Mohammad Abouzied بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 الحفاظ على المستوى الراقي في المحاورات بين الأعضاء أغرى كثير من الأعضاء المبدعين والمميزين لدخول المحاورات واثروا المنتدى بمواضيع قيمة ساعدت اكثر في جذب عدد كبير أيضا من الأعضاء في الاشتراك لتزود من المعرفة عن طريق ألنت والملاحظ أن جو الصداقة بين الأعضاء جعلتهم يستمرون على الكتابة في المنتدى حتى لو كانوا مشغولين أو لهم مسئوليات مختلفة ، فهم يداومون على اللقاء تقريبا يوميا للمشاركة وتحس بجو الصداقة بينهم حتى لو اختلفوا فالاحترام موجود والتقدير موجود بينهم مما يميزهم عن الآخرين هذا الرئي جعلني لا استغرب أعتراض بعض الأعضاء عند إيقاف أو شطب عضو معهم وكما جعلني لا استغرب ثورته ومهاجمته لإدارة المنتدى عند إيقافه أو شطبه والتمس له العذر لان ما فقده يعتبر غالي عليه ولكن لو تركت الحرية كما يقولون بين الأعضاء وكل عضو له الحق في تسفيه العضو الأخر وشتمه ، فهل هذا سوف يعطي الآمان لكافة الأعضاء ليشاركون برئيهم أو يتجنبون الكتابة بالمنتدى ويصبح المنتدى جوه كئيب مثل ما يحدث في المنتديات الأخرى ؟ هذا سؤال طرأ في ذهني ما الذي جعل منتدى المحاورات مميز عن غيره من المنتديات وجعلت الصحافة تذكره بالاسم ويكون بهذه الشهرة يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 والملاحظ أن جو الصداقة بين الأعضاء جعلتهم يستمرون على الكتابة في المنتدى حتى لو كانوا مشغولين ماشي الصداقه حلوه وكل حاجة لكن اللي أحلى منها نوعية المواضيع اللي بتتكت ... طب ما أنت ممكن تلاقي في أي للشاتينج صداقة برضوا وناس حلوه لكن في الأخر أسمه أيه ؟!! شاتينج ... يعني مجرد ماتنفض القاعدة وكل واحد يروح لحالة يطير الكلام في الهواء . ولكن لو تركت الحرية كما يقولون بين الأعضاء وكل عضو له الحق في تسفيه العضو الأخر وشتمه أعتقد 100 % بإن أي من الأعضاء الموجودين بالمنتدى لا يفهم الحرية على انها شتيمة وسب وما إلى ذلك ..ولكننا نريد حرية في التعبير بعيداً عن مقص الرقيب الذي يتدخل حتى في إختيار عناوين المواضيع . هذا سؤال طرأ في ذهني ما الذي جعل منتدى المحاورات مميز عن غيره من المنتديات وجعلت الصحافة تذكره بالاسم ويكون بهذه الشهرة خلي بالك يا حاج محمد هناك حكمة تقول " الحفاظ على القمة أصعب من الوصول إليها ".. أنا ممكن اوصل للقمة بسهولة جداً فممكن اجي كده من ورا ضهر تايسون وأقوم خبطوا خابطه تجيب اجله وأبقى انا بطل العالم لكن تعالى بقى تعالى لما أجي أقابل" هوليفيلد " او حتى " ليلى محمد على كلاي " هأكل ضرب لحد مايبان لي أصحاب ... إذاً قبل أن نتغنى بأمجاد المنتدى ونحكي عن سر الخلطة يجب أن نناقش أساليب جعله يستمر في تميزة ونعالج اخطاءنا التى إن أعترفنا بها ستكون هي الخطوة الأولى لتميزنا ... ما أقصده يا جماعة هو إن الحرية لا يجب أن يكون هناك وصاية عليها .... حاجة كده زي الصحف بتاعت مبارك مابتذلنا كل شوية وقولك لقد زاد هامش الحرية في عصر مبارك .. لاحظوا الكلمة هامش .. يعني هانفضل برضوا عشروميت سنة على الهامش ونحوم حول الحرية ... وبدأها أيضاً سلفه الزعيم الملهم أبو خالد حينما كان يتغنى بمباديء الثورة وأنه يهدف إلى إقامة حياة ديمقراطية سليمة أي أنه صنف الديمقراطية لتكون سليمة ومفعصة وبالباشميل ..الحرية والديمقراطية يا سادة لا تتجزأ ... فإما أن تمنحني حرية وديمقراطية كاملة في ظل أطر تحميني من ممارستهما او تسحبهم وتطبق أنظمة شمولية ديكتاوتورية .. وبعدين إشمعنى س س لما ييجي يكتب همزة غلط تطلعوا له السكاكين والاقي الرسايل الخاصة بتنهال عليه وتنبهني بإني كاتب الهمزة مش على نبرة ما هو عم محمد ابو زيد عمال يغلط اهو وماحدش كلموا ؟ خدوا عندكوا مثلاً يستمرون على الكتابة المفروض في الكتابة لتزود من ... المفروض تتزود من هذا الرئي ... المفروض هذا الرأي يعطي الآمان إسمها الأمان قولنا مية مرة .... بلد شهادات صحيح hlwn: ... أنا بأهزر معاك يا باشا وعارف ان أحنا مش في حصة المطالعة الرشيدة لكن قولت ألطف الجو شوية إوعى تزعل الله يخليك hlwn: الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 كدا برضه تفضح اخوك يا اس اس وتشمت العدوين في اما يعملوا ايه الي في شئون مصرية دا لما بخش عليهم الاقي واحد رافع كرسي في وشي والي لابد في الدرة ومعاه البندقية وعاوز يأخد التار hlwn: اما لما حشيش ها يكتب ها يعمل ايه وانا مقصقص له نص مداخلاته ربنا يستر hlwn: يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Lighthouse بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 ياتري ممكن اقول رايي بصراحة ولا الاقي الرد ذهب مع الريح hlwn: منتظرة اشارة البدء hlwn: مٌر الكلام زي الحسام يقطع مكان ما يمر اما المديح سهل ومريح يخدع صحيح ويغٌر والكلمة دين من غير إيدين بس الوفا ع الحر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 خلي بالك يا حاج محمد هناك حكمة تقول " الحفاظ على القمة أصعب من الوصول إليها ".. أنا ممكن اوصل للقمة بسهولة جداً فممكن اجي كده من ورا ضهر تايسون وأقوم خبطوا خابطه تجيب اجله ياعم تخبط مين ....تايسون ... انت ماشفتش ضهره عامل زى ... ده حته واحده .. hlwn: تخبط بطل العالم فى البلى ...ماشى pmp:: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 الحرية المطلقة تعنى الفوضى .. ولا أتمنى لمنتدانا أن يكون مثل الآخرين الذين يمارسون ليس حرية الرأى ولكن حرية السب العلنى فى بعضهم البعض فأقذع الألفاظ وأسوأ العبارات بينما تتوه الفكرة ويضيع الجهد .. والمنتديات أمامنا تملأ ساحة الانترنت وتشهد على ذلك .. بالتأكيد توجد صنوف من البشر تجد راحتها النفسية فى ممارسة ذلك النوع من الحوار الردىء الملىء بالسباب .. وهى ظاهرة لها أساسها العلمى فى الطب النفسى تعكس نوع من التوتر وعدم الرضا النفسى وتشعر بالراحة فى تفريغ شحنات الغضب من النفس ومن الآخرين من خلال السباب .. ولكن هل هذا ما نريده فى منتدى حوارات المصريين ؟ أرى أن خط المنتدى الذى إتفقنا عليه منذ البداية هو أن هذا النوع من الحوار غير مرحب به .. بالتأكيد هناك من يرحب به فى أماكن أخرى .. ولكننا نرى ضرورة الحفاظ لمنتدانا على مستوى رفيع من الحوار يؤمن للأعضاء مناخ محترم يليق بما يدور هنا من حوارات محترمة .. فالرقابة ضرورية لحماية الحرية .. الرقابة من أجل حرية الرأى .. ومقص المنسق يتدخل فوراً لمنع أى عبارات تمثل هجوماً شخصياً على أى عضو .. أو أى عبارات غير موضوعية مسيئة للأديان أو الشعوب تكون قد كتبت فى لحظات من الضيق والنرفزة .. كوصف شعب بأكمله مثلاً بصفات دنيئة وهو مالا نرضاه لأنفسنا وبالتالى يجب ألا نرتضيه للآخرين .. إنه خيط رفيع بين الحرية والفوضى .. وبين الرقابة والاستبداد .. يجب أن نحرص جميعاً منسقين وأعضاء على التمسك به وعدم الحيود عنه .. فالمعيار واضح وهو أن الرقابة هدفها حماية حرية الرأى .. فلا حذف لرأى مهما كان طالما لم يطعن فى الدين .. ولكن التدخل بالحذف مشروع كما أسلفت لمنع السباب والتهجم الشخصى .. الخيط رفيع ولكن الفرق واضح بين الرأى وبين السباب أما مسألة التدخل فى تعديل العنوان .. فهو مشروط بأن يكون العنوان لا يحمل قذفاً ومعبراً عن الموضوع حرصاً على وقت الأعضاء .. وفى جميع الحالات سواء تعديل العنوان أو الحذف فإن العضو من حقه تلقى رسالة بما أجرى من تعديل .. وهذا ما جرى العمل عليه فى فريق التنسيق هناك أنواع أخرى من التدخلات مثل إغلاق موضوع سبق فتحه حرصاً على عدم تشتيت المداخلات وإحترامً للآراء مهما تباينت .. أو إغلاق موضوع عن القوات المسلحة المصرية إنصياعاً لقوانين قائمة ومتشددة فى هذا الشأن وكشعور بتجنب طرح معلومات تفيد عدو .. وكذلك إغلاق موضوعات تهاجم أديان سماوية أو تناقش عقائد دينية .. من منطلق خبرة طويلة تؤكد أن مثل تلك الموضوعات لا طائل من ورائها إلا أنها تثير الفتنة وتبث الفرقة وتضيع الوقت والجهد فيما لا فائدة منه .. وأيضا الموضوعات التى تتضمن الفاظاً بذيئة أو خروجاً عن الآداب العامة أعتقد أننى طرحت بهذا على سبيل الحصر كل النقاط التى يتدخل فيها مقص المنسق .. وليس من بينها بالتأكيد حرية الرأى أو نقد الأنظمة القائمة سواء سياسية أو إقتصاية أو إجتماعية أو ثقافية حتى ولو بطرح آراء متفردة لا تحظى بتأييد أو أغلبية .. فتبقى حرية الرأى مكفولة للجميع مهما تباينت الآراء .. ولا يمكن أن يتدخل المقص لحذف رأى .. لكن التدخل لحذف الفاظ خارجة فى التعبير عن هذا الرأى .. وهو ما يجعل فى النهاية دور المنسق ليس الرقابة ولكن إدارة الحوار حتى لا يخرج عن مساره ويجد كل أطرافه فرصة متساوية للتعبير عن رأيه بحرية .. مع إحترامى للجميع عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 تقريبا هو ما ذكرته يأخ مصري لب الموضوع كله هو دا الي هايحافظ على رقي مستوى منتدانا بين المنتديات يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 استاذ مصرى hlwn: hlwn: hlwn: hlwn: hlwn: lo:: lo:: lo:: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Lancelot بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 ياتري ممكن اقول رايي بصراحةولا الاقي الرد ذهب مع الريح hlwn: منتظرة اشارة البدء hlwn: قولي يا ست لايت .... كلنا أذان صاغية .... رغم إني توقعت إنك أكتر واحدة تتكلم في موضوع المصارحة و محصلش ... بس ماشي ... قولي رأيك .... بس بشرط ....... يكون بصراحة .... بس مش أوي يعني ..... hlwn: hlwn: hlwn: lo:: lo:: me0: me0: رحم الله الأفاكاتو وإخناتون وإسكنهم فسيح جناته __ وجوه في العاصفة - هل تحب عملك - كيف تعمل الأشياء - أزمة الحد الأدني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Faro بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 هناك أنواع أخرى من التدخلات مثل إغلاق موضوع سبق فتحه حرصاً على عدم تشتيت المداخلات وإحترامً للآراء مهما تباينت .. أو إغلاق موضوع عن القوات المسلحة المصرية إنصياعاً لقوانين قائمة ومتشددة فى هذا الشأن وكشعور بتجنب طرح معلومات تفيد عدو .. وكذلك إغلاق موضوعات تهاجم أديان سماوية أو تناقش عقائد دينية .. من منطلق خبرة طويلة تؤكد أن مثل تلك الموضوعات لا طائل من ورائها إلا أنها تثير الفتنة وتبث الفرقة وتضيع الوقت والجهد فيما لا فائدة منه .. وأيضا الموضوعات التى تتضمن الفاظاً بذيئة أو خروجاً عن الآداب العامة <span style='font-size:17pt;line-height:100%'>إدارة الحوار حتى لا يخرج عن مساره ويجد كل أطرافه فرصة متساوية للتعبير عن رأيه بحرية .. مع إحترامى للجميع</span> الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 أشكر الزميلان هشام عبدالوهاب ومحمد أبوزيد .. فقد إطمأنيت على استطاعتى التعبير عن منهجنا المشترك بداخل فريق التنسيق .. عزيزى فارو .. المثال الذى أشرت اليه يوضح "الخيط الرفيع" بين الرأى والقذف .. فالمطروح هو نص قرآنى صحيح .. والحوار يدور حول الإختلاف فى فهم وتفسير هذا النص ولكل مرجعيته .. وفى داخل الباب المخصص لذلك .. وفى حدود الإلتزام بآداب الحوار .. وتعلم أنه حينما تجاوز هذا الخلاف حدود الموضوع المطروح الى موضوع آخر .. تم التصدى له فوراً .. قناعات العضو يعبر عنها من خلال رأيه .. وكذلك قناعات المنسق .. ولكنها لا تتدخل لفرض الموضوع أو حذفه .. طالما كان فى إطاره الصحيح عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Faro بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 (معدل) قناعات العضو يعبر عنها من خلال رأيه .. وكذلك قناعات المنسق .. ولكنها لا تتدخل لفرض الموضوع أو حذفه .. طالما كان فى إطاره الصحيح وإذا كان المنسق أو أعضاء التنسيق يتبنون تيارا سياسيا أو فكريا معين فهذا يعني فقدانهم الحيادية فى معاملة مداخلات أو تعليقات الأعضاء ... لذا أقترح ترك قرار حذف مداخلة - إلا إذا كانت تحوي الغير مستساغ أدبيا - للأعضاء المشاركين فى مناقشة الموضوع أو مطالبة كاتب المداخلة بإثبات حجته. منذ إلتحاقي بالمنتدى لم أحاول على صفحات المنتدى التعبير عن إعجابي بأحد الأعضاء حتى لا أفقد حقي فى الإختلاف معه فى المستقبل . أما عن موضوع الخط الرفيع ... بألإمكان تحريكه أو شده طبقا للفكر الذى يتبناه المنسق . تم تعديل 24 ديسمبر 2003 بواسطة Faro الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 وإذا كان المنسق أو أعضاء التنسيق يتبنون تيارا سياسيا أو فكريا معين يا سيد فارو ... ارحمنا من الفتاوى بتاعتك لو سمحت ... تيار سياسى ايه وفكر ايه ... الموضوع فى باب هدى الأسلام عن قضية فى الدين الأسلامى ... ان كنت معترض على ان المنسق بيتكلم فى الأسلام او يتبنى الفكر الأسلامى ... تبقى مشكلتك وحدك وبعدين لماح قوى حضرتك ومكبر (قناعات المنسق ) ايه ماتكمل الجملة ولا ماخدتش بالك من باقيتها (ولكنها لا تتدخل لفرض الموضوع أو حذفه ) كتب فارو أما عن دفاعك عنهم فهذا يثبت أنك أحد المحرضيين على كراهية الأخوة المسحيين ومن أنصار الفتنة الطائفية وربما من أنصار الإرهابي بن لادن... وبما أنك من المساهمين فى إنشاء هذا المنتدى الذى فى طريقه لإحتواء المتطرفين و الإرهابيين ودعاة الفتنة فلك الحق أن توجه الإنذار الأخير وربما الفيروس الأخير. يعنى انت اتهمنتى 5 تهم ومارديتش عليك ... كمان جاى تشتكى ... انت عاوز ايه بالضبط عجبى . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2003 قناعات العضو يعبر عنها من خلال رأيه .. وكذلك قناعات المنسق .. ولكنها لا تتدخل لفرض الموضوع أو حذفه .. طالما كان فى إطاره الصحيح وإذا كان المنسق أو أعضاء التنسيق يتبنون تيارا سياسيا أو فكريا معين فهذا يعني فقدانهم الحيادية فى معاملة مداخلات أو تعليقات الأعضاء .... يبدو أننى لم أستطع تقديم أفكارى بشكل كاف .. فأجدك وقد وصلت الى إستنتاج يعاكس ما إقتبسته من كلامى .. أقول أن المنسق يعبر من خلال رأيه عن قناعاته ولكن هذه القناعات لا تتدخل فى فرض موضوع أو حذفه .. وهذا بمناسبة الموضوع الذى قدمته كمثال .. فقد أكون غير مقتنع مثلك بالموضوع ولكن ليس معنى ذلك أن أقوم بحذفه .. وبالمثل ليس معنى أنك ترفض رأى معين أن تطالب بإقصائه عن الوجود .. بل يجب علينا أن نتعايش مع تباين الآراء لأن هذا التباين هو ما يثرى الحياة والفكر .. ليس مطلوبا أن نتفق لكن من الضرورى أن نحسن الاختلاف .. ثم أن الاعتقاد بأن منسق واحد فى يده مفاتيح الأمور غير واقعى .. وكذلك إفتراض أن جميع فريق التنسيق يتبنون تيارا سياسيا أو فكريا واحداً .. ولا يمكن أن تستقيم الحياة إذا إفترضنا سوء الظن فى كل شيىء .. الموضوعية هى أن نأخذ الأمور من كل جوانبها .. والأصل هو إفتراض حسن النية الى أن يثبت العكس .. عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان