freefreer بتاريخ: 24 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2002 [b:post_uid0]بسم الله الرحمن الرحيم.....ُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ ......... [/b:post_uid0] صدق الله العظيم [b:post_uid0]ومن هذا نعلم أن الذى يزور بلدًا غير إسلامى ، أو يعيش فيه يجوز أن يأكل من اللحم الذى يقدم إليه إن كان هذا البلد يدين باليهودية أو النصرانيةهل هناك شيئ غامض .. فى تعليمات الله سبحانة و تعالى و التى ينسخها البشر كالشيخ حامد بن عبد الله العلى.. أم فى تعليمات الشيخ عطية صقر هل وضع المولى عز و جل شروطا لأهل الكتاب او شروطا لطعامهم فى الأية الكريمة .. و هل غفل الشيخ عطية صقر Edited By freefreer on مايو 24 2002 05:19am بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Byte بتاريخ: 24 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2002 اخي العزيز: هذا ليست من المواضيع التي اتناقش فيه، فكما تعلم انا لست من اهل الرأي ، نحن لا نأكل الا الذبائح، ولو ان كل طعام اهل الكتاب حلال لنا لجاز لنا اكل الخنزير! احنا نريح نفسنا وكل واحد ياكل في المطعم اللي يريحه :D وبعدين يا أستاذ انت قاعد في تورونتو وحواليك المحلات العربي والشوارمة وحتي محلات البيتزا الحلال ، الدور والباقي علي الغلابة اللي قاعدين في وينيبيج ومابياكلوش غير بيتزا نباتي :blush: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 24 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2002 ممممممممممم :D عزيزى بايت .. الخنزير محرم بذاته يا اخى .. المولى حلل طعام أهل الكتاب .. و حرم الخنزير .. غير صحيح ان حوليا محلات عربية و لحم حلال .. الخ الخ كما تقول .. هذا أولا أما ثانيا .. فلو سرت وراء هذه المحلات و تتبعتها فربما تصل الى نتيجة اتعس من اى نتيحة اخرى .. ولا أعلم ما قيمة يافطة لحم حلال يرفعها تاجر عايز يبيع طبعا .. لا عرفنا مسلم ولا مسيحى ولا يهودى .. و يتصنع انه مسلم .. و اذا كان مسلما ها هو مسلم بحق ان لا ( طبعا حسب فتوى الشيخ ) .. ولا عرفنا بيدبح صحيح ولا لأ ..و اذا كان بيدبح .. فبيدبح صح ام لا .. و كل هذا حسب فتوى الشيخ ، وأما الملحدون الذين لايؤمنون بالله ولا كتبه ولا رسله فلايحل أكل ذبائحهم حتى لو زعموا أنهم أهل كتاب ، لانهم ليسوا أهل كتاب في الحقيقة حتى لو زعموا أنهم أهل كتاب بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Byte بتاريخ: 24 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2002 ولا أعلم ما قيمة يافطة لحم حلال يرفعها تاجر عايز يبيع طبعا .. لا عرفنا مسلم ولا مسيحى ولا يهودى .. و يتصنع انه مسلم .. و اذا كان مسلما ها هو مسلم بحق ان لا ( طبعا حسب فتوى الشيخ ) .. في هذا لا نختلف، وتذكر اني في مداخلة سابقة قلت ان اطمئناني للمحلات الحلال ليس بنفس الدرجة. وعندما كنت اسكن في سكاربوروا كنت اشتري من محل يقوم بالدبح بنفسه وهو ما اقوم به ايضا هنا لكن لنفترض ان احد هذه المحلات في يوم لقي مووس ميت عالطريق وراح مقطعه وبايعهولنا، هل علي ذنب؟ طبعا لا، فقد تحريت الدقة ما استطعت وهو يتحمل الذنب وحده. والجزارين في مصر ياما اكلونا لحم حمير :D ما احاول الوصول اليه هنا هو الفائدة وان نستبرأ لديننا ، اما كسب النقاش ياعزيزي فابعد ما يكون عن ذهني ، فمثلا تزيد الفائدة لو صاوي ذكر لنا اي المحلات يثق في اصحابها بحكم انه يعيش في سكاربوروا ان مخاطرة الاكل الغير حلال ليست فقط في الذنب ، ولكن في موت القلب. ولهذا ربمايكون التشدد اسهل اسيبك بقي علشان اتعشي وانـــــــــــــام واحلم بخروف محشي حــلال لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 24 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2002 عزيزى بايت لى عودة فى تحليل روايتك .. هذا رأى الشيخ القرضاوى .. و فيه ايضا بعض الرد على ما اسلفتم تفاصيل الفتوى ذبائح أهل الكتاب عنوان الفتوى 1 / November / 1999 تاريخ الفتوى الأطعمة والأشربة موضوع الفتوى ما حكم ذبائح أهل الكتاب؟ نص السؤال يوسف عبد الله القرضاوي اسم المفتي يقول الدكتور القرضاوي:- هناك أشياء حرَّمها الإسلام تحريماً باتاً مثل الميتة والدم ولحم الخنـزير فهذه الأشياء لا تحل لنا يقيناً هذا بالإجماع، إنما هناك في بعض القضايا مثل مسألة الذبح هل يُشترط أن يكون ذبحهم كذبحنا؟ هذا الذي فيه خلاف جمهور الفقهاء يقول: نعم لابد والبعض الآخر يقول: لا .. ليس من الضروري مثل ابن العربي وأمثاله، إنما نحن أيضاً هل المطلوب من المسلم أن يبحث عن طريقة الذبح ويروح يشوف بنفسه ونحو ذلك أم يأخذ الأمر كما جاء في صحيح البخاري عن عائشة أن قوماً سألوا النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا: يا رسول الله "إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا"، فقال: "سَمُّوا الله عليه وكلوا" أنت قل "بسم الله الرحمن الرحيم" وكُل، وأخذ ابن حزم من هذا قاعدة يقول فيها: ما غاب عنَّا فلا نسأل عنه، يعني افترض أنه مذبوح ليس من الضروري عليك أنك تقعد تبحث وتسأل. وليس على المسلم أن يسأل عما غاب عنه: كيف كانت تذكيته ؟ وهل استوفت شروطها أم لا ؟ وهل ذكر اسم الله على الذبيحة أم لم يذكر ؟ بل كل ما غاب عنا مما ذكاه مسلم -ولو جاهلا أو فاسقا- أو كتابي، فحلال أكله. وقد ذكرنا من قبل حديث البخاري أن قوما سألوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ؟ فقال عليه السلام: "سموا الله عليه أنتم وكلوا". قال العلماء في هذا الحديث: هذا دليل على أن الأفعال والتصرفات تحمل على حال الصحة والسلامة، حتى يقوم دليل على الفساد والبطلان. http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...p?hFatwaID=2360 بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 24 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2002 تفاصيل الفتوى الدجاج المذبوح واللحوم المستوردة من بلاد أجنبية عنوان الفتوى 6 / November / 2001 تاريخ الإجابة الأطعمة والأشربة موضوع الفتوى ما حكم أكل الدجاج واللحوم المحفوظة التي تستورد من الخارج ؟ نص السؤال الدكتور الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي اسم المفتي الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله إن الدجاج واللحوم المحفوظة التي تأتي من الخارج أنواع: منها ما يأتي من عند أهل الكتاب، وهؤلاء قد أباح القرآن أكل طعامهم وذبائحهم، قال تعالى: (وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم، وطعامكم حل لهم). (المائدة: 5) ولكن بعض المسلمين يشترطون أن يكون قد عرفوا طريقة الذبح وأنه قد ذكر اسم الله عليه والبعض الآخر يتساهل في ذلك ودليله أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سأله بعضهم فقالوا: يا رسول الله إن قومًا يأتوننا باللحم، ولا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا، فقال: " سموا الله عليه وكلوا ". (رواه البخاري). وقد أخذ بعض العلماء من هذا قاعدة هي أن ما غاب عنا لا نسأل عنه، فنحن لا نسأل عما غاب عنا . إنما إذا عرفنا الطعام أنه من أهل الكتاب أكلناه وسمينا الله عند الأكل وكفي بهذا. أما ما يأتي من عند الشيوعيين فهذا أمر آخر، ذلك أن للتذكية شروطًا : بعض هذه الشروط في موضع الذبح، وبعضها في آلة الذبح وبعضها في الذابح نفسه، فليس كل ذابح تحل ذبيحته، إنما الذي أجازه الشرع هو ذبيحة المسلم أو الكتابي . وبعضهم أدخل من كان له كتاب فرفع، مثل المجوس، وإن كان جمهور الفقهاء لا يجيزون ذبح المجوس أيضًا . وقد ورد فيهم حديث للرسول - صلى الله عليه وسلم -: " سنوا بهم سنة أهل الكتاب غير ناكحي نسائهم ولا آكلي ذبائحهم ". الفقرة الأخيرة من الحديث: " غير ناكحي نسائهم ولا آكلي ذبائحهم " جاءت بسند ضعيف، لهذا لم يأخذ بها أبو ثور وابن حزم وغيرهما، فأجازوا أن يأكل المسلم ذبيحة الكتابي ومن كان عنده شبهة كتاب كالمجوسي. والذي نؤكده أنه لا يجوز ذبيحة أي ذابح، إنما يشترط في الذابح أن يكون مسلمًا أو مؤمنًا بكتاب سماوي، ذلك أن الذبح هو إزهاق لروح خلقها الله عز وجل وهذا الإزهاق، ليس مأذونا به من قبل الله إلا لمن آمن به، وآمن بأن له وحيًا، وآمن بأن هناك آخره . وذلك هو المسلم والكتابي. أما الذي ينكر الله ويجحد رسالاته ولا يعترف لله بسلطان أي سلطان فهذا لم يعطه الله الحق أن يذبح مخلوقًا أو كائنًا حيًا، أو يزهق روح حيوان ما، ليس له هذا الحق، وليس عنده هذا الإذن. ولهذا حين يذبح المسلم يقول: باسم الله والله أكبر. أي أنني أذبح وأزهق الروح مأذونًا من الله، عندي تصريح إلهي بإزهاق هذه الروح . وهذا الكائن الحي أقتله باسم الله . أما الذي لا يعترف بالله إطلاقًا فكيف يباح له هذا، وكيف يمنح هذا الحق، وكيف يعطي هذه الرخصة ؟ ولم يعطه الله ذلك . ولهذا فالمرتد والملحد، الذي لا يؤمن بالله ولا برسالاته ولا بأي دين سماوي ولا بأي كتاب أنزله الله، ولا بأي نبي مرسل من الله، كالشيوعي، هذا لا تحل ذبيحته بالإجماع. ومن هنا لا يجوز للمسلمين أن يأكلوا هذا الدجاج واللحوم التي ترد من عند الشيوعيين، فهي قد ذبحها قوم ينكرون الله عز وجل. الأصل فيها ذلك . قد يوجد هناك مسلمون، أو نصارى، إنما الأصل، أن هذا المجتمع، مجتمع قائم على حرب الدين، وعلى حرب الله، وعلى إنكار الوحي وإنكار الأديان، وعلى اعتبار الأديان مخربة ومعوقة ومخدرة للشعوب، لهذا ينبغي لأهل الأديان عامة، وينبغي للمسلمين خاصة أن يردوا لهم ذبائحهم ويقولوا لهم: ليس من حقكم أن تذبحوا ولا أن تقتلوا هذه الأرواح، ولا هذه الكائنات الحية، فلم يعطكم الله هذا الحق. هذا ما أفتى به وأنا مطمئن في هذا الجانب. فلا يجوز للباعة والتجار المسلمين أن يستوردوا هذه الأنواع من اللحوم والدجاج وكذلك للمستهلكين، لا يجوز لهم أن يستهلكوها وينتفعوا بها . وبالله التوفيق. والله أعلم نص الإجابة http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...p?hFatwaID=1490 بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 24 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2002 تفاصيل الفتوى طعام أهل الكتاب ونصائح للمسلمين المقيمين في بلاد الغرب عنوان الفتوى 1/ November/ 2000 تاريخ الفتوى المعاملات موضوع الفتوى ألمانيا بلد الفتوى حضرة الأستاذ مصطفى الزرقا المحترم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد، يا والدي، فإني أعاني من مشكلة حَرِجة لا أدري كيفية الخروج منها، وأعتقد بأن لَدَى سيادتكم معلومات أكيدة وفَتاوَى عنها، فأنا لا أملك الوقت الكافي للقيام بإعداد الطعام لنفسي ومضطر للأكل في مطاعم الجامعة، والدروس متراكمة بشكل واضح، فهل لك يا أستاذي الجليل أن تَجد لي مخرجًا من هذا المأزق، وَصَلَتني فَتواك الأولى مع الشكر الجزيل، ولكني كنت متشددًا في عدم القرب من لحوم الكفرة، والآن وقد طال المقام لي هنا، وسيَطُول لعدة سنوات؛ مما يُهدِّد صحتي بالانهيار لعدم تناول الغذاء الكافي، فأرجوك أن تُرسِل لي فتوى مشكورًا، وأنْ تُوضِّح لي نظرة الشرع الكريم تجاه هذا الوضع الدقيق، وكذلك الأمر بالنسبة للحوم الدجاج والأسماك. ولك ألف شكر يا سيدي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نص السؤال الشيخ الدكتور مصطفى الزرقا _ رحمه الله.ـ اسم المفتي بارك الله فيك وعليك. تلقيت رسالتك المرسلة من غرونوبل حيث أنت من فرنسا، وفيها إشعار بوصول رسالتي السابقة إليك بشأن، اللحوم في تلك البلاد، وما تُعانيه من جَرّاء نقْص تغذيتك بسبب اجتنابك إياها بصورةٍ مطلقة، رغم فتواي السابقة لك في الحدود التي يُوجد فيها مُفترج للمسلم الحريص على دِينه هناك. فأقول لك مجددًا يا بني: إننا لسنا أحرص على إقامة ديننا اليوم من سلف هذه الأمة المحمدية وفقهائها الأولِين، فحيث تَختِلف اجتهاداتهم وآراؤهم العلمية في فهْم نصوص الشريعة، فلنا أن نأخُذ في حياتنا وتطبيقات شريعتنا بما نختار من آرائهم ومذاهبهم بعد أن يكونوا من أهل الاجتهاد، لأنَّ كلاًّ منهم يُمكِن أن يكون رأيه هو الصواب في فهْم النص. ومن هنا كان اختلافهم رحمة، لأنه يَفتَح للأمة أبوابًا في تطبيق الشريعة في حياتهم بحيث يُتاح لكل قومٍ أو بيئة إسلامية أن تأخُذ بما هو أيسر عليها، أو ربما هي أحْوج إليه، أو بما هو أكثر ملائمة لظروفها. فيا بني ! إنك في ظرْف استثنائي من حياتك، وهو ظرف الدراسة في بلاد أجنبية، وقد بيَّنتُ لك إجمالاً في رسالتي السابقة أنَّ في المذاهب الفقهية من يَرى جواز أكل المسلم من لحوم أهل الكتاب ما اعتادوا إماتته من الحيوان المأكول اللحم في الشرع الإسلامي، دون نظر إلى طريقتهم في إماتته، بعد أن تكون هي الطريقة التي يُميتون بها الحيوان لأجل أكله، ولو أنها طريقة غير مقبولة من المسلم كالوَقْذ (وهو الضرب على الرأس) وكالخَنْق. والأدلة الشرعية مبسوطة في المراجع المُطَوَّلة التي لا وصول لك إليها، ولكنها ملخصة في كتاب "الحلال والحرام" للأستاذ يوسف القرضاوي ، وقد نبَّهتُ أهلك أنْ يشتروه، ويُرسِلوه إليك، فأفادوا أنه عندهم أو عندك. فيا بني إنَّ الله تعالى قد يسَّر علينا هذا الدين الكريم، وجَعَله سمْحًا، ومَنَعنا من التزمُّت والتشدد فيه. ومن المقرر عند علماء الشريعة أنَّ الله تعالى يُحِبُّ أن تُؤتَى رُخَصه كما يُحِب أنْ تُؤتَى عزائمه. ومن الرُّخَص الآراء الفقهية المبُيحة عند اختلاف الاجتهادات المُعتَبرة. فالذي أستطيع أنْ أَنصَحَك به ، وآمُل أن تَقتَنع وتَتقبَّله هو ما يلي: 1 – كُلْ من لحومهم (غير الخنزير) كُلْ ما يُمِيتونه بطريقتهم المعتادة لأجل أكْلِه، ولو كانت طريقتهم في ذلك مخالفة للطريقة الإسلامية، وذلك كلما وَجَدت نفسك في حاجة إلى اللحوم الحمراء أو الدجاج وسائر الطيور. واجْتنِبْ فقط ما يأتي من البلاد الشيوعية؛ لأنهم لم يبقوا أهل الكتاب بسبب أنهم ملاحدة. 2 –اسْتَعِضْ على قَدْر الإمكان بلحم السمك، فإنه لا تَسرِي عليه أحكام التذكية (الذَّبْح) وطريقته، بل للمسلم أكْله حتى من المُشرك لا مِن أهل الكتاب فقط، وفي السمك يا بني فُرْجة عظيمة، ولا سيما الطون والسردين. 3 استَعِنْ أيضًا بالبيض، فإنه مباح للمسلم من أي يَدٍ كان حتى من المُشْرك، والبيض غذاء كامل قوي. 4 – وإن لم تَشأ فعليك بلحم اليهود فإنهم يذبحونه بطريقة متفقة مع حكم الإسلام، ولا يأكلون إلا من ذبائح حاخاميهم بطريقتهم، وهناك مراكز لهم في اللحم معروفة. 5 – أكثر أيضًا من الاعتماد في غذائك على اللبن الحليب أو الخاثر الرائب فإنه غذاء كامل، ففيما بينه وبين البيض والسمك تُقِيم أَوَدك على أكْمل وجْه وأيْسره. هذا ما أستطيع قوله لك، وفيه لك فُسْحة بل فُسَحات، فلا تُشدِّد على نفسك بما لم يُشَدِّد به الله تعالى عليك، وقد قال لنا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم: "لن يُشاد الدِّين أحدٌ إلا غَلبه"(1) أي: إنَّ كل مُتشدد سيكُون مغلوبًا في النهاية ومُضطرًا لأن يَترك تَشدُّده وإلا عَجَز، فلْيَقبل رُخَص الشريعة واعتدالها وسماحتها. وأختم بالدعاء لك يا بني أنْ يُوفِّقك الله تعالى لكل ما فيه الخير لك وحسن المآل، أقَرَّ الله بك وبنتائج دراستك عيون الأهل والأحباب والأوطان، والسلام عليكم ورحمة الله (2). هامش (1) رواه البخاري (390) في كتاب الإيمان، باب الدِّين يُسْر، والنسائي (5034) في الإيمان. (2) ينُظر قرار مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره العاشر بجدة من 23-28 صفر 1418 "قرارات وتوصِيَات مجمع الفقه الإسلامي" قرار رقم: 94 (3/10)ص 221ـ225(مجد). http://www.islamonline.net/complet....D=17876 بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 24 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2002 تفاصيل الفتوى حكم ذبائح أهل الكتاب عنوان الفتوى 1/ November/ 2000 تاريخ الفتوى المعاملات موضوع الفتوى ألمانيا بلد الفتوى بحكم تواجدنا في فرنسا للدراسة نجد حرجا من أكل لحومها لأنها لا ؟تذبح على الطريقة الإسلامية نص السؤال الشيخ الدكتور مصطفى الزرقا _ رحمه الله.ـ اسم المفتي إنَّ في شريعتنا الإسلامية مُتَّسعًا من هذا الحرج، فإن فريقًا من أئمة الشريعة يُجيزون أكْل لحوم أهل الكتاب متى كانوا أماتوها للأكل، بأيِّ طريقة كانت إماتتهم لها، ولو بغير الذبح الشرعي المطلوب من المسلم، باعتبار أنَّ الله تعالى لما قال لنا في كتابه العزيز: (وطَعامُ الذين أُوتوا الكِتَاب حِلٌّ لكم) (المائدة: 5) كان يَعلَم طريقتهم في إماتة الحيوان لأجل أكْله، فهذه رُخصة يَجعلها الله للمسلمين تجاه أهل الكتاب السماويِّ، تمييزًا لهم عن المشركين والملاحدة؛ الذين لا تُؤكل ذبائحهم ولو ذَبحوها وَفقًا للطريقة الإسلامية ولا يَمتنع علينا أكله من اللحوم التي يُهيئها الكتابيون للأكل إلا اللحم المُحرَّم نوْعه في الإسلام ، وفي طليعتها الخنزير، ثم السِّباع (وهي آكلات اللحم من الحيوان البري والطير) وكذا الحشرات والهوامّ من الخبائث في النظر الإسلامي. أما اللحوم في البلاد الشيوعية اليوم فلا تُؤكل؛ لأنهم مَلاحدة لا يُؤمِنون بالله تعالى، فهم كالمشركين بل أشْنع، ولو ذَبحوها وَفقًا للطريقة الإسلامية ما دام الذابح شيوعيًا مُلحدًا، لأنَّ سبب التحريم في هذه هو الذابح وعقيدته نفْسه، لا طريقة الذابح. وما دُمت في بلدٍ من بلاد النصارى من أهل الكتاب، تُقِيم فيه للدراسة، فكُلْ من لحوم حيوانهم متى كانت من النوع المأكول في الإسلام، وتَرخَّصْ فيما رَخَّص الله تعالى لك ما دام في ذلك مذهب اجتهادي من مذاهب أئمة الشريعة وفقهائها وصحابة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أو تابعيهم، فهم أعلم منا بما حَرَّم الله تعالى وما حَلَّل، ولنا فيهم خير أسوة وقدوة. وتتميمًا للفائدة أُحيلك في تفصيل هذا الموضوع وأدلته الشرعية على كتاب "الحلال والحرام" للأستاذ الشيخ يوسف القرضاوي من أفاضل علماء العصر، وهو كتاب قيم يَنبغِي لكل أسرة مسلمة أن يكون في مكتبتها البيتية، وينبغي لكل مثقف مسلم أن يَقرأه، وقد سدَّ به مؤلِّفه حاجة علمية إلى مثله في الناشئة الإسلامية، وفراغًا كان ملحوظًا قبله، جزاه الله خيرًا. وقد أَوصَيت أهلك أن يُرسِلوه إليك، فابدأ منه بقراءة بحث "ذبائح أهل الكتاب" في الفصل الثاني. بارَك الله فيك وعليك يا بني، وأكثر في الشباب المسلم من أمثالك، والسلام عليكم. http://www.islamonline.net/complet....D=17879 بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 24 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2002 تفاصيل الفتوى شراء لحوم غير مذبوحة على الطريقة الإسلامية عنوان الفتوى المعاملات موضوع الفتوى هل يجوز شراء اللحم الذي لم يُذبح على الطريقة الإسلامية، مع العلم أن أقرب مكان لشراء اللحم الحلال يبعد عن محل إقامتنا مدة 30 دقيقة؟ نص السؤال أ.د.عبد الستار فتح الله سعيد اسم المفتي بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: الجواب : ينبغي على الأخ السائل أن يتحرى الحلال، وأن يتمسك به، خاصة إذا كان عنده أولاد وزوجة وهو مسئول عنهم؛ لأن كل جسدٍ نبت من حرام فالنار أولى به، وعلى ذلك فإذا كان الحلال متاحًا ولو على بُعْد ساعة أو أكثر، فينبغي على الأخ الكريم أن يتعب قليلاً ليصل إلى الحلال، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك"، وإذا تعذر الحلال على الأخ الكريم في مسألة اللحوم، فيجوز له حينئذ أن يأكل من ذبائح أهل الكتاب في بريطانيا؛ لأن الله سبحانه وتعالى أباح ذبائحهم لنا، بشرط أن لا يجد الحلال ميسّرًا عنده؛ لأن هذه الذبائح مختلف فيها بين العلماء، مع أن الله أحلها نظرًا لطريقة الذبح في العالم الأوروبي الآن وما يتصل بصعق الذبائح وما إلى ذلك.. لذلك نقول للسائل: أتعب نفسك قليلاً لتأكل اللحم الحلال، واذكر اسم الله بالتسمية عندما تأكل وينبغي على السائل أن يتذكر جيدًا أن الله سبحانه وتعالى حينما أمرنا بالذبح على الطريقة الشرعية كان يريد مصلحتنا، فإن الذبح يطهّر الذبيحة من أشياء كثيرة، ويجعل المسلم في أمن من أمراض خبيثة مثل جنون البقر الذي يشيع في بريطانيا وفرنسا الآن، وما إلى ذلك نص الإجابة http://www.islamonline.net/complet....D=22108 بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 24 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2002 تفاصيل الفتوى أكْلُ لُحوم أهل الكتاب والزواج منهم عنوان الفتوى 26/ June/ 2001 تاريخ الفتوى 26/ June/ 2001 تاريخ الإجابة المعاملات موضوع الفتوى أعيش في إيطاليَا، وفي هذا البلد لا يُوجد لحْمٌ مَذبوح على الشريعة الإسلامية، فهل يَجوز أكْلُ هذه اللحوم التي لا تذبح على الشريعة الإسلامية؟ وهل يَجوز لي الزواج من بنات هذه البلد؟ وما هي الكيفية ؟ وأعيش أيضا مع مجموعة من المسلمين الذين لا يُقيمونَ الصلاةَ ويُفطرونَ رمضان، فماذا أفعل معهم ؟ نص السؤال الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر اسم المفتي بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: نصَّ الفقهاء على أن ذَبيحة أهل الكتاب حلالٌ لنا سواء كان الذابح رجلًا أو امرأةً، وأنه يجوز الزواج من أهل الكتاب يَهوديةً كانت أو نصرانيةً، ويكون الزواج بها كالزواج بالمسلمة في كيفيته ، ولها ما للزوجة المسلمة من حقوقٍ وعليها ما عليها مِن واجبات. يقول الأستاذ الدكتور / نصر فريد واصل ، مفتي مصر : في سؤال السائل أنه يعيش في بلد غير إسلاميٍّ، فإنه بالنسبة لأكْلِ اللحوم المذبوحة على غير الشريعة الإسلامية قال تعالى في كتابه الكريم: (وطعامُ الذينَ أُوتُوا الكِتابَ حِلٌّ لكمْ وطعامُكمْ حِلٌّ لهمْ) (المائدة: 5). والمقصود بطعام أهل الكتاب ذبائحهم. ونصَّ الفقهاء على أن ذبيحة أهل الكتاب حلالٌ لنا، وكلُّ ما أمكَنه الذبْحُ من أهل الكتاب حلَّ أكْلُ ذَبيحته رجلًا كان أو امرأة بالغًا كان أو صبيًّا، ولا يُعلم في هذا خِلاف. أما عن كيفية الزواج من أهل هذه البلاد، ......... الخ ( ما هو خرج عن موضوعنا ) .. http://www.islamonline.net/complet....D=41368 بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الصاوى بتاريخ: 24 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2002 يا عزيزى فرى هذا الكلام جميل جدا وعلى العين والراس لكن المهم اننا نعرف اذا كانوا بيدبحوا ولا لأ :th: :th: فى محلات كثير تبيع اللحم الحلال منها الزهراء والتى أثق بهم لأن أصحابها مسلمون ملتزمون وابراهيم حلال ميت وملحمة لبنان وكلهم تقريبا عند تقاطع لورنس مع واردن ويوجد فرع آخر لملحمة الزهراء عند تقاطع السمير مع بريملى على حد علمى وهناك قسم خاص باللحوم الحلال فى محلات نوفريلز أشترى منه منتجات شركة الصفا ومن يبحث يجد الكثير تحياتى لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله. انضم الى مجموعة وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 25 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2002 عزيزى الصاوى .. شكرا ريحت قلبى .. كنت فاكرك بتتناقش بجد .. و عايز تعرف حكم الدين .. لكن كدة انت ريحتنى من مجهود لسة كنت ناوى اعملة .. لكم دينكم و لى دين .. و السلام بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الصاوى بتاريخ: 25 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2002 لكم دينكم و لى دين .. الله يسامحك قصدك ايه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! :notify: :notify: :notify: :notify: :notify: :notify: لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله. انضم الى مجموعة وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Byte بتاريخ: 25 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2002 يوجد ايضا الملحمة التي بجوار فيديو وسام، ولكني لا اتذكر اسمها لكن كدة انت ريحتنى من مجهود لسة كنت ناوى اعملة المجهود يكافئ عليه الله ياخي انا حسيت من كلامك انك زعلت من صاوي، مع اني ما شفتش انه غلط في حاجة، او يمكن زعلت مني انا! روق يا عزيزي الافتاءات التي اوردتها في مداخلاتك السابقة كلها صحيحة ولااري بينها تعارض مع ما اقول. فيجب ان نبحث عن اللحوم الحلال ولو اضطررنا للسفر، يلي ذلك ذبائح اهل الكتاب ، وذبائح اهل الكتاب في كندا هي فقط اللحوم الكوشر(الخاصة باليهود) لان المزارع العادية ا[u:post_uid0]لا تذبح[/u:post_uid0] فان لم نجد ايا مما سبق جاز لنا ان نأكل من اللحوم التي تباع في السوبر ماركت والتي [u:post_uid0][b:post_uid0] نعلم انها غير مذبوحة[/b:post_uid0][/u:post_uid0] لاننا عندها نكون مضطرين كلمة اخيرة: من المؤكد ان هناك من سيقرأ الافتاءات التي اوردها الاخ فري وسيستفيد، ومن المؤكد ان هنا من سيسستفيد من اسماء المحلات التي اوردها الاخ صاوي(لو اضاف العناوين وارقام التليفونات يكون افيد) واضيف انا كمان معلومة : اللي بيسافر مونتريال بيجيب معاه لحمة وهو راجع لانها ارخص واطعم) مع تحياتي لكل الاخوة الكنادوة(جديدة الكنادوة دي ، مش كدة) :D :inlove: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الصاوى بتاريخ: 25 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2002 مع تحياتي لكل الاخوة الكنادوة فكرتنى بالكاريكاتير بتاع كفر الهنادوة احنا فى كفر الكنادوة :colgate: :D :D :D :baaa: لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله. انضم الى مجموعة وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 25 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2002 الأخوة الأعزاء .. لماذا تكبرون المسائل .. الدين هو كل معتقدات الفرد و كل معتقد منهم على حدة أرى ان هوة الخلاف سحيقة .. و بذا يكون لا معنى لمزيد من النقاش .. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته Edited By freefreer on مايو 25 2002 05:08am بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 26 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 مايو 2002 بداية اشكر اخى فري على اثارته لهذا الموضوع ثانياً: كما أن العلماء يختلفون ... فالناس أيضاً يختلفون فى أستجابتهم لأختلاف العلماء ...و فى كلا الأختلافين رحمة ... و الله قادر على أن ينزل فى كتابه كلمات قاطعات لا مجال للشك فيها ...و لن يعجز الله أن ينزل فى كتابه أن شاء حتى أسماء الباعة الذين يحل شراء اللحم الحلال منهم الى يوم الدين ... و لكنه أمتنع عن ذلك ... و ربما تكون الحكمة فى الأمتناع أننا مختلفين فى الطباع و نظرتنا للأمور ...و كلُ و ما يستريح له ... حتى أن الفرد الواحد قد يرتاح الى رأى معين فى مرحلة من عمره و تحت ظروف معينة ... ثم تراه يرتاح الى رأى آخر مناقض فى مرحلة أخرى من عمره أو تحت ظروف مختلفة ...و هو أمر يجعل هذا الدين غير جامد و ديناميكى و يتفاعل مع من يتبعه فيسهل عليه أتباعه و لا ينفر منه ... حتى أنك لتتسائل فى بعض الأحيان أن كنت أنت الذى تتبع الدين أم أن الدين هو الدى يتبعك ليلائم الظروف المتغيرة حولك و ربما تكمن الحكمة فى مجرد ان الأختلاف سيجعلنا نتناقش فى الدين على الصغيرة قبل الكبيرة ... حتى يبقى هذا الدين فى أذهاننا ليل نهار حى ينبض و يملك علينا تفكيرنا و نذكر به بعضنا بعضاً ... و لو حسم الرأى فى كل صغيرة و كبيرة من أمور الدين... لهجرنا كتاب الله و لما أنشغلنا بسنة رسوله... و لأصبح كلاهما كأى كتاب نقرأه فأذا عرفنا ما فيه أو تخيلنا أننا ألمينا بما يحويه ...لم يثير حماسنا لقرآته مرة أخرى و لو أنصفنا لحمدنا الله على اننا أختلفنا ... فهذه نقطة تحسب للدين لا عليه سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 27 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2002 شكرا عزيزى سى فوود على هذه المقطوعة الجميلة .. و أنا أوافقك تماما ان اختلاف الرأى نعمة و ظاهرة بناءة .. و لكن اظن انه يظل نعمة و ظاهرة بناءة طالما كان فى حدود معينة .. انما لو زاد عن حدة .. فانه يصبح نقمة و ظاهرة سلبية و شكرا لك مرة اخرى .. و عذرا لتأخرى فى الرد .. لأنى اردته ان يكون على مستوى مداخلتك .. و شكرا بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 27 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2002 و لكن اظن انه يظل نعمة و ظاهرة بناءة طالما كان فى حدود معينة .. انما لو زاد عن حدة .. فانه يصبح نقمة و ظاهرة سلبية لا شك عندى فى ذلك و شكراً لك سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
jundi بتاريخ: 3 يوليو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يوليو 2009 أنا مستغرب من اللي بيناقش في موضوغ الاكل دا و المطاعم العربيه و الاسلاميه ماليه البلد, طب مسيساجا لوحدها فيها 75 مطعم حلال و 22 مكان بيبيع لحم حلال برده أنا اللي فعلا بيدهشني اني كنت أكتر من مره باكل seafood في مطاعم أنا عارف ان أكلها مش حلال و بلاقي عيل بكاملها أب و أم محجبه و الاولاد و كل عمال ياكل بالاكل اللي مش حلال فراخ و لحمه وكل حاجه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان