mohamedyehia بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 شمس البارودي: خلعت النقاب بنصيحة من الشيخ القرضاوي محيط : فجرت الفنانة المصرية المعتزلة شمس البارودي مفاجأة كبرى حول قرارها خلع النقاب، كما كشفت تفاصيل جديدة حول المحطات الغامضة في حياتها بعد اعتزالها حياة النجوم والمشاهير وذلك وهي في قمة مجدها الفني وشبابها وقدرتها على العطاء فما أسرار هذه الحياة الجديدة وما المضايقات التي واجهتها وما هي النصيحة الغالية لمنتقبات هذه الأيام، كل هذه التساؤلات وغيرها بحسب الحوار الذي أجرته الصحفية زينب عبد اللاه ونشرته صحيفة الأسبوع القاهرية المستقلة التي كتبت تقول: لم تتعرض أي محجبة أو منتقبة لما تعرضت له هي من هجوم وحرب ضارية.. لم يكن هذا الهجوم في إطار حرب عامة علي النقاب كما هو الحال الآن بل كان هجوماً علي شخصها لكونها فنانة مشهورة .. انتقلت من حياة السفور والتبرج المطلق وعالم الفن والشهرة إلي عالم آخر وحياة أخري قوامها الإيمان والصبر والرضا والاحتشام والعزلة .. لم تعبأ بحجم الهجوم الهائل الذي شنته عليها بعض وسائل الإعلام بعد اعتزالها لتشكك في توبتها.. فوضت أمرها لله وأعلنت تبرأها من كل ما قامت به من أعمال تنافت مع ما أصبحت تؤمن به وفشلت كل المحاولات والإغراءات المادية لإعادتها عن الطريق الذي ارتضته لنفسها بعد أن ذاقت حلاوة الإيمان أثناء عمرة قامت بها فمن الله عليها بالهداية وهي في رحاب بيته الحرام فقررت منذ ذلك الحين أن تغير حياتها وقررت الاعتزال وارتدت الحجاب وأصبح لديها شغف ونهم شديد للقراءة والمعرفة الدينية.. فقرأت الكثير من الكتب التي كونت لديها قناعة وحباً للنقاب فآثرت أن تجعل من الفضيلة فريضة وبعد أربع سنوات من الحجاب ارتدت النقاب وعملت علي إقناع العديد من صديقاتها وزميلاتها بارتدائه.. وظلت ترتديه مدة قاربت علي العشرين عاماً حتى قررت خلعه منذ أربع سوات. إنها الحاجة شمس الملوك جميل البارودي ـ الفنانة شمس البارودي سابقاً- التي قررت الاعتزال منذ ما يقرب من 28 عاماً وارتدت النقاب وهي في أوج جمالها وشهرتها وشبابها وقبل أن ينتشر النقاب في مصر بهذه الصورة ولم تفلح الحرب والمضايقات والاتهامات التي تعرضت لها خلال هذه السنوات عن إثنائها عما بدأته.. كانت تعاني أحياناً مثلما تعاني عشرات المنتقبات الآن المنع من دخول بعض الأماكن فمنعت من دخول النادي مع أبنائها وهم أطفال فلم تعبأ.. واكتفت بأن يذهب بهم الزوج الفنان حسن يوسف وتبقي هي في المنزل.. مرت سنوات طويلة وهي ترتدي النقاب حتي قررت منذ أربع سنوات فقط أن تخلعه بكامل إرادتها لتتعرض لهجوم من نوع آخر.. تحدثنا مع الحاجة شمس التي خاضت كل هذه التجارب وانتقلت من حياة السفور إلي الحجاب ثم النقاب لتكتفي أخيراً بالحجاب في هذا الوقت الذي يشهد جدلاً واسعاً حول النقاب وحقوق المنتقبات وما يتعرضن له من مضايقات أو تضييق بسببه لنعرف رأيها فيما يحدث وسبب ارتدائها النقاب ولماذا قررت تركه؟! في البداية أكدت أنها لم تكن تتمني أن تأخذ قضية النقاب والمنتقبات كل هذا الحجم من الجدل والنقاش والخلاف لأن لدينا قضايا ومشكلات أخري أهم بكثير من هذه القضية التي شغلنا أنفسنا بها خاصة أن الأمة تعاني أزمات كبري علي المستوي المحلي والعربي والإسلامي مشيرة إلي التهديدات التي يتعرض لها الأقصي ومعاناة الشعوب العربية والإسلامية في العراق وفلسطين والسودان وأفغانستان وأنه كان من الأولي بنا أن ننشغل بهذه القضايا بدلاً من قضية النقاب. لتقول: 'أري أن النقاب يخضع للحرية الشخصية لأنه كما قال لي فضيلة الشيخ الشعراوي: لا يفرض ولا يرفض'. شمس البارودي * هل كنت ترتدين النقاب وأنت تعلمين أنه ليس بالفريضة أو الواجب علي المرأة المسلمة؟ ** عندما ارتديت النقاب كنت علي اقتناع بأنه فريضة وتولدت قناعتي من خلال قراءتي بعض الكتب الدينية بعد عودتي من أداء العمرة التي من الله عليَّ فيها بالتوبة والإيمان فبكيت وأنا أصلي أمام مقام إبراهيم وعندما لمست وقبلت الحجر الأسود كما لم أبك من قبل وعاهدت الله وقتها علي أن أعمل علي نيل رضاه بكل الطرق وبعد أن رجعت قررت الاعتزال وارتديت الحجاب وبعدها أصبح لدي لهفة وشغف للقراءة والمعرفة الدينية فقرأت لابن القيم وإحياء علوم الدين ورياض الصالحين وغيرها. ووقر في قلبي أن النقاب فرض علي المرأة المسلمة فارتديته ودعوت بعض صديقاتي لارتدائه وتعرضت لهجوم لم تتعرض له أي محجبة أو منتقبة واتهامات لا حصر لها ولم أعبأ بكل هذا حتي عندما كانت بعض الأماكن تمنع دخولي لأني منتقبة.. كنت لا أهتم وانسحب حيث منعت من الدخول مع أبنائي إلي نادي الجزيرة فقررت عدم الذهاب إليه وأن يصحب زوجي أبناءنا إليه. * ولماذا إذن قررت خلع النقاب بعد كل هذه السنوات؟ ** خلعت النقاب منذ ما يقرب من أربع سنوات بكامل إرادتي ودون أي ضغوط وبعد أن كبرت وكبر أبنائي وأصبحوا شباباً.. وكنت قبل ذلك قد عرفت من الشيخ الشعراوي -رحمه الله- أن النقاب فضل وليس معلوماً من الدين بالضرورة وأنه لا يفرض ولا يرفض ومع ذلك ظللت ارتديه فيما بعد أن عرفت أنه ليس بالفريضة وقلت لنفسي طالما أنه فضل فلماذا لا أستزيد منه؟! ولكن منذ أربع سنوات كنت سأسافر لابنتي في انجلترا ووقتها كان هناك تضييق علي المسلمين خاصة المنتقبات بسبب تفجيرات لندن وسألت الشيخ يوسف القرضاوي فقال لي إن الأصل في الإسلام هو كشف الوجه وحينما أعدت التفكير في مسألة النقاب وقلت إنه طالما أن البلد الذي سأسافر إليه يتوجس خيفة من المنتقبات. وطالما أنني سألتزم بالحجاب الإسلامي الصحيح المفروض علي المرأة ولن أتنازل عنه فإنني سأترك النقاب خاصة أنني قد رأيت الكثيرات من عالمات الدين اللاتي نستمع لهن ونكن لهن كل احترام وتقدير لا يرتدين النقاب ولذلك قررت أن أترك النقاب رغم أنني لا أنكر أنني أحب ارتداءه حتي إنني عندما أسافر إلي السعودية أرتديه لأن ارتداءه هو السائد هناك، أما في مصر فقد أصبح الكثيرون يتخوفون من النقاب بسبب بعض الجرائم التي ترتكب به. صورة عائلية جدا وعندما وقر في قلبي أنه طالما يري المجتمع خطرأ من النقاب وأنه ليس معلوماً من الدين بالضرورة ويري بعض ولاة الأمر في عدد من الجهات والأماكن أن دواعي الأمن تستدعي كشف الوجه فقررت خلعه في مصر كما حدث في انجلترا. * وما رأيك فيما يحدث مع طالبات المدينة الجامعية ومنعهن من السكن بسبب النقاب والتقييد علي ارتدائه بالنسبة لطالبات المعاهد الأزهرية؟ ** بشكل عام أري أن المنتقبة التي يتم منعها من دخول مكان عليها ألا تذهب إليه أما طالبة العلم فتدخل بقوانين مكان تلقي العلم الذي تذهب إليه وأن تكشف عن وجهها للتعرف علي هويتها متي طلب منها ذلك حتي لا ترتكب جرائم باسم النقاب، أما الناحية الفقهية فأنا لا أفتي والأمر يخضع للحرية والقناعة الشخصية وما وقر في قلب الإنسان. * بماذا تنصحين هؤلاء الفتيات؟ ** أقدم لهن نصيحة أم وأقول لهن يا أحبائي هناك أمور كثيرة أهم بكثير من النقاب فطالما أنها تلتزم بالحجاب الصحيح وعدم وضع المساحيق وتلتزم بالملبس الفضفاض الذي لا يصف ولا يشف وتهتم بأن تطبق الدين كسلوك ومعاملات مثل بر الوالدين وصلة الأرحام ومساعدة المحتاج والحياء وغض البصر وعدم رفع الصوت وحفظ كتاب الله والعمل بما فيه وبسنة الرسول 'صلي الله عليه وسلم' والحرص علي العلم والتعلم يكون هذا أفضل من أن تلتزم بالنقاب وتهمل كل هذه الجوانب أو بعضها في وقت يثور فيه كل هذا الجدل حول هذه القضية التي يتعمد البعض إلهاءنا بها عن قضايانا الحقيقية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
pocy بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 جزاك الله خيرا اخي فى الله على نقلك للموضوع مدونتى ....الدخول من هنا مدونتى إسلاميات }فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا * { "(الحمد لله الذي تواضع كل شئ لعظمته الحمد لله الذي استسلم كل شئ لقدرته)" "سبحان الله يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همى ويسر امرى وارحم ضعفي وقلة حيلتى وارزقني من حيث لا احتسب يارب العالمين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Amr Radwan بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 (معدل) جميل جدا ان اري العضو الفاضل تحول اسلوبه الي الحوار و تقبل الفكر الاخر بدلا من الردود الغريبة و التي تم اضافتها في موضوع اخر يتحدث عن الشيخ طنطاوي و التي اثارت استغراب البعض و رفض البعض الاخر تطور رائع .. لا للنقاب لا للتخلف لا لقطاع الطرق و لكت ارجو اضافة رابط الخبر .. حتي لا يتم تخطي قوانين المحاورات .. و ان يكون الخبر موثقا بالروابط تم تعديل 25 أكتوبر 2009 بواسطة Amr Radwan "إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ" قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohamedyehia بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 اخى العزيز نشر هذا فى www.moheet.com وموثق بالصور اما تعليقى لا للنقاب فمبعثة ان البعض يرفض كل ما قيل من شيخ الازهر والمفتى ود احمد الطيب ود القرضاوى فمن اين اذن ناخذ ديننا من قلة قليلة تعتنق مذهبا لم يتقبل اى نجاح على مدى العصور كلها غير فى شبة الجزيرة العربية لطبيعتهم البدوية والذى يحاول البعض التمسك بة. وهى نفس افكار جماعة التكفير والهجرة التى سفكت دم المسلمين فى مصر وقانا اللة التطرف والمتطرفين. من تريد النقاب تجلس فى بيتها لان ذلك المذهب يقول من خرجت من بيت زوجها فهى فى النار وزواج الاربعة سنة والكثير من الامور نحن فى غنى عنها. الاسلام دين يسر فلا تعسروة. وشكرا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Amr Radwan بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 غريب جدا ان اسمع ان كل المنتقبات يتبعن افكار "جماعة التكفير و الهجرة" مع ان الجميع يعلم ان من يرتدين النقاب من النساء قد يتبعن الاخوان او السلف او التبليغ و الدعوة او حتي لا يتبعن اي حركة فكرية معينة و ان كان الاحتمال الاخير يمثلالنسبة الاكبر من النساء اللاتي يرتدين النقاب .. و منهم "شمس البارودي" صاحبة الموضوع عموما حتي لا احول الموضوع الي موضوع اخر يتحدث عن الرأي الشرعي في النقاب و هل هو فرض او فضل ام عادة .. او انه مرفوض لبعض العلمانيين اكتفي بردي و خاصة ان المواضيع الاخري قد قتلت موضوع النقاب و شرعيته بحثا . و مرة اخري .. احترم و اقدر الفكر و الفكر الاخر و الرأي و الرأي الاخر بدلا من الشعارات و خاصة انها ليست هي الطريقة السليمة و الصحيحة لتوضيح الفكر و الرأي تحياتي لكم جميعا "إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ" قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 طول عمر شمس البارودي بتمثل لي ( لغز ) مش قادره افهم ايه قصته للآن .. جميلة فاتنة لا خلاف على ذلك بل اني اعتبرها الاجمل على الاطلاق .. ومع ذلك بحس ان وجودها في ( الفن ) لم يكن صدفة .. وافلامها برضه وبرغم عبثية محتواها الا ان انتقائها على مايبدوا لم يكن على نفس درجه العبث .. كنت بحس ان ورائها ( شيء ) .. ساورتني الشكوك احيانا ان اعتزالها هو الآخر ورائه ربما ..( اشياء ) .. احترمت فيها جدا ابتعادها عن الاضواء طوال السنوات الماضية وده يمكن ( الشيء ) الي كان بيخليني استبعد نظرية وجود ( شيء ) وراء الاعتزال بهذه الطريقة .. عودتها النهرده وفي التوقيت ده بالذات لتعلن تراجعها عن بعض من الي كانت بتدعوا ليه زمان خلتني ارجع اشك مرة اخرى بان الحكايه فيها ( شيء ما ) . على كل حال وبغض النظر عن الخلفيات والمقدمات لوضعها الحالي او الاسباب والدوافع والاشخاص وراء اعتزالها فكل ده لايعنيني ومش ده الي كتبت عشان اعلق عليه .. انا بس لفت نظري حاجه وحده فقط .. ايه موقع شمس البارودي من الاعراب عشان يجرى معاها اللقاء الصحفي الي اجري ده والي تم فيه عرض رايها في النقاب بل نكون اكثر دقه ( فتواها ) عن النقاب .. عن نفسي متفقة معاها تماما في كلامها بل اني اكاد اكون كاتبته .. النقاب فضل وليس فرض وفي بلد زي مصر خلعه اولى لانه اساسا مش من تقاليدنا ويكفي المرأة في مصر انها تتحجب الحجاب العادي المعروف في كل بلاد العالم الاسلامية ( غطاء الراس والملابس الطويلة الفضفاضه ) عشان يعرف ان دي محجبه فلا تتعرض للاذى .. اللبس الي ينفع نصلي بيه هو ذاته على حد علمي الي ينفع نخرج بيه في مصر .. ملوش ابدا لزوم النقاب وانا عن نفسي لا افكر البسه ولا انصح حد يلبسه .. ولكن .. ده رايي انا .. ست بيت عاديه .. وبرضه الي انحط في الخبر فوق رايها هي .. ست بيت عادية برضه .. على اي اساس يتم اخراج هذا ( الراي ) للرأي العام ؟ على اي اساس يتم تقديمه وكأن فتوى طلعت من عالم جلل بتقول الحقوا ياعالم النقاب مطلعش فرض .. ايه الجديد ؟ وليه دلوقت بالذات وهي بتقول خلعته من اربع سنوات .. وهل كانت الفكرة او ( جزء ) من الفكرة من البداية هي تحريك الجماهير بتقديم قدوة لها لعمل ما ونفس القدوة دي يتم استخدامها النهرده لتحريك الجموع في اتجاه مضاد او مغاير ؟؟ بصراحة انا مش عارفه ايه الي بيحصل ولا حتى ان كان الموضوع كبير او زي ماهو باين لغايه دلوقت الى حد ما .. صغير .. لكن الي اعرفه ومتاكده منه ان ( الحاجة ) شمس لا تمثل اكثر من انثى جميلة لها تتكلم في الموضى والشعر والازياء لكن معرفش ابدا انها مؤهله لاصدار فتاوى او ان رايها في النقاب او الحجاب اجمالا يستحق يفرد له مقال طويل عريض خاصه وهي خلاص اختفت من سنين .. افتكرتنا تاني النهردة ليه ؟ الحمار بيلعب في عبي ياجدعان .. حد يسكته .. ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tantrum بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 طول عمر شمس البارودي بتمثل لي ( لغز ) مش قادره افهم ايه قصته للآن .. جميلة فاتنة لا خلاف على ذلك بل اني اعتبرها الاجمل على الاطلاق .. ومع ذلك بحس ان وجودها في ( الفن ) لم يكن صدفة .. وافلامها برضه وبرغم عبثية محتواها الا ان انتقائها على مايبدوا لم يكن على نفس درجه العبث .. كنت بحس ان ورائها ( شيء ) .. ساورتني الشكوك احيانا ان اعتزالها هو الآخر ورائه ربما ..( اشياء ) .. احترمت فيها جدا ابتعادها عن الاضواء طوال السنوات الماضية وده يمكن ( الشيء ) الي كان بيخليني استبعد نظرية وجود ( شيء ) وراء الاعتزال بهذه الطريقة .. عودتها النهرده وفي التوقيت ده بالذات لتعلن تراجعها عن بعض من الي كانت بتدعوا ليه زمان خلتني ارجع اشك مرة اخرى بان الحكايه فيها ( شيء ما ) . على كل حال وبغض النظر عن الخلفيات والمقدمات لوضعها الحالي او الاسباب والدوافع والاشخاص وراء اعتزالها فكل ده لايعنيني ومش ده الي كتبت عشان اعلق عليه .. انا بس لفت نظري حاجه وحده فقط .. ايه موقع شمس البارودي من الاعراب عشان يجرى معاها اللقاء الصحفي الي اجري ده والي تم فيه عرض رايها في النقاب بل نكون اكثر دقه ( فتواها ) عن النقاب .. عن نفسي متفقة معاها تماما في كلامها بل اني اكاد اكون كاتبته .. النقاب فضل وليس فرض وفي بلد زي مصر خلعه اولى لانه اساسا مش من تقاليدنا ويكفي المرأة في مصر انها تتحجب الحجاب العادي المعروف في كل بلاد العالم الاسلامية ( غطاء الراس والملابس الطويلة الفضفاضه ) عشان يعرف ان دي محجبه فلا تتعرض للاذى .. اللبس الي ينفع نصلي بيه هو ذاته على حد علمي الي ينفع نخرج بيه في مصر .. ملوش ابدا لزوم النقاب وانا عن نفسي لا افكر البسه ولا انصح حد يلبسه .. ولكن .. ده رايي انا .. ست بيت عاديه .. وبرضه الي انحط في الخبر فوق رايها هي .. ست بيت عادية برضه .. على اي اساس يتم اخراج هذا ( الراي ) للرأي العام ؟ على اي اساس يتم تقديمه وكأن فتوى طلعت من عالم جلل بتقول الحقوا ياعالم النقاب مطلعش فرض .. ايه الجديد ؟ وليه دلوقت بالذات وهي بتقول خلعته من اربع سنوات .. وهل كانت الفكرة او ( جزء ) من الفكرة من البداية هي تحريك الجماهير بتقديم قدوة لها لعمل ما ونفس القدوة دي يتم استخدامها النهرده لتحريك الجموع في اتجاه مضاد او مغاير ؟؟ بصراحة انا مش عارفه ايه الي بيحصل ولا حتى ان كان الموضوع كبير او زي ماهو باين لغايه دلوقت الى حد ما .. صغير .. لكن الي اعرفه ومتاكده منه ان ( الحاجة ) شمس لا تمثل اكثر من انثى جميلة لها تتكلم في الموضى والشعر والازياء لكن معرفش ابدا انها مؤهله لاصدار فتاوى او ان رايها في النقاب او الحجاب اجمالا يستحق يفرد له مقال طويل عريض خاصه وهي خلاص اختفت من سنين .. افتكرتنا تاني النهردة ليه ؟ الحمار بيلعب في عبي ياجدعان .. حد يسكته .. الست كلامها منطقى جدا يا أخت ضحى و بالمناسبة أنا من فترة كنت أود أن ألفت نظرك إلى نقطة ما بخصوص مداخلاتك - بعد إذنك طبعا و بعد إذن صاحب الموضوع - من باب أن المسلم مرآة أخيه. فمشاركاتك بالرغم من قيمتها و غزارة الأفكار بها إلا أن الإطالة دائما تؤدى إلى تطاير الأفكار . و شجعنى لأن ألفت نظرك لذلك حاليا أن أستأذنك بالمرة فى السؤال عن مغزى الصورة الرمزية الجديدة . أرجو قبول كلامى بصدر رحب فهى من باب النصح بين الإخوة. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
