اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إيه اللي عاجبك في نظام الحكم الغير إسلامي


tarek hassan

Recommended Posts

انا حمسك الموضوع بالعكس

و حتكلم بلسان الانسان المصري العادي

مخاوف تطبيق حكم اسلامي بتكون راجعه للصوره الخاطئه المأخوذه من حكم طالبان و بعض التصرفات في السعوديه على سبيل المثال لا الحصر:

الخوف من معاملة المسيحيين كمواطنين من الدرجه الثانيه

الخوف من فرض الفروض الدينيه على كل المسلمين بالقوه كالضرب او الزجر لأداء الصلاه في المساجد

الخوف من تحريم الأغاني و الموسيقى و التمثيل و النحت و الرسم و الفنون بشكل عام و هدم هذه الصناعه الصناعه

الخوف من فرض النقاب الكامل (تغطية الوجه و الكفين) على كل النساء المسلمات بالقوه

الخوف من عدم اعطاء المرأه الحق في المشاركه الفاعله في المجتمع من وظائف و حقوق انتخابيه و خلافه

الخوف من منع الاختلاط (المحترم طبعا) بين الرجال و النساء تماما مما ينجر عليه تعطيل الكثير من الاعمال

الخوف من تحريم السياحه و التضييق على السائحيين الغربيين في مصر لملبسهم و ما شابه

الخوف من تحريم البنوك العاديه و حصرها فقط في الاسلاميه

الخوف من التأثر بعادات الدول الأخرى و التي يفترض فيها تطبيقها للحكم الاسلامي و منع السيدات من قيادة السيارات و خلافه

الخوف من ان يصبح التعليم يهتم بالفقه و العبادات بشكل مركز و يقل اهتمامه بالفيزياء و الكيمياء و العلوم الحياتيه بشكل عام

و القائمه طويله....

هذه هواجس البعض من ما يمكن ان يسمى بالحكم الاسلامي و الذي لم ارى نموذج حي و حقيقي يطبقه حتى الآن في العصر الحديث لكي نحكم على امكانية نجاحه او فشله في وقتنا هذا

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 236
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

خلونا ندخل شويه في التفاصيل لكي لا يظل الحديث حول عموميات ... ايه هيا القوانين التي يرغب التيار الإسلامي في فرضها أو إلغائها أو تعديلها في حالة وصوله للسلطة ... خلونا نحصر هذه القوانين ونقارنها بالموجود حاليا في مصر لنتبين نقاط الاتفاق والاختلاف. أنا أعتقد أن نسبة 5% التي قدرها الفاضل أبو محمد كبيرة جدا وأزعم أن هذه النسبة لا تزيد عن 1%، يعني 99% من القوانين المصرية لا تتعارض مع الشريعة

طبعا أول نقطة أنا عارفها وهي تطبيق الحدود الخمسة: القتل ، السرقة، الزنا، القذف، الإفساد في الأرض. القتل العمد في معظم الأحيان يحكم فيه بالإعدام بعد إحالة الأوراق الى المفتي فهذا حكم متوافق مع الشريعة ، الزنا من شبه المستحيل إثباته كما هو معلوم ولذلك فإن إقرار قانون الجلد لن يغير كثيرا من الوضع القائم، الإفساد في الأرض له تعريف واسع يخضع في أغلب الأحيان لتقدير القاضي وعادة ما يصل الحكم فيه الى القتل كما هو وارد في الشريعة. في حالة السرقة فإن تعريفها الشرعي لا يشمل الاختلاس أو نهب المال العام أو النصب غير ذلك من صور السرقة المستحدثة، ولذلك فإن معظم الحالات التي ستدخل المحاكم المصرية سيطبق فيها عقوبة التعزير لأنها لا تندرج تحت التعريف الشرعي للسرقة، وهو ما يحدث فعلا.

فيه ايه ثاني ؟؟؟

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ طارق

كان عنوان موضوعك محدد وهو ما هو الذي يعجبك في نظم الحكم الغير اسلاميه لذلك يتعين علينا تحديد ماهية نظام الحكم الاسلامي وما هي الاختلافات فيما بينهما وقد ادلي الاعضاء بدلوهم في الموضوع وظهرت تباينات واضحه في الفكر الا ان الذين اجابوا علي السؤال قله وذلك لسخونة الموضوع

والاخوه السلفيين كانت اجابتهم محدده وذلك بتأصيل مبدأ الحاكميه (ان الحكم الا لله ) ولكن علي ما يبدوا فقد طرح الاخ ابو محمد العديد من التساؤلات ولم نر احد منهم يجيب عن تلك التساؤلات التي اراها تحتاج لمجهود مضاعف للاجابه عليها

انصبت اقوالهم نحو تأصيل الحاكميه كاطار عام ودستور ومنهاج وليس امامهم الا الماضي لكي يدللوا علي ما يؤصلونه لانه ببساطه شديده لا يوجد في الوقت الحاضر من يحسن تطبيق هذا المبدا بما فيها الدول التي تدعي انها تطبق الشريعه الاسلاميه بمفهومها الشامل والكامل

لا السعوديه ولا ايران ولا طالبان ولا غيرها يطبق هذا المبدأ في الحكم الا اذا كان مفهومنا عن مبدأ الحاكميه يقتصر علي تطبيق الحدود مثل قطع يد السارق وجلد الزاني او رجمه

ليس امامهم الا الماضي وان يمجدوه وان يعظموه وان ليس في الامكان احسن مما كان وان هذا النظام تولد عنه رقي في الحضاره الانسانيه واضاف الي العلوم البشريه

نحن الان نوضح الفروق بين نظم الحكم الاسلاميه وغيرها من انظمه الحكم الاخري ونأخذ هذا بندا بندا علي قدر الامكان

اولا الوصول الي سدة الحكم

في بدايات الدوله الاسلاميه كان مبدأ الشوري هو القائم والمعترف به وكان لا يوجد لا نظام توريث او ولاية عهد ثم عندما حدثت احداث خطيره في الامه رأي الجالسين علي كرسي الملك ان نظام الوراثه هو الافضل وعلي هذا استمر التوريث حتي يومنا هذا وتلاشي مبدأ الشوري واختيار الحاكم والبيعة له واصبح يفرض الحاكم علي الشعب وراثه وعنوه دون اراده حقيقيه من الشعب الذي انتحي جانبا بدون اراده حقيقيه منه الي ان تعودت الشعوب الاسلاميه علي ذلك الامر طالما التزم الحاكم بتطبيق الحدود مما يعني ان مفهوم الحاكميه انحصر في تطبيق الحدود فقط لاغير

والاخوه السلفيين الذين يرجعون الحكم والتحكيم الي الله عز وجل كان يتعين عليهم ان يحكموا الله بالفعل لا بالقول والشعارات وتحكيم ايات الله تعني تحكيم الدستور العام لهم وهو القرأن العظيم

وكما قال القرأن العظيم ان الحكم الا لله ايضا قال وامرهم شوري بينهم وقد تمسكوا بالتحكيم والحاكميه واهدروا الشوري والتشاور ووجدنا ابواقا تاره تفسر وتفصل الايات للحكام كما يشاءو وتاره يلتمسون لهم الاعذار وتاره ينصب جل اهتمامهم علي التطبيق بصرف النظر عن تقوي الحاكم او رشده وهذا ادي الي اننا وجدنا في اوقات كثيره حكام لم يبلغوا الحلم يحكموا الشعوب برعونه وعدم ادراك وجعلوا الوصايا عليهم

ما لكم كيف تحكمون

لا يستطيع احد ان ينكر ان هناك حكام ورثوا حكم البلاد وهم صبيه سفهاء

هل هذا ما امر به الاسلام

والاخوه السلفين كما قلت سابقا يعيشون في الماضي ويمجدونه ولكنهم يتذكرون دائما وابدا الايام الحلوه وينسون الايام المره رغم انها كانت الغالبه في التاريخ الاسلامي

يتذكرون ايام صلاح الدين وينسون قرون التخلف ابان الحكم العثماني

يتذكرون محمد الفاتح وينسون طرد المسلمين من الاندلس وسقوط غرناطه

يتذكرون المعتصم الذي جيش الجيوش من اجل امرأة وينسون اجتياح التتار لبغداد وتدمير مكتبه بغداد

وكما انكم تفتخرون بتلك الانجازات الناتجه عن نظام الحكم الاسلامي الوراثي كان يجب عليكم ان تخجلون من تلك النكبات التي حلت علي المسلمين وكانت ايضا من نتائج ذلك النظام

لي حق ان اقول ان هذه النكبات كانت ناتجه عن نظام حكم غير شرعي لم يأمر به الحق تبارك وتعالي كما اعطيتم لانفسكم الحق ان تقولوا ان تلك الانتصارات (وهي قليله) ناتجه عن نظام الحكم الوراثي

وعلي الجانب الاخر

نجد ان الوصول الي سده الحكم وفق النظم الغربيه يتم عن طريق الانتخاب المباشر لجموع الشعب تختار رئيسهم بالاقتراع المباشر ويصل الحاكم الي سده الحكم بناء علي الاغلبيه التي حصدها

فايهما اقرب الي الفطره ان يفرض الحاكم ام ان يأتي عن طريق الانتخاب المباشر

ثانيا

الاستمرار في الحكم

وتطبيقا لمبدأ الحاكميه يري الاخوه ان الالتزام بتطبيق الشريعه الاسلاميه هو الشرط الوحيد لاستمرار الحاكم او الخروج عليه بصرف النظر عن ان هذا الحاكم ينهض بالبلاد او يقدم افكار لمصلحه البلاد والشرط الوحيد القائم هو مدي التزامه بتطبيق حدود وشريعة الله

الا ان هذا الكلام هو كلام نظري لم يرق للتنفيذ العملي مطلقا علي مر العصور التي مر بها الاسلام ولم نري ولم نسمع مطلقا خروج الشعوب الاسلاميه علي اي حاكم علي مر التاريخ الاسلامي

ولا يقول لي واحد من الاخوه ان جميع الحكام المسلمين كانوا علي مر العصور مثالا للتقوي وتنفيذ احكام الله باطفالهم وصبيانهم الذين حكموا وراثه وعنوه ولو حدث هذا فسيصبح تضليلا من المؤرخين او ممن تناول التاريخ والتأريخ

والذي سمعناه وقرأناه ان الوصول الي سدة الحكم ليس له سوي احد طريقين في التاريخ الاسلامي

اما الوراثه او الاستيلاء علي الحكم بقتل الملك والجلوس مكانه

فهل يوجد عند الاخوه طريقه ثالثه في التاريخ الاسلامي

وعلي الجانب الاخر

يري الغرب ان فتره حكم الحاكم يجب ان تكون محددة المده ولها نهايه

والسؤال هل هذا الفكر يتفق مع الشريعه الاسلاميه

السلفيين يقولون ان فترة حكم الحاكم غير محدده المده طالما التزم بتطبيق الشريعه ومن الناحيه العمليه لم نشاهد او نسمع عن خروج للشعوب الاسلاميه علي الحاكم واجد ان هذا ليس حكما من عند الله قطعي الثبوت ولكنه امر يخضع لاراء البشر وفكرهم لذلك اقول ان هذا الامر هو الافضل للبشر الذين يحتاجون الي التجديد دائما ويحتاجون لمن يجدد فكرهم في جميع مناحي الحياة فهل نستثني ذلك الامر في امور الحكم

يحتاج الحاكم الي وقت محدد لكي يعطي كل ما لديه من فكر ثم يأتي بعده اخر يعطي بفكر جديد ونشاط جديد فهل هذا الامر حرمه الله ام نحرمه نحن لانه اتي الينا من الغرب

وحتي نكون اكثر انصافا فقد استخدم هذا الاسلوب وهو تحديد مده الحكم الخلفاء العثمانيين في نظام حكمهم ولكن ليس في نظام الخلافه اي قاموا بتحديد مده الولاة الذين كانوا ولاة علي الامصار والبلاد التي كانت تحت حكمهم المترامي الاطراف وجميعنا يعرف هدف ذلك وهو هدف يختلف عن ما قلناه وكان هدفهم هو عدم تمكن الوالي من السيطره علي البلاد ثم يقوم بعد ذلك بالانفصال عن الامبراطوريه العثمانيه وليس بهدف تجديد الفكر

ثالثا

توزيع السلطات

الفكر السلفي لا يوجد لديه ما يسمي بتوزيع السلطات وما يوجد في حقيقه الامر سوي سلطه واحده وهي سلطه الحاكم او الخليفه الذي تكون له السمع والطاعه والانصياع ولا يوجد من يراجعه الا حالات فرديه في عمر المسلمين وقف فيها بعض الفقهاء لظلم الحاكم

واري ايضا ان هذا الامر يتنافي مع الشريعه الاسلاميه لان الحاكم عندما يفعل ما يشاء وقت ما يشاء دون محاسبه فقد وضع نفسه في مرتبه الاله والعياذ بالله الذي وحده الذي لا يسأل عما يفعل اما بني البشر جميعهم يسؤلون عما يفعلون

من حق الشعوب ان تسأل وتحاسب من وضعوه علي كرسي الحكم

وعلي الجانب الاخر

نري ان الغرب وزعوا السلطات الي سلطه تشريعيه وسلطه تنفيذيه وسلطه قضائيه

ووضعوا الحاكم في السلطه التنفيذيه اي ينفذ تشريعات السلطه التشريعيه المنتخبه من قبل الشعب ايضا اما السلطه القضائيه فهي تنفذ التشريعات التي اقرتها السلطه التشريعيه

ولو تمعنا في الامر سنري ان الحاكم هنا ليس من انتخبه الشعب كحاكم ولكن الذي يحكم هم ممثلي الشعب المنتخبين في مجلس الشعب الذي يشرع ويسأل الحاكم ويحاسبه

فهل هذا الامر يتنافي مع الشريعه الاسلاميه ام يتفق معها

ولي عوده ان شاء الله

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

والله يا أخ أبا عمر أنا بقيت لما أشوف مداخلة لحضرتك أتجاوزها الى ما بعدها ... ليس استهزاء بك أو بفكرك لا قدر الله فأنا أكن لك كامل الاحترام والتقدير الذي يليق بمحاور صاحب فكر يدافع عنه

الحكاية وما فيها أنني منذ أن تعرفت اليك عن طريق المحاورات وبدأت في قراءة مداخلاتك أجدك تعيد نفس الكلام في كل مداخلة بل ونفس التعبيرات والاقتباسات والأمثلة حتى أصبحت أحفظ مداخلاتك تقريبا عن ظهر قلب ... والأهم أنك لا تتحدث سوى عن موضوع واحد فقط هو تطبيق الشريعة الإسلامية والذمّ في العلمانية والليبرالية ومن يدعو اليهما وكل ما له علاقة بهما ... وكأن المواضيع القابلة للنقاش كلها قد انتهت ولم يتبق سوى هذا الموضوع الجدلي.

يا شيخنا الكريم ويا دكتورنا المحترم ... أنا أعرف أن لك آراء وأفكار قيمة في مواضيع أخرى فلا تبخل علينا بها ... مثلا بما أنك طبيب بيطري فقد كنت أتمنى أن أقرأ لك رأيا (رأي علمي وليس رأي ديني أو خطاب دعائي) في مواضيع مثل انفلونزا الطيور والثروة الحيوانية في مصر والمشروعات الصغيرة في هذا المجال ... وما المانع أن يكون لك آراء أخرى في المواضيع السياسية والاجتماعية والاقتصادية لا تتضمن كلمات مثل "شبهات" التي لا تكاد تخلو مداخلة لك منها.

يا سيدي الفاضل ... هناك مواضيع كثيرة فتحت وتفتح لمناقشة مشكلات مصر مثل التعليم والصحة والمواصلات والمشروعات الكبرى وغيرها ... وكلنا يدلي بدلوه فيها حسب علمه وقناعاته ... وأتمنى أن أراك تشترك معنا في طرح الحلول والأفكار ... ولا مانع يا سيدي أن تختم كلامك بالقول أن الحل الذي تطرحه يتوافق مع الشريعة الإسلامية أو أنه مقتبس منها ... على الأقل حتى تعطي بعض المصداقية لكلامك حول وجود حلول لمشكلاتنا في الشريعة الإسلامية.

هذا طبعا إلا إذا كنت تعتقد أنه لا توجد مشكلات تواجه مصر سوى تطبيق الشريعة ... وأن جميع المشكلات سوف تحل تلقائيا بمجرد أن نقطع يد أول سارق ... في هذه الحالة أتمنى أن تتجاهل كل ما كتبته أعلاه وتعتبر هذه المداخلة كأن لم تكن.

وتحياتي لشخصكم الكريم.

السلام عليكم

اخى الكريم احمد جزاك الله خيرا

و انا يا احمد لا اتجاوز مداخلاتك دون ان اقرائها و بتركيز رغم معرفتى الشديده بتبنيك (و هذا من حقك )

النهج العلمانى او الليبرالى ..اى كان ..و عندى امل كبير انك يوما ما ستكتشف فشل هذين المنهجين

خصوصا انهما ماتا فى مهديهما و اهلهما يبحثون عن حلول اخرى و يتجهون للاسلام رغم انوفهم ..

و اؤكد انه لا امل سوى فى العوده الى المرجعيه السليمه لنا كمسلمين ..

و صدقنى تكون مداخلاتك انت و بعض الزملاء الاخرين من منتهجى هذا الطرح دافعا كبيرا لى لان اقراء

و احاول المعرفه اكثر عن هذا الطرح و احمد الله دائما على نعمه الاسلام بعد ان يتأكد لى ان منهج الاسلام

الذى ارتضاه لنا الله الخالق عز و جل هو دائما الطريق الحق القويم ......الصراط المستقيم .

.

اخى احمد ..تطبيق الشريعه او قل الرجوع الى حكم الله بكل فروعه و جعل الشريعه منهج حياه كامل كما حدث

مع المصطفى صلى الله عليه و سلم و من جاء بعده ليس موضوعا جدليا كما تفضلت و انما هو موضوع

حياه بشرف نهايتها الجنه او موت كالانعام لا يعلم سوى الله ما بعدها ..

تطبيق الشريعه يا احمد ليس ترفا او قائمه طعام نختار منها ما نشتهيه

القرأن ملئ بالايات الحاسمه فى وجوبيه تطبيق الشريعه سواء التى يتم بها حكم الناس

او التى يتم بها الحكم بين الناس و السنه المطهره مليئه ايضا بذلك فالنبى صلى الله عليه و سلم

كان حاكما لجماعه المسلمين و قائدا بمعنى كلمه القياده للدوله فهو يقود الجيوش و يرسل السفراء

و يعين الولاه و يحاسبهم و يعاقب المجرمين بشرع الله ... و هكذا كان ابو بكر و عمر و عثمان و على

و من جاء بعدهم كانوا يحكمون الناس بشريعه الله و بين الناس بنفس الشريعه المهيمنه على كل شئ.

.اخى الحبيب تفضلت و قلت

( ما دام الدين حدد لنا كيفية دخول الخلاء فمن باب أولى يكون وضع لنا قانونا ينظم المرور ويمنع الحوادث التي تقتل الآلاف كل عام فأنا بطلب من سعادتك تطلع لنا قانون المرور من القرآن أصل النسخة اللي معايا مافيهاش الجزء ده )

.

طبعا يا احمد نحن لدينا كمسلمين قرأن واحد تكفل الله بحفظه و حتى قيام الساعه و الحمد لله

القرأن لن يضع لك قانون للمرور و لكن سيربى المسلم صاحب العقيده السويه الذى سيلتزم باداب المرور

سيربى لك مهندس صاحب ضمير يجتهد فى عمل قانون للمرور يفيد الناس مسلمهم و كافرهم ..

سيربى لك سائق يلتزم بالاشاره لانه يعرف ان التجاوز خطر عليه و على الاخرين و يلتزم بالسرعه

لعلمه الشديد ان دينه و عقيدته تقول له ..لا ضرر و لا ضرار ...

و هكذا اخى فى كل مجال مع الطبيب المسلم ذو العقيده السويه التى تنتج خلق رفيع ينعكس

على المجتمع ..و المهندس المسلم لن يغش فى الاساسات ....

و هكذا اخى الكريم هذا هو الهدف من تطبيق الشرع الاسلامى و هنا اعنى انه ليس فقط تطبيق الحكم

فذلك مجال ضيق و الارحب منه تطبيق المنهج الاسلامى كله كما حدث ..واخد بالك يا احمد ..

كما حدث من قبل و على مدار قروووووووون

و لا اعنى بذلك العوده الى عصر الناقه و الهودج ..بل اليوم فى عصر الموبايل و النت و الساتالايت

يمكن عمل ذلك بكل سهوله و اجمل ما فى الشرع الاسلامى مرونته و قابليه تطبيقه فى كل زمان ومكان.

فانا سوف اصلى بالجينز و التى شيرت و اصلى و انا مسافر بالطائره و اسمع محاضرات و قرأن على النت

وال mp3ابو 240 ريال الجديد اللى اشتريته لابنتى :)

و اذهب الى الكورنيش و المنتزهات انا و اسرتى و زوجتى منتقبه و هى بالمناسبه صيدلانيه متفوقه فى دراستها

و حفظت القرأن كله فى اقل من اربع سنوات بعد تخطيها الثلاثين من عمرها و نالت شهادات فى التجويد

و دورات علميه متعدده هنا فى السعوديه بجده و تعمل على تحفيظ ابنائى و تذاكر لهم و نعيش حياه

عاديه بفضل الله و لا يمنعنا التزامنا (بقدر استطاعتنا ) عن متابعه الحياه و الخروج و زيارات الاصدقاء و بر الاهل

و نحن نموذج اقل بكثير من اقران لنا ..كل ذلك بفضل الله ..

.

اخى احمد ..الاسلام قدم للبشريه الكثير ...فماذا قدمت باقى النظريات .... الخراب و الدمار بدون مبالغه و الا..

فماذا نقول عن الشيوعيه التى حصدت ارواح الملايين و انهارت و انتهت

و الرأسماليه حكمت العالم و قادته الى حروب ضاريه و انتهت بانهيار اقتصادى عالمى مرعب بمعنى الكلمه

اثاره لم تظهر بعد و انت على حد علمى خبير باحد تلك الجوانب

الليبراليه و الحريه الغير منضبطه ادت الى انهيار المنظومه الاخلاقيه و انتشار الاباحيه و الفوضويه بلا حدود ..

..و الله يا احمد ما اكتبه حقيقه و لا تغرنك قناع الحريه السياسيه المزعومه و الديمقراطيه ذات الوجه الواحد

ذلك الوجه الذى يكره كل ما يمت الى الاسلام تحديدا ..و ليس للاديان عامه .. و انظر لو شئت الى

دوله اليهود و الاحزاب الدينيه فى اوروبا و لا احد ينكر عليهم ذلك فلماذا حلال على بلابله الدوح ..و علينا حرام .

.

كل احترام و تقدير لشخصك الكريم و النقد دائما للفكره و المنهج .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

انا حمسك الموضوع بالعكس

و حتكلم بلسان الانسان المصري العادي

لو اتكلمت بلسان المسلم العادى هايكون افضل

مخاوف تطبيق حكم اسلامي بتكون راجعه للصوره الخاطئه المأخوذه من حكم طالبان و بعض التصرفات في السعوديه على سبيل المثال لا الحصر:

الخوف من معاملة المسيحيين كمواطنين من الدرجه الثانيه

يااااه ده انت قلبك طيب قوى يا زهيرى ..اول حاجه للمسيحيين

عموما لن يجد غير المسلم فى دين اخر احترام و تقدير كما وجده و يجده فى الاسلام و اسأل ساويرس

الخوف من فرض الفروض الدينيه على كل المسلمين بالقوه كالضرب او الزجر لأداء الصلاه في المساجد

عشت عشر سنوات بالرياض و رايت ماذا تفعل الهيئه و ما رايتها ضربوا احد لاداء الصلاه و التصرفات الشاذه

مردوده على اصحابها و الحسبه فرض عين على المسلمين و بها صارت خيريتهم .

الخوف من تحريم الأغاني و الموسيقى و التمثيل و النحت و الرسم و الفنون بشكل عام و هدم هذه الصناعه الصناعه

الحلال بَيِنْ و الحرام ايضا يا زهيرى و تجوع الحره و لا تأكل ب هذه الصناعه .....

الخوف من فرض النقاب الكامل (تغطية الوجه و الكفين) على كل النساء المسلمات بالقوه

ادى العيش لخبازه و لو اكل نصه يا زهيرى و اسألوا اهل الذكر ...

الخوف من عدم اعطاء المرأه الحق في المشاركه الفاعله في المجتمع من وظائف و حقوق انتخابيه و خلافه

حق الله اولى بالوفاء يا زهيرى

الخوف من منع الاختلاط (المحترم طبعا) بين الرجال و النساء تماما مما ينجر عليه تعطيل الكثير من الاعمال

ما هو الاختلاط فى مصر صار له قرن ..وصلنا لفين يا زهرورتى :)

الخوف من تحريم السياحه و التضييق على السائحيين الغربيين في مصر لملبسهم و ما شابه

طيب و الزنا والقمار الخمر مش سبب كافى لتقنيين تلك السياحه مثل ما يحدث فى اسرائيل مثلا الممنوع فيها القمار فانشاءت السلطه الفلسطينيه اكبر كازينو قمار فى اريحا و مصر فى سيناء

الخوف من تحريم البنوك العاديه و حصرها فقط في الاسلاميه

الربا خربها يا زهيرى و الغرب يبحث عن حلول اسلاميه

الخوف من التأثر بعادات الدول الأخرى و التي يفترض فيها تطبيقها للحكم الاسلامي و منع السيدات من قيادة السيارات و خلافه

الخوف من ان يصبح التعليم يهتم بالفقه و العبادات بشكل مركز و يقل اهتمامه بالفيزياء و الكيمياء و العلوم الحياتيه بشكل عام

سمعت عن الطبيب الرازى و الكيميائى ابن حيان و الجغرافى الادريسى.......كلهم بدأوا بالقرأن صغارا

و القائمه طويله....

هذه هواجس البعض من ما يمكن ان يسمى بالحكم الاسلامي و الذي لم ارى نموذج حي و حقيقي يطبقه حتى الآن في العصر الحديث لكي نحكم على امكانية نجاحه او فشله في وقتنا هذا

طيب ايه رأيك فى تجربه ثلاثه عشر قرن كان ذكر اسم الخليفه فيها فى بلاط القياصره يسبب لهم التبول اللا ارادى

و كان يتم القاء سلام تحيه بالمدافع لسفن الخلافه العثمانيه اثناء مرورها فى موانئ اوروبا ...

تحياتي

السلام عليكم

اخى و حبيبى زهيرى

و من الذى قال انه يتم تطبيق الحكم الاسلامى الان كما ينبغى ..بل من سيسمح بذلك

جزى الله السعوديه خيرا انها ما زالت تطبق الشرع ما استطاعت رغم تربص الكل بها

طالبان التى تتكلم عنها يا زهرورتى منحتها الامم المتحده فى التسعينات شهاده دوليه

تكريما لها بسبب قضائها على زراعه و تجاره المخدرات التى عادت و ازدهرت بعد احتلال امريكا

طالبان حاربتها الدنيا و شوهتها بسبب تبنيها النهج الاسلامى و رفعها شعار التوحيد و هذا ما حدث مع حماس

و الايام اثبتت من كان على صواب فتح ..العملاء .. الفاسدين ام ..حماس .

كل ملامح الخوف من ... التى تفضلت بذكرها اعلاه مردها لسوء التطبيق و ليس لعيب فى المنهج ..

كامل حبى و تقديرى ....و دموعى و ابتساماتى ...يا ...مايسترو :rolleyes:

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

و عليكم السلام يابو عمر

يا أخي طالما مفيش تطبيق صح للحكم الاسلامي حتى الآن في اي مكان على كوكب الأرض في العصر الحديث

عايزين الناس توافق عليه أو تحبه ازاي؟

و عايزين الناس تقارن بينه و بين ماهو غير اسلامي ازاي؟

عموما اي نظام حيحرم الموسيقى و الفنون الراقيه عموما و يفرض النقاب بالقوه على المسلمات فأنا ارفضه تماما (و لا انسبه للإسلام)

و معلش كل شيخ و له طريقه بقى يا حاج

المايسترو بيرمي السلام على الواد عمر

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

و عليكم السلام يابو عمر

يا أخي طالما مفيش تطبيق صح للحكم الاسلامي حتى الآن في اي مكان على كوكب الأرض في العصر الحديث

علشان المسلمين بعدوا عن دينهم و بعدين ما لا يدرك كله لا يترك جله ..ALL OR NON ..ينفع يا زهيرى

عايزين الناس توافق عليه أو تحبه ازاي؟

مش بمزاجك او بمزاجى او بمزاج الناس ..سمعنا و اطعنا يا زهيرى ..و ليس لنا الخيره من امرنا

و عايزين الناس تقارن بينه و بين ماهو غير اسلامي ازاي؟

طبعا مقارنه غلط ..الثرى مع الثريا ...(حلوه الثريا دى ) :)

عموما اي نظام حيحرم الموسيقى و الفنون الراقيه عموما و يفرض النقاب بالقوه على المسلمات فأنا ارفضه تماما (و لا انسبه للإسلام)

طيب ها تقول ايه امام الله يوم الحساب يا زهيرى ..الموسيقى حلال و الرقص الشعبى حلال

و تفتكر الموسيقى اى كان نوعها ها تكون فى كفه الحسنات زى القرأن ..

و معلش كل شيخ و له طريقه بقى يا حاج

احنا فى الطرق و الكبارى يا زهرورتى هنا ؟؟؟ :rolleyes:

هو طريق واحد فقط ..صراط مستقيم واحد خلف المصطفى صلى الله عليه و سلم و ابوبكر و عمر و عثمان و على

و طلحه و الزبير و خالد و عمرو و البخارى و مسلم و ابن تيميه و الشافعى و ابن حنبل وووو...........الى ما شاء الله

المايسترو بيرمي السلام على الواد عمر

و ابو عمر بيدحرج احلى سلام لعم الواد عمر

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

و عليكم السلام يابو عمر

يا أخي طالما مفيش تطبيق صح للحكم الاسلامي حتى الآن في اي مكان على كوكب الأرض في العصر الحديث

علشان المسلمين بعدوا عن دينهم و بعدين ما لا يدرك لا يترك جله ..ALL OR NON ..ينفع يا زهيرى

عايزين الناس توافق عليه أو تحبه ازاي؟

مش بمزاجك او بمزاجى او بمزاج الناس ..سمعنا و اطعنا يا زهيرى ..و ليس لنا الخيره من امرنا

و عايزين الناس تقارن بينه و بين ماهو غير اسلامي ازاي؟

طبعا مقارنه غلط ..الثرى مع الثريا ...(حلوه الثريا دى ) :)

عموما اي نظام حيحرم الموسيقى و الفنون الراقيه عموما و يفرض النقاب بالقوه على المسلمات فأنا ارفضه تماما (و لا انسبه للإسلام)

طيب ها تقول ايه امام الله يوم الحساب يا زهيرى ..الموسيقى حلال و الرقص الشعبى حلال

و تفتكر الموسيقى اى كان نوعها ها تكون فى كفه الحسنات زى القرأن ..

و معلش كل شيخ و له طريقه بقى يا حاج

احنا فى الطرق و الكبارى يا زهرورتى هنا ؟؟؟ :rolleyes:

هو طريق واحد فقط ..صراط مستقيم واحد خلف المصطفى صلى الله عليه و سلم و ابوبكر و عمر و عثمان و على

و طلحه و الزبير و خالد و عمرو و البخارى و مسلم و ابن تيميه و الشافعى و ابن حنبل وووو...........الى ما شاء الله

المايسترو بيرمي السلام على الواد عمر

و ابو عمر بيدحرج احلى سلام لعم الواد عمر

طالما المسلمين بعدوا عن دينهم و معملولناش نموذج نقدر نحكم عليه...عايزنا نقبله ازاي من غير ما نشوفه بيطبق ازاي و بينجح ازاي؟

و أي ثرا و أي ثريا يا عم الحاج؟ انت واضح انك مش فاهمني

مفيش نموذج للمقارنه يا سيدي مفييييش...... يبقى لا ثرا و لا ثريا

بالنسبه ل حقول ايه قدام رب العباد يوم القيامه فيما يخص النقاب و الموسيقى و الفنون فأنا مش حقول حاجه لأنه سبحانه و تعالى لم يفرض النقاب عشان يسألني ليه ملبستوش لحريمك

اللي عايزه تلبسه هي حره و اللي مش عايزه تلبسه هي حره (اتكلم على النقاب المغطي للوجه و الكفين) بس مفيش فرض بالقوه ابدا

ثانيا سبحانه و تعالى جل شأنه محرمش الموسيقى و الفنون و بالتالي برضه مش حيسألني يقولي ليه كنت بتسمع موتزرت و شوبا و بيتهوفن و عبد الوهاب و الموسيقى بالنسبه للانسان هي شيئ راقي يرقق احاسيسه و يجعله اكثر سموا و بالتالي أكيد حتكون في كفة حسناتي

و اقسملك انني اتكلم بكل قوه و صدق و ثقه من هذا الموقف

يعني مبهزرش و الله العظيم

ربنا يهديك و يهدينا يابو عمر و ترجع تسمع موسيقى تاني :unsure:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

خلونا ندخل شويه في التفاصيل لكي لا يظل الحديث حول عموميات ... ايه هيا القوانين التي يرغب التيار الإسلامي في فرضها أو إلغائها أو تعديلها في حالة وصوله للسلطة ... خلونا نحصر هذه القوانين ونقارنها بالموجود حاليا في مصر لنتبين نقاط الاتفاق والاختلاف. أنا أعتقد أن نسبة 5% التي قدرها الفاضل أبو محمد كبيرة جدا وأزعم أن هذه النسبة لا تزيد عن 1%، يعني 99% من القوانين المصرية لا تتعارض مع الشريعة

طبعا أول نقطة أنا عارفها وهي تطبيق الحدود الخمسة: القتل ، السرقة، الزنا، القذف، الإفساد في الأرض. القتل العمد في معظم الأحيان يحكم فيه بالإعدام بعد إحالة الأوراق الى المفتي فهذا حكم متوافق مع الشريعة ، الزنا من شبه المستحيل إثباته كما هو معلوم ولذلك فإن إقرار قانون الجلد لن يغير كثيرا من الوضع القائم، الإفساد في الأرض له تعريف واسع يخضع في أغلب الأحيان لتقدير القاضي وعادة ما يصل الحكم فيه الى القتل كما هو وارد في الشريعة. في حالة السرقة فإن تعريفها الشرعي لا يشمل الاختلاس أو نهب المال العام أو النصب غير ذلك من صور السرقة المستحدثة، ولذلك فإن معظم الحالات التي ستدخل المحاكم المصرية سيطبق فيها عقوبة التعزير لأنها لا تندرج تحت التعريف الشرعي للسرقة، وهو ما يحدث فعلا.

فيه ايه ثاني ؟؟؟

فيه ان القوانين لازم تلبس جلبية وتمسك سبحه :roseop:

اعتقد يا أستاذ احمد والله سبحانه وتعالى أعلم أنه بعد العرض المطول لاصول ومبادئ " النظام الإسلامي " اللي استفاض في رسم ملامحه الأخوه الأفاضل أصبح أقرب لنظام الحكم في الجمهورية الإسلامية الإيرانيه...

فهو النموذج الذي يداعب أذهان أخوتنا الأفاضل بداية من الرئيس المؤمن المنتخب من الشعب و المبارك من مرشد الجمهورية المنتخب هو الآخر من رجال الدين الجالسين على مقاعد مجلس الشورى ...

مع الوضع في الإعتبار ان الكلمة العليا التي ستسري على رقاب العباد في الدولة ستكون لله عز وجل في السماء الذي سيجري كلامه على لسان من ينوب عنه في الأرض واكيد حضرتك عارف هو مين ..

بس الفرق الوحيد بين ده ودكهوت ان ده سني والتاني شيعي...

وفي النهاية بشكر الأخ العزيز طارق كما أنه هناك شكر وعرفان واجب للأخوة الأفاضل الذين أستفدت من مداخلاتهم القيمه كثيرا بغض النظر عن محصلة الحوار...

دمتم جميعا بكل الخير :roseop:

تم تعديل بواسطة الترجمـان

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق
شارك

و عليكم السلام يابو عمر

يا أخي طالما مفيش تطبيق صح للحكم الاسلامي حتى الآن في اي مكان على كوكب الأرض في العصر الحديث

عايزين الناس توافق عليه أو تحبه ازاي؟

و عايزين الناس تقارن بينه و بين ماهو غير إسلامي ازاي؟

الأخ العزيز : زهيري

أكيد أنت معايا إن مفيش تطبيق أيضا صح لأي نظام حكم في مصر

ولا اشتراكية ولا علمانية ولا ليبرالية

تعرف تقولي نظام الحكم المطبق في مصر حاليا

ومطلق صح ولا خطأ

أما النظام الإسلامي فلم يطبق في مصر في العصر الحديث وتطبيقه الخطأ كان في بلدان أخرى غير مصر

التطبيق الخطأ في أي نظام علاجه التطبيق الصح وليس التنحية

بالنسبة للنقاب والأغاني :

- فمعلوم أن النقاب ليس فرضا ولا أحد من الأخوة قال إنه فرض

- وبالنسبة للأغاني فالأغاني كلام والكلام الطيب حلال والكلام الغير طيب حرام

أما المعازف فيقال إن المسلمين في الأندلس هم أول من اخترعوها

ومعظم الناس مع الفن الراقي وليس الفن الهابط

والله أعلم

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

و عليكم السلام يابو عمر

يا أخي طالما مفيش تطبيق صح للحكم الاسلامي حتى الآن في اي مكان على كوكب الأرض في العصر الحديث

عايزين الناس توافق عليه أو تحبه ازاي؟

و عايزين الناس تقارن بينه و بين ماهو غير إسلامي ازاي؟

الأخ العزيز : زهيري

أكيد أنت معايا إن مفيش تطبيق أيضا صح لأي نظام حكم في مصر

ولا اشتراكية ولا علمانية ولا ليبرالية

تعرف تقولي نظام الحكم المطبق في مصر حاليا

ومطلق صح ولا خطأ

أما النظام الإسلامي فلم يطبق في مصر في العصر الحديث وتطبيقه الخطأ كان في بلدان أخرى غير مصر

التطبيق الخطأ في أي نظام علاجه التطبيق الصح وليس التنحية

ومصر غير أي بلد

ملاحظة :

- معلوم أن النقاب ليس فرضا ولا أحد من الأخوة قال إنه فرض

- بالنسبة للأغاني فالأغاني كلام والكلام الطيب حلال والكلام الغير طيب حرام

أما المعازف فيقال إن المسلمين في الأندلس هم أول من اخترعوها

ومعظم الناس مع الفن الراقي وليس الفن الهابط

والله أعلم

كلامك جميل يا طارق

و كلامي لا يعني صحة النظام المطبق في مصر

و ايضا لا يعني تنحية النظام الاسلامي

ابدا

كل ما هناك ان النظام (اي نظام في الدنيا) طالما لم يطبق بشكل واضح لكي يعطي مثال سليم يحتذى به يصبح من الصعب تصوره و الحكم عليه

و بالتالي عندما يوجد تطبيق سليم للحكم الاسلامي وقتها سيصبح اتباعه او حتى حكم الآخرين عليه سهل و واضح

بالنسبه لموضوع الموسيقى فهناك آراء اسلاميه معتبره تحرمه تماما و النقاب هناك آراء تفرضه فقط دون غيره و الخوف من ان يحكمك من يتبعون هذه الآراء

هذا كل ما في الموضوع

تركتك في رعاية من لا ينام :roseop:

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

طب هو فين الحكم الاسلامى علشان نقارن علية?

--------------------------------------------------------------------------------

كرتونة البيض فيها سم قاتل

عموماً.. تعددت كراتين البيض والنتيجة واحدة

لا حركة..

لا كلمة..

لا نفس..

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة الأفاضل

ما ألحظه بحق أن الاختلاف يقل والاحترام يزيد

ولذلك أشكر جميع من شارك في هذا الموضوع ورغبتهم الصادقة في صلاح حال الوطن كل باجتهاده وبفكره

الأخ العزيز : إسلام

مرحبا بك مرة أخرى

ولكن علي ما يبدوا فقد طرح الأخ أبو محمد العديد من التساؤلات ولم نر احد منهم يجيب عن تلك التساؤلات التي أراها تحتاج لمجهود مضاعف للإجابة عليها

البعض أجاب على بعضها بما في ذلك التعريف وارجع لمشاركات الأفاضل : سهل جدا وأبو عمر وحنظلة ولي مشاركات أيضا

نجد أن الوصول إلي سده الحكم وفق النظم الغربية يتم عن طريق الانتخاب المباشر لجموع الشعب تختار رئيسهم بالاقتراع المباشر ويصل الحاكم إلي سده الحكم بناء علي الأغلبية التي حصدها

فأيهما اقرب إلي الفطرة أن يفرض الحاكم أم أن يأتي عن طريق الانتخاب المباشر

التوريث لم يكن نظاما إسلاميا ولا دليل عليه من كتاب أو من سنة ( على حد علمي ) ولم يقل أحد به

كما أنه ليس هناك ما يمنع من وجود انتخابات فلابدّ لجماعة المسلمين من أن يقوموا باختيار من تتوفر فيه شروط الكفاءة والعدالة وغيرها لكي يكون حاكما

يري الغرب أن فتره حكم الحاكم يجب أن تكون محددة المدة ولها نهاية

والسؤال هل هذا الفكر يتفق مع الشريعة الإسلامية

نعم ليس هناك نص يمنع من تحديد مدة الرئاسة وكلنا يرفض الزعيم الأبدي الذي يسعى للتوريث كما هو الحال في النظم الاستبدادية

أما السلطات الثلاثة فهي موجودة في الإسلام

وما المسئول بأعلم من السائل في كل ذلك

من حقك أن تختلف حول هذه النقاط الثلاث ومن حق البعض أن يرى أن هناك إيجابيات أخرى في التطبيق

تحياتي للجميع

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

كل ما هناك ان النظام (اي نظام في الدنيا) طالما لم يطبق بشكل واضح لكي يعطي مثال سليم يحتذى به يصبح من الصعب تصوره و الحكم عليه

و بالتالي عندما يوجد تطبيق سليم للحكم الاسلامي وقتها سيصبح اتباعه او حتى حكم الآخرين عليه سهل و واضح

:roseop:

نعم

تم تعديل بواسطة nizza la bella

--------------------------------------------------------------------------------

كرتونة البيض فيها سم قاتل

عموماً.. تعددت كراتين البيض والنتيجة واحدة

لا حركة..

لا كلمة..

لا نفس..

رابط هذا التعليق
شارك

أنا أعتقد أن نسبة 5% التي قدرها الفاضل أبو محمد كبيرة جدا وأزعم أن هذه النسبة لا تزيد عن 1%، يعني 99% من القوانين المصرية لا تتعارض مع الشريعة

99% !!!!!!!!!!!!!!!!!

أنا مش فاهم بصراحة يا جماعة انتم بتتكلموا عن مصر اللي احنا نعرفها ,ولا مصر تانية

يعني مصر بتاعت الأهرامات والنيل وأبو تريكة :roseop:

ولا هو في مصر تانية غير ديه..

لو حبيت إني أعدّد لكم القوانين والتشريعات المخالفة لشريعة الإسلام في مصر لربما احتجت عشرات الساعات لحصر بعضها ..

ولكن سأكتفي بكلام المشرّع الأول في مصر... رئيس مجلس الشعب.. فتحي سرور من حوالي سنة كده

قال على الملأ:

"احنا مبنطبقش الشريعة الإسلامية هنا"..

وفضل أعضاء الحزب الوطني يصقفوا لمدة دقيقتين على الكلام ده، ووقف عز (بتاع الحديد) وهو فاشخ بؤه , وينظر بتشفّي لنواب الإخوان وكأنه حقق نصرًا عظيمًا!!

وقال فتحي سرور أيضاً وفي نفس المجلس: الشريعة تطبق في الأحوال الشخصية فقط !!!

وشهد شاهد من أهلها ...

وبعدين في موضوعنا ده الأخوة الأفاضل المعارضين والموافقين كلهم اتفقوا إن الشريعة الإسلامية أعمّ بكثير من تطبيق الحدود

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

ولا أقولك ... هجيبلك سؤال من المقرر ... مش انت بتقول

يا ريتك تطلعلنا قانون الضرائب من النصوص الدينية ... أو كيفية وضع الموازنة العامة للدولة ومن يحدد بنود الإنفاق ويراقب تنفيذها ... أو السلطة التي تملك إصدار العملة والقواعد التي تنظم ذلك ... أو أنظمة الضمان الاجتماعي والتقاعد

أنا عاوز نصوص قطعية زي النصوص اللي في حد السرقة أو القتل مثلا ... مش تفسيرات وتأويلات واجتهادات شخصية ولا أمر واقع فرضه الحكام في أزمان غابرة

الأستاذ الكريم : أحمد سيف

بما أن الأستاذ : سهل أجاب حضرتك

أريد أن أسأل حضرتك لو تفضلت أيضا

الليبرالية تهتم بالمرأة وحقوق المرأة وتحرير المرأة

- فما الذي يمكن أن تفعله الليبرالية للمرأة وبالتحديد ماذا تغعله لحل مشكلة العنوسة .

- وما الحكم مثلا لو جاءت الأغلبية في البرلمان وأفرت بزواج ........ ( استغفر الله العظيم ) في مجتمع إسلامي كما يحدث في البرلمانات الغربية ؟

- أو لو قررت الليبرالية مساواة الرجل بالمرأة في الميراث ونحو ذلك مما يخالف الشرع

وكمان أنا حصلت لي لخبطة

بين إن مفيش حاجة اسمها حكم إسلامي وبين أن جميع القوانين في مصر تقريبا مطابقة للشريعة بنسبة 99 % كما تفضلت

أو الغير مطابق فقط 1%

وشكرا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع كده حيهرب مننا او حيفرشح مننا بلغة العوام

ياريت الفاضل طارق يرجع يجاوب باقي اسئلة الفاضل ابو محمد للآخر فضلا لا امرا

و شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم:

اشكر جميع من شاركو في هذا الحوار

اسلام ..احمد سيف ..ابو عمر..زوهيري..ابو محمد ...حنظله ..طارق حسن...سهل جداا...الترجمان ...نيزا...ياسر ...وللجميع

اي نظام يفرض كرها لن يكتب له النجاح.....

نجاح اي فكره او نظام حكم لا يكون الا بايمان هذا الشعب به .....ان يتنفسو قيم تلك الفكره وتتحد مع خلاياهم ...

.حتى يصلوا لمرحله انهم يسألو انفسهم قبل القيام بأي خطوه....

.هل يتوافق هذا العمل مع ما اؤمن به؟؟؟؟

وبهذا نجحت كل الانظمه في بدايتها.....بأيمان الشعوب بها

وفشلت هذه الانظمه اما لانها اهملت بعض جوانب الحياه او لان الشعوب ملت الاستقامه والانضباط

ولكي نحكم على اي نظام سواء بالنجاح او الفشل يجب ان ندرسه في اوج نجاح هذا النظام ونري ايجابياته وسلبياته.....

في كل المجالات ......سياسيه ...اخلاقيه ...اجتماعيه ...علميه...رياضيه....كيفيه التعامل مع الاخرين .....صناعيه....الخ

ثم نقارن هذه الايجابيات والسلبيات ونري

ما هو النظام الذي لو آمن به كل الشعب وطبقه طواعيه وليس كرها سينجح ويستمر في النجاح في كل مجالات الحياه ؟؟؟؟

اللهم خذنا اليك منا .....وشغلنا بك عنا

رابط هذا التعليق
شارك

السادة الكرام سيدنا عمر رضي الله عنه لم يتحرر من النص القرني لا لأنه لم يفعل بل لأن النص القرأني لم يكن يمثل لهذا الجيل من الأوائل الفهامين قيدا من الأصل فهم عرفوا تماما أحكام نزول الأحكام ومناسباتها وسياقاتها التاريخية وعلموا أن السماء تنحاز لاختيارات معينة ( أحيانا بغرض مساعدة الناس في تحقيق صالحهم العام وليس من أجل أن تصبح هذه التعاليم قيودا يقع علي مخالفها العقاب) هؤلاء الأوائل فهمو هذا ببساطة ولذلك عندما قطع الإمام عمر نصيب المؤلفة قلوبهم أصدر بذلك قرارا سياسيا سياديا لافتوي فقهية ولم يطلب من أحد من إخوانه أن يفتيه في المسألة وعندما عطل عقاب السارق لم يعطل فقط الألية التي يتم بها توقيع العقوبة ( القطع) بل عطل العقوبة كليا بكل أدواتها ولم يكن يستشعر عار مخالفة سنة أو نص قرأني لأنه يعلم أن نصوص العقوبات انحيازات لخيارات في ظل شروط واضحة وهي تفضل من السماء بتقديم حل وليس فرضا سماويا والتخريج العقلاني لهذه المسألة في منتهي الوضوح والبساطة

أولا الدولة وإدارة المجتمع شأن بشري وليس إلهيا لأنه خاضع لتطور البشر اجتماعيا وفكريا أي للطور الحضاري الذي عنده يكون مجتمع ما ولم تنشأ الدولة كدولة في تاريخ الإنسان إلا لحاجة البشر وليس بأمر إلهي

ولذلك عندما تتقدم السماء بحلول لمشكلات معاصرة معينة فهذا تفضل من الله وليس قيدا لأن الله لا ينافسنا علي حل مشكلاتنا ولا يطلب منا حل مشكلات له فهو ليست لديه مشكلات نحن من يهتم بأمرنا الله وبالتالي إذا اهتم أحد لأمر أحد وأرسل له مساعدة ما في وقت ما لا يمكن أن تكون هذه المساعدة أهم عنده ممن ساعدهم يعني أحكام العقوبات ليست أهم عند الله من الناس هو أنزلها لهم ليأخذو بأحسنها أي ما يلائمهم وليتعلموا من الرسول حكمتها عندما قال كنتم إذا سرق فيكم الشريف تركتموه وإذا سرق الضعيف تقيمون عليه .... هذه حكمة النص الإلهي وليست تطبيق العقوبة بشكلها وأدواتها

مثال أخر : إذا أرسل أحد رسالة إلي شخص يحذره فيها من أشياء ربما تقع له ويبصره بحلول تقيه هذه المشكلات هل من المنطق أن يقابلة من بعد ذلك ويقول له أين رسالتي التي أرسلتها لك أريدها وإلا قتلتك هذا غير ممكن وهو أمر أقرب للفانتازيا فالأم قد توبخ ابنها لأنه خالف أوامرها علي أساس أنها خائفة عليه لكنها لا تقتله إذا أذي نفسه أظن فهمنا هذه الأمثلة فكيف والله هو منزل الرحمة وأرحم من الأم علي وليدها يرسل لنا إرشادات لمصلحتنا فإذا صارت ظروفنا بحاجة لمعالجة مختلفة من ابتداعنا يعذبنا لأننا لم نأخذ بالحلول التي أرشدنا لها ؟ هذا غير منطقي تماما

هذا فهمه عمر وأصحاب النبي كلهم ولذلك عمر لم يدخل في سجال فقهي علي أحكامه السياسية كما لم يطبعها بطابع الفتوي والحقيقة أن المدرسة الفكرية العفوية للإمام عمر والصديق وعلي غائبة تماما عند الفكر الخوارجي

المشكلة أن هناك أربعة عقوبات فقط في القرأن بينما حياة البشر المعاصرين تحتاج لمئات وألوف المواد القانونية لتنظيمها ولا يمكن بحال الادعاء بأننا يمكن أن نستخرج من أربعة عقوبات بضعة مئات أو ألوف من أشكال العقوبات

نخرج أيضا من المدرسة الفكرية العمرية بدروس هامة وهي أن أحكام الدين الخاصة بتسيير حياة الأفراد كأفراد ليست هي الأحكام التي تسير بها الدولة ( أقصد بالدولة التعريف المطلق لها وليس دولة معينة) فالفرد قد يحتاج لفتوي أو لرأي الدين كي يقوم بتصرف معين لكن الحاكن تحركه حاجات الجماعة البشرية التي تقع مسئوليتها علي عنقه ولعل قول عمر بن الخطاب أخشي لو تعثرت بغلة في العراق أن يسألني الله عنها يوم القيامة يا عمر لماذا لم تصلح لها الطريق يعني منهجيا أن محاكمة الحاكم يوم القيامة سوف تكون حول مسئولياته الدنيوية عن مشكلات الدنيا التي تعترض الجماعة البشرية وليست مسئولية دينية اعتقادية فليست مسئولية الإمام أن كان حسام واصحابه بيسهروا علي النت للصبح ومش بيذاكروا أو مش حافظين قرأن كثير وسيرة الراشدين كلهم هي علي هذا المنوال وقد يعترض أحد بحرب المرتدين أقول له إن أبا بكر لم يطبق حدا فقهيا ولا عقوبة علي المرتدين لأن ذلك لم يتم علي عهد النبي في أسقاط صلاة أو تهرب منها رغم علمه بشخوص معينين وقوله تعالي "وأخرين لا تعلمهم نحن نعلمهم" صدق الله العظيم

ثم اعتراض عدد من مساعدي الصديق ومنهم عمر وإدارة الحرب كانت أساسها سياسية يعني لما سقطت حصون الخارجين علي الدولة (كان اسمهم مانعي الزكاة ولم تسم الحرب ضدهم بحرب الردة إلا في قرون تالية حتي معاصرو هذه الحرب عرفوها بحرب مانعي الزكاة)

كانت غيرة قبلية من بعض القبائل علي الوضع السياسي الذي حظي به أهل مكة والمدينة بعد الفتح وتوحيد شبه جزيرة العرب ظن البعض أن ادعاء نبوة قد يكفل قدرا من القوة لمساومة المدينة علي قسط من السلطة فقط وهذا نص رسالة مسيلمة الكذاب "لنا نصف الأرض ولقؤيش نصفها" ورد النبي كان بنفس الموضوع " إن الأرض لله يورثها لعباده من يشاء والعاقبة للمتقين" أي الموضوع ليس اكتساب سلطان أو أرض وأن النبوة لم تتمحور حول اكتساب الأرض وإن كانت الأرض لله فهو يرثها لعباده من يشاء والأخرة الحسني هي للمتقين يعني سياسي يفاوض سياسي والفقرة الوحيدة التي تشير لوضع النبوة هي قوله العاقبة للمتقين أي أمر الأيمان يامسيلمة يحسم في الأخرة وأما ما في الدنيا فهذا ما جري وهذا بأس الناس الذين جمعو العرب بقوة إيمانهم وترأسوهم لأن الأحداث جرت هكذا "يورثها لعباده من يشاء" ولم يقل له أن الله أعطاه هذه الأرض بوعد خاص أو أن نبوته كانت من أجل هذا الملك وفي كل الأحوال توفي النبي صلي الله عليه وسلم دون أن يسمي من يخلفه سياسيا ولم يحدد للناس طريقة اختيار أو عزل وهذا تأكيد أن الأمر أمر المؤمنين يستمرون ما بدأوه أو ينهواه عند هذا الحد والتاريخ تحرك كما جري لأن الأمم المحيطة بدا للعرب وقيادة المسلمين أنها في طور زوال وأن اللحظة التاريخية للتخلص من استعمارها الذي طال قرونا طويلة قد حان وقتها ولم تكن الخلافة أمرا سماويا ولا طريقة البيعة أمرا سماويا وأشياء كثيرة لم تتم بأمر سماوي ولم يجد هؤلاء الأوائل أي حرج في ابتداع عقوبات عصرية (في وقتها) لجرائم لم يحدد لها القرأن مثل شرب الخمر علنا أو السير في حالة سكر

وهكذا تجري أمور العالم

السادة الكرام

إن التتبع التاريخي لفكر الحاكمية يشير إلي علامات زمنية وأخري مكانية

هذا الفكر بدأ بعد زوال ملك المغول المسلمين من الهند وتعرض المسلمين لموجات اضطهاد بعد أن كانوا يحظون بأوضاع متميزة في ظل ملوك المغول تجدد النقاش في منتصف القرأن التاسع عشر في الهند وهو تجدد مثير للارتياب بعد أن طوته قرون وعلي كل لم ينجم عن تجدد الكتابات حول الحاكمية والحكم بما أنزل الله وجواز خضوع المسلم لحكم غير المسلم وووو أي أثر خطير كتيار سياسي أو فكري أو غيره أعيد فتح الموضوع في الأربعينيات بعد أن وصلت الإدارة الانجليزية في الهند إلي طريق مسدود مع المقاومة الشعبية التي قادها غاندي وأنفق مال كثير لنشر فكر الحاكمية كما أعاد صياغته أبو الأعلي المودودي ليتفتق عنه استقلاال هندي منزوع التأثير بفصل الهند وتهجير عشرات ملايين المسلمين إلي إقليم باكستان تحت تأثير ضغوط أجنحة سياسية من رفقاء غاندي المسلمين بعد أن بذلت بريطانيا جهودا جبارة في فتح جبهات قتال داخلية بين المسلمين والهندوس إثر فترة وحدة وطنية مذهلة حققها غاندي بدأت بتفجيرات شبيهة بتفجيرات مراقد الشيعة مطلع عام 2005 التي جرفت التيار العام في العراق من حرب استقلال شعبية إلي حرب تصفية متبادلة أدت إلي تهجير سني وشيعي عزز من نقاء بعض المناطق وإظهار جغرافيا متحيزة مذهبيا ممكن البناء عليها لتقسي العراق وهو ما شجع الإدارة الأمريكية التخفف من تواجدها المباشر وربما انسحابها جزئيا اطمئنانا للمصير الذي سينزع فتيل الخطر العراقي للابد حتب بعد الاستقلال الذي عندما يحدث لن يكون الثمن أقل من فصل كردستان والجنوب 3 دول كل منها لا تعرف عدوا لها في العالم سوي الأثنتين الأخرتين تماما كحالة الهند وباكستان

المهم إن الادارة الاستعمارية الانجليزية هي من أخطر الدوائر وأكثرها ذكاء في نبش تاريخ الشعوب والتلاعب بموروثها الديني والعقائدي وتسييرها في الاتجاه الذي ترسمه بأقل انفعال وأقل خسارة

نأتي للوضع المصري والعربي

في مصر وطوال القرون بين السادس الهجري إلي مجئ الحملة الفرنسية كانت الحركة الفكرية والعلمية قد لفظت أنفاسها خصوصا بعد أن أنهي أبو حامد الغزالي أمر دراسة علوم الأوائل ودشن لاستغناء المجتمعات العربية بالشريعة عن كل علم فلسفي أو طبيعي حتي لو فيه فائدة خشية منه أن يتطاير الدين من عقول الناس كما يتطاير الكحول (التعبير مأخوذ من كتاب د علي عبد الحفيظ أساذ الدراسات الإسلامية عين شمس)

المهم أن الأزهر وقبل مجئ الحملة الفرنسية بقليل بدأت تدب فيه تيارات صحوة وثورة علي عبث المماليك والعثمانيين بأقدار الناس وسومهم العذاب والغرامة والجوع والظلم باسم خلافة الرسول وقد مضي علي وفاته ألف عام وأكثر ولم يجن المسلمون أكثرهم من الخلافات المتعاقبة منذ الراشدين خيرا من حيث العدل سوي أعوام قليلة وشذوذات هنا وهناك لحكام معقولين سرعان ما تأكلهم المؤامرات واكنت الحرب الطاحنة بالمدفعية في شوارع بولاق بين مماليك إبراهيم ومراد بك القشة التي قصمت ظهر البعير فتمرد الناس وبدأت أصوات تنادي بأن يملك المصريون زمامهم

ولما جاءت حملة نابليون وطلب من شيخ الأزهر أن يقدم له عالم رياضيات استعاذ الشيخ أن يكون في الأزهر أحد يدرس علوم الأوائل وبعد خروج الحملة رفض المصريون ولاية شريف باشا الذي أرسله العثمانيون وقرروا عدم الخضوع مرة أخري ولكن لأن المصريين كانوا طيلة 2500 عام لم يمارسوا فن الحرب وليس بينهم جنود وحملة أسلحة اضطروا أن يختاروا محمد علي قاد انكشارية الترك تجنبا لغزو تركي جديد ولما شهدوه منه من إنصاف وأدب في معاملة المصريين وهكذا لأول مرة منذ عمر بن عبد العزيز يأتي لمصر حاكم يطلبه الناس ويلزمونه العهد بالعقد الاجتماعي والحقيقة أن محمد علي التزم بتحديث مصر ووفي بعهده للمشايخ رغم أنه استأثر بالسلطة وجنح إلي الاستبداد بالحكم لمنه غير حياة المصريين والمنطقة إلي غير رجعة بمعني أنه أيقظ القوة الحضارية لمصر وأعاد نشاطها في محيطها الحيوي كما كانت عليه منذ الفراعين القدامي فأعاد السيطرة علي مناطق السودان وأنشأ المواني مصوع في الصومال وبورسودان وسواكن بالسودان وأنشأ مدينة الخرطوم وجعل البحر الأحمر بحيرة مصرية خالصة حتي عدن تحت إدارة واحدة في القلزم ( السويس)

وارسل البعثات والأهم من كل هذا جند المصريين الذين غيبوا عن هذا المجال منذ الغزو الفارسي وهذا هو السبب أن أوروبا وتركيا اتحدوا وواجهو قوته في البحر الأحمر وألزمو مصر بألا يزيد عدد جيشها عن 18 ألف جندي وبدأ التفكير الجدي في تأبيد إضعاف مصر التي وضح للغرب من دراسة التاريخ من أيام نخاو الثاني مرورا بصلاح الدين إلي محمد علي أن جناحها الطائر هو الشام فبدأ التفكير الجدي في إقامة معزل جيوبشري يحول دون اتصال مصر والشام نهائيا فكانت إسرائيل ومرة أخري استثمرت بريطانيا حالة الاضطهاد التي عمت أوروبا ضد اليهود مع التفقدم الصناعي وفقدان اليهود كجماعة وظيفية هامشية قدرتهم علي إثبات أهمية وضعهم في النمط الاقتصادي الجديد (راجعو موسوعة المسيري في الصهيونية) ونشء تنظيمات يهودية تهدف للتعريف للرأي العام الأوروبي بالاضطهاد الواقع علي اليهود والتنديد به (كانت جماعات من الصحافيين بالأصل) فمدت الإدارة الاستعمارية الانجليزية يدها وانتشلت الفكرة وغذتها بقدرتها علي إيجاد وطن قومي لليهود خارج أوروبا لتخليصهم من الاضطهاد وتخليص أوروبا منهم والحقيقة أن بريطانيا هي التي وجهت أنظار هؤلاء النشطاء لأرض فلسطين وليس هم كما يعتقد البعض عندنا وقراءة كتاب تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية "الدولة اليهودية " يءكد أن مصطلح أرض الميعاد نفسه لم يكن مستخدما في أدبياتهم لكن دعت جهة ما لإعادة تشكيل اليهودية كهوية قومية جامعة لليهود يستحقون علي أساسها وطنا ونبشت بعد ذلك التراص اليهودي الديني وخرجت بنصوص أرض الميعاد ليعاد تقديمها وكأنها أنزلت بالأمس وكأن يهود القرن العشرين هم متلقوها وكأن ثلاثين قرنا تقيبا لم تمر علي هذه النصوص وبإسقاط شروط نزول هذه الأيات وسياقاتها التاريخية (باعتبارها صحيحة)

مع تخاذل ورثة حكم محمد علي مع شذوذ بسيط أيام إسماعيل وتقاعسهم عن التحديث وتقوية مصر علميا وإداريا وإهمالهم ما تركه محمد علي نشأت تيارات فكرية تطالب بهد أمر ولايات الخلافة العثمانية لأبناء هذه الولايات ع احتفاظ الخلافة العثمانية بالولاء الإسمي و تحويل الملك العضود إلي جامعة إسلامية تضم أقواما معززين مكرمين لا مجرد شعوب مغلوبة وممالك متوارثة لمواجهة التحدي الحضاري الذي فرضه الاستعمار الناشئ في المغرب العربي وتأكل أرض المسلمين تحت جيوش الأوروبيين فخرج الإمام الأفغاني وتوجه إلي فارس وقابل الشاه ومكث في ضيافته مدة يحثه علي إشراك الشعب في الأمر والإسراع بنقل العلوم وتحديث بنية المجتمعات حتي خشي منه الشاه علي سلطته فخرج مطرودا من فارس وتوجه لتركيا تسبقه سمعته كخطيب ومفكر بارز واستقبله الباب العالي وتركزت محاضرات الأفغاني في فتح الولايات العثمانية بحيث يحكمها أبناؤها وبأن تسرع الدولة في تحديث طريقة إدارتها وفتح المجال أمام التعليم العام وتعليم الفتيات والتحول إلي الصناعة والابتكار لكنه نفي من بلد لبلد حتي استقر فترة من حكم تووفيق بمصر وسرعان ما انقلب الأخير ضده وضد تلميذه عبدة اللذي نفي إلي أكثر من مكان المهم أن أباء النهضة هؤلاء رأو التحدي الاستعماري في تخلف نظم الإدارة وتسيير شئون الناس وتخلف الصناعة والتخلف عن الأخذ بالأسباب عموما وشيوع التقليد والجمود في طرق الحياة كلها من الزراعة إلي السياسة وتسيير الحكم وللمرحوم الشيخ حسن المرصفي كتاب مهم في شرح معان الكلمات التي طرأت علي الرأي العام وقتها مثل الديمقراطية والنيابية والمواطنة "رسالة الكلم الثمان" 1876 ومثل تيار التجديد هذا قوة ساحقة في الحياة الفكرية والثقافية وإمامه الشيخ محمد عبده في مصر والتونسي وبن باديس في المغرب العربي و في العراق والشام ظهرت تيارات الدعوة لاستقلال العالم العربي كولاية واحدة الأخوان اليازجي وغيرهم

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ طارق حسن الليبرالية ليست نظرية في الحلول الخاصة بل هي نظرة في نسبة الحل لأصحاب المشكلة وبالتالي الليبرالية ليست كلا كما تتعامل معها فهناك ليبرالية اجتماعية وليبرالية اقتصادية وليبرالية سياسية والموقع الأدني أي الأساس هو الليبرالية الاقتصادية وأرجو أن تقرأ لمنظريها مباشرة كي تكون عارفا بالشئ علي ماهو وليس من خلال رأي شخص فيه

ثانيا الافتراض السفيه بأن المصريين يمكن أن يطرحو في برلمانهم مسألة زواج الشواذ هو افتراض ينم عن قلة أدب الجماعة التي تتفضل بطرحه أصلا لأن جدي وجدك قبل ما يتولد حسن البنا لم يخطر ببالهم أن يفعلوا ذلك وافتراض أن أمة مسلمة قد تفعل ذلك هو افتراض مغفل أو مستغفل فالانجليز نظمو الدعارة سبعين سنة قبل ثورة يوليو ومع ذلك لم يغير المصري عادته في القتل من أجل الشرف يعني التعويل علي صواب الضمير الجمعي للأمة هو الصواب وليس التشكيك في قدرات هذا الضمير سؤال حضرتك معناه إن احنا شعب سافل وشاذ ومعندوش دين لولا وجود جماعة سيادتك أحب أقوللك أقعد عوج واتكلم عدل انت وجماعتك ولما تتكلم عن الشعب المصري تنزل رجلك وتتكلم كويس وتتأدب في حضرته لأنه هو اللي رباك وربي أجدادك من قبل وهو اللي عمل الأزهر قبل البنا ما يتولد واللي بعتو حسن البنا يتعلم في الأزهر ماكانوش فسقة وفجار ولا أقرب للكفر من الأيمان ولا أقرب للتفلت من الالتزام كما افترض الجهاز العسكري بتاعك

وياريت شوية احترام للشعب اللي كل مسيرته بطولة من أول الحرمان المادي والعاطفي وافتقاده لكل شروط الأدمية في ظروفه ومع ذلك كل حلم شبانه وبناته هو الجواز والخلفة والاستقرار يعني يا طارق مش جزاؤه هو التطاول عليه والتشكيك في أخلاقه ونيته ولما أحنا أنجاس كده دورولكم علي شعب تاني يا أخي وسيبكم من الناس اللي ممنهاش فايدة

أرجو المعذرة من الرواد لكن طارق وأخوان الجهاز الخاص محتاجين لصدمة كي يتوقفوا عن سب الشعب اللي عاوزين يحكموه

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...