عادل أبوزيد بتاريخ: 12 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 سبتمبر 2009 قمت الآن بالتعقيب على موضوع بعنوان " الجن و الإنس" بدأته من سنوات الفاضلة "بنت شعنونة" و لمن لا يعرفها هى طبيبة و مثقفة أو مثقفة و طبيبة ، و كان تعقيبى هذا مأخوذا من تعقيب قديم لى على موضوع شكوى عاجلة و تطرق أيضا إلى الجن و ما شابه. ما سبق كان إستهلالا لابد منه أردت بهذا الموضوع أن أنبه إلى معلومة مهمة و هى أن المرض النفسى لا يعنى بأى حال من الأحوال السقوط فى دائرة الجنون و أؤكد على معلومة يكررها الدكتور على جمعة بإستمرار لكل من يشكو من الهواجس و من الجن (و ما شابه) بضرورة مراجعة طبيب نفسى لو إستمرت الحالة أكثر من شهرين. و فى نظرى أن نصيحة الدكتور على جمعة يجب أن تصل إلى كل الناس فى بلادنا ... هى المواجهة العلمية لفكر الخرافات و الزار .... إلخ. الموضوع و نفس الفكرة تعرض لها الكثيرين و ربما بوضوح أكثر و أذكر منهم الفاضل سى السيد و مازالت الفكرة فى حاجة لمزيد من الشرح و التوضيح و الإقناع. فى مداخلتى التالية سأورد حالة الدكتور جون ناش كدليل على أن المرض النفسى لا يعنى بأى حال نهاية الكون الدكتور جون ناش نابغة فى الرياضيات و حصل على جائزة نوبل سنة 1994 ( جاء فى المقال أنها سنة 1996 و الحقيقة أنها سنة 1994) و قصته عرضت بطريقة جيدة فى فيلم beautiful mind مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 12 سبتمبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 سبتمبر 2009 مريض بالفصام يحصل على جائزة نوبل لم يكن مستغرباً عندما أعلن عن حصول جون ناشJohn Nash على جائزة نوبل في الاقتصاد لسنة 1996م. فزملائه وطلابه في جامعة برينستون يعتبرونه أحد عباقرة الزمان في الرياضيات. ولكن المستغرب والذي سلط الأضواء على هذا العالم أنه مريض بالفصام منذ أن كان في الثلاثين من عمره!!. ولد ناش في 13 يوليو عام 1928م في مدينة صغيرة في ولاية غرب فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية. حصل على درجة البكالوريوس من كلية كارينجي التقنية سنة 1948م. ومن ثم قدم أوراقه للالتحاق بالدراسات العليا في كلية برينستون. حينها طلب ناش من أستاذه في كلية كارينجي أن يمنحه توصية كي تسهل قبوله فكتب له سطراً واحداً:(هذا الرجل عبقري)!. التحق ناش بكلية برينستون. وبعد سنتين قدم أطروحته والمكونة من 27 صفحة لنيل درجة الدكتوراه حول ( نظرية اللعبة Game theory) والتي لاقت رواجاً كبيراً فيما بعد. كان ناش ذلك الحين يبلغ من العمر الثانية والعشرين من عمره. في 1958م, وبعد زواجه بـ أليسا بقليل, بدأ ناش يعاني من أعراض غريبة. وبعد فحصه تبين أنه يعاني من نفس الأعراض التي يعاني منها مرضى الفصام, مثل المعتقدات الخاطئة (الضلالات) بأن رسالة وصلته عبر التلفاز أو الصحف. ومن حين لآخر كان يسمع أصوات (هلاوس)غير موجودة. وككل مرضى الفصام تدهورت علاقات ناش الاجتماعية وترك عمله وأدخل قسراً إلى المستشفى. تلقى هذا العالم العلاج (مع العلم أن أول دواء للفصام تم اكتشافه كان عام 1952م) وخرج من المستشفى ولم يكن بصحة جيدة. ولكن مع تلقي العلاج بدأ ناش يسترجع عافيته ليعود إلى عمله ويواصل عطائه العلمي في أوائل السبعينات من القرن الماضي (كان في الأربعينات من عمره). ومؤخراً حصل ناش على جائزة جمعية الرياضيين الأمريكيين تقديراً لأبحاثه في الرياضيات. كتب الكثير من الصحفيين عن هذا العالم لكن أبرز من كتب عنه سيلفيا ناسار Sylvia Nasar حيث نشرت كتابا بعنوان العقل الجميل A Beautiful Mind والذي تحول إلى فيلم سينمائي مشهور حاز على عدد من الجوائز تحت نفس العنوان. يعتبر الأطباء سيرة حياة جون ناش دليلا واضحاً على الملكات التي يحتفظ بها بعض المرضى العقليين رغم مرضهم. وعلى أهمية الدعم الذي يتلقاه المريض من أفراد أسرته. ملاحظة: طبيعة الفصام الذي أصيب به ناش على شكل هجمات مع عودة كاملة إلى الطبيعي. وهي إحدى أشكال مسار المرض. المقال السابق من أحد مدونات مكتوب و توصلت إليه بالبحث عن "الكتور جون ناش" و رابط الموضوع طويل جدا و لكنى سأضعه هنا : http://psychoticmemories.maktoobblog.com/1...88%D8%A8%D9%84/ مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 13 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 سبتمبر 2009 اود ان اشير الى ان من يفكرون بالجن بهذا الشكل و يعتقدون في تأثيره عليهم بهذه الدرجه ليس لمستواهم العلمي شأن في هذا الموضوع كله هو حجم ثقافتهم و موروثاتهم الثقافيه و بالطبع يتدخل الدين (و كل حسب مفهومه) في اضفاء هاله وهميه من المصداقيه ليؤكد الأمر في عقولهم واعتقد بشده ان هذا الهراء الفكري سيختفي بمرور بعض الزمن و الذي سيكفل التخلص من مثل هذه الموروثات الضحله تحياتي Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 13 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 سبتمبر 2009 (معدل) و بالطبع يتدخل الدين (و كل حسب مفهومه) في اضفاء هاله وهميه من المصداقيه ليؤكد الأمر في عقولهمواعتقد بشده ان هذا الهراء الفكري سيختفي بمرور بعض الزمن و الذي سيكفل التخلص من مثل هذه الموروثات الضحله تحياتي XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX تم تعديل 13 سبتمبر 2009 بواسطة Mohammad برجاء ان تكون الاضافة فى صلب الموضوع وليس الشخصنة ، شكرا تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عاشق الترحال بتاريخ: 13 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 سبتمبر 2009 (معدل) XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX تم تعديل 13 سبتمبر 2009 بواسطة Mohammad برجاء ان تكون الاضافة فى صلب الموضوع وليس الشخصنة ، شكرا قولوا لا إله إلا الله تفلحوا إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا إضغط هنا لقراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف إضغط هنا لزيارة موقع رسول الله إضغط هنا لعرض البث المباشر من المسجد الحرام تردد قناة الرحمه الجديد على النايل سات التردد 10873 معدل الترميز 27500 رأسي 3\4 تردد قناة الرحمه الجديد على العرب سات التردد 12149 معدل الترميز 27500 أفقي 3\4 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 13 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 سبتمبر 2009 اود ان اشير الى ان من يفكرون بالجن بهذا الشكل و يعتقدون في تأثيره عليهم بهذه الدرجه ليس لمستواهم العلمي شأن في هذاالموضوع كله هو حجم ثقافتهم و موروثاتهم الثقافيه و بالطبع يتدخل الدين (و كل حسب مفهومه) في اضفاء هاله وهميه من المصداقيه ليؤكد الأمر في عقولهم واعتقد بشده ان هذا الهراء الفكري سيختفي بمرور بعض الزمن و الذي سيكفل التخلص من مثل هذه الموروثات الضحله تحياتي بالطبع الدين برئ من هذا الفهم الخاطئ لدى البعض ، فالذين يفهمون الامر على انه أمر دينى هم بلاشك خاظئون فى فهمهم بدليل ان هناك الملايين لم يتخذوا الدين ذريعة لنشر هذا الفهم. لذا لايصح ان نتهم الدين بالتدخل فى اضفاء تلك الهالة تحت اى مسمى. فى اواخر الستينيات واوائل السبعينيات من القرن الماضى عندما بدأت الاهتمام بالامور الدينية وبدأت القراءة فى كتب الفقه والتفسير ، قرأت اشياءا لم يستطع عقلى ان يهضمها كان اهمها هو: زواج الجن من الانس ( ذكور الجن مع اناث الانس ، حيث لامشكلة اذا حدث العكس ) نسب الطفل لابيه على الرغم من وجوده فى اماكن بعيدة ( قد يكون من أهل الخطوة ) أقصى مدة الحمل والتى تصل فى بعض المذاهب الى خمس سنوات اى بعد وفاة والده بخمس سنوات وعندما استفسرت عن هذا الكلام وعن عدم قبولى له ، اُوصيت بان اترك كتب الفقه جانبا لاننى لن استطيع فهمها فى سنى هذا. وسألت مرة أخرى هل هذا موجود فى القرآن ، ( حيث لم تكن وسائل البحث الالكترونية قد حلت بعد ، ولو لم تكن حافظا للقرآن فلا يمكنك ان تجزم بوجودها أم لا ) فكان رده رحمه الله ان مدة الحمل والرضاعة فى القرآن هى 30 شهرا ، ولكن كتب الفقه تتحدث عن أمور خاصة لن تفهمها الآن ، ولازلت لم افهمها حتى بعد مرور اربعين عاما على تلك المحادثة. اود أن أقول فى نهاية مداخلتى أن فهمنا لامور معينة لايجب ان نلصقها بالدين ، لان هناك الكثير والكثير من مفاهيم القدماء التى الصقوها بالدين ثبت انها كانت مفاهيم عصرهم ومفاهيمهم الشخصية ولم تكن ابدا ماجاء به الدين. تحياتى للجميع -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 13 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 سبتمبر 2009 اود ان اشير الى ان من يفكرون بالجن بهذا الشكل و يعتقدون في تأثيره عليهم بهذه الدرجه ليس لمستواهم العلمي شأن في هذاالموضوع كله هو حجم ثقافتهم و موروثاتهم الثقافيه و بالطبع يتدخل الدين (و كل حسب مفهومه) في اضفاء هاله وهميه من المصداقيه ليؤكد الأمر في عقولهم واعتقد بشده ان هذا الهراء الفكري سيختفي بمرور بعض الزمن و الذي سيكفل التخلص من مثل هذه الموروثات الضحله تحياتي بالطبع الدين برئ من هذا الفهم الخاطئ لدى البعض ، فالذين يفهمون الامر على انه أمر دينى هم بلاشك خاظئون فى فهمهم بدليل ان هناك الملايين لم يتخذوا الدين ذريعة لنشر هذا الفهم. لذا لايصح ان نتهم الدين بالتدخل فى اضفاء تلك الهالة تحت اى مسمى. طبعا انا كلامي واضح يا محمد فليس للدين علاقه بهذه الاساطير بل مفهوم البعض و موروثاتهم الثقافيه فقط و استعانة البعض بالدين كذبا و بهتانا ليضيفوا للأمر مصداقيه سواء بحسن نيه او لأهداف الشعوذه و ما شابه و الدين من ذلك بريئ بالطبع تحياتي Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 13 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 سبتمبر 2009 (معدل) مشكلة الباحثين في ( عالم الجن ) او ماوراء الطبيعه كما افضل ان اسميه هو عدم وجود ابحاث ( بمنهج علمي ) لهذا العلم القائم بذاته مثله مثل اي علم آخر كعلوم الطب او الفلك او الفيزياء .. الخ وفيما حظيت هذه العلوم بالدراسه وتوالي البحث المنهجي حتى وصلت لنا كما هي عليه اليوم من وضوح ودقة بما يمكننا من الدراسه فيها ومعرفه ادق اسرارها بسهولة دون حاجة للجوء للتخمين او الاستماع للاساطير لتفسير مايغمض علينا فهمه في اي علم منها .. الا ان علم ماوراء الطبيعه للاسف لم يحظى بذات القدر من الاهتمام والدراسه فعليه فمازال من يريد الخوض في هذا العلم او معرفه شيء عنه اسير كثير من قصص الدجالين او تهيؤات الخائفين او مبالغات الجاهلين و غيرها من الامور التي لايتصور الاخذ بها ان كنا نريد الوصول لحقائق علمية ثابته وليس مجرد حكاوي او تسالي .. ولأن كتب الدين هي الكتب ( العلمية ) الوحيده تقريبا التي تناولت هذا العلم ( ولو من منظور ديني ) ولتوافر مثل هذه الكتب بغزاره لدى العامه مقارنة باي كتاب علمي متخصص آخر فلهذا اقترن لدينا دائما ( الجهل ) بهذا الميدان ( بالعلم ) الشرعي الذي نحاول استقاء معلوماتنا ( الميتافيزيقية ) منه .. عالم الجن موجود ولايمكن انكار وجوده برغم عدم قدرتنا على مشاهدتهم او التعامل معهم ( من طرفنا على الاقل ) تماما كعالم الفايروسات مثلا او الجراثيم التي لا نستطيع كافراد ( عاديين ) الاطلاع على شكلها او التخاطب معها وان كانت هي تستطيع وبكل سهوله الوصول لنا بل والتحكم في ادق خلايانا الحية بدون قدرة منا ( مجردين ) على ايقافها .. وكما ان نزلة برد عادية ليست بالضروره ( انفلونزا خنازير ) وان تشابهة الاعراض الاان ( الهوس ) او لنقل ( الفزع ) من الاصابة به يدفع ( البعض ) ممن يخشون هذه الاصابه سواء لتهويل المحيطين به عن ماسيحدث له ان حدث واصيب او لحالات اخرى راها وراى معاناتها حين اصيبت .. لكل هذا فكل من يصاب باي عرض ولو بسيط من اعراض البرد لابد ( يعزيه ) فورا للانفلونزا حتى اصبحت كل الاعراض المرضية تقريبا عند البعض تعزى لهذا السبب ويبحث لها عن علاج على اعتبار ان التشخيص الوحيد انفلونزا .. وخنازير .. الحقيقة فالامر ذاته تقريبا يحدث حين نتعامل مع كثير من الامراض النفسية التي ليس لها اساس عضوي فبدلا من ارجاعها لاسبابها الصحيحه نجد الذهن قد اتجه مباشرة لنسبتها لعالم الجن على اختلاف المسميات .. فهذا حسد وهذا مس وهذا سحر وهكذا .. وبرغم ان التعميم جائر في هذه الحاله وبرغم ان كثير من هذه الامراض يمكن شفاؤه وبسهوله اذا مااتبعنا المنهج العلمي في العلاج ولجأنا للطب النفسي الا ان هذا لا ينفي حقيقة ان بعض هذه الاعرض تعود بالفعل لاصابة لا عضويه ولا نفسيه وانما ( ميتافيزيقية ) سواء اعترفنا بهذا او لم نعترف .. المشكلة ان كثيرا ممن يمكن ان نطلق عليهم ( مثقفين ) لا يعترفون غالبا بنسبة بعض من هذه الاعراض لشيء اخر الا الوهم او العرض النفسي .. ويتركون التعامل مع ماوراء الطبيعه للعامة او قليلي الحظ من الثقافه او التعليم .. وفي الواقع فيمكننا احيانا الجمع بين نظرة كل من الفريقين .. ولاعطي على هذا مثال شائع جدا لدينا في مصر وهو حالة ( النزيف ) التي تصيب السيدات احيانا بلا سبب ويعزوها ( العامة ) للسحر او ماشابه فيما لها سبب علمي معروف ومثبت لدى الاطباء وهو ( لخبطة الهرمونات ) .. اذا ففي هذه الحالة لا عذر ان قال العامة بان المسألة سحر فهي لا تغدوا طبيا الا ( عرض ) واضح نتج عن حالة جسمانية واضحه طبيا .. نزيف نتيجة خلل في الهورمونات .. طيب ولو سالنا .. ماسبب هذا الخلل ؟؟ يجيبك الطب في هذه الحالة ( لسبب غير معروف ) .. وهذا هو بيت القصيد . . قد يكون السبب غير المعروف هو اصابة ما او عطب في احد اجزاء الجسم لم يتوصل الطب بعد لمعرفه مكانه على وجه الدقة .. وقد يكون ايضا هو السبب الآخر لفريق ( الدهماء ) بأنه اتصال الجسم بعالم ماوراء الطبيعة لسبب ما أو بطريقة ما .. لا يضيرنا الاعتراف باي من وجهتي النظر كما لا يمكننا ترجيح كفة اي منهما على الاخرى .. ولكن تكمن الخطورة في اخذ ( الصفوة ) بالراي القائل بنسبة الاعراض النفسية لعالم الجن في تفويت الفرصة على الطب النفسي لتقديم العلاج في امراض ربما بالفعل ليس لها علاج الا عنده .. وعلى هذا ففي رايي المتواضع ان يتم البحث دائما عن سبب ( طبي ) لاي مرض والبحث عن العلاج له على هذا الاساس وفي نفس الوقت نأخذ بالاسباب في التحرز من الاسباب الاخرى ( الميتافيزيقية ) والتي لن يضرنا لو وضعناها في الحسبان .. احيانا .. تم تعديل 13 سبتمبر 2009 بواسطة doha ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 13 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 سبتمبر 2009 مشكلة الباحثين في ( عالم الجن ) او ماوراء الطبيعه كما افضل ان اسميه هو عدم وجود ابحاث ( بمنهج علمي ) لهذا العلم القائم بذاته مثله مثل اي علم آخر كعلوم الطب او الفلك او الفيزياء .. الخوفيما حظيت هذه العلوم بالدراسه وتوالي البحث المنهجي حتى وصلت لنا كما هي عليه اليوم من وضوح ودقة بما يمكننا من الدراسه فيها ومعرفه ادق اسرارها بسهولة دون حاجة للجوء للتخمين او الاستماع للاساطير لتفسير مايغمض علينا فهمه في اي علم منها .. الا ان علم ماوراء الطبيعه للاسف لم يحظى بذات القدر من الاهتمام والدراسه فعليه فمازال من يريد الخوض في هذا العلم او معرفه شيء عنه اسير كثير من قصص الدجالين او تهيؤات الخائفين او مبالغات الجاهلين و غيرها من الامور التي لايتصور الاخذ بها ان كنا نريد الوصول لحقائق علمية ثابته وليس مجرد حكاوي او تسالي .. ولأن كتب الدين هي الكتب ( العلمية ) الوحيده تقريبا التي تناولت هذا العلم ( ولو من منظور ديني ) ولتوافر مثل هذه الكتب بغزاره لدى العامه مقارنة باي كتاب علمي متخصص آخر فلهذا اقترن لدينا دائما ( الجهل ) بهذا الميدان ( بالعلم ) الشرعي الذي نحاول استقاء معلوماتنا ( الميتافيزيقية ) منه .. عالم الجن موجود ولايمكن انكار وجوده برغم عدم قدرتنا على مشاهدتهم او التعامل معهم ( من طرفنا على الاقل ) تماما كعالم الفايروسات مثلا او الجراثيم التي لا نستطيع كافراد ( عاديين ) الاطلاع على شكلها او التخاطب معها وان كانت هي تستطيع وبكل سهوله الوصول لنا بل والتحكم في ادق خلايانا الحية بدون قدرة منا ( مجردين ) على ايقافها .. وكما ان نزلة برد عادية ليست بالضروره ( انفلونزا خنازير ) وان تشابهة الاعراض الاان ( الهوس ) او لنقل ( الفزع ) من الاصابة به يدفع ( البعض ) ممن يخشون هذه الاصابه سواء لتهويل المحيطين به عن ماسيحدث له ان حدث واصيب او لحالات اخرى راها وراى معاناتها حين اصيبت .. لكل هذا فكل من يصاب باي عرض ولو بسيط من اعراض البرد لابد ( يعزيه ) فورا للانفلونزا حتى اصبحت كل الاعراض المرضية تقريبا عند البعض تعزى لهذا السبب ويبحث لها عن علاج على اعتبار ان التشخيص الوحيد انفلونزا .. وخنازير .. الحقيقة فالامر ذاته تقريبا يحدث حين نتعامل مع كثير من الامراض النفسية التي ليس لها اساس عضوي فبدلا من ارجاعها لاسبابها الصحيحه نجد الذهن قد اتجه مباشرة لنسبتها لعالم الجن على اختلاف المسميات .. فهذا حسد وهذا مس وهذا سحر وهكذا .. وبرغم ان التعميم جائر في هذه الحاله وبرغم ان كثير من هذه الامراض يمكن شفاؤه وبسهوله اذا مااتبعنا المنهج العلمي في العلاج ولجأنا للطب النفسي الا ان هذا لا ينفي حقيقة ان بعض هذه الاعرض تعود بالفعل لاصابة لا عضويه ولا نفسيه وانما ( ميتافيزيقية ) سواء اعترفنا بهذا او لم نعترف .. المشكلة ان كثيرا ممن يمكن ان نطلق عليهم ( مثقفين ) لا يعترفون غالبا بنسبة بعض من هذه الاعراض لشيء اخر الا الوهم او العرض النفسي .. ويتركون التعامل مع ماوراء الطبيعه للعامة او قليلي الحظ من الثقافه او التعليم .. وفي الواقع فيمكننا احيانا الجمع بين نظرة كل من الفريقين .. ولاعطي على هذا مثال شائع جدا لدينا في مصر وهو حالة ( النزيف ) التي تصيب السيدات احيانا بلا سبب ويعزوها ( العامة ) للسحر او ماشابه فيما لها سبب علمي معروف ومثبت لدى الاطباء وهو ( لخبطة الهرمونات ) .. اذا ففي هذه الحالة لا عذر ان قال العامة بان المسألة سحر فهي لا تغدوا طبيا الا ( عرض ) واضح نتج عن حالة جسمانية واضحه طبيا .. نزيف نتيجة خلل في الهورمونات .. طيب ولو سالنا .. ماسبب هذا الخلل ؟؟ يجيبك الطب في هذه الحالة ( لسبب غير معروف ) .. وهذا هو بيت القصيد . . قد يكون السبب غير المعروف هو اصابة ما او عطب في احد اجزاء الجسم لم يتوصل الطب بعد لمعرفه مكانه على وجه الدقة .. وقد يكون ايضا هو السبب الآخر لفريق ( الدهماء ) بأنه اتصال الجسم بعالم ماوراء الطبيعة لسبب ما أو بطريقة ما .. لا يضيرنا الاعتراف باي من وجهتي النظر كما لا يمكننا ترجيح كفة اي منهما على الاخرى .. ولكن تكمن الخطورة في اخذ ( الصفوة ) بالراي القائل بنسبة الاعراض النفسية لعالم الجن في تفويت الفرصة على الطب النفسي لتقديم العلاج في امراض ربما بالفعل ليس لها علاج الا عنده .. وعلى هذا ففي رايي المتواضع ان يتم البحث دائما عن سبب ( طبي ) لاي مرض والبحث عن العلاج له على هذا الاساس وفي نفس الوقت نأخذ بالاسباب في التحرز من الاسباب الاخرى ( الميتافيزيقية ) والتي لن يضرنا لو وضعناها في الحسبان .. احيانا .. كلامك موزون جدا يا ضحى و الطب عاجز عن ايجاد تفسير لمئات من علامات الاستفهام بل و عاجز عن علاج 80% من الأمراض المعروفه و الكثير من الأدويه هي علاج للعرض و ليس للمرض و مع ذلك فالصاق حدوتة الجن بأي علامة استفهام من دول هو أمر مرفوض خصوصا لو لبس عباءة الدين و اصبح الجني المسلم او المسيحي او اليهودي يتزوج من الانسيات بمختلف دياناتهم و الله اعلم ممكن يعمل معاهم ايه تاني!! و لك ان تتخيلي خطورة انتشار مثل هذه الخرافات على العامه و امكانية التلاعب بها و الصاق اي فعل خاطئ او شاذ بكرامات و افعال الجان اشكرك Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان