هشام عبد الوهاب بتاريخ: 13 أكتوبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2003 هذا الموضوع مخصص لمناقشة جماعات الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 13 أكتوبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2003 شكرا يا اخ هشام الاخ محمد ابو زيد كتب لاء انا مش ساكن في كمبوند انا ساكن بجوار هيئة الامر بالمعروف وبصراحه انا مش عارف منين جبتو الكلام دا بتاع الضرب بالكرباج ينهار اسود ليكون الجماعة بتضربنا واحنا مش حسين (وش واحد مصدوم) عموما انا ها اسئل الجماعة تحت هما بيجلدو الناس في السوق بالكرباج ولا دي اشاعة مغرضه بصراحة يا جماعة كل زملائنا السعوديين الي بيقرؤ المنتدى يمتون من الضحك على هذا الكلام ومنهم من يقول احسن خلي المصريين يخافو منا ويعملوا حسابنا لما يحضرو عندنا وبدؤ في التنكيت على هذا الكلام وبصراحة انا مش قادر اوقفهم لان واحد كتب على سيارتي خلي بالك من المطوعين يا مصري عموما في النادي عندي الجو مختلف تماما عن الصورة الكئيبه التي تناولها موضوعكم الخاص بهالة هانم والي اتجهتم به لتشويه صورة الحياه عندنا واصبحنا من المقهورين في الارض يظهر اخذت لسعة كرباج على ضهري اسف انا ماشي اشوف ايه الحكاية ؟؟؟؟؟؟؟ يا استاذ محمد اعتقد ان هناك بعض الاعضاء ذكروا ما تعرضوا له على يد الهيئه وطبعا حضرتك لم تتلق لسعه على ضهرك من غير ما تاخد بالك ولا حاجه ولكنهم هم ايضا حين اخذوها لم يكونوا فى سبات عميق !! ثم انه من الطبيعى ان يخاف الانسان ممن يستطيع ضربه بينما هو لا يملك الرد .. ولا ارى فيه اى داعى للضحك من الاخوه السعوديين لانهم هم انفسهم يخافون من هيئتهم تلك وليس المصريين فقط !! ولا ادرى اين ذهبت الهيئه و زملاءك يكتبون على سيارة حضرتك خلى بالك من المطوعين يا مصرى !! ولم يحاول اى انسان تشويه الحياه عندكم عن عمد .. بالعكس انا باحس بسعاده اما يكون مواطن مصرى عايش مرتاح فى اى مكان على الارض لانه مش قدر على المصريين ان يعيشوا معذبين فى الارض !! والكلام عن الهيئه ليس وليد اليوم او الامس حتى يكون هناك ظن ان هذه رغبه فى تشويه حياتكم معاذ الله .. تحياتى نسيت اقول حاجه مهمه :-) انا هاكتفى بدور المتفرج فى الموضوع عشان محتاجه احط نفوخى فى التلاجه الفتره القادمه :-) "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 13 أكتوبر 2003 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2003 بسم الله الرحمن الرحيم كيف نعرف الحسبة (الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ) مفهومها ومجالاتها...الحسبة في الإسلام.. http://www.wamy.org/html/housbah.asp ********************************************* أهمية الحسبة : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: فإن الحسبة من أهم شعائر الدين ، التي يتم من خلالها نشر الهدى والخير بين الناس ، كما يتم من خلالها المحافظة على المجتمع المسلم من أخطار المعاصي والمنكرات ، وبذلك تؤدي الحسبة دوراً هاماً في الدعوة إلى الله وحفظ المجتمع المسلم . والحسبة وظيفة دينية يقصد بها: القيام بالأمر بالمعروف إذا ظهر تركه ، والنهي عن المنكر إذا ظهر فعله . وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مكانة رفيعة في الإسلام ، وهو من فروض الكفاية ، قال تعالى : ( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) (آل عمران:104) قال ابن العربي : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أصل في الدين وعمدة من عمد المسلمين وخلافة رب العالمين ، والمقصود الأكبر من فائدة بعث النبيين ، فالحسبة هي أحد مقاصد الأنبياء عليهم السلام ، وبها يصلح للناس دينهم وديناهم ، ويزيد هذا المعنى الإمام الغزالي إيضاحاً ويبين أهمية الاحتساب فيقول : إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو القطب الأعظم في الدين وهو المهم الذي ابتعث الله به النبيين أجمعين ، ولو طُوي بساطه وأُهمل عمله وعلمه لتعطلت النبوة ، واضمحلت الديانة ، وعمَّت الفترة ، وفشت الضلالة وشاعت الجهالة، وانتشر الفساد، واتسع الخرق، وخربت البلاد، وهلك العباد..)) وليس فيما قاله الإمام الغزالي مبالغة ، بل هو الواقع الذي يُشاهد في الأماكن التي لا يُؤمر فيها بالمعروف ولا يُنهى فيها عن المنكر ، فبهما تتم المحافظة على عقائد المسلمين من الانحراف وعباداتهم من الابتداع ، ودنياهم من الفساد ، وبهما تتم المحافظة على الآداب العامة والمعاملات التجارية والأمن والسلامة في المجتمعات وأذكر فيما يلي شيئاً مما يوضح أهميتها من الكتاب والسنة ، حتى يدرك الجميع أهمية هذه الشعيرة وضرورة القيام بها، وأنها شعيرة لا يمكن الاستغناء عنها أو استبدال غيرها بها ، وإذا علم المسلم هذه الأهمية وهذه المكانة السامية لشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإنه سيتحمل الأذى الناتج عن القيام بها ، لأنها من أشد المجالات تعرضاً للابتلاء كما سيأتي إيضاحه . وتظهر أهمية الحسبة من وجهين ، وهما : الوجه الأول : فضائل القيام بها : القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم ومهامه العظام التي بُشر بها في الكتب السابقة ، كما قال تعالى : ( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَر) (الأعراف: من الآية157) وهو كذلك من صفات عباد الله المؤمنين التي مدحهم بها، والتي تميزهم عن المنافقين ، كما قال سبحانه : ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَر ) (التوبة: من الآية71) ، وقال عن المنافقين : (الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوف) (التوبة: من الآية67) فقد وصف سبحانه المؤمنين بهذه الصفة ووصف المنافقين بضدها ، قال القرطبي : (( فجعل الله تعالى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرقاً بين المؤمنين والمنافقين ، فدلَّ على أن أخص أوصاف المؤمن : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ورأسها الدعاء إلى الإسلام والقتال عليه )) [ الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (4/47) ]. وقد ذكر سبحانه أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من صفات الصالحين الذين يطمع كل مسلم أن يكون منهم فقال : ( مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ . يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ ) (آل عمران:113-114) قال الغزالي: (( فلم يشهد لهم بالصلاح بمجرد الإيمان بالله واليوم الآخر حتى أضاف إليه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر )) [ الإحياء للغزالي (2/334) ]. أنهما سبب الخيرية لهذه الأمة ، التي جعلها خير الأمم لقيامها بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، كما قال تعالى : ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ) (آل عمران: من الآية110). أنهما سبب للنصر والتمكين ، وواجب من واجبات من مكَّنه الله في الأرض ، كما يقول تعالى : ( وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ. الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ) (الحج:40-41) . فمن نصر دين الله وجاهد أعدائه وأقام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد نصر الله وبذلك يستحق النصر من عند الله القوي العزيز ، فإذا انتصر فإن الله شرط عليه القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليستمر نصرهم لدين الله فيستمر نصر الله لهم، قال الضحاك : (( هو شرط شرطه الله عز وجل على من آتاه الله الملك )) وروى الترمذي عن عبد الله بن مسعود قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( إنكم منصورون ومصيبون ومفتوح لكم ، فمن أدرك ذلك منكم فليتق الله ، وليأمر بالمعروف ولينه عن المنكر .. )) فقد وعد رسول الله أصحابه بالنصر والفتح واشترط على مَن يدرك النصر أن يتقي الله ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، ويستمر هذا الوعد على مرِّ العصور . أنهما سبب لحصول الثواب وتكفير السيئات ، فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صدقة يؤجر عليها المسلم ، كما روى الترمذي عن أبي ذر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( .. وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة .. الحديث )) وهو صدقة لأن الآمر قد بذل الخير للآخرين وأرشدهم إلى ما ينفعهم ، وحذرهم مما يضرهم ، فأجره عظيم ، لأن نفعه متعدٍ للآخرين . وقد جعله رسول الله صلى الله عليه وسلم من أعظم أنواع الجهاد ، كما روى أبو داود والترمذي وابن ماجه عن أبي سعيد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن من أعظم الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر )) والجهاد ذِرْوة سَنام الإسلام . الوجه الثاني : خطورة ترك الاحتساب : إن ترك الاحتساب سبب للعذاب ، فالأمة التي لا يقوم أفرادها بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ تصبح أمةً تعمّها المعاصي والمنكرات ، وتتفشى فيها الأمراض الأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية فتكون أمة لا تستحق البقاء ، كما روى أبو داود والترمذي وابن ماجه عن أبي بكر الصديق أنه قال : (( يا أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ) (المائدة: من الآية105) ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمَّهم الله بعقاب منه )) وفي رواية ابن ماجه : (( إذا رأوا المنكر )) وفي رواية عند أبي داود : ((ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي ثم يقدرون على أن يغيروا ثم لا يغيروا إلا يوشك أن يعمَّهم الله منه بعقاب )) ، وروى الترمذي عن حذيفة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( والذي نفسي بيده لتأمُرُنَّ بالمعروف ولتنهوُنَّ عن المنكر ، أو ليوشكنَّ الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم )) فترك الاحتساب موقع في العذاب والهلاك ، وعدم استجابة الدعاء ، وهذه سنة الله في الخلق ، فأيّ أمة تركت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فسيأتيها العذاب والهلاك ، قال سبحانه : ( فَلَوْلا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلاً مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ. وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُون) فأخبر سبحانه أنه لو كان في الأمم السابقة من ينهى عن الفساد لنجوا من العذاب الشامل ، قال ابن كثير : (( أخبر تعالى أنه لم يهلك قرية إلا وهي ظالمة لنفسها ولم يأت قرية مصلحة بأسه وعذابه قط حتى يكونوا هم الظالمين )) وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : ((كان يقال : إن الله تبارك وتعالى لا يعذب العامة بذنب الخاصة ، ولكن إذا عمل المنكر جهاراً، استحقوا العقوبة كلهم )) وروى البخاري ومسلم والترمذي عن زينب أنها قالت لرسول الله صله الله عليه وسلم : أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : (( نعم إذا كَثُر الخَبَثُ )) وهذا يعني أن كثرة الخبث وانتشاره سبب للعذاب ، ولا سبيل إلى الحدِّ من انتشاره إلا بإنكار المنكرات ومحاربة أهلها ، وروى الترمذي في حديث آخر عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف )) فقال رجل من المسلمين : يا رسول الله ومتى ذاك ؟ قال : (( إذا ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور )) وهذا يعني أن ظهور المنكرات سبب آخر للعذاب حتى ولو لم تكن كثيرة ، ولعل سبب ذلك أن المنكر لا يكون ظاهراً إلا إذا كان لدى أصحابه من القوة والنفوذ ما يخول لهم القيام بما أرادوا ، أو عندما يكون الناس قد بلغوا من الضعف والمهانة إلى درجة مَنْ لايعرف معروفاً ولا ينكر منكراً . وفي الجملة فعند ظهور المنكرات وانتشارها يحصل الهلاك والعذاب ويعمّ الصالح والطالح . قال ابن العربي : (( وفائدة قوله ( نعم ) في هلاك الصالح مع الطالح : البيان بأن الخيِّر يهلك بهلاك الشرير ، وفيه وجهان : أحدهما أنه إذا لم يغيِّر عليه خبثه ، أو إذا غيَّر لكنه لم ينفع التغيير ، بل كثر المنكر بعد النكير ، فيهلك حينئذٍ القليل والكثير ويحشر كل أحد على نيته )) . وكلا هذين الوجهين متصور ، فيكون الهلاك عند عدم التغيير مطلقاً ، وعند عدم فاعلية النكير ، لقلة من يقوم به وضعفه ، وإذا حصل الثاني فإن الأمة جميعاً آثمة لأن فروض الكفاية إذا لم يقم بها من يكفي وقع الإثم على الجميع إلا من أدى ما عليه فهو خارج من الإثم وإن كان قد يشمله العذاب إذا جاء عاماً أو ينجو إن أراد الله له النجاة ، كما في قصة أصحاب السبت فقد نص الله تبارك وتعالى على نجاة المنكرين فقال : ( فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ) (لأعراف:165) . وقد قال تعالى في موضع آخر : ( وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) (لأنفال:25) قال ابن عباس في معنى هذه الآية : (( أمر الله المؤمنين أن لا يقروا المنكر بين ظهرانيهم فيعمّهم الله بالعذاب )) . فليس في الإنكار فتنة وإنما الفتنة في تركه ، كما دلت عليه هذه الآية ووضحه شيخ الإسلام ابن تيمية في كلام له يطول نقله. أن تارك الاحتساب ملعون على لسان أنبياء الله ورسله عليه السلام : قال تعالى : ( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ . كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) (المائدة:78-79) . قال ابن عباس : (( لعنوا على عهد موسى في التوراة ، وعلى عهد داود في الزبور ، وعلى عهد عيسى في الإنجيل ، وعلى عهد محمد في القرآن )) وهذا يدل على أن من ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واستغنى عن هذه الوسيلة العظيمة من وسائل الدعوة إلى الله سبحانه ؛ استحق أن يكون ملعوناً مطروداً من رحمة الله ، قال ابن النحاس : (( وهذا غاية التشديد ونهاية التهديد لمن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، إذ بيَّن سبحانه أن السبب في لعنهم هو ترك التناهي عن المنكر ، وبيَّن أن ذلك عصيان منهم واعتداء ، وأن ذلك بئس الفعل ، فاعتبروا يا أولي الألباب )) هذا بعض ما يوضح أهمية الاحتساب ودوره الكبير في إقامة الدين وإصلاح المجتمع ، نسأل الله أن يعلمنا ما جهلنا وأن ينفعنا بما علمنا، إنه سميع مجيب . موقع رئاسة هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر: http://www.hesbah.gov.sa/ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
amir بتاريخ: 13 أكتوبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2003 للأطـلاع على رأى الأخـوه فى السعوديه عن هيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر و اود فى البدايه أن أقول أن هذه الأراء قد تختلف كثيرا عما نؤمن نحن به بخصوص هذا الموضوع ، و لكنه فى النهايه هـو رأى من يعيش التجربه بحلوها و مرها . و لأن الموضوع طويل و به أراء مختلفه فسأترككم مع أصحاب الشأن لتتعرفوا منهم على تجاربهم و أرائهم .... كثر الحديث عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأخذت الأصوات تتعالى وتتصاعد مطالبة بإلغائها بعد أن ملت الناس تكرار الشكوى من تصرفات أفرادها وطبيعة عملها 00 والغريب أن تصاعد الأصوات المطالبة بإلغاء الهيئة يأتي من مجتمع أعتاد التمسك بالموروث واعتاد أفراده التشبث بالمألوف 000 كما أنه يأتي في الوقت الحاضر بعد أن تدخلت الدولة وقللت من الصلاحيات الممنوحة للهيئة فلم تعد الخيزرانة مرافقاً لعضو الهيئة كما كان عليه الوضع قبل سنوات 000ولم يعد الناس يشاهدون الضرب والركل العلني في الأسواق 000 فما السبب يا ترى لاستمرار المطالبة ؟؟ هل هي تراكمات الماضي ؟؟ أم أن المتطلبات الحضارية الحالية وما تبعها من زيادة نسب التعليم والوعي لم تعد تستسيغ وتستوعب الهيئة ؟؟ http://bb.tuwaa.com/showthread.php?threadi...%E1%E5%ED%C6%E5 يا وطنى : كل العصافير لها منازل الا العصافير التى تحترف الحريه فهى تموت خارج الأوطان ـ نزار قبانى ـ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 13 أكتوبر 2003 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2003 بسم الله الرحمن الرحيم.... إذا كان الموضوع سيتطرق لرأي شخص في دور الهيئة فكما قلت يا أمير ....فلنري بعض أراء اصحاب الشأن في عمل هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.... الدكتورة نورة السعد إن ما يقوم به (رجال الهيئة) عمل أمني وواجب ديني ووطني، وقبل محاسبة بعضهم.. ينبغي أن نستوعب ما الذي قدم لهم من آليات الأداء المتميز، حتى نساعدهم على هذا الدور؟! ولهذا أعيد مطالبتي بضرورة تعزيز دورهم في المجتمع، وتأهيلهم فنياً، وتزويدهم الهواتف النقالة ووسائل الأمن لحمايتهم، من المجرمين والخارجين عن قوانين المجتمع.. ولابد من وجود بطاقات خاصة بهم.. ولن أقول (زي خاص) بهم.. لأن ما قصدته في مقالتي السابقة عن تميزهم بزي معين.. لا أقصد فيه تغيير ملابسهم الحالية.. ولكن وجود ما يميزهم من بطاقة مثلا.. ربما مشكلة رجال الهيئة الأفاضل حاليا أنهم لا يتقنون (فن الإعلان عن خدماتهم ودورهم).. لأنهم يعملون بصمت يحملون هموم المجتمع الى منازلهم، لا يعيشون الحياة العائلية مع زوجاتهم وأطفالهم.. فهم جنود في الظل وقتهم متاح للجميع.. ولكل من يستنجد بهم.. حتى أننا أصبحنا نتداول عبارات: أين رجال الهيئة؟ عندما نرى تصرفات غير منضبطة من البعض سواء في الأسواق أو المنتزهات، وأصبح معروفا أن بعض (المواقع الترفيهية) التي لا يسمح لرجال الهيئة في دخولها تنتشر فيها الوقائع الانحرافية وإيذاء الآخرين، بل إن مجرد مرور رجال الهيئة في الأسواق يحدث انضباطا لدى المنحرفين الذين يتجولون في الأسواق طلبا للإيذاء أو صيد الفريسة. http://www.saaid.net/arabic/ar34.htm ****************************************** ندي اليوسفي: نعم اسألوا من وقع في أيديهم من الفتيات وهم على حال منكر.. كيف انتشلوهن من بحور الظلمات.. كيف صانوا أعراضهن.. كيف أنقذوهن من براثن الذئاب التي لا ترحم. لم ينهوهن عن تبرجهن في الأسواق تعد على حرية شخصية أو تحكما بهن, بل صيانة لهن وحفظا لهن وتحقيقا لأمر سماوي ومصلحة عليا لا يخطىء في الوصول إليها متأمل.. وكذلك اسألوا الشباب كم تائب تاب على أيديهم وكم ضائع اهتدى بسببهم - بعد الله - وكم حائر أخذوا بيده إلى الطريق القويم.. كم مدمن للخمر ضربوا على يديه حفاظا على دينه وصحته.. وكم من تارك للصلاة أرجعوه إلى حظيرة الدين.. كم من معاكس أوقفوه عند حده ومنعوه من اللعب بأعراض الناس, وكم من متشبه قوموه وأرشدوه , كم من فرد كان على شفا الوقوع في الفاحشة والهاوية فوجد رجال الهيئة له بالمرصاد. كم مروج للأشرطة الفاضحة والسموم وقع في أيديهم فمنع شره عن فتيان كثر.. كم وكم.. http://www.saaid.net/arabic/ar26.htm ********************************************** ناصر بن يحيى الحنيني الوقفة الخامسة : إليكم ياشامة الزمن وياقرة العين أيها الأبطال المجهولون والمجاهدون الصامدون أيها الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر إنني أقف خجلاً منكم نحن نتكلم وأنتم تعملون ، ونحن ننام وأنتم تسهرون ، تتعرضون للأذى ونحن في أتم العافية ، نصركم الله وسدد خطاكم ، اعلموا أن أجركم على الله وليس عند الناس ، ولئن فاتكم شيءٌ من الدنيا فما عند الله خير لكم وأبقى ، وأذكركم بوصية لقمان لابنه ( واصبر على ما أصابك) هي وصية لكم ولكل داعية إن هذا الطريق ليس مفروشاً بالورود كما يظنه من لافقه عنده بحقيقة هذا الدين وعظمته إن تكاليف الطريق إلى الله ونصر المسلمين كبيرة ولا يستطيعها كل أحد ، وهذه التكاليف هي التي تنقي صف المسلمين من المتخاذلين والذين يعيشون ليأكلوا ويشربوا ويناموا ويتناكحوا وأنتم حزتم قصب السبق والدرجات الرفيعة عند الله وعند خلقه ، إن مثل هذه التكاليف لا يستطيعها إلا العظماء والقادة الذين يؤهلون لقيادة الأمة إلى بر الأمان أما الجبناء والكسالى فليسوا أهلاً للسيادة ولا للريادة فالله يحفظكم ويرعاكم ويكبت عدوكم . http://www.saaid.net/Minute/18.htm رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 13 أكتوبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2003 طبعا ما قيل من الاخوة سليم جدا سواء في نقد الهيئة او الاشادة بعملها ومن وجهة نظري ان الامان الي انا فيه منذ خمسة وعشرون سنة هنا في السعودية والتي استطيع ان اخرج انا وزوجتي نتمشى بعد صلاة الفجر على شاطئ الدمام حتى اصبحنا من معالم هذا المكان واصبح العاملين في الشاطئ يتصلون على في التليفون عندما اتغيب انا وزوجتى عن مشوار التمشي بعد الفجر ليطمئنوا علينا السعودية بدون الهيئة لا يستطيع المسلم ان يعيش فيها في امان وكانت سيطرت عليها الجاليات الاخرى من اسيوية وامريكية واروبية كما حدث في بعض الدول واصبح الخروج ليلا غير مأمون ف‘ذا نزلت في مطار الرياض سوف تجد أجمل واطول مئذنة اما اذا نزلت في اي مطار خليجي اخر فسوف تجد امامك الروسيات وافخر أنواع الخمور البحرين يفصلنا بينها جسر طوله خمسة وعشرون كيلومتر وأذا ذهبت هناك لا تستطيع ان تمشي انت وزوجتك لوحدك بعد الساعة الثامنة مساءا وتشم رائحة الخمر تنبعث من محلات الخمر والجنود الامريكان والروسيات والفلبينيات يتمايلن من السكر ومنهم من يحاول الاعتداء عليك بالسب والاستهزاء كونك عربي موجود في بلد عربي المفروض انك امن فيه نحن نحمد الله ان نظام البلد متماسك وملتزم وكافل الامن لنا ولاولادنا وبناتنا للعيش في امان واستقرار وبصراحة تامه غير متوفر هذا في مصر بالرغم من طيبة الشعب المصري والتزامه الفطري الا ان النظام لا يكفل الامن لشعبه مثل ما هو موجود بالسعودية والتي من غير هذا النظام وهيئة الامر بالمعروف لاستحال العيش فيها وتساوت مع الدول الاخرى في مشاكلها علاوه على مشاكل التشدد القبلي فيها والذي يفرق بين فئات البشر من عرب وغير عرب وقبلي وغير قبلي ومصري ولبناني ومغربي وتونسي وهكذا وجودها رحمة بنا وافعالها مقننة ومعروفه واذا تجاوز احدهم في تطبيق شرع الله تستطيع ان تشتكيه ويسجن وتعوض عن اسائته اذا ثبتت وسوف تجد وقتها من يشهد معك ولن يكتمها ابدا مخافة الله هذه كلمة حق ولكم ان تصدقوها او لا تصدقوها ولكن كل من يعمل معنا هنا يرى ذلك ويتعايش معه ويعلمه جيدا واي فرد سوف تأتيه الفرصة للعمل هنا سوف يعلم ذلك يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان