اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لا يدوم اغترابي


zamakany

Recommended Posts

لا يدوم اغترابي لا غناء لنا يدوم

فانهضي في غيابي واتبعيني إلي الكروم

حبيبتي زنبقة صغيرة أما أنا فعوسج حزين

طويلا انتظرتها طويلا جلست بين العصر والسنين

وعندما أدركني المساء

حبيبتي جاءت إلي الضيا

مابيننا منازل الشتاء

ياأسفا للعمر كيف ضاع

عندما تنشد فيروز هذه الكلمات يرتج جسدي بعنف من حزن مباغت وعميق كموجة مد مغرقة تبغتك وأنت مسترخ علي صفحة الماء وتفرض عليك أن ترفس بعنف لكي تحيا.

عندما قرصت الجدة خدي بغل شدتني أمي إلي حضنها وحصنتني بأيات الكرسي والمعوذتين, إلا أن الزمن أظهر أنني لم أكن في الحسن أية.

هذه سناء تمشي وتجر في ذيلها من الجراء ثلاثة مترهلة كوسادة تقادم قطنها حتي اهترأ, عجبا كيف كانت تهز كياني فيما مضي؟

سألت شيخي مرة كيف أفهم بؤسنا فأجاب هي دعوة بن العاص علي أهل مصر العصاة, فتعجبت من هذا العذاب المضاعف.

اشتري شخص خبيث مرة صكا بالجحيم من الكنيسة في أوروبا ومضي في الشوارع داعيا الناس أن لا يشترو أي صكوك غفران بعد اليوم فهو قد اشتري الجحيم كله ولن يشرك أحدا معه. تري من في شرقنا العربي يشتري ما تكدس في جيوبنا من غفران قايضنا عليه بالرعب؟

الماضي حاضر ومستقبل معا, لقد فعلها أينشتاين وحل معضلة الجبرية دون أن يسأله أحد.

نقلت كوخي إلي الشرق ونقلته إلي الغرب وهاجمتني رياح الشمال والشرق وكما جاهدت في الحياة سيجاهد أخرون وسيعرف الناس نفس الشمس ونفس القمر وستشرق الشمس وتغرب وستنقضي الأيام, لكنني أموت اليوم هنا في بستاني الصغير مرفوعة الرأس فيالها من نعمة" تليمية فتاة من غانا مارست البطولة كفعل عادي

في دير مواس قصفت مدفعية كرومر مئذنة القرية وأعدمت قواته أربعة من أبهي الشبان أولهم اعتلي الخشبة صائحا مجلجلا بصوته تحيا مصر وضع عنقه في الحبل المدلي كأنه يجرب قميصا جديدا نفذ الحكم في سجن أسيوط سنة 1919 لكن التاريخ لا يذكر ذلك, الملفت أنه وبعد 90 سنة تقريبا أعاد صدام حسين المجيد المشهد وكأنه قرأ من تاريخ أمته ما لم تكتبه التواريخ.

لا أذكر متي رأيتها بالضبط لكن شيئا بداخلي يلح أنني أعرفها, للأسف نسيت نفسي.

عندما تنداح الغيوم عن سمائي سيدهمني البرد وعندما يشتد ذلك البرد ربما أموت, ليكن, ذلك كله لن يمنعني من السعادة بهذا الدفئ الحالي.

جاء اليهود للنبي عيسي بالزانية المحترفة ليمتحنو شريعته فخط علي الأرض وفضح ذنبا لكل منهم فتناثرو من حوله فصاح صيحته الخالدة من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر.

تم تعديل بواسطة Folana

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

حذف الاقتباس لحذف الاصل

الخط ثانية

ليت الاخ المسلم يتكرم على اخوانه من المسلمين و يذكر لنا من أين أتى بهذا الكلام على لسان النبى صلى الله عليه و سلم

تم تعديل بواسطة Folana

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

حذف الاقتياس لحذف الاصل

الأستاذ الفاضل كاتب الموضوع لاتنسى أن كل كاتب سيسأل عن ما كتبت يداه , فإتق الله .

تم تعديل بواسطة Folana

قولوا لا إله إلا الله تفلحوا

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

إضغط هنا لقراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف

إضغط هنا لزيارة موقع رسول الله

إضغط هنا لعرض البث المباشر من المسجد الحرام

تردد قناة الرحمه الجديد على النايل سات التردد 10873 معدل الترميز 27500 رأسي 3\4

تردد قناة الرحمه الجديد على العرب سات التردد 12149 معدل الترميز 27500 أفقي 3\4

6nf2hryf9fiu.gif

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل زمكاني قرات مداخلتك ( الادبية ) التي تذكر فيها كلاما على لسان رسولنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام ..

اسمح لي ان لا اعلق على اللاسلوب الادبي او المغزى مما كتبت فلو كتبته على لسان اي آخر بخلافه عليه الصلاه والسلام لاستوقفني بالتأكيد اسلوبك وماهدفت اليه ولاستحق اشاده مني او تقدير ..

سيدي الفاضل اظنك لا تجهل قوله عليه الصلاه والسلام ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )

وفي هذا الحديث طلب صريح منه عليه الصلاه والسلام بعدم تقول اي لفظ او كلام ونسبته اليه لانه ووفقا لعقيدتنا التي اظنك متفق معنا فيها فكل ماينطقه صلى الله عليه وسلم هو حق وواجب علينا كمسلمين الانصياع له والتصديق به ..

وبهذا فمن غير المنطقي العبث بهذا المحظور مهما كانت الاسباب والدوافع ومهما كانت الرسالة التي تريد توصيلها ..

ولاني اعلم بعلمك المسبق لما ذكرت ومع هذا لم تجد غضاضه في نشره فاسمح لي ان اضرب لك مثالا ..

تخيل انك تعمل في احد المواقع الحساسه بالدوله .. تخيل انك تحمل ختما لشخصيه من كبار الشخصيات المسؤوله .. بل اكبر شخصية مسؤوله .. تخيل ايضا انك سحبت احد الاوراق الرسمية الفارغه التي عهد اليك بحفظها ضمن مهام وظيفتك والآن تخيل انك كتبت قرارا جمهوريا بما تشاء ان تكتبه ثم ختمته بالختم الرئاسي .. اقر انا رئيس الجمهورية باني لم افعل كذا الا لكذا واني ماقلت كذا الا واعني كذا وعليه فقد قررت كذا ..

انت لم تكتفي بالكتابه بل قمت بنشر قرارك الرئاسي ايضا ..

ارايت مدى العبث ؟

بل ارايت مدى المسؤوليه التي تتحملها بنسبتك مقالك لعظيم مقام لايجوز التقول عليه او نسبة كلامنا او رغباتنا له عليه افضل صلاة وسلام ...

سيدي الفاضل لولا علمي باختلاف نظرتك الفكرية عن كثير من المحيطين لاكتفيت بضغط زر ابلاغ المشرفين عن مشاركتك التي اعلم يقينا باستحاله بقائها منشوره.. ولكني احببت تتوجيه رساله خاصه لك لعلك تشعر بفداحه ماكتبت فتتخذ عندها ماتراه انت مناسبا من اجراء ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ مستنزل اللعنات من الله اعلم أنه سيجزيني أجر ما بينت وان فضاء عطفه بلا حدود وأن غضبه هو علي من حارب سبيله وأنه لا اشرف عنده من الإنسان وأن الذي حملني في البر والبحر ووسعني بالماضي والمستقبل ومد لي المكان بلا قصر أعلم من أن تلتبس عليه المعاني وأنه سبحانه ترك العلامات فقط ليسترشد بها الإنسان ليقوم من وحشيته الأولي وهذا تحدي الملائكة ومن يقيل عثرة البشر من وحل الغابة أوسع من أن يأخذهم ببديع كلامهم

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

الأدباء يا سادة طول الوقت يتخيلون حوارا بينهم وبين الأنبياء أو حتي الله نفسه د مصطفي محمود له كتاب اسمه المسيخ الدجال علي ما أعتقد جري فيه علي مثال رسالة الغفراء لأبي العلاء المعري والكوميديا الإلهية لدانتي أليجييري وصور حوارات مع إبليس وأهل النار والجنة ومع الله ولم يقل أحد مثل هذا الذي تقولونه وكتاب مصطفي محمود يباع منذ السبعينيات هذا المنتدي خاص بالأدب وليس بالوعظ والتقرير ومادة الأدب اللغة وعماده المجاز والمجاز هو بناء جديد علي أطر معروفة مكانية أو شخصية وإن كنتم حضراتكم لستم من أهل قراءة الأعمال الأدبية فماذا أدخلكم هنا؟

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذة ضحا والباشمهندس ياسر العزيز

ما الحد بين التقرير والإبداع الأدبي عندكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

XXXXXXXXX

تم تعديل بواسطة Folana
مخالفة القاعدة رقم (9) من قواعد المنتدى

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

للأسف يا ياسر أنا هنا كتبت نصا أدبيا وكنت اتوقع نقدا أدبيا لكن ما تقدم حتي الأن ليس له علاقة بالأدب من قريب ولا بعيد

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

للأسف لم يسأل واحد كاتب السطور ما تفسير كتاباتك الكل يتحدث كمالك لكل الغجابات إنه نفس اليقين الذي ملأ نفوس مفتشي مكتب التحقيق وهم يحقون مسلمي الأندلس الإجابات عنكم دائما اكثر بكثير من الأسئلة تعرفون متي وأين تحلت البشرية بهذه الصفة بالذات ؟

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

تعرف يا ياسر إذا التقيت بالنبي محمد ماذا سأقول له ؟ سأحكي له كأخ شقيق مأساة عصرنا وربما قصصت عليه اخر نكتة لأفرج عنه كرب ما سيعلم من امرنا سأصحبه إلي كوبري قصر النيل ليري بعينيه احلام الشباب العاشق المهزومة متراصة علي الجانبين سأخذه إلي الصعيد وامر به علي بيوت ضحايا العبارة كما سنزور مسجد المجاهدين الأقدم في أسيوط ليعرف كم قطع المسلمون في شوط الإبداع المعماري منذ بني مسجده المتواضع الأول ساريه إلي أي بعد وصل نداؤه سأخذه معي علي سطح الباخرة المهترئة ساق النعام من ميناء السد العالي إلي حلفا وسأجعله يري فقراء مصر يحملون زاد دنياهم الوحيد (عدة الشغل ) النجارة والحدادة وبطانية خفيفة وسجادة صلاة سأريه كيف صار كفاحه إرثا اعتياديا لدي ملايين بني أدم وهو الذي كان يحلم أن يصدقه شخص أو اثنان سأريه ميناء حلفا الغاص بالمكافحين والأفاقين أيضا سيضحك بالتأكيد محاولات السائقين تجريدنا من نقودنا القليلة في توصيلة مرهقة, وسيفرحه حجم التعاون الذي يبديه الرجل السوداني عندما يري امرأة وحيدة مسافرة وكيف يلتفون حولها لحمل متاعها ودفع الأذي عنها وربما تعجب من الركشات وتوصيلات المجاني في قري المحس سأريه بالطبه دنقلا العجوز حيث دفن صاحبه عبد الله بن أبي السرح وسيري كيف كان حصيفا حين ابقي علي حياة هذا المتردد الشكاك يوم الفتح في دنقلا العجوز مسجد يعلو سطح كنيسة عندما أسلم نصف أهلها وتقاسمو سماحة مع بقية إخوانهم كنيستهم الوحيدة شاهدا علي عظمة الإسلام الذي لا يسعي لإخفاء معالم الاختلاف ويؤمن بالتنوع سنة كونية الإسلام الذي لم يحول كنيسة ولا معبد إلي مسجد

سيتعجب من كثرة قصص الحب المتوهجة في المجتمع السوداني ولكنه سوف يتفهم تاثيرات الطبيعة السخية وحرارة الجو الملتهب والفضاء الرحب واليوم الطويل المملوء بالحلم وسرحات الخيال. سأعرض عليه مداخلتي التي قصفتها أيديكم لأري إن كان سيقطعها هو أيضا

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

تحلق وحيدا يا سيدي الفاضل باجنحة خيالك في دهاليز العقل .... أشاركك الشوق لملاقاة المصطفي صلوات الله و سلامه عليه ..... احتاج لطبيب نفسي يشرح لي كيف تصورت اللقاءات كلها تفيض بالدموع

أما عن مقولة المسيح عليه السلام فهي مبدأ أنتهجه دائما في حياتي ..... لك مني تحية خالصة

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق
شارك

العزيز د هشام إبراهيم

للأسف التعليق الأطول علي موضوعي جاء من الأستاذة ضحا وهو التعليق الملئ بتعبيرات مخابراتية وظيفيةوتقنية مثل التقرير والرئيس وغيرها لا جملة واحدة بها مجاز أو خيال أي تعليق غير خيالي علي مكتوب خيالي أدي إلي حذف الموضوع الخيالي هل تري هذه اللخبطة في حياتنا إلي مكان وصلت؟

هل تشك بعدها أن النبي عليه صلاة الله والناس سوف يدمع؟

لقد اختلطت عندنا الأمور بحيث لا يفرق خريجو الجامعات بين مجالات الفعالية بين الذات والموضوع

للأسف أنا أدين حياتنا الفكرية والأدبية حيث حملت بمضامين ليست منها فقد قدم الأدب للناس كمادة ترفيهية مثل كوب مثلجات في استراحة العمل لا ينظر له الناس باحترام كعمل مستقل الأدب يا سيدي في نظر الشباب العربي للأسف الجامعي بالذات هو سلسلة عبير وكتب رساليات الغرام وأشعار فاروق جويدة العاطفية وفقط

الأدب والنثر بالذات تحرك مسافات هائلة منذ أحمد خيري سعيد والأخوين عبيد وحسين هيكل وحتي عبد الحليم عبد الله لكن الذائقة الشابة للأدب المنثور بالذات لم تتحرك معه بقيت منحبسة عند أغنيات عبد الحليم ومقالات طه حسين الوعظية وحمل النثر بالذات مهمة عجيبة هي الحث علي مكارم الأخلاق بمباشرة وفجاجة ولكن الأدب تجاوز هذه الحالة المدرسية الخطابية منذ 50 سنة وأكثر لكن للأسف مقررات التربية والتعليم التي جعلت هراء مثل مقال صلاح منتصر عن التدخين ومقال توفيق الحكيم عن الرأي العام أعمالا أدبية هو ما أدخل في عقول شبابنا أن الأدب والخطابة شئ واحد والمقال الفج علي مثال منتصر والحكيم هي صنوف أدبية جعلت العقل العربي الشاب يخلط فيدخل العمل الأدبي ضمن العلوم والتكنولوجيا باعتباره مادة سقوط ونجاح كما هو الحال في منتدياتنا التي تضع الأدب بين عناوين طبية وهندسية بلا تمييز يذكر لهذا يعتقد الشباب أن وظيفة النص الأدبي أن يكون خطبة جمعة لا أكثر ولا أقل وهو ما يجعلهم فريسة للجهال من جماعات كثلكة الإسلام التي تسوقهم في تظاهرات ضد رواية او بيت شعر بينما مهام سياسية جسيمة كمحاسبة قتلة 1330 مصري وتفطيسهم في البحر كانت أولي بهذه المسيرات والتحركات الإيجابية

روت التواريخ أن في فترة الانحطاط قبيل مجئ الحملة الفرنسية بقليل كانت العمامة قد احتلت شرفا كبيرا لدي الناس باعتبارها علامة دارسي الأزهر وحدث أن شيخا في الأزهر مر بطريق زلق في القاهرة القديمة فجفل حماره وسقط من ثم علي الأرض فتدحرجت عمامته بعيدا فتصايح الوقوف من الناس أنقذو رمز الإسلام فصاح الشيخ من قلب الوحل بين ساقي الحمار أنقذو أولا شيخ الإسلام يا عالم

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

و هل تشك لحظة سيدي الفاضل انا نعيش عصر إضمحلال آخر اختلطت و تاهت فيه الرموز بالاساسيات بالشخوص بالافكار

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق
شارك

للأسف يتأكد لي طول الوقت حجم النجاح الذي حققته اجهزة جلالة ملكة بريطانيا في تحريف النضال المصري عن مساره لقد يصح ما قاله جمال عبد الناصر إن إسرائيل هي أداة أرادها الاستعمار سوطا في يده يلهب بها ظهر النضال العربي ويصح أكثر إن قدرة الاستعمار علي تخريب ثقافات وقدرات الشعوب ورفع درجة قابليتها للاستعمار أكبر وأخطر من الكرباج الإسرائيلي

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

للأسف يا ياسر أنا هنا كتبت نصا أدبيا وكنت اتوقع نقدا أدبيا لكن ما تقدم حتي الأن ليس له علاقة بالأدب من قريب ولا بعيد

للاسف يا دوك

خلط الاوراق ايضا ليس مطلوب

تحياتى

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

حقا ..

شغلنا ماانكشف من عورة النص عن ادراك ماستر من روعته ..

لأول وهلة بدا نصك كغيره من نصوص كثيرة تنفذ للنور بالقفز على خطوطنا الحمراء .. تلك النصوص التي يتحدد مكوثها بيننا بقدر مايحدثه خروجها من دوي .. لكن كلماتك ابدا لم تكن كذلك ..

اشكرك سيدي الكريم على هذا النص الذي جعلني اعيد قراءتك فلم اكن اعلم ان بيننا من يكتب هكذا نصوص ..

لم اكن اتوقع ان كلمات بهكذا بساطة بهكذا بداهة تنفذ الى القلب بكل بسهولة مافعلت كلماتك ..

اوتدري احلى مافيها .. ماتخلفة بعد قرائتها من مشاعر .. تلك الحالة .. التي جعلتني ادرك حقا الى من تنتمي هذه الكلمات ..

سيدي اعترف .. لم اكن اعلم اني اخاطب صدقا ..

.. اديب ..

شكرا لك ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 سنة...

كنت اتوق الى نص

يحاور عقلى ..

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...