sohagy بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 هذه الحكاية حدثت فى السويد. فى يوم 23 أغسطس عام 1973، هاجم بعض المسلحين أكبر بنك فى مدينة استوكهولم واحتجزوا بعض الموظفين كرهائن، وعلى مدى أيام حاول رجال الشرطة السويديون التفاوض مع الخاطفين من أجل إطلاق سراح الرهائن. ولما وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود، نفذت الشرطة هجوما مفاجئا ونجحت فى تحرير الرهائن. وهنا حدثت المفاجأة: فبدلا من مساعدة الشرطة فى مهمتها، راح بعض المخطوفين يقاومون محاولة تحريرهم، بل إنهم أبدوا تعاطفهم مع الخاطفين وظلوا يدافعون عنهم وذهبوا ليشهدوا لصالحهم بعد ذلك أمام القضاء. هذا التصرف الغريب من الرهائن تجاه خاطفيهم، استوقف عالم النفس السويدى "نيلز بيجيرو" فأجرى دراسة مطولة خرج منها بنظرية جديدة اشتهرت فى علم النفس باسم "STOCKHOLM SYNDROME".. أو "مرض استوكهولم".. وكلمة "SYNDROME".. تعنى فى الطب مجموعة أعراض مرضية تتلازم دائما وتصيب المريض. فى نفس الوقت، تؤكد هذه النظرية أن بعض الناس عندما يتعرضون إلى الخطف أو القمع والاعتداء الجسدى أو حتى الاغتصاب بدلا من أن يدافعوا عن كرامتهم وحريتهم، فإنهم مع تكرار الاعتداء يتعاطفون مع المعتدى ويذعنون له تماما ويسعون إلى إرضائه. وقد أثار مرض استوكهولم اهتمام علماء النفس فتوالت الدراسات حوله واكتشفوا أنه يصيب 23% من ضحايا الخطف والاعتداءات الجسدية بأنواعها المختلفة، وقد توصل العلماء إلى تفسير مقنع لمرض استوكهولم.. هو أن الإنسان عندما يتعرض إلى القمع والإذلال، عندما يحس بأنه فاقد الإرادة لا يملك من أمره شيئا وأن الجلاد الذى يقمعه أو يضربه أو يغتصبه، يستطيع أن يفعل به ما يشاء..يكون عندئذ أمام اختيارين: إما أن يظل واعيا بعجزه ومهانته وينتظر الفرصة حتى يثور على الجلاد ويتحرر من القمع، وإما أن يهرب من إحساسه المؤلم بالعجز وذلك بأن يتوحد نفسيا مع الجلاد ويتعاطف معه. وكما يصيب مرض استوكهولم الأفراد فإنه قد يصيب الجماعات والشعوب.. فالشعب الذى يعانى من الاستبداد والقمع لفترة طويلة قد يُصاب بعض أفراده بمرض استوكهولم فيتوحدون نفسيا مع من يقمعهم ويذلهم، ويعتبرون الاستبداد شيئا إيجابيا وضروريا لحكم البلاد. السؤال هنا: هل أصيب المصريون بمرض استوكهولم؟. لا توجد إجابة قاطعة لكن بعض الأفكار قد تساعدنا على الفهم: 1- الأوضاع فى مصر وصلت الآن إلى الحضيض: ظلم وفساد وفقر وبطالة ومرض وقمع.. نصف المصريين يعيشون تحت خط الفقر، 9 ملايين مصرى يعيشون فى العشوائيات بلا ماء نظيف ولا صرف صحى، متكدسين فى حجرات ضيقة وأحياء قذرة تعافها الحيوانات. لأول مرة فى تاريخ مصر تختلط مياه الشرب بمياه المجارى ويتم رى مئات الآلاف من الأفدنة بمياه الصرف الصحى. هذه الأوضاع المأساوية تكفى لاندلاع الثورة فى عدة بلاد.. لكنها فى مصر، حتى الآن، لم تؤد بالمصريين إلى التمرد ورفض الظلم. بل إن مصر العظيمة يتم الآن توريثها من الرئيس مبارك إلى نجله جمال ببساطة وكأنها مزرعة دواجن، ولا يبدو على معظم المصريين الاهتمام بمن سوف يحكم بلادهم وكأنهم ينتظرون نتيجة مباراة فى كرة القدم بين فريقين أجنبيين. هذه اللامبالاة التى تصل أحيانا إلى حد التبلد.. ألا تُعتبر عرضا مرضيا؟! 2 - كل من يقرأ تاريخ مصر قبل ثورة 1952 سيكتشف مدى الحيوية السياسية العارمة التى كان المصريون يتمتعون بها آنذاك. كان هناك رأى عام مؤثر وإرادة وطنية قوية، وكانت المظاهرات والاحتجاجات تؤدى إلى استقالة وزراء وسقوط حكومات. على مدى أجيال قدمت مصر آلاف الشهداء من أجل الاستقلال والديمقراطية.. كل ذلك تلاشى بعد الثورة.. لقد حققت ثورة 1952 إنجازات كبرى بلا شك مثل مجانية التعليم وتكافؤ الفرص والتصنيع ورعاية الفقراء.. وكان عبدالناصر زعيما عظيما، نادرا فى إخلاصه ونزاهته ووطنيته. ولكن ثورة 1952، أيضا، قد أنشأت آلة قمع جبارة سحقت كل من يحمل فكرا سياسيا مختلفا، ثم توفى عبدالناصر عام 1970 فانتهت الثورة لكن آلة القمع ظلت تعمل بضراوة وتسحق كل من يراه النظام خصما سياسيا أو بديلا له ولو محتمل فى الحكم.. حتى انسحب المصريون تماما من المشاركة السياسية خوفا من العواقب وإيثارا للسلامة.. ألا يعد هذا الانسحاب الكامل من العمل العام عرضا مرضيا؟! 3 - كثير من المصريين غاضبون وناقمون على الأوضاع فى بلادهم. لكن هذا الغضب غالبا ما ينصرف إلى اتجاه خاطئ، فبدلا من أن يقاوم المصريون نظام الاستبداد الذى تسبب فى إفقارهم وتعاستهم.. يوجهون طاقة الغضب إلى بعضهم البعض. ارتفعت جرائم العنف والبلطجة والتحرش والاغتصاب إلى درجة غير مسبوقة.. وتفشت الروح العدوانية والكراهية والمعاملة الفظة، فى بلد طالما اشتهر أهله بالذوق وحسن التعامل. بل إن ما يحدث فى طوابير الخبز له دلالة: فالذين يضطرون إلى الوقوف يوميا لساعات طويلة أمام المخابز ليحصلوا على خبز لأولادهم، بدلا من أن يثوروا على النظام الذى تسبب فى هذا البؤس، ينخرطون فيمن بينهم فى مشاجرات رهيبة تؤدى عادة إلى إصابات وقتلى. ألا يعد الغضب فى اتجاه خاطئ سلوكا مرضيا؟ 4 - شكل الإسلام دائما المرجعية القوية لكفاح المصريين، مسلمين وأقباطا، من أجل العدل والحرية لكن القراءة الموجودة الآن فى مصر مختلفة. فقد انتشرت الأفكار الوهابية فى بلادنا، مدعومة بأموال النفط من جهة ومباركة النظام الحاكم من جهة أخرى. إن الدولة البوليسية التى تقمع بشدة حركة الإخوان المسلمين وتنكل بأعضائها بلا ذنب ولا هوادة.. تفتح ذراعيها للوهابيين وتغض الطرف عن تجاوزاتهم وتتيح لهم نشر أفكارهم عن طريق القنوات الفضائية وفى المساجد. والسبب فى ذلك أن فكر الإخوان، على الرغم من أخطائه، يعكس وعيا سياسيا حقيقيا ويمكن المسلمين من معرفة حقوقهم المهدرة وبالتالى يدفعهم حتما إلى الثورة. أما القراءة السلفية الوهابية للدين.. فهى تنزع عن الناس وعيهم السياسى تماما وتدربهم على الإذعان للظلم.. طبقا للفكر الوهابى لا يجوز الخروج على الحاكم المسلم أبدا، حتى ولو ظلم المسلمين وسرق مالهم، تظل طاعته واجبة.. أقصى ما يمكن فعله مع الحاكم الفاسد هو إسداء النصح.. وإذا لم ينتصح الحاكم فإن الفكر الوهابى يدعونا إلى أن نتركه وشأنه ونلزم الطاعة حتى يغيره الله. وبقدر تسامح الوهابيين مع الاستبداد فإنهم يتشددون للغاية فى كل ما هو غير سياسى وكثيرا ما يقدمون المظهر على الجوهر مما أدى إلى اختصار الإسلام فى المظهر والعبادات، بمعزل عن المبادئ الإنسانية التى نزل الإسلام أصلا للدفاع عنها: العدل والمساواة والحرية. لقد صار السؤال الأهم فى مصر الآن: ماذا ترتدى المرأة؟ ماذا تغطى وماذا تكشف من جسدها (الذى يحظى بأهمية كبرى فى الفكر الوهابى).؟ وليس السؤال أبدا: ماذا نفعل نحن المصريين حتى ننقذ بلادنا من المحنة التى تمر بها؟. إن اهتمام وسائل الإعلام بمعارك الحجاب والنقاب كثيرا ما يفوق اهتمامها بتزوير الانتخابات وحركة استقلال القضاء والاعتقالات والتعذيب. عندما يشرب المصريون من مياه المجارى ولا يجدون الخبز لأولادهم ثم يتشاجرون بعد ذلك بشدة حول لبس النقاب أو خلعه ويدعو بعضهم النساء إلى ارتداء النقاب بعين واحدة فقط. ألا يعكس هذا تشوشا فى التفكير وخللا فى ترتيب الأولويات؟ إن المجتمع المصرى فى رأيى يمر بحالة مرضية وليس فى ذلك عيب أو عار، فالجماعات البشرية تمرض وتصح مثل الأفراد. أول خطوة فى علاج المرض التشخيص الصحيح.. عندما يتخلص المصريون من اللامبالاة ويستردون وعيهم السياسى وقراءتهم الصحيحة للدين.. عندئذ فقط، سينتزعون حقهم فى العدل والحرية وستنال مصر المكانة الكبرى التى تستحقها. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2009 (معدل) تشخيص صحيح 100% لأمراض الشعب المصري ... الراجل ده حقيقي بيفهم ... مشكلتنا هي خطأ في ترتيب الأولويات وتحديد الاتجاهات وتشتت الجهود وعدم الثقة في بعضنا البعض تم تعديل 13 أكتوبر 2009 بواسطة أحمد سيف إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MoHaMMeD EgYpT بتاريخ: 18 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أكتوبر 2009 والله هي دي الحالة اللي بقيت حاسس انها موجودة في مصر و مكنتش عارف اسمها لكن اديني عرفت اسمها و اسبابها و فعلا المصريين بقوا ساكتين علي الظلم بدرجة كبيرة و فعلا بقوا متعطفين مع الجلاد و المعتادين و بقوا بيحاربوا في بعض المصري بقا احسن له يشتري خبر حكومي ( من اللي مدعوم بالاسمنت و المسامير ) علي انه يحارب الظلم و يطالب بخبز انظف لولاده بس انا ولا 10 ولا حتي 1000 مصري رافضيين للي احنا شايفيينه ده نقدر نعمل ايه الجلاد بقا معاه الناس اللي اتظلموا و حصل لهم قمع وفعلا بقوا يصدقوا ان ده هو الصح و ان اي شخص بيطالب بالحرية انه فاسد لكن الحقيقة غير كده لكن لا حياة لمن تنادي طول ما المصريين المهضوم حقهم عندهم الحالة دي يبقي مستحيل هنقدر نعمل شئ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Amr Radwan بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 عزيزي sohagi تحليل ممتاز .. "إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ" قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حمدي العسال بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 تحياتى للجميع عاوز بس اضيف كلمه صغيره هو ان يتم تغيير اسم ( جمهورية مصر العربيه ) الى ( جمهورية مصر المنوفيه ) مع خالص احترامى لاهل المنوفيه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
تامر السعدني بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 وبقدر تسامح الوهابيين مع الاستبداد فإنهم يتشددون للغاية فى كل ما هو غير سياسى لا أعرف ما المقصود بالوهابيين ولكن الأصل في الاسلام هو الاتباع للكتاب والسنة فهما وحي الله والله هو الذي خلق البشر ويعرف الذي يصلحهم والذي يفسدهم وما يفعله السلفيون أو الوهابيون أو سموهم كما تشاؤون هو تطبيق الكتاب والسنة ولكن البعض يريد الدين بالشكل المناسب له وليس بقال الله وقال الرسول وهنا تكمن المشكلة فمثلا مسألة السمع والطاعة في الحديث اسمعوا وأطيعوا ، وإن استعمل عليكم عبد حبشي ، كأن رأسه زبيبة الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7142 خلاصة الدرجة: [صحيح] وفي الحديث دخلنا على عبادة بن الصامت وهو مريض ، قلنا : أصلحك الله ، حدث بحديث ينفعك الله به ، سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه ، فقال فيما أخذ علينا : أن بايعنا على السمع والطاعة ، في منشطنا ومكرهنا ، وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا ، وأن لا ننازع الأمر أهله ، إلا أن تروا كفرا بواحا ، عندكم من الله فيه برهان . الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7055 خلاصة الدرجة: [صحيح] وغيره من الأحاديث ولكن البعض يريد ان يفعل ما يراه هو صوابا بغض النظر عن الكتاب والسنة وهذه هي الآفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 م الشعب المصرى الان اصبح حاله فريده مغريه لكل علماء الاجتماع و علم النفس و كل المتخصصين فى صفات الشعوب لانهم بالتاكيد هيلاقوا مرض جديد جدا هو الى يشخص حاله اغلب المصريين حاليا مرض كده كوكتتيل من حاله استوكهولم مضروب فى اخلاقيات العبيدفى انحطاط اخلاقى و ثقافى على شويه صبر و طوله بال همتا يمكن يتعبوا على بال ما يلاقوا اسم المرض الغريب ده بس الاكيد بقى انهم مش هيختلفوا على انه مرض خلا حاله المصريين لا تسر عدو و لا حبيب و لا عزاء للمصريين الشرفاء ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عنبو بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 (معدل) وبقدر تسامح الوهابيين مع الاستبداد فإنهم يتشددون للغاية فى كل ما هو غير سياسى لا أعرف ما المقصود بالوهابيين ولكن الأصل في الاسلام هو الاتباع للكتاب والسنة فهما وحي الله والله هو الذي خلق البشر ويعرف الذي يصلحهم والذي يفسدهم وما يفعله السلفيون أو الوهابيون أو سموهم كما تشاؤون هو تطبيق الكتاب والسنة ولكن البعض يريد الدين بالشكل المناسب له وليس بقال الله وقال الرسول وهنا تكمن المشكلة فمثلا مسألة السمع والطاعة في الحديث اسمعوا وأطيعوا ، وإن استعمل عليكم عبد حبشي ، كأن رأسه زبيبة الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7142 خلاصة الدرجة: [صحيح] وفي الحديث دخلنا على عبادة بن الصامت وهو مريض ، قلنا : أصلحك الله ، حدث بحديث ينفعك الله به ، سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه ، فقال فيما أخذ علينا : أن بايعنا على السمع والطاعة ، في منشطنا ومكرهنا ، وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا ، وأن لا ننازع الأمر أهله ، إلا أن تروا كفرا بواحا ، عندكم من الله فيه برهان . الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7055 خلاصة الدرجة: [صحيح] وغيره من الأحاديث ولكن البعض يريد ان يفعل ما يراه هو صوابا بغض النظر عن الكتاب والسنة وهذه هي الآفة بص ياعم تامر المشكله ان كل واحد عاوز الدين على هواه الناس الى انت بتدافع عنهم برده عاوزين الدين فى حته معينه وناس تانيه برده عاوزين الدين اللى بحلل كل حاجه وفى الاخر كل واحد هيحاسب عن نفسه انت طبعاً الاحاديث الى انت جايبها دى فيه ناس بتفهما زى ما هى عاوزه علشان تريح نفسها ونبقى دروشه بس فى صورة سنيه ؟؟ بالنسبه للحديث الاول الكلام ده فى الجهاد ياستاذ تامر يعنى لما يكون فيه جهاد ويكون قائد الجيش عبد حبشى يبقى الواجب علينا ان نطيعه لكن ميجيش واحد يقول انا هبقى حاكم الدوله بالغصب ونطيعه لانه لم يولى علينا بل فرض علينا ولم نبايعه اساساً طيب وكما في حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( ما من قوم يُعْمَلُ فيهم بالمعاصي، ثم يقدرون على أن يغيروا؛ فلا يغيروا، إلا يوشك الله أن يعمهم بعقابه )) أخرجه أبو داود بهذا اللفظ، وخرجه الإمام أحمد ولفظه: (( ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أعز وأكثر ممن يعمله؛ فلا يغيروا، إلا يوشك الله أن يعمهم بعقابه )). طيب وحديث سيد الشهداء حمزة ورجل قام إلى إمام جائر ، أمره ونهاه ، فقتله اذا لو كان عدم السمع والطاعه للامام فيه مخالفه يبقى ليه احتسب هذا الرجل سيد الشهداء ؟؟ طيب عندما تولى سيدنا عمر بن الخطاب الخلافه خاطب المسلمين قائلا من رأي منكم في اعوجاجا فليقومه. فأجابوه والله لو جدنا فيك اعوجاجا قومناك بسيوفنا. وقال: الحمد لله الذي وجد من يقوّم اعوجاج عمر. خد بالك مين الى بيقول كده الصحابه وبيقولوا ليمن لسيدنا عمر طيب أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر بص ياعم تامر الاسلام دين العزه ودين الكرامه فمينفعش ابداً ان يدعو الناس الى الزل والرضى بالهوان انا مبقولش نقوم نعمل انقلاب ولكن نقول كلمة حق وان ندعو الناس الى الحريه وعدم الذل والهوان يعنى المشايخ اللى ليل نهار قعدين يتكلموا فى حاجات فرعيه والناس على درايه بيها تماماً نتكلم بقى شويه عن نظام الحكم فى الاسلام نتكلم بقى شويه عن العدل فى الاسلام نتكلم بقى شويه عن العزه فى الاسلام نتكلم شويه عن احوال المسلمين حالياً نتكلم عن الفساد الى موجود ونوجه كلمة حق نقولها لوجه الله ؟؟ لكن ميبقاش كل كلامنا لووووووووم للناس وان الناس كلهم مذنبين وننسى برده نوجه شوية لوم للحاكم ؟؟ ولا هم ميعرفوش ان الناس دى ليهم حاكم ؟؟ على العموم يااااريت كلامى يتفهم بموضوعيه تم تعديل 19 أكتوبر 2009 بواسطة محمد العنبى لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Om Zayd بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 بص ياعم تامر المشكله ان كل واحد عاوز الدين على هواه الناس الى انت بتدافع عنهم برده عاوزين الدين فى حته معينه وناس تانيه برده عاوزين الدين اللى بحلل كل حاجه وفى الاخر كل واحد هيحاسب عن نفسه انت طبعاً الاحاديث الى انت جايبها دى فيه ناس بتفهما زى ما هى عاوزه علشان تريح نفسها ونبقى دروشه بس فى صورة سنيه ؟؟ بالنسبه للحديث الاول الكلام ده فى الجهاد ياستاذ تامر يعنى لما يكون فيه جهاد ويكون قائد الجيش عبد حبشى يبقى الواجب علينا ان نطيعه لكن ميجيش واحد يقول انا هبقى حاكم الدوله بالغصب ونطيعه لانه لم يولى علينا بل فرض علينا ولم نبايعه اساساً طيب وكما في حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( ما من قوم يُعْمَلُ فيهم بالمعاصي، ثم يقدرون على أن يغيروا؛ فلا يغيروا، إلا يوشك الله أن يعمهم بعقابه )) أخرجه أبو داود بهذا اللفظ، وخرجه الإمام أحمد ولفظه: (( ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أعز وأكثر ممن يعمله؛ فلا يغيروا، إلا يوشك الله أن يعمهم بعقابه )). طيب وحديث سيد الشهداء حمزة ورجل قام إلى إمام جائر ، أمره ونهاه ، فقتله اذا لو كان عدم السمع والطاعه للامام فيه مخالفه يبقى ليه احتسب هذا الرجل سيد الشهداء ؟؟ طيب عندما تولى سيدنا عمر بن الخطاب الخلافه خاطب المسلمين قائلا من رأي منكم في اعوجاجا فليقومه. فأجابوه والله لو جدنا فيك اعوجاجا قومناك بسيوفنا. وقال: الحمد لله الذي وجد من يقوّم اعوجاج عمر. خد بالك مين الى بيقول كده الصحابه وبيقولوا ليمن لسيدنا عمر طيب أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر بص ياعم تامر الاسلام دين العزه ودين الكرامه فمينفعش ابداً ان يدعو الناس الى الزل والرضى بالهوان انا مبقولش نقوم نعمل انقلاب ولكن نقول كلمة حق وان ندعو الناس الى الحريه وعدم الذل والهوان يعنى المشايخ اللى ليل نهار قعدين يتكلموا فى حاجات فرعيه والناس على درايه بيها تماماً نتكلم بقى شويه عن نظام الحكم فى الاسلام نتكلم بقى شويه عن العدل فى الاسلام نتكلم بقى شويه عن العزه فى الاسلام نتكلم شويه عن احوال المسلمين حالياً نتكلم عن الفساد الى موجود ونوجه كلمة حق نقولها لوجه الله ؟؟ لكن ميبقاش كل كلامنا لووووووووم للناس وان الناس كلهم مذنبين وننسى برده نوجه شوية لوم للحاكم ؟؟ ولا هم ميعرفوش ان الناس دى ليهم حاكم ؟؟ على العموم يااااريت كلامى يتفهم بموضوعيه :ninja: و أضيف .. هل النظام الحالي يقيم الإسلام الحقيقي أم يحاربه و يحوله إلى مظاهر؟ و أتساءل .. ما هو الكفر البواح؟؟ :lol: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
تامر السعدني بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 (معدل) طبعا استاذي الفاضل انا نقلت ليك الاحاديث بتخريجها وحضرتك بتقول كلام انا مش عارف مستنده فيا ريت توضح ليا مستند كلام حضرتك مثلا قولت بالنسبه للحديث الاول الكلام ده فى الجهاد ياستاذ تامر يعنى لما يكون فيه جهاد ويكون قائد الجيش عبد حبشى يبقى الواجب علينا ان نطيعه حضرتك جبت الكلام ده منين؟؟؟؟؟؟؟ اما الاحاديث اللي حضرتك ذكرتها (( ما من قوم يُعْمَلُ فيهم بالمعاصي، ثم يقدرون على أن يغيروا؛ فلا يغيروا، إلا يوشك الله أن يعمهم بعقابه )) أخرجه أبو داود بهذا اللفظ، وخرجه الإمام أحمد ولفظه: (( ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أعز وأكثر ممن يعمله؛ فلا يغيروا، إلا يوشك الله أن يعمهم بعقابه )). مش فاهم ايه علاقتها بموضوعنا انا مقلتش ما نغيرش بس الخلاف التغيير ازاي وازاي دي وضحها الرسول في حديث (من رأى منكم منكرا ....) فذكر مراتب التغيير الثلاثة وحديث طيب وحديث سيد الشهداء حمزة ورجل قام إلى إمام جائر ، أمره ونهاه ، فقتله ما فيهوش اي دلالة على الخروج على الحاكم سيدي الفاضل واما اثر عمر الذي نقلته خاطب المسلمين قائلا من رأي منكم في اعوجاجا فليقومه. فأجابوه والله لو جدنا فيك اعوجاجا قومناك بسيوفنا. وقال: الحمد لله الذي وجد من يقوّم اعوجاج عمر. فالأثر غير صحيح وليس له اسناد ثابت فتحرى اخي الفاضل قبل نقل الاخبار خاصة ان كانت اثار عن الصحابة وقولك اخي العزيز أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر لا أخالفك في هذا ولكن ده مش معناه ان الكلمة تكون في وسط الناس اللي عايز ينصح ما ينصحش بالشكل ده وأما دعوتك بأن أهل العلم يجب أن يتكلموا عن الحاكم شوية فده امر مش صح طبعا تفتكر ليه يا اخي الفاضل؟ لو واحد عمل حاجة غلط وحبيت تنصحه هتيجي في وسط الناس وتقول فلان عمل كده وكده وانا بانصحه انه يبطل والا تنصحه بينك وبينه؟ النصيحة على الملأ فضيحة وأخير أخي الفاضل فليس هناك أفضل من شرع الله والدين بتاعنا دين قوي ومتين بس لازم نأخذه عن أهل العلم وربنا يوفقنا ويوفقك للخير تم تعديل 19 أكتوبر 2009 بواسطة تامر السعدني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mamdowh بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 الموضوع جميل جدا وأشكر الأخ المحترم سوهاجى الذى أثار الموضوع وساتحدث بصفتى مواطن مصرى نحن نتحدث عن مرض وهو فعلا مرض متفاقم بداخلنا جميعاً كمصريين وغير مصريين ولكن المرض استفحل فى مصر بدرجة لا نستطيع السكوت عليها ولكن ما باليد حيلة ويد واحدة لا تصفق, نحن جميعا مرضى ونحن جميعا لدينا العلاج ولكن بدرجات, الكل خايف أن يتعاطى الترياق الشافى وينتظر الآخرون حتى يتعاطوه ليروا آثاره الجانبية بمعنى (الذى تعاطاه كيف سينظر إليه المجتمع) هل طاب ام ان الترياق له آثار جانبيه ام ان الذى تعاطاه اصبح منبوذاً من المرضى الآخرين الذين يرفضون الترياق لأنهم لا يشعرون أنهم مرضى بل هم الأصحاء وأنا هو المدمن لقد تعاطيت الترياق والكل ينبذنى لأنى احمل الفيروس فذهبت بعيداً حتى لا أنقل العدوى لأحد. الخلاصه فى كلمات بسيطة جميعنا لدينا ضمير مريض, كلام قاسى ولكن هذا هو حالنا وواقعنا. "يا ابن آدم إنما أنت أيام كلما ذهب يوم ذهب بعضك" الإمام العابد الحسن البصرى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2009 الأخ تامر السعدني ... دفاعك عن نظام حسنى مبارك غير مستغرب وأنا سمعت أكثر منه من الوهابيين ... ليا نسيبي سلفي زي حضرتك وفلسطيني بتكلم معاه مره عن اللي بيحصل في غزة قاللي إن الفلسطينيين المتمسكين بأرضهم هناك عليهم إثم من الناحية الشرعية ويجب عليهم أن يهاجروا (الى السعودية طبعا) ويتركوا أرضهم في أقرب فرصة لإنهم رضوا أن تحكمهم حماس الكافرة بغير شرع الله ... وقال لي في مناسبة أخرى أن إسرائيل لو سمحت للفلسطنيين المقيمين داخلها بتحكيم الشريعة الإسلامية فهيقدم على الجنسية الإسرائيلية ... طالما مقاصد الشريعة تم اختزالها في تقصير الأثواب وتطويل اللحى وتغطية وجه المرأة فلنا أن نتوقع أكثر من ذلك ... ولا حول ولا قوة إلا بالله. إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 20 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 أكتوبر 2009 اعتقد ان مرض استوكهولم المصرى يختلف عن مرض استوكهولم العالمى ستوكهولم المصرى فى اعتقادى هو فى الايمان الخاطئ بالقضاء والقدر نراه فى شخص يقود سيارته بتهور ويعمل حادث وتجد من يتطوع قائلا " ده قضاء وقدر " وعندما تطالب بتعويش تجد من يقول لك " حاتقبل العوض " ستوكهولم المصرى تراه فى شخص نام من غير عشاء وتسأله كيف الحال يرد قائلا " الحمد لله " تراه فى شخص مصاب بالبلهارسيا ولايملك الا ان يقول الحمد لله ويواسيه اهله واصدقائه واقاربه بـ " المؤمن دايما مصاب " ستوكهولم المصرى تجده فى شخص لايذهب للادلاء بصوته فى الانتخابات وعندما تسأله لماذا ، يرد بكل بلادة " اصلهم حايعملوا اللى عايزينه ، او حاينجحوا اللى عايزينه " ستوكهولم المصرى تجده فى شيخ يردد ويعلم اتباعه " ان طاعة ولى الامر واجبة برا كان او فاجرا " ستوكهولم المصرى تجده فى شخص يقف فى طابور البنك وليس طابور الفرن ويسمح لشخص له معرفة ينهى مصلحته خارج الدور ، ولما تسأله سايب دورك يضيع ليه يرد ويقولك معلش يمكن صاحبه ، او عديها ومش حاتفرق. ستوكهولم المصرى قد يكون فى ماء النيل فربما يكونوا قد خلطوه بحبوب " النوم فى العسل " قناعات المصريين يجب ان تتغير نحتاج لحملات توعية تجوب البلاد شمالها وجنوبها شرقها وغربها لتوقظ الناس من اللامبالاة التى يغطون فيها ولكن الحقيقة المرة هى تحالف النظام مع الجماعات الدينية بمختلف اطيافها فى قتل الجماعات او الاحزاب السياسية وتهميش دورها ، ومن ثم ممارسة نشر النقاب والتواكل والاتكالية -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
تامر السعدني بتاريخ: 20 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 أكتوبر 2009 الأخ تامر السعدني ... دفاعك عن نظام حسنى مبارك غير مستغرب أنا لا أدافع عن أي أحد أنا اقول قال الله وقال الرسول وإذا أتيتني بالدليل فأذعن له وهذا منطلق من قناعتي بديني ورغبتي في طاعة ربي ونبيي فقط لا أغير ولا أقدم رأيي الشخصي على كلام الله وكلام رسوله ولكن أقول سمعنا وأطعنا طالما مقاصد الشريعة تم اختزالها في تقصير الأثواب وتطويل اللحى وتغطية وجه المرأة فلنا أن نتوقع أكثر من ذلك ... لم يقل هذا أحد من أهل العلم ولكن دائما تجد الهجوم والاتهام من كل الفئات كل حسب هواه وسمعنا أكثر من هذا فمنهم من يقول هؤلاء علماء حيض ونفاس ومنهم من يقول جعلوا الدين هو العبادات فقط ونسوا ان الدين المعاملة ومنهم من يقول مثل حضرتك ولكن الصحيح أن الدين واحد ولا ينبغي تهميش أي شيء طالما من الدين ولكنها اهواء فالذي لا يريد الحجاب مثلا يهاجمه بأنه تخلف أو رجعية أو أو فإذا أتيت له بنصوص الكتاب والسنة بوجوب الحجاب أسقط في يديه وبدأ يبحث له عن مخرج فيبدأ بالقول أن هذا من قشور الدين ويجب الاهتمام بالأولويات سيدي الفاضل ملخص القول إن أولى أوليات الدين هو التوحيد ومع ذلك فهو قضية مهمشة في حياتنا جدا وبلادنا يذبح فيها لغير الله وينذر فيها لغير الله ويدعى فيها غير الله ويطاف بها بالقبور وغير ذلك من الشركيات ولكننا لا نريد إلا ما يوافق رغباتنا والأصل العودة للكتاب والسنة فهما النجاة وربنا يوفقنا ويوفقك أخي الفاضل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عنبو بتاريخ: 20 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 أكتوبر 2009 تامر السعدني مشاركة بتاريخ أمس, 04:33 PM طبعا استاذي الفاضل انا نقلت ليك الاحاديث بتخريجها وحضرتك بتقول كلام انا مش عارف مستنده فيا ريت توضح ليا مستند كلام حضرتك حضرتك اذا شايف اى حاجه انا جبتها ليك فيها ضعف ا ممكن تقولى عليها ده اولاً ثانياً إقتباسبالنسبه للحديث الاول الكلام ده فى الجهاد ياستاذ تامر يعنى لما يكون فيه جهاد ويكون قائد الجيش عبد حبشى يبقى الواجب علينا ان نطيعه حضرتك جبت الكلام ده منين؟؟؟؟؟؟؟ معنى الحديث السمع والطاعه ولو ولى عليكم عبد حبشى ؟؟ نظام الحكم فى الاسلام مافيهوش ان الحاكم يولى علينا ولكن الامر شورى بين المسلمين ؟؟ انما تكون الولايه فى قيادة الجيش اى يعين امير المؤمنين ما يراه هو مناسب لقيادة الجيش ونحن علينا السمع والطاعه ؟؟ ولكن اذا مات امير المؤمنين فامرنا شورى بيننا حتى نختار من هو امير المؤمنين ثم بعد ذلك فالسمع والطاعه لامير المؤمنين حتى لو ولى علينا عبد حبشى فى قيادة جيش او يتولى حكم مدينه ارجع لنظام الحكم فى الاسلام إقتباس(( ما من قوم يُعْمَلُ فيهم بالمعاصي، ثم يقدرون على أن يغيروا؛ فلا يغيروا، إلا يوشك الله أن يعمهم بعقابه )) أخرجه أبو داود بهذا اللفظ، وخرجه الإمام أحمد ولفظه: (( ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أعز وأكثر ممن يعمله؛ فلا يغيروا، إلا يوشك الله أن يعمهم بعقابه )). مش فاهم ايه علاقتها بموضوعنا انا مقلتش ما نغيرش بس الخلاف التغيير ازاي وازاي دي وضحها الرسول في حديث (من رأى منكم منكرا ....) فذكر مراتب التغيير الثلاثة حضرتك مش شايف ان الحديث ده ليه لازمه فى موضوعنا ازاى ياخى ؟؟ الحديث بيقول ان الناس الى بيعمل فيهم المعاصى وهو قادرين على ان يغيروها ولا يغيروها فطبعاً هيكون العقاب ايه يعمهم الله بعقابه ؟؟ يعنى ياسيدى الفاضل لما نشوف فساد فى كل نواحى الحياه ومعاصى فى كل حته ومنغيرهاش ربنا هيعمنا بعقابه ؟؟ ثايناً إقتباسطيب وحديث سيد الشهداء حمزة ورجل قام إلى إمام جائر ، أمره ونهاه ، فقتله ما فيهوش اي دلالة على الخروج على الحاكم سيدي الفاضل ياسيدى الفاضل تأمل الحديث قام الى اما جائر امره ونهاه فقتله ياسيدى الفاضل ما هو الخروج على الحاكم فى وجهة نظرك ؟؟ الخروج عن الحاكم فى وجهة نظرى انا لا نطيعه فى اى امر يخالف الله ورسوله ان نقومه بالحسنى ان نعتصم ان نبين اننا رافضين منكرين للوضع الحالى واننا غير راضين عما نحن فيه ؟؟ ان يكون لنا موقف منه ؟؟ ولكن ليس معنى الخروج ان نعمل انقلاب فلا لااااااااااا او ان يقوم شخص فيغتاله لاااااااااااااااااااااااا طبعاً ولكن يكون لينا موقف نكون ايجابين مشاركين فى كل نواحى الحياه لا نسكت عن الظلم ولكن نقول كلمة حق عند سلطان جاااااااااااااااااااااااااااااائر لكن نسكت ونقول السمع والطاعه فلا يأخى الناس ربنا خلقهم احراراً يارب يكون المعنى وصلك إقتباسخاطب المسلمين قائلا من رأي منكم في اعوجاجا فليقومه. فأجابوه والله لو جدنا فيك اعوجاجا قومناك بسيوفنا. وقال: الحمد لله الذي وجد من يقوّم اعوجاج عمر. فالأثر غير صحيح وليس له اسناد ثابت فتحرى اخي الفاضل قبل نقل الاخبار خاصة ان كانت اثار عن الصحابة ياسيدى الفاضل خطبة سيدنا عمر ليها اكثر من شاهد واكثر من روايه وممكن حضرتك ترجع وتتأكد منها بنفسك أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائرلا أخالفك في هذا ولكن ده مش معناه ان الكلمة تكون في وسط الناس اللي عايز ينصح ما ينصحش بالشكل ده ايه هو الشكل الى انا قولته ؟؟؟؟ وانت معترض عليه ؟؟ وأما دعوتك بأن أهل العلم يجب أن يتكلموا عن الحاكم شوية فده امر مش صح طبعا تفتكر ليه يا اخي الفاضل؟ لو واحد عمل حاجة غلط وحبيت تنصحه هتيجي في وسط الناس وتقول فلان عمل كده وكده وانا بانصحه انه يبطل والا تنصحه بينك وبينه؟ النصيحة على الملأ فضيحة بص ياستاذ تامر شوف الحديث ده وشوف ايه الى حصل أول من بدأ بالخطبة ، يوم العيد قبل الصلاة ، مروان . فقام إليه رجل . فقال : الصلاة قبل الخطبة . فقال : قد ترك ما هنالك . فقال أبو سعيد : أما هذا فقد قضى ما عليه . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده . فإن لم يستطع فبلسانه . ومن لم يستطع فبقلبه . وذلك أضعف الإيمان " . الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 49 خلاصة الدرجة: صحيح قام اليه رجل يوم العيد وانت تعرف تجمع المسلمين يوم العيد بيكون عامل ازاى ؟؟ ثايياً اما بالنسبه النصيحه على الملاء فضيحه فدى اذا كانت اول مره تنصحنى فيكون بينك وبينى اما اذا قولتى كذا كره وانا منفض فواجب عليك ان تنكر عليا اللى انا بعمله والا سكوتك معناه انك موالى ليا وممكن حضرتك تقرا قصة اصحاب السبت ؟؟ فانقسم أهل القرية لثلاث فرق. فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة. وفرقة لا تعصي الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر، وتحذّر المخالفين من غضب الله. وفرقة ثالثة، سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المكر. وكانت الفرقة الثالثة، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر وتقول لهم: ما فائدة نصحكم لهؤلاء العصاة؟ إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم، وسيصبهم من الله عذاب أليم بسبب أفعالهم. فلا جدة من تحذيرهم بعدما كتب الله عليهم الهلاك لانتهاكهم حرماته. وحضرتك عارف نهاية القصه ؟؟ وأخير أخي الفاضل فليس هناك أفضل من شرع اللهوالدين بتاعنا دين قوي ومتين بس لازم نأخذه عن أهل العلم وربنا يوفقنا ويوفقك للخير ياسيدى الفاضل طبعاً ناخد الدين من اهل العلم ويجب ايضاً قبل ان اخد الدين من اى حد ان اعرف قصة حياته واين درس وما هى انتمائته وما هو رأى الناس فيه الذين عاملوه ؟؟ وايضاً يجب ان تعلم ان ليس كل طالب حفقظ العلم اصبح عالم ؟؟ هناك فرق بين متعلم وعالم ؟؟ يعنى مش كل واحد اخد دكتوراه فى الكيمياء صار احمد زويل ومش كل واحد اخد دكتوراه فى الفقه سوف يصير ابو حنيفه ؟؟ يعنى ياسيدى الفاضل ممكن تلاقى واحده عنده علم كتير بس لا يعرف كيف يوظف هذا العلم وهذا ما اكثره ؟؟ ممكن تقرا سيرة الائمه الاربعه وهتعرف انا بتكلم عن ايه ؟؟ وشكراً اخى الحبيب وعلى فكره انا بحاورك بس ولكن مش بجادلك وفى الاخر اللهم اهدينا جميعاً الى الطريق الصواب لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
تامر السعدني بتاريخ: 20 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 أكتوبر 2009 أولا أخي الحبيب محمد جزاك الله خيرا على حسن ردك وعلى نقاشك الممتع وبالنسبة لسؤالك في الموضوع التاني اجاوبك واقولك انا في السعودية حاليا وفي مكة تحديدا بص يا سيدي الفاضل حضرتك قلت حضرتك اذا شايف اى حاجه انا جبتها ليك فيها ضعف ممكن تقولى عليها هو صراحة يا اخي الحبيب انت ما جبتش أي دليل في ردك السابق والقصة اللي انت حكيتها اسنادها غير ثابت وعامة هاوضح ليك مقصودي تفصيليا بالنسبه للحديث الاول الكلام ده فى الجهاد ياستاذ تامر معنى الحديث السمع والطاعه ولو ولى عليكم عبد حبشى ؟؟ نظام الحكم فى الاسلام مافيهوش ان الحاكم يولى علينا ولكن الامر شورى بين المسلمين ؟؟ ارجع لنظام الحكم فى الاسلام ما زال عندي نفس السؤال حضرتك جبت الكلام ده منين؟ يا ريت تجيب الدليل على الكلام ده من القرآن أو السنة (( ما من قوم يُعْمَلُ فيهم بالمعاصي ....إلى آخر الحديث)).يعنى ياسيدى الفاضل لما نشوف فساد فى كل نواحى الحياه ومعاصى فى كل حته ومنغيرهاش ربنا هيعمنا بعقابه ؟؟ الخروج عن الحاكم فى وجهة نظرى انا لا نطيعه فى اى امر يخالف الله ورسوله ان نقومه بالحسنى ان نعتصم ان نبين اننا رافضين منكرين للوضع الحالى واننا غير راضين عما نحن فيه ؟؟ ان يكون لنا موقف منه ؟؟ ولكن ليس معنى الخروج ان نعمل انقلاب فلا لااااااااااا او ان يقوم شخص فيغتاله لاااااااااااااااااااااااا طبعاً ولكن يكون لينا موقف نكون ايجابين مشاركين فى كل نواحى الحياه لا نسكت عن الظلم ولكن نقول كلمة حق عند سلطان جاااااااااااااااااااااااااااااائر لكن نسكت ونقول السمع والطاعه فلا يأخى الناس ربنا خلقهم احراراً يارب يكون المعنى وصلك متفق معاك تماما في النقطة دي ومحدش قال نسمع ونطيع في باطل فلا سمع ولا طاعة لمخلوق في معصية الله ولكن الاختلاف هو في كيفية التغيير هل بالانقلاب او بالخروج؟ طبعا لا اولا لان ده مخالف للشرع ثانيا العقل بيقول كده لأن اذا كان الحاكم ظالم فاحنا امام امر من اتنين يا اما نحاول الخروج عليه يا اما نتحمل الظلم ده مع محاولة النصح والتوجيه وحتى ان ادى النصح ده لقتل الناصح فيكون سيد الشهداء وطبعا الخيار الاول مرفوض لان في الحالتين مفسدة بس مفسدة وجود حاكم ظالم افضل بكثير من مفسدة عدم وجود حاكم ياسيدى الفاضل خطبة سيدنا عمر ليها اكثر من شاهد واكثر من روايه وممكن حضرتك ترجع وتتأكد منها بنفسك انا باتكلم عن الرواية اللي حضرتك احتجيت بيها الرواية دي مالهاش اسناد صحيح بص ياستاذ تامر شوف الحديث ده وشوف ايه الى حصل أول من بدأ بالخطبة ، يوم العيد قبل الصلاة ، مروان . فقام إليه رجل . فقال : الصلاة قبل الخطبة . فقال : قد ترك ما هنالك . فقال أبو سعيد : أما هذا فقد قضى ما عليه . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده . فإن لم يستطع فبلسانه . ومن لم يستطع فبقلبه . وذلك أضعف الإيمان " . الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 49 خلاصة الدرجة: صحيح قام اليه رجل يوم العيد وانت تعرف تجمع المسلمين يوم العيد بيكون عامل ازاى ؟؟ اولا شكرا على الدليل ده وعلى ذكرك له بتخريجه بس الدليل ده بيخدم الفكرة اللي انا عايز اوصلها : ) ابو سعيد هنا اقر من نصح للخليفة ولكن كانت النصيحة بالحسنى ولما اصر الخليفة ما كان من الرجل الا ان تركه لان دلوقتي يا اما يصر على موقفه من محاولة تصحيح الوضع الغلط وده هيؤدي لفتنة كبيرة يا اما يؤدي ما عليه من محاولة تغيير المنكر باللسان المقصود اخي العزيز علشان ما اطولش عليك تقريبا هو كانت المشكلة في عدم وضوح الافكار بس اعتقد ان احنا بدأنا نوصل لنقط مشتركة كتير شوف سيدي الفاضل اهل العلم استنادا للنصوص الصحيحة يرون الاتي 1- لا يجوز الخروج على الحاكم بأي حال وإن كان ظالم ما لم نرى منه كفرا بواحا كما في الحديث 2- ليس معنى عدم الخروج عدم النصح لولي الأمر ولكن النصح يقدر بالمفاسد والمصالح فلا ينبغي اللجوء للنصح على الملأ فضلا عن ترديد الخطب التي تهاجم ولاة الأمر لأن الخطب دي مش هتوصل لشيء غير إن الناس هتتشحن وتقوم باعمال تؤدي للخروج على الحاكم 3- اهل العلم واستنادا للنصوص الشرعية برضو لا يمنعون من توجيه النصح للحاكم في محاولة لتغيير ما عليه من الظلم وان ادى هذا التوجيه لقتل الناصح ويكون في هذه الحالة سيد الشهداء كما في الحديث اعتقد إن الصورة وضحت الآن بنسبة كبيرة وجزاك الله خيرا أخي الفاضل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عنبو بتاريخ: 20 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 أكتوبر 2009 إقتباس(( ما من قوم يُعْمَلُ فيهم بالمعاصي ....إلى آخر الحديث)). يعنى ياسيدى الفاضل لما نشوف فساد فى كل نواحى الحياه ومعاصى فى كل حته ومنغيرهاش ربنا هيعمنا بعقابه ؟؟ الخروج عن الحاكم فى وجهة نظرى انا لا نطيعه فى اى امر يخالف الله ورسوله ان نقومه بالحسنى ان نعتصم ان نبين اننا رافضين منكرين للوضع الحالى واننا غير راضين عما نحن فيه ؟؟ ان يكون لنا موقف منه ؟؟ ولكن ليس معنى الخروج ان نعمل انقلاب فلا لااااااااااا او ان يقوم شخص فيغتاله لاااااااااااااااااااااااا طبعاً ولكن يكون لينا موقف نكون ايجابين مشاركين فى كل نواحى الحياه لا نسكت عن الظلم ولكن نقول كلمة حق عند سلطان جاااااااااااااااااااااااااااااائر لكن نسكت ونقول السمع والطاعه فلا يأخى الناس ربنا خلقهم احراراً يارب يكون المعنى وصلك متفق معاك تماما في النقطة دي ومحدش قال نسمع ونطيع في باطل فلا سمع ولا طاعة لمخلوق في معصية الله ولكن الاختلاف هو في كيفية التغيير هل بالانقلاب او بالخروج؟ طبعا لا اولا لان ده مخالف للشرع ثانيا العقل بيقول كده لأن اذا كان الحاكم ظالم فاحنا امام امر من اتنين يا اما نحاول الخروج عليه يا اما نتحمل الظلم ده مع محاولة النصح والتوجيه وحتى ان ادى النصح ده لقتل الناصح فيكون سيد الشهداء وطبعا الخيار الاول مرفوض لان في الحالتين مفسدة بس مفسدة وجود حاكم ظالم افضل بكثير من مفسدة عدم وجود حاكم كده ياسيدى الفاضل احنا متفقين تماماً فانا معاك مفسدة وجود حاكم ظالم افضل بكثير جداً من مفسدة عدم وجود حاكم ولنا فى العراق عبره ؟؟ انا بقول نكون لينا موقف ايجابى نكون مشاركين فى الحياه نكون ملمين بما يحدث حولنا لا نكون دراويش ليس لنا علاقه باى حاجه اذا فيه اى حاجه ممكن نغير منها نغيرها الى الاحسن من الاخر انا مع تديين السياسه ولكن مش مع تسيس الدين واظن هناك فرق شاع بينهم شكراً وجزالك الله خيراً وأسأل الله العظيم ان يهدينا جيمعاً الى الطريق الصواب بالنسبه للحديث عليكم السمع والطاعه ولو ولى عليكم عبد حبشى الكلام اللى انا ذكرته قولته بناءً على فهمى لنظام الحكم فى الاسلام حيث ان النظام فى الاسلام نظام شورى وامرهم شورى بينهم وعلى فكره فيه فرق بين نظام الشورى فى الاسلام ونظام الديمقراطيه ؟؟؟ حيث ان الشورى فى الاسلام مرجعيتها الى قال الله وقال الرسول ولكن الديمقراطيه هى على حسب رغبة الناس ؟؟ حتى لو تعارضت مع قال الله وقال الرسول ودى حاجه ناس كتير قوى بتقع فيها وعلى فكره انت متفق معايا ان ليس كل من تعلم العلم اصبح عالم ولا ايه ؟؟ وشكراً لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
تامر السعدني بتاريخ: 21 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أكتوبر 2009 وعلى فكره انت متفق معايا ان ليس كل من تعلم العلم اصبح عالم ولا ايه ؟؟ ده أمر لا خلاف عليه بين كل أصحاب العقول ومحدش قال غير كده ولما تيجي مكة قولي : ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان