Sherief AbdelWahab بتاريخ: 12 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أبريل 2009 ينتاب بعض منظمات المجتمع المدني الهاموشية التي لا يسمع رجل الشارع عنها ولا يراها بالميكروسكوب الإلكتروني نوع من "النَّنَّح" إذا ما طلب إليها تقديم قوائمها المالية وأنشطتها وبيانات بنفقاتها إلى السلطات المختصة ، والسبب الجاهز أن ما تقوم به تلك الجهات هو "عمل خيري" ، مع تفسير حسب الهوى لمنطق الصدقة في الحديث النبوي والذي ما معناه أن شمال المتصدق لا تعلم ما تنفقه يمينه، رغم أن القرآن حثنا على الإنفاق سراً وعلانية.. رغم أنه لا تعارض بين ما جاء في السنة وما جاء في القرآن الكريم.. وما يسري على تلك المنظمات يسري أيضاً على بعض المنتسبين لمجتمع الأعمال في مصر ، والذين يرون في أعمال الخير بشكل عام واجهة إجتماعية ووسيلة مضمونة للتهرب من الضرائب ، وفي الوقت ذلك "يستحيون" من أن تعرف السلطات المختصة أوجه نفقاتهم على وجه الدقة.. ما سبق هو مجرد وجهة نظر متواضعة للعبد لله .. كيف ترون الموضوع؟ هل من الضروري إلى جانب التصدق وأعمال الخير في السر أن تتبع الشفافية في الخير العلني؟ إذ أنه يكون من المستغرب أن ينفق من ينفق في السر ثم يكذب ويغش في الإنفاق في العلن ، ويستخدمه للضحك على ذقون السلطات والمجتمع والكل كليلة! خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 13 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2009 ما معناه أن شمال المتصدق لا تعلم ما تنفقه يمينه، رغم أن القرآن حثنا على الإنفاق سراً وعلانيةخلص الكلام استاذ شريف واضح ان البعض ( عن عمد او عن جهل ) يحاول الخلط بين المفهومين الانفاق على الخير فى السر والذى يرمز اليه بأن شماله لاتعلم ما انفقت يمينه يسرى فقط على المال الخاص الغير مطالب صاحبه بتقديم مايثبت صرفه ، وأعطى مثال بلغ صافى دخل س ( مش س س ) من الناس فى نهاية العام 100 الف ، هذا الرجل من الناس مطالب بسداد ضرائب تبلغ مثلا 20 الف 20% مثلا ولكنه اخرج 10 آلاف فى سبيل الله ، لو قلنا ان من حق هذا الرجل ان يخصم قيمة ماتبرع به للعمل الخيرى من صافى دخله ، وبالتالى يدفع قيمة اقل للضرائب 17 الف مثلا ، هنا علمت شماله ما انفقته يمينه ، وعلمت معها مصلحة الضرائب. أما اذا فضل ذلك الرجل ان يجعل ما انفقه لوجه الله سرا فلن يخصمه من صافى دخله ويترتب عليه ان يدفع الـ 20 كالملة ، وبالتالى ممكن ان نسمى ما انفقه سرا لانه من حصته هو. أما المؤسسات والجمعيات وأى جهة تجمع مالا لاعادة توزيعه ، فقد اصبح هذا المال مالا عاما يجب ان يخضع لكل وسائل الرقابة التى تحددها الحكومة ويجب ان تكون هناك شفافية مطلقة تسمح لى ولك بالاطلاع على الداخل من اين اتى والخارج الى اين ذهب لاننا جميعا اصحاب مصلحة فى هذا الوطن. ملخص القول ان اى منظمات او جمعيات خيرية حتى ولو كانت خاصة فيجب ان تكون مصادر تمويلها واوجه الانفاق مكشوفة ، الا اذا كانت تقوم باعمال غير مشروعة. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان