الترجمـان بتاريخ: 5 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أغسطس 2009 (معدل) بلال فضلصحفي شاب ( لاينتمي للتيار الاسلامي بكل تأكيد) يكتب في صحيفة " المصري اليوم " ( غير محسوبة على التيار الاسلامي بكل تأكيد) هذا الصحفي المجتهد له ركن في الصفحة الاخيرة باسم " اصطباحه" يكتبه يومياً واحاول قراءته يومياً كتب اليوم ما وجدته يتناول موضوعنا هذا .. فكان مما قال: بشرى سارة لكل عشاق التنوير، بعد سنوات طويلة من نجاح حرية الأستك القابلة للمط حسب أهواء المستخدم بحيث يضيقها فى وجه مخالفيه ويوسعها فى وجه مؤيديه، الآن فى الأسواق «تنوير أستك» حاصل على دعم ورعاية وزارة الثقافة، يمكن مطه لكى تزدرى الأديان وتشكك فى القرآن الكريم وتنقى منه على مزاجك، وتطعن فى شرف وسيرة ونبوة محمد عليه الصلاة والسلام، وتحصل على جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية، وعندما يأتى من يرفض ذلك وينبه إلى خطورته على المجتمع ويشكك فى كفاءة ومصداقية الكاتب سيد القمنى، الذى حصل على أرفع جوائز الدولة تقديرا لتطرفه العلمانى، ساعتها يتم تضييق مقاس التنوير الأستك لتتهم بالتطرف ومناصرة الإرهاب. طرحنا أسئلة على وزارة الثقافة فلم نلق إلا اتهامات من تحت لتحت ضمن كلام عمومى عن القوى الظلامية، وكأن مصر ليس أمامها إلا اختياران هما يوسف البدرى وسيد القمنى، وكأنك لو طالبت بالحقيقة والنزاهة والعدالة تستوى مع من يطالب بقتل القمنى وسحب الجنسية منه، هذه الخطة يجرى تطبيقها دائماً وتنجح بفضل وكلاء التنوير الأستك، الذين جعلوا وزير الثقافة منذ يومين يفرد ضلوعه أمام مراسلة قناة «العربية» رندة أبوالعزم ويقول لها «بيقولوا المثقفين واقفين ضده.. مين هم.. اتنين ولا تلاتة.. ماكلهم عندنا فى المجلس الأعلى للثقافة». لكن يبدو أن الخطة لن تنجح هذه المرة لأن الأسئلة تأتى من مثقفين لا يمكن المزايدة على وطنيتهم وبعدهم عن التطرف وإيمانهم بحرية الفكر والبحث العلمى، ولذلك قوبلت بالصمت الرهيب المخزى. بصراحة أول ما قريت الجمله التي نوهة عليها في مقال استاذ بلال فضل لقتني بقول: أدركنا بها يا بلاااال ... ولقتني أوتوماتيكيا اتفق مع المنطق الذي ذهب أليه الأخ بلال فضل وودت لو اشد على يديه حين طالب بالتحقيق وإبراز الحقيقة .. وهو للأسف المنطق الذي غاب عن الكثير من العلماء والفقهاء الذين سارعوا إلى السب والتكفير والإزدراء والتحقير من قيمة الطرف الآخر وكأنهم يصورون لك بأن مفتاح الحقيقة لا يخرج بعيدا عن جيوبهم.. ومن تابع السيرك الإعلامي الفاشل الذي نصب على جميع القنوات لتغطية احداث تلك القضية التي تسبب فيها السيد القمني يكاد يعتصره الألم لحال معظم المتصلين الذين كادوا أن يبكون ليس من أفكار السيد القمني نفسها ولكن لطريقة الحوار الغوغائية التي لا تحمل أي نوع من أنواع الحوار المتحضر ولا الإحترام لعقل العامة والمواطنين... ولا تعطي لهم الفرصه أن يحصلوا على معلومه مفيده تضيف إلى أفكارهم .. فالشعب المصري من حقه أن يعرف الحقيقة في مناخ فكري أكثر إحتراما وأكثر رقيا وهو الذي لم يحدث للأسف طيلة الأيام المنصرمه... فبعيدا عن الشوشرة والصراخ والمزايدات على الإسلام التي حدثت منذ استلام السيد القمني لجائزة الدوله التقديرية من كلا الطرفين.. وجدت نفسي متحفزا لقراءة كتاب الحزب الهاشمي الذي بالمناسبة يعتمد على كمية كبيرة جدا من المراجع الإسلامية التي لم أسمع عنها من قبل ..واكتشفت خلال تصفحي ان آراء سيد القمني تلخصت في عدة سطور لا تمثل 20% من الكتاب وأن معظم الأفكار المطروحه هي ملخصات واقتباسات لآراء مجموعة من كتاب السيرة النبوية والتفسير .. ولكن في الحقيقة بعد انتهائي من قراءة هذا الكتاب أصبت بدهشة أكبر ... وهو أن الجهد الذي كتب في إعداد الكتاب جهد كبير إلى حد ما ..كما ان الطريقة التي استخدمها لسرد وقائع المجتمع المكي وأحوال الجزيرة العربية كانت ذات طابع سياسي واقتصادي وإجتماعي لم نعتد عليه من قبل في سرد وقائع واحوال مجتمع الجزيرة العربية.. ولكن في النهاية وجدت أنه شخص متناقض فعلا .. فكيف يدعو إلى إصلاح الخطاب الديني وهو يستعين بأحاديث ضعيفة في سرده ..؟؟ حتى انه في معظم حواراته التلفزيونية دائما نجده يصرخ ويطالب بمحاكمة المصادر والمراجع التي أستقى منها معلوماته ..!! فهناك نص في كتابه يحكي عن قصة زواج سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من ستنا خديجة بنت خويلد ويقول فيه بالنص وعندما تزوج المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) من السيدة خديجة ( رضي الله عنها ) ؛ أكثر الناس من الكلام في هذه الزيجة ، وهنا يروي لنا ابن كثير " .. أن عمار بن ياسر كان إذا أسمع ما يتحدث به الناس عن تزويج رسول الله ( صلى الله عيه وسلم ) خديجة ، وما يكثرون فيه ؛ يقول : أنا أعلم الناس بتزويجه إياها ، إني كنت له ترباً ، وكنت له إلفاً وخدناً ، وإني خرجت مع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ذات يوم ؛ حتى إذا كنا بالحزورة ؛ أجزنا على أخت خديجة وهي جالسة على أدم تبيعها ، فنادتني ؛ فانصرفت إليها ، ووقف لي رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فقالت : أما بصاحبك هذا من حاجة في تزويج خديجة ؟ قال عمار : فرجعت إليه فأخبرته ، فقال : بلى لعمري ؛ فذكرت لها قول رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : فقالت : اغدوا علينا إذا أصبحنا ؛ فغدونا عليهم ، فوجدناهم قد ذبحوا بقرة ، وألبسوا أبا خديجة حلة وصفرت لحيته ( أي صبغت بالحناء ) ، وكلمت أخاها ؛ فكلم أباه وقد سقي خمراً ، فذكر له رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ومكانه ، وسأله أن يزوجه ؛ فزوجه خديجة ، وصنعوا من البقرة طعاماً فأكلنا منه ، ونام أبوها ، ثم استيقظ صاحياً فقال ما هذه الحلة ؟ وما هذه الصفرة ؟ وهذا الطعام ؟ فقالت له ابنته التي كانت قد كلمت عمار بن ياسر : هذه حلة كساكها محمد بن عبد الله ختنك ، وبقرة أهداها لك فذبحناها حين زوجته خديجة ؛ فأنكر أن يكون زوجه ، وخرج يصبح حتى جاء الحجر ، وخرج بنو هاشم برسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فكلموه ؛ فقال : أين صاحبكم الذي تزعمون أني زوجته خديجة ؟ فبرز له رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فلما نظر إليه قال : إن كنت زوجته فسبيل ذاك ، وإن لم أكن فعلت فقد زوجته (5) !! فالغريب أن الرواية منقوله بالنص من كتاب ابن كثير وهو البداية والنهاية ..ولكن الأغرب انه لم يعطي بالاً أن احد الرواة قد قامو بتضعيف تلك الرواية والتضعيف موجود بالنص في تلك الصفحة من كتاب ابن كثير باب ما كان يشتغل به رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يتزوج خديجة ويثبت من ذلك أن السيد القمني أفتقد صفة الفضيله والأمانه العلمية في بحثه .. فالعالم او الباحث يجب ان يكون مقصده هو طلب الحق من أجل الحق وليس لإيقاع الناس في دوائر من الشكوك والحيرة .. فعلى الرغم انني قرأت له بشكل محايد جدا .. إللا أنه أثبت أنه اتبع منهج لا يصح أن ينتمي به لمنهج العقلانية والبرهان .. تم تعديل 5 أغسطس 2009 بواسطة الترجمـان Socrates : virtue is knowledge أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمــد عــز بتاريخ: 5 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أغسطس 2009 يقارن هذا العلمانى الامة الاسلامة بأكملها بهذا الكيان المسرطن فى المنطقة العربية اسرائيل ويتخذ من علمانية اسرائيل دليل على تفقوقها على الامة الاسلامية ويقول بكل استهزاء انظروا الفرق بين امة الامر والشورى وبين اسرائيل ارجوا مشاهدة هذا المقطع بينه وبين الدكتور عبد الوهاب المسيرى رحمة الله عليه وبين هذا العلمانى الذى ينكر اصلا وجود الحضارة الاسلامية http://www.youtube.com/watch?v=T-KCLE8rkZ8 أريد أراك بمقهى صغيرا بيومــا لكى أتجاهل إنك فيــه لأن عقابك عندى ترك الســلام رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 5 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أغسطس 2009 لأن حق الرد مكفول جريدة المصري اليوم قامت اليوم بنشر رد استاذ القمني حول حصوله على درجته العلمية سلوك نحمد الجريدة عليه ونتمنى ان تستمر على هذا النهج فمن حق الناس (كما قال الفاضل الترجمان) ان تعرف بعيداً عن التشويش والتهويل الاستاذ القمني يخصص جانب كبير من رده ليرد على صحيفة "المصريون" هو يقول - في الصفحة السادسة من الجريدة - ان المسألة مجرد سوء فهم المشككون يبحثون عن جامعة اسمها جنوب كاليفورنيا .. وبالتالي يخرجون بنتيجة مفادها انتحال الدرجة لان الجامعة مزوره هو يقول في المقال انه حصل على الدرجة من جامعة كالفورنيا الجنوبية/الأقسام العربية، بالمراسلة، عبر مكاتب الخدمات الطلابية وأشرف على على سير البحث ثلاثة أساتذة مقيمين ومعروفين لديهم، فكان الدكتور عبد الحميد زايد، أستاذ التاريخ القديم بجامعة الكويت، مسؤولا عن متابعة الجانب التاريخى للبحث، وقد خصص لى يوم الثلاثاء من كل أسبوع لمدة عام كامل مشكورا مأجورا، حتى إنه أصر على تعليمى بعض مبادئ الكتابة الهيروغليفية حتى لا تلتبس علىّ النصوص محل الاستشهاد ببحثى، والدكتور حسن شحاته سعفان احتمل القيام لمتابعة الجانب الاجتماعى فى البحث. أما الأستاذ الدكتور فؤاد زكريا (المؤسس الحقيقى للتوجه الليبرالى المعاصر)، فكان المتابع المدقق للعمل كله خطوة بخطوة وفقرة بفقرة واستنتاجا باستنتاج من حيث المنهج والمرجعية وصدق الدلالات، ثم كان هو كاتب التقرير النهائى الذى وجد فيه مآخذ على رسالتى من قبيل عدم إلمامى الكافى باللغات الأجنبية بالدرجة اللازمة للأبحاث الاجتماعية فى التاريخ الدينى، وأنى لجأت أحيانا إلى الاستنتاج فى مواضع لا يحسمها إلا وجود الأثر التاريخى الأركيولوجى. لكنه انتهى فى قراره النهائى إلى استحقاقى الكامل للدرجة العلمية المرشح لها، وبموجب هذا كله حصلت على الدرجة وقمت بتقديمها إلى المجلس الأعلى للجامعات (مصر) الذى أصدر قرارا فى ١٤/٠٥/١٩٨٧ بموجب رسم مدفوع بالحوالة رقم ٩٤٢١٧/٣٤ بتاريخ ١١/٠٥/ ١٩٨٧، وتم نشر صورتها فى قناة الحرة، برنامج قريب جدا، ثم بعدها كانت عودتى إلى مصر مصحوبة بقرار التفرغ الكامل للعمل البحثى، وقدمت خلال هذه الفترة أعمالى الموجودة بالمكتبات العربية. لأكتشف بعد صدور عملى الأول أن الدرجة لم تعد على مقاسى فلم أعد أصدر بها اسمى. المقال بالكامل على الرابط http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=221530 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 5 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أغسطس 2009 (معدل) استوقفتني في مقالة أ.القمني أنه د.فؤاد زكريا كان ضمن مآخذه على الرسالة أن الباحث يميل أحيانا إلى الاستنتاج فى مواضع لا يحسمها إلا وجود الأثر التاريخى الأركيولوجى. تأملت العباره مرات .. فوجدتها تعبير مهذب جداً لحقيقة مايقوم أ. القمني منذ سنوات و سنوات الأفاضل الموضوع يحتاج لنوع من البسط ذلك أننا بصدده – كالعاده – فريقان فريق يلوم على الآخر أنه لم يقرأ ما كتبه القمني .. وهذا بلاشك في محله .. فقد وجب العلم والاحاطة قبل النقد وأنا بالتالي أسأل الافاضل الذين يدافعون عن الاستاذ القمني: هل قرأتم له ؟ فقد وجب العلم والاحاطه كذلك قبل الدفاع عن فكرة (حرية الفكر) بينما نحن بصدد نوع من (لا فكر) مثلا الفاضل كامل الجمل يدافع عن القمني من قديم سيدي الفاضل .. وأنت من مصري مسيحي مخلص .. ماذا قرأت لسيد القمني وما الذي اعجبك تحديداً في كتاباته وكتبه ارجو ان نلاحظ جميعاً خلال تناولنا لكتابات ماركسية تؤمن بالمادية الجدلية ان هؤلاء ينطلقون من منطلقات غير التي ينطلق منها الباحث المتجرد للحقيقة والأمثلة على التلفيق في كتابات هؤلاء لا تنتهي تجهدم يرصخون ليل نهار بكاء على منهجية البحث .. وعلى أمانة البحث وهم أبعد اتلناس عن المنهجية والأمانة في البحث وفي النقل وفي الاستشهاد وفي الاستنتاج هؤلاء يؤمنون ان التاريخ سلسلة متصلة من التدافع المادي البعد الغيبي للتناول التاريخي ساقط من حساباتهم وبالتالي نختلف معهم بكل تأكيد نختلف من أكثر من زاوية زاوية الصدق والامانة المفقودة زاوية المادية الجدلية التي يؤمنون بها ونكفر بها زاوية الارهاب الفكري .. فهم مصاب برهاب فكري وهو تهمة التكفير الجاهزة وكأنها سيف يسلطونه على من يخالفهم الرأي فيصرخون ((يريد تكفيري)) ياللهول !! أليس من حقنا ان نختلف معهم !!! هم يدعون – وكذبوا – أن مايقدمونه فكر .. ونحن نناقش هذا الفكر ونرد عليه .. ثم نأتي لزاوية التكفير الله خلق الناس جميعاً .. منهم من آمن به ومنهم من كفر به اريد ان اعرف ماهي الاشكالية الحقيقية ان اقول عن نفسي مؤمن وعن الاخر كافر ماهي المصيبة في ذلك الآخر يقول عني نفس الشيء ولا أشعر بهذا التحرج المزيف الذي يريدون حشره في عقولنا انا مؤمن بقضيه فكريه وانت كافر بها انا كافر بمبدأ فكري وانت مؤمن به ما العيب في ذلك .. نحن مختلفون مختلفون مختلفون لم نلتق حول قضية (الله) في الدنيا .. وبكل تأكيد لن نلتقي في الآخره عظيم كل ذلك لايمنع ان نتعاون في شتى مجالات الحياة بكل تأكيد لا يهمني ماتؤمن به وان احفر معك بئر ماء ينتفع به كل ناس قريتنا ودوابها وطيرها وزرعها مسألة بديهية بسيطه عاش بها الانسان في بر مصر وفي العالم قرون عديده اليوم فقط يريدون الكثير من (المثقفين) ان يلغوا من القاموس كلمة كافر نقطة اخيره : تكفير الاعيان ان احكم على عين شخص مسلم بالكفر فتلك قضية خطيرة لا يقتحمها الافراد الحكم بخروج مسلم من ملة الاسلام مسؤولية حاكم وجماعة علماء عدول بديهية اخرى لذا لزم التنويه تم تعديل 5 أغسطس 2009 بواسطة hanzalah رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
metwallly بتاريخ: 5 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أغسطس 2009 شوفوا كلام سيد القمنى بنفسه اهو واحكموا عليه بنفسكم اول حاجة لقاء على قناة الحرة الأمريكية قاعد طول اللقاء يقولك لو قامت دولة إسلامية يبقى أتخرب بيتنا (ده احد الكتب بتاعته) وأن سيدنا عمر بن الخطاب بعد ما أحتل العالم عمل قمة ال17 زى قمة الحلفاء بعد ما سيطروا على العالم(بردوا عنوان أحد الكتب) نظام الشورى والبيعة فى الإسلام نظام متخلف من القرن السابع الآخوان كاذبون لأنه يقولون أنهم صيصنعون دولة إسلامية بخلفية ديمقراطية والديمقراطية إحنا اللى بنشرع والإسلامية التشرع من الدين وطبعا هو عاوز إن إحنا اللى نشرع من عندنا علشان نبقى ديمقراطيين إضغط هنا لمشاهدة جزء من حلقة قناة الحرة لسيد القمنى مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى وهو لسه تحت الإنشاء طبعا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
metwallly بتاريخ: 5 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أغسطس 2009 وادى جزء من حلقة تانية لسيد القمنى على قناة الجزيرة قالك ايه بقى عمرو بن العاص دخل غازى واحتل مصر تحت راية الإسلام معترض على منهج كتاب التوحيد فى التعليم السعودى علشان بيتكلم عن الحب والبغض فى الله قاللك فى حاجة اسمها البغض فى الله كمان معترض على تحريم المنهج للموالد ومعترض على تكفير المعتزلة والخوارج وبيقول انا معتزلة قالك لما الغزو العربى لمصر جاء لنشر الإسلام ليه ما روحوش بعدها وكان بيأخدوا مننا الجزية علشان يحمونا ولا بيحموا ولا بيهببوا والعقد كان بينفذ من جهتنا إحنا بس يعنى الصحابة كانوا من نقاد العهود إضغط هنا لمشاهدة مهازل سيد القمنى على قناة الجزيرة أنا أشك أصلا إن الراجل ده مسلم علشان يكفروه مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى وهو لسه تحت الإنشاء طبعا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
sherifhfm بتاريخ: 5 أغسطس 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أغسطس 2009 شكرا لكل الاخوه الذين شاركوا فى هذا الموضوع موضوع سيد القمنى من وجهة نظرى ينقسم الى جزئيين الاول - انه شخص لا يستحق الحصول على جائزة الدولة فشهادة الدكتوراه مشكوك بها ويمكن تكون مزروه ومفيش هيئة علمية رشحته لنيل الجائزة وبالاضافة اتهامة بالكذب فى النقل عن المصادر وعدم الامانه او الاشاره الى المصدر اذن سيد القمنى لو صح انه اشترى شهادة مزورة فمكانه الطبيعى خلف القضبان وليس الحصول على جائزة تقديريه رغم ان كل حاجه فى بلدنا ماشيا بالمقلوب اليومين دول ( ما علينا). بالاضافة ان الكثيرين من الكتاب لم يروا اى انجاز او قيمة حقيقية فى كتابات القمنى للحصول على هذه الجائزة وليس المعترضين على منحه هذه الجائزة من المحسوبين على التيار الاسلامى فقط وانما من كل التيارات وحتى الصحف الحكومية . هذا بالاضافة طبعا لاسلوبه السوقى فى الحوار الجزء الثانى هى افكار سيد القمنى السيد اقرر العديد من علماء الازهر بانها غير صالحة للنشر وبها تجاوزات تصل الى حد الكفر فالامر ببساطه ان سيد القمنى حصل على حائزة فى بلد حوالى90% من مواطنيه مسلمين وهو يروج لافكار مرفوضه بالنسبة لهذه الغالبية الساحقة اما يا اخوان بخصوص الحكم على سيد القمنى بدون قرائة كتبه انا اطلعت بايجاز عن بعض الصفحات من التبه التى احتوت على افكاره المريضه بالاضافة لانى سمعت اراء علماء اثق بهم وانا هنا يا اخوانى لى رأى ان القمامه تعرف من رائحتها وليس من الضرورى ان تتذوقها لتتأكد من انها قمامه لو اخذت اضيع وقتى فى قراءات كل الافكاء الشاذة والغريبة لكى احكم فى اصحابها فسوف اجد ان عمرى قد ضاع ولم اتناوله خلاله سوى انواع مختلفة من القمامه فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عفاف سالم بتاريخ: 6 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أغسطس 2009 [size="4"]أنا قريت كتابه حروب دولة الرسول في جزئين وبيتكلم فيه عن المعارك والغزوات اللي خاضها الرسول وبعد قرائتي للكتاب طلعت بحاجة واحدة ان الغزوات دي كانت لجمع الغنائم والسبايا ولأسباب دنيوية بحتة و بصراحة الكتاب متلغم بحاجات بتسيء لشخصية الرسول والصحابة .يعني رأيي بعد قراءة الكتاب ان اللي قريته فيه اساءة للنبي عليه الصلاة والسلام لكن اتمنى أن كل شخص قبل ما يهاجم يقرا الكتب ويقول رأيه هو وانطباعه مش اراء الشيوخ اللي بيثق فيهم . لأنه ما ينفعش تهاجم وتكفر وتسب وأنت أصلا ما قريتش مؤلفاته مجرد انه الشيخ الفلاني قال رأي فلا الضالين أمين [/color]. عفت رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 6 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أغسطس 2009 الاستاذ شريف اشكرك على وضوح فكرتك الحقيقة ان هذا المنتدى الرصين لم أجد فيه من يبدي اعجابه بهذه الافكار سوى الاستاذ (زمكاني) وهو معجب بالكاتب فرج فوده والاستاذ كامل الجمل وهو معجب بافكار الاستاذ القمني. واتمنى على الفاضلين لو وضحوا لنا ماهي نقاط الاعجاب بانتاج هؤلاء وماهي نقاط القوة في هذا الطرح الذي نراه متهالك بكل تواضع ازعم أنني قرأت الكثير من كتب الاستاذ القمني ومن قبله الاستاذ فوده .. وبصراحة شديدة لم أجد سوى انهم نوع من الكتاب الذين يخلطون الغث بالثمين ليقدموا للعوام بضاعة تبدو أنها مزجاه وهي فاسدة ليس لدي مشكلة ان تعرض وجهة نظرك لكن المشكلة تكمن في اولئك الذين يخلطون على الناس ليلبسوا عليهم طريق الحق الواضح .. والصراط البين دمتم بكل خير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 6 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أغسطس 2009 اشعر اننا كمسلمين اصبحنا اشتغاله خسب ما يقوله العوام في مصر سهل قوي الناس تغيظنا و عرفوا نقطة ضعفنا و شغالين عليها و المسلمين يتجننوا و يتنرفزوا و يعملوا مظاهرات و يحرقوا اعلام و في الآخر مبيحصلش اي حاجه!! اعتقد ان سلمان رشدي و الرسام الدانماركي بخير و امورهم طيبه اذا كان القمني اساء للدين فأفضل وسيله هي التجاهل في رأيي حيث ان ردود الفعل الاسلاميه لن تضر القمني كما لم تضر من سبقه و ايضا القمني و من سبقه لم و لن يستطيع ان يضر الاسلام (اذا كان قد نوى ذلك) Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 6 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أغسطس 2009 كلام موزون من مايسترو جميل استاذي فانكوفر اخدت جايزة افضل مدينة على مستوى العالم ثلاث سنوات متتالية قل لي بالله عليك انا رأيت كندا وانت تعيش في فانكوفر هل يوجد عندهم معارك فكرية طاحنة بين استخدام العامية أم الفصحى او بين مراجعة سكشبير أو وثيقة اسلاتقلاق لبيان مافيها من جماليات او تنقية مافيها من ثغرات هل انت نفسك تعطي صاحب العمل ثماني ساعات صافي مشفيه .. ام يعملون هناك على طريقتنا (الاحصائيات الرسمية تقول انجاز الموظف الفعلي 27 دقيقة) يا استاذ زوهيري سيبك انت .. اللعيب لعيب والمحترف بيجيب الجون ف نص فرصه .. انت خلصت وانجزت شكرا لوجودك ايها الرائع في هذا المنتدى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 6 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أغسطس 2009 أخجلتم تواضعنا يا سيدي الفاضل حنظله Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
sherifhfm بتاريخ: 6 أغسطس 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أغسطس 2009 (معدل) اشعر اننا كمسلمين اصبحنا اشتغاله خسب ما يقوله العوام في مصرسهل قوي الناس تغيظنا و عرفوا نقطة ضعفنا و شغالين عليها و المسلمين يتجننوا و يتنرفزوا و يعملوا مظاهرات و يحرقوا اعلام و في الآخر مبيحصلش اي حاجه!! اعتقد ان سلمان رشدي و الرسام الدانماركي بخير و امورهم طيبه اذا كان القمني اساء للدين فأفضل وسيله هي التجاهل في رأيي حيث ان ردود الفعل الاسلاميه لن تضر القمني كما لم تضر من سبقه و ايضا القمني و من سبقه لم و لن يستطيع ان يضر الاسلام (اذا كان قد نوى ذلك) يا استاذ زوهيرى ميكتب الى هوه عاوزه هوه كان فيه حد اتكلم قبل كده على اى شئ بيكتبه سيد القمنى لكن ياخد جايزة الدولة التقديرية ويلهف 200 الف جنيه يبقى لازم وقفه وادينى واقف بقالى كام يوم ومفيش فايده wst:: تم تعديل 6 أغسطس 2009 بواسطة sherifhfm فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 6 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أغسطس 2009 اشعر اننا كمسلمين اصبحنا اشتغاله خسب ما يقوله العوام في مصرسهل قوي الناس تغيظنا و عرفوا نقطة ضعفنا و شغالين عليها و المسلمين يتجننوا و يتنرفزوا و يعملوا مظاهرات و يحرقوا اعلام و في الآخر مبيحصلش اي حاجه!! اعتقد ان سلمان رشدي و الرسام الدانماركي بخير و امورهم طيبه اذا كان القمني اساء للدين فأفضل وسيله هي التجاهل في رأيي حيث ان ردود الفعل الاسلاميه لن تضر القمني كما لم تضر من سبقه و ايضا القمني و من سبقه لم و لن يستطيع ان يضر الاسلام (اذا كان قد نوى ذلك) يا استاذ زوهيرى ميكتب الى هوه عاوزه هوه كان فيه حد اتكلم قبل كده على اى شئ بيكتبه سيد القمنى لكن ياخد جايزة الدولة التقديرية ويلهف 200 الف جنيه يبقى لازم وقفه وادينى واقف بقالى كام يوم ومفيش فايده wst:: يعني هي جت على دي؟ مئات المليارات خرجت من مصر بشكل رسمي ولا حد فتح بقه طنش يا راجل حتلاقيها بقت احلى بكتير Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 8 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أغسطس 2009 الفاضل hanzalah دفاعي عن سيد القمني هو دفاع عن حق عرض الفكر بغض النظر عن اتفاقي او اختلافي معه و هو ما ذكرته بشأن نفس الكاتب عندما تلقي تهديدآ بالقتل ... و ناقشناه في حينه في هذا الموضوع د. سيد القمنى و تلقيه تهديدات بالقتل سيدي الكريم.. في معظم ما كتبه حول المسيحية انتقد القمني كثيرآ من ثوابتها تجد هذا مثلآ في "ميثولوجيا توراتية" و "منابع سفر التكوين" و في كتاب "الأسطورة و التراث" خصص بابآ كاملآ لأثبات ان السيد المسيح له المجد ما هو الا نسخة مكررة من اله هندوسي .. و علي هذا السياق تم ذكر النبي ابراهيم و النبي موسي في كتب أخري ...و بالرغم من هذا لم يتم هدر دمه أو تكفيره ... بل كانت له مقالة اسبوعية بروز اليوسف تحظي بقراءات عديدة و أجزم ان مبيعات روز اليوسف كانت مضاعفة عندما كان يكتب لها عما هي الآن بعد ان توقف عن الكتابة فيها .. و لكن ما أن ظهر كتاب الحزب الهاشمي.. وهي مجرد قراءة تاريخية تقع ضمن علم "فقه التاريخ" .. حتي تحول الي كافر آخر مثل طه حسين او العقاد او فرج فودة او نجيب محفوظ .. قرر البعض ان كتاباته زبالة و تم عزله عن اسوياء الدين و بناء عليه اتخذ البعض الآخر من هذا القرار دليلهم علي كفره دون حتي ان يقرأوا سطرآ له ... ما أجده في كتاباته انه يجتهد اجتهادآ كبيرآ يستحق الأعجاب عليه .. و حتي لو لم اوافق علي كثيرآ من افكاره التي شطح فيها .. و لكن هناك أفكارآ أخري أكثر تجعلك تشعر برغبته في الرقي بالفكر و محاولته إزالة الغبار عن عادات و افكار كثيرة خاطئة .. ما يثير العجب ان كتابات القمني تملآ الأسواق منذ ربع قرن وحاليا العديد من مواقع الانترنت ... لماذا شنت هذه الحملة الضارية عليه بمجرد حصوله على جائزة الدولة التقديرية ؟؟!! تحياتي ... كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 13 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أغسطس 2009 الفاضل scorpion وأنت من نجتمع على سمو خلقه وعلو هامته و رجاحة فكره في هذا المنتدى الجميل استغرب منك جداً هذا الكلام سيدي الفاضل حق عرض الفكر .. لانختلف عليه .. نختلف في تعريف "الفكر" و "الابداع الفكري" وذلك بيانه في .. أولاً : أن يقول القمني عن السيد المسيح له المجد أنه نسخة مكررة من إله هندوسي فذلك صادم لمعتقد من يعيش معهم من أهل مصر مسلم ومسيحي هي ليست وجهة نظر بقدر ماهي تدل على نوع من الجليطة الممزوجة بغلالة رقيقة من الـ " البحث العلمي" .. وهذا ليس مجال إعجاب بالتأكيد ثانياً : لقد ذيلت اخي الكريم فقرتك وقلت (ومع ذلك لم يتم هدر دمه) وأنا الحقيقة أناقش حضرتك في أفكار القمني فقط .. التي أراها أكثر من غثه وتراها ثمينة ومثمرة ، ونتفق سوياً على استنكار إهدار دمه من كل من هب و دب. ثالثاً: ان تزيد مقالاته مبيعات روزاليوسف فهذه أيضاً ليست نقطة أفضلية ودليل ألمعية أفكاره روزاليوسف لها توجه يمثل شدة التطرف العلماني .. يتفق على ذلك الكثير من مثقفي البلد - مسلمين ومسيحيين -الرافضين لتوجهها . فأن تزيد مقالاته مبيعاتها .. فلا شيء ايجابي في ذلك .. ثم هي – كغيرها – من جرائد الحكومة تحقق خسائر بالملايين من قوت الغلابه وبالتأكيد حضرتك تعرف هذه الحقيقة. رابعاً : حضرتك صنفت كتابه (الحزب الهاشمي) بأنه قراءه تاريخية تقع ضمن علم "فقه التاريخ" سيدي الكريم هل قرأت الكتاب فعلا .. هل تحب ان نفرد لهذا الكتاب بالتحديد موضوعاً مستقلاً لتشرح فيه نقاط التميز و أوضح فيه نقاط التهافت هذا الكتاب في مجمله نوع من تجميع لشواذ منقولات التراث وصفها في صفحات طوال للوصول لتفسير معوج لأحداث التاريخ تؤكد نظرياته الماركسية حول الاسلام. وتفاصيل التفاصيل في جعبتي عند الطلب وتحت أمرك. خامساً: أنت تقول اخي الكريم (ما أجده في كتاباته انه يجتهد اجتهادآ كبيرآ يستحق الأعجاب عليه) أقول .. وهل جهد يستحق الثناء استاذي الكريم الراقصة تجتهد وتعرق لتؤدي عملها الذي هو الرقص .. أنا و أنت لا نرضاها لامهاتنا و زوجاتنا لأننا نراه تعري وسلوك غير قويم لكسب الرزق .. فسعيها غير مشكور .. وجهدها غير محمود سادساً : انت لا تتفق معه في أفكار وتتفق معه في أخرى .. وتقول هناك أفكارآ أخري أكثر تجعلك تشعر برغبته في الرقي بالفكر و محاولته إزالة الغبار عن عادات و افكار كثيرة خاطئة. أقول .. أما عن إزالة الغبار عن عادات وافكار كثيرة خاطئة فأتفق معك لابعد مدى استاذي الكريم فعلا .. أتمنى أن يتحد المخلصون المؤهلون .. ويوقفوا سنوات عمرهم على إزالة الكثير من الغبار الذي علق بعاداتنا وتصوراتنا وجعل "الخطأ" جزء من التراث الموروث واحيانا ألبسه لباس الدين والدين منه بريء. اتفق معك تماما في ذلك .. ولكن جهود الاستاذ القمني لاتصب في هذا الاتجاه بكل تأكيد .. فهو يناقض نفسه .. يعطيك هذا الايحاء من ناحية ، ومن ناحية اخرى تجده يذهب الى الروايات الشاذة فيعتمدها ويجعلها من دعائم فكره الارضي المادي السخيف. فمايفعله القمني بعيد كل البعد عن الجُهد العلمي الجاد المنظم ما يفعله بعيد عن اساليب البحث العلمي النزيهة، بل يفتقر الى الامانة العلمية في كافة نقله وتجد كل كتاباته موسومه بتلك الخيانات العلمية وتحريفات النقل إن جاز التعبير .. اخيراً .. اشكر لك مداخلتك الثرية ودي واحترامي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 13 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أغسطس 2009 (معدل) في جريدة الجمهورية عدد اليوم مقال تستحق القراءة http://www.algomhuria.net.eg/algomhuria/to...od/detail02.asp والسلام ختام بقلم: جلاء جاب الله Emal: galaagaballah @ gmail- com ليس دفاعاً عن سيد القمني حرية الرأي.. والتراث الإسلامي تابعت الحملة التي أثارها البعض بعد حصول سيد القمني علي جائزة الدولة التقديرية.. ولم أكن أرغب في الدخول في هذه الحملة مع أو ضد حتي وجدت أن القضية أكبر من حصول رجل علي جائزة.. أو حجب جائزة عن آخر.. بل القضية أهم وأعم ومن الضروري أن يتصدي لها كل صاحب فكر لأنها تسيء إلي الإسلام أكثر مما تسيء إلي شخص.. وتخلط مفاهيم دينية في بعضها البعض مما قد يعيدنا إلي عصور الجاهلية التي ترفض الدين كليا.. أو ترفض الرأي والإبداع كليا.. وهؤلاء وأولئك من وجهة نظري- ولا أدعي الحقيقة- مخطئون ومزايدون علي الحقيقة والحق..! وقبل أن نتطرق بالعقل والفكر في هذه القضية يجب أن نحدد عدة أسس موضوعية أراها ضرورية قبل النقاش أولها أن الدين- أي دين سماوي هو وحي من عند الله ولا يحتاج لتفسير أو تأويل.. بل لابد أن نضعه في اطاره الشرعي والتشريعي باعتباره دينا سماويا أنزله الله سبحانه وتعالي بالوحي علي نبيه ورسوله ليبلغه للناس.. سواء كان للناس أجمعين كما في الرسالة المحمدية أو لأمة النبي كما لبعض الأنبياء كهود وصالح عليهما السلام مثلا والدين كدين وتشريع ووحي لا يقبل النقاش والجدل وفلسفة الكلام.. لكن هناك جوانب هامشية ليست في المعلوم من الدين بالضرورة يمكن النقاش والجدل فيها علي أسس علمية تليق بقدسية الموضوع.. وليس ذلك الجدل الذي يستهدف الاثارة والسفسطة وادعاء العلم بالحرث في الماء. والأمر الثاني هو أنه من كفر مؤمنا فقد باء بها بأحدهما والتكفير ليس وسيلة من وسائل الدفاع عن الدين.. بل أصبح في ظل متغيرات العولمة وسيلة للتنفير والاساءة إلي الدين.. فالإسلام لا يعرف الكهنوت.. ولا صكوك الإيمان.. فمن شهد أنه لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله فقد أصبح مؤمنا.. ومن رأيتموه يرتاد المساجد فاشهدوا له بالإسلام.. أما محاسبة الناس علي ضمائرهم وحسابهم علي يقينهم ونياتهم فهو مرفوض شرعا لأن الله سبحانه وتعالي وحده هو الذي يحاسب علي النوايا ويجازي ويعاقب من يريد.. ولعلنا لم ننس بعد مقولة رسولنا الكريم- صلي الله عليه وسلم- لأسامة بن زيد "أولا شققت عن صدره" رافضا قتل رجل كافر كان يحاربه بعد أن نطق بالشهادتين هربا من الموت..!! الأمر الثالث أن حرية الرأي والفكر حق لكل من يملك رأيا وفكرا وحسابه علي الله وليس علي البشر.. وأن الحجة مردها إلي الحجة.. ولكن الإساءة لثوابت الدين المعروفة مرفوضة لأنه في هذه الحالة خرج عن حرية الرأي إلي حرية الإفساد والإساءة وهو أمر مرفوض.. أما أن تقول رأيا أو تجتهد برأي حتي لو كان خطأ فهو ليس عيبا.. بل علي العلماء وأصحاب الفكر والرأي أن يصححوا هذا الخطأ لمن يخطئ بالتي هي أحسن..!! .. هذه القواعد العامة يجب أن تحكم أي رأي أو رؤية في تلك القضية التي تمس الدين لأن من يتابع أحداثها يجد أن من تصدي لسيد القمني هم أناس أفاضل لهم رؤيتهم وفكرهم وعلمهم.. ولو أنهم عادوا لسنوات مضت لتذكروا هذا الذي أصدر كتابه "لماذا أنا ملحد؟" فلم يقرأه إلا عشرات الأشخاص ورد عليه علماء بكتاب "لماذا أنا مؤمن" فقرأه الملايين وكان مكسبا للكتاب الإسلامي. أساتذتنا وعلماؤنا الذين رفضوا منح الجائزة للقمني هم أيضًا أصحاب رأي وقالوا رأيهم.. فإذا كنا نمنح القمني حقا في أن يقول رأيه.. فمن نفس المنطق فإن لهؤلاء العلماء حقهم في ابداء رأيهم في كتب القمني وفي الجائزة التي حصل عليها.. ماداموا يتحدثون بلغة المنطق والحجة.. وبالحوار.. فلماذا نحتج عليهم ونرفض رأيهم ماداموا يقولون رأيا ولم يطلقوا رصاصا..؟ أم أن هذا الحق للبعض دون البعض..؟ ولقد دفعني للكتابة في هذه القضية بشكل خاص أيضًا البيان المنسوب لسيد القمني نفسه.. ولم يصدر عنه نفي للبيان أو تكذيب لمدة أسبوع وبالتالي تأكد لي أنه صادر عنه لذلك كانت لي بعض الملاحظات علي بيانه كما أن لي ملاحظات علي الحملة ضده. .. وبالنسبة للبيان الصادر عن القمني فإنه يرد علي نفسه بنفسه وفي كثير من الأحيان أراه متناقضا مع ذاته وما يقوله يتناقض مع قول آخر في نفس البيان.. وعلي سبيل المثال فإنه عندما تعرض لفتوي الدكتور علي جمعة والتي أجاب فيها علي سؤال نصه: ما حكم الشرع في منح جائزة مالية ووسام رفيع لشخص تهجم في كتبه المنشورة الشائعة علي نبي الإسلام ووصف دين الإسلام بأنه دين مزور وأن الوحي والنبوة اختراع اخترعه عبدالمطلب لكي يتمكن من انتزاع الهيمنة علي قريش ومكة من الأمويين وأن عبدالمطلب استعان باليهود لتمرير حكاية النبوة- علي حد تعبيره- فهل يجوز أن تقوم لجنة بمنح مثل هذا الشخص وساما تقديرياً تكريما له ورفعاً من شأنه وترويجا لأفكاره؟ ويقول القمني "وكان طبيعيًا أن يكون رد الفتوي كالتالي: هذه النصوص كفرية تخرج قائلها من ملة الإسلام إذا كان مسلما وتعد من الجرائم التي نص عليها قانون العقوبات.. "وإذا ثبت صدور" مثل هذا الكلام الدنئ أو الباطل الممجوج في شخص معين فهو جدير بالتجريم لا بالتكريم".. وواضح من الفتوي كما ذكر القمني نفسه أنها لم تتعرض لشخصه.. وأن المفتي اشترط ثبوت صدور مثل هذا الكلام عنه لكي تثبت عليه الفتوي وتجريم الفعل ولكن القمني يذكر بعد ذلك هذه الفتوي باعتبارها تكفيراً له ويقول "ناهيك عن صدور فتوي تكفير علني لأي مواطن عن دار رسمية ومهيبة كدار الافتاء المصرية هو أمر يسيء إلي دار الافتاء وإلي الدين الإسلامي نفسه وإلي مصر كلها في زمن لم يعد يحتمل مثل هذه القرارات...." ويضيف: "... إنها هنة كبيرة لا تليق بمقام صاحب الفضيلة الذي كان عليه أن يتحري ولا يفترض فرضاً جدليا مشروطا.. بل أنه يهيب بالمفتي أن يقرأ أعماله متجردا محايدا.. وهو هنا كمن "علي رأسه بطحة كما يقول المثل" فالمفتي لم يشر إليه بل رد علي سؤال عن شخص اعتباري لم يسمه السؤال.. ثم يقول "المحاسبة يجب أن تكون علي نص كلامي في كتبي وليس في حوار صحفي" فهل معني ذلك أنه يقر بأن ما قاله في الكتب مخالف لما قاله في الحوار الصحفي؟؟ * * ونقطة الخلاف الأخيرة مع سيد القمني أنه يرفض التراث ويطالب بعمل العقل فيه.. برغم أنه نفسه في كتبه يستعين بالشاذ من التراث.. ويحاول أن يؤكده ويثبته.. أي أنه يرفض ما أجمع عليه العلماء الثقات في التراث ويريدنا أن نصدق الشاذ منه.. فهل هذا منطقي؟ هذا ما أختلف فيه مع القمني ولا أكفره خاصة أنه نطق بالشهادتين في برنامج تليفزيوني وحمد الله انه منّ عليه بالميلاد مسلما ثم من عليه ثانية بأن منحه عقلا باحثا منقبا بين الأديان ليختار الإسلام عن قناعة ورضا مع احترامه لكل الأديان الأخري يحسبانها سبلا تؤدي جميعًا إلي الله وإلي الخلق القويم وأنه- علي حد تعبيره- لم يجد في الإسلام ما يصرفه عنه إلي غيره بل ما حدث هو يقينه به عن درس وفهم وقناعة واختياره عن روية وتدبر.. وأعتقد أن في هذا الكلام ما يكفي أن نغلق باب مناقشة قناعات وفكر القمني وهو ما لم أحاول أصلا أن أناقشه.. بل أحاول أن أبحث عن رؤية نصل فيها معه ومع علمائنا الأفاضل إلي كلمة سواء.. هي كلمة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وهذه الكلمة العظيمة يمكن أن تناقش بعدها أي شيء لا يخالف شرع الله ورسالة الله.. ولذلك فإنني أؤيد أيضًا دعوة القمني بالتفريق بين الدين وبين التراث.. وأن هناك فرقا بين الدين السماوي والتراث الإسلامي بما فيه من حكايا البشر.. لكن أرفض أن يجعل سيرة خير الأنام وسيد البشر محمد بن عبد الله نبي الله ورسوله وعبده وصفيه وحبيبه في نفس مقياس الحكم البشري برغم أنه بشر لأن رسولنا الكريم معصوم وما ينطق عن الهوي.. وهذه النقطة بالذات لم يذكرها القمني في بيانه وتجاهلها سواء عن قصد أو عن غير قصد لكن المهم أنه لم يذكرها وظل يؤكد علي قضية أنه يؤمن بأن الإسلام يفرض عليه تنزيه الله وحده وتقديسه وحده بلا شريك وبلا صاحب ولا صاحبة ولا ولد وأنه لا يستطيع أن يسلم بقديسة الصحابة لأنهم كانوا بشرا لا آلهة. وظل يعدد من الصحابة أنه لا يؤمن بعصمة أهل بدر الذين غفر الله لهم ما تقدم من ذنبهم وما تأخر.. وانه لا يؤمن بعصمة المبشرين بالجنة والصحابة والخلفاء ويقول: لأني أوحد الله وحده لا شريك له في القدسية والتنزيه لذلك كان التراث الإسلامي عندي هو محل النقد والتفنيد والدرس وليس الإسلام كدين. ومن يقرأ هذا الكلام وحده يراه صوابا.. لكنه حق يراد به باطل.. وأنا هنا لا أتحدث عن نوايا.. لأن الهجمة التي تريد أن تنال من التراث الإسلامي ككل هجمة خطيرة لأنها تستهدف ضرب الثوابت.. وإذا كان المسلمون لا يؤمنون بعصمة أحد من البشر سوي رسول الله.. "وكل الناس يؤخذ منه ويرد إلا صاحب القبر عليه الصلاة والسلام"- إلا أن عدم عصمة الصحابة رضوان الله عليهم لا يلغي مكانتهم ومقامهم المعلوم ودرجتهم ودرجاتهم ومقاماتهم خاصة أن القمني حاول أن يخلط الحق بالباطل عندما ذكر "ان تقديس المذهب السني أو الشيعي لصحابه دون صحابة هو تقديس سياسي وتزييف علي الناس وعلي الدين" وهو كلام مغلوط لأن أهل السنة لا يقدسون صحابة دون صحابة علي عكس أهل الشيعة الذين يقدسون أهل البيت وبعضهم يسيء إلي بعض الصحابة كعمر وعائشة ومعاوية رضي الله عن الصحابة أجمعين.. وهذا لم يحدث نهائيا من أهل السنة فإما أنه يعرف ذلك ويحاول خلط الأمور.. أولا يعرف أو يقصد الإثارة والتشكيك..!! فالنقطة الأولي أن عليه أن يؤكد عصمة رسولنا الكريم- صلي الله عليه وسلم- وبرغم أنه بشر إلا أن الله عصمه.. كما أن عليه أن يفرق بين قدسية التراث ومكانة الصحابة.. فالتراث ليس فقط ما هو منسوب للصحابة.. بل ما هو منسوب لكل التاريخ الإسلامي بأحداثه وعلمائه وأفكاره وفيه إسرائيليات وأفكار شاذة أري أن القمني نفسه أخذ منها الكثير في كتبه وبالذات كتابه المشكلة وأقصد كتاب "الحزب الهاشمي" والذي قال عنه في بيانه إنه كتب في مقدمة الكتاب أنه ليس كتابا في الدين ولا في أي من علومه انما هو محاولة استكشافية للحكمة الإلهية علي أرض الحجاز وكيف هيأت تلك الحكمة الواقع لتقبل الدعوة في وسط جاهلي صحراوي قبلي متشرذم متفائل. ويقول: "فلا أنا مفسر..ولا أنا مفتي.. إنما باحث يستخدم المنهج العلمي بخطواته الدقيقة لقراءة واقع أرضي بعد أن تحدثوا كلهم في الغيب السماوي". وما كتبه القمني في كتابه الحزب الهاشمي ليس بجديد فقد كتبه غيره طوال التاريخ الإسلامي بأشكال وطرق شتي معتمدين علي الإسرائيليات وبحجة التفسير الاجتماعي أو السياسي للواقع الذي ولد فيه الإسلام وترعرع.. لكنه في هذا الكتاب وطبقا لقراءة سريعة فيه نجد أنه يذكر أن عبدالمطلب بن هاشم جد رسولنا الكريم- صلي الله عليه وسلم- قال وهو يشير إلي أبنائه وأحفاده "إذا أراد الله إنشاء دولة خلق لها أمثال هؤلاء" وهو كلام مشكوك في صحته ألف مرة.. وكل ما هو منسوب إلي عبدالمطلب في هذا الشأن وأنه كان يحلم بالنبوة وساعده اليهود في ذلك.. كلام يلغي حقيقة الوحي وسر النبوة.. خاصة أن عبدالمطلب مات ومحمد صلي الله عليه وسلم مازال طفلا في الثامنة وكفله عمه الذي يذكر الكتاب أن عمه أبو طالب استكمل حلم عبدالمطلب فكيف وهو الذي لم يؤمن به.. وكيف وأبناء عبدالمطلب أحد أربعة: الأول صدقه وآمن برسالته وهو حمزة رضي الله عنه والثاني آمن به بعد فترة وهو العباس.. والثالث سانده وآزره ولكنه لم يؤمن بالرسالة ورفض نطق الشهادتين وهو أبوطالب والرابع كفر برسالته وآذاه. وهو أبو لهب.. فأين حلم الأب هنا مع الحفيد؟ * * وإذا كان القمني يحاول في كتابه الايحاء بأن النبوة كانت اجتماعيا وسياسيا مخططا لها فهو كلام مردود عليه تماما.. أما إذا كان يحاول اثبات ان القرشيين وبني هاشم بالذات خططوا بعد موت الرسول لخلافته وتكوين ملكهم فهو كلام مردود عليه بأنه كان الأولي بالخلافة بعد الرسول- اذا صح هذا الكلام هو ابن عمه وزوج ابنته علي بن أبي طالب بينما علي جاء بعد أبي بكر ثم عمر ثم عثمان.. وقرابة عثمان بالأمويين معروفة وكذلك صلتهم بعمر.. فأين هو الحزب الهاشمي؟ وأين هو حلم عبدالمطلب؟ وكلنا نعرف أن الدولة العباسية التي تنسب للهاشميين جاءت بعد سنوات طويلة من حكم الأمويين الذين يدعي القمني أن عبدالمطلب كان يخطط لاقامة الدولة والاستئثار بالحكم دونهم..!! * * ما أريد أن أقوله في النهاية أن الحكم علي النوايا لله وحده سبحانه وتعالي.. ومن مصلحتنا جميعا كمسلمين أن نكون داعين لما يحاك بنا من مؤامرات لأن اسلامنا مستهدف وحتي لو وجدنا من بيننا من يحاول الإساءة لثوابت الدين فإن الحوار وحده هو السبيل لاثبات الحق. ونقطة أخيرة.. فلعل الفائدة الأساسية في هذه المعركة كانت هي ضرورة إعادة النظر في التراث وليس في مكانة الصحابة.. فالتراث فيه من الإسرائيليات ومن البدع ومن المدسوس الكثير.. وكل شاذ في التراث يكون مادة خصبة لهواة المخالفة والاختلاف ليثبتوا وجودهم علي الساحة.. يا أهل الفكر الإسلامي تعالوا إلي كلمة سواء قوامها لا إله إلا الله محمد رسول الله.. وهدفها إحياء الإسلام وتأكيد ثوابته بما يتوافق مع الواقع الذي نعيشه!! لوغاريتمات مصرية يا محافظ الجيزة * * المنطقة الواقعة بين شارع الهرم ومحطة مترو فيصل وبالتحديد المساحة المغطاة في هذا المكان في ترعة الزمر تحتاج إلي زيارة سريعة وغير رسمية منك لتري علي أرض الواقع كم الزبالة والقاذورات وبيوت الفئران والحشرات التي تحمل عشرات الأمراض وتهدد هذه المنطقة بالأوبئة. * * وشارع خاتم المرسلين الذي كان يعتقد الكثيرون أنه الرئة التي سيتنفس بها شارع الهرم بعد أن أصبح شارع فيصل متخما ولا يستطيع تحمل المزيد هو الآخر في حاجة إلي زيارة سريعة وغير رسمية لتري ما هو أسوأ وتري غابات عربات الميكروباص الملاكي التي تعمل بالأجرة ويقودها أطفال ونشاهد عشرات "التوك توك" ويقودها أطفال وتهدد الناس والأطفال ونشاهد المخالفات من كل نوع.. في المباني والشوارع.. والمحلات. التقارير وحدها لا تكفي للحكم علي الجهد المبذول لخدمة الناس في هذه المناطق ياسيادة المحافظ. يا محافظ الدقهلية محافظة الدقهلية تئن كل يوم بالمشاكل.. وعشرات الشكاوي تصلنا وتصل الصحف كلها مليئة بالأوجاع والمشاكل والمخالفات ونحن نعذرك لأن المحافظة من أكبر محافظات مصر.. وطولها من المطرية إلي ميت غمر يزيد علي 150 كيلو متراً.. ولكن هذا كله ليس مبررًا للمخالفات وخلق المشاكل واختلاق الخلافات هنا وهناك.. بينما نترك المخالفات جهارا نهارا بلا مواجهة.. وأبسط مثال علي ذلك المخالفات في العقار رقم 23 شارع سعد زغلول وهو العقار المواجه لفيللا المحافظ نفسه حيث بني المالك دورًا سادسًا بدون ترخيص مما أتلف الأساسات وصدر حكم نهائي من المحكمة بإزالة هذا الدور في 13 ابريل من العام الماضي ومر عام ونصف العام ولم يتم تنفيذ الحكم حتي الآن نفس المالك قام بتركيب أسانسير في المنور المخصص للتهوية مما أدي إلي خطر داهم بالعمارة وحتي الآن لم يقم حي شرق المنصورة بمعاينة المخالفات الجديدة ولم ينفذ حكم المحكمة.. ولم تتحرك المحافظة برغم أن المخالفات أمام أعين المحافظ ومواجهة لبيته فماذا يحدث بعد ذلك؟! يا وزير الإسكان أعرف أن الوزارة لا تهمك.. وأن مجالات الإسكان ليست اختصاصك.. والمشاكل زادت في عهدك.. حتي وصلت إلي درجة تفوق الوصف.. فلماذا لا تستقيل فتريح وتستريح؟ ما حدث في البرادعة يجب ألا يمر مرور الكرام ولابد من حساب شديد.. ولا يقتصر الأمر علي تحقيقات النيابة بل لابد من حساب سياسي.. لتحديد المسئولية.. وتحديد المسئول عن الأزمة والمشكلة.. والتلاعب بصحة الناس الذي وصل إلي أن من أخذ عينات المياه أخذها من مكان بعيد عن مياه الأزمة في محاولة لتضييع الحقيقة.. انه التلاعب بعينه ولابد من الحساب الشديد..!! تم تعديل 13 أغسطس 2009 بواسطة hanzalah رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tantrum بتاريخ: 14 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أغسطس 2009 ترددت كثيرا فى الرد على هذا الموضوع لأن الحيل أعيتنى فى تمالك أعصابى بالرد بكلمات تصلح للنشر و مبدئيا أقول رأيى لا يصح .. ولو كان من نال الجائزة قد قدم للبلد فائدة.. الأدهى أن من نال الجائزة ..لم يقدم للبلد شيئا يستحق التقدير..و لا يملك مقومات تستحق أى تقدير و كأنه نال الجائزة لمجرد الإساءة و هذا الأمر وصمة عار فى جبين مصر.. و هذا الأمر و مثله سبب للخراب المتفشى فى بر مصر فقد قال الله تعالى ( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون ( 96 ) أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا وهم نائمون ( 97 ) أوأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون ( 98 ) أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ( 99 ) ) (الأعراف) فكل طوائف و عناصر البلد يصرخون يوميا من قلة الدخل .. ثم تأتى الدولة لتعطى من مال المواطنين من أهانهم فى أغلى ما عندهم. وهذا الشىء الذى حصل على الجائزة علا صوته و بدأنا نسمع نتاج لسانه السليط بعد أن كان مقرا أنه جبان و خائف. و أكرر حصول هذا الشىء على جائزة الدولة وصمة عار فى جبين نفس الدولة. و عمار يا مصر فخيرة مفكرينك اللى حصلوا على تقديرك من دم ولادك فال إنه هيقف بلبوص. و قال على معارضينه و هم من علماء الأزهر اللى كنتة فى يوم بتفخرى بيه قال عليهم كلاب مسعورة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان