د هشام ابراهيم بتاريخ: 18 يوليو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يوليو 2009 لأن الصورة التى قدمها الفقه السلفى للشريعة صورة باليه لا تصلح فى العصر الحديث. ولا تتفق مع مقتضياته، ولا يمكن لأى قوة أن تلوى يد التطور أو تدخل فى مماحكة معه، أو تفرض نفسها عليه لأن التطور هو "السنن" التى وضعها الله تعالى لسير المجتمع.. أعتقد إن الفقرة ديه من مقدمة مقال ا/ جمال البنا مسار خلاف كبير ..... معظم - أو فلنقل جانب كبير من - الداعين لتطبيق الشريعة الاسلامية كما يرونها يريدون تطبيق الفقه السلفي بحذافيره .....مش بس داخل مصر لا في معظم الدول الاسلامية ....راجعوا إن شئتم فكر "الجماعة الاسلامية " في أندونيسيا المسئولة عن تفجيرات جاكرتا الاخيرة و اذا كانت تجربة طالبان شديدة القسوة و التطرف (في رأيي الشخصي ) انما ما يدعون إليه لا يختلف كثيرا ..... اختزال الشريعة في تطبيق عقوبات علي شاكلة الرجم و الجلد و قطع اليد ...و الزام الناس رجالا و نساء بزي و شكل موحد .... أجده نوع من السطحية الفكرية و يضر الشريعة الاسلامية أكثر مما يفيدها .....ما زلت أري إن العدل و المساواة و الكفالة الاجتماعية و سيادة القانون و حرية الرأي و العقيدة أهم بكثير ....و كلها مباديء موجودة في صميم الشريعة و لكن لا تأتي ضمن أولويات بعض بل الكثير من الداعين لتطبيقها اذا سمحتولي أن انقل الحوار من جدل حوالين الفكر و الأفكار إلي اسئلة حوالين التطبيق الفعلي ...... أعتقد إن اختيار "الحاكم" و شرعيته محوري في أي نظام سياسي أنظمة الحكم "الغير اسلامية " فيها نظام واضح في الحكاية ديه ...طبعا ما زلت أتكلم عن دول خارج شرقنا الاوسط اللي بيتمتع بأنظمة حكم ملوخية كما اتفقنا طيب في النظام "الاسلامي " - ما هي ألية اختيار الحاكم و ما هي ألية محاسبته و تغييره ؟ - ما هي مرجعية شرعية الحاكم .....هل هي مرجعية دينية ....هل الحاكم يستمد شرعيته من الدين أم من الناس ؟ Her şey kişisel bir رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 18 يوليو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يوليو 2009 (معدل) طيب في النظام "الاسلامي " - ما هي ألية اختيار الحاكم و ما هي ألية محاسبته و تغييره ؟ - ما هي مرجعية شرعية الحاكم .....هل هي مرجعية دينية ....هل الحاكم يستمد شرعيته من الدين أم من الناس ؟ الفاضل الكريم : د هشام ابراهيم معلوم أن الحاكم الإسلامي يتم اختياره وفق شروط معينه منها الإلمام بجميع العلوم والكفاءة الجسمية والعدالة وغيرها - يمكن اختيار الحاكم بالبيعة والتراضي فأهل الحل والعقد يختارون الحاكم ويبايعون ثم يبايعه عامة الناس عامة المؤمنين...وهم أيضا رقباء عليه ويمكنهم عزله إن أخطأ - ويمكن أن يأتي الحاكم غن طريق الشورى أي قبل تعيينه ويلتزم بالشورى أثناء حكمة والشورى تختلف عن الديمقراطية فالشورى اختيار الصفوة والديمقراطية الاختيار فيها للغوغاء والحاكم لا يأتي مطلقا ليخالف شريعة الإسلام ولا شرعية لحاكم ظالم يحكم بهواه ولا يحقق الأمن الجنائي والفكري والاجتماعي والعسكري والاقتصادي تحياتي وشكرا تم تعديل 18 يوليو 2009 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د هشام ابراهيم بتاريخ: 18 يوليو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يوليو 2009 الفاضل الكريم : د هشام ابراهيم معلوم أن الحاكم الإسلامي يتم اختياره وفق شروط معينه منها الإلمام بجميع العلوم والكفاءة الجسمية والعدالة وغيرها - يمكن اختيار الحاكم بالبيعة والتراضي فأهل الحل والعقد يختارون الحاكم ويبايعون ثم يبايعه عامة الناس عامة المؤمنين...وهم أيضا رقباء عليه ويمكنهم عزله إن أخطأ - ويمكن أن يأتي الحاكم غن طريق الشورى أي قبل تعيينه ويلتزم بالشورى أثناء حكمة والشورى تختلف عن الديمقراطية فالشورى اختيار الصفوة والديمقراطية الاختيار فيها للغوغاء والحاكم لا يأتي مطلقا ليخالف شريعة الإسلام ولا شرعية لحاكم ظالم يحكم بهواه ولا يحقق الأمن الجنائي والفكري والاجتماعي والعسكري والاقتصادي تحياتي وشكرا سيدي الفاضل شاكر لحضرتك ردك الكريم أرجو أن يتسع صدر حضرتك لمزيد من الأسئلة و قد ظللت نقط الاستفسار باللون الأحمر في المداخلة ... - من هم أهل الحل و العقد أي ما تعريفهم في العصر الحالي ....هل هم أعضاء مجلس الشعب مثلا .....يختاروا فرد للرئاسة ثم يطرحوا الأختيار للاستفتاء نحو ما يحدث في مصر (بفرض انها عملية حقيقية و لا تزوير فيها ....مجرد فرض ) - هل يوجد فرق بين عامة الناس و عامة المؤمنين ....بمعني آخر هل يسمح لغير المؤمنين بالمبايعة .....تحديدا غير المسلمين و المسلمين ممن لا يرقي إسلامهم لدرجة الايمان .......و سؤال متعلق .....هل يجوز أن يكون الحاكم امرأة - ما هي ألية العزل ....مظاهرة لقصر الحاكم تطالب بسقوطه .....اجتماع لمجلس الشعب ينحي فيه الرئيس ....و هل في ذلك رد علي سؤالي حول مرجعية الحاكم ....بمعني أخر هل الحاكم هو من أول الامر و يجب علينا طاعته حتي لو أخطأ و سؤال آخر فرعي ...عفوا سيدي .... هل معني هذا إن مجلس الشعب أو أيا كان المسمي دوره محوري في اختيار الحاكم ......اذا كيف نحصل علي مجلس شعب من الصفوة دون الغوغاء و من يختار مجلس الشعب - من يحكم علي التفريق بين الصفوة و الغوغاء .... مستوي الدراسة ....الدخل المادي ....أمتحان علي مستوي الدولة يصنف بعدها الفرد .... متفق مع حضرتك تماما في ما سطرت أسفله بخط تحياتي و احترامي يا سيدي الفاضل Her şey kişisel bir رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 18 يوليو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يوليو 2009 (معدل) - من هم أهل الحل و العقد أي ما تعريفهم في العصر الحالي ....هل هم أعضاء مجلس الشعب مثلا .....يختاروا فرد للرئاسة ثم يطرحوا الأختيار للاستفتاء نحو ما يحدث في مصر (بفرض انها عملية حقيقية و لا تزوير فيها ....مجرد فرض ) الفاضل الكريم : د : هشام إبراهيم أهل الحل والعقد هم أهل الشورى هم مجموعه من أولي العلم مثل رؤساء وأساتذة الجامعات وكبار رجال القانون وأصحاب الاجتهاد ليس في الشأن الديني فحسب هم الصفوة من أصحاب الشرف والمجد والعلو والوجهاء ومن المأتمنين على أمر المسلمين في مختلف المجالات أو هم المتميزون بخدماتهم وتضحياتهم وبصيرتهم وفراستهم وشروط اختيارهم العدالة والعلم والرأي والحكمة والفطنة والذكاء والأمانة والصدق والخبرة والسلامة من النقائص وغيرها كل من تتوفر فيه هذه الشروط أو الشروط عليه التقدم بملفه عله يكون منهم ثم هم لا يختارون فردا واحد ليكون الحاكم ولكنهم ربما يطرحون مجموعه نختار من بينها أو هم الذين يحددون الشروط التي بموجبها يتقدم المرشحون للحكم وبعد ذلك يختار الناس هل يوجد فرق بين عامة الناس و عامة المؤمنين ....بمعني آخر هل يسمح لغير المؤمنين بالمبايعة .....تحديدا غير المسلمين و المسلمين ممن لا يرقي إسلامهم لدرجة الايمان .......و سؤال متعلق .....هل يجوز أن يكون الحاكم امرأة كل الناس مدعوون لاختياره والذكورة من شروطه وللحديث بقية إن شاء الله تم تعديل 19 يوليو 2009 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 19 يوليو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2009 (معدل) - ما هي ألية العزل ....مظاهرة لقصر الحاكم تطالب بسقوطه .....اجتماع لمجلس الشعب ينحي فيه الرئيس ....و هل في ذلك رد علي سؤالي حول مرجعية الحاكم ....بمعني أخر هل الحاكم هو من أول الامر و يجب علينا طاعته حتي لو أخطأ والأمة تختار أهل الحل والعقد الذين تثق بهم (من العلماء وقادة الجيش والأحزاب ... ...وغيرهم ) وهم الممثلون لها فإن قصر الحاكم في واجباته ومسؤولياته وخرق البيعة وطغى فأهل الحل والعقد أعلم الناس بتقدير المصالح والمفاسد والظروف السياسية وهم يحكم القانون بملكون آليه عزله ولهم أن يعزلوه سلميا أو بالقوة ( إن رفض قرار العزل ) الحاكم المسلم مرجعيته كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعليه ألا يأتي بما يخالفهما حتى لا يفقد الشرعية كما يقفد الشرعية كل مخالف لدستور دولته تحياتي د هشام إبراهيم تم تعديل 19 يوليو 2009 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
zamakany بتاريخ: 19 يوليو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2009 السلام عليكم أستاذ طارق الشعب لا يسمي غوغاء هذه التسميات ابتدعها فقهاء السلاطين لتحقير مطالب الشعوب أي لتعظيم حقوق الحاكم من جهة الخضوع والامتثال و تخفيف كاهله من عبء العدل الاجتماعي والأمن العام البشر ليسوا غوغاء من ماتوا في حرب فلسطين وفي 67 وفي السويس ليسو غوغاء هؤلاء قوضوا عرش بريطانيا العظمي قبل أن تولد أو أولد أنا إن الضبابية تشمل قولك الصفوة من هؤلاء الصفوة؟ أليس توصيفك الصفة والغوغاء يمثل استعلاء عنصريا وانحيازا اجتماعيا لذوي الجاه والثروة؟ مقدما يعني أنتم كجماعة إخوان تريدون منا أن نعطيكم أصواتنا في الانتخابات ونتسلق الأسوار ونواجه بلطجة الأمن وفي النهاية نحن في نظركم مجرد غوغاء ؟ إذا يحق للجماهير الغوغاء أن تحفظ جمال عبد الناصر في قلوبها وهو الذي لم يحقر نضالها يوما ولم يتهمها بالجهل أبدا ولم يتعال علي حقوقها في الحياة والتطور وقرر "ان الذي انتصر يوم 23 يوليو هو تاريخ نضالي طويل لشعب عاني كثيرا وجاهد كثيرا زما جمال عبد الناصر ورفاقه سوي جزء من تاريخ متصل لشعب معلم" هذا زعيم الغوغاء فابحثوا عن شعب من الصفوة لتحكموه إذا صدقت يا سادس الراشدين نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
zamakany بتاريخ: 19 يوليو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2009 بالمناسبة زعيم الغوغاء وصف قاله دوايت إيزنهاور واصفا جمال عبد الناصر إبان حرب السويس 1956 أستاذ طارق وكل الإخوان لماذا أنتم تجهدون أنفسكم في سبيل توقيف عقارب الساعة عند سنة واحد للهجرة ألم تمر 14 قرن؟ ألم تمت كل الشخوص المرتبطة بتوصيفاتكم الغريبة مثل سلامة الجسد هذه؟ ألم يقد هاري ترومان الولايات المتحدة في أصعب مراحلها من كرسي بعجل؟ وإشمعني أحمد يس رحمه الله كان زعيم سياسي مقعد بشلل الأطفال؟ ألا تري أن شروط السلامة الجسدية هذه تشبه مواصفات التعيين التفصيل التي نقرأها في الصحف " مطلوب تعيين معيد بقسم التخدير بجامعة .... يشترط أن يكون حصل علي تقدير ممتاز في مادة الفيزياء بالسنة الإعدادية وألا يزيد طوله عن 170 سم ثانيا العلم الشرعي لم يكن ضمن مواصفات الأمام العادل عمر بن الخطاب ولا أبي بكر ولا علي ولا عثمان فمن أين جئتم بها؟ فهؤلاء لم يكونو أحفظ للقرأن من كثيرين بل تميزهم كان الذكاء والقدرة القيادية وفقط وهي مواصفات علمانية بحتة من قبل من وضعت شروط القيادة السياسية ؟ يا استاذ لقد ظهرت جماعتكم من 80 سنة ولم تعلنوا برنامجا حزبيا سياسيا إلا عام 2007 وساعتها قعدتم تجهزو فيه شهور يعني أصلا ماكانش موجود وبالأصح من 50 سنة ماكانش عندكم برنامج أصلا ففيم كل هذه الضوضاء؟ ده حتي لما خرج البرنامج خرج مضحك ولم يسلم من نقد حتي المفكرين المتعاطفين معكم البشري وهويدي والمسيري يا سيدي الفقه الذي تريدون حكم بلد زي مصر به هو فقه أفراد فقه تعبدي لأدارة حياة فرد وليس دولة نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 19 يوليو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2009 (معدل) السلام عليكم أستاذ طارق الشعب لا يسمي غوغاء هذه التسميات ابتدعها فقهاء السلاطين لتحقير مطالب الشعوب أي لتعظيم حقوق الحاكم من جهة الخضوع والامتثال و تخفيف كاهله من عبء العدل الاجتماعي والأمن العام البشر ليسوا غوغاء من ماتوا في حرب فلسطين وفي 67 وفي السويس ليسو غوغاء هؤلاء قوضوا عرش بريطانيا العظمي قبل أن تولد أو أولد أنا إن الضبابية تشمل قولك الصفوة من هؤلاء الصفوة؟ أليس توصيفك الصفة والغوغاء يمثل استعلاء عنصريا وانحيازا اجتماعيا لذوي الجاه والثروة؟ مقدما يعني أنتم كجماعة إخوان تريدون منا أن نعطيكم أصواتنا في الانتخابات ونتسلق الأسوار ونواجه بلطجة الأمن وفي النهاية نحن في نظركم مجرد غوغاء ؟ إذا يحق للجماهير الغوغاء أن تحفظ جمال عبد الناصر في قلوبها وهو الذي لم يحقر نضالها يوما ولم يتهمها بالجهل أبدا ولم يتعال علي حقوقها في الحياة والتطور وقرر "ان الذي انتصر يوم 23 يوليو هو تاريخ نضالي طويل لشعب عاني كثيرا وجاهد كثيرا زما جمال عبد الناصر ورفاقه سوي جزء من تاريخ متصل لشعب معلم" هذا زعيم الغوغاء فابحثوا عن شعب من الصفوة لتحكموه إذا صدقت يا سادس الراشدين أستاذ : زمكاني هل الديمقراطيه مطبقه فعلا في مصر وخاصة في عهد عبد الناصر حتى يكون كلامي عن الشعب المصري لم أتكلم عن الشعب المصري وأقدر لك وطنيتك فلا تجردني منها تكلمت فقط عن تعريف البعض في الغرب وإنكاره لها وتسميتها بحكم الغوغاء أو العامة وقد تناولها أعلام الفكر الفلسفي اليوناني وأكدوا عدم ثقتهم بها فكبار المفكرين من أيام سقراط وأفلاطون إلى أيام ماركس وفيبر أبدوا شكوكهم فيها واعتبروها حكم الغوغاء ثم أنا غير منتم لأية جماعه ولو انتميت فلن تكون بأي حال جماعة الإخوان المسلمين وإن كان لك عداء معهم فأنا لست منهم ولن أكون بإذن الله تحياتي وشكرا تم تعديل 19 يوليو 2009 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د هشام ابراهيم بتاريخ: 20 يوليو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يوليو 2009 أهل الحل والعقد هم أهل الشورى هم مجموعه من أولي العلم مثل رؤساء وأساتذة الجامعات وكبار رجال القانون وأصحاب الاجتهاد ليس في الشأن الديني فحسب هم الصفوة من أصحاب الشرف والمجد والعلو والوجهاء ومن المأتمنين على أمر المسلمين في مختلف المجالات أو هم المتميزون بخدماتهم وتضحياتهم وبصيرتهم وفراستهم ............. شكرا سيدي الفاضل لردك الكريم ما قصدته من كل أسئلتي هو عدم تعارض تعاليم الشريعة مع العملية الأنتخابية الديمقراطية الحديثة علي نحو ما يحدث في الدول الغربية ....اذا لخصنا الأختلافات الظاهرة حتي الآن فهي - عدم جواز ولاية المرأة و أري انها ظلم مجحف بالنساء ..لا أعتقد أبدا أن في عصرنا الحالي تقل المرأة عن الرجل أبدا في صلاحيتها للحكم ... و لعل دعوة ا /جمال البنا في مقاله للتطوير خير مساندة لكلامي - اقتصار الأختيار و العزل علي مجموعة من صفوة المجتمع ....ما زلت لا أدري كيف نحددهم .... تقول حضرتك من يجد في نفسه صلاحية فليقدم ملفه .....لمن ؟ من يختار جماعة الصفوة و من يحاسبهم اذا حادوا عن الحق ..... صراحة أجد أيضا إن التطبيق الغربي الحالي للديمقراطية و حق الانتخاب للجميع ....أو علي الأقل البالغ العاقل المتعلم (ممكن أن تكون شهادة التعليم الاساسي شرط للانتخاب مثلا ) لكن صراحة اعترض علي استئثار فئة ما بمزايا فوق بقية الناس .....وصفة اكيدة لفساد الفئة المنتقاة و لنا في التاريخ أمثلة عدة في انتظار بقية الحديث تحياتي و احترامي يا سيدي الفاضل Her şey kişisel bir رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د هشام ابراهيم بتاريخ: 20 يوليو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يوليو 2009 الحاكم المسلم مرجعيته كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعليه ألا يأتي بما يخالفهما حتى لا يفقد الشرعية كمبدأ يبدو الأمر بديهيا و لكن المشكلة في التطبيق العملي ....تصبح الجملة فضفاضة جدا و حضرتك أعلم مني باختلاف الامة أولها و آخرها في تفسير الكتاب و في الاجتماع علي صحة هذا الحديث أو تلك فما بالك بحاكم تشل صلاحياته بالتهديد المتواصل .....أري أن يتم وضع دستور للدولة بمباديء و قواعد واضحة تكون نبراس للسلطة التنفيذية .....علي أن يكون مصدر التشريع تعاليم الدين الاسلامي فما رأي حضرتك Her şey kişisel bir رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 20 يوليو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يوليو 2009 كمبدأ يبدو الأمر بديهيا و لكن المشكلة في التطبيق العملي ....تصبح الجملة فضفاضة جدا و حضرتك أعلم مني باختلاف الامة أولها و آخرها في تفسير الكتاب و في الاجتماع علي صحة هذا الحديث أو تلك فما بالك بحاكم تشل صلاحياته بالتهديد المتواصل .....أري أن يتم وضع دستور للدولة بمباديء و قواعد واضحة تكون نبراس للسلطة التنفيذية .....علي أن يكون مصدر التشريع تعاليم الدين الاسلامي فما رأي حضرتك اتفق معك تماما د : هشام إبراهيم وهذا هو الصواب الدستور والنظام ( المستمد أو الغير مخالف لتعاليم الدين الإسلامي ) قبل كل شيء تحياتي وشكرا هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 20 يوليو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يوليو 2009 أهل الحل والعقد هم أهل الشورى هم مجموعه من أولي العلم مثل رؤساء وأساتذة الجامعات وكبار رجال القانون وأصحاب الاجتهاد ليس في الشأن الديني فحسب هم الصفوة من أصحاب الشرف والمجد والعلو والوجهاء ومن المأتمنين على أمر المسلمين في مختلف المجالات أو هم المتميزون بخدماتهم وتضحياتهم وبصيرتهم وفراستهم وشروط اختيارهم العدالة والعلم والرأي والحكمة والفطنة والذكاء والأمانة والصدق والخبرة والسلامة من النقائص وغيرها كل من تتوفر فيه هذه الشروط أو الشروط عليه التقدم بملفه عله يكون منهم كل الناس مدعوون لاختياره والذكورة من شروطه وللحديث بقية إن شاء الله عفوا أستاذ طارق قلت : "من تتوفر فيه هذه الشروط عليه التقدم بملفه عله يكون منهم" يتقدم بها إلى من؟ إذا كان المقصود هو أن يتقدم بملفه إلى أهل الحل والعقد أو أهل الشورى .. فلمن تقدموا هم بملفاتهم ؟ للحاكم أم للغوغاء أو إلى أهل حل وعقد آخرين ؟ إعتبر السؤال من قبيل الفانتازيا الفكرية نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 20 يوليو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يوليو 2009 (معدل) أهل الحل والعقد هم أهل الشورى هم مجموعه من أولي العلم مثل رؤساء وأساتذة الجامعات وكبار رجال القانون وأصحاب الاجتهاد ليس في الشأن الديني فحسب هم الصفوة من أصحاب الشرف والمجد والعلو والوجهاء ومن المأتمنين على أمر المسلمين في مختلف المجالات أو هم المتميزون بخدماتهم وتضحياتهم وبصيرتهم وفراستهم عفوا أستاذ طارق قلت : "من تتوفر فيه هذه الشروط عليه التقدم بملفه عله يكون منهم" يتقدم بها إلى من؟ إذا كان المقصود هو أن يتقدم بملفه إلى أهل الحل والعقد أو أهل الشورى .. فلمن تقدموا هم بملفاتهم ؟ للحاكم أم للغوغاء أو إلى أهل حل وعقد آخرين ؟ إعتبر السؤال من قبيل الفانتازيا الفكرية الفاضل الكريم : أبو محمد العلماء قادة الجيش قادة الأحزاب أساتذة الجامعات كبار رجال القانون أصحاب الاجتهاد أصحاب الشرف والعلو الوجهاء والمأتمنين على أمر المسلمين في محتلف المجالات كل المتميزين بخدماتهم وتضحياتهم وبصيرتهم وفراستهم إن لم يكونوا بالطبيعة أهل حل وعقد فليس من الصعب أبدا إيجاد آليه لاختيارهم تحياتي وشكرا تم تعديل 20 يوليو 2009 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 20 يوليو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يوليو 2009 أهل الحل والعقد هم أهل الشورى هم مجموعه من أولي العلم مثل رؤساء وأساتذة الجامعات وكبار رجال القانون وأصحاب الاجتهاد ليس في الشأن الديني فحسب هم الصفوة من أصحاب الشرف والمجد والعلو والوجهاء ومن المأتمنين على أمر المسلمين في مختلف المجالات أو هم المتميزون بخدماتهم وتضحياتهم وبصيرتهم وفراستهم عفوا أستاذ طارق قلت : "من تتوفر فيه هذه الشروط عليه التقدم بملفه عله يكون منهم" يتقدم بها إلى من؟ إذا كان المقصود هو أن يتقدم بملفه إلى أهل الحل والعقد أو أهل الشورى .. فلمن تقدموا هم بملفاتهم ؟ للحاكم أم للغوغاء أو إلى أهل حل وعقد آخرين ؟ إعتبر السؤال من قبيل الفانتازيا الفكرية الفاضل الكريم : أبو محمد العلماء قادة الجيش قادة الأحزاب أساتذة الجامعات كبار رجال القانون أصحاب الاجتهاد أصحاب الشرف والعلو الوجهاء والمأتمنين على أمر المسلمين في محتلف المجالات كل المتميزين بخدماتهم وتضحياتهم وبصيرتهم وفراستهم إن لم يكونوا بالطبيعة أهل حل وعقد فليس من الصعب أبدا إيجاد آليه لاختيارهم تحياتي وشكرا الأستاذ الفاضل طارق هل لديك اقتراح لإحدى تلك الآليات التى ليس من الصعب إيجادها ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 21 يوليو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يوليو 2009 الأستاذ الفاضل طارقهل لديك اقتراح لإحدى تلك الآليات التى ليس من الصعب إيجادها ؟ أستاذنا الكريم : أبو محمد إذا كان أهل الحل والعقد هم أهل الشورى أو النخبة أو ممثلو الأمة وهم من بيدهم مصير البلاد والشعب فما المانع من انتخابهم وفق أسس شرعية دقيقة ينص عليها الدستور تحدد المتقدمين وشروط ترشيحهم وتبين صفة المنتخبين وهذا الانتخاب نظام غربي ولكنه ليس محظورا في الشرع تحياتي وشكرا هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
zamakany بتاريخ: 21 يوليو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يوليو 2009 السلام عليكم أنا لم أقصد إسقاط وطنيتك يا استاذ طارق لكن ثقة حضرتك المفرطة في بعض مقولات الإسلاميين هو ما أقصده الإخوان أدخلو علي حياة الناس فتنة كبري حين طرحو فكرة أن ما قد يقوم به الناس لجلب النفع ودرء الخطر قد يكون مغضبا لله عبر مخالفته للشرع وهي فتنة رفع المصاحف نفسها حيث يقوم المبطلون الظالمون بإرباك خصومهم عبر تحويل الصراع من خارجي خارجي أي بين إرادات متعارضة علي أمر من أمور الحياة إلي صراع نفساني داخلي مبعثه السؤال "يا تري اللي بعمله ده حلال ولا حرام؟" مفردات الفقه القديم في أغلبها غير صالحة لأمر الدولة حتي لو صلحت ليأخذ بها أفراد المجتمع ولقد قلت سابقا نحن يمكن أن نجلد زانيا لكن الدولة لا تزني ولا تجلد نحن محرم علينا التجسس ومراقبة عورات الناس لكن الدولة تتهدد في أمنها عندما تلتزم بما نحن ملتزمون به نحن محرم علينا الزنا أو مصاحبة الأشرار لكن الدولة قد تستخدم شريرا أو عاهرة لزره جهاز تنصت أو للوصول لوثيقة أو خريطة مهمة الفقه الذي تتناوله ياسيدي فقه بسيط لا يلزم دولة فقه الدولة والدستور في الإسلام لم يولد بعد للأسف لأنه كان أدبا محرما علي الفقهاء طول العصور الماضية لأن الخليفة كان يأخذ البيعة بالسيف لا وفق نظام وأمن الفقيه وحياته مرهونان برضا الخليفة وسخطه وبالتالي فقد أفتو وناقشوا بل استحدثو علوما كاملة لكنها تنصب علي الفرد حيثما وجد ولم تعالج بأي درجة اجتماع الدولة لذلك ستجد كل تعبيرات هذا الفقه فضفاضة وغير معينة مثل أهل الحل والعقد الصفوة أهل العلم الغوغاء الخاصة العامة كلها اصطلاحات ضبابية بلا ضوابط تحدد وتعين معناها شكرا نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د هشام ابراهيم بتاريخ: 23 يوليو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يوليو 2009 ما دمنا دخلنا في التطبيقات العملية عندي بضع اسئلة أخري أطمع في ايجاد اجابات لها في أنظمة الحكم "الغير اسلامية " حقوق الأقليات يكفلها الدستور و القانون كما يكفل حريات العقيدة و الرأي و الدين تجارب أنظمة الحكم "الاسلامية" الحديثة .... أو بالاصح مدعية الاسلام ... مع حقوق الأقليات غير مبشرة في سبيل تحقيق الهدف المنشود من تطبيق نظام حكم إسلامي حقيقي ما الموقف تجاه قضايا مثل الجزية و الردة و اعتناق أديان و مذاهب غير سماوية أو غير معترف بها و المعارضة السياسية المتطرفة فكريا .....أقصي اليمين و أقصي اليسار ......بمعني أخر حقوق الاقليات الدينية و حرية الممارسة السياسية تحياتي و احترامي للجميع Her şey kişisel bir رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 23 يوليو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يوليو 2009 (معدل) ما دمنا دخلنا في التطبيقات العملية عندي بضع اسئلة أخري أطمع في ايجاد اجابات لها في أنظمة الحكم "الغير اسلامية " حقوق الأقليات يكفلها الدستور و القانون كما يكفل حريات العقيدة و الرأي و الدين تجارب أنظمة الحكم "الاسلامية" الحديثة .... أو بالاصح مدعية الاسلام ... مع حقوق الأقليات غير مبشرة في سبيل تحقيق الهدف المنشود من تطبيق نظام حكم إسلامي حقيقي ما الموقف تجاه قضايا مثل الجزية و الردة و اعتناق أديان و مذاهب غير سماوية أو غير معترف بها و المعارضة السياسية المتطرفة فكريا .....أقصي اليمين و أقصي اليسار ......بمعني أخر حقوق الاقليات الدينية و حرية الممارسة السياسية تحياتي و احترامي للجميع - الإسلام كفل حرية العقيدة وحرية الفكر - فأصحاب الأديان الأخرى من مسيحيين ويهود عاشوا جنبا إلى جنب مع المسلمين دون أن ينالهم أذى فقد كفل لهم الإسلام حرية العقيدة ونهى حتى عن مجادلتهم إلا إذا كان الجدال بالتي هي أحسن - وكذلك أصحاب الفكر وإن كان يتناقض مع بعض مباديء الإسلام وقد بقي فكر الخوارج والأشاعرة و الماتريدية والإباضية والشيعة والجهمية والقدرية والجبرية والرافضة والمرجئة والكلابية وغيرهم مع مرور العصور والأزمنة ومازال يدرس للآن في الأزهر ويناقش ما كان يناقش معهم من قبل والحديث عن الجزية في مصر كلام لا محل له بين المسلمين والمسيحيين فمفهوم الجزية غير مطبق وأصبح في ذمة التاريخ الآن منذ أن انخرط الأقباط في الجيش وفي الدفاع عن الوطن ولم يذكر التاريخ أنه قد حدث بسبب الجزية مشكلة أو تبرم حتى تثار كشبهة فهي قد كفلت حماية غير المسلمين في المجتمع الإسلامي عبر التاريخ خاصة إذا علمنا أنها تؤخذ فقط من القادرين أما غير القادرين من غير المسلمين فيتم مد يد العون والمساعدة لهم من بيت مال المسلمين بصرف النظر عن قيمة الأموال المجموعة من الجزية - أما حقوق الأقليات التي يكفلها الدستور في المجتمعات الغربية ففيه شك كبير وما مقتل مروة الشربيني شهيدة الحجاب ببعيد فهل حرية الحجاب مثلا مكفولة كمثال وهو أمر شخصي لا يضر أحدا مع كل التحية والاحترام د هشام إبراهيم تم تعديل 23 يوليو 2009 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د هشام ابراهيم بتاريخ: 25 يوليو 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يوليو 2009 سيدي الفاضل شاكر لحضرتك حسن الحوار و أدبك الجم لا خلاف علي سماحة الاسلام .... المناقشة حول تطبيق المسلمين و المتأسلمين للدين ....علي مدي تاريخ المسلمين (لعلك تتفق معي حضرتك إن تاريخ المسلمين مختلف عن تاريخ الاسلام ) أقول علي مدي تاريخ المسلمين رأينا قمة السماحة في أوقات و قمة التشدد في أوقات أخري ...قمة العدالة و قمة الظلم .....حتي في الأندلس و هي عادة ما نضرب به المثل في تسامح الاسلام مع الأقليات الدينية برضه كان في تاريخ الأندلس ما يدعو للفخر و فيه ما يدعو للخجل فيما يتعلق بالقضية ديه تحديدا اغتيال الشهيدة باذن الله مروة جريمة بشعة بكل المقاييس و تكشف عن وجه قبيح للحضارة الغربية ....وجه العنصرية و التعصب .....قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق محرم تحريما تاما ....يستوي في هذا قتل سيدة مصرية في درسدن أو قتل سائح ألماني في شرم الشيخ أو في الأقصر ..... رغم اختلاف الدوافع و عدم وجود علاقة مباشرة و أكيد و لا مبرر ولو حتي ضعيف ..... إلا إن التطرف واحد Her şey kişisel bir رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 25 يوليو 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يوليو 2009 (معدل) سيدي الفاضل شاكر لحضرتك حسن الحوار و أدبك الجم لا خلاف علي سماحة الاسلام .... المناقشة حول تطبيق المسلمين و المتأسلمين للدين ....علي مدي تاريخ المسلمين (لعلك تتفق معي حضرتك إن تاريخ المسلمين مختلف عن تاريخ الاسلام ) أقول علي مدي تاريخ المسلمين رأينا قمة السماحة في أوقات و قمة التشدد في أوقات أخري ...قمة العدالة و قمة الظلم .....حتي في الأندلس و هي عادة ما نضرب به المثل في تسامح الاسلام مع الأقليات الدينية برضه كان في تاريخ الأندلس ما يدعو للفخر و فيه ما يدعو للخجل فيما يتعلق بالقضية ديه تحديدا اغتيال الشهيدة باذن الله مروة جريمة بشعة بكل المقاييس و تكشف عن وجه قبيح للحضارة الغربية ....وجه العنصرية و التعصب .....قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق محرم تحريما تاما ....يستوي في هذا قتل سيدة مصرية في درسدن أو قتل سائح ألماني في شرم الشيخ أو في الأقصر ..... رغم اختلاف الدوافع و عدم وجود علاقة مباشرة و أكيد و لا مبرر ولو حتي ضعيف ..... إلا إن التطرف واحد أخي الفاضل الكريم : د هشام إبراهيم أنا أيضا أشكرك شكرا جزيلا وشرفت بالحوار مع حضرتك لأنك فعلا أعطيتنا المثل الطيب للمسلم المحترم المثقف وأنا معك في تحريم قتل النفس التي حرم الله إلا بحق من حقوق الله كالقصاص وأتذكر قولا سمعته من الشيخ : محمد الغزالي رحمه الله أن الخروج من الإندلس هو سماحة المسلمين التي وصلت لحد البلاهة كم من الأبرياء قد قتلوا في حوادث فردية هنا أو هناك أعترف لك بذلك وأنكره تماما ولكن عندما يكون الإرهاب والقتل والحرق منظم على مستوى دول أو جيوش منظمة فهذا هو الجرم الكبير يا أخي العزيز الحمد لله أن الدول العربية أو الإسلامية لم ترتكب هذا العار وتحرك جيوشا لقتل أبرياء في دول أخرى ليتنا ندرك الفرق بين الإرهاب المنظم والحوادث الفردية بين إرهاب الفرد وإرهاب الدولة شكرا جزيلا تم تعديل 25 يوليو 2009 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان