agbe بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 (معدل) بما أننا لم نجد أجوبة علي أسئلتنا من مؤيدي الشيخ فسأضيف لموضوع الأخ حسام ما يوضح وجهة نظر الشيخ الحويني كاملة لمن يحاول تأويل كلامه تفضلوا الشيخ يقول كل النساء في كليات مختلطة آثمات فالأمة بها رجال في هذه العلوم لسنا بحاجة للنسوان https://www.youtube.com/watch?v=dM8xEwq1XLs تفضلوا كلام الشيخ عن تعليم المرأة مفرغا هنا مطالبة البنت بحق التعليم أول خطوة اتخذها الأعداء http://audio.islamweb.net/audio/index.php?...id=92353#105873 وجوب إعادة النظر فيما يتعلق بالمرأة حيث سأنقل من كلام الشيخ مايلي: إننا نحتاج إلى مراجعة أنفسنا فيما يتعلق بالنساء، إعادة النساء إلى البيوت مرة أخرى، نعلمهن كتاب الله تبارك وتعالى، وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وكفى بهما، فالبنت لا تحتاج أن تتعلم الإنجليزي ولا الفرنسي، ولا جغرافيا، ولا تاريخ، ولا تربية قومية، ولا حساب مثلثات، ولا كيمياء، البنت لا تحتاج إلى هذا كله، لا في الدنيا ولا في الآخرة، نحن نحتاج إلى زوجات صالحات، الأمهات يعلِّمن البنات كل شيء؛ لأنهن سيكن زوجات بعد ذلك، كثير من البنات يتعثرن في بداية حياتهن الزوجية، لماذا؟ لأن الأم لم تعلمها كيف تطبخ، ولا كيف ترعى الزوج، لم تعلمها الكياسة، ولا الفطنة، ولا الذكاء.... هل هذا كلام مقنع بالنسبة لمن يدافع عن رأي الشيخ في دور المرأة ؟؟؟؟ وفي جعبتي الكثير من كلام الشيخ الغير مقبول تماما بالنسبة لي ولا لشيوخنا الذين تربينا علي ايديهم مثل الشيخ الشعراوي والغزالي والفرضاوي وعبد الحليم محمود و شلتوت و...............وأغلبهم بناتهم أخذن أعلي الدرجات في التعليم أما عن كلام شيوخنا الأفاضل بل والشيوخ المعتدلين من المملكة وغيرها فمستعدة لجمعه لمن يريد وما نعلمه أن الصحابة كانوا بسألون السيدة عائشة بل خرج النساء في المعارك مع الرجال فهل هذا لقلة الرجال هذا رأي الشيخ ولكننا لسنا مجبرين علي اتباعه فليس ولن يكون العالم الوحيد ولم يتنزل الوحي سوي علي رسولنا الكريم بالإضافة لمشاركتي السابقة وللأسف استمعت لبعض كلام الشيخ في تعليم البنات وكيف يشجع البنات علي مقاومة الأهل وعدم الذهاب للجامعة بل يكفي الإعدادية في هذا المجتمع الفاسد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ويقول أن العلوم الدنيوية لا تساوي شيئا وفي الأخرة سيكون حسابها عسيرا http://www.arwatech.com/file/hw3.wmv أنا فقط أتمني من الشيخ أن يكف عن ترديد هذا كلام الله هذا ديننا هذا ليس كلامي بل كلام الله لأن هذا في الأول والأخر رأي شخصي له والحمد لله نحن مجموعة شباب نقوم بحملة ضد هذه السلبيات ومنها إدعاء عدم أهمية العلوم الدنيوية ويكفي في ذلك كلام الإمام أبو حامد الغزالي والشيخ عبد الحليم محمود في كتابة موقف الإسلام من العلم وسألنا كثير من الشيوخ الدارسين المتخصصين من جامعة الأزهر وغيرها عن هذه الأفكار وفي الوقت الذي تفتتح المملكة جامعة كبيرة نستورد نحن بلد الأزهر هذه الآراء شيء محزن وكما قلت الشيخ حر في رأية ولكن رجاء لا تحتكر الحق والدين تم تعديل 5 سبتمبر 2014 بواسطة أبو محمد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 السلام عليكم...بقالي يومين بادخل على الموضوع أقرأ التعليقات والنهاردة بس قررت أتفرج على الكليب... أولاً أنا ما كنتش سمعت قبل كدة عن هذا الشيخ وقد يكون عذري إني بعيد عن مصر من فترة وقناة الناس ما بتجيش في كندا يا حرام... ثانياً أنا لما كنت بقرا التعليقات ومش راضي أتفرج على الكليب علشان قلت في بالي ياواد ليه تحرق دمك وتتفرج على شئ الغرض أصلاً منه هم إلهاء الناس عن مصالحهم ومستقبلهم... بس لما أتفرجت على الكليب إستعجبت... هو أنتو زعلانين أوي ليه كدة...الراجل ما قالش حاجة غلط... وأنا باكرر تاني أنا لا عمري سمعته ولا ناوي أسمعله أصلاً بعد كدة علشان أنا أساساً مشايخ التلفزيونات دول كلهم ما بيدخلوش ذمتي بتلاتة تعريفة... ولما شكيت في نفسي أتفرجت تاني... ماعرفتش أطلع الغلط فين... الراجل بيقول مافيش علماء دين ستات أهل للفتوى علشان يطلعوا في التلفزيون يفتوا لملايين الناس... طب ما صح... العلم الشرعي على حد علمي محتاج سنين وسنين من الدراسة ومصاحبة علماء والتتلمذ على مشايخ وسهر وتعب وسفر من بلد لبلد علشان يقابل عالم أو يناظر شيخ... ومافيش مانع يعمل دكتوراه ولا أتنين في علم من العلوم الشرعية علشان يبقى أهل أنه يتقال عليه عالم دين يفتي ويحرم ويحلل في دين الله سبحانه وتعالى... قولولي بقى فين ست في مجتمعنا العربي عملت كدة... واحد حيطلع يقوللي يعني هو الحويني هو إلى عمل كدة أقول له الله أعلم بس أنا قايل من الأول إني ماباعترفش بمشايخ الستاليت... بس فيه علماء كتير في هذه الأمة بيعملوا كدة...وبيدرسوا العلم علشان العلم مش علشان يطلعوا في التلفزيون...بس ده موضوع تاني... نرجع لموضوعنا... فين بقى الستات إلى بيعملوا كدة أو يقدروا يعملوا كدة... في مجتمعنا العربي الجميل... يعني لو كان الكلام ده في المجتمع الأوروبي كنا نقول لأة لأن الست هناك تقدر تعمل وتتحرك زي أي راجل... لكن في مجتماعتنا لسة فيها دول الست ماتقدرش تسوق عربية... وأنا باقرا في الموضوع أحد الأخوة الأفاضل وأظنه أبو محمد قال إزاي إذا كان نص العلم ده جاء عن طريق النساء أو أمهات المؤمنين... صح... بس أمهات المؤمنين مش هما إلى كانوا بيسافروا ينشروا العلم ده... ده الناس كانت بتجيلهم من أخر الدنيا لحاد عندهم علشان ياخدوا منهم هذا العلم... وكانت المجتمعات قبلية بدوية في هذا الوقت لا تستطيع فيها النساء السفر لطلب العلم... وإلا كنا سمعنا عن عالمات فقه وحديث في ذلك الزمان... على حد علمي مافيش... وللأسف الفكر البدوي لسة هو المسيطر على بلداننا العربية... لو عايزين تتكلموا أتكلموا إزاي ممكن يبقى عندنا نساء عالمات أهل للفتوى... إزاي يبقى فيه ألية أكاديمية تتيح للسيدات اللاتي يردن التعمق في العلم الشرعي أنهم يسافروا ويتنقلوا ما بين العلماء و يكون لهم access لهذا العلم... لكن إلى بيحصل هو فعلاً الواحدة من دول تسمع شريطين تروح متحجبة وتحضر درسين تلاتة في بيت واحد صاحبتها مع شوية كيك وبتيفور فاتروح متنقبة...وهوبا... تبقى داعية ماشية تفتي وتحلل وتحرم وتسمع الكلمتين إلى حفظتهم في الدرس... ومش الستات بس ده الرجالة كمان للأسف... إلى عاجبه بيسمعله درسين تلاتة ويعمل فيها داعية وهو جاهل بالدين... وإلى مش عاجبه يروح يقراله كتابين تلاتة نص قراية ويعمل فيها مثقف وليبرالي ويشتم ويجهل خلق الله وهو كل معلوماته عن الليبرالية جايبها من ويكيبديا... وإلى مش عايز يوجع دماغه بيقضيها دش... يتفرج شوية على قناة الناس وبعديها شوية ميلودي وبعديها فيلم أجنبي... وأهو أي حاجة تعمل حس في البيت وإحنا بنطبخ أو بناكل أو بنشرب الشاي... زمان قالوا بدلاً من أن تحارب الظلام أوقد شمعة... وسيختفي الظلام من تلقاء نفسه... يعني بدل ما نقعد نشتم ونلعن في فلان أو علان فكروا إزاي تنشروا النور... إزاي الستات في بلداننا يتعلموا القراية والكتابة وإحنا عندنا أدني مستويات تعليم النساء في العالم... إزاي يحكمنا إلى يستحق... إزاي يبقى المسئولين في بلداننا فعلا ناس عايزة تخدم مش ناس عايزة تسرق... إزاي نشغل ملايين العاطلين... إزاي يبقى عندنا 30 كتاب لكل مواطن في السنة زي أوروبا (مش 800 مواطن لكل كتاب زي عندنا)... إزاي نحارب الفساد... كدة... وصدقوني حتيجوا تدوروا ساعتها عن فلان أو علان إلي كنتوا بتلعنوه مش حتلاقوه أصلاً... بس دي حاجة صعبة شويتين... أقولكم... الكلام والتريقة أسهل... تصبحوا على خير... من أفضل ما قرأت في هذا الموضوع بعد 9 صفحات شكراً لوجودك بيننا استاذ وجدي :closedeyes: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ahmed Ramadan بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته كنت انوى الا ارد و لكن هناك بعض الناس قد نصبوا انفسهم قضاة و حكموا على فضيلة الشيخ ابو اسحاق الحوينى تارة بالجهل و تارة بالتشدد و يكفى فخرا ان وزارة الاوقاف الكويتية قد اختارت الشيخ ابو اسحاق ليكون معدا و معلما للدعاة فى دولة الكويت و لكن للاسف خرج علينا من يتهكم و يقول لحمة بالكاتشب و هذا يدل على جهل رهيب تحت ستار انه عالم زمانه و اقول لهذا المسكين و غيره من اهل هذا المنتدى ماذا قدمتم للاسلام و المسلمين و ماذا قدمتم لبلادكم و الاجابة لا شىء و سأرد هنا و ادافع عن العلماء خاصة و الشيخ ابو اسحاق خاصة من كتاب الله و سنة رسوله قال الله تعالى :- { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } (آل عمران:18) وقال تعالى :- { أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ } (الزمر:9) وقال سبحانه :- { وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ } (فاطر:28) اتقوا الله ان اشد الناس خشية من الله هم عباده العلماء وقال سبحانه :- { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } (المجادلة:11) وقال سبحانه وتعالى :- { وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ } (العنكبوت:43) أما ما جاء من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم في فضل أهل العلم فكثيرة جدا فنذكر بعضها :- عن معاوية رضي الله عنه قال :- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :- ( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) رواه البخاري ومسلم وقال الترمذي حدثنا محمد بن عبدالأعلى : حدثنا سلمة بن رجاء : حدثنا الوليد بن جميل : حدثنا القاسم عن أبي أمامة الباهلي ، قال : ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان أحدهما عالم والآخر عابد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- ( إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت في بحره ليصلون على معلمي الناس الخير قال الترمذي : هذا حديث حسن غريب سمعت أبا عمار الحسين بن حريث ، قال سمعت الفضيل بن عياض يقول : عالم عامل معلم يدعى كبيرا في ملكوت السماء وعنه صلى الله عليه وسلم قال :- ( ما عبد الله بشيء أفضل من فقه في الدين ، ولفقيه وأحد أشد على الناس من ألف عابد ) وعنه صلى الله عليه وسلم قال :- ( وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ واف ) أما الآثار التي ذكرها أهل العلم في فضل العلماء فاسمع لها :- قال أبو مسلم الخولاني رحمه الله :- ( العلماء في الأرض مثل النجوم في السماء إذا بدت للناس اهتدوا بها ، وإذا خفيت عليهم تحيروا ) وقال أبو الأسود الدؤلي رحمه الله :- ( ليس شيء أعز من العلم ، الملوك حكام على الناس ، والعلماء حكام على الملوك ) وقال وهب بن منبه رحمه الله : ( ويتشعب من العلم : الشرف وإن كان صاحبه دنيا ، والعز وإن كان مهينا ، والقرب وإن كان قصيا ، والغنى وإن كان فقيرا ) وقال الفضيل بن عياض رحمه الله : - ( عالم معلم يدعى كثيرا في ملكوت السماء ) وقال سفيان بن عيينه رحمه الله :- ( أرفع الناس عند الله منزلة من كان بين الله وبين عباده ، وهم الأنبياء والعلماء ) وقال سهل التستري رحمه الله :- ( من أراد النظر إلى مجالس الأنبياء ، فلينظر إلى مجالس العلماء ، فاعرفوا لهم ذلك ) هذه بعض الأيات من كتاب الله تعالى ، وبعض الأحاديث من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبعض الأثار من كلام العلماء رحمهم الله وما لم أذكرهم أكثر ، تبين لنا فضل أهل العلم وتقديرهم وأحترامهم ، ذكرت ذلك لما رأيته في هذاالمنتدى من الكلام في علمائنا حفظهم الله عندما افتوى به في ما حصل من الأحداث ، فقام بعض من يكتب هداهم الله في هذه المنتدى ينتقص هذه الفتوى بل وينتقص صاحب الفتوى ويقول بعضهم كلاما لا تقوله على عامة المسلمين ، وكل هذه هو لم يذهب إلى العالم ويقابله شخصيا وينصحه إن كان صادقا يرى أن هذا العالم أخطأ في هذه الفتوى ، بل يسب ويشتم و وهو من وراء هذه الشبكة وباسم مستعار ، ولا يعلم هذا المسكين أن لحوم العلماء مسمومة فكيف بالكتابة التي تبقى دهرا طويلا فكيف بالكتابة في هذه الشبكة التي يقرأها كل شخص مسلم كان أو كافر أو مبتدع ، ولا نقول أن العلماء معصومين من الخطأ ، بل كل يؤخذ من قوله ويرد ، كما قال الإمام مالك رحمه الله : ( كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم ) ، فأنصح كل من كان من مثل هؤلاء سواء رجلا أو امرأة أن يتق الله وأن يكف عن هذا الفعل ، وإذا أراد أن ينصح العالم فليذهب له في بيته أو مكتبه أو حتى يتصل عليه ويناصحه فهو إن شاء الله مثاب على هذا ذلك إذا صلحت نيته ، أسأل الله أن يوفق الجميع إلى كل خير ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . و تكملة هذه هى السيرة الذاتية لكى نخرس السنة الجهال و المتنطعين "]الاسم : أبو إسحاق الحويني سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته : هو الشيخ : حجازي بن محمد بن شريف ولد سنة 1375 هـ، وبدأ طلب علم الحديث في الحادية عشرة من عمره وحضر دروس الشيخ محمد نجيب المطيعي في الفقه الشافعي. تخرج من كلية الألسن قسم الأسباني وكان الأول على دفعته في كل أعوامها عدا السنة الأخيرة حيث كان الثاني. رابط في مكتبة المصفى مدة طويلة للاجتهاد في الطلب وكان يطلب نهارا ويعمل ليلا لينفق على نفسه. درس الشيخ أبي إسحاق على الشيخ الألباني رحمه الله من خلال كتبه ونهل من علومها . وقد مدحه الشيخ الألباني حينما سئل عمن يخلفه في المنهج العلمي فبدأ بالشيخ مقبل بن هادي ، ثم بالحويني. للشيخ كثير من المصنفات العلمية منها: تخريج تفسير ابن كثير. الثمر الداني في الذب عن الألباني. بذل الإحسان بتخريج سنن النسائي أبي عبد الرحمن. تحقيق الديباج شرح صحيح مسلم للسيوطي. تحقيق الناسخ والمنسوخ لابن شاهين مسيس الحاجة إلى تخريج سنن ابن ماجه. إتحاف الناقم بوهم الذهبي والحاكم. تنبيه الهاجد إلى ما وقع من النظر في كتب الأماجد. شرح وتحقيق المغني عن الحفظ والكتاب بقولهم لم يصح شيء في هذا الباب. وهو من المجتهدين في الدعوة إلى الله عز وجل بالتطواف في كثير من المساجد لإرشاد الناس إلى دين الله رب العالمين. ومن أهم الموضوعات التي يركز عليها في محاضراته: اتباع الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح. توقير السلف واحتذاء آثارهم وخاصة الصحابة. أهمية طلب العلم خاصة في عصرنا هذا. استغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم و اتوب اليه [وسط][/وسط] لا كبيرة مع ندم و استغفار و لا صغيرة مع تماد و اصرار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته كنت انوى الا ارد و لكن هناك بعض الناس قد نصبوا انفسهم قضاة و حكموا على فضيلة الشيخ ابو اسحاق الحوينى تارة بالجهل و تارة بالتشدد و يكفى فخرا ان وزارة الاوقاف الكويتية قد اختارت الشيخ ابو اسحاق ليكون معدا و معلما للدعاة فى دولة الكويت و لكن للاسف خرج علينا من يتهكم و يقول لحمة بالكاتشب و هذا يدل على جهل رهيب تحت ستار انه عالم زمانه و اقول لهذا المسكين و غيره من اهل هذا المنتدى ماذا قدمتم للاسلام و المسلمين و ماذا قدمتم لبلادكم و الاجابة لا شىء و سأرد هنا و ادافع عن العلماء خاصة و الشيخ ابو اسحاق خاصة من كتاب الله و سنة رسوله و تكملة هذه هى السيرة الذاتية لكى نخرس السنة الجهال و المتنطعين يا سلام يا ولاد ده احنا مش بس قللات الأدب ده احنا طلعنا جهلة ومتنطعين كمان و الأخ الكريم عايز يخرسنا في المحاورات دي محاورات المصريين يا أخي الفاضل على اختلاف مللهم و عقائدهم و اتجاهاتهم الفكرية و من حقنا نتكلم و لا يخرس ألسنتنا أحد أيا من كان ما دمنا نراعي أدب الحوار و لا نتلفظ بما يجرح زملاءنا المحترمين "]الاسم : أبو إسحاق الحويني سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته : هو الشيخ : حجازي بن محمد بن شريف ولد سنة 1375 هـ، وبدأ طلب علم الحديث في الحادية عشرة من عمره وحضر دروس الشيخ محمد نجيب المطيعي في الفقه الشافعي. تخرج من كلية الألسن قسم الأسباني وكان الأول على دفعته في كل أعوامها عدا السنة الأخيرة حيث كان الثاني. . استغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم و اتوب اليه أنا بس حأناقش النقطة دي لما هو بدأ في طلب علم الحديث و هو في الحادية عشرة من عمره حد يفهمني ايه علاقة اللغة الأسبانية و آدابها بالعلم الشرعي؟؟؟!!! المنطقي انه يكمل ما بدأه و هو حديث السن حتى يصبح عالم أهل زمانه كما يقال و الا ايه؟ تحياتي أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 على فكرة أنا ماتكلمتش في شخص الحويني قبل كده و حضرتك بجد بكلامك استعديتني عليه أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
agbe بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 لكن للاسف خرج علينا من يتهكم و يقول لحمة بالكاتشب بالرغم من أنني قمت بالتوضيح لكن لافائدة الناس ترد قبل أن تقرأ الأخ حسام لم يقل الحويني لحمه بالكاتشب الأخ حسام يقول أن الحويني وتلاميذه يهاجمون شيوخنا الكبار مثل القرضاوي والغزالي فأذا انتقدنا كلام الحويني تقولون لحمه مسموم والأخ حسام يقول وهل لحوم شيوخنا عليها كاتشب لا علاقة للكلام بالحويني اقرأوا جيدا قبل الرد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
agbe بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 (معدل) وقد مدحه الشيخ الألباني حينما سئل عمن يخلفه في المنهج العلمي فبدأ بالشيخ مقبل بن هادي ، ثم بالحويني. قلت من قبل أن هذا الكلام تم تكذيبه علي موقع الشيخ الألباني بصوته وقال أنه لم يقل هذا الكلام ولمن يريد التأكد هل جرى بينك وبين الشيخ أبي إسحاق الحويني حوار فقلت له أنه خليفتك http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=1950 هل أبو اسحاق الحويني المصري هو خليفتك في الحديث.؟ http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=4964 وأنصح تلاميذ الشيخ أن يزيلوا هذا الكلام من سيرته الذاتية للأمانة العلمية تم تعديل 24 سبتمبر 2009 بواسطة agbe رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
agbe بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 سبتمبر 2009 فأنصح كل من كان من مثل هؤلاء سواء رجلا أو امرأة أن يتق الله وأن يكف عن هذا الفعل ، وإذا أراد أن ينصح العالم فليذهب له في بيته أو مكتبه أو حتى يتصل عليه ويناصحه فهو إن شاء الله مثاب على هذا ذلك إذا صلحت نيته ، أسأل الله أن يوفق الجميع إلى كل خير ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم كلام جميل جدا وكنت أتمني أن توجهه للشيخ وتلاميذه الذين لم يحترموا شيوخنا ولا دعاتنا وتجنبت أن اكرر كلامه علي الشيخ القرضاوي وغيره الكثير فليس هذا موضوعنا ولكن الشيخ يقول كلام ويدعي أن هذا كلام الله وليس فتوي أو رأي له بأن جميع النساء الذين في جامعات اثمات وحسابهن عسير والفيديوهات وضعتها في مشاركاتي وفيها قصة الأم التي تركت بنتها الجامعة بسبب كلامه ومن حقنا أن نوضح أن كل هذا رأي شخصي للشيخ ليس كلام الله وأحكام الدين كما يقول وأن كل من يخالفها مبتدع وأثم إذا عندك رد علي هذا الكلام فأهلا به فلم يتكلم أحد منا في شخص الشيخ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alrefaey بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 بخصوص المرأة والعلم اقرأو معايا الخبر ده عن عالمة امريكية\سعودية "{وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا} " رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسام يوسف بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 الفاضل agbe لك منى كل تقدير واحترام على ردودك وتوضيحك عنى في ردودي عن الحويني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ahmed Ramadan بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اولا احب ان اوضح كما قرات من ردود بعض الاخوة الافاضل ان هناك حزبين هم حزب الحوينى و حزب الازهر او نسميه كما شأنا و لكن لا يوجد خلاف بين هؤلاء العلماء ولكن سيسارع بعض الاخوة على اليوتيوب و يحضروا ما يثبت عكس كلامى و اقول و ان احضرتم فأنتم مخطئين لماذا لان حتى لو ان الحوينى تكلم على الشعراوى او القرضاوى فالخلاف فى بوتقة ضيقة لان الخلاف مبنى على الفروع و ليس الاصول فالجميع مع اختلاف مدارسهم من ازهر الى اخوان الى سلفيين مجتمعين فالصحابة اختلفوا فيما بينهم كما يقول سيدنا انس بن مالك كنا نسافر مع رسول الله فمنا من كان يفطر و منا من كان يصوم و منا من كان يقصر (الصلاة) ومنا من كان يتمها و لا يعترض رسول الله على اى احد اذن الخلاف موجود اذن نفهم من هذا ان هناك عالم اجتهد قد يعترض عليه عالم اخر و ينكر عليه هذا و هذا خلاف محمود اما الاخ الذى اظهر الفيديو الذى يقول فيه الشيخ ابو اسحاق الحوينى عن تعليم البنات فى الجامعة انه اظهر الشق الاول من الكلام و اخفى الشق الثانى كمن يقر ا كلام الله و يقول و لا تقربوا الصلاة و يسكت فالشيخ اعترض على الاختلاط و لم يعترض على التعليم و لكن اذا كان التعليم يتم على هذا النحو الخاطىء فيعتبر اثم كبير نعم اثم كبير لان القاعدة الفقهية تقول درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة و لهذا فالشيخ اشترط لكى يكون التعليم الجامعى للفتاة صحيح فيجب ان يتم بشروط و هى 1-منع الاختلاط سواء فى الجامعة او فى المواصلات و هذا فيه حفاظا على الفتاة نفسها و سأسوق بعض كلام بعض الغربين عن الاختلاط و مفاسده حتى الغربيين يرون أن الحياء خير للفتاة !!!! قالت الكاتبـة الشهيرة « آتي رود » - في مقالـة نُشِرت عام 1901م - : لأن يشتغـل بناتنـا في البيوت خوادم أو كالخوادم ، خير وأخفّ بلاءً من اشتغالهن في المعامل حيث تُصبح البنت ملوثـة بأدرانٍ تذهب برونق حياتها إلى الأبد ، ألا ليت بلادنا كبلاد المسلمين ، فيهـا الحِشمة والعفاف والطهارة … نعم إنه لَعَـارٌ على بلاد الإنجليز أن تجعـل بناتَهـا مثَلاً للرذائل بكثرة مخالطـة الرجال ، فما بالنا لا نسعى وراء مـا يجعل البنت تعمل بمـا يُوافـق فطرتها الطبيعيـة من القيـام في البيت ، وتـرك أعمال الرجال للرجال سلامةً لِشَرَفِها . ---------------- وقـال أحـد أركـان النهضـة الإنجليزيـة ، وهو « سامويل سمايلس »: إن النظـام الذي يقضي بتشغيل المـرأة في المعامل – مهما نشأ عنه من الثروة للبلاد – فإن النتيجة كانت هادمـة لبنـاء الحياة المنزلية ، لأنه هاجم هيكـل المنزل ، وقـوّض أركـان الأسـرة ، ومـزّق الـروابط الاجتماعية . ---------------- حتى الأدعياء الذين يدعون إلى ( تخريب المرأة ) تحت شعار ( تحرير المرأة ) نعم هو تحرير ، ولكنه من كل فضيلة وأدب !! قالت سلمى الحفـار الكزبري – إحـدى زعيمـات الحركة النسائية المعاصرة – : عُدْتُ من رحلتي للولايات المتحدة منذ خمسة أعـوام وأنا أرثي لحال المـرأة التي جرفها تيّار المساواة الأعمى فأصْبَحَتْ شَقِيّة في كفاحها لكسب العيش ، وفَقَدَتْ حتى حُريّتها . -------------- قال الفيلسوف الألماني شوبنهور : اتركوا للمـرأة حُريّتها المُطْلَقَة كاملـة بدون رقيب ، ثم قابلوني بعـد عـام ! لِتَرَوا النّتيجـة ، ولا تنسوا أنكـم سَتَرْثُون معي للفضيلـة والعِفّـة والأدب ، وإذا ما مِـتّ فقولوا : أخطأ أو أصاب كبد الحقيقة . بل أصبت كبــــــــــــد ورئة الحقيقة يا شوبنهور !!! ------------------ ومـن طريف ما قرأت أن سفير الدولـة العثمانيـة اجتمع في بـلاد الإنجليز مع كبراء الدولـة ، فقال أحد الكبراء للسفير : لماذا تُصرّون أن تبقى المرأة المسلمة في الشـرق الإسـلامي متخلِّفـة معزولـة عن الرجال محجوبـة عـن النور ؟! فردّ السفير العثماني – بذكاء وسرعـة بديهـة - : لأن نسائنا المسلمات في الشرق لا يرغبن أن يَلِـدْنَ من غير أزواجهـن ! فخجل الرجل وسكت ، وبُهِت الذي كفر . --------------------- حتى يكون الكلام موثقا ، فإليك هذه الإشارات : أكثر من 14 مليون طفل بين سن السادسة والثالثة عشر لديهم أمّهات تشتغل ! قالت ذلك « مارلين فينرا » مديرة الاستشـارات والرعايـة الثانويـة في ولايـة هيوستن أرْجَعَ البوليس سبب زيادة عدد الجرائم – التي راح ضحيتها أطفال – إلى زيادة عدد أطفال المفاتيح . وسماهم الدكتور مصطفى السباعي : يتامى الصناعة !! -------------- قال الفيلسوف « برتراند رسل » : إن الأُسْرَة انحلّت باستخدام المرأة في الأعمال العامة ، وأظهر الاختبار أن المـرأة تتمرّد على تقاليد الأخلاق المألوفة ، وتأبى أن تظلّ أمينة لرجل واحد (1) إذا تحرّرت اقتصادياً. -------------------------------------------------------------------------------- و هذا نتيجة الاختلاط فى الجامعات المصرية [130 ألف زواج عرفي في الجامعات المصرية كشفت احصائية رسمية حديثة ان عدد حالات الزواج العرفي، التي امكن حصرها بين الطلاب والطالبات في مختلف الجامعات المصرية، بلغت نحو 130 الف حالة. وذكرت الاحصائية التي اعلنتها وزارة التضامن الاجتماعي ان اكثر من 255 الف طالب وطالبة في مصر متزوجون عرفيا، يشكلون نسبة تصل الى 17 في المائة، من اجمالي طلبة الجامعات، والبالغ عددهم 5.1 ملايين طالب. وبحسب الاحصائية، فإن هناك نحو 14 الف طفل من 'مجهولي النسب'، هم نتاج هذا النوع من الزواج، الذي لا تعترف به الدوائر الرسمية في الحكومة المصرية. تزامن الاعلان عن هذه الاحصائية مع تزايد الجدل حول 'مشروعية الزواج العرفي'، بين العديد من الباحثين والمفكرين الاسلاميين في مصر. وكانت لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الاسلامية، قد حسمت اخيرا قضية الزواج العرفي ومدى مشروعيته، حيث شددت على ضرورة توافر عدد من الشروط الشرعية، كي يمكن القول بصحة الزواج عموما بغض النظر عن مسماه اتمنى ان اكون اوضحت وجهة النظر و شكرا للجميع [وسط][/وسط] لا كبيرة مع ندم و استغفار و لا صغيرة مع تماد و اصرار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 (معدل) الأخ الفاضل .. عفوا .. فأنا لست طرفا فى الحوار .. لكن ما أثار انتباهى هو جملة "كشفت إحصائية رسمية"!! فهذا عادة ما يكون المخدر اللى بيسبق العملية .. زى بالظبط ما اقولك "جاءنا فى الأثر" واقوم حاكى حكاية !! دا كلام مرسل .. إللى بيستشهد بإحصائية بيوثق كلامه بمصدرها .. حتى وإن كانت منشورة فى كل منتديات الدنيا 17 % من شباب الجامعات متجوزين عرفى؟ : blink: ؟ 17 % ؟ وانت مصدق الكلام دا؟ باعتذر للخروج عن الموضوع إستمروا ! تم تعديل 25 سبتمبر 2009 بواسطة عصام [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 و هذا نتيجة الاختلاط فى الجامعات المصرية[130 ألف زواج عرفي في الجامعات المصرية سبحان الله في السعودية مفيش اختلاط بالمرة لا في مدارس و لا في جامعات و لا مواصلات هل يعني ذلك انه لا توجد علاقات آثمة هناك؟ و من أين أتى اللقطاء الذين تضج بهم دور الرعاية في المملكة؟ كلنا دخلنا جامعات مصرية مختلطة عن نفسي و لله الحمد طوال أربع سنوات لم ألتقى حتى بفتاة واحدة سيئة أو مشبوهة و لم أرى أي شيء مريب رغم أني كنت اجتماعية جدا و أعرف نصف الدفعة و هو عدد يقدر بالمئات :blink: من تريد العفاف تعف نفسها و تحافظ على شرفها في أي مكان و من تريد الرذيلة تفعلها و لو في داخل الحرم المكي الشريف تحياتي أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 الاحصائيات المضروبه و جملة ثبت علميا ......من اكبر الخدع في المواضيع الدينيه Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 (معدل) السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اولا احب ان اوضح كما قرات من ردود بعض الاخوة الافاضل ان هناك حزبين هم حزب الحوينى و حزب الازهر او نسميه كما شأنا و لكن لا يوجد خلاف بين هؤلاء العلماء ولكن سيسارع بعض الاخوة على اليوتيوب و يحضروا ما يثبت عكس كلامى و اقول و ان احضرتم فأنتم مخطئين لماذا لان حتى لو ان الحوينى تكلم على الشعراوى او القرضاوى فالخلاف فى بوتقة ضيقة لان الخلاف مبنى على الفروع و ليس الاصول فالجميع مع اختلاف مدارسهم من ازهر الى اخوان الى سلفيين مجتمعين فالصحابة اختلفوا فيما بينهم كما يقول سيدنا انس بن مالك كنا نسافر مع رسول الله فمنا من كان يفطر و منا من كان يصوم و منا من كان يقصر (الصلاة) ومنا من كان يتمها و لا يعترض رسول الله على اى احد اذن الخلاف موجود اذن نفهم من هذا ان هناك عالم اجتهد قد يعترض عليه عالم اخر و ينكر عليه هذا و هذا خلاف محمود اما الاخ الذى اظهر الفيديو الذى يقول فيه الشيخ ابو اسحاق الحوينى عن تعليم البنات فى الجامعة انه اظهر الشق الاول من الكلام و اخفى الشق الثانى كمن يقر ا كلام الله و يقول و لا تقربوا الصلاة و يسكت فالشيخ اعترض على الاختلاط و لم يعترض على التعليم و لكن اذا كان التعليم يتم على هذا النحو الخاطىء فيعتبر اثم كبير نعم اثم كبير لان القاعدة الفقهية تقول درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة و لهذا فالشيخ اشترط لكى يكون التعليم الجامعى للفتاة صحيح فيجب ان يتم بشروط و هى 1-منع الاختلاط سواء فى الجامعة او فى المواصلات و هذا فيه حفاظا على الفتاة نفسها و سأسوق بعض كلام بعض الغربين عن الاختلاط و مفاسده حتى الغربيين يرون أن الحياء خير للفتاة !!!! قالت الكاتبـة الشهيرة « آتي رود » - في مقالـة نُشِرت عام 1901م - : لأن يشتغـل بناتنـا في البيوت خوادم أو كالخوادم ، خير وأخفّ بلاءً من اشتغالهن في المعامل حيث تُصبح البنت ملوثـة بأدرانٍ تذهب برونق حياتها إلى الأبد ، ألا ليت بلادنا كبلاد المسلمين ، فيهـا الحِشمة والعفاف والطهارة … نعم إنه لَعَـارٌ على بلاد الإنجليز أن تجعـل بناتَهـا مثَلاً للرذائل بكثرة مخالطـة الرجال ، فما بالنا لا نسعى وراء مـا يجعل البنت تعمل بمـا يُوافـق فطرتها الطبيعيـة من القيـام في البيت ، وتـرك أعمال الرجال للرجال سلامةً لِشَرَفِها . ---------------- وقـال أحـد أركـان النهضـة الإنجليزيـة ، وهو « سامويل سمايلس »: إن النظـام الذي يقضي بتشغيل المـرأة في المعامل – مهما نشأ عنه من الثروة للبلاد – فإن النتيجة كانت هادمـة لبنـاء الحياة المنزلية ، لأنه هاجم هيكـل المنزل ، وقـوّض أركـان الأسـرة ، ومـزّق الـروابط الاجتماعية . ---------------- حتى الأدعياء الذين يدعون إلى ( تخريب المرأة ) تحت شعار ( تحرير المرأة ) نعم هو تحرير ، ولكنه من كل فضيلة وأدب !! قالت سلمى الحفـار الكزبري – إحـدى زعيمـات الحركة النسائية المعاصرة – : عُدْتُ من رحلتي للولايات المتحدة منذ خمسة أعـوام وأنا أرثي لحال المـرأة التي جرفها تيّار المساواة الأعمى فأصْبَحَتْ شَقِيّة في كفاحها لكسب العيش ، وفَقَدَتْ حتى حُريّتها . -------------- قال الفيلسوف الألماني شوبنهور : اتركوا للمـرأة حُريّتها المُطْلَقَة كاملـة بدون رقيب ، ثم قابلوني بعـد عـام ! لِتَرَوا النّتيجـة ، ولا تنسوا أنكـم سَتَرْثُون معي للفضيلـة والعِفّـة والأدب ، وإذا ما مِـتّ فقولوا : أخطأ أو أصاب كبد الحقيقة . بل أصبت كبــــــــــــد ورئة الحقيقة يا شوبنهور !!! ------------------ ومـن طريف ما قرأت أن سفير الدولـة العثمانيـة اجتمع في بـلاد الإنجليز مع كبراء الدولـة ، فقال أحد الكبراء للسفير : لماذا تُصرّون أن تبقى المرأة المسلمة في الشـرق الإسـلامي متخلِّفـة معزولـة عن الرجال محجوبـة عـن النور ؟! فردّ السفير العثماني – بذكاء وسرعـة بديهـة - : لأن نسائنا المسلمات في الشرق لا يرغبن أن يَلِـدْنَ من غير أزواجهـن ! فخجل الرجل وسكت ، وبُهِت الذي كفر . --------------------- حتى يكون الكلام موثقا ، فإليك هذه الإشارات : أكثر من 14 مليون طفل بين سن السادسة والثالثة عشر لديهم أمّهات تشتغل ! قالت ذلك « مارلين فينرا » مديرة الاستشـارات والرعايـة الثانويـة في ولايـة هيوستن أرْجَعَ البوليس سبب زيادة عدد الجرائم – التي راح ضحيتها أطفال – إلى زيادة عدد أطفال المفاتيح . وسماهم الدكتور مصطفى السباعي : يتامى الصناعة !! -------------- قال الفيلسوف « برتراند رسل » : إن الأُسْرَة انحلّت باستخدام المرأة في الأعمال العامة ، وأظهر الاختبار أن المـرأة تتمرّد على تقاليد الأخلاق المألوفة ، وتأبى أن تظلّ أمينة لرجل واحد (1) إذا تحرّرت اقتصادياً. -------------------------------------------------------------------------------- و هذا نتيجة الاختلاط فى الجامعات المصرية [130 ألف زواج عرفي في الجامعات المصرية كشفت احصائية رسمية حديثة ان عدد حالات الزواج العرفي، التي امكن حصرها بين الطلاب والطالبات في مختلف الجامعات المصرية، بلغت نحو 130 الف حالة. وذكرت الاحصائية التي اعلنتها وزارة التضامن الاجتماعي ان اكثر من 255 الف طالب وطالبة في مصر متزوجون عرفيا، يشكلون نسبة تصل الى 17 في المائة، من اجمالي طلبة الجامعات، والبالغ عددهم 5.1 ملايين طالب. وبحسب الاحصائية، فإن هناك نحو 14 الف طفل من 'مجهولي النسب'، هم نتاج هذا النوع من الزواج، الذي لا تعترف به الدوائر الرسمية في الحكومة المصرية. تزامن الاعلان عن هذه الاحصائية مع تزايد الجدل حول 'مشروعية الزواج العرفي'، بين العديد من الباحثين والمفكرين الاسلاميين في مصر. وكانت لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الاسلامية، قد حسمت اخيرا قضية الزواج العرفي ومدى مشروعيته، حيث شددت على ضرورة توافر عدد من الشروط الشرعية، كي يمكن القول بصحة الزواج عموما بغض النظر عن مسماه اتمنى ان اكون اوضحت وجهة النظر و شكرا للجميع كلام حضرتك جميل وكل حاجه بس معليش مش شايف معايا ان لما نكون بنتكلم عن أمر ( شرعي ) زي حكم الدراسة المختلطة يبقى نجيب قال الله وقال الرسول مش قال حكماء الغرب ولا ايه؟ اذكر موقف لما كنت في ثانوية عامه وكنت بدرس هنا في السعوديه وكان فصلنا كله 18 بنت 2 بس الي سعوديات والباقي كله جنسيات مختلفة الي مصرية والي سورية والي اردنية .. الخ وكلنا هنرجع بلدنا نكمل دراسه جامعية .. يومها ابلة الدين قالت لنا ان جلستنا في بيوتنا اكرم لنا من الدراسة في جامعات مختلطة وان ده حكم الشرع ان كنا عاوزين نرضي ربنا يبقى نقعد في البيت ومنكملش دراسة .. كانت بتتكلم جد وبتنصحنا باخلاص من ان مفيش داعي ابدا نرتكب ( حرام ) ونروح جامعات مختلطة وكفاية علينا لحد كده .. ولاحظ ان الفصل ده كان فصل المتفوقات يعني صفوة المدرسة كلها فيه والصفوة دي المفروض تقعد في البيت عادي مفيش مشكلة لان ( نصيبنا ) كده جامعاتنا مختلطة فمقدمناش غير كده .. اذكر اني يومها قلت لها كلمه وحده بس ومكنتش بسكتها مثلا لاه كنت بتناقش معاها . . قلت لها ياابلة دلوقت لو قعدنا في البيت عشان احنا متدينات وخايفين من ربنا والمفروض كل الي بيعمل حساب الآخرة يقعد في بيته .. طيب مش معنى كده اننا هنسيب اكمال الدراسة دي للي مش خايف من ربنا ؟ ومعناها انهم هيطلعوا هم يكملوا واحنا قعدين في بيوتنا.. قلت لها ترضي نترك الفاسقات يقودوا الامة ؟ لا انسى حواري معاها ده ابدا كما لا انسى ان كلنا رجعنا بلدنا الي دخلت طب والي دخلت صيدلة والي والي . . . محدش فينا قعد في البيت على فكره .. بس للامانة وللحق معتقدش حد فينا نسي الي تعلمناه في المدرسة من امور دينية لغايه النهرده نفعاني انا شخصيا على الاقل .. الفتوى الي مستحيلة التطبيق متبقاش فتوى .. رحم الله الغزالي لما قال امتى بقى نسيبنا من فقه الوضوء ونخلينا في فقه الواقع .. حياتنا من غير دين مستحيلة مينفعش ابدا نعيش حياتنا طبيعية بدون مايكون سعينا لارضاء ربنا له الاولوية .. لازم نتمسك بالدين عشان نعرف نعيش زي ماربنا خلقنا عشان نعيش .. بس على الجانب الآخر تضييق الدين وتفصيله ليناسب حياة معينة في بيئة معينة ده ظلم واجحاف واعتقد ان ربنا يحاسب عليه كغلو تماما كما يحاسب على التفريط في الدين او على تجاهل حقيقة كوننا في الدنيا عشان نعبده سبحانه .. نعبده باقامة شرعه وبعمارة ارضه .. ومعتقدش ان منع تعليم البنات لمجرد ان فيه اختلاط هيخلينا نعمرها زي ماخلقنا عشان نعمل . ده اذا فرضنا اساسا ان من العباده منع الاختلاط بشكل تام .. لو كده فمش عارفه يبقى ربنا فرض علينا الحجاب ليه طالما عارف اننا عمرنا ماهنشوف حد ولا حد يشوفنا .. أسال الله ان لا يجعلنا متنطعين ولا مفرطين وان نبقى كما يحب امة وسطا يصطفينا يوم القيامة على الخلائق .. تم تعديل 25 سبتمبر 2009 بواسطة doha ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسام يوسف بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 بالمناسبة بقى هوة ماحدش قال ايه رأيه فى الشيخ الحويني اللى بينسب نفسه كذبا كتلميذ للألباني؟ هل ده يليق بعالم اسلامي؟ وهل يليق بالأخوة المسلمين ممن يلقبون انفسهم بالاسلاميين أو السلفيين أن يدافعوا عن كاذب؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ahmed Ramadan بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اولا احب اشير الى ان الدراسة صحيحة مائة بالمائة و قامت بها الدكتورة عزة كريم خبيرة علم الاجتماع و نرجو ان تبحثو عنها فى اى محرك بحث و تقراو عن ابحاثها و هى ايضا امراة حتى لا تقولوا اننا ضد المراة و ضد عملها ثانيا الاخوة الافاضل الذين يقولون انهم دخلوا الجامعة المختلطة و تخرجوا منها و انهم على قدر كبير من العلم و التدين نحن نتكلم عن ظاهرة عامة و ليست ظاهرة خاصة باشخاص المنتدى نحن نقول ان هناك خطر كبير من الاختلاط ووجب الفصل نحن نريد و بشدة ات يتعلم الجميع علوم الدنيا و التى هى فرض كفاية اى اذا قامت بها مجموعة سقطت عن الاخرين و لكن ان لم يقم بها اى فرد اثمت الامة بأكملها و القاعدة الفقهية و اضحة و صريحة كما ذكرتها من قبل و لكن سأذكرها و اوضحها بالتفصيل القاعدة تقول درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة المفسدة: هي التي تلحق بمن وقعت عليه الضرر، وهي مرتبطة بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا ضرر ولا ضرار). والمصلحة: هي التي تجلب المنفعة لمن كانت له هذه المصلحة. والمعنى العام للقاعدة كما بينا في القواعد الفقهية: أنه إذا تعارضت مفسدة مع مصلحة فالأولى أن لا ننشغل بالمصلحة، بل الأولى إزالة المفسدة؛ لأن إزالة الضرر أولى من جلب المنفعة؛ لأن إزالة المفسدة أو درءها فيها منفعتان: المنفعة الأولى: عدم وقوع المفسدة. المنفعة الثانية: تركُ المرء سالماً؛ لأن الضر إذا وقع على الإنسان فإنه يعيقه عن كثير من المصالح التي لا بد أن يتقدم لها. ففيها منفعتان: قطع هذه المفسدة التي كانت ستقع، وأيضاً قطع أبواب مفاسد أخرى يمكن أن تجرها هذه المفسدة مثال للقاعدة الفقهية فتح نافذة تطل على عورات الجار رجل يريد أن يفتح نافذة في بيته وهذه مصلحة، ولكن هذه النافذة تطل على نساء غيره، أو على غرفة نوم الرجل مع أهله. فنقول: النافذة منفعة لك، والمفسدة أن تتطلع على عورات الجار، فدرء المفسدة مقدم على جلب المصلحة وإن كانت النافذة في ملكك. اذا المصلحة هى تعليم البنات و هذا شىء عظيم و لكن المفسدة ستكون فتنة و زنا و من الممكن ان يكون حمل سفاح و اطفال من الحرام و بالتالى مجتمع فاسد و قد يرد البعض كل هذا سيحدث نقول يجب ان ننظر على المدى البعيد و ليس القريب وهذا مقطع من كلام الشيخ الشعراوى رحمة الله عليه و على علمائنا الافاضل حول رايه من عمل المراة و انقل اليكم المقطع و يقول ولتتعلم المرأة، ولكن تتعلم التعليم النوعيّ.. إذا كنا نحن نقسم الرجال منذ بدء التعليم الإعدادي إلى تعلم نوعي مثل: صناعي ـ زراعي ـ تجاري ـ فني... إلخ إذن وجب تعلم المرأة تعليماً نوعياً يناسب المهمة التي ستؤهل لها إن المرأة يجب أن تشكر نعمة الله عليها، لأن الرجل يتعامل مع الأجناس الدنيا من الوجود، فإنه إما زارع يتعامل مع التربة والمواشي والحيوانات، وإما صانع يتعامل مع المادة الصماء.. ولكن المرأة تتعامل مع أشرف شيء في الوجود وهو الإنسان.. المرأة التي لا تريد الاقتناع بهذه المهمة تكون امرأة فاشلة.. فالمرأة التي تريد أن تؤدي مهمتهما كربة بيت وزوجة وأم ومربية.. إلخ لا تجد من الوقت ما يسمح لها أن تعمل.. فلتتعلم وتغنينا عن مدرس خصوصي، أو تتعلم حياكة الملابس لأولادها، وتطريزها.. فلو نظرت إليها في نشاطاتها في الحياة، لوفرت على البيت أضعاف ما تأخذ من راتب، وتوفر علينا تكاليف زينتها ومتطلباتها في الحياة، ثم ننظر بعد ذلك إلى الواقع.. هل المرأة في سلم العمل كلما ارتقت تمنت مزيداً من عمل أو كلما ارتقت وتقدم بها السن تمنت لو أنها ربة بيت؟؟.. حتى النساء الغربيات (مارلين مونرو).. قالت: إياكن أن تخدعن بالأضواء التي تسلط عليكن، وأنا لو استأنفت حياتي كنت أفضّل أن أكون ربة بيت فقط! وعندما عملوا الاحصائية بين السيدات والبنات: ما هي نسبة السيدات اللاتي طلبن أن يعدن إلى بيوتهن كربات بيوت؟ إذن المسألة أن هناك في الغرب شيئا غير عندنا.. لا نحكم بشيء من هناك لنسيره على حياتنا.. لأن الرجل في الغرب بمجرد أن يكبر ابنه يتركه يضرب في الحياة، وبمجرد أن تكبر البنت يقول لها: شوفي لك شغلة بقى.. ليس عندنا مثل ذلك من الضرورات التي تجعل المرأة تتشارك في حياتها مع المجتمع لكي تعيش، وعندما اخترع الغرب عيد الأم قلدناهم في ذلك تقليداً أعمى، ولم نفكر في الأسباب التي جعلت الغرب يبتكر عيد الأم، فالمفكرون الأوروبيون وجدوا الأبناء ينسون أمهاتهم، ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن، فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة؛ ليذكروا الأبناء بأمهاتهم، ولكن عندنا عيد للأم في كل لحظة من لحظاتها في بيتها.. فالإنسان منا ساعة خروجه من البيت يقبل يد أمه، ويطلب دعواتها يزورها بالهدايا دائماً.. إذن ليس هناك ضرورة لهذا العيد عندنا.. ولكننا أخذنا ذلك على أنه منقبة من مناقب الغرب، في حين أنه مثلبة.. في أوروبا يترك الولد أمه تعيش في ملجأ وأبوه يعيش في مكان لا يدري عنه شيئاً، وليس في حياتنا مثل ذلك، فالإسلام أعطانا تكاتفاً وعلى قدر حاجة الأبوين رتب الإسلام الحقوق (.. أمك.. ثم أمك.. ثم أمك.. ثم أبوك..) لأن أباك رجل حتى لو تعرض للسؤال فلا حرج، وإنما الأم لا: وعندما نستعرض القضية القرآنية في هذا الخصوص: {ووَصَّيْنا الإنسانَ بِوالِديهِ حُسناً}. طيب هو يوصي بالوالدين ولكن إذا نظرت للآية القرآنية تجد أن الحيثيات في الآية للأم كلها، وفي البداية أتى بحيثية مشتركة، ثم قال: {حَملتْه أمُّه كُرهاً ووضعَتْه كُرهاً وحَمْلُه وفِصالُه ثلاثون شَهراً} يعني لم يذكر سيرة للأب!! انتهى كلامه رحمه الله. اما بالنسبة للا خ المصمم على ان الشيخ كذاب فالشيخ تتلمذ على يد الالبانى و هذا مسجل صوتى بين الالبانى و الحوينى http://www.youtube.com/watch?v=THCBWrPMkVc و نرجو ان تقرا ها المقطع [وفي شتاء 1410هـ زارنا الشيخ في دارنا، وعرضتُ عليه جملة من الأسئلة، أذكر منها السؤال التالي: يا شيخ! من ترى له الأهلية من المشايخ لسؤاله في علم الحديث، بعد رحيلكم - وإن شاء الله بعد عمر طويل - ؟ فقال: في شيخ مصري اسمه: أبو إسحاق الحويني، جاءنا إلى عمان منذ فترة، ولمستُ منه أنه معنا على الخط في هذا العلم. فقلتُ: ثم مَن ؟ قال: الشيخ شعيب الأرناؤوط. قلت: ثم مَن ؟ قال الشيخ: مقبل الوادعي. وأنا أعتقد أنَّ في هذا الجواب من الشيخ - رحمه الله تعالى - ما يُغني عن رأيي في الشيخ أبي إسحاق، إذ أنَّ قوله قاطع للنزاع. لقد كان الناس الذين من حولنا يتمنون أن يكون خليفة الشيخ في علمه من قرابته، وفَاتَهم أنَّ الله يَمُنُّ على من يشاء من عباده، فإذا كان الشيخ أبي إسحاق هو صاحب هذا المن، فالله أسأل أن يجعله لذلك أهلاً، وأن يفتح عليه من خزائن علمه ما يجعله إماماً، إنه ولي ذلك والقادر عليه. وكتب عبد الله آدم مساء السبت 2 ربيع الثاني سنة 1422هـ-23حزيران سنة 2001م]. انتهى كلام الشيخ. مصدر هذا الكلام: {خطاب أرسله للأخ الفاضل: أحمد بن عطية الوكيل، وذلك تقديماً لكتاب "المعجم المفهرس للأحاديث النبوية والآثار السلفية التي خرجها فضيلة الشيخ أبو إسحاق الحويني" وهذا الخطاب مرفق مصورة منه في آخر هذا المعجم، وهو طبعة دار ابن عمر}. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وقال الشيخ أبو إسحاق الحويني : [ بعض الناسِ ظنّ أنني نقلتُ عن شيخنا الألباني - رحمه الله - أنّه قال : أنني أخلفُه . أو سئل من خليفتك في هذا العلم ؟ فقال : "أبو إسحاق الحويني" . الشيخ الألباني أنا ما سمعتُ منه هذا قط ، نعم سمعته في بعض الأشرطة ، وحدثني بِهِ الأمير عبد الله بن فرحان - رحمة الله عليه - من فَمِهِ لأُذُنِي في بيتِه في منطقة الخَرْج بجانب الرياض . لكن أنا سألتُ الشيخ الألباني هذا السؤال مباشرةً لما سمعتُه في عَمّان سنة (1407هـ) ، وقلتُ له : إن فيه بعض الناس نقلَ إليَّ أنك سُئلتَ من يخلفكَ في هذا العِلم فقلت : رجلٌ باليمن ، وأبو إسحاق بمصر ؟ فقال لي الشيخ نصاً : أنا ما أذكرُ أنني قلتُ شيئاً من هذا ، ولكن أرجو أن يكونَ صحيحاً . أنا أقولُ هذا حتى لا يُنسب إليَّ أنني أتبجح بمثل هذا ، وهذا مما يُتبجح به فعلاً . لكن أريد أن أقول : شهادةُ الشيخ إن لم تُصادِف مَحِلاً لا يرتفع المرءُ بِها . أي شيخ في الدنيا لو أثنى على تلميذٍ من تلاميذه ، ولم يكن هذا التلميذ أهلاً لهذه التزكية ، فإن تزكية الشيخ لا تنفعه ] . انتهى . مصدر كلام الشيخ الحويني : مقدمة حلقة من برنامج "فك الوثاق بشرح كتاب الرقاق" ، والذي يُذاع على قناة الناس الفضائية يوم الأربعاء من كل أسبوع . وتاريخ هذه الحلقة : 28/11/2007 . قال الشيخ عصام موسى هادي كاتب الإمام الألباني: حدثني الحسن بن علي بن المنتصر الكتاني يوم كان يدرس في عمّان أن الشيخ الألباني قال: بأن أبا إسحاق خليفته في علم الحديث قال شيخنا عصام فسألت شيخنا الألباني وقلت له: حدثت عنك شيئاً ما سمعته منك حدثت أنك سئلت من خليفتك في علم الحديث؟ فقلت: أبو إسحاق الحويني فقال شيخنا الألباني: إن لم أكن قد قلتها فأنا أقولها الآن. وهذه ايضا فيديوهات يتكلم الشيخ ابو اسحاق الحوينى عن علاقته بالشيخ الالبانى http://www.youtube.com/watch?v=HxX-ck0F5O4 http://www.youtube.com/watch?v=eCCCJeI68xg والله من وراء القصد و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته [وسط][/وسط] لا كبيرة مع ندم و استغفار و لا صغيرة مع تماد و اصرار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسام يوسف بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 وقد مدحه الشيخ الألباني حينما سئل عمن يخلفه في المنهج العلمي فبدأ بالشيخ مقبل بن هادي ، ثم بالحويني. قلت من قبل أن هذا الكلام تم تكذيبه علي موقع الشيخ الألباني بصوته وقال أنه لم يقل هذا الكلام ولمن يريد التأكد هل جرى بينك وبين الشيخ أبي إسحاق الحويني حوار فقلت له أنه خليفتك http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=1950 هل أبو اسحاق الحويني المصري هو خليفتك في الحديث.؟ http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=4964 وأنصح تلاميذ الشيخ أن يزيلوا هذا الكلام من سيرته الذاتية للأمانة العلمية للرفع لمن يرد دون أن يقرأ ما قيل فى المشاركات السابقة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
agbe بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 سبتمبر 2009 (معدل) الأخت الفاضلة ضحي كلامك صحيح أنا أيضا درست في السعودية فترة طويلة وليس هناك فرق بين السعودية ومصر في أخلاق البنات ففي كل مجتمع هناك السيء وغير السيء الفرق أن الأشياء تتم هناك في الخفاء والحمد لله كلنا درسنا في كليات مختلطة ولم نري ما ترويه حتي يتم التعميم بهذه الطريقة والكلام عن تعليم المرأة غير الكلام عن عمل المرأة الشيخ الحويني يقول بالنص أن العلوم الدنيوبة للمرأة ليست مهمة مادام هناك رجال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فلا تقارن بينه وبين الشيخ الشعراوي الذي علم بناته أحسن تعليم وهنا عندي أكثر من سؤال ؟؟؟ *هل درء المفسدة يتم تطبيقه علي البنات فقط دون الشباب أليس الإختلاط كما تزعم مفسدة إذا فهو مفسدة للجنسين ليس هناك فرق بين شاب وفتاة ؟؟؟؟؟؟؟ **عندما ينفي الشيخ الألباني بصوته أنه قال أن الحويني خليفته في الحديث وتأتي أنت بكلام أخرين يقولون العكس فمن نصدق ؟؟؟؟ ***هل تعلم شيئا عن السند المتصل في الغلم الشرعي ؟؟؟ وهل رأيت من قبل كيف تكون إجازة الشيخ لشيخ أخر الموضوع يكون واضح وصريح ومكتوب أيضا ****هل من أخلاق الإختلاف في الفروع أن أحذر الناس من السماع للشيخ الفلاني وأقول عنه جاهل لا يفهم شيء هل هذه أخلاق السلف والأئمة الأربعة ؟؟؟؟ وسأتجنب تكرار كلام الحويني عن مخالفيه حتي لا نتفرع عن موضوعنا ملحوظة للعلم فقط : المدعو مقبل الوداعي لا يصح أن نلقبه بالشيخ لأن له كتاب إسمه اسكات الكلب العاوي يوسف القرضاوي - ولا تعليق علي مدي إنحدار العنوان والأخلاق في الخلاف أما إذا أردنا معرفة رأي علماء الأزهر وغيرهم في الإختلاط فهذه رابط مفيد خاصة فعل الصحابة وهذا أيضا واضح جدا أن الشيخ الحويني يري أن التعليم للفتاة غير مهم حتي وإن التزمت بالزي الإسلامي وضوابط التعامل مه الجنس الأخر ولو كان هذا الفصل المبالغ فيه نجح في منع المفسدة لقلت عنده حق ولكنه لم ينجح أبدا في السعودية بل زاد الطين بلة فديننا لا إفراط فيه ولا تفريط الإثنان وجهان لعملة واحدة الرجاء القراءة جبدا قبل الرد تم تعديل 25 سبتمبر 2009 بواسطة agbe رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 26 سبتمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 سبتمبر 2009 الرجاء القراءة جبدا قبل الرد ما تتعبيش نفسك يا أختي الفاضلة احنا بنتكلم في وادي و الأخ الفاضل يتكلم في وادي آخر واضح جدا إن الأخ ما بيحبش الاختلاط في المداخلات مع الحريم و مادام فيه رجال بيردوا يبقى لا يجوز ان احنا نشارك أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان