اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أنا أُحَلِّل إذن أنا محبوب!


سهل جدا

Recommended Posts

ازداد عدد الفتاوى في الآونة الأخيرة بشكل غير مسبوق

فما يكاد يمرّ علينا يوم أو يومين إلا ونفاجأ بفتوى جديدة .. بفكر جديد

وساعد على انتشار هذه الفتاوى كثرة القنوات الفضائية وانتشار مواقع الانترنت

وبعيداً عمّا إذا كانت هذه الفتاوى تصدر ممّن هم أهل للفُتيا أم لا

فإن كثيراً من النّاس أصبح يعتقد أن هذا التنوّع في الفتاوى مبرّرٌ لهم لأخذ الفتاوى التي توافق مرادهم..

فهم يختارون أولاً ما سيفعلونه .. ثم يبحثون بعد ذلك عن أحد قال بهذا القول الذي يوافق أهوائهم!!

الشيء المُلفت للنظر والذي يغص في النفس هو كثرة مدح الناس لهؤلاء المفتين الذين يحلّلون في الدين ..

بغض النظر عمّا إذا كان ما أحلّوه مخالف مخالفة صريحة لنصوص الشريعة.. أم لا

وبغض النظر إذا كان ما تمّ تحليله مخالف لإجماع المسلمين أم لا !

فصارت القضية هي البحث عمّن يحللون الأحكام, لا عمّن يخبرون بمراد الله من العباد ..

ثم تبارت القنوات الفضائية في اجتذاب هؤلاء المفتين... عسى أن يظفروا بتحليل شيء جديد ..

ولم يبق إلا أن نسمع ...

(((عرض خاص ولفترة محدودة.. مع كل برنامج جديد .. فتوى حلال مجاناً !!)))

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

انا واحد من الناس دي يا سهل على فكره

ايمانا مني بأن الدين يسر لا عسر

أما ان يتحول الورد الى حرام و الاحتفال بمولد الرسول الى حرام و الاستماع الى الموسيقى حرام و عمل المرأه في المجتمع الى حرام و مئات الأمور الشديدة التشدد و التي تنفر الناس من دينها ...فهذا هو مالا انسبه الى الاسلام ابدا

بل اعتقد ان من يقومون بهذا و هم معتقدون انهم يخدمون الاسلام ما هم الا هادمين له بحسن نيه

تحياتي

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ سهل جدا

استمع لمن يحل ولمن يحرم وادرس ما قال بمعرفتك ولا تتعلق برقبه احد فلن ينفعك احد يوم الحساب

تدبر وناقش وابحث عن الحق بمعرفتك فقد اختلط الحابل بالنابل

وانت وانا وكل مسلم مطالب ان يدرس دينه ويتدارس كتابه ولا تنتظر ان يملي عليك احد نتاج فكره الا ان تدرس ما يقول وتتيقن انه الحق والحق فقط

لا اعلم هل ستقبل نصيحتي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد انى اوافق الراى فى بعض النقاط و اختلف معك فى البعض الاخر

اتفق معك فى كثرة عدد الفتاوى و فى كثرة الفضائيات التى تستعين بهؤلاء لدرجة جعلتهم نجوم مجتمع

واتفق معك ايضا ان هناك حرب بين الفضائيات على اجتذاب هؤلاء الدعاة الى قناتهم لزيادة عدد المشاهدين و كثرة الاتصلات و عمل

نوع من التمثليات على الهواء بين الاراء المختلفة ليحدث نوع من البلبلة بين المشاهدين لصالح القناة اليوم تاتى بداعى

اسلامى و ليقول راى و تانى يوم تاتى باخر ليقول عكس السابق

هذا ليس مقبول فى الدين باى حال من الاحوال كما قولت حضرتك هناك طرق معروفة لبيان الحرام من الحلال سواء فى القران او السنة النبوية لا تحتمل التقويل فيها

لكن اختلف مع حضرتك ليس كثيرا من الناس تجرى وراء الفتاوى السهلة و تتحجج بان فلان قائلها حتى يتسنى لة فعل هذا العمل ممكن تكون قلة قليلة ليس كثيرة

اعتقد يا استاذ سهل لو هناك داعية يخالف الشرع مخالفة صريحة و يخالف اجماع المسلمين ان يظل داعية او سوف يسكت علية دار الافتاء او الازهر الشريف

من ناحية اخرى الان يا استاذ سهل لم تعد القنوات الفضائية فقط هو المنبع الوحيد للفتاوى الان تعددت طرق جديدة لم تكن

موجودة زمان مثل النت و المحاضرات الدينية لكثير من شيوخنا العظماء

انا فى المنصورة ياتى لنا كل خميس من كل اسبوع الشيخ محمد حسان ولا استطيع وصف لك حجم الاقبال علية فى مسجد التوحيد و ليس هذا المسجد الوحيد الذى ياتى لة علماء كثر

و فى النهاية استفتى قلبك القلب السليم بالفطرة سوف يعرف بمنتهى السهولة التفرقة بين الحلال و الحرام

ذهبية

[على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء

أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء

بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب

وبحبها وهي مرمية جريحة حرب

بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء

واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء

واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب

وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب

والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

على اسم مصر

رابط هذا التعليق
شارك

مبقتش بتفرج على البرامج دي ابدا...لانها بتعيد نفسها ومكررة بشكل ممل....كلها امور معروفة وواضحة ومبقاش عليها اختلافات...وانا باخد بالخطوط العريضة دائما...وبنفس الوقت البسيطة....غير كده بعتبرها مجرد سبوبة للناس دي....

رابط هذا التعليق
شارك

انا واحد من الناس دي يا سهل على فكره

عارف والله يا أستاذ زهيري.. وحضرتك واحد من الناس اللي خلّوني أفكّر أفتح موضوع زي ده

فاكر لمّا كنت بتناقش معاك في موضوع مسّ المصحف للمرأة الحائض من حوالي 4 أيام كده

وقولتلك إن فيه إجماع إن هذا لا يجوز, وإن فيه حديث شريف ينهى عن ذلك

لاقيتك بتقول: المفتي فلان بيقول إن ده حلال... وأنا بحب كلام المفتي ده وبقتنع بيه !!

وبعدين فضلت تمدح فيه لأنه بيحلّل أشياء مثل هذه..

وعشان كده أنا كنت بتساءل في هذا الموضوع.. هل القضية أن نعرف ما هو الذي يرضي الله سبحانه وتعالى ثم نفعله

أم أن نبحث عمّن يحلّل لنا ما نريده ثم نتبعه؟!!

ايمانا مني بأن الدين يسر لا عسر

ما هي المشكلة في الفهم الخاطئ لهذا المصطلح..

أي نعم التيسير أصل عظيم في ديننا العظيم

وهو أمر تحبّه النفوس

لكن ربنا سبحانه وتعالى الذي جعل التيسير من أصول دينه هو اللي أمر بالقصاص من القاتل وقطع يد السارق وجلد الزاني...

وهو اللي حرّم الخمر والربا والقمار و....

ولهذا أقول أننا يجب أن نفهم التيسير فهماً صحيحاً بما يتوافق مع النصوص الشرعية وبما يتفق مع قواعد الشرع المطهر

لا بما يتوافق مع أهواء الناس بالتفلّت من أحكام رب العالمين والبحث عن المخارج التي تبرر لهم الوقوع في المحرمات وترك الواجبات!!

دمت بود .. وأعتذر عن صراحتي .. mfb:

الاخ سهل جدا

استمع لمن يحل ولمن يحرم وادرس ما قال بمعرفتك ولا تتعلق برقبه احد فلن ينفعك احد يوم الحساب

تدبر وناقش وابحث عن الحق بمعرفتك فقد اختلط الحابل بالنابل

وانت وانا وكل مسلم مطالب ان يدرس دينه ويتدارس كتابه ولا تنتظر ان يملي عليك احد نتاج فكره الا ان تدرس ما يقول وتتيقن انه الحق والحق فقط

لا اعلم هل ستقبل نصيحتي

ثق تماماً أخي الفاضل إسلام أني أقبل النصيحة بغض النظر عمّن قالها

ولكن بشرط أن تكون النصيحة صحيحة وغير مخالفة لمن هو أعلم...

بالنسبة للبحث عن معرفة الحق في كل مسألة فقهية, فهذا لا يتيسّر لكل أحد

ولذلك قال الله سبحانه: {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}

لي عودة بإذن الله مع باقي التعليقات

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع بهذا الشكل اراه فضفاض و به تعميم مخل للفكره بشكل عام التى تود طرحها

و لا تنسى ان الاصل فى الاشياء الاباحه

الا ما حرم بنص

فيجب الا يعكس الموضوع

و كما ان استباحه التحليل يصب فى مصلحه اناس تتبع ليعينها على اتباع اهوائها براحتها

كما تلمح

فكذلك التعسير على الناس و تحريم كل شيىء حولهم ايضا يصب فى مصلحه ناس اكثر

فلا يوجد على الارض قوه تمكنك من التحكم فى العباد اكبر من الدين

فهو اقوى المسيرات الفطريه فى حياه الانسان

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع بهذا الشكل اراه فضفاض و به تعميم مخل للفكره بشكل عام التى تود طرحها

و لا تنسى ان الاصل فى الاشياء الاباحه

الا ما حرم بنص

فيجب الا يعكس الموضوع

و كما ان استباحه التحليل يصب فى مصلحه اناس تتبع ليعينها على اتباع اهوائها براحتها

كما تلمح

فكذلك التعسير على الناس و تحريم كل شيىء حولهم ايضا يصب فى مصلحه ناس اكثر

فلا يوجد على الارض قوه تمكنك من التحكم فى العباد اكبر من الدين

فهو اقوى المسيرات الفطريه فى حياه الانسان

الحق دائماً وسط بين طرفين

التشديد والتساهل كلاهما أمر مذموم ..

وما قصدته من فتح الموضوع هو لماذا أصبح الناس يمدحون كل من يحلّل لهم أي شيء.. حتى ولو كان هذا الشيء مجمع على تحريمه

وبالطبع لم أقصد أبداً المسائل الخلافية المعتبرة بين العلماء الثقات قديماً وحديثاً..

حسناً.. فلنذكر بعض الأمثلة من هذه الفتاوى التي كنت أقصدها.. لكي تضح الرؤيا:

1- "لا حاجة الآن للحجاب لأنه يعوق المرأة عن حياتها العملية، ولا يوجد في الإسلام ما يؤكد فرضيته" !!

2- "لا يقع طلاق الرجل منفردا بدون موافقة زوجته, وبالتالي مهما حلف بالطلاق من الصباح حتى المساء فهذا لا يعد طلاقا"

3- "إمامة المرأة في الصلاة جائزة"

4- "فوائد البنوك حلال"

هل هذه الفتاوى تعدّ من التيسير؟!

أم أنها تفلّت من أحكام الدين مثلاً..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع بهذا الشكل اراه فضفاض و به تعميم مخل للفكره بشكل عام التى تود طرحها

و لا تنسى ان الاصل فى الاشياء الاباحه

الا ما حرم بنص

فيجب الا يعكس الموضوع

و كما ان استباحه التحليل يصب فى مصلحه اناس تتبع ليعينها على اتباع اهوائها براحتها

كما تلمح

فكذلك التعسير على الناس و تحريم كل شيىء حولهم ايضا يصب فى مصلحه ناس اكثر

فلا يوجد على الارض قوه تمكنك من التحكم فى العباد اكبر من الدين

فهو اقوى المسيرات الفطريه فى حياه الانسان

الحق دائماً وسط بين طرفين

التشديد والتساهل كلاهما أمر مذموم ..

وما قصدته من فتح الموضوع هو لماذا أصبح الناس يمدحون كل من يحلّل لهم أي شيء.. حتى ولو كان هذا الشيء مجمع على تحريمه

وبالطبع لم أقصد أبداً المسائل الخلافية المعتبرة بين العلماء الثقات قديماً وحديثاً..

حسناً.. فلنذكر بعض الأمثلة من هذه الفتاوى التي كنت أقصدها.. لكي تضح الرؤيا:

1- "لا حاجة الآن للحجاب لأنه يعوق المرأة عن حياتها العملية، ولا يوجد في الإسلام ما يؤكد فرضيته" !!

2- "لا يقع طلاق الرجل منفردا بدون موافقة زوجته, وبالتالي مهما حلف بالطلاق من الصباح حتى المساء فهذا لا يعد طلاقا"

3- "إمامة المرأة في الصلاة جائزة"

4- "فوائد البنوك حلال"

هل هذه الفتاوى تعدّ من التيسير؟!

أم أنها تفلّت من أحكام الدين مثلاً..

يا استاذ سهل

حتى الوسط الذى تتكلم عنه

فضفاضا لدرجه لا تتخيلها

لدرجه ان ما يعتبر تشدد فى احد المجتمعات يعتبر تساهل لحد التفريط فى مجتمعات اخرى

فارتداء النقاب مثلا عندنا فى مصر

ينظر له فى مصر على بلوغ اكبر درجات التقوى على الاقل الشكليه

لكن نفس النقاب بنفس الهيئه يعتبر ارتداؤه فى السعوديه

دليل على ضعف الدين و التفسخ بل و الاغواء ايضا

العادات و التقاليد و درجات الثقافه و ..... و .......... و...........

عوامل كثيره تتحكم فى مجرد الاصطلاح الذى ذكرته حضرتك و هو الوسطيه

فما بالك بباقى الموضوع

و انت تعلم يقينا ان ال5فتوى تتغير بتغير الزمان و المكان

و اذا كان الاتفاق على راس الموضوع من الاستحاله فكيف ببقيته

ما تراه انت من التساهل يراه غيرك من التشدد

و كلا الفريقين لديه من النصوص ما يؤيده

و القران حمال اوجهه كما تعلم

ارجو الا تفهم من كلامى اننى اؤيد كل الفتاوى التى ترد بالتحليل

و لكن مناقشه الموضوع من زاويه واحده

دون الاخذ فى الاعتبار العوامل الاخرى المؤثره بل و المؤثره جدا عليه

سيخرجه عن سياقه

الى مجرد معركه ينبرى فيها المقتنع بكل مذهب فى الدفاع عن مذهبه

دون التطرق الى بحث لماذا اصبح هذا مذهبه

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

و القران حمال اوجهه كما تعلم

ما المقصود بهذه العبارة.....................!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! مع ذكر مثال إن أمكن.. حتى لا نكون ممن يردد أقوال دون وعى المعنى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و للعلم نسب هذه الجملة للراشد على إبن أبى طالب رضى الله عنه غير صحيح.

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

الإخوة الكرام أذكر نفسى و أذكركم بأن الحلال بين و الحرام بين و أمرنا بتجتنب الشيهات

و لا يوجد شىء إسمه حلال فى مصر و حرام فى السعودية

فالدين واحد

و إن كنتم تقصدون الضرورات التى تبيح المحظورات فهى إستثناءات و ليست بقاعدة.

أما الأمثلة التى ضربها الخ سهل فلا أعتقد أن هناك مسلم عاقل يؤيد هذه الفتاوى.

و مثل هذه الفتاوى و التساهل تجاها تغير الدين.

رابط هذا التعليق
شارك

كلامك صحيح في معظمه ..

فعلا في ناس كتير بتتبع الرخص بالظبط زي مافي ناس بتنقش على التحريم بمنقاش ..

يعني الي تسبب في ظهور ( شيوخ الفضائيات ) الي بيحللوا كل حاجه مهما كان تحريمها اقرب للمنطق هم ( شيوخ الاشرطه ) الي حرموا كل حاجه زمان لدرجه اني مرة قرأت كتيب فيه تحريم لاستخدام الصابون في الوضوء لانه ( من التنطع ) ونفس الكتيب كان فيه تحريم لارتداء ثوب الزفاف الابيض لان فيه تشبه بالرجال الي الزي الرسمي بتاعهم هنا الابيض !!

طبيعي ان التطرف لايؤدي الا لتطرف وزي مافي ناس كل حاجه عندها حرام حرام وبتعرف تجيب مبررات معرفش منين على تحريمها ده اكيد هنلاقي ناس بنفس المنطق تحلل كل حاجه وهتجيب برضه مبررات التحليل ده والسبب في كل هذا ان الناس دي مش بترجع لقال الله والرسول زي مادينا امرنا وانما الى قال ابن فلان وشرحه ابن علان .. بس ده موضوع تاني ..

في رايي ان اذا عرف شيخ معين بانه بيحلل كل حاجه عمال على بطال فالواحد يكون على حذر من الاخذ بفتواه بالظبط زي مابيكون على حذر من الاخذ بفتاوى من يحرم كل شيء على الاطلاق والاحوط اننا ناخذ بعموم الراي يعني ماحصل عليه اجماع او شبه اجماع من العلماء ناخذ باجماعهم ولا نلتفت للاصوات الشاذة مهما كان درجه ارتفاعها ..

هذا والله اعلم ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يابو معاذ بالنسبه لموضوع الفتاوى دى اللى بياخد بيها بيكون عارف انها حرام بس اهو بيضحك على نفسه

اما بالنسبه لموضوع الدين يسر

ياجماعه الدين يسر فى تنفيذ احكامه يعنى ايه يعنى مثلاً الصلاه

لو مش قادر تصلى واقف صلى قاعد ولا مش قادر صلى نايم ولو مش قادر صلى بعينك لكن كده كده هتصلى ده معنى ان الدين يسر بس كده كده هتصلى لكن منجبش حاجه محرمه ونحللها ونيجى نقول الدين يسر لا ده مش يبقى دين ده يبقى تين

سلام

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

اتمنى على الاخ سهل ان يفتح فى المقابل موضوعا اخر بعنوان انا اُحرم اذن انا ملتزم ![/font]

تم تعديل بواسطة Ebn Sina

يوم قلت آه .. سمعوني قالوا فَسَدْ

ده كان جدع قلبه حديد .....واتحسد

رديت على اللايمين أنا وقلت .. آآآآه

لو تعرفوا معنى زئير .......... الأسد

عجبي !!

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ فوس فوس :)

الأخت الفاضلة ذهبية :)

الأخت الفاضلة توتا :roseop:

الأخت الفاضلة ضحى :wub:

الأخ الفاضل ابن سينا :wub:

شكراً لإضافاتكم..

واتفق مع من قال أو أشار إلى أن التشدّد والتساهل كلاهما أمر مذموم..

وكما ذكرت: الحق وسط بين هذين الطرفين

لكن لمّا كان التساهل واتباع الأهواء هو الأكثر انتشاراً بيننا.. اخترت هذا الاتجاه للنقاش..

الحقيقة يوجد حديث نبوي مهم جداً سيوضّح مقصدي أكثر

وهذا الحديث أعتقد أنه لا يمكن أن ينجو أحد من نار الآخرة إلا إذا وضعه أمامه وطبّقه في كل حياته:

الحديث هو قول صلى الله عليه وسلم:

(لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)

أي أن الإنسان حينما يريد معرفة حكم الله في أي مسألة يجب عليه أن يتجرّد تماماً من هواه..

وأن يقول لنفسه بلسان الحال أو المقال: " أنا سأبحث عن القول الذي يرضي الله عز وجل في هذه المسألة

ثم أتبع هذا القول .. سواء وافق هواي أم لا، فأنا غايتي رضا الله، لا رضا نفسي .."

وهذا هو معنى .. (حتى يكون هواه تبعاً لم جئت به)

فالصواب أن يكون الهوى تابع للحقّ.. لا أن يكون الحقّ تابع للهوى ..

وربّنا يهدينا جميعاً للحق..

توضيح:

لا يشترط أن يكون كاتب هذا الموضوع -كما يظن البعض- رجل صالح ممّن يستمعون القول فيتّبعون أحسنه

بل إني والله عندي أخطاء كثيرة.. أسأل الله أن يسترها علي في الدنيا وأن يغفرها لي في الآخرة

لكن بفضل الله أخطائي هذه أقرّ بخطئها وأعترف بها أمام رب العالمين.. ولا أبحث أبداً عمّن يحلّلها لي.. (مع إنه يوجد بالفعل من قال بحلّها)

وغاية ما أفعله أني أدعو الله عز وجل أن يوفّقني للتوبة منها..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

انا عموما يا سهل مش باخد اي رأي من أي حد و خلاص

انا باخد الرأي من العلماء اللي اثق فيهم اولا

ثانيا اقوم بعرض هذا الرأي على عقلي (عقلي انا فقط و مليش دعوه بعقل حد تاني)

اذا وافق عقلي عليه وافقت انا عليه و قمت به

و بالتالي اذا جائني سبعون الف شيخ او عالم و قالولي ان اهداء ورده لزوجتي في عيد الحب حرام أو سماع الموسيقى حرام....

ولا كأني سمعت حاجه لأن عقلي سيرفض هذا التقهقر البدوي فورا و كأن شيئا لم يكن

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انا عموما يا سهل مش باخد اي رأي من أي حد و خلاص

انا باخد الرأي من العلماء اللي اثق فيهم اولا

ثانيا اقوم بعرض هذا الرأي على عقلي (عقلي انا فقط و مليش دعوه بعقل حد تاني)

اذا وافق عقلي عليه وافقت انا عليه و قمت به

و بالتالي اذا جائني سبعون الف شيخ او عالم و قالولي ان اهداء ورده لزوجتي في عيد الحب حرام أو سماع الموسيقى حرام....

ولا كأني سمعت حاجه لأن عقلي سيرفض هذا التقهقر البدوي فورا و كأن شيئا لم يكن

تحياتي

طيب لو مثلاً سأل أحد من الناس عالم من العلمءا، وقال له لمّا أمسح الخُفّ (أو الشراب) في الوضوء, هامسحه ازاي ؟

فراح العالم قال: الخفّ يُمسح من أعلى مسحة واحدة ..

فلو جيه الراجل ده وحسبها بالعقل, هايقول مستحيل كلام العالم ده يكون صحّ

لأن الخف بيتوسّخ من الأسفل وليس من الأعلى ..

لذلك أنا هامسحه من أسفل..

فلو عمل يبقى وضوءه غير صحيح.. مع إنه حسبها بالعقل أهو..

ولذلك قال سيدنا علي رضي الله عنه: لو كان الدين بالرأي (بالعقل) لمسح الخفّ من الأسفل ولم يمسح من الأعلى..

العقل ليس هو المرجعية لمعرفة الحق

لأن العقول بتختلف

كل عقل له رأي مخالف للآخر

حضرتك عقلك هايدلّك على شيء.. وفلان عقله هايدلّه على شيء آخر ..

ومستحيل يكون كلّه على حق..

لأن الحقّ واحد ولا يتعدّد

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

ارجوا ان تفرق جيدا يا سهل بين الأوامر الخاصه بعلاقة الانسان و ربه

و بين الاوامر الخاصه بعلاقة الانسان بالانسان

يعني انا لا يمكن ابذل اي مجهود في معرفة لماذا الظهر اربع ركعات مش خمسه و ليه بنصوم رمضان و مش شعبان و ما شابه

انما اي امر يخص علاقتي بجاري و بمراتي وبولادي و بزميلي في العمل و بغيري من الغير مسلمين لازم افهمه كويس جدا جدا و افهم سببه و هدفه ببساطه عشان اعرف اطبقه صح

و متنساش ان اكبر آيه في القرآن هي آية الدين (المديونيه يعني) تم تفسيرها بدقه في كتاب الله لأنها تخص تعاملات حياتيه

فلما ييجي عالم او شيخ يقولي اوعى تسمع موسيقى او لازم تنقب مراتك تماما و متكتفيش بالحجاب او متخليهاش تشتغل على النت لوحدها في عدم وجود محرم أو...............

اقوله لأ

يا تفهمني و تقنعني

يا بلاش و الله الغني عنك و عن آراءك ببساطه شديده

مخي هنا لازم حيشتغل

و على فكره

ده رأيي لا الزم به أحد

اللي عايز يتبع عمياني بدون استخدام مخه هو حر

بس خساره كمية الخلايا المهوله اللي ربنا خلقهاله في مخه دي بدون استخدام

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

و القران حمال اوجهه كما تعلم

ما المقصود بهذه العبارة.....................!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! مع ذكر مثال إن أمكن.. حتى لا نكون ممن يردد أقوال دون وعى المعنى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و للعلم نسب هذه الجملة للراشد على إبن أبى طالب رضى الله عنه غير صحيح.

اولا اخى الكريم

تنسب هذه المقوله لعلى بن ابى طالب لعبدالله بن عباس

كما تنسب للرسول صلى الله عليه و سلم

كما تنسب ايضا لعبدالله بن عباس انه هو الذى قالها لسيدنا على

و هى فى جميع الطرق السابق ذكرها مضعفه

لكن بما انك اخى الكريم ليس ممن يرددون اقوال دون وعى بالمعنى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بالتاكيد تعلم تماما الفرق بين ضعف النسب و ان النسب لا يصح

لذا لا ارى داعى لى لتذكيرك بهذا

و بما انك ايضا ممن لا يرددون الاقوال دون وعى بالمعنى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فلا ارى سبب لتفسير العبارة و ذكر الامثله

فهى تفسر نفسها بنفسها

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      ما أجمل أن يكون لديك إنسان يسال عنك إن غبت ........ يقترب منك إذا بعدت ما أجمل أن يكون لديك في الدنيا إنسان يخاف عليك ..... يحــــــــبك يرعاك ... يشاركك الفرح والسعادة.....والألم ما أجمل أن تندمج أرواحكم معا .....فتصبحوا قلبا وعقلا واحدا تفرحون معا.... تحزنون معا ...... وتتألمون معــــا ما أجمل أن يكون لديك إنسان يحسن الظن بك ويغفر لك إن أخطأت .... ويلتمس لك العذر إن له أسأت ما أجمل أن يحفظ غيبتك ... ويدافع عنك... ويقطع لسان من يتكلم عليك ما أجمل أن يكون لديك إنسان يشدد من أزرك إن ض
×
×
  • أضف...