اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

من هم الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون ؟


Scorpion

Recommended Posts

حضرتك ذكرتى موضوع التعليم فى مراحله للتدليل وهذا ما كان يجول بخاطرى ليلة أمس .. لكن بشكل آخر ايضا .. الابتدائية والاعدادية والجامعة نهايات .. لكن هل لو افترضنا انه هناك 25 مادة دراسية فى المرحلة الجامعية .. هل يمكن أن يكون أحدهم خريجا اذا لم ينجح فى احدها؟ او اختار الا يدرس واحدة منها؟ بالتأكيد لأ .. هو الحال بالنسبة للدين .. هو فى مجمله الاسلام من لدن آدم .. وتأكد بدعوة ابراهيم واختتم بدعوة محمد .. والسؤال الأهم ما همية اختتام الرسالات السماوية بالاسلام؟

حضرتك صورتها بطريقة أعمق

يعني حنفترض ان أصحاب الديانات الثلاثة

كلهم في الجامعة

و مش حيتخرج الا الا خلص كل المواد

(كل الرسالات)

لكن اللي حيهمل في مادة مش حيتخرج

صورة في منتهى الدقة يا فندم

تحياتي

:roseop:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ سكوربيون

بقدر ابتهاجي بطرحك لهذا الموضوع بقدر انزعاجي من انسحابك المفاجيء منه بدون مبرر واضح لانه من الطبيعي يا عزيزي وانت تطرح هذا الموضوع في منتدي اسلامي من الطبيعي ومن المتوقع ان يتعرض المتحاورون لمعتقدك ومن الطبيعي ان يختلفوا معك ومن الطبيعي ان تتوقع هذا لانك يا عزيزي سيد العارفين

وبناء علي طلبك لانك ذيلت موضوعك بكلمه استفسار اقول مستعينا بالله

القرأن الكريم يفسر بعضه بعضا ومن يريد ان يفهم القرأن فعليه بتدبر كتاب الله وسيجد ضالته فيه ولا يمكن ان نأخذ الايات فرادي طالما هناك ايات اخري تشرح وتفسر

نحن كمسلمون واهل كتاب نؤمن بوجود خالق لهذا الكون ونؤمن بان الله يرسل رسل لبني البشر يهديهم للايمان به

وقد ارسل الحق تبارك وتعالي رسلا لبني اسرائيل ومن قبلهم ابو الانبياء ابراهيم عليهم السلام وهكذا حتي وصلنا لسليمان وزكريا ومرورا بموسي وهارون وداود عليهم جميعا الصلاة والسلام

الي هنا وجميع المؤمنون بالله عز وجل يتفقون علي هؤلاء الانبياء

اي ان اليهود والمسيحيون والمسلمون يؤمنون بهؤلاء الرسل دون خلاف

ويبدأ الخلاف بقدوم السيد المسيح عليه السلام فاليهود لا يؤمنون برساله المسيح حتي الان وهم ينتظرون بالفعل قدوم رجلان احدهما يسمي المسيح والاخر يسمي ايليا ووفقا لعقيده اليهود فالمسيح لم يبعث حتي الان ولا يؤمنون بقدوم مسيح النصاري وقد حاربوه وحاولوا صلبه (وفق معتقد المسلمون )

ثم بعد ذلك ظهر خلاف اخر وهو بعث رسول الاسلام محمد صلي الله عليه وسلم وما حدث مع النصاري حدث ايضا مثله مع المسلمين فاليهود والنصاري لا يؤمنون بمحمد صلي الله عليه وسلم واليهود لا يؤمنون بالمسيح

اذا يكمن الخلاف ليس في الايمان بالله عز وجل بل يكمن الخلاف في ايمان كل فئه برسول الفئه الاخري او التي تليه

وعلي ذلك فاليهود يروا ان جميع الرسل الذين بخلاف الرسل المذكورين في الكتاب المقدس العهد القديم هم رسل مدعون وانكار الايمان بعيسي او بمحمد يعني بالطبع انكار الايمان بكتابيهما ورسالاتهما السماويه

ولتحديد من هم هؤلاء القوم الذين يعنيهم المولي عز وجل من قوله (وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) نرجع الي كتاب الله

يقول الحق تبارك وتعالي

(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة : 277 )

اي ان الشروط التي تنطبق علي من لا خوف عليهم ولا هم يحزنون هم

1- الذين امنوا

2- عملوا الصالحات

3- اقاموا الصلاة

4- اتوا الزكاة

عن الايمان فما هو الايمان انه الايمان بالله عز وجل

(إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ) (فصلت : 30 )

والايمان برسله وكتبه

(يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) (الأعراف : 35 )

(وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) (الأنعام : 48 )

والايمان بوجود الملائكه وعدم تمييز رسول علي اخر

(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) (البقرة : 285 )

الايمان بنبي الاسلام محمد صلي الله عليه وسلم

(الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (الأعراف : 157 )

نخلص من كل ما سبق ان المعنيين بنص الايه السابقه وهم الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون هم المؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله والذين لا يفرقون بين احد من رسله والذين يقولون سمعنا واطعنا

وهذا لا يتعارض مع نص الايه الكريمه

(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة : 62 )

لان شطر الايمان يكتمل بالايمان برسل الحق تبارك وتعالي وهذا لا يتحقق لمن لا يؤمنون برسالة محمد وهو رسول من عند الله ومن لا يؤمن به فقد فقد شطر من الايمان

اما عن كون توعد الله لليهود والنصاري والصابئين بانهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون فنعتقد انه يتكلم عن من ينطبق عليهم شروط الايمان وهم قبل البعثه النبويه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

حضرتك ذكرتى موضوع التعليم فى مراحله للتدليل وهذا ما كان يجول بخاطرى ليلة أمس .. لكن بشكل آخر ايضا .. الابتدائية والاعدادية والجامعة نهايات .. لكن هل لو افترضنا انه هناك 25 مادة دراسية فى المرحلة الجامعية .. هل يمكن أن يكون أحدهم خريجا اذا لم ينجح فى احدها؟ او اختار الا يدرس واحدة منها؟ بالتأكيد لأ .. هو الحال بالنسبة للدين .. هو فى مجمله الاسلام من لدن آدم .. وتأكد بدعوة ابراهيم واختتم بدعوة محمد .. والسؤال الأهم ما همية اختتام الرسالات السماوية بالاسلام؟

حضرتك صورتها بطريقة أعمق

يعني حنفترض ان أصحاب الديانات الثلاثة

كلهم في الجامعة

و مش حيتخرج الا الا خلص كل المواد

(كل الرسالات)

لكن اللي حيهمل في مادة مش حيتخرج

صورة في منتهى الدقة يا فندم

تحياتي

:roseop:

ده حسب الجامعه يافندم

يعني جامعة الأزهر مثلا حتتفق مع وجهة نظرك

جامعة مانشستر الانجيليه مثلا و جامعة اسحاق رابين الأهليه بتل ابيب معندهاش مادة الاسلام اصلا عشان يسقط فيها حد

تحياتي

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

حضرتك ذكرتى موضوع التعليم فى مراحله للتدليل وهذا ما كان يجول بخاطرى ليلة أمس .. لكن بشكل آخر ايضا .. الابتدائية والاعدادية والجامعة نهايات .. لكن هل لو افترضنا انه هناك 25 مادة دراسية فى المرحلة الجامعية .. هل يمكن أن يكون أحدهم خريجا اذا لم ينجح فى احدها؟ او اختار الا يدرس واحدة منها؟ بالتأكيد لأ .. هو الحال بالنسبة للدين .. هو فى مجمله الاسلام من لدن آدم .. وتأكد بدعوة ابراهيم واختتم بدعوة محمد .. والسؤال الأهم ما همية اختتام الرسالات السماوية بالاسلام؟

حضرتك صورتها بطريقة أعمق

يعني حنفترض ان أصحاب الديانات الثلاثة

كلهم في الجامعة

و مش حيتخرج الا الا خلص كل المواد

(كل الرسالات)

لكن اللي حيهمل في مادة مش حيتخرج

صورة في منتهى الدقة يا فندم

تحياتي

:roseop:

ده حسب الجامعه يافندم

يعني جامعة الأزهر مثلا حتتفق مع وجهة نظرك

جامعة مانشستر الانجيليه مثلا و جامعة اسحاق رابين الأهليه بتل ابيب معندهاش مادة الاسلام اصلا عشان يسقط فيها حد

تحياتي

كده يا أستاذ زوهيري حندخل في موضوع الجامعات المعترف بيها

:blink:

و ما اختلفناش

كل واحد في عقيدته

عنده جامعات معترف بيها و أخرى غير معترف بيها

و في عقيدتي

فجامعة مانشيستر الإنجيلية و جامعة اسحاق رابين الأهلية

غير معترف بهما

زي ما أكيد جامعة الأزهر غير معترف بيها عندهم

:)

و عشان كده بقول من الصبح

الجدال مش حينفع في الموضوع ده

و أولا وأخيرا

"لكم دينكم ولي دين"

تحياتي

:roseop:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الله يفتح عليكي :roseop:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الاعتراف بالحق فضيلة .. واجب علي اعترف بان على مايبدوا رأيي السابق الي قلت فيه بان من لاخوف عليهم ولا هم يحزنون هم المؤمنون الموحدون بالله المؤمنين باليوم الآخر الذين يعملون صالحا .. كنت فاكره ان كل ماسبق لا يعني بالضرورة ايمانهم ببعثة محمد عليه افضل الصلاة والسلام .. كنت فاكره ان توحيد الله والعمل لليوم الآخر كافي لدخول الجنة .. وعلى هذا كتبت رد سابق في هذا الموضوع والي كنت مقتنعه فيه بان غير المسلمين المنطبق عليهم الشروط السابقة دي هيدخلوا معاهم الجنة ..

لما قرأت ردود الاخوة الافاضل وتوضيحاتهم .. الى حد كبير اقتنعت بما جاء فيها .. واصبحت اميل للاعتقاد بان الايمان بنبوة محمد عليه افضل الصلاة والسلام شرط اساسي لدخول الجنة والله اعلم ..

مش عارفه لما بفكر في الحكاية دي بحس بحزن .. بقعد اسال نفسي طيب وانتي زعلانه ليه مهو انتي الحمد والشكر لله مؤمنه بكل مااشترط لدخول الجنة .. هل هو حبا في الناس الي يفترض انها هتدخل النار ؟ مظنش ان ده السبب الوحيد .. لاني فعلا مليش اصحاب ولا معارف غير مسلمين .. وفي حياتي كلها لم يكن لي غير صديقة وحيده مسيحية قابلتها في مرحلة من حياتي ومكانتش صديقة عمر .. ولكن للآن بدعي لها ان ربنا يهديها ويهديني للحق .. بتمنى انها تدخل الاسلام زي مابتمنى ان ربنا يثبتني عليه ولايفتني في ديني لآخر لحظة في حياتي .. طيب زعلانه ليه بقى ؟ليه بيصيبني الشعور ده بالاسى العميق بل والخوف لما افكر ان مفيش حد غير المسلمين بس الي هيدخل الجنة والباقي كله في النار ..

تقريبا انا كنت بقنع نفسي بان العالم دول كلهم داخلين الجنة وان ماهم عليه صح عشان اشيل من عليها عبء المسؤولية فيما لو ربنا سبحانه وتعالى سالني يوم القيامه .. عملتي لهم ايه .. عرفتيهم بحقيقة الدين الحق ازاي ؟ .. كنت بقنع نفسي ان طالما فكرتهم عن الاسلام مشوشه وفكرتهم عن محمد غلط فده عذر كافي انهم ميدخلوش في الدين الي انا مؤمنه ان ربنا ارتضاه للخلق كافة .. كنت بقنع نفسي برضه ان وجودهم على دين تاني هيدخلهم الجنة برضه وبالتالي فانالا علي مسؤولية ولا مطلوب مني شيء ..

لو فكرنا ان فعلا كل واحد مش مسلم مش داخل الجنة بل وتيقنا من ذلك .. متخيلين حجم السؤال الي هنسأل عنه يوم القيامة .. عملتم للناس دي ايه ؟ سبتوهم ليه؟

تفتكروا ياجماعه فعلا من واجبنا اننا نوضح حقيقة دينا بحيث نبقى اقمنا الحجة على كل من رفض الدخول فيه .. مش ان الصورة وصلت له مغلوطه وانما هو عرف الحقيقة وهو الي اختار وبكده نكون برأنا ذمتنا امام الله يوم القيامة؟

الحكاية دي عامله لي اشكالية من يومين وانا بفكر فيها .. من ساعه ماطرح الموضوع ده ومن ساعه ماقرأت اراء الاغلبية الي اتفقت على ان محدش هيدخل الجنة غير المسلمين .. طيب والعالم دي كلها ياعالم .. في رقبة مين ؟

ربنا سبحانة وتعالى دائما وابدا يكرر لنا في كلامه لنا في القرآن باننا لن نهدي من احببنا وانما هو بامر الله .. ودائما يعلمنا بانه لن يضرنا من ضل اذا اهتدينا .. وان علينا انفسنا .. بس الكلام ده على اساس ايه ؟ على اساس اننا فعلا بنبلغ الدعوة .. وعلى اساس اننا فعلا بنأمر بالمعروف وننهى عن المنكر .. على اساس يعني اننا عملنا الي علينا وبعدها الي عاوز يسمع يسمع والي مش عاوز خلاص هو حر اكيد بس نكون عملنا الي علينا وادينا واجبنا الي غالبا هنسال عنه يوم القيامه ..

ياربي .. كل مافكر في الموضوع ده ادخل في دوامه جديد .. الناس دي فعلا داخله النار ؟ هتعامل معاهم ازاي وابص لهم ازاي واسكت على كده وانا مؤمنه بل ومتيقنة بالمصير الي منتظرهم .. ياترى هشيل ذنب كل واحد قابلته ومنصحتوش حتى لوجه الله ..

مش هيفرق معايا القول بان اكيد كل واحد فيهم بيقابلني برضه بيبقى عاوز يقولي انتي على الدين الغلط .. طيب انا معنديش فكرة عن الاديان التانية بتفاصيلها لكني قرأت في التوراة وقرأت في الانجيل ولم ازدد الا اقتناعا بالقرآن .. قرأتها بتجرد وحيادية تامه ولم اجد الا رغبه صادقة في تقبيل كتابي الذي انزله الله لي مع كل البشر ليقول هذا كلامي فاتبعوه .. ياترى كل واحد من الي هيقابلني دول قرأ بحيادية زي ماانا عملت وخرج في النهاية الى ان دينه هو الدين الصح ؟

على فكره انا قرأت في ديني كتير اوي ومقتنعه انه صح مش لانه ديني وانما لاني وجدته الاصح .. وعارفه ان كلامي ده ممكن يجرح اي حد مش مسلم وممكن يعتبره قذف في دينه وبرضه ممكن يتجاهله ويعتبره كان لم يكن .. بس ياترى لو عمل كده فعلا وكان كلامي صح ياترى .. هيدخل الجنة الي هو مؤمن انه داخلها برضه ؟ انا مطمنه اني اخترت صح ومستعده للحساب على كده انا مطلعتش لقيت نفسي في بيت مسلم فاسلمت . . قد يكون من حظي اني وجدت ابائي على هذا بس برضه انا اخترته وبمزاجي وعن قناعه ومعنديش استعداد اغيره .. ياترى كل واحد على دين تاني عمل كده برضه ؟ قرأ الديانات الثلاثه واختار ؟ ياترى كل واحد مستعد لو اتضح ان الاسلام هو الدين الحق وانسال ليه متبعتش الحق .. ياترى مستعد وعنده الي يرد بيه ؟

الموضوع مربك الى اقصى درجه وفعلا مش من السهل ان الواحد يتكلم في الاديان لان مش من السهل ابدا ان الواحد يغير دينه بس للاسف برضه مس سهله ابدا ان الواحد يفضل على ضلال وهو معتقد انه الحق ..

يمكن عشان كده كنت بقنع نفسي ان الكل داخل الجنة وان مفيش داعي اشغل نفسي بغير نفسي .. انتم فتحتم عيني على الحقيقة ورجعتوني لنقطه البداية .. اذا مكانوش هيدخلوها معانا .. عملتي لهم ايه عشان يدخلوا ؟ وياترى لو انسألي عنهم يوم الموقف الاعظم هتقولي ايه ؟؟

معنديش اختم بيه افضل من كلمه بقولها دائما وبنقولها كلنا في كل صلاة بطلبها لنا يارب جميعا مسلمين وغير مسلمين .. يارب .. اهدنا الصراط المستقيم .. صراط الذين انعمت عليهم .. غير المغضوب عليهم ولا الضالين .. يااااااارب امين ..

تم تعديل بواسطة doha

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي زهيري ...

مسألة تحريف الكتب المقدسة سوف انحيها جانبآ تمامآ في هذا النقاش ... فهو اتهام متبادل بين اطراف لا يبحثون عن تعايش سليم ... و لن اوليها اي اهتمام ... فأنت تعلم تمامآ قدسية كل كتاب في نفوس اصحابه ... و مناقشة صحته هي مناقشة عبثية تفرق و لا تجمع ....

عزيزتي newcomer

اشكرك علي مداخلتك الجميلة .. اشكرك لأن ما كتبتيه هو ما أؤمن به تمامآ ..

:blink:

الفاضلة doha ...

شاكر مرورك

أخي العزيز Mohammad

أتفق بصورة كبيرة علي ما أضفته .. و ان كان لي تحفظ علي تلك الجملة :

فالكنيسة لن ترى ان العبد الفقير لله / Mohammad سيكون من الصالحين مهما عمل من خير فى حياته لو لم يخرج من الاسلام ويدخل المسيحية.

لا أعتقد ان تلك النظرة ستكون تعبيرآ صحيحآ عن الكنيسة الحقة ...

الكنيسة ليس من حقها ان تقوم بدور الله عز و جل ..

الكنيسة أيضآ لا تستطيع أن تخرج عن تعاليم رأسها السيد المسيح له المجد ...

فلقد سقت سابقآ مثاله عن "السامري الصالح" ... و هو بالرغم من انه سامري ( في حالتنا تلك يعبر عن الغير المسيحي ) و لكن تم وصفه بالصالح و نجده في سياق هذا المثال أفضل في نظر الرب من "الكاهن" نفسه ( و هو ما يماثل القسيس لدينا ) ...

