MZohairy بتاريخ: 16 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أغسطس 2009 مفتي مصر يجيز افطار مسلمي الغرب بتوقيت مكة المكرمة 14/08/2009 اذا زاد الصيام عن 18 ساعة قال الدكتور علي جمعة مفتي مصر إن المسلمين في الغرب يمكنهم الصيام والإفطار بتوقيت مكة المكرمة إذا زادت ساعات الصيام علي18 ساعة، ليحسم بذلك خلافات حادة ما بين مسلمي الدول الغربية، والجاليات المقيمة هناك من أبناء الدول الإسلامية والعربية. وبالنسبة لأبرز القضايا الخلافية التي تسبق رمضان في كل عام، وهي اختلاف بداية الصوم من بلد إسلامي إلي آخر، قال جمعة إن دار الإفتاء المصرية لديها رؤية علمية محددة وواضحة في تحري رؤية أهلة الشهور العربية، حتي إن أغلب دول العالم ستأخذ بها هذا العام، لتنتهي إلي الأبد البلبلة التي تشهدها استطلاعات الهلال خاصة في رمضان من كل عام. وأكد أن عام 2009 سيشهد بداية وحدة المسلمين، حيث من المقرر الاتفاق علي توحيد بداية الصوم في مختلف أرجاء الأمة بعد الاتفاق علي تطبيق المنهج المصري في رؤية الهلال الذي سيتم مساء الجمعة 21 أغسطس/آب، حسبما ذكرت صحيفة الاهرام الخميس. وقال المفتي إن الرؤية المصرية لم تتعارض مع الحسابات الفلكية علي مدى 40 عاما الماضية في استطلاع هلال الشهر القمري، لأنها تستعين بالعين المجردة مع الآلات العلمية والمراصد بخلاف الرؤية العلمية الفلكية التي يقوم بها نخبة من خيرة المتخصصين من علماء الشريعة والفلك. الخبر منقول من موقع مصراوي و السؤال هنا لمن هم في مثل وضعنا في اقصى الغرب الكندي عدد ساعات الصيام تقريبا 18 ساعه و المغرب على الساعه التاسعه مساء تقريبا بينما عدد ساعات الصيام في مكه 14 ساعه تقريبا هل معنى هذه الفتوى اننا من المفترض ان نستبعد 4 ساعات من الصيام هنا مثلا ليكون الإفطار في الخامسه مساء بدلا من التاسعه؟ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
newcomer بتاريخ: 16 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أغسطس 2009 مفتي مصر يجيز افطار مسلمي الغرب بتوقيت مكة المكرمة14/08/2009 اذا زاد الصيام عن 18 ساعة قال الدكتور علي جمعة مفتي مصر إن المسلمين في الغرب يمكنهم الصيام والإفطار بتوقيت مكة المكرمة إذا زادت ساعات الصيام علي18 ساعة، هل معنى هذه الفتوى اننا من المفترض ان نستبعد 4 ساعات من الصيام هنا مثلا ليكون الإفطار في الخامسه مساء بدلا من التاسعه؟ اعتقد ان اكيد فى باقى او تفصيل اكتر لفتوى زى دى حضرتك عارف الأخبار دلوقتى بقت بتعتمد على المانشيتات الجذابة طبعا اكيد اليوم الطويل فى الصيام حاجة شاقة جدا ربنا يقويكم و يتقبل منكم بس مش متخيله ان ممكن الواحد يفطر و الشمس طالعة ممكن حضرتك تتصل بدار الأفتاء و تعرف ايه التفاصيل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زعلان بتاريخ: 17 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2009 ممكن مصدر الفتوى التي وردت هنا حيث انها غير موجودة في موقع دار الافتاء وقد تكون مجرد فتوى فشنك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
pink rose بتاريخ: 17 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2009 استاذ زوهيري حضرتك لازم تتأكد من الخبر دا من دار الافتاء نفسها ممكن تخلي حد من الاهل في مصر يتصل و يسألك و دا رقم دار الافتاء 107 او حضرتك تتصل بيهم شخصيا على الرقم دا 0020225970400 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 17 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2009 رغم إن الخبر منقول عن مصراوى وعن موقع egynews إلا إنى أنصحك يا زواوى انك تتصل بدار الإفتاء [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 17 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2009 وأكد أن عام 2009 سيشهد بداية وحدة المسلمين، حيث من المقرر الاتفاق علي توحيد بداية الصوم في مختلف أرجاء الأمة بعد الاتفاق علي تطبيق المنهج المصري في رؤية الهلال استاذ زوهير فيه خبر جديد بيقول ان مفتى مصر بيؤكد على ضرورة التزام المسلم برؤيه هلال بلده و ده رابط الخبر http://www.egynews.net/wps/portal/news?params=74387 ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Salwa بتاريخ: 17 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2009 السبت 22 1/9 5:27 7:07 1:55 5:41 8:41 10:16 الأحد 23 2/9 5:29 7:08 1:54 5:40 8:39 10:14 الإثنين 24 3/9 5:30 7:09 1:54 5:40 8:38 10:12 الثلاثاء 25 4/9 5:32 7:10 1:54 5:39 8:36 10:10 الأربعاء 26 5/9 5:33 7:11 1:54 5:38 8:34 10:08 الخميس 27 6/9 5:34 7:12 1:53 5:37 8:33 10:06 الجمعة 28 7/9 5:36 7:13 1:53 5:36 8:31 10:04 السبت 29 8/9 5:37 7:14 1:53 5:35 8:30 10:02 الأحد 30 9/9 5:39 7:15 1:52 5:34 8:28 10:00 الإثنين 31 10/9 5:40 7:16 1:52 5:33 8:26 9:58 صباح الخير .. دى مواعيد الصلاة هنا من اول يوم رمضان فى 22 اغسطس طيب احنا هنا ان شاء الله حايكون عندنا الفطار اول يوم على 8.41 دقيقة ....والفجر على 5.27 دقيقة . يعنى تقريبا 15 ساعة .. حكاية 18 ساعة دى عجيبة شوية ....ليه بقى ؟؟.............يعنى لو 18 ساعة ونصف ........يقوم يشيلوا منهم اربع ساعات ونصف..ازاى يعنى نفطر تبع مكة ؟؟ وبعدين؟؟ طيب امال بقى فين .......... ....صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته....!!!...و..من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.. يعنى اللى الغروب عنده 18 ساعة وشوية ......يفطر العصر ؟؟ والا الظهر بقى على كدة ؟؟ هو حتى الدين بقى ........لايت؟؟....فتاوى تفصيل ؟؟...طيب ما بلاش صيام خالص ... انا مش ممكن اصدق ان المفتى اصدر هذه الفتوى ....؟؟...اكيد تم تحوير كلامه ...!!!! طيب انا لما عرفت انهم حايغيروا الساعة فى مصر .....!!!!!!!!!!.....يعنى بدل ما يفطروا على 7.5 حايفطروا على 6.5.....!!!!! ورغم ان ده تحايل ..........!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لكن قلت ؟؟ هم احرار فى ساعاتهم ...ومن حقهم يغيروا الساعة ... لكن؟؟ يفطروا بين الظهر والعصر ؟؟ طيب لو كان هو فعلا قال كدة ....كان افضل واكرم انه يقول .....ليس على المريض حرج ...واللى ميقدرش يصوم....يبقى يفطر وربنا رحيم بعباده ..... وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين.. أي الذين لا يتحملون الصيام وليس عندهم طاقة ولا قدرة عليه إطلاقاً بسبب مرض او تعب او عدم قدرة على احتمال .. رخَّص الله لهم إخراج فدية عن كل يوم من أيام الصيام. والله لو كان الصيام عشرين ساعة ...فلن نستمع لاى فتوى من هذا القبيل ..... اتت علينا ايام وكان شهر رمضان فى سنة من السنين مشقة فعلا ....وكنا نفطر بعد العاشرة مساء .. يعنى فعلا كنا نتناول وجبة واحدة كل اربعة وعشرين ساعة .....يبقى حانيجى دلوقت ونألف لنا دين مريح ؟؟؟ ربنا يقدرنا ويكرمنا جميعا .. كل عام وانتم بخير . (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) [النساء : 93] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 17 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2009 أتعجب بصراحة من هذه الفتوى –إذا صحّت نسبتها للمفتي فعلاً- لأن ما يعرفه أيّ مسلم أن الصيّام قد حدّده الله شرعاً حين قال: {وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ} أي من الفجر إلى أول الليل (يعني المغرب) وقال صلى الله عليه وسلم: «إذا أقبل الليل من ههنا وأدبر النهار من ههنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم». يعني من الفجر إلى أول الليل أيضاً.. أما الموضوع الذي يسبب مشكلة فعلاً، ويحتاج إلى فتوى من علماء كبار فهو ألا يكون في البلد نهار أو ليل كما يحدث في بعض المناطق القطبية.. (تلاقي اليوم كله يا إمّا نهار تامّ.. يا إما ليل تامّ..) وقد أجاب على هذه المشكلة الشيخ الفقيه ابن عثيمين رحمه الله حين سئل: كيف يصوم من كان في بلاد ليلها ستة أشهر ونهارها ستة أشهر؟ فأجاب بقوله:هذه المسألة محل خلاف. قال بعض العلماء: يقدرون على أوقات مكة، لأن مكة هي أم القرى، فجميع القرى تؤول إليها. وقال بعض العلماء: يقدرون الليل اثنتي عشرة ساعة، ويقدرون النهار اثنتي عشرة ساعة، لأن هذا هو الزمن المعتدل في الليل والنهار. وقال بعض أهل العلم: إنهم ينظرون إلى أقرب البلاد إليهم ليلاً ونهاراً فيتقيدون به سواء في الصيام أو في الصلاة أو في غيرهما. وهذا القول أرجح، والله أعلم. ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 17 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2009 وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين..أي الذين لا يتحملون الصيام وليس عندهم طاقة ولا قدرة عليه إطلاقاً بسبب مرض او تعب او عدم قدرة على احتمال .. رخَّص الله لهم إخراج فدية عن كل يوم من أيام الصيام. "يطيقونه" معناها يقدرون على الصيام مع المشقه و ليس عدم القدره و الفرق كبير البعض يرى في هذه الأيه رخصه لكل من يجد مشقه في الصوم أن يفطر وإن لم يكن مريضا و من صام فهو خير له من حيث الأجر طبعا هناك بعض الأراء تقول بأن هناك "لا" محذوفه بلاغيا قبل "يطيقونه" و رأي أخر يقول بأن الأيه منسوخه بأية "فمن شهد منكم الشهر "فليصمه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Salwa بتاريخ: 17 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2009 وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين..أي الذين لا يتحملون الصيام وليس عندهم طاقة ولا قدرة عليه إطلاقاً بسبب مرض او تعب او عدم قدرة على احتمال .. رخَّص الله لهم إخراج فدية عن كل يوم من أيام الصيام. "يطيقونه" معناها يقدرون على الصيام مع المشقه و ليس عدم القدره و الفرق كبير البعض يرى في هذه الأيه رخصه لكل من يجد مشقه في الصوم أن يفطر وإن لم يكن مريضا و من صام فهو خير له من حيث الأجر طبعا هناك بعض الأراء تقول بأن هناك "لا" محذوفه بلاغيا قبل "يطيقونه" و رأي أخر يقول بأن الأيه منسوخه بأية "فمن شهد منكم الشهر "فليصمه مساء الخير .. حضرتك تعترض على كتابتى تفسير للآية ...اقصد.....كتابة تفسير البعض للآية وانا اؤمن بقولهم ... وانا هنا اعترض على قولك ...( البعض يرى فى هذه الآية رخصة لكل من يجد مشقة فى الصوم وان...لم يكن مريضا ..) ورغم انى لااحب (( حقيقة )) المجادلة ...خصوصا لو كانت بلا اى داع...وخصوصا لو كان الكلام (( موضح نفسه بلا اى تعقيد ))... الا انى .. سوف احذو حذوكم هذه المرة ...وآتى لكم ...ما يؤيد قولى ...من اقوال السابقين .. http://www.islamonline.net/arabic/ramadan/...article33.shtml روى البخاري عن عطاء: أنه سمع ابن عباس يقرأ: (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين) قال ابن عباس: ليست منسوخة، هو الشيخ الكبير، والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما، فيطعمان عن كل يوم مسكينًا. وروى عنه عبد الرزاق أنه كان يقرؤها: (وعلى الذين يطوقونه) أي يكلفونه ويتجشمونه بمشقة، وقد قرأت بها عائشة وغيرها من السلف (المصنف لعبد الرزاق -220/4 - 224، بتحقيق المحدث حبيب الرحمن الأعظمي). وجاءت عنه روايات أخرى تفيد أن الآية منسوخة، ولكن حكمها باق بالنسبة للكبير الفاني. قال ابن كثير: (فحاصل الأمر أن النسخ ثابت في حق الصحيح المقيم بإيجاب الصيام عليه بقوله: (فمن شهد منكم الشهر فليصمه) وأما الشيخ الفاني الهرم الذي لا يستطيع الصيام فله أن يفطر، ولا قضاء عليه، لأنه ليست له حال يصير إليها يتمكن فيها من القضاء، ولكن هل يجب عليه إذا أفطر أن يطعم عن كل يوم مسكينا إذا كان ذا جدة ؟ فيه قولان للعلماء :. أحدهما: لا يجب عليه إطعام، لأنه ضعيف عنه لسنه، فلم يجب عليه فدية كالصبي، لأن الله لا يكلف نفسًا إلا وسعها، وهو أحد قولي الشافعي - وهو قول مالك وأيده ابن حزم -. والثاني: وهو الصحيح، وعليه أكثر العلماء، أنه يجب عليه فدية عن كل يوم، كما فسره ابن عباس وغيره من السلف، على قراءة من قرأ: (وعلى الذين يطيقونه) - لعلها يطوقونه - أي يتجشمونه. كما قاله ابن مسعود وغيره وهو اختيار البخاري) (انظر: تفسير ابن كثير -1 / 215 ط . الحلبي). وقد يلحق بهذا النوع من أصحاب الأعذار، من كان يمتهن الأعمال الشاقة التي لا يقدر معها على الصوم، مثل: عمال المناجم، أو الأفران أو غيرهم، ممن لا يستطيعون الصوم، ولا يجدون فرصة للقضاء، فهم يفطرون ويفدون. فإن كانوا يستطيعون القضاء في فصل الشتاء مثلا، حيث يقصر النهار ويبرد الجو، ولا يصعب عليهم الصوم، جاز لهم الفطر في الحال، ووجب عليهم القضاء في المستقبل. ومثلهم من يتعيش من عمل قائم على السفر مثل السائق، والطيار، والبحار إذا لم يجد أحدهم فرصة للقضاء، فيفطر ويفدي. والفدية: طعام مسكين. قدره بعض الفقهاء بمقدار (مد) وهو ربع صاع. وبعضهم بصاع من تمر أو طعام إلا القمح، فجعل منه نصف صاع. وبعضهم رأى إطعام المسكين ما يشبعه. وهذا عندي هو الأرجح، وهو الذي أفتى به الصحابة وعملوا به مثل أنس، فقد أطعم بعد ما كبر عاما أو عامين عن كل يوم مسكينًا خبزًا ولحما وأفطر. وروى أنه صنع جفنة من ثريد فدعا ثلاثين مسكينًا فأطعمهم. وقد استدل ابن عباس بالآية: (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين) فالأولى الوقوف عند النص، وإطعام المسكين من أوسط ما يطعم الإنسان وأهله، اهتداء بما ذكره القرآن في كفارة اليمين (من أوسط ما تطعمون أهليكم) (المائدة :89).. على أني لا أرى بأسًا ببذل القيمة إذا كان فيها مصلحة الفقراء، والقيمة هنا قيمة الطعام لو أطعمه من أوسط ما يأكل. وتختلف من شخص لآخر، ومن بلد لآخر، ومن وقت لآخر. اعتقد بعد كل هذا ... لست ادرى من اين اتيت حضرتك ب.......... وان لم يكن مريضا وممكن جدااا يكون عندك حق حسب فهمك للآيات...او....اقتناعك بمن يفسرها ...!!! هل رأيت حضرتك ...كام...(( لايستطيع...لايقدر ....او...يتجشمونه بمشقة ...)) اهم من المجادلة اننا نعمل الصح ...ومش مهم بأى طريقة ...!! شكرا... (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) [النساء : 93] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 17 أغسطس 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2009 طيب ياريت حد من اخوانا في مصر يتصل و يتأكد لنا من صحة الفتوى و هل فعلا افتاها المفتي أم لا كتر خيركم Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 17 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2009 السلام عليكم مرة اخرى اجدنا مشتتين بين المحلية والعالمية المحلية التى لاتزيد فيها ساعات الصيام عن 16 ساعة والعالمية التى تزيد فيها ساعات الصيام احيانا عن 21 ساعة فى فنلندا والاسكا وشمال كندا وشمال اوروبا وروسيا تصل ساعات الصيام الى عشرون ساعة ، وتوقيت الفجر والعشاء هو تقديرى ويستمر ضوء الشفق من بعد المغرب حتى فجر اليوم التالى ، مايعنى ان الخيط الابيض والاسود يمكن التمييز بينهما طوال الليل. واعتقد ان هذا الموضوع دار حوله استفسارات كثيرة على مدار عقود وسنين تعود الى بدايات انتقال مسلمين للعيش فى تلك البلدان الشمالية البعيدة سواء على مستوى دار الافتاء المصرية او دور الافتاء المختلفة فى باقى الاقطار الاسلامية. واعتقد ان من حق المفتى ان يجتهد فى امر كهذا . فياريت نترك مثل هذه لمن يقدر على تحمل البت فيها ، واللى عايش فى تلك البلاد وعايز يصوم الشهر متواصل يتوكل على الله ويصوم بالشكل اللى يعجبه. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 17 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2009 اعتقد بعد كل هذا ...لست ادرى من اين اتيت حضرتك ب.......... وان لم يكن مريضا جبت كلامي من كلام حضرتك الملون بالأحمر والثاني: وهو الصحيح، وعليه أكثر العلماء، أنه يجب عليه فدية عن كل يوم، كما فسره ابن عباس وغيره من السلف، على قراءة من قرأ: (وعلى الذين يطيقونه) - لعلها يطوقونه - أي يتجشمونه. كما قاله ابن مسعود وغيره وهو اختيار البخاري) (انظر: تفسير ابن كثير -1 / 215 ط . الحلبي). وقد يلحق بهذا النوع من أصحاب الأعذار، من كان يمتهن الأعمال الشاقة التي لا يقدر معها على الصوم، مثل: عمال المناجم، أو الأفران أو غيرهم، ممن لا يستطيعون الصوم، ولا يجدون فرصة للقضاء، فهم يفطرون ويفدون. كل دول مش مرضى اهم من المجادلة اننا نعمل الصح ...ومش مهم بأى طريقة ...!! حاضر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 17 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2009 (معدل) الموضوع بسيط يا زهيري إنت تحاول الصوم من شروق الشمس لغروبها إذا وجدت نفسك غير قادر على تكملة اليوم يمكنك أن تفطر و تفدي إعتمادا على الأيه الكريمه "وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين" يطيقونه هنا معناها أنك قادر على الصيام و لكنك تجد فيه مشقه إذا تحملت و أكملت اليوم فهو ثواب لك لأن الأجر على قدرالمشقه تم تعديل 17 أغسطس 2009 بواسطة ايهاب سالم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 17 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2009 لست ادرى من اين اتيت حضرتك ب.......... وان لم يكن مريضا وممكن جدااا يكون عندك حق حسب فهمك للآيات...او....اقتناعك بمن يفسرها ...!!! هل رأيت حضرتك ...كام...(( لايستطيع...لايقدر ....او...يتجشمونه بمشقة ...)) اهم من المجادلة اننا نعمل الصح ...ومش مهم بأى طريقة ...!! شكرا... آه يا خوفي لا تكون من الفتاوى العشماوية اللي بياخذ بيها الأستاذ إيهاب ;) ضابط المشقة التي تبيح الإفطار هو الخوف من المرض أو الهلاك بسبب الصيام.. فليس أي مشقة تبيح الفطر في رمضان .. ولو قلنا أن أي مشقة تبيح الإفطار, لأفطر كل الناس.. لأنه لا يُتصوَّر –في الغالب- أن يكون هناك صيام بلا مشقّة ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 17 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2009 آه يا خوفي لا تكون من الفتاوى العشماوية اللي بياخذ بيها الأستاذ إيهاب ;) أنا لسه مشاركاتي بتضحكك يا سهل ضابط المشقة التي تبيح الإفطار هو الخوف من المرض أو الهلاك بسبب الصيام.. ده كلام الفقهاء مش كلام ربنا يا سهل ربنا بيقول "يطيقونه" مش بيقول "لا يطيقونه" الهلاك يدخل في نطاق "لا يطيقونه" لكن "يطيقونه" معناه يقدر عليه مع المشقه ولو قلنا أن أي مشقة تبيح الإفطار, لأفطر كل الناس.. لأنه لا يُتصوَّر –في الغالب- أن يكون هناك صيام بلا مشقّة هناك صيام بدون مشقه طبعا ... حسب المناخ و طول اليوم و طبيعة عمل الإنسان إذا وجدت المشقه فكل إنسان رقيب على نفسه من حيث إكمال الصوم أو الإفطار و إطعام مسكين وفي النهايه "وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
احمد رضوان بتاريخ: 18 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أغسطس 2009 السلام عليكم اليوم سمعت تلك الفتوى بنفسي في إذاعة القرآن الكريم المصرية وتنص على التالي: أفتى العلماء على جواز إفطار أهل تلك المناطق على مواقيت بلاد نزول الوحي أو على أقرب المناطق إعتدالا لتلك المنطقة والأغلبية على الأخير. إستندت الفتوى لحديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - تميم الداري - حديث الدجال حيث قال :ينزل الدجال عند المنارة .... وحتى قوله يمكث فى الأرض أربعين يوما فيوم كيوم ويوم كشهر ويوم كسنة .... وحتى سؤال الصحابة عن كيفية إقامة الصلاة فى ذلك اليوم ورد الرسول الكريم بقوله "إقدروا له" أي قدروا له عدد الساعات بين الصلوات وأقيموها. الحديث ورد فى صحيح مسلم. --- تعليق سبحان الله لم اتدبر هذا الحديث غير اليوم ، وكيفية كون الشمس تدوم فترة طويلة بحيث أن اليوم قد يصل طوله إلى سنة وقتها لم يسأل الصحابة ولم يشك أحدهم فى صدق الخبر وتصل بنا الأيام للإستدلال بالحديث لحل مشكلة لم تكن قائمة في أيام الرسول ولو تدبرنا الحديث بعين الفلكيين لوجدنا إعجازا يخبرنا بإن شيئاً ما سيحدث يعطل سنة الكون من جريان الشمس والقمر والأرض وذلك قبل النهاية الحتمية. كنت مع من يميلون لعزل الحديث الغريب والذي لا يتفق مع القرآن واليوم أجد نفسي وقدت غيرت رأيي للعكس تماماً واعترف بجهلي العظيم. وكل عام وانت بخير وتقبل الله صيامنا جميعا وأسأله ان ييسر لنا جميعاً الصيام والقيام في تلك الأيام المباركة. أستودعكم الله. لك الله يا مصر مدونتى : حكايات عابر سبيل radws.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان