اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بيان عقيده الفرقه الناجيه يوم القيامه


خالد المسلم

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هذا الموضوع فى غايه الاهميه وما هو ألا تلخيص وتبسيط لكتاب شيخ الاسلام ابن تيميه ألا وهو شرح العقيده الواسطيه

...والذى قام بالشرح هو الشيخ أبن عثيمين رحمه الله ...

هذا الموضوع بيان لعقيده أهل السنه والجماعه الفرقه الناجيه من عذاب الله يوم القيامه ...

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ستفترق أمتى على ثلاث وسبعين فرقه كلها فى النار ألا واحد قالوا ومن هى يا رسول الله قال من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابى )الحديث رواه الترمذى ولكن بروايه فيها ضعف ولكن للحديث شاهد من حديث أنس رضى الله عنه وبه يرتقى الى درجه الحسن ...

الفرقه الناجيه هى الفرقه الناجيه من البدع و المحدثات فى الدنيا و متابعه لهدى الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابه فهى ناجيه من النار يوم القيامه ....

وللحديث بقيه أن شاء الله

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 89
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نستكمل عرض كتاب شرح العقيده الواسطيه لابن عثيمين ...

عقيده أهل السنه والجماعه تجاه الاثار التى وردت عن النبى صلى الله عليه وسلم

أثار النبى تنقسم الى ثلاث أقسام :

أثار متعلقه بالعباده من صلاه وصيام وحج وزكاه وفرعها وفضائل أعمال وغيرها وهذه يجب علينا الاتباع قولا واحدا

والدليل على هذا كثير جدا ولكن نقتصر على هذه الايه

لقد كان لكم فى رسول الله أسوه حسنه لم كان يرجوا الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا...صدق الله العظيم ..الاحزاب

النوع الثانى :

وهى أثار ليست متعلقه بالعبادات ولكن فعله صلى الله عليه وسلم أتفاقا فهذا لايشرع لنا أن نتأسى به لان الرسول لم يفعله على سبيل التعبد

مثال :قدم الرسول صلى الله عليه وسلم مكه فى الرابع من ذى الحجه فهل معنى ذلك أنه لابد ان ندخل مكه فى الرابع من ذى الحجه طبعا لآ ...فى الامر سعه

النوع الثالث :

هو ما فعله رسول الله على سبيل العادات ...طبعا ينبغى ان نفعله بأعتبار الجنس وليس باعتبار النوع

يعنى ايه الكلام ده

مثال :كان صلى الله عليه وسلم أذا ركب الدابه قال (سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وأنا الى ربنا لمنقلبون )

طيب نطبق المثال ده فى حياتنا العمليه ...هل معنى ذلك ان الواحد لازم يجيب دابه يركبها عشان الرسول عمل كده

طبعا مفيش واحد يقول كده ...معنى الكلام ان الواحد لما يجى يركب العربيه او القطار او اى وسيله ركوب (يعنى من نفس الجنس)

يقول كما قال النبى صلى الله عليه وسلم

النوع الرابع :

هى الافعال التى فعلها عليه الصلاخ والسلام بمقتضى الجبله

زى النوم على الجنب الايمن والاكل باليمين والبسمله فى اول الاكل ودخول الحمام بالقدم اليسرى والخروج بالقدم اليمنى والدعاء عند الدخول والخروج ...الخ ...النوم والاكل وغير ذلك ليست عبادات قطعا ولكن لو اتبعت فعل النبى صلى الله عليه وسلم بنيه متابعته وحبه تحولت هذه الاشياء الى عبادات وتؤجر عليها ...والله ايها الاخوه الاحباب ان الشرف كل الشرف والفوز كل الفوز فى اتباعه صلى الله عليه وسلم فى كل شئ فى عباداته وعاداته وأفعاله الجبليه صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم

والى المره القادمه بأذن الله

رابط هذا التعليق
شارك

سلام عليكم

هل تعتقد أن الناجين من العذاب يوم القيمة أغلب أمة محمد أم واحد في العشرة ألاف ؟

أنا عن نفسي لدي عشرات الأحاديث والأيات تقول باستحقاق من يفعلون السوء بجهلة ثم يتوبون من قريب هذا قرره الله تعالي في سورة النساء وهذا حال أغلب البشر من طنجة إلي جكرتا ولذلك اقول إن الفرقة الناجية بإذن الله تعالي هي هذا البحر المائج من مئات ملايين البشر الذين يملأون الأرض من طنجة إلي جاكرتا وتسعة أعشارهم لا يعرف بن تيمية أو بن عثيمين

أدعو من يعرف بن عثيمين أن يسرع ليجد مكانا بين تسعة أعشار المسلمين إذ لا شك أن من في الفرقة الناجية هو من لا يعرف أن هناك فرقا من الأصل

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

والله يا اخى الكريم زماكانى اتمنى ان يكون المذكورين فى الفرقه الناجيه هم الملايين من البشر كما قولت حضرتك

بس الموضوع هو شرح كتاب العقيده الواسطيه لابن تيميه

واللى ميعرفش ابن تيميه الراجل ده كان علامه بحر من العلوم فعلا ودك قلاع أهل البدع والكلام والفلاسفه فى عصره

قصه الكتاب ان احد قضاه واسط(أسم بلد ) طلب من الامام ان يكتب له عقيده يلقى بها الله سبحانه وتعالى فكتب الامام

العقيده الواسطيه ...

مش مشكله ان كنت تعرف ابن تيميه او متعرفوش او تعرف ابن عثيمين او متعرفوش

ولكن المهم ان تعبد الله بعقيده سليمه نقيه بعيده عن الشرك او الالحاد سواء فى الاسماء او الصفات او غيرها

أعرف العقيده ومش مهم تعرف ابن تيميه .....اما بالنسبه للبحر الهائج من جاكرتا الى طنجه دعهم الى الله فهو ربهم يحاسبهم

أعرف العقيده الصحيحه وصدقنى كثيرين من هذا البحر الهائج يعرف ابن تيميه وابن عثيمين وكتاب العقيده الواسطيه من اشهر الكتب فى علم العقيده وصدقنى الخلل فى العبادات او المعاملات ممكن ان يجبر بسهوله ...لكن لو فيه خلل فى العقيده صعب ان يجبر ...

رابط هذا التعليق
شارك

انا فيه مشكله في الموضوع ده يا خالد مش راضيه تدخل دماغي و صحح فهمي لو كنت غلطان

دلوقتي 72 فرقه مسلمه في النار و 1 فرقه في الجنه

كنت متوقع زمان ان اعداد المنتمين الى كل فرقه متقاربين لكن وضح لي احد الأخوه ان ممكن فرقه يكون فيها شخصين فقط

بس خلينا نتصور تقريبيا ان ال 72 فرقه عددهم يساوي عدد افراد الفرقه الناجيه (و ده صعب جدا انما مش مهم)

و لو حنثبت الصوره لنأخذ الموقف الحالي بدون اللاحقون ولا الراحلون

حتلاقي المسلمين عددهم 1.2 مليار من اجمالي البشر اللي هو 6 مليار تقريبا

نص المسلمين كده داخلين النار يعني 600 مليون

و اكيد غير المسلمين ايضا اللي هما 4.8 مليار

يعني اللي داخلين النار في هذه اللحظه 5400 مليون و الناجين من النار هم 600 مليون (ده بافتراض ان ال 72 فرقه عدد منتميهم ياوي عدد منتمي الفرقه الناجيه و ليس اكثر)

يعني 90% من البشر في جهنم

و 10% ناجون من جهنم

هل التصور الحسابي لموضوع الفرقه الناجيه ده سليم الأول ولا غلط قبل ما اكمل تساؤلاتي

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،..

هناك حديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم يقول بما معناه انه من بين ألف رجل هناك واحد فقط يدخل الجنة، و لما ارتعد الصحابة من فكرة ان يدخل الجنة من بين كل الف رجل واحد فقط طمئنهم الرسول صلى الله عليه و سلم بأن اقواماً كثيرة كافرة تكون ضمن هذة المنظومة مثل يأجوج و مأجوج و هم اعدادهم عظيمة (يمرون على النهر فلا يبقون منه شيئاً)..

لربما افادك هذا الحديث يا استاذ م زوهيرى. و لكن فى النهاية نحن لا نحسب بالآلة الحاسبة هذة الاحاديث و يكفينا ان نعمل عملاً صالحاً فيكرمنا ربنا و يُدخلنا الجنة برحمته.

تحياتى،

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انا للأسف قناعاتي في هذا الموضوع ان الوحيد الذي يعلم من سيدخل الجنه و من سيدخل جهنم هو الله عز و جل فقط لا غير

و غير ذلك كلها توقعات و اجتهادات

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،..

اتفق معك تماماً و لكن قناعتنا شيئ و تصديقنا لأحاديث صحيحة شيئ آخر. أنا على يقين من أن هذا الحديث صحيح و فى نفس الوقت كل امرئ بما عمل سيُجزى... و من المستحيل ان يعمل المرء صالحاً بنية سليمة و لوجه الله ثم يُعذبه الله لأنه هو العدل و هو الوهاب الذى يُدخل عباده جناته برحمته و ليس بأعمالهم..

تحياتى،

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انا للأسف قناعاتي في هذا الموضوع ان الوحيد الذي يعلم من سيدخل الجنه و من سيدخل جهنم هو الله عز و جل فقط لا غير

و غير ذلك كلها توقعات و اجتهادات

بالتأكيد كلامك مضبوط يا استاذ محمد زوهيري واتفق معك

وأضيف ..

ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلم أيضاً - حال حياته بما علمه الله سبحانه له صلى الله عليه وسلم -

كان يعلم ببعض أسماء بعينها ستدخل الجنة وبعض أسماء بعينها ستدخل النار

ولكني اعتقد ان الامر يحتاج الى نوع من التفصيل .. سأحاول ايجازه قدر استطاعتي ..

الانسان هو إما على قيد الحياة أو توفاه الله ..

ثم هو مؤمن بالله الواحد الأحد و كافر به ..

والسلوك الانساني من لفظ وفعل له تراه عيني وله شق خفي هو النيه و التوجه..

هذا تقسيم مبدأي للصورة

عندما يكون جماعة من المسلمين على قيد الحياة .. لايجوز ان يقوم شخص منهم ويقول للآخر أنت في الجنة أو : أنت في النار

ولكن يمكن أن يقول له: هنيئاً لك مداومتك على الطاعات التي أسأل الله ان يتقبلها منك

ويمكن أن أقول له: احترس من تكرار المعاصي التي قد توردك المهالك وتدخل بها النار

هذا الكلام ليس فيه قطع وجزم بدخول الجنة أو النار لأحد من المسلمين .. إذن لاغبار عليه ..

ويلحق بذلك أن الملسم الذي يفعل الخير .. يقع في ذهني وتصوري انه اقرب الى مغفره الله وجنته (برغم أني لا أعلم نيته)

والمسلم الذي يفعل المحرمات يقع في ذهني وتصوري انه اقرب الى عذاب الله و ناره (هنا جهلي بنيته لا تغير من الأمر شيئاً لأنه يفعل شر محض)

كما يلحق بذلك أن المسلم المتوفى بعد عمر كله طاعات وختم الله له بحسن خاتمة .. أيضاً يقر في ذهني أنه اقرب لرحمة الله وجنته

والعكس بالتأكيد صحيح

أرجو أن أكون قد وفقت في عرض الموضوع

ودي واحترامي للجميع

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أن من سيدخل الجنه ومن سيدخل النار علمها عند الله هذا حق ولكن الطريق الموصله الى الجنه والطريق الموصله الى النار واضحه معروفه لكل زى عين ....العقيده الموصله للجنه والعقيده الموصله الى النار واضحه معروفه لكل زى عين

عدد الفرق التى تفرقت اليها الامه كثيره أكبرها هى 73 فرقه ...وهناك فرقه واحده فقط الناجيه ..معنى الفرقه هم الطائفه من الناس

وتعريف الفرقه الناجيه :هى الفرقه المتابعه لهدى الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابه من بعده وسلمت من محدثات الامور ومن البدع

فهمت أسماء الله وصفاته على الوجه الصحيح ..مثال :هناك من الفرق من يقول ان الله يسمع من غير سمع ويبصر من غير بصر..فى حين ان أهل الفرقه الناجيه يقولون كلا الله يسمع بسمع ويبصر ببصر

ومن الفرق من يقول ان المسلم الذى يفعل المعاصى والذنوب والكبائر عيانا جهارا نهارا هو مؤمن كامل الايمان وهناك من الفرق من تكفر مرتكب الكبيره وتقول هو خالد مخلد فى النار ولكن أهل الفرقه الناجيه يقولون كلا لا هذا ولا ذاك المسلم العاصى هو مؤمن بأيمانه فاسق بكبيرته ...

هناك من الفرق من يسب الصحابه ويسب على رضى الله عنه وهناك من الفرق من يغلو فى أهل البيت ويدعوهم من دون الله يقولون

يا حسين أرزقنى ...أهل الفرقه الناجيه لا يسبون الصحابه بل يترضون عليهم كلهم ويسكتون عما شجر بينهم ...ولا يغلون فى ال البيت ولا يدعونهم من دون الله كما وصفهم الله فى القران

والذين جاءو من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل فى قلوبنا غلا للذين أمنوا ربنا انك رءوف رحيم

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نستكمل عرض كتاب شرح العقيده الواسطيه لابن عثيمين ...

عقيده أهل السنه والجماعه تجاه الاثار التى وردت عن النبى صلى الله عليه وسلم

أثار النبى تنقسم الى ثلاث أقسام :

أثار متعلقه بالعباده من صلاه وصيام وحج وزكاه وفرعها وفضائل أعمال وغيرها وهذه يجب علينا الاتباع قولا واحدا

والدليل على هذا كثير جدا ولكن نقتصر على هذه الايه

لقد كان لكم فى رسول الله أسوه حسنه لم كان يرجوا الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا...صدق الله العظيم ..الاحزاب

النوع الثانى :

وهى أثار ليست متعلقه بالعبادات ولكن فعله صلى الله عليه وسلم أتفاقا فهذا لايشرع لنا أن نتأسى به لان الرسول لم يفعله على سبيل التعبد

مثال :قدم الرسول صلى الله عليه وسلم مكه فى الرابع من ذى الحجه فهل معنى ذلك أنه لابد ان ندخل مكه فى الرابع من ذى الحجه طبعا لآ ...فى الامر سعه

النوع الثالث :

هو ما فعله رسول الله على سبيل العادات ...طبعا ينبغى ان نفعله بأعتبار الجنس وليس باعتبار النوع

يعنى ايه الكلام ده

مثال :كان صلى الله عليه وسلم أذا ركب الدابه قال (سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وأنا الى ربنا لمنقلبون )

طيب نطبق المثال ده فى حياتنا العمليه ...هل معنى ذلك ان الواحد لازم يجيب دابه يركبها عشان الرسول عمل كده

طبعا مفيش واحد يقول كده ...معنى الكلام ان الواحد لما يجى يركب العربيه او القطار او اى وسيله ركوب (يعنى من نفس الجنس)

يقول كما قال النبى صلى الله عليه وسلم

النوع الرابع :

هى الافعال التى فعلها عليه الصلاخ والسلام بمقتضى الجبله

زى النوم على الجنب الايمن والاكل باليمين والبسمله فى اول الاكل ودخول الحمام بالقدم اليسرى والخروج بالقدم اليمنى والدعاء عند الدخول والخروج ...الخ ...النوم والاكل وغير ذلك ليست عبادات قطعا ولكن لو اتبعت فعل النبى صلى الله عليه وسلم بنيه متابعته وحبه تحولت هذه الاشياء الى عبادات وتؤجر عليها ...والله ايها الاخوه الاحباب ان الشرف كل الشرف والفوز كل الفوز فى اتباعه صلى الله عليه وسلم فى كل شئ فى عباداته وعاداته وأفعاله الجبليه صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم

والى المره القادمه بأذن الله

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نكمل بعون الله عرض كتاب العقيده الواسطيه لابن تيميه

تكلمنا فى المره السابقه عن أثار النبى صلى الله عليه وسلم وأحاديثه وواجبنا نحونا ...نلخص الموضوع :

قال تعالى (وما كان لمؤمن ولا مؤمنه أذا قضى الله ورسوله أمرا ان يكون لهم الخيره من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا)

الايمان والتصديق والعمل ...أذا قال الرسول فى الحديث الصحيح تفترق أمتى على 73 فرقه كلها فى النار الا واحده بؤمن بما قال

ونحاول ان يكون عملنا موافق لعمل وأعتقاد هذه الفرقه الواحده ...لا ان نتفلسف ونتكلم بالراى ونقول كلام قد يفهم منه تكذيب الحديث الذى بمجموع طرقه يرقى للصحيح ...

نتكلم هذه المره عن العباده :

العبادات فى الاصل توقيفيه يعنى ايه الكلام ده ...يعنى الاصل فى أى عباده انها موقوفه على الدليل من كتاب أو سنه فلا عباده ألا بدليل صحيح وهذا هو شرط الاتباع ...فلا يجب على المسلم ان يستحسن عباده معينه ويقوم بها لمجرد انه يميل اليها ...ولا يجب عليه أيضا ان يزيد او ينقص منها من عند نفسه لهوى فى نفسه ...والنقص فى الدين كالزياده فيه كلها من البدع التى لم يأت بها الشرع ..

يقول الامام بن القيم ( ما من عمل يعملة ابن ادم مما يبتغى بة وجة الله تبارك وتعالى الا وينشر لة ديوانان ديوان ( لم ) وديوان ( كيف )

فلم : سؤال عن سبب العمل هل هو ابتغاء وجة الله ام ان الدافع لة حظ من حظوظ النفس

وكيف : سؤال عن المتابعة هل العمل كان مما شرعتة لك على لسان نبي ام انة من رايك وهواك

والذى ذكر الشرطين هو الله تعالى في القران الكريم فقال تعالى ( فمن كان يرجو لقاء ربة فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربة احدا ) الكهف .

فالعمل الصالح ما وافق السنة و الاخلاص في قولة لا يشرك

يقول القاضي عياض في تفسير اية ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا ) الملك

قال احسن عملا اي اخلصة واصوبة فاخلصة ما كان يبتغي بة الانسان وجة الله عز وجل واصوبة ما وافق السنة

وقال تعالى فى وجوب أتباع النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم ( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ) ال عمران

فعلق سبحانة محبتة وغفرانة للذنوب باتباع النبي صلى الله علية وسلم

أما الادله من السنه فكثيره :

1-قول النبي كما في صحيح مسلم ( من احدث في امرنا هذا ماليس منة فهو رد )يعني مردود علية فلا يقبل منة وان كان صلاة او ذكرا حتى يكون مما اتى بة النبي وشرعة لامتة

2-قول النبي صلى الله علية وسلم ( صلو كما رايتموني اصلي ) وقولة صلى الله علية وسلم في الحج ( خذو عنى مناسسكم ) الحديثان صحيحان

أظن أنى سأكتفى بهذا القدر من الادله والا الادله كثيره جدا وكلها من الاحاديث الصحيحه والايات القرأنيه

فى المره القادمه سنتكلم عن الابتداع فى الدين بأذن الله تعالى ...

رابط هذا التعليق
شارك

أولا حكاية العقيدة السليمة غير واضحة بالمرة فما هو المقصود بها هل هو حسن تصورنا لله أظن كل الموحدين يحسنون تصورهم لله أقصد ينزهونه ويعلونه فوق كل مقارنة ببساطة وبعدين ألم يسأل رجل النبي( ص) نفس سؤال هذا الدعي لابن تيمية ورد عليه النبي (ص) قل أمنت بالله ثم استقم

ولوكانت الاستقامة موضوع معقد كده إيه اللي خلي النبي لا يقول لرجل إبقي معي لأعلمك كيف تكون الاستقامة أو صاحب فلانا من أصحابي ليعلمك لماذا وثق النبي (ص) أن الرجل الإعرابي هذا يعرف الاستقامة أليس لأن دين الفطرة هو الاتساق مع الحس السليم المشترك بين كل البشر ؟ إذا لماذا ضيع ابن تيمية عمره ووقته ووقتنا من وراء 800 سنة لأنه واضح إنك أجهدت نفسك في قراءة كتاب كامل وكأنك لا تعرف الاستقامة وانت ابن 14 قرن من الإسلام وأظن أبويك علي قدر منها ولم يتركاك هكذا فلماذا ياخالد تهدر وقتك وتشغل نفسك بما لايفيد؟ هل تظن أن الإنسان حتي لوتربي ونشأ بين الحيوان لن يدرك السلوك القويم؟

وبعدين إصلاح الاعتقاد كان مشكلة تسبب فيها أهل العراق من بقايا المتأثرين بالثقافة الهيلينستية التي توغل في الجدل وتخلط الجدل العقلي لاتهويم الروحاني المعروف عند الفرس والهنود يعني حتي لو كان كتاب ابن تيمية له فايدة في وقته فهو لن يزيدك شيئا لا تعرفه ولن ينقذك إلا وهما بل سيطرح علي عقلك إشكالات فات وقتها فيضيع جهد عقلك وفكرك في معالجة ماضي راح وانتهي تقدر تقوللي يا محمد مذبحة دنشواي حصلت ليه ؟ وأيه دور إبراهيم الورداني؟ هلي تعرف قصة الثورة العرابية؟ هل تعرف يوم الطلبة العالمي قصته إيه ؟ تعرف الجراحي شهيد الحركة الطلابية وابراهيم شكري؟ تعرف أيه عن أحداث مظاهرات 68 ضد هزالة أحكام قادة الطيران؟

تعرف عبد المنعمك رياض استشهد إزاي؟ تعرف إيه عن أسبوع تساقط الطائرات؟ هل قرأت مذكرات الجمسي رئيس عمليات القوات المسلحة في أكتوبر ؟ تعرف سعد الشاذلي اختلف مع السادات ليه؟ تعرف عدد القوات البريطانية والفرنسية اللي هاجمت القناة سنة 56 كام تعرف كام ألف جندي مظلات أسقطو علي ببور سعيد؟ تعرف إيه عن مدافع ابو جاموس ؟ زرت النقط الحصينة علي خط بارليف؟

تعرف جمال حمدان ؟ أحمد مستجير ؟ تعرف إيه حقيقة الفيمتو بتاع د زويل حاولت تفهم إيه موضوعه؟ تعرف سعد إدريس حلاوة؟ تعرف محمود نور الدين وتنظيم ثورة مصر؟

تعرف الشيخ محمود شلتوت ؟ قرأت أي حاجة لعبد الحليم محمود شيخ الأزهر السابق؟ هل تعرف من هو ليوبولد سنجور؟ أو باتريس لومومبا؟ تعرف المهدي بن بركة؟

هل حاولت تشغل نفسك بأن تقرأ عن حر ب فيتنام؟ هل تعرف ما هو السلاح الكيماوي ؟ هل تعرف ما هي إجراءات التقشف ؟ هل حاولت تتجه إلي عالم اقتصاد أو حتي طالب في كلية تجارة تسأله إيه حكاية الأزمة المالية العالمية ؟ حاولت تسأل هل ممكن الأزمة دي تؤدي لعودة الاستعمار تاني؟ وهل لاحتلال العراق علاقة بهذا؟

لا أقصد مضايقة لكن أنا أحاول أن ألفت نظرك إلي ما يجري هنا والأن وكيف تفهمه وتواجهه وبعدين لما نخلص منه نبقي نشوف بن تيمية قال إيه لأهل عصره أكيد ما كانش بيشغلهم بمشاكل مالهاش وجود

أتمني أن تأخذ كلامي بمحمل الجد خسارة يا شباب مصر نكون خريجي جامعات وننشغل بكتب العقائد ولا نحاول أن نعرف ماذا فعل الخوازمي أن نشغل أنفسنا بقضايا قوم ماتو وماتت معهم معاركهم ولا نشغل أنفسنا بفهم واقعنا أو تاريخنا الذي يزيد قدرتنا علي فهم واقعنا وأنا أطرح علي كل الشباب اقتراحا بعدد من أسماء الكتب جربوا أي واحد منها وانظروا أي رياض ستتفتح وأي متعة عقلية ستجنون وكيف ستكونون أكثر فهما للعالم ولأنفسكم

فجر الضمير برستد

تيارات الفكر الإسلامي د محمد عمارة

الظاهرة القرأنية مالك بن نبي

شروط النهوض سلسلة مشكلات الحضارة مالك بن نبي

الفقيه المعذب ابن تيمية عبد الرحمن الشرقاوي

ميلاد مجتمع مالك بن نبي

المسلم في عالم الاقتصاد مالك بن نبي

التاريخ النقدي للتخلف ( أثر نظام النقد الدولي علي التكون التاريخي للتخلف في بلدان العالم الثالث) للمرحوم د رمزي زكي

في وداع القرن العشرين نفس المصدر

وداعا الطبقة الوسطي نفس المصدر

الاقتصاد السياسي للبطالة نفس المصدر

علم المنطق أي مصدر تحبونه

عصابات الاستعمار الراشد ااسادس جمال عبد الناصر

ميثاق العمل الوطني الراشد السادس جمال عبد الناصر

قصة السويس حرب الثلاثين سنة محمد هسنين هيكل

تاريخ أوروبا العام أي مصدر تحبونه

تاريخ العراق أي مصدر تحبونه

تاريخ الحضارة الهيلينية أي مصدر تحبونه

أساطير الشعوب أي مصدر تحبونه

سيرة علي الزيبق المصري بن حسن رأس الغول

تاريخ الجبرتي

عصر إسماعيل الرافعي

الثورة العرابية الرافعي

سياسة مصر في البحر الأحمر في عهد محمد علي

بن تغري بردي

المقريزي

سيرة الأميرة ذات الهمة

مأساة ميشايل كولهاس (سيرة شعبية ألمانية)

مأساه الأمير دوبروفيسكي (سيرة شعبية روسية)

حكايات إفريقية

بورسعيد مقبرة الغزاة (أحد أبطال امقاومة الشعبية محمود مهران الذي ضحي بنور عينيه في سبيل مصر)

مصرع مندوب المبيعات ارثر ميلر

الإخوة الأعداء نيكوس كزنتزاكس ( عن الحرب الأهلية في اليونان)

وردة صنع الهه ابراهيم (عن أحداث الثورة العمانية)

موسم الهجرة إلي الشمال الطيب صالح

في مهب الريح سيمون شوارز ( سيرة حياة فتاة من غانا فترة الاستعمار الفرنسي)

إمرأة من روما ألبرتو مورافيا

النساجون هربرت هويتمان ( أحداث ثورة عمال النسيج في سيلزيا الألمانية)

بداية ونهاية نجيب محفوظ

ادب عربي من اي قطر

إيران بين ثورتين سلسلة عالم المعرفة

أزمة النظام الرأسمالي والاقتصاد الصري أد إبراهيم العيسوي

تاريخ الفكر الاقتصادي د حازم الببلاوي

الاقتصاد الأسلامي أي مصدر

إقتصادنا, فلسفتنا ... باقر الصدر

الحركة الوطنية المصرية 1946-1952 مستشار طارق البشري

الجماعة الإسلامية المسلحة في مصر سلوي العوا

الخطة الخمسية الأولي 1960-65 دراسة نقدية السيد / علي صبري رئيس الوزراء الأسبق

الفرصة السانحة ريتشارد نيكسون

understanding power نعوم تشومسكي

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

ملحوظه

لي ملاحظه بسيطه

الملاحظ ان كل علماء الدنيا في كافة علوم الارض سواء العلوم الانسانيه او العلوم العلميه نلاحظ ان المحدثين اكثر علما واكثر خبره من السابقين

مثال

اول واحد اخترع القطار وقوده الفحم ثم تطور الي الديزل وتم تطوير القطارات الي ما نحن فيه الان وهذا يعني ان المحدثين في علوم القطارات اخذوا من الاولين واضافوا لعلم القطارات الي ان اصبح كما نراه الان وهذا يعني ان المحدثين اكثر خبره واكثر علما من الاولين

الا علوم الدين

الاولون افضل من المتأخرين

لا يمكن ان يجود الزمان بامثال الاولين

سنه الله التطور والتغير للافضل فهل لم تتحقق سنة الله في علماء الدين

وهذا يتنافي مع التاريخ الانساني في المعرفه عموما ان المحدثين يعرفون ما وصل اليه الاولون ويضيفون اليه خبراتهم وفكرهم وهكذا الي ان يرث الله الارض ومن عليها

فهل اكتفاء المتأخرين باجتهاد الاولين يدل علي انه ليس في الامكان احسن مما كان

ام يدل علي بلادة المحدثين في تحصيل العلم الديني

ام يدل علي ان الاولين قتلوا كافة المشاكل الفقهيه بحثا وتنقيبا ولم يتركون للمحدثين فرصه الابتكار والتجديد

مجرد سؤال ساذج

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

ملحوظه

لي ملاحظه بسيطه

الملاحظ ان كل علماء الدنيا في كافة علوم الارض سواء العلوم الانسانيه او العلوم العلميه نلاحظ ان المحدثين اكثر علما واكثر خبره من السابقين

مثال

اول واحد اخترع القطار وقوده الفحم ثم تطور الي الديزل وتم تطوير القطارات الي ما نحن فيه الان وهذا يعني ان المحدثين في علوم القطارات اخذوا من الاولين واضافوا لعلم القطارات الي ان اصبح كما نراه الان وهذا يعني ان المحدثين اكثر خبره واكثر علما من الاولين

الا علوم الدين

الاولون افضل من المتأخرين

لا يمكن ان يجود الزمان بامثال الاولين

سنه الله التطور والتغير للافضل فهل لم تتحقق سنة الله في علماء الدين

وهذا يتنافي مع التاريخ الانساني في المعرفه عموما ان المحدثين يعرفون ما وصل اليه الاولون ويضيفون اليه خبراتهم وفكرهم وهكذا الي ان يرث الله الارض ومن عليها

فهل اكتفاء المتأخرين باجتهاد الاولين يدل علي انه ليس في الامكان احسن مما كان

ام يدل علي بلادة المحدثين في تحصيل العلم الديني

ام يدل علي ان الاولين قتلوا كافة المشاكل الفقهيه بحثا وتنقيبا ولم يتركون للمحدثين فرصه الابتكار والتجديد

مجرد سؤال ساذج

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلمونهم )

وقال عليه الصلاه والسلام (لاتسبوا أصحابى فوالله لو أنفق أحدكم مثل أحد(جبل بالمدينه)ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه )

أما الاحاديث فى فضائل صحابه بعينهم كثيره كثيره جدا

معنى هذا ان القدماء فى العلم والفقه والدرايه بمقصود الله ورسوله أفضل بل لا مجال للمقارنه أصلا بينهم وبين المحدثين

وأعنى بالقدماء :أولا الصحابه: فلا يوجد أعلم وأفقه منهم هم خير القرون وأفضل الناس بل ونحن لا نعلم أصحاب نبى أفضل منهم

فأصحاب محمد عليه الصلاه والسلام أفضل بلاشك ولا ريب من أصحاب موسى الذين قالوا (يا موسى أجعل لنا ألها كما لهم ألهه)

وقالوا له (أذهب أنت وربك فقاتلا أنا هاهنا قاعدون )فى حين قال أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم (والله لا نقول لك كما قال بنو أسرائيل لموسى أذهب انت وربك فقاتلا انا هاهنا قاعدون ولكن نقول لك أذهب انت وربك فقاتلا انا معكما مقاتلون )وقالوا أيضا (والله يا رسول الله لو استعرضت بنا هذا البحر لخضناه معك ماتخلف منا رجل واحد)

وأفضل من أصحاب عيسى الذين قالوا (يا عيسى ابن مريم هل يستطيع ربك ان ينزل علينا مائده من السماء )

يبدو الحديث عن فضل الصحابة للوهلة الأولى أمرا مفروغا منه غير قابل للنقاش أو الجدل وهو في الحقيقة كذلك بل وأكثر من ذلك إذ ان معرفة قدر الصحابة والذب عنهم واعتقاد فضلهم وعدالتهم هو أمر واجب وفريضة من الله عز وجل على كل مسلم فالصحابة هم حملة الوحي ووعاء الشريعة وهم الذين رفعوا راية الدين وبذلوا أرواحهم ودماءهم في سبيل الله وهم الذين تحملوا أصناف التعذيب والأذى من أجل لا إله إلا الله محمد رسول الله وانظر إذا شئت في سيرة هؤلاء الرجال لتدرك مدى إخلاصهم وحجم المعاناة التي تحملوها في سبيل هذا الدين لذلك قال أهل العلم إن كل من يجرح في الصحابة رضي الله عنهم أو يشكك في فضلهم وخيريتهم فضلا عن شتمهم وسبهم فإنه يخشى على إسلامه.....

ثانيا التابعين :هم الذين تلقوا علمهم من الصحابه مباشره وجالسوهم وتعلموا منهم فهم الذين نقلوا الينا علم الصحابه ولولا لما وصلنا دين أصلا لانهم كانوا حلقه الوصل بيننا وبين الصحابه الذين كانوا بدورهم حلقه الوصل بيننا وبين النبى صلى الله عليه وسلم

أى حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم من الذى نقله ...تابعى عن صحابى

والذى شهد لهم بهذا الفضل هو الرسول نفسه حيث قال(خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )

وقال تعالى فيهم (والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان...." "الحشر:10")

التابعين الذين تعلموا أمثال سعيد ابن جبير وسعيد ابن المسيب ونافع وعطاء ومجاهد وغيرهم كثير كثير كانوا حلقه الوصل بيننا وبين صحابه رسول الله ونقلوا الينا العلم من مصدر النور مباشره ...

نفترض ان رسول الله هو مصدر الضياء وهو كذلك صلى الله عليه وسلم كلما أقتربنا من مصدر الضياء زاد النور وكلما أبتعدنا قل النور

لذلك كان القدماء أفضل بكثير جدا من المحدثين الذين أخذوا علمهم من القدماء

وهذا لا ينفى الاجتهاد فى الدين ومواكبه العالم من حولنا بالعكس العالم الاسلامى فى حاجه الى العالم الفاهم للحياه من حوله ...

هناك كثير من المسائل المحدثه لم تكن على ايام القدماء مثل فوائد البنوك والصلاه فى الطائره والصيام فى البلاد القطبيه التى يكون فيها النهار سته اشهر والليل سته اشهر الى غير ذلك نحن فى امس الحاجه لهذا العالم ولكن هناك أصول وضعها القدماء لا يشذ عنها الفقيه المعاصر يجتهد فيما لا يجد فيه نصا مباشرا ولا يشذ على الاصول ...

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (‏قال (‏ ‏إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها ) أبوداود- الملاحم – ما يذكر في قرن المائة

حديثٌ صحيح .

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نستكمل عرض كتاب شرح العقيده الواسطيه لابن عثيمين ...

عقيده أهل السنه والجماعه تجاه الاثار التى وردت عن النبى صلى الله عليه وسلم

أثار النبى تنقسم الى ثلاث أقسام :

أثار متعلقه بالعباده من صلاه وصيام وحج وزكاه وفرعها وفضائل أعمال وغيرها وهذه يجب علينا الاتباع قولا واحدا

والدليل على هذا كثير جدا ولكن نقتصر على هذه الايه

لقد كان لكم فى رسول الله أسوه حسنه لم كان يرجوا الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا...صدق الله العظيم ..الاحزاب

النوع الثانى :

وهى أثار ليست متعلقه بالعبادات ولكن فعله صلى الله عليه وسلم أتفاقا فهذا لايشرع لنا أن نتأسى به لان الرسول لم يفعله على سبيل التعبد

مثال :قدم الرسول صلى الله عليه وسلم مكه فى الرابع من ذى الحجه فهل معنى ذلك أنه لابد ان ندخل مكه فى الرابع من ذى الحجه طبعا لآ ...فى الامر سعه

النوع الثالث :

هو ما فعله رسول الله على سبيل العادات ...طبعا ينبغى ان نفعله بأعتبار الجنس وليس باعتبار النوع

يعنى ايه الكلام ده

مثال :كان صلى الله عليه وسلم أذا ركب الدابه قال (سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وأنا الى ربنا لمنقلبون )

طيب نطبق المثال ده فى حياتنا العمليه ...هل معنى ذلك ان الواحد لازم يجيب دابه يركبها عشان الرسول عمل كده

طبعا مفيش واحد يقول كده ...معنى الكلام ان الواحد لما يجى يركب العربيه او القطار او اى وسيله ركوب (يعنى من نفس الجنس)

يقول كما قال النبى صلى الله عليه وسلم

النوع الرابع :

هى الافعال التى فعلها عليه الصلاخ والسلام بمقتضى الجبله

زى النوم على الجنب الايمن والاكل باليمين والبسمله فى اول الاكل ودخول الحمام بالقدم اليسرى والخروج بالقدم اليمنى والدعاء عند الدخول والخروج ...الخ ...النوم والاكل وغير ذلك ليست عبادات قطعا ولكن لو اتبعت فعل النبى صلى الله عليه وسلم بنيه متابعته وحبه تحولت هذه الاشياء الى عبادات وتؤجر عليها ...والله ايها الاخوه الاحباب ان الشرف كل الشرف والفوز كل الفوز فى اتباعه صلى الله عليه وسلم فى كل شئ فى عباداته وعاداته وأفعاله الجبليه صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم

والى المره القادمه بأذن الله

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نكمل بعون الله عرض كتاب العقيده الواسطيه لابن تيميه

تكلمنا فى المره السابقه عن أثار النبى صلى الله عليه وسلم وأحاديثه وواجبنا نحونا ...نلخص الموضوع :

قال تعالى (وما كان لمؤمن ولا مؤمنه أذا قضى الله ورسوله أمرا ان يكون لهم الخيره من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا)

الايمان والتصديق والعمل ...أذا قال الرسول فى الحديث الصحيح تفترق أمتى على 73 فرقه كلها فى النار الا واحده بؤمن بما قال

ونحاول ان يكون عملنا موافق لعمل وأعتقاد هذه الفرقه الواحده ...لا ان نتفلسف ونتكلم بالراى ونقول كلام قد يفهم منه تكذيب الحديث الذى بمجموع طرقه يرقى للصحيح ...

نتكلم هذه المره عن العباده :

العبادات فى الاصل توقيفيه يعنى ايه الكلام ده ...يعنى الاصل فى أى عباده انها موقوفه على الدليل من كتاب أو سنه فلا عباده ألا بدليل صحيح وهذا هو شرط الاتباع ...فلا يجب على المسلم ان يستحسن عباده معينه ويقوم بها لمجرد انه يميل اليها ...ولا يجب عليه أيضا ان يزيد او ينقص منها من عند نفسه لهوى فى نفسه ...والنقص فى الدين كالزياده فيه كلها من البدع التى لم يأت بها الشرع ..

يقول الامام بن القيم ( ما من عمل يعملة ابن ادم مما يبتغى بة وجة الله تبارك وتعالى الا وينشر لة ديوانان ديوان ( لم ) وديوان ( كيف )

فلم : سؤال عن سبب العمل هل هو ابتغاء وجة الله ام ان الدافع لة حظ من حظوظ النفس

وكيف : سؤال عن المتابعة هل العمل كان مما شرعتة لك على لسان نبي ام انة من رايك وهواك

والذى ذكر الشرطين هو الله تعالى في القران الكريم فقال تعالى ( فمن كان يرجو لقاء ربة فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربة احدا ) الكهف .

فالعمل الصالح ما وافق السنة و الاخلاص في قولة لا يشرك

يقول القاضي عياض في تفسير اية ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا ) الملك

قال احسن عملا اي اخلصة واصوبة فاخلصة ما كان يبتغي بة الانسان وجة الله عز وجل واصوبة ما وافق السنة

وقال تعالى فى وجوب أتباع النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم ( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ) ال عمران

فعلق سبحانة محبتة وغفرانة للذنوب باتباع النبي صلى الله علية وسلم

أما الادله من السنه فكثيره :

1-قول النبي كما في صحيح مسلم ( من احدث في امرنا هذا ماليس منة فهو رد )يعني مردود علية فلا يقبل منة وان كان صلاة او ذكرا حتى يكون مما اتى بة النبي وشرعة لامتة

2-قول النبي صلى الله علية وسلم ( صلو كما رايتموني اصلي ) وقولة صلى الله علية وسلم في الحج ( خذو عنى مناسسكم ) الحديثان صحيحان

أظن أنى سأكتفى بهذا القدر من الادله والا الادله كثيره جدا وكلها من الاحاديث الصحيحه والايات القرأنيه

فى المره القادمه سنتكلم عن الابتداع فى الدين بأذن الله تعالى ...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نأتى الان فى موضوع فى غايه الاهميه الا وهو البدعه... الطامه الكبرى والداهيه الدهياء البغيضه للرحمن الحبيبه للشيطان ...

تعريف البدعه بالمفهوم الشرعى :هى كل أمر محدث فى الدين ...يعنى لا يقول لى احد ان السيارات او القطارات او سائر الاختراعات نقول نعم كل هذه امور محدثه واختراعات لم تكن موجوده من قبل ولكنها ليست فى الدين ....

والرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((كل بدعة ضلالة))، ولم يقسمها فلا توجد بدعه حسنه واخرى سيئه ، فقال: ((كل بدعة ضلالة))، فالحق الذي لا ريب فيه أن البدع المخالفة للشرع كلها ضلالة، ومراد النبي صلى الله عليه وسلم ما أحدثه الناس ولهذا قال: ((إياكم ومحدثات الأمور))، وقال: ((شر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة)). هكذا يقول عليه الصلاة والسلام.

فالمحدثات التي تخالف شرع الله فإنها بدعة ضلالة، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الآخر: ((من أحدث من أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))، وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)).

فكل بدعة ضلالة، وكل محدثة بدعة، ودليل هذا ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك الاحتفال بالموالد فإنها بدعة ضلالة، وهكذا تعظيم القبور بالبناء عليها، واتخاذ القباب عليها والاجتماع عندها للنوح أو لدعائها أو الاستغاثة بها، كل هذا من البدع الضلالة، وبعضها من البدع الشركية.

لكن بعض الناس قد يلبس عليه بعض الأمور، فيرى أن ما وقع في المسلمين من بعض الأشياء التي لم تقع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أنها بدعة حسنة، وربما يتعلق بقول عمر - رضي الله عنه - في التراويح: نعمت البدعة، لما جمع الناس على إمام واحد وهذا ليس مما أراده النبي صلى الله عليه وسلم.

فإن ما يحدثه الناس مما تدل عليه الشريعة وترشد إليه الأدلة لا يسمى بدعة منكرة، وإن سمي بدعة من حيث اللغة، فكون المسلمين نقطوا المصاحف وشكلوا القرآن حتى لا يشتبه على القارئ، وجمعوه في المصاحف، هذا كله يسمى بدعة لكن هذا شيء واجب، شيء يحفظ القرآن ويُسهل قراءته على المسلمين، هذا نحن مأمورون به، مأمورون بما يسهل علينا القرآن وبما يحفظه على المسلمين، وبما يعين المسلمين على حفظه وقراءته قراءة مستقيمة، فليس هذا من باب البدعة المنكرة بل هذا من باب الأوامر الشرعية، ومن باب الحفظ للدين، ومن باب العناية بالقرآن، فليس مما نحن فيه في شيء، وكذلك قول عمر: نعمت البدعة يعني كونه جمعهم على إمام واحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم .

هذا بدعة من حيث اللغة؛ لأن البدعة في اللغة هي الشيء الذي ليس على مثال سابق؛ ما يحدثه الناس على غير مثال سابق يسمى بدعة من حيث اللغة.

فهذا إنما أراد من حيث اللغة لا من حيث الشرع، فإن التراويح فعلها النبي صلى الله عليه وسلم، وصلى بالناس ليالي، وأرشد إليها وحثهم عليها، فليست بدعة التراويح ولكن جمعه جماعة على إمام واحد، قال فيه: نعمت البدعة. من حيث اللغة فقط.

فالحاصل أن ما أوجده المسلمون مما يدل عليه الشرع ويرشد إليه الشرع بعد النبي صلى الله عليه وسلم لا يسمى بدعة، بل هو مما دعا إليه الشرع، وأمر به الشرع، من جنس جمع عمر للتراويح رضي الله عنه وأرضاه، فليس من البدعة في شيء.

وإنما الذي أنكره العلماء وقصده النبي صلى الله عليه وسلم هو ما يحدث الناس مما يخالف شرع الله، مما يخالف أوامر الله ورسوله، مثل البناء على القبور، ومثل اتخاذ المساجد عليها، ومثل الغلو فيها، بدعائها أو الاستغاثة بها والنذر لها ونحو ذلك، هذه من البدع الشركية، مثل الاحتفال بالموالد هذه من البدع المنكرة التي هي من وسائل الشرك، وما أشبه ذلك، مثل بدعة الإسراء والمعراج، يحتفلون بليلة السابع والعشرين من رجب، باسم المعراج والإسراء، هذه بدعة لا أصل لها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بليلة الإسراء والمعراج ولا أصحابه، ولأنها غير معلومة على الصحيح، ولو علمت لم يجب الاحتفال بها؛ لأن الرسول لم يحتفل بها ولا أصحابه – رضي الله عنهم -، فدل ذلك على أنها بدعة، لقوله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد))، يعني شيء مردود.

رابط هذا التعليق
شارك

الله ينور عليك يا إسلام يا مصري

هذا هو بيت القصيد

وأنا قلت قبل كده عندما احتدم الحديث عن المرتد إن ما يسمي بإجماع العلماء قول خاطئ تماما لأن فيه علي الأقل 8 قرون في التاريخ الإسلامي لم يحدث فيها شئ ليس لأن العالم توقف عن الحركة بل لأن العالم العربي دخل نفق الجمود وتيبست فيه نظم العيش والصناعة وظل يجتر طرق السابقين بسبب الصراعات التي سادت نهايات الدولة العباسية وتسيد المماليك والخدم والجواري في شئون الحكم وإخراج عموم البشر من لعبة السياسة والفكر الاجتماعي كما توقفت البحوث العلمية والتأمل في الطبيعة يعني هناك علي أقل تقدير 8 أئمة لم يولدوا ولم يسجل اجتهادهم وبالتالي لا يمكن أن يوجد إجماع عادل وثلثي الأعضاء علي الأقل غير حاضرين فيه (4 من أربعة عشر نسبة لا يمكن تمثل المجموع) وليس هناك أي تبرير للتوقف عند فترة محددة ومعلش أستاذ خالد برضه تاعب نفسه فيما لا طائل منه يا استاذ واضح إنك شاب صغير السن لماذا هذا التركيز علي موقف النهاية ولنت لسة في أول الطريق؟ يعني الأخرة ومين رايح النار و تقي الدين بن تيمية وفتاوي وتخريجات فقهية يا عمي سيب حد فوق الأربعين يفكر كده و بعدين ليه ننفض أيدينا من الدنيا وكأن مفيش حاجة تتعمل مع إن اللي ماتعملش أكثر بكتير من اللي اتعمل وأحب أذكر الناس بأن الإسلام ليس دينا للموت والموتي بهذا الشكل المحزن فقد قال (ص) إذا قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فليغرسها يعني قيام الساعة نفسه ليس مبررا لنترك ما نحن فيه وأداء الدنيا حقها هو نفسه عمل للأخرة مش بس كل هذا الركام من فقه الموت والعذاب وبعدين لما تكون ذنوبك يعني من النوع الرهيب يبقي نعذر حضرتك يا خالد عل كل هذا التفكير في النهاية يعني جاوبني بصراحة كده قتلت كم نفسا في حياتك؟ كم امرأة اغتصبتها كم طفلة وأدت ؟ كم مسكينا قطعت رزقه وجوعت عياله ؟ يا بني أنت لم تفعل شيئا مهما فعلت ليكون رعبك من الأخرة بهذا الحجم

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

مسألة العقيدة .. هى اول مسألة ينبغى للمسلم ان يتعلمها

قال الله تعالى ... {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} [سورة محمد: 19]

و هى اول ما ينبغى ان يتعلم .

كما ولا مانع من ان ينشغل افراد فى الامة بتعليمها للناس كما ينشغل افراد اخرين بتخصصات اخرى

و الذى يعرف شيئا عن دينه .. يعرف بالتاكيد حدى العين و الكفاية

هذا عن اهمية تعلم العقيدة

و لعل لنا عودة

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

انا للأسف قناعاتي في هذا الموضوع ان الوحيد الذي يعلم من سيدخل الجنه و من سيدخل جهنم هو الله عز و جل فقط لا غير

و غير ذلك كلها توقعات و اجتهادات

كلام جميل

بس فى نقطة لازم نضيفها

ان التوقعات و الاجتهادات مصدرها الوحى الشريف ثم السنة النبوية

يعنى مينفعش الاجتهادات تيجى من باب انا ارى او انا حاسس

السلام عليكم،..

اتفق معك تماماً و لكن قناعتنا شيئ و تصديقنا لأحاديث صحيحة شيئ آخر. أنا على يقين من أن هذا الحديث صحيح و فى نفس الوقت كل امرئ بما عمل سيُجزى... و من المستحيل ان يعمل المرء صالحاً بنية سليمة و لوجه الله ثم يُعذبه الله لأنه هو العدل و هو الوهاب الذى يُدخل عباده جناته برحمته و ليس بأعمالهم..

تحياتى،

تيجى ازاى يا استاذنا

الطبيعى ان قناعتنا مستمدة ف المقام الاول من العقيدة

!!!!!!!!!!!!!!!!!

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

ملحوظه

لي ملاحظه بسيطه

الملاحظ ان كل علماء الدنيا في كافة علوم الارض سواء العلوم الانسانيه او العلوم العلميه نلاحظ ان المحدثين اكثر علما واكثر خبره من السابقين

مثال

اول واحد اخترع القطار وقوده الفحم ثم تطور الي الديزل وتم تطوير القطارات الي ما نحن فيه الان وهذا يعني ان المحدثين في علوم القطارات اخذوا من الاولين واضافوا لعلم القطارات الي ان اصبح كما نراه الان وهذا يعني ان المحدثين اكثر خبره واكثر علما من الاولين

الا علوم الدين

الاولون افضل من المتأخرين

لا يمكن ان يجود الزمان بامثال الاولين

سنه الله التطور والتغير للافضل فهل لم تتحقق سنة الله في علماء الدين

وهذا يتنافي مع التاريخ الانساني في المعرفه عموما ان المحدثين يعرفون ما وصل اليه الاولون ويضيفون اليه خبراتهم وفكرهم وهكذا الي ان يرث الله الارض ومن عليها

فهل اكتفاء المتأخرين باجتهاد الاولين يدل علي انه ليس في الامكان احسن مما كان

ام يدل علي بلادة المحدثين في تحصيل العلم الديني

ام يدل علي ان الاولين قتلوا كافة المشاكل الفقهيه بحثا وتنقيبا ولم يتركون للمحدثين فرصه الابتكار والتجديد

مجرد سؤال ساذج

يا استاذ اسلام

بلاش مغالطات بعد اذنك و كلام مش مترتب

ياريت نخلى الكلام منطقى شويتين

اولا : ايه هو خط المرجعية اللى ع اساسه حضرتك بتقول القاعده

عموما ....علشان منضيعش وقت ... السؤال ببساطة

هل مع استمرار الزمن يستمر الناس فى طريقهم الى الله بصورة افضل من اجيالهم السابقة نتيجة استمرار هبوط الوحى من السماء

و استمرار التوجيه الالهى المباشر للخلق ؟؟

الفكرة ببساطة ان خط المرجعية هو قرب او بعد الناس من عهد النبوة

لان النبى خير الناس باتفاق الامة و صحابته هم خير اهل الامة قلوبا و برده باتفاق الامة ( يعنى اللى بينكر ده يشوفله امة تانية ينتسب ليها )

فيبقى الطبيعى ان كل ما نبعد عن عهد النبوة يصبح الوضع اسوأ

انما القياس اللى حضرتك قيسته على العلوم الانسانية و الطبيعية فوضعه مختلف

لان مع استمرار الزمن بيحصل تطور فى العلوم دى نتيجة كثرة التجربة و الخطأ و الوصول الى مرحلة من التراكم ف التجارب العلمية

و اخيرا

صبااااااااح ورد

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

أولا حكاية العقيدة السليمة غير واضحة بالمرة فما هو المقصود بها هل هو حسن تصورنا لله أظن كل الموحدين يحسنون تصورهم لله أقصد ينزهونه ويعلونه فوق كل مقارنة ببساطة وبعدين ألم يسأل رجل النبي( ص) نفس سؤال هذا الدعي لابن تيمية ورد عليه النبي (ص) قل أمنت بالله ثم استقم

ولوكانت الاستقامة موضوع معقد كده إيه اللي خلي النبي لا يقول لرجل إبقي معي لأعلمك كيف تكون الاستقامة أو صاحب فلانا من أصحابي ليعلمك لماذا وثق النبي (ص) أن الرجل الإعرابي هذا يعرف الاستقامة أليس لأن دين الفطرة هو الاتساق مع الحس السليم المشترك بين كل البشر ؟ إذا لماذا ضيع ابن تيمية عمره ووقته ووقتنا من وراء 800 سنة لأنه واضح إنك أجهدت نفسك في قراءة كتاب كامل وكأنك لا تعرف الاستقامة وانت ابن 14 قرن من الإسلام وأظن أبويك علي قدر منها ولم يتركاك هكذا فلماذا ياخالد تهدر وقتك وتشغل نفسك بما لايفيد؟ هل تظن أن الإنسان حتي لوتربي ونشأ بين الحيوان لن يدرك السلوك القويم؟

وبعدين إصلاح الاعتقاد كان مشكلة تسبب فيها أهل العراق من بقايا المتأثرين بالثقافة الهيلينستية التي توغل في الجدل وتخلط الجدل العقلي لاتهويم الروحاني المعروف عند الفرس والهنود يعني حتي لو كان كتاب ابن تيمية له فايدة في وقته فهو لن يزيدك شيئا لا تعرفه ولن ينقذك إلا وهما بل سيطرح علي عقلك إشكالات فات وقتها فيضيع جهد عقلك وفكرك في معالجة ماضي راح وانتهي تقدر تقوللي يا محمد مذبحة دنشواي حصلت ليه ؟ وأيه دور إبراهيم الورداني؟ هلي تعرف قصة الثورة العرابية؟ هل تعرف يوم الطلبة العالمي قصته إيه ؟ تعرف الجراحي شهيد الحركة الطلابية وابراهيم شكري؟ تعرف أيه عن أحداث مظاهرات 68 ضد هزالة أحكام قادة الطيران؟

تعرف عبد المنعمك رياض استشهد إزاي؟ تعرف إيه عن أسبوع تساقط الطائرات؟ هل قرأت مذكرات الجمسي رئيس عمليات القوات المسلحة في أكتوبر ؟ تعرف سعد الشاذلي اختلف مع السادات ليه؟ تعرف عدد القوات البريطانية والفرنسية اللي هاجمت القناة سنة 56 كام تعرف كام ألف جندي مظلات أسقطو علي ببور سعيد؟ تعرف إيه عن مدافع ابو جاموس ؟ زرت النقط الحصينة علي خط بارليف؟

تعرف جمال حمدان ؟ أحمد مستجير ؟ تعرف إيه حقيقة الفيمتو بتاع د زويل حاولت تفهم إيه موضوعه؟ تعرف سعد إدريس حلاوة؟ تعرف محمود نور الدين وتنظيم ثورة مصر؟

تعرف الشيخ محمود شلتوت ؟ قرأت أي حاجة لعبد الحليم محمود شيخ الأزهر السابق؟ هل تعرف من هو ليوبولد سنجور؟ أو باتريس لومومبا؟ تعرف المهدي بن بركة؟

هل حاولت تشغل نفسك بأن تقرأ عن حر ب فيتنام؟ هل تعرف ما هو السلاح الكيماوي ؟ هل تعرف ما هي إجراءات التقشف ؟ هل حاولت تتجه إلي عالم اقتصاد أو حتي طالب في كلية تجارة تسأله إيه حكاية الأزمة المالية العالمية ؟ حاولت تسأل هل ممكن الأزمة دي تؤدي لعودة الاستعمار تاني؟ وهل لاحتلال العراق علاقة بهذا؟

لا أقصد مضايقة لكن أنا أحاول أن ألفت نظرك إلي ما يجري هنا والأن وكيف تفهمه وتواجهه وبعدين لما نخلص منه نبقي نشوف بن تيمية قال إيه لأهل عصره أكيد ما كانش بيشغلهم بمشاكل مالهاش وجود

أتمني أن تأخذ كلامي بمحمل الجد خسارة يا شباب مصر نكون خريجي جامعات وننشغل بكتب العقائد ولا نحاول أن نعرف ماذا فعل الخوازمي أن نشغل أنفسنا بقضايا قوم ماتو وماتت معهم معاركهم ولا نشغل أنفسنا بفهم واقعنا أو تاريخنا الذي يزيد قدرتنا علي فهم واقعنا وأنا أطرح علي كل الشباب اقتراحا بعدد من أسماء الكتب جربوا أي واحد منها وانظروا أي رياض ستتفتح وأي متعة عقلية ستجنون وكيف ستكونون أكثر فهما للعالم ولأنفسكم

فجر الضمير برستد

تيارات الفكر الإسلامي د محمد عمارة

الظاهرة القرأنية مالك بن نبي

شروط النهوض سلسلة مشكلات الحضارة مالك بن نبي

الفقيه المعذب ابن تيمية عبد الرحمن الشرقاوي

ميلاد مجتمع مالك بن نبي

المسلم في عالم الاقتصاد مالك بن نبي

التاريخ النقدي للتخلف ( أثر نظام النقد الدولي علي التكون التاريخي للتخلف في بلدان العالم الثالث) للمرحوم د رمزي زكي

في وداع القرن العشرين نفس المصدر

وداعا الطبقة الوسطي نفس المصدر

الاقتصاد السياسي للبطالة نفس المصدر

علم المنطق أي مصدر تحبونه

عصابات الاستعمار الراشد ااسادس جمال عبد الناصر

ميثاق العمل الوطني الراشد السادس جمال عبد الناصر

قصة السويس حرب الثلاثين سنة محمد هسنين هيكل

تاريخ أوروبا العام أي مصدر تحبونه

تاريخ العراق أي مصدر تحبونه

تاريخ الحضارة الهيلينية أي مصدر تحبونه

أساطير الشعوب أي مصدر تحبونه

سيرة علي الزيبق المصري بن حسن رأس الغول

تاريخ الجبرتي

عصر إسماعيل الرافعي

الثورة العرابية الرافعي

سياسة مصر في البحر الأحمر في عهد محمد علي

بن تغري بردي

المقريزي

سيرة الأميرة ذات الهمة

مأساة ميشايل كولهاس (سيرة شعبية ألمانية)

مأساه الأمير دوبروفيسكي (سيرة شعبية روسية)

حكايات إفريقية

بورسعيد مقبرة الغزاة (أحد أبطال امقاومة الشعبية محمود مهران الذي ضحي بنور عينيه في سبيل مصر)

مصرع مندوب المبيعات ارثر ميلر

الإخوة الأعداء نيكوس كزنتزاكس ( عن الحرب الأهلية في اليونان)

وردة صنع الهه ابراهيم (عن أحداث الثورة العمانية)

موسم الهجرة إلي الشمال الطيب صالح

في مهب الريح سيمون شوارز ( سيرة حياة فتاة من غانا فترة الاستعمار الفرنسي)

إمرأة من روما ألبرتو مورافيا

النساجون هربرت هويتمان ( أحداث ثورة عمال النسيج في سيلزيا الألمانية)

بداية ونهاية نجيب محفوظ

ادب عربي من اي قطر

إيران بين ثورتين سلسلة عالم المعرفة

أزمة النظام الرأسمالي والاقتصاد الصري أد إبراهيم العيسوي

تاريخ الفكر الاقتصادي د حازم الببلاوي

الاقتصاد الأسلامي أي مصدر

إقتصادنا, فلسفتنا ... باقر الصدر

الحركة الوطنية المصرية 1946-1952 مستشار طارق البشري

الجماعة الإسلامية المسلحة في مصر سلوي العوا

الخطة الخمسية الأولي 1960-65 دراسة نقدية السيد / علي صبري رئيس الوزراء الأسبق

الفرصة السانحة ريتشارد نيكسون

understanding power نعوم تشومسكي

تعجبت كثيرا ان يخرج مثل هذا الكلام من رجل يقرأ و يقرأ الكثير ايضا كما هو واضح من نصحك لخالد

يا سيدى الفاضل

لو انك تمهلت قليلا قبل ان تتعب نفسك و تكتب هذه المقالة الطويلة و نظرت حولك فى مصر و حول مصر

لوجدت اقواما من المسلمين ... لا يعرفون الله تبارك و تعالى حق معرفته

و انك يا اخى الكريم لو قرات شيئا ما عن اعتقادات القوم من الفرق النارية كما سماها اهل العلم

لوجدت العجب العجاب

هل سمعت عن الاباضية ... و انكار الصفات الحسية لله تبارك و تعالى

هل سمعت عن الروافض .. و نفى الايمان بالله الذى خلق ابابكر وعمر و عائشة و حفصة رضوان الله عليهم و جعلهما مسلمين

هل سمعت عن الجهمية ... هل سمعت عن المرجئة

اخى الامر عكس ما يصور لك ذهنك

فالعقيدة شىء و الاستقامة شىء اخر

تحياتى

و امنياتى بامسيات عديده طيبة مع كتب العقيدة

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...