Arabisc بتاريخ: 6 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2003 طب سؤال من نفسي قال عنه عمر بن الخطاب رضي الله عنه : انـه فتى الكهـول . له لسان سـؤول . و قلب عقول هـذا الصحابي الجليل ملك المجد من أطرافـه فما ماته منه شيء . فقد اجتمع له مجد الصحبة و مجد القرابة و مجد العلم . ولد قبل الهجرة بثلاث سنوات و لما توفى الرسول الكريم صلوات الله و سلامـه عليه كان عمره آنذاك ثلاث عشرة سنة . و مع ذلك فقد حفظ عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ألفا و ستمائة حديث في البخاري و مسلم وحدهما و كيف لا و هو الذي حملته أمـه الى السول صلى الله عليه و سلم حين وضعته فحنكه بريقه فكان أول ما دخل جوفه ريق النبي المبارك و حين شب عن الطوق , دعا لـه معلم البشرية قائلا : اللهم آتـه الحكمة فـمن هـو ؟ ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
solimano بتاريخ: 6 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2003 عبد الله بن الزبير امه اسماء رضى الله عنها وهو اول مولود فى دار الهجرة "وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم" 107 سورة يونس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Arabisc بتاريخ: 6 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2003 عبد الله بن الزبير امه اسماء رضى الله عنها وهو اول مولود فى دار الهجرة إجابة غير صحيحة . . جزاك الله خيرا مزيد من المعلومات عن العالم الفقيه و ترجمان القرآن وقد سلك الفتى الى العلم كل سبيل وبذل من اجل تحصيله كل جهد فقد بقي ينهل من معين رسول الله صلى الله عليه وسلم طوال فترة حياته فلما لحق رسول الله بربه تعالى اتجه الى باقي الصحابة الكرام واخذ منهم وتلقى عنهم العلم يقول فارسنا في هذا الموقف . كان اذا بلغني ان الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند رجل من الصحابة اتيت بابه في وقت قيلولة وتوسدت ردائي عند عتبة داره وانتظر حتى يخرج وكان بإمكاني ان استأذن عليه ولكني انتظر حتى يخرج فإذا خرج وارئي قال لي يا ابن عم رسول الله ما جاء بك هل ارسلت الى فأتيك ؟ فأقول انا احق بالمجئ اليك فالعلم يؤتي ولا يأتي ثم اسأله عن الحديث , فمن هذا الموقف يتضح لنا مدى احترام فارسنا للعلم وكيف انه يعرف مكانة العلماء وخاصة من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم ومن كلامه الجميل (ياصاحب الذنب لا تأمن عاقبة ذنبك واعلم ان ما يتبع الذنب اعظم من الذنب نفسه , فإن عدم استحيائك ممن على يمينك وعلى شمالك وانت تقترف الذنب اعظم من الذنب , وان ضحكك وانت لا ترى ماالله صانع بك , وفرحك بالذنب اذا ظفرت به اعظم من الذنب وان حزنك على الذنب اذا فاتك اعظم من الذنب وان خوفك من الريح اذا حركت سترك وانت ترتكب الذنب ولا تخاف من نظر الله اليك اعظم من الذنب) وقد عاش فارسنا احدى وسبعين سنة ملأ فيها الدنيا علما وفهما وحكمة وتقى فلما اتاه اجله توفي وقد ترك ثروة هائلة من كتب العلم والفقه ولما توفي صلى عليه محمد بن الحنيفة وهو ابن الامام علي كرم الله وجهه . ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
solimano بتاريخ: 6 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2003 عبد الله بن عباس "وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم" 107 سورة يونس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Arabisc بتاريخ: 6 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2003 عبد الله بن عباس إجابة صحيحة . . جزاك الله خيرا ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
KWA بتاريخ: 6 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2003 عبد الله بن عباس عبد الله بن عباس هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي. أبو العباس, ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. أمه أم الفضل بنت الحارث الهلالية, أخت ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين. صحابي جليل القدر يلقب بحبر هذه الأمة. هو أبو الخلفاء العباسيين وإليه ينتسبون. ولد بمكة ونشأ في بدء عصر النبوة فلازم رسول الله صلى الله عليه وسلم وروى عنه الأحاديث الصحيحة. شهد مع علي بن أبي طالب وقعة الجمل ووقعة صفين وكان أشار على علي أن يستنيب معاوية على الشام وأن لا يعزله عنها في بادئ الأمر, فأبى علي ألا أن يقاتله, فكان ما كان. ولما تفاوض الفريقان على التحكيم طلب ابن عباس أن يكون من جهة علي ليكافئ عمرو بن العاص فامتنعت مذحج وأهل اليمن إلا يكون الحكم من جهة علي أبا موسى الأشعري. كان ابن عباس فقيها عليما بأنساب العرب والمغازي والوقائع, وكان عمر بن الخطاب إذا أعضلت عليه مسألة دعا ابن عباس وقال له: أنت لها ولأمثالها, ثم يأخذ بقوله ولا يدعو لذلك سواه. كان آية في الحفظ, أنشده عمر بن أبي ربيعة قصيدته (أمن آل نعم أنت غاد فمبكر...) وهي ثمانون بيتا, فحفظها لأول مرة. كف بصره في آخر عمره فسكن الطائف وكان ابن الزبير أخرجه من مكة إليها, فتوفي فيها عن واحد وسبعين سنة. Egypt is my home , USA is my life. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Arabisc بتاريخ: 8 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2003 السـؤال الرابع عـشر =*=*=*=*=*=*=*= هو ؟؟؟؟؟ بن مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة القرشي الزهري، من أوائل المسلمين، أسلم وسنه سبع عشرة سنة، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد أصحاب الشورى الستة الذين اختارهم عمر عند وفاته، لاختيار خليفة منهم. وهو أول من أراق دما في سبيل الله، وذلك حين اعترض المشركون سبيل المسلمين، عندما أرادوا الصلاة في أحد شعاب مكة، فضرب ؟؟؟؟؟ رجلا من المشركين بعظم جمل فشجه، فكان أول دم أريق في الإسلام. وهو أول من رمى بسهم في سبيل الله أيضا. ودعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "اللهم استجب ل؟؟؟؟؟ إذا دعاك" ، فكان لا يدعو إلا استجيب له. شهد جميع الغزوات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبلى بلاء حسنا يوم أحد، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ارم فداك أبي وأمي. وروي أنه رمى يومها ألف سهم. أمره عمر على الجيوش التي سيرها لقتال الفرس، فكان قائدا للجيش الذي هزم الفرس بالقادسية، وهو الذي فتح مدائن كسرى، وهو الذي بنى الكوفة. ولاه عمر على العراق، وكذلك ولاه عثمان على الكوفة. وفي زمن الفتنة اعتزل سعد الفريقين. وتوفي رضي الله عنه سنة خمس وخمسين تقريبا، ودفن بالمدينة، وكان آخر المهاجرين وفاة. نزل في ؟؟؟؟ آيات من القرآن الكريم تؤكد إيمانه وصدقه ويقينه .. منها ما رواه مصعب بن سعد قال : حلفت أم ؟؟؟؟ أن لا تكلمه أبدا حتى يكفر بدينه ولا تأكل ولا تشرب .. قالت : زعمت أن الله وصاك بوالديك وأنا أمك وأنا آمرك بهذا ، قال : مكثت أمي ثلاثا حتى غشي عليها من الجهد .. فقام ابن لها يقال له عمارة ، فسقاها ، فجعلت تدعو على ؟؟؟؟ إلا أنه لم يتخل عن دينه .. وقال لها : يا أماه لو كان لك الف نفس ، فخرجت نفسا نفسا ، ما تركت ديني لهذا الشيء .. فلما رأت ذلك أكلت وشربت فأنزل الله عزل وجل في القرآن هذه الآية "ووصينا الانسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما" العنكبوت آية 8 . وأنزل أيضا : "ووصينا الانسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك الى المصير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب الي" لقمان آية 14 – 15 . ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
KWA بتاريخ: 8 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2003 السـؤال الرابع عـشر =*=*=*=*=*=*=*= هو ؟؟؟؟؟ بن مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة القرشي الزهري، من أوائل المسلمين، أسلم وسنه سبع عشرة سنة، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد أصحاب الشورى الستة الذين اختارهم عمر عند وفاته، لاختيار خليفة منهم. وهو أول من أراق دما في سبيل الله، وذلك حين اعترض المشركون سبيل المسلمين، عندما أرادوا الصلاة في أحد شعاب مكة، فضرب ؟؟؟؟؟ رجلا من المشركين بعظم جمل فشجه، فكان أول دم أريق في الإسلام. وهو أول من رمى بسهم في سبيل الله أيضا. ودعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "اللهم استجب ل؟؟؟؟؟ إذا دعاك" ، فكان لا يدعو إلا استجيب له. شهد جميع الغزوات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبلى بلاء حسنا يوم أحد، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ارم فداك أبي وأمي. وروي أنه رمى يومها ألف سهم. أمره عمر على الجيوش التي سيرها لقتال الفرس، فكان قائدا للجيش الذي هزم الفرس بالقادسية، وهو الذي فتح مدائن كسرى، وهو الذي بنى الكوفة. ولاه عمر على العراق، وكذلك ولاه عثمان على الكوفة. وفي زمن الفتنة اعتزل سعد الفريقين. وتوفي رضي الله عنه سنة خمس وخمسين تقريبا، ودفن بالمدينة، وكان آخر المهاجرين وفاة. نزل في ؟؟؟؟ آيات من القرآن الكريم تؤكد إيمانه وصدقه ويقينه .. منها ما رواه مصعب بن سعد قال : حلفت أم ؟؟؟؟ أن لا تكلمه أبدا حتى يكفر بدينه ولا تأكل ولا تشرب .. قالت : زعمت أن الله وصاك بوالديك وأنا أمك وأنا آمرك بهذا ، قال : مكثت أمي ثلاثا حتى غشي عليها من الجهد .. فقام ابن لها يقال له عمارة ، فسقاها ، فجعلت تدعو على ؟؟؟؟ إلا أنه لم يتخل عن دينه .. وقال لها : يا أماه لو كان لك الف نفس ، فخرجت نفسا نفسا ، ما تركت ديني لهذا الشيء .. فلما رأت ذلك أكلت وشربت فأنزل الله عزل وجل في القرآن هذه الآية "ووصينا الانسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما" العنكبوت آية 8 . وأنزل أيضا : "ووصينا الانسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك الى المصير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب الي" لقمان آية 14 – 15 . بسم الله الرحمن الرحيم اجابه السؤال الرابع عشر سعد بن أبي وقاص هو سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف من بني زهرة القرشي. أبو إسحاق. أمه حمنة بنت سفيان بن أمية بن عبد شمس. كان من المتقدمين في الإسلام, وكان مجاب الدعوة, مشهورا بذلك. هو أحد العشرة المبشرين بالجنة, وأحد الستة من أهل الشورى الذين سماهم عمر بن الخطاب ليكون واحد منهم خليفة من بعده. شهد بدرا وسائر المشاهد. كان أول من رمى بسهم في سبيل الله, ويلقب بفارس الإسلام. تولى قتال فارس أيام عمر بن الخطاب وفتح الله على يده أكثرها. كان له فتح القادسية وبفتحها فتحت أبواب العراق وفارس أمام العرب. كان أميرا على الكوفة وعزله عمر عنها لما شكاه أهلها بالباطل, ودعا على شاكيه واستجاب الله لدعائه فنكبوا. لم يشترك فيما حدث من فتنة بعد مقتل عثمان ولم يحضر الجمل ولا صفين ولا التحكيم. مات في قصره بالعقيق (على عشرة أميال من المدينة) ودفن بالبقيع وكان آخر المهاجرين موتا. ترك ثروة كبيرة بعد وفاته. Egypt is my home , USA is my life. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
KWA بتاريخ: 8 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2003 بسم الله الرحمن الرحيم السؤال الخامس عشر هو ???? بن الحضير بن ??? بن عتيك الأوسي الأنصاري. أبو يحيى. كان شريفا في الجاهلية والإسلام, مقدما في قبيلته (الأوس) , يعد من العقلاء وذوي الرأي في العرب ويسمى (الكامل) . كان من أحسن الناس صوتا في تلاوة القرآن. شهد العقبة, وكان أحد النقباء الاثني عشر, وشهد أحدا وجرح سبع جراحات, وثبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين انكشف عنه الناس. قدم الشام مع عمر بن الخطاب وتوفي في خلافته. Egypt is my home , USA is my life. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 8 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2003 أسيد بن الحضير بن سماك بن عتيك بن نافع بن امرىء القيس بن زيد بن عبد الأشهل، الأَوسيُّ الأشهلي، الإمام أبو يحيى. صحابي، كان شَريفاً في الجاهلية والإسلام، مقدَّماً في قبيلة الأوس، من أهل المدينة. يُعَد من عُقلاء العرب، مستنير العقل ذكيَّ القلب، حتى لقبه أهل المدينة بـ "الكامل" .. وهو لقب كان يحمله أبوه من قبله، أسلم علي يد الصحابي مصعب بن عمير، رضي الله عنهما، وهو أحد النقباء الاثنا عشر ليلة العقبة، كان أحسن الناس صوتاً بالقرآن، شَهِد غزوة أُحد فجُرِح سبع جراحات، وثبَت مع رسول الله حين انكشف الناس عنه. شَهِد الخندق والمَشاهِد كلها. روى 18 حديثاً، وفى يوم السقيفة، عقب وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين أعلن فريق من الأنصار، وعلى رأسهم "سعد بن عبادة" أحقيتهم في الخلافة، كان موقف أُسيد، وهو زعيم أنصارى كبير، حاسماً فقال مخاطباً فريق الأنصار من قومه "تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من المهاجرين، فخليفته إذن ينبغي أن يكون من المهاجرين". توفي في المدينة في شهر شعبان، وَحَمل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب نعش أُسيد فوق كتفه. "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Arabisc بتاريخ: 11 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 نوفمبر 2003 الســـؤال السادس عشر =*=*=*=*=*=*=*= دعا له رسول الله صلى الله عليه و سلم قائلا : بارك الله لك فيما أعطيت و بارك الله لك فيما أمسكت. و لهذا الدعاء قصـة . فقد أراد رسول الله صلى الله ليه و سلم أن يبعث بسري فوقف في أصحابه و قال : تصدقوا فاني أريد أن أبعث بعثا . فما كان من فارسنا الا أن بادر الى منزله و عاد مسرعاو قال: يارسول الله عندي أربعة آلاف . ألفان منها أقرضتهما ربي و ألفان تركتهما لعيالي . فدعا له رسول الله قائلا : بارك الله لك فيما أعطيت و بارك الله لك فيما أمسكت. يقول فارسنا فأقبلت الدنيا علي حتى رأيتبي لو رفعت حجرا لتوقعت أن أجد تحته ذهبا أو فضة و لننظر الي جهاد فارسنا بماله و نفسه في سبيل الله و دينه و كيف لم يبخل بنقيس و لا بغال لاعلاء كلمة الله و فارسنا ليس بحديث عهد بالاسلام . بل هو ثامن ثمانية أسلموا و احد العشرة المبشرين بالجنة و أحد أصحاب الشورى الستة و من القلائل الذبن كانوا يفتون في المدينة و رسول الله صلى الله عليه و سلم حي بين ظهرانيهم. و قد أدرك فارسنا مكرمـــة لم يدركها غيره . فيوم تبوك دخل وقت الصلاة و رسول الله غائب . فأم فارسنا المسلمين . و ما كادت تتم الركعة الأولى حتى لحق رسول الله صلى الله عليه و سلم بالصلاة و اقتدى بفارسنا و صلى خلفه شيعه يوم موته علي بن أبي طالب قائلا : لقد أدركت صفوها و سبقت زيقها . يرحمك الله فمــن هو ؟ ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 11 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 نوفمبر 2003 (معدل) عبد الرحمن بن عوف أحد العشرة المبشرين بالجنة عبد الرحمن بن عوف أحد الثمانية السابقين الى الإسلام ، عرض عليه أبو بكر الإسلام فما غُـمَّ عليه الأمر ولا أبطأ ، بل سارع الى الرسول -صلى الله عليه وسلم- يبايعه وفور إسلامه حمل حظـه من اضطهاد المشركين ، هاجر الى الحبشة الهجـرة الأولى والثانيـة ، كما هاجر الى المدينـة مع المسلميـن وشهـد المشاهد كلها ، فأصيب يوم أُحُد بعشريـن جراحا إحداها تركت عرجا دائما في ساقه ، كما سقطت بعـض ثناياه فتركت هتما واضحا في نطقه وحديثه000 التجارة كان -رضي الله عنه- محظوظا بالتجارة إلى حد أثار عَجَبه فقال :( لقد رأيتني لو رفعت حجرا لوجدت تحته فضة وذهبا )000وكانت التجارة عند عبد الرحمن بن عوف عملاً وسعياً لا لجمع المال ولكن للعيش الشريف ، وهذا ما نراه حين آخى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بين المهاجرين والأنصار ، فآخى بين عبد الرحمن بن عوف و سعد بن ربيع ،فقال سعد لعبد الرحمن :( أخي أنا أكثر أهل المدينة مالا ، فانظر شطر مالي فخذه ، وتحتي امرأتان ، فانظر أيتهما أعجب لك حتى أطلّقها وتتزوجها )000فقال عبد الرحمن :( بارك الله لك في أهلك ومالك ، دُلوني على السوق )000وخرج الى السوق فاشترى وباع وربح000 حق الله كانت تجارة عبد الرحمن بن عوف ليست له وحده ، وإنما لله والمسلمون حقا فيها ، فقد سمع الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول يوما :( يا بن عوف إنك من الأغنياء ، وإنك ستدخل الجنة حَبْوا ، فأقرض الله يُطلق لك قدميك )000ومنذ ذاك الحين وهو يقرض الله قرضـا حسنا ، فيضاعفـه الله له أضعافـا ، فقد باع يوما أرضا بأربعين ألف دينار فرّقها جميعا على أهله من بني زُهرة وأمهات المسلمين وفقراء المسلمين ،وقدّم خمسمائة فرس لجيوش الإسلام ، ويوما آخر ألفا وخمسمائة راحلة000 وعند موته أوصى بخمسين ألف دينار في سبيل الله ، وأربعمائة دينار لكل من بقي ممن شهدوا بدرا حتى وصل للخليفة عثمان نصيبا من الوصية فأخذها وقال :( إن مال عبد الرحمن حلال صَفْو ، وإن الطُعْمَة منه عافية وبركة )000وبلغ من جود عبد الرحمن بن عوف أنه قيل :( أهل المدينة جميعا شركاء لابن عوف في ماله ، ثُلث يقرضهم ، وثُلث يقضي عنهم ديونهم ، وثلث يصِلَهم ويُعطيهم )000وخلّف بعده ذهبُ كثير ، ضُرب بالفؤوس حتى مجلت منه أيدي الرجال000 قافلة الإيمان في أحد الأيام اقترب على المدينة ريح تهب قادمة اليها حسبها الناس عاصفة تثير الرمال ، لكن سرعان ما تبين أنها قافلة كبيرة موقَرة الأحمال تزحم المدينة وترجَّها رجّا ، وسألت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- :( ما هذا الذي يحدث في المدينة ؟)000وأُجيبت أنها قافلة لعبد الرحمن بن عوف أتت من الشام تحمل تجارة له فَعَجِبَت أم المؤمنين :( قافلة تحدث كل هذه الرجّة ؟)000فقالوا لها :( أجل يا أم المؤمنين ، إنها سبعمائة راحلة )000 وهزّت أم المؤمنين رأسها وتذكرت :( أما أني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول :( رأيت عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حَبْوا )000ووصلت هذه الكلمات الى عبد الرحمن بن عوف ، فتذكر أنه سمع هذا الحديث من النبي -صلى الله عليه وسلم- أكثر من مرة ، فحثَّ خُطاه الى السيدة عائشة وقال لها :( لقد ذكَّرتني بحديث لم أنسه )000ثم قال :( أما إني أشهدك أن هذه القافلة بأحمالها وأقتابها وأحْلاسِها في سبيل الله )000ووزِّعَت حُمولة سبعمائة راحلة على أهل المدينة وما حولها000 الخوف وثراء عبد الرحمن -رضي الله عنه- كان مصدر إزعاج له وخوف ، فقد جيء له يوما بطعام الإفطار وكان صائما ، فلما وقعت عليه عيناه فقد شهيته وبكى ثم قال :( استشهد مصعب بن عمير وهو خير مني فكُـفّـن في بردة إن غطّت رأسه بدت رجلاه ، وإن غطّت رجلاه بدا رأسه ، واستشهد حمزة وهو خير مني ، فلم يوجد له ما يُكَـفّـن فيه إلا بردة ، ثم بُسِـطَ لنا في الدنيا ما بُسـط ، وأعطينا منها ما أعطينا وإني لأخشى أن نكون قد عُجّلـت لنا حسناتنا )000 كما وضع الطعام أمامه يوما وهو جالس مع أصحابه فبكى ، وسألوه :( ما يبكيك يا أبا محمد ؟)000 قال :( لقد مات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وما شبع هو وأهل بيته من خبز الشعير ، ما أرانا أخّرنا لما هو خير لنا )000 وخوفه هذا جعل الكبر لا يعرف له طريقا ، فقد قيل :( أنه لو رآه غريب لا يعرفه وهو جالس مع خدمه ، ما استطاع أن يميزه من بينهم )000 الهروب من السلطة كان عبد الرحمن بن عوف من الستة أصحاب الشورى الذين جعل عمر الخلافة لهم من بعده قائلا :( لقد توفي رسول الله وهو عنهم راض )000وأشار الجميع الى عبد الرحمن في أنه الأحق بالخلافة فقال :( والله لأن تُؤخذ مُدْية فتوضع في حَلْقي ، ثم يُنْفَذ بها إلى الجانب الآخر ، أحب إليّ من ذلك )000وفور اجتماع الستة لإختيار خليفة الفاروق تنازل عبد الرحمن بن عوف عن حقه الذي أعطاه إياه عمر ، وجعل الأمر بين الخمسة الباقين ، فاختاروه ليكون الحكم بينهم وقال له علي -كرم الله وجهه- :( لقد سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصفَك بأنك أمين في أهل السماء ، وأمين في أهل الأرض )000فاختار عبد الرحمن بن عوف ( عثمان بن عفان ) للخلافة ، ووافق الجميع على إختياره000 وفاته في العام الثاني والثلاثين للهجرة جاد بأنفاسه -رضي الله عنه- وأرادت أم المؤمنين أن تخُصَّه بشرف لم تخصّ به سواه ، فعرضت عليه أن يُدفن في حجرتها الى جوار الرسول وأبي بكر وعمر ، لكنه استحى أن يرفع نفسه الى هذا الجوار ، وطلب دفنه بجوار عثمان بن مظعون إذ تواثقا يوما أيهما مات بعد الآخر يدفن الى جوار صاحبه000وكانت يتمتم وعيناه تفيضان بالدمع :( إني أخاف أن أحبس عن أصحابي لكثرة ما كان لي من مال )000ولكن سرعان ما غشته السكينة واشرق وجهه وأرْهِفَت أذناه للسمع كما لو كان هناك من يحادثه ، ولعله سمع ما وعده الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( عبد الرحمن بن عوف في الجنة )000 تم تعديل 11 نوفمبر 2003 بواسطة فــيــروز "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Arabisc بتاريخ: 12 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 نوفمبر 2003 (معدل) كالعادة يا سيدتي .. أجابة صحيحة . ربنا يباركلك طيب ماتشاركينا بأسئلة منك أيضا ؟ ما رأيكم - في غياب الأخت العزيزة مســلمة - أن يضع السـؤال من أجاب ما قبله ؟ سلام علـيكم تم تعديل 12 نوفمبر 2003 بواسطة Arabisc ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 12 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 نوفمبر 2003 شكرا جزيلا للاخ العزيز ارابيسك الحقيقه لابد ان اقدم كل الشكر للاخت مسلمه ولكل المساهمين فى الموضوع لانه يثرى الثقافه الدينيه اللى للاسف مضمحله عندى cbyb: لدرجة انى بالامس على الافطار فضلت اتكلم عن عبد الرحمن بن عوف بدون انقطاع لانى فعلا تاثرت جدا بما قراته عنه خلال البحث عن حل السؤال .. سوف اشارك فى المسابقه بسؤال وارجو الا تكون صياغته سيئه للغايه لانى الحقيقه لم اتصور انى انا اسالكم فى اسئله دينيه :) "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 12 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 نوفمبر 2003 (معدل) السؤال السابع عشر هى ؟ بنت ؟ سماها رسول الله ؟. وكان صداقها عتق كل أسير من بني المصطلق. عندما أسرت مع قومها وعشيرتها في غزوة بني المصطلق أو المريسيع. فلقد بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن بني المصطلق يجمعون على مهاجمته، وكان قائدهم ؟ وهو ابوها. فلما سمع الرسول بهم خرج إليهم في شعبان سنة ست من الهجرة حتى لقيهم على ماء يقال له المريسيع من ناحية قديد إلى الساحل، فتزاحف الناس، واقتتلوا فهزم الله بني المصطلق وقتل من قتل، ونجا من نجا، وأسر أكثر القوم، وغنمت الأموال، وعندما كانت في سهم ثابت بن قيس بن الشماس وكاتبته على نفسها، فأتت النبي تستعينه كتابتها فقال لها صلى الله عليه وسلم: فهل لك في خير من ذلك؟. قالت: وما هو يا رسول الله. قال: أؤدي عنك كتابتك وأتزوجك. قالت: نعم يا رسول الله. قال: قد فبلت. ثم خرج الخبر إلى الناس أن رسول الله تزوجها فقال الناس: أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأرسلوا ما بأيديهم فبلغ عتقهم مائة بيت. لذا قالت عائشة رضي الله عنها: ما رأيت امرأة كانت أعظم بركة على قومها منها. وذكر ابن حجر في الإصابة عن قوة إيمانها رضي الله عنها فقال: جاء أبوها فقال للرسول: إن ابنتي لا يسبى مثلها، فأنا أكرم من ذلك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أرأيت إن خيرناها أليس قد أحسنت؟). قال: بلى فأتاها أبوها فذكر لها ذلك فقالت: اخترت الله ورسوله . وروى ابن هشام أن أباها ؟ أسلم وأسلم معه ابنان له وناس من قومه، وتوفيت ؟ سنة خمسين من الهجرة وهي يومئذ ابنة خمس وستين سنة، وصلى عليها مروان بن الحكم عامل معاوية- رضي الله عنه - على مدينة رسول الله ودفنت بالبقيع مع أمهات المؤمنين رحمها الله رحمة واسعة. تم تعديل 12 نوفمبر 2003 بواسطة فــيــروز "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Arabisc بتاريخ: 12 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 نوفمبر 2003 " إنك لابنة نبي وعمك لنبي وإنك لتحت نبي ففيم تفخر عليك" صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم هي أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب. يتصل نسبها بهارون النبي عليه السلام. لا يعرف بالضبط تاريخ ولادة صفية، ولكنها نشأت في الخزرج، كانت في الجاهلية من ذوات الشرف. ودانت باليهودية وكانت من أهل المدينة. وأمها تدعى برة بنت سموال تقول:" كنت أحب ولد أبي إليه، وإلى عمي أبي ياسر لم ألقهما قط مع ولدهما إلا أخذاني دونه. فلما قدم رسول الله المدينة، غدا عليه أبي وعمي مغسلين، فلم يرجعا حتى كان مع غروب الشمس، فأتيا كالين ساقطين يمشيان الهوينا فهششت إليهما كما كنت أصنع، فوالله ما التفت إلي أحد منهما مع ما بهما من الغم. وسمعت عمي أبا ياسر وهو يقول لأبي: أهو هو؟ قال نعم والله. قال عمي: أتعرفه وتثبته؟ قال: نعم. قال: فما في نفسك منه؟ أجاب: عداوته والله ما بقيت وسبيت صفية فيمن سبي من النساء في غزوة خيبر فقادها بلال مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم ابنة عم لها، ومر بهما على ساحة امتلأت بالقتلى من يهود. وتماسكت صفية بترفع ولم تجزع ولم تصرخ كما فعلت ابنة عمها التي صكت وجهها صارخة وحثت التراب على رأسها. ثم جيء بهما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصفية في حزنها الصامت، والأخرى معفرة بالتراب ممزقة الثياب لا تكف عن النواح فقال صلى الله عليه وسلم وهو يشيح بوجهه عنها: (أغربوا عني هذه الشيطانة) . وقعت صفية في سهم بعض المسلمين فقال: أهل الرأي والمشورة: هذه سيدة بني قريظة لا تصلح إلا لرسول الله عليه الصلاة والسلام فعرضوا الأمر على الرسول فدعاها وخيرها بين أمرين: إما يعتقها ويتزوجها فتكون زوجة له أو أن يطلق سراحها فتلحق بأهلها فاختارت- رضي الله عنها- أن يعتقها وتكون زوجة له. ولما حاصر المتمردون بيت عثمان بن عفان- رضي الله عنه- وصنعت أم المؤمنين صفية معبرا بينها وبين منزل أمير المؤمنين عثمان فكانت تنقل الطعام والماء وهو في محنة الحصار. توفيت في المدينة، في عهد الخلفية معاوية، سنة 50 هجرياً. و دفنت بالبقيع مع أمهات المؤمنين، رضي الله عنهن جمعياً. ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 12 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 نوفمبر 2003 cbyb: لا اسمها مش صفيه cbyb: انا اسفه جدا cbyb: ممكن تحاول تانى؟ :angry: "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Arabisc بتاريخ: 12 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 نوفمبر 2003 نأسف علىالعطل الفني mf-: :angry: هي أم المؤمنين جُوَيْرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن جذيمة الخزاعية المصطلقية كان اسمهـا ( برَّة ) فسمّاها الرسول -صلى اللـه عليه وسلم- ( جويرية ) ولدت فبل البعثـة بنحو ثلاثة أعوام تقريباً ، وتزوجها الرسول الكريم وهي ابنة عشرين سنة ، وكان أبوها الحارث سيّداً مطاعاً ، قدم على النبي -صلى الله عليه وسلم- فأسلم على الله ما اكونش اجبت على السؤال التالي في اجابتي الخاطئة أعلاه !! ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 13 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 نوفمبر 2003 صح صح صح mf-: اجابه صحيحه تمام وطبعا الاتفاق ان اللى يجاوب سؤال يحط سؤال :) واعتقد لو جطيت سؤال بعد كده هاحاول ابعد شويه عن امهات المؤمنين عشان مايبقاش السؤال مفقوس :angry: بس قلت فرصه نسوق نماذج مضيئه للمراه فى الاسلام flx: "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 13 نوفمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 نوفمبر 2003 (معدل) السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، إخوتى الأعزاء...جزاكم الله خيرا كثيرا على مشاركاتكم الجميله وخاصا بسبب الوقت الذى يستغرق فى تحضير الأسئله وشاكره لكم تركيزكم على الخصل المستفاد منها عن كل صحابى، كموضع عبد الرحمن بن عوف من المال الذى أنعم الله عليه بها..وحرصه الشديد على عدم جعلها سببا تحول بينه وبين الجنه..ليت أغنياء الأمه مثله.. أعذروا تخلفى عن المتابعه، لأن المسابقه تصادفت مع قدوم الموقع الجديد، فلم أعتد عليه بعد والخط غريب بعض الشئ بما إنه بطئ أحيانا فى التحميل، دونا عن مشاغل رمضان والحياه.. ولكن سأعطيكم إستراحه لبضعه أيام إن شاء الله :)، فإليكم هذا السؤال عن صحابى أحببته جدا لما تعلمته عنه..كما إن إسمه الاولى جميل ;) ~*~*~*~*~*~*~*~*~ السؤال الثامن عشر ~*~~*~*~*~*~*~*~* *أسلم وهو ابن ثماني عشرة سنة *كان شابًّا جميلا سمحًا من خير شباب قومه لا يسأل شيئا إلا أعطاه. *لزم النبي -صلى الله عليه وسلم- منذ هجرته الى المدينة فأخذ عنه القرآن وتلقى شرائع الاسلام حتى صار أقرأ الصحابة لكتاب الله وأعلمهم بشرعه وهو أحد الستة الذين حفظوا القرآن على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- *قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنه أعلم أمتى بالحلال والحرام"مما بلغه من الفقه والعلم... *كان إذا أختلف الناس فى أمر، أعادوه إليه ليفصل فيه..(عن أبي مسلم الخولاني قال: أتيت مسجد دمشق فإذا حلقة فيها كهول من أصحاب محمد وإذا شاب فيهم أكحل العين براق الثنايا كلما اختلفوا في شيء ردوه إلى الفتى) *كان دائب الدعوه الى العلم، والى ذكر الله وكان يدعو الناس الى إلتماس العلم الصحيح النافع. قال "...اعرفوا الحق بالحق، فإن للحق نورا" *قال عنه رسول الله إنه كان لا يخطو خطوه، ويظن انه سيتبعها بأخرى..وذلك من فرط إستغراقه فى ذكره ربه، ومحاسبه نفسه.. *عن أبي بحرية يزيد بن قطيب السكونى قال: دخلت مسجد حمص فإذا أنا بفتى حوله الناس،.. فإذا تكلم كأنما يخرج من فيه نور ولؤلؤ.." *وعن شهر بن حوشب قال: كان أصحاب محمد إذا تحدثوا وهو فيهم نظروا إليه هيبة له *كان يرى العلم معرفة وعملا فيقول :تعلموا ماشئتـم أن تتعلموا، فلن ينفعـكم الله بالعلم حتى تعْمَلوا.. *وفي خلافة عمر -رضي الله عنه- أرسل اليه واليه على الشام يقول :( يا أمير المؤمنين ان أهل الشام قد كثروا وملأوا المدائن واحتاجوا الى من يعلمهم القرآن،ويفقههم في الدين، فأعني يا أمير المؤمنين برجال يعلمونهم) فأرسل اليه عمر من يعلمهم وكان أحدهم ? -رضي الله عنه-فلما مات أمير الشام ( أبو عبيدة ) استخلفه أمير المؤمنين على الشام ، ولم يمضِ عليه في الإمارة سوى بضعة أشهر حتى يلقى ربه منيبا..قُبِضَ وهو ابنُ ثلاثٍ وثلاثين أو أرْبعٍ وثلاثين عاماً ********* تعليق للد. راتب النابلسى عما بلغه "شاب" كهذا الصحابى من العلم والحكمه وإحترام الآخرين له: هذا يُذكِّرُني بِمَقولةٍ أنَّ العالم شيْخٌ ولو كان حَدَثاً ، وأنّ الجاهل حَدَثٌ ، ولو كان شيخًا ، وهذا يُذكِّرُني كيف أنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم اخْتار أُسامة بن زيد الذي لا تزيد سِنُّهُ عن سبعة عشر عاماً قائداً لِجَيْشٍ فيهم أبو بكرٍ وعمر وعثمان وعليّ ، وكيف أنّ الشباب في الإسلام له شأنٌ كبير ، وله شأنٌ خطير ، وقد قال عليه الصلاة والسلام :" ريح الجنّة في الشباب .." طاقاتهم كامنة ، وانْدِفاعهم شديد ، وغيرةٌ عظيمة ، وتعلُّقٌ بالمبادئ والمُثُل ؛ هؤلاء الشباب إذا أُحْسن تَوْجيههم ، ودُلوا على الله عز وجل، وعلى طريق البطولة، كان لهم شأنٌ ، وأيُّ شأنٍ :angry: mf-: flx: :) تم تعديل 13 نوفمبر 2003 بواسطة MuslimaEgyptian التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان