اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بيان عقيده الفرقه الناجيه يوم القيامه


خالد المسلم

Recommended Posts

السلام عليكم،..

اتفق معك تماماً و لكن قناعتنا شيئ و تصديقنا لأحاديث صحيحة شيئ آخر. أنا على يقين من أن هذا الحديث صحيح و فى نفس الوقت كل امرئ بما عمل سيُجزى... و من المستحيل ان يعمل المرء صالحاً بنية سليمة و لوجه الله ثم يُعذبه الله لأنه هو العدل و هو الوهاب الذى يُدخل عباده جناته برحمته و ليس بأعمالهم..

تحياتى،

تيجى ازاى يا استاذنا

الطبيعى ان قناعتنا مستمدة ف المقام الاول من العقيدة

!!!!!!!!!!!!!!!!!

السلام عليكم،..

هناك سؤء تفاهم، ما تقوله ليس قاعدة سارية على كل الناس بدليل ما قلته لاستاذ زوهيرى:

يعنى مينفعش الاجتهادات تيجى من باب انا ارى او انا حاسس

لأسف الواقع يقول ان هناك اُناس بالفعل يحكمون عقولهم فى احاديث صحيحة مُثبته بل و فى آيات قرآنية ايضا، فتجد من يقول بكل براءة انه غير مقتنع بتلك الآية أو هذا الحديث!!! هم يظنون انهم بلغوا منتهى الحكمة و رأس الخبرة و قمة البصيرة،... و هم باعتقادهم هذا ابعد ما يكون عن تلك المعانى الرفيعة.

تحياتى،

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 89
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

وأنا قلت قبل كده عندما احتدم الحديث عن المرتد إن ما يسمي بإجماع العلماء قول خاطئ تماما

لأن فيه علي الأقل 8 قرون في التاريخ الإسلامي لم يحدث فيها شئ ليس لأن العالم توقف عن الحركة بل لأن العالم العربي دخل نفق الجمود وتيبست فيه نظم العيش والصناعة وظل يجتر طرق السابقين بسبب الصراعات التي سادت نهايات الدولة العباسية وتسيد المماليك والخدم والجواري في شئون الحكم وإخراج عموم البشر من لعبة السياسة والفكر الاجتماعي كما توقفت البحوث العلمية والتأمل في الطبيعة يعني هناك علي أقل تقدير 8 أئمة لم يولدوا ولم يسجل اجتهادهم وبالتالي لا يمكن أن يوجد إجماع عادل وثلثي الأعضاء علي الأقل غير حاضرين فيه (4 من أربعة عشر نسبة لا يمكن تمثل المجموع)

وليس هناك أي تبرير للتوقف عند فترة محددة

طب ممكن حضرتك تقول تانى ( معلش اتعب يعنى ) ليه اجماع العلماء قول خاطىء... عشان مش قادر افهم النظرية بتاعتك بصراحة

و مش قادر افهم ايه العلاقة بين وجود اهل العلم و بين نظم الحكم ... برده مش داخلة خااااالص

و ازاى انا كرجل من عوام المسلمين اقدر اجمع بين كلامك الجمييييييييييييل ده

و بين

الحديث النبوى الشهير الذى يفيد بعصمة الامة ان تجتمع على ضلالة

فحديث: "لا تجتمع أمتي على ضلالة" قد ورد بروايات عديدة؛ فقد

رواه أحمد (25966) والطبراني في الكبير (2171) عن أبي بصرة

الغفاري –رضي الله عنه-: "سألت الله -عز وجل- أن لا يجمع أمتي

على ضلالة فأعطانيها...".

ورواه ابن أبي عاصم في السنة (82)، والطبراني (3440)، عن أبي

مالك الأشعري-رضي الله عنه-: "إن الله أجاركم من ثلاث خلال؛ أن

لا يدعو عليكم نبيكم فتهلكوا جميعا، وأن لا يظهر أهل الباطل على

أهل الحق، وأن لا تجتمعوا على ضلالة".

ورواه الترمذي (2093)، والحاكم (1/199-200)، وأبو نعيم في

الحلية (3/37) وأعله اللالكائي في السنة، وابن مندة، ومن طريقه

الضياء عن ابن عمر-رضي الله عنهما-: "إن الله لا يجمع هذه الأمة

على ضلالة أبداً، وإن يد الله مع الجماعة، فاتبعوا السواد الأعظم، فإن

من شذ شذ في النار".

ومعلش أستاذ خالد برضه تاعب نفسه فيما لا طائل منه يا استاذ واضح إنك شاب صغير السن لماذا هذا التركيز علي موقف النهاية ولنت لسة في أول الطريق؟

يعني الأخرة ومين رايح النار و تقي الدين بن تيمية وفتاوي وتخريجات فقهية يا عمي سيب حد فوق الأربعين يفكر كده

و بعدين ليه ننفض أيدينا من الدنيا وكأن مفيش حاجة تتعمل مع إن اللي ماتعملش أكثر بكتير من اللي اتعمل

وأحب أذكر الناس بأن الإسلام ليس دينا للموت والموتي بهذا الشكل المحزن

فقد قال (ص) إذا قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فليغرسها يعني قيام الساعة نفسه ليس مبررا لنترك ما نحن فيه وأداء الدنيا حقها هو نفسه عمل للأخرة

نصحك لخالد ... يرد هو فيه

و ان كنت اتعجب من التعجب لانشغال شاب حدث السن بالعلم الشرعى و الاصل فى علماؤنا انهم حصلوا العلم صغارا

و احيى فيك جزاك الله خيرا تنبيهك ان ديننا للدنيا و الاخرة

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،..

اتفق معك تماماً و لكن قناعتنا شيئ و تصديقنا لأحاديث صحيحة شيئ آخر. أنا على يقين من أن هذا الحديث صحيح و فى نفس الوقت كل امرئ بما عمل سيُجزى... و من المستحيل ان يعمل المرء صالحاً بنية سليمة و لوجه الله ثم يُعذبه الله لأنه هو العدل و هو الوهاب الذى يُدخل عباده جناته برحمته و ليس بأعمالهم..

تحياتى،

تيجى ازاى يا استاذنا

الطبيعى ان قناعتنا مستمدة ف المقام الاول من العقيدة

!!!!!!!!!!!!!!!!!

السلام عليكم،..

هناك سؤء تفاهم، ما تقوله ليس قاعدة سارية على كل الناس بدليل ما قلته لاستاذ زوهيرى:

يعنى مينفعش الاجتهادات تيجى من باب انا ارى او انا حاسس

لأسف الواقع يقول ان هناك اُناس بالفعل يحكمون عقولهم فى احاديث صحيحة مُثبته بل و فى آيات قرآنية ايضا، فتجد من يقول بكل براءة انه غير مقتنع بتلك الآية أو هذا الحديث!!! هم يظنون انهم بلغوا منتهى الحكمة و رأس الخبرة و قمة البصيرة،... و هم باعتقادهم هذا ابعد ما يكون عن تلك المعانى الرفيعة.

تحياتى،

لو اصبح كل الناس على غير السنة

فهذا لن يغير من السنة شيئا

و ليتقلب الناس كيف شاءوا ... فان لهم موعد لن يخلفوه

سؤالى : اين هو الاصل فى المسألة؟؟

اهو الاعتقاد ثم الاقتناع ام ان يكون الدين شىء و قناعاتى شيئا اخر

و تحياتى

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أولا التحيه والتقدير لمداخلة الباشمهندس ياسر ...عدم فهم بعض الناس لاهميه العقيده والخلط بينها وبين الاستقامه

مع الفارق العظيم بينهما ..أعرف العقيده وأفهمها فهما صحيحا كما فهمها الصحابه والسلف من بعدهم ثم بعد ذلك أستقم عليها

الاستقامه بعد الفهم ...

لان هناك الشيعه مثلا يسبون الصحابه ويقولون بتحريف القران ويسبون امهات المؤمنين وتخدهم فى غايه الاخلاص وقمه الاستقامه على منهج فى الاصل فاسد مفسد منهج أخره جهنم والعياذ بالله لان الذى يقول ان القران محرف يخرج بأجماع الامه من المله ...

أنا لا أحب الرد على احد وخصوصا فى هذا الموضوع الذى لم افتحه للرد على فلان او علان ولان هذا الموضوع رايت انه مهم جدا جدا

فى بلدنا مثلا 6000 ضريح يدعوهم الناس من دون الله ويطلبون منهم ما لا يصح الا لله ..وصناديق النذور حصيلتها سنويا 50مليون جنيه ....

يا أخوانا اذا كانت العقيده سليمه فمن الذى يذهب الى هذه الاضرحه الشركيه ويدعو ميت جثه هامده لاتملك له ولا لنفسها ضرا ولا نفعا من ؟اجيبونى ...من أين تاتى هذه 50مليون جنيه سنويا.... من الهواء؟....كلا ...من أناس اقل ما يوصفون به انهم لا يعرفون أى شئ عن العقيده الصحيحه....بالله عليهم الم يقرؤا القران ...قال تعالى { إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين } [الأعراف 194 ]

ويقول تعالى ( إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير)

الذى فى الضريح لا يسمع الذى يدعوه بنص كتاب الله لانه ميت ميت ويوم القيامه يبرأ منه وبل ويلعنه ...سيكفر البدوى بكل من دعوه من دون الله ....ثم نقول ان الناس تعلم العقيده ومستقيمه عليها والحمد لله ....

والذى أقوله هذا فى باب واحد فى العقيده باب الدعاء ...وهناك أخرين ضلوا فى باب الصفات واخرين ضلوا فى باب القضاء والقدر واخرين ضلوا فى باب الايمان واخرين واخرين ...

يا اخوانا العقيده هى الاساس والذى لايعلم العقيده من الوحى الشريف والسنه المطهره بفهم خير الامه بعد نبيها وهم الصحابه

الذى لايعلم هذه العقيده فهو فى يد الشيطان لعبه بل أقل وهو الاقرب الى البدعه وهو الابعد عن السنه والذى تتوقر فيه كل هذه الصفات هو الخاسر يوم القيامه ...

رابط هذا التعليق
شارك

اخى الفاضل استمر فى نقلك المبارك

و نرجو من الاخوة ان يفتحوا موضوعا منفصلا لاى نقاش يريدوه

و نسال الله ان يجعله خالصا لوجهه الكريم

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نستكمل عرض كتاب شرح العقيده الواسطيه لابن عثيمين ...

عقيده أهل السنه والجماعه تجاه الاثار التى وردت عن النبى صلى الله عليه وسلم

أثار النبى تنقسم الى ثلاث أقسام :

أثار متعلقه بالعباده من صلاه وصيام وحج وزكاه وفرعها وفضائل أعمال وغيرها وهذه يجب علينا الاتباع قولا واحدا

والدليل على هذا كثير جدا ولكن نقتصر على هذه الايه

لقد كان لكم فى رسول الله أسوه حسنه لم كان يرجوا الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا...صدق الله العظيم ..الاحزاب

النوع الثانى :

وهى أثار ليست متعلقه بالعبادات ولكن فعله صلى الله عليه وسلم أتفاقا فهذا لايشرع لنا أن نتأسى به لان الرسول لم يفعله على سبيل التعبد

مثال :قدم الرسول صلى الله عليه وسلم مكه فى الرابع من ذى الحجه فهل معنى ذلك أنه لابد ان ندخل مكه فى الرابع من ذى الحجه طبعا لآ ...فى الامر سعه

النوع الثالث :

هو ما فعله رسول الله على سبيل العادات ...طبعا ينبغى ان نفعله بأعتبار الجنس وليس باعتبار النوع

يعنى ايه الكلام ده

مثال :كان صلى الله عليه وسلم أذا ركب الدابه قال (سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وأنا الى ربنا لمنقلبون )

طيب نطبق المثال ده فى حياتنا العمليه ...هل معنى ذلك ان الواحد لازم يجيب دابه يركبها عشان الرسول عمل كده

طبعا مفيش واحد يقول كده ...معنى الكلام ان الواحد لما يجى يركب العربيه او القطار او اى وسيله ركوب (يعنى من نفس الجنس)

يقول كما قال النبى صلى الله عليه وسلم

النوع الرابع :

هى الافعال التى فعلها عليه الصلاخ والسلام بمقتضى الجبله

زى النوم على الجنب الايمن والاكل باليمين والبسمله فى اول الاكل ودخول الحمام بالقدم اليسرى والخروج بالقدم اليمنى والدعاء عند الدخول والخروج ...الخ ...النوم والاكل وغير ذلك ليست عبادات قطعا ولكن لو اتبعت فعل النبى صلى الله عليه وسلم بنيه متابعته وحبه تحولت هذه الاشياء الى عبادات وتؤجر عليها ...والله ايها الاخوه الاحباب ان الشرف كل الشرف والفوز كل الفوز فى اتباعه صلى الله عليه وسلم فى كل شئ فى عباداته وعاداته وأفعاله الجبليه صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم

والى المره القادمه بأذن الله

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نكمل بعون الله عرض كتاب العقيده الواسطيه لابن تيميه

تكلمنا فى المره السابقه عن أثار النبى صلى الله عليه وسلم وأحاديثه وواجبنا نحونا ...نلخص الموضوع :

قال تعالى (وما كان لمؤمن ولا مؤمنه أذا قضى الله ورسوله أمرا ان يكون لهم الخيره من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا)

الايمان والتصديق والعمل ...أذا قال الرسول فى الحديث الصحيح تفترق أمتى على 73 فرقه كلها فى النار الا واحده بؤمن بما قال

ونحاول ان يكون عملنا موافق لعمل وأعتقاد هذه الفرقه الواحده ...لا ان نتفلسف ونتكلم بالراى ونقول كلام قد يفهم منه تكذيب الحديث الذى بمجموع طرقه يرقى للصحيح ...

نتكلم هذه المره عن العباده :

العبادات فى الاصل توقيفيه يعنى ايه الكلام ده ...يعنى الاصل فى أى عباده انها موقوفه على الدليل من كتاب أو سنه فلا عباده ألا بدليل صحيح وهذا هو شرط الاتباع ...فلا يجب على المسلم ان يستحسن عباده معينه ويقوم بها لمجرد انه يميل اليها ...ولا يجب عليه أيضا ان يزيد او ينقص منها من عند نفسه لهوى فى نفسه ...والنقص فى الدين كالزياده فيه كلها من البدع التى لم يأت بها الشرع ..

يقول الامام بن القيم ( ما من عمل يعملة ابن ادم مما يبتغى بة وجة الله تبارك وتعالى الا وينشر لة ديوانان ديوان ( لم ) وديوان ( كيف )

فلم : سؤال عن سبب العمل هل هو ابتغاء وجة الله ام ان الدافع لة حظ من حظوظ النفس

وكيف : سؤال عن المتابعة هل العمل كان مما شرعتة لك على لسان نبي ام انة من رايك وهواك

والذى ذكر الشرطين هو الله تعالى في القران الكريم فقال تعالى ( فمن كان يرجو لقاء ربة فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربة احدا ) الكهف .

فالعمل الصالح ما وافق السنة و الاخلاص في قولة لا يشرك

يقول القاضي عياض في تفسير اية ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا ) الملك

قال احسن عملا اي اخلصة واصوبة فاخلصة ما كان يبتغي بة الانسان وجة الله عز وجل واصوبة ما وافق السنة

وقال تعالى فى وجوب أتباع النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم ( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ) ال عمران

فعلق سبحانة محبتة وغفرانة للذنوب باتباع النبي صلى الله علية وسلم

أما الادله من السنه فكثيره :

1-قول النبي كما في صحيح مسلم ( من احدث في امرنا هذا ماليس منة فهو رد )يعني مردود علية فلا يقبل منة وان كان صلاة او ذكرا حتى يكون مما اتى بة النبي وشرعة لامتة

2-قول النبي صلى الله علية وسلم ( صلو كما رايتموني اصلي ) وقولة صلى الله علية وسلم في الحج ( خذو عنى مناسسكم ) الحديثان صحيحان

أظن أنى سأكتفى بهذا القدر من الادله والا الادله كثيره جدا وكلها من الاحاديث الصحيحه والايات القرأنيه

فى المره القادمه سنتكلم عن الابتداع فى الدين بأذن الله تعالى ...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نأتى الان فى موضوع فى غايه الاهميه الا وهو البدعه... الطامه الكبرى والداهيه الدهياء البغيضه للرحمن الحبيبه للشيطان ...

تعريف البدعه بالمفهوم الشرعى :هى كل أمر محدث فى الدين ...يعنى لا يقول لى احد ان السيارات او القطارات او سائر الاختراعات نقول نعم كل هذه امور محدثه واختراعات لم تكن موجوده من قبل ولكنها ليست فى الدين ....

والرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((كل بدعة ضلالة))، ولم يقسمها فلا توجد بدعه حسنه واخرى سيئه ، فقال: ((كل بدعة ضلالة))، فالحق الذي لا ريب فيه أن البدع المخالفة للشرع كلها ضلالة، ومراد النبي صلى الله عليه وسلم ما أحدثه الناس ولهذا قال: ((إياكم ومحدثات الأمور))، وقال: ((شر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة)). هكذا يقول عليه الصلاة والسلام.

فالمحدثات التي تخالف شرع الله فإنها بدعة ضلالة، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الآخر: ((من أحدث من أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))، وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)).

فكل بدعة ضلالة، وكل محدثة بدعة، ودليل هذا ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك الاحتفال بالموالد فإنها بدعة ضلالة، وهكذا تعظيم القبور بالبناء عليها، واتخاذ القباب عليها والاجتماع عندها للنوح أو لدعائها أو الاستغاثة بها، كل هذا من البدع الضلالة، وبعضها من البدع الشركية.

لكن بعض الناس قد يلبس عليه بعض الأمور، فيرى أن ما وقع في المسلمين من بعض الأشياء التي لم تقع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أنها بدعة حسنة، وربما يتعلق بقول عمر - رضي الله عنه - في التراويح: نعمت البدعة، لما جمع الناس على إمام واحد وهذا ليس مما أراده النبي صلى الله عليه وسلم.

فإن ما يحدثه الناس مما تدل عليه الشريعة وترشد إليه الأدلة لا يسمى بدعة منكرة، وإن سمي بدعة من حيث اللغة، فكون المسلمين نقطوا المصاحف وشكلوا القرآن حتى لا يشتبه على القارئ، وجمعوه في المصاحف، هذا كله يسمى بدعة لكن هذا شيء واجب، شيء يحفظ القرآن ويُسهل قراءته على المسلمين، هذا نحن مأمورون به، مأمورون بما يسهل علينا القرآن وبما يحفظه على المسلمين، وبما يعين المسلمين على حفظه وقراءته قراءة مستقيمة، فليس هذا من باب البدعة المنكرة بل هذا من باب الأوامر الشرعية، ومن باب الحفظ للدين، ومن باب العناية بالقرآن، فليس مما نحن فيه في شيء، وكذلك قول عمر: نعمت البدعة يعني كونه جمعهم على إمام واحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم .

هذا بدعة من حيث اللغة؛ لأن البدعة في اللغة هي الشيء الذي ليس على مثال سابق؛ ما يحدثه الناس على غير مثال سابق يسمى بدعة من حيث اللغة.

فهذا إنما أراد من حيث اللغة لا من حيث الشرع، فإن التراويح فعلها النبي صلى الله عليه وسلم، وصلى بالناس ليالي، وأرشد إليها وحثهم عليها، فليست بدعة التراويح ولكن جمعه جماعة على إمام واحد، قال فيه: نعمت البدعة. من حيث اللغة فقط.

فالحاصل أن ما أوجده المسلمون مما يدل عليه الشرع ويرشد إليه الشرع بعد النبي صلى الله عليه وسلم لا يسمى بدعة، بل هو مما دعا إليه الشرع، وأمر به الشرع، من جنس جمع عمر للتراويح رضي الله عنه وأرضاه، فليس من البدعة في شيء.

وإنما الذي أنكره العلماء وقصده النبي صلى الله عليه وسلم هو ما يحدث الناس مما يخالف شرع الله، مما يخالف أوامر الله ورسوله، مثل البناء على القبور، ومثل اتخاذ المساجد عليها، ومثل الغلو فيها، بدعائها أو الاستغاثة بها والنذر لها ونحو ذلك، هذه من البدع الشركية، مثل الاحتفال بالموالد هذه من البدع المنكرة التي هي من وسائل الشرك، وما أشبه ذلك، مثل بدعة الإسراء والمعراج، يحتفلون بليلة السابع والعشرين من رجب، باسم المعراج والإسراء، هذه بدعة لا أصل لها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بليلة الإسراء والمعراج ولا أصحابه، ولأنها غير معلومة على الصحيح، ولو علمت لم يجب الاحتفال بها؛ لأن الرسول لم يحتفل بها ولا أصحابه – رضي الله عنهم -، فدل ذلك على أنها بدعة، لقوله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد))، يعني شيء مردود.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نستكمل بحول الله وتوفيقه موضوع عرض وتبسيط كتاب العقيده الواسطيه لابن تيميه والذى شرحه قبل ذلك العلامه الشيخ ابن عثيمين

هذه المره احب ان نتكلم عن الدعاء ...وهو موضوع فى غايه الاهميه ...المره ده هنتكلم كلام عام ...فى شروط الدعاء و فضله . آدابه . أسباب الاستجابة واخطاء يقع فيها الاخوه عند الدعاء

اولا :فضل الدعاء:

قال تعالى:(وقال ربكم ادعوني أستجب لكم)

وقال تعالى:(وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ).

وقال صلى الله علية وسلم : الدعاء هو العبادة ، ثم قرأ (وقال ربكم ادعوني استجب لكم ).

وقال صلي الله علية وسلم :أفضل العبادة الدعاء.

وقال صلي الله علية وسلم :ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء .

وقال صلى الله علية وسلم :إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرأُ خائبتين .

وقال صلى الله علية وسلم :لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر.

شروط الدعاء واسباب الاجابه :

1) الإخلاص لله تعالى

2) أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم بالصلاة على النبي – صلى الله علية وسلم ويختم بذلك.

3) الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة .بمعنى الا يقول لفظ ان شاء الله او باذن الله اثناء الدعاء ...قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

لايقل احدكم ربى اغفر لى ان شئت ربى ارحمنى ان شئت ...فلابد من الجزم فى المسأله

4) الإلحاح في الدعاء وعدم الإستعجال .قال صلى الله عليه وسلم يستجاب لاحدكم ما يعجل يقول دعوت ولم يستجب لى

5) حضور القلب في الدعاء .

6) الدعاء في الرخاء والشدة .

7) لا يسأل إلا الله وحده.وحط تحت النقطه ده مليون خط ...وهنتكلم بعد كده فى حكم الاستعانه بالموتى ودعاء غير الله

8) عدم الدعاء على الأهل والمال والولد والنفس.قال صلى الله عليه وسلم لاتدعو على اولادكم لا تدعو على اموالكم خشيه ان تصادف ساعه اجابه فسيتجيب الله لكم

9) خفض الصوت بالدعاء بين المخافته والجهر.

10)الإعتراف بالذنب والاستغفار منه والإعتراف بالنعمة وشكر الله عليها.

11)تحري أوقات الإجابه والمبادرة لاغتنام الأحوال والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء.

12)عدم تكلف السجع في الدعاء.

13)التضرع والخشوع والرغبه والرهبة .

14)كثرة الأعمال الصالحة فإنها سبب عظيم في إجابة الدعاء.

15)رد المظالم مع التوبه .

16)الدعاء ثلاثـًا.

17)استقبال القبلة.

18)رفع الأيدي في الدعاء.ماعدا فى مواضع :بعد الصلوات المكتوبات ...وبين الخطبتين فى الجمعه ...وفى الدعاء فى الخطبه الاخيره قبل ان ينزل الامام من على المنبر فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولنا فى رسول الله اسوه حسنه

19)الوضوء قبل الدعاء إن تيسر.

20)أن لا يعتدي في الدعاء.اى لايطلب الامور المعلوم انها مستحيله شرعا كان يقول اللهم اعلمنى بميعاد الساعه او يقول اللهم اتخذنى خليلا كما اتخذت ابراهيم ومحمد عليهما الصلاه والسلام ...او يدعو الله ان يحلل حراما او يحرم حلالا كان يقول اللهم اجعل الخمر حلالا مثلا الى غير ذلك من الاعتداء فى الدعاء

21)أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره .

22)أن يتوسل إلي الله بأسمائه الحسني وصفاته العلى أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه أو بدعاء رجل صالح له .

23)التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء .

24)أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لسعد ابن ابى وقاص اطب مطعمك تكن مستجاب الدعوه

25)لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .

26)أن يدعو لإخوانه المؤمنين ويحسن به أن يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء وأن يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح المسلمين كأولياء الأمور وغيرهم ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين.

27)أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة .

28)أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .

29)الإبتعاد عن جميع المعاصي.

الاوقات المستحب فيها الدعاء والاماكن والاوضاع التى يستحب فيها ايضا :

1) ليلة القدر.

2) جوف الليل الآخر ووقت السحر.

3) دبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس ).

4) بين الأذان والإقامة .

5) ساعة من كل ليله .

6) عند النداء للصلوات المكتوبات .

7) عند نزول الغيث .

8) عند زحف الصفوف في سبيل الله .

9) ساعة من يوم الجمعة وهي على الأرجح آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب .

10)عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة .

11)السجود في الصلاة .

12)عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها .

13)عند رفع الرأس من الركوع وقول : ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبـًا مباركًا فيه .

14)عند التأمين في الصلاة .

15)عند صياح الديك .

16)الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر.

17)دعاء الغازي في سبيل الله .

18)دعاء الحاج.

19)دعاء المعتمر.

20)الدعاء عند المريض.

21)عند الإستيقاظ من النوم ليلا ً والدعاء بالمأثور في ذلك . وهو قوله :( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لى – أو دعا – استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته)

22)إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا .

23)عند الدعاء ب: لا إله إلا الله سبحانك إني كنت من الظالمين .

24)دعاء الناس عقب وفاة الميت .

25)الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي – صلى الله علية وسلم – في التشهد الأخير .

26)عند دعاء الله باسمه العظيم الذي إذا دعى به أجاب وإذا سأل به أعطي .سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يسال الله ويقول (اللهم انى اسألك بانى اشهد انك انت الله لااله الا انت الاحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ويكن له كفوا احد )قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد سئل الله باسمه الاعظم الذى اذا دعى به اجاب ...والحديث صحيح

27)دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب .

28)دعاء يوم عرفه في عرفه .

29)الدعاء في شهر رمضان .

30)عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر .

31)عند الدعاء في المصيبة بـ: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لى خيرا منها .

32)الدعاء حال إقبال القلب علي الله واشتداد الإخلاص.

33)دعاء المظلوم علي من ظلمه.

34)دعاء الوالد لولده.

35)دعاء الوالد على ولده.

36)دعاء المسافر.

37)دعاء الصائم حتي يفطر.

38)دعاء الصائم عند فطره .

39)دعاء المضطر.

40)دعاء الإمام العادل.

41)دعاء الولد البار بوالديه.

42)الدعاء عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك وهو قوله : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله . فمن قال ذلك فتحت له أبواب الجنه الثمانية يدخل من أيها يشاء .

43)الدعاء بعد رمي الجمرة الصغري.

44)الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطي .

45)الدعاء داخل الكعبة ومن صلي داخل الحجر فهو في البيت .

46)الدعاء في الطواف.

47)الدعاء علي الصفا.

48)الدعاء على المروة.

49)الدعاء بين الصفا والمروة.

50)الدعاء في الوتر من ليالي العشرة الأواخر من رمضان .

51)الدعاء في العشر الأول من ذي الحجة .

52)الدعاء عند المشعر الحرام.

**والمؤمن يدعو ربه أينما كان وفي اي ساعة ولكن هذه الأوقات والأحوال والأماكن تخص بمزيد عناية فإنها مواطن يستجاب فيها الدعاء بإذن الله تعالى .

أخطاء تقع من الداعى :

1) أن يشتمل الدعاء علي شيء من التوسلات الشركية البدعية .

2) تمني الموت وسؤال الله ذلك .

3) الدعاء بتعجيل العقوبه.

4) الدعاء بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عقلا أو عادة أو شرعا .

5) الدعاء بأمر قد تم وحصل وفرغ منه.

6) أن يدعو بشيء دل الشرع على عدم وقوعه.

7) الدعاء على الأهل والأموال والنفس.

8) الدعاء بالإثم كأن يدعو علي شخص أن يبتلى بشيء من المعاصي.

9) الدعاء بقطيعة الرحم.

10)الدعاء بأنتشار المعاصي.

11)تحجير الرحمة كأن يقول : اللهم اشفني وحدي فقط أو ارزقني وحدي فقط.

12)أن يخص الإمام نفسه بالدعاء دون المأمومين إذا كان يؤمنون وراءه.

13)ترك الأدب في الدعاء كأن يقول : يا رب الكلاب ويا رب القردة والخنازير.

14)الدعاء على وجه التجربه والإختبار لله عز وجل كأن يقول : سأدعو الله فإن نفع وإلا لم يضر .

15)أن يكون غرض الداعي فاسداً.

16)أن يعتمد العبد على غيره في الدعاء دائما ولا يحرص على الدعاء بنفسه .

17)كثرة اللحن أثناء الدعاء أما الجاهل بالمعني وليس له معرفة باللغة فهو معذور.

18)عدم الاهتمام بأختيار أسماء الله أو صفاته المناسبة عند الدعاء

19)اليأس أو قلة اليقين من إجابة الدعاء .

20)التفصيل في الدعاء تفصيلا لا لزوم له .

21)دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب ولا السنة .

22)المبالغة في رفع الصوت .

23)قول بعضهم عند الدعاء : اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.هذا لايقال عند الدعاء ...لان هذا مخالف لليقين فى الاجابه الذى واجب على المسلم ان يعتقده

24)تعليق الدعاء على المشيئة كأن يقول : اللهم اغفر لى إن شئت والواجب الجزم في الدعاء .

25)تصنع البكاء ورفع الصوت بذلك .

26)ترك الإمام رفع يديه إذا استسقى في خطبة الجمعة .

27)الإطالة بالدعاء حال القنوت، والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه .

للحديث بقيه بأذن الله

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،..

اتفق معك تماماً و لكن قناعتنا شيئ و تصديقنا لأحاديث صحيحة شيئ آخر. أنا على يقين من أن هذا الحديث صحيح و فى نفس الوقت كل امرئ بما عمل سيُجزى... و من المستحيل ان يعمل المرء صالحاً بنية سليمة و لوجه الله ثم يُعذبه الله لأنه هو العدل و هو الوهاب الذى يُدخل عباده جناته برحمته و ليس بأعمالهم..

تحياتى،

تيجى ازاى يا استاذنا

الطبيعى ان قناعتنا مستمدة ف المقام الاول من العقيدة

!!!!!!!!!!!!!!!!!

السلام عليكم،..

هناك سؤء تفاهم، ما تقوله ليس قاعدة سارية على كل الناس بدليل ما قلته لاستاذ زوهيرى:

يعنى مينفعش الاجتهادات تيجى من باب انا ارى او انا حاسس

لأسف الواقع يقول ان هناك اُناس بالفعل يحكمون عقولهم فى احاديث صحيحة مُثبته بل و فى آيات قرآنية ايضا، فتجد من يقول بكل براءة انه غير مقتنع بتلك الآية أو هذا الحديث!!! هم يظنون انهم بلغوا منتهى الحكمة و رأس الخبرة و قمة البصيرة،... و هم باعتقادهم هذا ابعد ما يكون عن تلك المعانى الرفيعة.

تحياتى،

لو اصبح كل الناس على غير السنة

فهذا لن يغير من السنة شيئا

و ليتقلب الناس كيف شاءوا ... فان لهم موعد لن يخلفوه

سؤالى : اين هو الاصل فى المسألة؟؟

اهو الاعتقاد ثم الاقتناع ام ان يكون الدين شىء و قناعاتى شيئا اخر

و تحياتى

السلام عليكم،

بالطبع الاعتقاد ثم الاقتناع و لا اعلم اهو سؤال موجه لى شخصياً أم هو سؤال لكل قارئ. عموماً هناك اُناساً يعتقدون ان عقلهم هو الاصل و ما يخالفه هو الغير منطقى... و هذا المرض يصل الى اقصى درجاته عندما يؤمن "ذوى العقول" هؤلاء ان ما تراها اعينهم هو ما ينبغى الايمان به SEEING IS BELIEVING... عندها لا يُجدى معهم الاحاديث الشريفة بل يجب اقناعهم من الاساس بأنه هناك خالق لهذا الكون.

و أخيراً.. كل هذة خطوات للشيطان، و كما قال تعالى بألا نتبع خطوات الشيطان، فهو لنا عدوٌ مُبين.

تحياتى..

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،

بالطبع الاعتقاد ثم الاقتناع و لا اعلم اهو سؤال موجه لى شخصياً أم هو سؤال لكل قارئ. عموماً هناك اُناساً يعتقدون ان عقلهم هو الاصل و ما يخالفه هو الغير منطقى... و هذا المرض يصل الى اقصى درجاته عندما يؤمن "ذوى العقول" هؤلاء ان ما تراها اعينهم هو ما ينبغى الايمان به SEEING IS BELIEVING... عندها لا يُجدى معهم الاحاديث الشريفة بل يجب اقناعهم من الاساس بأنه هناك خالق لهذا الكون.

و أخيراً.. كل هذة خطوات للشيطان، و كما قال تعالى بألا نتبع خطوات الشيطان، فهو لنا عدوٌ مُبين.

تحياتى..

السؤال لكل قارىء و ليس لشخصك الكريم تحديدا

و بالنسبة لاولئك القوم فان لهم حديثا اخر

انما هنا نحن نتحدث مع قوم مسلمووووووووووووون

امنوا بالله و رسوله و بالكتاب

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،

بالطبع الاعتقاد ثم الاقتناع و لا اعلم اهو سؤال موجه لى شخصياً أم هو سؤال لكل قارئ. عموماً هناك اُناساً يعتقدون ان عقلهم هو الاصل و ما يخالفه هو الغير منطقى... و هذا المرض يصل الى اقصى درجاته عندما يؤمن "ذوى العقول" هؤلاء ان ما تراها اعينهم هو ما ينبغى الايمان به SEEING IS BELIEVING... عندها لا يُجدى معهم الاحاديث الشريفة بل يجب اقناعهم من الاساس بأنه هناك خالق لهذا الكون.

و أخيراً.. كل هذة خطوات للشيطان، و كما قال تعالى بألا نتبع خطوات الشيطان، فهو لنا عدوٌ مُبين.

تحياتى..

السؤال لكل قارىء و ليس لشخصك الكريم تحديدا

و بالنسبة لاولئك القوم فان لهم حديثا اخر

انما هنا نحن نتحدث مع قوم مسلمووووووووووووون

امنوا بالله و رسوله و بالكتاب

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بالضبط الحديث للمسلمين اللى امنوا بالله ورسوله

اما اللى بيقدم كلام كارل ماركس وديكارت وانيشتاين على كلام العلماء اللى هوه فى الاصل كلام الله ورسوله

اكيد مش هيعجبه الكلام فى العقيده...ومينفعش حتى الواحد يرد عليه

رابط هذا التعليق
شارك

اما اللى بيقدم كلام كارل ماركس وديكارت وانيشتاين على كلام العلماء اللى هوه فى الاصل كلام الله ورسوله

اكيد مش هيعجبه الكلام فى العقيده...ومينفعش حتى الواحد يرد عليه

كده برده يا خالد

طب و نسيبه من غير ماناخد بايده

مكنش العشم تقول كده يا خلود

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،..

اتفق معك تماماً و لكن قناعتنا شيئ و تصديقنا لأحاديث صحيحة شيئ آخر. أنا على يقين من أن هذا الحديث صحيح و فى نفس الوقت كل امرئ بما عمل سيُجزى... و من المستحيل ان يعمل المرء صالحاً بنية سليمة و لوجه الله ثم يُعذبه الله لأنه هو العدل و هو الوهاب الذى يُدخل عباده جناته برحمته و ليس بأعمالهم..

تحياتى،

تيجى ازاى يا استاذنا

الطبيعى ان قناعتنا مستمدة ف المقام الاول من العقيدة

!!!!!!!!!!!!!!!!!

السلام عليكم،..

هناك سؤء تفاهم، ما تقوله ليس قاعدة سارية على كل الناس بدليل ما قلته لاستاذ زوهيرى:

يعنى مينفعش الاجتهادات تيجى من باب انا ارى او انا حاسس

لأسف الواقع يقول ان هناك اُناس بالفعل يحكمون عقولهم فى احاديث صحيحة مُثبته بل و فى آيات قرآنية ايضا، فتجد من يقول بكل براءة انه غير مقتنع بتلك الآية أو هذا الحديث!!! هم يظنون انهم بلغوا منتهى الحكمة و رأس الخبرة و قمة البصيرة،... و هم باعتقادهم هذا ابعد ما يكون عن تلك المعانى الرفيعة.

تحياتى،

مش شرط ابدا يكون الكلام بتاع انهم يظنون انهم بلغوا منتهى الحكمه ده صح يا وليد

الله اعلم بما في الصدور

ثانيا مايعتقد او يؤمن اي انسان به هو ما يقتنع به فقط و ليس ما يفرض عليه

فأنا مثلا غير مقتنع تماما مثلا بأحاديث البول و النخامه و رضاعة الكبير حتى و لو كانت تحت بند الاحاديث الصحيحه

و ايماني انها غير صحيحه تماما

بل و واثق تماما من موقفي يوم الحساب امام الله سبحانه اذا تمت مساءلتي على هذا الموضوع

بل و اميل كثيرا الى صعوبة موقف من صدق هذه الاحاديث يوم القيامه و الله اعلم

المهم

الموضوع مش بالعافيه يا جماعه

و اذا اعتبرتوا ان الناس كلها لازم تتفق معاكم في كل ما تؤمنون و الا لأصبحوا من الكافرين فيبقى على الدنيا السلام

و لذلك فعلوا ثقافة الاختلاف قليلا و احسنوا النيه في كل من تختلفون معه بهدف اقناعه على الأقل

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

اما اللى بيقدم كلام كارل ماركس وديكارت وانيشتاين على كلام العلماء اللى هوه فى الاصل كلام الله ورسوله

اكيد مش هيعجبه الكلام فى العقيده...ومينفعش حتى الواحد يرد عليه

كده برده يا خالد

طب و نسيبه من غير ماناخد بايده

مكنش العشم تقول كده يا خلود

والله يا باشمهندس ياسر انت صح الله يفتح عليك

فعلا لازم ناخد بأيده بس فعلا المهمه مش سهله

لان كل واحد عاجبه رايه ومقتنع بيه

الى اخوانا اصحاب الاراء فى الدين

هذا ليس هو الدين ...للدين أصول وقواعد لايخرج عليها احد من اهل العلم فيه مساحه ممكن نختلف فيه

ولكن الاصول واحده ثابته ولا يختلف فيها أصلا

العبادات توفيقيه ان يأتى الدليل والاصل فى المعاملات الاباحه الى ان يأتى الدليل بالمنع

ده مثال للاصول .

أما اللى بيقدم كلام الفلاسفه واصحاب الكلام واهل البدع هذا خرج عن الاصول الثابته للدين

واقولها مره اخره خرج عن اصول الدين الى غيابات الجهل وظلمات الغى

ونتيجه ذلك انكار لكلام النبى صلى الله عليه وسلم وفهم جديد تماما للقران مخالف لمعناه الحقيقى

وكلام عجيب ما انزل الله به من سلطان ..وامور يضحك ويصفق لها السفيه ويبكى من عواقبها اللبيب....

لازم نأخذ بأيد الناس يا استاذ ياسر صح بس الواحد بيتألم

فعلا بيتألم ...

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،..

اتفق معك تماماً و لكن قناعتنا شيئ و تصديقنا لأحاديث صحيحة شيئ آخر. أنا على يقين من أن هذا الحديث صحيح و فى نفس الوقت كل امرئ بما عمل سيُجزى... و من المستحيل ان يعمل المرء صالحاً بنية سليمة و لوجه الله ثم يُعذبه الله لأنه هو العدل و هو الوهاب الذى يُدخل عباده جناته برحمته و ليس بأعمالهم..

تحياتى،

تيجى ازاى يا استاذنا

الطبيعى ان قناعتنا مستمدة ف المقام الاول من العقيدة

!!!!!!!!!!!!!!!!!

السلام عليكم،..

هناك سؤء تفاهم، ما تقوله ليس قاعدة سارية على كل الناس بدليل ما قلته لاستاذ زوهيرى:

يعنى مينفعش الاجتهادات تيجى من باب انا ارى او انا حاسس

لأسف الواقع يقول ان هناك اُناس بالفعل يحكمون عقولهم فى احاديث صحيحة مُثبته بل و فى آيات قرآنية ايضا، فتجد من يقول بكل براءة انه غير مقتنع بتلك الآية أو هذا الحديث!!! هم يظنون انهم بلغوا منتهى الحكمة و رأس الخبرة و قمة البصيرة،... و هم باعتقادهم هذا ابعد ما يكون عن تلك المعانى الرفيعة.

تحياتى،

مش شرط ابدا يكون الكلام بتاع انهم يظنون انهم بلغوا منتهى الحكمه ده صح يا وليد

الله اعلم بما في الصدور

ثانيا مايعتقد او يؤمن اي انسان به هو ما يقتنع به فقط و ليس ما يفرض عليه

فأنا مثلا غير مقتنع تماما مثلا بأحاديث البول و النخامه و رضاعة الكبير حتى و لو كانت تحت بند الاحاديث الصحيحه

و ايماني انها غير صحيحه تماما

بل و واثق تماما من موقفي يوم الحساب امام الله سبحانه اذا تمت مساءلتي على هذا الموضوع

بل و اميل كثيرا الى صعوبة موقف من صدق هذه الاحاديث يوم القيامه و الله اعلم

المهم

الموضوع مش بالعافيه يا جماعه

و اذا اعتبرتوا ان الناس كلها لازم تتفق معاكم في كل ما تؤمنون و الا لأصبحوا من الكافرين فيبقى على الدنيا السلام

و لذلك فعلوا ثقافة الاختلاف قليلا و احسنوا النيه في كل من تختلفون معه بهدف اقناعه على الأقل

تحياتي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ليه كده بس يا استاذ زوهيرى متجيش الا منك

يعنى ايه ان ما يعتقد به اى انسان ما يؤمن به فقط ليس ما يفرض عليه

الكلام ده مخالف لكلام الله عز وجل (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فى شجر بينهم ثم لايجدوا فى صدورهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما)...الموضوع مش متروك للهوا الشخصى والاعتقاد الشخصى ده مش لون شقه بتدهنها لازم تقتنع باللون ولا عربيه هتركبها لازم تقتنع بالمركه ...ده دين ...لو سبناه للراى وكل واحد يقول رايه يبقى قول على الدين كله السلام ....

واخد بالك من قول الله تعالى (ثم لايجدوا فى صدورهم حرجا مما قضيت )يعنى التسليم الكامل وحتى الاقتناع الصدرى ...يعنى لو فى نفسك اعتراض على امر الرسول عليه الصلاه والسلام انسفه من صدرك قبل لسانك ...

مش يوضع كلام سيد الخلق محل اقتراع وواحد يقول انا موافق والتانى يقول انا رافض لانى مش مقتنع ...ده قدح فى الرسول .

وبعد كده نقول نقول فداك ابى وامى يا رسول الله ....أقسم بالله العظيم اى حد يخالف امر الرسول وهو يعلم انه امر الرسول وصلنا من الحديث الصحيح ويقول انه بيحب الرسول يبقى كداب والله كداب ووالله كمان مره كداب ...لان شرط الحب الاتباع

(قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله )...ان اداه شرط تحبون الله فعل الشرط فاتبعونى جواب الشرط ...وانتهت القضيه ...

يا استاذ زوهيرى هل لما عرفت ان احاديث رضاع الكبير والنخامه صحيح روحت لعالم وقولت له فسرهم الله يكرمك انا مش عالم دين وربنا يقول (فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) وانا راجل معرفش فى العلم الشرعى ففهمنى..كان فهمك وعرفك فقه كل حديث منهم ....

وبعدين قول حضرتك (بل و واثق تماما من موقفي يوم الحساب امام الله سبحانه اذا تمت مساءلتي على هذا الموضوع)

انا بقى مش واثق من موقفك امام الله سبحانه وتعالى على هذا الموضوع لان لو مات الانسان على هذا الاعتقاد هيخزل لان ربنا هوه اللى قال كده ...قال تعالى (وليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم)...وهوه خالف الحديث الصحيح ورفضته بنص القران العاقبه هى فتنه فى الدنيا وفى الاخره عذاب اليم ...ده مش كلامى ولا كلام حد ده كلام الله تعالى واقرأ تفسير الايه ان لم تكن مصدقنى...

مفيش حاجه فى الاسلام اسمها ثقافه الاختلاف فى الثوابت ...وخصوصا فى العقيده ...ده تبقى اسمها ثقافه جهل

نفرض ان واحد بيدعو البدوى او الجيلانى وانا قولتله يا اخى ان هذا الموضوع لايجوز وانه شرك بالله ..هل يصح انه يقول لى والله ثقافه الاختلاف سنه فى الامه من عهد النبوه ؟هل ينفع ..هل بنختلف فى امور الايمان والشرك ...هل نختلف فى وجوب تصديق الحديث الصحيح الثابت عن رسول الله ؟هل هل هل ...ونقول ثقافه اختلاف

يا اخوانا اتقوا الله فى اللى بتكتبوه ده كلنا هنموت وهنحاسب لدى حكيم خبير ...هنقوله ايه والله يا رب رفضنا كلام نبيك اللى جالنا بالدليل الصحيح عشان عقولنا لم تفهمه؟يا اخوانا أانتم اعلم ام الله ؟اانتم اعلم ام رسول الله ؟اانتم اعلم ام الصحابه ؟

لاحول ولا قوه الا بالله العلى العظيم اللهم أأجرنى فى مصيبتى واخلف لى خيرا منها...

رابط هذا التعليق
شارك

...هنقوله ايه والله يا رب رفضنا كلام نبيك اللى جالنا بالدليل الصحيح

لأ يا خالد

هنقول رفضنا الكلام اللي مقتنعين انه ميصدرش من نبيك

هنقول رفضنا الكلام اللي حاولوا يقنعونا انه صدر من نبيك و نحن مقتنعون انه ليس منه

يعني الاختلاف هنا حول من قاموا بوضع كلمة صحيح تحت الحديث

بمعنى ان الخلاف ليس على ما قاله رسول الله

و لكن على هل هذا كلام رسول الله ام لا

و بالتالي فأنا ارفض كلام العلماء الذين وضعوا كلمة حديث صحيح تحت هذا الحديث المرفوض من وجهة نظري ولا الزمك بها بالطبع

يعني بالبلدي بقول ان ده مش حديث رسول الله و انما تم ادخاله في الموروث الحديثي بحسن او سوء نيه

شكرا

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ملحوظه

لي ملاحظه بسيطه

الملاحظ ان كل علماء الدنيا في كافة علوم الارض سواء العلوم الانسانيه او العلوم العلميه نلاحظ ان المحدثين اكثر علما واكثر خبره من السابقين

مثال

اول واحد اخترع القطار وقوده الفحم ثم تطور الي الديزل وتم تطوير القطارات الي ما نحن فيه الان وهذا يعني ان المحدثين في علوم القطارات اخذوا من الاولين واضافوا لعلم القطارات الي ان اصبح كما نراه الان وهذا يعني ان المحدثين اكثر خبره واكثر علما من الاولين

الا علوم الدين

الاولون افضل من المتأخرين

لا يمكن ان يجود الزمان بامثال الاولين

سنه الله التطور والتغير للافضل فهل لم تتحقق سنة الله في علماء الدين

وهذا يتنافي مع التاريخ الانساني في المعرفه عموما ان المحدثين يعرفون ما وصل اليه الاولون ويضيفون اليه خبراتهم وفكرهم وهكذا الي ان يرث الله الارض ومن عليها

فهل اكتفاء المتأخرين باجتهاد الاولين يدل علي انه ليس في الامكان احسن مما كان

ام يدل علي بلادة المحدثين في تحصيل العلم الديني

ام يدل علي ان الاولين قتلوا كافة المشاكل الفقهيه بحثا وتنقيبا ولم يتركون للمحدثين فرصه الابتكار والتجديد

مجرد سؤال ساذج

يا استاذ اسلام

بلاش مغالطات بعد اذنك و كلام مش مترتب

ياريت نخلى الكلام منطقى شويتين

اولا : ايه هو خط المرجعية اللى ع اساسه حضرتك بتقول القاعده

عموما ....علشان منضيعش وقت ... السؤال ببساطة

هل مع استمرار الزمن يستمر الناس فى طريقهم الى الله بصورة افضل من اجيالهم السابقة نتيجة استمرار هبوط الوحى من السماء

و استمرار التوجيه الالهى المباشر للخلق ؟؟

الفكرة ببساطة ان خط المرجعية هو قرب او بعد الناس من عهد النبوة

لان النبى خير الناس باتفاق الامة و صحابته هم خير اهل الامة قلوبا و برده باتفاق الامة ( يعنى اللى بينكر ده يشوفله امة تانية ينتسب ليها )

فيبقى الطبيعى ان كل ما نبعد عن عهد النبوة يصبح الوضع اسوأ

انما القياس اللى حضرتك قيسته على العلوم الانسانية و الطبيعية فوضعه مختلف

لان مع استمرار الزمن بيحصل تطور فى العلوم دى نتيجة كثرة التجربة و الخطأ و الوصول الى مرحلة من التراكم ف التجارب العلمية

و اخيرا

صبااااااااح ورد

الاخ ياسر

اولا مساك ورد وياسمين

بص يا هندسه

انت سألتني ايه هي المرجعيه علي كلامك

واضح انك من النوع اللي بيحب يعرف بالتفصيل لاني شرحت لك مرجعيتي وهشرحالك تاني بالتفصيل الممل

عندما تتكلم مع احد الاشخاص في مشكله دينيه ما يقول لك اسأل اهل العلم يعني الدين له علومه وله علماءه وبناء عليه اصبح لا محاله ان الدين اصبح علم وله اسس علميه واضحه يجب ان يتبعها طالب العلم لكي يصبح عالما في الدين

ومن الطبيعي ان القانون الذي يحكم العلوم يجب ان يكون قانون واحد وسنه واحده وشريعه واحده

هذا اذا اتفقنا ان للدين علوم وعلماء فلا يعقل ان نقول ان العلماء القدامي في علم الذره افضل من العلماء المحدثين في علوم الذره واذا قال هذا انسان سنقول عليه انه لا يعرف ولا يشاهد ولا يفهم

ثم يأتي اخ فاضل وليكن المهندس ياسر ويقول لي لا يا اسلام المصري انت تغالط لان علماء الدين السابقون افضل من علماء الدين المتأخرين

طب يا عم المهندسين تيجي ازاي ان العلماء السابقين يكونوا افضل من العلماء الحاليين ولو تم هذا يكون هذا الامر مخالف لعلوم الدنيا كلها

وده هايخليني اقولك يا هندسه الكلام اللي انا قلته من قبل وارجع اسأل نفس السؤال ونفس الحيره وبنفس السذاجه

وممكن كلامك ينتج عنه كلام جديد يحيرني اكتر من الاول

ممكن اقولك اذا كان الامر كذلك فده ممكن يخليني اقول ان الدين بالشكل ده مالوش علماء ولا يدخل في شريعه العلم وان الواجب ان يحكمه ما يحكم شريعه العلم والتحصيل العلمي الذي يسير الي التطوير والاضافات البشريه لعلوم الارض وده لا ينطبق علي علوم الدين لان علوم الدين فيها السابقون افضل من اللاحقون

مش عارف انت فهمتني ولا لسه

انا عارف انك متنور ومتعلم وانا مازلت بسأل سؤالي واعتبرني واحد علي أدو وبيحاول يفهم من الناس اللي متعلمين ومتنورين اللي زيك

مساءك فل

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

والله يا باشمهندس ياسر انت صح الله يفتح عليك

فعلا لازم ناخد بأيده بس فعلا المهمه مش سهله

لان كل واحد عاجبه رايه ومقتنع بيه

الى اخوانا اصحاب الاراء فى الدين

هذا ليس هو الدين ...للدين أصول وقواعد لايخرج عليها احد من اهل العلم فيه مساحه ممكن نختلف فيه

ولكن الاصول واحده ثابته ولا يختلف فيها أصلا

العبادات توفيقيه ان يأتى الدليل والاصل فى المعاملات الاباحه الى ان يأتى الدليل بالمنع

ده مثال للاصول .

أما اللى بيقدم كلام الفلاسفه واصحاب الكلام واهل البدع هذا خرج عن الاصول الثابته للدين

واقولها مره اخره خرج عن اصول الدين الى غيابات الجهل وظلمات الغى

ونتيجه ذلك انكار لكلام النبى صلى الله عليه وسلم وفهم جديد تماما للقران مخالف لمعناه الحقيقى

وكلام عجيب ما انزل الله به من سلطان ..وامور يضحك ويصفق لها السفيه ويبكى من عواقبها اللبيب....

لازم نأخذ بأيد الناس يا استاذ ياسر صح بس الواحد بيتألم

فعلا بيتألم ...

بص يا استاذنا

الدعوة الى الله هى طريق النبيين عليهم السلام

فطالما ناوى تمشى ف الطريق ده .. يبقى استعد

تحياتى و امنياتى بالتوفيق

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

ناس كتير من اللي بتقرا الموضوع حيبان لها ان فيه فريقين :roseop:

فريق الهداه (بضم الهاء) :wub: المكشر و بيحوقل دايما

و فريق الضالين :blink: اللي يا عيني داخلين النار حدف

بس انا مطمئن جدا الحمد لله

الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب

تحياتي لكم جميعا :lol:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

...هنقوله ايه والله يا رب رفضنا كلام نبيك اللى جالنا بالدليل الصحيح

لأ يا خالد

هنقول رفضنا الكلام اللي مقتنعين انه ميصدرش من نبيك

هنقول رفضنا الكلام اللي حاولوا يقنعونا انه صدر من نبيك و نحن مقتنعون انه ليس منه

يعني الاختلاف هنا حول من قاموا بوضع كلمة صحيح تحت الحديث

بمعنى ان الخلاف ليس على ما قاله رسول الله

و لكن على هل هذا كلام رسول الله ام لا

و بالتالي فأنا ارفض كلام العلماء الذين وضعوا كلمة حديث صحيح تحت هذا الحديث المرفوض من وجهة نظري ولا الزمك بها بالطبع

يعني بالبلدي بقول ان ده مش حديث رسول الله و انما تم ادخاله في الموروث الحديثي بحسن او سوء نيه

شكرا

بالتأكيد يتفق كثيرون أن هناك أحاديث كثيرة مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم

لكن السؤال الهام من وجهة نظري :

هل نرفض ونقبل الحديث بدماغنا ..

أم نقبل ونرفض الحديث الذي وضح حاله جمع من علماء الاصول الثقات و علماء والحديث الافاضل من سلف وخلف

رابط هذا التعليق
شارك

...هنقوله ايه والله يا رب رفضنا كلام نبيك اللى جالنا بالدليل الصحيح

لأ يا خالد

هنقول رفضنا الكلام اللي مقتنعين انه ميصدرش من نبيك

هنقول رفضنا الكلام اللي حاولوا يقنعونا انه صدر من نبيك و نحن مقتنعون انه ليس منه

يعني الاختلاف هنا حول من قاموا بوضع كلمة صحيح تحت الحديث

بمعنى ان الخلاف ليس على ما قاله رسول الله

و لكن على هل هذا كلام رسول الله ام لا

و بالتالي فأنا ارفض كلام العلماء الذين وضعوا كلمة حديث صحيح تحت هذا الحديث المرفوض من وجهة نظري ولا الزمك بها بالطبع

يعني بالبلدي بقول ان ده مش حديث رسول الله و انما تم ادخاله في الموروث الحديثي بحسن او سوء نيه

شكرا

بالتأكيد يتفق كثيرون أن هناك أحاديث كثيرة مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم

لكن السؤال الهام من وجهة نظري :

هل نرفض ونقبل الحديث بدماغنا ..

أم نقبل ونرفض الحديث الذي وضح حاله جمع من علماء الاصول الثقات و علماء والحديث الافاضل من سلف وخلف

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أخ زوهيرى :1-سؤال هيه ايه طريقه اهل العلم لمعرفه الحديث الصحيح ؟العقل والاقتناع ...طيب لو نفترض كذاب بيكذب على النبى صلى الله عليه وسلم وبيكتب احاديث من عنده طبعا هيكتب احاديث لاتتعارض مع العقل بالعكس هتكون متوافقه مع العقل وميت فل واربعتاشر

مثال:المؤمن كيس فطن ...ايه رايك فى الحديث ده متناسب مع العقل...طبعا متناسب مع العقل ...طيب ايه رايك ان الحديث ده ضعيف وقال الالبانى عنه موضوع ...فيه علم طويل عريض صعب مش اى حد يدرسه اسمه علم المصطلح ...العلم ده بقى اجتمعت عليه الامه كلها وقواعده اجتمعت عليها الامه بالرضا والقبول ...وطبعا الامه لا تجتمع على ضلاله مش كده ...يعنى الحكم على الاحاديث بالسند واللى يحكم العالم الدارس الفاهم ....انا لو هفصل شويه فى علم المصطلح الناس هتطفش لان العلم ده من اصعب العلوم ان لم يكن الاصعب

يا اخ زوهيرى يهدينا الله واياك ....

2-اما بالنسبه لقول الله تعالى (الذين امنوا قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب) ربنا سماهم الذين امنوا ...الذين امنوا بالله هم الذين يرفضوا البدع وفساد العقيده والكلام على الله ورسوله بالعقل المحض دون دليل...الايمان يا اخ زوهيرى قول وفعل واعتقاد ...

هم الذين فعلا تطمئن قلوبهم بذكر الله ...وربنا يجعلنا كلنا يا اخ زوهيرى فريق الهداه بس دون تكشير وحوقله دائمه وبدعوه حسنه صالحه ..

الاخ hanzalah :

فيه اصول وضعها علماء الحديث اتفقت عليها الامه ...لو كان العقل لو الاصل يبقى مش هنخلص ..لانه عقل مين ...عقلى ولا عقل الاخ زوهيرى ولا عقل الاخ ياسر مثلا ...طيب نفرض اننا اختلفنا يبقى نجيب مين يحكم ...نجيب عقل رابع ...طيب مش ممكن يقول العقل الرابع راى رابع ...طيب نجيب مين يحكم يبقى نجيب خامس ...طيب مش ممكن العقل الخامس يجيب راى خامس ...وهكذا مش هنخلص يعنى ..يبقى نتفق ونرضى بالقواعد اللى بتحدد صحه الاحاديث واللى بها رضى علماء السلف والحديث وأجتمعت عليها الامه كلها...

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نكمل عرض كتاب العقيده الواسطيه لابن تيميه ...

النهارده مع مصيبه كبرى وداهيه دهياء الا وهى الاستعانه بغير الله من الانبياء و اولياء وصالحين أمثال الاستعانه بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من دونه كالحسين والبدوى والجيلانى وغيرهم القائمه طويله طولها 6000 اسم بعدد الاضرحه اللى موجوده عندنا فى مصر ويدعوها الناس من دون الله ....بسم الله نبدا:

فالقرآن من أوله إلى آخره مليءٌ بالنصوص الدالة على أن الله وحده هو الذي بيده الخفض والرفع، والضر والنفع، والعطاء والمنع، والإعزازُ والإذلال، والهدايةُ والإضلال، قال تعالى: وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ {يونس 107}. وقال تعالى: وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {الأنعام: 17}. والآيات في هذا المعنى كثيرةٌ جدا، وقد أمر الله عباده أن يدعوه وحده، ولم يجعل بينه وبينهم واسطةً في الدعاء، فقال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ {غافر: 60} وبين تعالى ضلال من دعا غيره فقال: وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ * وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ. {الأحقاف 5-6}. :roseop: wst::

يعنى مفيش مخلوق خلقه الله سبحانه وتعالى بيده الضر او النفع سواء لنفسه او لغيره ...طيب هل يجوز الاستعانه بالجن :طبعا لا لانهم اولا يدخلوا فى عموم المخلوقات المكلفه زيينا بالضبط وربنا سبحانه وتعالى ذم الله المشركين بقوله تعالى: وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا.

نحنُ في كل ركعةٍ من ركعات الصلاة نفردُ الله بالاستعانة به على كل أمورنا، ونخصه بذلك في قولنا {وإياك نستعين }، وقد وصى النبي صلى الله عليه وسلم ابن عمه عبد الله ابن عباس بوصيةٍ جامعة، وكان من بين جملها الرائعة: إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله. رواه الترمذي بإسنادٍ صحيح.

والموتى والمقبورون وإن كانوا من الأولياء الصالحين، بل من الأنبياء المقربين فإن صلاحهم لأنفسهم ونفعُ تقواهم لهم، أما أن يستعان بهم في كشف الكروب ودفع الخطوب، فهذا ما كان أهل الجاهلية يفعلونه حين يصرفون لهم الدعاء، بزعم أنهم يقربونهم إلى الله، وأن الله لا يردُ شفاعتهم لصلاحهم، قال تعالى: وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ. {يونس 18}.

وقال تعالى: وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى. {الزمر 3}.

وهذه الاستعانة المسؤول عنها على أقسام فإن كانت بدعائهم من دون الله كطلب المغفرة والهداية والشفاء منهم، فهذا هو الشرك الأكبر، وصاحبه خالدٌ في النارِ أبدا، نسأل الله العافية.

قال تعالى وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ {فاطر 13-14}.

وأما إذا كان المقصود بالطلبِ منهم أن يدعوا له الله معتقداً أن دعاءه مستجاب حتى وإن كانوا في قبورهم فهذا اعتقاد باطل وذريعةٌ قويةٌ إلى الشرك الأكبر، فهو من الشرك الأصغر إذا خلا عن اعتقاد أنهم ينفعون ويضرون.

قال شيخُ الإسلام رحمه الله في الفتوى المصرية في التوسل : وكذلك الأنبياء والصالحون، وإن كانوا أحياء فى قبورهم‏.‏ وإن قدر أنهم يدعون للأحياء وإن وردت به آثار فليس لأحد أن يطلب منهم ذلك، ولم يفعل ذلك أحد من السلف؛ لأن ذلك ذريعة إلى الشرك بهم وعبادتهم من دون الله تعالى، بخلاف الطلب من أحدهم فى حياته، فإنه لا يفضى إلى الشرك. انتهى.

وأما إذا كانت الاستعانة بهم بمعنى التوسل أي يدعو الله ويسأله وحده متوسلا إليه بما لهم من الحق والجاه فهذا النوع الصحيح أنه ممنوع وأنه داخلٌ في حد البدعة، لأن السلف قاطبةً لم يفعلوه مع وجود المقتضي له، وانتفاء المانع منه، بل عدلَ عمر رضي الله عنه والصحابة متوافرون إلى التوسل بدعاء العباس، فلو كان التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم جائزاً لما عدلوا عنه إلى التوسل بدعاءِ غيره، وقد أطالَ شيخ الإسلام رحمه الله في مناقشة هذه المسألة وأطنب في القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة.

وأما طلب الدعاء من الصالح الحي فجائزٌ كما دلت على ذلك الأدلة، فقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يطلبوا من أويسٍ القرني إذا لقيه أحدهم أن يستغفر له، فليسَ هذا من الباب المنهي عنه، وكذا الاستعانة بالحي فيما يقدرُ عليه، فهو من الأسباب التي شرع الله الأخذ بها، وللحديث بقيه ...

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...