zamakany بتاريخ: 3 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يونيو 2009 وسؤال علي سؤال المغتربة إلي أصحاب التفسير الأخلاقي للطبيعة ذهب النبي (ص) إلي أهل الطائف يبلغهم رسالته فلم يستجيبوا , ليس هذا فقط بل تعدوا عليه بالضرب ( وهو رجل كبير فوق الأربعين ووجيه في قومه , ليس هذا فقط بل جعلو الصبيان يطاردونه بالحصي والطوب حتي إنه بكي ليس من ألم جسدي بقدر ما ألمته كرامته المجروحة أن يحدث هذا معه فيوجه عتابا رائعا لخالقه ( هل فكرتم في هذه الواقعة بهذه الطريقة من قبل؟) إلي من تكلني إلي بعيد يتجهمني أم إلي عدو ملكته أمري؟ إنها صرخة رسول طفح به الكيل ماذا يقدم أكثر ؟ وهو يقول لخالقه :هذا العالم رهن إشارتك فلماذا تتركني أقاسي ما أنا فيه أنت تستطيع مساعدتي لكنك لا تفعل اليوم أقسي من الأمس وغدا لا تلوح ابتسامته بل باد تجهمه قبل أن يأتي والعدو هذا فعله بي, فماذا تنتظر كي تتدخل؟ هل نجحت في تصور عذابات محمد النفسية وحواره مع السماء؟ إذا جبريل الرهيب جاء وبدأ في محاورته عقلانيا ( المسألة ليست كما يصورها الخطباء والوعاظ أنه جبريل كان هيكسر الدنيا بس الرسول من رحمة قلبه رفض هذا غير صحيح بالنظر العميق للقصة والحوار) هل تريد يا محمد أن أطبق الجبلين علي من أذوك؟ فيرد محمد بأن هذا سوف ينهي المسألة وسوف تصير رسالته كلها إلي ما صارت إليه سابقاتها لقد كانت هذه هي النهاية دائما فيهدأ محمد ويعود إليه يقينه بأن غدا أفضل وأن طريق المعجزات قد ودعته السماء لغير رجعة وأن هذه فرصة البشر الأخيرة ليبدأو حقبة قراءة الكون المباشرة حيث لا وسيط حيث لا معجزة ينتظرونها كل شئ يتم بإرادتهم وقوة الله هي في قلوب أصحاب الحق لا في بركان ولا سيل ( لم تسعني أرضي ولا سمائي بل وسعني قلب عبدي المؤمن) هذا هو الإسلام دون إضافات كاثوليكية ولا عبرانية ولا من كتاب الجنائز نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 3 يونيو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يونيو 2009 فتح الله عليك يا زاماكاني Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 3 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يونيو 2009 بارك الله فيك يا زمكاني قول كمان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 3 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يونيو 2009 عندما توفي ولد النبي (ص) إبراهيم تصادف حدوث كسوف شمسي في ذلك اليوم فقال البعض إن السماء حزينة علي إبراهيم فكان قول النبي (ص): الشمس والقمر أيتان من أيات الله في الكون لا يكسفان ولا يخسفان لموت أحد ولا لحياته و التطبيق العملي الوحيد لهذا الحديث هو الامتناع عن محاولة إسباغ أي تفسيرات أخلاقية علي الظواهر الطبيعية والنظر فيها كجزء من القوانين الحتمية التي أرساها الله في الكون أما الأيات القرأنية التي ذكر فيها عذاب الظالمين بقوي الطبيعة كالريح والمطر والبراكين وغيرها فقد كانت كلها تصف عصرا طويت صفحته فقط ليعرف الناس أنهم وصلو لمرحلة النضج العقلي وأن عليهم أن يصلو إلي الله بالعقل وليس بانتظار معجزات كونية من النبي المرسل إذ أن التكذيب في هذه الحالة يستتبع ردة فعل من جنس المعجزة من جانب السماء والحكمة من ذكرها في القرأن هو التأكيد أنها فات أوانها وأنها لم تعد لغة تعامل مع البشر من الإسلام فصاعدا وهذا هو السبب أن النبي محمد (ص) لم تكن له معجزات من نوع تحريك السحاب أو إنزال مطر في غير أوانه وهكذا لأنه نبي عقل لا نبي معجزات وللـأسف المسلمون لم يفهمو رسالة الإسلام جيدا ولذلك سعو ولا يزالون يسعون إلي نسب معجزات للرسول حتي أنهم اختلقوا قصصا كثيرة في هذا الصدد واليوم باسم العلم اختلقوا حكاية الإعجاز العلمي لأنهم يشعرون بالنقص تجاه الديانتين الأقدم ( اليهودية والمسيحية ) ويخامرهم شعور بأن قلة معجزات الرسول تقلل من شأن الإسلام أو الرسول حتي أنهم أخذوا من المسيحية الكاثوليكية أشياء كثيرة شديدة الغرابة علي ا لإسلام مثل اشتراط نية الدوام عند الزواج والممارسة الطقسية التي استحدثوها تقليدا للكاثوليك الأوروبيين ( زوجتك ابنتي علي مذهب ....والمنديل وغيره) لم يكن المسلمون يعرفونها ولم يكونو بحاجة إليه المهم إن طريق تفسير الكون وأحداثه بأنها من غرائب الأمور أو أنها تصرفات إلهية تمت بوحي اللحظة يضيع سنية الحدث الطبيعي ويجعل عقل الإنسان في غني عن فهم أسبابها الطبيعية والقوانين التي تعمل في تحريك هذه الظواهر (مادام الله حركها الأن والأن بالذات فليس لدي القانون الطبيعي إجابات) سبحان الله هل أجبنا جزئيا دون أن ندري علي سؤال لماذا توقف المسلمون بعد القرنين الرابع والخامس الهجري عن الاكتشاف والتأليف العلمي؟ عندما كنت صغيرا في قريتي كان زملاء المدرسة من أطفال المسيحيين يقولون أن جبريل يضرب الجبال غضبا من البشر كان هذا هو التفسير الذي يسمعونه في البيوت إجابة عن أسئلتهم الطفلة لأهاليهم ما اللذي يصنع صوت الرعد ؟ وهكذا إذا فسرنا الحدث الكوني المتباعد التكرار ( الزلازل والبراكين والسيول أحداث قد لا تتكرر في الجيل الواحد مرتين في بعض مناطق العالم وكذلك الأوبئة شديدة الفتك) سوف ينسحب الأمر من الظواهر نادرة الحدوث (وقد حدث فعلا بعد سلسلة استعراضات الإعجاز العلمي لزغلول النجار ) غلي الظواهر المتكررة والمعروفة والنتيجة هي اليأس من قدرة الإنسن علي إصلاح أوضاعه أو مواجهة المرض مثلا وسنجد أن دجالين يعالجون المرضي بالطب الشعبي ( المسمي زورا وافتراء بالطب النبوي ) دون دراسة ورغم أنني لا أعترض مبدئيا علي جدوي كثير جدا من العلاجات الشعبية بل أطالب بأن تدرس علميا لفرزها والاستفادة منها كما فعل الصينيون, لكن المشكلة لدينا أن المسألة أخذت منحي تقديسيا طوطميا لا يليق برسالة الإسلام لقد أصبح لدينا تراث ضخم من العلاجات المنسوبة للنبي و النبوءات الكونية والاجتماعية والسياسية بل وحتي العسكرية واستطاع المشعوذون من أنصاف العلماء أن يخرجوا من الإعجاز العلمي في القرأن إلي الإعجاز العلمي في أحاديث الأحاد وبدأ الأمر يتسع للصحابة وبعض منشوراتهم بدأت تشير للتابعين وهكذا وعلينا أن نغلق معاهد العلم والأكاديميات للطب الشعبي خيره وشره ( مادام الموضوع بقي تقوي دينية) والملاحظ أنه حتي من تعرضوا لدراسة علاجات لم يصلو أبدا لنتائج واضحة ولم تتبلور نتائجهم في شكل منتجات طبية مجازة رغم أن العربية السعودية وأمراؤها يرصدون جوائز بالملايين للإعجاز سمعنا كثيرا عن اكتشاف علاج الكتاراكت في العرق ( تفسير متعسف لسورة يوسف) ولم نسمع منذ 7 سنوات عن أي جدديد للموضوع لا منتج ولا شركة ولا غيره (رغم أن ملايين السعودية لن تتأخر في التمويل) سمعنا عشرتاشر مرة عن علاج السرطان(ودايما بتتقال كدة دون مراعات لأنه أنواع كثيرة ويصعب جدا التحدث عن علاج واحد) ولم نر شركة ولا دواء رغم إن دايما يتقال إنه دكتور سعودي أو بيشتغل في السعودية هو اللي توصل لهذه النتائج يعني الفلوس مش حاجز قدامه وسؤال علي سؤال المغتربة إلي أصحاب التفسير الأخلاقي للطبيعةذهب النبي (ص) إلي أهل الطائف يبلغهم رسالته فلم يستجيبوا , ليس هذا فقط بل تعدوا عليه بالضرب ( وهو رجل كبير فوق الأربعين ووجيه في قومه , ليس هذا فقط بل جعلو الصبيان يطاردونه بالحصي والطوب حتي إنه بكي ليس من ألم جسدي بقدر ما ألمته كرامته المجروحة أن يحدث هذا معه فيوجه عتابا رائعا لخالقه ( هل فكرتم في هذه الواقعة بهذه الطريقة من قبل؟) إلي من تكلني إلي بعيد يتجهمني أم إلي عدو ملكته أمري؟ إنها صرخة رسول طفح به الكيل ماذا يقدم أكثر ؟ وهو يقول لخالقه :هذا العالم رهن إشارتك فلماذا تتركني أقاسي ما أنا فيه أنت تستطيع مساعدتي لكنك لا تفعل اليوم أقسي من الأمس وغدا لا تلوح ابتسامته بل باد تجهمه قبل أن يأتي والعدو هذا فعله بي, فماذا تنتظر كي تتدخل؟ هل نجحت في تصور عذابات محمد النفسية وحواره مع السماء؟ إذا جبريل الرهيب جاء وبدأ في محاورته عقلانيا ( المسألة ليست كما يصورها الخطباء والوعاظ أنه جبريل كان هيكسر الدنيا بس الرسول من رحمة قلبه رفض هذا غير صحيح بالنظر العميق للقصة والحوار) هل تريد يا محمد أن أطبق الجبلين علي من أذوك؟ فيرد محمد بأن هذا سوف ينهي المسألة وسوف تصير رسالته كلها إلي ما صارت إليه سابقاتها لقد كانت هذه هي النهاية دائما فيهدأ محمد ويعود إليه يقينه بأن غدا أفضل وأن طريق المعجزات قد ودعته السماء لغير رجعة وأن هذه فرصة البشر الأخيرة ليبدأو حقبة قراءة الكون المباشرة حيث لا وسيط حيث لا معجزة ينتظرونها كل شئ يتم بإرادتهم وقوة الله هي في قلوب أصحاب الحق لا في بركان ولا سيل ( لم تسعني أرضي ولا سمائي بل وسعني قلب عبدي المؤمن) هذا هو الإسلام دون إضافات كاثوليكية ولا عبرانية ولا من كتاب الجنائز السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخى الحبيب زماكنى... انا مش عارف أقول ايه الكلام اللى حضرتك كاتبه ده اختلف معاه جمله وتفصيلا وانطلاقا من قول الله تعالى (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين) لابد ان ارد على هذا الكلام بالحجه والبرهان والدليل الصحيح وبسم الله ابدا النقطه الاولى حديث خسوف الشمس اللى حضرتك ذكرته صحيح ...بس التعقيب بتاع حضرتك انا اللى مش قادر افهمه حضرتك اولا غلطت فى استخدام لفظه التفسير العلمى لان اللى بيشرح الحديث همه علماء الشرع وليس علماء الجيولوجيا مثلا هل عمرك شفت صحيح البخارى بشرح د.احمد زويل مثلا...زائد الحديث لا يدل ابدا على ان التفسيرات الاخلاقيه لاتصلح لتبرير الظواهر الكونيه رد الرسول صلى الله عليه وسلم واضح كالشمس (ان الشمس والقمر ايتين من أيات الله لا تخسفان لموت احد او حياته )التفسير الصحيح ان موت الاشخاص مهما كان عظمتهم ليس له علاقه بايات الله الكونيه من برق ولا رعد ولا خسوف ...بالعاميه كده محدش يقول السما مطرت النهارده عشان احد كبار علماء الربانيين مات مثلا ...ملهاش علاقه بدلاله الحديث كده يبقى الكلام مستقيم النقطه الثانيه انت قولت (أما الأيات القرأنية التي ذكر فيها عذاب الظالمين بقوي الطبيعة كالريح والمطر والبراكين وغيرها فقد كانت كلها تصف عصرا طويت صفحته فقط ليعرف الناس أنهم وصلو لمرحلة النضج العقلي وأن عليهم أن يصلو إلي الله بالعقل وليس بانتظار معجزات كونية من النبي المرسل ) طبعا ده كلام مردود عليه بسهوله تامه لانه كلام عقلى بحت ليس له علاقه بالشريعه من قريب او بعيد وكلام واحد عمره ما فتح كتاب تفسير وقرا فيه...هرد عليك بتفسير أيه واحده فقط لانى لو ذكرت كل الايات مع تفسيرها فقعد اكتب طول اليوم يقول الله تعالى: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ[الشورى:30] ذكر ابن كثير فى تفسيره فى تفسير الايه الكريمه السابقه : أى ما اصاب الناس من بلاء (طبعا الزلازل والبراكين ...الخ تدخل تحت بند البلاء وكلمه الناس كلمه عامه تشمل الناس وقت الانبياء وبعدهم ) ومصائب فانما هى سيئات فعلوها ...انتهى كلامه قال على رضى الله عنه الا اخبركم بافضل ايه فى كتاب الله وذكر الايه الكريمه ثم قال حدثنا بها رسول الله وقال سافسرها لك يا على والكلام له صلى الله عليه وسلم (ما اصابكم من مرض او عقوبه او بلاء فى الدنيا فبما كسبت ايديكم والله تعالى احلم من ان يثنى عليه العقوبه فى الاخره وما عفا الله عنه فى الدنيا فالله تعالى اكرم من ان يعود بعد عفوه ) اظن بعد كده اللى مش يربط بين الاحداث والمصائب والكوارث الكونيه وبين المعاصى يبقى بيخادع نفسه وبيخالف الدليل ونسال الله لنا ولكم الهدايه النقطه الثالثه كلامك المره ده كلام فيه تجريح للنبى صلى الله عليه وسلم كلامك بالنص هوه( النبي محمد (ص) لم تكن له معجزات من نوع تحريك السحاب أو إنزال مطر في غير أوانه وهكذا لأنه نبي عقل لا نبي معجزات) أقسم بالله العظيم ان ده كلام واحد لا يفقه شى فى الدين ناهيك عن معجزات النبى صلى الله عليه وسلم ...اولا يا عم زماكانى الانبياء والكلام ده يعرفه الطفل مش عارف حضرتك مش عرفته ازاى ...الانبياء ربنا سبحانه وتعالى بينصرهم بالاثنين بالعقل والمعجزه لو كان الانبياء منصورون بالعقل فقط لكانوا اشبه بالمصلحين او بالعلماء منهم بالانبياء ...زائد عمرك سمعت عن نبى ليس له معجزه ..طبعا مش ممكن... قال تعالى: {وإلى ثمود أخاهم صالحًا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب أليم} قال تعالى :{قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين. قلنا يا نار كوني بردًا وسلامًا على إبراهيم. وأرادوا به كيدًا فجعلناهم الأخسرين} قال تعالى :{ورسولاً إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرًا بإذن الله وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن الله وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين} لا يا اخى كان للرسول معجزات مثل انزال المطر فى غير اوانه ...تذكرون أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما كان في غزوة تبوك، وكانوا في برية لا ماء فيها وكانوا فى الصيف، فخافوا أن يموتوا من العطش، فدعا الله رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فأرسل الله سحابة فأمطرت عليهم حتى استنقعت الأرض، فشربوا وشربت رواحلهم، وملئوا القرب معهم، ملئوا كل قربة، ثم نظروا وإذا السحابة لم تتجاوز محطتهم، لم تتجاوز رحلهم، بل كان عليهم على رؤوسهم فقط ... ومعجزات الرسول وأشهرها القرآن الكريم، وانشقاق القمر ونبع الماء من بين أصابعه صلى الله عليه وسلم، وتكثير الطعام القليل والماء وحنين الجذع وانقياد الشجر وتسبيح الحصى بكفه وتسليم الحجر عليه... وقد اختلف العلماء في عددها فمنهم من أوصلها إلى ثلاثة آلاف كما قال ابن حجر، ومنهم من قال دون ذلك،راجع هذه الفتوى لتعلم http://espanol.islamweb.net/ver2/Fatwa/Sho...;Option=FatwaId النقطه الرابعه همزك ولمزك فى موضوع الاعجاز العلمى فى القران اللى اسلم بسببه الالاف لااقول من عامه الناس ولكن من العلماء كما قال تعالى (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شهيد) القران ليس كتاب علمى ولكن يوجد فى القران بما لا يدع الشك اشارات علميه واضحه لم تكن معروفه من قبل ثم تطور العلم فانكشف عنها الغطاء وبدت واضحه لكل ذى نظر ..وكذلك السنه المطهره على صاحبها افضل الصلاه والسلام النقطه الخامسه نص الحديث اللى انت استشهدت بيه (نص الحديث - اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين إلى من تكلني إلى عدو يتجهمني أم إلى قريب ملكته أمري إن لم تكن ساخطا علي فلا أبالي غير أن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الكريم الذي أضاءت له السموات والأرض وأشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن تحل علي غضبك أو تنزل علي سخطك ولك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك . ) تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1182 في ضعيف الجامع. الحديث ضعيف فخلى بالك او نبه الاخوه الى ان الحديث ضعيف اما بقى سابعه الاثافى هى قولك على رسول الهدى الرحمه المهداه رسولنا الكريم (فيهدأ محمد ويعود إليه يقينه بأن غدا أفضل وأن طريق المعجزات قد ودعته السماء لغير رجعة وأن هذه فرصة البشر الأخيرة ليبدأو حقبة قراءة الكون المباشرة) اولا ذكرك لفظ محمد دون قول عليه الصلاه والسلام قدح فى الرسول صلى الله عليه وسلم ثانيا قولك يعود اليه يقينه هوه ما فارقه قط ليعود اليه ...وانتبه فى الفاظك بعد ذلك هذا رسول الله ثالثا ان المعجزات قد ودعته جهل مطبق لان لرسول الله عشرات بل مئات المعجزات بعد ذلك وأشهرها معجزه الاسراء والمعراج رساله :الى الاخوه القائمين على المنتدى اتقوا الله اتقوا الله كيف تسمحوا لاحد يكتب مثل هذا الكلام على منتدى اسلامى كيف تسمحون بمثل هذا القدح فى رسول الله يكتب على منتدى اسلامى اطالب بالغاء مشاركه الاخ زماكان واطالبه هوه شخصيا بسؤال اهل العلم قبل ان يكتب وان يتقى الله فى نفسه فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اجرأكم على الفتوى اجراكم على النار) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 3 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يونيو 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته فيه حديث نسيت ارد عليه الا وهو (لم تسعني أرضي ولا سمائي بل وسعني قلب عبدي المؤمن) نشوف مع بعض كده تخريج الحديث ده ايه قال الألباني : (( لا أصل له! وإنما هو من الإسرائيليات ؛ كما صرح بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في مواضع من كتبه ؛ ففي "مجموعة الفتاوى" (18/ 122،376) : "هذا مذكور في الإسرائيليات ، ليس له إسناد معروف عن النبي - صلى الله عليه وسلم ... الخ )) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة ح 5103 ] اتقى الله يا اخ زماكانى فى الاحاديث اللى بتجيبها وتحقق منها ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 3 يونيو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يونيو 2009 رساله :الى الاخوه القائمين على المنتدى اتقوا الله اتقوا الله كيف تسمحوا لاحد يكتب مثل هذا الكلام على منتدى اسلامى هذا المنتدى يا أخ خالد ليس إسلامي المنتدى مصري و ليس له اي تحيز ديني تحياتي :blush2: Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 3 يونيو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يونيو 2009 هناك وجهتي نظر تم طرحهما الآن الأخ خالد و الأخ زاماكاني و القارئ يملك الحق في الاقتناع بما يراه اكثر اقناعا فهل توجد رؤيه اخرى؟ شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 3 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يونيو 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخى الكريم زوهيرى اما بالنسبه للمنتدى مصرى هذا حق أسم المنتدى محاورات المصريين بس الموضوع اسمه هدى السلام يعنى اللى انا افهمه لازم يكون الموضوع فيه شروط زى: 1-عدم مخالفه الكتاب ولا السنه 2-عدم القدح فى الصحابه مثل الشيعه مثلا 3-أتباع منهج اهل السنه والجماعه فى فهم النصوص ده اللى انا افهمه من الموضوع لكن الفكر المغلوط والقدح فى النبى والاتيان بالاحاديث الموضوعه والضعيفه وبنيان عليها احكام مقدرش افهمه ولا عاوز افهمه يا اخوانا نصيحه لله : اللى عاوز يكتب فى موضوع اسلامى يكون معاه الدليل من : كتاب الله او السنه الصحيحه بفهم سلف الامه من العلماء اللى اجتمعت القلوب عليهم .. لكن اللى عاوز يقول فى الدين برايه بدون بينه او برهان يخلى رايه لنفسه ... قال على رضى الله عنه "لو كان دين الله بالرأي لكان باطن الخف أحق بالمسح من أعلاه" وأحسن منه قول الله تعالى (( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ ) وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا ) هدانا الله واياكم سواء السبيل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 3 يونيو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يونيو 2009 اخي خالد كما اسلفت, هناك وجهتي نظر قد يكون كلاهما او بعضا منهما صحيح او خطأ لك ان ترفض ما تشاء و رأيك مع جليل احترامي قد يشوبه الخطأ ككل البشر لذا فلنرفض في هدوء و نعلل سبب الرفض ببساطه و دون تعصب و حسبنه بلغت ما تشتهي و صرف عنك الضر Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 3 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يونيو 2009 السلام عليكم الاخ الفاضل خالد المسلم اولا ليس لك الحق في الحكم علي شخص بالظاهر لانك لا تعلم الباطن والذي يعلم البواطن هو الحق تبارك وتعالي يقول الحق تبارك وتعالي يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ [غافر : 19] اما كونه يفعل المنكر بالظاهر فحكمك عليه سيكون حكما متحيزا فانت لا تعلم لماذا يفعل ذلك وعندما نشاهد احد الناس يفعل المنكر نسأل الله لنا وله العفو والعافيه في الدنيا والاخره لاننا لا نعلم لماذا هو يفعل ذلك لاننا لا نعلم ما تخفي الصدور وما دفعه لذلك ويا تري لو تعرضت انا لمثل الظروف التي دفعته لكي يفعل ذلك هل كنت سأفعل مثله ام لا لذلك ندعوا له الحق تبارك وتعالي ان يصلح حاله وحالنا ونحمد ربنا علي نعمته علينا والحكم بالظاهر هي سبب الكوارث التي نعيشها جميعا فكم نشاهد من بعض مرتادي المساجد ويأكلون اموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله وكم شاهدنا المرتشون وهم يمارسون اثامهم وهم صائمون ولا يتحرجون ولا ينزعجون فماذا سيكون حكمك علي مثل تلك العينات التي تعيش بيننا فهم وفق حكمك الظاهري عليهم مسلمين وورعين ويؤدون صلاواتهم في المسجد ولكنهم ابعد ما يكون عن الاسلام وعن مفهوم الدين المعامله والدين النصيحه واري ان العباده لله تتكون من شقين الشق الاول بين العبد وربه ولا تستطيع وليس لك الحق ان تحكم علي تلك العلاقه بين العبد وربه فهي علاقه خاصه جدا لا يعلم مداها الا الله عز وجل وهو وحده يعلم اخلاصك له ام لغيره اخلاصك لله ام لكي تحقق منفعه ماديه او معنويه وهذا الشق من العباده لا تستطيع ان تحكم عليه سواء حكم ظاهري او حكم باطني لانها علاقه خاصه بين العبد وربه الشق الثاني من عباده الله هي بين العبد والعباد وباقي المخلوقات المحيطه به وهو ما لخصه رسولنا الكريم في كلمتين بليغتين الدين المعامله وهي ان تحسن الي جارك وان تميط الاذي عن الطريق وان لا تأكل حقوق غيرك وان تحسن عملك وتتقنه وان لا تكذب والي اخره من اهم العبادات لله عز وجل تلك الدين المعامله والشقان لا يمكن الفصل بينهما ابدا فهما يمثلان الدين بجميع اركانه وهذا هو الحكم الظاهري ان كنت تريد الحكم بالظاهر علي انسان هو ان تنظر الي تعاملاته مع الاخرين هل هي جيده ام سيئه اما علاقته بخالقه فليس من حقك انت او غيرك ان تحكم عليها لانك لا تعلم وعلمك لا يرقي لكي تصدر احكام نهائيه في علم الغيب وانت لا تعلم الغيب واتفق معك في ان الكوارث قد تكون عقوبه من عند الله وان هذا يدخل في نطاق قدرته ومشيئته ولكن اختلف معك في توصيفها او وصم مجتمع او بلد او فئه بها لانك اذا اتفقت معي في ذلك فيجب ان تتفق معي في قول الحق تبارك وتعالي (......وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ [البقرة : 216] (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 4 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يونيو 2009 السلام عليكم الاخ الفاضل خالد المسلم اولا ليس لك الحق في الحكم علي شخص بالظاهر لانك لا تعلم الباطن والذي يعلم البواطن هو الحق تبارك وتعالي يقول الحق تبارك وتعالي يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ [غافر : 19] اما كونه يفعل المنكر بالظاهر فحكمك عليه سيكون حكما متحيزا فانت لا تعلم لماذا يفعل ذلك وعندما نشاهد احد الناس يفعل المنكر نسأل الله لنا وله العفو والعافيه في الدنيا والاخره لاننا لا نعلم لماذا هو يفعل ذلك لاننا لا نعلم ما تخفي الصدور وما دفعه لذلك ويا تري لو تعرضت انا لمثل الظروف التي دفعته لكي يفعل ذلك هل كنت سأفعل مثله ام لا لذلك ندعوا له الحق تبارك وتعالي ان يصلح حاله وحالنا ونحمد ربنا علي نعمته علينا والحكم بالظاهر هي سبب الكوارث التي نعيشها جميعا فكم نشاهد من بعض مرتادي المساجد ويأكلون اموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله وكم شاهدنا المرتشون وهم يمارسون اثامهم وهم صائمون ولا يتحرجون ولا ينزعجون فماذا سيكون حكمك علي مثل تلك العينات التي تعيش بيننا فهم وفق حكمك الظاهري عليهم مسلمين وورعين ويؤدون صلاواتهم في المسجد ولكنهم ابعد ما يكون عن الاسلام وعن مفهوم الدين المعامله والدين النصيحه واري ان العباده لله تتكون من شقين الشق الاول بين العبد وربه ولا تستطيع وليس لك الحق ان تحكم علي تلك العلاقه بين العبد وربه فهي علاقه خاصه جدا لا يعلم مداها الا الله عز وجل وهو وحده يعلم اخلاصك له ام لغيره اخلاصك لله ام لكي تحقق منفعه ماديه او معنويه وهذا الشق من العباده لا تستطيع ان تحكم عليه سواء حكم ظاهري او حكم باطني لانها علاقه خاصه بين العبد وربه الشق الثاني من عباده الله هي بين العبد والعباد وباقي المخلوقات المحيطه به وهو ما لخصه رسولنا الكريم في كلمتين بليغتين الدين المعامله وهي ان تحسن الي جارك وان تميط الاذي عن الطريق وان لا تأكل حقوق غيرك وان تحسن عملك وتتقنه وان لا تكذب والي اخره من اهم العبادات لله عز وجل تلك الدين المعامله والشقان لا يمكن الفصل بينهما ابدا فهما يمثلان الدين بجميع اركانه وهذا هو الحكم الظاهري ان كنت تريد الحكم بالظاهر علي انسان هو ان تنظر الي تعاملاته مع الاخرين هل هي جيده ام سيئه اما علاقته بخالقه فليس من حقك انت او غيرك ان تحكم عليها لانك لا تعلم وعلمك لا يرقي لكي تصدر احكام نهائيه في علم الغيب وانت لا تعلم الغيب واتفق معك في ان الكوارث قد تكون عقوبه من عند الله وان هذا يدخل في نطاق قدرته ومشيئته ولكن اختلف معك في توصيفها او وصم مجتمع او بلد او فئه بها لانك اذا اتفقت معي في ذلك فيجب ان تتفق معي في قول الحق تبارك وتعالي (......وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ [البقرة : 216] السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخى الحبيب أسلام المصرى اتفق معك فى امور واختلف معك فى اخرى دعنا نناقش امور الاختلاف لان امور الاتفاق ستفهم من السياق النقطه الاولى قال الرسول صلى الله عليه وسلم (صنفان من اهل النار لم ارهما وذكر منهم ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات لا يدخلن الجنه ولا يجدن ريحها ....)والحديث صحيح ...وفى حديث اخر العنوهن فانهن ملعونات ... طيب النساء الكاسيات العاريات عمل الظواهر ولا عمل باطن ....عمل ظاهر ..يبقى لما العن الكاسيات العاريات بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ابقى لعنتهم بسبب عمل ظاهر ولا باطن ....بسبب عمل ظاهر (معتقدش ان حد يقدر يخالفنى ) مثال تانى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لعن الله الراشى والمرتشى والرائش) سؤال الرشوه عمل ظاهر ولا باطن ...طبعا عمل ظاهر ...فانا لما العن المرتشى بلعنه بسبب عمل ظاهر ولا باطن ...بسبب عمل ظاهر مثال تانى اكبر كمان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (العهد الذى بيننا وبينهم الصلاه من تركها فقد كفر ) لما يجى عالم ويقول تارك الصلاه كافر بنص حديث الرسول ...كفره واستحل دمه وماله وفرق بينه وبين امراته وحكم عليه بعدم الصلاه عليه وعدم دفنه فى مقابر المسلمين بسبب عمل ظاهر ولا باطن ....يا ريت تجاوب نفسك قبل ما تجاوبنى النقطه التانيه حضرتك قولت بالنص (اما كونه يفعل المنكر بالظاهر فحكمك عليه سيكون حكما متحيزا فانت لا تعلم لماذا يفعل ذلك وعندما نشاهد احد الناس يفعل المنكر نسأل الله لنا وله العفو والعافيه في الدنيا والاخره ) طبعا الكلام ده سبب هلاك بنى اسرائيل من قبلنا وسبب لكل البلاء اللى احنا فيه .... ليه لانى لو شفت حد بيعمل المنكر الظاهر يا اخى واجب عليك ان تأمر بالمعروف وتنهه عن المنكر ده عند رؤيه المنكر الظاهر الدليل من القرأن : الآية الاُولى : ( وَلتكُن مِنكُم أُمّة يَدعُونَ إلى الخَيرِ ويَأمُرُونَ بِالمعرُوفِ وَيَنهونَ عَنِ المنكَرِ وأُولئك هُمُ المفلحِونَ) الايه الثانيه :( كُنتُم خَيرَ أُمّةٍ أُخرِجَت لِلنَّاسِ تَأمرُونَ بِالمعرُوفِ وَتَنهونَ عَنِ المُنكَرِ وتُؤمِنونَ بِاللهِ ) الايه الثالثه : ( لَيسُوا سَوَاءً مِن أهلِ الكِتابِ أُمّةٌ قائمةٌ يَتلُونَ آياتِ اللهِ آناءَ الليلِ وَهم يَسجُدُونَ * يُؤمِنُونَ بِاللهِ وَاليومِ الآخرِ ويَأمُرُونَ بِالمعرُوفِ وَيَنهونَ عَنِ المنكَرِ وَيُسارِعُونَ في الخَيراتِ وأُولئِكَ مِنَ الصَّالِحينَ ) الايه الرابعه :( والمؤمِنُونَ والمؤمِناتُ بَعضُهُم أولياءُ بعضٍ يأمرُونَ بالمعرُوفِ وَينهوَن عَنِ المُنكَرِ ويُقيمُونَ الصَّلاةَ ويُؤتَونَ الزَّكاةَ ويُطيعُونَ اللهَ ) طبعا من الامر بالمعروف والنهى عن المنكر فى حاله المنكرات الظاهره والا المنكرات الباطنه او المستتره لايعلمها الا الله كفايه الايات ده الدليل من السنه : قال صلى الله عليه وسلم (« الاِسلام ثمانية أسهم : الاِسلام سهم ، والصلاة سهم ، والزكاة سهم ، والصوم سهم ، وحج البيت سهم ، والاَمر بالمعروف سهم ، والنهي عن المنكر سهم ، والجهاد في سبيل الله سهم ، وقد خاب من لا سهم له » وفى حديث اخر يدل على ان ترك الامر بالمعروف والنهى عن المنكر سبب هلاك من كان قبلنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل أول ما يلقى الرجل فيقول يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ثم قال : لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون إلى قوله : فاسقون ثم قال : كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم ولتأطرنه على الحق ولتقصرنه على الحق قصرا أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض وليلعننكم كما لعنهم)صدق رسول الله واجبنا نحو المنكر الظاهر ان نمنعه باللسان والراعى يمنع باليد او تحل اللعنه والعقاب على الجميع ...قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم مثل هذا من ردم يأجوج ومأجوج ضم بين السبابه والوسطى فقال السيده عائشه يا رسول الله انهلك وفينا الصالحون قال نعم اذا كثر الخبث) وقال الله جل جلاله فى الحديث القدسى لجبريل اذهب فاهلك قريه كذا قال ربى ان فيها عبدك فلان الذى لم يعصيك قط قال جل جلاله به فبدأ فانه لم يتمعر وجهه غضبا لى قط .... وتامل معى بالله عليك هذا الحديث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:".. لَمْ تَظْهَرْ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا إِلَّا فَشَا فِيهِمْ الطَّاعُونُ وَالْأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمْ الَّذِينَ مَضَوْا.....صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ....حتى يعلنوا بها يعنى اصبح المنكر ظاهر ومحدش انكر عليهم ايه النتيجه الحتميه بنص الحديث الصحيح الطاعون والاوجاع والبلاوى واظن اللى يشاهد حال الغرب وامراض الايدز والزهرى والسيلان والهيربس هيتفق معايا ..... وهذا لا ينفى ان نقول كما قال اخونا ان نسأل الله لنا وله العافيه مع الامر بالمعروف والنهى عن المنكر النقطه الثالثه العلاقه بين الانسان وربه شقان : 1- شق باطنى لا يعلمه الا الله مثل الاخلاص والشكر والصبر ...الى سائر العبادات القلبيه 2-شق ظاهرى مثل الصلاه والحج والشهاده وسائر الاوامر والنواهى الشق الظاهرى لا يصلح الا بالاخلاص خصوصا فلا تصح الصلاه الا بالنيه وهى ركن باطنى ولا تصح من غير ركوع وقراءه فاتحه وهى ركن ظاهرى النقطه الرابعه اذا حصلت كارثه طبيعيه فى مجتمع انا لا احكم على كل المجتمع بالفساد ولكن اوضح ان هذه الكارثه لم تاتى من فراغ هى نتيجه طبيعيه لعصيان الله لذلك وجب عليا الاستغفار من الذنوب واصلاح انفسنا ...لان ما نزل بلاء الا بذنب وما رفع الا بتوبه زائد فيه قريه فاسده لان عامه فعل اهلها الفساد والقريه مش معين غير الافراد انا لما اقول القريه ده قريه فاسده جوامعهم خاويه وتجد عامه اهلها شاربى خمور او قاطعى طريق انا كدا مش بتكلم عن معين غير لما اقول فلان واقول اسمه عموه ما هيورد على جنه ...عقيده اهل السنه والجماعه نحن لا نحكم على معين بجنه او نار مهما بلغ درجه فجره وفى حديث الرجل الذى قتل مائه نفس لما ذهب الى العالم وقال له العالم ومن يحجب عنك رحمه الله اترك القريه التى انت فيها فانهم قوم سوء واذهب الى اقريه كذا فان بها اناس صالحون فاعبد الله معهم ....حديث صحيح بالله عليك العالم لما حكم على القريه وقال انهم قوم سوء مش كان بيحكم بالظاهر جزاك الله كل خير يا اخ اسلام ومستنى تعليقات تانيه من حضرتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 4 يونيو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يونيو 2009 طب سؤال سريع جانبي للأخ خالد فانكوفر مدينه كبيره في غرب كندا تمطر فيها السماء اكثر من 300 يوم في السنه ولا تقربها الزلازل ولا البراكين ولا الفيضانات هل نفهم من ذلك ان اهلها صالحين فأكرمهم الله في الدنيا ...... أم اهلها فاسدين و ربنا سبحانه مأجل عقابهم الى يوم الدين؟ شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 4 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يونيو 2009 الاخ خالد اراك تحاول ان تخلط الامور وتدخل المواضيع في بعضها البعض لكي تثبت لنا صحه ما ترمي اليه ونريد ان نتفق نحن نتكلم عن موضوع محدد وهو مادارت مداخلتي حوله وقد يكون هذا له علاقه بمحتوي الموضوع الرئيسي الا وهو ان الله عز وجل قد ينزل الكوارث علي بعض العباد لمعصيتهم وخروجهم عن الناموس وقلت لك ان هذا يمكن الحدوث تحت مبدأ مهم الا وهو ان تلك قد تكون مشيئته وارادته وليس لنا اي دور في ذلك ولا حتي معرفه ان ما حدث هو غضب من عند الله لفئه او قوم او بلد لفعلها المنكر واقترافها المعاصي لان ذلك يدخل في حكم الغيب والغيب لا انا ولا انت ولا احد علي وجه الارض يعلمه الا ما اخبرنا به الحق تبارك وتعالي في محكم تنزيله الا وهو كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وقد اخذت من مداخلتك موضوع جديد له علاقه بالمحتوي وهو قولك اننا لنا الحق في الحكم علي الناس بالظاهر وذلك لتحديد مدي علاقتهم بخالقهم واننا يمكننا الحكم علي صدق ايمان فرد ما من خلال المظهر وان لنا الحق في ذلك وقد اختلفت معك في ذلك ومازلت مختلفا لانك لم تقدم لي ما يقنعني بخلاف ذلك وسأقوم الان بفضل من الله بتفنيد ماستندت اليه من ادله اولا موضوع اللعن للكاسيات العاريات قلت (قال الرسول صلى الله عليه وسلم (صنفان من اهل النار لم ارهما وذكر منهم ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات لا يدخلن الجنه ولا يجدن ريحها ....)والحديث صحيح ...وفى حديث اخر العنوهن فانهن ملعونات) اتفق معك في انهما ان استمرا علي افعالهما سيكونا من اهل النار والعياذ بالله ولكن لعنهما اري في ذلك امر يتنافي مع اخلاق الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم وان كنت تري ذلك فما رأيك في تلك الروايه من صحيح البخاري وقد انفرد بها البخاري ( حدثنا يحيى بن بكير حدثني الليث قال حدثني خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب أن رجلا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان اسمه عبد الله وكان يلقب حمارا وكان يضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد جلده في الشراب فأتي به يوما فأمر به فجلد فقال رجل من القوم اللهم العنه ما أكثر ما يؤتى به فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تلعنوه فوالله ما علمت إنه يحب الله ورسوله) الرسول يطلب من الصحابه عدم لعن شارب للخمر بل ومدمن لها اما حديث لعن الكاسيات العاريات فقد انفرد به ايضا الامام احمد في مسنده واليك نص الروايه وقد ذكرها احمد في مسنده تحت رقم 6786 ترقيم العالميه (حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ الْقِتْبَانِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ سَمِعْتُ عِيسَى بْنَ هِلَالٍ الصَّدَفِيَّ وَأَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ يَقُولَانِ سَمِعْنَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ سَيَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي رِجَالٌ يَرْكَبُونَ عَلَى السُّرُوجِ كَأَشْبَاهِ الرِّجَالِ يَنْزِلُونَ عَلَى أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ نِسَاؤُهُمْ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ عَلَى رُءُوسِهِمْ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْعِجَافِ الْعَنُوهُنَّ فَإِنَّهُنَّ مَلْعُونَاتٌ لَوْ كَانَتْ وَرَاءَكُمْ أُمَّةٌ مِنْ الْأُمَمِ لَخَدَمْنَ نِسَاؤُكُمْ نِسَاءَهُمْ كَمَا يَخْدِمْنَكُمْ نِسَاءُ الْأُمَمِ قَبْلَكُمْ) والملاحظ في تلك الروايه هي احتوائها علي راوي مجروح وهو عبد الله بن عياش بن عباس القتباني ورتبته صدوق يغلط وبعرض الراوي علي كتب الجرح والتعديل وجدت النتائج الاتيه عبد الله بن عياش بن عباس الطبقه كبار الاتباع النسب القتباني الكنيه ابو حفص بلد الاقامه مرو تاريخ الوفاه 170 هجريه وقد ذكره الامام الحافظ العسقلاني في كتابه تهذيب التهذيب في صفحه 400 ونقل لنا الاتي قال ابو حاتم ليس بالمتين ....... وقال ابو داود والنسائي ضعيف وذكره ابن حبان في الثقات وقال ابن يونس منكر الحديث واذا كان رسول الله قد طلب منا ان نلعن الكاسيات العاريات فقد كان الاولي له ان يلعن شارب الخمر في واقعه الذي عاصره ونقله لنا التراث لا ان يطلب منا لعن من لم يراهم وبالطبع هذه ليست محاكمه للرسول علي فعل فحاشا لله ان افعل ذلك ولكنني افند مانقله لنا التراث فلا انا سمعت الرسول يقول العنوا الكاسيات العاريات ولا انا سمعته يقول لا تلعنوشارب الخمر وقد قام الاولون بنقل تلك الروايات بمنتهي الحياديه والنزاهه وتركون لنا تقيمها والعمل بها او الاحجام عنها ثانيا اما بخصوص الرشوه وما شابه فقد اشرت لك مسبقا ان هناك شقان للعباده شق بين العبد وربه وهذا ليس لنا دور فيه والشق الاخر بين العبد وعباد الله وهنا يوجد اختلاف لدخول اطراف اخري وحقوق اخري فيظهر هنا حق الله في حسن التعامل مع العباد وحق العباد انفسهم في الحصول علي حسن المعامله وضع تحت ذلك العديد من الحقوق الواجبه والتي لا تقل اهميه عن عباده الله من خلال الصلاة والصيام وما شابه ولي مداخله اخري ان شاء الله لضيق الوقت بانسبه لي في هذه الايام والسلام عليكم (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 4 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يونيو 2009 طب سؤال سريع جانبي للأخ خالدفانكوفر مدينه كبيره في غرب كندا تمطر فيها السماء اكثر من 300 يوم في السنه ولا تقربها الزلازل ولا البراكين ولا الفيضانات هل نفهم من ذلك ان اهلها صالحين فأكرمهم الله في الدنيا ...... أم اهلها فاسدين و ربنا سبحانه مأجل عقابهم الى يوم الدين؟ شكرا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخى الكريم زوهيرى بسم الله ماشاء الله الموضوع بتاع حضرتك ولع والله انا كان فى نيتى ادخل اكتب كلمتين وخلاص فاذا بالواحد بيكتب مشاركتين تلاته فى اليوم ...وده اكتر موضوع انا شاركت فيه فى المنتدى اختلف مع حضرتك او مع الاخوه هنا ونتفق ولكن هذا لا يفسد للود قضيه ابدا وسنه الاختلاف هى فى الامه من ايام الصحابه نرجع للزلازل والبراكين ....والله بالنسبه لسؤال حضرتك أسمحلى اتكلم كلام عام لله سبحانه وتعالى سنن فى الكون ...يعنى ايه ان لكل شئ سبب ..وهذه تسمى السببيه (ليس هذا المجال فى اطاله الكلام فيها) مثال :العلاج سبب للشفاء ولكن الذى وضع فى السبب التاثير هو الله سبحانه وتعالى لذلك نقول الله هو الشافى والعلاج مجرد سبب وقد ينزع الله من السبب التاثير وهنا تكون المعجزه او الكرامه ..... أما أجابت سؤال حضرتك هوه ليه أجابتين يا ريت نجمع بينهم : الاجابه الاولى :هى قول شيخ الاسلام ابن تيميه ( وأمور الناس تستقيم فى الدنيا مع العدل الذى فيه الاشتراك فى أنواع الاثم أكثر مما تستقيم مع الظلم فى الحقوق ؛ وإن لم تشترك فى إثم ، ولهذا قيل : إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ، ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة ، ويقال : الدنيا تدوم مع العدل والكفر ولا تدوم مع الظلم والاسلام ) مجموع الفتاوى : " ج28 / 146 الله يقيم الدوله الكافره ان كانت عادله ...وطبعا كندا مثال جيد لدوله احترمت حقوق الانسان ورفض سياسات التفرقه وممكن للضعيف يأخذ حقه زائد الرعايه الاجتماعيه والطبيه الى غير ذلك من صور العدل وطبعا حضرتك ادرى منى بده الاجابه الثانيه : هى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما دخل عليه سيدنا عمر ابن الخطاب وهو متكئ على حصير قد اثر الحصير فى جنبه فقال له يا رسول الا تدعو الله ان يوسع على امتك فانه وسع على كسرى وقيصر وهم لا يعبدون الله فأجابه صلى الله عليه وسلم ( أما ترضى ان تكون لهم الدنيا ولنا الاخره ....) الحديث صحيح ..بس مش هوه ده النص بالضبط نعم يا رسول نرضى ان تكون لهم الدنيا وتكون لنا الاخره ....ليس معنى هذا ابدا ابدا ابدا ابدا ترك الدنيا فانه لا رهبانيه فى الاسلام ولكن عندما نرى النعمه على كافر لا نتعجب فان هؤلاء عجلت لهم طيباتهم فى الحياه الدنيا ..... كما قال تعالى ( ويوم يعرض الذين كفروا على النار أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق وبما تفسقون)... أجمع بين الاجابتين....هذا والله أعلم .... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 4 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يونيو 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخى أسلام مين اللى قالك ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يلعن شارب الخمر قال عبد بن حميد في "مسنده" :حدثنا عبدالله بن يزيد ثنا حيوة بن شريح عن مالك بن خير الزبادي أن مالك بن سعد التجيبي حدثه أنه سمع ابن عباس يقول: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:" أتاني جبريل فقال : يا محمد إن الله لعن الخمر ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وشاربها، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وبائعها ، ومبتاعها ، وساقيها ، ومسقيها ". وأخرجه الحاكم في "المستدرك على الصحيحين" من طريق عبدالله بن يزيد المقرئ به ، وقال الحاكم :"هذا حديث صحيح الإسناد " ، وصحّحه أيضاً ابن حبان . يا ريت ربنا لعن شاربها بس عدهم كده هتلاقيهم تسعه اما حديث البخارى فهو صحيح ولكن فهمك ليه هو اللى مش صحيح مش المقصود بالحديث ان لا نلعن شارب الخمر كلا وحاش لله ولكن المقصود الا نلعن شخص معين ...لذلك لما قام بعض الصحابه ولعنوا عبد الله رضى الله عنه نهاهم عن ذلك ....ده دليل على عدم جواز لعن المعين مش عدم جواز لعن شارب الخمر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
zamakany بتاريخ: 4 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يونيو 2009 الأستاذ خالد مسلم يفترض أنني ما دمت قد توصلت إلي نتيجة تختلف مع ما وصل إليه بن كثير فأنا بالضرورة علماني الثقافة ولم أقرأ تفسيرا وأنا لا أحب الاستعراض في هذا الصدد لكن أحب أطمئن حضرتك قرأت بن كثير مرات ومرات بل إنني وقبل أن أنهي تعليمي الثانوي ودون أن أكون دارسا منتظما في التعليم الأزهري كنت أحفظ القرأ، من كتب التفسير يعني لأنني كنت دائما أفضل أن أعي ما أقول ومع ذلك ليس عيبا أن أفسر الحديث أفضل من عالم الدين لأن الإسلام أصلا ليس فيه كهنوت يعني ليس فيه ألغاز مشفرة وحلولها مع ناس معينين وأنا ممكن أقول لك مرد هذه الفكرة ستجده في كتاب الموتي عند المصريين القدماء المعروف بالنصوص الجنائزية سوف تجد أن الميت لن يعبر الصراط ويصل إلي مملكة أوزوريس ويفلت من ست إله الشر (الثعبان) من دون أن يلقنه الكاهن تعاويذ أمون التي يجيب بها علي أسئلة الثعبان ست حتي يفلت من حبائله ويصل إلي مملكة العالم الأخر يعني ليس فقط الأباني الذي يمكنه تمييز الإسرائيليات بل ها أنا أعطيك مصدر أحاديث عذاب القبر كلها ولا أدعي وأترك الأمور ضبابية مثل الألباني وبعدين هو زغلول النجار مش بتاع جيولوجيا ولا أيه؟ يعني علشان زغلول النجار مستريح معاك يقول وأنا علشان بوصل لنتيجة مختلفة يبقي مقولش ومنفعش؟ حد يا جماعة يقدر يقول إن د مصطفي محمود مينفعش يفسر أحاديث؟ الله ده أجمل كتابات في الدين هي لناس ليسوا من الأكليروس بالمرة وبعدين أنا سوف أضرب لك مثالا بسيطا هل يمكن أن تفسر لي وطبقا لابن كثير أو الخازن أو الشعراوي حتي لماذا وصف القرأن حاكم مصر في قصة يوسف بالعزيز بينما وصفه في قصة موسي بالفرعون؟ هذا السؤال لن تجد له إجابة عند بن كثير بل ستجده عند شمبليون لأنه سر هذه التفرقة في التسمية هي التاريخ حاكم مصر أيام يوسف كان مصريا يحكم تحت سلطة الهكسوس يعني تقدر تقول زي المالكي في ظل الأمريكان أو النحاس في ظل الإنجليز (عصر يوسف هو فترة احتلال الهكسوس لمصر) بينما كان موسي معاصرا للرعامسة الذين استكملو عملية استخلاص مصر من الهكسوس وقام بعضهم بعمليات نتقامية من العبرانيين لارتباطهم الوظيفي بالهكسوس فترة الاحتلال يعني تقدر تقول أن اللي حكم مصر زمن يوسف لم يكن يحمل تاريخيا سياسيا لقب الفرعون ولم يكن واحدا منهم لكن الحاكم المصري زمن موسي كان فرعونا مصريا خالصا ما رأيك في تفسير شمبليون مش أحسن من تفسير بن كثير في هذه النقطة؟ وبعدين أنت أخطأت حين استشهدت بكثير من الناس القدماء لأن ما لديهم من أجوبة صدقني أضيق بكثير وأقل مما يمكننا الوصول إليه وبن كثير تأثر باثقافة السابقة علي الإسلام وهو نفسه لم يكن له أي علم بالطبيعة وجهله بالطبيعة هذا جعل التفسير الأخلاقي الإسرائيلي أقرب إلي نفسه ففسر به القرأن يعني الأوضح يا أستاذ خالد إن بن كثير كان جهله بالجيولوجيا والفيزيقا وتاريخ الأقدمين أكثر بكثير جدا من جهلي بتفسيره ولا هو يكتسب قداسة لمجرد أنه قديم وفات علي وفاته مئات السنين؟ صدقني التفسير الذي أوردته أنا لقصة الطائف أنت نفسك مستريح له لأنه يعكس عبقرية الرسالة الإسلامية أما التفسيرات التي تربينا عليها للأسف تتشابه لحد التطابق مع التعاليم المحفوظة في كل الديانات السماوية والأرضية سليمة النص وغيرها أنت تقول أن عبقرية النبي ص في قوله الدين المعاملة هل أقول لك ماذا قال زارادوشت؟ لا تسرق لاتزن ولا تمشي مع سكران في طريق هذه الرؤية البسيطة التي تتكلم وتفسر بها (تفسير الأقدمين) لا تعطينا فهما ولا تخبرنا ما الاختلاف بين الإسلام وأي دين أخر فضلا عن أن تجيب عن السؤال الأخطر لماذا كان دينا خاتما ؟ أي لماذا توقفت السماء من بعده عن إرسال الرسل أي لماذا كانت هذه الرسالة كافية وهو ما يستتبع سؤالا أخطر هل بعد الإسلام أصبح الله غير عابئ بالبشر ؟ أم أنالبشر يمكن أن يسيروا بعد ذلك دون حاجة لتدخل السماء بالرسالات؟ أليس المعني الوحيد هو أن الرسالة الخاتمة وضعت المؤمنين علي طريق الفهم؟ للأسف بعضنا يصمم علي تمزيق فرادة الإسلام ومرمطته بحجة الخوف عليه وهم في الحقيقة غيورون من الإرث الضخم من التعاليم في الديانات الأخري ويحاولون إعادة نسخها مع إعطائها ختم الإسلام لا مفر يا إخواني من الإقرار بأن رسالة الإسلام رسالة عقل ولا مفر من أن البشرية بعده خطت خطوتها الأخيرة في وداع الخرافة إقرأوا هذا المؤرخ الإنجليزي يعترف ويقول كنا في القرون الوسطي نسكن أكواخ من البوص مملوطة بروث الخنازير بينما كانت شوارع غرناطة تضاء ليلا وتسير فيها عربات الخيل علي طرق ممهدة كنا قبل احتكاكنا بالمسلمين نقول العقيدة طريقي إلي الفهم فأصبحنا نقول الفهم طريقي إلي العقيدة هذا المؤرخ كتابه متاح علي الأرصفة واسمه دال كل الدلالة إنه يصف تغير أحوال أوروبا من التخلف الشديد إلي التقدم عنوان الكتاب هو" عندما تغير العالم" ولكن للأسف أوروبا تخلصت من سطوة القس اقتداء بالمسلمين من800 سنة والأستاذ خالد عاوز يجيب القس يقعده فوق رقبتي بعد الكلام ده ب 800 سنة بئست هذه المقايضة يا خالد نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
zamakany بتاريخ: 4 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يونيو 2009 نكتة سمعتها ييجي من 15 سنة خلتني أعيد تفكيري في تعاطينا مع الإسلام وفيطريقةاقتدائنا بالنبي وبالقرأن الكريم النكتة تقول إن جماعة صعايدة راجعين من القاهرة في بيجو سائق البيجو خاف إنهم ينامو فينام هو كمان فطرح عليهم فكرة أنه يعطيهم لغز يفكروا فيه لحد مايوصلو قال السائق: إبن أمي وأبويا لكن مش أنا فمن هو؟ طبعا الصعايدة فضلو صاحيين لما صلو البلد سألو السائق ما حل اللغز؟ فرد عليهم إبن أمي وأبويا ومش أنا يبقي أخويا تمام؟ يقوم الصعايدة الشاطرين قاعدين ع القهوة يفردوا شطارتهم علي اللي قاعدين ويسألوهم من هو؟ إبن أمه وأبوه بس مش هوه؟ ولما غلب حمار الناس رد الشطار إجابة للغز : أخو السواق هذه طريقة الفهم الصعيدي ماينفعش ابن امه وابوه ومش هو يكون حد تاني غير اخو السواق يعني لما النبي عليه الصلاة والسلام يقول للناس الشمس والقمر أيتان لله في ا لكون لا يخسفان لموت أحد يبقي المعني يا أستاذ خالد من الحديث إن الرسول يقصد الشمس والقمر بس هما الأيتان في الكون وماينفعش نربط خسوفهما بموت وحياة فرد فقط؟ معلش مش قادر أمسك نفسي من عقد المقارنة وأنا صعيدي بالمولد لكن فقه التقليد بتاع اوروبا ده طلع هو الصعيدي مش أنا نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
zamakany بتاريخ: 4 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يونيو 2009 صدقني لا اسخر منك وأعتذر إن كنت ضايقتك لكن أنا أسخر من منهج السير علي الرسوم وليس منك شخصيا وواثق أنك بعد هذه المحاورات سوف تتحرر من اسرك لأنك مصري والقفص الي انحبست فيه سعودي ولازم كل واحد يسترد حاجته إنت ترجع لنا ولمصر وهمه ياخدو قفصهم يقرفصوا جواه زي ما هم عاوزين نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 4 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يونيو 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أخى الفاضل زمكانى أولا أشكرك لسرعه الرد ثانيا أعتذر على استخدام لغه حوار فجه وأن كان المحتوى أنا مؤمن بيه ولكن الله سبحانه وتعالى يقول (أدعو الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه) ثالثا أنا وحضرتك نختلف فى كثير من النقاط صعب أن انا أفندها كلها حقيقى وأن كان اتفق معك فى بعض الكلام ولكن أختلف معك فى كثير كثير من الاستنتاجات والاستنباطات أنا فعلا لما بستشهد بستشهد بالعلماء القدماء ولكن لا أنظر اليهم نظره الكهنوت زى ما حضرتك قولت ولكن نظره أناس من خير القرون ...قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) فهم فى رايي اعلم وادرى بمقصود الله ورسوله منا فهم الذين عاصروا الصحابه مثل سعيد ابن جبير وسعيد ابن المسيب ونافع مولى عبد الله ابن عمر وغيرهم وحتى الذين من بعدهم كالبخارى ومسلم وابن كثير أختلف مع حضرتك هذا حق ولكن نلتمس لبعضنا البعض الاعذار رأييى خطأ يحتمل الصواب وراى غيرى صواب يحتمل الخطا كما قال الشافعى رحمه الله ..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 4 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يونيو 2009 السلام عليكم احيي وبصدق الاخ زمكاني علي مداخلاته العميقه والغنيه والثريه علي الرغم من انها تمتاز بالحده بعض الشيء وواضح من كونه رجل صعيدي دمه حامي ودماغو ناشفه الاخ خالد واضح طيبة قلبك وحسن نواياك الاخ خالد وعلي الرغم من احترامي الشديد للاولين وما قدموه للاسلام الا ان ذلك لا يعني ان باب الاجتهاد وقف عند زمانهم فهذ وان حدث فسيكون اكبر هدم للاسلام دون ان نشعر لان الاسلام دين متجدد يتناسب مع كل العصور وكل المجتمعات انها الفطره التي فطر الله عباده عليها والله القادر علي ان يخلق امثال سعيد ابن المسيب والبخاري والشافعي والثوري قادر ان يخلق مثلهم وافضل منهم اليس كذلك يا اخي اما ان نضعهم في اطار التقديس ولن يجود الزمان بمثلهم فنحن في هذه الحاله سنصل لما نحن فيه الان وما نجد عالما من العلماء في هذه الايام ويعطينا اجتهاده بل يقول قال فلان كذا وقال علان كذا واين اجتهادك انت لقد نضب ومن اغلظ الاخطاء هي تركيز الاهتمام علي المظهريات وكأن الدين ينحصر في المظهريات وما جاء الدين الا لعلاج الامراض الباطنيه للانسان وسنأخذ مثالا من اهم الامثله مثلا قيمه العمل في الاسلام كم فقيه تجده يتكلم عن قيمه العمل والاخلاص له والعمل بضمير واعطاء العمل حقه لا تجد فقيه ينصب اهتمامه الاول علي توضيح مفهوم العمل بل تجده يستفيض في شرح طريقه اسدال الطرحه ولعن النامصه والمتنمصه ولبس الذهب حرام واطلاق اللحيه واجب ويشرح لك كتب الاولين التي تكلمت عن تلك الاشياء باستفاضه وحرفيه ولقد ركز الاخوان المسلمون جل اهتمامهم علي مدي اكثر من اربعين سنه لحث النساء علي ارتداء الحجاب وما هي النتيجه التي وصلنا اليه نساء كاسيات عاريات محجبات والرذيله هي هي لم تقل قدر انمله ماذا لو كان كل اهتمامهم هذا كان موجه لحث الناس علي العمل والاخلاص له واتقانه والالتزام بالعقود والمواعيد اعتقد ان النتائج ستكون لصالح المجتمع ولصالح المسلمين افضل بكثير لما نحن فيه الان الاخ خالد اري انك يجب ان تتفق معي فيما اقول (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان