اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مزيكا رزع الحلل !


د هشام ابراهيم

Recommended Posts

:unsure:

بدون إعتذارات أو مقدمات أو الذي منه

حدخل في الموضوع على طول

بعد ما أسلم عليكم واحد واحد

يا رب كلكوا تبقوا بخير وفي أحسن حال بجد بتوحشوني جداً

نعمل ايه بقى للحظ المهم

لقيت الأغنية دي واحد أبن حلال كاتب كلماتها بالعربي

عجبتني قوي قوة المعاني وأتمنيت أن الفريق ده كان يكون عربي بجد

الأغنية سمعتها كتير بس بالأمانة ما أثرتش فيا قوي زي ما أثر فيا لما قريتها بلغتنا الجميلة

انا ضفت شوية تعديلات شفت انها مكانتش مترجمة كويس (أو أنا شايفها كده)

بس للأمانه كاتب الموضوع راجل فنان

حبقى أقولكوا مين وأديكوا لينك الموضوع إن شاء الله بعد ما تقولولي أغنية مييييييييييييييييين ؟؟

منور يا صديقي و أنا متأكد إنه اللي باعدك عن الرزع الشديد القوي ...ربنا معاك :D

يالا بقي قولنا مين بينافس العبد لله في الترجمة الحلوة :roseop:

ما فيش مرة أسمع الأغنية ديه إلا و أسرح في عالم تاني خالص ..... بس هو كتير من أغاني بينك فلويد ليها التأثير ده

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 1.4k
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

دى رزع حلل اصلى :unsure:

أينعم يا باشا .....أصلي أصلي كمان :D

رانج الرزع كبير جدا ....من أول الطبطبة علي الحلل لحد تفجير الحلل بالمطبخ بالبيت كله

بينك فلويد دول لوحدهم خالص ما لهمش منافس

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق
شارك

بدون إعتذارات أو مقدمات أو الذي منه

حدخل في الموضوع على طول

بعد ما أسلم عليكم واحد واحد

يا رب كلكوا تبقوا بخير وفي أحسن حال بجد بتوحشوني جداً

نعمل ايه بقى للحظ المهم

لقيت الأغنية دي واحد أبن حلال كاتب كلماتها بالعربي

عجبتني قوي قوة المعاني وأتمنيت أن الفريق ده كان يكون عربي بجد

الأغنية سمعتها كتير بس بالأمانة ما أثرتش فيا قوي زي ما أثر فيا لما قريتها بلغتنا الجميلة

انا ضفت شوية تعديلات شفت انها مكانتش مترجمة كويس (أو أنا شايفها كده)

بس للأمانه كاتب الموضوع راجل فنان

حبقى أقولكوا مين وأديكوا لينك الموضوع إن شاء الله بعد ما تقولولي أغنية مييييييييييييييييين ؟؟

تنفذ اللحظات التي تُكوّن يوماً مملاً

مبدداً ومهدراً الساعات بالسعي في طريق مرتجل

راكلاً قطعة من الحجر في موطنك

منتظراً لشخص ما أو شيء ما ليريك الطريق

مجهد من الاستلقاء في ضوء الشمس .. منتظراً في البيت تشاهد المطر

أنت شاب والحياة طويلة .. وهناك وقت لقتل اليوم

وفيما بعد يوماً ما تجد أنك خلفت وراءك عشر سنين

لم يخبرك أحد متى تركض .. لقد فوّت طلقة البداية

لذا أنت تركض وتركض لتلحق بالشمس ولكنها تغيب

مجددة سباقها وصاعدة من خلفك مرة أخرى

الشمس مشابهة لك بطريقة نسبية ولكنك أكبر

نَفَسُك أقصر وكل يوم أقرب إلى القبر

كل سنة تبدو أقصر .. وأنت غير قادر على إيجاد الوقت

وخططك إما أن تكون تافهة أو كنصف صفحة من خطوط غير واضحة

معلقة في هدوء ويأس تلك هي الطريقة الانجليزية

الوقت يمر .. والأغنية تنتهي

ومازلت أفكر أن هناك الكثير مما كنت أرغب بقوله

البيت، البيت مرة أخرى

أرغب أن أكون هنا كلما استطعت

عندما أرجع للبيت متعباً شاعراً بالبرد

من اللطيف أن أدفئ عظامي بقرب النار

بعيداً .. عبر الحقل .. هناك قرع على الجرس الحديدي

يدعو المخلصين للركوع

حيث تسمع تعويذة السحر منطوقة بعذوبة

يا سلام على الدماغ

حمدالله علي السلامه يا شيخ

بصراحه , انا معرفتش مين ! بس انت عارف GOOGLE IS MY FRIEND

لقيت الترجمه دي منقوله في جريده الرياض !

الأول ....زغروطة طوييييلة

و بعدين

http://www.youtube.com/watch?v=MYiahoYfPGk

و نواصل بعد الفاصل :unsure:

دى رزع حلل اصلى :roseop:

اولا اهلا بيك معانا :lol:

هههههههههه و بعدين يا دكتور حياخدو فكره سيئه عن الرزع انه جينير طيب :D

انا عارف الاغنيه دي ! , بس اول مره اشوف الكليب المريب دا
من أجمل ما غنوا ميتاليكا ..... فقرة مكررة بس تستاهل .....Pure Metal (ده إسم جينر من عندي :lol: )

Until it sleeps- Metallica

ههههه بيور ميتال دي ممكن تتصنف تحتها sad but true برضه , الاغنيه حتي لو متعرفاش و تسمعها لازم تقول ميتاليكا

حاجه كدا عشان اخرج من المود الميجاديثي , مع انه احسن بكتير يعني , بس اهو عشان متقوقعش

اغنيه تاريخيه و تعتبر مرحله في تاريخ كل معدني يعدي علي البلاك , الاغنيه دي بتيجي مرحله كدا تشغلها 20 مره في اليوم

هي من ضمن اللي خلوني احب الجينير دا , الاغنيه قديمه قووي عشان كدا عدت علي كذا فوكال في الباند و اتغيرت , عموما ححط كذا فيرجن ليها

شكلك ما شفتش فيلم The Scorpion King بتاع ذا روك (دوايت جونسون المصارع المحترف ) ...... اللقطات أغلبها منه ....... الشخصية كانت في فيلم The Mummy و من كتر ما نجحت عملوا ليها سلسلة أفلام لوحدها ....زي اللمبي كده يعني :roseop:

موافقك علي ميتاليكا طبعا ...أنا باحس انهم جينر لوحديهم

الاغنية اسمها مش ماشي أبدا معاها ...أنا كنت فاكر حاسمع حاجة ميلوديك أو سيمفونيك ...يطلعلي الفزع الانساني ده ......مالهم ميجاديث ....... متألق دائما يا موسوعي :roseop:

بصراحه مبحبش الاخ زا رووك دا خالص , انا قلت ان الفيديو مريب اصلي لقيت حضارات كتير في مكان واحد

بالنسبه للقمر المتجمد , فا الانترو و السولو احلي ما فيها

رابط هذا التعليق
شارك

اممم , من غير كلام كتير , اغنيه لسدوم هي لنفس اسم عمليه قامت بيها القوات الامريكيه في فيتنام , رمو مبيدات تقتل الزرع عشان المقاوميين الفيتناميين كانو بيستخبو فيه , اقروا المزيد علي ويكيبيديا

http://en.wikipedia.org/wiki/Agent_Orange

Sodom - Agent Orange

http://www.youtube.com/watch?v=l1idlOnDOII

Operation >>Ranch Hand<<

Spray down the death

Down on their farms

Assault against the population

Suppress by military arms

Only you prevent the forest

Legalize the war

They are deprived of their power

Eradication without law

Agent Orange

Agent Orange

Agent Orange

A fire that doesn't burn

All the marks erased long ago

Scars are healed up

Cancer creeps into their innocent souls

Memorials of flesh and blood

Have survived unlawfully punished

Poisoned till the end of their lives

Physical deformity

What medicine will help?

Still births will rise

Agent Orange

Agent Orange

Agent Orange

A fire that doesn't burn

Grieved weak hearts are crying

Waiting for the end

In this condition they are dying

Newborns of the damned

Preserved in test tubes for generations

Vicious circle of transmission

There's no way for reparations

Must live with chemical agent called

Agent Orange

Agent Orange

Agent Orange

A fire that doesn't burn

Agent Orange... burn

Agent Orange... burn

Agent Orange... burn

رابط هذا التعليق
شارك

الأول ....زغروطة طوييييلة :)

و بعدين

http://www.youtube.com/watch?v=MYiahoYfPGk

و نواصل بعد الفاصل :rolleyes:

:roseop:

أستاذ يا دكترة :) :blush2:

والله واحشني جداً

يا رب دايماً تكون في أحسن حال وتحقق كل اللي تتمناه

gilmour.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

منور يا صديقي و أنا متأكد إنه اللي باعدك عن الرزع الشديد القوي ...ربنا معاك :blush2:

يالا بقي قولنا مين بينافس العبد لله في الترجمة الحلوة :roseop:

ما فيش مرة أسمع الأغنية ديه إلا و أسرح في عالم تاني خالص ..... بس هو كتير من أغاني بينك فلويد ليها التأثير ده

انت اللي منورنا يا دكتورنا الغالي

انا والله نفسي أرجع زي الأول بس مشكلتي مع النت مش عايزة تتحل :)

يا دوك مين ده اللي يقدر ينافس سعادتك يا باشا :rolleyes:

ده يا سيدي ناقد سنيمائي أسمه طارق الخواجي

زي ما ميردوك غش من جوجل :) وقالنا انه بيكتب في جريدة الرياض من فترة وبعد كده وقف مش عارف ليه

كان كاتب كام موضوع عن بينك فلويد بصراحة كتاباته قوية قوي أنا حضيفهم بعد أذنكوا لأني مستمتع بالكلام قوي

بصراحة مش أي حد ينفع يبقى ناقد لازم يبقى فاهم ودارس وقاري كتير

نفس إحساسي يا دكترة لما بسمع الأغنية دي دايماً بسرح في حياة الواحد وهل هو عمل اللي عليه ولا الدنيا عمالة ترمي فيه يمين وشمال وهو ماشي معاها

الأغنية معبرة جداً وحاسس انها مكتوبه علشاني :wub:

gilmour.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

حمدالله علي السلامه يا شيخ

بصراحه , انا معرفتش مين ! بس انت عارف GOOGLE IS MY FRIEND

لقيت الترجمه دي منقوله في جريده الرياض !

الله يسلمك يا ملك الديفيلوبرز

واحشني يا كوتش والله

يا رب تكون في أحسن حال

والله الواحد من غير جوجل ده مكانش عارف حنعمل ايه :blush2:

انا عايز أسمع الأغنية اللي انت حاططها بس للأسف انا في الشغل

انا اللي شاددني في الأغنية أسم الفريق بصراحة Sodom أسم شرير قوي :roseop:

أكيد حييجي يوم وأسمعها :rolleyes:

تم تعديل بواسطة الجدار

gilmour.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

http://www.alriyadh.com/2007/08/23/article274549.html

أغاني خالدة

أغنية (الوقت) - فرقة بينك فلويد

طارق الخواجي

في عام 1965م انضم سيد باريت إلى فرقة "المعماري آبدابس" والتي كان فيها روجر واترز، ريتشارد رايت، ونيك ماسون، قام باريت بتغيير اسم الفرقة إلى (بينك فلويد- Pink Floyd) تيمناً باسم اثنين من أشهر فناني البلوز آنذاك. لم يستطع باريت الاستمرار مع الفرقة، فعلى الرغم من عبقريته الفذة التي كتب بها وغنى قصائد الألبوم الأول "عازف المزمار على بوابات الفجر"، إلا أن الفرقة اضطرت للتخلي عنه بسبب معاناته العقلية التي اختلف الكثيرون في أسبابها، ثم انضم إليها أحد أهم الأعضاء في تاريخ الفرقة دايفيد غيلمور. كانت الفرقة تصنف في البدايات على أنها فرقة روك تخديرية، وكانت أعمالهم ما بين التجريب واستعمال أطوار غريبة عن فرق الروك في ذلك الوقت، ويبدو ذلك واضحاً في الألبوم الأول والذي ليس فقط مختلفاً عن ألبومات الروك في وقتها، بل مختلفاً عن كل الألبومات الكبرى والملحمية الأخرى في مسيرة الفرقة، بعناوين مثيرة وأنغام مبهجة وملونة، وبكلمات مذهلة لارتجاع الطفولة والحكايا الخرافية والأفكار الفنتازية، جعلت منه أشهر ألبومات السيكداليك في تاريخ الروك. انتقلت الفرقة إلى مرحلة أخرى ملهمة في عام 1973م مع ألبوم "الجانب المظلم من القمر"، الألبوم الذي استمر على قائمة ال 200الأفضل في البيلبورد لمدة 25سنة، وحوى أبرز أعمالهم ك "الوقت"، "المال"، "نحن وهم"، وازدادت شهرة الألبوم في بدايات التسعينات من القرن الماضي عندما انتشرت إشاعة بين عشاق الفرقة بأن هناك توازناً مثيراً بين الألبوم والفيلم الشهير "ساحر أوز"، وهي إشاعة جذبت عشاقاً من الجيل الجديد لاستكشاف أحد أعظم الفرق الغنائية في تاريخ الفن الحديث. وعلى الرغم من مأساة الانفصال التي حدثت للفرقة في الثمانينات والصراع المؤسف الذي قام به روجر واترز لامتلاك اسم الفرقة، إلا أن هذا لم يمحُ حقيقة أن فرقة بينك فلويد هي الأجمل على المسرح والأروع أداء في الأستوديو، بألبومات تنتهج المنهج الأوبرالي المتصل في الفكرة والتقسيم عليها كما في الألبوم الشهير "الجدار" 1979م، وبألبومات تحمل أفكاراً غير مطروقة كما في "التطفل" 1971م بملحمته الشهيرة ذات الثلاث وعشرين دقيقة "الأصداء"، والوفاء في ألبوم "تمنيتك هنا" 1975م. استمرت الفرقة في العمل حتى عام 1994م محققة ألبوم "جرس التقسيم" الذي حوى رائعتهم "الآمال الشامخة"، ثم حفلة "النبض" 1995م التي تعتبر محط رحالهم وغيابهم عن الساحة الفنية كفرقة. وفي عام 2006م توفي سيد باريت الشخص الذي تدين له بينك فلويد باسمها وتاريخها العريق.

كلمات ألاغنية

طارقاً بعيداً اللحظات التي تُكوّن يوماً مملاً

مبدداً ومهدراً الساعات بالسعي في طريق مرتجل

راكلاً من حولك قطعة من الأرض في موطنك

منتظراً لشخص ما أو شيء ما لتبصر به الطريق

مجهد من الاستلقاء في ضوء الشمس .. منتظراً في البيت تشاهد المطر

أنت شاب والحياة طويلة .. وهناك وقت لقتل اليوم

وفيما بعد يوماً ما تجد أنك خلفت وراءك عشر سنين

لم يخبرك أحد متى تركض .. لقد فوّت طلقة البداية

لذا أنت تركض وتركض لتلحق بالشمس ولكنها تغيب

مجددة سباقها وصاعدة من خلفك مرة أخرى

الشمس ذاتها نسبياً لكنك تبدو أكبر

نَفَسُك أقصر وكل يوم أقرب إلى القبر

كل سنة تبدو أقصر .. وأنت غير قادر على إيجاد الوقت

وخططك إما أن تكون تافهة أو كنصف صفحة من خطوط الخربشة

معتمداً اليأس الهادئ على الطريقة الانجليزية

الوقت يمر .. والأغنية تنتهي

ومازلت أفكر أن هناك الكثير مما كنت أرغب بقوله

البيت، البيت مرة أخرى

أرغب أن أكون هنا كلما استطعت

عندما أرجع للبيت متعباً شاعراً بالبرد

من اللطيف أن أدفئ عظامي بقرب النار

بعيداً .. عبر الحقل .. قرع على الجرس الحديدي

يدعو المخلصين للركوع

حيث تسمع تعويذة السحر منطوقة بعذوبة

gilmour.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

http://www.alriyadh.com/2009/04/23/article424301.html

أغان خالدة

أصداء – بينك فلويد (1971م)

1240410381655161900.jpg

الرياض - طارق الخواجي

لا يمكن النظر إلى هذه الأغنية باعتبارها حالة خاصة، لأن وضع فرقة مثل "بينك فلويد" هو حالة خاصة في حد ذاته، فمع أنها قدمت نماذج حداثية متطورة يمكن النظر إليها رغم مرور ربع قرن، على أنها نماذج جديدة ورائدة وذات سبق لا يمكن إنكاره في مجال الأغنية الغربية وبالتحديد في أصناف تم ترقيتها على يد الفرقة إلى مراحل لم تتجاوزها فيما بعد مثل الروك التقدمي والتخديري، إلا أنه لا ملامح واضحة لفرقة يمكنها أن تخلف مكانها أو على الأقل تذكرنا بها.

في "أصداء" تقدم بينك فلويد عناصر تقدمية غير مسبوقة، التأثيرات الصوتية ذات الدلالة على مفهوم الأغنية العامة وترميزاتها الداخلية، الجسور الموسيقية الطويلة، والتي تنتقل باتساق مدهش من مقطع إلى آخر، والارتجال الموسيقي المتناسق في المنظومة العامة للإيقاع الرئيسي. إنها تعتبر وبنظرة جماهيرية واسعة الأكثر طموحاً واتجاها موسيقياً للمفهوم الفني الذي تقدمه فرقة بينك فلويد، والتي شارك أعضاؤها الأربعة واترز، غيلمور، رايت، وماسون، في كتابة هذا العمل الخالد.

في الاسطوانة التي أطلق فيها هذا العمل ضمن ألبوم "تطفل" عام 1971م، احتلت الأغنية لوحدها بسبب طولها الجانب الثاني من الاسطوانة في مدة بلغت ثلاثا وعشرين دقيقة ونصف، لكن هناك بعض النسخ التي صدرت لاحقاً مع بعض الاختزالات بلغت ما يقارب السبع عشرة دقيقة، لكنها غير شائعة الانتشار، وعلى الرغم من الأغنية ليست مقسمة بسبب طولها، مثلما يحدث مع فصول أغنية "يتلألأ عليك أيتها الماسة المجنونة"، أو "ذرة قلب الأم"، إلا أن الفرقة قامت بتقسيمها لمقطعين، لتخدم كافتتاحية وخاتمة للعمل العبقري الذي قدمته فرقة بينك فلويد عام 1972م من إخراج "أدريان مابن"، "على الهواء مباشرة في بومبي" والذي تم تصويره في المدرج الروماني بمدينة بومبي الإيطالية، والتي دمرت ودفنت بعد البركان الهائل الذي أغرقها في عام 79م.

يدور كل مقطع شعري من القصيدة الغنائية في ثلاثة تنويعات موسيقية، لكن هذا ليس الأمر الجديد في الأغنية، فهناك الكثير من الأعمال التجريبية الناجحة في الأغنية، فصوت قطرات الماء الذي يخلق صدى مبدئياً للدخول بشكل بطيء لعمق الإيقاع عبارة عن طرقات بيانو تم تعديلها بإرسالها عبر جهاز صوتي آخر، غيلمور قام باستخدامات متعددة للجيتار السلايد، ليحقق مقاربة لتأثيرات الصوت الطبيعية، كما كان له الفضل في اختراع طريقة لإدخال أصوات الصدى الصارخة في منتصف الأغنية مع هدوئها الذي يتقهقر ارتفاعاً وانخفاضاً وهو ما أطلق عليه لاحقاً أغنية الحوت، أما أصوات الريح فقد قام بتأديتها واترز على الجيتار المساند، عبر تلاعبه بالأوتار المنخفضة ومن ثم نقلها عبر جهاز خاص، الكورال المساند في منتصف الأغنية تم تحقيقه عبر وضع أجهزة تسجيل صوتية في وضع متناظر في الغرفة التي تم تسجيل الصوت فيها، أما أصوات الصفير فهي اجتهاد من رايت، الذي قام بسحب كامل لأصابع الأورغن، لتحقيق هذا الصوت الذي جاء متوازياً مع أصوات الغربان التي تم تسجيلها من أشرطة سابقة للفرقة. في القسم الثاني يبدأ غيلمور بالعزف على نوتات مصمتة، بالاتفاق مع العزف المنفرد لرايت على الأورغن.

كلمات الأغنية الوجودية، تتساءل عن سر الحياة في تأملات خاصة، تحليق طيور القطرس، أمواج المحيطات، والكهوف المرجانية، ويأتينا جواب تلك الأماكن على شكل أصداء من تاريخ الإنسان المغرق في قدمه، تقترح عليه رغم هذا التيه، أن يتسلق طريقه الخاص نحو النور، أن يتصادق مع الطبيعة، مع أخيه الإنسان، يقوده بيد المحبة والسلام، ليتفهما هذا السر بأقصى إمكانية محتملة. ومع سقوط الآخر يرتفع هذا الإنسان، إنه لا يجد من يغني له تهويدة النوم، ويشعره بالأمان ليغلق عينيه مطمئناً، لذا تنصحه تلك الأصداء بالخروج من نافذة العالم المادي الضيقة، نحو صباح تضيئه ملايين الشموس.

هناك بعض الإشاعات التي أطلقت حول الأغنية وتوافقها مع فيلم "2001: أوديسة الفضاء" للمخرج الأمريكي ستانلي كيوبريك عام 1968م، وبالتحديد في مقطع "المشتري وما بعد السرمدية"، والتي تتفقان في كثير من الانتقالات البصرية من الفيلم والسمعية من الأغنية، وهو ما أنكرته الفرقة، كما فعلت لاحقاً مع إشاعة ألبوم "الجانب المظلم من القمر"، وفيلم "ساحر أوز"، قصة أخرى تحكي التاريخ الأسطوري لأحد أعظم فرق الغناء الغربي في التاريخ الحديث.

gilmour.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

http://www.alriyadh.com/2008/05/15/article342777.html

أغان خالدة

الآمال السامية - فرقة بينك فلويد (1994م) High Hopes - Pink Floyd

145729b.jpg

طارق الخواجي

كان يجب أن ينتهي التاريخ العريق لفرقة بينك فلويد الأسطورية بأغنية "الآمال السامية"، التي سمي ألبوم "جرس التقسيم" الذي صنفت أخيرة فيه، بمقطع من قصيدة الأغنية، التي كتبها ديفيد غيلمور وزوجته بولي سامسون، وعلى الرغم من أنها كانت العمل الأول الذي بدأت الفرقة في الاشتغال عليه، إلا أنها كانت الأخيرة في التحقيق، وكانت الأكثر شهرة من أغاني الألبوم.

كلمات القصيدة الغنائية التي كتبها غيلمور بشكل أساسي، تحمل المنهج الفلسفي الذي اعتاده الجمهور من بينك فلويد، المعاني العميقة التي يتجادل الجمهور في تفسيرها، دون الوقوف على ملامح من الماضي يمكن التعويل عليها في مراد الذين كتبوا أغلب أعمال الفرقة روجر واترز وديفيد غيلمور، ومع خروج واترز من الفرقة أصبح الأمر منوطاً بغيلمور الذي شارك الجميع في أعمال الألبوم، لكنه وحد جهده في كتابة "الآمال السامية"، التي قال عنها "لقد كانت ومضة إلهام"، والتي يمكننا استقراءها على مرحلة ما، بأنها سيرة ذاتية له.

تتحدث الكلمات عن الأشياء التي يكتسبها المرء في الحياة، والأشياء التي يمكن أن يخسرها في المقابل، الحياة المرتبطة بعمر يبتدئ وينتهي، الحنين العميق في ذكريات الماضي (ناستولجيا)، والاستمرار في الاعتقاد أن كل تقدم يفقدك جزءاً من حياتك، ينتهي بالكلية مع حضور الموت.

في الأغنية المصورة تبدو المعاني أشد عمقاً وقابلية لتعدد التفسير، حيث المشاهد التي تمتلئ بترميزات شديدة التكثيف والمواءمة مع كلمات الأغنية التي تسير معها بالتوازي، لقطات من بهو جامعة كامبريدج التي درس فيها غيلمور، ريف فينلاند في كامبريدجشاير، مشاهد لمؤسس الفرقة "سيد باريت" الذي استبدل به غيلمور بسبب اللوثة العقلية التي اجتاحته في عمر مبكر من تاريخ الفرقة لم يتجاوز الألبوم الأول، وهو يتطلع إلى الأفق الذي يبتدئ به مطلع القصيدة الغنائية عند كاتدرائية إيلي.

لحن المقدمة حافل بالذكريات لعشاق بينك فلويد، فالأجراس تذكرنا بأغنية "الشمس السمينة القديمة" من ألبوم "ذرة قلب الأم" عام 1970م، أصوات تغريد الطيور وأزيز الذباب يعيد الذكرى إلى أغنية "أرامل غرانتشستر" من ألبوم "أوماقوما" عام 1969م. الأغنية تروي حكاية أسطورة اسمها "بينك فلويد"، منذ البدايات مروراً بنجاحاتهم المبهرة مع ألبومي "الجانب المظلم من القمر" 1973م و"الجدار 1979م، ثم الانفصال والارتباط من جديد. السطر الأخير من القصيدة "النهر الأبدي.. دائماً للأبد" يرتبط بمقطع "تطفو على النهر.. دائماً وأبداً" من أغنيتهم الأولى "انظر إميلي تلعب" عام 1967م.

اللحن التدريجي والمتصاعد، أجراس التقسيم وتصاعد اللحن عسكرياً لمقطع التغير الأكبر في الجزء الثاني من الأغنية، ثم العزف المنفرد لجيتار غيلمور الجانبي على الحجر، والذي يصنف في كثير من قوائم التصنيف على أنه أحد الأفضل في التاريخ. تم إعادة تسجيل وتوزيع الأغنية من قبل الفرقة الفنلندية الشهيرة "نايت ويش" عام 2005م، ثم حققت الفرقة القوطية "جروجيان" نسختها اللاحقة، في الجزء الخامس من "سادة النشيد".

تم تعديل بواسطة الجدار

gilmour.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

بصوا في موسوعة كاملة الراجل ده عاملها عن فرق كتير

يخربيت كده أنا اكتشفت شوية حاجات كاتبها جبارة

حضيفها واحدة واحدة

لو عجبكوا أسلوبه

تم تعديل بواسطة الجدار

gilmour.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

حضيف المقال ده لأنه بصراحة عجبني قوي

أغان خالدة

الملحمة البوهيمة – فرقة كوين (١٩٧٥م) Bohemian Rhapsody – Queen

طارق الخواجي

كما في عنوانها، تحمل هذه الأغنية كل ما يمكنها من حمل لقب ملمحة غنائية في زمن السبعينيات، العقد الممتلئ بأجمل الأعمال الغنائية في القرن المنصرم وأكثرها جدة وحداثة، ببنية غير معتادة، لخلفية كابوس حُوِّل لعمل غنائي لا يحتوي على كورس أو جسر ترديد لنص محوري، بل أبيات متواترة لنماذج موسيقية مختلفة، بفصول أوبرالية، وجسر يعتمد أسلوب الكابيلا، وعزف صاخب منفرد على الجيتار الرئيسي.

كتب كلمات القصيدة الغنائية "فريدي ميركوري" مغني الفرقة لألبوم "ليلة في الأوبرا" عام ١٩٧٥م، مع أنها سبقت منفردة، وحققت نجاحاً كبيراً، وظلت هي الأكثر مبيعاً حتى تجاوزتها "شمعة في مهب الريح" عام ١٩٩٧م، كما أن نسختها المصورة، كسرت قواعد الأعمال المصورة آنذاك، وقدمت لغة جديدة ستؤثر كثيراً في الأعمال التصويرية الحديثة لاحقاً، بعد أن أثارت كثيراً من الجدل سلباً وإيجاباً.

كلمات الأغنية فيما يمكن استكشافها ظاهرياً على الأقل، تروي حكاية فتى صغير، يطلق النار على رجل فيرديه قتيلاً، يُقبَض عليه ويصدر في حقه حكم بالإعدام، وفي لحظة السير به إلى حتفه، وقبل أن يصدر قرار الإعدام بالمقصلة، يعرض عليه الشيطان أن يبيعه روحه –شيء شبيه بحكاية فاوست للألماني غوته– لكنه وبمساعدة إلهية واستغاثة جماعية نسمع فيها قول "باسم الله" يتردد مراراً، تنقذ روح الشاب من هذه المقايضة الشيطانية، لكن دون جلاء منطقي أو حتى فانتازي لنهاية يمكن التعويل عليها في مسار الحكاية، التي تستلهم أجواءً سردية من نظام الأوبرا الذي نسمع فيه نقاشات وردود حول نهاية الصبي ومأساته التي صنعها بيديه دون معرفة واضحة لخلفية ما جعله يرتكب تلك الجريمة، على الرغم من ترديده سوء حاله وفقر عائلته، وأنه لا يملك حيلة لنفسه، فهو حيث تسير به الريح يمضي.

يمكن تقسيم الأغنية على ستة أقسام، المقدمة بمعزوفة البيانو التي يؤديها ميركوري، الأسلوب الشعبي، عزف الجيتار المنفرد، ثم المقطع الأوبرالي، يليه مقطع الروك، ثم الختام الذي ينتهي بعزف لميركوري أيضاً مع طرقات متوازية لبرايان ماي على الجيتار، كل هذا في ستة دقائق إلا خمسة ثوان. هذا التقسيم كما أسلفت لم يكن معتاداً في أعمال الروك بشكل إجمالي، سواءاً من ناحية الأسلوب، أو الإيقاع وتذبذبه، التوقيت وتداخل الآلات، وهو ما جعل كثيراً من النقاد أو مديري المقابلات التلفزيونية يسألون أعضاء الفرقة وبالتحديد "فريدي ميركيوري" عن سر هذا التقسيم، دون إجابة ذات معنى تريح المتسائلين، فريدي أجاب في إحدى المقابلات بقوله "إنها أحد تلك الأعمال التي تشعر نحوها برهبة غيبية، أعتقد أن الناس يجب أن يستمعوا لها، يفكروا بها، ثم يقرروا بوعي أنها بلا شك لم تأتي من فراغ"، برايان ماي عازف الجيتار الرئيسي صرح بعد فترة من تصريح ميركوري الذي أعقب إطلاق النسخة المنفردة قائلاً "فيما يبدو فريدي سطحياً وساذجاً ومهووساً بالمرح إلى حد بعيد، إلا أنه في الحقيقة شخص معقد من الداخل، ويبدو أنه عاش طفولة بائسة، وهو ما يمكن عكسه على كلمات الأغنية التي يتحفظ على معناها على الدوام".

يمكن دراسة البنية الموسيقية لهذا العمل الفذ على تقسمياته الست بسبب الإتقان والجرأة الفنية التي كتب بها ميركوري هذه المقاطع، لكن المعضلة الحقيقية التي أوقع نفسه فيها هي التنفيذ الحي على المسرح في الحفلات التي تقدمها الفدقة في جولاتها الفنية، وهو ما يمكن إدراكها من مدخل الكابيلا في الأغنية أو المناقشات الأوبرالية، كما أن خيار التسجيل المسبق ليس مطروحاً على الإطلاق عند فرق الروك كما هو متعارف عليه، لكن ميركوري بالتعاون مع براين ماي وروجر تايلور وجون ديكون، استطاعوا عبر بعض التنسيقات ودمج مدخلها مع نهاية بعض الأعمال مثل "الموت على ساقين" تقديم حل لا بأس به، مع عمل له حظوة كبيرة عند الجمهور الذي لن يقبل أن تقدمه الفرقة بأسلوب يقلل من روعة تسجيلها في الاستديو. حققت الأغنية مراتب عليا في كثير من قوائم الأفضل في بريطانيا موطن الفرقة الأم وفي أمريكا، كما أنها تأتي غالباً في العشر الأولى من أي قائمة لأفضل الأعمال الغنائية في التاريخ الحديث، هذا بالطبع في حال إن لم تكن الأولى في تلك القائمة.

gilmour.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

.......................

بصراحه , انا معرفتش مين ! بس انت عارف GOOGLE IS MY FRIEND

لقيت الترجمه دي منقوله في جريده الرياض !

.......................

هههههههههه و بعدين يا دكتور حياخدو فكره سيئه عن الرزع انه جينير طيب :yahoo:

......................

بصراحه مبحبش الاخ زا رووك دا خالص , انا قلت ان الفيديو مريب اصلي لقيت حضارات كتير في مكان واحد

بالنسبه للقمر المتجمد , فا الانترو و السولو احلي ما فيها

هي الطلعة بينك فلويد ما كنش عندي شك ....اللي عرفني أنهي اغنية ..الجملة ديه

"لذا أنت تركض وتركض لتلحق بالشمس ولكنها تغيب"

So you run and you run to catch up with the sun but it's sinking

بس بصراحة ما توقعتش الموضوع يصفصف علي الرياض ...أهيه ديه مفاجأة :yahoo:

علشانك خاطرك يا صديقي الموسوعي اعلنها عالية مدوية ...... الرزع ما فيهوش جينر طيب ....كله من عينة محاربي أمون أمارث (ضحكة شريرة جدا ) :yahoo:

أنا زيك يا باشا ما كنتش باطيق الأخ المواطن ذا روك ده انما مؤخرا ليه كام فيلم حلوين

Scorpion king فيلم تجاري بحت و معلوماته التاريخية في الضياع ....ميزته الوحيدة ...غير الرزع اللي فيه يعني .....خلي الواحد يقرا و يكتشف إن الملك العقرب ده في الحقيقة الملك مينا !!

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق
شارك

اممم , من غير كلام كتير , اغنيه لسدوم هي لنفس اسم عمليه قامت بيها القوات الامريكيه في فيتنام , رمو مبيدات تقتل الزرع عشان المقاوميين الفيتناميين كانو بيستخبو فيه , اقروا المزيد علي ويكيبيديا

http://en.wikipedia.org/wiki/Agent_Orange

مش باقولك

The evil that men do lives on and on

صراحة أنا كنت فاكر فظائع الأمريكان في فيتنام ما وصلتش للبشاعة ديه .... التاريخ البشري فعلا حالك السواد

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق
شارك

بصوا في موسوعة كاملة الراجل ده عاملها عن فرق كتير

يخربيت كده أنا اكتشفت شوية حاجات كاتبها جبارة

حضيفها واحدة واحدة

لو عجبكوا أسلوبه

عجبنا اسلوبه !!!

يا باشا إنت لقيت كنز ..... واحدة واحدة كده و استمر في الاضافات يا جود جود باشا :yahoo:

أهي الدرر ديه تغفر لك الغياب كله :yahoo:

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق
شارك

فصوت قطرات الماء الذي يخلق صدى مبدئياً للدخول بشكل بطيء لعمق الإيقاع عبارة عن طرقات بيانو تم تعديلها بإرسالها عبر جهاز صوتي آخر، غيلمور قام باستخدامات متعددة للجيتار السلايد، ليحقق مقاربة لتأثيرات الصوت الطبيعية، كما كان له الفضل في اختراع طريقة لإدخال أصوات الصدى الصارخة في منتصف الأغنية مع هدوئها الذي يتقهقر ارتفاعاً وانخفاضاً وهو ما أطلق عليه لاحقاً أغنية الحوت، أما أصوات الريح فقد قام بتأديتها واترز على الجيتار المساند، عبر تلاعبه بالأوتار المنخفضة ومن ثم نقلها عبر جهاز خاص، الكورال المساند في منتصف الأغنية تم تحقيقه عبر وضع أجهزة تسجيل صوتية في وضع متناظر في الغرفة التي تم تسجيل الصوت فيها، أما أصوات الصفير فهي اجتهاد من رايت، الذي قام بسحب كامل لأصابع الأورغن، لتحقيق هذا الصوت الذي جاء متوازياً مع أصوات الغربان التي تم تسجيلها من أشرطة سابقة للفرقة. في القسم الثاني يبدأ غيلمور بالعزف على نوتات مصمتة، بالاتفاق مع العزف المنفرد لرايت على الأورغن.

:yahoo: :yahoo: :yahoo:

مش لاقي حاجة أقولها غير .....يا نهار فن :yahoo:...

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق
شارك

ألبوم division bells ده كان بداية معرفتي ببنك فلويد أصلا ..... و خلاني أرجع و استكشف الابداعات بتاعتهم

بوهيميان رابسودي ديه بقي علي جنب أصلا ...ما لهاش زي

في انتظار المزيد يا جودجود باشا :yahoo:

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق
شارك

عجبنا اسلوبه !!!

يا باشا إنت لقيت كنز ..... واحدة واحدة كده و استمر في الاضافات يا جود جود باشا :yahoo:

أهي الدرر ديه تغفر لك الغياب كله :yahoo:

والله يا صديقي الغالي الغيبة غصب عني معلش

شوف يا باشا انا لقيت مقالات كتير للراجل ده بس مش عارف هو مترجمها من مقالات أنجليزي ولا هو اللي كاتبها

أصل بصراحة اسلوب النقد اللي بيكتبه انا مستغربة علينا كمواطنين عرب :yahoo:

عامة سواء هو مترجمة أو كاتبة من نفسة بصراحة أسلوب ممتاز ولغة تحببك في اللي بتقراه

معايا النهاردة أغنية أعتقد ان مافيش رزيع أبن يومين مابيحبهاش :yahoo:

أغانٍ خالدة

سلم إلى السماء - لد زبلين

308098.jpg

طارق الخواجي

قام جيمي بايج عازف الجيتار في فرقة الروك البريطانية "لد زبلين" بكتابة لحن موسيقى هذه الأغنية في كوخ "تل الذهب" في ويلز، هذا الكوخ الذي كان بيت عطلات لأسرة المغني الرئيسي للفرقة "روبرت بلانت"، حيث قضى الاثنان فيه فترة طويلة بعد جولة موسيقية طويلة ومنهكة في الولايات المتحدة الأمريكية.

في هذا البيت لحن الاثنان وكتبا بعض أشهر أغاني الفرقة التي ظهرت في أكثر من ألبوم، بل إن اسم هذا الكوخ الغريب باللهجة الويلزية كان ضمن عناوين بعض أغنيات الفرقة، إلا أن أشهر ما أنجز تحت فناء هذا البيت كان رائعة "سلم إلى السماء"، والتي بدأ تسجيلها في ديسمبر 1970م، باستديوهات "الجزيرة" اللندنية، إلا أن الأغنية لم تكتمل إلا عندما أضاف "روبرت بلانت" الكلمات أثناء إحدى الجلسات التحضيرية لألبومهم الرابع، بمزرعة في هامبشاير. وفي ظهورهم الأول في إيرلندا الشمالية بقاعة ألستر في بلفاست 1971م، غنت الفرقة هذه الأغنية، وظلت الأكثر حضوراً في جولاتهم الموسيقية حتى 1980م، وبعد انفصال الفرقة استمر كل من جيمي بايج وروبرت بلانت بعزفها وغنائها في العديد من الحفلات المنفردة.

تعتبر نوتة "سلم إلى السماء" منفردةً، هي الأكثر مبيعاً في أوراق الموسيقى، حيث تبيع ما يزيد على خمسة عشر ألف نسخة سنوياً، وما زالت الأغنية تظهر على قائمة الأفضل في العديد من محطات الراديو في أمريكا وأوروبا، بل وحصلت على المركز الأول في استطلاع للرأي لجيتار العالم. منع طول الأغنية من إطلاقها في شكلها الكامل كأغنية منفردة، وعلى الرغم من ضغط تسجيلات "أطلانتس" إلا أن الفرقة رفضت تحريرها لكي يتم إطلاقها منفردة، مما جعلها أحد أشهر الأغاني في العالم التي لم تبع بشكل منفرد. فيما بعد ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية قرص ترويجي على النظام السمعي الاسترالي، ثم لاحقاً في التسعينات صدرت على هيئة كتاب برومو تذكاري بمناسبة مرور عشرين عاماً على ظهورها الأول. وفي عام 2003م ظهرت أغنية "السلم" في الترتيب الواحد والثلاثين لقائمة مجلة رولينغ ستون، لأعظم خمسمائة أغنية على مر التاريخ.

اتهمت هذه الأغنية باحتوائها على بعض الإيحاءات الشيطانية، بينما رأى فيها البعض رؤية إيمانية من زاوية مختلفة. سئل بلانت يوماً عن فكرة هذه الكلمات الرائعة التي صاغ بها القصيدة، بلانت يقول "انسابت الكلمات دون توقف، بينما كانت فكرتي فقط عن امرأة مستهترة تملك كل شيء، ثم جاءت الكلمات دفعة واحدة، ربما يكون السبب هو المخدر المغربي. أيا يكن فلو استمعت بتمعن فسوف تصلك الأغنية بلا شك، كما يرد في كلمات القصيدة".

كلمات الأغنية

ترجمة- محمد الزيد

هناك سيدةٌ موقنة بأن كل ما يلمع ذهبًا

ولذلك فهي تدأب على شراء سلم نحو السماء

وحينما تبلغ الأعلى تظن لو أن كل المَحال مقفلة

بكلمةً منها ستبلغ ما تريد.

رغم وجود عبارةٍ إرشادية على الحائط، إلا أنها تريد التأكد

فأحياناً، يكون للكلمة الواحدة معنيين

وحتى منظر طائرٍ مغرّد بجوار شجرة ريّانة قد يثير الشكوك

أحيانًا، تسيطر الشكوك على أفكارنا

رباه كم تدفعني للتساؤل.

حينما أنظر باتجاه الغرب يداهمني شعور.

تبكي له روحي للوداع

وبعيون أفكاري أبصر حلقاتٍ دخانية تتصاعد عبر الأشجار

وتتناهى إليّ أصوات أولئك المحدقين وقوفاً

رباه كم تجعلني حقاً أتساءل.

تهمس الأصوات قائلةً بأننا إن طلبنا الألحان

فسيقودنا عازف المزمار نحو الحقيقة

وسيمضي يومٌ آخر على من أطال الوقوف من المحدقين

وستردد الغابات صدى الضحكات.

لا ينتابكم الفزع إن سمعتم صوتاً من ناحية السياج

ما هو إلا الربيع يهيئ المكان لشهر أيار

صحيح أن هناك دربين يتحتم عليكم الاختيار بينهما

إلا أن طولهما يسمح لكم بتغيير وجهتكم متى شئتم

لكم يجعلني هذا أتساءل.

رأسك يضج بالألحان ولا تستطيع الفكاك منها؟

إنه عازف المزمار يريدك أن تقتفي ألحانه

سيدتي العزيزة،هل يمكنك سماع هزيز الرياح؟

وهل تعلمين أن همسها هو ما يجعل سلمك يهتز؟.

ركضنا على الدرب

ظلالنا تطاول أرواحنا

هناك تمشي سيدة كلنا نعرفها

تشرق نوراً أبيض نازعة للظهور

حيث ما يزال كل شيء يستحيل ذهباً

وأنتم - إن أرهفتم السمع - لوصلكم صوت الألحان

عندها. سيكون الكل هو الواحد. والواحد هو الكل

وسنكون أشبه بصخرةٍ عصيةٍ عن الحركة

قوية :yahoo:

تم تعديل بواسطة الجدار

gilmour.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

مازلنا مع ميجاديث laugh.gif وواحده من اقوي اغانيهم برضه laugh.gif

Megadeth - Washington Is Next!

http://www.youtube.com/watch?v=4Opa2TVUmxU

مقدرش اقولك غير اني بكتشف ميجا ديث على ايدك يا ريس :roseop:

من أغاني الافلام biggrin.gif...

أنا بحبلهم Serenity قوي بس متهيألي لعبناها قبل كده

http://www.youtube.com/watch?v=OYjZK_6i37M

/?u2tndjzbuza

الاغنية حلوة بس بصراحة الصورة احلي وخصوصا Good Times & Bad Times

من أجمل ما غنوا ميتاليكا ..... فقرة مكررة بس تستاهل .....Pure Metal (ده إسم جينر من عندي biggrin.gif )

http://www.youtube.com/watch?v=7JVcbVeMnt8

/?mdzzy2ndkzx

Until it sleeps- Metallica

الاغنية دي تتوصف بكلمتين بس

absolute metal

There's what you want, and there's what's good for you, they never meet

رابط هذا التعليق
شارك

الأول ....زغروطة طوييييلة biggrin.gif

و بعدين

http://www.youtube.com/watch?v=MYiahoYfPGk

و نواصل بعد الفاصل roseopen.gif

نخليهم زغروطين

الاغنية تماااااااااااااااام

اممم , من غير كلام كتير , اغنيه لسدوم هي لنفس اسم عمليه قامت بيها القوات الامريكيه في فيتنام , رمو مبيدات تقتل الزرع عشان المقاوميين الفيتناميين كانو بيستخبو فيه , اقروا المزيد علي ويكيبيديا

http://en.wikipedia.org/wiki/Agent_Orange

Sodom - Agent Orange

http://www.youtube.com/watch?v=l1idlOnDOII

موسووووووووووووووووعي يا باشا :roseop:

There's what you want, and there's what's good for you, they never meet

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      بلا شك يعد الفنان سمير غانم واحدا من أهم الممثلين الكوميديين فى التاريخ الفنى العربى إن لم يكن أهمهم عرض المقال كاملاً
    • 108
      عمرك إتعرضت لموقف قفز فيه لذهنك أغنية حسيت انها كانت مكتوبة علشانك مخصوص للموقف ده ..... حسيت باحاسيس سواء كويسة أو وحشة لقيت نفسك بتفتكر أغنية ما سمعتهاش بقالك زمن بس بتعبر عن نفسك أحسن من كلامك حتي ...... افتكرت ذكري بعيدة جت علي بالك و معاها قطعة موسيقية في الخلفية كاحسن ما تكون الموسيقي التصويرية ....... ليك تجربة تانية مع أي متلازمة شكلت أغنية ما أو قطعة موسيقية ما احدي مكوناتها ...... لو تحب تشارك معايا اتفضل يا أفندم :rolleyes: :lol:
    • 0
      بعيد عن قناة اسكوب وحملتها وبعيد عن الاصناف الخارقة للطبيعة اللي قدام ماسبيرو وعلي الرغم ان كاتب المقال كان يقصد بيه قناة سكوب وحملتها وعتابه عليهم لكن انا شايف ان المقال ينفع للتعميم ورسالة كويسة لانصار مبارك __ .. تخيلت نفسي واحدا من شباب «ثورة 25 يناير» في مصر قرر ان يرد على العديد من الكويتيين الذين «يتعاطفون بشدة» مع الرئيس السابق «حسني مبارك» - وبلهجته المصرية المحببة – قائلا: ٭٭٭ .. أعزائي «الكوايته» الحلوين: .. انا عايز اقول لكم انكم.. مش فاهمين حاجة خالص عننا، وعن اللي جرالنا!
    • 13
      نظيف يستبق "قرار" الإقالة في مؤتمر الوطني القادم ويوافق على اقتراح بتحويل ميدان رمسيس إلى ميدان مبارك كتب حسين عودة (المصريون) : بتاريخ 1 - 8 - 2006 وافق المجلس الشعبي المحلي بمحافظة القاهرة بالإجماع على اقتراح لبعض أعضاء الحزب الوطني بتغيير اسم ميدان رمسيس إلى ميدان مبارك. وحظيت هذه الفكرة التي تقدم بها الأعضاء ومنهم شرين فؤاد عبد العزيز ومحمد بطاح وأحمد فخر، بموافقة رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف الذي يتعرض لحملة شرسة من قبل أعضاء الحزب الوطني الذين ينون التقدم بمشروع لسحب ثقة عن وزارته. م
    • 1
      في ثاني مبارياته الودية إستعداداً لمبارة ليبيا في مارس القادم فاز منتخبنا الجديد بقيادة المعلم حسن شحاته على نظيره البلجيكي بأربعة اهداف دون رد ... والاهم من ذلك هو الاداء الراقي والرائع الذي ظهر عليه جميع اللاعبين دون إستثناء ، وبالتالي إستبشرنا خيراً بوجود منتخب قوي يؤدي بشكل يُرضي جماهير وعشاق كرة القدم ...
×
×
  • أضف...