خالد المسلم بتاريخ: 31 مايو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مايو 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أخوانى الكرام الموضوع ده حبيت اطرحه لان الهجمه على السنه اصبحت واضحه جليه وكان فيما مضى المتهجم يستتر فاصبح الان لا يستتر ويتبجح وهو يشكك فى امهات الكتب او يعيب واحد من السلف الصالح كالبخارى مثلا وأقسم بالله ان امثال هؤلاء لم يعرفوا من هو البخارى ...البخارى كان يسمى (بالكبش النطاح )لان احدا لم يكن يثبت له فى المناظره ناهيك عن صنعه الحديث ....عموما الموضوع مش شرح لعلم المصطلح بس اظهار بعض الاحاديث التى قد يتعارض ظاهرها ... اولا ..ما هى اهميه السنه : يقول تعالى (وما كان لمؤمن ولا مؤمنه اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيره من امرهم )صدق الله العظيم ويقول تعالى (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينكم ثم لا يكن فى صدورهم حاجه مما قضيت ويسلموا تسليما) ويقول تعالى (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الامر منكم....) ويقول تعالى (وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فأنتهوا) كل هذه الايات تحث على طاعه الرسول صلى الله عليه وسلم وأوامر ونواهى الرسول هى السنه ... كل احكام الفرائض اخذناها من السنه وليس من القران مثال: 1-عدد الركعات فى كل صلاه واوقات الصلاه وفرائض الصلوات 2- الربا انواعه وتعريفه وانواع البيوع الربويه وانواع البيوع عامه 3-الزكاه مقدارها و نصابها 4-الحج وتفصيلاته 5-مسائل الصيام وتفصيلاته 6-فهم القران نفسه يعنى من غير السنه انهدم الدين كله ...فكان لابد ان يحفظ الله السنه قال تعالى (أنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون) والذكر القران والسنه ....قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أوتيت القران ومثله معه )اى السنه ..صدق رسول الله وقال عليه الصلاه والسلام (عليكم بسنتى وسنه الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى عضوا عليها بالنواجز)صدق رسول الله أبدا ببعض الاحاديث التى اعترض عليها المعترضون : الحديث الاول:يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه " وهو صحيح متفق ... البكاء المقصود به لطق الخدود وشق الجيوب ودعوى الجاهليه.. طيب لو مات انسان ولطم اهله الخدود عليه هوه ماله ليه يعذب بفعل غيره ..الحديث يعارض الايه الكريمه ( ولا تزر وازرة وز اخرى) هسيب رد الشبهه ده لاخوانا اللى عندهم ثقافه دينيه نشوف مدى الوعى الدينى عند اخوانا ... الاجابه المره الجايه ملحوظه :من غير استخدام جوجل فى البحث.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 1 يونيو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يونيو 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه " وهو صحيح متفق... الحديث لا يتعارض مع الايه الكريمه (ولا تزر وازره وز اخرى )....لماذا ؟ لان المقصود بالحديث أن الانسان اذا اوصى فى وصيته بلطم الخدود وشق الجيوب وبدعوى الجاهليه يصبح هذا من كسبه لانه اوصى بذلك ويقول رسول الله ( من دل على خير فله مثل أجر فاعله). رواه مسلم أذا كان الدال على الخير كفاعله فان الدال على الشر كفاعله قال تعالى (لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ ) فبهذا يزول الاشكال ويظهر انه لا تعارض بين الحديث والايه الكريمه فى انتظار تعليقاتكم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 3 يونيو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يونيو 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنما الشؤم في ثلاثة: في الفرس والمرأة والدار" [البخاري ح (2858)، ومسلم ح (2225) هذا هو الحديث الاول ولكن هذا الحديث على الرغم انه صحيح الا انه يعارض الحديث الثانى قال رسول الله "الطيرة شرك، الطيرة شرك ثلاثاً"رواه ابو داود فكيف يمكن الجمع بين الحديثين ؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 4 يونيو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يونيو 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنما الشؤم في ثلاثة: في الفرس والمرأة والدار" [البخاري ح (2858)، ومسلم ح (2225) هذا هو الحديث الاول ولكن هذا الحديث على الرغم انه صحيح الا انه يعارض الحديث الثانى قال رسول الله "الطيرة شرك، الطيرة شرك ثلاثاً"رواه ابو داود فكيف يمكن الجمع بين الحديثين ؟ أولا ايه معنى التطير التطير هو التشاؤم وكان العرب زمان لو خرج واحد فيهم لحاجه فوجد غراب مثلا او طير معين يتجه شمال يتشائم من اليوم (مثل الكثيرين اللى بيقروا أبراج الحظ )ويرجع يتنه قاعد فى البيت طيب أيه حكم اللى قرأ حاجه او سمع او شاف حاجه وتشائم بيها فيه حديث فى مسند الامام احمد من حديث ابن عمرو: (من ردته الطيرة عن حاجة فقد أشرك) قالوا: فما كفارة ذلك؟ قال: (أن تقول: اللهم لا خير إلا خيرك، ولا طير إلا طيرك، ولا إله غيرك). طيب جميل أدى الطيره وهيه التشاؤم ... طيب هل التفاؤل بحاجه معينه مشكله برضه الاجابه لا,,,,,كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب الفأل الحسن وفيه حديث لأبي داود بسند صحيح عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: ذكرت الطيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (أحسنها الفأل، ولا ترد مسلماً فإذا رأى أحدكم ما يكره فليقل: اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت، ولا يدفع السيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك). طيب نكيف نعالج الطيره للى مصاب بيها: 1-نتوكل على الله وان تعلم ما أصابك لم يكن ليخطأك وما أخطأك لم يكن ليصيبك 2-أن يمضى فى حاجته ولا يرجع عنها.. 3-الدعاء ...وهو (اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت، ولا يدفع السيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك.....) أما الحديثين اللى ظاهرهم التعارض : الاول:قال رسول الله "الطيرة شرك، الطيرة شرك ثلاثاً"رواه ابو داود...هذا لا أشكال فيه الثانى هو : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنما الشؤم في ثلاثة: في الفرس والمرأة والدار" ليس معنى الحديث قصر الشؤم على هذه الثلاثه اصناف ولكن معنى الحديث أنه لو كانت تجوز الطيره وهى لا تجوز فالطيره فى الثلاث المذكورات ....ولكنها كما اسلفنا لا تجوز ويوضحه روايه في صحيح مسلم: "إن كان الشؤم في شيء ففي الفرس والمسكن والمرأة" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 6 يونيو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يونيو 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته موعدنا اليوم مع حديث جديد ظاهره التعارض مع أيات أو احاديث أخرى حديث اليوم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لاعدوى ولاطيره ...) ظاهر الحديث يدل على انه نفى العدوى وان الامراض لا تنتقل بالعدوى فى حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى أحاديث كثيره أخرى كما فى صحيح مسلم أن رجلا جاء ليبايع النبي صلى الله عليه وسلم وفي يده مرض جذام، فأراد أن يبايعه، فقال له عليه السلام: " ارجع، فإنّا قد بايعناك ". وفى حديث أخر (فر من المجذوم فرارك من الاسد ) وفى حديث ثالث قوله: " إذا وقع الطاعون بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها..." كل هذه الاحاديث الاخرى تثبت العدوى ...كيف نوفق بين الحديثين ؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 7 يونيو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يونيو 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته موعدنا اليوم مع حديث جديد ظاهره التعارض مع أيات أو احاديث أخرى حديث اليوم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لاعدوى ولاطيره ...) ظاهر الحديث يدل على انه نفى العدوى وان الامراض لا تنتقل بالعدوى فى حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى أحاديث كثيره أخرى كما فى صحيح مسلم أن رجلا جاء ليبايع النبي صلى الله عليه وسلم وفي يده مرض جذام، فأراد أن يبايعه، فقال له عليه السلام: " ارجع، فإنّا قد بايعناك ". وفى حديث أخر (فر من المجذوم فرارك من الاسد ) وفى حديث ثالث قوله: " إذا وقع الطاعون بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها..." كل هذه الاحاديث الاخرى تثبت العدوى ...كيف نوفق بين الحديثين ؟ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته طبعا الحديث لاعدوى يتعارض مع باقى الاحاديث التى اسلفنا ذكرها طيب ...هل معنى ان نفعل كما يفعل بعض الدعاه هداهم الله ان يلغى الحديث الصحيح وأقول الدعاه وليس العلماء ...لان العالم يعرف الحديث من النظر فى السند والمتن ويوفق بين الاحاديث التى ظاهرها التعارض اما أشباه العلماء لنقص بضاعته من العلم الشرعى يلجأ للحل الذى يستطيعه أى واحد وهو ان يلغى الحديث الصحيح ان يقول عليه مثلا موضوع على الرغم فى كثير من الاحيان ان الحديث يكون موجود فى البخارى ... الحديث لا عدوى ...لايتعارض مع الاحاديث الاخرى لماذا؟ لان العَدوى إذا انتقَلتْ كان ذلك بِقَدَرِ الله ، لا بتأثير المرض ذاتِه ، ويَدل عليه ما رواه الإمام أحمد والترمذي من حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لا يًعْدِي شيء شيئا ، فقام أعرابي فقال : يا رسول الله النُّقْبَة من الْجَرَب تكون بِمِشْفَرِ البعير أو بِذَنَبِه في الإبل العظيمة فَتَجْرَبُ كلّها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فما أجْرَبَ الأول ؟ لا عدوى ولا هامة ولا صفر ، خلق الله كل نفس فكتب حياتها ومصيباتها ورزقها . فقوله صلى الله عليه وسلم : " فما أجْرَبَ الأول ؟ " أي أنّ أول بعير أُصيب لم يَكن نتيجة عدوى ولا أنه خالَط غيره ، وإنما كان ذلك بِقَدَر ِ الله ، فلو لم يُقدِّر الله انتقال ذلك الْجَرَب لم يَنتقِل ، كما أنه لو قَدّر سلامة البعير الأول لم يُصَب... قال ابن الأثير : كانوا يظنون أن المرض بنفسه يَتَعَدّى ، فأعلمهم النبي صلى الله عليه وسلم أنه ليس الأمر كذلك ، وإنما الله هو الذي يمرض ويُنَزل الداء . وهذا من باب ان الله هو مسبب الاسباب فالنار لاتحرق بفسها الا بأذن الله سبحانه وتعالى ولو كانت النار تحرق بنفسها لاحرقت الحليل والسكين لا تقطع بنفسها الا بأذن الله سبحانه وتعالى ولو كانت تقطع بنفسها لاذبحت أسماعيل عليه السلام (نظرية السببيه ) وقد جاء الإسلام بِعزْل المريض الذي يكون مرضه خطيراً مُعدِياً . قال عليه الصلاة والسلام : لا يُورِد مُمْرِضٌ على مُصِحّ . رواه البخاري ومسلم . هذا من حرص الاسلام على الاخذ بالاسباب التى توصل الى العافيه وتحقق السلامه لافراده وبذلك حديث لاعدوى ...لايتعارض مع غيره ...نعم يا رسول الله العدوى لا تنتقل بنفسها الا بأمر الله سبحانه وتعالى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 8 يونيو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يونيو 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الحديث اليوم شائك وصعب جدا وكل واحد يقرأ الكلام يركز فيه كويس لانه كلام صعب فعلا ...بسم الله نبدأ طبعا من المعلوم من الدين بالضروره ان الله تعالى يحسبنا بأعمالنا التى عملناها فى الدنيا ...بأعمال وقعت فعلا منا . وان الله سبحانه وتعالى لا يحاسبنا بعلمه القديم لان الله سبحانه وتعالى قبل ما يخلق الخلق يعلم من فى الجنه ومن فى النار ومن هنا لا يصلح يوم القيامه ان يحتج الكافر بالقدر ويقول والله يا رب انت الذى كتبتنى عندك فى اللوح المحفوظ كافر ولو كنت كتبتنى مؤمن لكنت مؤمنا طبعا لايقبل منه هذا الكلام ....ومن هذا لا يجوز للانسان ان يحتج بالقدر او بما هو مكتوب فى اللوح المحفوظ.... ولكن يوجد لدينا حديث فى البخارى ظاهره ينافى ذلك يعرف بأسم حديث أدم....وهو حديث صحيح يقول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {احتج آدم وموسى، فقال موسى لآدم: أنت آدم الذي خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته، خيبتنا وأخرجتنا من الجنة } هكذا في بعض الروايات وكلها متقاربة، وهكذ احتج موسى على أبينا آدم عليهما السلام: {فقال له أبونا آدم عليه السلام: أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالته وبكلامه، وخط لك التوارة بيده، تلومني على أمر قد كتبه الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة، فقال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فحج آدم موسى، فحج آدم موسى، فحج آدم )أى غلبه بالحجه هنا يحتج سيدنا ادم بالقدر فى تبرير معصيته ...فكيف يستقيم هذا مع الاصل الذى هو عدم جواز الاحتجاج بالقدر؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 9 يونيو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يونيو 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الحديث اليوم شائك وصعب جدا وكل واحد يقرأ الكلام يركز فيه كويس لانه كلام صعب فعلا ...بسم الله نبدأ طبعا من المعلوم من الدين بالضروره ان الله تعالى يحسبنا بأعمالنا التى عملناها فى الدنيا ...بأعمال وقعت فعلا منا . وان الله سبحانه وتعالى لا يحاسبنا بعلمه القديم لان الله سبحانه وتعالى قبل ما يخلق الخلق يعلم من فى الجنه ومن فى النار ومن هنا لا يصلح يوم القيامه ان يحتج الكافر بالقدر ويقول والله يا رب انت الذى كتبتنى عندك فى اللوح المحفوظ كافر ولو كنت كتبتنى مؤمن لكنت مؤمنا طبعا لايقبل منه هذا الكلام ....ومن هذا لا يجوز للانسان ان يحتج بالقدر او بما هو مكتوب فى اللوح المحفوظ.... ولكن يوجد لدينا حديث فى البخارى ظاهره ينافى ذلك يعرف بأسم حديث أدم....وهو حديث صحيح يقول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {احتج آدم وموسى، فقال موسى لآدم: أنت آدم الذي خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته، خيبتنا وأخرجتنا من الجنة } هكذا في بعض الروايات وكلها متقاربة، وهكذ احتج موسى على أبينا آدم عليهما السلام: {فقال له أبونا آدم عليه السلام: أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالته وبكلامه، وخط لك التوارة بيده، تلومني على أمر قد كتبه الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة، فقال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فحج آدم موسى، فحج آدم موسى، فحج آدم )أى غلبه بالحجه هنا يحتج سيدنا ادم بالقدر فى تبرير معصيته ...فكيف يستقيم هذا مع الاصل الذى هو عدم جواز الاحتجاج بالقدر؟ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الموضوع كما قولت قبل كده صعب بس نحاول نبسطه ...اولا لايجوز الاحتجاج بالقدر فى المعاصى مينفعش الكافر والعاصى يقول لربنا والله انت اللى كتبتنى عندك فى اللوح المحفوظ كافر او عاصى ...طبعا الحجه ده مردوده عليه ... لكن لايحتج بالقدر الا فى المصائب ...نحن عند المصيبه نقول (قدر الله وماشاء فعل )ولانكون لو كان كذا لو كان كذا فان لو تفتح عمل الشيطان ...ده مقدمه ...من الردود الرائعه رد ابن القيم : انه يجوز الاحتجاج بالقدر للعاصى بشروط :1-ان يكون قد تاب من معصيته ...وقد تاب سيدنا ادم فعلا من المعصيه .. 2-الشرط الثانى اهم :هو ان يعلم المحتج ان الله قد غفر له ذنبه على وجه اليقين لا على وجه الظن هذا وهذا لايكون الا بعد الموت...وادم عليه السلام دار هذا الحديث بينه وبين موسى بعد الموت . وهناك رد اخر وهو الذى يميل اليه قلبى :هو رد صاحب العقيده الطحاويه عليه رحمه الله :حيث قال : شهد النبي صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن آدم حج موسى أي غلب عليه بالحجة، قيل: نتلقاه بالقبول والسمع والطاعة لصحته عن رَسُول الله صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولا نتلقاها بالرد والتكذيب لراويه، كما فعلت القدرية ولا بالتأويلات الباردة؛ بل الصحيح أن آدم لم يحتج بالقضاء والقدر عَلَى الذنب، وهو كَانَ أعلم بربه وذنبه؛ بل آحاد بنيه من المؤمنين لا يحتج بالقدر، فإنه باطل، وموسى عَلَيْهِ السَّلام كَانَ أعلم بأبيه وبذنبه من أن يلوم آدم عَلَى ذنب قد تاب منه وتاب الله عليه واجتباه وهداه، وإنما وقع اللوم عَلَى المصيبة التي أخرجت أولاده من الجنة، فاحتج آدم بالقدر عَلَى المصيبة لا عَلَى الخطيئة، فإن القدر يحتج به عند المصائب لا عند المعايب، وهذا المعنى أحسن ما قيل في الحديث، فما قدر من المصائب يجب الاستسلام له، فإنه من تمام الرضى بالله رباً، وأما الذنوب فليس للعبد أن يذنب وإذا أذنب فعليه أن يستغفر ويتوب فيتوب من المعايب ويصبر عَلَى المصائب، هذا والله اعلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 10 يونيو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يونيو 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الحديث المره ده زعم بعض الاخوه انه يتعارض مع العقل وهو حديث رضاع الكبير رغم انه حديث ثابت اولا نذكر الحديث وبعدين نشوف عارض ازاى مع العقل... عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِي حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ تَعْنِي ابْنَةَ سُهَيْلٍ وهى زوجه ابى حذيفه النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا ، وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا ، وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ ، وَيَذْهَبْ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ ، فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ . رواه مسلم في صحيحه (1453) .... الحديث بالسند صحيح وقد يرد اشكال تعارض المتن (نص الحديث نفسه )مع العقل ؟ازاى واحده ترضع راجل عشان تبقى امه من الرضاعه مثلا ؟وكده يبقى ممكن يكون أشاعه للفاحشه ؟وممكن وممكن ...بنقول الحديث يتعارض مع العقل ومع نصوص اخرى زى قال تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ....)وحاديث كثيره تحرم الخلوه ... فكيف نفسر هذا التعارض ؟التعارض اولا مع العقل ...والتعارض مع النصوص الاخرى التى تحرم النظر والخلوه ؟ وللحديث بقيه بأذن الله ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المفكر بتاريخ: 11 يونيو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يونيو 2009 وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )[5:43-44 (وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ، وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّه مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ، وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ) [5:47:49] لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ الانجيل ليس لديه تشريع ثيوقراتي(القوانين العرفية ) و اعتقد ان المقصود في القران هو التشريع الديني و الاختلاف بين القران و الكتب السابقة هي اممي و ليس ديني القران لا يميز بين الكتب فالتوراة والنجيل في القران كتب سماوية مثلها مثل القران. القوانين العرفية قد تتغير حسب الظروف و لكن الدين يبقى واحد . الاختلاف الاممي باعتقادي هو التلمود, و الكنيسة(تقديس المسيح) و السنة المزعومة. من هنا لا فرق بين اليهود, المسيحيين و السنة و الشيعة. فجميعهم لم ياخذ دينهم من الكتب الذي نزل عليهم. القران يقول كل امة تاخذ دينها من الكتب. القران, و الانجيل و التوراة دينه دين واحد. دين نوح و ابراهيم و موسى و عيسى و محمد. لا فرق بينهم. اما التلمود, و الكنيسة و السنة المزعومة فهذا شيى اخر كل و احد منهم يكفر الاخر. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 22 يونيو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يونيو 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الحديث المره ده زعم بعض الاخوه انه يتعارض مع العقل وهو حديث رضاع الكبير رغم انه حديث ثابت اولا نذكر الحديث وبعدين نشوف عارض ازاى مع العقل... عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِي حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ تَعْنِي ابْنَةَ سُهَيْلٍ وهى زوجه ابى حذيفه النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا ، وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا ، وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ ، وَيَذْهَبْ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ ، فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ . رواه مسلم في صحيحه (1453) .... الحديث بالسند صحيح وقد يرد اشكال تعارض المتن (نص الحديث نفسه )مع العقل ؟ازاى واحده ترضع راجل عشان تبقى امه من الرضاعه مثلا ؟وكده يبقى ممكن يكون أشاعه للفاحشه ؟وممكن وممكن ...بنقول الحديث يتعارض مع العقل ومع نصوص اخرى زى قال تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ....)وحاديث كثيره تحرم الخلوه ... فكيف نفسر هذا التعارض ؟التعارض اولا مع العقل ...والتعارض مع النصوص الاخرى التى تحرم النظر والخلوه ؟ وللحديث بقيه بأذن الله ... السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اولا:هل انا عشان اشرب اللبن سخن لازم اولع فى البقره ... معلش بس ده اللى افتكره بعض الناس بالضبط .. اولا سالم رضى الله عنه لم يرى عوره ابنه سهيل رضى الله عنها ولكن وما ثبت بخصوص رضاعة سالم و هو كبير من قبل التي ربته سهلة بنت سهيل هو انها حلبت لبنها في وعاء وأعطته ليشرب من الوعاء و هذا ثابت في طبقات ابن سعد ترجمة سهلة بنت سهيل . ده اولا... ثانيا : الموضوع خاص بسهله بنت سهيل رضى الله عنها .... واللى رأى ان رضاع الكبير لا تحل بعد الحولين ما قاله : علي ابن ابي طالب ابن عباس ابن مسعود جابر ابن عمر ابي هريرة ام سلمة سعيد بن المسيب عطاء الشافعي مالك ( رغم انه اخرج الحديث في الموطأ ) احمد اسحاق الثوري اما ابو حنيفة فخالف و رده تلامذته ( ابو يوسف و محمد ) و علي رأي ابو يوسف و محمد الذي هو التحريم يدور مذهب الاحناف . اذا الحديث مخصوص بسالم مولى حذيفه ولم يرى سالم عوره ابنه سهيل رضى الله عنها كما اسلفنا .... وبكده يزول التعارض ,,, رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان