اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

في حالات الوفاة


Recommended Posts

بالعكس يااخ عاشق النيل الموت ده حاجه متخوفش اطلاقا ..

في مقول جميلة جدا لسيد قطب عجبتني اوي لما قرأتها وهي : الموت ليس نهاية الرحلة وإنما هو مرحلة في الطريق, ومايناله الإنسان من شيء في هذه الأرض ليس نصيبه كله , إنما هو قسط من ذلك النصيب, ومايفوته هنا من الجزاء لايفوته هناك في عالم الغيب والشهاده ..

فعلا هذ هي الحقيقة الي لو ادركناها مش نخاف من الموت ابدا ..

انا مش مع الي بيقعدوا يخوفونا من الموت ويقولوا لنا اعملوا لانكم لو معملتوش هتروحوا هناك تنسلخو ويطلع عليكم البلا الازرق .. بالعكس ..

احنا المفروض بنعمل ونعبد ربنا عشان لما نروح هناك عنده يبقى ( لنا عين ) نقف قصاده ونقول عبيدك يارب .. فرحمتك يارب ..

في عالم الاخره خلاص كله هيكون واضح امامنا ( فكشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد ) هنقف قدام ربنا ومش هيبقى في شك ان هو ده الاله الحق الذي لا اله غيره ..

هنشوف الحقيقه وهنلاقي المؤمنين الي بيعبدوا الاله العظيم ده ساجدين له وهنسجد معاهم باذن الله لان احنا عايشين مؤمنين بيه وبندعوا الله اننا نموت واحنا بنشهد ان لا ال الا هو ..

انت بتعبد الاله الحق وعايش في دنيا فيها ماديات وفيها كبار كتير وفيها عظام .. لما تموت تروح لدنيا تانيه مفياش كبير ولا عظيم الا هو سبحانه وتعالى .. هتروح وانت من عبيده مش من عبيد حد تاني .. خايف بقى من ايه .. انت رايح للي خلقك وبيحبك رايح تقف امامه بلا ماديات وبلا شهوات وبلا اي عرض زائل .. دي حاجه تخوف ؟ ده اليوم الموعود ..

احنا بنخاف من الموت وبنزعل منه مش لانه يخوف او يزعل وانما لاننا بنخاف على نفسنا وبنزعل عليها لان بنفكر ياترى حالنا يبقى ازاي من غير الي بنحبهم دول مايكونوا حوالينا .. بنخاف من الموت لان انفسنا جبلت على حب الحياه .. لكن لما نفكر ان الي هيموت ده احنا وهنروح لمكان لا هنحتاج فيه لحد ولا هينفعنا فيه غير رحمه ربنا وقبوله لعملنا يبقى خلاص خايفين من ايه ؟ عشان بنحب الحياه ؟ طيب ماهو الموت هو رحله لحياه ابديه مستمره الى ماشاء الله ..

عن نفسي مش خايفه من الموت لاني شفته .. شفت جدتي الله يرحمها وهي بتموت ومعرفش ازاي واتتني الجرأه والشجاعه اني انظر في وجها لحظه خروج روحها .. مستحيل اقدر اوصف الروعه والجمال الي كانت عليه .. كانت بتتنفس ببطأ وبكل سلاسه مالت راسها للجنب .. نامت .. مستحيل تقول غير ان طفل او ملاك بريء نائم بكل النور والصفاء الي كان في وجهها .. حاجه سهلاااا لا بتخوف ولا بتخض وغير ماكنت متخيله تماما ..

اما بقى حكايه انك بتخاف شويه وترجع تنتكس تاني فاطمنك .. ربنا سبحانه وتعالى قال مش هيدخل النار من كان في قلبه مثقال ذره من ايمان .. يعني انت داخل الجنه داخل باذن الله . . وكل المطلوب منك بس تصلي على قدر ماتقدر عشان تعود نفسك على الوقوف امامه عز وجل .. مهي الوقفه دي مش سهله خلي بالك وسبحانه وتعالى له جلال مش اي حد يحتمل يقف امامه بكل عظمته وجلاله ده ..

ادخل عليه كل يوم خمس مرات واستشعر وقوفك امامه وابكي بين يديه وناجيه وانت ساجد بالتسبيح وبالاستمتاع لما تقول سبحان ( ربي ) الاعلى .. شوف اد ايه عظمه ان نكون من عبيد هذا الرب واد ايه رضاه عنا انه تفضل علينا بالالوهيه دي .. احنا بننتمي ليه ووقفتنا امامه كل يوم ماهي الا ( تمرين ) للموقف الكبير يوم لاينفع مال ولا بنون ..

متخافش .. ربنا رحيم اوي وبيفرح بتوبه العبد وبرجوعه ليه اكتر من فرحه العبد نفسه .. بابه دائما مفتوح ومساعي الكل ورضاه سهل ومش محتاج اكتر من انك تستغفر على قد ماتقدر وتعمل الي عليك عشان تكون جاهز لليوم الموعود ..

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الأخت الكريمة .. ضحى ..

ربنا يثبت إيمانك .. و يتوفاكي و يتوفانا جميعاً على كلمة التوحيد، و يحسن خاتمتنا جميعاً ويختم أعمالنا بالباقيات الصالحات إن شاء الله ..

أنا بس حبيت أعلّق على جزئية إن الله رحيم أوي .. هو فعلاً رحيم أوي .. ويمسك لديه 99 جزء من الرحمة بعد أن نزل على الدنيا جزء واحداً منها ..

لكنه في نفس الوقت شديد العقاب، لايصُح أبداً أن يظن الإنسان إن عمله قد كفّى ووفّى .. فعمل الإنسان في الدنيا مهما زاد .. لا يوزاي نعمة كالبصر مثلاً .. ولو وزنت نعمة البصر بعمل الانسان طوال حياته لوزنته .. وخفت كفة الأعمال ..

لذا .. فإننا جمبعاً لن ندخل الجنة بأعمالنا .. ولكن برحمة الله علينا و بصدق نوايانا .. ثم تأتي الأعمال في المرتبة التالية .. أي إن لو انساناً فعل من الخيرات الكثير .. و الكثير .. ثم ختم الله أعماله بعمل أهل النار .. دخلها ويسبق عليه الكتاب ..كما في الحديث .. والعكس .. فإنساناً آخر يعمل عمل أهل النار طوال حياته .. ثم يتوفاه الله على عمل أهل الجنة .. فيدخلها .. و يسبق عليه الكتاب .. هذه هي الرحمة ..

حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏ووكيع ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني ‏ ‏واللفظ له ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏وأبو معاوية ‏ ‏ووكيع ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن وهب ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال ‏

‏حدثنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهو الصادق المصدوق ‏ ‏إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون في ذلك ‏ ‏علقة ‏ ‏مثل ذلك ثم يكون في ذلك ‏ ‏مضغة ‏ ‏مثل ذلك ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه ‏ ‏الكتاب ‏ ‏فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه ‏ ‏الكتاب ‏ ‏فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها

صحيح مسلم

وفي الآية .. بسم الله الرحمن الرحيم

من يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ

صدق الله العظيم ..

الأنعام - 16

" من يصرف عنه " أي العذاب " يومئذ فقد رحمه " يعني فقد رحمه الله " وذلك هو الفوز المبين " كقوله " فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز " والفوز حصول الربح ونفي الخسارة . - تفسير ابن كثير

