اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سلّي صيامك !


سهل جدا

Recommended Posts

كلام جميل يااستاذ سهل جدا مش مختلفة معاك فيه اطلاقا الهم الا الفقرة دي :

خامساً : ومن أصول الإسلام أنه يجب اعتقاد كفر كل من لم يدخل في الإسلام من اليهود والنصارى وغيرهم ، وتسميته كافراً ممن قامت عليه الحجة ، وأنه عدو الله ورسوله والمؤمنين ، وأنه من أهل النار ، كما قال تعالى : ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة ) وقال جل وعلا : ( إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية ) ، وقال تعالى : ( وأوحي إليّ هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ ) ، وقال تعالى : ( هذا بلاغ للناس وليُنذَروا به ) وغيرها من الآيات ، وثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة : يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار " . ولهذا فمن لم يُكَفِّر اليهود والنصارى فهو كافر ، طرداً لقاعدة الشريعة : " من لم يُكفِّر الكافر بعد إقامة الحجة عليه فهو كافر " .

يعني معليش انا مش فاهمه ايه علاقة الشرح بالآيات ..

يعني هي مش ( من ) في اللغه تفيد البعض ولا انا مش واخده بالي؟

طيب مش نفهم من كده ان ربنا سبحانه وتعالى بيقول ان الذين كفروا من اهل الكتاب يعني الصنف الي كفر منهم ( اذكرك بالآية الي بتقول ليسوا سواء من اهل الكتاب .. الخ ) يعني احنا من الاول المفروض متفقين ان مش كل اهل الكتاب اتقياء ولا كلهم فاسقين وان في منهم ناس بتقوم ليلها وتقرا في كتابها ويعملوا صالحا ودول معليهمش مشكلة وفي منهم بقى الصنف التاني الي الآية دي بتشير اليه الي هم الكافرون ودول زيهم زي المشركين في نار جهنم اعاذنا الله جميعا ..

الآيات صحيحه لكن الاستشهاد بيها في غير موضعه تماما .. وحتة من لم يكفر الكافر بعد اقام الحجة عليه فهو كافر دي بصراحة انا مش فهماها بالظبط .. يعني ايه بعد اقامة الحجة عليه؟ يعني بعد ثبات كفره مثلا قال والعياذ بالله ان مفيش ربنا ؟ ولا راهب في صومعه قاعد يعبد ربنا ليل نهار ملوش دخل بحد كافي خيره شره يبقى هي دي الحجة الي اقيمت عليه وهو ده الي نخزق عين الي ميقولش عليه كافر؟

انا افهم ان شخص مسلم ينكر الصلاه والعياذ بالله ده يبقى كافر .. او شخص مسيحي يجي ويقول مفيش بعث بعد الموت ده عبث, يبقى كافر .. لكن واحد على دين سماوي بيعبد الله , مؤمن باليوم الآخر , يعمل صالحا فيأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويحسن ده اقوله كافر ازاي؟ اذا كان ربه سبحانه وتعالى قال لاخوف عليهم ولا هم يحزنون يبقى انا اقول كافر والكافرين معروف عندنا مصيرهم ايه؟؟

وتبقى كلمه حق ان الحاجه الوحيده المناقضة لكلامي كله هو الحديث الي حضرتك ذكرته " والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة : يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار " انا برجح ان الحديث صحيح بس برضه وعشان الامانة العلمية فقبل مااخذ بيه معليش لو تجيب لي الحديث كامل مع التخريج بتاعه لو امكن .. يجوز هو مقتص من سياقه ويجوز لايرقى لدرجه الصحيح التام ويجوز ان الحديث فعلا كما فهمت منه وهو صحيح لايدخل اليه شك وفي الحاله دي يبقى انا فعلا غلطانة ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 157
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

خامساً : ومن أصول الإسلام أنه يجب اعتقاد كفر كل من لم يدخل في الإسلام من اليهود والنصارى وغيرهم ، وتسميته كافراً ممن قامت عليه الحجة ، وأنه عدو الله ورسوله والمؤمنين ، وأنه من أهل النار

طب نسميهم كفار و قولنا ماشي على اساس اننا كمان كفار بالنسبالهم :roseop:

و انهم من اهل النار و قولنا ماشي على اساس اننا معانا توكيل من الله سبحانه لمعرفة هذا الأمر

انما ليه عدو الله و رسوله يا سهل؟؟ :closedeyes:

يعني ايه هي مظاهر العداوه؟

و هل ممكن ان تعامل المسيحي جارك عدو الله و رسوله بالحسنى ولا حترجع في كلامك؟

يرحمكم الله يا سهل جدا

يهديكم الله ويصلح بالكم

ما احنا اتكلمنا كذا مرة يا أستاذ زهيري في الموضوع ده

وقولنا إن ما سبق لا يعني أن نظلمهم أو نسلبهم حقوقهم..

وقلنا كذا مرة إن أهل الكتاب لهم الحق أنهم يعيشوا عيشة كريمة في بلاد المسلمين

ولهم الحق أن يمارسوا عباداتهم

ولهم الحق في أن يحتفظوا بدينهم

ولهم حق الحماية وكل شيء جميل تتخيلوا..

لكن لا يتعدى الأمر لأكثر من ذلك .

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

خامساً : ومن أصول الإسلام أنه يجب اعتقاد كفر كل من لم يدخل في الإسلام من اليهود والنصارى وغيرهم ، وتسميته كافراً ممن قامت عليه الحجة ، وأنه عدو الله ورسوله والمؤمنين ، وأنه من أهل النار

طب نسميهم كفار و قولنا ماشي على اساس اننا كمان كفار بالنسبالهم :roseop:

و انهم من اهل النار و قولنا ماشي على اساس اننا معانا توكيل من الله سبحانه لمعرفة هذا الأمر

انما ليه عدو الله و رسوله يا سهل؟؟ :closedeyes:

يعني ايه هي مظاهر العداوه؟

و هل ممكن ان تعامل المسيحي جارك عدو الله و رسوله بالحسنى ولا حترجع في كلامك؟

يرحمكم الله يا سهل جدا

يهديكم الله ويصلح بالكم

ما احنا اتكلمنا كذا مرة يا أستاذ زهيري في الموضوع ده

وقولنا إن ما سبق لا يعني أن نظلمهم أو نسلبهم حقوقهم..

وقلنا كذا مرة إن أهل الكتاب لهم الحق أنهم يعيشوا عيشة كريمة في بلاد المسلمين

ولهم الحق أن يمارسوا عباداتهم

ولهم الحق في أن يحتفظوا بدينهم

ولهم حق الحماية وكل شيء جميل تتخيلوا..

لكن لا يتعدى الأمر لأكثر من ذلك .

لأ

عمرك ما قلت انهم أعداءك و اعداء المؤمنين

و اعداء الله و رسوله

وصفك ليهم بالأعداء يقلب الموضوع 180 درجه

ازاي ياربي يبقوا أعداءك و أعداء المؤمنين و تبقى انت كفيل بحمايتهم و بكل شيئ جميل اتخيله؟ :rmiojlt:

بتقول حاجات زي الفل انت يا سهل والله في رمضان :rmiojlt:

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انا فاهم ان فيه فرق كبير جدا بين الذمى و المحارب

يا ترى حد هنا فاهم زىى ولا انا فاهم غلط ؟؟

مسألة انهم كفروا بنبوة النبى محمد صلى الله عليه و سلم ... دى طبيعية جدا وواضحة جدا و مش محتاجة اننا نتخانق عليها

و نفس الفكرة عرفتها من احد المسيحين اثناء نقاش جرى بيننا ع النت و اخبرنى باللفظ ... حدثنا المسيح فى كتابنا المقدس عن الانبياء الكذبة..

فمسألة العقائد دى مفيش لا مجاملة ولا حاجة من هذا القبيل

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

وتبقى كلمه حق ان الحاجه الوحيده المناقضة لكلامي كله هو الحديث الي حضرتك ذكرته " والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة : يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار " انا برجح ان الحديث صحيح بس برضه وعشان الامانة العلمية فقبل مااخذ بيه معليش لو تجيب لي الحديث كامل مع التخريج بتاعه لو امكن .. يجوز هو مقتص من سياقه ويجوز لايرقى لدرجه الصحيح التام ويجوز ان الحديث فعلا كما فهمت منه وهو صحيح لايدخل اليه شك وفي الحاله دي يبقى انا فعلا غلطانة ..

شوفي حضرتك

افتحي كده أي كتاب تفسير وشوفي بيقول إيه على الآيات المذكورة في المداخلة السابقة

وعلى فكرة الحديث اللي ذكرته موجود في صحيح مسلم

وشوفي بالمرة شرح للإمام النووي رحمه الله لهذا الحديث.

هو الموضوع ببساطة إن ربنا سبحانه وتعالى أرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالإسلام

فمن آمن به فهو مؤمن , ومن لم يؤمن به فهو كافر..

وإذا كنا احنا يا مسلمين لو كفرنا بأي نبي من الأنبياء.. لما صحّ إسلامنا

فما بالك بغيرنا؟؟

يعني احنا لازم نؤمن بإن عيسى رسول من عند الله وموسى كذلك وجميع الأنبياء والرسل الذين ذكروا في القرآن لازم نؤمن بيهم..

يبقى ازاي اللي ما بيؤمن برسول الله صلى الله عليه سلم خاتم الأنبياء والمرسلين يُقال عليه غير إنه كافر ؟؟؟؟

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

كلامك صح ياسهل

هو ربنا سبحانه وتعالى وعد الذين امنوا منا وعملوا الصالحات بجنات عدن تجري من تحتها الانهار .. وفي منا الي هيكون مع الانبياء والصديقين والشهداء .. اوعدنا يارب .. وفي وفي ..

بس لما تكلم عن اهل الكتاب الي ( هيعملوا الي عليهم ) موعدش بده كله وانما قال لاخوف عليهم ولاهم يحزنون يعني ان شاءا لله خير بس شكله ايه الخير ده وهل هيصل لمرتبه مايصل اليه المسلمون الي عملوا الي عليهم كله بالتمام وممكن توصل معاهم لاعلى مراتب الجنة ؟ الله اعلم ..

هل يكون مطلوب من الواحد فيهم اكثر من العمل المطلوب من شخص مسلم عشان هو ناقص عنده ركيزه اساسية وهي الايمان باحد الانبياء ودي عليها حسنات كتير نقصاه فلازم يعوضها بشيء آخر ؟ الله اعلم .. مش عاوزه اشطح في التخيلات لان دي امور غيبيه الله وحده العالم بيها ..

على كل حال انا مرتاحه للتفسير بان الناس دي لها دينها ولنا دين وان دينا هو الصح والي مش عاجبه ياخذ دين تاني وهنرد لربنا في النهاية وهو هيفصل بينا وهو حر وقتها سبحانه يدخل مين الجنة ويدخل مين النار اصلا لا احنا ولا هم هندخل بعملنا وكلنا هندخل برحمة ربنا بس احنا بنحاول نمشي على تعاليمه قدر مانقدر عشان نبقى اهل للرحمة دي او يبقى لنا ( عين ) نقوله يارب ..

على فكره انا بكلمك من بعيد لبعيد ربنا يستر عليك قلت من يومين راجع من العمره والنهرده بتعطس ومالي التوبيك مناديل ... على كل حال الف لاباس عليك وباذن الله خير

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

بس لما تكلم عن اهل الكتاب الي ( هيعملوا الي عليهم ) موعدش بده كله وانما قال لاخوف عليهم ولاهم يحزنون يعني ان شاءا لله خير بس شكله ايه الخير ده وهل هيصل لمرتبه مايصل اليه المسلمون الي عملوا الي عليهم كله بالتمام وممكن توصل معاهم لاعلى مراتب الجنة ؟ الله اعلم ..

هل يكون مطلوب من الواحد فيهم اكثر من العمل المطلوب من شخص مسلم عشان هو ناقص عنده ركيزه اساسية وهي الايمان باحد الانبياء ودي عليها حسنات كتير نقصاه فلازم يعوضها بشيء آخر ؟ الله اعلم .. مش عاوزه اشطح في التخيلات لان دي امور غيبيه الله وحده العالم بيها ..

ازيك يا استاذه ضحى

بعد الشر عنك و عن سهل و عن كل الناس

عن المداخلة بقى

كلام غير صحيح اطلاقا

و من عقيدتنا ان كل من سمع بالنبى محمد صلى الله عليه و سلم و لم يؤمن به فهو ف النار

و الكلام ده مش لانى املك مفاتيح الجنة و النار طبعا و انما لان ده من العقيدة التى جاء بها النبى صلى الله عليه و سلم

و بالنسبة لأدلة الشرعية على الكلام ده

أعتقد ان سهل جدا ... هيجيبها بسهوله

تحياتى

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

بس لما تكلم عن اهل الكتاب الي ( هيعملوا الي عليهم ) موعدش بده كله وانما قال لاخوف عليهم ولاهم يحزنون يعني ان شاءا لله خير بس شكله ايه الخير ده وهل هيصل لمرتبه مايصل اليه المسلمون الي عملوا الي عليهم كله بالتمام وممكن توصل معاهم لاعلى مراتب الجنة ؟ الله اعلم ..

هل يكون مطلوب من الواحد فيهم اكثر من العمل المطلوب من شخص مسلم عشان هو ناقص عنده ركيزه اساسية وهي الايمان باحد الانبياء ودي عليها حسنات كتير نقصاه فلازم يعوضها بشيء آخر ؟ الله اعلم .. مش عاوزه اشطح في التخيلات لان دي امور غيبيه الله وحده العالم بيها ..

ازيك يا استاذه ضحى

بعد الشر عنك و عن سهل و عن كل الناس

عن المداخلة بقى

كلام غير صحيح اطلاقا

و من عقيدتنا ان كل من سمع بالنبى محمد صلى الله عليه و سلم و لم يؤمن به فهو ف النار

و الكلام ده مش لانى املك مفاتيح الجنة و النار طبعا و انما لان ده من العقيدة التى جاء بها النبى صلى الله عليه و سلم

و بالنسبة لأدلة الشرعية على الكلام ده

أعتقد ان سهل جدا ... هيجيبها بسهوله

تحياتى

كلامك مش سليم يا ياسر في نقطه واحده

كيف سمع هذا الشخص عن الاسلام و ماذا وصل له عن الاسلام؟

هل سمع مثلا عن اسلام بن لادن التفجيري و تطالبه بأن يسلم؟؟؟

او اسلام طالبان القمعي؟

او اسلام السنه و الشيعه اللي في العراق اللي نازلين دبح في بعض؟

اذا وصل لهذا الشخص معنى الاسلام الحقيقي فقط يمكننا ان نتكلم

أما غير ذلك فلا يوجد عندي اي اضافه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

بس لما تكلم عن اهل الكتاب الي ( هيعملوا الي عليهم ) موعدش بده كله وانما قال لاخوف عليهم ولاهم يحزنون يعني ان شاءا لله خير بس شكله ايه الخير ده وهل هيصل لمرتبه مايصل اليه المسلمون الي عملوا الي عليهم كله بالتمام وممكن توصل معاهم لاعلى مراتب الجنة ؟ الله اعلم ..

هل يكون مطلوب من الواحد فيهم اكثر من العمل المطلوب من شخص مسلم عشان هو ناقص عنده ركيزه اساسية وهي الايمان باحد الانبياء ودي عليها حسنات كتير نقصاه فلازم يعوضها بشيء آخر ؟ الله اعلم .. مش عاوزه اشطح في التخيلات لان دي امور غيبيه الله وحده العالم بيها ..

ازيك يا استاذه ضحى

بعد الشر عنك و عن سهل و عن كل الناس

عن المداخلة بقى

كلام غير صحيح اطلاقا

و من عقيدتنا ان كل من سمع بالنبى محمد صلى الله عليه و سلم و لم يؤمن به فهو ف النار

و الكلام ده مش لانى املك مفاتيح الجنة و النار طبعا و انما لان ده من العقيدة التى جاء بها النبى صلى الله عليه و سلم

و بالنسبة لأدلة الشرعية على الكلام ده

أعتقد ان سهل جدا ... هيجيبها بسهوله

تحياتى

كلامك مش سليم يا ياسر في نقطه واحده

كيف سمع هذا الشخص عن الاسلام و ماذا وصل له عن الاسلام؟

هل سمع مثلا عن اسلام بن لادن التفجيري و تطالبه بأن يسلم؟؟؟

او اسلام طالبان القمعي؟

او اسلام السنه و الشيعه اللي في العراق اللي نازلين دبح في بعض؟

اذا وصل لهذا الشخص معنى الاسلام الحقيقي فقط يمكننا ان نتكلم

أما غير ذلك فلا يوجد عندي اي اضافه

نقول تانى

كل من سمع عن النبى صلى الله عليه و سلم و لم يؤمن به فهو ف النار

يعنى

كل من عرف ببعثة النبى صلى الله عليه و سلم

حلو كده ولا لسه..؟

بمناسبة تصرف أصحاب المنهج .. فده موضوع تانى .. ( مقدرش انكر ان تصرفاتنا حاليا هى اكبر معوق امام انتشار الهدى )

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

بس لما تكلم عن اهل الكتاب الي ( هيعملوا الي عليهم ) موعدش بده كله وانما قال لاخوف عليهم ولاهم يحزنون يعني ان شاءا لله خير بس شكله ايه الخير ده وهل هيصل لمرتبه مايصل اليه المسلمون الي عملوا الي عليهم كله بالتمام وممكن توصل معاهم لاعلى مراتب الجنة ؟ الله اعلم ..

هل يكون مطلوب من الواحد فيهم اكثر من العمل المطلوب من شخص مسلم عشان هو ناقص عنده ركيزه اساسية وهي الايمان باحد الانبياء ودي عليها حسنات كتير نقصاه فلازم يعوضها بشيء آخر ؟ الله اعلم .. مش عاوزه اشطح في التخيلات لان دي امور غيبيه الله وحده العالم بيها ..

ازيك يا استاذه ضحى

بعد الشر عنك و عن سهل و عن كل الناس

عن المداخلة بقى

كلام غير صحيح اطلاقا

و من عقيدتنا ان كل من سمع بالنبى محمد صلى الله عليه و سلم و لم يؤمن به فهو ف النار

و الكلام ده مش لانى املك مفاتيح الجنة و النار طبعا و انما لان ده من العقيدة التى جاء بها النبى صلى الله عليه و سلم

و بالنسبة لأدلة الشرعية على الكلام ده

أعتقد ان سهل جدا ... هيجيبها بسهوله

تحياتى

كلامك مش سليم يا ياسر في نقطه واحده

كيف سمع هذا الشخص عن الاسلام و ماذا وصل له عن الاسلام؟

هل سمع مثلا عن اسلام بن لادن التفجيري و تطالبه بأن يسلم؟؟؟

او اسلام طالبان القمعي؟

او اسلام السنه و الشيعه اللي في العراق اللي نازلين دبح في بعض؟

اذا وصل لهذا الشخص معنى الاسلام الحقيقي فقط يمكننا ان نتكلم

أما غير ذلك فلا يوجد عندي اي اضافه

ما هو المفروض يا استاذ زوهيري حضرتك و المغتربين اللي زيك يصححوا المفاهيم الخاطئة اللي وصلت للناس دي عن الاسلام يعني حضرتك مطالب بحمل عبء توصيل الاسلام للي ما يعرفوش

بالتزامك بتعاليم دينك و اخلاقك اللي هي المفروض تعبر عن اخلاق الاسلام

شوفت اد ايه المهمة صعبة عليكم

بجد الله يعينكم عليها

اظن الاسلام انتشر قبل كده عن طريق التجار المسلمين و كانوا اللي يجزاهم خير خير من عبر عن الاسلام وقتها بالالتزام بتعاليم الدين و بمعاملتهم السمحة و امانتهم

رابط هذا التعليق
شارك

نقول تانى

كل من سمع عن النبى صلى الله عليه و سلم و لم يؤمن به فهو ف النار

يعنى

كل من عرف ببعثة النبى صلى الله عليه و سلم

حلو كده ولا لسه..؟

بمناسبة تصرف أصحاب المنهج .. فده موضوع تانى .. ( مقدرش انكر ان تصرفاتنا حاليا هى اكبر معوق امام انتشار الهدى )

لأ طبعا مش حلو

دلوقتي لما الأخ جاهنجير سوبرامنيان من شرق اسيا سمع عن نبي اسمه محمد جاء برساله اسمها الاسلام

و كان كل ما يسمعه هو سوء افعال اصحاب المنهج امثال طالبان و بن لادن و النشامى الكارهين القاتلين من المسلمين

سواء نتج ذلك عن سوء تصرف اصحاب المنهج او بسبب الميديا الغربيه القويه الموجهه

يبقى عايز تلومه لو ما أسلمش على ايه؟

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ما هو المفروض يا استاذ زوهيري حضرتك و المغتربين اللي زيك يصححوا المفاهيم الخاطئة اللي وصلت للناس دي عن الاسلام يعني حضرتك مطالب بحمل عبء توصيل الاسلام للي ما يعرفوش

بالتزامك بتعاليم دينك و اخلاقك اللي هي المفروض تعبر عن اخلاق الاسلام

شوفت اد ايه المهمة صعبة عليكم

بجد الله يعينكم عليها

احنا بنعمل اللي علينا و الباقي على الله

بس ما تنسيش ان البقعه السوداء الصغيره تفسد الثوب الأبيض

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

كلامك صح ياسهل

هو ربنا سبحانه وتعالى وعد الذين امنوا منا وعملوا الصالحات بجنات عدن تجري من تحتها الانهار .. وفي منا الي هيكون مع الانبياء والصديقين والشهداء .. اوعدنا يارب .. وفي وفي ..

بس لما تكلم عن اهل الكتاب الي ( هيعملوا الي عليهم ) موعدش بده كله وانما قال لاخوف عليهم ولاهم يحزنون يعني ان شاءا لله خير بس شكله ايه الخير ده وهل هيصل لمرتبه مايصل اليه المسلمون الي عملوا الي عليهم كله بالتمام وممكن توصل معاهم لاعلى مراتب الجنة ؟ الله اعلم ..

هل يكون مطلوب من الواحد فيهم اكثر من العمل المطلوب من شخص مسلم عشان هو ناقص عنده ركيزه اساسية وهي الايمان باحد الانبياء ودي عليها حسنات كتير نقصاه فلازم يعوضها بشيء آخر ؟ الله اعلم .. مش عاوزه اشطح في التخيلات لان دي امور غيبيه الله وحده العالم بيها ..

على كل حال انا مرتاحه للتفسير بان الناس دي لها دينها ولنا دين وان دينا هو الصح والي مش عاجبه ياخذ دين تاني وهنرد لربنا في النهاية وهو هيفصل بينا وهو حر وقتها سبحانه يدخل مين الجنة ويدخل مين النار اصلا لا احنا ولا هم هندخل بعملنا وكلنا هندخل برحمة ربنا بس احنا بنحاول نمشي على تعاليمه قدر مانقدر عشان نبقى اهل للرحمة دي او يبقى لنا ( عين ) نقوله يارب ..

على فكره انا بكلمك من بعيد لبعيد ربنا يستر عليك قلت من يومين راجع من العمره والنهرده بتعطس ومالي التوبيك مناديل ... على كل حال الف لاباس عليك وباذن الله خير

الأخت الفاضلة / ضحى

إيه رأيك فى الكلام ده ؟

أ- وجوب الإيمان برسالة محمد -صلى الله عليه وسلم-.

قال الله تعالى: { آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }البقرة-285.

فمن مقتضيات الإيمان بأي نبي من الأنبياء والمرسلين : الإيمان بجميع المرسلين، ومن كذّب أحدهم، يعتبر مكذّباً بجميع المرسلين ومنهم سيدنا وحبيبنا محمد -صلى الله عليه وآله وسلم-.

ب- عموم بعثته -صلى الله عليه وآله وسلم-.

وخصّ -صلى الله عليه وآله وسلم- بأن عمم الله بعثته، قال تعالى: { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ }سبأ-28، وقال أيضاً: { وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ }القلم-52.

وعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: (أعطيت خمساً لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليُصلّ، وأحلت لي الغنائم ولم تحلّ لأحد قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قوم خاصة وبعثتُ إلى الناس كافة).

قال العلامة محمد أنور الكشميري : إن قيل: إن دعوة نوح -عليه السلام-عامة لجميع من في الأرض، وإلا لما أهلكوا، لقوله تعالى: { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا }الإسراء-15، فالجواب كما قال ابن دقيق العيد: "يجوز أن يكون التوحيد في بعض الأنبياء عاماً، وإن كان التزام فروع شريعته ليس عاماً". ويحتمل أنه لم يكن في الأرض عند إرسال نوح إلا قوم نوح -عليه السلام- فبعثته خاصة إلى قومه فقط، وإن كانت عامة صورة لعدم وجود غيرهم.

أما بعثته -صلى الله عليه وآله وسلم- فهو كما أنه مبعوث لجميع أهل زمانه قاطبة مبعوث أيضاً لمن سيولد بعده، فهو نبي لجميعهم حياً وميتاً، فالتعميم للرسالة مقصور عليه -عليه الصلاة والسلام- لا يتعداه إلى غيره، فهو مرسل إلى جميع المكلفين من الثقلين إرسال تشريف، وما كلف به الأنس تفصيلاً وإجمالاً فقد كلف به الجن كذلك، وشمل ذلك يأجوج ومأجوج، وهم أولاد يافث بن نوح، وقيل غير ذلك.

فمنكر عموم بعثته كافر، وقد زعم العيسوية، وهم فرقة يهودية تخصيص رسالته -صلى الله عليه وآله وسلم- بالعرب، وهذا كفر.

جـ- ختم النبوات برسالته -صلى الله عليه وآله وسلم-.

من المعلوم من الدين بالضرورة ختم النبوة والرسالة بسيدنا محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- وهو أمر مجمع عليه، ومنكره كافر، وإن دأب الملاحدة عبر العصور على محاولة التشكيك فيه لفتح الطريق أمام نبوات كاذبة. كما نبه إليه -صلى الله عليه وآله وسلم- بقوله: (سيكون في أمتي ثلاثون كذابون، كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين ولا نبي بعدي).

وقد أخبر الله تعالى في كتابه، والرسول -صلى الله عليه وآله وسلم-في السنة المتواترة عنه أنه لا نبي بعده، لتعلم الأمة قاطبة أن كل من ادعى هذا المقام بعده فهو كذاب أفاك دجال ضال مضل، بدأً من الأسود العنسي ومسيلمة، ومروراً بغلام أحمد، وختماً بالمسيح الدجال.

قال تعالى: { مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ }الأحزاب-40، فهذا نص في أنه -صلى الله عليه وآله وسلم- لا نبي بعده، ولا رسول بعده بالطريق الأولى، لأن مقام الرسالة أخص من مقام النبوة، فإن كل رسول نبي، ولا ينعكس.

ويقرأ قوله تعالى: { وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ } بفتح التاء وبكسرها، أما فتحها فبمعنى أنهم به -صلى الله عليه وآله وسلم- ختموا، فهو كالخاتم والطابع لهم، وأما بكسرها فيعني أنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ختمهم، أي: جاء آخرهم.

قال الرماني: "ختم به -عليه الصلاة والسلام- الاستصلاح، فمن لم يصلح به فميؤوس من صلاحه"، هذا والأحاديث في ختم النبوة كثيرة، حسبنا منها النماذج الآتية:

عن جابر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم-: ( مثلي ومثل الأنبياء كمثل رجل بنى داراً فأكملها وأحسنها، إلا موضع لبنة، فكان من دخلها، فنظر إليها، قال: ما أحسنها إلا موضع هذه اللبنة ، فأنا موضع اللبنة، ختم بي الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- )، وعن أبي سعيد- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: (مثلي ومثل النبيين كمثل رجل بنى داراً، فأتمها إلا لبنة واحدة، فجئت أنا فأتممت تلك اللبنة).

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: (فضلت على الأنبياء بست:

أعطيت جوامع الكلم. ونصرت بالرعب. وأحلت لي الغنائم. وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً. وأرسلت إلى الخلق كافة. وختم بي النبيون).

وعن العرباض بن سارية -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: (إني عند الله لخاتم النبيين، وإن آدم لمنجدل في طينته).

د- شهادة الأنبياء السابقين -عليهم الصلاة والسلام- له.

هـ- حكم من سمع به -صلى الله عليه وآله وسلم- ولم يؤمن به.

1- من لم يسمع بدعوة نبينا وحبيبنا محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- فهو في حكم أهل الفترة.

وأهل الفترة هم أهل الزمان الذي انقطعت فيه الرسالات، وانقطعت دعوتهم عن الأمة، وهم معذورون لعدم اطلاعهم على المأمور به والمنهي عنه، قال الله تعالى: { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا }الإسراء-15، وهذا مذهب أهل السنة خلافاً للمعتزلة.

قال الحافظ الإمام السيوطي -رحمه الله-:

حكم من لم تبلغه الدعوة باتفاق الأئمة الشافعية من الفقهاء، والأئمة الأشاعرة من أهل الكلام وأصول الفقه أنه يموت ناجياً ويدخل الجنة، نص عليه الشافعي -رحمه الله- وتبعه سائر الأصحاب، واستدلوا على ذلك بثماني آيات أشهرها قوله تعالى: { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا }الإسراء-15.

وقال ابن كثير في تفسيره للآية السابقة:

إخبار عن عدله تعالى، وأنه لا يعذب أحداً إلا بعد قيام الحجة عليه بإرسال الرسول إليه كقوله تعالى: { تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ (8) قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ }الملك-8-9، وكذا قوله: { وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آَيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ }الزمر-71.

وقال تعالى: { وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ }فاطر-37.

إلى غير ذلك من الآيات الدالة على أن الله تعالى لا يدخل أحداً النار إلا بعد إرسال الرسول إليه، انتهى.

2- من بلغته الدعوة إلى الحق:

من بلغته الدعوة من الكفار إلى دين الإسلام وما فيه من الحق، وجب عليه المبادرة إلى قبوله، والرضا به، ومتابعة الداعي إليه، وأن يعلم أن ذلك خير ساقه الله إليه، وفتح له بابا ليدخل إلى مأدبته، كما في الحديث الذي رواه البخاري عن جابر قال: (جاءت ملائكة إلى النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- وهو نائم ... إلى أن قال: فقالوا مثله كمثل رجل بنى داراً، وجعل فيها مأدبة، وبعث داعياً، فمن أجاب الداعي دخل الدار، وأكل من المأدبة، ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم يأكل من المأدبة).

فأولوا الرؤيا فقالوا: الدار الجنة، والداعي محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- فقد أطاع الله، ومن عصى محمداً -صلى الله عليه وآله وسلم-فقد عصى الله.

وينبغي أن يعلم المدعو أنه بمجرد بلوغ الدعوة له بصورة واضحة فقد قامت عليه حجة الله، فإن لم يؤمن بالله ورسوله استحق عقوبة المشركين والكافرين ، لقوله تعالى: { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا }الإسراء-15، وقول النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-: (والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار).

وإذا أسلم الكافر وجب عليه أن لا يكتفي بالتسمي بالإسلام، بل عليه العلم بأحكامه والعمل بها، والتخلق بالأخلاق الإسلامية، والمبادرة إلى التخلص مما ينافي الإسلام من الاعتقاد والعادات.

أما من حيث النجاة في الآخرة، فقد قسم الإمام الغزالي الناس في شأن دعوة محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- ثلاثة أقسام:

الأول: من لم يعلم بها بالمرة، قال: وهؤلاء ناجون.

الثاني: من بلغته الدعوة على وجهها ولم ينظر في أدلتها استكباراً أو إهمالاً أو عناداُ، قال: وهؤلاء مؤاخذون.

وهذا يشمل معظم الأحبار والرهبان والمستشرقين وأمثالهم.

الثالث: من بلغته الدعوة على غير وجهها، كمن بلغه اسم محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- ولم يبلغهم نعته وصفته، بل سمعوا منذ الصبا باسمه من أعدائه متهماً بالتدليس والكذب وادعاء النبوة، قال: فهؤلاء في معنى الصنف الأول.

وهذا يشمل عموم الناس غير رجال الدين منهم، بشرط أن لا يكون منهم قصور في البحث. والله أعلم.

و- حكم من عمل صالحاً من غير المسلمين.

قال الله تعالى: { وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا }النساء-124.

قال إمام أهل السنة والجماعة أبو منصور الماتريدي -رحمه الله-:

دلت الآية على أن الأعمال الصالحة لا تنفع إذا لم يكن ثمة إيمان، ولا قوة إلا بالله.

ويتضح ذلك في قوله تعالى: { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }آل عمران-85.

قال العلامة المفسر ابن كثير -رحمه الله-:

أي: من سلك طريقاً سوى ما شرعه الله فلن يقبل منه { وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ } كما قال النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- في الحديث الصحيح: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردّ).

وروى الإمام أحمد عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: (تجيء الأعمال يوم القيامة . فتجيء الصلاة فتقول: يا رب، أنا الصلاة. فيقول: إنك على خير . وتجيء الصدقة فتقول: يا رب أنا الصدقة. فيقول: إنك على خير . ثم يجيء الصيام فيقول: يا رب أنا الصيام. فيقول: إنك على خير . ثم تجيء الأعمال، كل ذلك يقول الله تعالى: إنك على خير. ثم يجيء الإسلام فيقول: يا رب أنت السلام وأنا الإسلام فيقول الله: إنك على خير، بك اليوم آخذ وبك أعطي، قال الله في كتابه: { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ } آل عمران-85)، تفرد به أحمد.

ويوضح المسألة بجلاء الإمام المحدث الطيبي -رحمه الله- فيقول في شرح قوله -صلى الله عليه وآله وسلم-: (والذي نفسي محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة، يهودي أو نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به، إلا كان من أصحاب النار)، رواه مسلم:

وتلخيص المعنى أن كل واحد من هذه الأمة، إذا يسمع بي ويتبين له معجزتي، ثم لا يؤمن برسالتي، ولم يصدق في مقالتي كان من أصحاب النار، سواء الموجود، ومن سيوجد.

إذا يتعلق هذا الأمر بمن سمع بالدعوة، واطلع على دلائل صدق النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ثم كفر بها . أما الذين لم يسمعوا بها، أو وصلتهم مشوهة أو مشوشة فقد سبق الكلام عنهم -سابقاً-.

ولكن ننبه هنا إلى أن الله تعالى لا يظلم أحداً، قال الله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا }النساء-40.

قال العلامة القاسمي -رحمه الله-:

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ } أي لا يبخس أحداً من ثواب عمله ولا يزيد في عقابه شيئاً مقدار ذرة، وهي النملة الصغيرة، في قول أهل اللغة.

وهذا مثل ضربه الله تعالى لأقل الأشياء، والمعنى: إن الله تعالى لا يظلم أحداً شيئاً، قليلا ولا كثيراً، فخرج الكلام على أصغر شيء يعرفه الناس { وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا } أي وإن تك مثقال ذرة حسنة يضاعف ثوابها.

"ويؤت" أي زيادة على الأضعاف "من لدنه" مما يناسب عظمته على نهجه المتفضل "أجراً عظيماً" أي عطاء جزيلاً.

وقد ورد في معنى هذه الآية أحاديث كثيرة، منها ما في الصحيحين عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- في حديث الشفاعة الطويل: وفيه: فيقول الله عز وجل: ارجعوا، فمن وجدتم في قلبه مثقال خردل من إيمان فأخرجوه من النار. وفي لفظ أدنى أدنى أدنى مثقال ذرة من إيمان، فأخرجه من النار، فيخرجون خلقاً كثيراً ثم يقول أبو سعيد: اقرؤا إن شئتم { إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ }.

وقد روى ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في هذه الآية قال: فأما المشرك فيخفف عنه العذاب يوم العذاب، أي بحسنته ولا يخرج من النار أبداً.

قال الحافظ ابن كثير: وقد يستدل له بالحديث الصحيح إن العباس قال: يا رسول الله هل نفعت أبا طالب بشيء فإنه كان يحوطك ويغضب لك؟ قال: نعم. هو في ضحضاح من النار، ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار.

وقد يكون هذا خاصاً بأبي طالب من دون الكفار، بدليل ما رواه أوداود الطيالسي في مسنده عن أنس أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: إن الله عز وجل لا يظلم المؤمن حسنة يثاب عليها الرزق في الدنيا، ويجزى بها في الآخرة، وأما الكافر فيطعم بها في الدنيا، فإذا كان يوم القيامة لم يكن له حسنة، انتهى.

ورواه مسلم أيضاً عن أنس أيضاً مرفوعاً، ولفظه: إن الله لا يظلم مؤمناً حسنة، يعطى بها في الدنيا ويجزى بها في الآخرة، وأما الكافر فيطعم بحسنات ما عمل بها لله في الدنيا حتى إذا أفضى إلى الآخرة، لم يكن له حسنة يجزى بها، والله أعلم وأرحم.

منقول من بعض المواقع

رابط هذا التعليق
شارك

أما من حيث النجاة في الآخرة، فقد قسم الإمام الغزالي الناس في شأن دعوة محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- ثلاثة أقسام:

الأول: من لم يعلم بها بالمرة، قال: وهؤلاء ناجون.

الثاني: من بلغته الدعوة على وجهها ولم ينظر في أدلتها استكباراً أو إهمالاً أو عناداُ، قال: وهؤلاء مؤاخذون.

وهذا يشمل معظم الأحبار والرهبان والمستشرقين وأمثالهم.

الثالث: من بلغته الدعوة على غير وجهها، كمن بلغه اسم محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- ولم يبلغهم نعته وصفته، بل سمعوا منذ الصبا باسمه من أعدائه متهماً بالتدليس والكذب وادعاء النبوة، قال: فهؤلاء في معنى الصنف الأول.

وهذا يشمل عموم الناس غير رجال الدين منهم، بشرط أن لا يكون منهم قصور في البحث. والله أعلم.

اتفق مع الفقره اعلاه تماما ما عدا الجزء المظلل بالأحمر

و السبب ببساطه هو نوعية المعلومه الواصله الى المتلقي و التي ستدفعه الى المزيد من القراءه او المزيد من التنفير و البعد

فإذا كان الشخص لا و لم يعلم عن الاسلام و المسلمين الا كل ما هو سيئ مثلا

فلا لوم عليه انه لم يقرأ لهذه العقيده الفاسده من وجهة نظره لأنه يعتقد انها قطعا على خطأ و بالتالي لا داعي ابدا لقراءتها و البحث فيها

تماما كما لم نقرأ نحن المسلمون ابدا الهندوسيه و السيخيه مثلا لإيماننا التام انهم على خطأ

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

لماذا نتوضأ؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوه الاعضاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحيه طيبه وبعد

اشكر كل من شارك فى الموضوع اختلف مع البعض واتفق مع البعض

نيجى بقى لحته انا مشفتش حد اتعرض ليها خالص والا وهى الرسائل الربانيه يعنى ايه ؟؟؟

انا دلوقتى مولود لاب وام مسلمين والحمد لله طيب وتعلمت تعاليم الدين الاسلامى من صلاه وصوم وخلافه تمام يبقى حاجه واحده انا ايه خلانى واثق ان الدين الاسلامى هو الدين الصحيح وليه ميكنش النصرانى ولا اليهودى مهو كلهم ديانات سماويه ؟؟

يقوم ربنا يبعت ليك رسائل ربانيه تخليك على يقين ان الدين الاسلامى هو كلام الله وان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو نبى الله وخاتم النبيين طيب ازاى ربنا هيبعت رساله

ممكن تكون رؤيا فى المنام " ممكن تكون اعجاز علمى يثبت ان الدين الاسلامى هو فعلا الدين الصحيح يعنى حاجه لسه متوصلين ليها اليومين دول وفجأه نلاقيها موجوده عندنا فى القرأن يبقى دى رساله ربانيه لينا برده

طيب ممكن موقف يحصل ليك وتقول استحاله الحاجه دى تحصل وتسمع شيخ يقولك اقول يارب وتلاقيها فعلاً بتحقق

ممكن تكون حاجه تقع فى نفسك بان الاسلام هو دين ربنا وطبعاً زى لما اقولنا كلمة وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ليس مقصود بيها الرسل والانبياء فقط واضافة الى ذالك الرسائل الربانيه لثبيت الناس يعنى مثلا لما نقرأ لما كان اخونا بيحاربوا وكان يقول بسم الله والله اكبر كان يرى ليها اثر فى نفوس الاعداء

طيب خدوا الحته دى وقولوا ايه رايكم اليس هذه برسائل ربانيه

وممكن نشوف قصص الناس اللى اسلموا وعملوا كتب يبقى مافيش حد الا وربنا هيبعث له رساله تؤكد له ان الدين الاسلامى هو الدين الصحيح والرساله دى حاجه بينه وبين ربنا هو اعلم بعبيده وبناء عليه هيكون الحساب

وحقاً لقد وقف المفسرون - قديماً وحديثاً - طويلاً أمام آيتي البقرة والمائدة ، واختلفوا في المراد بالطوائف الأربع (الَّذِينَ آمَنُواْ ، وَالَّذِينَ هَادُواْ ، وَالنَّصَارَى ، وَالصَّابِئِينَ) ، وكثرت أقوال المفسرين والعلماء في ذلك ، وتعدّدت وجهات النظر ، وكان في أكثرها تكلّف واضح .

كذلك وقف المفسّرون طويلاً أمام آية المائدة ، لأن "الصابئين" جاءت فيها بالرفع " وَالصَّابِؤُونَ " ، في حين ما نُسقت عليه منصوباً . وقد أكثر المفسّرون وأهل الإعراب من الوجوه في سبب رفع " وَالصَّابِؤُونَ " ، وجاءوا بأقوال متكلّفة ، وأبعدوا بها كثيراً عن المراد .

والحق أقول إن من أجمل ما قرأت حول تلكم القضايا بحث من " دراسات في مشكل القرآن " يقع في ستين صفحة تقريباً للأستاذ الدكتور أحمد حسن فرحات . وسأحاول أن أبيّن ما ذهب إليه فضيلته باختصار شديد في مقارنته بين الآيات الثلاث .

يقول الدكتور فرحات : إن كل آية من الآيات الثلاث تختصّ بفترة زمنية معيّنة . فآية البقرة : " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ " ، تتحدّث عن الفرق الثلاث ومصيرها قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ومجيء شريعته الخاتمة الناسخة . ومن ثم كان مصير أهل هذه الملل الثلاث كمصير المؤمنين بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم ، لأن أهلها كانوا مؤمنين بالله واليوم الآخر عاملين بمقتضى شرائعهم المنزلة عليهم ، ولم يحرّفوا دينهم أو يغيّروه ، بل إنهم كانوا يؤمنون بمحمد صلى الله عليه وسلم وشريعته كما بشّرت به كتبهم ، وكما هو واضح من سبب نزول آية البقرة .

أما آية المائدة : " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ " ، فإنها تخصّ فترة ما بعد الإسلام منذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وإلى قيام الساعة . وهي تبيّن أن الطوائف الثلاث لم يعد مقبولاً منها بعد مجيء الإسلام إلا الدخول فيه والعمل بشريعته ، لأنه ناسخ لكل ما سبقه ، فالذين استجابوا منهم لذلك كان مصيرهم كمصير المؤمنين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم .

وأما آية الحج : " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ " ، فإنها تختصّ بيوم القيامة ، ومن ثم ذُكر فيها إلى جانب الطوائف الأربع طائفتان ليستا من ضمن الأديان والملل المنزلة من عند الله ، وهما طائفة المجوس وطائفة الذين أشركوا . ولأن يوم القيامة يوم فصل بين الخلائق جميعاً ، ومن ثم ذكر الملل الست التي ينطوي تحتها جميع الناس ، ولم يذكر فيها " مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً " ، لأن الإيمان بالله واليوم الآخر لا يمكن أن يكون يوم القيامة ، ولو حصل فإنه لا يُقبل .

وجاءت الطوائف الثلاث في سورة البقرة معطوفة على " الَّذِينَ آمَنُوا " - اسم إنَّ المنصوب - ومن ثم جاء خبرها واحداً ، وأنهم جميعاً لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون . وذلك تأكيداً بأن أهل كل ملّة هم على حقّ في زمن ملّتهم طالما أنهم ملتزمون بما جاءهم به نبيّهم ، وأن جميع الرسالات المنزلة من عند الله تعالى في ذلك سواء . ولهذا كان قوله : " مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً " ، يعود إلى الطوائف الأربع لأن المراد به تحرّي اليقين فيما يتعاطاه الإنسان من أمر دينه ، وهذا مما تستوي فيه الملل الأربع .

أما آية المائدة فقد جاء الحديث فيها عن " الَّذِينَ آمَنُوا " في جملة مستقلّة حُذف خبرها لدلالة المذكور عليه ، إشعاراً بأنه بعد مجيء الإسلام لن يُقبل غيره ، وأن الأصل في النجاة يوم القيامة لمن آمن به فقط . ومن ثم ذكر الملل الثلاث في جملة مستقلّة معطوفة على الجملة الأولى ، إشعاراً بأن مصير أصحاب هذه الملل متوقّف على دخولهم في الإسلام ، ولن يُقبل منهم البقاء على ما كانوا عليه من مللهم . وعلى هذا يكون معنى " مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً " مَن دخل في الإسلام واعتقد ما جاء في كتابه ، وذلك لأن أهل هذه الملل خرجوا عن جادة التوحيد بما اخترعوا من التثليث ، وبما حرّفوا وبدّلوا من عقائدهم المنزلة ، ولا يمكنهم الاهتداء إلى الدين الحقّ إلا بالدخول في الإسلام .

ومن أجل أن تكون الملل الثلاث في جملة مستقلة معطوفة على جملة " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا " ، جاءت كلمة " الصَّابِؤُونَ " بالرفع ، وجعلت بين " َالَّذِينَ هَادُواْ " وبين " َالنَّصَارَى " لتبيّن أن " الصَّابِؤُونَ " معطوفة على " َالَّذِينَ هَادُواْ " ، وأن محل " َالَّذِينَ هَادُواْ " الرفع باعتبارها مبتدأ ، وأنها ليست معطوفة على " الَّذِينَ آمَنُوا " ، وذلك لأن " َالَّذِينَ هَادُواْ " تلزم حالة واحدة في الرفع والنصب ، ومثلها " َالنَّصَارَى " . ولهذا حسُن تقديم " الصَّابِؤُونَ " وجُعلت بين اليهود والنصارى لتحقّق هذه الغاية التي تترتّب عليها تلك الحكمة الكبرى .

والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات .

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الكريم ماندو ..

قرأت ردك المطول ولم اجد به مايناقض كلامي من الادلة الهم الا اراء .. من عينة نحن المسلمون من كمال عقيدتنا الايمان بكذا .. بدون اعطاء دليل على هذا الكذا ..

ثم استوقفتني هذه الفقرة وهي راي العلامة الغزالي رحمه الله ...

أما من حيث النجاة في الآخرة، فقد قسم الإمام الغزالي الناس في شأن دعوة محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- ثلاثة أقسام:

الأول: من لم يعلم بها بالمرة، قال: وهؤلاء ناجون.

الثاني: من بلغته الدعوة على وجهها ولم ينظر في أدلتها استكباراً أو إهمالاً أو عناداُ، قال: وهؤلاء مؤاخذون.

وهذا يشمل معظم الأحبار والرهبان والمستشرقين وأمثالهم.

الثالث: من بلغته الدعوة على غير وجهها، كمن بلغه اسم محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- ولم يبلغهم نعته وصفته، بل سمعوا منذ الصبا باسمه من أعدائه متهماً بالتدليس والكذب وادعاء النبوة، قال: فهؤلاء في معنى الصنف الأول.

اعتقد والله اعلم مؤاخذون لا تعني كفارا ولا تعني في النار وانما تعني سيحاسبوا على تقصيرهم تماما كما يحاسب من قصر في عباده من العبادات فان كان تقصيره جما وعباداته الاخرى قليلة فهو في النار اما ان كان له من الايمان والعمل الصالح مايغطي على هذا التقصير فهو في الجنة والله اعلم ..

اعتقد ان هذا لايخالف ماخلصت اليه من راي في البدايه خاصه وهو صادر عن عالم جليل مثل الغزالي اشتهر باعمال عقله وتفكيره قبل اصدار فتواه بخلاف البعض ممن يركنون للحفظ والنقل فقط لا غير ..

لاحظ ان حديثنا هنا كله عن اشخاص على ديانة سماوية بالفعل ولا نتكلم عن مشركين او عبده امور اخرى ينسبون اليها الالوهية كعبدة النار اوالطبيعه او الملحدين وغيرهم ..

====================

بالنسبة لسؤالك ياعنبي

انا دلوقتى مولود لاب وام مسلمين والحمد لله طيب وتعلمت تعاليم الدين الاسلامى من صلاه وصوم وخلافه تمام يبقى حاجه واحده انا ايه خلانى واثق ان الدين الاسلامى هو الدين الصحيح وليه ميكنش النصرانى ولا اليهودى مهو كلهم ديانات سماويه ؟؟

فبغض النظر عن الرسائل الربانية الي حتى لو مشفتش اي شيء منها فعندك اثبات قوي ان ماانت عليه هو الحق ..

اكبر معجزات محمد عليه السلام الي محدش يقدر ينكرها هو القرآن الكريم .. متحدي من 14 قرن ويزيد ان حد يطلع فيه غلطه مفيهوش .. تحدث بامور لم تكن موجوده في زمنه عليه الصلاة والسلام ويادوب حصلت دلوقت .. طيب عرفها منين ؟ مصدق لمافي الكتب القديمه والنبي كان امي يعني لم يطلع عليها او ينقل عنها .. طب جابها ازاي ؟ شامل كامل فيه مايقيم حياتك في الدنيا وفي الآخره لم يترك شيء ومع ذلك مختصر في نسخه واحده في كتاب واحد وشوف تفاسيره بتطلع كام مجلد وكام نسخه واسلوب ..

فهات لي كتاب من وضع بشر يكون شامل على هذا النحو وذاكر كل شيء مع احتفاظه بتسلسل ايات معين بسياق معين بلحن معين .. يعني سبحان الله تلاقي السورة بتتكلم وتحكي قصة موسى مثلا .. تقدر تقرأ منها القصة تفهمها .. تقدر تاخذ منها حكم معين تفهمه .. تلاقيها ماشية بقافية معينة ان جاز لي التعبير وتكون موزونه ومظبوطه .. وفوق كل ده تجدها مكمله لما قبلها ومابعدها .. يعني لو بشر الي حطه كان ممكن تظبط معاه في جهة من دول لكن يتمكن من كل الجبهات وفي وقت واحد فاعتقد دي المعجزه الي مابعدها معجزه ..

بعدين سيبك انت من معجزه القرآن الي محتاجه وقت شويه عشان الواحد يتأكد منها .. اقولك ايه الدليل اننا صح وان دينا هو الصواب؟

يابني احنا بندخل على ربنا خمس مرات في اليوم على الاقل في صلواتنا .. وفي كل صلاه بنكررها في كل ركعه .. الفاتحه .. فبنسمي الله ونحمده ربنا ونثني عليه بما هو اهل له كتمهيد للطلب العظيم الي هندعي بيه بعدها .. (( اهدنا الصراط المستقيم .. صراط الذين انعمت عليهم .. غير المغضوب عليهم ولا الضالين .. آمين ))

بندعي في كل ركعه ان ياربنا يامن اياك نعبد اهدنا الصراط المستقيم .. لو لم يكن الاسلام هو الصراط المستقيم تفتكر كنا هنفضل كلنا مسلمين لغايه دلوقت؟ ده الركن الاساسي في دينا اننا ندعيها في كل صلاه يارب اهدنا الصراط المستقيم يارب خلينا على حق .. هل شفت حد صلى ثم تحول عن الاسلام والعياذ بالله ؟ الحمد لله بنصلي وواقفين قدام ربنا وبنطلبها منه الهداية للطريق القويم وادينا مازلنا ثابتين عليه ..

يارب يحيينا مسلمين ويمتنا مسلمين ويحيينا يوم القيامة موحدين ويدخلنا في زمرة المغفور لهم يارب بلا حساب او سؤال ...

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

يارب يحيينا مسلمين ويمتنا مسلمين ويحيينا يوم القيامة موحدين ويدخلنا في زمرة المغفور لهم يارب بلا حساب او سؤال ...

آمين يارب العالمين

493275s8wrn8jsb5.gif

"‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} "

رابط هذا التعليق
شارك

بندعي في كل ركعه ان ياربنا يامن اياك نعبد اهدنا الصراط المستقيم .. لو لم يكن الاسلام هو الصراط المستقيم تفتكر كنا هنفضل كلنا مسلمين لغايه دلوقت؟

يارب يحيينا مسلمين ويمتنا مسلمين ويحيينا يوم القيامة موحدين ويدخلنا في زمرة المغفور لهم يارب بلا حساب او سؤال ...

آمين..

بس على فكرة .. مش كفاية إن المسلم يعتقد إن الإسلام هو الصراط المستقيم

بل لابد –مع ذلك- أن يعتقد إنه لا يوجد طريق مستقيم غيره يوصل إلى رضا الله..

وهذا ظاهر من آيات سورة الفاتحة نفسها، حين قال تعالى: {غير المغضوب عليهم ولا الضالين}.. وهم اليهود والنصارى..

هذا الكلام من أصول عقيدة المسلم.. ولا يُعرف أي مخالف لهذا الكلام.. قديماً..

ولكن للأسف لظهور بعض أئمة الضلالة في القنوات الفضائية وغيرها صار هناك تمييع للدين..

مع إن الآيات شديدة الوضوح.. كوضوح الشمس

{إن الدين عند الله الإسلام}

{ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين}

افتحي حضرتك أي كتاب تفسير وشوفي بيقول إيه عن الآيتين دول..

لكن بردو عشان نوضح نقطة..

اللبس اللي حاصل هو في أتباع الرسل قبل بعثة خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم..

فالصواب أنهم مسلمون في زمن رسلهم

يعني اليهود كانوا مسلمين في زمن موسى عليه السلام

والنصارى كانوا مسلمين في زمن عيسى عليه السلام, ومن آمن من اليهود بنبي الله عيسى بعد بعثته فهو مسلم, وإلّا فهو كافر.. لأن الكفر بنبي واحد كالكفر بجميع الأنبياء.

أما بعد بعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فلم يبق لأحد من البشر خيار سوى أن يؤمن به ويؤمن بالكتاب الذي جاء به من عند الله (القرآن الكريم)

لأن هذا الدين هو الناسخ لجميع الأديان السابقة فصار من اتبعه مسلماً ومن خالفه كافراً.

وزي ما قولنا .. ارجعوا لتفسير قول الله {ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين}

نرجع بقى لموضوعنا..

لماذا نتوضأ؟

الطهارة من الحدث الأصغر (الوضوء) شرط لثلاثة أشياء:

1- الصلاة

2- الطواف

3- مس المصحف

سؤالي:

الغُسل يجب في 6 حالات.. ما هي ؟؟

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 3
      نعم بالطبع كلنا بريد أن يقبل صيامه و صلاته في هذا الشهر الكريم إذن : - احرص على أن يكون هذا الشهر المبارك نقطة محاسبة وتقوم لأعمالك ومراجعة وتصحيح لحياتك. - احرص على المحافظة على صلاة التراويح جماعة فقد قال صلى الله عليه وسلم من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة - احذر من الإسراف في المال وغيره فالإسراف محرم ويقلل من حظك في الصدقات التي تؤجر عليها. - اعقد العزم على الاستمرار بعد رمضان على ما اعتدت عليه فيه. - اعتبر بمضي الزمان وتتابع الأحوال على انقضاء العمر. - إن هذا ا
    • 9
      السلام عليكم الأخوه الأعزاء mc: بعد إذنك يا فيروز إستلفت توقيعك الجميل ده لأنه شدنى وقلت يا خساره يفضل محبوس فى البوكس..بوكس التوقيع يعنى rs: وليه ميشوفش النور ونستفيد منه...ومنه أنا شخصيا..وخصوصا بما ان ناس كتيره بدأت تفقد حماسها كما جاء فى بعض الردود واهى فرصه نعين بعض نشد العزم وخاصا انه يا دوبك شهر واحد فقط، فات خلاص منه الثلث :) ..والمفروض نغتنم كل دقيقه بسبب كم الفضائل والخيرات اللى فيه...فمثلا سبحان الله، السنه (بضم السين وشد النون) برمضان تحسب كفريضه والفريضه ب70 فريضه(wow) :) وبصر
×
×
  • أضف...