mehdi بتاريخ: 19 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2003 سلام عليكم على اثر التفجيرات الاخيرة في الرياض دارت نقاشات عدة في الفضائيات العربية حول كيفية مواجهة هذه الاحداث. كانت هناك عدة اراء: هناك من راى ان هذه المجموعات يجب محاربتها حربا لا هوادة فيها و استئصالها بحد السيف. و هناك من راى ان هذه المجموعات فعلت ذلك لغيرة على دينها و انهم فقط مغرر بهم والاجدر محاورتهم ومحاولة التقرب لهم مع بعض التنازلات من الدولة. وهناك راي اخر هو بين ذلك و ذاك يقول بوجوب الصرامة في التعامل معهم و لكن مع محاورتهم و استشهدوا في ذلك بالتجربة المصرية. اود ان نناقش هذه الاختيارات هنا: ماالسبيل الامثل لمواجهة هذه المجموعات? هل يجب فعلا محاورة من يرفع سلاحا في وجهك و يقول اتبعني والا ضربت عنقك ( و عنقه ايضا بالمناسبة) هذا اصلا ان كان له منهج تتبعه?... ام انه فعلا شخص فاضل لولا فقط حميته المتفجرة شيئا ما, و الاجدر بنا ترشيده و نصحه عله يهتدي? رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
afiona بتاريخ: 19 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2003 هل يجب معاقبة القاتل والمعتدى وقاتل النساء والأطفال الآمنين فى بيوتهم وهل نتعقبهم ام نسمح لهم بمواصلة إجرامهم ونحاول التحجج بشتى الحجج من إنهم شباب غيور وفى داهية اللى ماتوا ودماء الأبرياء؟ نستطيع أن نرشدهم ونعلمهم قبل إرتكاب الجريمة، ويمكن أيضا إرشادهم بعد إرتكاب الجرائم والقبض عليهم بغرض أنهم يتوبوا..ولكن يجب القصاص وإلا كل قاتل ولأي سبب يستطيع تبرير فعلته... يا لجنة الحكام ... الاهلى بيدفع كام ? ...(من اقوال جماهير الدراويش الماثورة) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mehdi بتاريخ: 20 نوفمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2003 (معدل) اتفق معك يا سيد afiona اظن انه لا يمكن التساهل مع الارهاب باي حال من الاحوال. من هانت عليه حرمة اخوانه في الدين وفي البشرية لا يمكناعتباره انسانا فاضلا يمكن التحاورمعه, خصوصا وهو لا زال يهددك بسيفه. يجب ان يكون رد الفعل صارما معه ومع من يبرر له فعله ايضا. هذا ليس اجراما عاديا. هذا اجرام نابع من ايديولوجيا يجب مجابهتها ليتوقفالاجرام. محاربة هذه الايديولوجيا الهدامة واجبة اكثر عندما تحاول ان تقنعك ان هذا القتل الاعمى مشرع له في دين الله تعالى. شخصياكنت احزن عندما يقوم بذلك شخص ما اما الان فاستشيط غضبا : بلغ السيل الزبى. من جهة اخرى عندما ارى ان هذا الارهاب قد نشا من داخل بيئتنا و يقوم به اشخاص يمكن ان يكونوا قد تربوا معك و لعبتم سوية في ساحات المدارس , لا بد لك ان تستنتج ان هناك خللا مافي هذا المجتمع. لا يمكن ان ندفن راسنا في التراب و نتفنن في القاء التهم على الاخرين بينما نحن مجتمعات فاشلة اصلا في تدبير امورها. لدينا استبداد لامثيل له في الكرة الارضية, لدينا مصادرة للحريات العامة, لدينا فقر رهيب قي بعض فئات المجتمع وغنى فاحش لفئات اخرى. اضف الى ذلك الضحالة الفكري و الانغلاق الشديد الذي يميز مجتمعاتنا و التخلف العلمي المطلق, تجد ان مجتمعاتنا عبارة عن بيوت هرمة نخرها السوس حتى النخاع و لا تزال قائمة الا ببركة الله تعالى و رحمته بامته الحل هو : , العدل ,اليمقراطية ,الانفتاح تم تعديل 20 نوفمبر 2003 بواسطة mehdi رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Doofy بتاريخ: 20 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2003 ============================================= سيدي لو سألنا عن الأصل لوجدنا أن من ساهم في تأسيس هذه القواعد التي أختارت رفع السلاح في وجه أخوانهم هيه السلطة نفسها... الحكومات هي المفروض اللي بترعى شؤن رعاياها وتنظيم حياتهم , لكن تحولوا مع مرور الأيام إلى أنظمه متسلطه على شعوبها وأختاروا العقاب والتعذيب هو السبيل الوحيد لعلاج أي معترض أو رافض لسياسة معينه ... وبالتالي نشأت هذه المنظمات اللذين رفعوا السلاح في وجه حكوماتهم ...لأن ببساطه العنف لا يولد الا العنف... مش هدافع عن حكومات لأنها من الأخر أنفصلت عن شعوبها أم هذه الجماعات المغيبه فهي تعاني من فشل كبير ...المستفيد حقيقة من هذه المنظمات هو الغرب اللي مش عايزنا نقف على رجلينا أبدا ... أنا بقول فاشله لأنها قائمة على الأعتراض على الوضع الحالي ومطالبهم مطالب عامة مش مدروسه ولا عملية على المدى البعيد وبالتالي لم يستطيعوا أجتذاب فئات شعبيه كبيرة لأفكارهم العائمة... ودا اللي خلاهم ينعزلوا ويطبقوا منهجم ويستعينوا بالدين علشان يحافظوا على الفئات القليله اللي أنتمت الا هذه المنظمات... أما عن الحلول فهي حوار شعبي ديمقراطي جدي يكون طرفيه الحكومه والشعب ...كل واحد يحدد حقوقه على التاني ويبقى دستور شعبي شارك كل واحد فيهم بتكوينه... أما أذا كان مفيش حوار :angry: زاي السلطات السعودية صرحت فأعتقد ان الحال هيبقى زاي ما هوه عليه : لأن الظروف هتفضل زي ما هيه.. : والتمويل الخارجي لهذه الجماعات هيفضل زاي ما هوه.. : وهتضطر الشعوب مشاركة الحكومات في دفع ثمن سياساتها القمعيه... تحياتي وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/ -------------------- رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
amir بتاريخ: 22 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 نوفمبر 2003 دعت إلى التصدي للأعمال الإجرامية التي تستهدف الأبرياء قيادات الجماعة الإسلامية من داخل سجن طرة تهاجم منفذي حادث المحيا القاهرة : بهاء حبيب أدانت الجماعة الإسلامية في مصر تفجيرات مجمع المحيا السكني في الرياض ودعت إلى التصدي للأعمال الإجرامية التي تستهدف الأبرياء، وقالت إنها لا تصدق أن هناك من ينتسب للإسلام يقتل كل هؤلاء المسلمين من النساء والأطفال دون أن تهتز له شعرة ثم ينسب فعله هذا للجهاد في سبيل الله. وأكدت الجماعة في بيان أعده من داخل سجن طرة عضو مجلس الشورى وأحد القيادات البارزة التي دعت إلى وقف العنف أنها سبقت وحذرت من عواقب التفجيرات العمياء ودعت الشباب المندفع في هذه العمليات للاحتكام للشرع الشريف لتوخي الوقوع في الدم الحرام فخرج علينا خفافيش الظلام بالجهل والتخاريف ويزعمون الدفاع عمن أسموهم بالمجاهدين وتساءلت نريد أن نسمع أي تفسير لقتل هؤلاء النساء والأطفال من المسلمين وفي بلد مسلم . وأوضحت الجماعة أنها جريمة يرفضها كل مسلم ، ونحن أبناء الجماعة الإسلامية أول من يرفضها ويدينها ويدعو الشباب المسلم لا لمجرد إدانتها واستنكارها بل ندعوه ليكون إيجابيا في تصديه لمثل هذه الجريمة فهذا منكر ، وقد أمرنا الشرع الحكيم بالتصدي له . http://www.alwatan.com.sa/daily/2003-11-22.../politics07.htm يا وطنى : كل العصافير لها منازل الا العصافير التى تحترف الحريه فهى تموت خارج الأوطان ـ نزار قبانى ـ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 22 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 نوفمبر 2003 في لقاء احد عملاء اسرائيل في سجون الضفة الغربية قال لمحرر جريدة النخبة السعودية : في الحقيقة لقد استغل سذاجة وعدم التفكير والتحليل من قبل الفلسطينين حيث تم تكليفنا بأعداد مواقع على الانترنت بأسم فلسطين الاسلامية والجهاد المقدس وتحرير القدس وشباب الانتفاضة وبهذه المواقع تمكنا من التواصل مع كثيرين من الشباب المتحمسين والذين يحملون روحا جهادية ونعدهم بالتمويل بالسلاح والمال على اساس ان هذه الاموال من اغنياء خليجيون واسلاميون في مصر والاردن والكويت وهكذا تمكنا من اختراق اكثر الحلقات المجاهدين والتوغل فيهم باسم الاسلام والجهاد واخطر من ذلك استغلال بعض المتحمسين وخاصة السلفيين لنشر كتب تثير الفتنة والفرقة بين المسلمين انفسهم ويتم طبع هذه الكتب على حساب الموساد الاسرائيلي لخلق معارك هامشية بين الاسلامين بعضهم بعض وبينهم وبين الشيعة والسنة في فلسطين وباكستان واليمن والاردن اخذت انا هذا الجزء من المقال والذي تقريبا نصف صفحة عن العملاء ووجدت ان الموساد له دور كبير في تهيئة الجماعات الاسلامية وتوجيها لاغراضها وتقريبا هذا ما يحدث مع بعض الجماعات والتي ممكن تنتمي للقاعدة ام لا فهذا لن يهم لانها خلايا متفرقة تتصرف بما يترائ لها انه صح وطالما الغراب دليله فلن يصل الا الى الجيفاه فيقتل اخوانه من المسلمين وهو معتقد انه يجاهد في سبيل الله يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mehdi بتاريخ: 25 نوفمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2003 اسرائيل فعلا اكبر مستفيد مما يحدث على جميع الاصعدة لكن لا يمكن ان اتهمها بانشاء هذا الارهاب. اقصى ما تستطيع فعله هو سكب بعض البنزين على النار بخفية و من وقت لاخر.لكن للاسف هذه النار اشعلناها نحن بالاساس. من يقوم بهذه العمليات مسلمون ومن ينظرهم مسلمون و من يصفق لهم مسلمون ايضا... هل منكم من راى "الشيوخ" السعوديين الذين اعلنوا "توبتهم" مؤخرا على شاشات الفضائيات? لحد الان لا استطيع فهمهم? اصدروا "فتاوي" من المفروض انها مؤصلة في الكتاب والسنة, ثم اكتشفوا الان انها لم تكن مبنية على اساس! و بين ذلك و ذاك تطايرت اشلاء المسلمين بسببهذه "الفتاوي". اي عبث هذا و اي استهتار بارواح المسلمين والبشر كافة? كان عندنا في العرف الاسلامي مايسمى بفقهاء السلطان...الان يجب ان نخترع مسمى اخر: فقهاء الشيطان :angry: (لا ادري ان كان قد سبق واستعمل لكن يبدو لي اكثر من مناسب) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 26 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 نوفمبر 2003 لا تنسوا أن ارهاب الحكم بالسعودية وارهاب الدولة يولد ارهابا مضادا وخاصة فى بلد يمنع فيه حتى الوشوشة مقل السعودية وصدق الأمير طلال حين قال ان هذا الارهاب موجه ضد الحكومة لغياب الديموقراطية والشفافية وعلى رأى المثل .. ( لم يقدر على الحمار قدر على البردعة ) هذه كلها تنفيسات رد فعل عكسى ضد ديكتاتورية وقمع الحكومة فى وقت أصبح العالم فيه قرية صغيرة بفضل وسائل الاتصال والمعلومات ونفس الوقت مازالت السعودية وبعض البلاد العربية الأخرى سجنا كبيرا لمواطنيها وبالرغم من أنها تنفيسات بطريقة خاطئة وتضر البلد وتؤدى لقتل أبرياء وهى ضد كل الديانات والأعراف ونستنكرها بشدة ولكنها كانت التعبير المغلوط والخاطئ منهم لعكس انفعالاتهم وعلى قدر تفكيرهم وعقولهم البسيطة المتواضعة ولا أعتقد أن اسلاميا قد فعل هذه التفجيرات الأخيرة ضد المسلمين ولكنها المعارضة السعودية لنظام الحكم كما قال الأمير طلال والله أعلم مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 26 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 نوفمبر 2003 أنا أتفق تماما مع ما ذهب اليه الفاضل الدكتور ragab2 .. فالمسألة ردود فعل ..هؤلاء قوم لم يجدوا لهم منابر ليعبروا من خلالها عن آرائهم ثم تبدأ عملية النقاش الطبيعي و السوي حول الأفكار و المعتقدات التي تيبناها هؤلاء القوم .. ما حدث في السعودية هو نفسه ما حدث في مصر من قبل .. السلفية في حد ذاتها ليست مسلحة أو لكي أكون دقيقا .. فإن فكرة السلفية عن الجهاد هي فكرة متزنة الى حد كبير .. أن يميل السلفيين الى بن لادن و الظواهري .. فهؤلاء مجرد اتباع و ليسوا مشايخ او قادة .. الجهاديين أمثال القاعدة و غيرها خرجوا من عباءة السلفية في المملكة .. لماذا ؟ لأنها كانت سلفية طبيعية إلى أن دخل الأمريكان المنطقة .. و بدأت المعارضة !! و من ثم .. فإن من عارض من الرموز و المشايخ كان مصيرهم السجن ( الشيخ العودة و الشيخ سفر الحوالي ) في هذه الفترة بدأ يبزغ نجم بعض المشايخ ذوي الآراء الغريبة و الشاذة .. و لاقت هذه الآراء ترحيبا لماذا ؟؟ لن الحكومة تفعل و تفعل و تفعل ..اذا فهي كافرة !! جميل جدا .. و ماذا تعني كلمة كافرة .. تعني قتالها و الخروج عليها !! طيب ..هم لا يستطيعون الخروج عليها .. و لكن يقدرون على ضربها بطريقة غير مباشرة و احراجها مع العالم !! نفس ما حدث في مصر .. كثيرون من أحصاب أفكار التكفير تكونت شخصياتهم في منتصف الستينات في المعتقلات .. و كان غالبيتهم من الاخوان .. و لكن تعذيب عبد الناصر و زبانيته لهم .. ادى بهم الى أفكار أكثر تشددا و غلوا !! الحكومة تحمل وزر كل هؤلاء .. سواء في مصر او في السعودية !! طالما أنه لا يعطى لهؤلاء الأشخاص الحرية ليقولوا ما يريدوا .. ليعارضوا .. ليحتجوا .. فإن ما حدث هو نتيجة طبيعية !! من يصدق أن السعودية ليس فيها أي نوع من انواع الانتخابات ( حتى و لو صورية ) و نحن في القرن الواحد و العشرين بحجة أن الأحزاب ضلال ( و هذا كلام علماء السلطان ) !! هل يعقل هذا ؟؟ هل يعقل أن تكون هنا في مصر تيارات عريضة و ضخمة و لا يوجد لها تمثيل سياسي ..بحجة أن هذا سيؤدي الى فتنة طائفية !! هل يعقل ان يظل المعتقلون يقتلون في سجون مصر و ل يتحرك احد ؟؟ لنفرض أني لي أخا مات تحت وطأة التعذيب في المعتقل ..فذهب و فجرت نفسي في أي موكب او في أي ضابط .. من يدفع الثمن حينئذ ؟؟؟ لا بارك الله في حكومات تدفع الشباب الغاضب المغرر به الى ارتكاب هذه الحماقات .. حتى لا يساء فهم كلامي كما يحدث كثيرا و يعتبر كلامي تبريرا .. فأنا ضد كل ما حدث في الرياض و في تركيا على طول الخط .. و اقول أن يجب أن يقتص ممن فعلوا ذلك .. العين بالعين و السن بالسن .. و لكن كل مشكلة و لها أسباب و جذور .. و طالما أن تلك الحكومات تتعامى عن رؤية هذه الجذور .. فسنظل في هذه الدائرة الدموية ..و يدفع الثمن الأبرياء الذين لا ناقة لهم و لا بعير !! ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Salwa بتاريخ: 26 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 نوفمبر 2003 الفاضل براود.. فى كلمتين فى مداخلتك..صح جدا جدا جدا.. واللى يفهمهم بطريقة تانية....دى مشكلته هو. ولاداعى للتبرير والقول..انى ارفض..انى ارفض....كلنا نرفض الظلم. من حوالى 18 تقريبا..لا اتذكر جيدا.. تعرفت على سيدة فلسطينية كان ابنها مع ابنى فى المدرسة...كانت تستعد للهجرة الى كندا..كان لها 3 اخوة قتلوا بطريقة وحشية على بد اسرائيليين . تركت فى رام الله..ام واخت. فى يوم..فى السادسة صباحا...حدثتنى تليفونيا. قالت..ياصديقتى الوحيدة هل سناء محيدلى افضل منى؟؟ساترك زوجى واولادى واثأر لاخوتى ولارضى.. جاءنى شبه ذهول.. موقف شاذ..وغريب..بالنسبة لى. تقابلنا..حدثتنى عن صبرا وشاتيلا...ارتنى صور..تقشعر لها الابدان.. حاولت ان اثنيها عن عزمها..وقالت لى كلمة آلمتنى..المصرى الذى يدافع عن قضيتنا لاحول له ولاقوة..اتركونا نحرر ارضنا بطريقتنا......؟؟؟؟ كنا نختلف فى طريقة التفكير... وهى كانت تعزو ذلك الى ..تكوينى المصرى. فى نفس السنة..عرفنا سيدة سعودية ..كانت تدير منشآت زوجها هنا... كانت تقيم بصفة دائمة..لان...زوجهافى السجن..لأنه اعترض..ورفض ان يكون شريك تجارى لأحد الامراء قال هذا ظلم ... كانت هذه السيدة ومازالت...تقول لابنها...متى ستثأر لوالدك؟؟ الشاب لديه كمية هائلة ..من الغضب والحقد.. انا عشت..حقيقة..هذين المثالين..ورأيت بعينى نظرات الذل والغل التى تعتمل فى نفس المرأتان...واولادهم جميعا. فماذا تنتظر؟؟؟ كل واحد يقنعك انه صح...ومايحرقش النار الا اللى كابشها. سواء كان من يفعل ذلك..مسلم..مقتنع بما يفعل. او.مسلم اتعمل له غسيل مخ.. ابحث عن الاسباب. ولن تفهم دوافع اى شخص..الا اذا عشت ما اجبره على فعل مايفعل. متى ينمحى الظلم بين البشر؟؟؟ سلامى. (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) [النساء : 93] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mehdi بتاريخ: 28 نوفمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2003 اتفق معكم الاخوة proud و ragab و الاخت سلوى نحن نتفق علىالتحليل: في مداخلتي التانية قلت ان الحل هو العدل و الديمقراطية و الانفتاح. انا اتفق معكم تماما ان الظلم ولقهر يولد تربة خصبة للعنف و انه لا يمكن الحد منه الا اذا قضينا اوعلى الاقل حددنا من استبداد الانظمة البغيظ و كبتها لشعبها. لكن ما اقوله هو انه ايضا توجد بيئة فكرية ساعدت على تبرير هذا الارهاب و شجعته و شرعت له. فهذا الارهاب ليس انتفاضة عفوية ضد القهر بل اعمال دموية لا تميز بين احد و لا ترحم احد. و عندما يستخدم ديننا الحنيف لتبرير هذه الاعمال القذرة فانا ارفض هذا جملة و تفصيلا. لا بد ان هناك في الوقت الحاضر خللا ما في الفكر الاسلامي. قد لا يعجب البعض ماقلته لكن بالنسبة لي هذه هي الحقيقة. يجب ان نقوم بنقد ذاتي لانفسنا و لفهمنا لديننا و لمؤسساتنا الدينية (و ان كنت اخص بالذكر هنا السعودية, لان منظري هذا الارهاب قد انبثقوا على ما يبدو من رحم المؤسسة الدينية السعودية) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 28 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2003 أتفق أيضا مع أخي و أستاذي العزيز mehdi في مسألة وجود بيئة تساعد على نمو هذا الفكر .. و لنناقش هذه البيئة .. في معظم الأحيان يكون هؤلاء الشباب جاهلا .. سواء من الناحية الدينية أو الدنيوية .. فهو لا يعلم من دينه الا اللحية و الثوب القصير و تحريم هذا و ذاك و كتاب أو كتابين قد قرأهما على أقصى تقدير من ادبيات هذه الجماعات .. و اذا طلبت منه قراءة القرآن قراءة سليمة مجودة .. تجده بالكاد يستطيع قراءة الكلمات بلغة سليمة !! كثير منهم كانوا سمكرية عربيات .. حمالين .. بناءين .. ليس هذا اقلالا من شأنهم .. و لكن ظروفهم المادية و المعرفية أتاحت لقادة و زعامات هذه الأفكار الخربة أن يستقطبوهم بسهولة .. في المغرب مثلا .. يقال أن السلفية الجهادية مثلا هي التي كانت وراء تفجيرات الدار البيضاء .. و أين تتمركز هذه السلفية الجهادية .. في مناطق فقيرة يعيش أهلها في أكواخ من صفيح !! في مصر .. امبابة .. الصعيد ..منطاق فقر و جهل مدقع .. فكيف يمكن ان يخرج منها اسلام معتدل مع وجود من يمنون هؤلاء الشباب بالثروة و الجنة و التمكين ..الخ من هذا الكلام !! نجد ايضا أن بعض هؤلاء الشباب .. كانوا بلطجية في حياتهم الطبيعية .. ثم بدأ يعرف طريق المسجد .. فاذا به يجعل البلطجة ذات صبغة دينية !! و في المقابل ... فإن الحكومة تدعم مشايخ الأزهر - اللي على مزاجها فقط - في حين تستبعد من يعارضونها من الساحة و إن كانوا ازهريين معممين !! و تستبعد أيضا دعاة الاسلام المعتدل .. لمصلحة من يتم ايقاف عمرو خالد من كل المساجد في مصر ؟؟ انا أتمنى ان أعرف اجابة لهذا السؤال !! لمصلحة من يتم استبعاد الدعاة الذين يحاولون أن يجعلوا الاسلام منهج حياة ..لا مجرد عبادات في المسجد و خلصنا ؟؟ مسألة أن من قاموا بهذه الأعمال في السعودية قد ابثقوا من رحم المؤسسة الدينية في السعودية .. فأنا أختلف مع حضرتك في هذه النقطة . تتشابه المؤسسة الدينية الرسمية في مصر و في السعودية تشابها كبيرا و إن اختلفت في ظاهرها .. بمعنى .. نجد مثلا أن الخطاب الأساسي للمؤسسة الدينية في السعودية .. هو عن العقيدة .. و التوحيد و أن المملكة هي بلد التوحيد الوحيد في العالم .. و انها حاملة لواء السلفية .. و انها ليست بأرض بدع و قبور و مش عارف ايه و كل هذا تحت راية و رعاية آل سعود !! ( و يناقض بعضهم نفسه علنا فيما يكتبون من كتب و مؤلفات ) و الحكام و أعضاء العائلة المالكة في المملكة على وجه الخصوص بعيدون كل البعد عن هذا !! في مصر .. تتبنى المؤسسة الدينية الرسمية خطابا مغايرا في ظاهره للمؤسسة الأولى ..الا انه يتفق معها في الهدف .. فيقولون .. مصر بلد السماحة .. سماحة الاسلام .. الاسلام الوسطي المعتدل .. مصر بلد الأمان .. خير أجناد الأرض ...الخ و كل هذا تحت رعاية السيد الرئيس أطال الله عمره !! و الواقع نعرفه جميعا ..و لا يخفى على كل ذي لب !! و كلاهما في مصر و السعودية ثلا حالة غريبة لدى المواطن .. فالمشايخ أصحاب لحى طويلة .. و عمائم حمراء .. و مع ذلك ..فهم يؤيدون الحكام و لا ينبسون ببنت شفه بخصوصهم .. و يرددون قوله تعالى : ( و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم ) ترديدا بلا فهم . أو بفهم و لكن بتعامي أو باتباع الهوى !! يقع الناس في حيرة .. كيف يتكلك هؤلاء المشايخ عن العدل و قيم الاسلام .. و لا يستطيعون ان يفتحوا أفواههم بانتقاد الحكام عندما تنتهك قيم الاسلام علنا نهارا جهارا ؟؟ و تكون بذلك هذه المؤسسات قد لعبت دورا مركزيا في ظهور هذه الحركات المنحرفة ! ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mehdi بتاريخ: 28 نوفمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2003 اخ براود ما قصدته بملاحظتي حول السعودية هو ان ال"شيوخ" الذين افتوا لهذه العمليات قد تخرجوا من كليات الشريعة الرسمية في المملكة بينما, على حسب علمي, لم يكن قادة ومنظري الجماعات المسلحة في مصر ازهريين.(لا ادري ان كنت مخطا?) في المغرب ايضا واحد من منظري السلفية الجهادية من خريجي الجامعات الدينية السعودية. ان لا ا تهم السعودية كدولة بدعم الارهاب ابدا, لكن لا يمكن ان اضع راسي في التراب واقول ان كل شيئ على مايرام. هناك خلل ما حتما... بالنسبة للمغرب, فعلا 95% من اعضاء السلفية الجهادية مستواهم التعليمي لم يتجاوز الابتدائي او الاعدادي و البعض منهم كانوا "بلطجية" فعلا قبل ان يتحولوا الى ارهابيين. تخيل ان واحدا ممن نصب نفسه "اميرا" على واحدة من هذه الجماعات ويفتى بازهاق روح هذا و استباحة دم ذلك لم يتجاوز المرحلة الابتدائية! لكن هؤلاء لم يخترعوا هذا الفكرالمتطرف من عدم بل وجدوا شيوخ و فتاوي جهزوا لهم "المادة الخام" التي استندوا اليها للقيام بفعلتهم الشنعاء. ---------------------- لماذا منع عمر خالد , هل بدا يتكلم في السياسة? رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 28 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2003 ما قصدته بملاحظتي حول السعودية هو ان ال"شيوخ" الذين افتوا لهذه العمليات قد تخرجوا من كليات الشريعة الرسمية في المملكة بينما, على حسب علمي, لم يكن قادة ومنظري الجماعات المسلحة في مصر ازهريين.(لا ادري ان كنت مخطا?) في المغرب ايضا واحد من منظري السلفية الجهادية من خريجي الجامعات الدينية السعودية. ان لا ا تهم السعودية كدولة بدعم الارهاب ابدا, لكن لا يمكن ان اضع راسي في التراب واقول ان كل شيئ على مايرام. هناك خلل ما حتما... فعلا .. الجماعات الاسلامية في مصر لم يكونوا أزهريين الا قلة جدا منهم مثل الشيخ عمر عبد الرحمن . بعض المشايخ الذين أفتوا بهذه العمليات فعلا قد تخرجوا من هذه الكليات الشرعية .. و لكن هناك مشكلة كبيرة في الفقه أو التوجه السلفي في الممكلة .. و هو الغلظة الشديدة .. و بالتالي بدأ يتربى جيل على الشدة و على عدم قبول الآخر .. و هو امراض نفسية تأصلت في نفوس الكثيرين .. و مع الوقت بدأ منظروا هذه الجماعات بالبحث في بطون كتب الفقه عن فتاوى تؤيد هذه المراض النفسية .. يعني .. كلهم يرددون الآن حديث ( أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ) .. أين كان هذا الحديث في الثلاثينات من القرن العشرين عندما أتى الكفار من الأمريكان و الانجليز و غيرهم ليستخرجوا الذهب الأسود من صحاري المملكة ؟؟ اين كانوا من هؤلاء الكفار طوال تلك العقود ؟؟ الآن فقط انتبهوا للحديث ؟؟ أنا على قناعة أن العيب ليس في المناهج أبدا - و إن كانت بحاجة لتعديل و لكن ليس في اتجاه الحذف و لكن في اتجاه الفهم - و لكن العيب كل العيب فيمن يدرسون .. بعضهم أخذ دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب و كأنها دعوة معصومة .. و هو كغيره أخطأ و أصاب .. و لقد تميزت هذه الدعوة ببعض الشدة بحكم الطبيعة الصحراوية التي نشات فيها و إن كانت هذه الشدة مناسبة للبيئة .. و لكن ذاك عصر و قد ولا !! و أنا على قناعة أيضا .. أن بعض المواضيع في الفقه الاسلامي أو في الشريعة يجب أن تحجب عن بعض الناس و لو لحين .. ليس لأنها ارهابا .. و لكن لأن بعض فتاوى المتقدميمن من أمثال شيخ الاسلام ابن تيمية أساء البعض فهمها .. فالأفضل أن يبعد الأطفال او اصحاب العقول المتهالكة عن هذه الفتاوى .. كما أننا نبعد الأدوية عن متناول الأطفال .. مع علمنا بأنها مفيدة .. و لكن اذا ما أسيء استعمالها فإنها قد تكون فتاكة !!! الشيخ الخضير الذي قبض عليه من فترة و بحزوته أسلحة و له فتاوى تكفير هو الشيخ ناصر الفهد و هو تكفيري أيضا .. تراجعوا عن فتاويهم التي اعتمد عليها هؤلاء الشباب الأحمق .. لماذا تراجعوا .. بعد أن دخلوا السجن .. و يتكرر المسلسل دائما .. فتاوى و استباحة و فساد في الأرض .. ثم يسجنون و بعد حين يتراجعون !! الله أعلم هل هذا تغير فعلا أم مناورة أم تقية .. ليس لنا أن نخل في النيات !! لماذا منع عمر خالد , هل بدا يتكلم في السياسة? عمرو خالد لم يتكلم يوما في السياسة .. و هذا لا يعني ان كلام الشيخ او العالم الديني في السياسة عيب لا سمح الله .. و لكن ما تنقمه الحكومة من عمرو خالد أنه شخص بدأ يزرع في الناس و الشباب خاصة أهمية الاسلام و أن الاسلام منهج حياة متكامل و ليس صلاة و صوم و خلاص !! عندما يتكلم الداعية عن الايجابية و أثرها في المجتمع .. و عن العمل و أهميته .. و عن مظهر المسلم و فاعلية ذلك في نظرة الناس له .. فلابد أن تقلق الحكومة .. هذا شيء طبيعي جدا ! لهذا منعوا عمرو خالد !! ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 28 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2003 اود اضافة شئ لموضعنا هو تجربة توحيد المملكة تحت راية ال سعود واتخاذ الاسلام دستور البلاد في الحكم يغري كثيرين من الشيوخ بدعم خارجي لنشر فكر معين لجمع الاتباع حوله و لمحوالة قلب نظام الحكم خاصة ان اتجهات السعودية نحو دعم الانتفاضة واسر الشهداء سبب لاسرائيل مشكلة وهي التي تعمل على ترحيل الفلسطنيين من وطنهم بأعمال القتل والتشريد يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 28 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2003 قد يمكن ان نتفهم الدعوه الى الحوار مع هذه الجماعات اذا كان عنفها موجه فقط لرموز الظلم و الاستبداد فى البلد اما ان يوجه العنف الى ابرياء كما حدث فى معظم تلك الحوادث فلا يمكن ان نتفهم دوافعه و اسبابه !! اذا كان البعض يرى ان الظلم و الفقر هما السببان الرئيسيان للارهاب فقد يمكن ان نتفهم النتيجه اذا كانت موجهه لظالم او مستبد .. لكنها حين توجه للسياح او لاطفال المدارس او للمواطنين الابرياء الواقعين تحت نفس الظلم لا يمكن ابدا ان نتحاور الا بعد ان نقتص من القاتل بالكامل و لنتحاور بعد ذلك .. هناك محلوظه اخرى .. اننا كثيرا ما نرى الارهاب رد فعل لظروفنا الغير مواتيه لحياه كريمه .. لكن الارهاب موجود حتى فى اكثر المجتمعات رفاهية .. ومن يذهب لمسعكر يتعلم فيه القتال و التدمير و التخريب لم لم يحاول اولا ان يتعلم ما يحسن به احواله قبل ان يلجا للحلول الدمويه !! وهل يا ترى الحوار المطلوب سيكون حوار الند للند ام سترى الجماعات الاسلاميه فى قبول الحوار انتصارا لها يجعلها تطلب ان تملى شورطها و تفرض ما تراه !! الاخ براود مسلم .. لاحظت فى ردك الاول انك قد بنيت رد فعل الجماعات على فتوى تقول ان الحكومه كافره !! ولانهم لا يقدرون على مواجهتها فان رد فعلهم كان غير مباشر لاحراجها كما حدث فى مصر .. و السؤال الآن من له الحق فى التكفير اساسا حتى نصل الى النتيجه التى وصلت اليها !! انا عارفه طبعا ان هذا ليس رايك لكن هذه الجمله قد تفهم على انها تبرير !! من له الحق فى تكفير الآخرين !! "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 29 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2003 الاخ براود مسلم .. لاحظت فى ردك الاول انك قد بنيت رد فعل الجماعات على فتوى تقول ان الحكومه كافره !! ولانهم لا يقدرون على مواجهتها فان رد فعلهم كان غير مباشر لاحراجها كما حدث فى مصر .. و السؤال الآن من له الحق فى التكفير اساسا حتى نصل الى النتيجه التى وصلت اليها !! انا عارفه طبعا ان هذا ليس رايك لكن هذه الجمله قد تفهم على انها تبرير !! من له الحق فى تكفير الآخرين !! هو فعلا ليس بتبرير .. و لكن لكي نتعرف على أي ظاهرة في أي مجتمع فلابد من البحث عن اسبابها .. كلنا متفقون على ذلك !! مسألة التكفير موضوع كبير جدا .. و من له الحق .. المسألة ليست مسألة حق .. و لكن هذه أحكام شرعية و حدود تطبق .. بمعنى .. كاذب من يدعي أن ديننا ليس فيه تكفير .. بل هناك تكفير .. و لكن له ضوابط كثيرة و ضعها أهل العلم من المتقدمين و المتأخرين .. و لا يحق لأحد من عوام الناس ان يكفر على الاطلاق أو على الخصوص .. و لكن اهل العلم فقط هم من يقولون بكفر احد ما .. و لكن بعد أن تقام عليه الحجة كاملة .. أي بعد مناقشته في أفكاره أو كتاباته او أفعاله .. تلك هي المشكلة .. ان هؤلاء الشباب أعطوا لأنفسهم الحق في تكفير من يريدون .. أو أنهم ساروا وراء فتاوى لآحاد العلماء و جهالهم بتكفير الحكام أو غيرهم !!! يعني لا أريد أن أخوض كثيرا في مسألة تكفير المعين ( شخص بعينه ) أو تكفير من يفعل و من يقول ...الخ و لكن .. لست أملك و لا أستطيع ان أقول أنه لا يجب أن يكون هناك تكفير و ماشابه .. و لكن بضوابط و من أهل العلم المعتبرين الذين تشهد لهم الأمة بالعدالة و الاستقامة !! ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 29 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2003 شكرا اخى براود مسلم بالطبع انا لم اقصد انه ليس هناك تكفير فى الاسلام ما قصدته ان هذا الامر الجلل لا يمكن ان يترك لاى انسان ليصدر به احكاما على الآخرين لها توابع و نتائج خطيره للغايه .. كما تفضلت و شرحت انت بالظبط .. "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mehdi بتاريخ: 3 ديسمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 ديسمبر 2003 (معدل) اتفق مع الاخ براود حول مسالة المناهج في معاهد و كليات الشريعة نعم يجب التغيير. هذا لا يعني بالضرورة الحذف.بالعكس, تجب الاضافة. من وجهة نظري يجب تدريس الفلسفة بجميع مكوناتها(الاغريقية و الاسلامية و الاوروبية...الخ) و تاريخ الاديان و علم الاديان المقارن و التاريخ و علم الاجتماع و العلوم السياسية و الاقتصاد. اذا كان الاسلام دين و دنيا (او بالضبط عقائد و معاملات) فيجب ان يدرس علماؤه الدنيا ايضا و بشكل معمق. في نظري نسبة المواد التي ذكرتها يجب ان لاتقل عن 50 في المائة من مجموع المواد. كما يجب على طلبة هذه المعاهد ان يدرسوا على الاقل لغة اجنبية و يتقنوها حقا. يجب ان يشجعوا على الذهاب في بعثات دراسية او زيارات الى جامعات اجنبية, و حين اقول هذا لا اعني التنقل من الرياض الى القاهرة وبيشاور فقط , بل الذهاب الى باريس و برلين ايضا . واذا تعذر ذلك فعل الاقل يجب استضافة اساتذة من اقسام الدراسات الاسلامية الموجودة بهذه الجامعات ايضا. ببساطة يجب ان تنفتح هذه الكليات على محيطها و على العالم الخارجي انفتاحا فعليا .وليس فقط قراءة بعض المؤلفات المترجمة لاجل "تفنيدها" و"ضحدها" و ليس محاولة الاستفادة منها (كما رايت ذات مرة "مفكرا" يسمي نفسه "اسلاميا", يقول بذلك عل شاشة التلفزة... :) ). يجب ان ترتفع معايير الدخول الى هذه الجامعات و ان تطول مدة الدراسة فيها. على الاقل يجب ان تتساوى مع مدة الدراسة في الطب او الهندسة مثلا. يجب على هذه الكليات ان تصبح كليات قمة. يجب ان تخرج لنا مفكرين على اعلى مستوى و ليس حفظة متون و تفاسير فقط , كل عملهم هو "التنقيب" في فتاوي وكتب صدرت قبل الف عام ونيف و التراشق بها, ثم يسمى هذا "فكرا". لا يمكنني ان اتقبل ان قضية فكرية متشعبة مثل مفهوم الحداثة او حقوق الانسان او العلمانية يفتى فيها في ظرف دقيقتين على التلفزيون بين فتوى حول حكم نتف شعر الحاجبين و اخرى حول نوافل الصلاة. وفي اغلب الحالات يكون الشيخ او العالم (حتى ابرزهم) معرفتهم بهذه الاشياء سطحية و مخلة , معلوماتهم عنها لا تتجاوز معلومات تلميذ في الاعدادي عن النظرية النسبية. قد يكون هذا التلميذ ممتازا و سمع عن اينشتاين و يعرف " تقريبا" ما تقول النظرية لكنك بالتاكيد لن تستطيع حتى مناقشته فيها فبالاحرى اثباتها او نفيها... اذا اتبعنا هذا المنهج اظن اننا نكون قد اسدينا خدمة لديننا فعلا...و بالمناسبة ايضا ساعدنا على محاربة الارهاب تم تعديل 3 ديسمبر 2003 بواسطة mehdi رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان