سهل جدا بتاريخ: 15 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أبريل 2009 ما شاء الله الموضوع تحور لكن عموما كلمة مجتمع ذكوري ديه دايما بنسمعها من أدعياء تحرير المرأة (مش عارف تحريرها من إيه ؟؟) وغالبا يطلقونها على الأشياء التي فضل فيها الشرع الرجل على المرأة أمثلة: في بعض أحكام المواريث في قضية القوامة بين الزوجين في قضية التعدد في مسألة سفر المرأة بدون محرم وغيرها من الأمور الثابتة شرعا , فحينما لا يجدون عليها ردا مناسبا من الشرع يقولون: مجتمع ذكوري ثم زيادة في النكاية والنقد أضافوا كلمة متعفن ومش بعيد بعد كده نسمع إضافات أخرى.. ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Amr Radwan بتاريخ: 15 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أبريل 2009 و الله انا كرهت "قاسم امين" من اللي عمله في مصر و الستات .. بجد .. بحس ان الجماعة بتوع حقوق الانسان و مساواة المرأة بالرجل و الكلام بتاع الله يرحمه "محرر المرأة".. فعلا ما بيصدقوا يلاقو اي خرم ابرة عشان يخشوا منه لنسائنا العاقلات .. لامهاتنا الافاضل .. لاخواتنا العفيفات .. و للاسف يقع البعض منهن فريسة لهؤلاء المفسدون في الارض .. و البعض الاخر منهن علي قدر من العقل يجعلهن يفرقن بين من يطالب بحقلاء اوقهن المزعمة و من يضع السم في العسل .. لا اتذكر اني شاهدت احداهن في التلفاز و هن يتشدقن بالكلمات الشديدة علي الرجل و كن محجبات علي الاقل او ملتززمات بزي يستر جسدها .. هل هذا هو المطلوب ؟؟ لا يا سادة يا كرام .. الام .. الاخت .. الزوجة .. الخالة .. العمة .. نعم المعين لنا في الحياة .. فانا دائما اتذكر امي و هي تربينا صغارا و تهتم لامورنا و حياتنا كبارا .. و نحن كاولادها نكن لها كل التقدير و الاحترام علي دورها .. اختي .. الصغيرة ..الرقيقة .. و التي هي انسانة بمعني الكلمة .. اصبحت زوجة بل و ام ايضا .. تراعي بيتها و ابنتها .. و نحن كرجال حولها من اب و زوج و اخ .. نهتم بها و نرعاها .. زوجتي و التي تدير بيتي و تشاطرني هموم الحياة و افراحها .. انا لا اتخيل اني نظرت الي احدهن بنظرة اختقار او تدني .. بالعكس .. دوما انظر لهن نظرة تقدير و احترام .. ليس هذا رايي انا وحدي .. بل راي الكثير من الرجال العقلاء .. و ان كان اصحاب الدعايات البراقة لتحرير النساء يتمسكن باراء شرزمة من الرجال و التي تود ان تعيش دور "سي السيد و الست امينة" .. كفانا هراء .. كفانا تقليلا من قدر انفسنا .. كفانا تقسيما لمجتمعنا .. هذا رجل و هذه مرأة .. هذا مسلم و هذا مسيحي .. هذا وطني و الاخر سلفي او اخواني .. نحن الان تحت الصفر .. نعم .. تحت الصفر .. في الثقافة و العلم و الادب و السياسة و .. و .. و عجبا .. لا نري هذه الجماعات في الغرب .. و فقط مسلطين علينا .. دمتم متحضرين .. عاقلين "إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ" قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dongol بتاريخ: 15 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أبريل 2009 يا أخ "دنجل" .. هو مش حضرتك اللىّ كتبت هذا الكلام؟معلش سؤال و اعذريني لجرأته هو لو الولد والبنت عملوا علاقه خارج نطاق الزواج مين هيكون المتضرر في الاخر الولد اللي مفيش اي دليل انه عمل حاجة غلط ولا البنت اللي هترجع بعيل شايلاه و مش عارفين مين ابوه هل لكلامك هذا أى صله بما يقرّه الشرع من عقوبات متساويه لكلّ من الرجل و المرأه فى حالة إقامة علاقات خارج نطاق الزواج !! يعنى كلام حضرتك هو الذى يوحى بوجود أفضليه للرجل لأن آثار العلاقات لا تظهر عليه و لستُ أنا من يحاول أن يقوّلك ما لم تقّله !! مسائل أخرى كالتعليم و العمل و موعد العوده للمنزل أنا أصلا لم أعلّق عليها أنا علّقت على نقطه محدّده بشدّه و لم أتطرّق لموضوعات من قبيل رضا النساء أو رفضهن للقيام بأدوارهن فى الحياه و لا أظن أن هناك علاقه بين ما ذكرته فى مداخلتك الأخيره و ما أعلّق أنا عليه بشكل شديد الوضوح و التحديد .. و نقول تانى ؛؛ لا التركيب البيولوجى المختلف للمرأه ولا القدرات الجسمانيه للرجل ولا مَن الطالب ولا مَن المطلوب ولا أىّ من هذه الأمور جعلت الشرع يفرّق بين الرجل و المرأه فى العقوبه المرتبطه بالعلاقات الغير شرعيه كى يكون لنا كمجتمع أن نقيم هذه التفرقه .. بالعكس حديثك عن النظره المجتمعيه التى تقيم هذا الفرق رغم تعارضه مع الشرع تؤكّد ما يطرحه الموضوع عن فكرة الذكوريه المجتمعيه .. للأسف البعض -أتحدّث بشكل عام هذه المرّه- يتمسّك بالشرع حين يطالب بحقوقه فى القوامه مثلا لكنّه يتناسى هذا الشرع و يتحدّث من زاوية المجتمع حين يكون موضع محاسبه و مساءله !! تحيّاتى سيدتي دعينا من موضوع التركيب البيولوجي للرجل والمرأة و لنحصر النقاش في نقطه معينه وذلك حتي نتكلم من منظور واحد و ليس كل شخص مننا بيتكلم عن نقطه مختلفه عن الاخر حضرتك بتقولي ان المجتمع ذكوري وبينظر للمرأة في مسأله العلاقات الغير شرعيه علي انها هي الجانيه ورأيي الشخصي هو انها فعلا كذلك لانها وصلت بالامر الي هذه النقطه يا سيدتي الرسول بيقول دع ما يريبك الا ما لا يريبك ولكي تحدث هذه العلاقه يجب ان يكون هناك خلوه غير شرعيه بين الرجل و المراه كيف حدثت هذه الخلوه مع امرأه شريفه تخاف من الله اظن حضرتك هتقولي الرجل هو السبب الجزاء من جنس العمل يا سيدتي فلن تجدي امرأة تخاف من الله و تقدم رضاه علي رضاها الشخصي و يذكرها المجتمع الا بكل خير و يقدمونها علي الرجال في المجالس اما هؤلاء الذين يريدون ان يأخذوا حظا من كل شئ فلن يجدوا الا المذله و ذكرهم بكل سوء في كل مجلس نعم العقوبه في ميزان الشرع واحده للرجل و المرأة ولكن هل يمنع هذا ان المرأة هي المسببه للموضوع كله بما تعطيه للرجل من مقدمات لكي يحدث فسبب حدوث العلاقه شئ و نتيجتها شئ اخر يا سيدتي و ثاني مره اذكرك فان الذكري تنفع المؤمنين "فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض" دمتي بخير ربي ان لم يكن بك علي غضب............. فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 16 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2009 يا أخ "دنجل" حضرتك تؤكّد ما يذهب إليه الموضوع بتبنّى نظرة المجتمع فى قضية العلاقات الغير شرعيه بينما الشرع لم يفعل هذا !! أنا لم أنكر أن هذا هو حال المجتمع لكن من قال أن هذا صحيح من وجهة نظر الشرع !! فى مواقف كثيره تبنّى المجتمع نظريات متعارضه تماما مع الشرع و جاء الدين ليصححها وليس ليتواءم معها و قضية المواريث مثلا و من قبلها موقف العرب قبل الإسلام من وأد البنات .. يعنى ليس بالضروره لكون الموقف مقبول اجتماعيا أو ليس به غضاضه من وجهة نظر المجتمع أن نتقبّله أو نتواءم معه .. الرسول عليه الصلاة و السلام قال الراشى و المرتشى فى النار ولم يفرّق بين من بدأ بالعرض و من قَبِله !! ولو كان ما تذهب إليه و معك المجتمع صحيحا من أن المرأه عليها دور أكبر فى وقوع جريمة الزنا لكان لزاما أن يجعل الشرع عقابها على نفس الجريمه أكبر و إلاّ كان يبقى ظلم للرجل المسكين الذى وقع فى حبائل المرأه التى غوته !! لكن الحال ليس كذلك كما نعرف جميعا .. و الأهم من هذا أنّنا غالبا ما نشير للمرأه باعتبارها الطرف الأضعف فى كل شئ عاطفيا و جسمانيا و عقليا فكيف يُعقَل أن نتراجع عن هذا و نعطيها الصلاحيات الأكبر فى قضية الزنا بينما نتحدّث فى نفس الصفحه عن قوامة الرجل التى مُنِحَت له لأنّه فُضِّل على المرأه كما نصّ القرآن !! دى حتى تبقى عيبه فى حق الرجل .. و بما أن الشئ بالشئ يُذكَر اسمح لى أنا أيضا بالتذكير الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 16 أبريل 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2009 تخيلوا .. مكنتش متوقع ان الموضوع هيكبر اوى كده عموما معذرة ع التاخير ف المتابعة و لى عودة ان شاء الله تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dongol بتاريخ: 16 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2009 يا أخ "دنجل"حضرتك تؤكّد ما يذهب إليه الموضوع بتبنّى نظرة المجتمع فى قضية العلاقات الغير شرعيه بينما الشرع لم يفعل هذا !! أنا لم أنكر أن هذا هو حال المجتمع لكن من قال أن هذا صحيح من وجهة نظر الشرع !! فى مواقف كثيره تبنّى المجتمع نظريات متعارضه تماما مع الشرع و جاء الدين ليصححها وليس ليتواءم معها و قضية المواريث مثلا و من قبلها موقف العرب قبل الإسلام من وأد البنات .. يعنى ليس بالضروره لكون الموقف مقبول اجتماعيا أو ليس به غضاضه من وجهة نظر المجتمع أن نتقبّله أو نتواءم معه .. الرسول عليه الصلاة و السلام قال الراشى و المرتشى فى النار ولم يفرّق بين من بدأ بالعرض و من قَبِله !! ولو كان ما تذهب إليه و معك المجتمع صحيحا من أن المرأه عليها دور أكبر فى وقوع جريمة الزنا لكان لزاما أن يجعل الشرع عقابها على نفس الجريمه أكبر و إلاّ كان يبقى ظلم للرجل المسكين الذى وقع فى حبائل المرأه التى غوته !! لكن الحال ليس كذلك كما نعرف جميعا .. و الأهم من هذا أنّنا غالبا ما نشير للمرأه باعتبارها الطرف الأضعف فى كل شئ عاطفيا و جسمانيا و عقليا فكيف يُعقَل أن نتراجع عن هذا و نعطيها الصلاحيات الأكبر فى قضية الزنا بينما نتحدّث فى نفس الصفحه عن قوامة الرجل التى مُنِحَت له لأنّه فُضِّل على المرأه كما نصّ القرآن !! دى حتى تبقى عيبه فى حق الرجل .. و بما أن الشئ بالشئ يُذكَر اسمح لى أنا أيضا بالتذكير الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ الغرب الان قال ما تقوليه حضرتك ان المرأه مثل الرجل في الحقوق و الواجبات في كل شئ حتي في اقامة العلاقات الغير شرعيه و ممكن اي سيده تروح تسجل ابنها علي اسمها بدون ما تعرف مين ابوه ودي نظره مجتمعيه للمرأة بعيده تماما عن منظور الدين الذي ساوي في العقوبه بين الرجل و المرأة من البدايه، هذه النظره الجديده للمرأه بدأت مع الثوره الصناعيه و لم يقول بها اي دين سواء الاسلام او المسيحيه التي يدين بها معظم الغرب كيف كانت النتيجه اعداد مهوله من ابناء الزنا والعياذ بالله هل هذا ما تريده المرأه لتتحرر من ظلم الرجال اذا كان هذا هو التقدم فاهلا بالتخلف الذي نحيا فيه هل الحل ان نقول للفاسد من الرجال ارجع عن غيك ولا نقول للسيدات الشريفه انتم مثل الرجال في كل شئ و اذا كان الرجل بيعمل علاقات مع النساء فمن حقك انتي كمان تعملي زيه ليكون الرجال و النساء متساويين الحل يا أختي ان احنا نضرب الفاسد لا ان نقول للمرأة الاثم متساوي بينك و بين الرجل يا سيدتي دعيني اسأل حضرتك لماذا كتب الله علي المرأة الحجاب و لم يكتبه علي الرجل فالتكوين الجسماني الخارجي للرجل و المرأة تقريبا واحد و سؤالي هذا ليس له علاقه بالتركيب العضوي الذي قررنا ان نطرحه جانبا اكمل باذن الله بعد سماع رد حضرتك دنجل ربي ان لم يكن بك علي غضب............. فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 16 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2009 من فضلك لا داعى للمغالطه .. أين قلت أنا ما تدّعى علىّ أنّى قلته المرأه مثل الرجل في الحقوق و الواجبات في كل شئ حتي في اقامة العلاقات الغير شرعيه و ممكن اي سيده تروح تسجل ابنها علي اسمها بدون ما تعرف مين ابوه مفيش داعى لهذه الطريقه فى إرهاب محاورك .. ولاّ حين نتحدّث عن مساواة الشرع -الشرع و ليس الغرب- فى العقوبه بين الرجل و المرأه يبقى كلام الغرب !! ده كلام ربنا يا فندم من قبل ما الغرب يذهب إليه بقرون لكن البعض يفضّل كلام المجتمع حين يكون الموضوع موضوع واجب و ليس موضوع حق .. ولاّ عندك اعتراض على حقيقة أن هذا كلام ربنا؟ مرّه أخرى .. أرفض بشدّه ادّعاءك الذى لا دليل عليه بأنّى أقول ولا نقول للسيدات الشريفه انتم مثل الرجال في كل شئ و اذا كان الرجل بيعمل علاقات مع النساء فمن حقك انتي كمان تعملي زيه ليكون الرجال و النساء متساويين الحقيقه أنّك أنت الذى أردت أن تحصل للرجال على بعض الامتيازات التى لم يرتّبها الشرع له و أنت الذى افترضت أفضليه للرجل لأنّه لا تظهر عليه آثار العلاقات الغير شرعيه و حين اعترضت على هذا النحو فى التفكير كان الحل الأنسب بالنسبة لك الادّعاء على محاورك بما كان فى تفكيرك أنت من الأساس .. عيب .. عيب أن تدّعى علىّ بعكس ما قلته تماما .. فأنا حين أقول أن الشرع لم يفرّق بين الرجل و المرأه فى العقوبه لا أقول أن للنساء الحق فى ممارسة الخطيئه كما فهمت أنت ولا أدرى كيف فهمتها على هذا النحو خاصة وقد ذكرت فى مداخله مبكّره جدّا من مداخلاتى بهذا الموضوع أن الزنا جريمه يهتزّ لها عرش الرحمن فكيف تدّعى علىّ أنّى أطالب للنساء بالحق فى ممارستها كما يتساهل المجتمع مع مرتكبيها من الرجال .. عيب أوى كده "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dongol بتاريخ: 16 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2009 اذا كنتي حضرتك زعلتي مني فأنا أسف و لينتهي النقاش عند هذه النقطه حيث ان العصبيه و الصوت العالي لن يفيدوا لا انا ولا حضرتك ولا أعضاء المحاورات بكرر أسفي ربي ان لم يكن بك علي غضب............. فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
السويفي بتاريخ: 16 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2009 السلام عليكم: اتفق مع الاخت ضحي فيما قالته .....واتفق مع الاخت لونا فيما قالته من واقائع اراها في عائلتي واصهارنا يوجد تفرقه بين الذكر والانثي سببها الانثي واختلف مع الاخت مغتربه في نقطه ان الام تلجأ الي تدليل الولد لتعويض النقص الذي عاشته ...... الاولي انها تدلل البنت وتنتقم من الولد حتي لايحدث لابنتها مثلما حدث لها اللهم خذنا اليك منا .....وشغلنا بك عنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 16 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2009 الأخ الفاضل دونجل الأخت الفاضلة فيروز إيه يا جماعة الخير بس , حصل إيه .. استعيذور بالله من الشيطان الرجيم و لينتهي النقاش عند هذه النقطه حيث ان العصبيه و الصوت العالي لن يفيدوا لا انا ولا حضرتك ولا أعضاء المحاورات طيب العصبية وممكن نعديها , إنما الصوت العالي ده عرفتو ازاي بقى , دا احنا بنتحاور بالكتابة بس :closedeyes: عموما الخلاف بينك كلامكما مش كبير أنتما متفقان على أن المرأة والرجل كلاهما مخطئان (عند الزنا مثلا) لكن قد يكون الخطأ واللوم أكثر منه على المرأة حتى ولو تساوا في العقوبة لأن المرأة المفروض إن حياءها يمنعها أكثر من الرجل عند اقتراف الآثام المتعلقة بالعرض والشرف ولو تأملنا الآية الكريمة التي ذكرت عقوبة الزناة لوجدنا أن الله عز وجل بدأ بذكر الزانية قبل الزاني, {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ} وهذا عكس كثير من الآيات الأخرى التي تبدأ غالبا بذكر الرجل , مثل: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا) وغيرها من الآيات فتحقيق المسألة أن الرجل والمرأة متساويان في العقوبة عند الخطأ لكن خطأ المرأة أكثر استبشاعا في قضايا العرض, لأن من المفروض أن حياءها الفطري يمنعها من ذلك والله أعلم بالصواب .. شكرا لكما , وهدوا أعصابكم ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 16 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2009 فضلا يا أخ "سهل" .. هل هناك ذِكر لمثل هذا المنطق فى أى من التفاسير المعتبره ولاّ ده رأى حضرتك الشخصى؟ أصل بصراحه شئ غريب جدّا أن يكون العقاب الإلهى للأمر معروف و محدّد بشكل شديد الوضوح و نحن نصرّ على أن هناك طرف له دور أكبر من طرف آخر دون أن نعرف لماذا لم يحصل هذا الطرف على عقوبه أكبر .. فيا ريت طالما حضرتك من المهتمين بتطبيق شرع الله فى نواحى الحياه المختلفه أن توضّح لى هل ما ذهبت إليه من تفسير للترتيب فى الآيه الكريمه وارد فى أىّ من التفاسير المعتبره؟ ولك جزيل الشكر "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 16 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2009 فضلا يا أخ "سهل" ..هل هناك ذِكر لمثل هذا المنطق فى أى من التفاسير المعتبره ولاّ ده رأى حضرتك الشخصى؟ عفوا أختي الكريمة فيروز أنا لست أهلا للاجتهاد أو التفسير ولكن غاية ما هنالك إني كنت قد رأيت كلاما لبعض المفسرين عن هذه المسألة .. (أعني البدء بذكر الزانية قبل الزاني) وهذا أحدها الْمَسْأَلَةُ الرَّابِعَةُ : قَوْلُهُ : { الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي } فَبَدَأَ بِالْمَرْأَةِ قَبْلَ الرَّجُلِ .قَالَ عُلَمَاؤُنَا : ذَلِكَ لِفَائِدَتَيْنِ : إحْدَاهُمَا: أَنَّ الزِّنَا فِي الْمَرْأَةِ أَعَرُّ لِأَجْلِ الْحَمْلِ ، فَصَدَّرَ بِهَا لِعِظَمِ حَالِهَا فِي الْفَاحِشَةِ . الثَّانِيَةُ: أَنَّ الشَّهْوَةَ فِي الْمَرْأَةِ أَكْثَرُ ، فَصَدَّرَ بِهَا تَغْلِيظًا لِرَدْعِ شَهْوَتِهَا ، وَإِنْ كَانَ قَدْ رَكَّبَ فِيهَا حَيَاءً ، وَلَكِنَّهَا إذَا زَنَتْ ذَهَبَ الْحَيَاءُ . المصدر: أحكام القرآن لابن العربي ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 16 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2009 طيّب سؤال أخير "غالبا يعنى" : حضرتك شايف أن التفسير الذى أورته و الأسباب التى أوردها المفسّر عمّن سمّاهم "عُلَمَاؤُنَا" دون تحديد أو تفصيل لمن هم هؤلاء العلماء تتفق مع فكرة المسئوليه الأكبر للمرأه عن وقوع الزنا؟ ماذا إذن عن الأحاديث الكثيره التى تحرّم على الرجل الاختلاء بامرأه أجنبيه عنه إلاّ فى حضور محرم !! "أظننى لست بحاجه لذكرها فهى معروفه طبعا" وماذا عن الآيه التى بدأت الرجال بالأمر بغض البصر ثمّ جاء الأمر للنساء تاليا عليها و الزنا غالبا لن يكون سوى بعد نظر و مزيد من النظر !! لماذا لم يستنتج أحد من هذه الآيه أن المسئوليه تقع على الرجل بشكل مبدئى لأنّه مأمور بغضّ البصر قبل توجيه الأمر للنساء !! إذا كانت الفكره أن المرأه تسمح و تمنح فالآيات التى تتحدّث عن الزنا ترد فعل النكاح للرجل سواء فى الآيه التى بدأت بالزانى أو الآيه التى بدأت بالزانيه فكيف يمكن إغفال أن الرجل هو الآخر كان يمكنه الامتناع عن هذا الفعل كما كان يمكن للمرأه الامتناع عن السماح و المنح !! المثير جدّا بقى فى التفسير الذى ذكرته ما ذهب إليه العلماء من أن شهوة المرأه أكثر و ده يتعارض بشكل كبير جدّا مع ما يذهب إليه كثيرون فى الحديث عن تبرير تعدّد الزوجات بأن شهوة الرجل أقوى من شهوة المرأه !! مش فيه بعض التعارض أو التناقض الحاد بين منح الرجل حق التعدّد إرضاء لشهوته الأقوى -كما يفسّر البعض- ثمّ عكس هذا الكلام فى الحديث عن مسئولية المرأه عن الزنا !! طبعا أنا لا أجادل أصلا فى حق الرجل فى التعدّد دون حتى وجود أسباب لأن قناعتى أن هذه رخصه مطلقه بلا أسباب أنا بس بافكّر حضرتك بهذا الرأى اللىّ انت أكيد عارفه كويّس .. "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dongol بتاريخ: 16 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2009 بسم الله الرحمن الرحيم و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين صدق الله العظيم ربي ان لم يكن بك علي غضب............. فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 16 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2009 طيّب سؤال أخير "غالبا يعنى" :حضرتك شايف أن التفسير الذى أورته و الأسباب التى أوردها المفسّر عمّن سمّاهم "عُلَمَاؤُنَا" دون تحديد أو تفصيل لمن هم هؤلاء العلماء تتفق مع فكرة المسئوليه الأكبر للمرأه عن وقوع الزنا؟ ماذا إذن عن الأحاديث الكثيره التى تحرّم على الرجل الاختلاء بامرأه أجنبيه عنه إلاّ فى حضور محرم !! "أظننى لست بحاجه لذكرها فهى معروفه طبعا" وماذا عن الآيه التى بدأت الرجال بالأمر بغض البصر ثمّ جاء الأمر للنساء تاليا عليها و الزنا غالبا لن يكون سوى بعد نظر و مزيد من النظر !! لماذا لم يستنتج أحد من هذه الآيه أن المسئوليه تقع على الرجل بشكل مبدئى لأنّه مأمور بغضّ البصر قبل توجيه الأمر للنساء !! إذا كانت الفكره أن المرأه تسمح و تمنح فالآيات التى تتحدّث عن الزنا ترد فعل النكاح للرجل سواء فى الآيه التى بدأت بالزانى أو الآيه التى بدأت بالزانيه فكيف يمكن إغفال أن الرجل هو الآخر كان يمكنه الامتناع عن هذا الفعل كما كان يمكن للمرأه الامتناع عن السماح و المنح !! المثير جدّا بقى فى التفسير الذى ذكرته ما ذهب إليه العلماء من أن شهوة المرأه أكثر و ده يتعارض بشكل كبير جدّا مع ما يذهب إليه كثيرون فى الحديث عن تبرير تعدّد الزوجات بأن شهوة الرجل أقوى من شهوة المرأه !! مش فيه بعض التعارض أو التناقض الحاد بين منح الرجل حق التعدّد إرضاء لشهوته الأقوى -كما يفسّر البعض- ثمّ عكس هذا الكلام فى الحديث عن مسئولية المرأه عن الزنا !! طبعا أنا لا أجادل أصلا فى حق الرجل فى التعدّد دون حتى وجود أسباب لأن قناعتى أن هذه رخصه مطلقه بلا أسباب أنا بس بافكّر حضرتك بهذا الرأى اللىّ انت أكيد عارفه كويّس .. يا أختي الفاضلة أنا مش شايف ضرورة لكل الكلام ده المسألة ما تستحقش مننا كل الوقت ده في الردود نحن متفقون أن كلاهما مخطئ (أعني الرجل والمرأة اللذان وقعا في الفاحشة) ومستحقان للعقوبة مسألة أيهما أشد خطأ ما تستحقش نختلف عليها كل الاختلاف ده ما ذكرته في تعليقي السابق إنما هو كلام بعض المفسرين المشهود لهم بالعلم والله أعلم بالصواب .. شكرا لك ألقفي الوردة دي :closedeyes: ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 16 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2009 (معدل) دلوقت هو النقاش كان عن ايه انا نسيت .. ايوه صحيح .. هل المجتمع ذكوري متعفن ولا ذكوري متفسخ ولا ذكوري مهتريء ... وهل هو مجتمع ذكوري ولا غوغاء ذكوري .. ولا حتى هميون .. ذكوري برضه .. اختلفنا في التوصيف الدقيق بس متفقين كلنا سواء من اعترف منا واقر أو من انكر لغرض في نفسه او نفس الي جنبه على ذكورية هذا الذي نعيشه ايا كان توصيفه .. ذكوري لن تنتقص ذكوريته باقرارنا او انكارنا ولن يغير موقف احدنا من حقيقة هذه الذكورة .. ذكوري مثبت عليه الكلام ده في البطاقة وبشهادة اثنين موظفين كمان .. الله .. امال لما احنا بنتكلم دلوقت عن الحكايه دي ايه خلى اخر صفحتين من الموضوع بتتكلم في حته تانيه خالص وهي مدى مسؤولية كل من الرجل والمرأة اذا اخطأ حد فيهم وعمل عملته السوده في مجتمعنا .. الذكوري .. المتعفن؟ خلاص ياجماعه هيريحكم خالص .. حدانا في المجتمع الي عايشينه الي هيطلق عليه اسم مجتمع مجازا الي بتغلط ( بتنحش ) رقبتها والي بيغلط بينحش قفاه هو التاني .. العقاب سواء والكل امام القانون والعرف سواسية كأسان مشط الكبريت .. خلاص نتجاوز النقطه دي وننتقل لجدول الاعمال .. اساسا مش هي محور حديثنا .. احنا بنقول ليه البعض ( الي غالبا بيكونوا من الجنس الخشن الي هم احنا ) بتتهم المجتمع بالذكورية او التحيز للرجل .. وليه البعض الآخر ( الي غالبا من الجنس ابو شنب الطيب المغلوب على امره الي هم اخوانا الي يجعل كلامنا خفيف عليهم ) الي دائما بيدافعوا عن المجتمع ( بتاعهم الي حته منهم ) ويقولوا عليه منصف وعقلاني متزن صيغت قوانينه بما يحقق الصالح للرجل والمرأة على السواء .. معرفش بتجيبوا الكلام ده منين وكاننا ناس جايه من الادغال .. ياجماعه احنا محنا عايشين معاكم وفي وسطيكم وعارفين البير وغطاه وحافظين وصامين اعراف وتقاليد المجتمع الي بتدافعوا عنه ده . البينة على من ادعى واليمين على من انكر .. فلما نقول ان المجتمع ذكوري ونجيب امثلة بل وادلة على كده يبقى على المعترض الي بيقول انه مش كده يايجيب امثلة ( تدحض ) دعاوينا دي او يحلف على النعمه وتربة جوز خالته اننا غلطانين .. لكن نمسك في بعض ونقعد نعيد ونزيد في جدليات لا طائل من ورائها يبقى احنا كده بنضيع وقت وبندي الامور اكبر من حجمها ده مجرد نقاش عادي في موضوع عابر مش مستاهل التشنج ( ورفع الصوت ) . احنا هنا مش بنجادل لمجرد الجدل .. احنا بننتقد الاوضاع الفعلية في محاولة ولو ( على قدنا ) في ايجاد حلول او اشباه حلول لمشاكلنا دي لعل يجي يوم وتنحل .. على فكره انا كنت متابعه في صمت ومش مهتمه اضيف رد بعد الي قلته اول مرة بس لما شفت التحامل ( الغير مبرر ) على فيروز مع انها مقالتش شيء غلط ولما شفت الحوار ازاي عمال يتشعب والموضوع ( مش مستاهل ) قلت لاه يابنتي مبدهاش هاتي ماعندك .. تم تعديل 16 أبريل 2009 بواسطة doha ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doudy بتاريخ: 18 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أبريل 2009 [يمين][/يمين]السلام عليكم يا جماعة هوة فى مصلحة مين ان المجتمع يبقى ذكورى او انه يبقى انثوى انا شايفة ان النقاش بقى حاد جدا. المجتمع لن ينصلح حاله لو بقى مجتمع ذكورى فى صف الذكور دائما او مجتمع انثوى فى صالح الاناث على طول الخط. المجتمع كالميزان له كفتين هما الذكر و الانثى و يجب توازن دورهما فلو اختل هذا التوازن اختل المجتمع دودى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان