زهرة الالم بتاريخ: 18 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أبريل 2009 (معدل) قلـــة الأدب ... هــل هــى اعاقـــة فكريـــة ...؟ كثيرا ما نتساءل عن الأسباب التي تؤدي الى استعمال أساليب غريبة في عملية التواصل ، بمفردات صادمة ، وعبارات مسيئة ، وخطاب جاف ، وبطريقة لاتخلو من الاستفزاز ... وبالـتأكيد ، لن نجد صعوبة في استنباط الدوافع والأسباب ، فالخطابات من هذا النوع تؤسسه شخصية غير سوية ، تحس في الغالب بالعجرفة والعظمة ... ولاتؤمن بالمطلق بالحوار الراقي ، ولا حتى بأبسط قواعد التواصل ... المتجلية في احترام الآخر...والاعتراف بمشاعره وكينونته ، شخصية عنوانها البارز الصدام مع الجميع ، باثارة المشاكل ، وزرع الفتن ما ظهر منها وما بطن ، اذا كانت لك مشاكل كثيرة في حياتك ، ومع أغلب الناس ، فغير من طريقة تواصلك... وقلة الأدب في الخطاب ، هو أسوأ ما يمكن للانسان أن يستقبله ، فلا الدين يقبل به ، ولا التقاليد ولا الأعراف تؤمن به ، لنعترف اذن في اعتراف مرير ، أن ضعف الوازع الديني والأخلاقي ، هو المبرر الحقيقي لهذا السلوك الشاد... وقلة الأدب في التواصل ، هو نتيجة حتمية لغياب تنشئة تربوية واجتماعية سليمة ، ففي غالب الأحيان نجد الطريقة التي يستعملها البعض في تدبير الحوار والنقاش أقرب ما تكون الى لغة الشارع ، المتسمة بالفوضى وعدم التنظيم ، والانفلات من سيطرة العقل والاحساس ، في وقت نحن بحاجة الى تنظيم الأفكار والسلوك بما يتلاءم والأخلاق التي جاء بها الدين ، وحث عليها رسولنا الكريم... ولكن السؤال الكبير الذي يطرح نفسه بالحاح ، هو : هل سوء الأدب في الخطاب ، له علاقة مباشرة بالفكر...؟ انطلاقا من رأيي المتواضع أقول : نعم له علاقة وثيقة بالفكر ، لكن للأسف ، هو فكر يتسم بالخلل في تقييم الأمور ، فكر قاصر...بسيط...غير قابل للمراجعة والتطوير ، من يستعمل هذا النوع من الخطابات الآن ، سيكرره بعد عشرين عاما ، لسبب بسيط جدا ، لجمود الفكر وعدم قابليته للتغيير والتجديد ، وقد تبث أن الظاهرة نفسية بالأساس ، نوازعها عدم القبول بالآخر ، ونتائجها اعاقة محتملة ...لعقل لن يؤدي دوره الطبيعي الذي خلق لأجله...!! لماذا لا نستبدل قلة الادب بحسن الخلق ؟ ونسعى لابراز الصفات الايجابية بدلا من الصفات السلبية والأنطلاقة في سردها. و برأيي كوننا مسلمين .. واجب علينا أن نتمثل بأخلاق القرآن و السنة النبوية .. و الابتعاد عن هوى النفس .. و مداخل الشيطان التي ستؤدي بلاشك إلى هدم جسر التواصل مع الآخرين (( الاخوة والاخوات أنطلاقا مما ألمسه من "بعض" التجاوزات اللفظية هنا وخارج عالم النت أردت أن انقل لكم هذه القضية للنقاش والحوار البناء ! )) أختكم زهرة الالم منقـــــــــــــــــول تم تعديل 22 أبريل 2009 بواسطة Mohammad اضافة كلمة منقول اللهمَّ أعنّي حتى أُخرِج من الثلج لهباً.. ومن اليأس أملاً.. ومن الظلمة نوراً .. وهب لي القدرة على تحويل كل معنىً شاردٍ إلى فكرٍ أصيل .. سأصبر حتى حتى يعجز الصبر عن صبرى واصبر حتى ينظر الله فى امرى واصبر حتى يعلم الصبر انى قد صبرت على شىء أمر من الصبر سيدنا على بن ابى طالب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 18 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أبريل 2009 (( الاخوة والاخوات أنطلاقا مما ألمسه من "بعض" التجاوزات اللفظية هنا وخارج عالم النتأردت أن انقل لكم هذه القضية للنقاش والحوار البناء ! )) الزميلة الفاضلة هل تتهمي حضرتك بتلك السطور أحدآ هنا بقلة الأدب ؟؟ كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 18 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أبريل 2009 ما زلت انتظر رد حضرتك سيدتي الفاضلة .... كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tarek_ml بتاريخ: 18 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أبريل 2009 اعتقد ليس الوازع الدينى والاخلاقى فقط والدليل موجود على النت ..... اتفرجوا على التعليقات العربيه على موضوع ما .. كلها شتيمه وقله أدب وعدم الاحترام لبعض ولو انى اشك انهم بيقرأوا كلام بعض أصلا" ..... (1) انها الجهل بثقافه الحوار من الصغر (2) الجهل الثقافى المتفشى فى العرب عموما مهما وصلوا من مراتب علميه (3) الجهل بثقافه الديمقراطيه وللحديث بقيه عندما اعود من العمل ان شاء الله "أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا امنا وهم لايفتنون" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
التونسى بتاريخ: 18 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أبريل 2009 أرى ان المسئوليه مشتركه بين طرفى الحوار او الخطاب .. عن نفسى لو وجدت ان الطرف الذى يشاركنى الحوار يتجاوز ((يقل ادبه او ما شابه)) فأنا بنسحب من التحاور معاه ((وهى ليست سلبيه )) فالمثل يقول ((لا تجادل بليغا ولا سفيها فالبليغ يغلبك والسفيه يؤذيك)) .. يعنى مادام عرفت ان الانسان اللى بتحاور معاه قليل الادب او عديم اللياقه فى حديثه بتجاهله تماما .. حتى نصيحته لا تفيد .. بل قد تعود عليا بما لا احب ان اسمع .. وقلة الادب مش اعاقه فكريه .. بقدر ما هى تنشأ من البيئه اللى اتربى فيها الانسان وكذلك ثقافته وحصيلته المعرفيه اللى ممكن تهذبه وتشذبه وتؤدبه .. حتى لو كان خارج من بيئه منحدرة الاخلاق اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه آمين آمين آمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 18 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أبريل 2009 قلـــة الأدب ... هــل هــى اعاقـــة فكريـــة ...؟ ولكن السؤال الكبير الذي يطرح نفسه بالحاح ، هو : هل سوء الأدب في الخطاب ، له علاقة مباشرة بالفكر...؟ انطلاقا من رأيي المتواضع أقول : نعم له علاقة وثيقة بالفكر ، لكن للأسف ، هو فكر يتسم بالخلل في تقييم الأمور ، فكر قاصر...بسيط...غير قابل للمراجعة والتطوير ، من يستعمل هذا النوع من الخطابات الآن ، سيكرره بعد عشرين عاما ، لسبب بسيط جدا ، لجمود الفكر وعدم قابليته للتغيير والتجديد ، وقد تبث أن الظاهرة نفسية بالأساس ، نوازعها عدم القبول بالآخر ، ونتائجها اعاقة محتملة ...لعقل لن يؤدي دوره الطبيعي الذي خلق لأجله...!! السيدة الفاضلة اذا كان الموضوع قد اعجبك ، فهل كان من الصعب ان تطرحيه للنقاش باسلوبك وصياغتك انت بدلا من نقله بكامله بعنوانه وبرأى كاتبه الذى لانعرفه فيبدو وكأنك انت كاتبة الموضوع؟ الموضوع المنقول منشور منذ اكثر من عام فى موقع آخر ، وكان من السهل حذف الموضوع بدون مناقشتك فيه لانك قد خالفت واحدة من قواعد الكتابة هنا ، ماذا ترين وماذا تقولين فى العبارة التى نقلتها من مداخلتك نقلا عن كاتبها الاصلى الذى لانعرفه؟ هل هى رأيك ؟ أم رأيه؟ أم أن هذا لايهم؟ -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 18 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أبريل 2009 عفوآ استاذ محمد .... كون الموضوع منقول فهو كان واضحآ من البداية ... و لم اشأ التطرق الي تلك المخالفة لأن الرسالة التي يحملها تفوق كثيرآ مجرد مخالفة قاعدة المواضيع المنقولة .... هذا الموضوع تمت اضافته مباشرة بعد خلاف حواري مؤسف حدث بيني و بين الفاضلة زهرة الألم .... و تلك الجملة : (( الاخوة والاخوات أنطلاقا مما ألمسه من "بعض" التجاوزات اللفظية هنا وخارج عالم النتأردت أن انقل لكم هذه القضية للنقاش والحوار البناء ! )) كانت الجملة الوحيدة التي اضافتها في رسالة واضحة باتهام شخص ما بقلة الأدب ..... لذا ما زلت انتظر ردها علي سؤالي بتحديد من هو "قليل الأدب" هذا الذي فتحت .. عفوآ ... الذي نقلت هذا الموضوع خصيصآ من أجله .. كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
النسر المصري بتاريخ: 18 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أبريل 2009 اعتقد ليس الوازع الدينى والاخلاقى فقط والدليل موجود على النت ..... اتفرجوا على التعليقات العربيه على موضوع ما .. كلها شتيمه وقله أدب وعدم الاحترام لبعض ولو انى اشك انهم بيقرأوا كلام بعض أصلا" ..... (1) انها الجهل بثقافه الحوار من الصغر (2) الجهل الثقافى المتفشى فى العرب عموما مهما وصلوا من مراتب علميه (3) الجهل بثقافه الديمقراطيه وللحديث بقيه عندما اعود من العمل ان شاء الله ماهو الجهل الثقافي بانواعه دي ياطارق اساسها انعدام اخلاق حميدة....واساس انعدام الاخلاق الحميده هو عدم التمسك بتعاليم الدين الاسلامي الحنيف واخلاق نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه.... يعني الاصل في المشكله هو الدين ...فان انعدم الدين...انعدمت الاخلاق الحميده...واذا انعدمت الاخلاق الحميده.... انعدمت ثقافة الحوار....اما فاذا انعدمت ثقافة الحوار..... فان المجتمع سينهار بلا شك....!! والله أعلم يارب الرحمه..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
fagrmasr بتاريخ: 18 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أبريل 2009 مع كل تقديرى واحترامى لكم .. أنا عضو جديد هنا واسمحوا لى ان اشارككم الحوار السماح بالتجاوزات فى الحوار فعلا مسئولية مشتركة ولكن أعتقد انه على من يواجه مشكلة من محاوره فى تجاوز او إساءة عليه أن يواجهها بالإبلاغ الفورى للمشرفين ولإدارة الموقع الذى هو هنا يتميز بالقيم والأخلاقيات ويجب ان يتوقف عن محاورة الشخص المسئ إن زيادة البلطجة وضياع القيم و‘نتشار قلة الحياء ، فى كل بر مصر المحروسة وليس فقط فى المنتديات ، قد نتجت عن عدم المواجهة مع المخطئين إما عن خوف من المواجهة او اللامبالاة التى أصبحت سمة من سمات مجتمعنا مع الاسف الموضوع فى رأيى هام ويجب ان ينال حقه من المناقشات للوصول الى حلول ، سواء فى المنتدى او فى مصر كلها والله المستعان جمال ألف عفوٍ يا عروبة.. فالنصر يحتاج الرجال ألف عذرٍ يا كرامة .. فأنا عربىُ الخصال جمال رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زهرة الالم بتاريخ: 19 أبريل 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2009 (معدل) اعتقد ليس الوازع الدينى والاخلاقى فقط والدليل موجود على النت ..... اتفرجوا على التعليقات العربيه على موضوع ما .. كلها شتيمه وقله أدب وعدم الاحترام لبعض ولو انى اشك انهم بيقرأوا كلام بعض أصلا" ..... (1) انها الجهل بثقافه الحوار من الصغر (2) الجهل الثقافى المتفشى فى العرب عموما مهما وصلوا من مراتب علميه (3) الجهل بثقافه الديمقراطيه وللحديث بقيه عندما اعود من العمل ان شاء الله مرحبا بك اخى الكريم " طارق " اشرقت صفحتى وزادت نورا بمشاركتك المضيئة وقد لمست بتلك النقاط الموجزة صلب قضيتنا ودعنى اكمل معك واقول لك أن الفكر هو بضاعة العقل , والحوار هو الدعاية لترويج هذه البضاعة قد تكون البضاعة جيدة الا ان صاحبها قد يسيء تسويقها فيخسر بها وان كان كيسا فطنا اجاد تصريفها للناس والعكس صحيح فقد تكون بضاعة مسجاة الا ان صاحبها لذكاءه ونباهته يستطيع على الاقل استقطاب عدد لا بأس به من الناس .. . اما اذا كان مسيئا في ادبه فبكل الاحوال هو خاسر لا محالة ننتظر عودتك حتى يعود البريق مرة اخرى لصفحتى دمت ودامت اطلالتك تم تعديل 19 أبريل 2009 بواسطة زهرة الالم اللهمَّ أعنّي حتى أُخرِج من الثلج لهباً.. ومن اليأس أملاً.. ومن الظلمة نوراً .. وهب لي القدرة على تحويل كل معنىً شاردٍ إلى فكرٍ أصيل .. سأصبر حتى حتى يعجز الصبر عن صبرى واصبر حتى ينظر الله فى امرى واصبر حتى يعلم الصبر انى قد صبرت على شىء أمر من الصبر سيدنا على بن ابى طالب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زهرة الالم بتاريخ: 19 أبريل 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2009 أرى ان المسئوليه مشتركه بين طرفى الحوار او الخطاب .. عن نفسى لو وجدت ان الطرف الذى يشاركنى الحوار يتجاوز ((يقل ادبه او ما شابه)) فأنا بنسحب من التحاور معاه ((وهى ليست سلبيه )) فالمثل يقول ((لا تجادل بليغا ولا سفيها فالبليغ يغلبك والسفيه يؤذيك)) .. يعنى مادام عرفت ان الانسان اللى بتحاور معاه قليل الادب او عديم اللياقه فى حديثه بتجاهله تماما .. حتى نصيحته لا تفيد .. بل قد تعود عليا بما لا احب ان اسمع .. وقلة الادب مش اعاقه فكريه .. بقدر ما هى تنشأ من البيئه اللى اتربى فيها الانسان وكذلك ثقافته وحصيلته المعرفيه اللى ممكن تهذبه وتشذبه وتؤدبه .. حتى لو كان خارج من بيئه منحدرة الاخلاق مرحبا بك اخى الكريم " التونسى " اسعدتنى كثيرا مشاركتك القيمة ونتمنى منك المزيد من التواجد الفعال والبناء فى جميع القضايا اخى الكريم إن انعدام التوازن الفطري في الإنسان ربما يفقده الكثير من الأمور التي تعمل على جعله يتصرف بطريقة غير سليمة و بشكل خارج عن المألوف . و المثل القائل ( خالف تعرف ) يتجلى في هذا الأمر بالذات .. و لكن هل هذا الاختلاف سيبني علاقات تواصل بناءة .. أم أنه سيكون نتيجة نقص في أساسيات التعامل و اعوجاج بالفكر بالأصل ؟!! و بناء على ذلك فإن أي نقص في الإنسان ليس عضوياً فقط .. و إنما سلوكيا .. فإنه يعتبر إعاقة . العقول المتكاسلة هي التي لا تترد في مهاجمة الآخرين ... ولإبراز عدوانيتهم ... أن سوء الأدب لإعاقة فكرية ... في شرعنا الحنيف يطلق عليه : المفلس ... ليس من ناحية المال وإنما من ناحية الأخلاق ... المفلس هو الذي أضاع جهده وعمره في العبادة من صلاة وصيام وزكاة ... لكنه ضرب هذا وشتم هذا وأكل مال هذا ... فيأخذ هذا من حسناته وذلك من حسناته فيصبح مفلسا من الحسنات ... فيطرح في النار والعياذ بالله ... نسأل الله العفو والعافية... وعافى الله كل مبتلى... وأصلح الله الأحوال... جزاك الله خيرا على الاضافة القيمة جدا اخى الكريم دمت ودامت اطلالتك لنا دمت بحفظ الرحمن اللهمَّ أعنّي حتى أُخرِج من الثلج لهباً.. ومن اليأس أملاً.. ومن الظلمة نوراً .. وهب لي القدرة على تحويل كل معنىً شاردٍ إلى فكرٍ أصيل .. سأصبر حتى حتى يعجز الصبر عن صبرى واصبر حتى ينظر الله فى امرى واصبر حتى يعلم الصبر انى قد صبرت على شىء أمر من الصبر سيدنا على بن ابى طالب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زهرة الالم بتاريخ: 19 أبريل 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2009 (معدل) قلـــة الأدب ... هــل هــى اعاقـــة فكريـــة ...؟ ولكن السؤال الكبير الذي يطرح نفسه بالحاح ، هو : هل سوء الأدب في الخطاب ، له علاقة مباشرة بالفكر...؟ انطلاقا من رأيي المتواضع أقول : نعم له علاقة وثيقة بالفكر ، لكن للأسف ، هو فكر يتسم بالخلل في تقييم الأمور ، فكر قاصر...بسيط...غير قابل للمراجعة والتطوير ، من يستعمل هذا النوع من الخطابات الآن ، سيكرره بعد عشرين عاما ، لسبب بسيط جدا ، لجمود الفكر وعدم قابليته للتغيير والتجديد ، وقد تبث أن الظاهرة نفسية بالأساس ، نوازعها عدم القبول بالآخر ، ونتائجها اعاقة محتملة ...لعقل لن يؤدي دوره الطبيعي الذي خلق لأجله...!! السيدة الفاضلة اذا كان الموضوع قد اعجبك ، فهل كان من الصعب ان تطرحيه للنقاش باسلوبك وصياغتك انت بدلا من نقله بكامله بعنوانه وبرأى كاتبه الذى لانعرفه فيبدو وكأنك انت كاتبة الموضوع؟ الموضوع المنقول منشور منذ اكثر من عام فى موقع آخر ، وكان من السهل حذف الموضوع بدون مناقشتك فيه لانك قد خالفت واحدة من قواعد الكتابة هنا ، ماذا ترين وماذا تقولين فى العبارة التى نقلتها من مداخلتك نقلا عن كاتبها الاصلى الذى لانعرفه؟ هل هى رأيك ؟ أم رأيه؟ أم أن هذا لايهم؟ مرحبا بك اخى الكريم " محمد " ان المداخلة التى تفضلت وكتبتها جانبك الصواب بها بكل تاكيد والسبب الاتى: لماذا لا نستبدل قلة الادب بحسن الخلق ؟ ونسعى لابراز الصفات الايجابية بدلا من الصفات السلبية والأنطلاقة في سردها. و برأيي كوننا مسلمين .. واجب علينا أن نتمثل بأخلاق القرآن و السنة النبوية .. و الابتعاد عن هوى النفس .. و مداخل الشيطان التي ستؤدي بلاشك إلى هدم جسر التواصل مع الآخرين (( الاخوة والاخوات أنطلاقا مما ألمسه من "بعض" التجاوزات اللفظية هنا وخارج عالم النت أردت أن انقل لكم هذه القضية للنقاش والحوار البناء ! )) هذ ا" رأى الشخصى " الذى ارفقتة مع الموضوع الذى نقلتة من كتابات معلمى الذى علمنى أخلاق الكتابة قبل فن الكتابة فى موضع اخر خاننى ذكائى كما وصفتنى ولكن ليس دائما يخوننى فلم أخالف قواعد الكتابة كما جانبك الصواب قبل ان تتحرى على الناقل والمنقول .. ألا أذا كنت تريد الحذف فى كل الاحوال وأستخدام صلاحياتك فى غير موضعها سيدى لايمكننا أن نتهم الكاتب اتهامات مثل : ما تفكر فيه هو كذا... وما تقصده من كتابتك هو كذا... حدود الكاتب هي التوقف عند خط أحمر وحيد ، هو التجريح المباشر ، لأشخاص محددين سلفا، بالذات والصفات ... عدا ذلك ، من حقه تحليل الظواهر وطرحها بالطريقة التي يريدها ، وبالغموض الذي يشائة. أما حدود القارئ التي يتوقف عندها ، هي عدم الخوض في غموض الكاتب ، أو ممارسة الرقابة على أفكاره ومشاعره وانفعالاته وقضاياه... مايخفيه الكاتب بين سطوره لايجوز للقارئ مطالبته باظهاره ، فذلك جزء كبير من الخصوصية الأدبية... واذا حاولنا انتقاد الخصوصية ، فيعني أننا نمارس رقابة أمنية على الفكر ، وهذا مالايجوز عفـــوا ارجوا ان تناقشنى قى القضية المطروحة بشكل عام كا ظاهرة والا تخرج عن صلب القضية .. وتجرفنا الى شخصنة الموضوع لامر شخصى .. اما غير ذلك فالكل مقام مقال وأكيد انت تتفق معى فى ذلك... فا أهلا ومرحبا بك مجدا ودائما ولكن بعيدا عن اهواء النفس وشخصنة القضايا . دمت بحفظ الرحمن تم تعديل 19 أبريل 2009 بواسطة زهرة الالم اللهمَّ أعنّي حتى أُخرِج من الثلج لهباً.. ومن اليأس أملاً.. ومن الظلمة نوراً .. وهب لي القدرة على تحويل كل معنىً شاردٍ إلى فكرٍ أصيل .. سأصبر حتى حتى يعجز الصبر عن صبرى واصبر حتى ينظر الله فى امرى واصبر حتى يعلم الصبر انى قد صبرت على شىء أمر من الصبر سيدنا على بن ابى طالب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 19 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2009 قلـــة الأدب ... هــل هــى اعاقـــة فكريـــة ...؟ ولكن السؤال الكبير الذي يطرح نفسه بالحاح ، هو : هل سوء الأدب في الخطاب ، له علاقة مباشرة بالفكر...؟ انطلاقا من رأيي المتواضع أقول : نعم له علاقة وثيقة بالفكر ، لكن للأسف ، هو فكر يتسم بالخلل في تقييم الأمور ، فكر قاصر...بسيط...غير قابل للمراجعة والتطوير ، من يستعمل هذا النوع من الخطابات الآن ، سيكرره بعد عشرين عاما ، لسبب بسيط جدا ، لجمود الفكر وعدم قابليته للتغيير والتجديد ، وقد تبث أن الظاهرة نفسية بالأساس ، نوازعها عدم القبول بالآخر ، ونتائجها اعاقة محتملة ...لعقل لن يؤدي دوره الطبيعي الذي خلق لأجله...!! السيدة الفاضلة اذا كان الموضوع قد اعجبك ، فهل كان من الصعب ان تطرحيه للنقاش باسلوبك وصياغتك انت بدلا من نقله بكامله بعنوانه وبرأى كاتبه الذى لانعرفه فيبدو وكأنك انت كاتبة الموضوع؟ الموضوع المنقول منشور منذ اكثر من عام فى موقع آخر ، وكان من السهل حذف الموضوع بدون مناقشتك فيه لانك قد خالفت واحدة من قواعد الكتابة هنا ، ماذا ترين وماذا تقولين فى العبارة التى نقلتها من مداخلتك نقلا عن كاتبها الاصلى الذى لانعرفه؟ هل هى رأيك ؟ أم رأيه؟ أم أن هذا لايهم؟ مرحبا بك اخى الكريم " محمد " ان المداخلة التى تفضلت وكتبتها جانبك الصواب بها بكل تاكيد والسبب الاتى: لماذا لا نستبدل قلة الادب بحسن الخلق ؟ ونسعى لابراز الصفات الايجابية بدلا من الصفات السلبية والأنطلاقة في سردها. و برأيي كوننا مسلمين .. واجب علينا أن نتمثل بأخلاق القرآن و السنة النبوية .. و الابتعاد عن هوى النفس .. و مداخل الشيطان التي ستؤدي بلاشك إلى هدم جسر التواصل مع الآخرين (( الاخوة والاخوات أنطلاقا مما ألمسه من "بعض" التجاوزات اللفظية هنا وخارج عالم النت أردت أن انقل لكم هذه القضية للنقاش والحوار البناء ! )) هذ ا" رأى الشخصى " الذى ارفقتة مع الموضوع الذى نقلتة من كتابات معلمى الذى علمنى أخلاق الكتابة قبل فن الكتابة فى موضع اخر خاننى ذكائى كما وصفتنى ولكن ليس دائما يخوننى فلم أخالف قواعد الكتابة كما جانبك الصواب قبل ان تتحرى على الناقل والمنقول .. ألا أذا كنت تريد الحذف فى كل الاحوال وأستخدام صلاحياتك فى غير موضعها سيدى لايمكننا أن نتهم الكاتب اتهامات مثل : ما تفكر فيه هو كذا... وما تقصده من كتابتك هو كذا... حدود الكاتب هي التوقف عند خط أحمر وحيد ، هو التجريح المباشر ، لأشخاص محددين سلفا، بالذات والصفات ... عدا ذلك ، من حقه تحليل الظواهر وطرحها بالطريقة التي يريدها ، وبالغموض الذي يشائة. أما حدود القارئ التي يتوقف عندها ، هي عدم الخوض في غموض الكاتب ، أو ممارسة الرقابة على أفكاره ومشاعره وانفعالاته وقضاياه... مايخفيه الكاتب بين سطوره لايجوز للقارئ مطالبته باظهاره ، فذلك جزء كبير من الخصوصية الأدبية... واذا حاولنا انتقاد الخصوصية ، فيعني أننا نمارس رقابة أمنية على الفكر ، وهذا مالايجوز عفـــوا ارجوا ان تناقشنى قى القضية المطروحة بشكل عام كا ظاهرة والا تخرج عن صلب القضية .. وتجرفنا الى شخصنة الموضوع لامر شخصى .. اما غير ذلك فالكل مقام مقال وأكيد انت تتفق معى فى ذلك... فا أهلا ومرحبا بك مجدا ودائما ولكن بعيدا عن اهواء النفس وشخصنة القضايا . دمت بحفظ الرحمن السيدة الفاضلة ليس من عادتى اللف والدوران انت قمت بنقل موضوع من منتدى آخر واضفت اليه عدة سطور بدون اى توضيح لما هو منقول او مقتبس وبين رأيك وتعليقك الشخصى ، وعبارة انطلاقا من رأيي المتواضع أقول : نعم له علاقة وثيقة بالفكر لايمكن فهمها الا على انها رأى كاتب الموضوع والذى يجب ان يكون انت بحكم انك لم تشيرى الى ان له صاحب مجهول لنا على الاقل ، اذن فمن جانبه الصواب هو انت ، وكنت مهذبا جدا عندما سألتك ان كان هذا رأيك او رأى الكاتب الاصلى للكلمات ، لان الصورة التى تم بها نقل الموضوع واضافة عدة اسطر اليه بدون اى اشارة او فصل لها اسم آخر.واما اننى جانبنى الصواب فلم اتحرى عن الناقل والمنقول ، قبناء على تعريفك بأن الموضوع هو من كتابات معلمك ، فيبدو انه ليس من مهام عملى الاشرافى ان اتحرى عن المنقولة مواضيعه فربما كان هو الآخر ناقلا للموضوع ، وفى جميع الاحوال لم ارى فى الموقع المنقول منه الموضوع اى اشارة من الكاتب ان " زهرة الالم " واحدة من تلاميذه او مريديه. وفى جميع الاحوال فالواجب عليك ان تذكرى مصدر الموضوع الذى تنقلينه ولايجب ان يكون مجرد تعبئة من مكان ما وتفريغ هنا ، نريد مواضيع تستحق النقاش والحوار وليس عظات وخطب. أما عن جزئية الحدود ، حدود الكاتب وحدود القارئ ، فهذا موضوع آخر يمكن ان نتحدث فيه عندما يكون هناك كاتب وليس بناقل. وأخير اراك تسألينى ان اتناقش فى القضية المطروحة ، وللاسف فانا لم اكتب فى الموضوع لاناقش قضية لان لى تحفظ على اعتبار ان مانقلتيه يمكن ان يكون قضية وان تطرح للنقاش بعنوان مستفز يخلو من ادب الحوار " قلة الادب " ، وانما كتبت فى الموضوع بصفتى الاشرافية عندما رأيت مخالفة قام بها كاتب الموضوع ، -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زهرة الالم بتاريخ: 19 أبريل 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2009 (معدل) ماهو الجهل الثقافي بانواعه دي ياطارق اساسها انعدام اخلاق حميدة....واساس انعدام الاخلاق الحميده هو عدم التمسك بتعاليم الدين الاسلامي الحنيف واخلاق نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه.... يعني الاصل في المشكله هو الدين ...فان انعدم الدين...انعدمت الاخلاق الحميده...واذا انعدمت الاخلاق الحميده.... انعدمت ثقافة الحوار....اما فاذا انعدمت ثقافة الحوار..... فان المجتمع سينهار بلا شك....!! والله أعلم مرحبا بك اخى الكريم " النسر المصرى " أسعدنى مشاركتك الطيبة التى تنم عن فكر راقى ومستنير واخلاق رفيعة " فالكلام من صفة المتكلم " نعم اخى انعدام الاخلاق الحميدة هى مشكلة الامة اليوم ونعم قلة الآدب شكلتها الإعاقة التربوية .. فعدم فهم اسس تطبيق التربية كما أمر بها ربي من خلال كتابه الحكيم حيث الخلاصة (الأخلاق ). وبذلك يكون نبع الإعاقة هو إهمال تهذيب السلوكيات منذ بزوغ نور قدرات الطفل على الفهم والإدراك . وكما تفضلت وذكرت اخى ان انعدام الوازع الدينى هو عامل مؤثر وفعال لو تمسكنا بكتاب الله وسنة نبيه لما وصلنا الى ما وصلنا اليه اليوم من مستويات هابطة جدا على مستوى الخطاب والتواصل ، الأخلاق ثم الأخلاق ثم الأخلاق... هذا هو الحل... وجاهدة النفس على الامتثال لأوامره واجتناب نواهيه فقلة الأدب لا تظهر فجأة في مجتمع ولكنها تنمو بالتدريج وتدخل إلى ألسنة أفراده وتنتشر كالفيروسات والميكروبات عندما تجد وسط يغذية ويبرزه . وأعود وأسأل للمرة الثانية : لماذا لا نستبدل قلة الادب بحسن الخلق ؟ ونسعى لابراز الصفات الايجابية بدلا من الصفات السلبية والأنطلاقة في سردها. اننا يجب ان نعلم الناس الادب لانتبع نهجهم .. فالسير على الطريقه التي يسيرون بها لاشك هو اكبر خطاء يجب على كل شخص من ان يوطن نفسه على ان يعامل الاخرين باخلاقة لابأخلاقهم فان اساو لك فأحسن وان احسنوا فزد بالا حسان ولاترد الاساءه بالاساءه لانك بذلك تتخلق باخلاقهم وتصبح واحد منهم واعلم انك بمعاملتك لهم بأخلاقك لابأخلاقهم سوف تصفي نفوسهم وترجع لهم صوابهم وترجع لهم فرصه التفكير في تصحيح اخلاقهم فالناس على اختلاف مشاربهم يحبون محاسن الأخلاق ويألفون أهلها ويبغضون مساوئ الأخلاق وينفرون من أهلها. حتى قال بعضهم : ما ورثت الآباء الأبناء شيئاً أفضل من حسن الخلق. من هذا المنطلق جميعنا نسعى لماهو خير في آرائنا وتوجهاتنا وردودنا . الاخ الفاضل / النسر المصرى ، جزاك الله خيرا على الاضافة الحكيمة تقبل خالص التقدير والاحترام أختك زهرة الالم تم تعديل 19 أبريل 2009 بواسطة زهرة الالم اللهمَّ أعنّي حتى أُخرِج من الثلج لهباً.. ومن اليأس أملاً.. ومن الظلمة نوراً .. وهب لي القدرة على تحويل كل معنىً شاردٍ إلى فكرٍ أصيل .. سأصبر حتى حتى يعجز الصبر عن صبرى واصبر حتى ينظر الله فى امرى واصبر حتى يعلم الصبر انى قد صبرت على شىء أمر من الصبر سيدنا على بن ابى طالب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 19 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2009 الحقيقة أن وصف قلة الأدب - أو لنسمه بالمعنى الصحيح وهو الإساءة اللفظية للطرف الآخر - بأنه إعاقة فكرية هو تبرير له ... لأن المعاق إنسان لا حيلة له في إعاقته ولا يملك تغييرها ... بينما الإساءة هي سلوك واع يصدر عن شخص يملك أن أن يغير مسلكه همسة صغيرة للأخت زهرة الألم ... كتبت كثيرا "حول" محاورات المصريين فمتى ستبدئين الكتابة "فيها"؟ إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 19 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2009 أعتقد إن كل موضوع له هدف .. او لابد أن يكون له هدف .. حتى ولو كان كوميدي وحتى الان لا أعرف الهدف من موضوع الاخت زهرة الألم ... ومش فاهم ليه بنكلكع المصطلحات واعاقة فكرية وأعاقة ذهنية ؟!!! طيب .. أوكي لو حد معاق فكرياً .. المفروض نعمل له إيه ؟ نركب له جهاز تعويضي ... مخ بلاستيك مثلاً ولا ندخله مدرسة لأصحاب القدرات الخاصة ؟ انا اللي إتعلمته بصراحة إن الخط المستقيم هو أقرب وأسهل طريق للتوصيل بين نقطتين ... يعني لو عندك فكرة معينة يبقى إتكلمي فيها بشكل مباشر ... أفضل واسهل بدون تلقيح كلام ... وإشارتك لوجود قلة أدب هنا وهناك ... فياريت تحددي لنا لقيتي قلة أدب هنا فين .. عشان على الأقل نتدخل كفريق إشراف .. أما هناك فمش مسئوليتنا . الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dongol بتاريخ: 19 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2009 أذكر الجميع بقول رب العالمين في سورة فصلت "وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ " أي ان الحل الاكيد هو ان تقابل "قله الادب" كما قالت الاخت صاحبه الموضوع "بالاحسان" و تأكدي ان قليل الادب هذا سوف ينقلب الي صديق عزيز تحياتي ربي ان لم يكن بك علي غضب............. فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زهرة الالم بتاريخ: 19 أبريل 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2009 مع كل تقديرى واحترامى لكم .. أنا عضو جديد هنا واسمحوا لى ان اشارككم الحوارالسماح بالتجاوزات فى الحوار فعلا مسئولية مشتركة ولكن أعتقد انه على من يواجه مشكلة من محاوره فى تجاوز او إساءة عليه أن يواجهها بالإبلاغ الفورى للمشرفين ولإدارة الموقع الذى هو هنا يتميز بالقيم والأخلاقيات ويجب ان يتوقف عن محاورة الشخص المسئ إن زيادة البلطجة وضياع القيم و‘نتشار قلة الحياء ، فى كل بر مصر المحروسة وليس فقط فى المنتديات ، قد نتجت عن عدم المواجهة مع المخطئين إما عن خوف من المواجهة او اللامبالاة التى أصبحت سمة من سمات مجتمعنا مع الاسف الموضوع فى رأيى هام ويجب ان ينال حقه من المناقشات للوصول الى حلول ، سواء فى المنتدى او فى مصر كلها والله المستعان جمال مرحبا بك اخى الكريم " جمال " مرورك الذي يشبه زرقة البحر و كلماتك المنتشية بعبق الزهور و رزانة الأفكار تعطي للموضوع بهجته و رونقه فقد كان كئيباً بدون إضافاتك و لمساتك و أتمنى أن تستمر فيه أفكارك المتناسلة واتمنى لك الاستفادة فى منتدى محاورات المصريين على الدوام اللهمَّ أعنّي حتى أُخرِج من الثلج لهباً.. ومن اليأس أملاً.. ومن الظلمة نوراً .. وهب لي القدرة على تحويل كل معنىً شاردٍ إلى فكرٍ أصيل .. سأصبر حتى حتى يعجز الصبر عن صبرى واصبر حتى ينظر الله فى امرى واصبر حتى يعلم الصبر انى قد صبرت على شىء أمر من الصبر سيدنا على بن ابى طالب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Folana بتاريخ: 19 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2009 (( الاخوة والاخوات أنطلاقا مما ألمسه من "بعض" التجاوزات اللفظية هنا وخارج عالم النتأردت أن انقل لكم هذه القضية للنقاش والحوار البناء ! )) الزميلة الفاضلة هل تتهمي حضرتك بتلك السطور أحدآ هنا بقلة الأدب ؟؟ السلام عليكم ورحمة الله.... أخى الفاضل سكوربيون....أنتظر معك توضيح من الكاتبة لمعنى كلمة " هنا"...ولا يفسر تساؤلنا هذا على أنه تعدى على حدود الكاتب الفكرية....لأنه فى حالة الاشارة الى اشخاص ما او مكان ما...فهو مطالب بتوضيح..... ولأن الاخت ناقلة الموضوع لم تكلف نفسها عناء الاجابة ...ولكن تستكمل نقاشها ...فسنعتبر أنها لا تقصد ب " هنا"...المحاورات...قد تكون الكلمة نقلت كما هى مع باقى المقال.... والحقيقة أشهد بأن جميع الاعضاء على درجة من الخلق والرقى الفكرى .. وسأنتقل مباشرة لفكرة الموضوع...والتى قد تكون جيدة اذا استبدلنا بعض الكلمات بها ولكن....هناك تساؤل يلح فى رأسى....ما هو تعريف الاعاقة الفكرية؟ ومامعنى هذا العنوان الذى لا يربطه شىء منطقى ببعضه..."قلة الادب"...و..."الاعاقة الفكرية" ماهذا؟؟...bv:- ألهذه الدرجة اصبحنا نستخدم المصطلحات فى غير موضعها كنوع من التقعر اللغوى..والاستعراضية اللفظية.؟؟؟ اعاقة فكرية؟؟؟؟.... :huh: هل من يستخدم مثلا كلمة رعاع ليصف بها الاخر...نقدر نعتبره بيعانى من اعاقة فكرية؟ طيب نفهم بس معنى المصطلح وبعدين نتناقش قلة أدب؟؟.....تساوى ...اعاقة فكرية؟؟؟؟ ولى عودة.... { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doudy بتاريخ: 19 أبريل 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2009 السلام عليكم اختى العزيزة زهرة الالم متزعليش منى بس بصراحة اسم الموضوع صعب شوية كل ما ادخل المنتدى الاقى قلة الادب..... قلة الادب طيب و ايه ارتباط قلة الادب بالاعاقة الفكرية انا بصراحة ما سمعتش غير عن الاعاقة الذهنية و اللى عنده اعاقة ذهنية لا حساب عليه و تصرفاته لا يقال عليها قلة ادب و لكن تصرفات عفوية غير مقصودة لا يصحبها ادراك او تقدير لعواقبها دودى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts