اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الحويني : العلم للرجالة بس


حسام يوسف

Recommended Posts

من تجلياته عن الشيخ القرضاوي:

لا تأخذ من القرضاوي ... لا الحديث ... ولا الفقه... وقالها بصراحة خذ كلام القرضاوي في الحديث و أرميه في الحوش و ليس لكلامه قيمه

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?...;audioid=133100 الدقيقه 46

الشيخ يوسف القرضاوي فتاواه المنحرفة بالذات في العشر سنوات الأخيرة كأنه إنسان أخر ليس هو الذي كنا نظن به العلم قديماً ، لأنه حاد عن سبيل العلم يقيناً ولا أعتقد أن يعتذر عنه معتذر

أنا بحذر من الدكتور يوسف القرضاوي بقالي سنوات طويلة

أنا والله مستغرب هذا رجل فقيه يعني ؟!

"لكن هو طلعوا في دماغوا إنه هو مجتهد فالمجتهد يبقاله إختيارات ، أي واحد عشان يبقى مجتهد مطلق يبقاله إختيارت كدة ، زي ما عمل ابن تيمية مثلاً رحمه الله في الإختيارات الفقهية بتاعته التي خالف فيها العلماء أو طائفة من العلماء أو خالف فيها المذهب الحنبلي وأقام الدليل على صحة قوله ، والسيوطي لما ادعى الإجتهاد وقال أنا أناظر طوب الأرض فكل ما واحد يجي يناظره يقوله أنت مقلد أنا عايز عالم يناقشني كل ما يجيله واحد يقوله أنت مقلد وأنا لا أناقش المقلدين وأبى أن يناظر والأرض كانت مليانة بالعلماء آنذاك ، وتبجح غاية التبجح بمسألة إن أنا المجتهد المطلق في هذا الزمان وصنف في ذلك كتباً منها ( التحدث بنعمة الله ) ، منها ( الرد على من أخلد إلى الأرض وجهل أن الإجتهاد في كل عصر فرض ).

فعشان يتم له دعوى الإجتهاد عمل لنفسه إختيارات برضه فقهية ، طيب العلماء دول لما كان بيعمل إختيار فقهي كان يقيم عليه الدليل ، الشيخ يوسف القرضاوي الإختيارات الفقهية بتاعته عبارة عن إيه بقا ؟!!!!!"

فتاواه الشاذة تأتي في مجلدين في ثلاثة مجلدات

يقول ان الغزالي ومحمود شلتوت ليس لديهم علم

دي عينه من علمه الغزير و هيا دي الحكمة و الموعظة الحسنة و القول اللين و الرفق و تطبيق الاحاديث اللي متخصص فيها

خير الناس أنفعهم للناس

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 240
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

اخويا محمد الكلام الى حضرتك بتقوله ده انا حافظه وعارفه ؟؟

وطبعاً انا مش مع الكلام ده خالص

بس انا بتكلم عن موضوع الشيخ الالبانى اصلك حضرتك قولت انه سعاتى وامى

ياسيدى الفاضل اذ كنت تيعب على الوب اسحاق فى اسلوبه فياريت منتبعش نفس اسلوبه ؟؟

يعنى ننقل بس الكلام اللى قاله وممكن نقول راينا بدون تجريح ؟؟ ولا سخريه من اى احد ؟؟

اما طبعاً لو سخرنا من اى عالم يبقى كده مينفعش ننتقد صفه فى واحد هى فينا اساساً

وشكراً

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة ربنا يعينكم ويقويكم الموضوعات بتبقى حلوه قوي ومفيدة للدين لما يكون فيها عالم أو واعظ بنقطع في لحمه

أيوه هي دي الموضوعات التي بتخدم الدين بصحيح

هي دي الموضوعات اللي بتحبوها

وروادها كتير قوي من اللي بيعرفوا يعدلوا على العلماء

آسف على المقاطعة

كملوا

الأخ الزميل طارق حسن

يعلم الله كم أقدرك

سواء اتفقنا او اختلفنا

لكنك هنا تسخر من الموضوع من انه يفيد الدين

وتصفنا بأننا ممن يقطعون فى لحم علماء

أولا أعتقد أنى أفيد الاسلام بأن أفضح مثل هؤلاء المتشددين الذين يرون فهمهم للاسلام هو الاسلام

وأفضح من لايحترم المرأة نصف البشرية

ووأفضح من لا يحترم حتى عالم اسلامي أو داعية له

ثانيا

وصفتنا بأننا نقطع فى لحم هؤلاء العلماء

يا أخ طارق لسنا شتامين أو لعانين

أو جئنا للسباب

نحن نناقش وننتقد من لا يحترم أحد الا نفسه وفكره وفكر جماعته

فسامحك الله على السخرية والصاق تهم السب واللعن والتقطيع

تم تعديل بواسطة حسام يوسف
رابط هذا التعليق
شارك

اخويا محمد الكلام الى حضرتك بتقوله ده انا حافظه وعارفه ؟؟

وطبعاً انا مش مع الكلام ده خالص

بس انا بتكلم عن موضوع الشيخ الالبانى اصلك حضرتك قولت انه ساعاتى وامى

ياسيدى الفاضل اذ كنت تيعب على ابو اسحاق فى اسلوبه فياريت منتبعش نفس اسلوبه ؟؟

يعنى ننقل بس الكلام اللى قاله وممكن نقول راينا بدون تجريح ؟؟ ولا سخريه من اى احد ؟؟

اما طبعاً لو سخرنا من اى عالم يبقى كده مينفعش ننتقد صفه فى واحد هى فينا اساساً

وشكراً

كون اي واحد بيعمل عمل شريف فهذا لا يعيبه و كون اي واحد اتعلم على كبر دا شيء يفخر به و لم اذكر هذه الأمور من باب المعايرة و لكن عايزك تتفهم ان فيه ناس تانيه من اول ما وعيت على الدنيا و هيا بتتعلم دين على اصوله في الازهر الشريف و كذلك التعليم الجامعي في الازهر و معظم الجامعات الاسلاميه و تقارنهم بمن ثقف نفسه بنفسه

و ليت الأمر يقف عند هذا الحد .. بل ان ما يستفز المرء هو مبالغة تلاميذه في تقديسه لدرجة انقطاع السند عنده .. مع ان في وقت الالباني كان هناك مالا يقل عن خمسين عالما من جهابذة علماء الحديث في مصر و السعوديه في غاية التمكن

و لو فُهمت مشاركتي على انها سخريه من أي مسلم فأنا أعتذر عنها .. و هذا لا ينفي قناعاتي و كلما رأيت جملة "صححه الألباني" أمر بها كأنها غير مكتوبه

و بالنسبة للحويني فلو تتبعته بعين محايده فلن ترضى عنه علميا او خلقيا و قد تجنبت الخروج عن الموضوع و الاسهاب في هذه النقطه حتى لا ينجرف الحوار الى منطقة لا ارضاها .. و اقولك معلومه صغيره .. الشيخ نجيب المطيعي عليه رحمة الله الذي يذكر الحويني انه تلقى عنه و لم يذكر غير ذلك .. هل تعلم أنه أجاز الشيخ صفوت حجازي في الكتب السته إجازة مكتوبة؟

استدراك: ذكرت قبل ثلاث مشاركات ما نصه: بل إن هناك شاب خريج أزهري فند إبطال الألباني (أخطات في الكتابة و كنت أقصد الحويني) لأحد الأحاديث و أثبت صحته و أن له أصل في البخاري و معظم الكتب بطريقة علمية استعصت علي و لكن رأيت الفرق بين المتعلم و القارئ "

خير الناس أنفعهم للناس

رابط هذا التعليق
شارك

من تجلياته عن الشيخ القرضاوي:

لا تأخذ من القرضاوي ... لا الحديث ... ولا الفقه... وقالها بصراحة خذ كلام القرضاوي في الحديث و أرميه في الحوش و ليس لكلامه قيمه

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?...;audioid=133100 الدقيقه 46

الشيخ يوسف القرضاوي فتاواه المنحرفة بالذات في العشر سنوات الأخيرة كأنه إنسان أخر ليس هو الذي كنا نظن به العلم قديماً ، لأنه حاد عن سبيل العلم يقيناً ولا أعتقد أن يعتذر عنه معتذر

أنا بحذر من الدكتور يوسف القرضاوي بقالي سنوات طويلة

أنا والله مستغرب هذا رجل فقيه يعني ؟!

"لكن هو طلعوا في دماغوا إنه هو مجتهد فالمجتهد يبقاله إختيارات ، أي واحد عشان يبقى مجتهد مطلق يبقاله إختيارت كدة ، زي ما عمل ابن تيمية مثلاً رحمه الله في الإختيارات الفقهية بتاعته التي خالف فيها العلماء أو طائفة من العلماء أو خالف فيها المذهب الحنبلي وأقام الدليل على صحة قوله ، والسيوطي لما ادعى الإجتهاد وقال أنا أناظر طوب الأرض فكل ما واحد يجي يناظره يقوله أنت مقلد أنا عايز عالم يناقشني كل ما يجيله واحد يقوله أنت مقلد وأنا لا أناقش المقلدين وأبى أن يناظر والأرض كانت مليانة بالعلماء آنذاك ، وتبجح غاية التبجح بمسألة إن أنا المجتهد المطلق في هذا الزمان وصنف في ذلك كتباً منها ( التحدث بنعمة الله ) ، منها ( الرد على من أخلد إلى الأرض وجهل أن الإجتهاد في كل عصر فرض ).

فعشان يتم له دعوى الإجتهاد عمل لنفسه إختيارات برضه فقهية ، طيب العلماء دول لما كان بيعمل إختيار فقهي كان يقيم عليه الدليل ، الشيخ يوسف القرضاوي الإختيارات الفقهية بتاعته عبارة عن إيه بقا ؟!!!!!"

فتاواه الشاذة تأتي في مجلدين في ثلاثة مجلدات

يقول ان الغزالي ومحمود شلتوت ليس لديهم علم

دي عينه من علمه الغزير و هيا دي الحكمة و الموعظة الحسنة و القول اللين و الرفق و تطبيق الاحاديث اللي متخصص فيها

لن أعلق سوي بمقالة عن أخلاق شيخنا الجليل القرضاوي الذي تستقبله قطر وغيرها بالورود ويستقبله في مصر الأمن

السنوسي محمد السنوسي (المصريون) : بتاريخ 12 - 9 -

حين سمعت شيخنا العلامة يوسف القرضاوي في نقابة الصحفيين خلال زيارته الأخيرة لمصر يقول: إنني ما زلت لم أُكوِّن رأيًا في بعض المسائل، ولم أصل فيها إلى نتيجة نهائية.. كنت أحسبه يقول هذا من باب التواضع، والتشبه بالسلف الصالح من علماء الأمة مثل الإمام مالك رضي الله عنه الذي سُئل في أربعين مسألة، فقال في ست وثلاثين منها: لا أدري. ومثل الإمام الشافعي الذي وضع لنا قاعدة: من قال لا أدري، فقد أفتى!

وحين ورد لي هذا الخاطر قلت: لا بأس؛ فالعلامة القرضاوي أحق الدعاة بسمت العلماء، علمًا وخلقًا وأدبًا وعملاً.

هكذا عرفناه عبر مسيرته الدعوية التي أربتْ عن نصف قرن.

لكنني حين سمعته لاحقًا في قناة (أنا) الفضائية يعلق على سؤال حول حكم ترقيع غشاء البكارة لمن فقدته رغمًا عنها قائلاً: "لم أصل في هذه المسألة إلى حكم أطمئن إليه"، قلت في نفسي: سبحان الله.. إن ما قاله شيخنا آنفًا في نقابة الصحفيين كان حقيقة لا مجازًا..!!

وتساءلت أيجوز أن يكون هذا الرجل الذي ألَّف أكثر من 150 كتابًا في الفقه والفكر والدعوة، وتتلمذ على يديه الكثيرون، وشهد له علماء الأمة ودعاتها ومفكروها بالثقة والتثبت والتجرد والتجديد.. أيجوز أنه لم يطمئن إلى رأي في بعض المسائل؟!

إن إعلان شيخنا العلامة رأيه هذا على الملأ، لهو درس عملي أبلغ من كل قول، خاصة لهؤلاء الشباب الذين يستعجلون الإفتاء، ويتشوفون إلى صدارة المجالس وتبوؤ منصة التدريس والتوجيه وهم بعدُ يجب ألا يبرحوا مقاعد التعلم والتدريب!! فحالهم كما قيل في ترثنا: "تزبب قبل أن يتحصرم"!! أي يريد أن يكون زبيبًا قبل أن يمر بالمرحلة السابقة على ذلك وهي مرحلة "الحصرمة".

ثم قلت: إنه درس أيضًا لبعض العلماء الذين يحسبون أن تخصصهم في مجال من مجالات الفكر الإسلامي يخوِّل لهم أن يفتوا في كل المجالات؛ فيضلوا الناس، ويبدلوا الأحكام، ويكونوا فتنة لغيرهم والعياذ بالله! وفاتهم أنه ليس في العلم كبير، وأن العلم يتجزأ وبالتالي يتجزأ الاجتهاد، وأن من عرف مسائل كثيرة لا يضره أن يجهل واحدة.. كما فاتهم أن "الاجتهاد الجماعي" بات ضرورة آكدة في عصرنا الذي تتسارع فيه وتيرة المتغيرات المعرفية والاجتماعية.. هذه واحدة

** ** **

أما الثانية.. فقد كان من حسن حظي أن أجالس العلامة القرضاوي - في اليوم التالي للقائنا به في النقابة- في بيت أستاذنا الدكتور عبد الحليم عويس، وهو يزوره بعد وعكة صحية عافاه الله منها بفضله ومنِّه.

ورأيت الدكتور عبد الحليم يطلب من شيخنا أن يسامح الأستاذ عمرو خالد بعدما كان منه حين ذهب إلى الدانمارك بعد أزمة الرسوم المسيئة للرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم، مخالفا رأي كثيرين من العلماء والمفكرين على رأسهم العلامة القرضاوي.

فقال شيخنا القرضاوي متعجبًا: يا دكتور هذا موضوع انتهى وقد سامحته. ثم أردف: أرجو ألا تبلغه بذلك؛ لأنه موضوع انتهى منذ زمن، وحتى لا يحدث سوء فهم؛ أي يقصد: حتى لا يفهم أحد أنه لم يكن قد سامح عمرو خالد من قبل.

لقد نزلت كلمات العلامة القرضاوي علىَّ بردًا وسلامًا، وأحسست وأنا أستمع إلى هذا "الحوار الأخوي" أنني أمام صورة مضيئة تُجسِّد أخلاق العلماء، وسماحة الدعاة من سلفنا الصالح، الذين كانوا حريصين على أخوتهم، وصفاء العلاقة بينهم.

** ** **

حقًّا.. هكذا تكون أخلاق العلماء، وهكذا يكون سلوك "الأستاذ" مع تلميذه حينما يخطئ.. يعفو عنه ويصفح، ويقبل المعذرة.

فلأنه "الأستاذ"؛ لا يتكبر، ولا يتعالم.. بل يخفض جناحه بالرحمة والمودة للمؤمنين، ويُقيل عثراتهم؛ إيمانًا منه بأن الإسلام - خاصة في واقعنا الأليم- يحتاج إلى تضافر الجهود، وتكاتف جميع أبنائه.

إن التدين الصحيح لن يتحقق إلا بأصحاب النفوس السمحة، والأخلاق القويمة.. أما "التدين المغشوش" أو التطرف والتشدد، فهما - كما كان يذكر شيخنا العلامة محمد الغزالي- رَشْحٌ عن نفوس لم تعرف الأخلاقُ الفاضلةُ إليها سبيلاً!!فبارك الله لنا في شيوخنا وعلمائنا ودعاتنا.. وحفظ الإسلام والمسلمين من كل سوء

تم تعديل بواسطة agbe
رابط هذا التعليق
شارك

اخويا محمد الكلام الى حضرتك بتقوله ده انا حافظه وعارفه ؟؟

وطبعاً انا مش مع الكلام ده خالص

بس انا بتكلم عن موضوع الشيخ الالبانى اصلك حضرتك قولت انه ساعاتى وامى

ياسيدى الفاضل اذ كنت تيعب على ابو اسحاق فى اسلوبه فياريت منتبعش نفس اسلوبه ؟؟

يعنى ننقل بس الكلام اللى قاله وممكن نقول راينا بدون تجريح ؟؟ ولا سخريه من اى احد ؟؟

اما طبعاً لو سخرنا من اى عالم يبقى كده مينفعش ننتقد صفه فى واحد هى فينا اساساً

وشكراً

كون اي واحد بيعمل عمل شريف فهذا لا يعيبه و كون اي واحد اتعلم على كبر دا شيء يفخر به و لم اذكر هذه الأمور من باب المعايرة و لكن عايزك تتفهم ان فيه ناس تانيه من اول ما وعيت على الدنيا و هيا بتتعلم دين على اصوله في الازهر الشريف و كذلك التعليم الجامعي في الازهر و معظم الجامعات الاسلاميه و تقارنهم بمن ثقف نفسه بنفسه

و ليت الأمر يقف عند هذا الحد .. بل ان ما يستفز المرء هو مبالغة تلاميذه في تقديسه لدرجة انقطاع السند عنده .. مع ان في وقت الالباني كان هناك مالا يقل عن خمسين عالما من جهابذة علماء الحديث في مصر و السعوديه في غاية التمكن

و لو فُهمت مشاركتي على انها سخريه من أي مسلم فأنا أعتذر عنها .. و هذا لا ينفي قناعاتي و كلما رأيت جملة "صححه الألباني" أمر بها كأنها غير مكتوبه

و بالنسبة للحويني فلو تتبعته بعين محايده فلن ترضى عنه علميا او خلقيا و قد تجنبت الخروج عن الموضوع و الاسهاب في هذه النقطه حتى لا ينجرف الحوار الى منطقة لا ارضاها .. و اقولك معلومه صغيره .. الشيخ نجيب المطيعي عليه رحمة الله الذي يذكر الحويني انه تلقى عنه و لم يذكر غير ذلك .. هل تعلم أنه أجاز الشيخ صفوت حجازي في الكتب السته إجازة مكتوبة؟

استدراك: ذكرت قبل ثلاث مشاركات ما نصه: بل إن هناك شاب خريج أزهري فند إبطال الألباني (أخطات في الكتابة و كنت أقصد الحويني) لأحد الأحاديث و أثبت صحته و أن له أصل في البخاري و معظم الكتب بطريقة علمية استعصت علي و لكن رأيت الفرق بين المتعلم و القارئ "

معلومة إجازة الدكتور صفوت حجازي قيمة فعلا ولكن هل تقصد أخي بالخريج الأزهري الأزهري الأصلي فأبحاثه قيمة فعلا ما شاء الله

تم تعديل بواسطة agbe
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم:

كما قالها الشيخ الحويني قالها البابا شنوده ....

انا هنا لا استشهد بكلام البابا لاثبت كلام الشيخ الحويني

ولكني اوضح ان ما قاله الشيخ ليس بدعه اسلاميه ولا مسيحيه ولا يهوديه

فهل اجتمعت هذه الاديان الثلاثه ان العلم الديني والتعمق فيه لا قدره للنساء عليه وانه محصورا للرجال من فراغ انها صدفه ام ان هناك حكمه من ذلك ...

هل ما ورد لنا في قصه مريم عليها السلام

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ [آل عمران:35]

ثم

{ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }

ليس الذكر كالانثي في خدمه بيت المقدس والتعبد فيه (جسديا)

اللهم خذنا اليك منا .....وشغلنا بك عنا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قول الله نعالى في قصة مريم عليها السلام

" وليس الذكر كالأنثى "

للعلماء فيه قولان الأول أن معناه تفضيل الذكر على الأنثى في باب العبادة والخدمة في بيت المقدس كما ذكر الأخ الفاضل السويفي.

والرأي الآخر هو أن امرأة عمران لما قالت (رب إني وضعتها أنثى) كأنها ارتاعت وكرهت كونها أنثى، وانتهى أمرها إلى التحسير على ذلك، قال الله تعالى (والله أعلم بما وضعت) والمقصود منه : أنّ اللَّه أعلم منها بنفاسة ما وضعت ، وأنها خير من مطلق الذكر الذي سألْته ، فالكلام إعلام لأهل القرآن بتغليطها ، وتعليم بأنّ من فوّض أمره إلى الله لا ينبغي أن يتعقّب تدبيره .

ويكون معنى قوله ( وليس الذكر كالأنثى ) أي وليس الذكر الذي طلبت كالأنثى التي وهبت، بل هذه أفضل من أكثر الذكور.

وهو رأي محترم مال إليه الزمخشري وتفسير المنتخب الذي وضعته لجنة من علماء الأزهر، وذكره معظم المفسرين كقول محتمل في معنى الآية.

تم تعديل بواسطة alshora

رب زدني علما

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قول الله نعالى في قصة مريم عليها السلام

" وليس الذكر كالأنثى "

للعلماء فيه قولان الأول أن معناه تفضيل الذكر على الأنثى في باب العبادة والخدمة في بيت المقدس كما ذكر الأخ الفاضل السويفي.

والرأي الآخر هو أن امرأة عمران لما قالت (رب إني وضعتها أنثى) كأنها ارتاعت وكرهت كونها أنثى، وانتهى أمرها إلى التحسير على ذلك، قال الله تعالى (والله أعلم بما وضعت) والمقصود منه : أنّ اللَّه أعلم منها بنفاسة ما وضعت ، وأنها خير من مطلق الذكر الذي سألْته ، فالكلام إعلام لأهل القرآن بتغليطها ، وتعليم بأنّ من فوّض أمره إلى الله لا ينبغي أن يتعقّب تدبيره .

ويكون معنى قوله ( وليس الذكر كالأنثى ) أي وليس الذكر الذي طلبت كالأنثى التي وهبت، بل هذه أفضل من أكثر الذكور.

وهو رأي محترم مال إليه الزمخشري وتفسير المنتخب الذي وضعته لجنة من علماء الأزهر، وذكره معظم المفسرين كقول محتمل في معنى الآية.

جزاك الله خيرا أخي استفدت جدا من المشاركة

رابط هذا التعليق
شارك

كما قالها الشيخ الحويني قالها البابا شنوده ....

ولا أهمية عندي لا لقول الحويني ولا لقول البابا فأمامي السيدة عائشة كان الصحابة يسألونها وأمامي فقيهات وعالمات وأمامي حديث طلب العلم فريضة علي كل مسلم وليس فيه تحديد وليس هناك نص قال فيه الرسول المرأة لا تعلم الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟ ولو أن الحويني له كلام أخر لا أعتقد أن البابا يقوله بأن جميع من الكليات اثمات سواء ملتزمين بالضوابط الشرعية أم لا وأن المرأة لا تتعلم سوي القراءة والكتابة لا حاجة لها بأي علوم أخري وأسئلة كثيرة طرحناها لم يرد عليها أحد ثم تأتي مفاجأة بهذه المشاركة وأن البابا يقول نفس الكلام بصراحة لا أصدق أن يكون هذا الكلام في بلد الأزهر مع احترامي وإلي الله المشتكي

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم:

كما قالها الشيخ الحويني قالها البابا شنوده ....

انا هنا لا استشهد بكلام البابا لاثبت كلام الشيخ الحويني

ولكني اوضح ان ما قاله الشيخ ليس بدعه اسلاميه ولا مسيحيه ولا يهوديه

فهل اجتمعت هذه الاديان الثلاثه ان العلم الديني والتعمق فيه لا قدره للنساء عليه وانه محصورا للرجال من فراغ انها صدفه ام ان هناك حكمه من ذلك ...

هل ما ورد لنا في قصه مريم عليها السلام

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ [آل عمران:35]

ثم

{ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }

ليس الذكر كالانثي في خدمه بيت المقدس والتعبد فيه (جسديا)

الاخ السويفي

قلت (كما قالها الشيخ الحويني قالها البابا شنوده ....)

ونقول ان الباب شنوده يقول ما يقول ويحق له ان يفتي في دينه وان يحافظ علي كهنوته

ولكن ما علاقة ما قاله الشيخ الحويني وما قاله البابا شنوده

الا اذا كنت تعتقد ان بالاسلام ايضا رجال كهنوت ولهم وظائف كهنوتيه وهذا ما نحذر منه دائما وابدا من ان رجال الدين بتدخلهم في كل شيء في حياتنا جعل العباد تنظر اليهم نظرة بها شيء من القداسه جعلتك اخي الكريم ان تقارن بين رجال الكهنوت في المسيحيه ورجال الدين في الاسلام ولم يعد ينقصهم الا ان يذهب المسلم لكي يعترف امامهم حتي تكتمل الصورة

الاخ الكريم

عليك بمراجعه ما قلت وابطال مااستهدت به لانه استدلال باطل ويضر الاسلام ولا يفيده

ونقول ايضا ان الدين الاسلامي لا يعترف بوجود نساء كهنوت في الاسلام ولا رجال كهنوت ايضا

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

أحسب أن ديننا الأسلامى الحنيف لو نطق رادا على تجاوازات الحوينى - ومن هم على شاكلته - لقال " من له أصدقاء كهؤلاء ....ليس فى حاجة إلى أعداء !! "

يوم قلت آه .. سمعوني قالوا فَسَدْ

ده كان جدع قلبه حديد .....واتحسد

رديت على اللايمين أنا وقلت .. آآآآه

لو تعرفوا معنى زئير .......... الأسد

عجبي !!

رابط هذا التعليق
شارك

بغض النظر عن مسألة الاستشهاد براي البابا في مايوافق كلام الحويني وان كان في علاقه مابين الحالتين من اساسه او لا .. بغض النظر عن اجمالي كلام البابا ففي حته لفتت نظري في رده واتمنى تتأملوها معايا شويه ..

وشدد البابا على ضرورة الكلام فى الوقت المناسب، الذى يكون فيه الشخص الآخر مستعداً للسماع، وأن يكون الحديث قليلاً، لأن الحديث الكثير «خطيئة» – حسب قوله – محذراً فى الوقت نفسه من محاولة استدراج البعض فى الحديث لمعرفة أسرارهم.

وقال: «بولس الرسول وضع مبدأ يسير عليه، وهو أن يريح الناس، لذلك كان يعرف نفسية كل واحد وطباعه ويعامله بها»، مؤكداً أن الوجه البشوش دائماً يستمر، بينما الوجه الكِشر لا يمكن أن يكسب أحداً.

اعتقد كلام موزون يستحق التأمل كما اعتقد ان وبعد ماكل طرف قال وجهة نظره اصبح ( الكلام الكتير ) ملوش لازمه خاصه لما يكون الوقت غير مناسب ابدا .. اتمنى من كل حد شايف الي انا شيفاه يبقى يكف ايده عن اضافة المزيد في هذا الموضوع خاصة والمزيد لن يأتي بجديد ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف ليه الحجر علي الرأي

اظن من اقل حقوق الانسان هو حريه الرأي

مفيش في الاسلام كهنوت ولا اساقفه, يعني كلامه ولا هو قران ولا فرض ,ده شيخ جليل له رايه قد نتفق معاه أو نختلف

من حقه ان يكون له رأي ومن حقي أنا وغيري نتفق أو نختلف

المشكله هو الحجر علي الرأي

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف ليه الحجر علي الرأي

اظن من اقل حقوق الانسان هو حريه الرأي

مفيش في الاسلام كهنوت ولا اساقفه, يعني كلامه ولا هو قران ولا فرض ,ده شيخ جليل له رايه قد نتفق معاه أو نختلف

من حقه ان يكون له رأي ومن حقي أنا وغيري نتفق أو نختلف

المشكله هو الحجر علي الرأي

أخى العزيز الفاضل دكتور زياد

وما رأيك فى الشيخ عندما يحجر على رأى أى عالم اسلامي؟

ويسفه رأيه؟

ويعطينا فكرة أن الاسلام هو فهم الحويني للاسلام؟

رابط هذا التعليق
شارك

أنا اقل من ان يكون لي رأي في شيخ مثل الحويني آجي أنا في رباط جزمته

بالنسبه للتسفيه أنا بصراحه أول مره أسمع الكلام ده

فين وامتي قام الشيخ بتسفيه كلام عالم أأخر

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

عذرا لعدم الرد نظرا لظروف سفرى و لكن اعود بأذن الله

و لكن هذه المرة انقل لكم مقال قراته فى موقع مصراوى و سأترك لكم التعليق

دار نقاش حاد بين شيخ الازهر الدكتور محمد سيد طنطاوى وبين احدى الطالبات بأحد المعاهد الازهرية أثناء جولته التفقدية للوقوف على مدى استعدادها لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير حول ارتدائها النقاب في هذا السن الصغير.

وقال الصحفي أحمد البحيرى الذي شهد الواقعة لبرنامج 90 دقيقة الاحد ان شيخ الازهر الح على الطالبة - فى الصف الثانى الإعدادى وترتدى النقاب داخل الفصل - لكي تخلع النقاب، فقالت له انها لا تحب ان تخرج في الشارع وهي كاشفة لوجهها فرد عليها: "النقاب مجرد عادة لا علاقة له بالدين الإسلامى من قريب أو بعيد.

وطلب شيخ الأزهر من الطالبة عدم ارتداء النقاب مرة أخرى طوال حياتها، فقالت إنها ترتديه حتى لا يراها أحد، فرد طنطاوى منفعلاً: "قلت لك إن النقاب لا علاقة له بالإسلام وهو مجرد عادة، وأنا أفهم فى الدين أكتر منك ومن اللى خلفوكى".

وأمرها طنطاوي بخلع النقاب وقال لها: "إنت قاعدة مع زميلاتك البنات فى الفصل لابسة النقاب ليه؟".

وعندما خلعت النقاب قال لها شيخ الأزهر: "أمال لو كنت حلوة شوية كنت عملتى إيه؟

وأعلن شيخ الازهر عزمه إصدار قرار رسمى بمنع دخول المنتقبات المعاهد الأزهرية

اليس هذا حجرا على الدين و عدم احترام اراء الفقهاء المعتبرين ان شيخ الازهر بيفهم عنها ومن اللى خلفوكى

رد مقنع و محترم من عالم جليل

[وسط][/وسط]

لا كبيرة مع ندم و استغفار و لا صغيرة مع تماد و اصرار

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 شهور...
بصراحة كنت ناوية اكتب عن سيرة الشيخ هنا والاشارة الى حواراته مع العلامة الشيخ الالبانى

لكن الانسان نفسه تأنف من الحديث هنا وسط هذه المعمعة

المهم الان نحن ليس بصدد الحديث عن هذا الرجل

انما الموضوع كله ان هناك رأى وانتم معترضين عليه

..قال الشيخ بالنص الاتى

بأى دليل تخرج امرأة على قناة فضائية تواجه الكاميرا وتخاطب ملايين الناس فى جلالات الارض ..وماذا عند هذه المرأة من العلم حتى تقدمه ..العلم انما هو للرجال..العلم بتاع الرجالة بس..اى امرأة مع احترامى يعنى..عشان مفيش واحدة تفكر ان انابفطس فى الكل..أى امرأة مهما صعدت هى مقلدة وعامية ..مفيش امرأة دارسة العلم على اصوله..تعرف تفرع صح وتعرف تستنبط صح وتعرف تخرج صح وتعرف الحديث ده صحيح واللا ضعيف..مفيش واحدة انا اعرفها على الاقل ...وانا اعرف تقريبا معظم المعلمات اللى بيعلموا فى مصر -من الاسئلة اللى هما بيسألونى اياها ..فأنا عارف مستواهم..هى ممكن تعمل مجلس خاص..ممكن تعمل درس فى مدرسة فى معهد علمى والكلام ده..لان الجهل فاشى فى الناس.. فأى معلمة من دول قرأت كلمتين او ثلاثة او اربعة تستطيع ان ربنا يهدى بيها كثيرات من الاخوات.. الاصل عندنا ان تقر المرأة فى بيتها والأصل انها لا تخاطب الرجال الا لضرورة وانها تعتزل الرجال ده الاصل الاصيل فى القران والسنة وانا يكفينى ايه-واذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب-

اولا الشيخ معترض اولا من خروج المرأة على شاشة فضائية حفاظا عليها خصوصا انه مش فرض عين عليها انها تخرج على قناة فضائية لان الرجال موجودون والمرأة مطلوب منها ن تدعو بنى جنسها يعنى حتى لو افترضنا وجود عالمة فلها ان تعلم النساء وليس الرجال ديه حاجة

ثانيا الشيخ قال وماذا عند هذه المرأة من العلم لأنه الكثيرات يتصلون به ويسألونه فى مسائل علمية كما يقول هو اذن هو يعرف مستواهن العلمى الضعيف ..وهو يتكلم الان عن مصر ..هو الذى ذكر ذلك فى حديثه ..يعنى مينفعش نأخذ جزء من كلامه ونعممه

يعنى بالتأكيد لو فى واحدة متعلمة كويس جدا مش بمفهومنا احنا للعلم اللى هو قراءة كتاب واللا اتنين ..لأ بالمفهوم الشرعى اللى هو العلم على اصوله من دراسة علم حديث ومعرفة الناسخ والمنسوخ وغيره..ديه اكيد الشيخ مش هيقول ليها لأ انت امرأة لا تصلحين ان تعلمى غيرك ..والله اعلم

الشيخ الحويني ده كلامه مشرف جدا و يصب في مصلحة الاسلام صبا صبا

مرة أخرى أجدنى مضطرا إلى الهرولة إلى كتاب قضايا المرأة للشيخ الفقيه "محمد الغزالى" عليه رحمة الله أستشيره فيما يقوله "أعلم أهل الأرض" .. فقال عليه رحمة الله تحت عنوان "حسنوا صورة المرأة المسلمة" وكأنه سمع مايقوله الشيخ "أعلم أهل الأرض" :

حسنوا صورة المرأة المسلمة

كنت فى ملتقى الفكر الإسلامى عندما تحدث السفير الألمانى عن الإسلام وقال للحاضرين يجب أن تصححوا أوضاع المرأة عندكم! فإن صورة المرأة الإسلامية تنفر الأوربيين من الدخول فى الإسلام!!.

قال لى أحد المستمعين: ماذا نفعل؟ فقلت له: عندما يعرض التاجر سلعته فيضفى عليها صفات ليست لها فإنه يكون غشاشا ٬ وعندما يعرضها وهو غير خبير بخواصها ٬ فتبدو للناس دون مستواها فإنه يكون مغفلا ٬ وسيظلم بضاعته ويجر عليها الكساد!. والرجل بعد ما شرح الله صدره للإسلام يقول للمسلمين: أحسنوا عرض دينكم ٬ ولا تصدوا الآخرين عنه بسوء الفهم وسوء العمل!

لنفرض أن رجلا كل رأسماله فى السُنّة حديث الحاكم فى المستدرك أن المرأة لا تتعلم الكتابة ٬ أو حديث صاحب الزوائد أن المرأة لا ترى رجلا ولا يراها رجل ٬ ثم جاء هذا المسكين ببضاعته المزجاة أو أحاديثه الموضوعة والمتروكة يعرض الإسلام على أهل أوروبا أو أمريكا ٬ هل يدخل فى الإسلام أحد؟ هل يحترم الإسلام رجل أو تحتفي به امرأة؟؟

إن بعض المسلمين يعرضون دينهم مزورا دميم الوجه ثم يذمون الناس لأنهم رفضوه ٬ وعندى أن هذا البعض الجهول يجب سجنه أو جلده لأنه صاد عن سبيل الله ٬ فتان عن الحقيقة التى صدع بها صاحب الرسالة الخاتمة عليه الصلاة والسلام..

إن الإسلام سوى بين الرجل والمرأة فى جملة الحقوق والواجبات ٬ وإذا كانت هناك فروق معدودة فاحترام ا لأصل الفطرة الإنسانية وما ينبنى عليها من تفاوت الوظائف! وإلا فالأساس قوله تعالى: ` فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض` وقوله: ` من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون `.

إن هناك تقاليد وضعها الناس ولم يضعها رب الناس دحرجت الوضع الثقافى والاجتماعى للمرأة ٬ واستبقت فى معاملتها ظلمات الجاهلية الأولى ٬ وأبت إعمال التعاليم الإسلامية الجديدة فكانت النتائج أن هبط مستوى التربية ومال ميزان الأمة كلها مع التجهيل المتعمد للمرأة والانتقاص الشديد لحقوقها...

قال لى أحد المستمعين غاضبا: أيسرك أن تكون ` بنازير بوتو` رئيسة وزراء؟

فقلت ضاحكا: سألنى مسلم إنكليزي: هل يحاربون `مسز تاتشر` لأنها امرأة تولت الحكم؟ .. فقلت له: بماذا تجيب هذه المرأة! إذا قالت لك وهى واسعة الثقافة إننى توليت الحكم على مذهب أهل الظاهر فى الفقه الإسلامى!.

ثم استتليت: لا تجعلوا بعض الأحكام الفرعية المختلف فيها حجر عثرة أمام عقائد الإسلام وأركانه الكبرى ..

رحم الله الشيخ الفقيه .. ورحمنا وإياكم من الخطر الذى يحيق بعقول نحتاجها لما هو أهم من علم المتعالمين

إخترت أن يكون ردى على من يرفعون الشيخ الحوينى إلى درجة التقديس ، استطرادا لمداخلة سابقة لى استعنت فيها برأى الشيخ الفقيه محمد الغزالى ..

اخترت ذلك لأنى سألجأ إليه مرة أخرى لأبين تهافت رأى الشيخ الحوينى فى علم المرأة ، وأنه لا يؤخذ منها علما ، وأن غاية علمها هو التقليد والاتباع

فى صفحة 158 وما بعدها من كتاب "تراثنا الفكرى فى ميزان الشرع والعقل" ، وتحت عنوان "المرأة وخدمة السنة" ، يقول الشيخ الغزالى وكأنه يرد على "أعلم أهل الأرض" :

علوم السنة من أهم علوم الشريعة ، والصدارة فيها تحتاج إلى ذهن ناقد حفيظ .. وقد كنت أظن النساء آخر من يشتغل بهذه العلوم ، بله أن يبرزن ويبلغن مرتبة الإمامة ، حتى قرأت رسالة "السنة النبوية فى القرن السادس الهجرى" للدكتور محمود ابراهيم الديك ، فوجدت عالمات بالسنة ، لا يشق لهن غبار ، ولسن نزرا يسيرا ، بل عشرات من العالمات الثقات ..

ويستطرد الشيخ الجليل فى صفحة 159 وما بعدها :

أول هؤلاء الأساتذة ، السيدة المسندة – بصيغة اسم الفاعل – شهدة بنت الإبرى الكاتبة ، وكانت ذات دين وورع وعبادة ، سمعت من العلماء الكثير ن وعُمِّرت – عاشت قريبا من مائة عام – وكانت مليحة الخط ! ! لم يوجد فى زمانها من يكتب مثلها ، وقد تزوجت أحد وكلاء الخليفة ، وقضيت حياتها فى الدراسة والتعليم ..

لايعنينى أن أذكر هنا أسماء الرجال الذين تلقت عنهم ، وإنما.. وإنما يهمنى أن أذكر بعض من تلقوا العلم عليها ومنحتهم إجازة علمية بالرواية والتحديث ..

قالوا : سمع منها أبو سعد السمعانى ، وروى عنها الحافظ ابو القاسم ابن عساكر ، وهو المؤرخ المشهور ، والموفق ابن قدامة الفقيه الحنبلى الثقة ، كما حدث ابو الفرج عبد الرحمن الجوزى أنها من شيوخه !!

وابن الجوزى من أرسخ الوعاظ قدما ، وهو مؤرخ ومفسر ومحدث له مكانة سامقة ،! وقد روى عنها حديثا طريفا ندع سنده ونذكر متنه لما فيه من عبرة ، فقد نقلت عن عبد العزيز بن يحيى النخعى أنه كان يصلى فى مسجد على عهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه ، فقرأ الإمام ذات ليلة "ولمن خاف مقام ربه جنتان" ، فقطع صلاته ، وجن ، وهام على وجهه ، ولم يوقف له على أثر !!

والعاطفة الدينية المشبوبة قد يكون لها أثر مدمر عند بعض الناس ، وأرى أن مثل هذه الروايات إذا سمح بها فى مجلس وعظ فيجب ألا تمر دون تعليق يضبط معناها ، وينفى ضررها ..

والدعوة الدينية فى عصرنا تحتاج إلى فقه وروية وذكاء .

وابن الجوزى فى كتابه "صيد الخاطر" يلفت النظر إلى هذه الحقيقة ، وهو كتاب عامر بالنظرات النافذة والنقد اللاذع ، والوعظ الحق ..

وهذا الحديث الذى روته شهدة بنت الإبرى ، يحسن أن يكون وصفا لسيدة أخرى من سيدات القرن السادس هى : "شمس الضحى" المتوفاة سنة 588 هجرية ، كانت تلقى الدروس فى مساجد بغداد ، وكانت معروفة بالزهد والتقوى والإقبال على الله ، ولكن علاقتها بالله لم تورثها شيئا من التطرف العاطفى المهلك ، وقد روت بعض السنن ، وصحبت الشيخ أبا النجيب السهروردى ..

ووددت لو ان مساجد العواصم الكبرى فى عالمنا الإسلامى المعاصر يدرِّس فيها مثل هذا الصنف من الواعظات القانتات المجيدات ..

إن الحاجة إليهن ملحة مع الغزو الحضارى الفتان الذى نتعرض له ، لكن دون ذلك جنادل من أدعياء التدين زاعمين بأن المرأة لم تخلق لهذا ( ! ) كأنها لا تصلح إلا فراشا لفحل لا هنا ولا هناك !!

ولم تكن "شمس الضحى" وحدها فى هذا المجال النبيل ، بل كان هناك أيضا "ضوء الصباح" بنت المبارك البغدادية المدعوة بخاصة العلماء ، وهى سيدة اشتهرت بكثرة قراءتها للقرآن الكريم ، وكانت تعقد مجلس الوعظ فى رباطها ، وتزوجها الشيخ أبو النجيب السهروردى .. وممن روى السنة عنها أبو السعد السمعانى .

ومن المحدثات أيضا "بلقيس بنت سليمان بن أحمد بن الوزير نظام الملك" ولدت بأصبهان سنة 517 هـ وتوفيت سنة 592 هـ ، وكان لها شيوخ من الرجال والنساء ، وسمع منها جماعة من العلماء ، وحدث عنها يوسف بن خليل وغيره .

لنترك هذا السرد ونتناول الموضوع من ناحية أخرى .

لنا منها إجازة

لقد أفدت كثيرا من كتاب "الترهيب والترغيب" للحافظ المنذرى ، وأنا أدرِّس لجماهير المصلين الذين يعمرون بيوت الله ، وما أحسب المؤلف رحمه الله ترك حديثا فى قضية تعرض لها ، وإن كان خلط بين الصحيح والسقيم خلطا بينا ، وعذره أنه يروى كل ما ورد ، وأنه لا يخدع القارئ فيتركه حائرا بيم ميز هذا من ذاك ، كلا .. !

إنه يعزو كل حديث إلى مصدره ، فما كان من رواية البخارى ومسلم فقد تجاوز القنطرة ، وما كان من رواية غيرهما نقد السند ببصيرة وذكر مايلحظه من ضعف ، إما بصيغة التمريض وهى "روى" أو بذكر اسم الراوى المتهم !!

ولكن كثيرا من القراء لايبالون بصحيح ولا ضعيف ، ويروون كل ما يقرءون ! وقد لاحظت أن المنذرى فى كتابه يحترم الشواهد من الصحاح إذا ساندت حديثا فيه ضعف ، ومن ثم قبل حديث "النار أسرع إلى فسقة القراء منها إلى عبدة الأوثان" ، على حين رفض الألبانى الحديث ، وحكم بوضعه ! ووجهة نظر المنذرى أن حديث مسلم عن أول ثلاثة تُسعَّر بهم النار يوم القيامة .. يصدِّق الحديث الوارد فى القراء الفسقة ، وأيا ما كان الأمر فالخطب سهل ، وشَكَرَ الله للرجلين الباحثين ، فقد يسروا لنا علما نافعا ..

إستوقفنى وأنا أقرأ فى تراجم محدثى القرن السادس أن أبا البركات البغدادى – من علماء السنة – كان له أختان ، أحداهما أم الحياء حفصة ، وهى راوية موثقة دارسة ، قال المنذرى عنها : ولنا منها إجازة ، كتبت عنها فى شوال سنة 608 هـ ! .. وتوفيت هذه السيدة التى تلقى عنها المنذرى سنة 612 هـ .

وهناك سيدة أخرى "أم حبيبة الأصبهانية عائشة بنت الحافظ معمر بن الفاخر القرشية العبشمية" ، قال المنذرى فى التكملة : حدثت الناس ، ولنا منها إجازة ، كتبت بها إلينا من أصبهان فى ذى القعدة سنة 606 هـ !

إن هذا الإمام الضخم يذكر دون تحرج أنه تلقى عن نساء فضليات ، اَجَزْنَهُ ، وأَذِنَّ له بالتحديث .. ويستطيع القارئ أن يقرأ أسماء عشرات فى قرن واحد من أولئك العالمات البارعات فى لادراسات افسلامية ..

أما زينب بن الشعرى وتدعى حرّة ! (564 – 615 هـ) فقد قال عنها بن خلكان : لنا منها اجازة كتبتها سنة 610 هـ

ياعجبا كبار المؤرخين والمحدثين يذكرون بتواضع العلماء وصدقهم أنهم أخذوا العلم عن نساء معروفات ، وأنهم نالوا منهن شهادات تقدير وتكريم وثقة !!

ماذا حدث لأمتنا فخلت الساحة من طالبات العلم وأساتذته ، وجاءت قرون أمسى فيها ذهاب فتاة إلى مدرسة جريمة ! بل خلت المساجد من العابدات فأضحت صلاة المرأة فى مسجد منكرا ! ..

وصار ذكر اسم المرأة ، أمَّا كانت أو زوجة ، شيئا إدّا ، وخيم صمت مطبق على العالم النسائى ، فما يعرض للنساء ذكر فى حديث عابر ، ولو حدث لأمر ما أن ذكر اسم امرأة ، فعلى وجل ، وبعد اعتذار يقول فيه المتحدث للسامعين : حاشاكم ، أو لا مؤاخذة ، وقد رأيت ذلك بعينى فى أقطار شتى !!

ويوجد الآن من العاملين فى الحقل الإسلامى من يكره أحوال المرأة فى هذا العصر ، ويريد العودة بها إلى الأحوال المأنوسة منذ مائة عام صائحا : لا عمل للمرأة إلا ولادة الرجال ( ! )

وأعود إلى تارخنا فى القرن السادس لأقرأ فيه أن الحافظ أبا العلاء بن العطار – وكان إمام همدان فى علوم الحديث والقراءات ، والأدب والزهد ، وحسن الأسلوب والتزام السنة – كانت له إبنه أسمها "عاتكة بنت أبى العلاء" وكانت من المحدثات المتقنات لعلوم السنة !

قالوا : سمعت الكثير من أبى الوقت عبد الأول السنجرى ، وفدمت إلى بغداد من همدان ودرست السنة ..

قال محب الدين النجار : كتبنا عنها وتوفيت رحمها الله سنة 609 هـ ، قامت نصف الليل وتوضأت ، وكانت ليلة شديدة البرد ، ثم وقفت فى محرابها تصلى ، فلما سجدت ماتت !! رضوان الله عليها ، وكأن فيها قول الشاعر :

فى ظلام الليل منفردا ... قام يدعو الواحد الصمدا

عـابدا لم تبـق طـاعـته ... منـه لا روحـا ولا جسـدا

ونختم بفاطمة بن سعد الخير الأنصارى الأندلسى التى ولدت بالصين سنة 522 هـ وتوفيت بالقاهرة سنة 600 هـ ، تلقت العلم عن و الدها ، وعن غيره من المحدثين الكبار ببغداد ، ثم قامت بالتدريس فى القاهرة ودمشق ، وسمع منها جماعة من الشيوخ – منهم شيوخ المنذرى الحافظ الضخم ، الذى يقول عنها : سمع منها شيوخنا ورفقاؤنا ، ولنا منها اجازة ( ! )

لقد جاءت من الصين مع والدها ، وتلقت العلم فى بغداد ، ثم رحلت إلى دمشق ! ثم استقر بها فى المقام فى القاهرة حيث توفيت بها ، ودفنت فى سفح جبل المقطم

وأظن قبرها درس مع قبور مئات من علماء الدين والأدب واللغة ..

والمأساة أن المرأة التى ذرعت الطريق من الصين إلى القاهرة والتى جاء أبوها من بلنسية فى الأندلس ، إلى الشرق افسلامى ، ليخدم العلم فى أرجائه الرحبة ، جاء بعدها فى هذه السنين العجاف الهابطة من يقول : تخرج المرأة من بيتها لأمرين : إلى الزوج ، أو ألى القبر !!!!!

ما أبعد الشقة بين عصر وعصر ، بين أسلاف وأخلاف ، بين ناس أحبوا الإسلام وأناس أماتوه ......

رحم الله الشيخ محمد الغزالى .. كفانا - وهو فى قبره - الرد على أبواق الجهل والضلال والتعالم .. عدد من النساء الفضليات اللاتى أخذ عنهن شيوخ راسخون .. أخذوا عنهن فى علم الحديث .. وكأن الشيخ الجليل يرد على ذلك الفيديو كليب الذى يدعو إلى أن الأصل فى النساء أن يقرن فى بيوتهن ، كان - رحمه الله - معروفا بشدته فى الحق ، ولا أدرى ماذا كان سيقول أو سيفعل لو أنه عاش ليرى أناسا اعتلوا منابر الفضائيات وأنزلهم الناس منازل العلماء من "ذوى اللحوم المسمومة" الذين يموت من يقترب منهم ، حتى ولو بتعليق على ما يُضلُّون به أجيالا أسلمت عقولها وتنازلت عنها طائعة مختارة ، والتزمت السمع والطاعة ، وهز الرؤوس ومصمصة الشفاه ، وهى تتلقى - فى سعادة - خليطا من الغث والسمين ، خليطا من العلم والهوى ، يسمم العقل والوجدان ..

وليتهم يحتفظون بسعادتهم لأنفسهم .. بل يتعدون ذلك إلى محاولة فرض تلك السعادة .. واتهام من أبى بسيل من الاتهامات التى تكاد تصل إلى حد عدم الاعتراف بالحرام والتحفز تجاه كل من يذكر محرَّما .. ترى .. ماهى المسافة (بالسنتيمترات) بين هذا الاتهام ، والتكفير

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

و الله يابو محمد انا شفت بعيني فيديوهات لهذا الشيخ (مع احترامي له كإنسان أظنه حسن النيه) اقل ما توصف به انها ******** مش عايز اغلط بس عشان مابحبش اغلط في حد مش علشان تأثير الراجل الشديد السلبية على أمة الإسلام

فأنا مازلت أراه من أكثر المنابر ضررا بالإسلام برغم إعتقاده بل ويقينه بالعكس هو و متبعوه.

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

و الله يابو محمد انا شفت بعيني فيديوهات لهذا الشيخ (مع احترامي له كإنسان أظنه حسن النيه) اقل ما توصف به انها ******** مش عايز اغلط بس عشان مابحبش اغلط في حد مش علشان تأثير الراجل الشديد السلبية على أمة الإسلام

فأنا مازلت أراه من أكثر المنابر ضررا بالإسلام برغم إعتقاده بل ويقينه بالعكس هو و متبعوه.

تحياتي

نفس رأيي يا مايسترو

بجد الراجل ده وطريقة تفكيره وطريقة كلامه واسلوبه سفير سيئ للاسلام

تم تعديل بواسطة حسام يوسف
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...