اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عذاب القبر


Mohd Hafez

Recommended Posts

سيفود كتب :

عند الحفر رأيت منظرا تمنيت أن أقطع رقبتي قبل رؤيته رأيت نساءا ورجالا عراة يحترقون في النار و أصواتهم مرعبة و أشكالهم أشد رعبا !!

أولا .. حمد الله على السلامة ..

ثانيا .. هناك سؤال محيرني بعض الشئ .

العديد من الآيات القرآنية .. تؤكد أنه ليس هناك عقاب بلا حساب

بمعني .. أنه عندما نموت وندفن .. سنذهب للبرزخ .. وليس لجهنم أو الجنة .

سنبقي في البرزخ .. تحت ناوميس أخرى غير ناوميس هذا الكون .

بمعني .. لا وجود لحدود الزمن أو المكان .. حاجة كده زي الحلم

وهذا الأمر واضح جليا في آيات القرآن الكريم

وأن كافة صور التعذيب بالنار الموجودة في القرآن الكريم .. في توضيح لما سيحدث بعد

.... الحســـــــــــــــــــــــاب ..

وطالما .. أنه حتى هذه اللحظة .. لم يقم الحساب بعد .

فلماذا يتواجد ناس في النار .

المفروض أن جهنم اليوم في هذه اللحظة .. خالية تماما . ونفس الأمر بالنسبة للجنة .

أرجوا التوضيح . وشكرا

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ/Egypt5

حضرتك بتشكك والا غير مقتنع بعذاب القبر ونعيمه....

ليس من الحكمة اعمال العقل فى امور مثل هذه....

الامور هذه سماعية...وتوقف على السماع... نحن نذعن لها سماعا...

وهذا باب من ابواب علم الكلام...كما لايخفى عليك....

حضرتك بتثيرامور....احيانا تكون غير واردة على اذهان كثيريين...قد تؤدى الى افتتان من ليس له بها سابق معرفة او علم

تم تعديل بواسطة sos

لا

==================================

كل شيىء لابد ان يكون بسيط ولكن ليس ابسط....من اقوال اينشتين

رابط هذا التعليق
شارك

سيفود كتب :
عند الحفر رأيت منظرا تمنيت أن أقطع رقبتي قبل رؤيته رأيت نساءا ورجالا عراة يحترقون في النار و أصواتهم مرعبة و أشكالهم أشد رعبا !!

أولا .. حمد الله على السلامة ..

ثانيا .. هناك سؤال محيرني بعض الشئ .

العديد من الآيات القرآنية .. تؤكد أنه ليس هناك عقاب بلا حساب

بمعني .. أنه عندما نموت وندفن .. سنذهب للبرزخ .. وليس لجهنم أو الجنة .

سنبقي في البرزخ .. تحت ناوميس أخرى غير ناوميس هذا الكون .

بمعني .. لا وجود لحدود الزمن أو المكان .. حاجة كده زي الحلم

وهذا الأمر واضح جليا في آيات القرآن الكريم

وأن كافة صور التعذيب بالنار الموجودة في القرآن الكريم .. في توضيح لما سيحدث بعد

.... الحســـــــــــــــــــــــاب ..

وطالما .. أنه حتى هذه اللحظة .. لم يقم الحساب بعد .

فلماذا يتواجد ناس في النار .

المفروض أن جهنم اليوم في هذه اللحظة .. خالية تماما . ونفس الأمر بالنسبة للجنة .

أرجوا التوضيح . وشكرا

;) ;) :blink:

مش عارف أقول أيه الصراحة !!!!!

بس سوف ألتمس لك العذر وأقول أنك لا تعلم أن هناك عذاب فى القبر !!!!!

مش عارف متعرفش أذاى !!!!

ولكن برده ..........

فعذاب القبر معروف مثل عدد ركعات الصلاة

ولكن برده .........

فهو ثابت من القرآن والسنة والتواتر والأجماع

ولكن برده .........

فهو معروف لدى المسلمين الجاهل منهم والعالم والصغير والكبير

ولكن برده .......... فذكر فإن الذكر تنفع المؤمنين

فهناك كما قلت آيات وأحاديث كثيرة توضح لنا ما يحدث فى القبر من عذاب أو نعيم

ومن هذه الأدلة .......وهذا فى عجالة لظروف أمتحاناتى (على سبيل المثال وليس الحصر ) :

من الآيات الدالة على عذاب القبر :

يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاء (27)

**وعن البراء بن عازب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (يثبت الله الذين إمنوا بالقول الثابت) قال : «نزلت في عذاب القبر» يقال له: من ربك ؟ فيقول : ربي الله ونبي محمد صلى الله عليه وسلم فذلك قوله عز وجل: (يثبت الله الذين إمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة)

**عن هانئ مولى عثمان قال: عثمان رضي الله عنه إذا وقف على قبر بكى حتى يبل لحيته، فقيل له: تذكر الجنة والنار فلا تبكي ، وتبكي من هذا؟ فقال : إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «القبر أول منازل الآخرة، فإن ينج منه فما بعده أيسر منه، وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه» ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ما رأيت منظراً إلا والقبر أفظع منه»

**عن عائشة رضي الله عنها: أن يهودية دخلت عليها، فذكرت عذاب القبر، فقالت لها: أعاذك الله من عذاب القبر. فسألت عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عذاب القبر، فقال: نعم، عذاب القبر حق. قالت عائشة رضي الله عنها: فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد صلى صلاة إلا تعوذ من عذاب القبر.

صحيح البخاري

**استجيروا بالله من عذاب القبر ؛ فإن عذاب القبر حق

صحيح الألباني صحيح الجامع 932

**مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة، أو مكة، فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يعذبان وما يعذبان في كبير. ثم قال: بلى، كان أحدهما لا يستتر من بوله، وكان الآخر يمشي بالنميمة. ثم دعا بجريدة، فكسرها كسرتين، فوضع على كل قبر منهما كسرة، فقيل له: يا رسول الله، لم فعلت هذا؟ قال: لعله أن يخفف عنهما ما لم تيبسا. أو: إلى أن ييبسا.

صحيح البخاري

**بينما النبي صلى الله عليه وسلم في حائط لبني النجار، على بغلة له، ونحن معه، إذ حادت به فكادت تلقيه. وإذا أقبر ستة أو خمسة أو أربعة (قال: كذا كان يقول الجريري) فقال "من يعرف أصحاب هذه الأقبر؟" فقال رجل: أنا. قال "فمتى مات هؤلاء؟" قال: ماتوا في الإشراك. فقال "إن هذه الأمة تبتلى في قبورها. فلولا أن لا تدافنوا، لدعوت لله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه" ثم أقبل علينا بوجهه، فقال "تعوذوا بالله من عذاب النار" قالوا: نعوذ بالله من عذاب النار. فقال "تعوذوا بالله من عذاب القبر" قالوا: نعوذ بالله من عذاب القبر. قال "تعوذوا بالله من الفتن، ما ظهر منها وما بطن" قالوا: نعوذ بالله من الفتن، ما ظهر منها وما بطن. قال "تعوذوا بالله من فتنة الدجال" قالوا: نعوذ بالله من فتنة الدجال.

صحيح مسلم

**العبد إذا وضع في قبره وتولي وذهب أصحابه، حتى إنه ليسمع قرع نعالهم، أتاه ملكان فأقعداه، فيقولان له: ما كنت تقول في هذا الرجل محمد صلى الله عليه وسلم؟ فيقول: أشهد أنه عبد الله ورسوله، فيقال: انظر إلى مقعدك في النار، أبدلك الله به مقعدا من الجنة. قال النبي صلى الله عليه وسلم: فيراهما جميعا، وأما الكافر، أو المنافق: فيقول: لا أدري، كنت أقول ما يقول الناس. فيقال: لا دريت ولا تليت، ثم يضرب بمطرقة من حديد ضربة بين أذنيه، فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين

صحيح البخارى

وأختم بهذا الحديث الجميل :

قالت أم حبيبة زوج النبي ورضى الله عنها: اللهم أمتعني بزوجي رسول الله، وبأبي سفيان، وبأخي معاوية، قال: فقال النبي، قد سألت الله لآجال مضروبة، وأيام معدودة، وأرزاق مقسومة، لن يعجل شيئا قبل أجله، ولن يؤخر شيئا عن أجله، ولو كنت سألت الله أن يعيذك من عذاب النار وعذاب في القبر كان خيرا وأفضل

صحيح الألباني

فعذاب القبر وفتنته وسؤال الملكين فى القبر كل هذا ثابت ومعلوم من الدين بالضرورة من الكتاب والسنة

أما لماذا يحدث عذاب فى القبر ويحدث أيضا فى الآخرة فالرد بسيط جدا :

**لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ

**وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا

وأدعو الله أن يعذينى وأخوانى المسلمين من عذاب القبر ومن فتنته

تم تعديل بواسطة M.H.M

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

M.H.M.

فتح الله عليك ....

وبارك الله فيك وفي أمثالك...

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

المشكلة ان بعض الفرق انكرت عذاب القبر تماما

وهذا يخالف اهل السنة الذين يثبتون عذا ب القبر، والسبب ببساطة اننا نعتبر الحديث مصدر كافى للإثبات والتوثيق، وعذاب القبر لم يذكر فى القرآن.

ولكن لى سؤال آخر، كيف نفسر هذه الآية مع علمنا بعذاب القبر

كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوه الافاضل

اعدت قراءة مداخلة الاستاذ ايجيبت 5 ولم اجد فيها كلمه تدل على انكاره لعذاب القبر

لذا ارجو منه التوضيح اذا كان يقصد بالفعل ان يقول انه ليس هناك عذاب بالقبر وحتى يتكرم بالتوضيح ارجو الا نتسرع فى توجيه الاتهام

وشكرا

اعتذر للكتابه باللون الاحمر .. مضطره

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخت فيروز

أنا لم أنكر ولم أوافق على موضوع عذاب القبر .. كل ما طلبته من الأخ سيفود .. أن يوضح لي مفهوم عذاب القبر في ضوء الآيات القرآنية التي تدل بشكل قاطع .. أن ما بعد الموت .. ليس إلا برزخا .. وأنه ليس هناك عقاب .. بدون حساب .. وبدون أن تشهد علينا جلودنا وأعضاءنا على ما فعلناه . وعندئذ يحق علينا العذاب .

وهذا تقريبا ما لخصته الآية الكريمة .

كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان حضرتك تعلم تماما ان الكتابه باللغه الانجليزيه غير مقبوله فى المنتدى ولكن لا مانع من تذكير سيادتكم بهذا الامر

اما بخصوص كلامى الى الاعضاء وردهم على ايجيبت 5 فهو ايضا لا يخصك يا اخى العزيز

وحسبما فهمت فالمفترض ان يكون للمشرف وجهة نظر فى المداخلات التى تتم بين الاعضاء وقد ارسلت بالفعل للاداره حتى تصوب لى ما فعلته لو كان ما فعلته خطا

وحتى اعرف قرار الاداره بهذا الشان ساترك المداخلات كما هى فيما عدا هذه المداخله لانها بالانجليزيه

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

انا لم انكر ولم اوافق

الفاضل ايجبت ان ما ذكرته بالاعلى قبل ان استرسل فى الرد عليك انما يحمل معنى فى غايه الخطوره ارجو ايضاح المعنى تماما قبل ان يرد الاخوه عليك حيث ان عدم الموافقه لا تعنى الا انكار وان كان انكارا فلا مجال للحديث هنا عن التشكيك فى ثوابت ديننا الحنيف بصوره تدعو الى زرع الشك والتجروء على الدين الحنيف .

وقد يكون معنى كلامك انك لم تعنى الموافقه او الرفض بخصوص منطوق سؤالك فقط اى انك لا تنكر ولكن الحديث جر جرا الى هذه الصوره.

برجاء الايضاح لازاله اى لبس.

وبعد الايضاح الذى هو من حقك ارجو العوده الى الموضوع الاصلى والذى هو عن تسجيال تلك الاصوات والاستفتاء عليها هل هى حقيقه ام لا

الاداره

ابن مصر

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

ما يطلبه ايجيبت 5 الاستذاده من المعلومات اي واحد عنده معلومة سواء اية او حديث عن عذاب القبر او حتى فتوى فاليضعها لكي يستفيد الجميع وانا بصراحة احب اقرأ واتعلم مثلي مثل غيري

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوه الافاضل

اعدت قراءة مداخلة الاستاذ ايجيبت 5 ولم اجد فيها كلمه تدل على انكاره لعذاب القبر

لذا ارجو منه التوضيح اذا كان يقصد بالفعل ان يقول انه ليس هناك عذاب بالقبر وحتى يتكرم بالتوضيح ارجو الا نتسرع فى توجيه الاتهام

وشكرا

اعتذر للكتابه باللون الاحمر .. مضطره

يا أختنا الفاضلة أنا لم أتهمه أو اتسرع

ولكن كلامه هو ما يظهر منه هذا

وأقرأى ما كتبه مؤخرا

على الرغم من كتابتى للأدلة العديدة وغيرها

ولا حول ولاقوة إلا بالله

أدعو الله أن يهديه

لأنه لو ينكر عذاب القبر بالفعل فهو على شفا أمر خطير :rolleyes:

وأرجو أن يتوب إلى الله ويتسغفره ويقرأ ما كتبته مرة أخرى

ما يطلبه ايجيبت 5 الاستذاده من المعلومات اي واحد عنده معلومة سواء اية او حديث عن عذاب القبر او حتى فتوى فاليضعها لكي يستفيد الجميع وانا بصراحة احب اقرأ واتعلم مثلي مثل غيري

وهل عذاب القبر كالفتاوى ؟؟؟؟؟؟؟؟‍‍‍‍‍!!!!! :P

أن من أصول الدين ومن الأمور المعلومة من الدين بالضرورة كفرضية الصلاة والصيام

وليس فيه كلام أو أقوال علماء أصلا

!!!!!!!!!!!!!

طلب الأستزادة شىء وأن يقول لا أنكر ولم أوافق :lol:

كلام غريب هداه الله

المهم دعونا من ذلك

وتدبروا معى هذا الحديث البليغ وما فيه من عظات وعبر

فهو يشرح ما يحدث للأنسان بالتفصيل عند الموت وما بعده

**إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا و إقبال من الآخرة نزل إليه من السماء ملائكة بيض الوجوه كأن وجوههم الشمس معهم كفن من أكفان الجنة و حنوط من حنوط الجنة حتى يجلسوا منه مد البصر ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه فيقول ‌:‌ أيتها النفس الطيبة.....وفى رواية: النفس المطمئنة....... اخرجي إلى مغفرة من الله و رضوان فتخرج فتسيل كما تسيل القطرة من في السقاء فيأخذها ...........وفى رواية: حتى إذا خرجت روحه صلى عليه كل ملك بين السماء والأرض وكل ملك فى السماء وفتحت له أبواب السماء ليس من أهل باب إلا وهم يدعون الله أن يعرج بروحه من قبلهم .......... فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها فيجعلوها في ذلك الكفن و في ذلك الحنوط و يخرج منها كأطيب نفحة مسك وجدت على وجه الأرض فيصعدون بها فلا يمرون على ملأ من الملائكة إلا قالوا ما هذا الروح الطيب ‌?‌ فيقولون ‌:‌ فلان بن فلان بأحسن أسمائه التي كانوا يسمونه بها في الدنيا حتى ينتهوا به إلى سماء الدنيا فيستفتحون له فيفتح له فيشيعه من كل سماء مقربوها إلى السماء التي تليها حتى ينتهي إلى السماء السابعة فيقول الله عز و جل ‌:‌ اكتبوا كتاب عبدي في عليين و أعيدوا عبدي إلى الأرض فإني منها خلقتهم و فيها أعيدهم و منها أخرجهم تارة أخرى ; فتعاد روحه فيأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له ‌:‌ من ربك ‌?‌ فيقول ‌:‌ ربي الله فيقولان له ‌:‌ ما دينك ‌?‌ فيقول ‌:‌ ديني الإسلام فيقولان له ‌:‌ ما هذا الرجل الذي بعث فيكم ‌?‌ فيقول ‌:‌ هو رسول الله فيقولان له ‌:‌ و ما علمك ‌?‌ فيقول ‌:‌ قرأت كتاب الله فآمنت به و صدقت فينادي مناد من السماء ‌:‌ أن صدق عبدي فأفرشوه من الجنة و ألبسوه من الجنة و افتحوا له بابا إلى الجنة فيأتيه من روحها و طيبها و يفسح له في قبره مد بصره و يأتيه......وفي رواية: يمثل له رجل حسن الوجه، حسن الثياب، طيب الريح، فيقول: أبشر بالذي يسرك، أبشر برضوان من الله، وجنات فيها نعيم مقيم، هذا يومك الذي كنت توعد، فيقول له: وأنت فبشرك الله بخير من أنت؟ فوجهك الوجه يجئ بالخير، فيقول: أنا عملك الصالح فوالله ما علمتك إلا كنت سريعا في طاعة الله، بطيئا في معصية الله، فجزاك الله خيرا، ثم يفتح له باب من الجنة، وباب من النار، فيقال: هذا منزلك لو عصيت الله، أبدلك الله به هذا، فإذا رأى ما في الجنة قال: رب عجل قيام الساعة، كيما أرجع إلى أهلي ومالي، فيقال له: اسكن،....... رجل حسن الوجه حسن الثياب طيب الريح فيقول ‌:‌ أبشر بالذي يسرك هذا يومك الذي كنت توعد فيقول له ‌:‌ من أنت ‌?‌ فوجهك الوجه يجيء بالخير فيقول ‌:‌ أنا عملك الصالح فيقول ‌:‌ رب أقم الساعة رب أقم الساعة ‌?‌ حتى أرجع إلى أهلي و مالي ; و إن العبد الكافر إذا كان في انقطاع من الدنيا و إقبال من الآخرة نزل إليه من السماء ملائكة سود الوجوه معهم المسوح فيجلسون منه مد البصر ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه فيقول ‌:‌ أيتها النفس الخبيثة ‌!‌ اخرجي إلى سخط من الله و غضب فتفرق في جسده فينتزعها كما ينتزع السفود من الصوف المبلول فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك المسوح و يخرج منها كأنتن ريح جيفة وجدت على وجه الأرض فيصعدون بها فلا يمرون بها على ملأ من الملائكة إلا قالوا ما هذا الروح الخبيث ‌?‌ ‌!‌ فيقولون ‌:‌ فلان بن فلان بأقبح أسمائه التي كان يسمى بها في الدنيا فيستفتح له فلا يفتح له ثم قرأ ‌:‌ ‌{‌ لا تفتح لهم أبواب السماء ‌}‌ فيقول الله عز و جل ‌:‌ اكتبوا كتابه في سجين في الأرض السفلى فتطرح روحه طرحا فتعاد روحه في جسده ; و يأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له ‌:‌ من ربك ‌?‌ فيقول ‌:‌ هاه هاه لا أدري فيقولان له ‌:‌ ما دينك ‌?‌ فيقول ‌:‌ هاه هاه لا أدري فيقولان له ‌:‌ ما هذا الرجل الذي بعث فيكم ‌?‌ فيقول ‌:‌ هاه هاه لا أدري فينادي مناد من السماء ‌:‌ أن كذب عبدي فأفرشوه من النار و افتحوا له بابا إلى النار فيأتيه من حرها و سمومها و يضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه و يأتيه..........وفي رواية: ويمثل له رجل قبيح الوجه، قبيح الثياب، منتن الريح، فيقول: أبشر بالذي يسوؤك، هذا يومك الذي كنت توعد، فيقول: وأنت فبشرك الله بالشر من أنت؟ فوجهك الوجه يجيء بالشر! فيقول: أنا عملك الخبيث، فوالله ما علمت إلا كنت بطيئا عن طاعة الله، سريعا إلى معصية الله، فجزاك الله شرا، ثم يقيض له أعمى أصم أبكم في يده مرزبة! لو ضرب بها جبل كان ترابا، فيضربه ضربة حتى يصير بها ترابا، ثم يعيده الله كما كان، فيضربه ضربة أخرى، فيصيح صيحة يسمعه كل شيء إلا الثقلين، ثم يفتح له باب من النار، ويمهد من فرش النار، فيقول: رب لا تقم الساعة...... رجل قبيح الوجه قبيح الثياب منتن الريح فيقول ‌:‌ أبشر بالذي يسوؤك هذا يومك الذي كنت توعد فيقول ‌:‌ من أنت فوجهك الوجه يجيء بالشر ‌?‌ فيقول ‌:‌ أنا عملك الخبيث فيقول ‌:‌ رب لا تقم الساعة

تحقيق الألباني ‌(‌صحيح‌)‌ انظر حديث رقم‌:‌ 1676 في صحيح الجامع‌.‌

تم تعديل بواسطة Mohammad Abouzied

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

عذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين من الأمور التي اتفق أهل السنة والجماعة على إثباتها لقيام الدليل عليها من الكتاب والسنة الصحيحة .

1 : قوله تعالى ( وحاق بآل فرعون سوء العذاب ، النار يعرضون عليها غدواً و عشياٌّ ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشدَّ العذاب ) غافر (45). والآية صريحة في إثبات عذاب القبر قبل قيام الساعة .

2 : وقوله تعالى ( ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق ) التوبة ، الأنعام (93). وهذا خطاب لهم عند الموت ، وأخبار لهم أنهم سيذوقون في يومهم عذاب الهون ، ولو تأخر هذا العذاب إلى قيام الساعة لما صح أن يقال لهم ( اليوم تجزون ) فنزل على إثبات عذاب القبر .

3 : وقوله تعالى ( وإن للذين ظلموا عذاباً دون ذلك ولكن أكثرهم لا يعلمون ) وهي ظاهرة في أن العذاب الأول هو عذاب القبر ، ولا يصح حمله على العذاب أثناء الحياة لأن كثيراً من الظالمين لم يلحقهُم عذابٌ في حياتهم .

4: وقوله تعالى :" سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم " ( التوبة ) فالعذاب الأول المذكور في الآية الكريمة هو العذاب في الدنيا ، والعذاب الثاني هو عذاب القبر ، ثم قال تعالى ثم يردون إلى عذاب عظيم ، وهذا يوم القيامة ، وهذه الآية كما نص العلماء صريحة في تقرير عذاب القبر . وأما السنة فهي أكثر تفصيلاً وتوضيحاً وفي ذلك :

1 : ما في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال " إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ، أما أحدهما فكان لا يستبرئ من البول ، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ".

2 : وفي صحيح مسلم :" إن هذه الأمة تبتلى في قبورها ، فلو لا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه ".

3 : وفي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع : من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ". إلى غير ذلك من الأحاديث الصحيحة الثابتة . وليعلم أن هذه الأحاديث بلغت حد التواتر وأن منكر ما دلت عليه من إثبات عذاب القبر ونعيمه على خطر عظيم . قال شيخ الإسلام إبن تيمية : " وقد تواترت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثبوت عذاب القبر ونعيمه لمن كان لذلك أهلاً ، وسؤال الملكين ، فيجب اعتقاد ذلك والإيمان به ، ولا نتكلم فى كيفيته ، إذ ليس للعقل وقوف على كيفيته ، لكونه لا عهد له به في هذه الدار

رابط هذا التعليق
شارك

أضافة صغيرة:

للأسف لا أذكر نص الحديث و لكن ...

أمرنا رســــول الله صلى الله عليه و سلم بحفظ ســورة "الملك" لانها تنجي من عذاب القبر.

كما أنه مستحب قرآة هذا الدعاء بعد الفراغ من التشهد و قبل التسليم من الصلاة:

"أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله،

اللهم قنا من النار و من عذاب النار،

و من عذاب القبر،

و من فتنة المحيا و الممات،

و من فتنة المسيخ الدجال"

و الله من وراء القصــد.

رابط هذا التعليق
شارك

اللهم آتنا فى الدنيا حسنة.

وفى الآخرة حسنة ...

وقنا عذاب النار وارزقنا الجنة مع الابرار ..

او

وادخلنا الجنة مع الابرار .

هذا الدعاء ...بعد التشهد وقبل التسليم ......

سلامى.

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

فأما الأدعية المأثورة بعد التكبيرة الثالثة، فمنها: عن أبي عبد الرحمن عوف بن مالكٍ رضي الله عنه قال:

صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازةٍ، فحفظت من دعائه وهو يقول: اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكثر منزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ، ومن عذاب النار حتى تمنيت أن أكون أنا ذلك الميت. رواه مسلم.

وعن أبي هريرة وأبي قتادة، وأبي إبراهيم الأشهلي عن أبيه - وأبوه صحابيٌ - رضي الله عنهم، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى على جنازةٍ فقال: اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا. اللهم من أحييته منا، فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا، فتوفه على الإيمان؛ اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده رواه الترمذي من رواية أبي هريرة والأشهلي،

ورواه أبو داود من رواية أبي هريرة وأبي قتادة. قال الحاكم: حديث أبي هريرة صحيحٌ على شرط البخاري ومسلمٍ، قال الترمذي: قال البخاري: أصح روايات هذا الحديث رواية الأشهلي. قال البخاري: وأصح شيءٍ في الباب حديث عوف بن مالكٍ.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا صليتم على الميت، فأخلصوا له الدعاء رواه أبو داود.

وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة على الجنازة: اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئناك شفعاء له، فاغفر له رواه أبو داود.

وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجلٍ من المسلمين، فسمعته يقول: اللهم إن فلان ابن فلانٍ في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر ؛ وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحمد؛ اللهم فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم رواه أبو داود.

وعن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما أنه كبر على جنازة ابنةٍ له أربع تكبيراتٍ، فقام بعد الرابعة كقدر ما بين التكبيرتين يستغفر لها ويدعو، ثم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع هكذا.

وفي رواية: كبر أربعاً، فمكث ساعةً حتى ظننت أنه سيكبر خمساً، ثم سلم عن يمينه وعن شماله. فلما انصرف قلنا له: ما هذا ? فقال: إني لا أزيدكم على ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع، أو: هكذا صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

رواه الحاكم وقال: حديث صحيح.

وعن فضالة بن عبيد، رضي الله عنه، أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: كل ميتٍ يختم على عمله إلا المرابط في سبيل الله؛ فإنه ينمي له عمله إلى يوم القيامة، ويؤمن من فتنة القبر رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

وعن سعد بن أبي وقاصٍ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ دبر الصلوات بهؤلاء الكلمات: اللهم إني أعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من فتنة القبر رواه البخاري.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع؛ يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر؛ ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال رواه مسلم.

وعن ابن مسعودٍ رضي الله عنه قال: كان نبي الله، صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له قال الراوي: أراه قال فيهن: له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ، رب أسألك خير ما في هذه الليلة، وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذابٍ في النار، وعذابٍ في القبر وإذا أصبح قال ذلك أيضاً: أصبحنا وأصبح الملك لله رواه مسلم.

المصـــــدر: رياض الصالحين - النووي.

رابط هذا التعليق
شارك

عذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين من الأمور التي اتفق أهل السنة والجماعة على إثباتها لقيام الدليل عليها من الكتاب والسنة الصحيحة .

الذين ينفون عذاب الفبر يفسرون كل آية قرآنية مما ذكرتهم يا هشام تفسيرا مختلفا ، لن أذكر تفاسيرهم لعدم اثارة بلبلة!

فعذاب القبر لم يذكر صراحة فى القرآن! ولكن فسرت بعض الآيات على ان المقصود بها عذاب القبر

وتبقى حجتنا الدامغة على من ينكر عذاب القبر - مثل الأباضية - من السنة

عموما يجب التفرقة بين من ينكر ومن يقول انا مش فاهم مثلما قال ايجيبت 5

اما ان نرد عليه بأن نشرح له وننال الثواب

واما ان نقول له : نحن ايضا لا نفهم ، وعندما لا تفهم قل "لااله الا الله، آمنت بالله"

فى داخل كل منا توجد أسئلة لا نستطيع اجابتها اجابة منطقية، ونؤمن بها دون انتظار اجابة قد لاتأتى فى حياتنا!

تم تعديل بواسطة Byte

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

عذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين من الأمور التي اتفق أهل السنة والجماعة على إثباتها لقيام الدليل عليها من الكتاب والسنة الصحيحة .

الذين ينفون عذاب الفبر يفسرون كل آية قرآنية مما ذكرتهم يا هشام تفسيرا مختلفا ، لن أذكر تفاسيرهم لعدم اثارة بلبلة!

فعذاب القبر لم يذكر صراحة فى القرآن! ولكن فسرت بعض الآيات على ان المقصود بها عذاب القبر

وتبقى حجتنا الدامغة على من ينكر عذاب القبر - مثل الأباضية - من السنة

عموما يجب التفرقة بين من ينكر ومن يقول انا مش فاهم مثلما قال ايجيبت 5

اما ان نرد عليه بأن نشرح له وننال الثواب

واما ان نقول له : نحن ايضا لا نفهم ، وعندما لا تفهم قل "لااله الا الله، آمنت بالله"

فى داخل كل منا توجد أسئلة لا نستطيع اجابتها اجابة منطقية، ونؤمن بها دون انتظار اجابة قد لاتأتى فى حياتنا!

بالتأكيد صعب جدا ان الفرد يعرف كل حاجة

لكن الغرض الرئيسي من الامنتدى هو تبادل المعلومات

وفي حالات كثيره القي بموضوع او مفهوم معين المقصود به تفتيح الامور ومعرفة لماذا يرفض ولماذا يقبل بالرغم انه لا يمثل عندى اقتناع راسخ ، بل يقتصر الغرض منه مناقشة نصل بها الى لب الحقيقة والتي قد تكون غائبة عني بالرغم ايماني بها ، واحرج عندما يسئلني الاخرين عنها للأستذاده

كمن يسئل عن بلد او عنوان او معنى كلمة

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا على الردود .

موضوع عذاب القبر .. بالنسبة لي .. ليس موضوع إنكار أو إعتقاد .. بكل صراحة .. أنا بحاول الإعتقاد به ..إلا أنه غير مقنع من الناحية الإيمانية بالنسبة لي .. فالقياس الوحيد على أي شئ جاء من السنة هو قياسه بالقرآن الكريم .. والقرآن الكريم لم يذكر شئ بتاتا عن عذاب القبر .. بل قال صراحة .

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الله تعالي في سورة المؤمنون

(( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون .. لعلي أعمل صلحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلي يوم يبعثون .. فإذا نفخت في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون . فمن ثقلت موزينه فأولئك هم المفلحون ..ومن خفت موزينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خلدون .. تلفح وجوهم النار فيها كلحون.

وهنا يتبين بوضوح أن ما بعد الموت .. ليس إلا برزخا ..وبعد البرزخ . الميزان وقياس الأعمال ..أي الحساب .. ثم الجزاء أو العقاب .. أي الجنة أو النار ..

ويؤكد وضعية الناس في البرزخ الآية

((قل كم لبثتم في الأرض عدد سنين .. قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فسئل العادين. )) .. الجميع سيبقون في البرزخ حيث لا زمان ولا مكان .. سيقضون إلي ما شاء الله .. وعند إيقاظهم . سيشعرون بأنهم مالبثوا فيه إلا يوما أو بعض يوم . لم يذكر أي منهم أنه عاش في البرزخ مع الثعبان الأقرع أو أنه كان ينضرب بمطرقة أو غير كل هذا .. جميعهم قاموا من الموت .. كما نقوم جميعا من النوم ..

ءلم يحلم أحدكم يوما أنه مات ودفن وعندما أستيقظ صباحا أكتشف أنه لازال حي .. نفس الأمر بالنسبة للفرد الميت .

ويوضح هذا الأمر أكثر في سورة الحاقة .. حيث يقول الله تعالي

سورة  الحاقة

يومئذ تعرضون لا تخفي منكم خافية .. فأما من أوتي كتبه بيمينه فيقول هاؤم اقراءو كتبيه .. إني ظننت أني ملق حسابيه .. فهو في عيشة راضية

أنظر هنا لكلمة

.... ظننـــــــــــــــــــــــــت ..

التي ينطق بها المؤمن بعدما تلقي كتابه بيمينه .. حتى قبل إستلامه الكتاب بيمينه بلحظات قليلة .. كان يظن أنه ملق حسابيه .. كان غير متأكد أنه ذاهب للجنة .. فإذا كان تلقي النعيم في القبر ..وكان قبره روضة من رواض الجنة .. لقام من الموت وهو متأكد تماما بأنه من أهل الجنة .. حيث أنه أنعم بها في قبره .. ولكن رده هنا يؤكد بأنه حتى لحظة إستلامه الكتاب . كان

..... يظــــــــــــــــــــــــــــــــن .....

وأيضا في سورة القيامة

((وجوه يومئذ ناضرة .. إلي ربها ناظرة .ووجوه يؤمئذ باسره .. تظن أن يفعل بها فاقرة ))

الجميع ... يظن .. حتى وهم في حضرة الله تعالي .. الجميع يظن .. هل هو من أهل الجنة أم من أهل النار .. فلو تلقي أي منهم جزء من الجزاء أو العقاب أثناء وجود في القبر .. لخرج كل منهم وهو مدرك بشكل يقيني إلي أي جماعة هو ينتمي .

لخرج المؤمن .. يشكر الله على ماأنعم عليه في القبر

ولخرج المجرم يبكي .. يرجوا الله رحمته .. وأن يعفي عنه .

بل الجميع خرج .. في حالة .. ظــــــــــن .

ثانيا وهذا هو المهم .. أن الله هو العدل المطلق . ومن أساس العدل الارضي أن لا يعاقب الجاني قبل محاكمته وإعتراف بالجرم ..وبالأدلة

إذا كان هذا يتم في أي محكمة إبتدائية بأي دولة علمانية .. فلماذا

.. لا تعتقـــــــــــــــــــــــــــــــــدون ..

أنه يتم بشكل أكرم وأرحم بمحكمة الله .. الواحد .. الحق

فماذ سيكسب الله من عذابنا في القبر بشكل فردي .. لا شئ

فالعذاب الأكبر.. هو عذاب الخزي والعار .. أمام الناس جميعا .. وأنت قادم أمام خلق الله جميعا .. بذنوبك .وشايل مظالم هذا أو ذاك .. وشايل قروض البنك التي سرقتها .. أو الجاموسة التي قتلتها إنتقاما من جارك .. أو بالأبن السفح الذي تركته وهربت ..أو بدماء هذا أو بجروح ذاك ..

أنه هذا هو العذاب .. عذاب الخزي والعار ..

وفوق كل هذا عذاب الندم .. أنك رأيت الله جهرا .. وأنت تنكره في أعمالك كل يوم ..

صدقوني .. النار بعد ذلك .. ستكون أرحم من كل هذا الخزي .

وأخير.. قد يكون عذاب القبر .. عنصر هام وحيوي في فكر الكثيرون

ولكن للاسف .. لا أشعر به .. ولا أعرف كيف أن أقنع نفسي به .

فأنا ...إن كنت أخاف الله .. فليس لخوفي من ناره .. بل خوفي من أن يراني يوما ما مخطأ .. هذا هو الخط العريض في حياتي وفكري .. وما دون ذلك ..

.....فلا أبالـــــــــــــــــــــي ......

تم تعديل بواسطة EGYPT5
رابط هذا التعليق
شارك

.إني ظننت أني ملق حسابيه

دى تفسيرها سهل، الظن يعنى اليقين للمؤمن ، والظن للكافر

والحساب هو الحساب نفسه وليس الجنة

اى انى كنت على يقين ان هناك يوما سأحاسب فيه فعملت له فى دنياي

وربما تسأل : لماذا استخدمت كلمة ظننت والمقصود ايقنت؟

وهنا فائدة كتب السلف التى اجمعت على هذا المعنى، لأن لغتنا ضعفت مع الأيام ولكن لغتهم كانت قوية فكان سهلا عليهم اقرار المعنى!

وهو هنا مشابهة لكلمة funky فى اللغة الانجليزية مثلا التى يمكن ان تستخدم بمعنى "قديم" او بمعنى "جديد"

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      المعبر يعطل أبوة الآباء وأمومة الأمهات وصداقة الأصدقاء وعشق العشاق. هنا تصعب ممارسة الحنان. هنا تنتفى فرصة العرض المقال كاملاً
    • 0
      عيد القيامة المجيد أكبر الأعياد المسيحية السنوية .عيد القيامة يمثل عبورا من الظلمة إلى النور ومن الموت إلعرض الصفحة
    • 44
      فجعت فجر اليوم الاثنين 21 ربيع الاول 1433هـ الموافق 13 فبراير عام 2012م بخبر فيضان روح امي الطاهرة الى بارئها عز وجل وأستنحلفكم بالله أن تدعو الله تعالى للحاجة / عواطف ابراهيم جمعة بالرحمة والمغفرة وأن يثبتها عند السؤال في القبر - فلقد كانت اماً مصريةً حنونةً قضت كل حياتها تضحي من اجل تربية وتعليم وخدمة اولادها حتى النفس الأخير - رحمك الله يا امي وأسكنك فسيح جناته وبدلك دارا خير من دار الدنيا السطر يناديني ويناشدني هيّا اكتب وقوافي الشعر تعاندني مني تهرب..وأناديها أستجديها.. دون
    • 5
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ::من احب لقاء الله احب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه:: قالت عائشه رضى الله عنها اكراهية فى الموت يارسول الله فكلنا نكره الموت:: قال ليس ذاك ياعائشه ::ولكن المؤمن اذا حضرة الموت بشر برضوان الله فاحب لقاء الله فحب الله لقاءه ::وان الكافر اذا حضره الموت بشر بعزاب الله وسخطه فكره لقاء الله فكره الله لقائه:: والمراد بلقاء الله هنا هو المصير الى الدار الاخرة:: ومن اجمل ولا احلى من مصير الشهداء:: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم::ان ارواح الشهداء فى ج
    • 2
      ابدأ الآن ألملم في أنكساري وضعفي .... وقلقي وخوفي .. كم الساعة الآن ....حقا لا أدري ... فقد كنت البارحة اتألم وحدي .... جاء منتصف الليل ... ليغرس خنجراً في أعماق قلبي ... وما تعودت من الليل أن يحرمني من حبي .... تسمعني جدران الغرفة وأنا أهذي .... جالسا في مقعدي بلا حراك ... اتأمل ثوبي الذي اهدا ه الليل لي ... ثوباً من أشواك .. ثوبي الجديد يؤلمني ... لما لم تعودي وتنزعيه عني تمر ساعة بها اكثر من ألف عام ... ولم يكتفي الليل بشق قلبي بخنجره ... هناك شئ آخر أحضره ... بعض السهام ... يغرسها ليلي في
×
×
  • أضف...