أبو محمد بتاريخ: 14 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2009 بارك الله لك فى علمك يا أستاذ تامر وأنا أعرف أن العلوم تتطور ولا تتجمد على فهم من سبق من العلماء وإلا ما حدث فى الدنيا ما حدث من تطور .. وقبل أن تهاجم التطور فكر فى أنه سنة الله وأعلم أن ردك لن يكون على ما كتبت إلا بقال العالم الفلانى أو قال المفسر الفلانى أو قال الشيخ الفلانى .. كنت أتمنى أن يكونوا معنا لنحاورهم فهذا موقع للحوار وليس للقراءة فقط وهز الرؤوس ومصمصة الشفاه وأعلم أن قاعدة "العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب" ستكون هى ردك .. لأنى أعلم أنك تعلمتها بعد سؤالك الذى يبدأ بكلمة "ولكن" .. عندها تخرج هذه القاعدة لكل من يبدأ استفسارا مسبوقا بكلمة و "لكن" .. وأعلم أنك ستفكر كثيرا أو ستسأل لتجيب على سؤالى التالى : ماذا لو قال لك أحد الإسرائيليين إن أرض فلسطين قد كتبها الله لنا بنى إسرائيل .. وإن الله قد أخبركم بهذا فى كتابكم المقدس على لسان موسى عليه السلام ؟ .. ثم اقتطع اليهودى نصا من سياقه كما اقتطعت أنت وقال لك : ألم تقرأ قول موسى لبنى إسرائيل " يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ " ثم قال لك ارجع إلى أقوال المفسرين .. هذا هو ابن كثير يقول : وَقَالَ سُفْيَان الثَّوْرِيّ : عَنْ الْأَعْمَش عَنْ مُجَاهِد عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله : " اُدْخُلُوا الْأَرْض الْمُقَدَّسَة " قَالَ هِيَ الطُّور وَمَا حَوْله وَكَذَا قَالَ مُجَاهِد وَغَيْر وَاحِد وَرَوَى سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ أَبِي سَعْد الْبَقَّال عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : هِيَ أَرِيحَاء وَكَذَا ذُكِرَ عَنْ غَيْر وَاحِد مِنْ الْمُفَسِّرِينَ وهذا هو الطبرى يقول : عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { اُدْخُلُوا الْأَرْض الْمُقَدَّسَة } قَالَ : الطُّور وَمَا حَوْله . وَقَالَ آخَرُونَ : هُوَ الشَّام . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 9088 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة فِي قَوْله : { الْأَرْض الْمُقَدَّسَة } قَالَ : هِيَ الشَّام . وَقَالَ آخَرُونَ : هِيَ أَرْض أَرِيحَاء . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 9089 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد فِي قَوْله : { اُدْخُلُوا الْأَرْض الْمُقَدَّسَة الَّتِي كَتَبَ اللَّه لَكُمْ } قَالَ : أَرِيحَاء . 9090 - حَدَّثَنِي يُوسُف بْن هَارُون , قَالَ : ثنا عَمْرو بْن حَمَّاد , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ , قَالَ : هِيَ أَرِيحَاء . 9091 - حَدَّثَنِي عَبْد الْكَرِيم بْن الْهَيْثَم , قَالَ : ثنا إِبْرَاهِيم بْن بَشَّار , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ أَبِي سَعِيد , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ : هِيَ أَرِيحَاء . وَقِيلَ : إِنَّ الْأَرْض الْمُقَدَّسَة : دِمَشْق وَفِلَسْطِين وَبَعْض الْأُرْدُن وجاء فى تفسير القر طبى : قَتَادَة : هِيَ الشَّام . مُجَاهِد : الطُّور وَمَا حَوْله . اِبْن عَبَّاس وَالسُّدِّيّ وَابْن زَيْد : هِيَ أَرِيحَاء . قَالَ الزَّجَّاج : دِمَشْق وَفِلَسْطِين وَبَعْض : الْأُرْدُنّ , وَقَوْل قَتَادَة يَجْمَع هَذَا كُلّه فلماذا لا تمتثلوا لكلام الله فى كتابكم المقدس ؟ ولماذا لا تتبعوا تفاسير مفسريكم التى تجزم بأن فلسطين قد كتبها الله لبنى إسرائيل ؟ وإذا قلت له و "لكن" السياق يقول غير ذلك .. فسيرد عليك كما جاء ردك .. ألا تعرف عن علم إسمه أصول الفقه ؟ إن فيه قاعدة تقول "العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب" . فإلى أن تفكر فى كلام الإسرائيلى وتجهز إجابتك دعنى أطلب منك طلبا : آتنى ياسيدى بنص من القرآن - كلام الله وليس كلام بشر - يأمر جميع نساء المسلمين بالقرار فى البيوت .. وإلى أن تأتينى بهذا النص أسألك .. أين كان التحاور بين النبى عليه الصلاة والسلام وخولة بنت ثعلبة ؟ وأين كانت مجادلتها له التى سمعها الله ؟ هل كان التحاور وكانت المجادلة فى بيتها ؟ وإلى أن تبحث لتعلم أنها ترددت على النبى أكثر من مرة فى تلك المجادلة إلى أن نزل الوحى أسألك سؤالا آخر : أين كانت المرأة التى قالت لعمر رضى الله عنه : "يعطينا الله وتمنع عنا يا عمر ؟" .. وبعدها قال قولته المشهورة : "أصابت امرأة وأخطأ عمر" .. هل كان هذا الحوار فى بيتها من وراء حجاب ؟ كلمة أخيرة تعقيبا على هذه العبارة .. وهى ليست غريبة على مسامعى وعلى نظرى أثناء القراءة قبل يا جماعة ما نتكلم بمزاجنا ممكن نبحث في الامر ونشوف الناس اللي افنت عمرها في الدين قالت ايه وفهمت ايه من النصوص أنا لا أتكلم بمزاجى يا سيد تامر .. أنا أكلمك كما تحب ب "قال الله وقال الرسول" .. ربما لم أورد لك عشرات الأحاديث والروايات التى تدل على أن المرأة كانت تخرج من بيتها لأغراض شتى .. منها العمل ، ومنها الصلاة فى المساجد .. ومنها الخروج للمعارك للمداواة بل وللقتال أيضا .. ويكفى أن أسألك أين كانت ام المؤمنين أثناء موقعة الجمل .. ولماذا سميت الموقعة بموقعة الجمل أنت تريد أن تفهم بفهم غيرك فأنت حر .. أما أنا فأقرأ فهم غيرى وفقههم ونفسيرهم ، وأستمع إليهم بكل احترام .. ولكنى لا أسلم عقلى لأحد لكى يفكر لى .. وعلى فكرة .. كل من سمعت وقرأت لهم كانوا علماء .. ولم يكونوا متعالمين وشكرا على نصائحك الغالية .. هدانا الله وإياك نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 14 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2009 اضحكني كثيرا ان توصف المرأه التي تخرج الى الأسواق و تشاهد القنوات الفضائيه (بشكل تعميمي) انها غير صالحه!! فلو قلنا مثلا انها تذهب الى اسواق الدعاره أو المخدرات أو ما شابه لكان وصفها بعدم الصلاح أمر مفهوم و لو قفشناها تتابع القنوات الفضائيه الجنسيه مثلا لكانت صفة عدم الصلاح أمرا مفروغ منه و لكن التعميم الساذج هو اشد ما لفت نظري في هذا الفكر اللا إسلامي المتحجر الصحراوي الزائل قريبا جدا بإذن الله Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 ليس لى اى اعتراض على الكلمات الموجودة ملاحظاتى هى على زى السيدة الغير صالحة ( رأسها وأكتافها محددة ، بعض الدانتيلا تحدد الرقبة ، دانتيلا على طرف الكم والذيل ) إذن سيدي الفاضل أنت موافق على كل ما هو مكتوب وليس لديك اعتراض واعتراضك فقط على الصورة أو دعنا نكون أكثر دقة اعتراضك على زي السيدة الصالحة جميل جدا يا سيدي الفاضل إذن لو ناقشنا مع حضرتك أمرا يكون هذا الأمر فقط مع اعتبار أن حضرتك توافق على كل الباقي هذا ممتاز شكرا لحضرتك من الواضح انك لم تفهم ما اعنيه اعتراضى ايها الفاضل على وصف الشبح الثانى بانها غير صالحة لان خيمتها بها زينة وان الشبح الاول صالح لان الخيمة ليس بها زينة كما يصورها صاحب الدعاية. ولكنى جملة وتفصيلا غير متفق مع افكارك. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 الأخت الفاضلة حتى لا يكون الأمر أحادي النظرةأوضح ما يلي حضرتك ذكرتي أمورا متطرفة وسأذكر أمورا متطرفة مقابلة لها ولكن في الاتجاه الآخر اتجاه الانحلال طبعا امام كهذا مقاييس وصورة ستصنف المرأة التى تكشف وجهها من ضمن الكفرة ربما ! ولعلنا أيضا نصف المرأة التي لا تلبس حجابا أصلا وتكف شعرها وذراعها بأنها إمرأة طائعة وقدوة حسنة!! استغفر الله العظيم فعلا .. طبعا تلك صفات ملبس امرأة غير صالحه امرأة تعرف طريق الأسواق وترتادها للشراء ولإصطحاب الأطفال للعب فى ملاهى المولاتفتضيع الوقت الذى يفترض ان تعتكف فيه على سجاده او تقضى حياتها وراء جدار لا يراها فيه سوى ابوها وزوجها واخوها !. المفروض أن المرأة تكون اجتماعية وتعيش حياتها بشكل منفتح ولا يمكن أن نفرض على المرأة أن تستتر عن ابن عمها وابن خالتها ومافيش مانع برضو ابو محمد جارها!! ترى ماذا يقال عن امرأة تذهب لعملها كل يوم وتتعامل مع مدير وزملاء من الرجال ؟؟ لا استبعد ان تطل علينا فتوى ان خروج المرأة للعمل "كفر" ! لا أبدا ويجوز أيضا أن تذهب للعمل ولا بأس بأن تغلق على نفسها مع زميلها في العمل غرفة واحدة فهم أقوى من أن يفكروا في هذه الأمور التافهه ولا بأس بأن يودعها زميلها في العمل مع السلامة يا جميل ونشوفك على خير يا بطة!! ماذا يقال عن امرأة اختارت ان يكون فى منزلها قنوات فضائية وتتابع اخبار العالم والبرامج السياسيه والإجتماعيه والفكريه وتشاهد برامج الترفيه .. ويشاهد اطفالها افلام الكرتون؟؟لماذا يجب ان يكون وجود قنوات فضائيه فى المنزل "تُهمة "؟؟ ولماذا يفترض فيمن يشاهدها انه يقلب فى قنوات الإنحلال وكأن الإنسان حيوان بدون اراده او تمييز ؟؟ ولماذا يهرع البعض للقول انه لا يشاهد فى القنوات الفضائيه ولا يمتلكها سوى لمشاهده القنوات الدينيه ؟؟؟ لماذا؟؟ لا بأس إطلاقا في مشاهدة القنوات الفضائية والمسلسلات الاجتماعية الهادفة والافلام العربية المؤثرة ويعني فيها ايه لما يجي مثلا البطل بيبوس البطلة ولا حتى بيحضنها والا حتى بيمسك ايدها عادي ما هي مراته (في الفيلم يعني)!! وفيها ايه يعني لما يجيب الفيلم صورة فرح شعبي وفيه رقاصة كل جسمها باين بلاش تذمت بأه خلي العيال يتفرجوا ويعودوا عينيهم علشان ميكونش عندهم كبت!! وفيها ايه لو اتفرجنا على برنامج محترم بيتكلم عن العادة السرية وجت البنت اللي عندها 5 سنين تقول لابوها يعني ايه العادة السرية!! الا يرى العضو الفاضل انه يرد على سيدة ، وان مثل هذا الاسلوب الفج لايصح ان يقال من رجل محترم لسيدة ؟ هل هذا هو الاسلوب الذى تتبعه للدعوة ، أعتقد انه من الافضل لك ان تقرأ كثيرا قبل ان تكتب ، ربما عشر او عشرون سنة قبل ان تتقمص دور الواعظ. لم اشأ ان احذف كلامك الخارج حتى يحكم الاعضاء بنفسهم على اسلوبك. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 الفاضل محمد .. الحل موجود ياسيدتى ، هكذا يقولون ،فى حالة أضطرار امرأة للعمل فى مكان به رجال أن تقوم تلك المرأة بأرضاع زملائها فى العمل خمس رضعات مشبعات ( أى حتى يقول الرضيع كفاية ) فيحرمن عليها وبالتالى تتعامل معهم بحرية ، وفى جميع الاحوال فيجب ان يصطحبها زوجها الى العمل ويجلس بجوارها فى غرفة خاصة بهما حتى لاتضطر الى الخروج بدون محرم ويمكنه سماع مايقوله لها رئيسها او زملائها الرجال. أى خدمة !!!!! معليش انا مفهمتش دي.. ياريت توضح لي مين هم الي ( يقولون ) ؟ ؟ يعني هل نفس ( العلماء ) الي قالوا بفرض النقاب واعتبار من لا ترتديه ( غير صالحه ) هم نفسهم الي اجازوا رضاع الكبير ؟؟ياريت اسمع راي حضرتك في الحكاية دي .. وبرضه لو تسمح لي يعني بعد اذنك اتحفظ على حاجه حضرتك قلتها ولو اني عارفه مش من حقي بس طمعانه في كرمك .. من الواضح انك لم تفهم ما اعنيه اعتراضى ايها الفاضل على وصف الشبح الثانى بانها غير صالحة لان خيمتها بها زينة وان الشبح الاول صالح لان الخيمة ليس بها زينة كما يصورها صاحب الدعاية. معليش مش شايف معايا ان وصف وحده ست مسلمه بانها ( شبح ) وان ماترتديه ( خيمة ) فيه نوع من السخرية ولا انا غلطانة ؟ هو مش ( دينا ) بيقول لايسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خير منهم برضه ولا حضرتك مش بتؤمن بكده ؟ كون الست دي صح او كونها غلط دي مش قضيتنا الي يهمنا انها قامت بفعل معين مظنة ان هذا الفعل هيقربها لله اكثر فمعتقدش ان من الكياسه ابدا او الانصاف اننا نتجنى عليها ونصفها بالفاظ اعتقد لو اي حد فينا انوصف بيها مش هيكون ( مبسوط ) ان يطلق عليه الوصف ده واعتقد لو المنقبة دي او ( الخيمة ) زي مابتسميها اطلقت اي مسمى على ملابسك بغرض السخرية منها كنت حضرتك هتزعل ودي ملابس عاديه فمابالك لو كانت ملابس الغرض منها طاعة ربنا او تجنب سخطه؟ على كل حال بالنسبة للاعلان فهو شيء طبيعي جدا في مجتمع زي مجتمع السعوديه اي حد عايش هنا عارف المقصود بالظبط بالعباية الملفته للنظر والمثيرة للفتنة ( حاجه كده زي نيلي لما كانت بتلبس الملاية اللف في الفوازير اعتقد مكانش قصدها بيها الحجاب ابدا ) .. مش كل من حطت عبايتها على الكتف قصدها وحش ولا كل من كشفت وجهها كذلك ونفس الشيء فمش كل من زينت عبايتها ( غير صالحه ) لكن للاسف تقريبا كل من هي غير صالحه بتزين عبايتها وبتكشف وشها وبتمشي تتقصع في الاسواق وده مفهوم ومعروف للي عايش هنا بيقدر يميز من مظهر العباية الخارجي ان كانت الست دي ماشية بتقول ياعالم بصولي ولا هي بس لابساها كده والسلام .. مش معنى انك بتكشفي وشك او منطبق عليك الوصف الي في الصورة انك غير صالحه .. بالعكس نهائي .. لكن لو كنتي غير صالحه فعلا فغالبا هينطبق عليك الوصف .. هي دي مشكلة هذا النوع من الاعلانات .. هو غير موجه لنا كمصريين وموجه لناس تانيه في مجتمع تاني لهم عادات وتقاليد تانية ولهم طرقهم في اعلان الفضيلة او الرذيلة على السواء . الي عاوزه تقول انا مش وجه ذلك بترفع عبايتها على الراس او تمشي في حالها ملهاش دخل بحد .. والي مش عاوزه تقول بتخليها على الكتف وبرضه ماشيه في حالها ملهاش دخل بحد .. اما الي عاوزه تقول انا وجه ذلك وربما كمان نازلة اصطاد زبون بتعرف ازاي تقول ده رغم ان عبايتها عليها وكل شيء بس بتظبطها بالطريقة المناسبة الي تقدر توصل بيها الرسالة ... ده عن موضوع الاعلان بالذات .. اما عن موضوع انه اثبت لك اننا متخلفين اوي فابشرك .. احنا اكثر تخلفا مما تظن او مما يوحي به الاعلان .. وياريت تلقي نظرة سريعه على احتفالات الناس ( بانتصارنا ) في الكورة او تجهيزهم وشحنهم قبل المباراة عشان تعرف الى اي درجه وصل بينا التخلف .. ربنا يستر بس ( ويربط ) على كده .. ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 هي دي مشكلة هذا النوع من الاعلانات .. هو غير موجه لنا كمصريين وموجه لناس تانيه في مجتمع تاني لهم عادات وتقاليد تانية ولهم طرقهم في اعلان الفضيلة او الرذيلة على السواء الله يفتح عليكي ... انتي كده جبتي الخلاصة لكن ليس الإعلان فقط هو الذي لا يناسب مجتمعنا ... الفكر الذي وراء الإعلان والأسلوب الذي يتبع لتوصيل هذا الفكر كلاهما لا يناسب مجتمعنا ... والمشكلة أن البعض (وأنا هنا لا أعني أحدا بذاته ) حدث له غسيل مخ نتيجة إقامته في هذا المجتمع لفترة وانبهاره بالمستوى المادي الذي وصل اليه فيه ولم يكن قبل ذلك يحلم به فأصبح يفكر بعقلهم ويتحدث بلسانهم ويدافع عنهم ويتشبه فيهم في كل صغيرة وكبيرة ... حتى في التعالي على أبناء جلدته وإدانتهم والتحقير من قيمهم وعاداتهم وأسلوب معيشتهم يا رب احفظ ديننا ووطننا ومجتمعنا وقيمنا وعاداتنا وتسامحنا من هذا الفكر البدوي المتطرف الوافد علينا إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 (معدل) هي دي مشكلة هذا النوع من الاعلانات .. هو غير موجه لنا كمصريين وموجه لناس تانيه في مجتمع تاني لهم عادات وتقاليد تانية ولهم طرقهم في اعلان الفضيلة او الرذيلة على السواء الله يفتح عليكي ... انتي كده جبتي الخلاصة لكن ليس الإعلان فقط هو الذي لا يناسب مجتمعنا ... الفكر الذي وراء الإعلان والأسلوب الذي يتبع لتوصيل هذا الفكر كلاهما لا يناسب مجتمعنا ... والمشكلة أن البعض (وأنا هنا لا أعني أحدا بذاته ) حدث له غسيل مخ نتيجة إقامته في هذا المجتمع لفترة وانبهاره بالمستوى المادي الذي وصل اليه فيه ولم يكن قبل ذلك يحلم به فأصبح يفكر بعقلهم ويتحدث بلسانهم ويدافع عنهم ويتشبه فيهم في كل صغيرة وكبيرة ... حتى في التعالي على أبناء جلدته وإدانتهم والتحقير من قيمهم وعاداتهم وأسلوب معيشتهم يا رب احفظ ديننا ووطننا ومجتمعنا وقيمنا وعاداتنا وتسامحنا من هذا الفكر البدوي المتطرف الوافد علينا كلامك صح وبيحصل ومشاهد ان ( البعض ) نتيجه انبهاره بالمستوى المادي ( والاملة ) الي بيشوفها برا بيستورد الفكر منهم لعندنا .. بس ده البعض على فكره مش كل من ينادي بافكار دينية مستورده .. عارف المشكلة مش في ا لبعض المنبهر ولا ليه انبهر .. المشكلة فيما يجعل ( البعض ) الآخر الي برضه بيستورد الفكر ده مش من انبهاره هناك وانما من ( قرفه ) من الي بيشوفه هنا .. محاولات استيراد انظمه دينية من الخارج مردها عدم وجود نظام ديني داخلي .. السعودية عملت نظام وفكر ديني يناسب الموجودين فيها .. كذلك فعلت ايران .. فين بقى نظامنا احنا ؟ فين فتاوينا وعلمائنا الي بيراعوا الابعاد الاجتماعية لمصر والثقافة البيئية فيها وبناء عليه بيطلعوا المنهج الي يفترض اننا كمصريين مسلمين نمشي عليه ؟ والاهم من ده كله .. فين ( دعمنا ) احنا كمسلمين مصريين لما يفترض انه فكر ديني مصري قابل للتطبيق على ارض مصر وبين المصريين ؟؟؟؟ بدال مانحارب الفكر الديني المستورد لمجرد انه مستورد او لانه ( بدوي ) واحنا الي جايين من اوروبا اعتقد الاولى هو محاربة الوضع الي ادى بنا لاستيراد افكار ومعتقدات خارجية بغض النظر ناسبت مجتمعنا او لا .. سبق لمصر واستوردت النظام الشيوعي وحاليا بتطبق بالحذافير النظام الراسمالي والاثنين مستوردين .. محدش استنكر ولا حد قال ليه ولا حد اعتبر ان ده حصل نتيجه انبهار بالآخرين بقدر ماهو ان لم تكن لك خطه واضحه كنت انت ذاتك جزء من خطط الآخرين .. تم تعديل 15 نوفمبر 2009 بواسطة doha ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 الأخت الفاضلة حتى لا يكون الأمر أحادي النظرةأوضح ما يلي حضرتك ذكرتي أمورا متطرفة وسأذكر أمورا متطرفة مقابلة لها ولكن في الاتجاه الآخر اتجاه الانحلال طبعا امام كهذا مقاييس وصورة ستصنف المرأة التى تكشف وجهها من ضمن الكفرة ربما ! ولعلنا أيضا نصف المرأة التي لا تلبس حجابا أصلا وتكف شعرها وذراعها بأنها إمرأة طائعة وقدوة حسنة!! استغفر الله العظيم فعلا .. طبعا تلك صفات ملبس امرأة غير صالحه امرأة تعرف طريق الأسواق وترتادها للشراء ولإصطحاب الأطفال للعب فى ملاهى المولاتفتضيع الوقت الذى يفترض ان تعتكف فيه على سجاده او تقضى حياتها وراء جدار لا يراها فيه سوى ابوها وزوجها واخوها !. المفروض أن المرأة تكون اجتماعية وتعيش حياتها بشكل منفتح ولا يمكن أن نفرض على المرأة أن تستتر عن ابن عمها وابن خالتها ومافيش مانع برضو ابو محمد جارها!! ترى ماذا يقال عن امرأة تذهب لعملها كل يوم وتتعامل مع مدير وزملاء من الرجال ؟؟ لا استبعد ان تطل علينا فتوى ان خروج المرأة للعمل "كفر" ! لا أبدا ويجوز أيضا أن تذهب للعمل ولا بأس بأن تغلق على نفسها مع زميلها في العمل غرفة واحدة فهم أقوى من أن يفكروا في هذه الأمور التافهه ولا بأس بأن يودعها زميلها في العمل مع السلامة يا جميل ونشوفك على خير يا بطة!! ماذا يقال عن امرأة اختارت ان يكون فى منزلها قنوات فضائية وتتابع اخبار العالم والبرامج السياسيه والإجتماعيه والفكريه وتشاهد برامج الترفيه .. ويشاهد اطفالها افلام الكرتون؟؟لماذا يجب ان يكون وجود قنوات فضائيه فى المنزل "تُهمة "؟؟ ولماذا يفترض فيمن يشاهدها انه يقلب فى قنوات الإنحلال وكأن الإنسان حيوان بدون اراده او تمييز ؟؟ ولماذا يهرع البعض للقول انه لا يشاهد فى القنوات الفضائيه ولا يمتلكها سوى لمشاهده القنوات الدينيه ؟؟؟ لماذا؟؟ لا بأس إطلاقا في مشاهدة القنوات الفضائية والمسلسلات الاجتماعية الهادفة والافلام العربية المؤثرة ويعني فيها ايه لما يجي مثلا البطل بيبوس البطلة ولا حتى بيحضنها والا حتى بيمسك ايدها عادي ما هي مراته (في الفيلم يعني)!! وفيها ايه يعني لما يجيب الفيلم صورة فرح شعبي وفيه رقاصة كل جسمها باين بلاش تذمت بأه خلي العيال يتفرجوا ويعودوا عينيهم علشان ميكونش عندهم كبت!! وفيها ايه لو اتفرجنا على برنامج محترم بيتكلم عن العادة السرية وجت البنت اللي عندها 5 سنين تقول لابوها يعني ايه العادة السرية!! الا يرى العضو الفاضل انه يرد على سيدة ، وان مثل هذا الاسلوب الفج لايصح ان يقال من رجل محترم لسيدة ؟ هل هذا هو الاسلوب الذى تتبعه للدعوة ، أعتقد انه من الافضل لك ان تقرأ كثيرا قبل ان تكتب ، ربما عشر او عشرون سنة قبل ان تتقمص دور الواعظ. لم اشأ ان احذف كلامك الخارج حتى يحكم الاعضاء بنفسهم على اسلوبك. الفاضل تامر السعدنى عذرا لم ارى مداخلتك السابقه تعقيبا على مداخلة لى سوى الآن. اولا هل ترى حضرتك فى تعقيبك على كلامى ما يمثل نقاش او اسلوب اختلاف لما طرحته ضمن مشاركة توضح رايى دون سخرية او اعتداء او تسفيه ؟! مالهدف من مقابلة نقاط تناولتها فى مداخلتى تستند على نقد ماورد فى الإعلان بما طرحته انت لمقابلة كل نقطة طرحتها انا بطريقة ساخرة وتُسفه من كل طرح طرحته لتقول لى سأطرح امورا متطرفه من الجانب الآخر؟؟؟ اخى الفاضل ليس كل من لا يتفق مع افكارك وزوايا رؤيتك ومقاييس الصلاح والتدين عندك وتفسيراتك واسقاطات الصلاح وشروطها كما تراها يستحق منك هكذا رد ساخر لتسفيه من اطروحاته ولإظهاره بمظهر من يدعو للإنحلال والفساد والمروج للفاحشه !!!!!!! بين التطرف والتطرف هناك دوما منطقة وسط يفترض انها اساس الحياة التى تقوم عليها المجتمعات السليمة وتستند عليها التربية، ورفض التطرف المتشدد لا يعنى انه دعوة للتطرف المضاد الذى هو انحلال. للأسف هذه مشكلة كل من لا يحترم ان يكون للآخرين منهج وفكر لا يتفق معهم فيسعى لهكذا اساليب حوارية لا يناسبنى التعليق على مفرادتها سطرا سطرا. تملك ان ترد على محاورك بشكل يحترم اختلافه عنك ودون جرجرته لمناطق تٌحمل فيها كلامه مالم يحمله عندما تحصر كلماته وتقابلها بكلمات لا محل لها من الإعراب ولا تبرير لإدارجها ولا تمثل ارتباط بما اتحدث عنه وبما لا اتفق معه مما ورد فى تلك الضياغة وتلك الصورة . هنا يا فاضل ارى اعلان غريب شاذ قادم من مجتمعات بدوية حددت وقررت ووصفت شكل الحجاب ولونه وانه لا يكون الا على الرأس هنا اعلان يروج لفكر صحراوى وهابى متشدد لم تعرفه مصر يوما ولم تنتهجه لأنه فكر خاص بالجزيرة العربية التى عاشت سنوات طويلة تنتهج هذا النهج ولا ترى فى المرأة سوى وعاء للحمل والولادة ومصدر لإشباع رغبات الزوج وتنظر لها انها فتنه متحركة لا ترى منها عقل او فكر فتحصرها فى اطار جسد مثير للغرائز ومصدر للفتن، و ليس المطلوب فقط اخفاءه بهذه العباءة السوداء التى على الرأس الموضح شكلها وبغطاء للوجه لا تظهر منه سوى عين واحده حسب مواصفات الحجاب الشرعى عندهم ولكن امتد ذلك لحجبها وراء الجداران ومنع خروجها او تعليمها او عملها او منحها فرصه اى مشاركه فعالة فى المجتمع . هذه المجتمعات التى هى نفسها تطورت الآن واصبحت اكثر احتراما للمرأة واكثر انفتاحا على العالم وتسعى حثيثه لإصلاح ما ادى اليه هذا النهج المتعسف والنظرة القاصرة للمرأة على مدى سنوات فى مجتمعاتهم البدوية . الآن هم يعملون بجد واجتهاد للتعويض من سنوات الجهل التى حرمت المجتمع من توازن طبيعى فى الحياة يحترم المرأة كنصف للمجتمع قادر على البناء والمشاركة والتفكير وان تكون طبيبة ومعلمة وكاتبة وصاحبة عمل خاص وموظفة ومنحتها الثقة والإحترام الذى يرى فيها كائن له عقل وذكاء وطاقة يجب ان توفر لها الدولة حق المشاركة متى ارادت والتعليم لأقصى درجاته فى بيئة لا تعزلها عن الحياة كما فعلو سابقا ولا تحصر وجودها ضمن جدران اربعة تخرج فيها من بيت والدهل لمثوى آخر هو بيت زوج له جدران اخرى اربعة غير مسموح لها فيها ان تخرج منها سوى للقبر. هذه المجتمعات التى عانت اعواما واعواما من السيطرة التى فرضها عليهم رجال دين بمنهج وهابى متشدد لأقصى الحدود رافض للغة الحوار ورافض لتقبل التفاعل مع الحياة والمجتمع ولتقبل او احتضان اطياف اخرى للفكر الإسلامى واتباع اسلوب "التكفير" لمخالفيهم فما كانت التنيجة سوى ما اسفر عنه ذلك من جماعات بن لادن ومعاونيه وما غرقت فيه الدولة السعودية من ارهاب . هذا الفكر الذى كانت منتشر فى الجزيرة العربية والذى مازالت هناك جماعات ترى فيه الدين - الأوحد-الصحيح وتسعى لما تراه جهاد لتحافظ عليه هى فتقوم بنشر كهذا اعلانات هى نموذج للإرهاب الفكرى والتخويف بلغة الدين الذى يرفض اصحابه التفاعل مع الحياة بكل صوره . الإرهاب الفكرى الذى يسعى لإقناع سيدة محترمة محجبة ومستترة انها غير صالحة ويضع امامها صورة "الجحيم ونار جهنم" لأن عبائتها ليست فوق الرأس ولأنها قد تكون ممن يخرجون للسوق لقضاء حوائجهم وفى منزلها قنوات فضائيه . اشياء وجودها يؤدى لمفاسد ! والحماية منها واجبة .. درء المفاسد مقدم على جلب المنافع كما لا يفتأ هؤلاء عن ترديد هذه القاعدة الفقهيه التى تستغل بأسوأ الأشكال بشكل مغلوط. انا يا اخى لا اتحدث عن امور متطرفة -كما وصفت حديثى - ليكون ردك على استهجانى للإعلان الظاهر بما يروج له من فكر يسعى لبتر المرأة من المجتمع هو ادارج تعليقات من حضرتك تجعل من كلامى وكأن استهجانى تحديد شكل الحجاب بعباءة سوداء فوق الرأس من قماش ساده ووجه مغطى هو الشكل الأوحد والنموذج الدينى الصحيح لمواصفات حجاب المرأة المسلمة الصالحة بحيث ان الفكر الوهابى المتشدد القادم من الجزيرة العربية نفسه هاجم وانتقد امرأة خالفت مخالفه صريحه لمواصفاتهم فى الشكل الأوحد لما يجب ان يكون عليه الحجاب فجعلت العباءة على الكتف ! ماذا عنا نحن نساء جمهورية مصر العربية ؟؟ من منا اصلا يرتدى عباءة سوداء فوق الرأس ويغطى وجهه بحيث تظهر عين واحده وقت الحاجه لرؤية الطريق ؟!! طبيعى جدا ان اتسآل وكنت حتما اتسآل باحترام ومنطق هكذا فكر ما يقول فى امرأة لا تغطى وجهها اذا كانت من تغطيه وتضع العباءة على كتفها غير صالحة وملتزمه بالصفه الشرعيه للحجاب حسب ما فصلوه وحددو لونه وشكله وطريقته ؟؟ الن تكون محجبتنا فى مصر بلباسهم الساتر ووجوهم المكشوفه كفرة ؟؟ الن يتم تشبيههن بنساء الكفار المتبرجات ؟؟ عندما اعبر عن تساؤلاتى هذه اخى الفاضل فانا لا اطرحها من باب سخريه كما ادرجت حضرتك امام كل تعليق لى تعليق غريب وشاذ تقول انه يقابل ما طرحته من تطرف لأنى لم اطرح افكار متطرفه اصلا ولكنى اعلن عدم تقبلى لها وعدم تقبلى للتطرف لا يعنى انى ابث دعوة للإنحلال تمثلت فى كل تعليق اضفته حضرتك . هذا اعلان يحمل افكار اعرفها جيدا.. اعرف الهدف منها .. عاصرت اشخاص يروجون لها ، واشخاص عانوا كثيرا من هكذا فكر كانت له السيطرة العظمى فى وقت ما. نشأت وتربيت فى مجتمع سعودى محافظ ، وعليه اتحدث عن مجتمع تبنى افكار ومنهج عاصرته وتحدثت مع ابناء مجتمعه وكبرت وسط مرحلة الإستيقاظ التى حدثت والعمل بقوة فى هذا المجتمع لتصحيح المفاهيم الخاطئة التى كانت والخروج من عباءة التشدد الوهابى للرجوع للفكر الحجازى الذى يقبل النقاش ولغة التفكير ويحترم كافة الأطياف ويسعى لصنع نسيج مجتمعى سليم ويرفض التشدد والتطرف ولغة التحريم التى طغت على كل جوانب الحياة وسعت لخلق رهبان وليس بشر خلقوا لتعمير الأرض مع عبادتهم . البعض يتقبل ان يسمع الآخر ولايخجل من التراجع عن امور كان يصنفها لزمن طويل من المحرمات حسب ما كان يتبع من تفسيرات علماء وفتاوى لم تكن تقبل اى آراء لعلماء آخرين يخالفونهم ولهم من العلم وعندهم من الدراسه للعلوم الشرعية ما لم يكن يضيرهم ان تنفتح افكارهم قليلا للرؤية من منظور يخالفهم ويخالف جمودهم الفكرى دون ان تطغى حسابات السلطة والسياسه والقمع والأهداف الخفيه !!. اظن كل من يتابع الشيخ " سلمان فهد العودة" منذ بداياته للآن يستطيع بسهولة ان يلحظ معنى ان يتفاعل عالم الدين مع العلماء الآخرين وتفسيراتهم ومع المجتمع ومع المجتمعات الآخرى ومعنى ان الدين يسر وليس عسر وان الوسطيه وسماحة الإسلام لا تعزل الدين عن الدنيا ولا تهدف لنشر ثقافة التكفير والتخويف والإرهاب الفكرى وجعل التشدد قاعدة من خالفها خرج عن دائرة الصلاح واصبح فى منزلة اقل تجعل نصيبة ان يتقبل الإستعلاء ممن اختار ان يتبع مناهج متشددة وتجعل وصف نسقطه على امرأة لا تضع عباءة فوق الرأس وتغطى وجهها وتخرج للسوق او للعمل وعندها قنوات فضائيه فى منزلها متهمة وغير صالحة . ليست كل من تتفاعل مع تطورات الحياة ووسائل الإتصال وتخرج للعمل ولا تغطى وجهها هى امرأة مخالفة غير صالحة . وليس المفترض ان الأساس هو الإتهام وانها يجب ان تدافع عن سبب خروجها وسبب امتلاكها قنوات فضائيه وسبب صلة رحمها ومبرر لعملها . اخى الفاضل لم اختار ان ارد على كلماتك باقتباسها سطرا سطرا وتفنيدها لأنى لا اريد الإنحدار وراء اساليب السخرية او وراء عبارات كتبتها فسأتنى وساءنى اسلوبها فالقضيه هنا يفترض ان تستند على فكر ومنطق نتحاور ونختلف والمساحة بين الإتفاق والإختلاف لا اتقبل ان تخرج عن حدود الإحترام ولم اتعود ان اتعاطى مع حوارات لا تستند عليه . تحياتى لولا . طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 محاولات استيراد انظمه دينية من الخارج مردها عدم وجود نظام ديني داخلي أعتقد أن هذه الجملة بها مبالغة كبيرة ... مصر بلد الأزهر ليست في حاجة الى من يعلمها الدين من أول وجديد وكون أننا اخترنا ألا يستغل الدين في السياسة بينما هم اختاروا أن يلبسوا السياسة وأمور الحكم لباس الدين ليس معناه أننا ليس لدينا نظام ديني داخلي يلبي احتياجات وظروف شعبنا ... أكثر الشعوب تدينا في العالم أعتقد أننا كمصريين لسنا محدثي نعمة أو محدثي تدين كغيرنا ... لدينا تراث طويل من الحكم المدني والتسامح وتطبيق فقه الواقع ... لم نستورد نظريات من الشرق أو الغرب ونطبقها حرفيا دون مراعاة لواقعنا كما يريدنا أن نفعل المتحمسون للنموذج السعودي أو الأيراني ... إنما نحاول الاستفادة من تجارب من نجحوا ونتفادى ما وقعوا فيه من أخطاء إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 محاولات استيراد انظمه دينية من الخارج مردها عدم وجود نظام ديني داخلي أعتقد أن هذه الجملة بها مبالغة كبيرة ... مصر بلد الأزهر ليست في حاجة الى من يعلمها الدين من أول وجديد وكون أننا اخترنا ألا يستغل الدين في السياسة بينما هم اختاروا أن يلبسوا السياسة وأمور الحكم لباس الدين ليس معناه أننا ليس لدينا نظام ديني داخلي يلبي احتياجات وظروف شعبنا ... أكثر الشعوب تدينا في العالم أعتقد أننا كمصريين لسنا محدثي نعمة أو محدثي تدين كغيرنا ... لدينا تراث طويل من الحكم المدني والتسامح وتطبيق فقه الواقع ... لم نستورد نظريات من الشرق أو الغرب ونطبقها حرفيا دون مراعاة لواقعنا كما يريدنا أن نفعل المتحمسون للنموذج السعودي أو الأيراني ... إنما نحاول الاستفادة من تجارب من نجحوا ونتفادى ما وقعوا فيه من أخطاء اكثر الشعوب تدينا في العالم ؟ احنا ؟ لو تسمح لي ... بأمارة ايه؟؟ ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عنبو بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 محاولات استيراد انظمه دينية من الخارج مردها عدم وجود نظام ديني داخلي أعتقد أن هذه الجملة بها مبالغة كبيرة ... مصر بلد الأزهر ليست في حاجة الى من يعلمها الدين من أول وجديد وكون أننا اخترنا ألا يستغل الدين في السياسة بينما هم اختاروا أن يلبسوا السياسة وأمور الحكم لباس الدين ليس معناه أننا ليس لدينا نظام ديني داخلي يلبي احتياجات وظروف شعبنا ... أكثر الشعوب تدينا في العالم أعتقد أننا كمصريين لسنا محدثي نعمة أو محدثي تدين كغيرنا ... لدينا تراث طويل من الحكم المدني والتسامح وتطبيق فقه الواقع ... لم نستورد نظريات من الشرق أو الغرب ونطبقها حرفيا دون مراعاة لواقعنا كما يريدنا أن نفعل المتحمسون للنموذج السعودي أو الأيراني ... إنما نحاول الاستفادة من تجارب من نجحوا ونتفادى ما وقعوا فيه من أخطاء اكثر الشعوب تدينا في العالم ؟ احنا ؟ لو تسمح لي ... بأمارة ايه؟؟ أسألى الشيخ محمد حسان وهو هيقولك كان فى درس من الدروس واقسم بالله ان انسب جو للدعوه هى مصر لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 محاولات استيراد انظمه دينية من الخارج مردها عدم وجود نظام ديني داخلي أعتقد أن هذه الجملة بها مبالغة كبيرة ... مصر بلد الأزهر ليست في حاجة الى من يعلمها الدين من أول وجديد وكون أننا اخترنا ألا يستغل الدين في السياسة بينما هم اختاروا أن يلبسوا السياسة وأمور الحكم لباس الدين ليس معناه أننا ليس لدينا نظام ديني داخلي يلبي احتياجات وظروف شعبنا ... أكثر الشعوب تدينا في العالم أعتقد أننا كمصريين لسنا محدثي نعمة أو محدثي تدين كغيرنا ... لدينا تراث طويل من الحكم المدني والتسامح وتطبيق فقه الواقع ... لم نستورد نظريات من الشرق أو الغرب ونطبقها حرفيا دون مراعاة لواقعنا كما يريدنا أن نفعل المتحمسون للنموذج السعودي أو الأيراني ... إنما نحاول الاستفادة من تجارب من نجحوا ونتفادى ما وقعوا فيه من أخطاء اكثر الشعوب تدينا في العالم ؟ احنا ؟ لو تسمح لي ... بأمارة ايه؟؟ http://www.gallup.com/poll/114211/Alabamia...ans-Common.aspx إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 عزيزي الاستاذ احمد سيف لا أدري لماذا أستشعر من كلماتك - تحاملاً - على ثقافة سائدة في مجتمعات عربية ومسلمة شقيقة في دول الخليج العربي والله إني عاشرتهم فوجدتهم لايختلفون عنا في كل شيء .. فيهم الصالحون ومنهم دون ذلك .. فكيف تريدنا أن نشطب على فهم وطريقة حياة بكاملها لمجرد أنها لاتوافق هوانا .. وسؤالي .. هل توافق على كل ما يأتي به معهد جلوب أم هو انتقاء .. شكراً ----------------------------------------------------------------------------- الفاضلة الاستاذة ضحى شكراً لجرأتك في التعبير عما تريدين باسلوب لايصل منه للقاريء والمخاطب رسالة سلبية أنا يعجبني بالطرح الجريء المتزن .. وأتمنى أن احقق دوماً هذا التوازن في كتاباتي .. أن أوصل رسالتي - حتى لو كانت حادة و مرة - بدون جرح شكرا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 ذكرنى هذا الاعلان باعلان اخر او لنقل مطويه ( كما يحلو تسميتها ) كنت رايتها منذ فتره على النت و للاسف فشلت ان اجدها الان لارفقها مع تعليقى هى باختصار تصور سيده ترتدى العباءه السوداء و لكن وجهها ظاهر و تحمل حقيبتها على كتفها و مكتوب تحتها بالخط العريض ايها الرجل لا تكن ديوث و تترك نساءك يخرجن هكذا حقيقى حقيقى لا تعليق ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 عزيزي الاستاذ احمد سيفلا أدري لماذا أستشعر من كلماتك - تحاملاً - على ثقافة سائدة في مجتمعات عربية ومسلمة شقيقة في دول الخليج العربي والله إني عاشرتهم فوجدتهم لايختلفون عنا في كل شيء .. فيهم الصالحون ومنهم دون ذلك .. فكيف تريدنا أن نشطب على فهم وطريقة حياة بكاملها لمجرد أنها لاتوافق هوانا .. على فكره أنا عشت ثلاثة أرباع عمري في منطقة الخليج العربي وتنقلت بين دولها وعاشرت شعوبها أكثر مما عاشرت المصريين وأعرف أسلوب حياتهم جيدا ولا أحد يطلب أن نشطب على طريقة حياتهم أو نتجاهلها بالكامل ... ولن نستطيع ذلك حتى لو حاولنا لأنهم جيراننا ونعيش بينهم ويعيشون بيننا ونتأثر ببعضنا البعض ... ولكني أريد ألا نأخذ من أفكارهم وثقافتهم وأسلوب حياتهم سوى ما يناسب ظروفنا وقيمنا وطبيعة مجتمعنا ... لا أن نقلدهم في كل جوانب حياتهم ونتبنى افكارهم بصورة عمياء ... وهذا الأمر لا أطلبه بالنسبة لثقافة الخليج فقط بل لكل ثقافات العالم ... نأخذ منها ما يناسبنا وينفعنا ونترك مالا يناسبنا وسؤالي .. هل توافق على كل ما يأتي به معهد جلوب أم هو انتقاء .. أعرف ما وراء هذا السؤال يا أخ حنظلة... ولو حبيت ممكن أضع رابط الاستبيان الذي تودّ الإشارة اليه والمتعلق بتأييد أغلبية المصريين لاعتماد الشريعة الإسلامية كمصدر وحيد للتشريع جوابي على سؤالك حول معهد جلوب هو أنني أثق في منهجيتهم كمتخصصين في إجراء استطلاعات الرأي ولكني لا أتفق بالضرورة مع تحليلهم واستنتاجاتهم وعلى كل حال حتى لو كان ما توصلوا اليه صحيحا - وأعتقد أنه كذلك - فإن تحويل رأي الأغلبية الى واقع لابد أن يمر عبر الآلية الديموقراطية ... وبالتالي فلابد بالاعتراف بالديموقراطية أولا قبل الحديث عن رأي الأغلبية ... سؤالي لك هو هل توافق على إعتماد الآلية الديموقراطية كوسيلة وحيدة لتحقيق إرادة الشعب ... وهل توافق على أن يكون رأي الشعب هو المقياس في كل القضايا كما هو المقياس في هذه القضية؟ تحياتي إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2009 الفاضلة مغتربة ... هذه مجرد خطوة على الطريق ... اليوم الإعلان هكذا ايها الرجل لا تكن ديوث و تترك نساءك يخرجن هكذا وغدا سيصبح على النحو التالي ايها الرجل لا تكن ديوث و تترك نساءك يخرجن ثم في النهاية سيصبح ايها الرجل لا تكن ديوث و تترك نساءك ....... (أكمل الفراغ بمعرفتك وعلى مزاجك) إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 16 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 نوفمبر 2009 الفاضل احمد سيف تحية طيبة ولكني أريد ألا نأخذ من أفكارهم وثقافتهم وأسلوب حياتهم سوى ما يناسب ظروفنا وقيمنا وطبيعة مجتمعنا ... لا أن نقلدهم في كل جوانب حياتهم ونتبنى افكارهم بصورة عمياء ... وهذا الأمر لا أطلبه بالنسبة لثقافة الخليج فقط بل لكل ثقافات العالم ... نأخذ منها ما يناسبنا وينفعنا ونترك مالا يناسبنا صدقت وأحسنت ومأتفق معك يا استاذ احمد أعرف ما وراء هذا السؤال يا أخ حنظلة... ولو حبيت ممكن أضع رابط الاستبيان الذي تودّ الإشارة اليه والمتعلق بتأييد أغلبية المصريين لاعتماد الشريعة الإسلامية كمصدر وحيد للتشريع لا والذي رفع السماء بغير عمد يا أخ أحمد ليس هذا مقصدي من السؤال نهائياً ولكن هذا لايمنع أن اعجب بردك لأنه يوضح أنك تبذل مجهود في الاستدلال وبالتالي قرأت ماتحمله جلوب وعلى كل حال حتى لو كان ما توصلوا اليه صحيحا - وأعتقد أنه كذلك - فإن تحويل رأي الأغلبية الى واقع لابد أن يمر عبر الآلية الديموقراطية ... وبالتالي فلابد بالاعتراف بالديموقراطية أولا قبل الحديث عن رأي الأغلبية ... سؤالي لك هو هل توافق على إعتماد الآلية الديموقراطية كوسيلة وحيدة لتحقيق إرادة الشعب ... وهل توافق على أن يكون رأي الشعب هو المقياس في كل القضايا كما هو المقياس في هذه القضية؟ أوافق على اعتماد الآلية الديمقراطية وسبق أن عبرت عن رأيي هذا في مداخلات سابقة معك وبما أن الحديث بيننا وصل الى هذه المرحلة من الشفافية وفهم كل منا للآخر .. دعني أسألك ألا تتفق معي أن مايمارسه منتدانا الجميل (بفعل القائمون عليه مع رضى الاعضاء الفاعلون به) هو أقرب لنظرية (أهل الحل والعقد) منه الى نظرية (الديمقراطية هي صندوق انتخاب) بين أقواس .. أنا أعلم أن الديمقراطية ليست فقط صندوق انتخاب واتفق معك في ذلك ولمزيد إيضاح .. المنتدى يقوم بتعيين طاقم المشرفين من الاعضاء المتفقين معه في التوجه العام .. فهو بذلك يصون مايراه صواباً وذلك يتم برضى ضمني غير مكتوب من – أغلبية - الاعضاء الفاعلين بلا اعتراض واضح أو باطن ألا ترى وتتفق معي – أن ذلك أقرب لنظرية أهل الحل والعقد بمعنى أن يقرر أفاضل المجتمع مايرونه في صالح المجتمع – بعد مداولات بينهم – وهو بالتالي يشذ عن صميم و جوهر الديمقراطية والذي مفاده .. الرؤوس كلها تحملها قامات متساوية !! ودي واحترامي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 16 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 نوفمبر 2009 اكثر الشعوب تدينا في العالم ؟ احنا ؟ لو تسمح لي ... بأمارة ايه؟؟ http://www.gallup.com/poll/114211/Alabamia...ans-Common.aspx والله مااقصد شيء وحش بس الرابط الي حضرتك اوردته فكرني بنكته قديمه عن واحد بلدياتنا اخذ ابنه للدكتور .. الدكتور خلص كشف ووطى راسه وهزها في اسف .. معليش يابلدياتنا .. ابنك مات ... الولد طل براسه من على ترابيزه الكشف وقاله متصدقوش يابا انا لسه عايش اهوه .. بلدياتنا شخط في ( الواد ) وقاله اخرس ياض .. انت هتفهم اكتر من الدكتوووور ... تفتكر يااستاذ احمد لو عملوا احصائية عن اكثر الشعوب اهتماما بالتعليم العالي .. واكتر الشعوب حرصا على ادخال ابناءها الجامعه .. هل عند حضرت شك ولو واحد في المية اننا ممكن نظلع الاوائل على الشعوب دي كلها وبلدنا زي ماهو معروف لنا جميعا بلد شهادات ؟ وبرضه ارجع اسألك هل لو اظهر استطلاع الراي ان المصريين من اكثر الشعوب اهتماما بالتعليم العالي وحرصا على الالتحاق بيه ـ ودي حقيقة ـ فهل ده يغير شيء من الحقيقة التانية وهي كونا من اقل الشعوب في المستوى العلمي وان جامعاتنا مفيهاش ولا جامعه طلعت من بين اعلى 500 جامعه عالميا الي سمعت وبكل اسى ان في دولة عربية شقيقة بدأت بعدنا بمية او مية وخمسين سنة ولها على الاقل جامعه من بين اعلى خمسمية ؟ مش مهم نتيجه الاستطلاع المهم الواقع الي عايشينه بيقول ايه وده للاسف الي قوله لا يعلوا على اي صوت تاني .. ان 100 في المية من المصريين بيقول ان الدين هام عندهم فده ممكن لكن لايعني ابدا انهم متدينين فعلا دي بالظبط زي لما واحده راقصة يسالوها في حوار تلفزيوني عن الحجاب فتقول ( لسه ربنا ماذنش ) ردها يدل انها مقتنعه بانها مفروض تتحجب بس هل ده يعني انها محجبة فعلا ؟؟ ومازلت اتسائل .. اكثر تدينا بامارة ايييييييه ؟ ولا صحيح هو احنا هنفهم اكتر من الدكتور ؟ ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 16 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 نوفمبر 2009 وعلى كل حال حتى لو كان ما توصلوا اليه صحيحا - وأعتقد أنه كذلك - فإن تحويل رأي الأغلبية الى واقع لابد أن يمر عبر الآلية الديموقراطية ... وبالتالي فلابد بالاعتراف بالديموقراطية أولا قبل الحديث عن رأي الأغلبية ... سؤالي لك هو هل توافق على إعتماد الآلية الديموقراطية كوسيلة وحيدة لتحقيق إرادة الشعب ... وهل توافق على أن يكون رأي الشعب هو المقياس في كل القضايا كما هو المقياس في هذه القضية؟ أوافق على اعتماد الآلية الديمقراطية وسبق أن عبرت عن رأيي هذا في مداخلات سابقة معك وبما أن الحديث بيننا وصل الى هذه المرحلة من الشفافية وفهم كل منا للآخر .. دعني أسألك ألا تتفق معي أن مايمارسه منتدانا الجميل (بفعل القائمون عليه مع رضى الاعضاء الفاعلون به) هو أقرب لنظرية (أهل الحل والعقد) منه الى نظرية (الديمقراطية هي صندوق انتخاب) بين أقواس .. أنا أعلم أن الديمقراطية ليست فقط صندوق انتخاب واتفق معك في ذلك ولمزيد إيضاح .. المنتدى يقوم بتعيين طاقم المشرفين من الاعضاء المتفقين معه في التوجه العام .. فهو بذلك يصون مايراه صواباً وذلك يتم برضى ضمني غير مكتوب من – أغلبية - الاعضاء الفاعلين بلا اعتراض واضح أو باطن ألا ترى وتتفق معي – أن ذلك أقرب لنظرية أهل الحل والعقد بمعنى أن يقرر أفاضل المجتمع مايرونه في صالح المجتمع – بعد مداولات بينهم – وهو بالتالي يشذ عن صميم و جوهر الديمقراطية والذي مفاده .. الرؤوس كلها تحملها قامات متساوية !! ودي واحترامي الفاضل حنظلة ... أحييك على ردك الراقي ما دمنا متفقين على الاحتكام للشعب والأخذ بما يقرره فنحن متفقون على المبدأ ... ولنا أن نختلف في التفصيلات والإجراءات بعد ذلك وعندما يختار الشعب من يحكمونه ويضع القوانين التي تتفق مع قناعاته فأنا أول من سيرحب بذلك وسيحترم الإرادة الشعبية ... سواء أتت بالسلفيين أو الإخوان أو غيرهم وسواء جعل الشريعة الإسلامية هي المصدر الوحيد أو الأساسي أو مجرد مصدر أو ليست مصدرا للتشريع من الأساس. لا أختلف مع حضرتك في فكرة أهل الحل والعقد بل أدّعي أنها مطبقة بالفعل من خلال البرلمان بمجلسيه الشعب والشورى (أعضاء البرلمان هم أهل الحل والعقد الذين يضعون القوانين ويراقبون عمل الحكومة) ... لكن السؤال هو كيف نحدد من هم أهل الحل والعقد ومن هم ليسوا كذلك ؟ ومن الذي يحدد ذلك ؟ أعتقد أنك إذا سألت عشرة اشخاص عمن يرونهم مناسبين ليكونوا أهل الحل والعقد فستحصل على عشرة آراء مختلفة؟ إذا لا مناص من الرجوع الى رأي الأغلبية لاختيار من سيضع القوانين ويراقب تنفيذها ومن سيختار السلطة التنفيذية ويحاسبها . إذا عدنا مرة أخرى الى فكرة الديموقراطية الشعبية. بقيت نقطة وهي عن الإدارة الديموقراطية للمنتدى ... وأعتقد أنني رددت على هذه النقطة في أكثر من موضع قبل ذلك ... ولكن لا يمنع أن أوضح وجهة نظري فيها مرة أخرى هذا المنتدى لا يدار بأسلوب ديموقراطي ولم يدّع أحد أنه كذلك ... كل ما قاله أنه يسمح للأعضاء بإبداء آراءهم بحرية في الموضوعات المطروحة للنقاش وفق القواعد المحددة ... أما وضع القواعد واختيار المشرفين وإدارة النقاش فهو خارج اختصاصاتهم بل من رأيي أنه لا ينبغي أن يدار بإسلوب ديموقراطي لأنه ليس ملكية عامة ... هناك فرق كبير بين وطن نمتلكه جميعنا - غنينا وفقيرنا عالمنا وجاهلنا - ويحق أن يكون لنا صوت في إدارته ... وبين منتدى له ملاك وإدارة يختارونها وفق إرادتهم وسياسات وقواعد يفرضونها بدون تدخل من الأعضاء ... الوطن هو مثل شركة مساهمة نمتلكها جميعا ولنا حق في اختيار من يديرها - من أهل الخبرة والكفاءة طبعا - وفق الضوابط التي نضعها لهم وهم في النهاية موظفون لدينا ... أما هذا المنتدى فهو صالون ثقافي اقامه شخص فاضل وجميعنا هنا ضيوف عليه أو - في حالة فريق الإشراف والتنسيق - متطوعون يقومون بالتنظيم والتنسيق والإشراف ليسير الحوار وفق الضوابط الموضوعة دون تجاوزات أو مشاكل ... ومهما طالت فترة مشاركتنا في المنتدى فهذا لا يجعلنا ملاكا له ولا يمنحنا حقا في التدخل في اسلوب إدارته أتمنى أن أكون قد وضحت الفرق بين الدولة والمنتدى - من وجهة نظري كعضو طبعا إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 16 نوفمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 نوفمبر 2009 المنتدى يقوم بتعيين طاقم المشرفين من الاعضاء المتفقين معه في التوجه العام .. فهو بذلك يصون مايراه صواباًوذلك يتم برضى ضمني غير مكتوب من – أغلبية - الاعضاء الفاعلين بلا اعتراض واضح أو باطن ألا ترى وتتفق معي – أن ذلك أقرب لنظرية أهل الحل والعقد بمعنى أن يقرر أفاضل المجتمع مايرونه في صالح المجتمع – بعد مداولات بينهم – وهو بالتالي يشذ عن صميم و جوهر الديمقراطية والذي مفاده .. الرؤوس كلها تحملها قامات متساوية !! ودي واحترامي أخى الفاضل "hanzalah" ملاحظتك سليمة با أخى العزيز .. وهى ملاحظة كانت موضوعا لحوار بينى وبين الأخت الفاضلة doha أعتقد فى موضوع "تحاوروا تصحوا .. تحاوروا يرحمنا ويرحمكم الله" .. تكلمت فيه عن مبدأ "لا ديموقراطية فى الإدارة" .. وجابنا الكلام إلى مبدأ "ديموقراطية الحوار .. وديكتاتورية القرار" وأعتقد ما قيل فى ذلك الموضوع بالإضافة إلى مداخلة الأخ الفاضل "أحمد سيف" يشرحان المقصود ويشرحان طبيعة المنتدى .. الجميل هو أن هناك من لا تعجبهم هذه الطريقة فى المنتدى ويودون لو كان ذا طبيعة مختلفة ترفع سقف حرية التعبير إلى عنان السماء .. ومع ذلك فهم ضيوف كرام وعلى الرحب والسعة فى هذا المنتدى .. ولهم مواضيع ومشاركات ثرية .. وبمناسبة الكلام عن الأخت الفاضلة doha تفتكر يااستاذ احمد لو عملوا احصائية عن اكثر الشعوب اهتماما بالتعليم العالي .. واكتر الشعوب حرصا على ادخال ابناءها الجامعه .. هل عند حضرت شك ولو واحد في المية اننا ممكن نظلع الاوائل على الشعوب دي كلها وبلدنا زي ماهو معروف لنا جميعا بلد شهادات ؟ وبرضه ارجع اسألك هل لو اظهر استطلاع الراي ان المصريين من اكثر الشعوب اهتماما بالتعليم العالي وحرصا على الالتحاق بيه ـ ودي حقيقة ـ فهل ده يغير شيء من الحقيقة التانية وهي كونا من اقل الشعوب في المستوى العلمي وان جامعاتنا مفيهاش ولا جامعه طلعت من بين اعلى 500 جامعه عالميا الي سمعت وبكل اسى ان في دولة عربية شقيقة بدأت بعدنا بمية او مية وخمسين سنة ولها على الاقل جامعه من بين اعلى خمسمية ؟ مش مهم نتيجه الاستطلاع المهم الواقع الي عايشينه بيقول ايه وده للاسف الي قوله لا يعلوا على اي صوت تاني .. ان 100 في المية من المصريين بيقول ان الدين هام عندهم فده ممكن لكن لايعني ابدا انهم متدينين فعلا دي بالظبط زي لما واحده راقصة يسالوها في حوار تلفزيوني عن الحجاب فتقول ( لسه ربنا ماذنش ) ردها يدل انها مقتنعه بانها مفروض تتحجب بس هل ده يعني انها محجبة فعلا ؟؟ ومازلت اتسائل .. اكثر تدينا بامارة ايييييييه ؟ ولا صحيح هو احنا هنفهم اكتر من الدكتور ؟ كلامك صحيح يا سيدتى .. نحن من أكثر شعوب الأرض اهتماما بالالتحاق بالتعليم العالى .. بالرغم من ملاحظتك السليمة إن التعليم عندنا حاله يصعب على الجاهل ، والجامعة عندنا أصبحت زى المدارس ويمكن أقل لكن هذا أشار إليه استطلاع "جالوب" عن "أهمية الدين فى حياة الشعوب" .. يعنى ما فاتتش عليهم برضه إقرى كده الفقرة الأولى من الخلاصة : Bottom LineObviously, these data only compare the importance of religion in people's lives -- they say nothing about what being highly religious means in different parts of the world and among different faiths. المعهد رصد "أهمية" الدين فى حياة الشعوب التى شملها الاستطلاع .. ولكنه لم يكن معنيا باستطلاع ماهية تلك الأهمية .. فاكرة المواضيع اللى فى المنتدى عن "التدين الظاهرى" ؟ .. يعنى التدين اللى زى "التعليم الجامعى" اللى حاله غير خافى على أولى الألباب .. يعنى برضه الدكتور طلع بيفهم .. مع إن الواد كان عنده "مظاهر" الحياة إلا أنه ليس "بالضرورة" حيا كما ينبغى للأحياء أن يكونوا :lol: نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان