اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فوائد البنوك .. متعلقات برقاب العلماء أم العـُملاء ؟؟؟


زهرة الجبل

Recommended Posts

أولا : ما ينفعش نقول: " أنا هاحط فلوسي في البنك عشان مافيش حل غير كده وما تقوليش سيبها على الله" لأن هذا يغلق باب النقاش وربنا قال: (إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ)

فاتباع هذا المبدأ يسد على صاحبه الطريق للاستجابة ومن ثم الوصول للحق.

ثانيا: جميع من يقول أنه لا حل إلا البنوك عشان مش كل الناس حاتقدر تستثمر ونفترض إن فيه إمرأة كبيرة ومعاها فلوس هاتعمل إيه ووووو وكل هذه الأمثلة نقول لهم أننا هنا لسنا في مجال البحث عن حل المشكلة العامة للتعامل مع البنوك، أو كيف يمكن تعديل نظام البنوك أو هل يمكن أن نعيش في هذا العصر بدون بنوك أوغير ذلك لأن هذه المشاكل تحتاج لتضافر جهود العلماء والاقتصاديين وأصحاب القرار وتحتاج للنيات الصادقة والعمل الشاق للوصول فيها لما يرضي الله تعالى ويكون فيه المصلحة.

إذن نحن هنا نتكلم عن من معه مال فائض وزائد عن الحاجة أو مستثمر معاه فلوس وعاوز قرض عشان يعمل مشروع، أو واحد يملك تحويشة ولا يستطيع العمل مثلا فيخشى أن يصرف منها حتى تنتهي، ماذا يفعل هؤلاء ؟

لو افترضنا جدلا يا سيدي الفاضل ان فوائد البنوك ربا

و تأكدنا من عدم وجود سبل أخرى للكثير من الناس غيرها (مع استبعاد البنوك الاسلاميه ايضا)

هل من الممكن تعريفنا بسبل و حلول منطقيه عمليه قابله للتطبيق حاليا لإرشاد هؤلاء الناس على الحلول التي يقدمها الإسلام لمثل هذه النوعيه من البشر للتصرف في اموالهم و عدم انفاقها في التضخم و الزكاه؟

آملا ان تكون الاجابه محدده و واضحه

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 66
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لو افترضنا جدلا يا سيدي الفاضل ان فوائد البنوك ربا

و تأكدنا من عدم وجود سبل أخرى للكثير من الناس غيرها (مع استبعاد البنوك الاسلاميه ايضا)

هل من الممكن تعريفنا بسبل و حلول منطقيه عمليه قابله للتطبيق حاليا لإرشاد هؤلاء الناس على الحلول التي يقدمها الإسلام لمثل هذه النوعيه من البشر للتصرف في اموالهم و عدم انفاقها في التضخم و الزكاه؟

آملا ان تكون الاجابه محدده و واضحه

من عيوني يا ( حاج زوهيري )

بس كان نفسي تقرأ مشاركتي إللي بعد المشاركة التي اقتبست منها هذه العبارة كنت ستجد أنني ذكرت العديد من السبل والحلول لمثل هؤلاء الناس ، لكنك قرأت فقط جزء وتركت الباقي وهذه بصراحة مشكلة لأني والله لا أريد فرض ولا مجرد الجدال ولكني فقط أفكر معكم بصوت عال ، وأنقل ما قرأناه وعرفناه وسمعناه ممن هو أفضل مننا جميعاً

وعلى أي حال سأنسخ لك هنا مرة أخرى الخلول التي ذكرتها

( من يريد أن يودع كحساب جاري فقط أهلاً وسهلاً ويفضل في بنك إسلامي ) يعني : كل واحد حيلاقي حل، فهذا يستطيع أن يعمل مشروع بالمشاركة مع الاخرين عوضا عن البنك وهذا يجد قريبا له يستأمنه على استثمار أمواله وهذا يشتري قطعة أرض أو عقار واللي مش هيقدر على حاجه خالص يشتري بفلوسه عُمله أو ذهب تحفظ قيمتها ( وهذا حل مريح لمن يريدون أن ينموا أموالهم أو حتى يحافظوا على قيمتها ) والكثييييييييييير جدا من الأوجه التي تتسع لجميع الظروف والحالات...إذن كل واحد حيلاقي حل....

أكيد اللي عايز يلاقي .... حيلاقي

المشكلة تكمن إننا لم نعتاد التوكل على الله ... وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالفلوس..

وإننا بنحسبها بالحسبة الشيطانية : إيه اللي يخليني أعرض نفسي للمخاطرة أو أتعب نفسي؟ أنا ممكن أحط فلوسي في البنك وحيجيني الفوائد منها بدون تعب وبدون مخاطرة...

وأقتبس هنا باقي الإجابة من زاوية أخرى ،

من يظن أن الله تعالى ترك الخلق هكذا حائرين لا يعرفون الضلال من الهدى والحق من الباطل فهذه مشكلته هو.....

الله تعالى يقول: ( وَنَـزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ) إذن فكل شيء مبين ولكن لمن يريد أن يصل للحق...

وقد يواصل الشيطان نصائحه: نعم كل شيء منزل في الكتاب ولكن العلماء مختلفون لذلك لا أستطيع معرفة الصواب !

وهذا الظن أضل ممن قبله .. لأن قائله يدعي أن الله تعالى ينزل على خلقه ما لا يفهمونه ويطلب منهم ما لا يعرفونه وما لا يمكن أن يصلوا لبيانه....

كلا...

المشكلة فيك أنت ( أيها المسلم )

: (وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ )

أنت الذي فتنت نفسك وأخذت تبحث عن سقطات العلماء والأقوال الشاذة والفتاوى المفصلة على هواك وأنت الذي غرتك الأماني الكاذبة بزيادة المال والحفاظ عليه ثم بعد ذلك تدعي أنك لا تستطيع الوصول للحق !!!

وأختم ما سبق وأن ذكرته ،، لأنه من أهم ما أقتنع به

لماذا المكابرة بعد ذلك إذن ؟

كنت قبل ذلك لا تملك فائضا من المال وترجوا من الله تعالى أن يرزقك...أفبعدما رزقك تسارع إلى ما يغضبه وتفتح على نفسك باب الحرب مع الله تعالى !!!!!

(يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ )

حد مصدق الآية ؟؟؟

حد فكر قبل كده يتصدق بدل ما يحط فلوسه في البنك ويشوف إن ربنا حيربي له الصدقة ويرى عاقبة ذلك في الدنيا والآخرة ؟؟

هذا هو الحل البديل يا من تسأل: ماذا أفعل بأموالي لو محطيتهاش في البنك ؟

لسه برده هاتقول لو تصدقت بيها هافتقر ومش حلاقي آكل ؟

لسه بتسمع نصائح الشيطان؟

(الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )

أقول لي شيء يا حاج زهيري ،، والله ثم والله أنني طبقت هذا الكلام بنفسي

وأقول لك مرة أخرى جرب كده تروح ( بنفسك ) دار أيتام أو مكان تعلم أنه به محتاجين واتكلم معاهم ، وجود عليهم وأعطهم مما أعطاك الله ، شوف كده بعدها ( مش هايعدي عليك سنة إلا وستجد أن الله فتح عليك أبواب رزق متعرفش جت منين )

والله حصل كده معايا رمضان إللي فات ( جربت مرة بنفسي وقلت أزور أحد دار الأيتام وأشتريت لهم أحدث نوع من فوانيس رمضان علشان يفرحوا وقعدت معاهم شوية، وطبعا إتبرعت للدار ) وهذا الكلام أقوله طبعا ليس للتفاخر ولكن للعبرة والموعظة

والله لو أٌقولك إيه إللي حصل بعدها ( مش هاتصدق ) رغم أني طول عمري مش مقصر يعني في الزكاة وفعل الخير ، لكن هذه المرة أخذت خطوة جديدة وعملت حاجة كان نفسي أعملها ،،

علي أي حال ،، البدائل كثير بس المهم النية وعدم الخوف ،،،

وتقبل تحياتي ،،،

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

العزيز ابو ريم

للأسف كل الحلول اللي تفضلت علينا بها غير عمليه

موضوع شراء الارض او شراء الذهب لا يكون الا لشخص يملك الكثير من الاموال

يوجد يا سيدي فئات عريضه من المسلمين عندهم مبالغ صغيره و لنقل 50 الف جنيه او 100 الف جنيه

بتحطهم في البنك يجيبولهم من 500 الى 800 جنيه يا يعيشوا بيهم يا يساعدوهم على المعيشه

يعني هذا الشخص بيحتاج لدخل شهري تدره هذه النقود للمعيشه

بينما مثال الارض و الذهب لا يصلح لمن في مثل حالتهم

يا جماعه ارجوكم فكروا في الناس و حاولوا تلاقولها حلول متوافقه مع ما تعتقدون انه اسلامي لكي تكتمل الصوره لما تقدمون

أما حرام و خلاص!!!! او بعض الحلول النظريه التي قد تناسب البعض و البعض لا و ثم بعدها خليها على الله !!!!فده تواكل صعب جدا يا إخواني

انا عارف ا بو عمر حيدخل عليا و حيقول نفس كلامك

و بدون اي حلول عمليه

تحياتي حتى نجد الحل

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يا عزيزي الفاضل/ زوهيري

الحرام والحلال لما نتلكم عن ربا البنوك شيء ، ومشكلة بعض الناس إللي معاها 50,000 أو 100,000 شيء تاني خالص ،،

- يعني طيب إللي معهوش المبلغ ده أساسا وعايش بمرتبه بس ودول أكيد ناس أكثر بكثير من الفئة السابقة

( دي بقى تعمل إيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني لا عنده رصيد يجيب له فوائد ولا حاجة يادوب مرتبه بيكفيه ..!!

ده بقى إيه حل مشكلته ، نحلل له السرقة علشان ظروفة وحشه ،

- بلاش وإللي لا يعمل أساسا وليس عنده وظيفة بمرتب ولا عنده رصيد ، يعني فقير أو مسكين ، ده بقه نعمل معاه إيه ؟؟؟ عايش إزاي من غير فوائد....

- جاوبني أنت بقى زي ما أنا بجاوبك

- وإللي مش قادر يتجوز ولا يكفيه مرتبه لو قعد 20 سنة أنه يتجوز ،،، يعمل إيه ،،، يروح يزني علشان مش لاقيين له حل عملي مقنع ؟؟؟

- إذن فئة الناس إللي معاها 50 أو 100 ألف جنيه فقط هي التي تريدنا أن نحلل لها فوائد البنوك ؟؟؟

(( وعلشان نركز أكثر ياحاج زوهيري ،، خلينا الأول نتفق أن فوائد البنوك بوضعها الحالي حرام )) وبعدين نشوف إيه الحل للفئة دي إللي معاها المبلغ ده ... لأن بمثل المنطق هذا نستطيع تحليل حرام كثير كما ذكرت لك في الأمثلة السابقة، وهناك فتاوى لبعض الحالات الخاصة التي قد تجيز ذلك لبعض الناس التي لا تسطيع العيش فعلا بدون هذا الدخل الإضافي وهي حالات خاصة تدرس بدقة.

وسؤالي المباشر لك .. وياريت بما أنك حجيت بيت الله أكثر من مرة وإعتمرت كذلك ,,,,

كم هي نسبة ظنك بأن فوائد البنوك ( سواء قرض أو إيداع ) هي حرام ؟؟؟؟

أعطيني أولا نسبة مئوية ، وجاوب مباشرة زي ما أنا جاوبتك :lol:

تم تعديل بواسطة Abu Reem

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

يا عزيزي الفاضل/ زوهيري

الحرام والحلال لما نتلكم عن ربا البنوك شيء ، ومشكلة بعض الناس إللي معاها 50,000 أو 100,000 شيء تاني خالص ،،

- يعني طيب إللي معهوش المبلغ ده أساسا وعايش بمرتبه بس ودول أكيد ناس أكثر بكثير من الفئة السابقة

( دي بقى تعمل إيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني لا عنده رصيد يجيب له فوائد ولا حاجة يادوب مرتبه بيكفيه ..!!

ده بقى إيه حل مشكلته ، نحلل له السرقة علشان ظروفة وحشه ،

- جاوبني أنت بقى زي ما أنا بجاوبك

- وإللي مش قادر يتجوز ولا يكفيه مرتبه لو قعد 20 سنة أنه يتجوز ،،، يعمل إيه ،،، يروح يزني علشان مش لاقيين له حل عملي مقنع ؟؟؟

- إذن فئة الناس إللي معاها 50 أو 100 ألف جنيه فقط هي التي تريدنا أن نحلل لها فوائد البنوك ؟؟؟

(( وعلشان نركز أكثر ياحاج زوهيري ،، خلينا الأول نتفق أن فوائد البنوك بوضعها الحالي حرام )) وبعدين نشوف إيه الحل للفئة دي إللي معاها المبلغ ده ... لأن بمثل المنطق هذا نستطيع تحليل حرام كثير كما ذكرت لك في الأمثلة السابقة، وهناك فتاوى لبعض الحالات الخاصة التي قد تجيز ذلك لبعض الناس التي لا تسطيع العيش فعلا بدون هذا الدخل الإضافي وهي حالات خاصة تدرس بدقة.

وسؤالي المباشر لك .. وياريت بما أنك حجيت بيت الله أكثر من مرة وإعتمرت كذلك ,,,,

كم هي نسبة ظنك بأن فوائد البنوك ( سواء قرض أو إيداع ) هي حرام ؟؟؟؟

أعطيني أولا نسبة مئوية ، وجاوب مباشرة زي ما أنا جاوبتك :lol:

اولا ارد على سؤالك المباشر و اتمنى تعاملني بالمثل

نسبة ظني ان فوائد البنوك (سواء قرض او ايداع هي حرام) لا تتجاوز الصفر في المائه

اما حكاية تحليل السرقه للي مرتبه مبيكفيهوش و الزنى للي مش لاقي يتجوز فهذا استشهاد باطل

لأن الزنى و السرقه محرمه في كل الاعراف و الاديان و القوانين

اما فوائد البنوك فهناك علماء مسلمون افادوا بأنها حلال و ليست ربا

اذن الفرق جبار و واضح

اما بخصوص اعتقاد حضرتك بإن الناس اللي معتمده معيشيا على فوائد الودائع هم قله!!!! فهذا اعتقاد خاطئ تماما

تأكد يا سيدي انهم كثر

كثر جدا

و يستحقون عطف المسلمين المشرعين المحللين و المحرمين بأن يجدوا لأمثالهم طريقه عمليه قابله للتطبيق للعيش وفقا للنظام الاسلامي كما يعتقدون بدلا عن ما منعوه عنهم بكونه محرم كما يتصورون و عدم احتقارهم (حتى و ان كانوا قله)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

أولاً شكراً على الأجابات المحددة

ثانياً / أكيد أنت بتشتغل في بنك أو كنت بتشتغل في بنك ، لأن واضح أنك مقتنع بشيء تكون عندك منذ سنين

ثالثاً/ هاكون أشجع منك وهاقول أني يمكن المثال اللي ضربته لاباحة السرقة للمحتاج مش دقيق ،( شفت أنا إزاي باتفق معاك ومش باتمسك بشيء أحس انه خطأ )

رابعاً: أكرر سؤالي هل الناس قبل وجود البنوك لم يمكن فيهم المحتاج وفيهم الذي يملك جزء بسيط من المال ؟؟!! ماذا كانوا يفعلون بدون بنوك التي ظهرت فقط في المائة سنة الأخيرة أو أكثر قليلا؟؟؟ ...وأيضا ذكرت هذا السؤال من قبل لمن هم يعيشون الأن على دخلهم البسيط فقط ولا يملكوا حتى 50 , 100 ألف

ماذا يفعلون بدون الفوائد....؟؟؟

- وسأتفق معك مرة أخرى وسأفترض أن ما يملكون مبلغ 50 أو 100 ألف ويعتمدون على فوائد البنوك هم نسبة ليست قليلة ، ولكن لن أقول هم الأكثرية ..هل كل هؤلاء لا يجدون حلول ؟؟ كلهم بدون أخوة أو أبناء يساعدوهم أو أقارب أو أصدقاء أو جيران من الممكن أن يأتمنوهم على تشغيل أموالهم ؟؟؟ أظن صعب ، وإذا لم يجدوا هل هن تبقى منهم كلهم عاجزون عن العمل ولو البسيط بمثل هذا المبلغ .. يعني هل لا يستطيعون الحركة مثلا أو حتى شراء أي سلعة بسيطة وبيعها بمكسب ... لا يوجد إنسان لا يستطيع أن يجد مصدر رزق فالله قسم للناس أرزاقها وطلب من السعي بالحلال للحصول عليها .. ولكن المشكلة ان الناس أصبحت تريد المكسب السهل ؟؟؟

- إذا تبقى من العدد أعلاه البعض الذي لم يجد في الدنيا من يساعده ولا يستطيع هو إطلاقا أن يعمل بمثل هذا المبلغ ... وهذا أظن صعب جداً ولكن مع ذلك أقول لك أن هذا يسمى إبتلاء وهنا يختبر المؤمن ( لنبلوكم أيكم أحسن عملاً ) وهناك آيات توضح الابتلاء في الأموال والانفس والثمرات ، وفي السراء وفي الضراء .. وقد قال الله فيهم وبشر الصابرين ....

إذن القضية إيمانية بالدرجة الأولى : هل تشك أن الله سوف يرزق هؤلاء الناس ،،،

لقد وعدنا الله وبشرنا عند الصبر على الإبتلاء ، هل نشك في كلام الله ،

( هل نشك في أن من يتق الله ... يجعل له مخرجاً )) أيوه وبعدين نكمل كده .. ( ويرزقه من حيث لا يحتسب )) .

إذا شكينا في كلام الله سيبدأ الشيطان يزين لنا أن الفقر أت لا محالة وأن الإنسان سيموت من الجوع هو وأولاده ..!! هل نصدق ونطمئن لوسوسة الشيطان أم لوعد الله. الذي كتب لنا الرزق قبل أن نولد ... إذن المسألة خوف وضعف إيمان....

- المفارقة الأخيرة أنني سأقول لك هل من معه 50 ألف أو 100000 ألف نعتبره مضطر لوضع فلوسه في البنك حتى لو لا يستطيع أن يعمل أو يشغلها ؟؟؟!!

- أقول لك أن من يملك قوت يومه فقد بات أمناً ... فما بالك بمن يملك هذا المبلغ،

لأن مسألة الخشية من نفاذ المال بسبب عدم العمل أو دفع الزكاة ممكن أيضا نطبقها على من يملك مليون جنيه وبعدين قعد عن العمل ولم يسنطيع تشغيلها وقال انا أيضا عاوز أضعها في البنك وأخذ عليها فوائد ..لأن خائف أن ممكن تأتيه مصيبة تأكل كل ماله .. إذن هنا المسألة نسبية وكل الناس هتقول نأخذ فوائد من البنوك..علشان خايفين فلوسنا تخلص او تأتينا مصيبة تأكل أموالنا!!!!

إذن 50 ألف أو مليون مش هتفرق لأن محدش عارف بكره فيه إيه ... ومع ذلك الناس مش هتموت من الجوع ,, ولأن الله قد أباح للمضطر أن يأكل الميتة ولكنه لم يبيح له أكل الربا.. عند الإضطرار...

آسف على الأطالة ولكن نفسي تتفق معايا في حاجة واحدة حتى !!

تم تعديل بواسطة Abu Reem

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ ابو ريم

نسبة الذين يمتلكون مبلغ من 50 ال 100 الف هم نسبه كبيره جدا في مصر وهم الذين سرحتهم الحكومه بحجه الخصخصه الخارجون للمعاش المبكر فهم نسبه كبيره جدا واذا اردت ان تتأكد انهم نسبه كبيره فعليك بمشاهده المقاهي وعددها المتزايد بدرجه ملفته فهم اناس قضوا عمرهم في الوظيفه وقد اعطتهم الدوله مليمين فهل تخاطر بهم وهي لا تفهم في التجاره والصناعه وكل ما يفهمون فيه هي وظيفتهم التي قضوا فيها عمرهم الوظيفي

لا تقنعني ان في الدنيا الان ناس تؤتمن علي اموالك

في الاول يعمل لك البحر عسل وعندما تدخل البحر لتبدأ بحصد العسل تلاقي نفسك بتغرق ولا من مجيب

لا اقول لك ان البنك هو الحل الوحيد وان ليس امام الناس سوي البنك

اقول لك انني لا اري حرجا من ان اضع اموالي في البنك لكي يستثمرها لي البنك بالنيابه عني وبعطيني عائد شهري او نصف سنوي او سنوي لا اجد غضاضه من ذلك وانام مرتاح الضمير

لانني متيقن ان البنك يقوم باستثمارها بالنيابه عني في مشاريع تفتح ابواب رزق للناس وتدور عجله الانتاج بسبب استثمارات البنك

اما الذين يشعرون بشيء في هذا الامر فهم وشأنهم وعليهم بالدليل القاطع لا الاستدلال الخاطيء

وكما انني لا اجد غضاضه مما افعله الا انني في حقيقه الامر نسبه الاموال التي اضعها في البنك تكاد تكون ضعيفه لا لشيء الا انني افضل ان تعمل مدخراتي في اعمالي الخاصه فقد رزقني الله بالخبره التي تمكنني من ذلك وليس كل الناس لهم تلك الخبره فهي رزق من عند الله يعطيها بترتيباته هو فقط

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...