اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مصر و حرب المياه


KWA

Recommended Posts

قديما قالوا عند حدوث أي جريمة (( أبحث عن المرأة )) .. وهاهنا أقول .. أبحث عن إسرائيل ..

خلال الأعوام الماضية .. زاد الحديث عن فكرة الصراع على الماء بجميع أنحاء العالم .. وأعتقد أن بلدان حوض النيل قد تنال قسط من هذا الصراع .. لا أعتقد أن هناك تنمية في بلدان وسط أفريقيا تستدعي في الوقت الحالي النظر للمياه بحيرة فيكتوريا على كونها محل نزاع ..فالمياه كثيرة ,اكثر من إحتياجات معظم دول جنوب حوض النيل .. ولكنها أقل من إحتياجات دول شمال حوض النيل وخاصة (( مصر )) فالسودان لديها ما يكفيها من مياه عن طريق النيل الأزرق .

لذا . فتحول موضوع مياه بحيرة فيكتوريا لمشكلة بلا داعي ..لابد وأن ورائها سبب سياسي .. وبعد الهدوء النسبي للحرب في جنوب السودان .. ربما أتي الدور لعرض أول سطر في سيناريو تخليق المشاكل لمصر ..

وبشكل عام .. يجب على الحكومة المصرية أن تفكر بشكل أكثر إستراتجيا .. ماذا لو زاد الضغط على مصر .. وتحولت مياه النيل لسلاح كسلاح البترول ..

أعتقد .. لإفقاد دول جنوب حوض النيل ما لديهم من ورقة ضغط على مصر .. لابد أن نفكر في بديل كمصدر للمياه .. والبديل هو

1- مد خط أنابيب مغطاة من الجانب الغربي لبحيرة ناصر إلي منخفض القطارة .. بحيث نملاء هذا المنخفض بمياه (( عذبة وليس مالحة )) وهذا الأمر يحتاج قرابة 150 عام .. ليمتلئ المنخفض .. وهذه العملية ستساعد على زيادة المياه الجوفية بالمناطق المحيطة بالمنخفض ..حيث يمكن إقامة مجتمعات سكانية تعيش على ضخ المياه الجوفية .. هذا بالإضافة للإستفادة من تلك المياه المنقولة عبر الأنابيب بتوليد طاقة هيدروليكية يعيش عليها المجتمع الجديد بتلك المنطقة .

2- البداء في إقامة محطات تحلية تعمل (( بالغاز الطبيعي )) (( أو الطاقة الذرية )) .. وذلك على الشريط الساحلي من الساحل الشمالي إلي السلوم .. ونقل كتلة بشرية من من سكان القاهرة وما حولها إلي تلك المنطقة .. بحيث تستخدم المياه هناك في عمليات صناعية يعيش عليها المجتمع الجديد .

بهذا الشكل يقل إعتمادنا بشكل نسبي على مجري النيل .. ووأيضا نخفض حجم التخزين خلف السد العالي .. ويزداد العمر الإفتراضي للسد .. وتقل خطورة حدوث زلازل بالمنطقة أو حدوث أي شروخ للسد في حالة الفيضان العالي .

والله أعلم

رابط هذا التعليق
شارك

فكرة الحل الثاني سبق وضعها فعلا من زمن بعيد وكانت تكلفة المياه سوف تكون اقل من تنقية مياه نهر النيل بالاضافة الى توليد الكهرباء وهذا ما تفعله فعلا اليابان داخل بلدها

ولكن عند المشروعات على مجلس الشعب لناء محطات ننوية لتحلية المياه وانتاج الكهرباء

تعالت الاصوات بالخوف من المفاعلات الننوية ووقتها كان حادث تشرنوبيل في اوكرانيا لسه طازه

وانتهى النقاش فيه قبل ما يبدأ

لكن تصور ماذا سوف تكون احوال مصر اذا توفر قدر كبير من المياه المحلاه وكذلك الكهرباء في مناطق كبيرة من جمهورية مصر تصلح لاقامة صرح صناعي وزراعي كبير بها

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...