اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

علم الإحصاء


MuslimaEgyptian

Recommended Posts

ال Statistics

هل أحد على درايه جيده بهذا العلم؟

أسئله كثيره عندى عن علم لا أحبه وليس فى مجالى ولكن مجبره لدراسته كجزء من المنهج... وبصراحه يسبب لى القشعريره بالرغم من إدراكى لبعض مزاياه فى النهضه بالحياه...

بعض الزوايا التى أتمنى أن أسأل عنها:

Multivariate Statistics

Multiple Discriminant Analysis

Multiple Regression

Specifically:

(Beta, r square and adjusted r square and how would one know if multiple independent variables were in fact able to predict the dependent variable)

t-tests and significance

Outliers and data transformations

يععع

حد فهم حاجه؟

icon_eek.gificon_eek.gif

إتعقدت خلاص...SOS....icon_sad.gif

حتى لو فيه website ممكن حد يساعدنى فيها، يبقى جزاكم الله خيرا

كثيرا وليكم الحلاوه لو نجحت

icon_smile.gif

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

الواضح أن ده موضوع متقدم فى الإحصاء لأن الجمعات بتحط الكورسات ال300 للMultivariate statistics بما يعادل السنة الثالثة أو الرابعة فى كلية.

بعد بحث سريع وجدت كتاب أرجو أن يكون فيه الإفادة

http://www.psychstat.smsu.edu/MultiBook/mlt00.htm

وبعض الlinks لموضوعات الإحصاء

http://www.mathlinks.info/em036_statistics.htm

نصيحة أن تلجئي إلي كتاب فى الMathematical statistics أفضل حيث الكتب على الإنترنت ليست دائما مجانية

رابط هذا التعليق
شارك

تحية طيبة

تخصصى في الEconometrics وهو التطبيقات الاقتصادية للاحصاء والرياضيات ونصيحتى ان تلجأى لكتاب introductory في الاحصاء وفي هذه الكتب كل ما تريديه. أما على النت فهذه وبسايت فيها تعريفات ومفاهيم احصائية اساسية ربما قد تفيد.

http://www.statsoftinc.com/textbook/esc1.html

واذا اردت يمكننى ارسال بعض نوت المحاضرات الخاصة بال Econometrics وهو كما قلت تطبيقى للاقتصاد.

بالتوفيق انشاء الله://http://www.statsoftinc.com/textbook...وفيق انشاء الله

"وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم" 107 سورة يونس

رابط هذا التعليق
شارك

"وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم" 107 سورة يونس

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا جزيلا لسليمانو وأحب أن أضيف أيضا أن أعتقد أن ما تعنيه

الكتاب Introductory to Mathematical Statistics

ولا Introductory to Statistics وبس؟

شكرا لإفادتكم

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،

بجد بجد متشكره جدا على سرعه ردكم وأنا الحمدلله سعيده للغايه إنى مش لوحدى وبتتكلموا نفس اللغه..

الأخ سليمانو:

حمدالله على سلامتك..فكما أتذكر، حضرتك من الأعضاء القديمه.

الأخ سيستم،

فعلا هو موضوع متقدم.. و post-graduate...ربنا يستر.

جزاكم الله خيرا على اللينكات وإن شاء الله سأتمعن فى مراجعتهم..ولكن من نظره سريعه، وجدتهم يشرحون المبدأ نفسه ولا يشرحوا كيفيه تفسير النتائج بإستفاضه، وهذه مشكلتى. يعنى مثلا، أنا فهمت ليه إحنا عاوزين نلجأ للmultiple regression analysis مثلا ومضمونه إيه ونوع المعلومات التى نسقيها له...ولكن كيف أفسر النتائج لدرجه تؤدينى لصيغتها فى قسم النتائج فى بحث ما؟

إن شاءالله ربما اللينكات تساعدنى ولكن هل بإمكانى أسألكم مثلا عما ترونه من تفسير للعمليه الآتيه فى هذا الموقع كمثال بسيط:

http://www.ats.ucla.edu/stat/spss/faq/reg_test.htm

حيث يريدون ان يتنبأوا بدرجات ماده الكتابه لتلاميذ من درجاتهم فى ماده العلوم والقراءه والرياضيات. فما هو العامل الذى سيؤدينى لإدراك إذا نجحت الحسبه؟

وماذا يعنى هؤلاء فى هذا المثل بالموقع:

T

r square

Beta's.

F

متهيألى أدور لى على درس خصوصى...مش كده؟ icon_smile.gif

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

http://216.239.53.104/search?q=cache:hOqqN...&hl=en&ie=UTF-8

لينك عن الإحصاء لمن يريد التعرف على ما هو (بما إننا فى باب الثقافه والعلم) (:

==========

(1)

ما هو الإحصاء؟

المفهوم السائد عن الإحصاء هو تلك الأرقام و البيانات التي تقوم الدولة و بعض الوكالات الأخرى بجمعها و معالجتها لتناسب أغراضا معينة كتلك التي تعنى بتعداد السكان (Population census) أو تلك التي تهدف الي رصد المواليد و الوفيات. مازال الكثير من الناس و خاصة في مناطق العالم الثالث لا يدركون بوضوح الدور الذي يلعبه الإحصاء في واقع الحياة العملي بجوانبه العلمية و الإنسانية وتضمن ذلك في بعض الأحيان عدم فهم للدور الذي يؤديه الإحصائيون . الإحصاء كعلم قائم بذاته يهتم بجمع و تحليل و تفسير البيانات. في ظل هذا السياق و التعريف فإن الدور المناط بأي إحصائي لا يكمن فقط في جمع بيانات في حد ذاتها بل أيضا في معرفة كيفية الحصول علي هذه البيانات و كيفية استخلاص نتائج مفيدة .

يستخدم الإحصاء بكثافة في عدة مواقع و تطبيقات و يعزي هذا الاستخدام الي وجود التباين و الإختلاف في البيانات المتعلقة بكل حالة من هذه الحالات. فمثلا في أبحاث التسويق نجد أن إجابات الناس عن مجموعة من الأسئلة تتباين و تختلف و كذلك تتباين نتائج التجارب الطبية علي عدد من المرضي حول اختبار سلامة وفاعلية نوع جديد من الدواء كما تتباين أوزان أحد المنتجات الزراعية المنتج في حقول خالية من السماد عن تلك المنتجة في حقول آخري أضيف إليها نوع معين من السماد. هذا التباين و الاختلاف يقود الي عدد من الأسئلة المشروعة: إذا كان الناس أو الأشياء تتباين و تختلف في الصفات و المقاييس و في درجة التأثر بعوامل أو مؤثرات معينة " فما هي الصفة أو المقياس أو درجة الاستجابة التي تكون ممثلة للكل"؟ ما مدي هذا التباين و الاختلاف؟. و قد يكون السؤال بغرض المقارنة، فمثلا "ما هو الفرق بين فاعلية الدواء الجديد و الدواء المستعمل حاليا"؟. للإجابة علي مثل هذه الأسئلة و أسئلة أخرى بصوره معقولة يجب في البداية أن نقرر حول كيفية جمع البيانات المناسبة عن كل المفردات تحت الدراسة و من ثم تنظيمها و تحليلها و استخلاص إجابات و نتائج مفيدة بطرق علمية معينة. علم الإحصاء يتعامل مع كل هذه الجوانب و يتناول: تخطيط المسوح و التجارب و جمع البيانات و تحليلها و تفسيرها وعرض النتائج. إذا لم يكن هنالك اختلاف و تباين في البيانات موضوع الدراسة فإننا سوف لن نحتاج الي الإحصاء بتاتا.

لماذا نحتاج للإحصاء؟

في كل مجالات العمل و البحث يحتاج الناس لمعلومات دقيقة. مثلا يحتاج رجل الأعمال لمعلومات عن الأسواق المتوفرة حاليا لبضاعته و الأسواق الجديدة الممكنة. تحتاج شركات الدواء الي إجراء تجارب عديدة للتأكد من سلامة و صلاحية عقار معين قبل طرحة للتداول. يحتاج الباحثون لبيانات من تجارب جيدة الإعداد حتى يتمكنوا من اختبار نظريات معينة. أي بيانات يتم جمعها دون تفكير و تخطيط مسبق أو تحايلها بصوره عفوية متسرعة غالبا ما تؤدي الي نتائج مضللة. إذن حوجتنا الي الإحصاء تكمن في حوجتنا الي وسيلة تمكننا من الحصول علي معلومات جيدة و موثوقة.

--------------------------------------

ملحوظه; الإحصاء علم مفيد إن أستخدم لأغراض نافعه وخاصا فى المجالات العلميه...ولكن لا يعجبنى إنهم يلجأون إليه بالغرب لكى يترصدوا خطوات كل إنسان لكى يعلموا اهتماماته وميوله للمزيد من الانتاج والاستهلاك..وتنبؤ تحركاته (ماذا سيقرأ..ماذا سيأكل...وربما المزيد..).

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

أسألكم مثلا عما ترونه من تفسير للعمليه الآتيه فى هذا الموقع كمثال بسيط

ياليتنى أستطيع الإفادة المباشرة ولكن حدود علمى فى الإحصاء محدودة. ولكن عندما يدخل الموضوع إلى PostGraduate فإن الدراسة العميقة والبحث فى الكتب هى التى تأتى بالنتائج.

وأنا شخصيا مقتنع أن علم الإحصاء يدخل فى جميع المجالات. الطب و السياسة و الإقتصاد والإجتماع والتسويق و صناعة الأفلام و غيره.

فمثلا فى الطب لدراسة نظرية ما نبدأ بتجريبها على أعداد كبيرة , ما أن يثبت فاعلية دواء أو شئ معينا على ناس كبيرة يصبح الإعتراف بهذه النظرية مؤكد.

وصناع القرارات يستخدموها فى معرفة مشاكل الناس, فبإحصائية نستطيع الوصول إلى كثافة حركة النقل فى مكان معين أو شدة حركة الموصلات المختلفة على مستوى البلد فنستفيد بمعرفة الإحتياج لوضع وسائل مواصلات عامة مع الأخذ فى الإعتبار تضخم حجم المواصلات بالنسبة إلى الزمن وهذا بدوره يأتى من إحاء لتعداد السكان المتزايد.

فى التسويق نبدأ بسؤال الناس عن مدى حبهم لنوع معين من المؤكولات أو الصناعات (العربات أو التليفزيونات) فنستطيع معرفة ما يريده الناس من بضائع مختلفة, وبالتالى يكون المستثمر على دراية جيدة بما يريده المستخدم من نوع معين فيبدأ بالإستثمار فى المجال الذى يحتاجه الناس.

وصناع الأفلام يستخدمون الإحصاء فى معرفة ميول الناس الحالية, فعن طريق الإحصاء يعرفون هل يا ترى ميول الناس أن ترى فيلما عاطفيا أم تاريخيا أم خياليا أم فيلم عنف؟ وبهذه الطريقة نعرف أيضا مدى ميل الناس لأى إتجاه أيضا فى ما سبق من هذه الأنواع فبالتالى تحقق الشركات السينمائية الكبرى ما يريده المستخدم بالضبط وبالتالى تحقق أرباح عالية جدا.

رابط هذا التعليق
شارك

تحية طيبة

كيفية تفسير النتائج

بعد اجراء ال REGRESSION هناك عدة اشيلء يجب النظر اليها وهى

ال COEFFICIENT من حيث الحجم والاشارة ودرجة المعنوية T statistics .

و بالنسبة للنموذج ككل يتم النظر الي R square and F test

مثلا

Y = 12.5 + 1.2X - 3.4Z

هذا معناه ان زيادة X بوحدة واحدة تؤدى لزيادة Y بنحو .1.2 وحدة فى حالة ما كان X and Y in levels .

لاحظ ان العلاقة بين Y and Z is inverse.

هذا عن حجم واتجاه التاثير. السؤال الان هو الى اى مدى يمكننا الوثوق بهذه النتائج. هنا نقوم بعمل اختبارات tests لكل متغير على حده و للنموذج ككل.

بالنسبة لكل متغير T test يدل على مستوى معنوية ال Coefficient لكل متغير.

Ttest is to test whether the coefficeint is significantly different from zero.

لاجراء T test تحتاج الى ثلاثة ارقام هي the coefficient, the standard deviation and T test table reading .

ومن الملاحظ ان هذه الارقام تظهر مع النتائج وكل ما يلزم هو مقارنة T statistic بالقيمة المجدولة.

T sat = Coefficient/standard deviation

وهذا في حالة اختبالر ما اذا كان ال coefficient = zero وهو الاختبار المعتاد.

الان عندنا T statistic فماذا يعني.

اذا كان T statistic اقل من 1.64 فان الCoefficeint = Zero اى انه لا توجد علاقة بين المتغيرين بدرجة ثقة 10%.

اما اذا كان T statistic أكبر من 1.64 فان الCoefficeint لا يسوي صفر وهو ما يؤكد وجود علاقة بين المتغيرين.

يمكن تغيير درجة الثقة من 10% الي 5% بمقرنة ال T statistic بالقيمة الجدولية 1.96 او الى 1% اذا قارنناها ب 2.57

ٌهذا عن ال T test فاذا تم استيعابه ننتقل الى ال F test أو نعيده مرة اخرى.

لإى انتظر اسئلتكم.

"وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم" 107 سورة يونس

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،

الأخ سيستم،

بالعكس، حضرتك أفدت بالفعل، كفايه ردك وذكرك للنواحى الإيجابيه لعلم الإحصاء..جزاك الله خيرا.

الحمدلله، إحنا كمان بنحاول نستغلها لعوامل مفيده وده اللى مصبرنى شويه..

الأخ سليمان،

متشكره جدا جدا على هذا الدرس القيم ووقتك لكتابته..

حضرتك ذكرت جمله البروفيسور نفسه معرفش يشرحها ببساطه وسلاسه كما تفضلت..وهى:

اذا كان T statistic اقل من 1.64 فان الCoefficeint = Zero اى انه لا توجد علاقة بين المتغيرين بدرجة ثقة 10%. 

اما اذا كان T statistic أكبر من 1.64 فان الCoefficeint لا يسوي صفر وهو ما يؤكد وجود علاقة بين المتغيرين

كان نفسى حد يوضحلى دى من زمااان...الموضوع بسيط جدا أنا حاسه ولكن مش عارفه ليه هو مكعبله..ربنا يكرمك إن شاء الله..

بس ليه رقم 1.64 بالذات؟ هل هو constant أم إنك تشير للex. الذى أرفقته؟

كل اللى أعرفه عن الF-test هو علاقته بالANOVA...

وهنا، هو ان الFلازم تكون significant لكى نلجأ للmultiple regression...

الF الsignificant يعنى -----> هناك علاقه بين المتغيرين...ولكن دخلها إيه بالضبط بالmutliple regression?

والr square لو كبيره، ده شئ كويس ..لكن معناه إيه ببساطه؟

طيب ايه الفرق بين:

الفرق الذى يسببه الr square والفرق الذى يسببه significance of the t-test?

متهيألى كفايه أسئله كده...أكيد حضرتك بتقول إيه اللى رجعنى المحاورات icon_redface.gificon_smile.gif

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

تحية طيبة

1.64 هي القيمة الجدولية للتوزيع المعتاد للمتغيرات العشوائية لمستوي المعنوية 10% وتستجدم فى ال T test . ولا علاقة لها بالانترسبت. وهذه الجداول موجودة غالبا فى نهاية كتب الاحصاء

F test يستخدم لاختبار معنوية المنغيرات المستقلة مجتمعة بمعنى اختبار ما اذا كانت كل المعاملات coefficients مجتمعة تساوى صفر ام لا. وفي هذه الحالة تتم مقارنة ال F statistic مع القيمة الجدولية لتوزيع F و فقا لدرجات الحرية Degrees of freedom و التى تعتمد على عدد الملاحظات وعدد المتغيرات المستقلة او ال Regressors فاذا ما كانت قيم F statistic اكبر من القيمة الجدولية يتم رفض الفرض الNull القائل بان قيمة المعاملات لا تختلف عن الصفر وهو ما يعني جواز النموذج ككل.

ٌ R square هو مقياس مدى مسؤلية او قدرة المتغيرات المستقلة مجتمعة علي التاثير فى المتغير التابع او بمعنى اخلا ما هى نسبة التغير فى المتغير التابع التى يمكن ارجاعها الى التغير فى المتغيرات المستقلة. وكلما زادت R square كلما زادت ال explanatory power للمتغيرات المستقلة لاى تغيير فى المتغير التابع. وعلى ذلك فانه اذا كانت R square = 0.85 فان ذلك يعنى ان 85% من التغير فى قيمة المنغير التابع Y يرجع الى التغير فى المتغيرات المستقلة X and Z

ارجو الا اكون قد عقدت المسالة وفي انتظار اية استفسارات

مع تمنياتى بالتوفيق

"وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم" 107 سورة يونس

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      في مجال التعليم، تلعب مواد الإحصاء، العلوم، والفيزياء دوراً حاسماً في توجيه وتشكيل مسارات التعلم للطلاب. وبما أن هذه المواد تعتمد على فهم عميق وتطبيق عملي، فإن دور المدرسين في توجيه وتعليم الطلاب يكون أساسياً. هنا سنلقي نظرة على دور المدرس في كل من هذه المواد: مدرس احصاء: يعتبر المدرس في مادة الإحصاء مرشداً أساسياً للطلاب في فهم وتطبيق مفاهيم الإحصاء. يجب أن يكون المدرس على دراية بأحدث أساليب التحليل الإحصائي وقادراً على توجيه الطلاب في استخدام الأدوات والتقنيات الإحصائية المناسبة لح
    • 13
      من شهور أضفت موضوعا بعنوان ثقافة التقدم .. و الآن إنتويت الكلام على علم الإحصاء و ضرورة الأخذ به فى كل مناحى الحياة. و لكنى وجدت أن هذا نقطة واحدة من نقاط عديدة و آثرت البدء حت دون أن أبذل جهدا فى التنميق و التنسيق ... لا نملك رفاهة التجويد ما سبق كان إستهلالا لابد منه كنوع من "الشقاوة" فكرت أطرح إستبيانا خبيثا على الحاضرين هنا ... و هم نخبة من خيرة مثقفى مصر .. كنت أريد أن أعرف مدى الإيمان و أقصد به الثقة فى أهمية الإحصاء. منذ شهر تقريبا فوجئت بإبن أختى مصطفى طالب الصيدلة
×
×
  • أضف...