اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الإرهاب فى السعودية


الأفوكاتو

Recommended Posts

أسامة الكباريتي كتب:

تقولليش مش فاهم أحسن تطير باقي اللي أنا فاهمه من الفهم ..

fwrk: cnst: hypr:

لأ ازاى؟ فهمت طبعا ... معقولة بعد الشرح دة أكون ما فهمتش؟

كل اللى فهمته انها احدى القرائات أو التحليلات التى تعتقدها بعض وسائل الأعلام أو الكثيرين، و التى من احدى أهدافها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة اثبات نظرية التأمر علينا.....

و بصراحة انا لا أستريح الى تلك القرأة طالما لا يوجد هناك دليل مادى على صحتها .... و ما سيترتب من جرأ ترديدها من تأثير سلبى على البعض ..... و طالما السعودية استراجيتها قائمة على التحالف مع أمريكا على ما أعتقد ... اذن أنا أستبعد وجود هذا المخطط فعليا، و أميل أكثر الى ما قالة الأمير طلال بن عبد العزيز عضو العائلة المالكة السعودية فى هذه الحلقة من حلقات قناة الجزيرة p-nl-title.jpg

أما بالنسبة للسعودية واللي تفضلت به والتقسيم وكذا وإن.. إن يقسموها، يا سيدي، التقسيم كنَّا نسمعه من الخمسينات، مثلاً في سوريا التقسيم اللي هو العلويين مع السنين مع الأتراك..

........

....ولبنان حاولت أيضاً.. حاولت على الأرض في لبنان، مصر قالوا إنه الصعيد وكذا، كل هذا طرح موجود من زمان، لكن ما هي حقيقته، إحنا مشكلتنا العرب ألا نبحث عن هذه الدراسات وهذه الحقيقة، أميركا بلد شفافة وبلد المعلومات فيها متاحة، هل أحد ذهب هناك وتقصَّى هذه الأمور؟ أقول لك الصراحة لأ، أنا.. السفراء العرب هناك والجاليات العربية عندما زورناهم بيقولوا لنا: أنتم مقصِّرين، الإسرائيليين رغم إنه لهم لوبي كبير ومتمكن في الإدارة ومع ذلك بيزورونا في الشهر أربع خمس مرات، ويذهبون ويجوبون كل الولايات ويتقصون كل الحقائق عن إسرائيل، إحنا لا نقوم بهذه الجهود كيف نعلم أنه هناك تقسيم أو هناك غير تقسيم؟

شكرا لكما على التوضيح و الرد.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

أحمد منصور: لأن هذا، لأن هناك مخطط يهدف إلى تقسيم المملكة العربية السعودية، وأن (ديك تشيني) كما قال الكاتب الأميركي (جيدي شاس) في "الفاينانشيال تايمز" قال فيه: إن أكبر المسؤولين الحاليين في إدارة بوش وهما نائب الرئيس ديك تشيني ووزير خارجية.. ووزير الدفاع (دونالد رامسفيلد) كانوا مسؤولين في الإدارة الأميركية حينما فرضت السعودية منع أو حظرت النفط عن الغرب، وأن ما يقومون به الآن هو محاولة للانتقام من السعودية بالدرجة الأولى، وهما في هذا الوضع، وأن هناك مخطط لتقسيم المملكة العربية السعودية إلى ثلاث دويلات، دويِّلة في الشرق تحتوي على النفط، دويلة في الوسط لأهل نجد ينعموا برمالها كما يقال، ودويلة في الشرق لأهل نجد.. لأهل الحجاز، ما قراءتك لهذا؟

طلال بن عبد العزيز: بس.. بس أكمل الجملة الأول لو سمحت.

أحمد منصور: تفضل.

طلال بن عبد العزيز: يعني نقول لا إله ونسيب إلا الله، هناك فئات وطنية تناضل في العراق، أنا لا أنكرها، هناك فئات وطنية، لأسباب كثيرة ليس هذا مجال لذكره، ولكن هناك أيضاً دخلاء، أميركا صارت قاعدة في الفخ، بدل ما تحارب كل الإرهابيين بكل مكان، أتوها وحاربوها فحيث وجدت الآن في العراق، هذه فرصة لهم ما يسموا بالإرهابيين فرصة لهم، يقتلوا بيهم.

هذا هو نص التصريح واعتقد الامير لم ينكره

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

أما بالنسبة للسعودية واللي تفضلت به والتقسيم وكذا وإن.. إن يقسموها، يا سيدي، التقسيم كنَّا نسمعه من الخمسينات، مثلاً في سوريا التقسيم اللي هو العلويين مع السنين مع الأتراك..

أحمد منصور: حاولت إسرائيل أن تفعل التقسيم في لبنان وفشلت في عام 82.

طلال بن عبد العزيز: ولبنان حاولت أيضاً.. حاولت على الأرض في لبنان، مصر قالوا إنه الصعيد وكذا، كل هذا طرح موجود من زمان، لكن ما هي حقيقته، إحنا مشكلتنا العرب ألا نبحث عن هذه الدراسات وهذه الحقيقة، أميركا بلد شفافة وبلد المعلومات فيها متاحة، هل أحد ذهب هناك وتقصَّى هذه الأمور؟ أقول لك الصراحة لأ، أنا.. السفراء العرب هناك والجاليات العربية عندما زورناهم بيقولوا لنا: أنتم مقصِّرين، الإسرائيليين رغم إنه لهم لوبي كبير ومتمكن في الإدارة ومع ذلك بيزورونا في الشهر أربع خمس مرات، ويذهبون ويجوبون كل الولايات ويتقصون كل الحقائق عن إسرائيل، إحنا لا نقوم بهذه الجهود كيف نعلم أنه هناك تقسيم أو هناك غير تقسيم؟ أما الضغوط فهي موجودة، أما أننا نتأثر من وجود الأميركي على العراق، نعم هذا جار هذا بينا 750 أظن 750 كيلو متر.

وهذا هو رئيه

بالطبع مفيش مؤمرة لان التهديد على عينك يا تاجر حاليا وكل شئ واضح بس احنا بنفضل دائما تجاهل المخاطر ولا نواجهة يضراحة

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

انقلاب منهجي وسابقة من نوعها بثها التلفزيون السعودي

علي الخضير يتراجع عن جميع فتاوى التكفير ويبدي ندمه

الاثنين 17 نوفمبر 2003 17:40

حمود الزيادي العتيبي من الرياض: في انقلاب منهجي وأثناء مقابلة تلفزيونية غير مسبوقة بثها التلفزيون السعودي مساء الاثنين، تراجع أحد أقطاب شيوخ التكفير في المملكة العربية السعودية عن جميع فتاويه ومواقفه التي كفر من خلالها الدولة وقيادتها وعدد من المثقفين والكتاب السعوديين.

وتراجع الشيخ علي بن خضير الخضير الذي اعتقلته أجهزة الأمن السعودية وآخرين في المدينة المنورة بعد أسابيع من تفجيرات الرياض في الثاني عشر من مايو، عن كل ما سبق وأن أفتى به من فتاوى كان لها رواج كبير في أوساط تيار مايسمى بـ " الجهاديين " من أهمها وأخطرها على الإطلاق فتواه بإطلاق النار وحمل السلاح في وجه رجال الأمن.

كما تراجع الخضير، الذي حاوره تلفزيونياً الشيخ عايض القرني، عن فتاواه بتكفير المفكر السعودي الدكتور تركي الحمد والكاتبين منصور النقيدان وعبدالله أبو السمح الذين حرص على ذكرهم بالاسم إضافة لإدانته العمليات الانتحارية المسلحة التي تعرضت لها عدد من المجمعات السكنية في الرياض بمافي ذلك التفجير الذي حدث في مجمع المحيا السكني مشيراً إلى أنه " بكى " عندما علم بالخبر.

ورغم الارتباك الذي كان بادياً على الخضير أثناء المقابلة، إلا أنه أعترف صراحة بمعرفته لعدد من الذين ضمتهم قائمة التسعة عشر المطلوبين من أجهزة الأمن السعودية في السابع من مايو ( أيار) والتي أصدر هو وآخرين حينذاك بيان في تزكيتهم وتبرئتهم وحث الناس على عدم التبليغ عنهم مرجعاً ذلك – في المقابلة التلفزيونية – لإعتقاده، حينذاك، أنهم لاينوون إرتكاب أعمال إرهابية واصفاً إياها بـ " الانتحارية" ومفتياً بحرمتها.

وفي مايتعلق بإعلان الجهاد والقيام به أقر الخضير مشروعيته لكنه أشترط موافقة ولي الأمر على ذلك- السلطة السياسية- لمعرفته بالظروف المحيطة والمتغيرات الدولية وهو عكس ماكان يفتي به سابقاً. وعزا ما أقدم عليه عدد من من يسمون بـ " الجهاديين " في السعودية من أعمال إرهابية إلى " الجهل " والحماس العاطفي للدين.

وأكد على حرمة مال ودم " الأجانب " الغربيين الذين يعملون في البلاد مشدداً على عدم جواز القيام بأي عمل مسلح تجاههم، رافضاً في الوقت ذاته مشروعية الذهاب للجهاد في العراق لعدم توفر شروطه.

وعندما سأله الشيخ عايض القرني عن رأيه في ما أقدمت عليه الجماعة الإسلامية في مصر من تراجع عن الدعوة للعنف واعتراف بخطأ السير في ذلك المنهج أشاد الخضير بالتجربة المصرية وسلامة التحول.

وأبدى صراحة أثناء المقابلة أسفه وندمه على كل ماصدر منه أو شارك فيه من بيانات أو فتاوى كان لها وقع سيء على المجتمع أن كان مادياً أو معنوياً.

وعلمت إيلاف من مصادر خاصة أن أحد رفاق الخضير في الخط التكفيري وهوناصر الفهد في طريقه لأن يحذو حذوه في القادم من الأيام وهما الذين أعتقلا سوياً وهما يحملان السلاح في المدينة المنورة وصحب معهما قبل عدة شهور.

حمود الزيادي العتيبي

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

بسم الله الرحمن الرحيم

تابعت لقاء الشيخ عائض القرني بالشيخ علي الخضير فك الله أسره وأعانه علي مافيه من ظلم و تعذيب و إستكراه علي يد زبانية السجون و المعتقلات الذين أذاقوا الملايين من أبناء الأمة العربية و الإسلامية العذاب في غياهب السجون و المعتقلات التي تذخر بها أمتنا العربية و الإسلامية.

ولعل ما يدهشني حتي اللحظة هو نفسه ما ادهش العديد من محبي الشيخ و طلابه أن الشيخ عائض القرني لم يكن محاورا بقدر ما كان محققا و لم يكن مستفسرا بقدر ما كان قائدا يوقف الحوار و يكرر الكلمات و يوجه دفة الحديث نحو الإتجاه الذي يبغاه لا يترك الشيخ الخضير علي حريته بل كان مسوقا بقيادة الشيخ القرني حتي أطلق البعض أمس لقب العقيد الشيخ/ القرني... غفر الله لهم و لنا و لشيخانا الجليلين.

ali_01.jpg_200_-1.jpg

أنظر لوجه الشيخ.... كلامي موجه لمن عرف الشيخ أو رآه قبل إعتقاله... و سيعرف الفرق.....

أين جري اللقاء:

موقع الاستوديو الذي سجل فيه اللقاء هو :

سجن الحـــــائر - المبنى المخصص للزيارات -الغرفة الثالثة من جهة الشمال !!

وهي نفس الغرفة التي التقت فيها جريدة ( الشرق الأوسط) لقاءها المزوّر مع المجاهد الشيخ أبو عبدالرحمن حسن السريحي .

ملاحظات حول اللقاء:

* لم يكن تراجع الشيخ علي الخضير هو مراجعات أشبه بمراجعات الجماعات الإسلامية المصرية فهو في كثير من المسائل لم يأصل الحكم الشرعي في الرجوع عن فتاويه السابقة و هذا أمر ليس بالهين أو البسيط لم له خلفية دينية فكيف بشيخ و علامة مثل الشيخ الخضير؟؟؟؟ مثال علي ذلك:

1- تراجعه عن فتواه بتكفير النظام الحاكم و لم يبين ما هية الاسباب التي دعته للرجوع عن فتواه المأصلة بتكفير النظام و هذه علامة استفهام أيضا.

2- ما قاله حول شرعية الجهاد في العراق و كيف تراجع عنها و قال أن حال العراق الان هو حال الفتنة و ليس حال الجهاد؟؟؟

فكيف يتراجع عن فتوي صحيحة أفتي بمثلها مفتي سورية و مفتي مصر و حتي شيخ الازهر صاحب التناقضات الفتوية قد أفتي بوجوب جهاد الامريكان في العراق؟

ولعل الاعجب في هذا الحوار المسوق هو:

ان الجهاد حصر عند الخضير في فلسطين !!! لماذا !! وقد كانت الشيشان احق بهذا الحصر لان السلطة مع المجاهدين وكذلك الشعب اما فلسطين فهي مع فتح – العلمانية – وكلاهما بلدان مسلمان !! او افغانستان فالحرب هناك بين جيش الاسلام – طالبان والقاعدة – والتحالف النصراني العالمي والمرتدين من اذنابهم وهناك يرجى ان تقوم دولة اسلامية وفي فلسطين لا يرجى !! ما حال فلسطين الا كحال العراق ! واصبح قتال الامريكان في العراق فتنة !! أين هذه الفتنة يا مولانا قبل اشهر !!

3- تراجعه عن فتواه بتكفير بعض العلمانيين من ليبراني الصحافة السعودية و هو تراجع غريب و مضلل و لعلي من الافضل أن أورد لكم قصة تكفيره لتركي الحمد حتي يكون الجميع علي إطلاع و يري كيف أن أمر اللقاء مشكوك فيه شك البعض من متابعي التلفزيون ببرامج الكاميرا الخفية :

فضيلة شيخنا الشيخ علي بن خضير الخضير ........... حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،

نبعث إليكم صورة من جريدة ( اليوم ) الأسبوعية ، العدد 10276 ، يوم الجمعة 13/5/1422 هـ ، وفيها اعتراف تركي الحمد ، حيث قال : (رواياتي كلها حقيقة ، وسيرة ذاتية لا تخيلا روائيا ، أنا بطل أعمالي الروائية ، لقد تعبت من الإنكار ، مللت المواربة ، سئمت ليّ عنق الحقيقة ، وهاأنا ــ في هذا الاستجواب ــ اعترف بكل شيء ).

نبعث لك ذلك تأييدا لكم ، حيث كنت تحدثنا عن حكم هذا الرجل في الشريعة بعدما ذكر ما ذكر في رواياته المعروفة ، وقد سمعنا من بعض الناس من يتهمكم في هذا الأمر بالاستعجال والتهور في أمر التكفير وعدم التثبت ، وغيره من الأقاويل التي قيلت فيكم وليست بصحيحة ، والآن حصحص الحق ، وفي هذا رد أيضا على المتميعين والانهزاميين الذين عندهم جهل وقلة علم بهذه المسائل . كما نأمل بيان مسألة إقامة الحجة ، وبيان قول من فرق بين القول و القائل في هذه المسألة .

وفقكم الله يا شيخنا وأعانكم ، وبقية الطلاب يبلغونكم السلام ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعض طلابكم

الجواب:-

الحمد لله وحده و أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،

وصلت رسالتكم وفقكم الله ، واطلعت على ما فيها، وليس هذا بغريب وقد سبقني في الحكم عليه أئمة معاصرون ، أمثال شيخنا العلامة حمود بن عقلاء الشعيبي وفقه الله وتجدون فتواه برفقة هذه الرسالة ، وأيضا شيخنا محمد بن صالح المنصور رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وتجدون فتواه برفقة هذه الرسالة ، والحكم عليه وعلى أمثاله هو محل إجماع ، لاسيما وهو الآن يقر على نفسه بما قاله في رواياته فزاد في ذلك الجهر وعدم المبالاة ، والاستخفاف بالمسلمين وعلمائهم حيث قال في بعض كتبه ، وهي مذكورة في فتوى المشايخ : 1 ـ مسكين أنت يا الله نحملك ما نقوم به من أخطاء. 2 ـ ويقول : الله والشيطان واحد هنا ، وكلاهما وجهان لعملة واحدة . 3 ـ والاستهزاء بالملائكة .

أما الأدلة على حكم هذا وأمثاله من الكتاب والسنة فهي : 1 ـ قوله تعالى ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) الآية. 2 ـ وقال تعالى : ( وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم )الآية , فوصفهم بأنهم أئمة كفر لما طعنوا في ديننا. 3 ـ ومن السنة : قوله عليه الصلاة والسلام : ( من بدل دينه فاقتلوه ).

أما الإجماع فهو كالتالي : 1ـ قال القاضي عياض رحمه الله تعالى : ( لا خلاف أن ساب الله تعالى من المسلمين كافر حلال الدم ) 2ـ قال ابن عبد البر رحمه الله تعالى : ( ومن شتم الله تبارك وتعالى أو شتم رسوله صلى الله عليه وسلم أو شتم نبيا من أنبياء الله صلوات الله عليهم قتل إذا كان مظهرا للإسلام بلا استتابة) 3ـ وقال ابن حزم رحمه الله تعالى : ( أما سب الله تعالى فما على ظهر الأرض مسلم يخالف أنه كفر مجرد ) 4ـ قال ابن تيمية رحمه الله تعالى : (وإن من سب الله أو رسوله كفر ظاهرا وباطنا سواء كان الساب يعتقد أن ذلك محرم أو كان مستحلا أو كان ذاهلا عن اعتقاده هذا مذهب الفقهاء وسائر أهل السنة القائلين بأن الإيمان قول وعمل ) الصارم(512) . 5 ـ وقال سليمان بن عبد الله آل الشيخ رحمه الله تعالى في " تيسير العزيز الحميد": ( فمن استهزأ بالله أو بكتابه أو برسوله أو بدينه كفر ، ولو هازلا لم يقصد حقيقة الاستهزاء إجماعا ).اهـ

ومن كانت هذه أقواله وقد اعترف بها فيجب محاكمته بها وأخذه بإقراره ،

وأما دعوى : لابد من إقامة الحجة عليه ( ويقصدون بالحجة هنا الحوار معه وتنبيهه وتحذيره ، هذا قصدهم في الحجة فقط ) ، وأيضا دعوى : التفريق بينه وبين أقواله ، فيقولون قوله كفر أما هو فليس بكافر حتى تُقام عليه الحجة ، ويقصدون بالحجة ما قاله مَنْ قبلهم ؟ ،

هاتان الدعوتان في هذا الشخص باطلة وزلة وطامة وخيمة لأسباب :

1 ـ أن ما وقع منه مناقض لأصل الرسالة ، فإن أصل الرسالة هو الشهادتان ، وهذا لا يُقبل فيه الجهل ولا التأويل أصلا . 2 ـ ولو تنزلنا معهم وقلنا بالعذر بالجهل في ذلك وأنه يحتاج لإقامة الحجة التي وصفوا ، فإن هذا الشخص عائش بين المسلمين ومتمكن من العلم ، ومن كان عائشا بين المسلمين متمكنا من العلم فقد قامت عليه الحجة بالمكان . ومن الباطل جعل الحجة هي الحوار والنقاش فقط ، فهذا نوع وهناك نوع آخر وهو المكان والتمكن ، وسبب الخطأ في مثل هذه المسائل راجع إلى عدم إتقان مسألة الأسماء والأحكام الدينية والخلط فيهما ، وعدم فهم علاقة الأسماء والأحكام بالحجة ، وهل كلها مرتبطة بالحجة أم هناك تفصيل ؟ . ومن الأدلة على أن المكان والتمكن حجة في المسائل الظاهرة ، ومنها أصل تعظيم الله ومحبته وأصل احترام الرسول وتوقيره وأن الساب لهما يُناقض ذلك ما يلي : 1 ـ قال ابن تيمية رحمه الله : تعليقا على قوله تعالى (لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه ) والحجة قامت بوجود الرسول المبلغ وتمكنهم من الاستماع والتدبر لا بنفس الاستماع ففي الكفار من تجنب سماع القرآن واختار غيره .اهـ ,الفتاوى) 16/ 166). 2 ـ وقال ابن تيمية رحمه الله أيضا : (حجة الله برسله قامت بالتمكن من العلم فليس من شرط حجة الله علم المدعوين بها ولهذا لم يكن إعراض الكفار عن استماع القرآن وتدبره مانع من قيام حجة الله عليهم ) كتاب الرد على المنطقيين(ص113 )في المقام الثالث . 3 ـ وقال ابن تيمية رحمه الله أيضا : ( ليس من شرط تبليغ الرسالة أن يصل إلى كل مكلف في العالم بل الشرط أن يتمكن المكلفون من وصول ذلك إليهم ثم إذا فرطوا فلم يسعوا في وصوله إليهم مع قيام فاعله بما يجب عليه كان التفريط منهم لا منه ) ، ( بتصرف ) الفتاوى 28/125 . 4 ـ قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في رسالة له بعدما ذكر من كفره السلف قال : واذكر كلامه في الإقناع وشرحه (أي منصور البهوتي ) في الردة كيف ذكروا أنواعا كثيرة موجودة عندكم ثم قال منصور (وقد عمت البلوى في هذه الفرق وأفسدوا كثيرا من عقائد أهل التوحيد نسأل الله العفو والعافية ) هذا لفظه بحروفه ثم ذكر قتل الواحد منهم وحكم ماله ،هل قال واحد من هؤلاء من الصحابة إلى زمن منصور إن هؤلاء يكفر أنواعهم لا أعيانهم ) (الدرر10/69 ) , ( والطوائف التي ذكرها هي أهل الاتحاد و أهل الحلول وغلاة الصوفية والرافضة والقرامطة والباطنية )، فانظر إلى نقل الشيخ محمد للإجماع على عدم التفريق بين القول والقائل في الطوائف التي ذُكرت . 5 ـ قصة المرتدين زمن أبي بكر ، لأنهم أنكروا معلوما ظاهرا ، فلم يفرق الصحابة بينهم وبين أقوالهم . 6 ـ وقال الشيخ أبا بطين رحمه الله في الدرر(10/401 –402): ( نقول في تكفير المعين ظاهر الآيات والأحاديث وكلام جمهور العلماء تدل على كفر من أشرك بالله فعبد معه غيره ولم تفرق الأدلة بين المعين وغيره قال تعالى : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ) وقال تعالى ( فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ) وهذا عام في كل واحد من المشركين ). 7 ـ وقال أيضا رحمه الله في الدرر(10/402 ) : العلماء يقولون : فمن ارتد عن الإسلام قتل بعد الاستتابة، فحكموا بردته قبل الحكم باستتابته ، فالاستتابة بعد الحكم بالردة والاستتابة إنما تكون لمعين ويذكرون في هذا الباب حكم من جحد وجوب واحدة من العبادات الخمس أو استحل شيئا من المحرمات كالخمر والخنزير ونحو ذلك أو شك فيه يكفر إذا كان مثله لا يجهله ولم يقولوا ذلك في الشرك ونحوه مما ذكرنا بعضه بل أطلقوا كفره ولم يقيدوه بالجهل ولا فرقوا بين المعين وغيره وكما ذكرنا أن الاستتابة إنما تكون لمعين ) اهـ,وقوله إذا كان مثله لا يجهله يُريد بهذا التعبير غير من كان عائشا مع المسلمين مثل من عاش في بادية بعيدة أو بلاد كفر أو حديث عهد بكفر ، أما من كان عائشا بين المسلمين فلا يُقبل منه العذر في الصلاة ولا الزكاة ونحوه فكيف بسب الله ورسوله هذا من باب أولى . 8 ـ قال صاحب المغني رحمه الله في كتاب الزكاة فيمن أنكر وجوبهاوإن كان مسلما ناشئا ببلاد الإسلام بين أهل العلم فهو مرتد تجري عليه أحكام المرتدين ). 9 ـ وقال ابن تيمية رحمه الله: (اتفق الأئمة على أن من نشأ ببادية بعيدة عن أهل العلم والإيمان وكان حديث العهد بالإسلام فأنكر شيئا من هذه الأحكام الظاهرة المتواترة فإنه لا يحكم بكفره حتى يعرف ما جاء به الرسول) اهـ, الفتاوى) 11/ 407)، أما إذا كان عائشا بين المسلمين فلا يعذر ، وهذا إذا كان في الأحكام الظاهرة فكيف بسب الله ورسوله ولو كان هازلا ، ولو كان روائيا مقررا ؟ . 10 ـ قال إسحاق بن عبد الرحمن رحمه الله: (كلام أئمة الدين أن الأصل عند تكفير من أشرك بالله فإنه يُستتاب فإن تاب وإلا قتل لا يذكرون التعريف في مسائل الأصول إنما يذكرون التعريف في المسائل الخفية التي قد يخفى دليلها على بعض المسلمين كمسائل نازع فيها بعض أهل البدع كالقدرية والمرجئة أو في مسالة خفية ) اهـ, رسالة تكفير المعين .

والكلام السابق يدل على أن مسائل الأصول لا تحتاج للتعريف لمن كان عائشا بين المسلمين لوجود التمكن من التعريف ، فإن تعظيم الله وتوقير واحترام رسوله من مسائل الأصول الظاهرة فلا تعريف فيها لمن ناقضها وكان في مكان التعريف . أما الأدلة على أن من سب الله ورسوله لا يفرق بينه وبين أقواله ولا يدخل في قاعدة التفريق بين النوع والعين ما يلي : 1ـ قال ابن تيمية رحمه الله : (وإن من سب الله أو رسوله كفر ظاهرا وباطنا سواء كان الساب يعتقد أن ذلك محرم أو كان مستحلا أو كان ذاهلا عن اعتقاده هذا مذهب الفقهاء وسائر أهل السنة القائلين بأن الإيمان قول وعمل ) الصارم(512). فأجرى عليه الكفر في الظاهر والباطن حتى ولو كان ذاهلا لم يقصد أو يعتقد ، بل ولو كان روائيا مقررا ولم يقصد الكفر. 2ـ وقال ابن نجيم الحنفي رحمه الله : ( إن من تكلم بكلمة الكفر هازلا أو لاعبا كفر عند الكل ولا عبرة باعتقاده ) البحر الرائق(5/134). ومن سب الله ورسوله فقد تكلم بكلمة الكفر ، فلا عبرة باعتقاده , بل كيف يقال إن قوله الذي هو السب كفر,أما القائل فلا ، مع أنه هنا قال فلا عبرة باعتقاده . 3ـ وقال ابن تيمية رحمه الله: (اتفق الأئمة على أن من نشأ ببادية بعيدة عن أهل العلم والإيمان وكان حديث العهد بالإسلام فأنكر شيئا من هذه الأحكام الظاهرة المتواترة فإنه لا يحكم بكفره حتى يعرف ما جاء به الرسول) الفتاوى (11/ 407). 4 ـ قال صاحب المغني رحمه الله في كتاب الزكاة فيمن أنكر وجوبهاوإن كان مسلما ناشئا ببلاد الإسلام بين أهل العلم فهو مرتد تجري عليه أحكام المرتدين ), وهنا لم يعذر من كان عائشا بين المسلمين في إنكار الزكاة فكيف بالسخرية بالله ورسوله . 5ـ وعن البراء (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عقد له راية وبعثه إلى رجل نكح امرأة أبيه أن اضرب عنقه وخذ ماله ) رواه أبو داود والنسائي والدارمي والبيهقي وابن الجارود في صحيحه ؛ لأنه استحل أمرا معلوما بالضرورة تحريمه وكان عائشا بين المسلمين متمكنا من العلم فلم يقل له النبي صلى الله عليه وسلم أقم الحوار معه ؟ لأن الحجة قامت بالمكان في المسائل الظاهرة . 6ـ وقال ابن أبي عمر رحمه الله في الشرح الكبير فيمن جحد الصلاة وإن كان ممن لا يجهل ذلك كالناشئ بين المسلمين في الأمصار لم يُقبل منه ادعاء الجهل وحكم بكفره لأن أدلة الوجوب ظاهرة ), فكيف بمن سب الله ورسوله ؟ . 7ـ قال الشافعي رحمه الله : ( العلم علمان : علم عامة لا يسع بالغا غير مغلوب على عقله جهله مثل الصلوات الخمس وأن لله على الناس صوم شهر رمضان وحج البيت إذا استطاعوه وزكاة في أموالهم وأنه حرم عليهم الزنا والقتل والسرقة والخمر وما كان في معنى هذا مما كلف العباد أن يعقلوه ويعلموه, ويعطوه من أنفسهم وأموالهم وأن يكفوا عنه ما حرم عليهم منه,وهذا الصنف كله من العلم موجود نصا في كتاب الله وجودا عاما عند أهل الإسلام ينقله عوامهم عمن مضى من عوامهم يحكونه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يتنازعون في حكايته ولا وجوبه عليهم وهذا العلم الذي لا يمكن فيه الغلط من الخبر والتأويل ولا يجوز فيه التنازع )اهـ,الرسالة ص(359،357). ومن العلم العام تعظيم الله وهو من أعظم الأصول فلا يمكن الغلط فيه ولا التأويل أو الجهل. 8ـ وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله : ( ابن تيمية لا يعذر في المسائل الظاهرة ) الدرر(9/405), أي يُجرى عليه ما يستحقه فيها ، ومن ذلك إجراء اسم الكفر والردة فيمن وجد فيه ذلك . 9ـ ونقل ابا بطين رحمه الله من كلام ابن تيمية (إن الأمور الظاهرة التي يعلم الخاصة والعامة من المسلمين أنها من دين الإسلام مثل الأمر بعبادة الله وحده لاشريك له ومثل معاداة اليهود والنصارى والمشركين ومثل تحريم الفواحش والربا والخمر والميسر ونحو ذلك فيكفر مطلقا ) ملخصا من الدرر(10/372-373), ونقل عن ابن تيمية رحمه الله (ما ظهر أمره وكان من دعائم الدين من الأخبار والأوامر فإنه لا يعذر ) الدرر (10/388 ). 10ـ وقال مثل ذلك عبد اللطيف رحمه الله في المنهاج (ص 101). 11ـ وفي الدرر(11/479،478) (والعلماء رحمهم الله تعالى سلكوا منهج الاستقامة وذكروا باب حكم المرتد ولم يقل أحد منهم إنه إذا قال كفرا أو فعل كفرا وهو لا يعلم أنه يضاد الشهادتين أنه لا يكفر بجهله وقد بين الله في كتابه أن بعض المشركين جهال مقلدون فلم يرفع عنهم عقاب الله بجهلهم كما قال تعالى (ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد -إلى قوله- إلى عذاب السعير ).

والخلاصة : أن من سب الله أو رسوله أو آياته ونحوه فهذا كافر باطنا وظاهرا ولا يصح فيه العذر بالجهل ولا التأويل ولو كان هازلا أو روائيا مقررا ، وأن دعوى إقامة الحجة معه التي هي الحوار والنقاش والتنبيه فقط لاغير,وأن كونه عائشا بين المسلمين لا يكفي وليس حجة ، أو أن يُفرق بين القول والقائل في باب سب الله ورسوله ، فكل ذلك من الدعاوى الباطلة التي ليس عليها دليل كما سبق ذكره .

وبلغوا سلامنا للإخوان عندكم وجزاكم الله خيرا على ما قلتم ,

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أخوكم علي بن خضير الخضير 25/5/1422هـ القصيم - بريدة

معذرة للإطالة ولكن لكل حادثة حديث و هذه الحادثة يجب الا تمر مرور الكرام حتي لا يزهو المتعلمنين نشوة بإنكسار عالم جليل.

4- تراجع الشيخ الخضير عن تكفيره للداخلين الى المملكة من النصارى واليهود وردد ما يلقنه اياه القرني من انهم معاهدون ذميون يحرم دمهم ومالهم وانه لابأس من دخولهم للحاجة !!

والقاعدة والجهاديون اظنهم لا يختلفون في انه لابأس ان يدخل طبيب يحتاجه البلد او مهندس او مدرس في الجامعة او خبير في أي مجال !!

لكن ان تكون البلاد ثكنة عسكرية امريكية !! ان تكون منطلقا لكل غزوة امريكية لاذلال الامة وتحطيم كرامتها وسحقها واغتيالها !! فهذا ما حرك القاعدة ورجالها !! ولعل الامور تكشفت اكثر بعد ارتحال الجنود المحتلين الى قاعدة العديد ولعل الكثيرين يدركون ان الخطأ الاكبر كان التضليل الاعلامي في البلد فلم نكن نعلم عن اعدادهم وكثرتهم .

- لعل الخضير لا يقصد من المستأمنين الذين يسمح لهم بدخول البلد ما كان يعرف بتجار الدعارة الغربيين الذين كانوا يديرون شبكة للجريمة والدعارة وترويج الخمور والمخدرات !! لان تعميماته المباركة طالت هؤلاء الابرار الاخيار الذين كانوا يتنافسون تنافسا شريفا على الدعارة في جزيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ! ويثابرون على كسب الرزق !! فان خلفهم – مساكين – كومة لحم !!

* بعض من الفقرات التي ذكرتها هنا هي منقولة من تعليقات بعض الاخوة......

أخيرا فلنتدبر هذا الرأي و لنري افيه علي الله ان يفتح علينا من خلاله ما عجزت السنتنا عن قوله أو أدمغتنا عن فهمه.

الحمد لله والصلاة السلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،

أما بعد : فنسأل الله أن يهدينا إلى الحق وثبتنا عليه حتى نلقاه وهو راض عنا وأن يوفقنا إلى قول كلمة الحق ولا نخاف فيه لومة لائم ، جاء في الصحيحين من حديث عبادة بن الصامت في مبايعتهم لرسول الله : " وأن نقول بالحق أينما كنا لا نخاف في الله لومة لائم " .

لقد شاهدنا اللقاء المعد لمراجعات الشيخ علي الخضير وما كان فيه من أطروحات ولي معها بعض الوقفات ، وقبل التطرق إليها ، أذكر نقاطاً يجب أخذها بعين الاعتبار :

أولاً - نحن نتعبد الله بمنهج نسير عليه ولا نتعبد الله بالأشخاص ، ولذا لا يضرنا من حاد عن الطريق أو ضل أو زيف _ ولا أعني أحداً بعينه _ ،قال تعالى { وما محمد إلا رسول أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم } ، والرجال يعرفون بالحق ، ولا يعرف الحق بالرجال . وليعلم أن الحق ليس بالكثرة قال تعالى : { وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك } ، إنما بالمنهج والطريق الذي سار عليه المصطفى صلى الله عليه وسلم ولو قل العدد فكما جاء في الحديث الصحيح : " ياتي يوم القيامة النبي ومع الرجلان .. ويأتي وليس معه أحد " . وكما حصل في حادثة الردة حيث أن أبا بكر كان معتقداً لقتال المرتدين وكان يخالفه الكثير من الصحابة على رأسهم عمر الفاروق . ولم يثنه ذلك بل سار على ما يعتقده من الحق .

ثانياً - لا يجب أن نقف موقف القضاة على الشيخ علي الخضير لعدم معرفتنا الحقيقية بحاله حين المقابلة ،وأول شيء في ذلك أن المقابلة تمت معه وهو قيد الاعتقال ، وما خفي كان أعظم . ولا يعني أن الشيخ قال ما قال عن غير قناعة فيحتمل ذلك ، وبما أنها أمور احتمالية فلا نجزم بها . ولكن نرد الباطل ممن تفوه به ، ولو كان من كان . ونحفظ له قدره . وندعو الله له بالهدية والرشاد . لأنا رحماء فيما بيننا { محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم } .

ثالثاً – أن هذه المقابلة تزيدنا يقيناً أن أعداء الدين لم يفتؤوا في محاربة الدين وصد من سانده وآزره ، وعزر أصحابه ، وهذا دليل على أننا على حق . فاثبتوا يارعاكم الله . ولا يهولنكم هذا الزبد فإنه يذهب جفاء . وإن الله ليدافع عن أوليائه ويعمي العدو ، ولقد كانوا يستطيعون أن يخرجوا هذا اللقاء بصورة أبدع وأكثر إقناعاً من هذه الصورة الباهتة والتي يلحظها العامي فضلا عن طالب العلم . رابعاً _ أن الحلقة كانت تقوم على ركائز واضحة وهي إعلان رجوع هذا الرمز عن ضلالاته السابقة – زعموا - ، وإثبات شرعية الدولة وأن لها بيعة ، وتخطئة بل تجريم المجاهدين بجميع أوضاعهم وأحوالهم . ولعل من أهداف الدولة بعد إبراز هذه الظاهرة في مجتمعنا – وأعني المراجعات – أن يعلنوا بعد ذلك قبولهم للمبادرة المطروحة من قبل بعض المشايخ ، وهذا يحقق لهم هدفان : حفظاً لكرامة الدولة ، وتحقيقاً لما يريدون من التمكن من خصومهم ووقف النزيف الحاصل . أما الوقفات ، فإنه منصبة على ما ذكره الشيخ علي الخضير وهي على قسمين رد مجمل ورد مفصل وكل ذلك على وجه الاختصار والايجاز ، لا البسط ، ولكل مقام مقال . أما العقيد عائض القرني !! فقد كشر عن أنيابه من ذي قبل ، ووضح ولاءه منذ زمن لمن ؟! ،خصوصاً منذ المقامات !!! فكان في اللقاء بمثابة المحقق البارع ، نسأل الله له الهداية . وليعلم أن وكدي من هذا الرد هو إيضاح التناقضات والملابسات في اللقاء ، ولم يكن همي تأصيل المسآئل العلمية المطروقة ، فإن ذلك له بابه ، فليتنبه لذلك .

أولاً - الرد المجمل :

1 - يلاحظ خلو اللقاء من التأصيل العملي ، وإثبات المسائل بالدليل والبرهان كحال سلف الأمة ، بل كحال الشيخ علي الخضير قبل السجن ، حتى أن ما ذكر من أدلة على ندرتها كانت عامة . ومعلوم أن الاستدلال بالأدلة العامة هي طريقة أهل البدع . ومع هذا فاللقاء كان مجرد تكرير لبعض الكلمات : ( كالأنفس المعصومة ، والأنفس البريئة ، وإزهاق الممتلكات ، والأرواح البريئة )

2– أن التحول في الشيخ على الخضير الآن – فيما ظهر – هو تحول جذري ، وانقلاب كامل ، وكان الأحرى به أن يفعل كفعل أبي الحسن الأشعري عندما خلع قميصه دليلاً على خروجه من الباطل الذي كان عليه . وكأني بالشيخ علي الخضير يريد أن يثبت حقيقة ما ذكره وزير الداخلية في مجلس الشورى منذ فترة من أن الشيخ علي الخضير وناصر الفهد وأحمد الخالدي ينتمون إلى فرقة الخوارج .

ثانياً – الرد المفصل :

1 - إن ما جاء في اللقاء لهو على ثلاثة أقسام :

القسم الأول \ أمور اجتهادية قابلة للاجتهاد وتغيير الرأي فيها بعد ظهور الحق ، وهذا مثلا فيما ذكر الشيخ على الخضير من تغيير فتواه في التفجيرات ، لأنها مبنية بالنظر في المصالح والمفاسد ، وهذه ربما تتغيير في نظر العالم من وقت لآخر .

القسم الثاني \ أمور لا يُقبل التراجع فيها إلا بعد تبيين الدليل وسبب الرجوع ، حتى يتضح ذلك لمن أخذ سابقاً بفتوى الشيخ . لا سيما من مقلديه وهم المقصودون بالدرجة الأولى إن كان هناك ثمة نصيحة . وهذا مثل رجوعه عن تكفير النظام ، فلم يشر فضيلته لسبب رجوعه عن تكفيرهم ، فلماذا ... ؟ وبالتالي لم يرد على الأدلة التي كان يستدل هو بها في تكفيرهم ، والتي لا تزال قائمة . ومثلها الرجوع عن تكفير تركي الحمد ومنصور النقيدان وأبي السمح . حيث أن من المقرر أن التكفير في شخص لا يصدر من العالم أو القاضي إلا بعد ثبوته وتوفر الشروط وانتفاء الموانع ، وإذا كان ذلك ، فلا يحق لأحد أن يغير فتواه لأن مُتَعَلَق الكفر مازال قائماً . إلا إذا تيقن أنه تاب وأسلم ، وعليه فإنه يجب الرجوع عن تكفيره ولكن بسبب إسلامه ، لا بسبب تغير الفتوى والاجتهاد .

القسم الثالث \ باطل وضلال وتزييف للحق ، وهذا أكثر الحلقة ، ومن ذلك :

1- قول أن الجهاد لرد الصائل ورفع الظلم . أم أنك يا فضيلة الشيخ تريد أن تحصر الجهاد في الدفاع فقط ، كما سبقك بها شيخ الإسلام اليوم ؟؟!!! وأين ذهبت النصوص : " لتفتحن رومية ولتفتحن القسطنطينية " وهذا لا يكون إلا بالطلب ، ومع قيام الخلافة وتوفر ولي الأمر . وأما الجهاد الذي هو قائم الآن فهو دفع ولم يشترط له الفقهاء راية ولا إذن كما ذكر ابن قدامة في المغني ، فأني لك هذا . وقد أثبتَ القتالَ في فلسطين ، فلم لا تثبت القتال في الشيشان وأفغانستان والعراق ، أم أنك تفرق بين المتماثلات ؟!! أم أن ذكر فلسطين لا يغضب الدولة .

2- قوله : أن الجهاد في العرق هو فتنة لا يعلم القاتل فيما قتل ، ولا المقتول فيما قتل . اتقي الله يا شيخ ، هل هناك من يُقاتَل في العراق غير الأمريكان وأعوانهم ، أم أنك تريد أن تجعلهم معاهدون ومستأمنون . كما جعلت من هم داخل جزيرة العرب معاهدون بمجر حصولهم على الفيزا . وهنا سؤال يطرح نفسه : ماذا يقول الشيخ في فريق الاستخبارات الأمريكي في بلاد الحرمين ؟ هل هم معاهدون ؟ وماذا يقول فضيلته في القواعد الأمريكية والجيوش في السعودية وقاعدة العديدة والتي انطلقت منها الحرب على مسلمي العراق . ومعدة للحروب القادمة .. وكيف يصح أن يطلق بعموم على كل من دخل البلاد أنه معاهد يحرم قتله . إن هذا هو التعميم الذي فررت منه .

3- وقوله أن الخروج للجهاد في العراق لا يكون إلا بإذن ولي الأمر. فعجبا له : مرة يقول الحاصل في العراق فتنة وليس بجهاد . ومرة يقول : إذا أردتم أن تخرجوا فاستأذنوا من ولي الأمر . والأطم أنه يقول : أن ولي الأمر أعلم بالجهاد في العراق وأبعد فهماً له . فيا ليت الشيخ يوضح لنا هل هو جهاد أم فتنة .

4- اتهامه للمجاهدين جميعاً ، بدءً من اعتبار من قام بالتفجيرات بغاة وفيهم شبه بالخوارج ، إذن حاصل القول أنهم يترددون بين البغاة والخوارج ، وهم عن الحق وأهله بعيدون ، وللصواب مجانبون !! وأنه خدع بالتسعة عشر واستعجلوا في وصفهم بالجهاد وأنهم ندموا على بيانهم والذين أثنوا عليهم فيه ، وأنه خطأ وهي تجربة . ألم يكن ثمة إنصاف ، بحيث يذكر الصواب من الخطأ ، والمجتهد من المخطئ . أكل المجاهدون على خطأ وضلال ؟؟ إن هذا لا يقوله عاقل . ثم جعل هؤلاء الشباب دافعهم لما قاموا به هو البحث عن الوظائف ، وكلنا يعلم أن أبرز من خرج للجهاد في الوقت الحاضر هو من أغنياء الدولة ومن كبار الأثرياء ولكن ضحى بذلك في سبيل نصرة المسلمين ونيل الشهادة لا حرمه الله منهما . وكذلك بقية المجاهدين يصرحون بأنهم لم يخرجوا إلا نصرة وحمية لهذا الدين ، فلماذا أيها العقلاء لا نحاكمهم على أقوالهم ؟ ونصدر عليهم أحكاماً هم منها براء .

5- عندما سُئل : هل في المجتمع ردة ؟ فقال : لا . فأقول إن أراد الحكم على عموم المجتمع فهذا صحيح ولكن لم يقله أحد فيما أعلم ، حتى شيخ المجاهدين أسامة بن لادن وكيف يحكمون على المجتمع بالردة وهم يدافعون عمن لا يعرف من الإسلام إلا الشهادتين ؟!! وأما أن الردة في آحاد المجتمع ، فنفيها بهذه الصورة افتراء وتنزيه لهذا المجتمع على مجتمع القرون المفضلة والتي قد وقعت الردة فيها ، بل وفي زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم . وإنه يخشى على من نفى الردة عموماً – كما هو ظاهر هذا الكلام – من تعديه وشططه عن الحق . ولم شرع حد الردة ؟ .

6- الحكم على العمليات الإستشهادية في البلاد المسلمة بأنها انتحار ومحاربة . وهل تريدون تنفيذ حد الحرابة على هؤلاء ؟ ثم لِمَ لَمْ يفصل في المسألة : فعلى حد قولهم أن فلسطين بلد إسلامي ، وتقع فيه العمليات الإستشهادية فهل هي انتحارية ؟ أم أن المقصود فقط في بلاد الحرمين ؟

7 – قوله : أن مسألة التكفير هي حق لله ولرسوله ولا يجوز للإنسان أن يقدم عليه . فنقول ماذا أردت بأل هنا أهي للجنس أم عهدية ؟ فإن كانت للجنس فهذا باطل ، ومن ينزل حكم الله وحكم رسوله على الواقع إلا العلماء ، وإن كانت للعهد فلابد من توضيح حتى لا تلتبس الأمور . ثم قال : وتكفير المسلم من القول على الله بغير علم . ولكن لو كان بعلم ، ألا يعتبر حكم شرعي إذا صدر ممن هو اهل له ؟ والعبارة الخطيرة قوله : كيف نكفر المسلم الذي يصلي ... وجوابها بسيط : إذا أتى ناقضاً من نواقض الإسلام . وعموما البرنامج كان شبيهاً بالتحقيق ، وكل ما قاله عائض القرني يكرره على الخضير وربما بالنص ، وكَثُرَ في كلام الخضير التعميم ، وتكرار ما تريده الدولة . وفي الختام : أقول أنه يجب التثبت من صحة ما يعتقده الشيخ لأنه أجرى اللقاء وهو في السجن ، ولا أعني أنه لم يتكلم بما قال ، لأننا سمعناه وشاهدناه ، ولكن أقول التثبت من آراء الشيخ حقيقة ، ولعل مورس عليه شيء من الإرهاب الفكري أو الغسيل العقلي ، أو المضايقات ....إلخ وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الحقيقة ان كلام الشيخ الخضيرى كان صدمه

والمحقق عائق القرنى عليه من الله ما يستحق كانت الصدمه الاخبر حيث اننى كنت احب ان اسمع له الرقاق (عليه من الله ما يستحق)

شكراً أخ مجرمون على التفصيل

وجزاك الله خيراً

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

اقتباس:

ملاحظات حول اللقاء:

* لم يكن تراجع الشيخ علي الخضير هو مراجعات أشبه بمراجعات الجماعات الإسلامية المصرية فهو في كثير من المسائل لم يأصل الحكم الشرعي في الرجوع عن فتاويه السابقة و هذا أمر ليس بالهين أو البسيط لم له خلفية دينية فكيف بشيخ و علامة مثل الشيخ الخضير؟؟؟؟ مثال علي ذلك:

1- تراجعه عن فتواه بتكفير النظام الحاكم و لم يبين ما هية الاسباب التي دعته للرجوع عن فتواه المأصلة بتكفير النظام و هذه علامة استفهام أيضا.

2- ما قاله حول شرعية الجهاد في العراق و كيف تراجع عنها و قال أن حال العراق الان هو حال الفتنة و ليس حال الجهاد؟؟؟

فكيف يتراجع عن فتوي صحيحة أفتي بمثلها مفتي سورية و مفتي مصر و حتي شيخ الازهر صاحب التناقضات الفتوية قد أفتي بوجوب جهاد الامريكان في العراق؟

ولعل الاعجب في هذا الحوار المسوق هو:

ان الجهاد حصر عند الخضير في فلسطين !!! لماذا !! وقد كانت الشيشان احق بهذا الحصر لان السلطة مع المجاهدين وكذلك الشعب اما فلسطين فهي مع فتح – العلمانية – وكلاهما بلدان مسلمان !! او افغانستان فالحرب هناك بين جيش الاسلام – طالبان والقاعدة – والتحالف النصراني العالمي والمرتدين من اذنابهم وهناك يرجى ان تقوم دولة اسلامية وفي فلسطين لا يرجى !! ما حال فلسطين الا كحال العراق ! واصبح قتال الامريكان في العراق فتنة !! أين هذه الفتنة يا مولانا قبل اشهر !!

انتهى الاقتباس

لم أفهم المقصود من هذه الفقرة!!

وقبل الاسترسال .. أرجو التوضيح ..

وهل تريدون القول بأن ما يجري في السعودية من تفجير لمساكن الآمنين جهاد في سبيل الله!!

حتى الآن لم نسمع بأي عمل ضد آل سعود من قبل هؤلاء (المجاهدين) ..

وكل ما جرى كان يستهدف أناس مدنيون كان من الممكن أن يكون أنا أو أنت أو أي من أقاربنا أو محمد أبو زيد أو محبط أو سي السيد !! fsh::

شر البلية ما يضحك

إذا لم يكن ما يجري فتنة فما تسميته في الشرع

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

فى أثناء بحثى على النت على معلومات أكثر حول العائلة المالكة السعودية ... لفت نظرى هذا المقال بالأنجليزية و المنقول عن NYT.gif

بعنوان Dear Saudi Arabia و هو على حسب ما فهمت عبارة عن مذكرة من الرئيس بوش الى الشيخ صالح الشيخ وزير الشؤون الاسلامية فى المملكة العربية السعودية...بعد أحداث سبتمير ... و تحديدا بتاريخ 12.12.2001

انا عندما قرأته خرجت بأنها نصيحة عاقلة و منطقية من الولايات المتحدة الى السعودية متركزة حول المادة التعليمية الدينية و تأثيرها .... هذه هى الزاوية التى قرأت منها هذا المقال أو هذه المذكرة و أعتقد بأن مثل هذه المقالات هى ما يأخذها البعض على انها تدخل صارخ فى شئوننا الداخلية!! و لكننى لا أستطيع تجاهل ان الطرفين يعانوا بطريقة أو بأخرى من وراء ما يود كاتب المقال أن يلفت الأنظار اليه ... فرأيت وضعه هنا لعلاقته المباشرة بموضوعنا....

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

اريد ان اوضح ان الدراسة في المملكة هي طبقا للمذهب السني ومتخذا العقيدة الوسطية منهاج الدراسة فيها ولا يوجد اي شئ في هذه المناهج يستطيع اي فرد ان يأخذه على انه تحريض

وقد حاول مجدي خليل في لقاء له مع الجزيرة ان يكيل للملكة كأنها راعية للأرهاب ولكنه فشل تمام في اثبات اي نقطة ضعف ممكن ان تأخذ على نظام التعليم هنا ولسوء حظه قد رد عليه اكثر من مصدر تليفونيا ولم تستطع قناة الجزيرة التحليق عليه

وما يشاع من تصريحات لبعض المسئولين للأستهلاك المحلي والبحث عن كبش فداء فقط كا الذي ينظر الى عسل النحل على انه زيت سيارات للتشابه في اللون فقط

يوجد عدة مذاهب سواء في السعودية او اليمن او بعض الدول غير عربية لها مفهوم عدواني وهم من يسلكون هذا الاسلوب فقط

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

أظننا والله أعلم قد شطحنا بعيدا عن المسار الذي اختطه الأخ الكبير الأفوكاتو لهذا الموضوع (التوبيك) ..

عموما .. كله في الإرهاب ..

ياسيدي ما تريده الشلة الحاكمة في ويكا امريكا بصريح العبارة وبالمختصر المفيد هو "تشريب دمنا بخلاصة أسانس خنازير الأرض" ..

ففي مسألة التعليم .. استبدال المناهج التعليمية بالكامل وفي الجديد الذي سيحل محل القديم المرفوض جملة وتفصيلا .. في هذا الجديد يجب:

1. إغفال كل ما يحض على الجهاد بأي شكل من الأشكال .. أي شطب كل آيات القرآن التي تمت بصلة إلى الجهاد .. وكذلك الحاديث النبوية الشريفة ذات الصلة .. والسيرة النبوية ..

2. حذف كل إشارة إلى اليهود من باب منع معاداة السامية وتطبيع العلاقات مع الجارة العزيزة "إسرائيل" ..

3. التخلص من الموروثات الثقافية التي تشعل الغضب من الغرب سواء من حيث التاريخ القديم أو الحديث ..

بعبارة أخرى ..

التخلص من المروءة والنخوة والرجولة والشهامة .. واستنساخ نعاج سلسة القياد ..

وابقى سلملي على العزيز بوش يا سيد White heart فقد وحشتني مواعظه القيمة .. وربنا ما يحرمنا من .. والا بلاش رمضان كرييييييييييييييييييييم ..

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

كنت أظن ان المناهج التعليمية لم تمس، و أن ليس بها ما يوجب التغيير و التعديل كما يعتقد البعض، و بأنه اذا حدث فأنه بسبب أحداث 11 سبتمبر فقط و ما تبعها من ضغوط أمريكية، و لكن أعتقد أن ما قالة كل من أحمد منصور و الأمير طلال بن عبد العزيز عضو العائلة المالكة السعودية فى نفس حلقة قناة الجزيرة يوضح غير ذلك حيث قالا:

أحمد منصور:

أحمد منصور: في 14 سبتمبر الماضي نُشر تقرير عن بداية الدراسة في السعودية، نُقل فيه أن الباب الخامس من كتاب التوحيد للبنين بالصف الأول الثانوي والخاص بالولاء والبراء قد حذف، وأن الدرس الرابع من كتاب التوحيد، والخاص بموالاة من حب الله ورسوله للصف الخامس الابتدائي قد حُذف، ويتداول السعوديون في مجالسهم أن هناك ضغوط على الحكومة من أجل منع تلاوة بعض الآيات القرآنية الخاصة باليهود والنصارى تحديداً في وسائل الإعلام.......

.......

.......

.......

.......

طلال بن عبد العزيز:

موجودة ما تخلى.. ما تخلى ما.. ما حد طلب التخلي، ما تخلى، بيقول لك هو حصل التبديل في كثير من الدول العربية، ونحن نطالب يا أخ أحمد من زمان كوطنيين بتغيير المناهج، قبل الضغوط الأميركية، نحن نطالب بهذه الأشياء.

أحمد منصور:

لكن الضغوط الأميركية كانت السبب الرئيسي في التغيير.

طلال بن عبد العزيز:

يمكن حركتها.. حركتها ولكن دا مطلب وطني، لأنه لا ..الأمم لا يمكن لها بحال من الأحوال إنها تسير بطريق التنمية البشرية والتنمية الاقتصادية وكذا إلا بالتعليم، وأنك تبدِّل في هذا وذاك، هذا من حق الحكومة، إنما تقول أن هناك ضغوط حركت الأمر لربما، أنا.. أنا لا أنكرها ولا أنفيها لأني أنا لست جزءاً من الحكومة، أنا جزء من الدولة وليس الحكومة، الحكومة هي اللي يجب أن تجاوب على هذا الكلام.

اذن السؤال هو لماذا تم و يتم التغيير فى المناهج التعليمية سواء فى السعودية أو باقى الدول العربية ... كمصر مثلا؟

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

فيه خلط في المعاني يا أستاذ وايت هارت القران والسنة لم تدعو ابدا الى عداء اليهود والنصاري بل بالعكس توجد ايات تسرد قصصهم كما هي موجودة اصلا في الانجيل والتوراه

ونرجع لموضوع تغيير المناهج الذي يراد منه تشويه سمعة السعودية

في الحقيقة المطلب الذي ينادي به العلمانيين هو التركيز على العلوم العملية مثل الرياضيات والعلوم والاقتصاد اما العلوم النظرية مثل اللغة العربية والدين فهي في نظرهم تأخذ جزء كبير من مجهود الطالب وتمثل عبء اضافي على وزارة المعارف من كثرة الكتب وزيادة المناهج

هذه مسائل بغرض التطوير كما يظنون هم انفسهم وليس الواقع

لان الواقع ان المملكة نشرت التعليم وخرجت الاف المهندسين والاطباء والعلميين خلال اربعين سنة سنة من عمرها فقط

فلم تكن ابدا الاهتمام بالعلوم الدينية معوق في التنمية العلمية بالمملكة

ويكفي انها وردت لنا القمح وهي بلد صحراوي ونحن بلد زراعي ويكفي اجراء فصل توئمين في احدى مستشفياتها بالرياض على يد طبيب سعودي

ما يقال دائما في الجزيرة فقط نوع من الحسد على دولة مساحتها اكثر من اثنين ونصف مليون كيلومتر مربع ربعها صحراء خالية شديدة الوعورة ولا دخل لها الا البترول وبالرغم من زلك تعتبر اعلى متوسط دخل للفرد بعد الكويت وعدد سكانها قارب على 30 مليون نسمة

اما عن سوالك لماذا تم التغيير ؟

اعتقد ان امريكا نفسها تغير مناهجها بأستمرار لانها حاى تلاحق التطوير العلمي

واكلمك بصراحة احيانا يدرس موضوع في الصف الاول الثانوي ونفس الموضوع يعاد تدريسه في الصف الثالث ولان بعض المناهج الخاصة بالهويات او النشاط المدرسي زادت في الاونه الاخيرة في جميع مدارس المدرسة فكان لابد اتاحة وقت كافي لها داخل المناهج فتغير الاسلوب بحذف الدروس المقررة عدة مرات او كونها جزء من منهج معين وهي نفس الجزء من منهج اخر ويكتفي بنشرها مرة واحدة

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...