اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لُـغـتـنـا الـعـربـيــــة


Lighthouse

Recommended Posts

مفهوم التوكيد

سؤال بجد ... كان يحيرنى عندما كنت أدرس نحو ...

لماذا توكيد و ليس تأكيد ؟؟؟؟؟

art:) :o

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 121
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

مفهوم التوكيد

سؤال بجد ... كان يحيرنى عندما كنت أدرس نحو ...

لماذا توكيد و ليس تأكيد ؟؟؟؟؟

art:) :o

مرحبا أخي الكريم mfb:

من معجم محيط المحيط هذا معني التوكيد والتأكيد

والمصدر

وكد و أكد

وكَد بالمكان يكِد وُكُودًا أقام بهِ. والشيءَ وَكْدًا قصدهُ.

ويقال وكَدَ وَكْدَهُ. أي قصد قصدهُ.

ووكَدهُ أصابهُ. والعقد أوثقهُ.

ويقال أَكَّدَهُ بالهمز على الإبدال. والرحل شدَّهُ

وكَّد العهد والسرج توكيدًا وأَكَّدهُ تأْكيدًا

وأوكدهُ وآكدهُ إيكادًا وبالواو أفصح شدَّهُ وأوثقهُوتوكَّدَ توكُّدًا وتأَكَّد تأْكِيدًا اشتدَّ وتوثَّق

الوِكاد والإِكَاد على الإبدال واحد الوَكَائِد وهي سيور يُشَدُّ بها أو حبال يُشدُّ بها البقر عند الحلب

الوَكْد مصدر والمراد والهمُّ والقصد.

والوُكْد السعي والجهد. وما زال ذلك وُكْدِي أي فعلي

الوَكِيد والأَكِيد الشديد المُوَثَّق

التَّوْكِيد والتَّأْكِيد وبالواو أفصح عند النحاة هو تابع يقرّر أمر المتبوع في النسبة أو الشمول وهو لفظيٌّ ومعنويٌّ. فاللفظيُّ يكون بتكرير اللفظ الأول أو مرادفهِ نحو جاءَ زيدٌ زيدٌ وجلس قعد زيدٌ.

ومن التوكيد اللفظي الإِتباع وهو ثلاثة أضرب لأنهُ إما أن يكون للثاني معنى ظاهر نحو هنيئًا مريئًا أو لا يكون لهُ معنى أصلاً بل ضُمَّ إلى الأول لتزيين الكلام لفظًا وتقويتهِ معنًى وإن لم يكن لهُ حال الإفراد معنًى كقولك حَسَن بَسَن وشيطان ليطان. أو يكون لهُ معنًى متكلّف غير ظاهر نحو خبيث نبيث.

والتوكيد المعنويُّ يكون لتوكيد النسبة بالنفس والعين نحو جاءَ زيدٌ نفسهُ وهندٌ عينها. ولتوكيد الشمول بكل وكلا وكلتا وأجمع نحو جاءَ الرجلانِ كلاهما والمرأَتانِ كلتاهما. والقوم كلُّهم. والجيش أجمع. وهو مخصوص بمعارف الأسماءِ.

والتأكيد والتَوَاكيد والمَيَاكيد السيور التي يُشَدُّ بها القربوس والظاهر أنهُ لا مفرد لها كالتعاشيب.

والمُتَوَكِّد القائِم المستعِدُّ للأمر.

والمُوَاكِدة الناقة الدائِبة في السير

من معجم محيط المحيط

مما سبق يتضح ان اللفظتين صحيحتين ولكن بالواو أفصح ولذا فهو توكيد

والله أعلم

اي خدمة mfb:

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

عندي سؤال بسيط

ما هو الفرق بين المعنى الدقيق لكل من كلمة (جميع) وكلمة (كافة) وما هي المواضع التي تستخدم فيها كل منهما بشكل لغوي صحيح.

رابط هذا التعليق
شارك

عندي سؤال بسيط

ما هو الفرق بين المعنى الدقيق لكل من كلمة (جميع) وكلمة (كافة) وما هي المواضع التي تستخدم فيها كل منهما بشكل لغوي صحيح.

مرحبا أخي عوف art:)

سأضع لك معاني الكلمتين من المعاجم العربية الشهيرة واتمني ان تكون الاجابة وافية

والمصادر هي

جميع مصدرها جمع

وكافة مصدرها كفف

معجم محيط المحيط

الجميع جماعة الناس ولبن كل مصرورةٍ وضدّ المتفرِّق . قال قيس بن دريج البكريُّ

فقدتكِ من نفس شعاعٍ ألم أكُنْ *** نهيتكِ عن هذا ونحنُ جميعُ

والجميع أيضًا الجيش . قال لبيد العامريُّ

في جميعٍ حافظي عورتهم *** لا يهمُّون بإذعاق الشَلَل

والجميع الحيُّ المجتمعون. ومنهُ قول لبيد المذكور

عَرِيَت وكان بها الجميعُ فأبكروا *** منها وغُودِرَ نُؤْيُها وثُمَامُها

ويُؤَكَّد بهِ فيُقال جاءُوا جميعُهم كما يُقال جاءُوا عامَّتهم . والأكثر وقوعهُ حالاً نحو جاءُوا جميعًا

الجَمِيعة الاجتماع ج جمائع

الجُمَيِّعة الجيش الصغير

المعجم الوسيط

(الجَميعُ): المجتمِعُ. يقال: حَيٌّ جَمِيعٌ، وقومٌ جَمِيعٌ. ويقال: رجلٌ جَمِيعٌ: مجتمِعُ الخَلْق قوِيٌّ قد بلغ أَشُدّه. وهو جَمِيعُ الرأي: سَديدُه. وجَمِيعُ السِّلاح: مجتمِعُهُ. وناقةٌ جَمِيعٌ: في بطنها ولَدٌ. و- الجيْشُ. وجَمِيعٌ: من أَلفاظِ التوكيد، يقال: أَخذت حَقِّي جَمِيعَهُ.

كافة ( كفف )

معجم محيط المحيط

الكافُّ اسم فاعل ج كَفَفَة .

وناقةٌ كافٌّ أي كبرت فقصرت أسنانها حتى تكاد تذهب

الكافَّة مؤَنَّث الكافّ .

وجاءَ الناس كافَّةً أي كلهم . ولا يدخلها أل ولا تضاف بل تكون منصوبةً على الحال من العقلاءِ نصبًا لازمًا خلافًا لمن أجاز دخول أَلْ عليها وإضافتها وهو ضعيف . وقال الفرَّاءُ في كتاب معاني القرآن نصبت لأنها في مذهب المصدر ولذلك لم تدخل العرب فيها الألف واللام لأنها آخرٌ لكلامٍ مع معنى المصدر وهي في مذهب قولك قوموا معًا وقوموا جميعًا . وقال الأزهريُّ كافَّة منصوب على الحال وهو مصدر على فاعلة كالعافية والعاقبة ولا يُثنَّى ولا يُجمَع كما لو قلت قاتلوا المشركين عامَّةً أو خاصَّةً لا يُثنَّى ذلك ولا يُجمَع . وقيل هي اسم فاعلٍ والهاءُ للمبالغة كراوية وعلامة وقيل هي للتأْنيث كالجماعة .

وفاءُ كافَّة مشدَّدة وقد خفَّفها ابن رواحة الأنصاريُّ ضرورةً بقولهِ :

فسرنا إليهم كافَةً في رحالهم *** جميعًا علينا البيض لا نتخشَّعُ

كافة من لسان العرب

و الكافَّةُ الجماعة , وقيل : الجماعة من الناس . يقال : لَقِيتهم كافَّةً أَي كلَّهم . وقال أبوإسحق في قوله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً قال : كافة بمعنى الميع والإحاطة , فيجوز أَن يكون معناه ادخلوا في السِّلْمِ كلِّه أَي في جميع شرائعه , ومعنى كافةً في اشتقاق اللغة : ما يكفّ الشيء في آخره , من ذلك كُفَّة القميص وهي حاشيته , وكلُّ مستطيل فحرفه كُفة , وكل مستدير كِفة نحوكِفة الميزان . قال : وسميت كُفَّة الثوب لأَنها تمنعه أَن ينتشر , وأَصل الكَفّ المنع , ومن هذا قيل لطَرف اليد كَفٌّ لأَنها يُكَفُّ بها عن سائر البدن , وهي الراحة مع الأَصابع , ومن هذا قيل رجل مَكْفوف أَي قد كُفَّ بصرُه من أَن ينظر , فمعنى الآية ابْلُغوا في الإسلام إلى حيث تنتهي شرائعه فَتُكَفُّوا من أَن تعدُوشرائعه وادخلوا كلُّكم حتى يُكَفَّ عن عدد واحد لم يدخل فيه . وقال في قوله تعالى : وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً منصوب على الحال وهومصدر على فاعلة كالعافية والعاقبة , وهوفي موضع قاتلوا المشركين محيطين , قال : فلا يجوز أَن يثنى ولا يجمع لا يقال قاتلوهم كافَّات ولا كافّين , كما أَنك إذا قلت قاتِلْهم عامّة لم تثنِّ ولم تجمع , وكذلك خاصة وهذا مذهب النحويين; الجوهري : وأَما قول ابن رواحة الأَنصاري :

فسِرْنا إليهم كافَةً في رِحالِهِمْ *** جميعاً , علينا البَيْضُ لا نَتَخَشَّعُ

فإنما خففه ضرورة لأَنه لا يصح الجمع بين ساكِنين في حشوالبيت

المعجم الوسيط

كَافَّةٌ - [ك ف ف]. "حَضَرَ النَّاسُ كَافَّةً" : أَيْ كُلُّهُمْ وَتَكُونُ مَنْصُوبَةً عَلَى الْحَالِ لُزُوماً. وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً . (قرآن).

ملحوظة

قمت بتنحية بعض المعاني الكثيرة الواردة في المعاجم والمتعلقة بشرح المصدر للكلمتين .

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

مفهوم التوكيد

سؤال بجد ... كان يحيرنى عندما كنت أدرس نحو ...

لماذا توكيد و ليس تأكيد ؟؟؟؟؟

:unsure: f((:

مرحبا أخي الكريم :P

من معجم محيط المحيط هذا معني التوكيد والتأكيد

والمصدر

وكد و أكد

وكَد بالمكان يكِد وُكُودًا أقام بهِ. والشيءَ وَكْدًا قصدهُ.

ويقال وكَدَ وَكْدَهُ. أي قصد قصدهُ.

ووكَدهُ أصابهُ. والعقد أوثقهُ.

ويقال أَكَّدَهُ بالهمز على الإبدال. والرحل شدَّهُ

وكَّد العهد والسرج توكيدًا وأَكَّدهُ تأْكيدًا

وأوكدهُ وآكدهُ إيكادًا وبالواو أفصح شدَّهُ وأوثقهُوتوكَّدَ توكُّدًا وتأَكَّد تأْكِيدًا اشتدَّ وتوثَّق

الوِكاد والإِكَاد على الإبدال واحد الوَكَائِد وهي سيور يُشَدُّ بها أو حبال يُشدُّ بها البقر عند الحلب

الوَكْد مصدر والمراد والهمُّ والقصد.

والوُكْد السعي والجهد. وما زال ذلك وُكْدِي أي فعلي

الوَكِيد والأَكِيد الشديد المُوَثَّق

التَّوْكِيد والتَّأْكِيد وبالواو أفصح عند النحاة هو تابع يقرّر أمر المتبوع في النسبة أو الشمول وهو لفظيٌّ ومعنويٌّ. فاللفظيُّ يكون بتكرير اللفظ الأول أو مرادفهِ نحو جاءَ زيدٌ زيدٌ وجلس قعد زيدٌ.

ومن التوكيد اللفظي الإِتباع وهو ثلاثة أضرب لأنهُ إما أن يكون للثاني معنى ظاهر نحو هنيئًا مريئًا أو لا يكون لهُ معنى أصلاً بل ضُمَّ إلى الأول لتزيين الكلام لفظًا وتقويتهِ معنًى وإن لم يكن لهُ حال الإفراد معنًى كقولك حَسَن بَسَن وشيطان ليطان. أو يكون لهُ معنًى متكلّف غير ظاهر نحو خبيث نبيث.

والتوكيد المعنويُّ يكون لتوكيد النسبة بالنفس والعين نحو جاءَ زيدٌ نفسهُ وهندٌ عينها. ولتوكيد الشمول بكل وكلا وكلتا وأجمع نحو جاءَ الرجلانِ كلاهما والمرأَتانِ كلتاهما. والقوم كلُّهم. والجيش أجمع. وهو مخصوص بمعارف الأسماءِ.

والتأكيد والتَوَاكيد والمَيَاكيد السيور التي يُشَدُّ بها القربوس والظاهر أنهُ لا مفرد لها كالتعاشيب.

والمُتَوَكِّد القائِم المستعِدُّ للأمر.

والمُوَاكِدة الناقة الدائِبة في السير

من معجم محيط المحيط

مما سبق يتضح ان اللفظتين صحيحتين ولكن بالواو أفصح ولذا فهو توكيد

والله أعلم

اي خدمة :P

شكرا جزيلا على هذا الجهد الائع ...

ده الموضوع كبير بشششششششششششششكل :D :D :D

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

التوكيد المعنوي(4)

وهنالك ألفاظ توكيد تلحق (كل وجميع وعامة) الدالة على الشمول وهي (أجمعُ وجمعاءُ وأجمعون وجُمَعُ) .

حيث تلحق (أجمع) لفظة (كل)

جمعاء) لفظة (كلها)

أجمعين) لفظة (كلهم)

جُمَعْ) لفظة (كلهن)

مثل:

1- بعتُ الأثاثَ كُلَهُ أجَمَعَ

2- سافرت الأُسرةُ كلُّها جمعاءُ

3- اقبل الضيوفُ كلُّهم أجمعُ

4-عادت المغتربات كلُّهُنَّ جُمَعُ

بعتُ الأثاثَ كُلَهُ أجَمَعَ

بعتُ: فعل وفاعل

الأثاث : مفعول به منصوب

كل : توكيد منصوب علامته الفتحة وهو مضاف

هـ : في محل جر بالإضافة.

أجمع : توكيد منصوب علامته الفتحة

سافرت الأُسرةُ كلُّها جمعاءُ

سافرت الأسرة : فعل وفاعل

كل : توكيد مرفوع وهو مضاف

ها : في محل جر بالإضافة.

جمعاء : توكيد مرفوع علامته الضمة

اقبل الضيوفُ كلُّهم أجمعُ

اقبل الضيوف : فعل وفاعل

كل : توكيد مرفوع علامته الضمة، وهو مضاف

هم : مضاف إليه

اجمع : توكيد مرفوع علامته الضمة لأنه ممنوع من الصرف

عادت المغتربات كلُّهُنَّ جُمَعُ

عادت المغتربات: فعل وفاعل

كلُّ : توكيد مرفوع علامته الضمة وهو مضاف

هم : في محل جر بالإضافة.

جُمَعُ : توكيد مرفوع بالضمة – ممنوع من الصرف.

