اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فوائد البنوك .. متعلقات برقاب العلماء أم العـُملاء ؟؟؟


زهرة الجبل

Recommended Posts

فوائد البنوك ..!!

تلك المسأله التي كثر حولها الجدل الفقهي و تغلب فيها إتساع الخلاف على الإتفاق

و تعددت فيها الفتاوى المنصف منها و المغلوط بين التحريم و الإباحه

و بداية فأنا لا أتساءل هنا عن كون فوائد البنوك حلال أم حرام أو عن حقيقة كونها ربا من عدمه

فأنا واحده من الفريق الذي يؤيد تحريمها و يرجح الفكر الجازم بأنها هي الربا بعينه

و أجد في الرأي القائل بأنها معامله ربويه حكمة أكبر و منطقاً يفتقر إليه الرأي المخالف و تفتقر إليه حـُجته في المخالفه

لكن الغرض من هذا الموضوع في الحقيقه يمكن وصفه بالإستطلاعي

أردت فقط أن أعرف .. هل الخلاف الفقهي .. موجود على أرض الواقع بشكل كبير كما هو كذلك على أرض الإفتاء؟

يعني هل بالفعل هناك شريحه كبيره منا تأخذ بالمنهج الذي يحللها أو يبررها ؟

و إن كانت الأرقام و الإحصاءات تفيد بالفعل أن البنوك العامله بنظام الفائده تشهد إقبالاً كبيراً مقارنة بالبنوك الإسلاميه .. فهل يا ترى هذا الإقبال عن قناعه فعلاً بإجازة التعامل بها أم من باب (( علقها برقبة عالم و فوت غانم )) ؟؟

أسأل لأنني و إن كنت من المقتنعين بان الفائده البنكيه هي ربا محقق فأنا أعرف الكثيرون يتعاملون مع البنوك

البعض من باب أنه لا يعرف وجهة أخرى لماله تضمن الحفاظ على القيمه

و البعض من باب علقها برقبة عالم

حتى أن احد الأشخاص لخص لي مبرره بأننا مأمورون بطاعة الله و الرسول و أولي الأمر منَّا .. على إعتبار أن مفتي الجمهوريه هو من أولي الأمر !!

السؤال الآن موجه للأخوه المتعاملين مع البنوك :

هل أنت مقتنع ؟ أم مجبر لعدم وجود بدائل مضمونه ؟ أم إخترت أن تعلقعا برقبة عالم و تفوت غانم ؟؟

n4hr_13490737523.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 66
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

اولا انا من المقتنعين بأحليتها تماما و مرتاح و اعلم اني سأقابل الله سبجانه و انا في موقف سليم بإذن الله

النقطه الهامه هنا و الغير مفيده في هذا الاستطلاع هي ارتباطه بالموروث الديني الخاطئ

بمعنى

لو سألتي هذا السؤال او اجريتي هذا الاستطلاع من 20 عاما لكانت نسبة المعارضين لفائدة البنوك اكثر من 99%

بعد ظهور الانترنت و الفضائيات و سهولة انتقال المعلومات و تصحيحها و ظهور علماء كبار احلوها علنا سوف تقل النسبه قطعا

و لو عملتي هذا الاستطلاع بعد 20 سنه ستكون النسبه للمؤيدين في ازدياد

اذا كل الناس ما بتسمع و بتفكر اكثر كل ما تلاقي نسبة القابلين في علو وارتفاع

بالضبط زي طهاررة البنات في مصر

هل نسبة عمليات الطهاره كنسبتها من 30 عاما؟ طبعا لا

سأطرح امر ما في نهاية حديثي

هل تعلمين سيدتي ان حادثة بيت العنكبوت و الحمامه الراقده على البيض أمام الغار الذي اختبأ فيه الرسول عليه الصلاة و السلام و رفيقه ابو بكر الصديق رضي الله عنه هي قصه مختلقه و غير حقيقيه؟

لو سألتي 1000 شخص عنها من 20 عاما لأفادك جميعهم بأنها حقيقيه

و لو سألتي نفس العدد الآن لأفادك ربما نصفهم بأنها حقيقيه

و ربما بعد 20 عاما سيفيدك كلهم بأنها كاذبه

الموروث الديني الغير صحيح يساعد في فشل الاستطلاعات المشابهه لاستطلاعك بسبب اقتناع الناس بشيئ ايماني اعتقادا منهم انه من الدين

اشكرك

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

هل أنت مقتنع ؟ أم مجبر لعدم وجود بدائل مضمونه ؟ أم إخترت أن تعلقعا برقبة عالم و تفوت غانم ؟؟

يعني لو ممكن احط نسب للخيارات الثلاثه فهقول إن العملية اقتناع بنسبة 70% ولعدم وجود بدائل بنسبة 30% ولا علاقة لها على الإطلاق برقبة العلماء

اقتناع بأن نقود اليوم تختلف جملة وتفصيلا عن نقود الماضي ... الأولى حقوق على الاقتصاد تخلقها الحكومات بكامل حريتها وتخلق معها تضخم مستمر والثانية سلع ثابتة لا تزيد ولا تنقص. واقتناع أن معظم الفائدة التي تدفعها البنوك هي تعويض عادل لصاحب المال عن الانخفاض في قيمة مدخراته وعن المخاطر المرتبطة باستخدام هذه الأموال وأن عدم دفع هذه الفوائد يعني ببساطة انخفاض مدخرات الناس وليس ثباتها كما هو مفترض.

ومن ناحية أخرى ... ولأنني مدرك للدور الذي تلعبه البنوك في تجميع المدخرات وتوجيهها للقنوات الاستثمارية السليمة وبالتالي خدمة الاقتصاد الوطني ... فأنه حتى لو كانت هناك شبهة بسيطة في موضوع الفوائد فإن الأضرار المترتبة على انهيار البنوك أكبر بكثير من أن يتحملها اقتصاد أي دولة ... فحتى الدول التي تطبق الشريعة الإسلامية بحذافيرها زي السعودية على ثراءها لم تستطع أن تستغني عن البنوك بل وجدت لها تصريفة أخرى أقل شبهة (من وجهة نظرها) وهي البنوك الإسلامية.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

ف حياتى الشخصية لا افعل اى شىء تحت مسمى علقها ف رقبة عالم

و عن البنوك ... انا شخصيا لا اقبل بالفوائد و كل حساباتى من النوع الجارى الذى لا فائدة عليه

و لعل احد الاسباب الرئيسية هى اقتناعى انها ربا محقق ... كما و اننى من هواة تحريك الاموال

و ربنا يعوض علينا و عليكم و نبقى نعمل فلوس تانى و نتخانق على تشغيلها بعد كده

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

الموروث الديني الغير صحيح يساعد في فشل الاستطلاعات المشابهه لاستطلاعك بسبب اقتناع الناس بشيئ ايماني اعتقادا منهم انه من الدين

تأكيدا لهذا الكلام

العديد من اصدقائي استمعوا لاسباب تحليل البنوك للشيخ علي جمعه و اقتنعوا بها تماما

و لكن يقولولك برده حرام

يعني معقول بعد كل ده تطلع مش ربا

لا دي اكيد ربا طبعا

الفقر في الوطن غربه

رابط هذا التعليق
شارك

يبدوا أن مغزي الموضوع قد غاب عن البعض مثل أخونا أبو ريم **********

الموضوع كما قالت صاحبته منذ البداية هو استطلاعي لمعرفة نسبة من يتعاملون مع البنوك وما يدفعهم لذلك رغم وجود بعض الآراء التي تقول بالتحريم وليس الهدف هو الوصول لأحكام نهائية في الموضوع لأن العلماء أنفسهم لم يتفقوا عليه

و بداية فأنا لا أتساءل هنا عن كون فوائد البنوك حلال أم حرام أو عن حقيقة كونها ربا من عدمه

فأنا واحده من الفريق الذي يؤيد تحريمها و يرجح الفكر الجازم بأنها هي الربا بعينه

و أجد في الرأي القائل بأنها معامله ربويه حكمة أكبر و منطقاً يفتقر إليه الرأي المخالف و تفتقر إليه حـُجته في المخالفه

لكن الغرض من هذا الموضوع في الحقيقه يمكن وصفه بالإستطلاعي

أردت فقط أن أعرف .. هل الخلاف الفقهي .. موجود على أرض الواقع بشكل كبير كما هو كذلك على أرض الإفتاء؟

يعني هل بالفعل هناك شريحه كبيره منا تأخذ بالمنهج الذي يحللها أو يبررها ؟

هدانا الله وإياكم الى الحق ورزقنا اتباعه

تم تعديل بواسطة أبو محمد
حذف جملة استفزت الفاضل أبو ريم

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

يبدوا أن مغزي الموضوع قد غاب عن البعض مثل أخونا أبو ريم *********

الموضوع كما قالت صاحبته منذ البداية هو استطلاعي لمعرفة نسبة من يتعاملون مع البنوك وما يدفعهم لذلك رغم وجود بعض الآراء التي تقول بالتحريم وليس الهدف هو الوصول لأحكام نهائية في الموضوع لأن العلماء أنفسهم لم يتفقوا عليه

و بداية فأنا لا أتساءل هنا عن كون فوائد البنوك حلال أم حرام أو عن حقيقة كونها ربا من عدمه

فأنا واحده من الفريق الذي يؤيد تحريمها و يرجح الفكر الجازم بأنها هي الربا بعينه

و أجد في الرأي القائل بأنها معامله ربويه حكمة أكبر و منطقاً يفتقر إليه الرأي المخالف و تفتقر إليه حـُجته في المخالفه

لكن الغرض من هذا الموضوع في الحقيقه يمكن وصفه بالإستطلاعي

أردت فقط أن أعرف .. هل الخلاف الفقهي .. موجود على أرض الواقع بشكل كبير كما هو كذلك على أرض الإفتاء؟

يعني هل بالفعل هناك شريحه كبيره منا تأخذ بالمنهج الذي يحللها أو يبررها ؟

هدانا الله وإياكم الى الحق ورزقنا اتباعه

[font="Arial"]الفاضل/ أحمد سيف

عندما سئل سيدنا يوسف عندما كان في السجن من إثنين كانوا معه في سجنه ، عن رأيه وتفسيره في ( حلم ) رأه كل منهم في نومه

لم يتسرع ويجيب على كل منهم : بان أحدهم سيصلب وتأكل الطير من رأسه ، وقال للأخر أنه سينجو من السجن ويصبح مقرب للملك.

كان بإمكانه فعل ذلك مباشرة وتنتهي القصة ، ولكنه قبل أن يجيبهم على تفسير أحلامهم ، بل حكى لهم قصته باختصار وأنه ترك قوم لايعبدون الله وتبع ملة أبائه .... إلخ ونصح لهم قائلاً ( معنى الأيات ) ((هل عبادة أرباب متفرقون خير أم عبادة الله الواحد القهار ، وأنهم ما يعبدون إلا أسماء أو آلهة هم بانفسهم صنعوها ووضعوا أسمائها ))

بمعنى أنه يجب أن يقوم الإنسان بالدعوة إلى الصواب أولاً وتوجيه النصيحة المخلصة أولاً عندما يجد خطأ أو إلتباس في الفهم ثم بعد ذلك يتكلم عن أي أمور أخرى ( وهذه هي الدعوة بالتي هي أحسن ) وإلا أصبحت مواضيعنا كلها مجادلة وصفصطة دون داع.

- الشيء الثاني أنني لم أخرج عن الموضوع ، بل وضعت رايي أولا ووضعت ما يؤيده ، ولكن كما قلت لك أردت أن تكون مشاركتي بها الإفادة لأن الموضوع مهم جداً كما أنني أردت أن أعقب على بعض الإخوة الذين مازالوا معتقدين بأنها حلال وهذا من حقهم وأعتقد أن التعقيب على بعض التعليقات موجود في كل المحاورات.

- *********** .

تم تعديل بواسطة أبو محمد
حذف الاقتباس لحذف الأصل وكذلك حذف الرد على المحذوف

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

****************

****************

****************

تم تعديل بواسطة أبو محمد
حذف المداخلة كونها تعليق على محذوف

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل / أحمد سيف

السؤال الآن موجه للأخوه المتعاملين مع البنوك :

هل أنت مقتنع ؟ أم مجبر لعدم وجود بدائل مضمونه ؟ أم إخترت أن تعلقعا برقبة عالم و تفوت غانم ؟؟

هذا اقتباس لسؤال طرحته صاحبة الموضوع وأعتقد أن ردي عليه كان من وجهة نظري التي أقرنتها برأي علماء الدين وهذا لا يعتبر خروجا عن الموضوع لأنني أقرنت كلامي برأي جمهور العلماء،

بمعنى أنه يجب أن يقوم الإنسان بالدعوة إلى الصواب أولاً وتوجيه النصيحة المخلصة أولاً عندما يجد خطأ أو إلتباس في الفهم ثم بعد ذلك يتكلم عن أي أمور أخرى

وهذا اقتباس أخر من جزء من ردي على مداخلتك ، ***************

هل الجنيه بتاع النهارده هو الجنيه بتاع السنه اللي فاتت هو الجنيه من ميت سنه

لو بتتكلم عن ذهب مثلا فأنا معاك لإن الذهب سلعة لها مقدار وتعريف ثابت ... لكن الجنيه هو وحدة تقديرية تتغير قيمته من يوم الى آخر حسب مزاج الحكومة وأحوال الاقتصاد ... يعني الحكومة ممكن النهارده تطبع جنيهات وتنزلهم السوق بحيث تجعل الألف جنيه تشتري رغيف خبز

وهذا اقتباس من ردك على الأخ سهل جداً ، وأعتقد أنك في جميع مداخلاتك أيضا تعقب على مانقوله ( فلماذا لم تعتبر ذلك خارج عن الموضوع أيضاً )

لقد كنت أعرف مسبقاً أن هذا الموضوع حتما سينجر إلى مناقشة موضوع فوائد البنوك ولذلك كتبت مداخلاتي مبدئياً لكي أضع بعض الإجابات لكثير من الأسئلة التي قد ينجر إليها الموضوع ، ومع ذلك تكلمت أنت عن الذهب وقيمة الجنيه *************** وهذا حقك ولكن لا تجبرنا على أن نتكلم في ما تقتنع به أنت !!

وكما جاء في تساؤل صاحبة الموضوع (

هل أنت مقتنع ؟ أم مجبر لعدم وجود بدائل مضمونه ؟ أم إخترت أن تعلقعا برقبة عالم و تفوت غانم ؟؟
يبدو أنك من إخترت ( تعلقها برقبة عالم وتفوت غانم )
يا عزيزي المنتدى اسمه "محاورات المصريين" والهدف منه النقاش الذي تسميه أنت "مجادلة وصفصطة" وليس الوعظ ... إذا أردت أن اسمع درس وعظ فسأذهب الى درس أو خطبة في مسجد .

قد يكون هذا مبدأك ، هو أن المسألة مجرد حوارات وقد تتحول أحيانا إلى مجادلة لمجرد التشبث بالرأي ، ولكن من وجهة نظري أنا ان حتى الحوارات إذا لم تكن هادفة فلا يجب أن تكون مغلوطة أو تدعو إلى الفوضى أو الحرام ....

السؤال حول الدوافع والإحصاءات والإجابة عن الأحكام والفتاوي

- وهل الدوافع التي تجعلك تريد أن تقوم بفعل أي شيء هام في حياتك ( مثل الدخول في معاملة مالية أو زواج أو حرب )، هل هذه الدوافع ليست مرتبطة بالأحكام أو الفتاوى !!!......أليست دوافعك التي تحرك لفعل أي شيء يجب بعدها مباشرة أن تسأل وتفهم حكم فعل هذا الشيء ( على الأقل من الناحية الدينية ) أم تقوم بفعله مباشرة دون.. أي اعتبار .... !!!!!

يا عزيزي أنا ليس بشيخ أو متصوف أو درويش من العصور القديمة ، ولكن أبديت رأيي وتكلمت عن أصل الموضوع من الناحية الشرعية حتى ولو لم يكن ذلك أساس الموضوع ولكنه لا يعارضه ولا يجب إغفاله حتى لا تكثر الأسئلة التي ستدور حول قيمة النقود وكيفية تصرف من لا يستطيع التصرف فيها وما إلى ذلك وهذا ما حدث بالفعل ولذلك وضعت نقل لإجابات العلماء على معظم الأسئلة التي قد يتطرق إليها الموضوع ، والوعظ والإرشاد ليس بعيب في موضوع أساساً ديني بحت مهما اختلفت دوافعه.

وفي النهاية إذا لم يعجبك الكلام تستطيع أن تعلق عليه وتختلف معه ، ************

تم تعديل بواسطة أبو محمد
حذف تعليقات على أجزاء محذوفة

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

بما ان الموضوع استطلاعى و ليس للتناقش حوله

فانا من المعسكر الذى يتبنى حرمانيه فوائد البنوك

و مقتنعه بهذا اقتناع عقلى تام

بالنسبه لتعاملى للبنوك فانا اتعامل مع البنوك الاسلاميه

و البنوك الغير اسلاميه فى حاله الاضطرار حسابات جاريه فقط

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

وهذا اقتباس من ردك على الأخ سهل جداً ، وأعتقد أنك في جميع مداخلاتك أيضا تعقب على مانقوله ( فلماذا لم تعتبر ذلك خارج عن الموضوع أيضاً )

الرد جاء بعد تشعب الموضوع نتيجة المداخلتين الأولتين لحضرتك وانحرافه عن مساره الأساسي ... بينما في جميع الردود التي سبقت حاول الجميع تفادي الدخول في التفاصيل الفقهية لأنهم فهموا المغزى من السؤال

إذا لم يكن لديك مانع ممكن نطلب من الإدارة حذف جميع المشاركات التي لا علاقة لها بالسؤال الأساسي بما فيها مداخلاتك وتعقيبات الأخ سهل جدا وردودي عليه

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع قلب لحاجه تانيه خالص غير الاستطلاع

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع قلب لحاجه تانيه خالص غير الاستطلاع

خالص خالص خالص :rolleyes:

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع قلب لحاجه تانيه خالص غير الاستطلاع

ما هو قلب من زمان يا زعيم ... من ساعة مشاركات أخونا أبو ريم ... انت بس صلي على النبي وادخل بقلب جامد وإن شاء الله الموضوع هيتشمع بالشمع الاحمر عما قريب

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع قلب لحاجه تانيه خالص غير الاستطلاع

ما هو قلب من زمان يا زعيم ... من ساعة مشاركات أخونا أبو ريم ... انت بس صلي على النبي وادخل بقلب جامد وإن شاء الله الموضوع هيتشمع بالشمع الاحمر عما قريب

المشكله ان كل اللي بيحرم يا احمد انه لا يعطيك بديل عن البنوك ابدا

طب نتصرف في فلوسنا الزايده ازاي؟

فيه اللي يقولك تاجر .....طب و اللي ملوش في التجاره؟

هل تعلم يابوحميد ان التجاره فن و صنعه؟

احسب عدد التجار عن طريق عدد المحلات في مصر و احسب عدد اللي بيشتروا منهم كام وانت تعرف نسبة التجار لغير التجار ببساطه

اذا نستنتج ان مش كل البشر ممكن يكونوا تجار ابدا (وانا منهم)

و فيه اللي يقولك افتح مشروع طب واللي ملوش في المشاريع؟

زي ما يكون المشروع ده حاجه سهله و مضمونة الربح و مفيهوش مشاكل ابدا!!

واحده ارمله مثلا و معاها 50 الف جنيه ولا ليها في تجاره و لا تستطيع تحمل مخاطر اي مشروع عايزينها تعمل ايه غير انها تحط فلوسها في بنك؟ كل الحلول المطروحه شديدة النظريه للأسف

مشكلة اخواننا السلفيين ان حلولهم غير عمليه لبعض اراءهم هذا اذا قدموا حلولا من الأساس

لأنه فجأه يقولك هذا ما قاله الله و رسوله و لو مش عايز تسمع الكلام فلترتضي بجهنم و بإس المصير

و يبقى الحوار انتهى بثبات كل طرف على رأيه بس زاد عليه اني انا داخل النار و هو داخل الجنه

سلام عليكم

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة مش معنى اننا نقول ان البنوك حرام قوم نقفلها

لا ابدا بس مطلوب مننا نتعب نفسنا ونشغل مخنا شويه ونخلى عمل البنوك متوافق مع شرع ربنا -على افتراض اننا اقتنعنا انها حرام - اظن الموضوع يستاهل مننا شويه تعب وتشغيل مخ علشان منقعش فى الحرام وخاصة ان ايات الربا فى القرآن شديدة جدا

يعنى ممكن - طبعا دى خزعبلات من تفكيرى انا - بلاش الاقراض بفائدة ثابته يعنى لو انا عاوز اعمل مشروع وعاوز اخد قرض من البنك بلاش يبقى بفائدة ثابته يعنى ممكن البنك يبقى شريك ولازم البنك يكون متاكد ان المشروع له دراسة جدوى ويكون مشروع

وكمان انا لو حودع فلوسى فى البنك بلاش تبقى الفايدة ثابته ممكن تكون حسب ارباح البنك

طاب ايه الحال مع مثال الاستاذ زوهرى :

واحده ارمله مثلا و معاها 50 الف جنيه ولا ليها في تجاره و لا تستطيع تحمل مخاطر اي مشروع عايزينها تعمل ايه ؟؟؟

دى اساسا مفروض الدولة توفرلها اعانه محترمه تكل لها حياه كريمه

معلش يا جماعة يمكن افكارى تكون احلام بس انا بكلم عن مفهوم اسلامى يشمل كل شئ مش البنوك بس

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

رابط هذا التعليق
شارك

واحده ارمله مثلا و معاها 50 الف جنيه ولا ليها في تجاره و لا تستطيع تحمل مخاطر اي مشروع عايزينها تعمل ايه غير انها تحط فلوسها في بنك؟ كل الحلول المطروحه شديدة النظريه للأسف

مشكلة اخواننا السلفيين ان حلولهم غير عمليه لبعض اراءهم هذا اذا قدموا حلولا من الأساس

استمعت للشيخ محمد حسان و ذكر نفس مثال سيادتك و اوصي بالبنوك الاسلاميه

الفقر في الوطن غربه

رابط هذا التعليق
شارك

طاب ايه الحال مع مثال الاستاذ زوهرى :

واحده ارمله مثلا و معاها 50 الف جنيه ولا ليها في تجاره و لا تستطيع تحمل مخاطر اي مشروع عايزينها تعمل ايه ؟؟؟

دى اساسا مفروض الدولة توفرلها اعانه محترمه تكل لها حياه كريمه

معلش يا جماعة يمكن افكارى تكون احلام بس انا بكلم عن مفهوم اسلامى يشمل كل شئ مش البنوك بس

العمر الطويل لك يا فندم :rolleyes:

نتمنى نلاقي بدائل عمليه قبل نهاية الموضوع

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع قلب لحاجه تانيه خالص غير الاستطلاع

ما هو قلب من زمان يا زعيم ... من ساعة مشاركات أخونا أبو ريم ... انت بس صلي على النبي وادخل بقلب جامد وإن شاء الله الموضوع هيتشمع بالشمع الاحمر عما قريب

المشكله ان كل اللي بيحرم يا احمد انه لا يعطيك بديل عن البنوك ابدا

طب نتصرف في فلوسنا الزايده ازاي؟

فيه اللي يقولك تاجر .....طب و اللي ملوش في التجاره؟

هل تعلم يابوحميد ان التجاره فن و صنعه؟

احسب عدد التجار عن طريق عدد المحلات في مصر و احسب عدد اللي بيشتروا منهم كام وانت تعرف نسبة التجار لغير التجار ببساطه

اذا نستنتج ان مش كل البشر ممكن يكونوا تجار ابدا (وانا منهم)

و فيه اللي يقولك افتح مشروع طب واللي ملوش في المشاريع؟

زي ما يكون المشروع ده حاجه سهله و مضمونة الربح و مفيهوش مشاكل ابدا!!

واحده ارمله مثلا و معاها 50 الف جنيه ولا ليها في تجاره و لا تستطيع تحمل مخاطر اي مشروع عايزينها تعمل ايه غير انها تحط فلوسها في بنك؟ كل الحلول المطروحه شديدة النظريه للأسف

مشكلة اخواننا السلفيين ان حلولهم غير عمليه لبعض اراءهم هذا اذا قدموا حلولا من الأساس

لأنه فجأه يقولك هذا ما قاله الله و رسوله و لو مش عايز تسمع الكلام فلترتضي بجهنم و بإس المصير

و يبقى الحوار انتهى بثبات كل طرف على رأيه بس زاد عليه اني انا داخل النار و هو داخل الجنه

سلام عليكم

ياباشا ماعاش الى يقول انك داخل النار

على فكرة الى يقولك كده حط صباعك فى عينه مفيش اى حد غير الخالق عز وجل هوه الى يعرف المعلومات دى

احنا بش بنتناقس :rolleyes:

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

رابط هذا التعليق
شارك

فوائد البنوك ..!!

السؤال الآن موجه للأخوه المتعاملين مع البنوك :

هل أنت مقتنع ؟ أم مجبر لعدم وجود بدائل مضمونه ؟ أم إخترت أن تعلقعا برقبة عالم و تفوت غانم ؟؟

بصراحه انا مضطر لوضع اموالي في البنك وذلك لإقتناعي بفشلي في إستثمار أموالي والمحافظه على قيمتها في بلد بلغ معدل التضخم فيها لـ20 % العام الماضي ...وللأسف قمت بوضعها في البنك على صورة شهادات إدخاريه وكان معدل الفائده والحمد لله 12 %.

أما بالنسبه لإختلاف العلماء حول طريقة عمل البنوك فأنا اقدر هذا الإختلاف ولكني أميل أكثر إلى فقه الواقع الذي يحقق لي التوازن بين راحة ضميري والواقع الذي أعيش فيه ..

فهذا هو ديني الذي أؤمن به والحمد لله

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...