اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مجرد ملاحظات عابرة


nasr-badr

Recommended Posts

واعتذر لحضرتك إن لم تعجبك كلمة تنفيض وإن كنت رأيتها موحية فعلا ومعبرة بالرغم من عاميتها

لا يا فندم العفو.....ما فيش اعتذار و لا حاجة

و باشكر حضرتك على الرد

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده ,,,,,,,,

الأخ العزيز الكريم طارق

بغض النظر عن تصنيف الأعضاء والمشرفين نود أن نتكلم عن الفكر والحوار بشكل عام وأن يسود بيننا الإحترام حتي في إختلافنا وأن تتعارك أفكارنا وتتحارب مبادئنا ونكسر عظام أدلة مخالفينا - شفت البشاعة في الألفاظ - ولكن لا نمس أشخاصنا بسباب أو نقيصة ونحاول إختيار أفضل الألفاظ وأحسنها حتي يكون الجدال بالتي هي أحسن والله أسأل أن ييرنا الحق حقا ويرزقنا إتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

العضو طارق حسن....

لولا تدخلى كمشرفة فى هذا الموضوع...لكنت قمت بالرد على كلامك وتفنيده كلمة ..كلمة...

اتقى الله يا استاذ طارق..

حاضر

حتى لا أقع ضمن من قال الله فيه

( وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد )

ربنا يجعلنا جميعا من المتقين

فنحن مازلنا نثق فى كلماتك...فلا تزعزع تلك الثقة بالتلويح بالكلمات هكذا...ده مش مقامك برضه...

تحياتى

المشرفة الفاضلة : فلانة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ليتك فعلت

أي رديتي على كلامي وفندتيه فلن تجدي فيه شيء

ولم أتناول شخصك الكريم تلويحا أو تصريحا

والله يعلم

كنت أرد على اقتباس

راجعي كلامي

أو

أرجعيه

ولا أنكر أن هناك نماذج في ذهني لست منها على أية حال

وأنا مشترك في منتديات كثيرة

إن كان هناك خلاف

وهو وارد

فإنه قد انتهي من ناحيتي على الأقل

وفي النهاية

لك الاحترام والتقدير

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

علينا جميعا بتدبر هذه الايات الكريمات

(أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) (البقرة : 44 )

(ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (النحل : 125 )

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً) (النساء : 94 )

(وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ) (الحج : 3 )

(لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (آل عمران : 188 )

(وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ) (الحج : 8 )

(.............وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ..........)(الاحزاب37)

(........قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) (البقرة : 111 )

لا يوجد افضل من كلمات الحق تبارك وتعالي لكي نتدبرها ونعمل بها

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد

الأستاذ العزيز إسلام

وأنا أقول صدق الله

وأرجوا بعد أن نتدبرها نعمل بها خاصة هذه الآية (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ) (الحج : 8 (

خاصة أنه قيل أن الذي نزلت بشأنه هذا الآية هو ابو جهل وقيل النضر بن الحارث عموما فهي تخص كل أبو جهل تكلم في دين الله بجهل وبهوي نفسه وتخبرنا عن حاله ومآله في الآية التي تليها

( ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق ) حاله في الدنيا خزي ومآله في الآخرة عذاب الحريق أعاذنا الله من هذا ولكن هل ربنا ظلمه كلا والله إسمعوا ماذا قال الله تعالي بعدها

(ذلك بما قدمت يداك وأن الله ليس بظلام للعبيد ) يالله لو عملنا بهذه الآيات الكريمات ففيها وعيد يخيف من كان له قلب أو ألقي السمع وهو شهيد ولكن هناك قوم علي قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا

ومستمرون في غيهم وكذبهم علي الله ورسوله عليهم من الله ما يستحقون ولا يلوموا إلا أنفسهم يوم يتحاجون في النار هم و من اتبعوهم في الضلال المبين ( إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ (166) وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ (167) وقانا الله شر هذه الحسرات وردنا

إلي دينه ردا جميلا والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده ,,,,,,,,

الأخ العزيز الكريم طارق

بغض النظر عن تصنيف الأعضاء والمشرفين نود أن نتكلم عن الفكر والحوار بشكل عام وأن يسود بيننا الإحترام حتي في إختلافنا وأن تتعارك أفكارنا وتتحارب مبادئنا ونكسر عظام أدلة مخالفينا - شفت البشاعة في الألفاظ - ولكن لا نمس أشخاصنا بسباب أو نقيصة ونحاول إختيار أفضل الألفاظ وأحسنها حتي يكون الجدال بالتي هي أحسن والله أسأل أن ييرنا الحق حقا ويرزقنا إتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه والحمد لله رب العالمين

آمين يارب العالمين

حاضر أستاذ بدر نصر

أشكرك على النصيحة وسوف أضعها في اعتباري

لي سؤال

هل يجوز التلاسن بالقرآن ؟

معذرة

وجدت شيئا من هذا القبيل في بعض المشاركات

وحاك ذلك في صدري

السلام عليكم

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وآله وصحبه ومن تبع خطاه وبعد ,,,,,

أشكر كل الزملاء الأفاضل والزميلات الفاضلات علي أن شاركوني ملاحظاتي البسيطة والتي ما بغيت من إبدائها إلا أن نرتقي بحواراتنا أكثر لتكون مثمرة أكثر وفعالة أكثر ونستفيد كلنا من إختلاف الأفكار والتناول البناء لحلول ما يجابهنا من مشكلات فقد خلقنا الله تعالي مختلفين ولو كان الناس متماثلين لما كان هناك أي داع للحوار فأساس الحوار بين إثنين مختلفين في الرأي وقد يكونا مختلفين في الهدف وهذا ما يثري الحوار ولكن لو كان الحوار بين إثنين متماثلين فهذا يقول شيئا والآخر يرد عليه معاك حق.. تمام كده .. بالضبط فهذا ليس حوار بالطبع ولكن أنا عندي قضية ما أعرضها من خلال موضوع ثم أدلل عليها من وجهة نظري فتقوم أنت - المختلف معي في هذه القضية - بتفنيد رأيي ثم بإثبات أن أدلتي غير صحيحة أو المعني الذي فهمته غير صحيح وهكذا أرد أنا إلي أن تكون حجة أحدنا هي الأقوي فيسلم له الآخر ويستفيد الطرفان أنهما توصلا إلي إتفاق حول هذه النقطة وقد لا يسلم هذا الطرف وأيضا ليس هناك إشكال ويبقي الإحترام بينهما موجود ولكن لا أحب - شخصيا - حوارات من نوعية إذا لم توافق رأيي فأنت كافر رعديد فاسق فيرد عليه الآخر لا أنت المتشدد المتطرف الوحش وحاجات كده فيتحول الحوار إلي سباب ولا يسمع طرف إلا نفسه ..

وانا أري أن كثيرا جدا والحمد لله من أعضاء هذا المنتدي حوارهم راق بالفعل وعندهم أفكار جديرة بالإهتمام ولكن ظني أن كثيرا من الآراء المحترمة تضيع أمام أساليب السخرية والتسفيه لها والله أسأل أن تكون أوقاتنا التي نقضيها هنا من الأوقات التي نرد عليها حينما نسأل عن عمرنا فيما أفنيناه فنقول قضينا أوقاتنا في طاعتك أو علي الأقل لم نعصك فيها بسب ولا شتم ولا سخرية ولا محاولة إلباس الباطل ثوب الحق والحمد لله رب العالمين

أخى الفاضل / نصر بدر

قرأت مداخلاتك فى الموضوع .. وأدعى أننى فهمت أن وراءها غرض نبيل .. ودعوت الله أن يكون جزاؤك خيرا على ذلك

ومداخلتك السابقة تكاد أن تكون تعبيرا دقيقا عن فكرتى عن الحوار وما يجب أن يكون عليه .. ففى موضوع سابق لى بعنوان "تحاوروا تصحوا .. تحاوروا يرحمنا ويرحمكم الله" كتبت :

صحيح أن حوار المتفقين فى الرأى مريح ويبعث على السعادة والرضا والاطمئنان ويجعلنا نرى أن "الحياة بقى لونها بمبى .. وانا جنبك وانت جنبى" .. هذا صحيح فالمتحاورون يخرجون من حواراتهم فى غاية الاطمئنان وقد حصل كل منهم على دعم لوجهات نظره ولأفكاره ممن تحاور معهم .. ولكن فى أغلب الأحوال فإن مثل تلك الحوارات وتلك الطمأنينة زائفة خادعة .. فالخارج منها لم يتعرض لأى اختبار حقيقى لأفكاره ووجهات نظره وبالتالى يكون تقييمه لتلك الأفكار ولسلوكياته النابعة منها تقييما زائفا .. وإذا ما اضطرته الظروف إلى الحوار مع غير المتفقين معه فإنه يبدو كمن اكتشف فجأة أن هناك أناسا أخرون تختلف أفكارهم عن أفكاره وتختلف وجهات نظرهم عن وجهة نظره فينزعج ويتحول حواره معهم إلى صراخ وربما تطور إلى أكثر من الصراخ إلى حد الرغبة فى التخلص من ذلك الآخر المزعج المختلف معه فى الفكر .. فإن لم يستطع فإنه يؤثر السلامة ويوليه ظهره باحثا عمن يتفقون معه فى نفس المكان لتكوين جبهة ضد المخالفين لهم فى الرأى ، فإن لم يستطع فإنه يترك لهم الجمل بما حمل ويلوذ بنفسه إلى شرنقة تحميه من شر هؤلاء الأشرار

هناك جماعات تحذر المنتمين إليها من مخالطة المخالفين لهم فى الأفكار ، وتبث فى عقولهم أفكارا أقل ما يقال عنها إنها أفكار ترسم صورة منفرة لصاحب كل رأى مخالف لرأى الجماعة .. وفى مقابل هذه الصورة المنفرة ترسم صورة زاهية لأصحاب الفكر المتفق مع فكر الجماعة ، وبهذا يمضى مع جماعته مطمئنين إلى أنهم هم أصحاب الفكر الأوحد الصحيح

وهنا نأتى إلى سؤال الحلقة :rolleyes: :

ماذا تتوقع أن يكون سلوك صاحب الرأى الصحيح الأوحد عندما يجد نفسه وسط مجتمع متعدد الأفكار واسع الأطياف - كمجتمع "محاورات المصريين" مثلا - يزخر بالآراء والأفكار والحجج ؟؟

ربما تكون الإجابة على "سؤال الحلقة" الآن أسهل منها فى وقت طرح ذلك الموضوع ( من حوالى سنة ونصف)

أما مداخلتك الآتية ردا على الأخت "مغتربة" فقد كنت أتمنى ألا تكتبها بعدما كتبت كل مداخلاتك السابقة (والمداخلة الأولى على وجه الخصوص) ..

نقاط مهمه و فى الصميم اخى الكريم

و لكن لا تنسى ان كلماتنا هى الاثواب التى نلبسها لشخصياتنا لكى نقدمها للناس

و بالتالى كل كلمه تقراءها تكشف لك شخصيه الانسان الذى امامك

و رحم الله من قال سابقا

تكلم حتى اراك

تقديرى و احترامى

الحمد لله وكفي والصلاة والسلام علي الحبيب المصطفي وبعد

أختي الكريمة مغتربة

أولا جزيت خيرا علي ردك نعم كلمتك حق التي نقلتها وأنا أرددها أحيانا تكلم حتي أعرفك أو أراك ولكن هناك من يلبس أثوابا ليست له وهو الذي يكرر كلاما ليس هو قائله ولكن ينقله وفقط حتي بلا فهم فهذا يلبس ثياب العلماء وهو أجهل من كيبورده وهذا يلبس ثياب الحكماء وهو أحمق من هبنقة وهكذا ولكن يظهر الفارق في الذي يؤمن فعلا بما يقول والذي يكرر قول غيره عند المناقشة وهي المحك فالذي ترينه يهرب ويروغ منك كما يروغ الثعلب ويحيد عن الجواب أو يكذب في النصوص فهذا يعري نفسه ويضحك عليه حتي من ينتهجون نهجه والآخر الذي يقول بما يؤمن به - وإن كان رأئه خطأ - ولكنه يدافع ويدلل علي قضيته ولو كلنت أدلته ضعيفه ولكنه علي ما أوتي من فهم إقتنع بها فهذا يرجي له ومنه الخير ..والحمد لله رب العالمين

ألا ترى فيها شخصنة أو هجوم على شخص من تحاوره أو من حاورته فى الماضى القريب ؟ ... بل أقول إن فيها مسكة من تعال غريب عليك .. صحيح أنك لم تذكر أسماء .. وصحيح أن كلامك له صبغة عامة فى رد على سؤال عام .. ولكن الناس تتذكر يا أخى الفاضل .. وعقولها تربط ما يقال هنا بما قد حدث بينك وبين أخ فاضل من جدال من أسابيع قليلة حول حديث نبوى وشرحه ..

بالفعل لم أكن أتمنى أن أرى تلك المداخلة السابقة .. واستغربت صدورها منك

أرجو أن تأخذ كلامى هذا على محمل العتاب بين الأصدقاء .. وصديقك من صَدَقَك ، لا من صدَّقَك ..

وأرجو أن تتقبل تحياتى واحترامى لك ولقلمك

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده ,,,,,,,,

الأخ العزيز الكريم طارق

بغض النظر عن تصنيف الأعضاء والمشرفين نود أن نتكلم عن الفكر والحوار بشكل عام وأن يسود بيننا الإحترام حتي في إختلافنا وأن تتعارك أفكارنا وتتحارب مبادئنا ونكسر عظام أدلة مخالفينا - شفت البشاعة في الألفاظ - ولكن لا نمس أشخاصنا بسباب أو نقيصة ونحاول إختيار أفضل الألفاظ وأحسنها حتي يكون الجدال بالتي هي أحسن والله أسأل أن ييرنا الحق حقا ويرزقنا إتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه والحمد لله رب العالمين

آمين يارب العالمين

حاضر أستاذ بدر نصر

أشكرك على النصيحة وسوف أضعها في اعتباري

لي سؤال

هل يجوز التلاسن بالقرآن ؟

معذرة

وجدت شيئا من هذا القبيل في بعض المشاركات

وحاك ذلك في صدري

السلام عليكم

أسمح لنفسى بالإجابة قبل أن يجيب الأخ الفاضل نصر بدر ..

طبعا لا يجوز يا أستاذ طارق .. وهناك فرق بين التلاسن بالقرآن الكريم ، والاستشهاد بآياته الكريمة لتعضيد فكرة أو توكيد معنى

وسأكون صريحا أكثر منك فى لفت نظر الأخ الفاضل إسلام المصرى إلى عدم جواز ذلك ..

وأرجو ألا يكون ما فعله باقتباس تلك الآيات الكريمة رد فعل على المداخلة التى عاتبت الفاضل / نصر بدر بشأنها .. وأرجو ألا يتغير مسار الموضوع ليصبح موضوعا شخصيا بين الأخين الفاضلين .. يكفى أن يقول الأخ نصر بدر إنه لم يكن يعنى الأخ إسلام بتلك المداخلة وإننى كنت مخطئا فى ظنى وعتابى .. ويكفى أن يشرح لنا الأخ إسلام ما تعنيه كل آية من الآيات الكريمة التى اقتبسها ومدى علاقتها بما يريد التعبير عنه من أفكار خاصة بالملاحظات "العابرة" التى وضعها الفاضل نصر بدر فىمداخلته الأولى

فعلا أرجو ألا يتحول مسار الموضوع إلى ما ينسف الغرض "النبيل" منه

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

........ ولكن لا أحب - شخصيا - حوارات من نوعية إذا لم توافق رأيي فأنت كافر رعديد فاسق فيرد عليه الآخر لا أنت المتشدد المتطرف الوحش وحاجات كده فيتحول الحوار إلي سباب ولا يسمع طرف إلا نفسه ..

متفق مع حضرتك تماما في النقطة ديه و كررتها قبل كده ... باختلاف اللفظ .... سواء هنا أو أو في منتدي آخر

لكن .... و ما دمنا في سياق ملاحظة الحوار .... ألا تشاركني الدهشة من إتباع بعض الأعضاء ما يأخذونه علي بعض المشرفين من حدة و غلظة و استخدام أساليب التقريع و التقريز ...... أين الفضل ؟!

جزاك الله كل خير علي مداخلاتك القيمة

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل ابو محمد

اعددت مداخله للاجابه عن كل ما تحتويه مداخلتك ولكني لن انشرها الا بعد ان يوضح لنا الاخ نصر بدر اذا كان في مداخلته تلك يقصدني انا شخصيا او انه يتكلم كلام عام

وحتي يتم المراد فسأتوقف عن المداخلات

شكرا للجميع

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله....

.لعل الصغار الذين يتبعون سلوكاً قائماً على اتباع ومواصلة الشكوى والتذمر يعلمون جيدا أن هذا السلوك هو أقصر الطرق وأكثرها تأثيرا وفاعلية للحصول على مايريدون....ولهذا ،كنا ننصح أنفسنا والاخرين بعدم الاستجابة لهذا الالحاح ..حتى لا تتكون قاعدة مسلم بها لدى الطفل تتأصل بداخله وتستمر معه فى الكبر وهى أن يحصل على مايريده بكثرة الشكوى والتذمر...لم نكن نعتبر هذا سلوك ظالم أو استغلال للسلطة او التحكم بأطفالنا ...

أما وأن يتبع البالغون هذا الاسلوب ليتمكنوا من الوصول الى أهدافهم ..بل الأكثر من ذلك، محاولتهم لاستمالة الاراء الاخرى ومحاولة قلب الحقائق والتلويح بكلمات من شأنها محاولة زعزعة الثقة فى القائمين بالامر وتصوريهم فى صورة الظالمين والمهيمنين الى اخره..للحصول على منافع أو لاسكات أصواتهم....فهذا هو ما يسمى " بالارهاب الفكرى"....أو الارهاب الشفهى ..يتضح هذا عندما نجد فردا أو مجموعة من الافراد تتشكل لمهاجمة شخص ما يختلف معهم فى بعض الاراء أو الأفكار ...فبدلا من مناقشته بالدليل والبرهان لاقناعه بوجهة نظرهم أو أن يقتنعوا هم ، نجدهم يهاجمونه فى شخصه بعنف ويسفهون أرائه فى كل مايتحدث عنه ، ويترصدونه فى كل مايكتب بهدف تشويه صورته أمام الاخرين والتقليل من شأنه....

ما سبق كان استهلالا لا بد منه....

الفاضل طارق حسن....أسجل اعجابى بمهارة حضرتك اللغوية وترتيب الكلمات بما يسمح لك بانكار ماقلته دائما ...مثل كلمتى " حتى" ...و... " وهو وارد"...أن كنت حضرتك ضليع فى أصول اللغة العربية....فلا تقلل من شأن الاخرين فى فهم معانى الكلمات التى تعتبر منافذ للخروج منها وقت الحاجة...

حضرتك كتبت

إن كان هناك خلاف وهو وارد فإنه قد انتهي من ناحيتي على الأقل

أقول لك أن جملتك هذه فيها إشارة الى ان هناك خلاف قد وقع بينى وبينك وانه قد انتهى من ناحيتك...وأنا أرفض هذا التلميح لانى ليس بينى وبينك أى نوع من الخصومة كأفراد اعتبارية تتحاور فى هذا المكان....كون حضرتك معترض على قرار ادارى لا يخصك...فليس لك الحق أن تسقط اعتراضك على شخصى ...لان القرارات الادارية تصدر بالاجماع ...سواء شئت أن تتقبل هذا أم أبيت ..

وحضرتك كتبت أيضا

ليتك فعلت أي رديتي على كلامي وفندتيه فلن تجدي فيه شي

حـــــاضر... :ninja:

ولى عودة...

والى ذلك الحين...لك منى كل احترام وتقدير

:blush2:

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

...لك منى كل احترام وتقدير

:blush2:

السلام عليكم

هل يمكن أن يكون اقتباسي من كلامك ما سبق فقط ؟

حديثك عن الشكوى والتذمر و.... و... و.... أشياء كثيرة من هذا القبيل

من أين أتيت بها ؟

أنا قلت لك الموضوع منته بالنسبة لي فلم العودة

كما يحلو لك

تحياتي وشكرا

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

كعادة الأخ الكريم نصر بدر أن يأتي بما هو جديد وقيم وملاحظاته أرى أنها ليست عابرة وإنما هي في الصميم

ولكن أرى أن الموضوع في المحاورات ذا شقين :

- شق المشرفين

- شق الأعضاء

وأن المنتدى لا يقوم بالمشرفين فقط بدون أعضاء حتى لو كان هؤلاء المشرفين لهم من الفضل ما لهم كأمثال الفاضل أبي محمد وسكربيون والبقية ممن يتسمون بأدب الحوار وأدب الخلاف

ويقاس نجاح أي منتدى بكثرة أعضاءة لا بكثرة مشرفيه وإن كان للإشراف دور عظيم في نجاح أي منتدى بسعة أفقه وأحكامه العادلة وعليه فلابد وأن يضع المشرف ذلك في اعتباره ولا يلجأ إلى إنذار العضو أو إيقافه لمجرد الحدس أو التخمين

لا يقاس نجاح أى منتدى بكثرة أعضاؤه...ولكن بقيمة الموضوعات المطروحة والتفاعل الايجابى مع أى طرح...واحترام الرأى والرأى الاخر....

لم يحدث فى تاريخ هذا المنتدى وأظن فى المنتديات الاخرى أن قام احد المشرفين باعطاء انذار اعتمادا على حدسه فقط....ولكن يحدث هذا نتيجة مخالفة صريحة قد يقر بها صاحبها او ينكرها.....

- وأذكر يوما أنني اختلفت مع الفاضل : محمد في موضوع له خلافا حادا ومع ذلك وجدتني أناشد المشرفين وأضع اسمه دون أن أدري ضمن من أناشدهم

ثم رأيته يتغاضى عن زلاتي تجاهه ويناقشني فيما كتبت بأسلوب طيب راق

وأرى أن نتسم جميعا بحسن الظن لأنه يؤدي إلى سلامة الصدر وتدعيم روابط الألفة والمحبة وألا تنطلق أحكامنا من سوء الظن

أوافقك فى هذا الرأى بشدة....وأزيد عليه...قبل أن نتهم الاخرين بتزوير مداخلاتنا ومحاولة تقليد الخطوط....ثم ننفى ذلك بأنفسنا ونلقى التهمة على أخر بأنه قام بتزوير مداخلات عضو اخر....الا يتبع هذا سوء الظن الذى تتحدث عنه يا اخى الفاضل

وأكره أن نخاطب من قبل البعض على أننا شلة أو عصابة أو أننا نضمر كذا وكذا مما لا حقيقة له والله يشهد

لم يخاطبك احد على انكم شلة أو عصابة....حضرتك اتحت الفرصة لشقيقتك أن تستخدم حسابك للرد فى موضوعها...واعترفت انت بذلك فى نفس الموضوع...ثم انكرته فى الرسائل الخاصة...اذن عندما نتحدث عن ان هناك حساب لعضو متاح للجميع لا يعنى هذا اننا نصفهم بالعصابة او التنظيم الارهابى

وأكره أن ينظر المشرف - أي مشرف - للعضو نظرة تعال وأن تكون جملة دائما تبكيتية أو توبيخية ظنا منه أن هذا هو الإشراف الذي هو في حقيقته مسألة تنظيمية لا سلطة عقابية

أظن من الافضل أن توجه هذا الكلام لحضرتك...وألا تعطى لنفسك حقوق تحرمها على الغير....

فلا أحد مشرفا كان أو عضوا رأيه صواب لا يحتمل الخطأ ورأي غيره خطأ لا يحتمل الصواب

اوافقك الرأى

ولي ملاحظة أخرى وهي ألا تعتبر عند البعض سخونة المواضيع ظاهرة سلبية وإنما هي ظاهرة إيجابية تتميز بها المحاورات دون أكثر المنتديات

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى وشكرا لسعة الصدر

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

...لك منى كل احترام وتقدير

:blush2:

السلام عليكم

هل يمكن أن يكون اقتباسي من كلامك ما سبق فقط ؟

حديثك عن الشكوى والتذمر و.... و... و.... أشياء كثيرة من هذا القبيل

من أين أتيت بها ؟

أنا قلت لك الموضوع منته بالنسبة لي فلم العودة

كما يحلو لك

تحياتي وشكرا

:sad:

حاضر يا استاذ طارق..كما تشاء

ولن أقول من اين أتيت به ان كانت هذه رغبتك..أو أسلوبك فى النقاش...

وهو منتهى لنا ايضا

تحياتى

:ninja:

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

كعادة الأخ الكريم نصر بدر أن يأتي بما هو جديد وقيم وملاحظاته أرى أنها ليست عابرة وإنما هي في الصميم

ولكن أرى أن الموضوع في المحاورات ذا شقين :

- شق المشرفين

- شق الأعضاء

وأن المنتدى لا يقوم بالمشرفين فقط بدون أعضاء حتى لو كان هؤلاء المشرفين لهم من الفضل ما لهم كأمثال الفاضل أبي محمد وسكربيون والبقية ممن يتسمون بأدب الحوار وأدب الخلاف

ويقاس نجاح أي منتدى بكثرة أعضاءة لا بكثرة مشرفيه وإن كان للإشراف دور عظيم في نجاح أي منتدى بسعة أفقه وأحكامه العادلة وعليه فلابد وأن يضع المشرف ذلك في اعتباره ولا يلجأ إلى إنذار العضو أو إيقافه لمجرد الحدس أو التخمين

لا يقاس نجاح أى منتدى بكثرة أعضاؤه...ولكن بقيمة الموضوعات المطروحة والتفاعل الايجابى مع أى طرح...واحترام الرأى والرأى الاخر....

لم يحدث فى تاريخ هذا المنتدى وأظن فى المنتديات الاخرى أن قام احد المشرفين باعطاء انذار اعتمادا على حدسه فقط....ولكن يحدث هذا نتيجة مخالفة صريحة قد يقر بها صاحبها او ينكرها.....

- وأذكر يوما أنني اختلفت مع الفاضل : محمد في موضوع له خلافا حادا ومع ذلك وجدتني أناشد المشرفين وأضع اسمه دون أن أدري ضمن من أناشدهم

ثم رأيته يتغاضى عن زلاتي تجاهه ويناقشني فيما كتبت بأسلوب طيب راق

وأرى أن نتسم جميعا بحسن الظن لأنه يؤدي إلى سلامة الصدر وتدعيم روابط الألفة والمحبة وألا تنطلق أحكامنا من سوء الظن

أوافقك فى هذا الرأى بشدة....وأزيد عليه...قبل أن نتهم الاخرين بتزوير مداخلاتنا ومحاولة تقليد الخطوط....ثم ننفى ذلك بأنفسنا ونلقى التهمة على أخر بأنه قام بتزوير مداخلات عضو اخر....الا يتبع هذا سوء الظن الذى تتحدث عنه يا اخى الفاضل

وأكره أن نخاطب من قبل البعض على أننا شلة أو عصابة أو أننا نضمر كذا وكذا مما لا حقيقة له والله يشهد

لم يخاطبك احد على انكم شلة أو عصابة....حضرتك اتحت الفرصة لشقيقتك أن تستخدم حسابك للرد فى موضوعها...واعترفت انت بذلك فى نفس الموضوع...ثم انكرته فى الرسائل الخاصة...اذن عندما نتحدث عن ان هناك حساب لعضو متاح للجميع لا يعنى هذا اننا نصفهم بالعصابة او التنظيم الارهابى

وأكره أن ينظر المشرف - أي مشرف - للعضو نظرة تعال وأن تكون جملة دائما تبكيتية أو توبيخية ظنا منه أن هذا هو الإشراف الذي هو في حقيقته مسألة تنظيمية لا سلطة عقابية

أظن من الافضل أن توجه هذا الكلام لحضرتك...وألا تعطى لنفسك حقوق تحرمها على الغير....

فلا أحد مشرفا كان أو عضوا رأيه صواب لا يحتمل الخطأ ورأي غيره خطأ لا يحتمل الصواب

اوافقك الرأى

ولي ملاحظة أخرى وهي ألا تعتبر عند البعض سخونة المواضيع ظاهرة سلبية وإنما هي ظاهرة إيجابية تتميز بها المحاورات دون أكثر المنتديات

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى وشكرا لسعة الصدر

أشكرك الفاضلة : فلانة

- على ردودك الموفقة

- وعلى ضميرك المتيقظ

- وعلى توضيحك للأمور

ولا أختلف معك

ربما حدث لبس وخلط

اعتذر عنه

تحياتي وشكرا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله جمد الشاكرين والصلاة والسلام علي خاتم المرسلين وآله وصحبه والتابعين وبعد ,,,,,

أستاذي الفاضل أبو محمد

أولا أشكرك علي حسن ظنك بأخيك أنك فهمت أن غرضي نبيلا من الموضوع وأسأل الله أن يكون كذلك و ألا تشوب نيتي شائبة إلا أن يظل بيننا كأعضاء حوارات هادفة وقد نكون أصدقاء من خلال هذا المنتدي الجميل والذي أرجوا له دوام الرقي وعلي فكره أكاد لا أكتب الآن إلا في هذا المنتدي وهذا قد يعطي حضرتك دليل علي إحترامي للمنتدي وكل الكتاب فيه ولو إختلفنا فما عندي مشكلة إطلاقا في الإختلاف وقد شرحت وجهة نظري في هذه الناحية ..هذا أولا

ثانيا : حضرتك رأيت في ردي علي الأخت الفاضلة مغتربة شخصنة وهجوم بل وتقريبا لمجت علي أخينا الفاضل إسلام ولا أدري ما الذي أوحي إليك بهذا وحتي أقطع الطريق علي الظنون أقولها بوضوح أنني لم أعن أحدا بعينه ولكن الأخت مغتربة تكلمت عن أن الكلمات هي ثيابنا التي تكشف شخصياتنا فقلت رأيي أن الكثير يلبسون ثيابا خادعة يلبسون ثياب الحملان ولهم قلوب الذئاب وللأستاذ الكريم أحمد سيف موضوع يحمل نفس الفكره تقريبا وكنت أنوي المشاركه فيه ولكن ضاق الوقت فلم أتمكن أن أشارك ووأعني بوضوح أننا "كلنا" متسترون بستار الإنترنت أنت لا تعلم شخصي فقد أبدوا عالما لأنني نقلت شوية نصوص من هنا وهناك لأبدوا عالما وانا لست كذلك وقد أتكلم معك بحكمة وهدوء وأنا في حقيقتي أهوج وقد أبدوا متعاونا مع الجميع وأنا في الحقيقة شحيح البذل أو عديمه وهكذا أما أن حضرتك أسقطت الموضوع وشخصنته في شخص معين فهذا ليس ذنبي وإنما قد يكون رأيك هكذا أو إنطباعك عن الشخص.. ولثاني مرة حضرتك أسأت فهمي مع أنني في المرة السابقة أسهبت في شرح هذا الموضوع ..وعلي الرغم من أننا تناقشنا أنا وأنت في نفس الموضوع وهو التكلم في الدين بلا علم و توقف الحوار بيننا بناء علي طلب حضرتك قبل أن يظهر الأستاذ إسلام - مع إحترامي لشخصه - بأولي مداخلاته بما يعني أنني كررت قولا قلته قبل أن يظهر أستاذ إسلام أصلا ولو قدر لي عمرا وطرح أمامي سأكرر ما أؤمن به أنه لا يجوز أن يتكلم أحد في أي علم إلا بعلم وخاصة في الدين لأن الآية صريحة واضحة ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ) والآيات التي تليها وقد أسلفت الكلام حولها في مداخلة أخري ...وأرجوك أستاذي الكريم ألا تسقط كلامي علي أشخاص طالما لم أتعرض لأسماء لأن كل كلام قد قد يقصد به أي شخص ومن السهل أن أنتقي من كلام حضرتك - مثلا - حينما وصفت بعض - المتنطعين في الدين - أنك تعني فلانا أو فلانه وأضعك في دائرة الإتهام لتدافع عن نفسك ولكن هذه الطريقة ستضر الحوار ولن تفيده .......

أما شخصي المتواضع فصدقني أقسم - غير حانث إن شاء الله - أنني لا أحمل في صدري بغضا لمخلوق حتي من ظلمني و لا أتكلم في موضوع ليس لي به علم لذلك لن تجد مشاركاتي كثيرة في أبواب أخري وقد شرحت لحضرتك هذا سابقا وكثيرا ما كتبت عدة أسطر في موضوع ما ثم لغيت ما كتبت لأنه لم يروق لي أو أنني يجب أن أقرأ في الموضوع بتأني وأعود لكتبي ومكتبتي لأنني أخاف أن يسألني الله عما كتبت ثم ليس من أهدافي أن أقنع محاوري فهذا ليس بيدي ولكن أوضح ما أومن به وما أستطيع أن أدلل عليه ولا أقول أن رأيي بالضرورة صحيح لا والله ما يدور بخلدي هذا ولكن أقول أنني حاولت أن أدافع عما أعتقد أنني سألقي به الله بعد أن تعلمته وعلمت دليله واقتنعت به وعلي محاوري الذي يخالفني في الرأي أن يثبت عكس ما أعتقد - أتكلم حول قضية ما - بأدلته علي أن يتمسك كلانا بالصدق و الأمانة وأقسم بالله لو كان الحق معه لأستجبت وأنا فعلا تحولت عن آراء لأنني تيقنت أن الحق ليس فيها وهكذا أتعلم جديدا كل يوم وكل محاورة فإن أقنعني محاوري برأيه فقد ربحت رأيا جديدا صحيحا أو ثبت لي أن رأيي في المسألة قد يكون أصوب فأنا مستفيد في الحالتين .....

وأحب أن أوضح عموما لا أحب - كما قلت حضرتك - أن يتحول الموضوع العام إلي خاص وأعتذر بشدة إلي الزملاء الأفاضل أنني أطنبت في الكلام علي نفسي ولكن أضطررت إلي ذلك وألا يعتبر كلامي عن نفسي نوع من التعالي - حاشا لله - كما ظن بي أخي الكريم وأستاذي الفاضل أبو محمد - غفر الله لي وله ولكل الزملاء - و أسأل الله تعالي أن يجعل حواراتنا بناءة ولا تكون جدالا للجدال وفقط وأن تكون كلماتنا طريقنا إلي الجنة إنه بكل جميل كفيل وهو مولانا ونعم النصير والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده ,,,,,,,,

الأخ العزيز الكريم طارق

بغض النظر عن تصنيف الأعضاء والمشرفين نود أن نتكلم عن الفكر والحوار بشكل عام وأن يسود بيننا الإحترام حتي في إختلافنا وأن تتعارك أفكارنا وتتحارب مبادئنا ونكسر عظام أدلة مخالفينا - شفت البشاعة في الألفاظ - ولكن لا نمس أشخاصنا بسباب أو نقيصة ونحاول إختيار أفضل الألفاظ وأحسنها حتي يكون الجدال بالتي هي أحسن والله أسأل أن ييرنا الحق حقا ويرزقنا إتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه والحمد لله رب العالمين

آمين يارب العالمين

حاضر أستاذ بدر نصر

أشكرك على النصيحة وسوف أضعها في اعتباري

لي سؤال

هل يجوز التلاسن بالقرآن ؟

معذرة

وجدت شيئا من هذا القبيل في بعض المشاركات

وحاك ذلك في صدري

السلام عليكم

أسمح لنفسى بالإجابة قبل أن يجيب الأخ الفاضل نصر بدر ..

طبعا لا يجوز يا أستاذ طارق .. وهناك فرق بين التلاسن بالقرآن الكريم ، والاستشهاد بآياته الكريمة لتعضيد فكرة أو توكيد معنى

وسأكون صريحا أكثر منك فى لفت نظر الأخ الفاضل إسلام المصرى إلى عدم جواز ذلك ..

وأرجو ألا يكون ما فعله باقتباس تلك الآيات الكريمة رد فعل على المداخلة التى عاتبت الفاضل / نصر بدر بشأنها .. وأرجو ألا يتغير مسار الموضوع ليصبح موضوعا شخصيا بين الأخين الفاضلين .. يكفى أن يقول الأخ نصر بدر إنه لم يكن يعنى الأخ إسلام بتلك المداخلة وإننى كنت مخطئا فى ظنى وعتابى .. ويكفى أن يشرح لنا الأخ إسلام ما تعنيه كل آية من الآيات الكريمة التى اقتبسها ومدى علاقتها بما يريد التعبير عنه من أفكار خاصة بالملاحظات "العابرة" التى وضعها الفاضل نصر بدر فىمداخلته الأولى

فعلا أرجو ألا يتحول مسار الموضوع إلى ما ينسف الغرض "النبيل" منه

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد ,,,,,,,,,,,,

أخي الفاضل طارق

صدقني - وأقولها صدقا - أنا لم أفهم معني ما تعنيه بالتلاسن بالقرآن و بعد قراءة رد الأخ الفاضل أبو محمد رجعت لقرأءة مداخلة الأخ الكريم إسلام فلم أفهم منها أنها تلاسن هو ذكر آيات كريمات ناصحا إيانا بتدبرها فما المانع من تقبل النصيحة أما نيته فبينه وبين ربه وما أمرنا أن نشق الصدور فذاك نتركه للخبير العليم إلا إذا كان في الموضوع شيئا لا أفهمه فقد يكون تقصير في فهمي وأرجوا أن نبتعد عن شخصنة الحوارات .......هذا رجاء أخوي وأتكلم بصفتي عضو :ninja:

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

لا يوجد افضل من كلمات الحق تبارك وتعالي لكي نتدبرها ونعمل بها

الاخوه الاعزاء

ابو محمد

طارق حسن

نصر بدر

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اما بعد

اولا اوجه كلامي للاكبر (مقاما قبل ان يكون سنا)الاخ ابو محمد

سبق ان كتبت مداخله هنا في ذلك الموضوع الا ان اخت فاضله من المشرفات رأت ان هذه المداخله بها من الشخصنه ما يستوجب الحذف وهناك مراسلات بيني وبينها لاتمام رفع التجريح الذي تم في شخصي من الاخ نصر بدر والذي دفعني للتداخل بطريقه رأت المشرفه انها غير مناسبه وفي ذلك احتراما مني لقرارات الاداره ومازلت في انتظار القرار الاداري

اما بخصوص الايات التي سردتها فاؤكد لك انني لم اسردها دون اراده حقيقيه مني او مجرد ايات نتدبرها فقط ولكن لها علاقه بالمحتوي وسنري ذلك عند الحديث الموجه لاخونا نصر بدر

الاخ طارق

القرأن لا يحمل الا العظيم وكلمه التلاسن (مش مستريحلها الكلمه دي ) لا تتناسب مع كتاب الله وكلماته وعشنا وسنعيش ونموت ولا نعلم معني الايات القرأنيه معناها الحقيقي فهي تمس كل امورنا الحياتيه والقرأن لم ينزل لحادثه بعينها ولكنها للعموم يحتاجها المسلم ما دام يحيا في اي مكان علي وجه الارض وفي اي زمان

الاخ نصر بدر

ومادمت طرحت الموضوع علي العام فمن حقي ان اقول رأيي دون حجب او منع طالما لم يتعد ذلك حدود الادب وعندي لك عدة تساؤلات ارجوا ان ترد عليها

اولا

ما هو رأيك فيمن يأمر الناس بشيء وهو لا يعمله

مثلا يقول للناس صلو وهو لا يصلي

او يقول لهم لا تشخصنوا المواضيع وهو يشخصن المواضيع

والمقصود من الايه الكريمه (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) (البقرة : 44 ) وهي تخص كل انسان يأمر الناس بالايمان والصلاح ويتقمص دور الناصح الامين وهو في حقيقه الامر لايبدأ بنفسه اولا وفي هذا تناقض عجيب فالطبيعي ان يبدأ الانسان باصلاح نفسه اولا قبل ان يتوجه بالنصح للاخرين وان يكون هو اول من يعمل بهذا البر الذي يدعو اليه وينصح الناس بعمله

لذلك كانت هذه الايه العميقه تستنكر وتفضح كل ناصح امين لا يبدأ بنفسه

ثانيا

يقول الحق تبارك وتعالي

(ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (النحل : 125 )

اي ان الله يأمر رسوله ان يدعو الناس بالحكمه واللين وان يجادلهم بالحسني لان الله هو وحده يعلم من ضل ومن اهتدي

وهذه الايه في قمه الروعه مثلها مثل باقي ايات القرأن فقط نتدبرها ونعمل بها

لم يأمر الحق تبارك وتعالي رسوله بان يجرح مجادليه او ان تكون له غلظه مع الكفار (حتي الكفار ) لان الحق لا يحتاج لغلظه او لسيف ولا يدفعنا ذلك الي القول بخلاف ذلك من الايه التاليه

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) (التوبة : 73 ) والايه تشرحها ايه اخري

(وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ) (البقرة : 190 )

اي ان الغلظه ستكون لمن اعتدي علينا من المشركين والكفار

اما جدالهم فيجب ان يكون بالحسني والدعوه بالحكمه والموعظه الحسنه طالما لم يُعتدي علينا من الكافرين

فما رأيك في من يجادل ليس كافر ولكن مسلم بالتسفيه والتجريح

هل تري ذلك يتفق مع ما نهانا عنه الحق تبارك وتعالي في الايه السابقه من وجوب الجدال بالحسني والموعظة الحسنه

ثالثا

يقول الحق تبارك وتعالي

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً) (النساء : 94 )

والمعني المقصود هو افتراض حسن النيه في من نتعامل معهم ومن يلقون علينا السلام(الي ان يثبت عكس ذلك ) فلا يجب ان نظن انهم ليسوا بمؤمنين واي كانت اسباب النزول فلا يعنيني لان اسباب النزول زالت وبقيت الايه الكريمه لنعمل بها ويتم ذلك بامر اخر (فَتَبَيَّنُواْ) اي يجب ان نتيقن من ان من يلقي علينا السلام فيما بعد اذا كان مؤمنا او كافرا

وكلمه السلام هنا تعني ان من دخل علينا بالسلام وليس بالاعتداء يجب ان نقدر هذا حق قدره ولا يمكن مخالفه هذا لان مخالفه هذا ستكون بغرض ابتغاء مغانم الدنيا وحتي المشرك اذا استجار بالمسلم يجب ان يجيره ويبلغه مأمنه ويؤكد ذلك سياق الايه التاليه

(وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ) (التوبة : 6 )

فما رأيك في من يتتبع اخوه المسلم الذي القي عليه السلام بمعناه ويقوم بعمليه اسقاط شخصي له من انه يتعارك عراك الشوارع لكي يدلل علي مايقول وانه مجرد اله تقوم بعمليه القص واللصق دون وعي منه

رابعا

يقول الحق تبارك وتعالي

(لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (آل عمران : 188 )

كلنا نشاهد في حياتنا اليوميه بعض الناس من يأخذون مجهود غيرهم ويعلنون للناس انه نتاج فكرهم ويطلبون الثناء علي ذلك وهو ليس بحق لهم وليس بمجهودهم وفي ذلك ظلم لصاحب الحق فمصير هذا الشخص هو جهنم والعياذ بالله ولن يهرب من عذاب الله بما اقترفته يداه

فما رأيك في من يطلب من الناس ان يحمدوه علي افعاله وهو في حقيقه الامر لم يفعل ولم يقدم ادلته الدامغه وظنه انه فعل ما فعل فكان يجب ان تثنيه الناس علي افعاله وهو في حقيقه الامر لم يفعل ويأخذ علي خاطره لان بعض الناس لم تستجب له ولما قاله

خامسا

يقول الحق تبارك وتعالي

(وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ) (الحج : 8 )

وانت استفضت في تدبر تلكم الايه ولكن اعيد صياغه ما قلته واقول كل من كذب او يكذب او يساعد في نشر كذب عن رسول الله فالويل له ولمن نقل ذلك الكذب عن رسول الله وهنيئا له بمقعده في جهنم وبئس المصير

وهذا يؤكده سياق الحديث المتواتر (.......إِنَّ كَذِبًا عَلَيَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ........)

والعلم المطلوب للجدال في الله وحقوقه مطلوب من كل مسلم طالما أمن بالله فالايمان بالله جاء من خلال العلم به وبشرائعه وحدوده والتيقن من ذلك وكان نتاجا لذلك هو الايمان به وبحقوقه وفرائضه

اي ان كل مسلم أمن بالحق تبارك وتعالي لديه من العلم ما يمكنه من ان يجادل في الله وبالطبع هو يجادل في الله من لا يؤمن به ويوضح له لماذا أمن بالله من خلال العلم الذي مكنه من الايمان بالله عز وجل

والجدال في الله لا يقتصر علي الايمان به ولكن ينعطف ايضا الي شرائعه وحقوقه وواجباته التي فرضها علي المؤمنين به وهذا واجب علي كل من امن به ايضا

ويتم صقل هذا العلم من خلال هدي رسوله الكريم صلي الله عليه وسلم وما وضحه لنا وما ثبّت به ايماننا بالحق تبارك وتعالي والهدي هي السنه النبويه الشريفه التي لا لبس فيها ولا تحريف وكل ما سبق يتم احتوائه في كتاب منير وضح فيه الحق تبارك وتعالي كل ما سبق لكي يكون علي من لم يؤمن به حجه عليه يوم لا ينفع مال ولا بنين الا من أتي الله بقلب سليم

هذا هو تدبري للايات التي سقتها

وليكن معلوما للجميع انني لم اخص شخص بعينه من مداخلاتي تلك وانا اكن للاخ نصر بدر كل احترام وتقدير وحتي من اساء اليّ فانا اسامحه واسأل الله ان يغفر لي وله ذنوبنا واسرافنا في امرنا وان يثبت اقدامنا وينصرنا علي القوم الكافرين

وجاءت مداخلتي تلك من باب التحاور ليس اكثر وارجوا ان اكون قد اضفت بعد ان اضفتم لي اكثر مما اضفت لكم

والحمد لله رب العالمين

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه وأصلي وأسلم علي المبعوث رحمة للعالمين وبعد ,,,,,,

الأخ الأستاذ إسلام

لا أحب أن ننحي بالموضوع إلي موضوعات فرعية شخصية خاصة وأنا قد أوضحت في كلام واضح مبين أنني لم أعن أحدا بعينه و أما إسقاط الفاضل أبو محمد الكلام علي شخصك الكريم فهذا من الممكن أن تسأل فيه أستاذنا أبو محمد أما أنا فقد أوضحت ولست في حاجة لإعادة الكلام حتي لا يمل الأعضاء ولكن سأضيف شيئا واحدا وأرجوا أن يكون أخيرا هو أنني حينlا كان لدي تعليق علي حواري مع حضرتك وتم إغلاق الموضوع قمت بفتح موضوع مستقل وقلت رأيي مصرحا بإسم حضرتك وحضرتك تفضلت بالرد وأغلق الموضوع وانتهي الأمر – علي الأقل بالنسبة لي – و الأعضاء لهم الحق أن يروا مع أينا الحق .....أما أن نلوي كل كلمة من أي عضو لنلبسها علي عضو آخر فقد قلت رأيي أن هذا لن يثري الحوار - من وجهة نظري -

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...