لا يستطيع أحدآ في المسيحية ان ينكر الجنة علي اي انسان مهما كان معتقده بعد ان ذكرها السيد المسيح واضحة :

"طوبى للانقياء القلب. لانهم يعاينون الله "

"طوبى لصانعي السلام. لانهم ابناء الله يدعون"

"طوبى للمطرودين من اجل البر. لان لهم ملكوت السموات"

"طوبى للمساكين بالروح. لان لهم ملكوت السموات"

ملحوظة تعبير مثل " لهم ملكوت السماء" ... "يعاينون الله"... "ابناء الله يدعون" يوازي " لاخوف عليهم و لا هم يحزنون"

فاذا لم يكفي لنا كمسيحيين المثال الذي ساقه لنا عن السامري الصالح دليلآ علي ان الجميع .. الجميع ... مساويين لبعض امام الله بغض النظر عن معتقداتهم .. فقط افعالهم هي التي تدينهم ...

فجميع التطويبات التي تم ذكرها الآن لم يحدد بها عقيدة محددة .. فأنقياء القلوب و صانعي السلام و المطرودين من أجل البر و المساكين بالروح تجدهم في جميع ارجاء الأرض ... كل تلك التطويبات تكفي و تزيد ...

تحياتي للجميع و شكر صادق لأبقاء الموضوع حتي الآن في اطاره الحالي ...

:ninja:

الاستاذ سكوربيون

قلت

(لا يستطيع أحدآ في المسيحية ان ينكر الجنة علي اي انسان مهما كان معتقده بعد ان ذكرها السيد المسيح واضحة )

فما رأيك في تلك النصوص

متي 5/20

فَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ إِنْ لَمْ يَزِدْ بِرُّكُمْ عَلَى الْكَتَبَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ لَنْ تَدْخُلُوا مَلَكُوتَ السَّماوَاتِ.

والدخول في ملكوت الله او السماوات عند المسيحيين تعادل الدخول في الجنه عند المسلمين

والمقصود من النقل هو اثبات ان من سيتبع المسيح فسيدخل الملكوت ومن لا يتبعه لن يدخل الملكوت بل سيدخل النار وهذا قول صريح في النص التالي

مرقس 9/47

وَإِنْ أَعْثَرَتْكَ عَيْنُكَ فَاقْلَعْهَا. خَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ مَلَكُوتَ اللهِ أَعْوَرَ مِنْ أَنْ تَكُونَ لَكَ عَيْنَانِ وَتُطْرَحَ فِي جَهَنَّمَ النَّارِ.

والمعني المجازي ان دخول الملكوت تعادل دخول الجنه

ونؤكد ما قلناه بالنص التالي

متي 7/21

«لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي: يَارَبُّ، يَارَبُّ! يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. بَلِ الَّذِي يَفْعَلُ إِرَادَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ

اي ان الذي يفعل اراده الله سيدخل الملكوت والذي لا يفعل اراده الله لن يدخل الملكوت بل سيدخل النار

وكل ما سقناه يدل علي ان المسيحي الذي يؤمن بالمسيح مخلصا سيدخل الملكوت(الجنه) ومن لا يؤمن به سيدخل النار

وهذا يتنافي مع ما قلته في الفقره التي اعلق عليها

واقول مثلك

مجرد استفسار

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل eslam elmasre

لا أجد فيما أوردته حضرتك من الكتاب المقدس ما يحدد انها تعاليم او آيات موجهة فقط للمسيحيين .. هي نصائح و نواهي تصلح لجميع البشر .. و لنراها معآ :

فَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ إِنْ لَمْ يَزِدْ بِرُّكُمْ عَلَى الْكَتَبَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ لَنْ تَدْخُلُوا مَلَكُوتَ السَّماوَاتِ.

ببساطة و بدون دخول في تفاصيل .. السيد المسيح يقول لو جعلتم من دينكم ما فعل الفريسيين بدينهم لن تدخلوا ملكوت السموات ..

من هم الفريسيين ... طائفة من يهود العهد القديم اشتهر معظمهم بالرياء... لدرجة أن يوحنا المعمدان ( يحيي النبي ) دعاهم "أولاد الأفاعي"... كما وبخهم السيد المسيح بشدة من أجل ريائهم وادّعائهم القداسة والبرّ واهتمامهم بقشور الدين دون الجوهر...

فمنطقيآ اي واحد مهما كانت ديانته لو كان الرياء ديدنه .. و ادعاء القداسة و البر اسلوبه ... و اهتمامه فقط بقشور الدين دون جوهره ... اي انسان علي هذه الشاكلة أعتقد انك ستوافقني انه سيكون بعيدآ تمامآ عن رحمة الله و ملكوته ...

وَإِنْ أَعْثَرَتْكَ عَيْنُكَ فَاقْلَعْهَا. خَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ مَلَكُوتَ اللهِ أَعْوَرَ مِنْ أَنْ تَكُونَ لَكَ عَيْنَانِ وَتُطْرَحَ فِي جَهَنَّمَ النَّارِ

لا أجد في هذه الآية ما هو غير مفهوم ... او ما يجعلها قاصرة علي المسيحيين فقط .... هي دعوة بالتضحية ( مهما كان الثمن ) بشهوات الحياة لكسب ملكوت الله ... و هي أيضآ صالحة للجميع ....

«لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي: يَارَبُّ، يَارَبُّ! يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. بَلِ الَّذِي يَفْعَلُ إِرَادَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ

شرحه ... ليس بإدعاء القداسة أو الأكتفاء بالصلاة فقط سيدخل أي انسان الجنة ... بل من ينفذ ارادة الله و تعاليمه ...

اين هنا تحديد شخص أو ديانة أي شخص يسمع أو يقرأ تلك الآيات ..

عندما يبدأ السيد المسيح قوله ب : "أني أقول لكم" ... فهو قول موجه لجميع البشر ... انه لا يقول ايها المؤمنين ... او يا شعب الله المختار ... أو اي اشارة محددة نستطيع ان نفهم منها تخصيص قوله لفئة معينة ...

تحياتي ...

ملحوظة للفاضلة مغتربة

الثالوث المقدس للمسيحيين لا يوجد به الملاك جبريل... فالروح القدس ليس هو جبريل ... الثالوث المقدس بالنسبة للمسيحيين لا يعني اطلاقآ انهم يؤمنون بثلاث الهة مثلما يخرج دائمآ الأكليشيه عندما يتطرق الحديث عنهم ...

اذا كان المسيحيين منذ ظهروا و هم يؤكدون علي وحدانية الله .... هل سمعتم مسيحي يقول غير ذلك .... لماذا الأصرار علي شيء لا يعترفون هم به من اساسآ .... لن تجدي اي مسيحي يقول ان هناك ثلاثة الهة ..

اعتقادهم بكينونة الله الواحد .. تختلف عن أعتقادكم حول نفس الكينونة .. و لكنه أمر من الغيبيات التي يؤمنون بها هكذا .. مثلها مثل كل الغيبيات المقدسة التي نجدها في جميع الأديان ... و لكن في النهاية هو رب واحد بالنسبة لهم .. قانون الأيمان المسيحي و الذي يتم ترديده في جميع قداديس اي طائفة مسيحية يبدأ بجملة : نؤمن بالله واحد ... آب ضابط الكل .. خالق السماوات و الأرض .. كل ما يري و ما لا يري ...

تحياتي ...

ملحوظة للفاضل محمد العنبى

أعذرني لعدم التعقيب علي ما أقتبسته لديدات ... فهو بالنسبة للمسيحيين يمثل زكريا بطرس بالنسبة للمسلمين .. بل أعتقد ان ظهور امثال زكريا بطرس هو نتيجة حتمية لكتابات أشخاص مثل ديدات و غيره ...

علي اية حال أحمد الله ان بيده هو .. و هو فقط تقرير مصيري ...

تحياتي للجميع ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل Scorpion

تساؤلك يثير تساؤل

هل تساؤلك بناء على إيمان منك بالقرآن الكريم و بأنه كتاب الله و بالتالى فأنت تريد الإطمئنان..أو تأكيد رأى لك

أم أنك تستبين رأى و معتقد المسلمين فى هذا الأمر

إن كانت الأولى فأنا أتعجب....!!!!!!!!!!

و إن كانت الثانية فالواضح أن الخطاب للبشر الذين أسلموا

وفى القرآن الكريم عندما يقصد طرف أخر بالخطاب مثل أهل الكتاب فإن الخطاب يوحه إليهم مثل قوله تعالى:

(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) (ال عمران 64)

و المسلم إعتقاده أن العقيدة السليمة هى الأساس ثم يأتى بعد ذلك الأعمال الصالحة

وأن الأعمال الصالحة لن تغنى عن المرء شيئا إذا فسدت عقيدته

هذا مع العلم أن الأعمال بالنيات

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ الفاضل سكوب

كتب

ملحوظة للفاضل محمد العنبى

أعذرني لعدم التعقيب علي ما أقتبسته لديدات ... فهو بالنسبة للمسيحيين يمثل زكريا بطرس بالنسبة للمسلمين .. بل أعتقد ان ظهور امثال زكريا بطرس هو نتيجة حتمية لكتابات أشخاص مثل ديدات و غيره ...

ياسيدى الفاضل هناك فرق بين ديدات وبين زكريا بطرس ليه ؟؟

اولاً لان ديدات يقوم بالمنظاره اما زكريا بطرس فلا يناظر ودائماً يهرب من اى مناظره ودعاه كذا عالم من علماء المسلمين لكى يناظره فيما يقوله ولكنه دائماً يتهرب وممكن تتأكد من المعلومه دى ؟؟

زكريا بطرس يسب ويلعن بدون اى مبرر ويتهكم على الاسلام لكن احمد ديدات يتكلم بادب جم واحترام ومعاه الادله من العهد القديم والجديد اما زكريا بطرس فكل كلامه مبنى على حاجه اسمها اسرائيليات ؟؟

زكريا بطرس غالى يعيش فى حراسه مشدده وممكن تشوف الحفالات اللى بيعملها بيقى فيها ايه ؟؟

احمد ديدات الله يرحمه كان يمشى بدون اى حراسات

ياسيدى الفاضل مرحباً باى مناظر يرد ان يناظر مثلما فعل ديدات وان يكون المناظره مذاعه على الهواء مباشرة مثلما كان يفعل ديدات

لكن ميطلعش واحد بيتكلم ويسخر وبس وجاااااااايب كل كلامه من اسرائيليات وكل ما يدعوه لاقامة مناظره يتهرب ؟؟

ارجو ان نفرق بين ما يسب الاديان وبين ما يقارن بين الاديان بناء على علم وعلى اصول صحيحه

وتقبل تحياتى

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي محمد العنبى ..

هذا رأيك و أحترمه بالفعل ... و لكنه ليس رأي مسيحيي مصر .. فما يكتبه يثير في نفسهم نفس الغضب الذي تثيره شتائم زكريا بطرس في نفوس المسلمين ...

علي ايه حال لسنا في معرض المقارنة بينهما .. و لا أعتقد ان تعظيم واحد و تحقير الآخر سيعود بفائدة علي هذا الموضوع ...

تحياتي ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

أحب أن أشكر الأخ سكوربيون ، على هدوءه الشديد وحواره الهادئ دون التعصب وايضا أحييه على سعة صدره ، وعلى توضيحاته لبعض الأمور التي يجهلها العديد من المسلمين ، مثل تفسيره للثالوث ... لان هناك فهم خاطيء ونمطي بالفعل عن تفسير الثالوث وأنا كنت واحد ممن يجهل هذا التفسير ... وإن كان التفسير الأخر الذي قرأته ...لم يغير من اقتناعي بعقديتي وبالله الواحد الأحد كما في ديني.

وياريت من إخواني المسلمين ، أن يكون التركيز في الحوار ( طالما الحوار عن الإسلام والمسيحية ) أن يكون في النقاط التي تقرب ، والأشياء المتشابهة ، بدلا من الهجوم المباشر على صحة العقيدة من عدمها لأن الحوار بهذا الشكل سيكون سبب في انتهاء الحور سريعا ، ولن يستفيد أيا من الجهتين،، ( وهذه وجهة نظري ) فليس من المنطقي عندما أتحاور مع انسان من ديانة أخرى أن أبدأ بهدم عقيدته من أول خطوة ... فللأسف هذا اسلوب خاطئ يعطي انطباع خاطئ عن فهمنا لكيفية الحوار مع الأخر ... فماذا ننتظر إذن من الحوار بعد هذه النقطة....سوى طريق مسدود ...

علي أي حال سأبدأ في طرح اسئلة بسيطة تجعلنا على الأقل نتعرف قليلا على المسيحية ، وايضا قد تكون هناك العديد من الأشياء التي تجعلنا نقف على النقاط المشتركة أو على الأقل تجعلنا نتعرف على ما هي مناطق الخلاف باستثناء صحة العقيدة من عدمها،

فقط أحد الأسئلة التي تدور في ذهني ،.. هي ( ماذا يحدث بعد الموت بالنسبة للإنسان المسيحي من بعد دخوله القبر وحتى انتهاء الحساب ) فمثلا في الاسلام هناك ملائكة تسأل المسلم عن دينه ونبيه وماله وأشياء أخرى وعذاب قبر ...وبعد ذلك هناك بعث ووقوف يوم القيامة وأهوال بالنسبة للعاصي والكافر ،، وشفاعة ، وصراط يمشي عليه الناس ، وجنة ونار ،،،

فهل أيضا في المسيحية نفس الوضع أما ماذا ؟؟؟ هذا سؤال ( للفاضل سكوربيون ) وهو للعلم فقط ولا أريد أن أصل به لأي غرض أخر ... طالما عنده سعة صدر ...وعدم حرج في التحدث في هذه الشئون ...

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل eslam elmasre

لا أجد فيما أوردته حضرتك من الكتاب المقدس ما يحدد انها تعاليم او آيات موجهة فقط للمسيحيين .. هي نصائح و نواهي تصلح لجميع البشر .. و لنراها معآ :

فَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ إِنْ لَمْ يَزِدْ بِرُّكُمْ عَلَى الْكَتَبَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ لَنْ تَدْخُلُوا مَلَكُوتَ السَّماوَاتِ.

ببساطة و بدون دخول في تفاصيل .. السيد المسيح يقول لو جعلتم من دينكم ما فعل الفريسيين بدينهم لن تدخلوا ملكوت السموات ..

من هم الفريسيين ... طائفة من يهود العهد القديم اشتهر معظمهم بالرياء... لدرجة أن يوحنا المعمدان ( يحيي النبي ) دعاهم "أولاد الأفاعي"... كما وبخهم السيد المسيح بشدة من أجل ريائهم وادّعائهم القداسة والبرّ واهتمامهم بقشور الدين دون الجوهر...

فمنطقيآ اي واحد مهما كانت ديانته لو كان الرياء ديدنه .. و ادعاء القداسة و البر اسلوبه ... و اهتمامه فقط بقشور الدين دون جوهره ... اي انسان علي هذه الشاكلة أعتقد انك ستوافقني انه سيكون بعيدآ تمامآ عن رحمة الله و ملكوته ...

وَإِنْ أَعْثَرَتْكَ عَيْنُكَ فَاقْلَعْهَا. خَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ مَلَكُوتَ اللهِ أَعْوَرَ مِنْ أَنْ تَكُونَ لَكَ عَيْنَانِ وَتُطْرَحَ فِي جَهَنَّمَ النَّارِ

لا أجد في هذه الآية ما هو غير مفهوم ... او ما يجعلها قاصرة علي المسيحيين فقط .... هي دعوة بالتضحية ( مهما كان الثمن ) بشهوات الحياة لكسب ملكوت الله ... و هي أيضآ صالحة للجميع ....

«لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي: يَارَبُّ، يَارَبُّ! يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. بَلِ الَّذِي يَفْعَلُ إِرَادَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ

شرحه ... ليس بإدعاء القداسة أو الأكتفاء بالصلاة فقط سيدخل أي انسان الجنة ... بل من ينفذ ارادة الله و تعاليمه ...

اين هنا تحديد شخص أو ديانة أي شخص يسمع أو يقرأ تلك الآيات ..

عندما يبدأ السيد المسيح قوله ب : "أني أقول لكم" ... فهو قول موجه لجميع البشر ... انه لا يقول ايها المؤمنين ... او يا شعب الله المختار ... أو اي اشارة محددة نستطيع ان نفهم منها تخصيص قوله لفئة معينة ...

الاستاذ سكوربيون

اري انك لديك من الذكاء والالمعيه ما يمكنك من فهم ما اقصده

لم اكن اقصد تفسير لنص الفقرات التي سقتها من الكتاب المقدس ولكن ما دفعني لسردها هو رد علي فقره واحده فقط من مداخلتك وهي قولك انه لا يستطيع احد في المسيحيه ان ينكر الجنه علي اي انسان مهما كان معتقده وقد سردت لك بضع نصوص من الكتاب المقدس توضح انه لن يدخل الجنه الفريسيين لانهم كما قلت انت وكما قال المسيح انهم مرائون والمرائي اي كان معتقده هو يخفي عقيده تخالف عقيده المسيحيون بالطبع وهو يتحدث عن المراءون من الفريسيين وان من تشبه بهم لن يدخل الملكوت ونستنتج بالطبع انهم لن يدخلون الملكوت مما يعني ان من يتبع المسيح سيدخل الملكوت ومن لا يتبعه لن يدخل الملكوت وهذا بالطبع يخالف ما قلته انه لا يوجد بالمسيحيه انكار لدخول الجنه (الملكوت) لمن يعتقد خلاف اعتقاد المسيحيه

وانا لا اقول ذلك اعتراضا علي ما تقول او انك تحسب انني انفي هذه الحقيقه بل اؤيدها ومن الطبيعي انني وكما اعتقد اعتقادي هذا اظن انني علي صواب وغيري علي الباطل واظن انني سأدخل كمسلم الجنه ويظن من هو مسيحي انه سيدخل الملكوت والدليل علي ذلك ان الفريسيين لن يدخلون الملكوت لمراءاتهم وانهم يبطنون عقيده تخالف عقيده المسيحيين لذلك لعنهم المسيح ومن قبله يوحنا

ثم انه ليس كل من يقول يارب يارب سيدخل الملكوت بل الذي يفعل اراده الله فقط هو الذي سيدخل الملكوت وحتي لو سكت بعدها عن اكمال العباره فمن الطبيعي ان من لا يفعل اراده الله لن يدخل الملكوت

مازال كلامي هو مجرد استفسار ولك حق عدم الرد والاكتفاء بما قلته في مداخلتك السابقه

شكرا لك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...