وقد يؤكد بألالفاظ السابقة (اجمع وجمعاء وأجمعين وجمع) دون أن يتقدم عليهن (كلُّ) مثل :

قوله تعالى "َلأُغْوِيَنَّهُمْ أجمعين "

ل َ: حرف توكيد مبني على الفتح

أغوين : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنا) عائد للفظ الجلالة

هم : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به

أجمعين : توكيد منصوب،علامته الياء لأنه جمع مذكر سالم

وللحديث بقية :lol: :P

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

وصلتني رسالة من الأخ الكريم فالكون ايجيبت يسأل فيها عن واو الجماعة والوضع الصحيح لاستعمالها وهل تكتب بعدها ألف ام لا كما يكتب البعض .

والإجابة هي أن

هذه الألف التي تأتي بعد الواو تسمى الألف الفارقة وهي التي تميز بين واو الجماعة وغيرها ، أي بين واو الجماعة والواو الأصلية في الفعل أو واو جمع المذكر السالم في حالة النصب بعد أن تحذف النون .

والضابط في كل ذلك ألا تكتب الألف إلا إذا أيقنت أن الواو واو جماعة فقط وما عداها فلا تكتب الألف .

ومن المعلوم أن واو الجماعة لا تتصل إلا بالأفعال ولا تتصل بالأسماء فمثلاً : منسوبون جمع مذكر سالم إذا أضيف تحذف النون فنقول : منسوبو التعليم مثلاً وفي حالتي النصب والجر نقول : منسوبي التعليم

إذاً هذه الواو ليست واو جماعة فلا تكتب الألف .

تابع معي الحالات التالية :

أولاً : إذا كان الاسم جمع مذكر سالماً وكان مرفوعاً وكان مضافاً فسينتهي بواو وتحذف النون ولا تكتب الألف مثل :

معلمو النحو - كاتبو الدرس - طالبو العلم - منفقو المال - قارئو القرآن ...

ثانياً : إذا انتهى الفعل بواو أصلية فهي جزء منه ولا تكتب الألف مثل :

يدعو - يسمو - يرنو - يحبو - يقسو - يشدو ...

ثالثاً : تكتب الألف في حالة اتصال واو الجماعة بالأفعال الثلاثة :

الماضي : ذهبوا - جلسوا - نجحوا - قاموا ....

الأمر : ادرسوا - اكتبوا - العبوا - صلوا ....

المضارع : فقط الأفعال الخمسة المنصوبة أو المجزومة : لم يذهبوا - لم يدعوا - لا تهملوا - لن يحضروا - أن يأتوا ....

ملحوظة : قصدت من خلال الأمثلة السابقة أن أورد ( يدعو ) بدون ألف و ( لم يدعوا ) بوجود الألف وهذه الحالة قد تشكل على الكثير ولكن الضابط كما قلت سابقاً هو واو الجماعة :

محمد يدعو ربه ليست واو جماعة لأن الحديث عن واحد وهو محمد فلا تكتب الألف

المؤمنون يدعون ربهم

اليائسون لم يدعوا ربهم الحديث هنا عن جماعة ( اليائسون ) والفعل من الأفعال الخمسة مجزوم فتكتب الألف .

أرجو أن تكون الاجابة واضحة وكافية :huh:

وسنستكمل لاحقاً باقي الدروس :D

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

هل يمكن القاء الضوء على قواعد الجمع و ذكر بعض الخطوط العريضة التى تتبع فى هذا المجال ?

مع جزيل الشكر و التقدير .....

يا لجنة الحكام ... الاهلى بيدفع كام ? ...(من اقوال جماهير الدراويش الماثورة)

7_15_5v.gif

رابط هذا التعليق
شارك

يا سلااااااااااااااااام . . . . لقد أعاد هذا الموضوع ذكريات الدراسة القديمة . . والممتعة . . خاصة مادة قواعد اللغة العربية الجميلة . . .

ياه ياه ياه . . .

Through The Never

Sometimes The Smallest Thing can make the Biggest Changes at All

رابط هذا التعليق
شارك

هل يمكن القاء الضوء على قواعد الجمع و ذكر بعض الخطوط العريضة التى تتبع فى هذا المجال ?

مع جزيل الشكر و التقدير .....

كل سنة وانت طيب ياأفيونة والجميع طيبين

عمرك اطول من عمرى

النهاردة كنت بافكر اعمل رد عن كيفية تكوين الجمع وانواع الجموع :D

ستروها قريبا بعون الله rs:

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

يا سلااااااااااااااااام . . . . لقد أعاد هذا الموضوع ذكريات الدراسة القديمة . . والممتعة . .  خاصة مادة قواعد اللغة العربية الجميلة . . .

ياه ياه ياه . . .

كل سنة وانت طيب ياأبو المعادن ( على راي حشيش :blink: )

بذمتك يعني كنت بتعتبر الدراسة ممتعة mfb:

وخصوصا قواعد اللغة العربية :D

ماااااااشي rs:

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

أحد حسنات " منارة المنتدى " إنها تثبت إيمانى .. أن اللغة العربية .. أحلى موسيقى سمعتها واستمتع بها طوال حياتى خصص الله لها من يحافظ عليها ويحميها .. وياريت البعض يتوقف عن إتحافنا بحروف بعض الكلمات .. عندما يكتبونها تعمل عمل " السكاكين " فى أجسام من يتمتع بهذه اللغة ويعشقها .. ولعل تلاوة القرآن فى الشهر الراحل الكريم .. أكدت لهم أن كلمة " ذكرى " تكتب بال " ذ " وليس الزال " ز" .. وغيره وغيره .. منه لله حسين كامل بهاء الدين اللى نشر الأمية اللغوية فى مدارسنا .. وأثابك الله يا " منارة المنتدى "

أخناتون المنيا .. المحبط رقم 2 .. المرمن زمان

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذنا الكريم

أخجلتني بهذا المديح الذي احسب انني لاأستحقه :D

وجزاك الله خيرا لدعائك لي ولك مثل مادعوت لي . :blink:

فاللغة وعاء الفكر ، و مرآة الحضارة الإنسانية التي تنكس عليها مفاهيم التخاطب بين البشر ، ووسيلة للتواصل السهل ، و عليه اهتم بها الإنسان ، و طور آلياتها ليمكنها من الضروريات ، لتصبح قادرة على احتواء كل جديد .

و اللغة العربية من اللغات السامية المتجذرة في التاريخ الإنساني ، وهي لغة القرآن الذي شرفها الله بنزول كلامه المقدس ، و قال عنها عز و جل :

{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } يوسف2

{ وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً } طه113

{ قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } الزمر28

{ كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } فصلت3

{ وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ } الشورى7

{ إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } الزخرف3

كما قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم : { أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ لِثَلاَثٍ : لأَنِي عَرَبِيٌّ ، وَ القُرْآنَ عَرَبِيٌّ ، و َ كَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ } .

وقال حافظ إبراهيم عن لسان اللغة العربية :

أنا البحر في أحشائه الدر كامن ****** فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

هذا التشريف العظيم لهذه اللغة يستوجب منا نحن العرب أن نحافظ عليها و نقوِّيها ، و نجعلها لغة معاصرة بكل المقاييس ، و أول ما ينبغي علينا فعله ، إتقان قواعدها .

فمن المؤلم حقاً ان اللغة العربية لايعاملها ابنائها كما تستحق rs:

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

العزيزه الاخت لايت

..لم الحظ هذه المداخله الا الان.

اشكرك جزيلا وبارك الله فيكى..ونردهالك فى الافراح.. <_<

اَلَا يَعلَمُ مَن خَلَقَ وَهُوَ اَللَّطِيفُ الخَبِير    ُ  

The pessimist sees difficulty in every opportunity. The optimist

sees the opportunity in every difficulty.

Winston Churchill

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 شهور...

السلام عليكم,

اخوكم عطاشى من الكويت,

اشكر صاحبة الموضوع على هذه الفوائد الثمينة والله يجعلها في موازين حسناتها.

وعندي سؤال لصاحبة الموضوع ولكن الواضح ان صاحبة الموضوع غايبة من شهرين لذلك سؤالي موجه لمن لديه الاجابة, وجزاه الله خير.

سؤالي هو: هل يوجد فرق بين مازال ولا زال وما يزال ولا يزال, في الاستخدام؟ بصيعة اخرى, هل يختلف معنى الجملة اذا استخدمنا ما زال عن معناها اذا استخدمنا لا زال او ما يزال او لا يزال؟

مثال, ما الفرق بين:

لا زال الولد نشيطا

ما زال الولد نشيطا

لا يزال الولد نشيطا

ما يزال الولد نشيطا

واود تذكير الاخت بسؤال احد الاخوة في نفس الموضوع, وهو:

هل تحجب ألف واو الجماعة فى فعل الأمر مثل العبو وذاكرو

وفى الفعل المضارع الذى يأتى بعد لم مثل لم يلعبو ولم يذاكرو

أم تكتب مثلها مثل باقى الجمل

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

على خطى الحبيب الاستاذ عادل ابو زيد

ذهبت لاستكشف مثله كنوز المحاورات....وما أروعها من كنوز.....

ووجدت ذلك الموضوع القيم لما فيه من فائده عظيمه....

اين انت يالايت هاوس لكي اشكرك بنفسي؟!!

يارب الرحمه..!!

رابط هذا التعليق
شارك

الله ينور عليك يا أبو النسور فعلا الموضوع ده من الكنوز بس يارب تقراه كله ونشوف أثره على مداخلاتك علشان انت اللغة العربية بتاعتك محتاجة زبط زوايا وعمرة وتعديل شاسيه وشوية رتوش بسيطة.

لازم فعلا نهني الأخت لايت هاوس على موضوعها المفيد جدا بس هي فين يا ترى؟؟؟؟

ياريت فعلا الموضوع يتثبت علشان كل كتير من المحاوريين هايستفيدوا منه خصوصا اللي بيحبوا اللغة العربية ومبيحبوش يشوفوها بيتمسح بيها أرض المنتدى.

تم تعديل بواسطة أبو حميد

مفيش حياة إلا عند غيرك تعيش في خيره ويعيش في خيرك

"فؤاد حداد"

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

للرفع لمن أراد الاستفادة والمراجعة

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 أسابيع...

سأجيب على السؤال الثانى أولا :

الفعل المضارع بصيغة الجمع .. يُنصب أو يُجزم بحذف النون وتستبدل بواو الجماعة "وا"..

مثال .. الفعل "يعملون" .. إذا جاء فى صيغة الأمر أو سبقه حرف ناصب أو جازم تحذف النون ثم تضاف واو الجماعة ويصبح "إعملوا" .. أو "لم يعملوا" .. أو "لن يعملوا"

وأصدق مثال على ذلك ما جاء فى كتاب الله المجيد فى الآية 13 من سورة سبأ

بسم الله الرحمن الرحيم

"يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ"

أما عن السؤال الأول فسأجيب اجتهادا :

لا فرق بين "لا" و "ما" فالإثنان من أدوات النفى التى تدخل على الماضى أو المضارع

أما الفرق بين استخدام الماضى "مازال" والمضارع "مايزال" .. فإن استخدام الفعل الماضى "ما زال" يفيد الاستمرار من الماضى إلى الوقت الحالى "المضارع" .. أما استخدام المضارع "مايزال" فإنه يفيد الاستمرار من الماضى إلى ماشاء الله من المستقبل ....... والله أعلم

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...