اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مهر الزوجه حق خالص لها


Farida

Recommended Posts

فى موضوع الهوا سوا تسأل الأستاذ سي السيد و تعجب كيف ان والد العروسه طالب العريس بالمهر و هو لن يساهم فى تجهيز العروسه و لذلك فتحت الموضوع ده علشان اوضح عدة نقاط :

1- ربنا شرع المهر للزوجه تاخده فى ايدها و المفروض لا والدها و لا اى انسان له الحق انه ياخد شئ منه الا اذا هى وافقت على كده و سورة النساء -الأيه 4 توضح هذا الأمر

"و اتوا النساء صدقتهن نحلة"

أى خالصه لهن و بالتالى المهر حق من حقوق الزوجه حتى و لو لم تجهز

2- من عظمة الإسلام و تكريمه للمرأه ان جعل المهر حق لها و رغم انها ترث نصف الذكر الا ان المهر يعد هو البديل لنصف الميراث التى تأخذه المراه اى حق لها و امان لها

3- طبعا المغالاة فى المهر خطا كبير و لكن مهر البنت يقاس بمكانتها و اسرتها و من يقاربها من جيرانها و قريباتها .....

4- طبعا الشبكه ممكن تدخل من المهر و كذلك القايمه اللى بيوقع عليها العريس بتبقى بدل الجهاز اللى جهزته العروسه و كذلك المؤخر ان لم يستطع الزوج دفع المهر ...فى النهايه كل هذا يكون بإتفاق الطرفين

5- هناك حقوق للزوجه كثيره يمكنها ان تطالب الزوج بها او تعفيه منها ان ارادت بس نبقى كلنا عارفين انه بمزاجها يعنى لو يقدر يحضر لها خادمه يبقى خير و بركه و غيره و غيره .... الموضوع ده مهم كل واحده تبقى عارفه حقوقها و من قبلها واجباتها و كذلك الرجل يبقى عارف واجباته و حقوقه لو كل واحد عرف واجباته قبل حقوقه حاتبقى الحياة أجمل

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

أيه ده أنا أسمي مكتوب ...

- لا ننكر أن المهر حق من حقوق المرأة يا مدام فريده حسب ما قال المولى سبحانه وتعالى ، ولكنك تعلمين أن العرف والتقاليد في مجتمعنا المصري قد تغيرت ليصبح المهر هو الشبكة والمؤخر مثلما قلتي ...

إذن الحمد لله مافيش إختلاف .

لكن انا تعجبت فى الموضوع اللي كتبه أخونا فالكون علشان كان المطلوب منه يجيب شقة ويجهزها ويشتري شبكة وطبعاً فيه مؤخر هايلتزم به ويدفع مهر 10 آلاف دولار كمان !!! .....

جايز الكلام ده يبقى مقبول فى دول الخليج .. لكن فى مصر ماشفتش كده فى حياتي !!!!!!

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

من عظمة الإسلام و تكريمه للمرأه ان جعل المهر حق لها و رغم انها ترث نصف الذكر الا ان المهر يعد هو البديل لنصف الميراث التى تأخذه المراه اى حق لها و امان لها

الاخت فريدة من فضلك ممكن تذكرى المصدر الذى اتيت منه بالراى او الفتوى السابقه

لا

==================================

كل شيىء لابد ان يكون بسيط ولكن ليس ابسط....من اقوال اينشتين

رابط هذا التعليق
شارك

و الله يا استاذ sos انا سمعت المقوله دى فى برنامج لأحمد فراج و كان مستضيف أحد اساتذة الشريعه بس مش فاكره اسمه ..... و على العموم انا مش شايفه المقوله انها مخالفه لا للشرع و لا للدين ... المهر حق للمرأه و المهر يدفعه الرجل و البنت ترث نصف ما يرثه اخوها .... ايه المشكله يعنى ......

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

المشكله فى سبب او الغرض من دفع المهر الذى ذكر في مداخلتك

ان المهر يعد هو البديل لنصف الميراث التى تأخذه المراه

فهذا كلام يحتاج لسند شرعى وهو ما اردت دليل عليه

لا

==================================

كل شيىء لابد ان يكون بسيط ولكن ليس ابسط....من اقوال اينشتين

رابط هذا التعليق
شارك

المهر والشبكة فى عصرنا الحالي ليس إلا ثمن شراء سلعة ... من يدفع أكثر يفوز بالسلعة أى على نظام Take away طالما المقدرة المالية تساعد على ذلك...

هل يوجد فى القرآن مايثبت أن المهر واجب ديني؟؟؟؟

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ/Faro

هل يوجد في القران الكريم مايبين عدد الركعات لكل صلاه وكيفية الصلاة

لا

==================================

كل شيىء لابد ان يكون بسيط ولكن ليس ابسط....من اقوال اينشتين

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ SOS

انا لسه شايفه دلوقتى حكايه الفتوى دى انا لم افتى... ما قلته نقلا عن البرنامج اللى ذكرته قبل كده كان عن ميراث المراه و اجتهاد فى محاوله تفسير لماذا ترث البنت نصف ما يرثه اخوها و كان من ضمن التفاسير ما قلته سابقا يعنى لا فتوى و لا سند شرعى و لا كلام كبير ...

و الأستاذ الفاضل FARO

مهر الزوجه مذكور فى القران و الأيه التى اشرت انا لها احدى البراهين و حكايه ان المهر يعتبر شراء للمرأه و كأنها سلعه اسمح لى ليه ما تعتبروش امان لها و حق من حقوقها و التى يقابلها واجبات كثيره تقوم بها و مش كل النساء متعلمات و يعملن او لهن دخل ثابت ينفقن به على انفسهن ....

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت فريدة

هذه الأية لا تعني المهر ولكن ما يشبه الهدية.

وأتو النساء صدقتهن نحلة فان طبن لكم عن شيئ منه نفسا فكلوه هنيا مريا

ولا تؤتو السفهاء آموالكم التى جعل الله لكم .....

4_3-5.gif

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

اللى انا اعرفه ان الصداق هو المهر زائد المؤخر

وبالتالى هذه الآيه تتحدث عن المهر والله اعلم

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ/Faro

هل يوجد في القران الكريم مايبين عدد الركعات لكل صلاه وكيفية الصلاة

الأستاذ SOS

المناقشة تدور حول المهر و ألاف الدولارات ... أما عدد الركعات إذا زاد عن المفروض فلن يكون له تأثير إقتصادي سلبي... غير ذلك فأنا أترك الإجابة لفقهاء المنتدى.

تحياتي

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

icon_lol.gificon_lol.gificon_lol.gif عزيزى فارو

الاسلام لم يقل المهر يكون بالدولار او بالآلاف icon_lol.gif هو وضعه كحق للمراه ولم يحدد له اى قيمه ثابته حتى نخاف على تاثيره السلبى على الاقتصاد icon_lol.gif .. بل انه هناك دعوى الآن لعدم غلاء المهور .. لكن ما نتحدث عنه هو الحق فى المهر اما التنازل عنه فهو حريه شخصيه لكل امراه ويخضع لما يتفق عليه الطرفان ..

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

بسم الله الرحمن الرحيم...

مجموعة من أراء العلماء الخاصة(الإسلام سؤال و جواب)ب:

حق الزوجة في المهر و مقداره و المغالاة في المهور

فإن الزواج نعمة من نعم الله تعالى ، وآية من آياته ، قال الله تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم / 21

وأمر الله تعالى الأولياء أن يزوجوا من تحت ولايته ( وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) النور / 32

وذلك لما يترتب على النكاح من المصالح العظيمة ، كتكثير الأمة ، وتحقيق مباهاة النبي صلى الله عليه وسلم لغيره من الأنبياء ، وتحصين الرجل والمرأة من الوقوع في المحرم . . . وغير ذلك من المصالح العظيمة .

ولكن بعض الأولياء وضعوا العقبات أمام الزواج ، وصاروا حائلا دون حصوله في كثير من الحالات.

وذلك بالمغالاة في المهر ، وطلبهم من المهر الشيء الكثير مما يعجز عنه الشاب الراغب في الزواج .

حتى صار الزواج من الأمور الشاقة جدا لدى كثير من الراغبين في الزواج .

والمهر حق مفروض للمرأة ، فرضته الشريعة الإسلامية ، ليكون تعبيرا عن رغبة الرجل فيها ، قال الله تعالى : ( وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ) النساء /4 .

ولا يعني هذا اعتبار المرأة سلعة تباع ، بل هو رمز للتكريم والإعزاز ، ودليل على عزم الزوج على تحمل الأعباء وأداء الحقوق .

ولم يحدد الشرع المهر بمقدار معين لا يزاد عليه .

ومع ذلك فقد رَغَّب الشرع في تخفيف المهر وتيسيره .

قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خير النكاح أيسره) رواه ابن حبان . وصححه الألباني في صحيح الجامع (3300) .

وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خير الصداق أيسره ) رواه الحاكم والبيهقي . وصححه الألباني في صحيح الجامع (3279) .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل أراد الزواج : ( التمس ولو خاتماً من حديد ) . متفق عليه .

وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم لأمته المثل الأعلى في ذلك ، حتى ترسخ في المجتمع النظرة الصادقة لحقائق الأمور ، وتشيع بين الناس روح السهولة واليسر .

روى أبو داود (2125) والنسائي (3375) – واللفظ له - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ عَلِيًّا قَالَ : تَزَوَّجْتُ فَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ابْنِ بِي – وهو الدخول بالزوجة - . قَالَ : أَعْطِهَا شَيْئًا . قُلْتُ : مَا عِنْدِي مِنْ شَيْءٍ . قَالَ : فَأَيْنَ دِرْعُكَ الْحُطَمِيَّةُ ؟ قُلْتُ : هِيَ عِنْدِي . قَالَ : فَأَعْطِهَا إِيَّاهُ . صححه الألباني في صحيح النسائي (3160) .

فهذا كان مهر فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدة نساء أهل الجنة .

وهذا يؤكد أن الصداق في الإسلام ليس مقصوداً لذاته .

وروى ابن ماجه (1887) أن عُمَرَ بْنُ الْخَطَّابِ قال : لا تُغَالُوا صَدَاقَ النِّسَاءِ فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ مَكْرُمَةً فِي الدُّنْيَا أَوْ تَقْوًى عِنْدَ اللَّهِ كَانَ أَوْلاكُمْ وَأَحَقَّكُمْ بِهَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَصْدَقَ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ وَلا أُصْدِقَتْ امْرَأَةٌ مِنْ بَنَاتِهِ أَكْثَرَ مِنْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُثَقِّلُ صَدَقَةَ امْرَأَتِهِ حَتَّى يَكُونَ لَهَا عَدَاوَةٌ فِي نَفْسِهِ وَيَقُولُ قَدْ كَلِفْتُ إِلَيْكِ عَلَقَ الْقِرْبَةِ. صححه الألباني في "صحيح ابن ماجه" (1532) .

(لا تُغَالُوا) أَيْ لا تُبَالِغُوا فِي كَثْرَة الصَّدَاق . . . ( وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُثَقِّلُ صَدَقَةَ امْرَأَتِهِ حَتَّى يَكُونَ لَهَا عَدَاوَةٌ فِي نَفْسِهِ) أَيْ حَتَّى يُعَادِيَهَا فِي نَفْسه عِنْد أَدَاء ذَلِكَ الْمَهْر لِثِقَلِهِ عَلَيْهِ حِينَئِذٍ أَوْ عِنْد مُلاحَظَة قَدْره وَتَفَكُّره فِيهِ . . . (وَيَقُولُ قَدْ كَلِفْتُ إِلَيْكِ عَلَقَ الْقِرْبَةِ ) حَبْل تُعَلَّق بِهِ أَيْ تَحَمَّلْت لأَجْلِك كُلّ شَيْء حَتَّى الحبل الذي تعلق به القربة اهـ من حاشية السندي على ابن ماجه .

اثنتا عشرة أوقية تساوي أربعمائة وثمانين درهما أي مائة وخمسة وثلاثون ريال فضة تقريباً (134.4)

فهذا كان صداق بنات النبي صلى الله عليه وسلم ونسائه .

قال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (32/194) :

فمن دعته نفسه إلى أن يزيد صداق ابنته على صداق بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم اللواتي هن خير خلق الله في كل فضيلة وهن أفضل نساء العالمين في كل صفة فهو جاهل أحمق ، وكذلك صداق أمهات المؤمنين ، وهذا مع القدرة واليسار ، فأما الفقير ونحوه فلا ينبغي له أن يصدق المرأة إلا ما يقدر على وفائه من غير مشقة اهـ .

وقال أيضاً في "الفتاوى الكبرى" :

"وَكَلامُ الإِمَامِ أَحْمَدَ فِي رِوَايَةِ حَنْبَلٍ يَقْتَضِي أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ أَنْ يَكُونَ الصَّدَاقُ أَرْبَعَمِائَةِ دِرْهَمٍ , وَهَذَا هُوَ الصَّوَابُ مَعَ الْقُدْرَةِ وَالْيَسَارِ فَيُسْتَحَبُّ بُلُوغُهُ وَلا يُزَادُ عَلَيْهِ" اهـ .

وذكر ابن القيم في "زاد المعاد" (5/178) بعض الأحاديث الدالة على تخفيف المهر وأنه لا حد لأقله ثم قال :

فتضمنت هذه الأحاديث أن الصداق لا يتقدر أقله . . . وأن المغالاة في المهر مكروهة في النكاح وأنها من قلة بركته وعسره اهـ .

وبهذا يتبين أن ما يفعله الناس الآن من زيادة المهور والمغالاة فيها أمر مخالف للشرع .

والحكمة من تخفيف الصداق وعدم المغالاة فيه واضحة :

وهي تيسير الزواج للناس حتى لا ينصرفوا عنه فتقع مفاسد خلقية واجتماعية متعددة

**********************************************

هل يجب علي الزوجة المساهمة من مهرها في تأثيث بيت الزوجية؟

المهر حق خالص للزوجة تتصرف فيه كيف تشاء ، فليس عليها إعداد البيت ، حيث لا يوجد نص من مصادر الشريعة يوجب على الزوجة أن تجهز بيت الزوجية ، كما أنه لا يوجد ما يدل على أن الجهاز واجب على أبيها ، وليس لأحد أن يجبرها على ذلك ، فإذا قامت بالجهاز وما يلزم من أثاث وأدوات فهي متبرعة .

وإعداد البيت واجب على الزوج ، فهو الذي يجب عليه أن يقوم بكل ما يلزم لإعداد مسكن الزوجية من فرش ، ومتاع ، وأدوات منزلية ، وغير ذلك مما يحتاج إليه البيت ، لأن ذلك من النفقة الواجبة عليه للزوجة .

****************************************

هل الزوجة تستطيع أن تتنازل عن المهر

ولا بأس أن تسقط الزوجة حقها من المهر لقوله تعالى : ( فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً ) النساء

ويحل هذا المؤجل بالطلاق بعد الدخول ، ولو كان الوقت قصيراً إلا أن تخالعه بذلك المال عوضاً عن فراقه لها فلا بأس إن كان ذلك بأمر شرعي لا لهدف أخذ المال ، لقوله تعالى : ( ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة ) .

ويجوز للزوج أن يقول أنه سيدفع كذا وكذا مهراً ، ولو كان لا يملكه ، ويبين لهم أنه يريده مؤخراً لا معجلاً ويبقى ديناً في ذمته .

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 30
      الموضوع ده حساس جدا ومنكد علي معظم المصريين حياتهم في الغربه بسبب شكوي الزوجه الدائما من الوحده (زهقت من البيت ومن الملل والروتين الفظيع )اثناء فتره الدوام والملل من البيت وجلسه البيت خصوصا لو الدوام فترتين وخصوصا لو لديك طفل واحد صغير وليس لك علاقات حميمه مع الجيران رغم محاولات الازواج المسكين المطحونين في العمل الترفيه عن الزوجات من خلال الخروجات الي المنتزهات والاسواق وعني انا شخصيا بخرجهم يوم الانثنين بنروح العثيم طبعامن في السعوديه عارف ليه والاربعاء والخميس والجمعه نروح بعض المنتزهات
    • 2
      السلام عليكم هل يمكن استقدام زوجه ثانيه لسطنه عمان و ما هى الشروط المطلوبه لذلك شكرا مقدما
    • 0
      السلام عليكم  ارجو من لديه الخبرة وقد مرت عليه حالة مثل هذه ان يفيدنا وله جزيل الشكر سوف اقدم على الزواج قريبا انشالله ، ولكن مشكلتي ان الزوجه كانت متزوجه من قبل ولديها طفلة عمرها سنه تقريبا  ما هي الاجراءات والمستندات والوثائق المطلوبة لاستقدام بنت الزوجه الى السعودية؟ كما اريد أن انوه ان الزوجه والطفلة من جنسية اجنبية وليست عربيه ، كما انه لا يوجد اي اتصال مع الزوج السابق حيث ان الاتصال معه منقطع تماما مع الزوجه ارجو الافادة باسرع وقت ممكن 
    • 2
      غادرت بتاشيرة خروج و عوده هي و الابن ثم عادت بنفس جواز السفر بتاشيرة زياره و اكثر من مره كنت انا غيرت الكفيل و غيرت جواز سفري لكن هي لا الان هل عند قدومها بتاشيرة استقدام لابد من تغيير جواز سفرها ؟؟؟ حيث لايوجد فيه تاشيرة خروج نهائي علما بان تاشيرة الاستقدام طلعت فعلا علي رقم جوازها القديم برجاء الافاده
    • 6
      الاخواه الكرام ان شاء الله عن قريب كها كم يوم اجيب لكم الخبر الاكيد ان الزوجه تطلع استقدام حتي لو عندها فيروس اي شخص عنده المشكله يصبر بعض ايام فقط
×
×
  • أضف...