اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الوصايا فى عشق النساء


achnaton

Recommended Posts

Mohammad Abouzied كتب:

عموما الموضوع كدا خلص تماما وقتل نقاشا وبحث ويا عزيزي وايت هارت

بل أن الموضوع لم يبدأ بعد يا عزيزي..

أنت نسيت أن العزيز "أخناتون" هو صاحب الموضوع الأصلي و الرجل لم يعلق بعد لا على الوصايا المقتبسة من الكتاب و الموضوعة هنا (و التى كان يجب علينا جميعا تناولها و تحليل ما بها و ما عليها بالمناسبة) و لا عن الأحاديث الصحفية التى أجراها الكاتب حول كتابه هذا، و لا حتى كل ما ذكرناة حتى الأن من تفريعات عن الموضوع الأصلي...

أنا أحتراما لعزيزي "أخناتون" أعتذر له ان كنت قد تسببت فى أفساد موضوعه بطريقة أو بأخرى.. خاصة و انه من أحد معجبين هذا الكاتب ... الذى أشكره انه أتاح لنا الفرصة لمعرفته و لبعض أعمالة التى أعجبت بالقليل الذى قرأته منها حتى الأن، و ربما فى أقرب فرصة سأقوم بأقتناء هذا الكتاب "الوصايا فى عشق النساء" و قد أهدى منه نسخ لمعارفي أيضا.

طالما انت مغرم بالشعر وقراءته مش مشكلة انك تضحي شوية وتشتري الديوان بسعره الاصلي وبلاش المدعم بتاع الفئات الكادحه من الشعب

أشكرك يا عزيزي على هذه النصيحة و التى سأقوم بالعمل بها و أقوم أيضا بدورى بنقلها الى أخرين من المغرمين بقراءة كتب معينه، والمستفيدين من خدمات أخرى تدعمها الدولة ...

على اننى مع أحترامى لك .. أفضل الأنتظار لتطبيق ما ستقرة الحكومة فى النهاية و ليس ما تنصحني به أو أنصحك به حول هذا الموضوع....

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 53
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأخوة مشرفي المنتدي ...

عزيزي ويت هيرت....

برجاء عدم ضم أيه احاديث تروي عن رسولنا عليه السلام في أي مشاركة لك فالأصل في ذكر الأحاديث حسب قواعد المنتدي المعمول بها أن تخرج وأن تكون صحيحة و غير مكذوبة أو ضعيفة الإسناد ...وما قرآته في الحديثين اللذان ذكرتهما يتضح أنهما منقولان من كتاب أو موقع غير مسلم و أعتقد انه شيعي أو ما شابه ذلك  وحاولت جاهدا البحث عن مصدر للحديث الأول او تخريج فلم أجد و يستنبط انه من موقع شيعي من الإكتفاء بالقول صلي الله عليه و آله...

أما الحيث الثاني ... فأنا لا أعرف أحدا يقال عليه السلام بإستثناء رسل الله و أنبياؤه أما الرضا أو أبوالحسن فهم أئمة لدي الشيعة هداهم الله للإسلاموأبعدهم عن الشركيات و الكفريات.

لذا أرجوا الإنتباه و الإحتياط في المرات القادمة .

وأرجوا من مشرف المنتدي حذف الجزء الخاص بالحديثين من مشاركة ويت هيرت

أعتذر يا عزيزي .. لقد قمت بعمل بحث حول الزنبقة و أردت أن تكون أجابتي نوعا ما شاملة أكثر من تعريف ولم أقصد أى شر أو اسائة... وعموما اليك الرابط أرجوك أن تطلع علية و تخبرني عما اذا كان هذا الموقع مشبوة أو غير سليم حتى أقوم بنفسي بحذفهما:

b7.jpg

و هذة هى وصلة الباب تحديدا حيث وجدت المعلومة عن الزنبق:

بَابُ دُهْنِ الزَّنْبَقِ

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

وانا بدوري أشكرك لتفهمك والموقع الذي ذكرته هو موقع للشيع الإثني عشرية و فيه كثير من الأمور التي تخالف العقيدة الإسلامية الصحيحة وعليه الرجاء حذف الحديثين و لك الشكر مقدما.

* أكرر شكري لتفهمك و حذفك السريع

تم تعديل بواسطة mgramoun
رابط هذا التعليق
شارك

وانا بدوري أشكرك لتفهمك والموقع الذي ذكرته هو موقع للشيع الإثني عشرية و فيه كثير من الأمور التي تخالف العقيدة الإسلامية الصحيحة وعليه الرجاء حذف الحديثين و لك الشكر مقدما.

عفوا يا عزيزي، قمت بتنفيذ ما طلبته بنائا على طلبك حتى من دون التأكد من صحة ما تقول ثقة بك و أحتراما لك ..

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

خلاص احنا قلنا الي سئل عنه ابن العم وهو لماذا لم يجد هذا الديوان في مصر ولماذا صادرته وصرح به وبعد ذلك لم يطبع اما ما ينشر في الصحف بصراحة انا اعتذر عن المشاركة فيها لاسباب انا مؤمن بها داخليا وهي الصحف فقط للكذب والنفاق والاثارة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته في هذا الموضوع

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

achnaton كتب:

ولنقرأ اولا ولو مقتطفات .. ثم نرى ..
وصية

اسكني اليه في كل حال، فحال العاشق باب لا يدق او

يستأذن في الدخول اليه، انما هو قدر محتوم مكتوب قبلا،

ومفتوح، وقد يقع التأخر في الوصول.

أعجبني فى هذه الوصية تشبيهه بتأثير العشق على القلوب بجعلها كالأبواب المفتوحة،و أعتقد أن هذا صحيح، أذ أن الكرة و البغض يجعل القلوب مغلقة بأصلب و أقوى الأقفال و المتاريس فى وجه الكثيرين... ان لم يكن فى وجه الجميع.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

كلفنا

الأخ العزيز اخناتون بشكر كل من ساهم فى هذا الموضوع بالكتابة والرأى السديد

ونحن بدورنا نشكرهم على اثراء هذا الموضوع الحيوى بأفكارهم ووجهة نظرهم الثاقبة

تحياتنا للجميع

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا له و لكم ..

و نتمنى له اجازة سعيدة "بدون برنيطة" و بدون "سحابة سوداء" .. :)

حتى يعود الى "عدته" فى برلين و يمتعنا أكثر و أكثر بقلمة الرشيق و مواضيعه الهادفة.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 سنة...

2129201.jpg

بعد 3 سنوات من فتوى أزهرية بشأنه ... الشهاوي يتحدى تهديدات تكفيره وقتله ويصدر"وصايا النساء" 2

فاجأ الشاعر المصري المعروف أحمد الشهاوي الأوساط الثقافية المصرية والعربية باصدار الجزء الثاني من "الوصايا في عشق النساء" رغم ما أثاره الجزء الأول من ضجة وصلت إلى حد تكفيره من المؤسسة الدينية الرسمية في مصر وهي الأزهر وتلقيه تهديدات بالقتل من جماعات أصولية متشددة.

وتضمن الكتاب جزءا من فتوى الأزهر التي أصدرها مجمع البحوث الاسلامية قبل 3 سنوات، تكفر فيها الشهاوي "كفرا صريحا" حسبما قال لـ"العربية.نت" كاشفا أنه استطاع بطرق خاصة الحصول على نسخة مكتوبة من لنص الفتوى واستخراجها من مكاتب المؤسسة الأزهرية.

تهديدات بالقتل

وكان أحمد الشهاوي تلقى أيضا تهديدات بالقتل من جماعتي "أنصار الإسلام" و"أنصار الله" موضحا أن الجزء الثاني كان من المفترض أن يصدر قبل عامين، وان ناشر الجزء الأول وبعض الناشرين المقربين له – الشهاوي - رفضوا نشره خوفا من ردود الفعل الدينية، وأنه تلقى نصائح بعدم توزيع الكتاب الثاني، ورغم ذلك فهو يعد حاليا الجزء الثالث من الكتاب.

ناشره الأساسي رفض اصدار الكتاب الثاني

وقال الشاعر المصري لـ "العربية.نت" إن الجزء الثاني لم يصدر عن دار النشر التي اعتادت نشر أعماله كاملةً مُنْذُ عام 1996 ميلادية، وهي الدار المصرية اللبنانية، التي يديرها الناشر محمد رشاد الأمين العام المساعد لاتحاد الناشرين العرب.

وأوضح الشهاوي أن رشاد رفض نشر هذا الجزء، حتى لا تتعرض داره إلى انتقادات من الجهات الرقابية والأمنية والأزهرية والجماعات الإسلامية والإخوان المسلمين الذين كانوا جميعا ضد الكتاب الأول، مشيرا إلى أن الكتاب الثاني صدر عن المكتب المصري للمطبوعات حيث تَحَمّس ناشره محمد حامد راضي لنشره.

وكشف أن الرقابة على المصنفات الفنية سألت عن هذا الكتاب الثاني عند الدار المصرية اللبنانية للنشر اعتقادا بأنها التي أصدرته، واعتبر ذلك مؤشرا غير طيب.

نص فتوى الأزهر بتكفيره

وقال أحمد الشهاوي إنها المرة الأولى التي ينشر كاتب النص الأصلي لفتوى من الأزهر بتكفيره، علما أن النص الأصلي لتكفير نجيب محفوظ لم ينشر حتى هذه اللحظة ولا زال حبيس ادراج الأزهر، حتى أن البعض بعد وفاته بدأوا يبحثون عن تلك الفتوى كاملة، لأن ما قيل عنها حتى الآن مجرد كلام مرسل وليس نصا حقيقيا مكتملا.

وزاد "أنا استطعت، بطرقي الخاصة أن احصل على النص الكامل لفتوى تكفيري، ونشرت مقطعا صغيرا جدا منه في الكتاب الثاني لأن نصها طويل، فأنا ليس على رأسي بطحة، ورددت عليها بثلاثة مقاطع لثلاثة من كبار النقاد والمفكرين المصريين، منهم صلاح فضل وهو أزهري النشأة والتفكير، ود. محمد عبد المطلب رئيس قسم اللغة العربية في جامعة عين شمس سابقا، ود. محمد حافظ دياب وهو عالم اجتماع".

24 صفحة قد تثير الأزهر

وحول توقعاته لردود الفعل الأزهرية التي من الممكن أن يحدثها الكتاب الثاني قال الشاعر أحمد الشهاوي إنها قد تكون خاصة بالمقتطفات الافتتاحية التي بدأت بها الكتاب وهي من القرآن الكريم، والأحاديث النبوية، وأقوال الصحابة وزوجات الرسولوالفقهاء والعلماء والأئمة، وقد تناولت العلاقة العشقية بين الرجل والمرأة ومن هؤلاء: عبد الله بن عباس، الإمام أبو حامد الغزالي، السيِدة عائشة، علي بن أبي طالب، أبو هريرة، مالك بن أنس، أسماء بنت أبي بكر الصديق، أم جعفر سيدة عبد مناف، وهي تشكل أربعا وعشرين صفحة من الكتاب، وتمثل فواتحه.

وأوضح: هذه النصوص أغلبها منسي ولا يعرفه أحد، ومن ثم أن ينبش أحد في الكتب القديمة والمصادر الأساسية للاسلام وينشرها، فهذه مشكلة من وجهة نظر الأزهر. "من أبسط الأشياء أن يقولوا لك إن الامام الغزالي لم يقل بهذا، أو السيدة عائشة لم تقل ذلك، بينما ما فعلته أنني أردهم إلى المصادر الأساسية، وهذه قد تكون هي المشكلة عندهم في رأيي".

وهنا يعلق الشاعر أحمد الشهاوي في تصريحاته لـ"العربية.نت": هكذا قال الأولون من الأسلاف الصالحين في العشق، فلا ينبغي لأحد أن يعترض، ومن يعترض عليه العودة إلى ما سطره هؤلاء في العشق وهو كثير مما كتبه الأئمة والفقهاء والعلماء والقضاة في فقه العشق.

الرقابة سألت عن كتابي

وتابع: أنا اتوقع شيئا آخر، فرقابة المصنفات الفنية هي التي بدأت تتحرك، بمعنى أنها سألت الناشر الأساسي لكتبي محمد رشاد عن الجزء الثاني، بعد أن نشرت مقاطع منه في جريدة "الوفد" وهذا مؤشر غير طيب، لأن هناك تربص بالكتاب حتى قبل كتابته، فالكل كان يعلم أن هناك جزءا ثانيا سيصدر، لأن الكتاب السابق مكتوب عليه "الكتاب الأول".

وأوضح أن فتوى الأزهر بشأن الكتاب الأول تضمنت "أنه لا يجوز للمسلمين أن يقرأوه" ولكن لم تتم مصادرته وما زالت المسألة معلقة بين الأزهر ووزارة الثقافة ممثلة في الوزير فاروق حسني، فعندما احتدمت الأزمة أراد الأزهر اعتذارا من وزارة الثقافة على سماحها بالكتاب، وأن يتم سحبه".

وقال: لنكن صرحاء. لولا أن الكتاب في طبعته الشعبية التي صدرت عن مشروع مكتبة الأسرة وكان سعرها جنيهين يحمل على غلافه الأخير صورة سوزان مبارك (قرينة رئيس الجمهورية) المسئولة عن هذا المشروع لتم سحبه، وشملت هذه الطبعة 25 ألف نسخة".

وواصل "اللافت أن الناشر الذي رفض نشر الكتاب الثاني، هو نفسه الذي نشر الطبعة الثالثة من الكتاب الأول قبل أيام، فهو لا يريد أن يدخل معركة جديدة، وأنا الآن اتخيل وطأة المعركة السابقة، فقد كانت شديدة على المستوى الأسري ومستوىالعمل الوظيفي والكتابة، وكذلك النظر لي ككافر أو خارج عن الدين".

وأضاف احمد الشهاوي "لعلك تذكر أن تلك الأزمة التي مرت عليها ثلاث سنوات كانت في شهر رمضان". وقال إن فتوى التكفير الأزهرية كانت ضد الكتاب ككل بلا استثناء، ومن يقرأ نصها يكتشف أن اللجنة التي تشكلت من مجمع البحوث الاسلامية لم تكمل قراءته، والذين وقعوا على الفتوى وكانوا حوالي 28 عضوا برئاسة شيخ الأزهر ذكروا أن الكتاب يتضمن في وصاياه نصوصا من القرآن. انا فعلا ضمنت آيتين من القرآن وضعتهما بين علامات تنصيص، وكما يقول أبو منصور الثعاليبي وغيره من الفقهاء وعلماء اللغة، لا ضير أن يستفيد الانسان من القرآن والسنة في كتابة النثر أو الشعر، والمسألة ليست محرمة، علما أن أبو منصور له مجلدان شهيران في هذا الشأن، وقد استندت اليه لأن له ثقة عند أهل العلم وأهل الدين".

وأضاف: أما المسألة الثانية التي أخذتها الفتوى الأزهرية فقد جاءت في قولها "انه – الشهاوي - استفاد من التصوف في شأن لا علاقة له بالتصوف" وفي رأيي أن علاقة المحبة أو علاقات العشق بين المرأة والرجل هي علاقة تصوف أصلا، وعليهم أن يقرأوا مولانا جلال الدين الرومي وعمر بن الفارض.

أكثر نضجا وتحديا للأزهر

وأكد الشهاوي أنه في الكتاب الثاني "ربما أكون اكثر نضجا على المستوى الفكري ومستوى النظر إلى الأشياء، وربما أكون اكثر تحديا للأزهر، فقد اتاحوا لي فرصة أن أعود إلى النصوص الدينية وما كتبه الأئمة والفقهاء، وان أعود إلى مسيرة الأزهر التاريخية والنظرية".

وقال: "هناك تحد حقيقي، لا شك في ذلك، فالمسألة الآن مطروحة بشدة بعد وفاة نجيب محفوظ، هل مات مسلما أم كافرا، وبالتالي لابد أن تكون فعلا مسئولا عما تكتب وأن تكون واضحا، فأنا لست مستعدا أن اخفي رأسي وأصمت، من يريد أن يحاسبني فليحاسب خمسة عشر قرنا من تراثنا".

وقد صدر غلاف الكتاب الثاني من تصميم الفنان المصري حامد العويضي تتوسطه إحدى لوحات كتاب العشق الشهير لدى الهند وهو "الكاماسوترا". وأهدى الشاعر أحمد الشهاوي - كعادته في إهداء كل كتبه – إلى أمه الراحلة منذ العام 1965 نوال عيسى إذ كتب: "العِشْقُ ليس درجةً في عَرْشِكِ، إِنَّهُ العَرْشُ".

ثم بعد ذلك يدخل قارئ الكتاب إلى وصايا الشهاوي في العشق وهي في هذا الكتاب وصلت إلى مئة وخمس وستين وصية (كان الكتاب الأول يتكون من مئتين وأربع وخمسين وصية). لكن هذه الوصايا امتازت بطولها مقارنةً بالكتاب الأول. وقبل أن يقرأ متلقي الكتاب هذه الوصايا يذكر أحمد الشهاوي النساء قائلاً: "كُوني وصيّةَ نَفْسِكِ لا تجعلي الرجال أوصياءك".

الشّهاوي – كما يقول - كتب هذا الجزء في ست مدن هي القاهرة، مدريد، الرباط، عمان، أبو ظبي، الشارقة في الفترة من أول مايو إلى سبتمبر 2002 ميلادية والأول من مارس إلى مايو 2005 ميلادية، وسيتبعه بالكتاب الثالث الذي بدأ الكتابة فيه منذ عِدَّةِ أشهر.

والمعروف أن الكتاب الأول من "الوصايا في عشق النساء" سجل أعلى المبيعات في حركة الكتب العربية (ثلاثون ألف نسخة) وكتبت عنه مئات المقالات والدراسات والتعليقات في الصحافة العربية والأجنبية، وترجم إلى عديد من اللغات من بينها: الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والهولندية، وتناولته صحف ووسائل اعلامية شهيرة مثل الجارديان البريطانية، وشيكجو تربيون الأمريكية والـ B.B.C البريطانية، ودعي الشهاوي على إثره إلى بلدان عديدة لقراءة مقاطع منه، والحديث عن تجربة "الوصايا في عشق النساء" وموقف "الإخوان المسلمين" و"الأزهر" منه.

وكان أحد أعضاء مجلس الشعب عن "الإخوان المسلمين" قد تقدم باستجواب إلى عاطف عبيد رئيس وزراء مصر الأسبق، ووفاروق حُسْني وزير الثقافة المصري. واعقب هجوم على الكتاب ومطالبة بعض الجماعات المتشددة بمنعه خاصة بعد صدور فتوى الأزهر، قوبل ذلك ببيانات لمؤازرته من أندية القلم الدولي في العالم ومنظمات حقوق الإنسان المصرية والعربية والعالمية واتحادات الكتَّاب، وبيوت الشّعر، وبعض المثقفين.

وقد جاء في الجزء الذي ضمنه الشهاوي كتابه الثاني من تقرير مجمع البحوث الإسلامية برئاسة د.محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر حول الوصايا في عشق النساء: "في الكتاب تَمجيدٌ للذّةِ الجسديةِ بين المعشوقةِ وعاشقِهَا مع الاستشهادِ بعباراتٍ من القرآنِ الكريمِ، وإساءات الكتاب كثيرة فَهُوَ يَسُوق آيات القرآنِ الكريمِ في غَيْرِ مَوْضِعِهَا ويستشهدُ بها في عبارات الفجورِ والفسقِ والعري، واستعمال أوصاف اللَّه تعالى في وَصْفِ المعشوقةِ مِمَّا يُشَكّل كُفْرًا صريحًا، ومن الإساءاتِ في الكتابِ أيضًا: الاستشهاد بكلامِ أهلِ التصوُّفِ ونقل معناه إلى ما يدعو إليه من عشقِ الذَّكَرِ للأنثى والفتاةِ في الَّلذةِ الجسدية، والكتاب دعوة واضحة للفِسْقِ والتجرُّدِ من الحياء والاستغراقِ في لذَّاتِ الليلِ والصَّرخةِ في الّلقاء، كل ذلك يدعو المنصفين الذين يخافونَ على مُسْتقبل هذه الأمةِ في شبابها إلَى مَنْع نَشْرِ هَذَا الكتابِ وتداولِه".

منقول ...

طبعا من الممكن أن يكون المقال قد حوى بعض أو حتى الكثير من المبالغة ضمن تفاصيل تعريف الكتاب و الكاتب ... ( يعنى دعاية مركزة و مفصلة للكتاب )، و لكن ما النقاط التى يمكن ان نخرج بها من مثل هكذا " قضية " أو حالة .... من ضمن قضايا و حالات مجتمعنا؟

تحياتى؟

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

ان المسلم الحق حيىّ .... أى انه من صفات المسلم الحقّ انه يستحى ....

و الكتاب فى مُجمله شهوانى حتى لو آتى من اوله لآخره موثّقاًَ بالأحاديث عن الصحابة اجمعين .... هذا يتنافى ببساطة مع مبدأ الحياء الذى علمنا اياه الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم ...

و حتى جملة "لا حياء فى الدين" لا تنّطبق على هذا الكتاب ... فالله تعالى قد بيّن لنا ديننا كله و بيّن لنا الحلال من الحرام بشكل واضح و لا يحتمل التأويل ....

حتى انه (تعالى فى عُلاه) قد وضّح لنا بشكل صريح كيف تكون العلاقة الزوجية (و هذا لم يحدث فى اى دين سماوى) حيث قال سبحانه فى سورة البقرة:

1.png

أما عن قراءة كتاب شهوانى يدس السم فى العسل فيتمسّح بالصحابة و التابعين و الأوّلين و ينسب اليهم العشق ثم يتلاعب بالألفاظ ليجعل صورة العشق فى اذهان القارئ متسقاً مع العشق الحرام ... فأسف جداً ... هذا يتعارض مع اخلاق المسلم .... المُسلم الحَيّئّ .

و أحب ان اذكر بكلام الله تعالى حيث قال فى سورة النور:

1.png

هذا جزاء من يحـــــــــــــــب ان تشيع الفاحشة (يحبون فقط) ... فما بالكم بمن يُشيع الفاحشة فعلاً . .....

تحياتى ....

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

و حتى يأتنى رد على سؤالى المتواضع .... لا مانع من أن أبحث عن " نقد أدبى " هنا و هناك، كما يجب أن يكون من وجهه نظرى ...

تقول الشاعرة والناقدة الإماراتية ظبية خميس رئيسة الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية:

d-k.jpg

في العشق تفنن تراوده النساء. . وفي دهاليزه ذلك التفنن ما تسعى المرأة غالباً الى إخفائه عن عين الرجل. عدم البوح به واعتباره سر الأسرار، السهل الممتنع.

أحمد الشهاوي في كتابه "الوصايا في عشق النساء" يخون بعض تلك الأسرار إذ يتقمص دور المرأة المحنكة التي تخلص في تقديم تجربتها للفتاة العاشقة ملقنة إياها محاورة الماء للنار. هو أيضاً يذكرنا في نصوصه هذه بوصايا العرب القديمة في ميراث الحكمة، والنصح، وخطاب الأم والأب للأبناء والبنات عند الزواج والارتباط.

وإذا كان عالم الأنثى عالماً غامضاً لمعظم المبدعين، فإن تجارب قليلة من الشعر العربي الحديث كتجربة الشاعر الراحل نزار قباني تعتبر بصمة في هذا المجال، سواء في إدراكه الخاص لعالم الأنوثة، أو في تقمصه أحياناً لنزواتها. . تمردها، وانكساراتها، وفي كتاب "الوصايا" مقاربة لمحاولات نزار، غير أنها محاولة مختلفة إذ أن أحمد الشهاوي يكاد يخرج من جلد التقمص الى التلبس بالأنوثة. تلك أنثاه الخاصة في رجولته. ربما الأنثى التي كان يحلم بها. . ربما كما أراد للماء أن يلامس ناره.

والشهاوي يلعب دور الشفيع بين العاشق والمعشوق مستنداً الى سماحة الهوى والعشق في الميراث الديني الإسلامي وفي ما وصف ابن حزم في "طوق الحمامة" درجات وأحوال العشق والحب، فإن الشهاوي لا يود الوصف بقدر ما يود أن يكون جزءاً لا يتجزأ من روح وجسد العشق نفسه.

وتروي الشاعرة المتمردة:

عندما قرأت مخطوطة الكتاب للمرة الأولى كنت في حالة عشق. فتشت بين سطور أحمد عن ذاتي. اليوم وأنا أعيد قراءته. . أقرأه بعين الأديبة لا العاشقة فهل يختلف شعوري وتلقيي للعمل بهذه العين الأخرى؟ فندخل الى دهاليز الوصايا . . وستكون إجابتي في ختام هذه القراءة.

في البداية يحرض الشهاوي لا على المحبة، بل على العشق، يحرض على بوح الذات للذات، وعلى الكتمان. وعلى الانتحار عشقاً. ذلك الانتحار الذي يعتبره نوعاً من الشهادة . . والوصول الى الحبيب تواصل لا بد من التفنن في التعبير عنه "فلسانك جوهر وجوهرة" وهو وصول يتطابق مع تواصل الصوفي مع الإلهي. العشق لدى أحمد هو التزام وديمومة وصبر على كل ما يطرأ، ذلك أن ساكن القلب لا يبتعد مهما نأى، ما دام حضوره صاخباً في القلب.

"لا حياة لامرأة إلا بالعشق"، ولو صحّت رؤية أحمد فأية امرأة تلك التي يخاطبها في لحظتنا العصرية التي رجحت كفة العملي والمنطقي على كفة الشعوري والعاطفي. . وغيرت في أنماط النساء ونظرة الأنثى لذاتها.

المرأة اليوم التي تكاد أن تنسى أنها امرأة في ظل تغيير نمط العلاقة بين المرأة والرجل، وفي ظل شروط بقاء صارت تخاصم محاورة الذات وترجح العدائية على التوازن بالتحديد كشرط من شروط التحرر من إرث العلاقة المستلبة بين المرأة والرجل، وخصوصاً المرأة الشرقية التي ما زالت تعاني من ذلك.

يهيئ أحمد المرأة كي تكون أرضاً خصبة للعاشق . . بلا أسوار ولا أسيجة . . تهب نفسها بشرط وحيد هو شرط العشق. يطلب منها إلغاء العقل والمنطق، يطلب منها أن لا يكون لهما من بوصلة في الحياة غيره.

"كوني نفسك لا تقلدي، تجردي من شواغلك، إخلي الدنيا عنك، واذهبي معه عادية إلا منه". في هذا التحريض الجميل. . ألا يدرك أحمد أنه يخون وصاياه . . وأن المرأة العاشقة بركان متحرك. . بركان قد يحرق حتى المعشوق، فماذا لو أفلت هذا البركان من يد أحمد . . ماذا لو تحرك ضمن بوصلتها الخاصة وليس مطاردة لظلال ذلك المعشوق؟!

كل هذا التحريض يليه شرط شرقي أصيل "لا تمنحي سلالك في دفقة"! فكيف يكون ذلك يا أحمد؟ كيف تلغي شرط العقلانية . . ثم تحجم ذلك بالشرط الذي تدركه معظم الشرقيات شرط الالتزام بقواعد اللعبة وخصوصاً في المنح والحجب؟!

وتنتهي مراجعة "ظبية خميس" الى: أن وصايا أحمد الشهاوي للنساء العاشقات هي وصايا رجل يحلم بعاشقة من هذا النوع. ولك هذه الحساسية الروحية التي يطالبها بها هي حساسية يبحث عنها الرجل في حالة العشق، في أنثاه الخالدة. لا أنكر كامرأة أن الكثير من الاحساس والرهافة التي تحدث بها أحمد هي حال العاشقة في كل الأحوال. . لكنها حال طبيعية وليست حال دربه. ولعل هذه الجوانب التي يحض عليها هي أكثر الجوانب تعذيباً للروح العاشقة.

يبقى القول أن كتاب الوصايا للشاعر أحمد الشهاوي عمل جميل في حساسيته وغرقه الشعري والشاعري في أطروحة العاشق، وإن كان أحمد قد أدرك ما يريده للنساء، وبعض ما تريده النساء، فإنه لم يدرك بعد عوالم سوف تبقى غامضة عليه وعلى أي شاعر آخر، في أعماق الأنوثة وخصوصاً عندما يكون جموح نار مشاعرها هو الذي يقودها . . وهذا أتون لن تعرفه سوى النساء. . العاشقات

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

أرجو من السيد وايت هارت أن يحترم شهر رمضان المبارك الذي له مكانة كبرى عند المسلمين، وهم غالبية زملائه في المنتدى ، فمراعاةً لمكانة الشهر الكريم لديهم وحفاظاً على عدم خدشه بمثل تلك الموضوعات فالرجاء ألا يعيد بعثها من مرقدها .. وليقل خيراً أو هناك موضوعات كثيرة أخرى مفيدة ولا تجرح مشاعر ودين وأخلاق الآخرين وأوقاتهم الفاضلة فيمكنه أن يبدع فيها كما يشاء.

شكراً

بعد الآية الكريمة من سورة النور (سورة الأخلاق) التي أوردها الأخ الفاضل وليد صفوت .. لا كلام يقال

تم تعديل بواسطة الرافعي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

أما الـــ د. محمد الأزرقي فيقول فى دراسة ممتعة تنقسم الى 3 حلقات بعنوان: المرأة في الدخيل الجائر من التراث عن هذا العمل الأدبى:

mhmdalazraqi06.gif

... يحمل کاتب آخر اسمه أحمد الشهاوي الموقف من المرأة الی مستویً آخر، رفيع في شاعريته وبعيد کل البعد عما جاء في خطاب إبن البتنوني ومخطوطته المشار اليها. أهدى الشهاوى الكتاب الثاني من الوصايا إلى والدته نوال عيسى، وقال في إهدائه "العشقُ ليس درجة ً فى عرشك، إنه العرشُ." ويفتتح الكتاب بمقتبسات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية والأقوال المأثورة، منها الآية الكريمة، "زين للناس حب الشهوات من النساء"، والآية "فانكحوا ما طاب لكم من النساء"، والآية "وغلقتِ الأبوابَ وقالت هيت لك." ومن الأحاديث النبوية، "لم يُر للمتحابّين مثل النكاح"، و"خير نسائكم التي إذا خلعت ثوبها خلعت معه الحياء، فإذا أُلبسته أُلبس معه الحياء." ومنها أيضاً، "إن النساء لـُعب، فمن اتخذ لعبة فليستحسنها." وكذلك مقولة للأمام علي بن أبى طالب، "خير النساء الحارقة"، ومقولة أبى هريرة "إني لأرفّ شفتها." وكذلك الوصية العربية الشهيرة، "كوني له أرضاً، يكن لك سماء، وكوني مهاداً يكن عماداً، وأَمَة ًيكن عبداً، وفراشاً يكن معاشاً. ولا تقربي فيملك، ولا تبعدي فينساك. ولا تعاصيه شهوته وعليك بالنظافة. ولا يرى منك إلا حسناً، ولا يشم إلا طيباً، ولا يسمع إلا ما يُرضي. لا تفشي سره فتسقطي من عينيه، ولا تفرحي إذا غضب، ولا تغضبي إذا فرح."

يسعى الشهاوي في وصاياه في عشق النساء إلى اقتراح شكل جديد في الكتابة العربية الحديثة يعتمد على مفهوم مغاير للوصايا المشار إليها في الكتب المقدسة والتراث. فالوصايا الواردة في القرآن والأحاديث النبوية والكتب المقدسة، والشائعة في المكاتبات والرسائل، التي ازدهرت في العصر العباسي، كانت تنصب أساساً على التوجيه الأخلاقي وتتمحور حول القيمة التربوية، وإن كانت تتحلى بالجزالة اللفظية والبلاغة البيانية. لكن الشهاوي في وصاياه يرتكز على القيمة الجمالية. فوصاياه إبداعية جمالية، غرضها فني في المقام الأول وليس أخلاقياً تربوياً شأن وصايا الأتقياء والمصلحين والساسة والزعماء.

يضم الكتاب الثاني من "الوصايا" عدداً كبيراً من الوصايا الموجهة إلى المرأة بأسلوب فني يعتمد الاختزال والتكثيف، الأمر الذي يثير تساؤلات بين النقاد والمبدعين بشأن تصنيف هذه الكتابات فنياً، حيث يراها البعض أقرب إلى الشعر، ويراها آخرون فيوضات نثرية. وکما يقول شريف عبد الله إنها كتابة خارج الإطار والقانون، تحللت من العناوين والفهرس وكثير من الثوابت الشكلية، وتحررت مضمونياً من الانحصار داخل حدود صنف أو لون إبداعي مألوف. فمتلقي هذه الوصايا لا بد أن يصعد بها إلى آفاقها الأثيرة، آفاق الشعرية عندما تغوص فى النثرية، وآفاق النثرية عندما تحلق في الشعرية. يقول الشهاوي فى إحدى وصايا الكتاب الجديد، "لا تداوي الفراقَ بالتـَّرْكِ، من يتركْ يخنْ. اعلمي أن لا شيء يفوتُ في المحبة، لا تبكي فواتَ الوقتِ. إن العشق يطول. مخطئٌ من يظن أن له عمراً يحدده عاشقان. في المحبَّةِ كلُّ شيءٍ يُستَدْرَكُ شريطة َعدمِ اسودادِ القلب، والنظرِ إلى المعشوق أنه غنيمة. ساعتئذٍ يكون الفوتُ قد حلَّ. لا عودَ لتاركٍ." ويقول في وصية أخری، "كوني وصية نفسك، لا تجعلي الرجال أوصياءك. إذا ملكت الحب لا تضيّعيه. لا تعاملي المحبّ كطريدة، فلا محبة تبقى دون أن تجدي من يبادلك إياها، وإلا ذقتِ المهانة. الحب فطرة، لا يصادف إلا من كان قلبه صافياً، فاعلمي أن جوهرك يشتاق إلى شبيهه." فأين هذا الکلام العذب من عبارات إبن البتنوني الجارحة القاسية؟

وكان الجزء الأول من الوصايا قد أثار ضجة في أعقاب صدوره، ووجه أحد نواب البرلمان المصري بياناً اعتبر فيه أن الكتاب يتضمن مجموعة من العبارات التي تستهين بالدين وتستفز مشاعر المسلمين مطالباً بتحريك الجهات الرسمية من أجل مصادرته وسحبه من الأسواق. إلا أن لجنة القراءة بالهيئة العامة للكتاب قررت في اجتماع لها أن الكتاب لا يحتوى على أية شبهة إساءة للدين أو استفزاز لمشاعر المسلمين، وأن كل ما ورد فيه من بعض الألفاظ التي اعترض عليها النائب البرلماني هي عبارات متداولة في اللغة العربية، وأن ما ورد في الكتاب من نصوص قرآنية هي ثلاث آيات قصيرة موضوعة بين علامات التنصيص ولا تختلط بالنص الأصلي. وعليه فالكتاب نص أدبي رفيع المستوى يستخدم المجاز والخيال والإبداع الشعري.

يقول الشهاوي فى إحدى وصاياه الجديدة، "كوني إقليد أملهِ إذا ما اشتدّ الشوقُ، فمحلّهُ حيث يحلُّ الذوقُ والشوقُ، تهنئي بقلبٍ أنتِ مرادهُ وهو مريدُكِ. فمن حفظت قلبها بالصدق أُجريت على لسانها الحكمة ُ." ويقول فى وصية أخری، "إذا رأيتِ عاشقكِ فى وجدٍ عظيم عليكِ فلا تفارقيه، افديه وابذلي الود، لا تتمنعي، فابتلاءُ الرَّجُلِ بمحبةِ امرأتهِ ولعبُ الغرام بقلبه أمرٌ جللٌ، لا يقع للمرء إلا مرة واحدة."

ويستطرد شريف عبد الله الی القول بأن إصدار الكتاب الثاني من الوصايا يأتي بمثابة رد عملي من الشهاوي على التهديدات الغامضة التي تلقاها في شهر آب الماضي على بريده الإلكتروني منسوبة إلى جماعة "أنصار الإسلام" و"أنصار الله" توصيه بضرورة التراجع عن أفكاره والاعتذار عن عدم نشر الجزء الثاني من "الوصايا". وهذا الأصدار هو بمثابة تأكيد لقناعة أحمد الشهاوي التامة بأن هذا الكتاب، وغيره من كتبه، ليس فيه ما يمس الإسلام بسوء. ولدرء الاتهامات التي قد يقابل بها كتاب "الوصايا" يقول الشهاوي بأن "الكتاب الثاني من الوصايا يتأسس في مداخله الأولى على القرآن الكريم وأحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأقوال كل من السيدة عائشة (رضي الله عنها) وعلى بن

أبى طالب (كرم الله وجهه) وأبى هريرة ومالك بن أنس وعبد الله بن عباس وأسماء بنت أبى بكر وأم جعفر سيدة عبد مناف. وبعد هذه المداخل أبدأ في كتابة "وصاياي" التي تستفيد من النهج الإسلامي والتراثي معاً." وفي النهاية يدعو الشهاوي المعترضين أن يطلعوا على صحيح الدين فيما يتعلق بتنظيم العلاقة بين الرجل والمرأة، ليتيقنوا أن ما كتبه هو من صلب أساس الدين وليس خارجاً عليه في كلمة واحدة.

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...