اباعمر بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 اخى العزيز نشر هذا فى www.moheet.comوموثق بالصور اما تعليقى لا للنقاب فمبعثة ان البعض يرفض كل ما قيل من شيخ الازهر والمفتى ود احمد الطيب ود القرضاوى فمن اين اذن ناخذ ديننا من قلة قليلة تعتنق مذهبا لم يتقبل اى نجاح على مدى العصور كلها غير فى شبة الجزيرة العربية لطبيعتهم البدوية والذى يحاول البعض التمسك بة. وهى نفس افكار جماعة التكفير والهجرة التى سفكت دم المسلمين فى مصر وقانا اللة التطرف والمتطرفين. من تريد النقاب تجلس فى بيتها لان ذلك المذهب يقول من خرجت من بيت زوجها فهى فى النار وزواج الاربعة سنة والكثير من الامور نحن فى غنى عنها. الاسلام دين يسر فلا تعسروة. وشكرا السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا . اخى محمد نحن كمسلمين نأخذ ديننا من القرأن و السنه النبويه الصحيحه و سنه الخلفاء الراشدين و إجماع الامه طوال تاريخها كما ارشدنا المصطفى صلى الله عليه و سلم . اى خلط غريب فى كلامك بين مذهب فى شبه الجزيره و جماعه التكفير و الهجره فشتان بينهما . ليكن الفيصل عندك يا اخى هو القرأن و السنه و من جاء بهما فهو على العين و الرأس اما من تجاهلهما فأضرب بكلامه عرض الحائط و لو كان صاحب اكبر عمامه. ثم من قال ان من تلبس النقاب تجلس فى بيتها فلا تخرج انا يا اخى زوجتى صيدلانيه متفوقه فى دراستها و منتقبه منذ اكثر من عشر سنوات و عشنا فى السعوديه قرابه الخمس عشره سنه منها عشره فى الرياض لم نسمع هذا القول ابدا فى اى مكان بل إن زوجتى لم يكن لها حريه الخروج و الذهاب لتلقى العلوم الشرعيه كما كان فى الرياض و حفظت القرأن كله و حضرت عده دورات فى العلوم الشرعيه فى تلك البيئه البدويه و لم تتعرض ابدا ..اكرر ابدا لاى قول من هذا ..فمن اين اتيت به ؟ بل اننا كن نعيش حياه طبيعيه جدا ونذهب للاسواق و المتنزهات بدون اى مشاكل و لم اسمع منها يوما تبرما او شكوى من النقاب و انه معيق لحياتها و يؤثر على نفسيتها كما يتهافت على ذلك العلمانيون الفشله . اخى الحبيب .امرنا الله ان إذا قلنا فلنعدل فى القول . إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2009 (معدل) الست كلامها منطقى جدا يا أخت ضحى و بالمناسبة أنا من فترة كنت أود أن ألفت نظرك إلى نقطة ما بخصوص مداخلاتك - بعد إذنك طبعا و بعد إذن صاحب الموضوع - من باب أن المسلم مرآة أخيه. فمشاركاتك بالرغم من قيمتها و غزارة الأفكار بها إلا أن الإطالة دائما تؤدى إلى تطاير الأفكار . و شجعنى لأن ألفت نظرك لذلك حاليا أن أستأذنك بالمرة فى السؤال عن مغزى الصورة الرمزية الجديدة . أرجو قبول كلامى بصدر رحب فهى من باب النصح بين الإخوة. الست كلامها منطقي مختلفناش وذكرت ان رايها هو نفس رايي وراي اي ( ست ) .. لكن سؤال كان ايه هو موقع شمس البارودي النهرده عشان يؤخذ رايها في النقاب وينشر على انه تصريح ..شمس البارودي سالت واستفتت الشيوخ .. شمس البارودي قالت انها مطمئنة لخلع النقاب .. شمس البارودي خلعته .. مين شمس البارودي ؟ يعني الي مش عارفها يقول احد الرواة المحدثين مثلا ولا كانت ماسكه منصب عميده كلية اصول الدين او شيء من هذا القبيل . . بالفعل الحوار كله ملوش معنى .. حوار مع وحده منقبة ( مطمئنة ) لخلع النقاب .. ايه المشكلة ؟ وايه الجديد ؟؟ وليه النهرده بالذات ؟ ايه مشكلة الصورة ؟ سو كيوت :blush2: .. (قبل مااقولك المغزى من الصورة تسمح لي اسالك ايه علاقة تنويهك عن المشاركات الطويلة بسؤالك عن المغزى ؟ )) تم تعديل 25 أكتوبر 2009 بواسطة doha ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أم مروان بتاريخ: 26 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2009 طول عمر شمس البارودي بتمثل لي ( لغز ) مش قادره افهم ايه قصته للآن .. جميلة فاتنة لا خلاف على ذلك بل اني اعتبرها الاجمل على الاطلاق .. ومع ذلك بحس ان وجودها في ( الفن ) لم يكن صدفة .. وافلامها برضه وبرغم عبثية محتواها الا ان انتقائها على مايبدوا لم يكن على نفس درجه العبث .. كنت بحس ان ورائها ( شيء ) .. ساورتني الشكوك احيانا ان اعتزالها هو الآخر ورائه ربما ..( اشياء ) .. احترمت فيها جدا ابتعادها عن الاضواء طوال السنوات الماضية وده يمكن ( الشيء ) الي كان بيخليني استبعد نظرية وجود ( شيء ) وراء الاعتزال بهذه الطريقة .. عودتها النهرده وفي التوقيت ده بالذات لتعلن تراجعها عن بعض من الي كانت بتدعوا ليه زمان خلتني ارجع اشك مرة اخرى بان الحكايه فيها ( شيء ما ) . على كل حال وبغض النظر عن الخلفيات والمقدمات لوضعها الحالي او الاسباب والدوافع والاشخاص وراء اعتزالها فكل ده لايعنيني ومش ده الي كتبت عشان اعلق عليه .. انا بس لفت نظري حاجه وحده فقط .. ايه موقع شمس البارودي من الاعراب عشان يجرى معاها اللقاء الصحفي الي اجري ده والي تم فيه عرض رايها في النقاب بل نكون اكثر دقه ( فتواها ) عن النقاب .. عن نفسي متفقة معاها تماما في كلامها بل اني اكاد اكون كاتبته .. النقاب فضل وليس فرض وفي بلد زي مصر خلعه اولى لانه اساسا مش من تقاليدنا ويكفي المرأة في مصر انها تتحجب الحجاب العادي المعروف في كل بلاد العالم الاسلامية ( غطاء الراس والملابس الطويلة الفضفاضه ) عشان يعرف ان دي محجبه فلا تتعرض للاذى .. اللبس الي ينفع نصلي بيه هو ذاته على حد علمي الي ينفع نخرج بيه في مصر .. ملوش ابدا لزوم النقاب وانا عن نفسي لا افكر البسه ولا انصح حد يلبسه .. ولكن .. ده رايي انا .. ست بيت عاديه .. وبرضه الي انحط في الخبر فوق رايها هي .. ست بيت عادية برضه .. على اي اساس يتم اخراج هذا ( الراي ) للرأي العام ؟ على اي اساس يتم تقديمه وكأن فتوى طلعت من عالم جلل بتقول الحقوا ياعالم النقاب مطلعش فرض .. ايه الجديد ؟ وليه دلوقت بالذات وهي بتقول خلعته من اربع سنوات .. وهل كانت الفكرة او ( جزء ) من الفكرة من البداية هي تحريك الجماهير بتقديم قدوة لها لعمل ما ونفس القدوة دي يتم استخدامها النهرده لتحريك الجموع في اتجاه مضاد او مغاير ؟؟ بصراحة انا مش عارفه ايه الي بيحصل ولا حتى ان كان الموضوع كبير او زي ماهو باين لغايه دلوقت الى حد ما .. صغير .. لكن الي اعرفه ومتاكده منه ان ( الحاجة ) شمس لا تمثل اكثر من انثى جميلة لها تتكلم في الموضى والشعر والازياء لكن معرفش ابدا انها مؤهله لاصدار فتاوى او ان رايها في النقاب او الحجاب اجمالا يستحق يفرد له مقال طويل عريض خاصه وهي خلاص اختفت من سنين .. افتكرتنا تاني النهردة ليه ؟ الحمار بيلعب في عبي ياجدعان .. حد يسكته .. على فكرة كلامك منطقى جدا يا ضحى بس أنا شايفة انه واضح قوى ايه سبب الحوار مع شمس البارودى اولا مشكلة النقاب فى الازهر حاليا و بعدين فى ناس كتيرة مش عاوزة النقاب فى مصر وكمان عاوزين الناس تتشغل بأى حاجة عشان متفكرش فى الحال اللى بقينا فيه فيحولوا كل يوم يخترعوا حاجة عشان الناس تنسى وأكيد طبعا انتوا فاهمين احنا هننسى ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام حسن بتاريخ: 26 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2009 بالفعل مالفائدة من هذا الحوار مع ممثلة تركت التمثيل منذسنوات ليست بقليلة ؟ وخصوصا بهذا التوقيت انا بأوافق الاخت doha على شكوكها بالأخص إني بشوف الحوار مع السيدة شمس كله بيدور حول النقاب وخلعها له ( اشعر انه حوار غير منطقي!) ايضا بحب الفت نظركم الي شيء واظن انو هو ايضا سبب مهم في موضوع خلع النقاب مع سيدة بعمر شمس البارودي الا وهو مسأاله السن وتقدم العمر بالسيدة وانو الدين في يسر ومرونة عندما تكبر السيدة وتصبح في آواخر عمرها طالما انها لاتتبرج وترتدي ملابس ساترة ولذلك فلا ارى انو الموضوع كبير زي مامصورينه بهالحوار وبعدين بالاول والاخير مسأاله النقاب مسأاله شخصية وكل إنسان حر في مظهره طالما لايخرج عن نطاق اللبس المحتشم الموافق لتعليمات الدين تحياتي تصاميمي ال3d هنا http://picasaweb.google.com/nouralhudah11/...068334224307058 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بندق أفندى بتاريخ: 26 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2009 نقلت هذا الخبر من اسلام اون لاين لعلاقته بالموضوع هنا .. http://www.islamonline.net/servlet/Satelli...-News/NWALayout"]المصدر القرضاوي: لماذا نمنع النقاب ولا نمنع الميكروجيب؟!مروة شاكر القرضاوي لا يقول بفرضية النقاب وينتقد من يجبر المنتقبات على خلعهأكد الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على حق المسلمات في ارتداء النقاب، معربا عن استغرابه من منع النقاب بينما لا يتم منع "الميكروجيب". وأوضح د. القرضاوي في حلقة برنامج الشريعة والحياة التي أذيعت على فضائية الجزيرة القطرية مساء الأحد 25/10/2009 تحت عنوان "الاستبداد الديني" أن "النقاب في حد ذاته لا يعد فريضة إسلامية، وكل الأدلة الشرعية في هذا السياق تفيد أن تغطية الوجه ليست واجبة"، مؤكدا على "حق المرأة الشخصي والديني في تغطية وجهها". وتساءل مستنكرا الحملة التي تستهدف النقاب حاليا: "إذا كنا نمنع الفتيات من لبس النقاب، فلماذا لا نمنع من يلبسن الميني الجيب والميكروجيب (التنورة القصيرة) والملابس العارية؟!". لافتا إلى أن الحملة التي وصفها بـ"العلمانية" تتعارض مع قيمة الحرية الشخصية التي ينادي بها العلمانيون دوما، على حد قوله. طالع أيضا العوا يصف قضية النقاب بـ"التافهة" ويهاجم طنطاوي بعد غضبة النقاب.. الطيب يلتقي طالبات الأزهر ولفت د. القرضاوي إلى أن هناك كثيرا من العلماء يقولون بوجوب النقاب، ومنهم من يقول باستحبابه، ومنهم من يربط وجوبه بكون المرأة فاتنة الجمال. دعوى غير صحيحة وحذر د. القرضاوي من قول البعض إن النقاب لا أصل له في الدين، مشددا على أن "هذا الكلام غير صحيح ولا يتفق مع الكثير مما ورد عن الشافعية والحنابلة من وجوب تغطية الوجه"، حسب تعبيره. ورغم نقده الشديد للحملة التي استهدفت النقاب في الآونة الأخيرة أبدى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين اتفاقه مع شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي في مطالبته الطالبات في المعاهد الدينية بخلع النقاب داخل الفصول الدراسية، حيث لا يوجد بها رجال. وفيما يتعلق بالأزمة التي أثارها مؤخرا موقف شيخ الأزهر عندما أمر إحدى الطالبات في المرحلة الإعدادية الأزهرية بخلع النقاب، وما تبع ذلك من إجراءات في الكليات والمعاهد الأزهرية تنص على خلع النقاب داخل الكليات والمعاهد المخصصة للفتيات، أجمع عدد من المختصين على أن مسألة النقاب محسومة شرعا وإثارتها على هذا النطاق الواسع الذي ظهرت به يعد من باب "التفاهة"، وفق تعبير د. محمد سليم العوا الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. يذكر أن د. القرضاوي كان على رأس الرافضين لموقف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي المانع للنقاب في فرنسا، وطالب بمساواة المسلمة بمن سواها في أن تلبس ما تشاء وفق مبدأ الحرية الشخصية الذي قامت عليه الثورة الفرنسية. حبيبتى كالشمس لا نظر ولا اقتراب ولا استغناء فالكل موت محقق أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبى وأسمعت كلماتى من به صمم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tantrum بتاريخ: 26 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2009 الست كلامها منطقى جدا يا أخت ضحى و بالمناسبة أنا من فترة كنت أود أن ألفت نظرك إلى نقطة ما بخصوص مداخلاتك - بعد إذنك طبعا و بعد إذن صاحب الموضوع - من باب أن المسلم مرآة أخيه. فمشاركاتك بالرغم من قيمتها و غزارة الأفكار بها إلا أن الإطالة دائما تؤدى إلى تطاير الأفكار . و شجعنى لأن ألفت نظرك لذلك حاليا أن أستأذنك بالمرة فى السؤال عن مغزى الصورة الرمزية الجديدة . أرجو قبول كلامى بصدر رحب فهى من باب النصح بين الإخوة. الست كلامها منطقي مختلفناش وذكرت ان رايها هو نفس رايي وراي اي ( ست ) .. لكن سؤال كان ايه هو موقع شمس البارودي النهرده عشان يؤخذ رايها في النقاب وينشر على انه تصريح ..شمس البارودي سالت واستفتت الشيوخ .. شمس البارودي قالت انها مطمئنة لخلع النقاب .. شمس البارودي خلعته .. مين شمس البارودي ؟ يعني الي مش عارفها يقول احد الرواة المحدثين مثلا ولا كانت ماسكه منصب عميده كلية اصول الدين او شيء من هذا القبيل . . بالفعل الحوار كله ملوش معنى .. حوار مع وحده منقبة ( مطمئنة ) لخلع النقاب .. ايه المشكلة ؟ وايه الجديد ؟؟ وليه النهرده بالذات ؟ ايه مشكلة الصورة ؟ سو كيوت .. (قبل مااقولك المغزى من الصورة تسمح لي اسالك ايه علاقة تنويهك عن المشاركات الطويلة بسؤالك عن المغزى ؟ )) الأخت الفاضلة ضحى لم أنتبه لقول حضرتك أن كلامها قد يكون نفس كلامك (مش قلتلك الإطالة تسبب تطاير الأفكار :) ) أما عن سؤالك عن موقع شمس البارودى من الإعراب فمن وجهة نظرى أن مثلها يعد دليل على أن ما فعلته فى ماضيها تحت عنوان ما يسمى (بالفن) هو شىء يجب التوبة عنه...وهذا الأمر البديهى يكاد ألا يكون بديهيا فى تلك الأيام. لذلك فهى و أمثالها ممن تابوا عنوان لذلك.. أما بخصوص كلامها فى مسألة النقاب و خلعها له الأن بالذات و شكك بأنها محرضه على ذلك لغرض ما و بناء على الأحداث التى درارت و تدور بخصوص النقاب فهو شك منطقى لم يدر ببالى و قد يكون شكك فى محله. وأما عن علاقة المشاركات الطويلة بالصورة فقد كنت أنوى أن ألفت نظرك لطول المشاركات منذ فترة و بعد وضع الصورة الرمزية الجديدة (و التى لم تكن سو كيوت بالمرة) وجدت أنها لا تناسب مشاركاتك فأردت ان أقول ذلك أيضا و لكنى شعرت بالإحراج أن أقول ذلك مباشرة. أسف للإطالة :lol: خالص تحياتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 27 أكتوبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أكتوبر 2009 طول عمر شمس البارودي بتمثل لي ( لغز ) مش قادره افهم ايه قصته للآن .. جميلة فاتنة لا خلاف على ذلك بل اني اعتبرها الاجمل على الاطلاق .. ومع ذلك بحس ان وجودها في ( الفن ) لم يكن صدفة .. وافلامها برضه وبرغم عبثية محتواها الا ان انتقائها على مايبدوا لم يكن على نفس درجه العبث .. كنت بحس ان ورائها ( شيء ) .. ساورتني الشكوك احيانا ان اعتزالها هو الآخر ورائه ربما ..( اشياء ) .. احترمت فيها جدا ابتعادها عن الاضواء طوال السنوات الماضية وده يمكن ( الشيء ) الي كان بيخليني استبعد نظرية وجود ( شيء ) وراء الاعتزال بهذه الطريقة .. عودتها النهرده وفي التوقيت ده بالذات لتعلن تراجعها عن بعض من الي كانت بتدعوا ليه زمان خلتني ارجع اشك مرة اخرى بان الحكايه فيها ( شيء ما ) . على كل حال وبغض النظر عن الخلفيات والمقدمات لوضعها الحالي او الاسباب والدوافع والاشخاص وراء اعتزالها فكل ده لايعنيني ومش ده الي كتبت عشان اعلق عليه .. انا بس لفت نظري حاجه وحده فقط .. ايه موقع شمس البارودي من الاعراب عشان يجرى معاها اللقاء الصحفي الي اجري ده والي تم فيه عرض رايها في النقاب بل نكون اكثر دقه ( فتواها ) عن النقاب .. عن نفسي متفقة معاها تماما في كلامها بل اني اكاد اكون كاتبته .. النقاب فضل وليس فرض وفي بلد زي مصر خلعه اولى لانه اساسا مش من تقاليدنا ويكفي المرأة في مصر انها تتحجب الحجاب العادي المعروف في كل بلاد العالم الاسلامية ( غطاء الراس والملابس الطويلة الفضفاضه ) عشان يعرف ان دي محجبه فلا تتعرض للاذى .. اللبس الي ينفع نصلي بيه هو ذاته على حد علمي الي ينفع نخرج بيه في مصر .. ملوش ابدا لزوم النقاب وانا عن نفسي لا افكر البسه ولا انصح حد يلبسه .. ولكن .. ده رايي انا .. ست بيت عاديه .. وبرضه الي انحط في الخبر فوق رايها هي .. ست بيت عادية برضه .. على اي اساس يتم اخراج هذا ( الراي ) للرأي العام ؟ على اي اساس يتم تقديمه وكأن فتوى طلعت من عالم جلل بتقول الحقوا ياعالم النقاب مطلعش فرض .. ايه الجديد ؟ وليه دلوقت بالذات وهي بتقول خلعته من اربع سنوات .. وهل كانت الفكرة او ( جزء ) من الفكرة من البداية هي تحريك الجماهير بتقديم قدوة لها لعمل ما ونفس القدوة دي يتم استخدامها النهرده لتحريك الجموع في اتجاه مضاد او مغاير ؟؟ بصراحة انا مش عارفه ايه الي بيحصل ولا حتى ان كان الموضوع كبير او زي ماهو باين لغايه دلوقت الى حد ما .. صغير .. لكن الي اعرفه ومتاكده منه ان ( الحاجة ) شمس لا تمثل اكثر من انثى جميلة لها تتكلم في الموضى والشعر والازياء لكن معرفش ابدا انها مؤهله لاصدار فتاوى او ان رايها في النقاب او الحجاب اجمالا يستحق يفرد له مقال طويل عريض خاصه وهي خلاص اختفت من سنين .. افتكرتنا تاني النهردة ليه ؟ الحمار بيلعب في عبي ياجدعان .. حد يسكته .. الاخت ضحي قلتي لماذا شمس البارودي اقول لكي لانها تعد رمزا للتحول من الشيء الي نقيضه فهي اول من تركت العمل بالفن وكانت في قمة عطائها الفني ثم تحولت الي شيء اخر يمقت الفن ويرفضه بل وتتمسك بنقيضه بعنف واخلاص كما كانت تتمسك بالفن بعنف واخلاص ايضا لانها تعد رمزا اقتاد به العديد من الفنانات الاخريات وفعلن مثلها وكانت بالنسبه لهن رمزا وقدوة وكانت قائده لحركه اعتزال الفنانات المتعاقبه بعدها لانها تمسكت بما فعلت ولم تتوان عن الرجوع ولم تغير قناعاتها مثل ما فعلت بعض الاخريات لانها تعصبت للفن وازدادت بعض الشيء عن بنات جيلها في التعصب لذلك كانت نجمه شباك لا ينازعها احد وبنفس تعصبها للفن تعصبت للدين وكانت متشدده في احكامه مما جعلها ايضا نجمه شباك في الدعوة لفكرها الجديد وكانت لها مجالس ومحاضرات وحضور شديد ايضا ولانها نجمه في كل الاحوال جاء عليها الفترة التاليه للتشدد وهي فترة التعقل ووزن الامور بميزان العقل فغيرت قناعاتها بما هو مستطاع وقالت ان الحجاب هو الشرعي وخلاف ذلك يمكن ان تضعيه في اي بند اخر واري ان رأيها هذا مهم ان تعلنه الان وفي هذه الظروف لانها تعد رمزا كما قلنا سابقا وهناك من الناس من يهمه رأيها ومنهجها ومن يمتثل لامرها (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان