tantrum بتاريخ: 19 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أغسطس 2009 (معدل) ووطني الذي له حقوق عليّ حتي وان كان وطن كافر يحكمه من ليسوا مسلمين من الوجب ان ادافع عنه اذا تعرض لاي اعتداء خارجي وهذه هي فلسفه الجهاد في سبيل الله الحقيقيه للاسلام فمفهوم الجهاد في الاسلام هو مفهوم دفاعي ولم يأمرنا الحق تبارك وتعالي بالعدوان علي الغير وهناك ايات تؤكد ذلك منها(وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ) (البقرة : 190 ) (........ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) (المائدة : 87 ) (....... فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) (البقرة : 194 ) كما ان الاعتداء جزاءه اللعن والعياذ بالله (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ) (المائدة : 78 ) و لو وطنك كافر بيحارب وطن مسلم نتيجة لخلاف سياسى فماذا سيكون موقفك...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع صرف النظر عن من المعتدى فالحروب تقوم بين الدول بناء على أى خلاف. تم تعديل 19 أغسطس 2009 بواسطة tantrum رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 19 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أغسطس 2009 سلامة دماغك يا عم سهللان ببساطة شديدة لا ولاية لغير المسلم على المسلم فى الولاية العامة كالخلافة الاسلامية ان كانت موجودة اما فى دولة لها دستورها وقوانينها وحدودها الجغرافية المعروفة ....فلا غضاضة ابدا فى ذلك فغير المسلم لن يحكم مصر من معبده ....سيحكمها وفقا لدستورها المستمد من الشريعة الاسلامية ما هو من أساسيّات الشريعة الإسلامية إن المسلمين لا يحكّمون عليهم إلا مسلماً يحكمهم بشرع الله ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 19 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أغسطس 2009 لما اتناقشنا ف المنتدى مرة قبل كده عن الديمقراطية و انها حكم الشعب للشعب و بقية الحوار ده ... احد اخواننا من اتباع التيار الاسلامى كما اتذكر قال فيما معناه و لو جينا ف يوم فوجئنا بمجلس الشعب بتاعنا بيناقش اى امر متعارض تماما مع الشرع زى الزواج المثلى مثلا ... ردوا عليه الاخوة ( برده ) من الناس التانيين و قالوله ... ان ده مثال فاسد و مش عارف ايه و ابصر ايه ... لانه من غير المنطقى او المتصور ان مجلس الشعب المصرى يناقش كارثة زى دى طب لو جيت انا و قلت انه ف الواقع يعتبر سؤال فنتازيا عن السؤال اللى بيسالنى عن حكم البنجلاديشى المسلم او المصرى المسيحى يا ترى هيبقى رد الفعل ايه؟ كمان نقطة فى عز حكم الحاكم ابن الالبان اللذين ورثوا الدولة أيام الخلافة العثمانية ... طيب الله ثرى من اسسوها ... كان رئيس الوزراء أحد المسيحيين ... ف نفس الوقت كان المسلمين بيدبحوا ف صربيا و الجبل الاسود و اخيرا لا ولاية لغير المسلم على المسلم يعنى الولاية الكبرى اللى زى رئاسة الدولة مينفعش تبقى لغير المسلمين و اخيرا عايز افهم نقطة ايه هو سر الجملة الشعواء بدعوى الكراهية دلوقتى ؟؟ انا مش راضى اشارك فى اى رد على اى موضوع بيتكلم عن نقطة الكراهية و الاحقاد و الكلام الفارغ ده و نويت ان افضل رد على كل الاتهامات الباطلة دى يكون فى ابسط صورة ممكنة ان شاء الله هجيب جارى الذى يسكن معى ف نفس العقار ( و هو بالمناسبة بيشتغل فى منصب سياسى راقى اوى ) فى اجتماع المحاورين القادم و من الجدير بالذكر انه مسيحى و نشوف بقى ع الطبيعة طبيعة العلاقة شكلها ايه ووضعها ازاى..و نشوف الكلام بتاع الحض على الكراهية ده جه منين تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 19 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أغسطس 2009 لا تعارض بين حب الوطن و حب الدين و لكن الوضع الحالي مختلف عن زمان بعض الشيئ فأنا لا اقبل ان يحكم مصر مواطن سعودي مسلم لكن اقبل ان يحكمها مواطن مصري مسيحي مثلا كذلك اقبل ان يؤمني في الصلاه مسلم سعودي و لكن مينفعش اصلا ان واحد مصري مسيحي يعمل نفس الموضوع ماتدخلوش زيد في عبيد يا جماعة الخير بدل ماخد الملايه تاني من ضحا و افرشهالكو هنا لا توجد حاليا دوله اسلاميه او خلافه اسلاميه يمكن ان ننتمي اليها و على رأي سومه (عايزنا نرجع زي زمان قول للزمان ارجع يا زمان) اشواقي الحاره كلامك اللى بالاحمر كلام غالى وواضح و جميل و انا مؤمن اوى بمسألة الجمع بين الامور ... بمعنى انى ابقى مسلم و ف نفس الوقت ابقى لطيف حد النهاية مع جارى المسيحى و بينا صحوبية و زمالة زى الفل و بنسأل على بعض و بنزور بعض لكن كل اللى فات ده ميخليهوش ينفع يبقى رئيس ع الدولة يا عم زهيرى و عشان اريحك خالص و نجيب م الاخر برده فالدنيا لنا ثلاثة اصناف الاول هم المسلمون الثانى تحت حكم المسلمون او بيننا حلف الثالث فى حرب مع المسلمين حلو كده و معنديش اى مشكلة خااااااااااااااااااااااااااااالص ان الحاكم يبقى تركى او البانى او هندى او بنجلاديشى طالما والى و تم تعيينه بأمرر أمير المؤمنين القرشى و لما ترجع الخلافة ... ردها الله الينا ردا كريما ... نبقى نشوف الموضوع ده و أخيرا ايه قصة الملايه معاك هو انت ناوى تفتح لاندرى ؟؟ تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tantrum بتاريخ: 19 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أغسطس 2009 (معدل) عن الحاكم الغير مصرى أتساءل: و من إمتى كان الحاكم مصرى ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من خمسين سنة.............مقابل ألاف السنين حكمنا كل شعوب و أجناس الكرة الأرضية و دلوقتى مش عايزين اللا حاكم مصرى.........!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! طب للذكرى : مصر أثناء معظم فترات إزدهارها كان حاكمها غير مصرى. تم تعديل 19 أغسطس 2009 بواسطة tantrum رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 19 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أغسطس 2009 الاخ tantrum اذا كان وطني كافر ويعتدي علي اي دوله اسلاميه او كافره فلن اشارك معه في هذا الاعتداء ولو كان وطني كافرا وتعرض لاعتداء من دوله مسلمه فسأقاتل في صفوف وطني الكافر لان المسلم سيكون معتدي ولا حق له في اعتدائه علي وسأقاتل في الدفاع عن وطني الذي تعرض لهجمه من مسلم ظالم يعتدي علي ممتلكاتي ومقدراتي المسلم لا يعتدي بنص قرأني واذا اعتدي فيكون ظالم ونجد هذا الامر واضح حتي في ما بين المسلمين وبعضهما فالحق يأمرنا بقتال الفئه الباغيه حتي تفيء لامر الله هذا كلام الحق تبارك وتعالي وليس كلام مرسل الاخ سهل جدا اعيد واكرر هناك ادله دامغه علي صد الاعتداء من الغير ونهي عن البغي وبدايه العدوان من المسلم لا اريد تصنيفات قالها السابقون وصدقتها انت وغيرك نريد نصوص واضحه تبيح الاعتداء علي الغير هل عندك دليل اذا كان فاتني به الان فقد حفظت طريقتك في الحوار اما عن الروايه التي سقتها فعندي ادله مضاده بشكوك تحوم حول هذه الروايه انا اتيت لك بنص قطعي لا لبس فيه اتيتك بنص من القرأن فهل عندك نص قرأني يبيح الاعتداء علي الغير واعتقد انك ستظل تبحث طويلا كعادتك ولن تستطيع ان تأتيني بذلك الدليل القطعي وحتي لا تذهب بي يمينا وشمالا سأحدد نقاط الخلاف واعيدها اذا كان الامر اللهي الواضح هو نهي العباد عن الاعتداء علي الغير حتي تظل الامور قريبه ولا تبعد عن محتوي الحوار تريد ان تقول لي ان الصحابه عندما فتحوا البلاد كان مقصدهم الهجوم والاعتداء علي الغير ومعذرا فخدمه النت اصبحت عندي في غايه السوء وقد لا استطيع المتابعه (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 19 أغسطس 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أغسطس 2009 إذن لا وطن ننتمى إليه .. ولا مواطنة تجمعنا .. ماذا بقى لخراب هذا الوطن.. أو لخراب هذا البلد.. أو لخراب هذا المنزل أو المنازل ... أو لخراب الديار المصرية ؟؟!!ربما أقرأ بعض التعليقات قبل أن أفيق من هذا الخلط العجيب .. والفكر السقيم .. وأحاول أن أستخرج من القرآن الكريم معنى الوطن وقيمته التى لم يعرفها إلى الآن ذلك الشاب "المتحمس" .. ولى عودة إن شاء الله قرأت التعليقات وكنت أنوى الرد على كل واحدة منها على حدة .. ولكن وجدت أن هذا سيكون مرهقا جدا لا سيما وأن بعض المداخلات وكالعادة قد انحرفت بمسار الموضوع .. فليس الموضوع لمناقشة جهاد الدفع والطلب ،وكيفية انتشار الدين وغير ذلك من الموضوعات الخلافية التى يحلو للبعض الزج بها فى كل حواراتهم أنا أطرح فكرة عدم الانتماء للوطن باسم الدين .. وفكرة نشر ثقافة البغض والكراهية فى ربوع الوطن باسم الدين أيضا .. وأتساءل إذا سادت هذه الأفكار فماذا تبقى لكى يخرب هذا الوطن و "يتهد على اللى فيه" ؟ هل تعتقدون أن فريق مسلم من جيراننا ينسف منزلا فيه فريق مسلم "آخر" ، وهو يحبه ؟ .. هل نسف هذا الفريق المنزل بمن فيه من الفريق "الآخر" حبا فى الله أم بغضا فى الله .. ولعلكم تلاحظون أن هذا "الآخر" ليس كافرا أو مشركا هذا ما أطرحه للنقاش يا سادة .. والآن .. إسمحوا لى أن أطرح عليكم ما وجدته فى القرآن الكريم عن معنى الوطن وقيمة الوطن .. لعلكم تتقون الله فى وطنكم كما اعترفت للشاب المتحمس .. ليس فى القرآن كلمة وطن .. ولكن يمكن أن نجدها قد ذكرت تحت اسم البلد أو القرية أو الديار فكل من تلك الكلمات تعنى الوطن (حسب ما جاء فى لسان العرب) .. هذا عن وجود الكلمة أما عن قيمة البلد أو القرية أو الديار (الوطن) فلنقرأ فى سورة الممتحنة : لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (9) فلقد ساوى سبحانه وتعالى بين القتال فى الدين والإخراج من الأوطان بل إن الإذن أو الأمر الأول بالجهاد والقتال والذى نزل فى سورة الحج كان مشفوعا بحكمته وهى الإخراج من الديار أو الطرد من الوطن .. فسلب الوطن وحرمان أبنائه منه هو اعتداء وظلم كبيران يوجبان الجهاد والقتال فى سبيله مثل الجهاد والقتال فى سبيل الله أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ (39) الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ ... (40) أما بالنسبة لأبناء الوطن سواء كان هذا الوطن بلدة أو بلد أو ديار فهاهو أمر الله كما جاء فى سورة النساء من القرآن الكريم ۞ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا (36) وهذا ما يوافق هذا الأمر الإلهى من السنة الصحيحة : "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه" القرآن الكريم يوصينا بشركاء الوطن كما يوصينا بالوالدين وذلك مباشرة بعد الأمر بعبادة الله وعدم الإشراك به ، والسنة الصحيحة تؤكد التوصية بالجار حتى ظن "عليه الصلاة والسلام" أنه سيرث مثل الأقارب هل فى القرآن أو السنة النبوية ما يقصر هذه التوصية - تصريحا أو تلميحا - على الجار المسلم دون غيره ؟ .. إذا كان القرآن الكريم يشرع الجهاد فى حالة الإخراج من الأوطان ، ويوصى بالإحسان إلى الصاحب والجار القريب والبعيد دون قصر ذلك على المسلمين منهم ، وتؤكد ذلك السنة النبوية الصحيحة .. فمن أين أتيتم بعقيدة الكفر بالوطن والبغض لشركاء الوطن ؟ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (آل عمران : 8) هل أستطيع أن أتوجه إليكم برجاء عدم تشتيت الموضوع ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
pink rose بتاريخ: 19 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أغسطس 2009 (معدل) افهمني يا سهلفي حاله افتراضيه هنا يعني لو تم تخييري بين مصري مسلم و سعودي مسلم و مصري مسيحي حيكون اختياري بالترتيب كالآتي (طبعا بافتراض تساوي صلاحيتهم جميعا كحكام و صلاح نفوسهم) 1-مصري مسلم 2-مصري مسيحي بس مش حختار اي حاجه تاني حالة افتراضية إيه بس يا أستاذ زهيري دي العملية بهوئت معاك على الآخر.. تعالي يا أمّا خديني لاحسن أنا خلاص، دماغي قرّبت تفرقع .. يا استاذ سهل جدا حضرتك المفروض تقولي زيي غطيني و صوتي يا ماما دا الست مرات كلينتون طلعت بس اشاعات على اوباما انه مسلم وقت الانتخابات و هو يا حبة عيني قعد ينفي بكل شدة كان الاسلام دا جرب و انت يا استاذ زوهيري موافق يحكم بلد اسلامية شخص غير مسلم هو في ايه؟ احنا مين ؟ و احنا فين؟ اااااااااااااااااااااااه يا النافوخ بتاع الانا لالالالا كده تو ماتش يا جماعة خبطتين في الراس توجع يا اخوانا و الله انا لسا ما فوقتش من حوار استاذ رار عن المثليين تقوم تيجي منك انت كمان يا مسيو زوهيري رمضان داخل علينا يا اخوانا و عاوزة افضل مستوعبة الدنيا كده و عاقلة عشان اقدر اقوم الشهر دا كل سنة و انتم طيبين فينك يا س س يا خويا تيجي تشوف اللي باشوفه تم تعديل 19 أغسطس 2009 بواسطة remo رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 19 أغسطس 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أغسطس 2009 كلاكيت .. تانى مرة هل أستطيع أن أتوجه إليكم برجاء عدم تشتيت الموضوع ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 19 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أغسطس 2009 افهمني يا سهلفي حاله افتراضيه هنا يعني لو تم تخييري بين مصري مسلم و سعودي مسلم و مصري مسيحي حيكون اختياري بالترتيب كالآتي (طبعا بافتراض تساوي صلاحيتهم جميعا كحكام و صلاح نفوسهم) 1-مصري مسلم 2-مصري مسيحي بس مش حختار اي حاجه تاني حالة افتراضية إيه بس يا أستاذ زهيري دي العملية بهوئت معاك على الآخر.. تعالي يا أمّا خديني لاحسن أنا خلاص، دماغي قرّبت تفرقع .. يا استاذ سهل جدا حضرتك المفروض تقولي زيي غطيني و صوتي يا ماما دا الست مرات كلينتون طلعت بس اشاعات على اوباما انه مسلم وقت الانتخابات و هو يا حبة عيني قعد ينفي بكل شدة كان الاسلام دا جرب و انت يا استاذ زوهيري موافق يحكم بلد اسلامية شخص غير مسلم هو في ايه؟ احنا مين ؟ و احنا فين؟ اااااااااااااااااااااااه يا النافوخ بتاع الانا لالالالا كده تو ماتش يا جماعة خبطتين في الراس توجع يا اخوانا و الله انا لسا ما فوقتش من حوار استاذ رار عن المثليين تقوم تيجي منك انت كمان يا مسيو زوهيري رمضان داخل علينا يا اخوانا و عاوزة افضل مستوعبة الدنيا كده و عاقلة عشان اقدر اقوم الشهر دا كل سنة و انتم طيبين فينك يا س س يا خويا تيجي تشوف اللي باشوفه سلامتك ياريمو من الوجع مصر حتفضل غاليه علينا سبق و قلت و سأقول يحكمها كافر عادل احسن الف مره من مسلم غير عادل و اهديكم اغنية فريد الاطرش الليله النور هل علينا و نعيم الدنيا حوالينا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 21 أغسطس 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أغسطس 2009 إذن لا وطن ننتمى إليه .. ولا مواطنة تجمعنا .. ماذا بقى لخراب هذا الوطن.. أو لخراب هذا البلد.. أو لخراب هذا المنزل أو المنازل ... أو لخراب الديار المصرية ؟؟!!ربما أقرأ بعض التعليقات قبل أن أفيق من هذا الخلط العجيب .. والفكر السقيم .. وأحاول أن أستخرج من القرآن الكريم معنى الوطن وقيمته التى لم يعرفها إلى الآن ذلك الشاب "المتحمس" .. ولى عودة إن شاء الله قرأت التعليقات وكنت أنوى الرد على كل واحدة منها على حدة .. ولكن وجدت أن هذا سيكون مرهقا جدا لا سيما وأن بعض المداخلات وكالعادة قد انحرفت بمسار الموضوع .. فليس الموضوع لمناقشة جهاد الدفع والطلب ،وكيفية انتشار الدين وغير ذلك من الموضوعات الخلافية التى يحلو للبعض الزج بها فى كل حواراتهم أنا أطرح فكرة عدم الانتماء للوطن باسم الدين .. وفكرة نشر ثقافة البغض والكراهية فى ربوع الوطن باسم الدين أيضا .. وأتساءل إذا سادت هذه الأفكار فماذا تبقى لكى يخرب هذا الوطن و "يتهد على اللى فيه" ؟ هل تعتقدون أن فريق مسلم من جيراننا ينسف منزلا فيه فريق مسلم "آخر" ، وهو يحبه ؟ .. هل نسف هذا الفريق المنزل بمن فيه من الفريق "الآخر" حبا فى الله أم بغضا فى الله .. ولعلكم تلاحظون أن هذا "الآخر" ليس كافرا أو مشركا هذا ما أطرحه للنقاش يا سادة .. والآن .. إسمحوا لى أن أطرح عليكم ما وجدته فى القرآن الكريم عن معنى الوطن وقيمة الوطن .. لعلكم تتقون الله فى وطنكم كما اعترفت للشاب المتحمس .. ليس فى القرآن كلمة وطن .. ولكن يمكن أن نجدها قد ذكرت تحت اسم البلد أو القرية أو الديار فكل من تلك الكلمات تعنى الوطن (حسب ما جاء فى لسان العرب) .. هذا عن وجود الكلمة أما عن قيمة البلد أو القرية أو الديار (الوطن) فلنقرأ فى سورة الممتحنة : لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (9) فلقد ساوى سبحانه وتعالى بين القتال فى الدين والإخراج من الأوطان بل إن الإذن أو الأمر الأول بالجهاد والقتال والذى نزل فى سورة الحج كان مشفوعا بحكمته وهى الإخراج من الديار أو الطرد من الوطن .. فسلب الوطن وحرمان أبنائه منه هو اعتداء وظلم كبيران يوجبان الجهاد والقتال فى سبيله مثل الجهاد والقتال فى سبيل الله أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ (39) الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ ... (40) أما بالنسبة لأبناء الوطن سواء كان هذا الوطن بلدة أو بلد أو ديار فهاهو أمر الله كما جاء فى سورة النساء من القرآن الكريم ۞ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا (36) وهذا ما يوافق هذا الأمر الإلهى من السنة الصحيحة : "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه" القرآن الكريم يوصينا بشركاء الوطن كما يوصينا بالوالدين وذلك مباشرة بعد الأمر بعبادة الله وعدم الإشراك به ، والسنة الصحيحة تؤكد التوصية بالجار حتى ظن "عليه الصلاة والسلام" أنه سيرث مثل الأقارب هل فى القرآن أو السنة النبوية ما يقصر هذه التوصية - تصريحا أو تلميحا - على الجار المسلم دون غيره ؟ .. إذا كان القرآن الكريم يشرع الجهاد فى حالة الإخراج من الأوطان ، ويوصى بالإحسان إلى الصاحب والجار القريب والبعيد دون قصر ذلك على المسلمين منهم ، وتؤكد ذلك السنة النبوية الصحيحة .. فمن أين أتيتم بعقيدة الكفر بالوطن والبغض لشركاء الوطن ؟ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (آل عمران : 8) هل أستطيع أن أتوجه إليكم برجاء عدم تشتيت الموضوع ؟ إسمحوا لى أن أستأنف ردى على "الشاب المتحمس" وكل شاب متحمس استغل الخبثاء حماسه وإخلاصه لدينه .. وزرعوا في وجدانه عقيدة التناقض بين حب الوطن وحب الله .. بين الإخلاص للوطن والإخلاص للدين .. بين الجهاد والقتال فى سبيل الوطن والجهاد والقتال فى سبيل الله .... وعقيدة أن الوطن لا يستحق الموت من أجله كما عبر عن ذلك بعض الأخوة الأفاضل سهل جدا كتب : وأنا كمان أضم صوتي للأستاذ الفاضل tantrumروحي أغلى من إني أقدمها فداءً لغير خالقها سبحانه وتعالى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة ما أطيبك من بلد وأحبك إلي ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3926 خلاصة الدرجة: صحيح هذا حديث صحيح يؤيده القرآن الكريم كما أسلفت ويؤيده التفسير الآتى لآية كريمة أخرى بالإضافة إلى الآيات التى ذكرتها فى مداخلتى السابقة يقول سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز فى الآية 85 من سورة القصص : إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَىٰ مَعَادٍ ۚ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَىٰ وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (85) فى التفاسير الثلاثة التى قرأتها (ابن كثير والطبرى والقرطبى) ، جاء فى تفسير "إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَىٰ مَعَادٍ" عدة روايات تفيد أن هذه الآية قد نزلت عندما اشتاق رسول الله إلى بلده "وطنه" الذى يحبه ويتألم لمفارقته .. وأنقل لكم ما جاء فى أحد التفاسير الثلاثة "تفسير القرطبى" : قَالَ الْقُتَبِيّ : مَعَاد الرَّجُل بَلَده لِأَنَّهُ يَنْصَرِف ثُمَّ يَعُود وَقَالَ مُقَاتِل : خَرَجَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْغَار لَيْلًا مُهَاجِرًا إِلَى الْمَدِينَة فِي غَيْر طَرِيق مَخَافَة الطَّلَب , فَلَمَّا رَجَعَ إِلَى الطَّرِيق وَنَزَلَ الْجُحْفَة عَرَفَ الطَّرِيق إِلَى مَكَّة فَاشْتَاقَ إِلَيْهَا فَقَالَ لَهُ جِبْرِيل إِنَّ اللَّه يَقُول : " إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْك الْقُرْآن لَرَادّك إِلَى مَعَاد " أَيْ إِلَى مَكَّة ظَاهِرًا عَلَيْهَا قَالَ اِبْن عَبَّاس : نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة بِالْجُحْفَةِ لَيْسَتْ مَكِّيَّة وَلَا مَدَنِيَّة إذن فقد أحب الرسول عليه الصلاة والسلام بلده "وطنه" بالرغم من أن جل من كان فيه مشركون وقت أن أخرجوه منها .. ألا يبين هذا الموقف - الذى عبر فيه رسولنا الكريم عن مشاعره الجياشة نحو وطنه - معنى حب الوطن بالرغم من ظلم أهله وشركهم بالله ؟ وعندما انتقل عليه الصلاة والسلام إلى "وطنه" الثانى - المدينة المنورة - لم ينس "وطنه" الأول .. بل كان دعاؤه : 1 - اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة أو أشد ، وانقل حماها إلى الجحفة ، اللهم بارك لنا في مدنا وصاعنا الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6372 خلاصة الدرجة: [صحيح] فكيف بالله عليك أيها الشاب المتحمس استساغ عقلك وقلبك وتدينك فكرة أن "الوطن" يهون على أبنائه ولا يستحق الموت فى سبيله ؟ كيف تسمح للخبثاء أن يتلاعبوا بعقلك إلى هذا الحد ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 21 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أغسطس 2009 فكيف بالله عليك أيها الشاب المتحمس استساغ عقلك وقلبك وتدينك فكرة أن "الوطن" يهون على أبنائه ولا يستحق الموت فى سبيله ؟ كيف تسمح للخبثاء أن يتلاعبوا بعقلك إلى هذا الحد ؟ تخيل يابو محمد ان حتى الوهابيين (و بعضهم تخطى اقصى درجات التطرف الاسلامي) لا يجرءون على عقد هذه المقارنه؟ يعني ييجوا عند السعوديه و الملك و يقفوا قد تكون قناعه و قد يكون خوف من السلطه الله اعلم انما لا يمكن ان واحد فيهم ينادي بأن حبه لبلده قد يتعارض مع حبه لدينه Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dawn walker بتاريخ: 21 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أغسطس 2009 مع انى عارف انى سؤالى خارج الموضوع ايهما تتمنى كحاكم لمصر حسنى مبارك الظالم مبارك اوباما العادل knowledge is power رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 21 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أغسطس 2009 (معدل) اي مصري عادل تم تعديل 21 أغسطس 2009 بواسطة mzohairy Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 21 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أغسطس 2009 الوالد الفاضل أبو محمد.. أظن سبق في تعليقي وتعليق الأخت الفاضلة ضحى أنه لا مانع من الجمع بين حب الوطن وحب الدين.. لأن حب الوطن شيء فطري.. جُبِل عليه الإنسان.. لكن عند التعارض أيّهما يقدّم ؟!! سؤال آخر: هل أمرنا الله أن نوالي ونعادي الخلق من أجل حفنة من التراب.. أم من أجل دينه سبحانه وتعالى؟!! لكي يتضح مقصدي أكثر.. دعنا نعود إلى المثال الذي ذكرته حضرتك وهو (حب الرسول صلى الله عليه وسلم لموطنه "مكة") ودعنا نتساءل: هل منع حبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لموطنه مكّة.. من إعلان الحرب عليها بعصيانها لأوامر الله وإعلانها الكفر؟!! ارجع حضرتك لسورة التوبة واقرأ أي تفسير من التفاسير الثلاثة التي ذكرتها.. آيات كثيرة.. مثل قوله تعالى: {وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر أن الله بريء من المشركين ورسوله فإن تبتم فهو خير لكم وإن توليتم فاعلموا أنكم غير معجزي الله وبشر الذين كفروا بعذاب أليم} ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 21 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أغسطس 2009 الاخ سهل جدا اعيد واكرر هناك ادله دامغه علي صد الاعتداء من الغير ونهي عن البغي وبدايه العدوان من المسلم لا اريد تصنيفات قالها السابقون وصدقتها انت وغيرك نريد نصوص واضحه تبيح الاعتداء علي الغير هل عندك دليل اذا كان فاتني به الان فقد حفظت طريقتك في الحوار اما عن الروايه التي سقتها فعندي ادله مضاده بشكوك تحوم حول هذه الروايه انا اتيت لك بنص قطعي لا لبس فيه اتيتك بنص من القرأن فهل عندك نص قرأني يبيح الاعتداء علي الغير كلمة رائعة قرأتها قديماً لأحد العلماء حيث قال: الفرق بين أهل الحق وأهل الباطل.. أن أهل الباطل يقولون ما لهم ويتركون ما عليهم.. بينما أهل الحق يقولون ما لهم ويقولون ما عليهم.. عندما تريد معرفة حكم الله في أي موضوع يجب عليك أن تجمع الأدلة كلها حول هذا الموضوع من القرآن والسنة حتى تصل في النهاية للحكم النهائي.. واللي حضرتك عملته دلوقتي إنك جمعت الأدلة التي تندرج تحت جهاد الدفع.. ولم تتطرّق للحديث عن أي دليل من أدلة جهاد الطلب بل وتزعم أن الصحابة كانوا ضالّين مضلّين حين قاموا بهذه الفتوحات العظيمة (وسميتها اعتداءً على الغير) علماً بأنها لم تكن للدفاع عن النفس.. وعلماً بأنه لولاها لربّما كنّا أنا وأنت على غير الإسلام الآن.. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام وكفى به نعمة.. عموماً الأدلة على جهاد الطب كثيرة جداً.. ارجع لسورة التوبة واقرأها من أولها إلى آخرها... ثم أقرأ بعد ذلك أي تفسير لها من كتب المتقدّمين.. ستجد ما أقول.. ولن أريد الإطالة عن ذلك احتراماً لرغبة صاحب الموضوع عن عدم تشتيته. وإن كان موضوع الجهاد (بنوعيه الدفع والطلب) له علاقة وطيدة بموضوع النقاش. ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tantrum بتاريخ: 21 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أغسطس 2009 و لفكرة الموت فى سبيل الوطن يحضرنى مقارنة بسيطة بين شابين مصريينالأول تامر مطرب عاطفى تهرب من التجنيد...و لكنه يحظى بالرغم من ذلك بالتكريم و الشهرة و...... الثانى شاب مصرى بسيط معدم أستدعى للتجنيد ألقى به فى صحراء سيناء فى الخامس من يونيو تحت وابل من سلاح عدو غاشم و لسان حاله و هو يموت أبيات قالها أمل دنقل له: وها أنا في ساعة الطعان ساعة أن تخاذل الكماةُ .. و الرماةُ .. و الفرسان دُعيتُ للميدان ! أنا الذي ما ذقت لحم الضان أنا الذي لا حول لي أو شان أنا الذي أقصيتُ عن مجالس الفتيان : أدعى الى الموت .. ولم أدع الى المجالسه و ما أقصده فى النهاية أنه لو كان الوطن عادلا لأستحق الموت فى سبيله لا زلت أكرر و بعيدا عن قناعتى الدينية التى ذكرتها سابقا هل الوطن عادل بين أبنائه حتى يستحق بذل أرواحنا فى سبيله أنا أتمنى الموت فى سبيل الله لأننى أعلم لو كان لى نصيب فى ذلك و نيتى صادقة فلى جزاء عظيم أما لو مت فى سبيل الوطن فسأكون مجرد إسم منحوت على نصب فى ميدان الشهداء بمدينتى و ربما مت و أنا أحارب أخ مسلم بإسم الوطن و عندها لا أعلم كيف سيكون مصيرى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 21 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أغسطس 2009 إذن لا وطن ننتمى إليه .. ولا مواطنة تجمعنا .. ماذا بقى لخراب هذا الوطن.. أو لخراب هذا البلد.. أو لخراب هذا المنزل أو المنازل ... أو لخراب الديار المصرية ؟؟!! ربما تبدو الصورة قاتمة او غير مشجعة ، وربما تحمل دلالات بانه لم يتبقى لخراب الوطن الا " زلطة " ولكنى مازلت مصرا على ان " مصر لازالت بخير " شباب وعواجيز مصر رجالها ونساؤها لايزال لديهم الكثير من الحب لهذا الوطن. يحضرنى هنا بمناسبة ذكر الوطن المقولة الخالدة لعواد " شموا الطين ده عرقى وعرق ابوى واجدادى ، شموا الطين " اكيد فيه ناس كثير دلوقتى لما بتشم الطين بتشم ريحة الجاز والريال لان ريحتهم انفذ من ريحة عرق الآباء والاجداد. وعلى الرغم مما يحدث الآن وربما لعدة اجيال قادمة ، فستعود مصر جاذبة للجياع والباحثين عن عمل مرة أخرى. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ebn Sina بتاريخ: 21 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أغسطس 2009 إذن لا وطن ننتمى إليه .. ولا مواطنة تجمعنا .. ماذا بقى لخراب هذا الوطن.. أو لخراب هذا البلد.. أو لخراب هذا المنزل أو المنازل ... أو لخراب الديار المصرية ؟؟!! ربما تبدو الصورة قاتمة او غير مشجعة ، وربما تحمل دلالات بانه لم يتبقى لخراب الوطن الا " زلطة " ولكنى مازلت مصرا على ان " مصر لازالت بخير " شباب وعواجيز مصر رجالها ونساؤها لايزال لديهم الكثير من الحب لهذا الوطن. يحضرنى هنا بمناسبة ذكر الوطن المقولة الخالدة لعواد " شموا الطين ده عرقى وعرق ابوى واجدادى ، شموا الطين " اكيد فيه ناس كثير دلوقتى لما بتشم الطين بتشم ريحة الجاز والريال لان ريحتهم انفذ من ريحة عرق الآباء والاجداد. وعلى الرغم مما يحدث الآن وربما لعدة اجيال قادمة ، فستعود مصر جاذبة للجياع والباحثين عن عمل مرة أخرى. اوجزت واصبت كبد الحقيقة يا سيدى ....فرغم كل الاحباطات والانكسارات والمحاولات الحثيثة من "هؤلاء "الساعين الى "نفطنة"مصر ...وتمييع هويتها وثقافتها...رغم ذلك لازالت مصر والمصريين يحملون "شيئا" من ريحة الاجداد وعبق الماضى......الاجداد الذى عافاهم الله من لعنة النفط ومن "ثقافته" ! فشتان بين رائحة"العرق" الطيبة فى انوف ابناء مصر" الحقيقيين" .....وبين رائحة "النفط" التى هبت فزكمت انوف البعض ! يوم قلت آه .. سمعوني قالوا فَسَدْ ده كان جدع قلبه حديد .....واتحسد رديت على اللايمين أنا وقلت .. آآآآه لو تعرفوا معنى زئير .......... الأسد عجبي !! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tantrum بتاريخ: 21 أغسطس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أغسطس 2009 اوجزت واصبت كبد الحقيقة يا سيدى ....فرغم كل الاحباطات والانكسارات والمحاولات الحثيثة من "هؤلاء "الساعين الى "نفطنة"مصر ...وتمييع هويتها وثقافتها...رغم ذلك لازالت مصر والمصريين يحملون "شيئا" من ريحة الاجداد وعبق الماضى......الاجداد الذى عافاهم الله من لعنة النفط ومن "ثقافته" !فشتان بين رائحة"العرق" الطيبة فى انوف ابناء مصر" الحقيقيين" .....وبين رائحة "النفط" التى هبت فزكمت انوف البعض ! نعم نعم و لكن عن رائحة أى عرق تيحث فى الإحساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم أنك ممن ينفطنوا مصر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان