اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بشرى للشباب العزاب .. (فتوى جميلة من علماء كبار)


سهل جدا

Recommended Posts

*

*

شاع عند كثير من الآباء في مصر أن الأب ليس له أي دور أو واجب في تزويج أولاده الذكور.. حتى وإن كان الأب مقتدرا وعنده من المال الشيء الكثير..

وكثيرا ما يدور هذا الحوار بين الابن وأبيه ..

الابن: والدي العزيز .. أريد الزواج.. فالفتن كثيرة, وأخشى الوقوع في الحرام.. وكما تعلم ليس عندي إمكانيات مادية..

الوالد: طيب وأنا مالي , ما تروح تجوز نفسك , هو أنا كان حد جوزني وأنا شاب!

وينسى الأب أن من واجبه شرعا أن يُنفق على أولاده ويسد حاجاتهم الضرورية من مأكل ومشرب ومسكن و.... ويدخل في ذلك تزويجه لهم إذا كان مقتدرا..

والآن مع فتاوى العلماء ..

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

حاجة الإنسان إلى الزواج ملحة، قد تكون في بعض الأحيان كحاجته إلى الأكل والشرب،ولذلك قال أهل العلم: إنه يجب على من تلزمه نفقة شخص أن يزوجه إذا كان ماله يتسع لذلك،

فيجب على الأب أن يزوج ابنه إذا احتاج الابن للزواج ولم يكن عنده ما يتزوج به

لكن سمعت أن بعض الآباء الذين نسوا حالهم ـ حال الشباب ـ إذا طلب ابنه منه الزواج قال له: تزوج من عرق جبينك

وهذا غير جائز وحرام عليه إذا كان قادراً على تزويجه، وسوف يخاصمه ابنه يوم القيامة إذا لم يزوجه مع قدرته على تزويجه.

فتاوى ابن عثيمين (18/264)

وقال في فتوى أخرى:

الواجب على الأب أن يزوج أولاده

كل من طلب الزواج يجب أن يزوجه إذا كان قادراً؛ لأن الزواج من أهم ما تَتَطلَّبه الحياة

وإذا كان يجب على الأب أن ينفق على أولاده طعاماً وشراباً وكسوة وسكناً، فالواجب أن ينفق عليهم تزويجاً أيضاً

وإذا لم يفعل فإنه آثم وعاصٍ لله، وإذا تأخر ولو دقيقة واحدة فإن مطل الغني ظلم....

(فتاوى اللقاء الشهري)

وفي لجنة الإفتاء السعودية (اللجنة الدائمة):

ج: يجب عليك [أيها الأب] أن تزوج من احتاج إلى الزواج من أبنائك إذا كان لا يقدر على الزواج من ماله، وأنت قادر على ذلك، وتقوم بتكاليف زواجه... لأن هذا يعتبر من الإنفاق الواجب...

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

ودلوقتي بقى عاوز كل شاب عازب يروح لأبوه ويوري له الفتاوي الجميلة ديه

بس بعد كده ما ليش دعوة باللي هايحصلك :rolleyes:

لكن السؤال اللي محيرني دلوقتي:

لو واحد متجوز واحدة بس , ومحتاج إنه يتجوز تاني

هل يجب على أبوه إنه يجوزه التانية

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

يا سلام عليك يا أخ سهل جدا ... فعلا إسم على مسمى ... يا ريب والله كانوا آباءنا كلهم زي حضرتك ... ويا بخت أولادك هايتجوزوا بلوشي ومثنى وثلاث ورباع كمان

بس السؤال دلوقتي ... هل تستمر مسؤولية الأب بعد الزواج ... يعني افرض الولد اتجوز وخلف وماعرفش يصرف على عائلته ... هل من مسؤولية الأب انه يصرف عليهم ... وهل الأب أيضا مسؤول عن تزويج أبناء ابنه (أحفاده يعني) إذا عجز الأب عن تزويجهم ... ومتى تنتهي مسؤولية الأب ؟؟؟

عموما ربنا يباركلك ويزيدك من نعيمه وتجوز أحفاد أحفادك من جيبك ... أنا بس باسأل علشان الناس الغلابه اللي زي حالاتنا

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

الفتاوى المذكورة اعلاه ليست مدعومة بنصوص (قران او سنة )

واظن ان الموضوع يخضع لمسالة تقديرية بحته من الطرفين الاب والابن .

knowledge is power

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان عنوان الموضوع ليس له علاقة بمحتواه

اين البشرى فى الموضوع ؟ ومين قال ان الاباء بيتنصلوا من المشاركة فى تكاليف زواج الابن ؟

اعتقد ان غالبية الاباء المقتدرين بيساعدوا وبجزء كبير جدا فى زواج ابناءهم اما لو كانوا مش مقتدرين فمعتقدش ان حد يقدر يلومهم

لا يكلف الله نفسا إلا وسعها

لا إله إلا انت سبحانك إنى كنت من الظالمين

رابط هذا التعليق
شارك

السيد سهل جدا يتحدث عن حاله فريده وهي ان يكون الاب لديه الاستطاعه ان يزوج ابنه ولكنه يرفض ان يزوجه او يعاونه في الزواج

واعتقد ان هذه الحاله لا تنطبق الا علي الاب البخيل الذي يكون بخيل بطبعه وكلنا يعلم ما ينتظر البخيل من عذاب يوم القيامه وليس فقط لكونه لم يساعد ابنه في مصاريف الزواج ولكنه يبخل عن اخراج الزكاه والشح في الصدقات

وقد يكون هناك الف مبرر مشروع للاب لكي لا يساعد ابنه مثل انه يري انه مازال غير قادر علي تحمل مسؤليه اسره

او ان يكون مازال امام الاب مسؤليات لتربيه ابنائه الذين مازالو صغارا

او يكون ما لديه من اموال يكفيه لمي بقي له من عمر

او او او.....الخ

اعرف الكثير من الاصدقاء ساعدهم اباءهم في الزواج

ولكن الافضل ان تعتمد علي مجهودك الشخصي في عملية الزواج فالذي يأتي بسهوله يمكن التفريط فيه بسهوله والذي يأتي بصعوبه لا يمكن التفريط فيه الا بصعوبه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

يا سلام عليك يا أخ سهل جدا ... فعلا إسم على مسمى ... يا ريب والله كانوا آباءنا كلهم زي حضرتك ... ويا بخت أولادك هايتجوزوا بلوشي ومثنى وثلاث ورباع كمان

بس السؤال دلوقتي ... هل تستمر مسؤولية الأب بعد الزواج ... يعني افرض الولد اتجوز وخلف وماعرفش يصرف على عائلته ... هل من مسؤولية الأب انه يصرف عليهم ... وهل الأب أيضا مسؤول عن تزويج أبناء ابنه (أحفاده يعني) إذا عجز الأب عن تزويجهم ... ومتى تنتهي مسؤولية الأب ؟؟؟

عموما ربنا يباركلك ويزيدك من نعيمه وتجوز أحفاد أحفادك من جيبك ... أنا بس باسأل علشان الناس الغلابه اللي زي حالاتنا

الأستاذ الفاضل أحمد سيف

كلامنا عن الأب المقتدر (ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها)

وعلى فكرة الأب هو الذي تجب عليه النفقة على الأولاد وليس غيره

وربنا يوفقك يا سيدي .. :lol:

الفتاوى المذكورة اعلاه ليست مدعومة بنصوص (قران او سنة )

واظن ان الموضوع يخضع لمسالة تقديرية بحته من الطرفين الاب والابن .

الأخ الفاضل داون ووكر

القضية ببساطة إنه يجب على الرجل وجوبا أن ينفق على زوجته وأولاده..

ودليل ذلك قوله تعالى: {وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف}

والنفقة الواجبة هي كل ما يحتاج إليه الولد حاجة ضرورية من طعام وشراب وسكن وغير ذلك , ويدخل في ذلك كما نص العلماء تزويج الابن , بشرط أن يكون الأب مقتدرا

اعتقد ان عنوان الموضوع ليس له علاقة بمحتواه

اين البشرى فى الموضوع ؟ ومين قال ان الاباء بيتنصلوا من المشاركة فى تكاليف زواج الابن ؟

اعتقد ان غالبية الاباء المقتدرين بيساعدوا وبجزء كبير جدا فى زواج ابناءهم اما لو كانوا مش مقتدرين فمعتقدش ان حد يقدر يلومهم

لا يكلف الله نفسا إلا وسعها

عفوا أخي الكريم

رأيت بعيني كثير من الآباء المقتدرين يتنصلون من مساعدة أبنائهم بحجة أنه لا يجب عليه ذلك .. وبحجج أخرى واهية

بل وبعض الآباء ممكن يكون عنده عمارة مثلا ويرفض يعطي شقة لأولاده ولا حتى إيجار؛ لأنه بيخاف إنه لو أجرها لواحد من عياله وما دفعش مش هايعرف يطرده..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن الافضل ان تعتمد علي مجهودك الشخصي في عملية الزواج فالذي يأتي بسهوله يمكن التفريط فيه بسهوله والذي يأتي بصعوبه لا يمكن التفريط فيه الا بصعوبه

الأخ الفاضل إسلام المصري

اتفق معك في أن الطبيعي أن يكون الشاب نفسه ثم يتزوج بعد ذلك ,

ولكن هذا خارج موضوعنا لأن كلامنا عن الشاب الغير مقتدر وأبوه عنده مال زائد عن حاجاته.. فهنا يجب على الأب تزويجه

وصدقني يوجد حالات كثيرة لتنصل الآباء من مساعدة أولادهم الذكور في الزواج , مع إنه ممكن يصرف كل اللي معاه في تزويج البنات ..

شوف , الأيام دارت وبقينا احنا الرجالة بنطالب بالمساواة :lol:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

كلام ابن عثيمين يندرج تحت بند الآراء الشخصية في أمور الحياة

وليس فتوى

والله أعلم .

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

سبحان الله الفتوى دي جائت في وقتها وكأنك بتقرأ افكاري ..

النهرد بالذات كنت بتناقش مع وحده في الموضوع ده وكانت هي بتلوم والدها على تقصيره في تزويجهم برغم استطاعته وانا كنت بقولها انه مش ملزم وان لو عمل كده يبقى كثر الف خيره ولو معملش يبقى محدش يقدر يلومه . .

بصراحه هم حالهم مؤلم لكن انا كنت مقتنعه بان الشرع لايغصب الاب على تزويجهم وان ده شيء راجع له وسبحان الله جائت الفتوى الي انت جبتها دي عشان تثبت لي ان رأيي كان غلط وان الاب فعلا ملزم بتزويج اولاده ان استطاع وعجزوا هم ..

جزاك الله خيرا ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طيب افرض انو الاب كان مقتدر واولاده مو مقتدرين وبدل ما يزوجهن وايساعدهن راح اتزوج على زوجته وخسر الاموال الي معه في صرفها على زوجته التانية في هي الحالة ماهو راي العلماء الافاضل

انا لله وانا اليه راجعون

رابط هذا التعليق
شارك

القضية ببساطة إنه يجب على الرجل وجوبا أن ينفق على زوجته وأولاده..

ودليل ذلك قوله تعالى: {وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف}

أعتقد أن الكلام واضع " أولاده "

الولد ده سنه كام؟ 10 سنوات؟ ام 25 سنة؟ فى سنة رابعة ابتدائى ام يحضر لرسالة الماجستير؟

اللى حايتجوز ده لسه ولد؟

وبعدين فى جميع الاحوال الحالة التى يفتى فيها اصحابنا دول وبيسموها فتوى ، بتكون مجرد شكوى لحالة خاصة ليس لها علاقة لابالدين وبالفتوى من اصله.

انا خايف تطلع فتوى تلزم الجار اذا كان مقتدر انه يساعد فى جهاز بنت الجيران وابن الجيران.

ام ان المقصود من الفتوى هو مجرد الاتيان بغريب الفتاوى؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...
أعتقد أن الكلام واضع " أولاده "

الولد ده سنه كام؟ 10 سنوات؟ ام 25 سنة؟ فى سنة رابعة ابتدائى ام يحضر لرسالة الماجستير؟

اللى حايتجوز ده لسه ولد؟

وبعدين فى جميع الاحوال الحالة التى يفتى فيها اصحابنا دول وبيسموها فتوى ، بتكون مجرد شكوى لحالة خاصة ليس لها علاقة لابالدين وبالفتوى من اصله.

انا خايف تطلع فتوى تلزم الجار اذا كان مقتدر انه يساعد فى جهاز بنت الجيران وابن الجيران.

ام ان المقصود من الفتوى هو مجرد الاتيان بغريب الفتاوى؟

هو من جهة مساعدة الأهل ده بيكون حسب العادات و التقاليد و مازال فيه بلاد فيها مساعدة الأب لابنه من التقاليد التى لا يجب التخلى عنها و فى نفس الوقت نجد العلاقة الاسرية وطيدة جدا جدا يعنى مساعدة بتكون عن رضا و المقابل ليها يكون الاعتراف بالجميل

بالنسبة لمساعدة الجار لجاره فى تجهيز اولاده ده ممكن يكون من باب الزكاة

لان الزكاة تجوز لمن يسعى للعفاف ان كان يحتاج (طبعا الضروريات فقط ) و ده على فكرة مش بس لو كان جار انما لو كان قريب فزكاة المال اولى له (الأقربون أولى بالمعروف)ان كان يحتاج و السعى فى الزواج ضرب من ضروب الحاجة

و على فكرة دى فتاوى تحث على الترابط و التكافل الاجتماعى و ياريت بجد نسعى لتنفيذها

و الأجمل لو اننا بدون فتاوى نعرف اهميه مساعدة الشباب ليس فقط على الزواج و لكن مساعدته للحصول على عمل شريف

و الكلام ده صدر به بالفعل فتوى من الأزهر كنت قد قراتها منذ فترة فى احدى الصحف

و هذا هو النظير لها من الانترنت

أحد أصدقائي يريد أن يتزوج وليس معه من الأموال ما يكفي نفقات الزواج، فهل يجوز لي أن أساعده وأحسب هذه الأموال من الزكاة ؟

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد أن هذه الفتوى تندرج تحت قول الإمام مالك

كل يؤخذ منه ويرد عليه إلا صاحب هذا القبر "يقصد الرسول صلى الله عليه وسلم"

وقد تكون هذه الفتوى فتوى حال تنطبق على واقع معين أو مجتمع معين

لكن ما أعلمه يقيناً أن أغلب الآباء الطبيعيين بمجرد أن يرزقهم الله بالأبناء يغيرون معظم خططهم فى الحياة لتوفير مستقبل طيب لأبنائهم، وبالتالى لو كان فى قدرته مساعدته على الزواج فلن يترددوا.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...