وفي صحيح البخاري

حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏أخبرني ‏ ‏سعيد ‏ ‏وعطاء بن يزيد ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏أخبرهما عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏و حدثني ‏ ‏محمود ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن يزيد الليثي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏‏قال أناس يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال ‏ ‏هل ‏ ‏تضارون ‏ ‏في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا يا رسول الله قال هل ‏ ‏تضارون ‏ ‏في القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب قالوا لا يا رسول الله قال فإنكم ترونه يوم القيامة كذلك يجمع الله الناس فيقول من كان يعبد شيئا فليتبعه فيتبع من كان يعبد الشمس ويتبع من كان يعبد القمر ويتبع من كان يعبد ‏ ‏الطواغيت ‏ ‏وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم الله في غير الصورة التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا أتانا ربنا عرفناه فيأتيهم الله في الصورة التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه ويضرب جسر جهنم قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأكون أول من يجيز ودعاء الرسل يومئذ اللهم سلم سلم وبه كلاليب مثل ‏ ‏شوك السعدان ‏ ‏أما رأيتم شوك السعدان قالوا بلى يا رسول الله قال فإنها مثل شوك السعدان غير أنها لا يعلم قدر عظمها إلا الله فتخطف الناس بأعمالهم منهم الموبق بعمله ومنهم ‏ ‏المخردل ‏ ‏ثم ينجو حتى إذا فرغ الله من القضاء بين عباده وأراد أن يخرج من النار من أراد أن يخرج ممن كان يشهد أن لا إله إلا الله أمر الملائكة أن يخرجوهم فيعرفونهم بعلامة آثار السجود وحرم الله على النار أن تأكل من ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏أثر السجود فيخرجونهم قد ‏ ‏امتحشوا ‏ ‏فيصب عليهم ماء يقال له ماء الحياة فينبتون نبات الحبة في حميل السيل ويبقى رجل منهم مقبل بوجهه على النار فيقول يا رب قد قشبني ريحها وأحرقني ‏ ‏ذكاؤها ‏ ‏فاصرف وجهي عن النار فلا يزال يدعو الله فيقول لعلك إن أعطيتك أن تسألني غيره فيقول لا وعزتك لا أسألك غيره فيصرف وجهه عن النار ثم يقول بعد ذلك يا رب قربني إلى باب الجنة فيقول أليس قد زعمت أن لا تسألني غيره ويلك ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏ما أغدرك فلا يزال يدعو فيقول لعلي إن أعطيتك ذلك تسألني غيره فيقول لا وعزتك لا أسألك غيره فيعطي الله من عهود ومواثيق أن لا يسأله غيره فيقربه إلى باب الجنة فإذا رأى ما فيها سكت ما شاء الله أن يسكت ثم يقول رب أدخلني الجنة ثم يقول أوليس قد زعمت أن لا تسألني غيره ويلك يا ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏ما أغدرك فيقول يا رب لا تجعلني أشقى خلقك فلا يزال يدعو حتى يضحك فإذا ضحك منه أذن له بالدخول فيها فإذا دخل فيها قيل له تمن من كذا فيتمنى ثم يقال له تمن من كذا فيتمنى حتى تنقطع به الأماني فيقول له هذا لك ومثله معه ‏.

‏قال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏وذلك الرجل آخر أهل الجنة دخولا ‏ ‏قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏وأبو سعيد الخدري ‏ ‏جالس مع ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏لا يغير عليه شيئا من حديثه حتى انتهى إلى قوله هذا لك ومثله معه ‏ ‏قال ‏ ‏أبو سعيد ‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول هذا لك وعشرة أمثاله ‏ ‏قال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏حفظت مثله معه ‏

ومن الحديث السابق، نرى إن ممن دخلوا النار، مسلمين و موحدين، ستعرفهم الملائكة بأثر السجود على جباههم، مسلمون موحدون مصلون، وفي جباههم آثار السجود، ومع ذلك هم في النار، ومن علامات السجود ستعرفهم الملائكة من بين أهل النار لتخرج من أراد الله له أن يخرج منها ..

وهذا فقط لنعرف إن الجنة تحتاج لما هو أكثر من الصلاة و التوحيد .. بل إنها تحتاج إلى العمل الصالح .. و التوبة المستمرة .. و الإيمان القوي .. و الصبر .. و الزكاة .. و الكثير و الكثير .. وليس فقد مجرد الصلاة للتعود على السجود لله .. بل إن الصلاة كما في الحديث السابق لم تشفع للعبد من دخول النار ..

اللهم أدخلنا الجنة برحمتك .. اللهم أدخلنا الجنة برحمتك .. اللهم أدخلنا الجنة برحتمك ..

اللهم آمين .. اللهم آمين

مختلفناش .. ولا ايه؟

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لم ولن نختلف ان شاء الله .. إنما أردت الإضافة ..

أشكرك

(يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ۚ أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) - المجادلة ٦

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله ولاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم.

وكأنه مكتوب ان اقرأ هنا كل ما دار بخلدى وما قررته ...اقصد نويته ..وكل شئ بأمر الله سبحانه عز وجل .

هذا الموضوع شغلنى كثيرا ودائما ....خصوصا ..بعد رؤية الموت قريب جدا جدااا رغم تخيل ...ابتعاده الدائم ...!!!

الموت فى بلد المهجر ...

الموت فى الغربة ...

هل هو مكتوب فى صفحة القدر ....ان اموت غريبة كما عشت؟؟

ام ان الالتقاء مع الأحباء ينتظرنى بعد الحياة ؟؟

ان لم يقدر لى ان اعيش حياتهم ....فلأعش النومة الابدية فى احضانهم ..

ولعلى كتبت فى هذا الامر يوما ....يوم ذكرى ميلادى .

و..

مشاعر كثيرة اجتاحتنى وتجتاحنى ...

مرت بى احداث مثيرة فى العشر سنوات الماضية حعلتنى افكر فى الامر بطريقة عاقلة جدا جدااا...

عاطفياااا...............اريد ان ادفن فى ارض اجدادى ...لكن؟؟

وابنائى ؟؟

هل سأقترب من الأهل ....واترك ابنائى هنا بلا اى جذور ؟؟ ....حتى مجرد مقبرة لامهم ؟؟ ... مجرد مقر ..يعلمون انه سيضمهم ( بعد عمر طويل ) مع امهم وابيهم ؟؟؟

ا

افكر فى الامر كثيرااااا..

تحدثت (( بدون علم زوجى او اى من ابنائى....نظرا لحساسية الموضوع وخوفا من تشاؤمهم ... ))....مع امام المسجد هنا ...تليفونيا .

علمت انه توجد مقابر للمسلمين لكن الاعداد محدودة ....صعب الحصول على مقبرة خاصة (( تمليك )).....فقط فى الجنوب توجد مقابر فردية ...ربما يوجد حاليا ....

.كانت البلدية هنا فى الشمال قد وعدت باعطائهم قطعة ارض كبيرة اقصد مساحتها كبيرة ...ووعدت ببناء مبنى خاص للمسلمين واليهود ولكل موقع خاص به...وقاعات لاستقبال المعزين و اماكن لتحضير المتوفى ..

تم الوفاء بالوعد بالنسبة لقاعات العزاء وغرف التحضير .....لكن؟؟ بالنسبة لقطعة ارض جديدة قالوا ...................انهم تباحثوا فى الامر ووجدوا ان شعائر المسلمين ودفنهم للاموات ..

بدون صندوق ...هو شئ غير صحى ...!!!

التكلفة عموما تتراوح بين ثلاثة الاف يورو او اكثر قليلا ....مقابر للحريم ومقابر للرجال ...

نأمل فى الحصول على الموافقة فى حالة الاستئناف ...

ذهبت الى البنك...اعطيت لابنتى توكيل ...فى حدود مبلغ معين فى حساب معين ...وبعد التوقيع...سألتنى لماذا ؟؟

واجابت مساعدة مدير البنك...والدتك لاتريد ان تكلفكم شيئا...فى حالة وفاتها هى او والدك .....

وكان يوم...

غضبت ابنتى .....(( ماعلينا ))..

قلت لها التكلفة حاتكون فى حدود ستة او سبعة الاف يورو ....

مش عاوزة حد يبقى له جميل عليا حتى فى حالة وفاتى ...وكله لكم ..بس مش عاوزاكم تدفعوا لنا من نصيبكم ..

..ودينى بلدى ...ادفنينى مع امى وجدتى .

كان يوم ....

ده حصل بس من شهرين ....

لم اتناقش مع زوجى فى الأمر .....هو دائما يقول ....ياسلوى ...فكرى ان احنا لازم نكون مع بعض حتى بعد الموت ...!!!

لو عاوزة ...

تعالى نشترى لنا مدفن لوحدنا فى مصر ...احنا وولادنا ...ماحنا برضه اسرة كبيرة ....!!!!!!!!!

لااله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين ...

و..

بس...

كلها ارض الله ..

ورغم الحديث الشريف...يارب اغفر لى ...

انا لما بروح ازور قبر امى بشعر براحة نفسية مش طبيعية والمكان هناك ....سبحان الله...محاط بكل الخضرة ومفيهوش اى اكتئاب ...وكأنهم فى حنات النعيم ...

لاخوف ولاجزع ولا قلق ..

واقول ...انتم السابقون ونحن اللاحقون ...يارب اجمعنى بيكم فى جنات النعيم ..

يارب احسن ختامنا ..

ولا تدرى نفس بأى ارض تموت ..

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

الواحد لما قرأ التعليقات بصراحة تأثر جداً

صحيح شيء صعب إن الواحد يموت في الغربة

لكن الأصعب بكثير إن الواحد يموت وربنا غير راضي عنه

اللهم لا تتوفنا إلا وأنت راض عنا .. واجعل قبورنا روضة من رياض الجنة..

عموماً من الناحية الفقهية..

أفضل شيء للميت هو دفنه سريعاً.. فإكرام الميّت دفنه

ولم يستحب الفقهاء انتقال الجثة من المكان الذي توفّت فيه إلى مكان آخر إلا لمصلحة

لأن أرض الله كلها واحدة.. اللهم إلا إذا كان المكان الذي سيدفن فيه الميت من الأماكن المفضلة مثل البقيع في المدينة النبوية..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله ولاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم.

وكأنه مكتوب ان اقرأ هنا كل ما دار بخلدى وما قررته ...اقصد نويته ..وكل شئ بأمر الله سبحانه عز وجل .

هذا الموضوع شغلنى كثيرا ودائما ....خصوصا ..بعد رؤية الموت قريب جدا جدااا رغم تخيل ...ابتعاده الدائم ...!!!

الموت فى بلد المهجر ...

الموت فى الغربة ...

هل هو مكتوب فى صفحة القدر ....ان اموت غريبة كما عشت؟؟

ام ان الالتقاء مع الأحباء ينتظرنى بعد الحياة ؟؟

ان لم يقدر لى ان اعيش حياتهم ....فلأعش النومة الابدية فى احضانهم ..

ولعلى كتبت فى هذا الامر يوما ....يوم ذكرى ميلادى .

و..

مشاعر كثيرة اجتاحتنى وتجتاحنى ...

مرت بى احداث مثيرة فى العشر سنوات الماضية حعلتنى افكر فى الامر بطريقة عاقلة جدا جدااا...

عاطفياااا...............اريد ان ادفن فى ارض اجدادى ...لكن؟؟

وابنائى ؟؟

هل سأقترب من الأهل ....واترك ابنائى هنا بلا اى جذور ؟؟ ....حتى مجرد مقبرة لامهم ؟؟ ... مجرد مقر ..يعلمون انه سيضمهم ( بعد عمر طويل ) مع امهم وابيهم ؟؟؟

ا

افكر فى الامر كثيرااااا..

تحدثت (( بدون علم زوجى او اى من ابنائى....نظرا لحساسية الموضوع وخوفا من تشاؤمهم ... ))....مع امام المسجد هنا ...تليفونيا .

علمت انه توجد مقابر للمسلمين لكن الاعداد محدودة ....صعب الحصول على مقبرة خاصة (( تمليك )).....فقط فى الجنوب توجد مقابر فردية ...ربما يوجد حاليا ....

.كانت البلدية هنا فى الشمال قد وعدت باعطائهم قطعة ارض كبيرة اقصد مساحتها كبيرة ...ووعدت ببناء مبنى خاص للمسلمين واليهود ولكل موقع خاص به...وقاعات لاستقبال المعزين و اماكن لتحضير المتوفى ..

تم الوفاء بالوعد بالنسبة لقاعات العزاء وغرف التحضير .....لكن؟؟ بالنسبة لقطعة ارض جديدة قالوا ...................انهم تباحثوا فى الامر ووجدوا ان شعائر المسلمين ودفنهم للاموات ..

بدون صندوق ...هو شئ غير صحى ...!!!

التكلفة عموما تتراوح بين ثلاثة الاف يورو او اكثر قليلا ....مقابر للحريم ومقابر للرجال ...

نأمل فى الحصول على الموافقة فى حالة الاستئناف ...

ذهبت الى البنك...اعطيت لابنتى توكيل ...فى حدود مبلغ معين فى حساب معين ...وبعد التوقيع...سألتنى لماذا ؟؟

واجابت مساعدة مدير البنك...والدتك لاتريد ان تكلفكم شيئا...فى حالة وفاتها هى او والدك .....

وكان يوم...

غضبت ابنتى .....(( ماعلينا ))..

قلت لها التكلفة حاتكون فى حدود ستة او سبعة الاف يورو ....

مش عاوزة حد يبقى له جميل عليا حتى فى حالة وفاتى ...وكله لكم ..بس مش عاوزاكم تدفعوا لنا من نصيبكم ..

..ودينى بلدى ...ادفنينى مع امى وجدتى .

كان يوم ....

ده حصل بس من شهرين ....

لم اتناقش مع زوجى فى الأمر .....هو دائما يقول ....ياسلوى ...فكرى ان احنا لازم نكون مع بعض حتى بعد الموت ...!!!

لو عاوزة ...

تعالى نشترى لنا مدفن لوحدنا فى مصر ...احنا وولادنا ...ماحنا برضه اسرة كبيرة ....!!!!!!!!!

لااله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين ...

و..

بس...

كلها ارض الله ..

ورغم الحديث الشريف...يارب اغفر لى ...

انا لما بروح ازور قبر امى بشعر براحة نفسية مش طبيعية والمكان هناك ....سبحان الله...محاط بكل الخضرة ومفيهوش اى اكتئاب ...وكأنهم فى حنات النعيم ...

لاخوف ولاجزع ولا قلق ..

واقول ...انتم السابقون ونحن اللاحقون ...يارب اجمعنى بيكم فى جنات النعيم ..

يارب احسن ختامنا ..

ولا تدرى نفس بأى ارض تموت ..

السيدة الفاضلة .. سلوى ..

ربنا يديكي الصحة ويرجعك بالسلامة لبلدك ..

نسأل الله تعالى أن يحسن خاتمتنا جميعاً .. و أن يتوفانا على الطاعة، اللهم آمين

(يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ۚ أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) - المجادلة ٦

رابط هذا التعليق
شارك

الواحد لما قرأ التعليقات بصراحة تأثر جداً

صحيح شيء صعب إن الواحد يموت في الغربة

لكن الأصعب بكثير إن الواحد يموت وربنا غير راضي عنه

اللهم لا تتوفنا إلا وأنت راض عنا .. واجعل قبورنا روضة من رياض الجنة..

عموماً من الناحية الفقهية..

أفضل شيء للميت هو دفنه سريعاً.. فإكرام الميّت دفنه

ولم يستحب الفقهاء انتقال الجثة من المكان الذي توفّت فيه إلى مكان آخر إلا لمصلحة

لأن أرض الله كلها واحدة.. اللهم إلا إذا كان المكان الذي سيدفن فيه الميت من الأماكن المفضلة مثل البقيع في المدينة النبوية..

أخي الكريم .. سهل جداً ..

فعلاً .. خاتمة الإنسان .. أهم ألف مرة من مكان وفاته .. فما أروع الموت على الطاعة و على التوحيد .. وما أفظع الموت على المعصية ..

نسأل الله أن يختم أعمالنا بالباقيات الصالحات إن شاء الله

(يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ۚ أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) - المجادلة ٦

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...