MZohairy بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 الأخوة الأفاضل ..خاننى التعبير فى نهاية مداخلتى السابقة عند تعليقى على ما روى عن الإمام سفيان الثورى وأعتتذر عن هذا .. فأنا لا أقصد أنه يبيح الافتتان بنساء أهل الذمة والإماء أنا أقصد أنه يبيح النظر إليهن (عكس غض البصر الذى يأمرنا به الدين) .. فهو كما نرى لا يجد بأسا فى عدم غض البصر مع هؤلاء النساء فلا حرمة لهن .. إنما الحرمة هى للحرائر فقط من نساء المؤمنين .. وهذه هى المشكلة عندى اعتقد يا ابو محمد اننا تناقشنا مرارا حول الرؤيه التفسيريه الاسلاميه للأمه و الحره و خصوصا في مسألة العوره و جاهد الأخوه لشرح معنى تفسير ان يكون صدر الأمه ليس من عورتها فمنهم من اشار ان هذا يحدث فقط اثناء الصلاه و منهم من اشار الى ان هذا امام الله في الصلاه و امام بعض الرجال ..... المهم ان كل الآراء كانت تحاول باستماته ان تدافع عن الآراء الموروثه القائله بان صدرها ليس من العوره و اظن ان الموضوع و خلاصته هو ببساطه مجرد الاعتراف بخطأ من نقل او من فسر لنا هذا التفسير من الأولين رحمهم الله Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abu Reem بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 (معدل) وما دامت العلة هى منع الفتنة .. فما هو الأولى بالستر ؟ .. الشعر أم الوجه ؟ .. أيهما أكثر فتنة ؟ .. أنا أعتقد أنه الوجه ، والعينان هما أكثر ما فى الوجه فتنة فمنهما تخرج كل معانى الفتنة معلش مداخلة صغيرة عزيزى الفاضل / أبو محمد في الاقتباس اعلاه تقول أعتقد ان الوجه والعينان أكثر ما في (الوجه) فتنة . فهل تقصد أكثر ما في المرأة فتنة ..أم هو خطأ في التعبير ..لأنه كيف الوجه أكثر ما في الوجه فتنة...على أي حال سواء كان المعنى الأول أو خطأ تعبيري فسؤالي المهم هو إذا كنت تقول أنك تعتقد أن الوجه والعينين أكثر ما في الوجه .. او في المرأة فتنة ... فأريد أن أعرف رأيك الشخصي لو تكرمت : هل تعتقد أن تغطية محل الفتنة .. أمر منطقي ومحمود ... أم لا ؟؟؟؟ تم تعديل 13 أكتوبر 2009 بواسطة Abu Reem مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 (معدل) الأخت الفاضلة "مصرية متغربة"الإبنان الفاضلان "شرف الدين" / "محمد العنبى" وعلى ذلك أرجو قبول ما أعنيه من أن معنى "الحجاب" فيما أكتب ، هو المعنى الدارج له ، وأن السفور هو المقابل له وليس كشف الوجه فقط ..ففى لغة العرب : أسفر الشئ إذا بان واتضح .. ومنه قولهم أسفر الصبح إذا بان واتضح ضياؤه وكشف ما كان مستورا بالظلام .. وأعتقد أن كثيرات من سيدات "المحاورات" اللاتى يضعن الحجاب "بمعناه الدارج" لن يتلقوا بالقبول وصفهن بأنهن "سافرات" للأسف يا أستاذ محمد نحن مع ارتدائنا للحجاب و هو الذي يستر البدن و الشعر يطلق علينا من التيارات المتشددة "سافرات" بل أنهم أيضا يحرمون النقاب الذي يظهر العينين و يجرمونه و رأيت بعيني عشرات النشرات و الكتيبات تدعو المنتقبة أن تتقي الله و تغطي وجهها كاملا أو تظهر إحدى عينيها و للأسف هذه التيارات هم أغلب من ينشدون الأشعار في الحجاب الحجاب الذي يقصدونه فقط و في نظرهم حتى المنتقبة عاصية و عليها أن تتق الله و ترجع عن معصيتها و هذا هو المقصود من الأبيات التي استشهدت بها الفاضلة كاتبة الموضوع و هذا ما دفعني لتصحيح المعنى اللغوي خصوصا و أن الكاتبة تؤكد أكثر من مرة أنها مختمرة فقط فوجب علي التنبيه ان ما استشهدت به يخالف ما هي عليه و لم أقصد إطلاقا أي سوء تحياتي تم تعديل 13 أكتوبر 2009 بواسطة مصرية متغربة أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 الأخت الفاضلة الدكتورة ام احمد وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آسف للتأخير فى الرد على حضرتك .. وليعذر كل منا الآخر .. فقد لاحظت أنك أيضا تتأخرين فى الرد ، وإن كان بسبب انشغالك – أعانك الله وأثابك – فى حين أن تأخيرى يرجع لظروف أغلبها صحية إسمحى لى أن أبدأ بآخر ما قرأته لك : الأخ الفاضل أبو محمد بل سبب تأخري عن الرد الإنشغال ولظروف صحية أيضا حيث أعاني من خشونه في ثلاث فقرات بالعمود الفقاري تسبب ألاما وتنميلا في أطرافي الأربعة والرأس وقد رأيت مداخلتك قبل نزولي للعمل ولم يكن عندي وقت للرد عليها وعندما عدت كنت أكثر تعبا وللأسف هذا المرض يحتاج الراحة التامة ولكن العمل مضاعف هذه الأيام من حيث الجهد والوقت ومسئولية الأسرة لا أستطيع الفكاك منها بطبيعة الحال. فأسأل الجميع الدعاء لي بالشفاء وأدعوه سبحانه العفو العافية لي ولكم وللجميع عندي رد لمداخلتك دون الإستعانة بصديق ولا صديقة ولا صديق الجميع النت ولا حتى الصديق المهجور الكتاب ولكن يجب ألا أجلس كثيرا و لابد من كلمة أقولها ما يحدث الآن في الموضوع هو ما كنت أخشاه أن يحدث وهو انحراف الموضوع عن هدفه لا يوجد إماء في مصر فالآن الحديث يدور عن شيء غير موجود في مصر، هذه المشكلة ليست ذات أثر في مجتمعنا وللأسف الذين يتكلمون عن الحجاب ينعتهم البعض بالمنافقين (المتأسلمين) ولا أدري هل الحديث عن ما تلبسه الإماء أهم . فالذي يؤثر في المجتمع سلبا هو التبرج على عجالة أقول لكم على المستوى القومي سمعة سيئة لنساء مصر ولن أقول ما يقال عنا في دول الخليج والسعودية بل أقول ما قاله أحد من دخل في الإسلام هو وزوجته وعمل بالدعوه وجاء إلى مصر بلد الأزهر وهو يظن أن الناس فيها إسلاما يمشي على الأرض فهاله ملابس نساء مصر فاتصل بزوجته وقال لها نساء مصر يلبسن ملابس لاتلبس إلا في غرف النوم وتحتها شيء لاأعرف اسمه ( البدي) على المستوى الاجتماعي زياده رهيبه في التحرش الجنسي والفواحش وخراب البيوت على مستوى الأسره زياده في التحرش الجنسي بين المحارم والزنى أعتذر لا أستطيع أكثر من ذلك الآن هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 الأخوة الأفاضل ..خاننى التعبير فى نهاية مداخلتى السابقة عند تعليقى على ما روى عن الإمام سفيان الثورى وأعتتذر عن هذا .. فأنا لا أقصد أنه يبيح الافتتان بنساء أهل الذمة والإماء أنا أقصد أنه يبيح النظر إليهن (عكس غض البصر الذى يأمرنا به الدين) .. فهو كما نرى لا يجد بأسا فى عدم غض البصر مع هؤلاء النساء فلا حرمة لهن .. إنما الحرمة هى للحرائر فقط من نساء المؤمنين .. وهذه هى المشكلة عندى اعتقد يا ابو محمد اننا تناقشنا مرارا حول الرؤيه التفسيريه الاسلاميه للأمه و الحره و خصوصا في مسألة العوره و جاهد الأخوه لشرح معنى تفسير ان يكون صدر الأمه ليس من عورتها فمنهم من اشار ان هذا يحدث فقط اثناء الصلاه و منهم من اشار الى ان هذا امام الله في الصلاه و امام بعض الرجال ..... المهم ان كل الآراء كانت تحاول باستماته ان تدافع عن الآراء الموروثه القائله بان صدرها ليس من العوره و اظن ان الموضوع و خلاصته هو ببساطه مجرد الاعتراف بخطأ من نقل او من فسر لنا هذا التفسير من الأولين رحمهم الله نعم ياسيدى تناقشنا .. ولا نعتب على أحد عدم اقتناعه .. الحوار هو تبادل للآراء .. وليس بالضرورة اقناع من أحاوره بوجهة نظرى ....... تناقشنا وأنا متأكد أن نقاشنا كان بالنسبة للبعض كالحرث فى البحر أو كالحديث إلى جدار .. وكان بالنسبة للبعض الآخر مفيدا فى مراجعة ما كانوا يقتنعون به ، أو مفيدا فى إتاحة الفرصة لهم للتعبير عن آراء قيمة ومفيدة للغير من ذوى الآراء المخالفة لآرائهم وأنا أوافقك أن البعض يصعب عليه جدا مراجعة الخطأ فى الاقتناع حتى ولو كان ذلك على حساب ثوابت العقائد هدانا الله جميعا إلى مافيه الصواب نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 وما دامت العلة هى منع الفتنة .. فما هو الأولى بالستر ؟ .. الشعر أم الوجه ؟ .. أيهما أكثر فتنة ؟ .. أنا أعتقد أنه الوجه ، والعينان هما أكثر ما فى الوجه فتنة فمنهما تخرج كل معانى الفتنة معلش مداخلة صغيرة عزيزى الفاضل / أبو محمد في الاقتباس اعلاه تقول أعتقد ان الوجه والعينان أكثر ما في (الوجه) فتنة . فهل تقصد أكثر ما في المرأة فتنة ..أم هو خطأ في التعبير ..لأنه كيف الوجه أكثر ما في الوجه فتنة...على أي حال سواء كان المعنى الأول أو خطأ تعبيري فسؤالي المهم هو إذا كنت تقول أنك تعتقد أن الوجه والعينين أكثر ما في الوجه .. او في المرأة فتنة ... فأريد أن أعرف رأيك الشخصي لو تكرمت : هل تعتقد أن تغطية محل الفتنة .. أمر منطقي ومحمود ... أم لا ؟؟؟؟ أضحك الله سنك يا عزيزى "أبو ريم" .. الخطأ فى الكتابة وارد طبعا .. ولكن لو تلاحظ تلك الفاصلة بين كلمتى "الوجه" و "العينان" ستعرف أننى ظننت أن المعنى واضح .. على العموم يا عزيزى ضع بدلا من الفاصلة full stop أو حتى اتنين full stop لتقرأ العبارة كالآتى : أيهما أكثر فتنة ؟ .. أنا أعتقد أنه الوجه .. والعينان هما أكثر ما فى الوجه فتنة .. فمنهما تخرج كل معانى الفتنة تبا لعلامات الترقيم إذا كنت تقول أنك تعتقد أن الوجه والعينين أكثر ما في الوجه .. او في المرأة فتنة ...فأريد أن أعرف رأيك الشخصي لو تكرمت : هل تعتقد أن تغطية محل الفتنة .. أمر منطقي ومحمود ... أم لا ؟؟؟؟ تعرف يابو ريم ؟ .. بهذا المنطق الذى يرمى إليه سؤالك ، فإن ردم البحر يكون أيضا أمرا منطقيا ومحمودا لأن هناك من يغرق فيه .. الأولى هو أن نربى أولادنا (صبيةً وصبايا) على الفضيلة وغض البصر كما أمرنا الله حتى لا ينزلقوا إلى الرذيلة .. تماما كما نعلمهم السباحة حتى لا يتعرضوا للغرق تحياتى واحترامى نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abu Reem بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 تعرف يابو ريم ؟ .. بهذا المنطق الذى يرمى إليه سؤالك ، فإن ردم البحر يكون أيضا أمرا منطقيا ومحمودا لأن هناك من يغرق فيه .. الأولى هو أن نربى أولادنا (صبيةً وصبايا) على الفضيلة وغض البصر كما أمرنا الله حتى لا ينزلقوا إلى الرذيلة .. تماما كما نعلمهم السباحة حتى لا يتعرضوا للغرق رهيب يا بو محمد أنت كمان والله ضحكتني بس على مين يا بو محمد ، توقعت عدم اجابتك بنعم أو لا رغم ان السؤال واضح جدا ،،، بقى معقول هذا التشبيه الذي اقتبسته في الاعلى !!!! هو برده البحر فتنة... ولا ركوب السيارة إللي ممكن تعمل حوادث ..فتنة .. عشان نمنعها ... الفرق كبير جدا بين الفتنة المقصودة من وجه المرأة وبين موضوع ردم البحر لخشية الغرق منه .... ياريت تجاوب تاني على السؤال ..طالما الكلام عن الفتنة في المرأة ، وانت قلت أن وجهها أكثر فتنه ، وكمان حددت العينين... يبقى تغطية الوجهة محل الفتنة ...لعدم الافتتان بهما من واحد زي حاللاتي واللا من أبو محمد إللي بيرى أن العنين أكثر ما في الوجه فتنة ... يبقى تغطية الأشياء دي إللي بتفتن أمر منطقي ولا لأ ؟؟؟ وخلينا كده نجاوب بصراحة ..من غير تزويع... على فكرة المسألة والله لا تحتاج لكل النقاش ده .. ولكن لا مانع من الحوار..وأنا عن نفسي من قرأتي حول هذا الموضوع شابف أن الخمار .. مناسب ..وشايف لبس النقاب مسألة شخصية... ياريت تجاوب بقى على السؤال بنعم أم لا ... فلو شايفه تغطية الوجه بسبب فتنته مش منطقي قول لأ مش منطقي !! مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 الأخ الفاضل أبو محمد بل سبب تأخري عن الرد الإنشغال ولظروف صحية أيضا الدكتورة الفاضلة / ام احمد شفاك الله وعافاك ومتعك بالصحة وأعانك على ما تتحملينه عندي رد لمداخلتك دون الإستعانة بصديق ولا صديقة ولا صديق الجميع النت ولا حتى الصديق المهجور الكتاب لا تشغلى بالك يا أختاه .. فقد قام الإبن الفاضل "شرف الدين" - بارك الله فيه - بالواجب لابد من كلمة أقولها ما يحدث الآن في الموضوع هو ما كنت أخشاه أن يحدث وهو انحراف الموضوع عن هدفه لا أظن .. فمازال يمكنك - وقد فعلتى - وضع مواقف وأشعار فى الحجاب ومازال المجال مفتوحا لغيرك .. وكذلك مازال الحوار ممكنا لا يوجد إماء في مصر فالآن الحديث يدور عن شيء غير موجود في مصر، هذه المشكلة ليست ذات أثر في مجتمعناوللأسف الذين يتكلمون عن الحجاب ينعتهم البعض بالمنافقين (المتأسلمين) ولا أدري هل الحديث عن ما تلبسه الإماء أهم . فالذي يؤثر في المجتمع سلبا هو التبرج للإجابة على هذه الفقرة ، أرانى مضطرا إلى إعادة وضع الاقتباس الخاص بما روى عن الإمام سفيان الثورى : " وَرُوِيَ عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيّ أَنَّهُ قَالَ : لَا بَأْس بِالنَّظَرِ إِلَى زِينَة نِسَاء أَهْل الذِّمَّة وَإِنَّمَا نُهِيَ عَنْ ذَلِكَ لِخَوْفِ الْفِتْنَة لَا لِحُرْمَتِهِنَّ وَاسْتَدَلَّ بِقَوْلِهِ تَعَالَى " وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ " وَقَوْله " ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ " أَيْ إِذَا فَعَلْنَ ذَلِكَ عَرَفَهُنَّ أَنَّهُنَّ حَرَائِر لَسْنَ بِإِمَاءٍ وَلَا عَوَاهِر قَالَ السُّدِّيّ فِي قَوْله تَعَالَى " يَا أَيّهَا النَّبِيّ قُلْ لِأَزْوَاجِك وَبَنَاتِك وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ " قَالَ كَانَ نَاس مِنْ فُسَّاق أَهْل الْمَدِينَة يَخْرُجُونَ بِاللَّيْلِ حِين يَخْتَلِط الظَّلَّام إِلَى طُرُق الْمَدِينَة فَيَعْرِضُونَ لِلنِّسَاءِ وَكَانَتْ مَسَاكِن أَهْل الْمَدِينَة ضَيِّقَة فَإِذَا كَانَ اللَّيْل خَرَجَ النِّسَاء إِلَى الطُّرُق يَقْضِينَ حَاجَتهنَّ فَكَانَ أُولَئِكَ الْفُسَّاق يَبْتَغُونَ ذَلِكَ مِنْهُنَّ فَإِذَا رَأَوْا الْمَرْأَة عَلَيْهَا جِلْبَاب قَالُوا هَذِهِ حُرَّة فَكَفُّوا عَنْهَا فَإِذَا رَأَوْا الْمَرْأَة لَيْسَ عَلَيْهَا جِلْبَاب قَالُوا هَذِهِ أَمَة فَوَثَبُوا عَلَيْهَا فالموضوع ليس عورة الأمة .. ولكن عورة كل من لم يقرر بعض "فقهاء الحجاب" أنها مؤمنة من الحرائر .. معنى الاقتباس يا سيدتى هو أن النظر إلى مافوق السرة وما تحت الركبة لنساء أهل الذمة (وهن ما زلن بين ظهرانينا) لا بأس به .. لا يحرَّم النظر إليه .. ليس حراما .. لا على مؤمن ولا على فاسق ولا على منافق كما يتبين من الاقتباس .. ما رأيك فى هذه الازدواجية ؟ (ليست ازدواجية فى الإسلام .. ولكنها ازدواجية فى فقه فقهاء الحجاب) ... هذه نقطة مسكوت عنها من "هؤلاء الخاصة" فى هذه القضية حتى يقنعوا العامة بما يسمونه الإجماع .. ويمنعوا المناقشة أو الحوار فيما يبشرون به ويعتبرونه من أهم مظاهر تجميع الأتباع إنتظارا ليوم موعود .. على عجالة أقول لكم على المستوى القومي سمعة سيئة لنساء مصرولن أقول ما يقال عنا في دول الخليج والسعودية بل أقول ما قاله أحد من دخل في الإسلام هو وزوجته وعمل بالدعوه وجاء إلى مصر بلد الأزهر وهو يظن أن الناس فيها إسلاما يمشي على الأرض فهاله ملابس نساء مصر فاتصل بزوجته وقال لها نساء مصر يلبسن ملابس لاتلبس إلا في غرف النوم وتحتها شيء لاأعرف اسمه ( البدي) أرجوكى .. لا تحاولى عمل مقارنة بين سمعة مصر فى تلك البلاد التى تهمك كثيرا فى الستينيات عندما كنا جهلاء لا نعرف أن الحجاب فرض (على حد تعبير أحد الأفاضل فى موضوع سابق) ..وبين سمعتها فى تلك البلاد الآن حيث معظم نساء وفتيات مصر يضعن الحجاب .. فالمقارنة ستكون صادمة ، وعكس ما تعتقدين على المستوى الاجتماعي زياده رهيبه في التحرش الجنسي والفواحش وخراب البيوتعلى مستوى الأسره زياده في التحرش الجنسي بين المحارم والزنى أعتذر لا أستطيع أكثر من ذلك الآن نفس الرجاء السابق .. أرجوكى لاتحاولى عقد مقارنة بين تلك الموبقات فى زمن الجهل وفى زمن الصحوة .. أو بينها فى زمن شلتوت وابو زهرة وسيد سابق ، وفى زمن الحوينى وحسان ويعقوب نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 ياريت تجاوب بقى على السؤال بنعم أم لا ... فلو شايفه تغطية الوجه بسبب فتنته مش منطقي قول لأ مش منطقي !! طبعا مش منطقى يا بو ريم .. لأنه زى النعامة اللى بتدفن وجهها فى الرمال لتتقى الخطر .. والدليل أن الفتنة موجودة فى البلاد التى تتغطى فيها وجوه النساء .. ألا تعرف عن الأوراق الصغيرة التى تحمل أرقام التليفونات والتى يتبادلها شباب تلك البلاد من نوافذ السيارات مع المتسربلات ؟ ولاّ انت مش من هناك ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 (معدل) وأنا عن نفسي من قرأتي حول هذا الموضوع شابف أن الخمار .. مناسب ..وشايف لبس النقاب مسألة شخصية... وأنا متفق معك فى هذا يابو ريم والله .. وأراه مستحبا أو مندوبا .. فاعلته تؤجر وتاركته لا تأثم .. أما محاولة فرضه بالعافية فهى ما أواجه فيه مشكلة .. تعرف يابو ريم ؟ .. الحاجة ام محمد محجبة "سافرة" .. وأحاول مع زوجة ابنى لتكون مثل حماتها وأمها .. هى تطمع فى الأجر أو بمعنى أصح تطمح إليه .. ولكن لسه صغيرة وفرحانة بنفسها باحتشام .. وأوصى ابنى بعدم الضغط عليها .. وألا يتبع تلك الأساليب المنفرة فى النصيحة استدراك : بالنسبة للنقاب .. فلو كنت مسؤولا عن مصر أو عن أمن مصر .. فسأمنعه فى الشوارع والأماكن العامة .. ومن تريد أن تختفى عن الجميع فعليها بالاقتداء بزوجات الرسول عليه الصلاة والسلام .. "وَقَرْنَ فِي بيُوتِكُن" تم تعديل 13 أكتوبر 2009 بواسطة أبو محمد إضافة استدراك نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عنبو بتاريخ: 14 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أكتوبر 2009 الاخ الكبير فى السن والمقام ابو محمد تحيه طيبه وبعد حضرتك كتبت بادئ ذى بدء .. طبعا ما أقوله هو رأيى الشخصى .. ولا ألزم به أحدا ولا أحاول أن أفرضه على أحد .. وبالتالى فأنا أرفض عبارة : " متجيش تقول مافيش دليل على ان تاركة الحجاب تأثم" .. فأنت تستطيع أن تقول ما تريد ولكن ليس لك أى حق فى أن تفرض علىّ أو على أى أحد ما نقول وما لا نقول طالما أن ما يقال يقع داخل الإطار الذى اتفقنا على عدم الخروج عنه .. والإرهاب الفكرى ومصادرة الآراء هما بالتأكيد خارج هذا الإطار اولاً انا لا استطيع ان املى عليك ما تقوله انت ولا اى واحد فى العالم انا فقط حبيت اوضح لحضرتك اذا كنت ليس مقتنع بان الحجاب ليس فرض وانه لا يوجد ادله تأُثم تاركه يبقى دى حاجه خاصه بيك انت لا متجزمش بعدم وجود ادله بس ده الى انا اقصده حضرتك كتبت ومع احترامى لكل ما جاء فى مداخلتك إلا أننى لا أوافق على أغلبه لأننى سألت عن دليل قطعى الثبوت والدلالة من القرآن والسنة على تأثيم من لا تضع الحجاب أو على إقامة الحد عليها أو تعزيرها .. ولقد جاءت مداخلتك خالية من الإجابة على سؤالى .. انا مجبتش لحضرتك ادله علشان انا جبتها لحضرتك قبل كده فى موضوع زى ده ومع ذلك حضرتك مردتش عليها فعلشان كده قولت بلاش اجيبها بس طالما حضرتك طلبت يبقى هجيبلك اولاً طالما فيه فرض من ربنا علينا يبقى لازم نطبقه امتثالاً لامر الله سبحانه وتعالى ومنجيش نقول لا اصل ربنا فرض الحجاب بالمعنى الدارج لدى العامه مننا بس متكلمش على ايات عقاب تاركه ازاى ربنا تكلم عن ترك فرائض الله بصفه عامه زى قال الله سبحانه وتعالى : {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} في سورة الاحزاب الاية 36 اى هذه الايه تفرض علينا ان نمتثل لجميع اوامر الله عز وجل وامر رسوله الكريم والا نكون من الضالين يبقى ايه هى الايات التى تدل على فرض الحجاب طبعاً انا جبتها قبل كده وهجيبها تااااااااانى يقول ربنا عز وجل : {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} في سورة النور الاية 31 الخطاب جاى بصيغة الامر قل يعنى امر من ربنا طيب :( وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ) ربنا نهى النساء ان تضرب بارجلها وهى ماشيه علشان الخلخال ميعملش صوت ويعلم ما يخفوا من زينتهم طيب نقول ايه بقى للى بتخرج من بيتها وكل حاجه واضحه ومحدده بالظبط يقول الله عز وجل {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} ) الاية 59 في سورة الاحزاب طيب هتقول دى كانت مخصصه بحاله معينه هقولك مهو دى نزلت الاول وبعدين نزلت الايه الى فى سورة النور اللى انا ذاكرها فى الاول لتؤكد ان فرض الحجاب ليس مخصص بحاله معينه طيب حضرتك طلبت دليل واحد يأثم كل ما لم تلبس حجاب وانا برده جبتلك الدليل ده قبل كده بس برده هجيبه تانى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "" صنفان من أهل النار لم أرهما . قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس . ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات . رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة . لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها . وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا "" الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2128 خلاصة الدرجة: صحيح حضرتك كتبت أما أمثلتك عن ما يغرى ويفتن فى الرجل فأحييك على مجهودك فيها ولكن كان يمكنك أن تكتفى بمثال واحد من القرآن وهو ما فعل حُسن سيدنا يوسف عليه السلام بالنساء ياسيدى الفاضل سيدنا يوسف كان شديد الجمال فلا ينبغى لنا ان نبنى عليه القاعده حيث ان كل الرجال ليس فى جمال سيدنا يوسف ثم ان سيدنا يوسف نبى من عند الله يعنى ربنا خصه بصفات لم يخصها بباقى البشر فمينفعش نبنى عليه القاعده مينفعش نبنى قاعده على حاله شاذه حضرتك كتبت وطالما تكلمت حضرتك والفاضل "شرف الدين" عن أن علة سقوط " فرض" تغطية الشعر والوجه عن الإماء من باب الرحمة بهن فما هى علة كراهته التى جعلت الفاروق عمر رضى الله عنه يضربهن على محاولة الالتزام به وأين هى الرحمة فى هذا ؟ ممكن يكون من باب ان الله يحب ان تأتى رخصه كما تأتى فرائضه وان الله اعلم بنا من انفسنا واعلم بما هو اصلح لنا فلذا كان حجاب الامه غير حجاب الحره احياناً يكون الظاهر لنا على حسب علمنا اننا نحن الصح ولكن ذلك لقصر علمنا فما احسن الاتباع بما امرنا الله به بعدما نتحقق انه فعلاً كلام الله وسنة رسوله الكريم حضرتك كتبت وما دامت العلة هى منع الفتنة .. فهل تفتن الحرائر الرجال ولا تفتنهم الإماء ؟ ياسيدى الفاضل الامه الى تفتن الناس دى يكون حجابها حجاب الحرائر اما بقية الاماء فحجبها حجاب القواعد من النساء الاتى لا يرجون نكاحاً ولك ان تتخيل شكل الاماء اللى كانوا فى ذلك العصر ولو جيت السعوديه ممكن تشوف الناس اللى بيلفوا فى الشوارع بيكون شكلهم عامل ازاى ؟؟ بالنسبه للامام سفيان الثورى فياريت حضرتك تجيب ليا الموضوع كامل او مذكور فى اى كتاب علشان قدر ارد عليك لكن نظام اقطع ولزق انا معرفوش مينفعش اخد نص كلامك واديه لواحد واقول شوف الاستاذ ابو محمد قايل ايه ؟؟ لا مينفعش لازم اخد كلامك كاااااااااااامل واقوله اقول رأيك فى الموضوع ده وشكراً لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
elneshawy بتاريخ: 14 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أكتوبر 2009 زوجتى و الحمد لله محجة من صغرها لكنه الحجاب العادي وحاولت كثيرا فى فترة الخطوبة انى اقعنها بالنقاب لأقتناعى التام باهمية و فضله على المرأة و على عفتها و ك>لك فتنة الرجال بصرف النظر عنه كونه فرض شرعي أو غيره فهو ان لم يكن فرض شرعي فهو فرض اخلاقى للحفاظ على عفة المرأة بغض الننظر ايضا عن حدوث بعض الأخطاء من المنتقبات . و بعد زوجى مكثت أنا و زوجتى شهر فى مصر و بعدها رجعت لعملى فى السعودية و اصطحبت زوجتى معى وفؤجئت برغبتها فى ارتدائه فورا مع أنى قد وعدتها بعدم فرضى النقاب عليها و رغبتى فى ارتدائه برغبتها و حمدا لله قد حدث ما كنت اتمناه و اردته من اليوم التالى لدخولنا السعودية هى كثيرا ما تشتكى من الخنقة و الحر لكنها لم تنوى خلعه مطلقا اوافقك الراى فعلا يا أختي الكريمة ه>ا الكلام لا يخرج من سيدة مسلمة نهائيا اللهم رد المسلمين إلى الإسلام ردا جميلا اللهم لا تسلط علينا بذنونبا من لا يخافك و لا يرحمنا اللهم آرنا فيهم آية و اجعلهم لمن خلفهم عبرة و آية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 14 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أكتوبر 2009 سبق و اشار الكثيرين الى ان النقاب حريه شخصيه فمن ارادت ارتداءه اعتقادا منها انه زياده في التدين فلها ذلك و من لم ترتديه اعتقادا منها انه ليس له صله بالدين فلها ذلك الموضوع بسيط و من حق الجميع التعبير عن رفضهم او قبولهم لأي أمر جدلي كهذا تحياتي Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 15 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2009 الفاضل "محمد العنبى" أشكرك على الرد .. ولكن حضرتك أتيت بآيات وأحاديث لإثبات فرضية "الحجاب" .. وأنكرت السؤال عن أدلة من قرآن وسنة تفيد تأثيم وعقاب من لا تضع "الحجاب" سواء كانت عقوبة حدية أو عقوبة تعزيرية .. وهذا هو قولك : اولاً طالما فيه فرض من ربنا علينا يبقى لازم نطبقه امتثالاً لامر الله سبحانه وتعالى ومنجيش نقول لا اصل ربنا فرض الحجاب بالمعنى الدارج لدى العامه مننا بس متكلمش على ايات عقاب تاركه مع أن تعريف الفرض هو : ما يثاب فاعله ، ويعاقب تاركه .. وهذا التعريف ليس رأيا خاصا بى .. أو أتيت به من عندياتى .. ما هو الفرض والواجب، مع التفضل بإعطائي أمثلة على ذلك؟ الفرض والواجب شيء واحد، وهو الذي يستحق الثواب فاعله ويستحق العقاب تاركه، يقال له فرض ويقال له واجب، ولكن بعض أهل العلم يستعمل الفرض فيما قامت الأدلة القوية على وجوبه، وما كانت أدلته أضعف من ذلك يسمونه واجباً، وإلا فالأصل الذي عليه أهل العلم أن الفرض والواجب شيء واحد، فيقال للصلاة فرض ويقال لها واجبة، ويقال لصلاة الجماعة فرض ويقال لها واجبة، ويقال للزكاة فرض ويقال لها واجبة، ويقال لصيام رمضان فرض ويقال له واجب، ويقال للحج مع الاستطاعة فرض ويقال له واجب، هذا هو المعروف عند جمهور أهل العلم، وهو الذي الشيء الذي قام الدليل على أنه لازم، يستحق العقاب تاركه، ويستحق الثواب فاعله، هذا يسمى فرضاً ويسمى واجباً، ولكن بعض أهل العلم مثلما تقدم قد يتسامحون فيطلقون الفرض على ما قويت أدلته فصارت واضحة جلية معلومة من الدين بالضرورة فيسمون ذلك فرضاً كالصلاة فرض والزكاة فرض ويسمون التسبيح في الركوع والتسبيح في السجود يسمونها واجب، يسمون التكبيرات ما عدا الأولى يسمونها واجبة، لأن أدلتها أقل من أدلة وجوب الصلاة في نفسها، وهكذا يسمون في الحج الرمي رمي الجمار يسمونها واجب يسمونها الواجب، ويسمون المبيت في منى واجب، ويسمون الطواف ركن وفرض ويسمون الوقوف بعرفة ركن وفرض لأن أدلته أظهر وأعظم وهكذا أمثلة عند أهل العلم. المصدر : فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز – يرحمه الله http://www.binbaz.org.sa/mat/19429 مازال سؤالى قائما بلا إجابة .. هل هناك نص قطعى الثبوت ، قطعى الدلالة عن عقاب تاركة "الحجاب" ؟ .. وأرجو أن تتذكر كلامى عن الشروط اللازمة و الشروط الكافية .. وشكرا نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 15 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2009 بالنسبه للامام سفيان الثورى فياريت حضرتك تجيب ليا الموضوع كامل او مذكور فى اى كتاب علشان قدر ارد عليك لكن نظام اقطع ولزق انا معرفوش مينفعش اخد نص كلامك واديه لواحد واقول شوف الاستاذ ابو محمد قايل ايه ؟؟ لا مينفعش لازم اخد كلامك كاااااااااااامل واقوله اقول رأيك فى الموضوع ده وشكراً تفسير ابن كثير للآية 59 من سورة الأحزاب .. أعتقد أنه مصدر تثق به .. وما روى عن الإمام الثورى مأخوذ من التفسير بتمامه وكماله دون زيادة أو نقصان .. فإن كان لك تساؤل فهو موجه لابن كثير - يرحمه الله مع خالص تحياتى .. نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 15 أكتوبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2009 (معدل) الأخ الفاضل أبو محمد بل سبب تأخري عن الرد الإنشغال ولظروف صحية أيضا حيث أعاني من خشونه في ثلاث فقرات بالعمود الفقاري تسبب ألاما وتنميلا في أطرافي الأربعة والرأس وقد رأيت مداخلتك قبل نزولي للعمل ولم يكن عندي وقت للرد عليها وعندما عدت كنت أكثر تعبا وللأسف هذا المرض يحتاج الراحة التامة ولكن العمل مضاعف هذه الأيام من حيث الجهد والوقت ومسئولية الأسرة لا أستطيع الفكاك منها بطبيعة الحال. فأسأل الجميع الدعاء لي بالشفاء وأدعوه سبحانه العفو العافية لي ولكم وللجميع عندي رد لمداخلتك دون الإستعانة بصديق ولا صديقة ولا صديق الجميع النت ولا حتى الصديق المهجور الكتاب ولكن يجب ألا أجلس كثيرا و لابد من كلمة أقولها ما يحدث الآن في الموضوع هو ما كنت أخشاه أن يحدث وهو انحراف الموضوع عن هدفه لا يوجد إماء في مصر فالآن الحديث يدور عن شيء غير موجود في مصر، هذه المشكلة ليست ذات أثر في مجتمعنا وللأسف الذين يتكلمون عن الحجاب ينعتهم البعض بالمنافقين (المتأسلمين) ولا أدري هل الحديث عن ما تلبسه الإماء أهم . فالذي يؤثر في المجتمع سلبا هو التبرج على عجالة أقول لكم على المستوى القومي سمعة سيئة لنساء مصر ولن أقول ما يقال عنا في دول الخليج والسعودية بل أقول ما قاله أحد من دخل في الإسلام هو وزوجته وعمل بالدعوه وجاء إلى مصر بلد الأزهر وهو يظن أن الناس فيها إسلاما يمشي على الأرض فهاله ملابس نساء مصر فاتصل بزوجته وقال لها نساء مصر يلبسن ملابس لاتلبس إلا في غرف النوم وتحتها شيء لاأعرف اسمه ( البدي) على المستوى الاجتماعي زياده رهيبه في التحرش الجنسي والفواحش وخراب البيوت على مستوى الأسره زياده في التحرش الجنسي بين المحارم والزنى أعتذر لا أستطيع أكثر من ذلك الآن والله الذي لا إله إلا هو لو لم يكن الحجاب أمر من الدين لكان أمرا اجتماعيا ملحا وذلك لما سبق ذكره وما سوف أضيفه فأنا أكاد أن أجزم بأنه لا توجد مدينة في مصر إلا وبها أطباء يقومون بعمل ترقيع لغشاء البكارة ولا أريد أزيد في الكلام في مثل ذلك لثقله على النفس وأنقل لكم هذا الرابط ففيه تأيد لما أقول حتى لا أتهم بالمبالغة [post=http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=304565&pg=1]http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=304565&pg=1 وبناء على ماسبق أتشرف بأن أحاكي عبارة وردت للفاضل أبو محمد تعاونوا تصحوا .......تعاونوا يرحمنا ويرحمكم الله وأتمنى أن أرى لك تعليقا على وصف المسلم بالمنافق (متأسلم ) خاصة أنكم تستعملون اللفظ تم تعديل 15 أكتوبر 2009 بواسطة الدكتورة أم أحمد هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 15 أكتوبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2009 معذرة لا أعرف لماذا لا أستطيع عمل رابط وهذا عنوان آخر بخصوص استيراد غشار البكارة الصيني http://www.egyig.com/Public/articles/recen.../54387353.shtml هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 15 أكتوبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2009 الأخت الفاضلة "مصرية متغربة"الإبنان الفاضلان "شرف الدين" / "محمد العنبى" وعلى ذلك أرجو قبول ما أعنيه من أن معنى "الحجاب" فيما أكتب ، هو المعنى الدارج له ، وأن السفور هو المقابل له وليس كشف الوجه فقط ..ففى لغة العرب : أسفر الشئ إذا بان واتضح .. ومنه قولهم أسفر الصبح إذا بان واتضح ضياؤه وكشف ما كان مستورا بالظلام .. وأعتقد أن كثيرات من سيدات "المحاورات" اللاتى يضعن الحجاب "بمعناه الدارج" لن يتلقوا بالقبول وصفهن بأنهن "سافرات" للأسف يا أستاذ محمد نحن مع ارتدائنا للحجاب و هو الذي يستر البدن و الشعر يطلق علينا من التيارات المتشددة "سافرات" بل أنهم أيضا يحرمون النقاب الذي يظهر العينين و يجرمونه و رأيت بعيني عشرات النشرات و الكتيبات تدعو المنتقبة أن تتقي الله و تغطي وجهها كاملا أو تظهر إحدى عينيها و للأسف هذه التيارات هم أغلب من ينشدون الأشعار في الحجاب الحجاب الذي يقصدونه فقط و في نظرهم حتى المنتقبة عاصية و عليها أن تتق الله و ترجع عن معصيتها و هذا هو المقصود من الأبيات التي استشهدت بها الفاضلة كاتبة الموضوع و هذا ما دفعني لتصحيح المعنى اللغوي خصوصا و أن الكاتبة تؤكد أكثر من مرة أنها مختمرة فقط فوجب علي التنبيه ان ما استشهدت به يخالف ما هي عليه و لم أقصد إطلاقا أي سوء تحياتي الفاضلة مصرية مغتربة: حياك الله بداية أعتذر إليك لعدم ردي على مداخلتك الأول ولكن أقول أن هذا يرجع لسببين الأول أن : وجود مداخلة ليس بها إلا وجوه ممنوع في هذا المنتدى و وينهى السادة المشرفين عن ذلك دائما فلم أتدخل بهذا القول لأنني أنزل نفسي منزلتها وهي أنني عضوة وتركت ذلك للساده المشرفين ولكن يبدو أنها لا قت استحسانا وكان للجميع أن يشارك كما أحبت صاحبة الموضوع ولا يشارك والمواضيع ذات الصلة كثيره ونوقشت من أسابيع قليلة والسبب الثاني : أنها المرة الأولى التي أتشرف فيها بمقابلتك في موضوع لي فلم أحب أن ينتج عنها حساسية خاصة وأنني أعلم بالخبرة أن النساء غالبا أكثر حساسية عند الخلاف في الرأي أو النقد عن الرجال ولاأقول بالطبع إنك منهم أما المداخلة الثانية فلم أستطع لظروف صحية كما قلت وأرد عليها في هذه المداخلة ذات الصلة عندما كتبت العنوان استخدمت الكلمة التي جاءت في القرءان وهذه الكلمة فسرها علماء أجلاء بالخمار وآخرون أجلاء بالنقاب ولذك لم أحب أن أستخدم في العنوان خماري عزتي كما هو حالي ولا نقابي عزتي إذ أنا مختمره لا أنكر على منتقبة نقابها وأيضا لا أحب أن تنكر علي منتقبة خماري لأن الإنكار هنا قدح في العلماء الذين قالوا بهذا أو ذاك وبناءا عليه أؤيد كلامك بذم السافرات لكن مجرد كلمة سافرة وهي على ما أعلم تعني كشف الوجه ليس فيها شيء وسأنتبه لما أنقله من شعر بعد ذلك وتقبلي :happy: :wub: :wub: هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 15 أكتوبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2009 سأرد على المداخلة باللون البني الأخ الفاضل أبو محمد بل سبب تأخري عن الرد الإنشغال ولظروف صحية أيضا الدكتورة الفاضلة / ام احمد شفاك الله وعافاك ومتعك بالصحة وأعانك على ما تتحملينه ولكم مثله وجزاكم الله خيرا عندي رد لمداخلتك دون الإستعانة بصديق ولا صديقة ولا صديق الجميع النت ولا حتى الصديق المهجور الكتاب لا تشغلى بالك يا أختاه .. فقد قام الإبن الفاضل "شرف الدين" - بارك الله فيه - بالواجب آمييين وفيكم بارك وشرفت بدخولكم ودخوله الموضوع ولكن كان ردي مختلف عن رده لابد من كلمة أقولها ما يحدث الآن في الموضوع هو ما كنت أخشاه أن يحدث وهو انحراف الموضوع عن هدفه لا أظن .. فمازال يمكنك - وقد فعلتى - وضع مواقف وأشعار فى الحجاب ومازال المجال مفتوحا لغيرك .. وكذلك مازال الحوار ممكنا على بركة الله لا يوجد إماء في مصر فالآن الحديث يدور عن شيء غير موجود في مصر، هذه المشكلة ليست ذات أثر في مجتمعناوللأسف الذين يتكلمون عن الحجاب ينعتهم البعض بالمنافقين (المتأسلمين) ولا أدري هل الحديث عن ما تلبسه الإماء أهم . فالذي يؤثر في المجتمع سلبا هو التبرج للإجابة على هذه الفقرة ، أرانى مضطرا إلى إعادة وضع الاقتباس الخاص بما روى عن الإمام سفيان الثورى : " وَرُوِيَ عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيّ أَنَّهُ قَالَ : لَا بَأْس بِالنَّظَرِ إِلَى زِينَة نِسَاء أَهْل الذِّمَّة وَإِنَّمَا نُهِيَ عَنْ ذَلِكَ لِخَوْفِ الْفِتْنَة لَا لِحُرْمَتِهِنَّ وَاسْتَدَلَّ بِقَوْلِهِ تَعَالَى " وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ " وَقَوْله " ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ " أَيْ إِذَا فَعَلْنَ ذَلِكَ عَرَفَهُنَّ أَنَّهُنَّ حَرَائِر لَسْنَ بِإِمَاءٍ وَلَا عَوَاهِر قَالَ السُّدِّيّ فِي قَوْله تَعَالَى " يَا أَيّهَا النَّبِيّ قُلْ لِأَزْوَاجِك وَبَنَاتِك وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ " قَالَ كَانَ نَاس مِنْ فُسَّاق أَهْل الْمَدِينَة يَخْرُجُونَ بِاللَّيْلِ حِين يَخْتَلِط الظَّلَّام إِلَى طُرُق الْمَدِينَة فَيَعْرِضُونَ لِلنِّسَاءِ وَكَانَتْ مَسَاكِن أَهْل الْمَدِينَة ضَيِّقَة فَإِذَا كَانَ اللَّيْل خَرَجَ النِّسَاء إِلَى الطُّرُق يَقْضِينَ حَاجَتهنَّ فَكَانَ أُولَئِكَ الْفُسَّاق يَبْتَغُونَ ذَلِكَ مِنْهُنَّ فَإِذَا رَأَوْا الْمَرْأَة عَلَيْهَا جِلْبَاب قَالُوا هَذِهِ حُرَّة فَكَفُّوا عَنْهَا فَإِذَا رَأَوْا الْمَرْأَة لَيْسَ عَلَيْهَا جِلْبَاب قَالُوا هَذِهِ أَمَة فَوَثَبُوا عَلَيْهَا وأقول هل تفرد سفيان بذلك أم فيه إجماع وما نقلته سيادتكم فهمت منه النهي لا الإقرار على ذلك فالموضوع ليس عورة الأمة .. ولكن عورة كل من لم يقرر بعض "فقهاء الحجاب" أنها مؤمنة من الحرائر .. معنى الاقتباس يا سيدتى هو أن النظر إلى مافوق السرة وما تحت الركبة لنساء أهل الذمة (وهن ما زلن بين ظهرانينا) لا بأس به .. لا يحرَّم النظر إليه .. ليس حراما .. لا على مؤمن ولا على فاسق ولا على منافق كما يتبين من الاقتباس .. ما رأيك فى هذه الازدواجية ؟ (ليست ازدواجية فى الإسلام .. ولكنها ازدواجية فى فقه فقهاء الحجاب) ... هذه نقطة مسكوت عنها من "هؤلاء الخاصة" فى هذه القضية حتى يقنعوا العامة بما يسمونه الإجماع .. ويمنعوا المناقشة أو الحوار فيما يبشرون به ويعتبرونه من أهم مظاهر تجميع الأتباع إنتظارا ليوم موعود .. أنقل هنا هذا القول لابن تيمية رحمه الله قال ص : 210-211:( و قال أبو العباس - يعني ابن تيمية - و قد حكى جماعة من أصحابنا أن السوأتين عورة فقط ، كالرواية في عورة الرجل ، قال : و هو غلط فاحش قبيح على المذهب خصوصا ، و على الشريعة عموما فان هذا لم نعلمه عن أحد من أهل العلم و كلام احمد ابعد شيء من هذا القول ) ثم وفقني الله فعلمت موضعه من كتب شيخ الإسلام فهو في شرح العمدة ص : 273 - كتاب الصلاة منه . و هذا نصه فيه : ( إذا ثبت ذلك فلا يختلف المذهب أيضا إن ما بين السرة إلى الركبة منها عورة و قد حكى جماعة من أصحابنا رواية إن عورتها السوءتان فقط كالرواية في عورة الرجل و هو غلط قبيح فاحش على المذهب خصوصا و على الشريعة عموما فان هذا لم يقله أحد من أهل العلم و كلام احمد ابعد شيء عن هذا القول و إنما كان يفعل مثل هذا أهل الجاهلية حين كانت المرأة الحرة و الأمة تطوف بالبيت و قد سترت قبلها و دبرها تقول اليوم يبدو بعضه أو كله و ما بدا منه فلا احله حتى نهى الله تعالى عن ذلك و امر بأخذ الزينة عند المساجد و سمى فعلهم فاحشة و إنما وقع الوهم فيه من جهة إن بعض أصحابنا قال عورة الأمة كعورة الرجل بعد إن حكى في عورة الرجل الروايتين و إنما قصد أنها مثله في المشهور في المذهب ..) وللكلام تتمة ، ينظر في موضعه . وقد قال علماء أن الأمة في زمن الفتنة تغطي الوجه وقد يكون لي عوده بهذا الخصوص على عجالة أقول لكم على المستوى القومي سمعة سيئة لنساء مصرولن أقول ما يقال عنا في دول الخليج والسعودية بل أقول ما قاله أحد من دخل في الإسلام هو وزوجته وعمل بالدعوه وجاء إلى مصر بلد الأزهر وهو يظن أن الناس فيها إسلاما يمشي على الأرض فهاله ملابس نساء مصر فاتصل بزوجته وقال لها نساء مصر يلبسن ملابس لاتلبس إلا في غرف النوم وتحتها شيء لاأعرف اسمه ( البدي) أرجوكى .. لا تحاولى عمل مقارنة بين سمعة مصر فى تلك البلاد التى تهمك كثيرا فى الستينيات عندما كنا جهلاء لا نعرف أن الحجاب فرض (على حد تعبير أحد الأفاضل فى موضوع سابق) ..وبين سمعتها فى تلك البلاد الآن حيث معظم نساء وفتيات مصر يضعن الحجاب .. فالمقارنة ستكون صادمة ، وعكس ما تعتقدين بل بلدي مصر هي التي تهمني ومن أدراك أنها تهمني أو أوافقها ليس كل من غطت شعرها محجبة دون اعتبار لباقي أوصاف الحجاب إذ أن الكثره كاسيات عاريات بل لقد سمعت من رجال أن العرى أفضل من هذه الملابس التي وصفها واحد من غير بلاد المسمين بملابس غرف النوم على المستوى الاجتماعي زياده رهيبه في التحرش الجنسي والفواحش وخراب البيوت على مستوى الأسره زياده في التحرش الجنسي بين المحارم والزنى أعتذر لا أستطيع أكثر من ذلك الآن نفس الرجاء السابق .. أرجوكى لاتحاولى عقد مقارنة بين تلك الموبقات فى زمن الجهل وفى زمن الصحوة .. أو بينها فى زمن شلتوت وابو زهرة وسيد سابق ، وفى زمن الحوينى وحسان ويعقوب فلنقل أفضل أنه زمن تجفيف منابع الخير التي أتت بثمار عفنة نتاجها ما أسلفته هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 15 أكتوبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2009 (معدل) هذا قول للألباني رحمه الله بتضعيف قول أن عورة الأمة مثل عورة الرجل واستدل ب قوله تعالى: (ونساء المؤمنين يُدنين عليهن من جلابيبهن) قال محدث العصر العلامة الألباني – رحمه الله - : " ... وقد أبان الله تعالى عن حكمة الأمر بإدناء الجلباب بقوله: {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ} يعني أن المرأة إذا التحفت بالجلباب عرفت بأنها من العفائف المحصنات الطيبات فلا يؤذيهن الفساق بما لا يليق من الكلام بخلاف ما لو خرجت متبذلة غير مستترة فإن هذا مما يطمع الفساق فيها والتحرش بها كما هو مشاهد في كل عصر ومصر فأمر الله تعالى نساء المؤمنين جميعًا بالحجاب سدًّا للذريعة وأما ما أخرجه ابن سعد "8/ 176": أخبرنا محمد بن عمر عن ابن أبي سبرة عن أبي صخر عن ابن كعب القرظي قال: "كان رجل من المنافقين يتعرض لنساء المؤمنين يؤذيهن فإذا قيل له؟ قال: كنت أحسبها أمة فأمرهن الله أن يخالفن زي الإماء ويدنين عليهن من جلابيبهن" فلا يصح بل هو ضعيف جدًّا لأمور: الأول: أن ابن كعب القرظي -واسمه محمد- تابعي لم يدرك عصر النبوة فهو مرسل الثاني: أن ابن أبي سبرة وهو أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة ضعيف جدًّا قال الحافظ في "التقريب": "رموه بالوضع" والثالث: ضعف محمد بن عمر وهو الواقدي وهو مشهور بذلك عند المحدثين بل هو متهم وفي معنى هذه الرواية روايات أخرى أوردها السيوطي في "الدر المنثور" وبعضها عند ابن جرير وغيره وكلها مرسلة لا تصح لأن منتهاها إلى أبي مالك وأبي صالح والكلبي ومعاوية بن قرة والحسن البصري ولم يأت شيء منها مسندًا فلا يحتج بها ولا سيما أن ظاهرها مما لا تقبله الشريعة المطهرة ولا العقول النيرة لأنها توهم أن الله تعالى أقر إماء المسلمين -وفيهن مسلمات قطعًا- على حالهن من ترك التستر ولم يأمرهن بالجلباب ليدفعن به إيذاء المنافقين لهن ومن العجائب أن يغتر بعض المفسرين بهذه الروايات الضعيفة فيذهبوا بسببها إلى تقييد قوله تعالى: {وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ} بالحرائر دون الإماء وبنوا على ذلك أنه لا يجب على الأمة ما يجب على الحرة من ستر الرأس والشعر بل بالغ بعض المذاهب فذكر أن عورتها مثل عورة الرجل: من السرة إلى الركبة وقالوا: "فيجوز للأجنبي النظر إلى شعر الأمة وذراعها وساقها و صدرها وثديها"* * أبو بكر الجصاص في "أحكام القرآن" "3/ 390". وهذا -مع أنه لا دليل عليه من كتاب أو سنة- مخالف لعموم قوله تعالى: {وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ} فإنه من حيث العموم كقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا} ولهذا قال أبو حيان الأندلسي في تفسيره: "البحر المحيط" "7/ 250": "والظاهر أن قوله: {وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ} يشمل الحرائر والإماء والفتنة بالإماء أكثر؛ لكثرة تصرفهن، بخلاف الحرائر فيحتاج إخراجهن من عموم النساء إلى دليل واضح" وسبقه إلى ذلك الحافظ ابن القطان في "أحكام النظر" "ق 24/ 2" وغيره وما أحسن ما قال ابن حزم في "المحلى" "3/ 218 - 219": "وأما الفرق بين الحرة والأمة فدين الله واحد والخلقة والطبيعة واحدة كل ذلك في الحرائر والإماء سواء حتى يأتي نص في الفرق بينهما في شيء فيوقف عنده" قال: "وقد ذهب بعض من وهل في قول الله تعالى: {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ} إلى أنه إنما أمر الله تعالى بذلك؛ لأن الفساق كانوا يتعرضون للنساء للفسق فأمر الحرائر بأن يلبسن الجلابيب ليعرف الفساق أنهن حرائر فلا يتعرضوهن" * * ومن نتائج هذا المذهب أن الجلباب لا يؤمر به أصلًا حين لا يتعرض الفساق أو حين لا توجد إماء كما في هذا العصر، لانتفاء العلة! وإذا انتفت العلة انتفى المعلول وقد صرح بهذا بعض من كتب في موضوع المرأة من المعاصرين، فقال في رسالة "القرآن والمرأة" "ص59": "وننبه على أن الروايات قد ذكرت في شأن آية الأحزاب: أن زي الحرائر والإماء كان واحدًا، وأن الفساق كانوا يتعرضون للنساء بدون تفريق فنزلت الآية بالتمييز في الزي بالنسبة للحرائر حتى يعرفن فلا يؤذين بتعرضهم وبعبارة أخرى: إن الأمر كان لضرورة زمنية خاصة" فكأنه يريد أن يقول: إنه لا ضرورة الآن إلى الجلباب لزوال علته -بزعمه- بزوال الرق وبقاء النساء كلهن حرائر! فانظر كيف يوصل الجهل بضعف بعض الروايات إلى تعطيل أمر قرآني وآخر نبوي كما تقدم "ص74" في حديث أم عطية. ونحن نبرأ من هذا التفسير الفاسد الذي هو إما زلة عالم أو وهلة فاضل عاقل أو افتراء كاذب فاسق لأن فيه أن الله تعالى أطلق الفساق على أعراض إماء المسلمين وهذه مصيبة الأبد وما اختلف اثنان من أهل الإسلام في أن تحريم الزنا بالحرة كتحريمه بالأمة وأن الحد على الزاني بالحرة كالحد على الزاني بالأمة، ولا فرق وأن تعرض الحرة في التحريم كتعرض الأمة ولا فرق ولهذا وشبهه وجب أن لا يقبل قول أحد بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلا بأن يسنده إليه عليه السلام" * * يشير إلى ما ورد عن عمر -رضي الله عنه- من التفريق بين الحرة والأمة في التخمر وقد ساقها الزيلعي في "نصب الراية" "1/ 300"، وأخرجه ابن أبي شيبة "2/ 28/ 1-2" والبيهقي "2/ 226-227" من بعض الطرق، ثم قال: "والآثار عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في ذلك صحيحة" وقد صرح ابن حزم فيما بعد "3/ 221" بأنه لم يخف عليه هذا، قال: "ولكن لا حجة في أحد دون رسول الله -صلى الله عليه وسلم" ويشهد لما قال حديث عائشة: "أن النبي -صلى الله عليه وسلم- دخل عليها، فاختبأت مولاة لهم فقال النبي -صلى الله عليه وسلم: حاضت؟ فقالوا: نعم فشق لها من عمامته، فقال: "اختمري بهذا" أخرجه ابن أبي شيبة "2/ 27/ 2" وابن ماجه بسند ضعيف. ولا يعارض ما تقدم حديث أنس: "أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما اصطفى لنفسه من سبي خيبر صفية بنت حيي قال الصحابة: ما ندري أتزوجها أم اتخذها أم ولد؟ فقالوا: إن يحجبها فهي امرأته وإن لم يحجبها فهي أم ولد فلما أراد أن يركب حجبها حتى قعدت على عجز البعير فعرفوا أنه تزوجها " وفي رواية: وسترها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وحملها وراءه وجعل رداءه على ظهرها ووجهها ثم شده من تحت رجلها وتحمل بها وجعلها بمنزلة نسائه" * * أخرجه البخاري "7/ 387 و9/ 105"، ومسلم "4/ 146-147"، وأحمد "3/ 123 و246 و264" وابن سعد "8/ 87" والرواية الأخرى هي رواية له "8/ 86"، واعتمد عليها ابن القيم في "زاد المعاد" "2/ 192" والحديث أخرجه البيهقي أيضًا "7/ 259" نقول: لا مخالفة بين هذا الحديث وبين ما اخترناه من تفسير الآية لأنه ليس فيه نفي الجلباب وإنما فيه نفي "الحجاب" ولا يلزم منه نفي الجلباب مطلقًا إلا احتمالًا ويحتمل أن يكون المنفي الجلباب الذي يتضمن حجب الوجه أيضًا كما هو صريح قوله في الحديث نفسه: "وجعل رداءه على ظهرها ووجهها" ويقوي هذا الاحتمال أيضًا ما سيأتي بيانه فهذه الخصوصية هي التي كان بها يعرف الصحابة حرائره عليه السلام من إمائه وهي المراد من قولهم المتقدم سلبًا وإيجابًا: "إن يحجبها فهي امرأته وإن لم يحجبها فهي أم ولد" فيتضح من هذا أن معنى قولهم: "وإن لم يحجبها" أي: في وجهها فلا ينفي حجب سائر البدن من الأمة وفيه الرأس فضلًا عن الصدر والعنق فاتفق الحديث مع الآية والحمد لله على توفيقه * * وأما قول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في "تفسير سورة النور" بعد أن ذكر حديث أنس المتقدم قال "ص56": "والحجاب مختص بالحرائر دون الإماء كما كانت سنة المؤمنين في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- وخلفائه أن الحرة تحتجب والأمة تبرز" فغريب؛ ووجه الغرابة عزو ذلك إلى سنة المؤمنين زمن النبي -صلى الله عليه وسلم أي: إقراره -صلى الله عليه وسلم ولو صح هذا في نص صريح لكان حجة كافية في صحة دعوى الاختصاص ودليلًا واضحًا على تخصيص قوله تعالى: {وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ} بالحرائر ولرجعنا عما حررناه في الأعلى ولكني لا أراه ورد فضلًا عن أن يصح وغاية ما في الباب حديث أنس، ولم يورد ابن تيمية غيره وقد علمت ما فيه. والله أعلم ... والخلاصة أنه يجب على النساء جميعًا أن يتسترن إذا خرجن من بيوتهن بالجلابيب لا فرق في ذلك بين الحرائر والإماء ويجوز لهن الكشف عن الوجه والكفين فقط لجريان العمل بذلك في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- مع إقراره إياهن على ذلك " كتاب : جلباب المرأة المسلمة للألباني منقول تم تعديل 15 أكتوبر 2009 بواسطة الدكتورة أم أحمد هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان