اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل سنصوم مع مصر أم مع السعودية أم مع كندا أم مع ...؟!!


سهل جدا

Recommended Posts

اخترت هذا الموضوع في قسم الموضوعات الجادة نظراً لأهميته..

ولأن الحديث عنه لا يتناول الناحية الدينية فقط.. وإنما يشمل الناحية السياسية كذلك.

والشيء المُحزن أن اختلاف رؤية الهلال –في كل سنة- يسبّب مشكلات واختلافات كثيرة بين الناس.. تصل إلى اتّهام البعض بالعمالة والخيانة !!

لكن في الحقيقة .. الأمر بسيط جداً .. ولا يحتاج إلى كل هذه تعقيدات..

أولاً:

المعلوم من الناحية الشرعية أن الشارع الحكيم علّق الصيام بثبوت رؤية الهلال..

فقال صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته) متفق عليه.

أي إذا رأيتم هلال رمضان.. فصوموا, وإلّا فلا صيام ..

ثانياً:

الثابت من الناحية الفلكية أن مطالع الهلال تختلف من مكان لآخر..

فقد يطلع الهلال في مكان.. دون آخر..

تماماً كما يختلف الليل والنهار من بلد لآخر

وكما تختلف مواقيت الصلاة من بلد لأخرى

ثالثاً:

اختلف العلماء –قديما وحديثاً- في مسألة اتحاد المسلمين كلهم في بداية ونهاية رمضان, وهو خلاف مُعتَبر, وللاجتهاد فيه مجال.. ولا يحقّ لنا أن نُنكر فيه على المخالف.. أو نتهمه بالجهل أو العمالة كما يفعل البعض !

رابعاً:

القول الصحيح والراجح والذي يتفق مع الأدلة الشريعة جميعاً والأدلة العلمية والنظرية هو ما جاء في هذه الفتوى الجميلة للشيخ العلّامة ابن عثيمين رحمه الله..

حيث جمع في فتواه هذه بين الأدلة من القرآن والسنة وبين العقل والحكمة.. حيث قال:

اختلف العلماء ـ رحمهم الله ـ فيما إذا رؤي الهلال في مكان من بلاد المسلمين دون غيره، هل يلزم جميع المسلمين العمل به، أم لا يلزم إلا من رأوه ومن وافقهم في المطالع، أو من رأوه، ومن كان معهم تحت ولاية واحدة، على أقوال متعددة، وفيه خلاف آخر.

والراجح أنه يرجع إلى أهل المعرفة، فإن اتفقت مطالع الهلال في البلدين صارا كالبلد الواحد، فإذا رؤي في أحدهما ثبت حكمه في الآخر، أما إذا اختلفت المطالع فلكل بلد حكم نفسه، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ وهو ظاهر الكتاب والسنة ومقتضى القياس..

أما الكتاب

فقد قال الله تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}

فمفهوم الآية: أن من لم يشهده لم يلزمه الصوم.

وأما السنة:

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا) مفهوم الحديث إذا لم نره لم يلزم الصوم ولا الفطر.

وأما القياس

فلأن الإمساك والإفطار يعتبران في كل بلد وحده وما وافقه في المطالع والمغارب، وهذا محل إجماع

فترى أهل شرق آسيا يمسكون قبل أهل غربها ويفطرون قبلهم، لأن الفجر يطلع على أولئك قبل هؤلاء، وكذلك الشمس تغرب على أولئك قبل هؤلاء، وإذا كان قد ثبت هذا في الإمساك والإفطار اليومي فليكن كذلك في الصوم والإفطار الشهري ولا فرق.

ولكن إذا كان البلدان تحت حكم واحد وأمر حاكم البلاد بالصوم، أو الفطر وجب امتثال أمره؛ لأن المسألة خلافية، وحكم الحاكم يرفع الخلاف.

وبناء على هذا صوموا وأفطروا كما يصوم ويفطر أهل البلد الذي أنتم فيه سواء وافق بلدكم الأصلي أو خالفه، وكذلك يوم عرفة اتبعوا البلد الذي أنتم فيه.

إذن الموضوع بسيط إن شاء الله ولا يحتاج إلى كل هذا الجدل عند اختلاف الرؤية لهلال رمضان..

وإن كنّا نتمنّى -من الناحية القدرية لا الشرعية- .. أن يكون رمضان في هذا العام واحد في جميع بلاد المسلمين.

وكل عام وأنتم بخير

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

ما ينفعش رمضان يبدأ في نفس اليوم في جميع دول العالم لنفس السبب الذي تفضلت بذكره وهو عدم اتفاقها في مطالع الهلال ... أساسا عمر العالم كله ما بيبقى التاريخ فيه واحد ... يعني إذا كان تاريخ اليوم هو 20/8 في مصر فهو 19 أو 21 في مكان آخر من العالم

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ / سهل

كل عام وأنت وأسرتك الكريمة بخير وبلغك رمضان سنوات عديده وتقبل منك ومنا صيامه وقيامه وزكاته وكل الأعمال الصالحة وللأمة الإسلامية كافة ولأعضاء محاورات المصريين

خاصة أما بعد :

نحن نستشهد دائما بالقرآن والسنة وعلينا أن نلتزم بما ورد فيها من أحكام وعدم المغالاه فى أمور قد حسمت ولا مجال للشك فيها .... فرؤية هلال رمضان من الثوابت الشرعية لصيام الشهر الفضيل .. والرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أمرنا بأن يكون رؤية الهلال شرط لبداية الصيام .. أما بخصوص القرآن فكانت الآية صريحة فمن شهد منكم الشهر فليصمه ... وأعتقد أن ذلك يبرهن على عدم إلزام الأمة الإسلامية بأن يكون يوم صومهم محدد بيوم .. ولكن ياأخى الفاضل لو نظرنا الى أيام الحج فسنجد أنه تم توحيد المكان والزمان ...أما بخصوص الإختلاف وإتهام البعض للجانب الآخر بالعمالة لعدم تطابق بداية الشهر فأعتبره نوع من أنواع الجهل بالشريعة ..

ولكن لو جاء أحد رؤساء دولة عربية شقيقة وأصدر أوامره بأن يكون شهر شعبان لديهم إما 31 يوم أو 28 يوم فماذا يفعل هذا الشعب المسكين؟

ولك خالص تحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حى الله اخوانى الكرام

وكل عام انتم بخير

ساعات ويهل علينا شهر رمضان المعظم

نسال الله ان يهله علينا باليمن والايمان

والخير والبركات

ورزقنا فيه البركة والاخلاص والطاعة

و اليكم

امساكية يومية لشهر رمضان

وهذه مواقيت الصلوات فى شهر رمضان فى اشهر المدن العربية والعالمية

وهذا رابط اخر لمواقيت الصلوات فى حميع مدن العالم فقط اختار الدولة والمدينة .

ولا تنسونى من دعاءكم

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

رابط هذا التعليق
شارك

هل سنصوم مع مصر أم مع السعودية أم مع كندا

أنا أصوم تبعا للبلد المقيم فيه

فعلتها في مصر ثم قطر و الأن في كندا

لن أصوم أو أحتفل بعيد الفطر تبعا للسعوديه إلا إذا كنت مقيم على أرضها

وأتمنى ألا يحدث هذا أبدا

في كندا لا يتبعون مبدأ الرؤيه سواء بالعين المجرده أو المراصد و لكن يتبعون الحسابات الفلكيه و أنا أؤيد هذا تماما

رمضان عندنا يبدأ ٢٢ أغسطس و نهايته يوم ١٩ سبتمبر و هذا معلن منذ يوم ١٨ يوليو

Ramadan and Eid ul-Fitr Announcement

طبعا جدير بالذكر أن بعض المسلمين هنا لا يعترفون بالحساب الفلكي و و يتبعون بلدهم الأصلي و البعض الأخر السعوديه

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

واحنا بنصلي العصر تبع توقيت السعوديه ولا مصر ولا كند؟

كل واحد بيأذن العصر في الحته الي هو ساكن فيها بيقوم للصلاه وفقا لتوقت اذانه مش توقيت اذان الجيران .. ان صادف انه اذن في وقت واحد خلاص خير وبركه هنصلي مع بعض فان اختلف التوقيت خلاص عادي كل واحد مأمور يصلي وفقا لتوقيته مش توقيت الدنيا كلها لان عمرها ماهتيجي مع بعض ان الصبح يطلع بليل ..

مش شايفه شيء يخلي الصيام يختلف عن الصلاه من ناحية الاهتداء للتوقيت الصحيح فيه .. وبالتالي من ناحية المرجعية الي محتاجينها عشان نعرف بدايته او نهايته ..

مش عارفه البعض احيانا بيعيد ويزيد في قضايا محسومه ليه؟

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

ما ينفعش رمضان يبدأ في نفس اليوم في جميع دول العالم لنفس السبب الذي تفضلت بذكره وهو عدم اتفاقها في مطالع الهلال ... أساسا عمر العالم كله ما بيبقى التاريخ فيه واحد ... يعني إذا كان تاريخ اليوم هو 20/8 في مصر فهو 19 أو 21 في مكان آخر من العالم

ممكن التاريخ يكون واحد (مع اختلاف في الساعات)

يعني شعبان يكون مثلاً 29 يوم في كل البلاد الإسلامية

ورمضان مثلاً يكون 30 يوم..

الأخ / سهل

كل عام وأنت وأسرتك الكريمة بخير وبلغك رمضان سنوات عديده وتقبل منك ومنا صيامه وقيامه وزكاته وكل الأعمال الصالحة وللأمة الإسلامية كافة ولأعضاء محاورات المصريين

وأنت كذلك لك بمثل ما دعوت لنا... بارك الله فيك

ولكن لو جاء أحد رؤساء دولة عربية شقيقة وأصدر أوامره بأن يكون شهر شعبان لديهم إما 31 يوم أو 28 يوم فماذا يفعل هذا الشعب المسكين؟

هذا الحاكم حتى لو حكم بأن شعبان في بلده 29 يوم أو 30 يوم، فلا يؤخذ بكلامه

لأنه المرجعية عنده ليست في رؤية الهلال كما قال الشرع..

وإنما القضية عنده بالتشهّي والهوى..

كما كان يفعل القذافي (هداه الله)

لمّا يكون مختلف مع بلد سياسياً لازم يغيّر ميعاد رمضان عنها ..

ولو اتفق مع بلد عربية سياسيّاً يوحّد معاها ميعاد رمضان..

فمثل هذا لا يُطاع.. لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق..

لكن المشكلة الحقيقية اللي ممكن تحصل, هي إن واحد يصوم رمضان 31 يوم أو 28 يوم

ودي بتحصل في حالة إن الواحد يقضي رمضان في بلدين اختلفت فيهم رؤية الهلال في بداية رمضان أو نهايته..

وحصلت معايا قبل كده..

ولها فتوى سأبحث عنها إن شاء الله وأضعها للفائدة !

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حى الله اخوانى الكرام

وكل عام انتم بخير

ساعات ويهل علينا شهر رمضان المعظم

نسال الله ان يهله علينا باليمن والايمان

والخير والبركات

ورزقنا فيه البركة والاخلاص والطاعة

و اليكم

امساكية يومية لشهر رمضان

وهذه مواقيت الصلوات فى شهر رمضان فى اشهر المدن العربية والعالمية

وهذا رابط اخر لمواقيت الصلوات فى حميع مدن العالم فقط اختار الدولة والمدينة .

ولا تنسونى من دعاءكم

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

جزيت خيرا أختنا روبي

وأعاد الله عليكي رمضان بالخير والبركة

في كندا لا يتبعون مبدأ الرؤيه سواء بالعين المجرده أو المراصد و لكن يتبعون الحسابات الفلكيه و أنا أؤيد هذا تماما

رمضان عندنا يبدأ ٢٢ أغسطس و نهايته يوم ١٩ سبتمبر و هذا معلن منذ يوم ١٨ يوليو

ما أعرفه أن هذا لا يجوز..

لأن المسلم وقّاف مع أوامر الله ورسوله.. يدور معها حيث دارت

الشارع الحكيم علّق الحكم برؤية الهلال.. وليس بالحسابات الفلكية..

وعلى فكرة.. الحسابات الفلكية في أحيان كثيرة بتختلف نتائجها.. عن الواقع.

تم تعديل بواسطة سهل جدا

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

حنصوم يوم السبت 22 اغسطس ان شاء الله

و نعيد يوم 20 سبتمبر

اذا ربنا اعطانا العمر

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

وعلى فكرة.. الحسابات الفلكية في أحيان كثيرة بتختلف نتائجها.. عن الواقع.

غير صحيح

الحسابات الفلكيه لا تختلف عن الواقع و لكن الرؤيه هي التي تختلف أحيانا عن الواقع

ولعلك تتذكر الوقائع الكثيره التي تم تغيير الرؤيه فيها بعد اعلانها بأيام و طبعا هذا لا يحدث إلا في السعوديه

اللحيدان يتحمّل أخطاء هلالي شوال وذي الحجة

أخطاء الشهود يذكر أنه في كانون الأول - ديسمبر 2007 ناشد 22 عالماً فلكياً من "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة "، ناشدوا السعودية أن تعيد النظر في إعلانها لرؤية هلال الأضحى لتعارض تلك الرؤية مع كافة القوانين الفلكية ، وقال البيان الموجه " إننا نأمل أن تتراجع السعودية عن هذا الإعلان الخاطئ كما تراجعت عام 1416هـ " مبدياً استغرابه بالقول " بأن هذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها رؤية الهلال ، والقمر غير موجود في السماء أصلا ، فمن المعلوم أن تحري الهلال يتم بعد غروب الشمس قريبا من المنطقة التي غربت عندها الشمس، حيث يتواجد الهلال الجديد بالقرب من الشمس دائما، فإن ثبتت رؤيته كان اليوم التالي أول أيام الشهر وإلا كان اليوم التالي هو المتمم ، ويبدأ الشهر الجديد في اليوم الذي يليه ".

وفي الخطأ المشهور عام 1400 هـ كانت الانتقادات ساخنة ، يومها طالب الشيخ عبد الله آل محمود في رسالته للعلماء : "يا معشر علماء الإسلام أنقذونا وأنقذوا أنفسكم وأنقذوا الناس معكم من هذا الخطأ المتكرر كل عام حتى صار عند أكثر الناس من المألوف المعروف." ، من الأخطاء الشهيرة أيضاً ما حدث في إثبات عيد الفطر عام 1984م عندما اتضح أن ما تمت مشاهدته لم يكن سوى كوكب الزهرة ، أو سحابة تشكلت على شكل الهلال .

رابط هذا التعليق
شارك

إقتباس من صفحة 301 و حتى صفحة 310 من هذا الكتاب

هلال الوهابية

أبى الله أن يجعل أمراً من أمور الوهابية مستقيماً؛ فحتى شهر رمضان المبارك في الشرعة الوهابية يجوز أن يكون ثمانية وعشرين يوماً!! والوقوف بعرفة في شرعتهم يجوز أن يكون يوم الثامن أو العاشر من ذي الحجة!! لقد حدث وأن أفطر الوهابية ولم يكملوا بعد من صيامهم إلا ثمانية وعشرين يوما، وفي يوم السادس من ذي الحجة عام 1415هـ بالتقويم الوهابي فوجئ الحجيج بتغيير التاريخ وإرجاعه للوراء يوماً؛ فبقرار وهابي أصبح ذلك اليوم الخامس من ذي الحجة!! وتتكرر المآسي في كثير من الأعوام والأشهر العظام منها ما يُعلن فيه الخطأ ومنها ما يُتَستَّر عليه؛ مع أن بطلانه واضح وضوح الشمس، وسنذكر من آخر ترهاتهم ما فعلوه بالناس من لعب بصيامهم وحجهم عام 1419 للهجرة الشريفة:

أ. ففي رمضان 1419هـ صرّح الفلكيون الأكفاء بأن رؤية هلال شوال مستحيلة مساء 17 يناير 1999م لأن الهلال لا يولد إلا في الساعة 18:48 بينما تغرب الشمس بالسعودية قبل ذلك بكثير حيث كانت تغرب يومها بالمدينة المنورة 17:56 وزد على ذلك أو أنقص بضع دقائق لباقي مدن المملكة، فكيف للوهابية أن يفطروا في غدهم؟! وقد أعلنها الشيخ يوسف القرضاوي على الملأ أن من أفطر يوم الاثنين فإنما يفطر يوماً من رمضان، وصرَّح متهكماً بأنه إن جاز صيام رمضان ثمانية وعشرين يوماً فإنه يجوز أن يُصام واحد وثلاثون عند الخطأ، وهي ضربة متعمَّدة منه لأدعياء السلفية.

ومن حاول رؤية هلال ليلة الثاني من شوال - بحساب الوهابية فإنه يعلم دقة كلام الشيخ وعلماء الفلك، فإن رؤية الهلال كانت عسيرة! بينما المعلوم أنَّ هلال ليلة الثاني رؤيته سهلة يسيرة لمن مَنَّ الله عليه بصحة البصر.

ب. وفي الحج 1419هـ أيضاً قرر الوهابية أن غرة ذي الحجة توافق الخميس 17 مارس 1999أي بعد تسعة وعشرين يوماً من شهر ذي القعدة، وهذا غير ممكن إطلاقاً لأن "القمر الجديد" لا يولد يومها إلا الساعة 21:50 بتوقيت المملكة؛ أي بعد ثلاث ساعات ونيف من غروب الشمس هناك، وقد بحثت إمكانية رؤية الهلال – لو فرضنا جدلاً بأن هذا هلال مرئي – في أية بقعة من العالم الإسلامي فظهر بأنها غير ممكنة حتى في دكّار عاصمة السنغال في أقصى مغرب العالم الإسلامي لأنه أولاً يغرب الساعة 18:11 أي قبل الشمس بدقيقة، وثانياً: هو لا يزال قرصاً أسوداً بين الأرض والشمس؛ فمصطلح "قمر الجديد New Moon" لا يعني سوى وقوع القمر بين الشمس والأرض بزاوية انحناء مقدارها خمس درجات ويسمَّى خلال هذه الفترة (قمراً معتماً)؛ ورؤيته كهلال مستحيلة خلال هذه الفترة، حيث لا تتم رؤية الهلال إلا بعد مرور ما لا يقل عن 18 ساعة بعد ولادة القمر الجديد، فأين للوهابية أن يروه؟ أم أن السنن الكونية الثابتة الدقيقة تتحول إلى فوضى فتحدث عند الوهابية الخوارق فيرون ما لا يمكن أن يُرى؟!

ما سِرّ هذه الفوضى وما سرّ الصيام على غير رؤية صحيحة، وتغيير التأريخ في منتصف الشهر يا ترى؟

إن السرَّ والله أعلم- قد يكمن في أكثر من أمر أهمها:

الأمر الأول: يعتمد الوهابية على فلكيين غير أكفاء لا يحسنون فهم معنى (ولادة الهلال) التي يطلقها الفلكيون؛ فيعتقد الوهابية أن الولادة تعني إمكانية الرؤية، وهذا خطأ فاحش كما بيَّنا. وهناك حقيقة هامة أيضاً وهي أن الوهابية يعتمدون في بعض الأحيان على الفلك في إثبات الرؤية لا نفيها، وهذا خطأ فاحش كذلك؛ فالفلك يحسن الاعتماد عليه إذا قال باستحالة الرؤية، أما إذا قال بإمكانيتها فلا تثبت شرعاً إلا بالرؤية البصرية، وسننقل بنهاية هذا المقال وثيقة وهابية سوء استخدامهم لعلم الفلك.

الأمر الثاني: الفقه الخارجي الأعوج، فهم يقبلون شهادة الرؤية من أي مسلم كان؛ حتى من الأعراب الذين لا يحسنون الوضوء وأهل الفسوق والمعاصي من غير تحرٍ عن أحوالهم، فمن أتاهم زاعماً رؤية الهلال قبلوا شهادته مادام ينطق بالشهادتين وإن كان العلم الفلكي يقطع باستحالة ولادة الهلال ذلك المساء، وإذا تضافر اثنان على الكذب برؤية الهلال أفطر الوهابية وفطَّروا الناس معهم، مدَّعين بأن الرسول الكريم أفطر بشهادة الاثنين!

ولعمر الحق فإن هذا من السطحية في الدين والتمسك بالقشور حتى تسببوا في فساد الدِّين، وإلا فإن الرسول الكريم عليه صلوات ربي وسلامه لم يقبل الشهادة من كل من نطق بالشهادتين، بل نظر إلى مطالب وموانع أخرى تحدد أهلية الشاهد للإدلاء بشهادته، ومن أوضح ذلك ما أمره به ربه في أناس فعلوا كبائر من الذنوب فقال له وللمؤمنين: {وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ إِلا الَّذِينَ تَابُوا}، وصحابته والتابعون لم يقبلوا شهادة الناس لمجرد إعلانهم الإسلام، بل نظروا في عدالتهم. هذا من باب ومن باب آخر فإنَّ شهادة الصحابي الذي فارق مِلَّة الكفر التي نشأ عليها ودخل ملَّة الإسلام طائعاً مختاراً لا تقارن أبداً بأناس ورثوا من الإسلام اسمه ومن القرآن رسمه، بل كيف تقارن بشهادة أعراب نجد الذين اشتهرت ردَّتهم أكثر من مرَّة! وهذا المنهج في قبول شهادة الصحابي واضح المعالم في منهج أهل الحديث الذين إن أتاهم الصحابي بحديث لم يمتحنوه، وإذا أتاهم غيره نظروا في أمره وتحققوا من سيرته وخبره.

إن اليمين – إن كانت هناك يمين – لا تكفي وحدها لقبول الشهادة، من غير معرفة بالشاهد وعدالته وبعده عن الفسوق بأن يشهد له غيره من الأكْفاء وأهل الرأي والمشورة والصلاح؛ فشعائر الدين يجب أن تكون من أول ما يُحمى من تلاعب الفُسَّاق والمستهترين.

لقد حاول فضيلة الشيخ القرضاوي حديثاً أن يُنقِذ الناس من دائرة هذه الفوضى الوهابية بتبنيه لمنهج الإمام أبي حنيفة بأن شهادة رؤية الهلال لا تقبل إلا من الجمِّ الغفير من الناس، وأضاف إلى ذلك ضرورة ربط الرؤية بقطعية ولادة الهلال فلكياً؛ فعلم الفلك ليس من التنجيم في شيء ولكنه علم ثابت الأركان دقيق الحساب، فلا تعقد لجان استطلاع الهلال إن قال الفلكيون الثقات باستحالة الرؤية لأنه وببساطة لن يكون هناك هلال.

بعد كل هذا فإن على الدول الإسلامية أن تحذر من متابعة الوهابية في فوضاهم هذه للأسباب التي ذكرت، ولأنه من الثابت في السنة أن لكل قوم هلالهم نتيجة لاختلاف المطالع؛ فقوانين القمر التي فطره الله عليها في حركته وطلوعه وغروبه مماثلة لقوانين الشمس، فهو ثابت السرعة والمدار، وحيث لا يجوز أن تفطر في القاهرة أو الرباط بحجة أنَّ الوقت قد حان في مكة المكرمة أو المدينة المنوَّرة فكذلك وقت ابتداء الشهر وختامه فتأمل.

وسأثبت هنا بعضاً مما قاله علامة الفلك الدكتور (خالد شوكت) عن ضلال الوهابية في ادعائهم رؤية الهلال في كل مرة وهم واهمون، إجابة منه على الأسئلة التالية:

..السؤال9: لقد بلغتني للتو أخبار بأن العربية السعودية قد أكدت رؤية هلال رمضان في يوم 29/12/97. أي أن صيامهم سيبدأ يوم 30/12/1997. بعض البرامج الفلكية أظهرت أن القمر والشمس يغربان معاً، تقريباً في نفس الوقت لأغلب أجزاء الشرق الأوسط، واقتران القمر حدث تقريباً بعد ساعة من غروب الشمس في العربية السعودية. لذا فإن الحيرة تقود للظن بأنهم قد رأوا هلالاً وهمياً. أتمنى أن تسلط بعض الضوء على هذا. شكراً

جواب9: الآن رأيت بنفسك مدى مصداقية الإعلان السعودي برؤية القمر. نحن ما برحنا متابعة إعلاناتهم قرابة العقدين من الزمن. وباستمرار فإن شهرهم يبدأ قبل كل مكان آخر على الأرض كل شهر. كيف يمكن أن يكونوا أول من يرى القمر في كل شهر. أظن أن السبب يعود إلى استخدامهم تقويماً أعدَّ مسبقاً يعتمد على ولادة "قمر جديد" لا يمكن رؤيته.

لدي نسخة من تقويمهم خلال 30 عاماً، كل شهر يبدأ يوماً واحداً بعد ولادة الهلال بتوقيت جرينتش (يدعى الآن: التوقيت العالمي UTC). أنا لا أظن أن الذي يرونه الهلال الحقيقي. قد يرى الناس أشياء يخيّل إليهم أنها الهلال، بعض الأحيان بقايا الهواء المنبعث من محركات الطائرات النفاثة، أو كوكب الزهرة..الخ. كيف لأحد أن يرى الهلال قبل ولادته، أو ذاك الهلال الذي يغرب قبل الشمس؟

السؤال 10: هل حاول أحد إبلاغ السلطات السعودية بأن تقويمهم خاطئ تماماً؟ إنهم يسببون فوضى (بين المسلمين) بالولايات المتحدة. أعرف مساجد عدّة أعلن الثلاثين من ديسمبر 1997م غرّة رمضان. إذا لم يُصلح الخلل في العربية السعودية فإننا سنستمر في الاحتفال بعيدين (في كل مناسبة).

جواب 10: جماعات عديدة كتبت للسلطات السعودية بهذا الشأن. جماعات من الباكستان ذهبت للحديث معهم وجها لوجه. مسلمون من الهند ذهبوا للحديث لمناقشة الأمر. ممثلون من ISNA (بأمريكا الشمالية) ذهبوا إليهم. الظاهر أنهم لا يريدون الإصغاء لأي أحد. ISNA ومجلس الشورى بأمريكا الشمالية أعلنا أن الهلال لم تثبت رؤيته بأمريكا الشمالية يوم 29/12/1997. أي أن يوم 30/12/1997 هو 30 شعبان. يوم العيد هو 31/12/97.

السؤال 11: كل دول الشرق الأوسط، باستثناء عمان وتونس، أعلنت أن رمضان يبدأ بتاريخ 30/12/97. في سنّة الرسول r أنه إذا ثبتت الرؤية بشهادة اثنين، فعلى كل الأمة أن تصوم. والذي يصلح لبعض الأمة يصلح لبعضها الآخر. هلال رمضان أعلنت رؤيته، وفي هذه الحالة، فإن كل الحسابات الفلكية لا يؤبه بها. إذا ثبت أن هذا البلاغ (عن الرؤية) خاطئ في كل بلدان الشرق الأوسط، فإن الشهود هم من سيحمل وزر صومنا في غير أوانه.

جواب 11: عبارتك الأخيرة مصادمة لصريح آي الكتاب، ففي مواضع عديدة في القرآن يقول المولى سبحانه وتعالى {لا تزر وازرة وزر أخرى} فلا أحد سيحمل ذنب غيره. إن هذه الآية تكررت خمس مرات في القرآن الكريم. ولإرضائك راجع المواضع التالية في القرآن: سورة الأنعام (6)آية 164، سورة الإسراء (17) آية 15، سورة فاطر (35) آية 18، سورة الزمر (39) آية 7، سورة النجم (53) آية 38.

 

من أدلة التخبط الوهابي في مسألة الهلال:

في تلغراف صادر من مجلس الإفتاء الأعلى بالمملكة العربية السعودية، مستلم عبر شركة الاتصالات الأردنية بتاريخ 23 رمضان 1418هـ (21/1/1998م)، الرقم الأصلي 259 التالي:

(إلى الأردن/اليادودة / م.خ / السوق / السيد هايل ممدوح أبو زيد

نشكركم على تهنئتكم بحلول شهر رمضان المبارك، وبتذكيرنا بموعد ولادة هلال شوال لعام 1418هـ، ونذكركم بأن إثبات غرة الشهر هو كإثبات مواقيت الصلوات، وغرض الشارع عز وجل العلم بهذه الأوقات، لا التعبد برؤيتها. ويعتمد في تقويم أم القرى، أنه إذا كان عمر الهلال لحظة غروب الشمس 12 ساعة فأكثر، بعد الاجتماع، فيكون اليوم السابق له هو غرة الشهر، لابتداء اليوم الهجري من غروب الشمس، وأن الليل سابقاً للنهار ولدخول فترة الإمساك العبادة في نهار اليوم المدني. تقبل الله طاعتكم. أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير والعزة والرفعة، وكل عام وأنتم بخير، شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا.

من المملكة العربية السعودية/ الرياض/ مجلس الإفتاء الأعلى/ محمد ابن احميد)

الأستاذ هايل أبو زيد عضو بالمجمع الفلكي الأردني JAS، استلم رسائل أخرى من الوهابية بنفس الموضوع. ولإيضاح النظام الوهابي لبداية الشهر الهجري نأخذ هذا المثال:

لو كان 29 من ديسمبر هو 29 من شعبان ، وبداية مرحلة الهلال تبدأ بعد الغروب في الرياض، الساعة 11 مساء 29 ديسمبر، إذن فاليوم التالي (30 ديسمبر) وقت الغروب (على سبيل المثال 5 مساء). عمر القمر يكون 18 ساعة والتي هي أكثر من المطلوب (12 ساعة) ، لذا فإن ذلك اليوم (30 ديسمبر) سيكون غرة رمضان، مع أن الهلال الحقيقي لم يولد بعد مع الغروب يوم 29 شعبان (29 ديسمبر)، وعموماً في أحوال كهذه فإن الهلال يغرب قبل غروب الشمس!! هؤلاء هم الوهابية وهذا هلالهم.

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

لأن المسلم وقّاف مع أوامر الله ورسوله.. يدور معها حيث دارت

الشارع الحكيم علّق الحكم برؤية الهلال.. وليس بالحسابات الفلكية..

وعلى فكرة.. الحسابات الفلكية في أحيان كثيرة بتختلف نتائجها.. عن الواقع.

يا سهل

مواقيت الصلاه اليوميه التي يتبعها المسلمون في أنحاء العالم هي نتاج الحساب الفلكي

فإذا كنت لا تعتقد في صحته فأعتقد أنه يجب عليك البحث عن طريقه شرعيه أخرى لتحديد مواقيت الصلاه مثل المزوله

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ الفاضل إيهاب سالم..

الطريقة الشرعية لثبوت دخول الشهر كما هو واضح من الأدلة هو رؤية الهلال

سواء كانت هذه الرؤية بالعين المجرّدة أو كانت بالأجهزة الحديثة..

المهم هو أن يُرى الهلال كما أمر الشارع الحكيم..

وكون يحدث خطأ من بعض الناس في الرؤية.. فهذا شيء وارد..

وفي هذه الحالة.. ليس هناك إثم.. لا على الرائي ولا على باقي الناس الذين أخذوا برؤيته..

لقوله تعالى: {وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا}

وعلى فكرة في سنوات كثيرة حدّد الفلكيون دخول الشهر في وقت معيّن, وكانت رؤية الناس للهلال بخلاف ذلك ..

ومنها ما حدث السنة الماضية..

حيث جزم الفلكيّون بأن رمضان 30 يوم

بينما رأى الناس الهلال بالعين المجرّدة بعد مرور 29 يوم..

والسنة هذه أيضاً

لسة قارئين خبر أمس إن هناك اختلاف بين الفلكيين أنفسهم ..

فصرح بعضهم إنه لا يمكن رؤية الهلال غداً الجمعة..

وبعضهم صرح إنه يمكن رؤية الهلال الجمعة..

نصدق مين بقى.. :roseop:

عموماً.. أحياناً الإنسان يجتهد في أمر ما فيخطئ ومع ذلك يكون له أجر

وأحياناً أخرى يجتهد ويصيب, ولكن مع ذلك فهو آثم

الأول اجتهد وفق أوامر رب العالمين ورسوله الكريم، فهو مأجور حتى لو أخطأ

والثاني اجتهد بمخالفة ذلك .. ، فهو آثم.. حتى لو كانت النتيجة صحيحة..

فما فيش داعي نغتاب الوهابيين أو غيرهم الله يبارك لك..

وغفر الله لنا ولهم ولجميع المسلمين الذي يعظّمون قول الله وقول رسوله صلى الله عليه وسلم بغض النظر عن تصنيف الناس لهم.

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

وأنت كذلك لك بمثل ما دعوت لنا... بارك الله فيك

ولكن لو جاء أحد رؤساء دولة عربية شقيقة وأصدر أوامره بأن يكون شهر شعبان لديهم إما 31 يوم أو 28 يوم فماذا يفعل هذا الشعب المسكين؟

هذا الحاكم حتى لو حكم بأن شعبان في بلده 29 يوم أو 30 يوم، فلا يؤخذ بكلامه

لأنه المرجعية عنده ليست في رؤية الهلال كما قال الشرع..

وإنما القضية عنده بالتشهّي والهوى..

كما كان يفعل القذافي (هداه الله)

لمّا يكون مختلف مع بلد سياسياً لازم يغيّر ميعاد رمضان عنها ..

ولو اتفق مع بلد عربية سياسيّاً يوحّد معاها ميعاد رمضان..

فمثل هذا لا يُطاع.. لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق..

وإيه رأيك بقى إن أخونا القذافى أعلن اليوم إن غدا أول أيام شهر رمضان فى ليبيا ... الشعب يصوم ولا يعلن العصيان على آراء الحاكم الفردية

رابط هذا التعليق
شارك

كل عام وانتم بخير

غرة رمضان غدا الجمعة فى عدة دول هى:

ليبيا - ألمانيا - تركيا - إيطاليا - أوكرانيا - رومانيا -كوسوفا - مقدونيا - البوسنة - كرواتيا- الجبل الأسود

وغرة رمضان يوم السبت فى عدة دول هى :

مصر - السعودية - ماليزيا - أندونيسيا - الأردن

نقلا عن موقع إسلام أون لاين ودار الإفتاء المصرية والسعودية

تم تعديل بواسطة metwallly

مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى

وهو لسه تحت الإنشاء طبعا388696026.gif

رابط هذا التعليق
شارك

خبر إعلان الرؤيا من موقع إسلام أون لاين

روابط من إسلام أون لاين

تويتر يبشركم: "رمضان قرب ياللا نقرب"

"زاولية" الجزائر لتجارها: ارحمونا يرحمكم رب رمضان

رمضان يعيد أئمة تركيا المتقاعدين للمنابر

بمصحف وجلباب جديد.. مغاربة يستقبلون رمضان

بـ"أنفاق الموت".. غزة تحيا في رمضان

أهم الأخبار

الكونغ فو.. رياضة أطفال غزة الأولى

مبارك ليهود أمريكا: ضرب طهران سيوحد الإيرانيين

3 ملايين "كمامة ذكية" تنتظر المعتمرين في رمضان

الخيانة العظمى.. تهمة أتاتوركية لم تعد مقبولة

على الطريق السريع..بدو سيناء يتأهبون لكنوز رمضان

أسال دماءها فدعت للقاتل.. ابنها

رمضان الجمعة بليبيا وتركيا.. والسبت بمصر وإندونيسيا

مراسلون

عواصم – أعلنت مصر والأردن وفلسطين أن السبت 22-8-2009 هو غرة شهر رمضان لسنة 1430 هـ بعد عدم ثبوت رؤية الهلال. ووفقا للحسابات الفلكية، أعلنت ليبيا وعدد من الأقليات المسلمة في الدول الأوروبية أن الجمعة 21-8-2009 هو بداية رمضان، فيما تبدأ إندونيسيا وماليزيا ومعظم مسلمي الصين الصيام السبت.

ففي الأردن، أعلن الشيخ الدكتور أحمد هليل مفتي المملكة، أن يوم الجمعة هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم السبت هو أول ايام شهر رمضان الفضيل.

فيما أعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أن شهر رمضان يبدأ في ليبيا الجمعة. وعادة ما تختلف مواعيد بداية ونهاية شهر رمضان في ليبيا عن بقية الدول، وتقول طرابلس إنها تأخذ بالحسابات الفلكية الدقيقة.

كذلك أعلنت كل من تركيا ودول البلقان (كوسوفا، ومقدونيا، ورومانيا، والبوسنة، وصربيا، وبلغاريا، والجبل الأسود، وألبانيا، وسلوفينيا) وروسيا (وفقا لتركيا)، وأوكرانيا وإيطاليا وألمانيا (وفقا لفتوى المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث) نهائيا أن أول أيام شهر رمضان سيوافق الجمعة؛ طبقا للحسابات الفلكية التي تعتمد عليها هذه الدول في تحديد تواريخ المناسبات الدينية.

أما في مصر، فأعلنت دار الإفتاء عدم ثبوت رؤية هلال رمضان، وبناء عليه يكون الجمعة هو المتمم لشعبان، ويكون السبت هو غرة رمضان. وهو ما أعلنه أيضا المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي حسن الجوجو.

أما في إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، فأعلنت السلطات أن السبت 22-8-2009 هو غرة رمضان بعد عدم ثبوت رؤية هلال الشهر الفضيل. كما أعلنت ماليزيا أن بداية رمضات هي السبت.

كما يبدأ معظم المسلمين الصيام وفقا للحسابات الفلكية التي تعلن عنها بكين في أول العام الميلادي، وبناء عليه فإن غرة رمضان هذه السنة في الصين هو السبت 22-8-2009.

ونظرا لكون بعض مسلمي إقليم "تركستان الشرقية" (شينجيانج) الصيني، ذي الأغلبية المسلمة، لا يثقون في الحسابات الفلكية، فإنهم يتصلون بدول إسلامية، من بينها مصر والسعودية والإمارات، لمعرفة بداية رمضان في هذه الدول وموافقتها في الصوم.

المصدر

مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى

وهو لسه تحت الإنشاء طبعا388696026.gif

رابط هذا التعليق
شارك

كل عام وانتم بخير

رمضان كريم وعساكم من عوادة

السبت اول رمضان فى مصر والسعودية والامارات

493275s8wrn8jsb5.gif

"‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} "

رابط هذا التعليق
شارك

و طبعا الإختلاف ده حيتظبط دكاكيني في هلال ذو الحجه عشان عدم امكانية الهروب من توحيد يوم عرفات

شيئ محزن

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

وأنت كذلك لك بمثل ما دعوت لنا... بارك الله فيك
ولكن لو جاء أحد رؤساء دولة عربية شقيقة وأصدر أوامره بأن يكون شهر شعبان لديهم إما 31 يوم أو 28 يوم فماذا يفعل هذا الشعب المسكين؟

هذا الحاكم حتى لو حكم بأن شعبان في بلده 29 يوم أو 30 يوم، فلا يؤخذ بكلامه

لأنه المرجعية عنده ليست في رؤية الهلال كما قال الشرع..

وإنما القضية عنده بالتشهّي والهوى..

كما كان يفعل القذافي (هداه الله)

لمّا يكون مختلف مع بلد سياسياً لازم يغيّر ميعاد رمضان عنها ..

ولو اتفق مع بلد عربية سياسيّاً يوحّد معاها ميعاد رمضان..

فمثل هذا لا يُطاع.. لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق..

وإيه رأيك بقى إن أخونا القذافى أعلن اليوم إن غدا أول أيام شهر رمضان فى ليبيا ... الشعب يصوم ولا يعلن العصيان على آراء الحاكم الفردية

العام الفائت اعلنت الامارات ان رمضان 29 يوم

بينما اعلنت سلطنه عمان (الملاصقه لها ) ان رمضان 30 يوم

و خرجت دوريات الشرطه هناك لتقبض على كل من صلى العيد على اساس رمضان 29 يوم

و كان من ضمن من قبض عليهم مجموعه من الاماراتيين الذين قدموا للسياحه فى عمان

و لم يفرج عنهم الا بعد وساطات دبلوماسيه رفيعه المستوى

و كان بعد الحدثه بحوالى شهرين لما عرفوا يفرجوا عنهم :roseop: :lol: :roseop:

سهل ان نقول الا يطاع

بس الواقع شيىء و الكلام :roseop: النظرى شيىء اخر تماما

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

العام الفائت اعلنت الامارات ان رمضان 29 يوم

بينما اعلنت سلطنه عمان (الملاصقه لها ) ان رمضان 30 يوم

و خرجت دوريات الشرطه هناك لتقبض على كل من صلى العيد على اساس رمضان 29 يوم

و كان من ضمن من قبض عليهم مجموعه من الاماراتيين الذين قدموا للسياحه فى عمان

و لم يفرج عنهم الا بعد وساطات دبلوماسيه رفيعه المستوى

و كان بعد الحدثه بحوالى شهرين لما عرفوا يفرجوا عنهم :roseop: :lol: :roseop:

سهل ان نقول الا يطاع

بس الواقع شيىء و الكلام :roseop: النظرى شيىء اخر تماما

كل سنة وحضرتك طيبة يا أخت مغتربة

ما هي المشكلة من الناس ديه إنهم ما عندهمش فهم لروح الشريعة..

توحيد المسلمين وعدم حدوث بلبلة وفتنة مقصد شرعي مطلوب لا يقل أهمية عن غيره..

لذلك لو افترضنا إنه ترجّح لدى إنسان مثلاً إنه لازم يصوم مع السعودية بالرغم من إنه يعيش في بلد تاني..

فمش هانلوموه.. لأن ده رأي لبعض الفقهاء..

لكن ممكن نلوموه في حالة لو أظهر إفطاره للناس كلهم، أو أظهر إنه بيعيّد والناس كلها صايمة

لأنه بذلك لا يراعي شعور باقي المسلمين في بلده..

زي بالظبط لو واحد فطر في نهار رمضان بسبب عذر شرعي (مرض- سفر- عذر المرأة المعروف-...)

لازم يراعي شعور باقي الناس.. ولا يأكل أمامهم وهم صايمين..

ولأن في ذلك انتهاك لحرمة الشهر

تم تعديل بواسطة سهل جدا

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...