اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فوازير محاورات المصريين الرمضانية - 2003


MuslimaEgyptian

Recommended Posts

أبى بن كعب بن قيس بن عبد

نبذة عن حياة الصحابى الجليل أُبي بن كعب:

أبى بن كعب بن قيس بن عبد يكنى أبا المنذر شهيد العقبة مع السبعين وبدراً والمشاهد كلها مع رسول الله p1.gif

وهو أحد الذين حفظوا القرآن كله على عهد الرسولp1.gif ولم يكن بالطويل ولا بالقصير وله من الولد الطفيل , ومحمد , أم عمرو

(من حلية الأولياء لأبى النعيم)

أبىّ بن كعب

أحد فقهاء الصحابة وقراّئهم, وقد شهدت بيعة العقبة الثانية, وبايع النبىp1.gif فيها, وكان من الأنصار الذين نصروا النبىp1.gif, واستقبلوه في يثرب. وقد شهد كل الغزوات مع النبى p1.gif.

صاحب العلم:

سأله النبى p1.gif ذات يوم "يا أبا المنذر أتدرى أى آيه من كتاب الله معك أعظم؟" فأجاب قائلاً: الله ورسوله أعلم فأعاد النبى p1.gif سؤاله: "يا أبى المنذر أتدرى أى آيه من كتاب الله معك أعظم؟" فأجاب أُبى (الله لا إلَهَ ِإّلآّ هُوَ الْحَىُّ الْقيُّومُ) وضرب النبى p1.gif صدره بيده ودعا له بخير, وقال: (ليَهِْنِك العلم أبا المنذر) أى هنيئاً لك العلم }مسلم{ .

كاتب الوحى :

كان أبىُّ بن كعب - رضى الله عنه - من أوائل الذين كانوا يكتبون الوحى عن النبى p1.gif, ويكتبون الرسائل. وقد قال عنه النبى p1.gif: "أقرأ أمتى أبىّ"} الترمذى {

القارىء الحافظ:

وكان من أحرص الناس على حفظ القرآن الكريم, قال له رسول الله p1.gif يوماً: "يا أبا بن كعب, إن الله أمرنى أن أقرأ عليك: "لَمْ يَكُنِ الَّذيِِن كَفَرُوا مِنْ أَهْل الْكَتاب" (البينه:1) فقال أُبىُّ: يا رسول الله: بأبى أنت وأمى, الله سمانى لك؟ فقال الرسول p1.gif: "نعم" فجعل أُبى – رضى الله عنه – يبكى من شدة الفرح.(مسلم(.

صاحب الفُتْيَا :

وكان – رضى الله عنه – واحد من الستة أصحاب الفُتْيَا الذين أذن لهم رسول الله p1.gif بالحكم في حوائج الناس, وفض المنازعات التى تحدث بينهم, ورد المظالم إلى أهلها, وهم: عمر بن الخطاب, وعلى بن أبى طالب, وعبد الله بن مسعود, وأبى بن كعب, زيد بن حارثة, وابو موسى الأشعرى.

شهادة الرسول p1.gif:

وقال p1.gif فيه وفي غيره: "أرحم أمتى بأمتى أبو بكر, وأشدهم في أمر الله عمر, وأصدقهم حياء عثمان, وأقرؤهم لكتاب الله أبى بن كعب, وأفردهم (أعلمهم بالمواريث) زيد بن ثابت, وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل, ألا وإن لكل أمه أمين, وإن أمين هذه الأمة عبيدة بن الجراح (الترمذى وابن ماجه)

تارك الدنيا :

وكان – رضى الله عنه - لا يخاف في الله لومة لائم, وكان من الذين لا يطلبون من الدنيا عرضا, فليس لها نصيب في قلوبهم, فعندما تسعد بلاد المسلمين وراء الناس يجاملون ولاتهم في غير حق قال: هلكوا وربَّ الكعبه, هلكوا وأهلكوا, وأما أنى لا آسى (أحزن) عليهم. ولكن آسى على من يهلكون من المسلمين.

التقى الورع:

وكان أبى بن كعب ورعاً تقيا يبكى إذا ذكر الله, ويهتز كيانه حين يرتل آيات القرآن أو يسمعها, وكان إذا تلى أو سمع قال تعالى: " قُلْ هُوَ الْقَادرُ عَلَى أَن يبَعْثَ عَلَيكُمْ عَذَابَاً من فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلَكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيعاً وَيَذِيقَ بَعْضَكُمْ بأس بَعْضْ أُنْظُرْ كَيْفَ نُصْرِفْ الآيَاتِ لَعَلّهُمْ يَفْقَهُونْ" (الأنعام: 65), يغشاه الهم والأسى.

عن أبى المهلب عن أبى بن كعب: أنه كان يختم القرآن فى كل ثمان ليالى.

سؤال البلايا:

وقد روى أن رجلا من المسلمين, قال يا رسول الله: أرأيت هذه الأمراض التى تصيبنا وما نلاقيها؟ قال p1.gif "كفارات" فقال أبى بن كعب: يا رسول الله, وإن قَلَّتْ ؟ قال "وإن شوكة فما فوقها". فدعا أبى أن لا يفارقه الوعك حتى يموت, وأن لا يشغله عن حج, ولا عمرة, ولا جهاد, ولا صلاة مكتوبة في جماعة. فقال أبو سعيد الخضرى رضى الله عنه فما مس إنسان جسدة إلا وجد حرَّه حتي مات. ( أحمد وابن حيان).

مستجاب الدعوة:

وكان أُبَيُّ رضي الله عنه مستجاب الدعوة فيحكي ابن عباس أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال لجمع من الصحابه: أخرجوا بنا إلى أرض قومنا فكان ابن عباس مع أبى بن كعب في مؤخرة الناس, فهاجت سحابه, فدعا أُبَىّ قائلاً: اللهم اصرف عنا أذاها. فلحق ابن عباس وأبى الناس, فوجدوا إن رحالهم ابتلت: فقال عمر ما أصابكم ؟ (أى: كيف لم تبل رحالكما؟) فقال ابن عباس: إن أبيّا قال: اللهم اصرف عنا أذاها. فقال عمر فهلا دعوتم لنا معكم.

القاضى أُبَىّ :

وكان عمر يجل أبيَّا, ويستفتيه في القضايا, وقد أمره أن يجمع الناس فيصلى بهم في المسجد صلاة التراويح في رمضان, وقبلها كان يصلى كل إنسان وحده.

أُبَىّ والسنة:

رَوى أبى بن كعب رضى الله عنه بعض الأحاديث عن رسول الله p1.gif ورَوى عنه بعض الصحابة والتابعين.

مراقبة الله :

من أقواله رضى الله عنة: ما ترك أحد منكم لله شيئا إلا آتاه الله ما هو خير له منه من حيث لا يحتسب, ولا تهاون به وأخذه من حيث لا يعلم إلا آتاه الله ما هو أشد عليه من حيث لا يحتسب. وعن أبى العاليه عنه قال كعب عليكم بالسبيل والسنة فإنه ليس من عبد على سبيل وسنة ذكر الرحمن ففاضت عيناه من خشية الله فتمسه النار, وليس من عبد على ذلك فاقشعر جلدة من خشية الله إلا كان مثله كمثل شجرة يبس ورقها فبينما هى كذلك إذ أصابتها الريح فتحاتت عنها ورقها إلا تحاتت عنه ذنوبه كما تحات هذه الشجرة ورقها وإن اقتصاد فى سبيل وسنه خير من اجتهاد في خلاف من سبيل وسنه.

إمامة القرآن :

وقال له رجل ذات يوم أوصنى فقال له أبى: أتخذ كتاب الله إماما وارض به قاضياً وحكماً فأنه الذى استخلف فيكم رسولكم, شفيع مطاع, وشاهد لأيتهم فيه ذكركم وذكر من قبلكم, وحُكْم ما بينكم, وخبركم وخبر ما بعدكم.(أبو نعيم).

وفاة سيد المسلمين:

وتوفى رضى الله عنه في خلافة عمر بن الخطاب رضى الله عنه, ويوم موته رأى رجل الناس فى المدينه يموجون فى سككهم, فقال ما شأن هؤلاء؟ فقال بعضهم: ما أنت من أهل البلد؟ قال: لا قال: فأنه قد مات اليوم سيد المسلمين, أبى بن كعب (وقد سماه عمر رضى الله عنه بذلك)

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 78
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أختى العزيزه،

لأبى بن كعب والصحابى الذى أعنيه صفات مماثله حيث ان أبى بن كعب أيضا كان فى حفظه للقرآن وترتيله وفهمه آياته من المتفوقين..وبلغ فى المسلمين الأوائل منزله رفيعه ومكانا عاليا لما أنعم الله عليه من علم وفهم وكان أيضا إذا تحدث ..صنت له الناس فى شوق وإصغاء

وأيضا كان قريب فى صحبه رسول الله صلى الله عليه وسلم...

هممم...أخ ...ده شبيه جدا للصحابى صاحب السؤال الماضى :)

إستشرت الحكام arg:: وقررنا إنك تستاهلى نقطه على كده :angry: mf-:

ولكن ...يبقى السؤال ...من صاحب سيره السؤال الماضى؟

(تعرفى..إسم "أبى، بشد الياء" إسم جميل وجديد برضه) flx:

تم تعديل بواسطة MuslimaEgyptian
التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

اولا شكرا ليكى و للحكام على هذه الفرص الجميله

و الشكر الاكبر على هذه المعلومات التى نعرفها عن هؤلاء الصحابه خلال البحث mf-:

ادينى فرصه اجرى ادور على الصحابى التانى و ربنا يسهل :angry:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

معاذ بن جبل؟ :angry:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

أعلم أمتي بالحلال والحرام معاذ بن جبل

صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

هو معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس، يكنى أبا عبد الرحمن، كان معاذ رجلا طَوَالا أبيض حسن الشعر عظيم العينين مجموع الحاجبين جعدا قططا

لما بعثه رسول الله إلى اليمن خرج معه رسول الله يوصيه ومعاذ راكب ورسول الله يمشي تحت راحلته، فلما فرغ قال: يا معاذ، إنك عسى ألا تلقاني بعد عامي هذا، ولعلك تمر بمسجدي هذا وقبري، فبكى معاذ خشعًا لفراق رسول الله، ثم التفت فأقبل بوجهه نحو المدينة فقال: إن أولى الناس بي المتقون من كانوا وحيث كانوا

من ما يؤثر عنه من اقوال

=============

له رضي الله عنه اقوال جميلة في الورع و التقوى ..أن معاذ بن جبل قال إن من ورائكم فتنا يكثر فيها المال ويفتح فيها القرآن حتى يقرأه المؤمن والمنافق والصغير والكبير والأحمر والأسود فيوشك قائل أن يقول ما لي أقرأ على الناس القرآن فلا يتبعوني عليه فما أظنهم يتبعوني عليه حتى أبتدع لهم غيره إياكم وإياكم وما ابتدع، فإن ما ابتدع ضلالة

قال رجل لمعاذ بن جبل: علمني، قال وهل أنت مطيعي قال: إني على طاعتك لحريص قال: صم وأفطر، وصل ونم، واكتسب ولا تأثم، ولا تموتن إلا وأنت مسلم، وإياك ودعوة المظلوم

قال معاذ بن جبل لابنه: يا بني، إذا صليت فصل صلاة مودع لا تظن أنك تعود إليها أبدًا واعلم يا بني أن المؤمن يموت بين حسنتين: حسنة قدمها وحسنة أخرها

و عن معاذ بن جبل قال: ابتليتم بفتنة الضراء فصبرتم، وستبتلون بفتنة السراء، وأخوف ما أخاف عليكم فتنة النساء إذا تسورن الذهب ولبسن رياط الشام وعصب اليمن فأتعبن الغني وكلفن الفقير ما لا يجد.

ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي

و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى

رابط هذا التعليق
شارك

استسمحك يا أختاه في هذا السؤال . أكتب فيه من البارحة !!

~*~*~*~*~*~*~*~*~

السؤال التاسع عشر

~*~~*~*~*~*~*~*~*

إنه امرؤ سريرته كعلانيته، وقولهُ كفعله... إذا أمر بمعروف كان أعمل الناس به. وإذا نهى عن منكر كان أترك الناس له... ولقد رأيته مستغنياً عن الناس زاهداً بما في أيديهم، ورأيت الناس محتاجين إليه طالبين ما عنده... خالد بن صفوان

جاء البشير يبشر زوج النبي أم سلمة بأن مولاتها قد وضعت حملها وولدت غلاماً فأرسلت اليها من يأتي بها و بوليدها لترعاهما . و ما ان وقعت عيناها على الغلام حتى شرح الله صدرها له فسألت أمه : هل سميتيه بعد ؟ فقالت الأم : بل أردت أن تسميه أنت يا أم المؤمنين.

و قد كان . فقد كان اسمه أول ما أخذ من بيت النبوة و لكنه لم يكن الأخير . قد تربى الغلام في بيوتات النبوة ينتقل من بيت لبيت و ينهل من مصدر علم و حكمة لآخر . و كيف لا . و هو الذي تربى في حجر أم المؤمنين هند بنت سهيل المعروفة بأم سلمة و التي كانت من أكمل نساء العرب عقلا و أوفرهن حصافة و أشدهن حزما . و كانت رضي الله عنها من أكثر أمهات المؤمنين علما و أغزرهن رواية لحديث المصطفى صلى الله عليه و سلم . و بالاضافة لذلك كانت من النساء القلائل اللواتي كن يكتبن في الجاهلية

و لم يكن العلم وحده هو ما أخذه غلامنا من بيت النبوة . فكثيرا ما كانت تتركه أمه لبعض شأنها مع أم المؤمنين . و عندما كان يبكي من جوعه كانت أم المؤمنين ترضعه فيسكت . و صارت بهذا أم له من الرضاعة بالأضافة لكونها أم المؤمنين

و ما أن شب الغلام قليلا حتى طفق غاديا رائحا ببيوت أمهات المؤمنين و كبار صحابته . فأخذ عنهم و هو لم يشب عن الطوق العلم غضا طريا لم تشبه شائبة . فروى عن عثمان و أبي موسى الأشعري و ابن عمر و ابن عباس |و أنس و غيرهم . و لكن ولعه و شغفه الأكبر كان بعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين . أشد ما أعجبه في علي صلابته في دينه و زهده في دنيته و التزامه بقول الحق مهما كانت التبعات . و خلب لبه بيانه و تعبيره و أقواله الجامعة . فتخلق الغلام بأخلاق علي و جعله مثلا أعلى له

- تعليق : أنعم به من مثل و اكرم به من ممتثل . أين نحن من مثل هؤلاء اليوم -

و ما أن بلغ فتانا الرابعة عشر من عمره حتى ارتحل مع أباه الى البصرة و استقر بها الى أن توفاه الله . و كانت البصرة آنذاك قبلة العلماء و مريديهم . و كان مسجدها الجامع جامعة اسلامية متكاملة . فلزم فتانا المسجد و طاف بحلقات العلم فما ترك منها شيئا . و تتلمذ على حبر الأمة و فقيها عبد الله بن عباس فأخذ عنه التفسير و الحديث و القراءات كما أخذ عن غيره اللغة و الفقه و الأدب . و ما لبث الفتى أن أصبح عالما فقيها جامعا يشار اليه بالبنان و ألتف حول حلقته العامة و الخاصة حتى انتشر أمره في البلاد و تناقل أخباره الخلفاء و الأمراء

و لم تشغل الدنيا أمامنا عن آخرته و لم تمنعه قط من قول كلمة الحق . و ما أصدق و أعلى من كلمة الحق عند سلطان جائر . فما راعه و لا صده عن الصدع بها تنكيلا أو وعيدا . و في قصته مع الحجاج بن يوسف الثقفي كثير من العبر . فقد ذكر أن الحجاج بنى لنفسه قصرا و أخرج الناس ليروه و لينبهروا به . فما أن وصل أمامنا و رأى جموع الناس مأخوذة بعظمة البناء حتى وقف فيهم خطيبا :

لقد نظرنا فيما ابتنى أخبث الأخبثين فوجدنا أن فرعون شيد أعظم ومما شيد وبنى أعلي مما بني، ثم أهلك الله فرعون وأتى على ما بنى وشيد... ليت الحجاج يعلم أن أهل السماء قد مقتوه، وأن أهل الأرض قد غروه... حتى أشفق عليه أحد السامعين من نقمة الحجاج فقال له: حسبك يا أمام ! حسبك.. فقال له الأمام: لقد أخذ الله الميثاق على أهل ا لعلم ليبّينُنَّه للناس ولا يكتمونه

فغاظ ذلك الحجاج و أمر بالسيف و النطع و أرسل جنوده ليحضروا الأمام . فما أن دخل الأمام مجلس الحجاج حتى أوقع الله في صدر الحجاج مهابة الشيخ و احترامه فجعل يدعوه : هاهنا هاهنا . حتى أجلسه على مجلسه و طفق يسأله عن مسائل شتى

و لم يكن هذ الموقف الوحيد الذي جهر فيه امامنا بكلمة الحق غير عابئ و لا مبال بسلطان أو سطوة . فبعد أن توفى الله الخليفة الزاهد عمر بن عبد العزيز و ولي أمر المسلمين يزيد بن عبد الملك . عين أحد ولاته على العراق و خراسان - تعليق : أيران حاليا - و كان اسمه عمر بن هبيرة . كان الخليفة يرسل بالأوامر الى عماله و كان ابن هبيرة لا تطاوعه نفسة على معصية . فأرسل الى أمامنا وأشيخ آخر من شيوخ البصرة هو الشعبي يستفتيهم . فأجابه الشعبي قولا فيه ملاطفة للخليفة و مسايرة للوالي . اما أمامنا فقال

يا ابن هبيرة خف الله في يزيد ولا تخف يزبد في الله.و اعلم أن الله يمنعك من يزيد ..وأن يزيد لا يمنعك من الله...

يا ابن هبيرة إنه يوشك أن ينزل بك ملك غليظ شديد لا يعصى الله ما أمره، فيزيلك عن سريرك هذا، وينقلك من سعة قصرك إلى ضيق قبرك، حيث لا تجد هناك يزيد، وإنما تجد عملك الذي خالفت فيه رب يزيد

يا ابن هبيرة انك إن تك مع الله تعالى وفي طاعته كفاك بائقة يزيد بن عبد الملك في الدنيا والآخرة، وإن تك مع يزيد في معصية الله تعالى وكلك الله إلى يزيد،

واعلم يا بن هبيرة أن لا طاعة لمخلوق كائناً من كان في معصية الخالق جل وعز.

.. فبكى عمر بن هبيرة حتى بللت دموعه لحيته...

- تعليق أين أئمتنا من قول الأمام و فعله -

عاش أمامنا نحواً من ثمانين عاما ملأ الدنيا خلالها علماً وحكمة وفقهاً . وكان من أجل ما ورثه للأجيال رقائقه التي ظلت على الأيام ربيعاً للقلوب، ومواعظه التي هزت وما زالت تهز الأفئدة، وتستدر الشئون، وتدل التائهين على الله، وتنبه الغارين الغافلين إلى حقيقة الدنيا، وحال الناس معها .

من ذلك قوله لسائل سأله عن الدنيا :

تسألني عن الدنيا والآخرة!! إن مثل الدنيا والآخرة كمثل المشرق والمغرب متى ازددت من أحدهما قرباً ازددت من الآخر بعداً . وتقول لي: صف لي هذه الدار! فماذا أصف لك من دار أولها عناء، وآخرها فناء ؟...وفي حلالها حساب وفي حرامها عقاب . من استغنى فيها فتن، ومن افتقر فيها حزن . ويحنا ماذا فعلنا بأنفسنا ؟!! لقد أهزلنا دينناَ، وسمنا دنيانا، وأخلقنا أخلاقنا، جددنا فرشنا وثيابنا. يتكىء أحدنا على شماله، ويأكل من مال غير ماله، طعامه غصب وخدمته سُخرة يدعو بحلو بعد حامض، وبحار بعد بارد، وبرطب بعد يابس، حتى إذا أخذته الكظة تجشأ من البشم ثم قال :يا غلام ! هات هاضوماً يهضم الطعام...يا أُحيْمِقُ- والله- لن تهضم إلا دينك..

وفي ليلة الجمعة من غرة رجب سنة ماثة وعشر لبى أمامنا نداء ربه، فلما أصبح الناس وشاع فيهم نعيه ارتجت البصرة لموته رجا، . و صلى عليه الناس بعد الجمعة ثم شيعته البصرة كلها الى مثواه الأخير حتى لم يبقى بالبصرة من يصلي العصر بالمسجد . و لم تعطل الصلاة في جامع البصرة منذبناه المسلمون غير هذا اليوم

رحم الله أمامنا و رضي عنه . و رزقنا الله من أئمتنا من يبيع دنياه بآخرته و نعيم الفانية الزائل بجنة عرضها كعرض السماوات و الأرض . رجال لا يخافون في الله لومة لائم رضي الله عنهم و رضوا عنه </span>

تم تعديل بواسطة Arabisc

ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي

و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى

رابط هذا التعليق
شارك

الحسن البصرى

"وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم" 107 سورة يونس

رابط هذا التعليق
شارك

ادينى فرصه اجرى ادور على الصحابى التانى و ربنا يسهل  :D

ضحكتينى يا أخت فيروز lol :D

وألف مبروك على النقطه، فكما ذكر الاخ أرابسك، هو معاذ بن جبل رضى الله عنه (مش قلتلكم إسمه جميل..شفتوا بقى) :P

~*~*~*

استسمحك يا أختاه في هذا السؤال . أكتب فيه من البارحة !!

براحتكم خااااالص يا جماعه..أنا شاكره جدا لمشاركتكم القيمه، جزاكم الله خيرا

~*~*~

الحسن البصرى

إجابه سليمه ما شاء الله.

والآن، الى السؤال التالى ان شاء الله...

~*~*~*~*~*

السؤال العشرون

~*~*~*~*~*

(هو tricky بعض الشئ ولكن ان شاء الله ميكونش..)

هذا الصحابى كان نحيف وقصير، قيل انه "يكاد الجالس يوازيه طولا وهو قائم" وكان له ساقان ناحلتان دقيقتان..صعد بها يوما أعلى الشجره

يجتنى منها أراكا لرسول الله صلى الله عليه وسلم...فرأى أصحاب النبى دقتها فضحكوا..فقال عليه الصلاه والسلام:

تضحكون من ساقي -----، لهما أثقل فى الميزان عند الله من جبل أحد"

أجل...فقد حظى من توفيق الله ونعمته ما جعله من المبشرين بالجنه

فمن هو؟

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

عبد الله ابن مسعود؟

لو كانت الاجابه صحيح اسمحوا لى ان ارفق ما وجدته عنه

عبدالله بن مسعود - أول صادح بالقرآن

قبل أن يدخا رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم، كان عبدالله بن مسعود قد آمن به، وأبح سادس ستة أسلموا واتبعوا الرسول، عليه وعليهم الصلاة والسلام..

هو اذن من الأوائل المبكرين..

ولقد تحدث عن أول لقائه برسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:

" كنت غلاما يافعا، أرعى غنما لعقبة بن أبي معيط فجاء النبي صلى الله عليه وسلم، وأبوبكر فقالا: يا غلام،هل عندك من لبن تسقينا..؟؟

فقلت: اني مؤتمن، ولست ساقيكما..

فقال النبي عليه الصلاة والسلام: هل عندك من شاة حائل، لم ينز عليها الفحل..؟

قلت: نعم..

فأتيتهما بها، فاعتلفها النبي ومسح الضرع.. ثم اتاه أبو بكر بصخرة متقعرة، فاحتلب فيها، فشرب أبو بكر ثم شربت..ثم قال للضرع: اقلص، فقلص..

فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم بعد لك، فقلت: علمني من هذا القول.

فقال: انك غلام معلم"...

**

لقد انبهر عبدالله بن مسعود حين رأى عبدالله الصالح ورسوله الأمين يدعو ربه، ويمسح ضرعا لا عهد له باللبن بعد، فهذا هو يعطي من خير الله ورزقه لبنا خالصا سائغا للشاربين..!!

وما كان يدري يومها، أنه انما يشاهد أهون المعجزات وأقلها شأنا، وأنه عما قريب سيشهد من هذا الرسول الكريم معجزات تهز الدنيا، وتلمؤها هدى ونور..

بل ما كان يدري يومها، أنه وهو ذلك الغلام الفقير الضعيف الأجير الذي يرعى غنم عقبة بن معيط، سيكون احدى هذه المعجزات يوم يخلق الاسلام منه منه مؤمنا بايمانه كبرياء قريش، ويقهر جبروت ساداتها..

فيذهب وهو الذي لم يكن يجرؤ أن يمر بمجلس فيه أحد أشراف مكة الا مطرق الرأس حثيث الخطى.. نقول: يذهب بعد اسلامه الى مجمع الأشراف عند الكعبة، وكل سادات قريش وزعمائها هنالك جالسون فيقف على رؤوسهم. ويرفع صوته الحلو المثير بقرآن الله:

(بسم الله الرحمن الرحيم، الرحمن، علّم القرآن، خلق الانسان، علّمه البيان، الشمس والقمر بحسبان، والنجم والشجر يسجدان).

ثم يواصل قراءته. وزعماء قريش مشدوهون، لا يصدقون أعينهم التي ترى.. ولا آذانهم التي تسمع.. ولا يتصورون أن هذا الذي يتحدى بأسهم.. وكبريائهم..انما هو أجير واحد منهم، وراعي غنم لشريف من شرفائهم.. عبدالله بن مسعود الفقير المغمور..!!

ولندع شاهد عيان يصف لنا ذلك المشهد المثير..

انه الزبير رضي الله عنه يقول:

" كان أول من جهر بالقرآن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، اذ اجتمع يوما أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا:

والله ما سمعت قريش مثل هذا القرآن يجهر لها به قط، فمن رجل يسمعهموه..؟؟

فقال عبدالله بن مسعود:أنا..

قالوا: ان نخشاهم عليك، انما نريد رجلا له عشيرته يمنعونه من القوم ان أرادوه..

قال: دعوني، فان الله سيمنعني..

فغدا ابن مسعود حتى اتى المقام في الضحى، وقريش في أنديتها، فقام عند المقام ثم قرأ: بسم الله الرحمن الرحيم _رافعا صوته_ الرحمن.. علم القرآن، ثم استقبلهم يقرؤها..

فتأملوه قائلين: ما يقول ابن ام عبد..؟؟ انه ليتلو بعض ما جاء به محمد..

فقاموا اليه وجعلوا يضربون وجهه، وهو ماض في قراءته حتى بلغ منها ما شا الله أن يبلغ..

ثم عاد الى أصحابه مصابا في وجهه وجسده، فقالوا له:

هذا الذي خشينا عليك..

فقال: ما كان أعداء الله أهون عليّ منهم الآن، ولئن شئتم لأغادينّهم بمثلها غدا..

قالوا: حسبك، فقد أسمعتهم ما يكرهون"..!!

أجل ما كان ابن مسعود يوم بهره الضرع الحافل باللبن فجأة وقبل أوانه.. ما كان يومها يعلم أنه هو ونظراؤه من الفقراء والبسطاء، سيكونون احدى معجزات الرسول الكبرى يوم يحملون راية الله، ويقهرون بها نور الشمس وضوء النهار..!!

ما كان يعلم أن ذلك اليوم قريب..

ولكن سرعان ما جاء اليوم ودقت الساعة، وصار الغلام الأجير الفقير الضائع معجزة من المعجزات..!!

**

لم تكن العين لتقع عليه في زحام الحياة..

بل ولا بعيدا عن الزحام..!!

فلا مكان له بين الذين أوتوا بسطة من المال، ولا بين الذين أوتوا بسطة في الجسم، ولا بين الذين أوتوا حظا من الجاه..

فهو من المال معدم.. وهو في الجسم ناحل، ضامر.. وهو في الجاه مغمور..

ولكن الاسلام يمنحه مكان الفقر نصيبا رابيا وحظوظا وافية من خزائن كسرى وكنوز قيصر..!

ويمنحه مكان ضمور جسمه وضعف بنيانه ارادة تقهر الجبارين، وتسهم في تغيير مصير التاريخ..!

ويمنحه مكان انزوائه وضياعه، خلودا، وعلما وشرفا تجعله في الصدارة بين أعلام التاريخ..!!

ولقد صدقت فيه نبوءة الرسول عليه الصلاة والسلام يوم قال له: " انك غلام معلّم" فقد علمه ربه، حتى صار فقيه الأمة، وعميد حفظة القرآن جميعا.

يقول على نفسه:

" أخذت من فم رسول الله صلى الله عليه زسلم سبعين سورة، لا ينازعني فيها أحد"..

ولكأنما أراد الله مثوبته حين خاطر بحياته في سبيل ان يجهر بالقرآن ويذيعه في كل مكان بمكة أثناء سنوات الاضطهاد والعذاب فأعطاه سبحانه موهبة الأداء الرائع في تلاوته، والفهم السديد في ادراك معانيه..

ولقد كان رسول الله يوصي أصحابه أن يقتدوا بابن مسعود فيقول:

" تمسّكوا بعهد ابن أم عبد".

ويوصيهم بأن يحاكوا قراءته،ويتعلموا منه كيف يتلو القرآن.

يقول عليه السلام:

" من أحب أن يسمع القرآن عصّا كما أنزل فليسمعه من ابن أم عبد"..

" من أحب أن يقرأ القرآن غصا كما أنزل، فليقرأه على قراءة ابن أم عبد"..!!

ولطالما كان يطيب لرسول الله عليه السلام أن يستمع للقرآن من فم ابن مسعود..

دعاه يوما الرسول، وقال له:

" اقرأ عليّ يا عبد الله"..

قال عبد الله:

" أقرأ عليك، وعليك أنزل يا رسول الله"؟!

فقال له الرسول:

"اني أحب أن أسمعه من غيري"..

فأخذ ابن مسعود يقرأ من سورة النساء حتى وصل الى قوله تعالى:

(فكيف اذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا..

يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوّى بهم الأرض..

ولا يكتمون الله حديثا)..

فغلب البكاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفاضت عيناه بالدموع، وأشار بيده الى ابن مسعود:

أن" حسبك.. حسبك يا ابن مسعود"..

وتحدث هو بنعمة الله فقال:

" والله ما نزل من القرآن شيء الا وأنا أعلم في أي شيء نزل، وما أحد أعلم بكتاب الله مني، ولو أعلم أحدا تمتطى اليه الابل أعلم مني بكتاب الله لأتيته وما أنا بخيركم"!!

ولقد شهد له بهذا السبق أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال عنه أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه:

" لقد ملئ فقها"..

وقال أبو موسى الأشعري:

" لا تسألونا عن شيء ما دام هذا الحبر فيكم"

ولم يكن سبقه في القرآن والفقه موضع الثناء فحسب.. بل كان كذلك أيضا سبقه في الورع والتقى.

يقول عنه حذيفة:

" ما رأيت أحدا أشبه برسول الله في هديه، ودلّه، وسمته من ابن مسعود...

ولقد علم المحفوظون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن ابن ام عبد لأقربهم الى الله زلفى"..!!

واجتمع نفر من الصحابة يوما عند علي ابن أبي طالب كرّم الله وجهه فقالوا له:

"يا أمير المؤمنين، ما رأينا رجلا كان أحسن خلقا ولا أرفق تعليما، ولا أحسن مجالسة، ولا أشد ورعا من عبدالله بن مسعود..

قال علي:

نشدتكم الله، أهو صدق من قلوبكم..؟؟

قالوا:

نعم..

قال:

اللهم اني أشهدك.. اللهم اني أقول مثل ما قالواو أو أفضل..

لقد قرأ القرآن فأحلّ حلاله، وحرّم حرامه..فقيه في الدين، عالم بالسنة"..!

وكان أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام يتحدثون عن عبدالله بن مسعود فيقولون:

" ان كان ليؤذن له اذا حججنا، ويشهد اذا غبنا"..

وهم يريدون بهذا، أن عبد الله رضي الله عنه كان يظفر من الرسول صلى الله عليه وسلم بفرص لم يظفر بها سواه، فيدخل عليه بيته أكثر مما يدخل غيرهو ويجالسه أكثر مما يجالس سواه. وكان دون غيره من الصّحب موضع سرّه ونجواه، حتى كان يلقب بـ صاحب السواد أي صاحب السر..

يقول أبو موسى الشعري رضي الله عنه:

"لقد رأيت النبي عليه الصلاة والسلام، وما أرى الا ابن مسعود من أهله"..

ذلك أن النبيب صلى الله عليه وسلم كان يحبّه حبا عظيما، وكان يحب فيه ورعه وفطنته، وعظمة نفسه.. حتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيه:

" لو كنت مؤمّرا أحدا دون شورى المسلمين، لأمّرت ابن أم عبد"..

وقد مرّت بنا من قبل، وصية االرسول لأصحابه:

" تمسكوا بعهد ابن أم عبد"...

وهذا الحب، وهذه الثقة أهلاه لأن يكون شديد لبقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأعطي ما لم يعط أحد غيره حين قال له الرسول عليه الصلاة والسلام:" اذنك عليّ أن ترفع الحجاب"..

فكان هذا ايذانا بحقه في أن يطرق باب الرسول عليه أفضل السلام في أي وقت يشاء من ليل أو نهار...

وهكذا قال عنه أصحابه:

" كان يؤذن له اذا حججنا، ويشهد اذا غبنا"..

ولقد كان ابن مسعود أهلا لهذه المزيّة.. فعلى الرغم من أن الخلطة الدانية على هذا النحو، من شأنها أن ترفع الكلفة، فان ابن مسعود لم يزدد بها الا خشوعا، واجلالا، وأدبا..

ولعل خير ما يصوّر هذا الخلق عنده، مظهره حين كان يحدّث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاته...

فعلى الرغم من ندرة تحدثه عن الرسول عليه السلام، نجده اذا حرّك شفتيه ليقول: سمعت رسول الله يحدث ويقول: سمعت رسول الله يحدث ويقول... تأخذه الرّعدة الشديدة ويبدو عليه الاضطراب والقلق، خشية أن ينسى فيضع حرفا مكان حرف..!!

ولنستمع لاخوانه يصفون هذه الظاهرة..

يقول عمرو بن ميمون:

" اختلفت الى عبدالله بن مسعود سنة، ما سمعه يتحدث فيها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، الا أنه حدّث ذات يوم بحديث فجرى على لسانه: قال رسول الله، فعلاه الكرب حتى رأيت العرق يتحدّر عن جبهته، ثم قال مستدركا قريبا من هذا قال الرسول"..!!

ويقول علقمة بن قيس:

" كان عبدالله بن مسعود يقوم عشيّة كل خميس متحدثا، فما سمعته في عشية منها يقول: قال رسول الله غير مرة واحدة.. فنظرت اليه وهو معتمد على عصا، فاذا عصاه ترتجف، وتتزعزع"..!!

ويحدثنا مسروق عن عبدالله:

" حدّث ابن مسعود يوما حديثا فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ثم أرعد وأرعدت ثيابه.. ثم قال:أو نحو ذا.. أو شبه ذا"..!!

الى هذا المدى العظيم بلغ اجلاله رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبلغ توقيره اياه، وهذه أمارة فطنته قبل أن تكون امارة تقاه..!!

فالرجل الذي عاصره رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثرمن غيره، كان ادراكه لجلال هذا الرسول العظيم ادراكا سديدا.. ومن ثمّ كان أدبه مع الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته، ومع ذكراه في مماته، أدبا فريدا..!!

**

لم يكن يفارق رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، ولا في حضر.. ولقد شهد المشاهد كلها جميعها.. وكان له يوم بدر شأن مذكور مع أب جهل الذي حصدته سيوف المسلمين في ذلك اليوم الجليل.. وعرف خلفاء الرسول وأصحابه له قدره.. فولاه أمير المؤمنين عمر على بيت المال في الكوفة. وقال لأهلها حين أرسله اليهم:

" اني والله الذي لا اله الا هو، قد آثرتكم به على نفسي، فخذوا منه وتعلموا".

ولقد أحبه أهل الكوفة حبا جما لم يظفر بمثله أحد قبله، ولا أحد مثله..

واجماع أهل الكوفة على حب انسان، أمر يشبه المعجزات..

ذلك أنهم أهل تمرّد ثورة، لا يصبرون على طعام واحد..!! ولا يطيقون الهدوء والسلام..

ولقد بلغ من حبهم اياه أن أطاحوا به حين أراد الخليفةعثمان رضي الله عنه عزله عن الكوفة وقالوا له:" أقم معنا ولا تخرج، ونحن نمنعك أن يصل اليك شيء تكرهه منه"..

ولكن ابن مسعود أجابهم بكلمات تصوّر عظمة نفسه وتقاه، اذ قال لهم:

" ان له عليّ الطاعة، وانها ستكون أمور وفتن، ولا أحب أن يكون أول من يفتح أبوابها"..!!

ان هذا الموقف الجليل الورع يصلنا بموقف ابن مسعود من الخلبيفةعثمان.. فلقد حدث بينهما حوار وخلاف تفاقما حتى حجب عن عبدالله راتبه ومعاشه من بيت الامل،، ومع ذلك لم يقل في عثمان رضي الله عنه كلمة سوء واحدة..

بل وقف موقف المدافع والمحذر حين رأى التذمّر في عهد عثمان يتحوّل الى ثورة..

وحين ترامى الى مسمعه محاولات اغتيال عثمان، قال كلمته المأثورة:

" لئن قتلوه، لا يستخلفون بعده مثله".

ويقولبعض أصحاب ابن مسعود:

" ما سمعت ابن مسعود يقول في عثمان سبّة قط"..

**

ولقد آتاه الله الحكمة مثلما أعطاه التقوى.

وكان يملك القدرة على رؤية الأعماق، والتعبير عنها في أناقة وسداد..

لنستمع له مثلا وهو يلخصحياة عمر العظيمة في تركيزباهر فيقول:

" كان اسلامه فتحا.. وكانت هجرته نصرا.. وكانت امارته رحمة..".

ويتحدث عما نسميه اليوم نسبية الزمان فيقول:

" ان ربكم ليس عنده ليل ولا نهار.. نور السموات والأرض من نور وجهه"..!!

ويتحدث عن العمل وأهميته في رفع المستوى الأدبي لصاحبه، فيقول:" اني لأمقت الرجل، اذ أراه فارغا.. ليس في شيء من عمل الدنيا، ولا عمل الآخرة"..

ومن كلماته الجامعة:

" خير الغنى غنى النفس ، وخير الزاد التقوى، وشر العمى عمى القلب، وأعظم الخطايا الكذب، وشرّ المكاسب الربا، وشرّ المأكل مال اليتيم، ومن يعف الله عنه، ومن يغفر الله له"..

**

هذا هو عبدالله بن مسعود صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذه ومضة من حياة عظيمة مستبسلة، عاشها صاحبها في سبيل الله، ورسوله ودينه..

هذا هو الرجل الذي كان جسمه في حجم العصفور..!!

نحيف، قصير، يكاد الجالس يوازيه طولا وهو قائم..

له ساقان ناحلتان دقيقتان.. صعد بهما يوما أعلى شجرة يجتني منها أراكا لرسول اله صلى الله عليه وسلم.. فرأى أصحاب النبي دقتهما فضحكوا، فقال عليه الصلاة والسلام:

" تضحكون من ساقيْ ابن مسعود، لهما أثقل في الميزان عند الله من جبل أحد"..!!

أجل هذا هو الفقير الأجير، الناحل الوهنان.. الذي جعل منه ايمانه ويقينه اماما من أئمة الخير والهدى والنور..

ولقد حظي من توفيق الله ومن نعمته ما جعله أحد العشرة الأوائل بين أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم.. أولئك الذين بشروا وهم على ظهر الأرض برضوان الله وجنّته..

وخاض المعارك الظافرة مع الرسول عليه الصلاة والسلام، مع خلفائه من بعده..

وشهد أعظم امبراطوريتين في عالمه وعصره تفتحان أبوابهما طائعة خاشعة لرايات الاسلام ومشيئته..

ورأى المناصب تبحث عن شاغليها من المسلمين، والأموال الوفيرة تتدحرج بين أيديهم، فما شغله من ذلك شيء عن العهد الذي عاهد الله عليه ورسوله.. ولا صرفه صارف عن اخباته وتواضعه ومنهج حياته..

ولم تكن له من أمانيّ الحياة سوى أمنية واحدة كان يأخذه الحنين اليها فيرددها، ويتغنى بها، ويتمنى لو أنه أدركها..

ولنصغع اليه يحدثنا بكلماته عنها:

" قمت من جوف الليل وأنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك.. فرأيت شعلة من نار في ناحية العسكر فأتبعتها أنظر اليها، فاذا رسول الله، وأبوبكر وعمر، واذا عبدالله ذو البجادين المزني قد مات واذا هم قد حفروا له، ورسول الله صلى الله عليه وسلم في حفرته، وأبو بكر وعمر يدليانه اليه، والرسول يقول: ادنيا اليّ أخاكما.. فدلياه اليه، فلما هيأه للحده قال: اللهم اني أمسيت عنه راضيا فارض عنه.. فيا ليتني كنت صاحب هذه الحفرة"..!!

**

:)

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،

ما شاء الله أختى فيروز، فلقد ظننت أن السؤال سيحيركم بما إن عبدالله ابن مسعود قد ذكر من قبل ولكن "على مين" fwrk: وجزاكى الله خيرا على المعلومات الإضافيه الشامله عن حياته.

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

السؤال الواحد والعشرون

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

(بمناسبه العشر الأواخر من رمضان :( وقبولنا على القرآن إن شاء الله، إليكم جزء من تاريخ ممن تعبوا فى جمع القرآن الذى بين أيدينا الآن سهلا..ميسرا..)

وقت حروب الرده، كان عدد الشهداء من حفظه القرآن كبيرا..فذهب عمر بن الخطاب الى ابى بكر (رضى الله عنهما) والذى كان الخليفه وقتها

ليشير عليه ويلح بأن يسارعوا الى "جمع القرآن" قبلما يدرك الموت والشهاده بقيه القراء والحفاظ.

فرشح أبو بكر هذا الشاب (أنصارى من المدينه) لهذه المهمه حيث قال له: إِنَّكَ رَجُلٌ شَابٌّ عَاقِلٌ وَلاَ نَتَّهِمُكَ، كُنْتَ تَكْتُبُ الْوَحْيَ لِرَسُولِ اللهِ، فَتَتَبَّعِ الْقُرآن فأجمعه"

من الأسباب التى أختاره أبو بكر -رضى الله عنه- من أجلها:

* أنه كان شابًّا، وفي ذلك خصال توافق غرض الصديق، حيث إن الشابَّ أقوى وأجلدُ على العمل الصعب من الشيخ، كما أن الشابَّ لا يكون شديد الاعتداد برأيه، فعند حصول الخلاف يسهل قبوله النصح والتوجيه

* كان معروفًا بوفرة عقله، وهذا مِمَّا يؤهله لإتْمام هذه المهمة الجسيمة.

* كان غير متهم في دينه، فقد كان معروفًا بشدة الورع، والأمانة وكمال الخلق، والاستقامة في الدين.

* كان يلي كتابة الوحي لرَسُول اللهِ، ويرى إملاء رَسُول اللهِ ، فكان يشاهد من أحوال القرآن ما لا يشاهده غيره، وهذا يؤهله أكثر من غيره ليكتب القرآن، ويجمعه.

* كان حافظًا للقرآن الكريم عن ظهر قلب، وكان حفظه في زمن النَّبِيّ وروي إنه كان مِمَّن شهد العرضة الأخيرة للقرآن الكريم.

*وقد كان جديرًا بِهذه الثقة، ويدل على ذلك قوله لَمَّا أمره أبو بكر بجمع القرآن: فَوَاللهِ! لَوْ كَلَّفَنِي نَقْلَ جَبَلٍ مِنَ الْجِبَالِ مَا كَانَ أَثْقَلَ عَلَيَّ مِمَّا أَمَرَنِي بِهِ مِنْ جَمْعِ الْقُرْآنِ.

قال ابن حجر: وإنَّما قال ذلك لِما خَشِيَهُ من التقصير في إحصاء ما أُمِر بجمعه، لكن الله تعالى يسر له ذلك ووفقه، كما قال تعالى ووعد:

"إنا نحن نزلنا الذكر، وإنا له لحافظون"

شارك في العمل في هذا الجمع عدد من كبار الصحابة، منهم عمر بن الخطاب وأُبَيُّ بن كعب، وغيرهماوتعاونوا على إتْمامه على أكمل وجه.

كانت هذه المرحله الأولى فى جمع القرآن...ووقتها كان مكتوبا فى أكثر من مصحف، وفى عصر عثمان بن عفان رضى الله عنه وحدوا القرآن بمصحف واحد وأيضا إستعانوا بنفس الصحابى الجليل.

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

هو الصــــحابي الجليل زيد بن ثابت الأنصــاري . رضي الله عنــه

ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي

و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى

رابط هذا التعليق
شارك

هو الصــــحابي الجليل زيد بن ثابت الأنصــاري . رضي الله عنــه

ما شاء الله، إجابه صحيحه

~*~*~*~*~*

السؤال الثانى والعشرون

~*~*~*~*~*

أول شئ أحب أشاركه عن هذا الصحابى الجليل هو الآتى مما قاله لقومه

بعدما بعثه عمر بن الخطاب، رضى الله عنه، ليكون واليا عليهم:

قال:"إياكم ومواقف الفتن"

قالوا: وما مواقف الفتن؟

فقال: أبواب الأمراء..يدخل أحدكم على الامير او الوالى ، فيصدقه بالكذب ، ويمتدحه بما ليس فيه"

وكان هذا أصدق التعبير عن شخصيه الحاكم الجديد، وعن منهجه فى الحكم والولايه.

وبذلك صدق الناس ما سمعوه عنه، وهو إنه لا يمقت فى الدنيا كلها

ولا يحتقر من نقائصها شيئا أكثر مما يمقت النفاق ويحتقره.

~*~*~*~*~*

من أشهر ما عرف عنه هو إختيار الرسول ، صلى الله عليه وسلم،

له فى غزوه الخندق ليذهب يستكشف آخر تطورات قريش وحلفائهم بعد أن

دب الفشل فى صفوفهم.

سبحان الله، كان الليل مظلما ورهيبا وتخللته عواصف شديده والموقف ذات نفسه صعب و كان الجوع قد بلغ منهم مبلغا...الا انه وافق على مهمه الذهاب وسط مخاطر حالكه ليقتحم معسكر الاعداء ليعرف أخبارهم.

فقطع المسافه وكانت الرياح قد أطفأت نيران المعسكر فخم عليه الظلام مما سهل عليه دخوله وإتخاذه مكانا بينهم.

وفعلا قد خشى أبو سفيان نفسه من ان يتسلل المسلمين بينهم بسبب الظلام، فقام يحذر جيشه ويقول الصحابى إنه سمعه يقول لهم ان كل واحد يشوف مين اللى جنبه ويأخذ بيده ويعرف إسمه...

وعلى الفور، سارعت يد الصحابى الجليل الى يد الرجل بجواره وقال له من أنت، فرد الرجل: أنا فلان بن فلان..وبهذا أمن وجوده بدون ان يشك فيه أحدا ;):);):)

وبعد ذلك، إستكمل ابو سفيان كلامه ليعلن عن قرار إنسحابهم بسبب ما أصبحوا به عندما فوجئوا بالخندق وهلكت أحصنتهم وتضرروا بسبب شده الرياح...

فعاد الصحابى وأبشر الرسول عليه الصلاه والسلام.

~*~*~*~*~*

المزيد عنه:

*كان من ضمن من فتحوا العراق.

*جاء هو وأخـوه ووالدهمـا الى رسـول الله واعتنقوا الإسلام

ولقد نما -رضي الله عنه- في ظل هذا الديـن ، وكانت له موهبـة في قراءة الوجوه و

السرائر ، فعاش مفتوح البصر والبصيرة على مآتي الفتن ومسالك الشرور ليتقيها

*لة أقوالاً بليغة كثيرة ، فقد كان واسع الذكاء والخبرة:

كان الناس يسألون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن

الخير ، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني

وكان يقول للمسلمين :( ليس خياركم الذين يتركون الدنيا للآخرة ، ولا الذين يتركون الآخرة للدنيا ، ولكن الذين يأخذون من هذه ومن هذه )

:P :P

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

هو الصــــحابي الجليل .حذيفة بن اليمان رضي الله عنــه

ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي

و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

إجابه صحيحه ما شاء الله..

"وش مكسوف" (على الأقل الإجابه وصلت قبل رمضان المقبل) :)

جزاكم الله خيرا على مشاركاتكم الجميله ومجهودكم وبالأخص الأخوه:

KWA

Arabisc

فيروز

Solimano

Se_Elsayed

Egypt5

Lancelot

وكل من تابع.

بلا شك تعلمت الكثير..جزاكم الله خيرا..

ترقبوا الإعلان عن الفائز :)

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

ترقبوا الإعلان عن الفائز

أرجوا قبل الإعلان عن الفائز.. أن تسمحي بفزورة جديدة .. نسيت أن أذكرها في رمضان .. ولا أعلم سيكون لي عمر للرمضان القادم ولا لا..

الفزورة على نفس وزن الفزورة السابقة لي لليوم الحادي عشر .. ولكنها بدلا من ثلاث رجال .. هذه المرة رجلان فقط .

نص الفزورة .

(( أخان ..أحدهما غني والأخر فقير .. لا أم لهما ولا أب ))

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

أحل أنا الفزورة طالما ما فيش حد عايز يحلها .

الإجابة في سورة ( ص )

( وهل أتاك نبؤ الخصم إذا تسوروا المحراب .. إذا دخلوا على داود ففزع منهم قالوا لا تخف خصمان بغي بعضنا على بعض فأحكم بيننا بالحق ولا تشطط واهدنا إلي سواء الصراط .. إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة وحدة فقال أكفلينها وعزني في الخطاب )

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

أنا عارفه ان ناس راحت وناس جت...وناس كبرت وناس مشيت وناس اتجوزت وناس خلفت وناس اتخانقت وناس إتصالحت وخلاص نسينا الموضوع :o، ولكن أعذرونى، برضه لازم إعطاء كل ذى حق حقه..وخصوصا لأنى إتسألت قريبا عمن كسب المسابقه، فمكنتش أعرف ان حد مهتم كده :)

فبعد التشاور والمراجعه الدقيقه خلال أحدث الأجهزه، إتضح ان الاخت فيروز كسبت معنا مسابقه هذا العام :) وجاء الاخ أرابسك بالمركز الثانى..

:o :o :o

ألف مبروك للفائزين، زودكم الله من علمه وأعانكم على إستخدامه فى كل ما هو نافع ومفيد..

وللأخ هشام وKWA، جزاكم الله خيرا على مساعدتكم فى رصد الحلول، ولكل المشتركين والذين تابعوا الموضوع وساهموا فيه...

نلقاكم رمضان المقبل ان شاء الله...

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

:o :o :o

انا !! :) :o :o

ازاى يا ناس !! :o

ايه الاجهزه النوره دى يا مسلمه اللى خليتنى انا اللى افوز فى المسابقه :o انا سعيده اوى اوى اوى :) بجد خبر حلو جدا و شئ اعتز بيه على الآخر بس الحقيقه انا تقريبا كل الاجابات اللى جاوبتها ماكنتش اعرفها وقت اشتراكى فى المسابقه وجبت الحلول من على النت .. ولاازال اريد ان ابدى انبهارى الشديد بعبد الله بن مسعود وتاثرى اوى به cl:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

فبعد التشاور والمراجعه الدقيقه خلال أحدث الأجهزه، إتضح ان الاخت فيروز كسبت معنا مسابقه هذا العام :o وجاء الاخ أرابسك بالمركز الثانى..

:o  :o  :o

لأ مستحيل ... أنا معترض

أجهزة أيه دي ؟ دي أجهزة تعويضية

فيــــــروز تكسب وأنا على وش الأرض... وكمان عربية مرشيدس ... حــــــــــــرام يا ناس ..

أي نعم أنا مشتركتش لأني كان عندي شغل لكن مش معنى كده انها تروح لفيروز ..

على العموم أنا روحي رياضية وبأعرف الأصول

مبروك يا فيروز ( كلمة من تحت الضرس المسوس اللي عاليمين )

مبروك لأرابيسك اللي أختفى في ظروف غامضة .. طب ممكن يا مسلمه أخد العربية السيات الجايزة أوصلهالوا ؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...