اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

طعام المسلمين فى كندا .. - الحلال و الحرام


Recommended Posts

اخوانى و حبايبي و حته من قلبي.. السلام عليكم و رحمة الله  و بركاته..

طعام المسلمين فى كندا ..

قدرنا .. قدرنا كمسلمين ان نختلف دائما و ابدا .. قدرنا ان نجعل من كل حبة قبة .. قدرنا ان نبدأ مناقشة الأسلام من أولة فى كل صغيرة و كبيرة .. الأمر لله ..

= = = = =

إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ – البقرة – 173  

ذكر أنه لم يحرم عليهم من ذلك إلا الميتة وهي التي تموت حتف أنفها من غير تذكية وسواء كانت منخنقة أو موقوذة أو متردية أو نطيحة أو عدا عليها السبع

وكذلك حرم عليهم ما أهل به لغير الله وهو ما ذبح على غير اسمه تعالى من الأنصاب والأنداد والأزلام ونحو ذلك مما كانت الجاهلية ينحرون له .

***** ملاحظة هامة :  أرجو الأنتباه .. مرة أخرى .. تعريف[b:post_uid0][u:post_uid0]  ما أهل به لغير الله[/u:post_uid0][/b:post_uid0] هو " [b:post_uid0][u:post_uid0]ما ذبح على غير اسمه تعالى من الأنصاب والأنداد والأزلام ونحو ذلك مما كانت الجاهلية ينحرون له ." ..   [/u:post_uid0][/b:post_uid0]

وذكر القرطبي عن ابن عطية أنه نقل عن الحسن البصري أنه سئل عن امرأة عملت عرسا للعبها فنحرت فيه جزورا فقال لا تؤكل لأنها ذبحت لصنم وأورد القرطبي عن عائشة رضي الله عنها أنها سئلت عما يذبحه العجم لأعيادهم فيهدون منه للمسلمين فقالت : ما ذبح لذلك اليوم فلا تأكلوا منه وكلوا من أشجارهم .

***** و مع هذا ..

. ثم أباح تعالى تناول ذلك  ( *  أى ما أهل به اغير الله ) عند الضرورة والاحتياج إليها عند فقد غيرها من الأطعمة فقال" فمن اضطر غير باغ ولا عاد " أي في غير بغي ولا عدوان وهو مجاوزة الحد فلا إثم عليه أي في أكل ذلك إن الله غفور رحيم " وقال مجاهد فمن اضطر غير باغ ولا عاد قاطعا للسبيل أو مفارقا للأئمة أو خارجا في معصية الله فله الرخصة ومن خرج باغيا أو عاديا أو في معصية الله فلا رخصة له وإن اضطر إليه وكذا روي عن سعيد بن جبير وقال سعيد - في رواية عنه - ومقاتل بن حيان : غير باغ يعني غير مستحله وقال السدي غير باغ يبتغي فيه شهوته

http://quran.al-islam.com/Tafseer....Aya=173

= = = = =

الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ – المائدة – 5

الما ذكر تعالى ما حرمه على عباده المؤمنين من الخبائث وما أحله لهم من الطيبات قال بعده " اليوم أحل لكم الطيبات " ثم ذكر حكم ذبائح أهل الكتابين من اليهود والنصارى فقال " وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم " قال ابن عباس وأبو أمامة ومجاهد وسعيد بن جبير وعكرمة وعطاء والحسن ومكحول وإبراهيم النخعي والسدي ومقاتل بن حيان : يعني ذبائحهم وهذا

[b:post_uid0][u:post_uid0]أمر مجمع عليه بين العلماء أن ذبائحهم حلال للمسلمين [/u:post_uid0][/b:post_uid0]لأنهم يعتقدون تحريم الذبح لغير الله ولا يذكرون على ذبائحهم إلا اسم الله وإن اعتقدوا فيه تعالى ما هو منزه عنه تعالى وتقدس

الدلالة ما ثبت في الصحيح أن أهل خيبر أهدوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة مصلية وقد سموا ذراعها وكان يعجبه الذراع فتناوله فنهش منه ................ ووجه الدلالة منه أنه عزم على أكلها ومن معه

http://quran.al-islam.com/Tafseer....&nAya=5

= = = = = = = = = = =

http://hadith.al-islam.com/display/display...?Doc=0&Rec=3233

‏ ‏حدثني ‏ ‏أحمد بن المقدام العجلي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن عبد الرحمن الطفاوي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏

‏أن قوما قالوا يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سموا الله عليه وكلوه ‏

 

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

حديث عائشة في التسمية على الذبيحة , وقد استدل به على أن التسمية ليست شرطا لصحة الذبح , وقد استدل به على أن التسمية ليست شرطا في جواز الأكل من الذبيحة , وسيأتي تقريره والجواب عما أورد عليه وسائر مباحثه في كتاب الذبائح مستوفى إن شاء الله تعالى , وهو أصل في تحسين الظن بالمسلم وأن أموره محمولة على الكمال ولا سيما أهل ذلك العصر .

اخوانى و حبايبي و حته من قلبي.. السلام عليكم و رحمة الله  و بركاته

يتبع ......

Edited By freefreer on مايو 19 2002 04:29am

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 43
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بسم الله ا لرحمن الرحيم..

اخوانى و حبايبي و حته من قلبي.. السلام عليكم و رحمة الله  و بركاته..

الأصل فى الأمور الحلال .. فما بال من يسارعون الى التحريم و التوسع فيه ..

كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ – ال عمران – 93

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ – 87

http://quran.al-islam.com/Subject....Count=5

وصلة تخص ايات تتحدث عن تحريم ما أحل الله .. لبيان انه ايضا أثم و اعتداء

اخوانى و حبايبي و حته من قلبي.. السلام عليكم و رحمة الله  و بركاته

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

ما أورده أخى الصاوى ..مشكوراو أناقشة بهدوء ..

قال تعالى فى سورة الانعام الآيات 118-121

بسم الله الرحمن الرحيم

فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ * وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ * وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ * وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

وهذا الرابط لتفسير ابن كثير لهذه الآية الأخيرة  

فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ

هذا إباحة من الله لعباده المؤمنين أن يأكلوا من الذبائح ما ذكر عليه اسمه ومفهومه أنه لا يباح ما لم يذكر اسم الله عليه كما كان يستبيحه كفار قريش من أكل الميتات وأكل ما ذبح على النصب وغيرها ثم ندب إلى الأكل مما ذكر اسم الله عليه .

***** ناقشنا موضوع ما ذكر علية اسم الله أولا

و هذا الجزء ( أنه لا يباح ما لم يذكر اسم الله عليه كما كان يستبيحه كفار قريش من أكل الميتات وأكل ما ذبح على النصب وغيرها )

خارج عن الأوضاع المطروحة للنقاش

= = = = = = = =

وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ

إليه وإن كثيرا ليضلون بأهوائهم بغير علم إن ربك هو أعلم بالمعتدين " فقال " وما لكم أن لا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم " أي قد بين لكم ما حرم عليكم ووضحه وقرأ بعضهم فصل بالتشديد وقرأ آخرون بالتخفيف والكل بمعنى البيان والوضوح" إلا ما اضطررتم إليه " أي إلا في حال الاضطرار فإنه يباح لكم ما وجدتم ثم بين تعالى جهالة المشركين في آرائهم الفاسدة من استحلالهم الميتات وما ذكر عليه غير اسم الله تعالى فقال " وإن كثيرا ليضلون بأهوائهم بغير علم إن ربك هو أعلم بالمعتدين " أي هو أعلم باعتدائهم وكذبهم وافترائهم .

***** الكلام عن مالم يذكر علية اسم الله .. و الميتة

= = = = = = =

وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ

قال مجاهد " وذروا ظاهر الإثم وباطنه " معصيته في السر والعلانية وفي رواية عنه هو ما ينوى مما هو عامل وقال قتادة " وذروا ظاهر الإثم وباطنه " أي سره وعلانيته قليله وكثيره وقال السدي : ظاهره الزنا مع البغايا ذوات الرايات وباطنه الزنا مع الخليلة والصدائق والأخدان وقال عكرمة ظاهره نكاح ذوات المحارم والصحيح أن الآية عامة في ذلك كله وهي كقوله تعالى " قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن " الآية ولهذا قال تعالى " إن الذين يكسبون الإثم سيجزون بما كانوا يقترفون " أي سواء كان ظاهرا أو خفيا فإن الله سيجزيهم عليه قال ابن أبي حاتم : حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن النواس بن سمعان قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإثم فقال " الإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع الناس عليه " .

***** تفسير الأيات هنا انها عن الفواحش

= = = = = =

وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

استدل بهذه الآية الكريمة من ذهب إلى أن الذبيحة لا تحل إذا لم يذكر اسم الله عليها

وقد اختلف الأئمة رحمهم الله في هذه المسألة على ثلاثة أقوال

أولا .. فمنهم من قال لا تحل هذه الذبيحة بهذه الصفة وسواء متروك التسمية عمدا أو سهوا

وعن عائشة رضي الله عنها أن ناسا قالوا : يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكر اسم الله عليه أم لا ؟ قال سموا عليه أنتم وكلوا قال : وكانوا حديثي عهد بالكفر رواه البخاري. ووجه الدلالة أنهم فهموا أن التسمية لا بد منها وخشوا أن لا تكون وجدت من أولئك لحداثة إسلامهم فأمرهم بالاحتياط بالتسمية عند الأكل لتكون كالعوض عن المتروكة عند الذبح إن لم تكن وجدت وأمرهم بإجراء أحكام المسلمين على السداد والله أعلم .

ثانيا .. والمذهب الثاني في المسألة أنه لا يشترط التسمية بل هي مستحبة فإن تركت عمدا أو نسيانا لا يضر وهذا مذهب الإمام الشافعي رحمه الله وجميع أصحابه

ورواية عن الإمام أحمد نقلها عنه حنبل وهو رواية عن الإمام مالك ونص على ذلك أشهب بن عبد العزيز من أصحابه وحكي عن ابن عباس وأبي هريرة وعطاء بن أبي رباح والله أعلم . وحمل الشافعي الآية الكريمة " ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق " على ما ذبح لغير الله كقوله تعالى " أو فسقا أهل لغير الله به " وقال ابن جريج عن عطاء " ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه " قال : ينهى عن ذبائح كانت تذبحها قريش للأوثان وينهى عن ذبائح المجوس وهذا المسلك الذي طرقه الإمام الشافعي قوي وقد حاول بعض المتأخرين أن يقويه بأن جعل الواو في قوله " إنه لفسق " حالية أي : لا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه في حال كونه فسقا ولا يكون فسقا حتى يكون قد أهل به لغير الله. ثم ادعى أن هذا متعين ولا يجوز أن تكون الواو عاطفة لأنه يلزم منه عطف جملة إسمية خبرية على جمله فعلية طلبية وهذا ينتقض عليه بقوله" وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم " فإنها عاطفة لا محاولة فإن كانت الواو التي ادعى أنها حالية صحيحة على ما قال امتنع عطف هذه عليها فإن عطفت على الطلبية ورد عليه ما أورد على غيره وإن لم تكن الواو حالية بطل ما قال من أصله والله أعلم وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي حدثنا يحيى بن المغيرة أنبأنا جرير عن عطاء عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في الآية " ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه " قال هي الميتة. ثم رواه عن أبي زرعة عن يحيى بن أبي كثير عن ابن لهيعة عن عطاء وهو ابن السائب به وقد استدل لهذا المذهب بما رواه أبو داود في المراسيل من حديث ثور بن يزيد عن الصلت السدوسي مولى سويد بن ميمون أحد التابعين الذين ذكرهم أبو حاتم بن حبان في كتاب الثقات قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذبيحة المسلم حلال ذكر اسم الله أو لم يذكر إنه إن ذكر لم يذكر إلا اسم الله وهذا مرسل يعضد بما رواه الدارقطني عن ابن عباس أنه قال إذا ذبح المسلم ولم يذكر اسم الله فليأكل فإن المسلم فيه اسم من أسماء الله واحتج البيهقي أيضا بحديث عائشة رضي الله عنها المتقدم أن ناسا قالوا يا رسول الله إن قوما حديثي عهد بجاهلية يأتوننا بلحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ؟ فقال سموا أنتم وكلوا قالوا فلو كان وجود التسمية شرطا لم يرخص لهم إلا مع تحققها والله أعلم .

ثالثا .. المذهب الثالث في المسألة إن ترك البسملة على الذبيحة نسيانا لم يضر وإن تركها عمدا لم تحل هذا هو المشهور من مذهب الإمام مالك وأحمد بن حنبل وبه يقول أبو حنيفة وأصحابه وإسحق بن راهويه وهو محكي عن علي وابن عباس وسعيد بن المسيب وعطاء وطاوس والحسن البصري وأبي مالك وعبد الرحمن بن أبي ليلى وجعفر بن محمد وربيعة بن أبي عبد الرحمن ونقل الإمام أبو الحسن المرغيناني في كتابه الهداية الإجماع قبل الشافعي على تحريم متروك التسمية عمدا فلهذا قال أبو يوسف والمشايخ لو حكم حاكم بجواز بيعه لم ينفذ لمخالفة الإجماع وهذا الذي قاله غريب جدا وقد تقدم نقل الخلاف عمن قبل الشافعي والله أعلم . وقال الإمام أبو جعفر بن جرير رحمه الله من حرم ذبيحة الناسي فقد خرج من قول جميع الحجة وخالف الخبر الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك يعني ما رواه الحافظ أبو بكر البيهقي أنبأنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا أبو العباس الأصم حدثنا أبو أمية الطرسوسي حدثنا محمد بن يزيد حدثنا معقل بن عبيد الله عن عمرو بن دينار عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال المسلم يكفيه اسمه إن نسي أن يسمي حين يذبح فليذكر اسم الله وليأكله وهذا الحديث رفعه خطأ أخطأ فيه معقل بن عبيد الله الجزري فإنه وإن كان من رجال مسلم إلا أن سعيد بن منصور وعبد الله بن الزبير الحميدي روياه عن سفيان بن عيينة عن عمرو عن أبي الشعثاء عن عكرمة عن ابن عباس من قوله فزادا في إسناده أبا الشعثاء ووثقاه وهذا أصح نص عليه البيهقي وغيره من الحفاظ ثم نقل ابن جرير وغيره عن الشعبي ومحمد بن سيرين أنهما كرها متروك التسمية نسيانا والسلف يطلقون الكراهية على التحريم كثيرا والله أعلم إلا أن من قاعدة ابن جرير أنه لا يعتبر قول الواحد ولا الاثنين مخالفا لقول الجمهور فيعده إجماعا فليعلم هذا والله الموفق قال ابن جرير : حدثنا ابن وكيع حدثنا أبو أسامة عن جبير بن يزيد قال : سئل الحسن سأله رجل أتيت بطير كذا فمنه ما قد ذبح فذكر اسم الله عليه ومنه ما نسي أن يذكر اسم الله عليه واختلط الطير فقال الحسن كله كله قال وسألت محمد بن سيرين فقال : قال الله " ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه " واحتج لهذا المذهب بالحديث المروي من طرق عند ابن ماجه عن ابن عباس وأبي هريرة وأبي ذر وعقبة بن عامر وعبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه وفيه نظر والله أعلم وقد روى الحافظ أبو أحمد بن عدي من حديث مروان بن سالم القرقساني عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أرأيت الرجل منا يذبح وينسى أن يسمي ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم اسم الله على كل مسلم ولكن هذا إسناده ضعيف فإن مروان بن سالم القرقساني أبا عبد الله الشامي ضعيف تكلم فيه غير واحد من الأئمة والله أعلم وقد أفردت هذه المسألة على حدة وذكرت مذهب الأئمة ومأخذهم وأدلتهم ووجه الدلالات والمناقضات والمعارضات والله أعلم . قال ابن جرير : وقد اختلف أهل العلم في هذه الآية هل نسخ من حكمها شيء أم لا ؟ فقال بعضهم لم ينسخ منها شيء وهي محكمة فيما عنيت به وعلى هذا قول مجاهد وعامة أهل العلم وروي عن الحسن البصري وعكرمة ما حدثنا به ابن حميد : حدثنا يحيى بن واضح عن الحسين بن واقد عن عكرمة والحسن البصري قالا : قال الله" فكلوا مما ذكر اسم الله عليه إن كنتم بآياته مؤمنين " وقال " ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق " فنسخ واستثنى من ذلك فقال " وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم " وقال ابن أبي حاتم : قرأ علي العباس بن الوليد بن يزيد حدثنا محمد بن سعيد أخبرني النعمان يعني ابن المنذر عن مكحول قال : أنزل الله في القرآن " ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه " ثم نسخها الرب ورحم المسلمين فقال " اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم " فنسخها بذلك وأحل طعام أهل الكتاب ثم قال ابن جرير : والصواب أنه لا تعارض بين حل طعام أهل الكتاب وبين تحريم ما لم يذكر اسم الله عليه وهذا الذي قاله صحيح ومن أطلق من السلف النسخ ههنا فإنما أراد التخصيص والله سبحانه وتعالى أعلم وقوله تعالى " وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم " قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق قال : قال رجل لابن عمر إن المختار يزعم أنه يوحى إليه قال صدق وتلا هذه الآية " وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم" وحدثنا أبي حدثنا أبو حذيفة حدثنا عكرمة بن عمار عن أبي زميل قال : كنت قاعدا عند ابن عباس وحج المختار ابن أبي عبيد فجاءه رجل فقال يا ابن عباس زعم أبو إسحاق أنه أوحي إليه الليلة فقال ابن عباس صدق فنفرت وقلت يقول ابن عباس صدق فقال ابن عباس هما وحيان وحي الله ووحي الشيطان فوحي الله إلى محمد صلى الله عليه وسلم ووحي الشيطان إلى أوليائه ثم قرأ " وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم " وقد تقدم عن عكرمة في قوله " يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا" نحو هذا وقوله " ليجادلوكم " قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا عمران بن عيينة عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير قال : خاصمت اليهود النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا نأكل مما قتلنا ولا نأكل مما قتل الله ؟ فأنزل الله" ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق " هكذا رواه مرسلا ورواه أبو داود متصلا فقال حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا عمران بن عيينة عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال جاءت اليهود إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقالوا نأكل مما قتلنا ولا نأكل مما قتل الله ؟ فأنزل الله " ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه " الآية وكذا رواه ابن جرير عن محمد بن عبد الأعلى وسفيان بن وكيع كلاهما عن عمران بن عيينة به . ورواه البزار عن محمد بن موسى الجرسي عن عمران بن عيينة به وهذا فيه نظر من وجوه ثلاثة " أحدها " أن اليهود لا يرون إباحة الميتة حتى يجادلوا " الثاني " أن الآية من الأنعام وهي مكية . " الثالث " أن هذا الحديث رواه الترمذي عن محمد بن موسى الجرسي عن زياد بن عبد الله البكائي عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ورواه الترمذي بلفظ : أتى ناس النبي صلى الله عليه وسلم فذكره وقال حسن غريب . وروي عن سعيد بن جبير مرسلا وقال الطبراني : حدثنا علي بن المبارك حدثنا زيد بن المبارك حدثنا موسى بن عبد العزيز حدثنا الحكم بن أبان عن عكرمة عن ابن عباس قال : لما نزلت " ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه" أرسلت فارس إلى قريش أن خاصموا محمدا وقولوا له فما تذبح أنت بيدك بسكين فهو حلال وما ذبح الله عز وجل بشمشير من ذهب يعني الميتة فهو حرام فنزلت هذه الآية " وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون " أي وإن الشياطين من فارس ليوحون إلى أوليائهم من قريش وقال أبو داود : حدثنا محمد بن كثير أخبرنا إسرائيل حدثنا سماك عن عكرمة عن ابن عباس في قوله " وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم " يقولون ما ذبح الله فلا تأكلوه وما ذبحتم أنتم فكلوه فأنزل الله " ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه " ورواه ابن ماجه وابن أبي حاتم عن عمرو بن عبد الله عن وكيع عن إسرائيل به وهذا إسناد صحيح . ورواه ابن جرير من طرق متعددة عن ابن عباس وليس فيه ذكر اليهود فهذا هو المحفوظ لأن الآية مكية واليهود لا يحبون الميتة . وقال ابن جرير : حدثنا ابن وكيع حدثنا جرير عن عطاء عن سعيد بن جبير عن ابن عباس" ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه " إلى قوله " ليجادلوكم " قال : يوحي الشياطين إلى أوليائهم تأكلون مما قتلتم ولا تأكلون مما قتل الله ؟ وفي بعض ألفاظه عن ابن عباس أن الذي قتلتم ذكر اسم الله عليه وأن الذي قد مات لم يذكر اسم الله عليه وقال ابن جريج : قال عمرو بن دينار عن عكرمة إن مشركي قريش كاتبوا فارس على الروم وكاتبتهم فارس فكتب فارس إليهم أن محمدا وأصحابه يزعمون أنهم يتبعون أمر الله فما ذبح الله بسكين من ذهب فلا يأكلونه وما ذبحوه هم يأكلونه فكتب بذلك المشركون إلى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فوقع في أنفس ناس من المسلمين من ذلك شيء فأنزل الله " وإنه لفسق وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون " ونزلت " يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا " وقال السدي في تفسير هذه الآية إن المشركين قالوا للمسلمين كيف تزعمون أنكم تتبعون مرضات الله فما قتل الله فلا تأكلونه وما ذبحتم أنتم تأكلونه ؟ فقال الله تعالى " وإن أطعتموهم " في أكل الميتة" إنكم لمشركون " وهكذا قاله مجاهد والضحاك وغير واحد من علماء السلف . وقوله تعالى " وإن أطعتموهم إنكم لمشركون " أي حيث عدلتم عن أمر الله لكم وشرعه إلى قول غيره فقدمتم عليه غيره فهذا هو الشرك كقوله تعالى " اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله " الآية . وقد روى الترمذي في تفسيرها عن عدي بن حاتم أنه قال : يا رسول الله ما عبدوهم فقال بلى إنهم أحلوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال فاتبعوهم فذلك عبادتهم إحاهم .

**** أعود فألخص ما قيل فى الأية الأخيرة ان شاء الله .. يتبع

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

يا أخى العزيز فرى

عندما تجد مكانين يبيعان لحوما

أحدهما مكتوب عليه حلال و الآخر لم يكتب

ودخلت اشتريت ممن لم يكتب حلال على محله

هل أنت مخطئ أم مصيب ؟؟

وهل اكل هذا اللحم حلال ام لا ؟؟؟

أرجوا مناقشة هذا الموضوع لأهميته

ففى اعتقادى انه اذا وجد من يكتب على محله هنا لحم حلال

فحرام ان تشترى من غيره

لأن الحلال بين والحرام بين

ولا يوجد اضطرار هنا لزوال سببه بوجود من يبيع الحلال

واذا كانت طريقة قتل الماشية باطلاق النار فاذا لا يطلق عليها ذبيحة وانما تصبح ميته ، واكل الميتة حرام

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

اووبس!

انا كنت رديت عليك يافري في السلام عليكم من كندا، وجبت سيرة الناس اللي بتقول طعام اهل الكتاب حل لكم، بس الظاهر انها جت فيك ياعزيزي :colgate:

اذا كنتم ناويين مناقشة هذا الموضوع لتحريم او تحليل اللحوم في كندا، فواحده واحده علشان اخوكم نص صعيدي وبيفهم علي اده ???

نناقش الدجاج اولا:

الدجاج اللي بيتباع في السوبر ماركيت حرام ولا شك في هذا ، الموضوع ليس له علاقة بالتسمية، ولكن هذا الدجاج لا يذبح ، ثم يتم عمل bleedingله بعد ذلك

اما الدجاج الذي يباع في معظم المحلات الاسلامية. Maple lodgeففيه اختلاف : فما سمعته ان الدبح يتم في وجود مندوب من احد الهيئات الاسلامية في تورونتو،وهو يقوم بالتسمية. ولكن يتم كهربة الفراخ اولا طبقا لتعليمات هيئة الرفق بالحيوان الكندية ثم يذبح. وهذه هي نقطة الخلاف. لان بعض الدجاج يموت من تأثير الكهرباء وقبل الدبح ، ولأن القاعده الفقهية هي ان كنت لا تستطيع معرفة الدجاج الذي مات من أثر الكهرباء من الذي مات مت اثر الذبح ، يكون الدجاج كله حرام ، والله اعلم.

والنوع الثالث فهو الذي يقوم الكثير من اصحاب المحلات الاسلامية بذبحه بانفسهم وهو حلال

انا ابدأ بالبحث عن النوع الاول وان سافرت. فان لم اجده فارضي بالنوع الثاني ، فان لم اجده ففي هذه الحالة فقط  قد ينطبق علي وصف المضطر. واقول قد لأني اظن ان الانسان يمكن ان يعيش بدون فراخ

:P

اما اللحوم، فياريت حد يوضح لنا طريقة قتلهم في كندا :th:

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

لقد بحثت فى موضوع ذبح الماشية ولكن وجدت فعلا انها تقتل باطلاق الرصاص عليها

وهذه الصورة توضح ذلك

veal2.gif

Canadian Agri-Food Research Council - Printed 1998

وهذا هو اللينك لمن يريد أن يتأكد بنفسه ان هذه الطريقة هى المواصفات الكندية لقتل البقر والعجول

يعنى لا يوجد ما يسمى ذبح بل قتل بالرصاص

اللهم قد بلغت ، اللهم فاشهد

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

هذا اللينك لا يفهم منه ان هذه الطريقة المتيعة لذبح او قتل الماشية بغرض الاكل. ولكنها طريقة اعدام الماشية المريضة. وهي نفس الطريقة المتبعة لاعدام الخيل.

كان فيه جزار كندي بندبح عنده وكان بيوافق يدبحلنا علي طريقتنا. وعندنا سألناه عن طريقته التقليدية لذبح الماشية قال انه يضربهم بالبلطة في مقدمة رأسهم

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى بايت

الطريقة او الفكرة واحدة وهى الضرب فى المخ

وبالمناسبة هذا اللينك اعلاه هو قانون الممارسة لتربية ومعالجة العجول بالمزرعة

وليس للعجول المريضة فقط ، ولكنه يشرح طريقة قتل العجول

واذا بحثت فى نفس موقع مجلس بحوث الاغذية الكندى

فستجد طريقة تربية البقر والضان والغزلان أيضا

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

الأعزاء الغاليين الصاوى و بايت و من يستجد .. مرحبا بتعليقاتكم و اسئلتكم .. بس اسمحولى فى عدم الرد الى حين انتهاء البحث .. لأنى ناوى ابحثة من جميع جوانبة و الا اترك فية شاردة الا و بحثتها .. لأن الموضوع دة يمس عماد حياتنا ( الطعام ) فى الغربة .. و جميع الأسئلة سيتم الرد عليها واحدة واحدة

و زى ما قلت فى الأول هذا قدرنا .. ان يكون هذا طبعنا كمسلمين  .. جل تفكيرنا فى كل صغائر الأمور و ترك عظائمها بالمرة .. ( اسمحولى بهذا النقد ) .. و انه احيانا تكون الطرق سهلة يسيرة و احنا اللى بنصعبها .. عموما استمروا فى الأسئلة لكى اجيب فى النهاية و شكرا

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

الدجاج اللي بيتباع في السوبر ماركيت حرام ولا شك في هذا ، الموضوع ليس له علاقة بالتسمية، ولكن هذا الدجاج لا يذبح ، ثم يتم عمل bleedingله بعد ذلك

خطأ مطبعي: هذا الدجاج يكهرب ثم يتم عمل bleedingله بعد ذلك

ابدأ بالبحث عن النوع الاول

خطأ مطبعي : الصواب : ابدأ بالبحث عن النوع الاول

أخي صاوي : انا لا اناقش خطأ او صواب المعلومة التي قدمتها لنا ، ولا اشك في انك تتحري الدقة فيما تقول. فقط قلت ان المكتوب في اللينك ان دي طريقة اعدام الحيوانات المريضة.

المشكلة في هذا الاسلوب انه يصلح للمزارع الصغيرة، ولكني لا اعتقد ان المزارع العملاقة مثل مابلزليفز و بريزيدينت تشويس تقوم بوضع الماشية في طابور ويبدأوا اطلاق النار عليهم. العوامل المنطقية التي تمنع هذا علي نطاق واسع كثيرة. فما هو الاسلوب المستخدم في هذه المزارع؟ هل هو الكهرباء؟ هل هو الحقن ؟ هل هو اكثر من اسلوب؟

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

ابدأ بالبحث عن النوع الاول

خطأ مطبعي  ثاني مره: الصواب : ابدأ بالبحث عن النوع الثالث

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

و زى ما قلت فى الأول هذا قدرنا .. ان يكون هذا طبعنا كمسلمين  .. جل تفكيرنا فى كل صغائر الأمور و ترك عظائمها بالمرة .. ( اسمحولى بهذا النقد ) .. و انه احيانا تكون الطرق سهلة يسيرة و احنا اللى بنصعبها .. عموما استمروا فى الأسئلة لكى اجيب فى النهاية و شكرا

أخى العزيز فرى

أعتب عليك فيما قلت

هذا قدرنا .. ان يكون هذا طبعنا كمسلمين  

فعلى كل مسلم أن يتحرى الحلال والحرام وهذا من الدين وليس طبعا

جل تفكيرنا فى كل صغائر الأمور و ترك عظائمها بالمرة

يا أستاذنا الفاضل وهل أكل الحرام من صغائر الأمور

قال عليه الصلاة والسلام : ما نبت من حرام فالنار أولى به

ألا يستحق ذلك اذا ان نتحرى الحلال لنأكله حتى لا نلقى فى جهنم

و انه احيانا تكون الطرق سهلة يسيرة و احنا اللى بنصعبها

صدقت والله فالحلال بين ومعلن عنه فلم نأكل مما فيه شك فى حرمته

اسأل الله لنا ولكم العفو والعافية

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الصاوى ..

أعتب عليك فيما قلت

أعتب كما شئت يا أخى فلا ملامة

اعكس الموضوع 180 درجة .. فكرتى مقابل فكرتك .. و انا وراء مبدأى .. بنفس قوة و قوفك وراء مبدأك .. و لنفس الأسباب

فأنا أغير جدا على الأسلام .. و ادافع عما اراه فى الأسلام .. و انبذ ما اراه خارجه .. ليس دفاعا عن نفسى .. حاشا لله .. و لكن دفاعا عن الدين

نريد ان نصل الى ماهو الحلال تحديدا .. و ماهو الحرام تحديدا

أما مسألة الأخذ بالأحوط .. فسناقشها ان شاء الله ايضا

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

اخى العزيز جدا فرى

يظهر انك فهمتنى غلط ، فانا اعتب عليك من عشمى فانت صديق عزيز

وأنا أعلم جيدا مدى غيرتك على الاسلام وحبك له

وحاشا لله ان اهاجمك حتى تدافع عن نفسك

فنحن نتحاور لنصل الى الرأى السديد

واختلاف الرأى لا يفسد للود قضية

حبايب  ؟؟؟ :inlove:  :xmas:  :th:

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

اخوكم الظاهر نسي العربي ، يعني ايه لاملامة في هذا المحتوي؟

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى لا وجه للوم .. ولا داعى للمقارنة .. ولا مجال للمسامة .. ولا مندوحة من المداومة .. ولا مناص من الجادلة .. ولا فائدة من المحاولة

هاهاهاهاهاهاهاهاه  :inlove:  :inlove:  :D  ;)  :D  :colgate:

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد أرسلت الى قسم الفتاوى بموقع اذاعة طريق الاسلام بخصوص هذا الموضوع ، وانقل لحضراتكم الرد الذى جائنى اليوم على البريد الالكترونى

====================================

From :   "islamway arabic" <arabic@islamway.com>  

To :   <---@hotmail.com>  

Subject :   Re: [islamWay Help] اللحم الحلال  

Date :   Thu, 23 May 2002 09:09:27 +0300  

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ

معنى قوله تعالى (وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم ) أي ذبائحهم ، ولايجوز أكلها إلا بثلاثة شروط على كل شرط دليل من الكتاب أو السنة

ـــــــــــــ

الاول أن يذكروا اسم الله عليها لقوله تعالى ( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق ) ـ

ـــــــــــ

والثاني أن يذبحوها بالقطع من البلعوم  بما ينهر الدم قال صلى الله عليه وسلـــــــم : ( ما  أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل ) متفق عليه من حديث رافع بن خديج ، ولاينهر الدم إلا القطع من البلعوم بحيث يقطع الودجين

ـــــــــــــــ

والثالث أن يكونوا أهل كتاب حقا ، فإن كانوا يهود فيشترط أنهم يدينون بالتوراة وإن كانوا نصارى فيشترط أنهم يدينون بالانجيل ، نعم التوراة والانجيل محرفان ، ولكن لايطلق عليهم أهل الكتاب إلا إذا كانوا يدينون بهما أصلا على مافيهما من التحريف ، ولما نزلت الاية ( وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم ) كانوا يؤمنون بالتوراة والانجيل المحرفين ، وأما الملحدون الذين لايؤمنون بالله ولا كتبه ولا رسله فلايحل أكل ذبائحهم حتى لو زعموا أنهم أهل كتاب ، لانهم ليسوا أهل كتاب في الحقيقة

ـــــــــــــ

وإذا كان الغالب على اسواقهم اعتبار هذه الشروط جاز أكل لحومهم بلا حاجة إلى السؤال ، عملا بالغالب ، وإن كان الغالب عدم وجود الشروط المتقدمة فلايجوز الاكل من لحومهم إلا بعد العلم بتوفر الشروط

ــــــــــــ

وعلى المسلم أن يتحرى الحلال فيما يأكل ويشرب فقد صح في الحديث أن آكل الحرام لايستجاب دعاءه ، وما ذاك إلا لهوانه على الله تعالى ، والعياذ بالله والله اعلم

الشيخ حامد بن عبد الله العلي

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

[b:post_uid0]الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ

[/b:post_uid0]

صدق الله العظيم

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع (‏‏305)‏ التسمية عند الذبح .‏

المفتى :‏ فضيلة الشيخ عطية صقر .‏

مايو ‏1997

المبدأ :‏ القرآن والسنة .‏

سئل :‏ هل يشترط عند الذبح أن نسمِّى الله أو نذكره ، وما هو الحكم لو نسينا ذلك ؟

أجاب :‏ قال الله تعالى{‏يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه }‏ المائدة :‏ ‏4 .‏

‏2 -‏وقال {‏والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم اللّه عليها صواف }‏ الحج :‏ ‏36 .‏

‏3 -‏ وقال {‏ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق }‏ الأنعام :‏

‏121 .‏

‏4 -‏وقال {‏قل لا أجد فيما أوحى إلىَّ محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به }‏ الأنعام :‏ ‏145 .‏

‏5 -‏ وقال النبى صلى الله عليه وسلم " إذا أرسلت كلبك المُعلَّم وذكرت اسم الله تعالى فكل ، وإن شارك كلبك كلب آخر فلا تأكل ، فأنت إنما سميت على كلبك ولم تسم على كلب غيرك " رواه البخارى ومسلم .‏

‏6 -‏وسألت السيدة عائشة رضى الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت :‏ إن قوما يأتوننا بلحوم فلا ندرى أسموا أم لم يسموا ، فقال "سموا أنتم وكلوا" رواه البخارى .‏

فى الآية الأولى الأمر بذكر الله على الصيد ، وفى الآية الثانية الأمر بذكر الله على البدن ، وهى الهدى الذى يساق للذبح فى الحرم ، وفى الآية الثالثة النهى عن الأكل مما لم يذكر اسم الله عليه ، لأنه فسق وفى الآية الرابعة حرمة أكل الفسق الذى أهل لغير الله به ، وفى الحديث الأول النهى عن الأكل من الصيد الذى لم يسم عليه ، وفى الحديث التالى تسمية من يأكل على ما لا يدرى هل سمَّى الذابح عليه أو لم يسم .‏

إزاء هذه النصوص اختلف فقهاء المذاهب الأربعة فى حكم التسمية عند الذبح وعند الصيد .‏

‏1-‏فالحنفية قالوا إن التسمية واجبة ولو تركت عمدا لا تحل الذبيحة ولا الصيد ، وإن تركت نسيانا حل الأكل منهما ، واستدلوا بالآيتين الأولى والثانية الآمرتين بذكر اسم الله ، وحملوا الأمر على الوجوب ، بدليل النهى عن أكل ما لم يذكر اسم الله عليه فى الآية الثالثة، ويؤكد أن النهى للتحريم وصفه بأنه فسق فى الآية نفسها .‏ وكذلك تحريم الفسق فى الآية الرابعة ووصفه بأنه ما ذكر اسم غير اللّه عليه ، ومثل ذكر اسم غير اللّه عدم ذكر اسم الله فالمحرم ما لم يذكر اسم الله عليه أصلا، أو ذكر اسم غيره .‏

وإنما تجاوزوا عن ترك التسمية نسيانا لأن الناسى للتسمية كالذاكر لها، مثل ذلك مثل نية الإمساك عن المفطرات فى الصيام .‏ فلو تركها عمدا بطل صيامه ، ولو تركها نسيانا لم يبطل ، لكن يعترض على قولهم بحرمة الأكل مما لم يسم عليه بعدم تحريم النبى صلى الله عليه وسلم لذبائح الأعراب وأمر من يأكل بالتسمية فدل على أنها ليست شرطا فى الذبح ، وردوا عليه بتعذر معرفة الذابح هل سمى أو لم يسم ، ولعل سؤال السيدة عائشة عن ذلك يشعر بأن الأكل بدون تسمية الذابح حرام ، ولو كان حلالا ما سألت النبى صلى الله عليه وسلم .‏

ب -‏والشافعية قالوا :‏ إن التسمية عند الذبح والصيد ليست واجبة ولكنها سُنة، لو تركت عمدًا أو سهوا حل الأكل ، والواجب هو عدم ذكر اسم غير الله ، واستدلوا بالآية الرابعة التى وصف فيها بالفسق بأنه ما لهل لغير الله به ، أى ذكر عليه اسم غير الله ، وكذلك بقوله تعالى فى سوره المائدة{‏ذلكم فسق }‏ بعد ذكر المحرمات ومنها {‏وما أهل لغير الله به }‏ لكن يعترض عليهم بأن اللّه وصف بالفسق ما لم يذكو اسم الله عليه فى الآية الثالثة ، وأجابوا بأن ما لم يذكر اسم الله عليه صادق بعدم ذكر اسمه أصلا، وبذكر اسم غيره ، فيحمل المعنى الذى جاء فى نص واحد-‏إلى المعنى الذى جاء فى نصين .‏

واستدل الشافعية أيضا بقوله تعالى فى المحرمات المذكورة فى سورة المائدة :‏‏3 {‏وما أكل للسبع إلا ما ذكيتم }‏ حيث علق حل الأكل على التذكية وهى الذبح ولم يشترط فيها التسمية ، كما استدلوا بقوله تعالى{‏وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم }‏ المائدة :‏ ‏5 ، حيث لم يشترط للحل التسمية باسم الله .‏

واستدلوا أيضا بحديث عائشة حيث لم يحكم النبى بحرمة اللحوم الواردة مع الناس لعدم ذكرهم اسم الله ، وإنما ارشد من يأكل للتسمية ، والأكل غير الذابح لا يقوم مقامه .‏

ثم أجاب الشافعية على الأمر بالتسمية الواردة فى النصوص بأنه للندب لا للوجوب ، فخلاصة مذهبهم أن التسمية سنة لو تركت عمدًا أو سهوًا لا يحرم الأكل من المذبوح أو المصيد ، وإنما المحرم ما ذكر اسم غير الله عليه .‏

ج -‏والمالكية عندهم قولان ، أصحهما كمذهب الحنفية فى وجوب التسمية وعدم حل ما تركت التسمية عليه عمدا، وحل ما تركت التسمية عليه نسيانا ، والقول الثانى كمذهب الشافعية فى أن ترك التسمية عمدا أو سهوا لا يحرم الذبيحة والمصيد .‏

د-‏والحنابلة قالوا بوجوب التسمية كالحنفية، وعدم حل ما تركت التسمية عليه عمدا أو جهلا ، أما إن تركت سهوا فيحل الأكل .‏

وإليك بعض النصوص الفقهية فى الكتب الجامعة .‏

جاء فى"المجموع " للنووى ج ‏8 ص ‏41 (‏فرع )‏فى مذاهب العلماء فى التسمية على ذبح الأضحية وغيرها من الذبائح ، وعلى إرسال الكلب والسهم وغيرهما إلى للصيد .‏ مذهبنا -‏ أى الشافعية-‏ أنه سنة فى جميع ذلك ، فإن تركها سهوا أو عمدا حلت الذبيحة ولا إثم عليه .‏ قال العبدرى :‏ وروى هذا عن ابن عباس وأبى هريرة وعطاء .‏

وقال أبو حنيفة :‏ التسمية شرط مع الذكر دون النسيان ، وهذا مذهب جماهير العلماء ، وعن أصحاب مالك قولان ، أصحهما كمذهب أبى حنيفة ، والثانى كمذهبنا انتهى .‏

ويعلم من هذا النقل أن الجمهور يقول بوجوب التسمية وتركها نسيانا لا يضر، ومذهب الشافعية أيسر، فإنهم لا يحرمون إلا ما ذكر عليه اسم غير الله .‏

هذا ، والكتابى -‏ أى اليهودى والنصرانى -‏ كالمسلم فى هذا الحكم ، فلو ذكر اسما غير اسم الله حرمت ذبيحته لكن محله إذا تأسنا انه فعل ذلك ، فإن لم نتأكد فلا حرمة فيما يذبحه .‏

أما الكافر الذى يجحد وجود الله ، والمشرك الذى يشرك معه غيره فذبيحتهما حرام ، وقد يقال :‏ إن الله حكم على النصارى -‏ وهم أهل الكتاب -‏بأنهم كفار، كما قال تعالى :‏ {‏لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم }‏ المائدة :‏ ‏72 ، وكما قال فى الآية التالية لها {‏لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة}‏ والجواب أن الله استثناهم من الكفار فى حل ذبائحهم وحل الزواج من نسائهم .‏ ولو قال النصرانى عند الذبح :‏ باسم المسيح أو باسم الأب والابن والروح القدس ، قال بعض العلماء :‏ تحرم ذبيحته ، وقال بعض آخر :‏ تحل ذبيحته ، لأن الله حين أحل طعام أهل الكتاب كان يعلم أنهم يقولون إنه المسيح ابن مريم وإنه ثالث ثلاثة ، وقد يقولون ذلك عند الذبح ، فهم مستثنون من الكفار والمشركين .‏ قال بذلك عطاء والزهرى وربيعة والشعبى ومكحول وروى عن صحابيين هما أبو الدرداء وعبادة بن الصامت .‏

هذا هو حكم الكتابى الذي يدين بدين سماوى نزل به كتاب ، أما الكافر الذى لا يؤمن بدين ، أو المشرك الذى يجعل مع الله إلها آخر فإن ذبيحته حرام كما تقدم .‏

ومن هذا نعلم أن الذى يزور بلدًا غير إسلامى ، أو يعيش فيه يجوز أن يأكل من اللحم الذى يقدم إليه إن كان هذا البلد يدين باليهودية أو النصرانية ، ولا يجوز إن كان هذا البلد لا دينيًّا .‏

ومنه يعلم أيضا حكم اللحوم المستوردة من هذه البلاد إن كانت مذبوحة أو معلَّبة فيكتفى بما يكتب على غلافها أنها ذبحت على الطريقة الإسلامية ، والغالب أنها لا تستورد إلا بمعرفة مختصين مسلمين ، وأن المصدِّرين يحاولون أن يكون الذبح حلالاً ليضمنوا تسويق منتجاتهم فيكون الذبح لمن يرى المسلمون حل ذبحه .‏

وإذا حدث غش فى الغلاف المكتوب وعلمنا حرم الأكل فإن لم نعلم فلا مانع من الأكل (‏راجع ص ‏268 من المجلد الأول من هذه الفتاوى)‏ .‏

http://alazhr.org/ftawa.dll?GetNus?nodeid=...5003&language=1

[b:post_uid0]ومن هذا نعلم أن الذى يزور بلدًا غير إسلامى ، أو يعيش فيه يجوز أن يأكل من اللحم الذى يقدم إليه إن كان هذا البلد يدين باليهودية أو النصرانية

Edited By freefreer on مايو 24 2002 01:31am

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

ياجماعة انتم بتتناقشوا في ايه؟

اللحوم في كندا لا تذبح اصلا ، وبالتالي لا مجال للنقاش! مش كده ولا ايه؟

وبالتالي لا يجوز الاكل الا من اللحوم الحلال التي تقدمها محلات المسلمين.

فان لم توجد ، فاللحوم الكوشر التي تقدمها محلات اليهود، لان اليهود لا ياكلون الا الذبائح

وهذا ما افعله عندما اركب علي خطوط طيران لا تقدم اكل حلال ، فاطلب اكل كوشر

وياسلام لو تشتروا ديب فريزر وتروحوا تدبحوا بنفسكم في اي مزرعة، يبقي مش بس ضامنين الاكل الحلال ، انما كمان بيقف عليكم اللحم بنص التمن

اما مسألة جواز الاكل من اللحوم الغير مذبوحة ، فيصعب علي "هضم" الفكرة

:D

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...