اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سلّي صيامك !


سهل جدا

Recommended Posts

وسؤالي هو :

يا ترى ايه العبادة اللى وانت بتأديها لا يستطيع اى فرد اخر ان يؤديها فى نفس التوقيت على مستوى العالم كله الا بعد انتهائك منها.....؟؟؟

أظن دي مفيش أسهل منها ... :roseop:

اعتقد انه من الخطأ ان تسميها عبادة ، ممكن تسمى سنة ولكن اطلاق اسم عبادة هو من الاخطاء الشائعة والتى لايصح قولها ، وتذكر قول عمر بن الخطاب عن هذا الموقف.

الأخ / محمد

أنقل لك الحكمة من تقبيل الحجر الأسود الموجود في الكعبة؟!

تقبيل الحجر الأسود من الأمور التعبدية التي يمتحن الله بها عباده ايطيعون أم يعصون والتكليف الإلهي نوعان: تكليف بأمور معقولة المعني مثل الزكاة. فإن لها معني مفهوماً ووظيفة في الحياة يستفيد منها المزكي بالبركة في ماله. ويستفيد منها الفقراء والمساكين بالتوسعة عليهم.

أما الأمور التعبدية فهي شعائر تؤدي لا يظهر لها معني خاص ولا حكمة تتعلق بكل شعيرة منها. وإنما تؤدي لمطلق الطاعة. ومنها تقبيل الحجر الأسود. وأكثر مناسك الحج من الأمور التعبدية التي يجب علينا الوفاء بها سواء أدركنا الحكمة منها أم لم ندرك.

وفي تقبيل الحجر الأسود بالذات ورد قول عمر رضي الله عنه: "والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك" ومثله رمي الجمرات أو رجم الشيطان إنما هي أمور للطاعة المجردة لله سبحانه وتعالي وليس هناك شيطان يرجم فعلا.

خالص تحياتى

هذا بالضبط هو وجه اعتراضى ، اعتبار تقبيل " الحجر الاسود " عبادة وامر الهى كما اشرت انت فى مداخلتك.

تقبيل الحجر الاسود مجرد سنة ويصح الحج والطواف بدونها ، ومنهى عن المزاحمة لتقبيل الحجر الاسود .

تبطل الصلاة اذا نقصت منها سجدة او ركعة او قراءة الفاتحة مثلا

لاتستطيع اختزال احد اشواط الطواف ولاتستطيع ان لاترجم

ولكن الحج لايبطل بعدم تقبيل الحجر الاسود.

انا لااعتراض لى على تقبيل الحجر الاسود ولكن ان نعتبرها عبادة كما هو شائع على مواقع الانترنت.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 157
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

في لعبة حلوة احد الاعضاء حطها هنا في المحاورات فيها اسئلة ثقافية واسلامية بطريقة ظريفه اوي ..

رابط الموضوع

انصحكم بتحميل اللعبه وحلوة جدا كلعبه للكبار والصغار وتنفع لجلسة عائلية كمان يعني يشترك في لعبها اكثر من شخص ..

احد الاسئلة في اللعبه استوقفتني وبصراحه مكنتش عارفه الاجابه الصحيحة .. خمنتها غلط بعدين لما شفت الحل فكرت وعرفت اصل التسمية جاء منين .. واترككم مع السؤال وحد شاطر يقولنا حله .. طبعا اللعبه فيها اختيارات بس انا هنا مش هحط عشان مسهلش عليكم الحل لان السؤال اصلا سهل ..

من هو الملقب بابن الذبيحين .. ولماذا ؟

الرابط لايعمل ياأختنا فى الله

رابط هذا التعليق
شارك

في لعبة حلوة احد الاعضاء حطها هنا في المحاورات فيها اسئلة ثقافية واسلامية بطريقة ظريفه اوي ..

رابط الموضوع

انصحكم بتحميل اللعبه وحلوة جدا كلعبه للكبار والصغار وتنفع لجلسة عائلية كمان يعني يشترك في لعبها اكثر من شخص ..

احد الاسئلة في اللعبه استوقفتني وبصراحه مكنتش عارفه الاجابه الصحيحة .. خمنتها غلط بعدين لما شفت الحل فكرت وعرفت اصل التسمية جاء منين .. واترككم مع السؤال وحد شاطر يقولنا حله .. طبعا اللعبه فيها اختيارات بس انا هنا مش هحط عشان مسهلش عليكم الحل لان السؤال اصلا سهل ..

من هو الملقب بابن الذبيحين .. ولماذا ؟

كما تقول بعض الروايات أنه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

وتفسير ذلك انه من نسل سيدنا اسماعيل ( الذبيح الاول ) الذى هم سيدنا ابراهيم بذبحه تنفيذا لامر الهى رآه فى منامه

أما الذبيح الثانى فيقال ان جد رسول الله عبدالمطلب كان قد نذر ان يذبح آخر اولاده ان رزقه الله بذرية كبيرة ( عشرة ابناء ) وكان له مادعا الله به ، وكان آخر هؤلاء الابناء هو عبد الله ابو سيدنا محمد ، ولم يشأ اللاب ان يذبح ابنه فذهب الى مايمكن ان نسميه بالكاهن او الحبر ليشور عليه ، فقال له ان يقدم فداء عشرة جمال قربانا ، فلم تتقبل منه فزاد عشرة ثم عشرة وهكذا حتى وصل العدد على ما اذكر الى مائة فقبل الفداء منه.

والله تعالى أعلم.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم جميعا وكل عام وانتم بخير

الاخ الفاضل سهل جدا 9889166146ww.gif

طيب خدو اللغز دة :غضب هارون الرشيد من زوجتة زبيدة ذات مرة فحلف عليها الا تبيت ليلتها فى ارض تقع فى ملكة وكانت الدولة الاسلامية وقتها مترامية الاطراف ومسيرة اقرب ارض ليست للدولة الاسلامية تستغرق اياما وليال فسيقع الطلاق لا محالة ولكنة لم يقع فكيف كان ذلك ؟

يللا جاوبى وقولو الحل

رابط هذا التعليق
شارك

كما تقول بعض الروايات أنه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

وتفسير ذلك انه من نسل سيدنا اسماعيل ( الذبيح الاول ) الذى هم سيدنا ابراهيم بذبحه تنفيذا لامر الهى رآه فى منامه

أما الذبيح الثانى فيقال ان جد رسول الله عبدالمطلب كان قد نذر ان يذبح آخر اولاده ان رزقه الله بذرية كبيرة ( عشرة ابناء ) وكان له مادعا الله به ، وكان آخر هؤلاء الابناء هو عبد الله ابو سيدنا محمد ، ولم يشأ اللاب ان يذبح ابنه فذهب الى مايمكن ان نسميه بالكاهن او الحبر ليشور عليه ، فقال له ان يقدم فداء عشرة جمال قربانا ، فلم تتقبل منه فزاد عشرة ثم عشرة وهكذا حتى وصل العدد على ما اذكر الى مائة فقبل الفداء منه.

والله تعالى أعلم.

مظبوط الاجابة صحيحه ..

بالنسبة للعبه الاسلامية فهذا هو رابط الموضوع مرة تانيه

http://www.egyptiantalks.org/invb/?showtop...530#entry511028

طيب خدو اللغز دة :غضب هارون الرشيد من زوجتة زبيدة ذات مرة فحلف عليها الا تبيت ليلتها فى ارض تقع فى ملكة وكانت الدولة الاسلامية وقتها مترامية الاطراف ومسيرة اقرب ارض ليست للدولة الاسلامية تستغرق اياما وليال فسيقع الطلاق لا محالة ولكنة لم يقع فكيف كان ذلك ؟

مع تحفظي طبعا على القصة الي غالبا مش صحيحه بس لو فرضنا بحدوثها فاعتقد الحل ممكن ياتركب مركب في النهر او تطلع على سلم ولا شجره وتبات عليها ..

مش عارفه مش مريحاني القصة ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

طيب خدو اللغز دة :غضب هارون الرشيد من زوجتة زبيدة ذات مرة فحلف عليها الا تبيت ليلتها فى ارض تقع فى ملكة وكانت الدولة الاسلامية وقتها مترامية الاطراف ومسيرة اقرب ارض ليست للدولة الاسلامية تستغرق اياما وليال فسيقع الطلاق لا محالة ولكنة لم يقع فكيف كان ذلك ؟

يللا جاوبى وقولو الحل

تروح تبات فى اى مسجد وكده يبقى مش تبع ملكه لان المساجد بيوت الله ولا تقع تحت ملك اى حد

هااااااااااااااا هىىىىىىىىىىىىى هووووووووووووو

مش تقولى شجره طيب خدوا بقى الحته اللى جايه دى ؟؟

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال ده للاخت ضحا على وجه الخصوص والاعضاء على وجه العموم لانها بتحب النوع ده من الاسئله

دلوقتى يقول الله تعالى:" وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً"

طيب فيه واحد اتولد لاب وام غير مسلمين اوك والواحد ده مسمعش عن حاجه اسمها الاسلام وهو ملتزم بدينه اللى هو دين سماوى

طيب الواحد ده اتوفى عن شرط الراجل ده كان ملتزم اقوى بدينه طيب ربنا هيحاسبه ازاى ؟؟؟

يعنى فيه ايه بتقول

ومن يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين

طيب ازاى ده مسمعش عن الاسلام وازاى هيتحاسب على الاسلام

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

تروح تبات فى اى مسجد وكده يبقى مش تبع ملكه لان المساجد بيوت الله ولا تقع تحت ملك اى حد

اجابنك صح يا عنبى برافو عليك نهارك زى الفل صوما مقبولا وافطارا شهيا

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال ده للاخت ضحا على وجه الخصوص والاعضاء على وجه العموم لانها بتحب النوع ده من الاسئله

دلوقتى يقول الله تعالى:" وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً"

طيب فيه واحد اتولد لاب وام غير مسلمين اوك والواحد ده مسمعش عن حاجه اسمها الاسلام وهو ملتزم بدينه اللى هو دين سماوى

طيب الواحد ده اتوفى عن شرط الراجل ده كان ملتزم اقوى بدينه طيب ربنا هيحاسبه ازاى ؟؟؟

يعنى فيه ايه بتقول

ومن يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين

طيب ازاى ده مسمعش عن الاسلام وازاى هيتحاسب على الاسلام

استاذ عنبى الاجابه فى داخل تساؤلك

الاسلام دين متكامل احكامه كلها مكمله لبعضها البعض

فاذا وفقت بين الايتيين الكريمتين ستجد الاجابه

فالانسان الذى لم تصله رساله السماء

لن يعذبه الله لان الله ربط بين العذاب ووصول الرساله

و نحن هنا فى صدد الحديث عن الاسلام تحديدا لانه خاتم الرسالات

و هذا من تمام عدله

اما من وصلت له و لكن اختار اى دين اخر غير الاسلام فهذا هو من سيعذب

و هذا من كلام الله

و لكن يجب الا ننسى ايضا ان لله الحكم فى الاول و الاخير

الحساب عند الله فقط و هو اعلم بكل من خلق

و يعذب من يشاء و يغفر لمن يشاء

لذلك وجب علينا ان نتكلم بالمطلق

دون تحديد على شخص معين

لاننا لا نعلم على وجه اليقين من سيدخل الجنه و من سيعذب فى النار

بما فيهم نحن تحديدا

فالامر كله لله

و جل ما نملك ان ندعوا الله ان نكون من عتقائه

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى فيه ايه بتقول

ومن يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين

طيب ازاى ده مسمعش عن الاسلام وازاى هيتحاسب على الاسلام

سؤالك سهل ياعنبي لاني سالته لنفسي قبل كده من كام سنة وعشان كده اجابته جاهزه لدي من زمان .. ((هقولك ماانا مقتنعه بيه الي مش بالضروره طبعا يكون هو التفسير الوحيد للآيات يمكن للعلماء راي تاني بس ده الرأي الي شفته من قرائتي للقرآن وهو الى الآن الراي الي ماشيه عليه)) ..

بص ياسيدي ..

سمعت مقوله جميلة للشيخ محمد هداية يقول فيها بان هنالك ديانات متعدده مثل الاسلام والمسيحية واليهوديه .. ولكن هذه الديانات في اصلها دين واحد وهو الاسلام ..

واشرح لك اكثر من نفس الآيات التي وضعتها في السؤال ..

يقول الله سبحانه وتعالى في سورة آل عمران :

((إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ)) آل عمران (19)

وفي الآية التالية لها مباشرة :

((فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)) آل عمران (20)

نفهم من الآية الاولى بان الدين الوحيد المعتمد عند الله سبحانه وتعالى هو الاسلام وانه هو نفسه مافرض على اهل الكتاب بدليل قوله بعدها ( ومااختلف الذين اوتوا الكتاب الا من بعد ماجائهم العلم بغيا بينهم )) بمعنى ان دينهم كان واحد وهو الاسلام ولكنه اختلف نتيجه التأويل الخاطيء او التحريف وماالى ذلك ..

ثم تأتي الآية التالية لتشرح الاسلام المقصود في الآية الاولى بقوله سبحانه وتعالى (( اسلمت وجهي لله ))

وسنجد مصداق ذلك في نفس السورة في الآية 52:

((فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ))

الآية تتحدث عن الحواريين المفترض انهم يؤمنون بالديانة المسيحية وفي نفس الوقت يشهدون نبيهم بانهم مسلمون .. اذا فالمعنى المقصود بالاسلام في كل هذه الآيات ليس الديانة الاسلامية وانما جوهرها الذي اشتق منه اسمها وهو تسليم الوجه لله .. ولكن ماهو المقصود من هذا التسليم ؟

نفهمه من آية اخرى في سورة البقرة ..

يقول الله سبحانه وتعالى : ((إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ )) البقرة 62

اذا فالله تعالى يخبرنا بان المؤمنين ( المسلمين ـ احنا يعني ) والذين هادوا ( اليهود ) والنصارى ( المسيحيين ) والصابئين ( من يؤمن بالله من غير الاديان الثلاث السابقة )

يقول الله تعالى ان اتباع اي من هذه الديانات سيتعاملون بشكل واحد فيحفظ لهم اجرهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون بشرط توافر ثلاثه امور ..

ان يؤمنوا بالله ..

أن يؤمنوا باليوم الآخر ..

ان يعملوا صالحا ً ..

فاذا انطبقت هذه الصفات الثلاث على شخص ما ايا كانت ديانته .. مؤمن بالله الواحد الاحد , يؤمن بأن هنالك حساب وبعث , يعمل صالحا بما امره دينه الذي هو عليه سواء في اعماله التعبديه بينه وبين ربه او في علاقاته بالآخرين على اختلافهم .. ان حقق هذه الثلاث ضمن باذن الله الاجر وكان باذن الله ممن لاخوف عليهم ولا هم يحزنون . .

ولاحظ بان الله سبحانه وتعالى حين تكلم عنا نحن المسلمون فيه هذه الآية بالذات وصفنا ( باللذين آمنوا ) ولم يقل ان المسلمين والذين هادوا .. الخ والسبب كما ذكرت لاننا كلنا في هذا الموقف ( مسلمين ) .

وسنجد ان نفس هذا المعنى المشتق من الآيتين يتكرر في آية واحدة من سورة البقرة ايضا :

((بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ )) البقرة 112

نيجي لسؤالك التاني :

طيب الواحد ده اتوفى عن شرط الراجل ده كان ملتزم اقوى بدينه طيب ربنا هيحاسبه ازاى ؟؟؟

سبق واتفقنا ان من لم يسمع باي دين سماوي ولم يعرف الله باي شكل فهذا لايحاسب اصلا لقوله تعالى ( وماكنا بمعذبين حتى نبعث رسولا )

طيب الي سمع ولم يؤمن ؟ امامه امرين ..

اما انه مؤمن بدين سماوي له اوامر ونواهي ..فهو مؤمن بوجود الله مؤمن بان هنالك حساب في الآخره وملتزم بما امره في دينه من احكام .. فهذا باذن الله يحاسب حساب المسلمين على مااظن ..

او هو على دين سماوي ولكنه غير ملتزم فيه او لايعمل صالحا او حتى على غير دين من الاساس فهذا امره الى الله لكنه لن يحاسب كحساب المسلمين( طبعا في آيات صريحه عن عقاب الكافرين بالله ولكن هذا ليس مجالها لاننا نتكلم عن المؤمن بدين سماوي )) ..

ونجد ان الله سبحانه يفصل امر حساب غير المسلمين في الآيات بنفس السورة ( آل عمران ) فيقول جل وعلا :

((

لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ

(113)

يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ

(114)

وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ (115) ))

اذا الآيات تخبرنا بان اهل الكتاب ( اتباع الديانات السماوية بخلاف المسلمين ) ليسوا سواء اي ليسوا جميعا متماثلين في التصرفات ومن ثم الجزاء .. فمنهم من يقضي ليلة يقرأ في كتابه ويسجد لربه ( كناية عن قيامه بواجباته التعبديه التي امر بها في ديانته )) .. في نفس الوقت هو مؤمن بالله وباليوم الآخر ( يحقق الشرطين الذين تكلمنا عنهم سابقا ) .. يامر بالمعروف وينهى عن المنكر ويسارع في الخير ( يحقق الشرط الثالث ) فهذا يعتبر من الصالحين ومن يفعل ذلك منهم فلن يضيع اجره عند الله وهو عالم بالمتقين ..

اذا فعلى حسب فعل ذلك الذي مات على غير الاسلام سيكون حسابه باذن الله وفقا لما سبق ..

اعتقد هذا يجيب على سؤاليك واتمنى ان يكون تفسيري صحيحا والله تعالى اجل واعلم ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

ما تقول في عضوين من أعضاء الوضوء لا يقدم الأيمن على الأيسر فيهما ؟

رابط هذا التعليق
شارك

ما تقول في عضوين من أعضاء الوضوء لا يقدم الأيمن على الأيسر فيهما ؟

العين عشان بنغسل الاثنين ف وقت واحد؟

-_-

على فكره انا مليش دخل السؤال الي هدخل والاقيه مش متجاوب هجاوبه على طول فمحدش يقول اشمعنى .. الحقوا وحطوا اسئلة بالكوم وخشوا كتير عشان متدوش للقلة المندسة الي انا منهم يجاوبوا معظم الاسئلة ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

اذا فعلى حسب فعل ذلك الذي مات على غير الاسلام سيكون حسابه باذن الله وفقا لما سبق ..

اعتقد هذا يجيب على سؤاليك واتمنى ان يكون تفسيري صحيحا والله تعالى اجل واعلم ..

الأخت الفاضلة ضحى.. -_-

من المُسلّمات في ديننا العظيم أن الله عز وجل لا يقبل من أحدٍ ديناً سوى الإسلام..

كما قال سبحانه: {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}

والمقصود بالإسلام هنا هو الإسلام الذي جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم..

ويؤكد هذا ما جاء في صحيح مسلم, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(والذي نفس محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة؛ يهودي، ولا نصراني، ثم يموت، ولم يؤمن بالذي أرسلت به، إلا كان من أصحاب النار)

توضيح هام جداً:

هناك فرق بين الإسلام بالمعنى العام.. والإسلام بالمعنى الخاص..

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

الإسلام بالمعنى العام هو التعبد لله بما شرع منذ أن أرسل الله الرسل إلى أن تقوم الساعة كما ذكر الله عز وجل ذلك في آيات كثيرة تدل على أن الشرائع السابقة كلها إسلام لله عز وجل. قال الله تعالى عن إبراهيم: ( ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك) {سورة البقرة، الآية: 128}.

والإسلام بالمعنى الخاص بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم يختص بما بعث به محمد صلى الله عليه وسلم لأن ما بعث به النبي صلى الله عليه وسلم نسخ جميع الأديان السابقة فصار من اتبعه مسلماً ومن خالفه ليس بمسلم، فَأَتبْاع الرسل مسلمون في زمن رسلهم.

فاليهود مسلمون في زمن موسى صلى الله عليه وسلم والنصارى مسلمون في زمن عيسى صلى الله عليه وسلم، وأما حين بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم فكفروا به فليسوا بمسلمين.

وهذا الدين الإسلامي هو الدين المقبول عند الله النافع لصاحبه قال الله عز وجل:( إن الدين عند الله الإسلام)

وقال: ( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)

وهذا الإسلام هو الإسلام الذي امتن الله به على محمد صلى الله عليه وسلم وأمته، قال الله تعالى: ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً( {سورة المائدة، الآية:3}.

بقي أن أذكر نقطة في غاية الأهمية.. بل هي من شروط صحة إسلام المسلم..

وهي: أنه يجب علينا أن نعتقد أن ما سوى الإسلام من الأديان، فهو على نوعين:

إما أن يكون باطل من أصله: كالديانات الوثنية، وعبادة البقر وما إلى ذلك..

وإما أن يكون صحيح في الأصل ولكنه أصبح باطل بعد ما طرأ عليه من التحريف والتبديل؛ كاليهودية والنصرانية.

ولكن ليس معنى ذلك أن جميع ما في الديانة اليهودية والمسيحية تم تحريفه, بل يوجد فيه الصواب ويوجد فيه المحرف..

فأما المحرف منه فأمره واضح.. وأما الصواب منه (أي الذي لم يحرف) منسوخ بدين الإسلام.

وأختم بقوله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ} [ سورة التوبة : آية 33 ]

تم تعديل بواسطة سهل جدا

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الحبيب محمد العنبي

شكلك كده غاوي الأسئلة اللي لها تعلق بالتفسير..

السؤال ده للاخت ضحا على وجه الخصوص والاعضاء على وجه العموم لانها بتحب النوع ده من الاسئله

دلوقتى يقول الله تعالى:" وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً"

طيب فيه واحد اتولد لاب وام غير مسلمين اوك والواحد ده مسمعش عن حاجه اسمها الاسلام وهو ملتزم بدينه اللى هو دين سماوى

طيب الواحد ده اتوفى عن شرط الراجل ده كان ملتزم اقوى بدينه طيب ربنا هيحاسبه ازاى ؟؟؟

يعنى فيه ايه بتقول

ومن يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين

طيب ازاى ده مسمعش عن الاسلام وازاى هيتحاسب على الاسلام

شوف يا سيدي.. الناس اللي بتتكلم عليهم دول اسمهم: أهل الفترة..

وأهل الفترة هو كل من لم تبلغهم دعوة الأنبياء.. أو وصلتهم مثلاً ولكن بصورة مشوّهة على غير الحقيقة..

وهؤلاء موجودون حتى في زماننا هذا ..

وهم –وإن ماتوا على غير الإسلام- فإن الله عز وجل (الحكم العدل اللطيف) لا يعذبهم مباشرة..

بل يمتحنهم يوم القيامة, فإن أجابوا دخلوا الجنة وإن عصوا دخلوا إلى النار..

ويدخل في أهل الفترة المجنون والطفل الصغير وغيرهم ممن لا يعقل ما يُقال..

وقال كثير من أهل العلم أن أطفال الكفار من الناجين يوم القيامة; لأنهم ماتوا على الفطرة; فكل مولود يولد على الفطرة.. كما جاء في الحديث..

والذي نوقن به أن الله عز وجل أعدل وأرحم من أن يعذب إنساناً لم تصله دعوة الأنبياء والرسل..

لأنه سبحانه يقول: {وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا}

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

بما اني بحسك اكثر مني علما في المسائل الشرعية ـ ولا ازكي على الله احد ـ فاسمح لي اناقش معاك وجهة النظر دي لان زي ماقلت في بدايه ردي السابق كلامي هو تفسير خاص وممكن يكون للعلماء تفسير تاني فاسمح لي انتهز الفرصة واناقشك في التفسير الي اوردته ربما اقتنعت ان تفسيري السابق مش صحيح خاصه والواحد عشان يطلع بتفسير صح مية في المية لازم يكون حافظ القرآن كله ويقارن الآيات كلها وهو غير المتوافر لي للاسف فبجتهد على قدر مااقدر وبالتالي فربما يكون رايي صح وربما لا..

ماسبق كان ( استغلالاً ) لابد منه ..

الأخت الفاضلة ضحى.. roseopen.gif

من المُسلّمات في ديننا العظيم أن الله عز وجل لا يقبل من أحدٍ ديناً سوى الإسلام..

كما قال سبحانه: {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}

والمقصود بالإسلام هنا هو الإسلام الذي جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم..

هنا احنا مختلفناش في ان الدين الوحيد المقبول عند الله سبحانه وتعالى هو الاسلام .. انا جبت آيات تثبت بان الاديان الاخرى في جوهرها الاسلام .. وانت بتقول لاه المقصود هو الاسلام الي نعرفه بس طيب هل في آيات تانيه تثبت بان الاسلام المقصود في الآية دي هو الاسلام بتاعنا اي الديانة الاسلامية فقط مش الاديان الأخرى الي اساساها اسلام زي ملة ابراهيم او المسيحية او غيرها ؟

لاحظ اني رجحت التفسير الاول المطابق للآيات في سياقها يعني مع ماقبلها من ايات ومابعدها في نفس السورة ..

فأما المحرف منه فأمره واضح.. وأما الصواب منه (أي الذي لم يحرف) منسوخ بدين الإسلام.

اسمح لي اختلف معاك في الجزئية دي ..

ربنا سبحانه وتعالى بيقول ((وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ)) المائدة 48

اذا فالقرآن الكريم مصدق للكتب السابقة اي موافق لها في الصحيح الباقي منها .. ومهيمن عليها اي يتفوق عليها في تصليح ماتم تحريفه اضافة للتشريعات الجديده التي وضعها الله فيه والمناسبة للزمان الذي يفترض ان يبقى فيه القرآن هو المرجع المعتمد لعباد الله اي منذ نزوله وحتى قيام الساعه .. وهذا مايميز القرآن عن الكتب السماوية الاخرى فهو محفوظ من عند الله لايمكن تحريفه كما ان تعاليمه قابله للتطبيق في اي وقت بعكس تعاليم الكتب القديمه التي نزلت اساسا لفترة معينة ولاشخاص معينين فربما قد لاتصلح للتطبيق في زماننا الحالي ..

وعلى هذا فماحرف في الكتب القديمه امره واضح كما ذكرت واما الصواب الذي لم يحرف فهو لم ينسخ بدين الاسلام وانما جاء الاسلام ليطابقة فيما هو قابل للتطبيق في زماننا وليهيمن عليه اي يتفوق عليه في نقاط قوه او افضليه فيما غير ذلك .. ( طبعا هذا للنصوص الصحيحه وليست المحرفة .. )

وأهل الفترة هو كل من لم تبلغهم دعوة الأنبياء.. أو وصلتهم مثلاً ولكن بصورة مشوّهة على غير الحقيقة..

وهؤلاء موجودون حتى في زماننا هذا ..

وهم –وإن ماتوا على غير الإسلام- فإن الله عز وجل (الحكم العدل اللطيف) لا يعذبهم مباشرة..

بل يمتحنهم يوم القيامة, فإن أجابوا دخلوا الجنة وإن عصوا دخلوا إلى النار..

على حد علمي فأهل الفترة هم كما ذكرت في ردك من لم تبلغهم دعوة الانبياء او الاشخاص مابين اندثار دين وظهور دين جديد .. هذه معلومه .. ولكن جزئية ان الله يمتحنهم يوم القيامه .. الخ .. اصدقك القول فانا اسمعها للمرة الاولى .. هل اطمح في دليل على هذه الفرضية؟

طيب بقيت جزئية اخيره وهو سؤال منطقي قد يطرح نفسه .. اذا كان الاسلام متساوي مع كل الاديان السماوية الاخرى وكلها تقود للجنة .. لماذا اعتنق الاسلام دونا عن غيره ؟

اعتقد ان السبب يكمن ببساطة في انه دين التوحيد وهو الشرط الاول لدخول الجنة ان نؤمن بالله .. فليست كل الاديان او الطوائف تحقق هذا الشرط .. وثانيا وهذا الاهم لاننا نضمن بكل تاكيد ان كتابه لم يحرف وبالتالي فكل مافيه من اوامر ونواهي وواجبات وعبادات هي تماما ماانزله الله وهي بالتحديد مايطلبه منا لنتقرب اليه بها .

من ضل الطريق وظن بأن الديانات الاخرى هي الصواب سواء لانه لم يسمع عن الاسلام او سمع به مغلوطا فهذا يحاسب على قدر تمسكه بديانته على قدر ايمانه بالله وباليوم الآخر وعلى قدر تنفيذه لما في كتابه الذي يؤمن به من احكام .. ولأن هذه الاحكام لم تنزل اساسا لزماننا هذا فربما كان تطبيقها فيه من الصعوبه والمشقة اضعاف مافي تطبيق الاحكام الاسلامية .. ولانها ربما تعرضت للتحريف فربما كان بها ماهو غير مطلوب ويؤديه وهو يظن بانه يقربه من الله وهو عكس ذلك وربما كان بها وقت نزولها ماهو مطلوب وهام ولكنه حرف او حذف وبالتالي فسيقابل ربه وقد فاتته هذه الطاعه .. لا نعرف ماحرف ومالم يحرف وتنقيه النصوص القديمه امكانية قد لاتتاح للكل وعلى هذا فاتباع الكتاب المنقح المعصوم من التحريف هو الأكثر ضمانا بأننا على الطريق الصحيح ..

اما من كان على دين غير الاسلام ولم يقرأ في كتاب دينة ولم يقم باحكامه كما هي يعني يؤمن بدين بالاسم ولكنه لايقوم بمايطلبه منه هذا الدين او يعصي الله او يؤذي الناس فهذا حسابه كالمسلم الذي لايقوم باحكام دينه هو الآخر فلا يصلي او يصوم او يؤذي الآخرين .. كلهم عصاة وكلهم يستحقون العقاب لا الثواب ولن يدخل اي منهم الجنة لمجرد انه ينتمي لدين معين فحسب بل سيحاسب اولا ثم يكون جزاءه بعد حسابه ..

هذا رايي واود سماع رايك .. وبالتأكيد ارحب باي اضافة ترى انها تثري هذا الموضوع وتحب ان تذكرها لي بشرط ان تكون من كتاب الله واقوال الرسول الموثقة وليس تفسيرات فلان وعلان ..لااقصد التقليل من ارائهم فهم علماء اجلاء ولكن قناعتي نتجت من نصوص قرآنية واضحه لم احتاج فيها حتى الى تفسير لكلماتها التي تفسر نفسها بنفسها ولهذا ولأغيرها فانا بحاجه لدليل على نفس القوة والحجية ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

العين عشان بنغسل الاثنين ف وقت واحد؟

لا يا ضحى العينين جزء من الوجه ويغسلوا ضمنيا مع الوجة فى الوضوء

الحل الصحيح هما الاذنين و يغسلا معا ولا يقدم اليمنى عن اليسرى

طيب امام يصلى ومأموم يصلى معة فى مواجهتة وليس خلفة وصلاتة صحيحة فكيف ذاك

رابط هذا التعليق
شارك

معليش ياام بودي عيدي السؤال بعد اذنك ..

يعني المأموم بيصلي في مواجهته يعني امامه يعني ولا وجها لوجه يعني المأموم باصص عكس اتجاه القبلة

معتقدش انها الثانيه اكيد الاولى ..

هو ممكن في صلاة النساء على اساس ان الامام بتكون في النص

ولو قصدك الثانيه يعني يكون في مواجهته يبقى مفيش غير صلاة الجنازة على اساس الميت بيكون امام الامام ..

لو في اجابة تانيه قولي مش هي دي الاجابة بس متقوليش الصح واديلنا فرصة تانيه .. ماشي؟

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

طيب امام يصلى ومأموم يصلى معة فى مواجهتة وليس خلفة وصلاتة صحيحة فكيف ذاك

عند الصلاه في الحرم المكي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة ضحى.. roseopen.gif

من المُسلّمات في ديننا العظيم أن الله عز وجل لا يقبل من أحدٍ ديناً سوى الإسلام..

كما قال سبحانه: {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}

والمقصود بالإسلام هنا هو الإسلام الذي جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم..

هنا احنا مختلفناش في ان الدين الوحيد المقبول عند الله سبحانه وتعالى هو الاسلام .. انا جبت آيات تثبت بان الاديان الاخرى في جوهرها الاسلام .. وانت بتقول لاه المقصود هو الاسلام الي نعرفه بس طيب هل في آيات تانيه تثبت بان الاسلام المقصود في الآية دي هو الاسلام بتاعنا اي الديانة الاسلامية فقط مش الاديان الأخرى الي اساساها اسلام زي ملة ابراهيم او المسيحية او غيرها ؟

لاحظ اني رجحت التفسير الاول المطابق للآيات في سياقها يعني مع ماقبلها من ايات ومابعدها في نفس السورة ..

فأما المحرف منه فأمره واضح.. وأما الصواب منه (أي الذي لم يحرف) منسوخ بدين الإسلام.

اسمح لي اختلف معاك في الجزئية دي ..

ربنا سبحانه وتعالى بيقول ((وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ)) المائدة 48

اذا فالقرآن الكريم مصدق للكتب السابقة اي موافق لها في الصحيح الباقي منها .. ومهيمن عليها اي يتفوق عليها في تصليح ماتم تحريفه اضافة للتشريعات الجديده التي وضعها الله فيه والمناسبة للزمان الذي يفترض ان يبقى فيه القرآن هو المرجع المعتمد لعباد الله اي منذ نزوله وحتى قيام الساعه .. وهذا مايميز القرآن عن الكتب السماوية الاخرى فهو محفوظ من عند الله لايمكن تحريفه كما ان تعاليمه قابله للتطبيق في اي وقت بعكس تعاليم الكتب القديمه التي نزلت اساسا لفترة معينة ولاشخاص معينين فربما قد لاتصلح للتطبيق في زماننا الحالي ..

وعلى هذا فماحرف في الكتب القديمه امره واضح كما ذكرت واما الصواب الذي لم يحرف فهو لم ينسخ بدين الاسلام وانما جاء الاسلام ليطابقة فيما هو قابل للتطبيق في زماننا وليهيمن عليه اي يتفوق عليه في نقاط قوه او افضليه فيما غير ذلك .. ( طبعا هذا للنصوص الصحيحه وليست المحرفة .. )

تصدقي يا أختي ضحى أنا عيني دمّعت وأنا بقرأ كلامك ده

آه والله..

ما تفهمنيش غلط..

أصلي أنا عندي دور برد ما حصلش :roseop:

وعيني عمّالة تدمّع، وكل شوية أعطس ..ها... ها.... هاااااتشوووووووو

أهي دي عطسة بجد.. الحمد لله.. (قوليلي يرحمكم الله :closedeyes: )..

شوفي أنا لاقيتلك فتوى شاملة عن موضوع الأديان السماوية.. والدعوة إلى وحدتها.. والكلام ده .. وكلها بالأدلة بتاعتها من القرآن والسنة الصحيحة ..

آمل إن حضرتك تقرأيها بتركيز.. لأن الكلام المذكور فيها دا إجماع المسلمين ولم يشذ عنه أحد من العلماء المتقدمين..

أولاً : إن من أصول الاعتقاد في الإسلام ، المعلومة من الدين بالضرورة ، والتي أجمع عليها المسلمون : أنه لا يوجد على وجه الأرض دين حق سوى الإسلام ، وأنه خاتمة الأديان ، وناسخ لجميع ما قبله من الأديان والملل والشرائع ، فلم يبق على وجه الأرض دين يُتعبد الله به سوى الإسلام ، قال الله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ) وقال تعالى : ( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) . والإسلام بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم هو ما جاء به دون ما سواه من الأديان .

ثانياً : ومن أصول الاعتقاد في الإسلام : أن كتاب الله تعالى : ( القرآن الكريم ) هو آخر الكتب نزولاً وعهداً برب العالمين ، وأنه ناسخ لكل كتاب أنزل من قبل ؛ من التوراة والزبور والإنجيل وغيرها ، ومهيمن عليها ، فلم يبق كتاب منزل يُتعبد الله به سوى القرآن الكريم ، قال الله تعالى : ( وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق ) .

ثالثاً : يجب الإيمان بأن التوراة والإنجيل قد نسخا بالقرآن الكريم ، وأنه قد لحقهما التحريف والتبديل بالزيادة والنقصان ، كما جاء ذلك في آيات من كتاب الله الكريم ، منها قول الله تعالى : ( فبما نقضهم ميثاقهم لعنّاهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظاً مما ذُكِّروا به ولا تزال تطّلع على خائنة منهم إلا قليلاً منهم ) ، وقوله عز وجل : ( فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون ) وقوله سبحانه : ( وإن منهم فريقاً يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون ) . ولهذا فما كان منها صحيحاً فهو منسوخ بالإسلام ، وما سوى ذلك فهو محرف أو مبدل ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه غضب حين رأى مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه صحيفة فيها شيء من التوراة ، وقال عليه الصلاة والسلام : " أفي شك أنت يا ابن الخطاب ؟ ألم آت بها بيضاء نقية ؟! لو كان أخي موسى حياً ما وسعه إلا اتباعي " رواه أحمد والدارمي وغيرهم .

رابعاً : من أصول الاعتقاد في الإسلام : أن نبينا ورسولنا محمداً صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين ، كما قال تعالى : ( ما كان محمداً أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) ، فلم يبق رسول يجب اتباعه سوى محمد صلى الله عليه وسلم ، ولو كان أحد من الأنبياء حياً لما وسعه إلا اتباعه صلى الله عليه وسلم ، وإنه لا يسع أتباعهم إلا ذلك ، كما قال تعالى : ( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال ءأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين ) ، ونبي الله عيسى عليه الصلاة والسلام إذا نزل في آخر الزمان يكون تابعاً لمحمد صلى الله عليه وسلم ، وحاكماً بشريعته ، وقال الله تعالى : ( الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون ) . كما أن من أصول الاعتقاد في الإسلام أن بعثة محمد صلى الله عليه وسلم عامة للناس أجمعين ، قال الله تعالى : ( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) وقال سبحانه : ( قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً ) وغيرها من الآيات .

خامساً : ومن أصول الإسلام أنه يجب اعتقاد كفر كل من لم يدخل في الإسلام من اليهود والنصارى وغيرهم ، وتسميته كافراً ممن قامت عليه الحجة ، وأنه عدو الله ورسوله والمؤمنين ، وأنه من أهل النار ، كما قال تعالى : ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة ) وقال جل وعلا : ( إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية ) ، وقال تعالى : ( وأوحي إليّ هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ ) ، وقال تعالى : ( هذا بلاغ للناس وليُنذَروا به ) وغيرها من الآيات ، وثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة : يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار " . ولهذا فمن لم يُكَفِّر اليهود والنصارى فهو كافر ، طرداً لقاعدة الشريعة : " من لم يُكفِّر الكافر بعد إقامة الحجة عليه فهو كافر " .

سادساً : وأمام هذه الأصول الاعتقادية ، والحقائق الشرعية ، فإن الدعوة إلى ( وحدة الأديان ) والتقارب بينها وصرفها في قالب واحد ، دعوة خبيثة ماكرة ، والغرض منها خلط الحق بالباطل ، وهدم الإسلام وتقويض دعائمه ، وجرّ أهله إلى ردة شاملة ، ومصداق ذلك في قول الله سبحانه : ( ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ) وقوله جل وعلا : ( ودُّوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء ) .

طبعا ً دا جزء من فتوى للجنة الدائمة .. ودا رابط الفتوى من موقع الإسلام سؤال وجواب لمن أرادها كاملة:

http://www.islamqa.com/ar/ref/10213

هااااتشوووووووووو

يادي البرد .. الحمد لله

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

خامساً : ومن أصول الإسلام أنه يجب اعتقاد كفر كل من لم يدخل في الإسلام من اليهود والنصارى وغيرهم ، وتسميته كافراً ممن قامت عليه الحجة ، وأنه عدو الله ورسوله والمؤمنين ، وأنه من أهل النار

طب نسميهم كفار و قولنا ماشي على اساس اننا كمان كفار بالنسبالهم :roseop:

و انهم من اهل النار و قولنا ماشي على اساس اننا معانا توكيل من الله سبحانه لمعرفة هذا الأمر

انما ليه عدو الله و رسوله يا سهل؟؟ :closedeyes:

يعني ايه هي مظاهر العداوه؟

و هل ممكن ان تعامل المسيحي جارك عدو الله و رسوله بالحسنى ولا حترجع في كلامك؟

يرحمكم الله يا سهل جدا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 3
      نعم بالطبع كلنا بريد أن يقبل صيامه و صلاته في هذا الشهر الكريم إذن : - احرص على أن يكون هذا الشهر المبارك نقطة محاسبة وتقوم لأعمالك ومراجعة وتصحيح لحياتك. - احرص على المحافظة على صلاة التراويح جماعة فقد قال صلى الله عليه وسلم من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة - احذر من الإسراف في المال وغيره فالإسراف محرم ويقلل من حظك في الصدقات التي تؤجر عليها. - اعقد العزم على الاستمرار بعد رمضان على ما اعتدت عليه فيه. - اعتبر بمضي الزمان وتتابع الأحوال على انقضاء العمر. - إن هذا ا
    • 9
      السلام عليكم الأخوه الأعزاء mc: بعد إذنك يا فيروز إستلفت توقيعك الجميل ده لأنه شدنى وقلت يا خساره يفضل محبوس فى البوكس..بوكس التوقيع يعنى rs: وليه ميشوفش النور ونستفيد منه...ومنه أنا شخصيا..وخصوصا بما ان ناس كتيره بدأت تفقد حماسها كما جاء فى بعض الردود واهى فرصه نعين بعض نشد العزم وخاصا انه يا دوبك شهر واحد فقط، فات خلاص منه الثلث :) ..والمفروض نغتنم كل دقيقه بسبب كم الفضائل والخيرات اللى فيه...فمثلا سبحان الله، السنه (بضم السين وشد النون) برمضان تحسب كفريضه والفريضه ب70 فريضه(wow) :) وبصر
×
×
  • أضف...