اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الحياء


Cleo

Recommended Posts

و الحياء شعبة من شعب الإيمان... و هو من شيم و صفات الأنبياء جميعا و بالأخص محمد و يوسف عليهما أفضل صلاة و أطيب سلام...

عن ابْنِ عُمَرَ رضي اللَّه عنهما أَنَّ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم مَرَّ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ وَهُوَ يَعِظُ أَخَاهُ في الحَيَاءِ (على غير ما قد نتصور جميعا.. فإن "يعظ أخاه فى الحياء، أى يكرهه فيه و يصرفه عنه و لايحببه فيه) ، فَقَالَ رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « دَعْهُ فإِنَّ الحياءَ مِنَ الإِيمانِ » متفقٌ عليه .

682 وعن عِمْران بن حُصَيْن ، رضي اللَّه عنهما ، قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «الحياَءُ لا يَأْتي إلاَّ بِخَيْرٍ » متفق عليه .

وفي رواية لمسلم : « الحَياءُ خَيْرٌ كُلُّهُ » أوْ قَالَ : « الحَيَاءُ كُلُّهُ خَيْرٌ » .

683 وعن أبي هُريرة رضي اللَّه عنه ، أنَّ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « الإيمَانُ بِضْع وسبْعُونَ ، أوْ بِضْعُ وَسِتُّونَ شُعْبةً ، فَأَفْضَلُها قوْلُ لا إله إلاَّ اللَّه ، وَأدْنَاها إمَاطةُ الأَذَى عنَ الطَّرِيقِ ، والحياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمَانِ » متفق عليه .

« البِضْعُ » : بكسر الباء . ويجوز فتحها ، وَهُوَ مِن الثلاثةِ إلى الْعَشَرَةِ . « وَالشُّعْبَةُ » : الْقِطْعَةُ والحَضْلَةُ . « وَالإماطَةُ » : الإزَالَةُ ، « وَالأَذَى »: مَا يُؤذِي كَحجَرٍ وَشَوْكٍ وَطينٍ وَرَمَادٍ وَقَذَرٍ وَنحوِ ذلكَ .

684 وعن أبي سعيد الخُدْرِيِّ رضي اللَّه عنه ، قال : كان رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَشَدَّ حَيَاءَ مِنَ الْعَذْرَاءِ في خِدْرِهَا ، فَإذَا رأى شَيْئاً يَكْرَهُه عَرَفْنَاهُ في وَجْهِهِ . متفقٌ عليه .

قال العلماءُ : حَقِيقَةُ الحَياء خُلُقٌ يبْعثُ على تَرْكِ الْقَبِيحِ ، ويمْنَعُ منَ التقْصير في حَقِّ ذِي الحَقِّ . وَروَيْنَا عنْ أبي الْقَاسم الجُنيْدِ رَحمَهُ اللَّه قال : الحَيَاءُ رُؤيَةُ الآلاء أي : النِّعمِ ورؤْيةُ التَّقْصِيرِ . فَيَتوَلَّدُ بيْنَهُمَا حالة تُسَمَّى حياءً

(منقول بالكامل من رياض الصالحين)

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

و نجد للأسف الشديد فى عصرنا هذا الحياء و قد أصبح من سمات العصر البائدة ، فالشباب أصبح معظم معجهم مخلوطا بالسباب المقذع و يعتبرونه من علامات "الرجولة"... فكلما كان لسان الرجل بذيئا، ازدادت رجولته... و نجد الفتيات لا يستحين من التحدث فى أمور مخجلة مع الشباب من كلام لا يخلو من تلميحات و فى كثير من الأحيان "تصريحات" تخص حجرات النوم فقط، و أصبح هذا فيهن يعتبر من علامات قوة الشخصية و الانفتاح...!!!

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.ph...t=0entry97363

سمعت حديثا (أرجو من الأخوة ذكر الرواية ... إلخ لأننى لم أتمكن من العثور عليه) :

"ليس المسلم بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذىء"...

و الطعان : هو من يطعن غى أنساب الناس و أعراضهم..و من ذلك مثلا الحديث عن أن الفنانة الفلانية على علاقة غير شريفة برجل الأعمال الفلانى.. أو أن معرفش مين هو ابن مش عارف مين من حرام....

و كذلك فى السباب العادى أن يسب الرجل أخاه قاصدا السباب "بالعرض"

اللعان : هو من يكثر من توجيه اللعنات لأإخوانه :يعنى طول ماهو ماشى يقول "يلعن كذا... يلعن كيت..."

الفاحش: هو من يأت بأفعال أ, أقوال فاحشة تخدش الحياء منها النكت الجنسية على سبيل المثال و الهزار فيما شابه هذه النكت (وش محمر و عرقان من الكسوف)

البذيء : هو من كثرت البذاءة و الألفاظ القبيحة فى كلامه من سباب و غيره...

فمن أتى بهذه الأفعال فقد خرج على أخلاق الإسلام....[/b]

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      يرى البعض أن تعاليم الإسلام تنظر للأنثى نظرة دونية مقارنة بالذكر وهى رؤية تأسست على فهم غير صحيح لآيات قرآعرض المقال كاملاً
    • 22
      أنا عارف إن دي مش مشكلتي لوحدي وإنها مشكلة جيل بحاله :) وهي سيف الحياء والعشم الزائد من الأخرين .. خصوصاً لو أقرب الأقربين ... وعشان إنت مؤدب ومش بجح وعينك قوية ... يبقى أضمن يا معلم إنك هاتاخد على قفاك للصبح .. ولما تتكلم وتقول أي حرام كفايه جتتي أتهرت .... تتلام ويتزعل منك ... أختي مدام ذهبية فين ؟ :lol: .. أصلها كتبت نفس الموضوع عن نفس المشكلة بس كانت جزئية واحده بتاعت الشقة اللي في بيت العيلة واللي متدبسة فيها ومش عارف تتصرف إزاي ؟ .. أنا لسه أصلي متخانق مع أختي الصغيرة في التليفو
    • 1
      الحياء في الاسلام منزلة الحياء فى الإسلام عن عبد الله بن عمر -رضى الله عنهما- أن رسول الله(صلى الله عليه وسلم) مر على رجل من الأنصار ، وهو يعظ أخاه فى الحياء ، فقال رسول الله(صلى الله عليه وسلم):" دعه فإن الحياء من الإيمان".[صحيح البخارى] لقد عنيت الشريعة الإسلامية بمكارم الأخلاق عناية قل أن تجدها فى دين من الأديان ، لأن صلاح أمر الإنسان فى الدنيا مرجعه الى الأخلاق الفاضلة ،، ويكفيك دليلاً على هذه العناية أن الرسول الكريم حصر الغرض من بعثته فى شئ واحد وهو تكميل مكارم الأخلاق فقال:"إنما بعثت
    • 0
      بسم الله الرحمن الرحيم عاصٍ يبني الحياء ( الحلقة الأولى ).. رأيتهُ أمامي واقفًا يتحدث وصديقٌ لي يحاوره ويسأله: ألمْ ترتكِب كذا قطّ؟ ألم تمتدّ يَدك لفعلِ كذا قطّ؟ ولاحتى نظرة "بريئة"! وهو يُجيبُ إجابة الواثق متعجبًا: الحمدُ لله، كلا لم يحدث، ويُضيف متعجبًا كيف تكون اللذة في معصية الله ؟! ظننته في بادئ الأمر يكذب أو يداري أو يريد أن يتفاخر علينا، ولكني لمحت في وجهه أمارات الصدق، ورأيت مِن تربيته في بيته وحرصه على الطاعة، وحرص أبويه ما جعلني أرجح صدقه. حينها التفتّ إلى معنى جديد دفعن
    • 10
      الحمد لله ذي الفضل والإحسان، جعل الحياء شعبة من شعب الإيمان، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. { يسأله من في السموات والأرض كُلَّ يومٍ هو في شأن } [الرحمن: 29]، إن الحياء خصبة حميدة، تكف صاحبها عما لا يليق. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: « إن الحياء لا يأتي إلا بخير » وأخبر أنه شعبة من شعب الإيمان. فعن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنه قال: "الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة. فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان". وقد مرَّ النبي صل
×
×
  • أضف...