اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تصويت في BBC حول منع الحجاب


mizo1957

Recommended Posts

رجاء قراءة هذا الموضوع القصير في البي بي سي نيوز عن منع ارتداء الحجاب في المدارس ثم تفضل بالتصويت . التصويت تجده علي اعلي اليمين للصفحة ... لو اتيح لك وقت رجاء ارسال تلك الرسالة الي اصدقائك و للمسلمين عموما .. جزاكم الله خيرا

http://news.bbc.co.uk/1/hi/talking_point/3309723.stm

حتي الان 96% من 15757 مشاركه قد صوتت بلا لمنع الحجاب

رابط هذا التعليق
شارك

ومارأيكم فى هذا

والعهدة على ايلاف

................

شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى!

الأربعاء 07 يناير 2004 17:12

د. خالد منتصر

[ أصبح ديننا الإسلامى الحنيف للأسف مطية سياسية للبعض ممن يريدون تزييف وعى الناس وتخديرهم، وصار الدين الذى ينادى بالعقل ويحض على التفكير والتساؤل متدثر بالخرافات واللاعقلانية وتحولت هذه العقيدة المتفردة المرنة إلى مجرد شكليات متصلبة من لحية وجلباب وحجاب...الخ يصرخ من خلالها حزب المطوعين الجدد نحن هنا، وهانحن نعيش حالياً قضية سياسية ملتهبة خلقها موضوع من هذه المواضيع الشكلية وهو الحجاب الذى يعرضه الجميع على أنه الفريضة السادسة للإسلام والذى على أساسه يجيشون جيوش التكفير لفرنسا التى تجاسرت على منع حجاب تلميذات المدارس الحكومية، والمشكلة التى لايعرفها نجوم الفضائيات من حزب أصحاب الفضيلة من المطوعين الجدد الذين تجود قريحتهم كل يوم بالفتاوى "اليويو" التى تقفز من الشئ إلى نقيضه طبقاً لبوصلة المصلحة، فاليوم مع البنوك الإسلامية التى تدفع بالفيزاكارد وغداً مع شركات توظيف الأموال التى تمنح كشوف البركة وأمس فى مؤتمر خليجى يقدم المنسف ويدفع "صرة " الدينارات والريالات!، وأخطر شئ يمارسه هذا الحزب لتزييف وعى الناس والضحك على ذقونهم أنه يفسر الدين على هواه ويحاول أن يخلق كهنوتاً داخل دين لايعرف الكهنوت، إن أعضاء حزب المطوعين المتطرفين يمارسون حياتهم وأفكارهم وكأنهم ظلال الله على الأرض وهم فى الحقيقة ظلال لاتحمى ولكنها تخفى الحقيقة، وأسلوبهم فى ذلك هو تأميم الدين لصالحهم وإنتقاء مايخدم وجهة نظرهم من كتب التراث والفقه والتعامى والتجاهل عن عمد عمالايخدم وجهة نظرهم حتى صار المسكوت عنه فى الفقه والتاريخ الإسلامى أضخم بكثير من المصرح به، وصار هؤلاء هم مصدرنا الوحيد ووكلاء قطع الغيار الفكرى للمسلمين جميعاً

[ شيراك لم يكن أول مسئول يحاول تنظيم ظاهرة الحجاب والزى، ولم يكن أول حاكم يفهم الزى على أنه علامة تمييز، لكن هناك حاكماً مسلماً فعل مثله ولكنه لم يمنعه عن التلميذات لأن عصره لم يكن يعرف كلمة تلميذات أساساً ولكنه منعه عن الإماء، وهنا يكمن السؤال الذى يخشى الكهنوت الجديد أن يرد عليه، هل الحجاب أو مايطلقون عليه الحجاب كان قد نزل أساساً لصيانة العفة وحماية الأخلاق كمايردد هؤلاء أم أن المسألة كانت تمييزاً لاغير ؟، الحقيقة التى يكتمونها عن البسطاء ممن يقرأون لهم ويسمعونهم فى الفضائيات أن الحجاب كان للتمييز فعلاً الذى حتمته ظروف المجتمع حينذاك، وهذا مافهمه الفاروق عمر بن الخطاب والذى أعتقد أنه كصحابى جليل وكرمز للعدل فى الإسلام كان يفهم مقاصد الدين أكثر من كل أصحاب الفضيلة هؤلاء، ولنبدأ سرد القصة والدلائل من أولها، ونطرح المسكوت عنه فى التراث الإسلامى الذى أهال عليه فرسان الكهنوت التراب حتى يظلوا نجوم الساحة وملوك البيزنس وحائزى "السبوبة " من هبرة الموائد والفضائيات حتى ولو كان الثمن عزومة "فتوى " بالكوارع !!.

[ نقرأ فى كتاب طيقات إبن سعد الجزء السابع ص 127 أن "عمر بن الخطاب أمير المؤمنين كان يطوف فى المدينة فإذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول :فيم الإماء يتشبهن بالحرائر "، وقال أنس "مرت بعمر بن الخطاب جارية متقنعة فعلاها بالدرة وقال يالكاع أتتشبهين بالحرائر ألقى القناع"، وروى أبو حفص أن "عمر كان لايدع أمة تقنع فى خلافته "، ويقول كتاب المغنى الجزء الأول ص 351 عن إبن قدامة " أن عمر رضى الله عنه ضرب أمة لآل أنس رآها متقنعة وقال إكشفى رأسك ولاتتشبهى بالحرائر"، وفى سنن البيهقى الجزء الثانى ص 227 يروى عن أنس بن مالك " إماء عمر كن يخدمننا كاشفات عن شعورهن " ...

[كل هذه المرويات وغيرها تؤكد على أن عمر بن الخطاب فهم الحجاب على أنه للتمييز بين الحرة والأمة كما تقول آية سورة الأحزاب التى سنعرض لتفسيراتها وأسباب نزولها فيمابعد، ولم نسمع أو نقرأ أن صحابياً واحداً قد عارض تصرف الفاروق، وكان هذا التمييز تمييزاً طبقياً يستجيب للتقسيم الحاد الذى كان موجوداً حينذاك ولوضع المرأة الأمة المتدنى فى هذا العصر

[الآية التى فهمها عمر بن الخطاب على هذا النحو التمييزى هى الآية رقم 59 من سورة الأحزاب " ياأيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلايؤذين وكان الله غفوراً رحيماً "، وإذا فهمنا أسباب نزول هذه الآية وتفسيرها سنعرف لماذا فهمها الفاروق مثل هذا الفهم الفطرى قبل أن يخترع الفقه وقبل أن تصك العبارات الفقهية الشهيرة مثل أن الحكم يدور مع علته، يقول القرطبى فى تفسيره "كانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة (فى الصحراء) فيتعرض لها بعض الفجار يظن أنها أمة "، ويخبرنا إبن كثير فى تفسيره " كان فساق أهل المدينة يخرجون بالليل فإذا رأوا المرأة عليها جلباباً قالوا :هذه حرة فكفوا عنها، وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباباً قالوا :هذه أمة فوثبوا عليها "، ويؤكد الطبرى على نفس المعنى فيقول " ياأيها النبى قل لأزواجك ونساء المؤمنين لايتشبهن بالإماء فى لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوههن، ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يتعرض لهن فاسق "، وفى تفسير البيضاوى الجزء الرابع ص 386 " ذلك أدنى أن يعرفن يميزن من الإماء والقينات فلايؤذيهن أهل الريبة بالتعرض لهن "، وفى كتاب الدر المنثور الجزء السادس ص 659 يقول " كان نساء النبى _صلعم_ وغيرهن إذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل فأنزل الله (الآية) حتى تعرف الأمة من الحرة وأخرج إبن سعد عن محمد بن كعب القرظى رضى الله عنه قال :كان رجل من المنافقين يتعرض لنساء المؤمنين يؤذيهن فإذا قيل له قال كنت أحسبها أمة فأمرهن الله تعالى أن يخالفن زى الإماء ويدنين عليهن من جلابيبهن " .

[بعد قراءتنا لكل هذه التفسيرات التى توضح قصد التمييز فى مسألة الحجاب، تحضرنى هنا بعض الأسئلة التى أرجو من المعارضين الثائرين المنادين بتكفير كل من ينكر فريضة الحجاب المزعومة والتى يعدونها من ضمن المعلوم من الدين بالضرورة أن يجيبونى على هذه الأسئلة البسيطة والمشروعة :

* إذا كنتم تتحدثون عن الحجاب كرمز للعفة والطهارة والأخلاق فلماذا إقتصرت كل هذه المعانى النبيلة على الحرة فقط ؟!

* إذا كان الحجاب يدل عندكم على معانى الستر والصلاح ويمنع الفساق من التعرض للمرأة فلماذا تحرم الأمة الغلبانة أو الجارية المسكينة من الحجاب حتى وإن كانت صالحة وعفيفة ؟!، أم أنكم تعتبرونها مستباحة وليست لها كرامة وفى مرتبة أقل من الإنسانة ؟!

* أليست الأماء اللاتى بالطبع هن أجمل بدليل المكتوب عنهن فى كتب التراث، ألسن أكثر فتنة وإثارة للرجال ؟، وإذا كان الغرض هو حماية الرجال من الفتنة والحفاظ على الفضيلة أليس من الأولى حجب هاتيك المثيرات بل وتنقيبهن أم أن بوصلة شهوة الرجال وشبقهم مضبوطة على الحرائر فقط ؟، وأليس الأولى إصلاح حال هؤلاء الرجال الفساق الذين يثبون على النساء فى الصحراء ؟!.

[ إجابة الأسئلة السابقة تضع حزب الكهنوت الجديد من حماة الفضيلة ومدعى الأخلاق أمام حرج شديد، فهم يريدون نزع قضية الحجاب من كونها مجرد مسألة تستجيب لظرف تاريخى مؤسف إنتهى زمانه وإنتفت مبرراته وهو ظرف التقسيم الطبقى مابين حرة وجارية وسادة وعبيد، يريدون إلباسها رداء المطلق وإسباغ صفة الفريضة الدينية عليها، وتأكيداً لفرضية الظرف التاريخى النسبى التى أؤكد عليها فأدعوكم إلى قراءة كيف ناقشت كتب الفقه مسألة عورة الأمة التى يحسب الكثيرون أنها محسومة، وسنعرضها بإختصار وعلى من يريد التأكد والإستزادة أن يعود للمراجع الفقهية، فالمذهب الحنفى يقول أن عورة الأمة هى كعورة الرجل مع ظهرها وبطنها وجنبها، والمذهب المالكى يقصرها على السوأتين والإليتين، والشافعى يقول أنها كالرجل، والحنبلى مابين السرة والركبة ....الخ، حتى العورة مختلف عليها فى كتب الفقه وتريدون لشيراك ألا يختلف ياسادة.

[ الحجاب هو أسهل وأوضح رمز سياسى يقاتل من أجله قادة الجماعات الإسلامية السياسية، والحشمة نحن معها ونعرفها منذ زمن طويل فى مصر وكانت موجودة بدون الحجاب ويكفى أن ينظر كل منكم إلى الصور الفوتوغرافية للأمهات والخالات والجدات فى الخمسينات والستينات، هل كن كلهن كافرات ؟وهل هبط علينا الوحى فجأة فى السبعينات أم أن هناك أسباباً إجتماعية وإقتصادية أخرى لعبت دورها فى إنتشاره؟، والمحجبة حرة فى أن ترتدى ماتشاء بدون إدانة الأخريات من حاسرات الرأس بأنهن كافرات، وعلى الجميع أن يعرف أن الفضيلة لاتصنعها طرحة وأن الأخلاق تسكن العقول ولاتسكن قطع القماش

http://www.elaph.com.:9090/elaph/arabic/fr...495384780318900

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

طيب يا دكتور رجب

عرفنا ان العهدة على ايلاف

والعهدة على خالد منتصر ايضا (نكرة جديدة ممن يكثرون من الكلام عن العلمانية والعنف ضد المرأة وختانها ..الخ)

لكن ايه رأيك انت؟

ياترى عمر بن الخطاب رضى الله عنه كا يأمر الجوارى بخلع الحجاب؟ :lol:

ثم كيف نقل هذا عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه، وما مدى الثقة فى الرواة؟

يعنى لو انا مثلا نقلت صفحة من المواقع الشيعية اللى بتهاجم عمر بن الخطاب وتنعته بانعت الالفاظ ... ولم اعلق!!

هل يعفينى هذا من الذنب؟

تم تعديل بواسطة Byte

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

يوجد ملحوظة لاأجد لها إلا تفسيرا واحدا . لقد كتب أستاد جامعة ( أظن إسمه حامد أبو زيد ) بحث علمى المفروض فيه أنه أفكار للبحث بين المثقفين . وكانت فيه أخطاء وتتعارض أفكاره مع الإسلام . فماذا حدث ... ؟؟ ووجه بشده وصدر ضده حكم تكقير وتفرقة عن زوجته . والسبب أنه أنكر المعلوم من الإسلام .

الآن شيخ الأزهر جمع مشايخ مصر وعلماء الدين فيها ، فى مؤتمر عام معلن وقال لهم أن السيده تتحجب إذا كانت فى دولة مسلمة ولا تتحجب إذا كانت فى دولة غير مسلمة . وهذا لايمكن أن يكون من معلوم الدين . وحقيقى يعنى أى دين هذا الذى يقول للمرأة أنتى داخل دولة الغالبية فيها مسلمون ، يجب أن تحترسى لأن هؤلاء المسلمون أعصابهم ضعيفه ويجب عليك أن تغطى نفسك . أما فى الدول الراقية - للأسف هى الغير مسلمة - ولا يهمك إخلعى الحجاب .

ألم ينكر شيخ الأزهر المعلوم من الدين ؟؟ أين الذين ثاروا على بحث علمى لأستاذ جامعى ؟ لماذا لم يحاول أحد تكفير الشيخ طنطاوى ويفرق بينه وتين زوجته ؟ . العكس حدث..... مثل الكلام الفارغ الذى كتبه فهمى هويدى وأخذ يلف ويدور ويتخيل ويؤلف حتى بلغ به الهبل أن قال أن وزير الداخلية الفرنسى قد جاء إلى مصر لعرض سياسة فرنسا وأخذ موافقته على قوانين فرنسا من شيخ الأزهر - لقد فكرتى بمقالات هيكل " يصراحة " نفس الهبل والسرح ومعلومات دون أى دليل - ولم يدخل إلى لب الموضوع وهو أن شيخ الأزهر قد أنكر المعلوم من الدين . لأن لو لم يكن شيخ الأزهر قد أنكر أى فرائض دينية ، يكون لا لزوم لكل الموضوع الذى كتبه هويدى .

السبب الوحيد أنه لم يقم أى غيور على الإسلام بطلب تكفير شيخ الأزهر .... هو أن شيخ الأزهر لم يخالف أى فرض معلوم من الدين . ولا أيه ؟؟؟ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

لا اعلم عما تتحدث يا واحد؟ :lol:

شيخ الأزهر أقر بأن الحجاب فريضة! لم ينف ذلك حتى نقول انه لم يخالف اي فرض معلوم من الدين!

بصراحة ، انا بدأت اقلق بشدة ، الظاهر ان الوضع اخطر كثيرا مما كنت اتخيل!

تم تعديل بواسطة Byte

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

شيخ الأزهر أقر بأن الحجاب فريضة! لم ينف ذلك حتى نقول انه لم يخالف اي فرض معلوم من الدين!

إذا لا يوجد مشكلة ..... وكله حركات سياسية ، وشيخ الأزهر صرح إنه لادخل له بالسياسة وهويتكلم دينيا فقط . ومع ذلك فقد أباح للنساء خلع الحجاب إذا كان نظام الدولة يطلب ذلك . وهذا لايخالف الدين .

كتب بايت فى مداخلة أخرى

2- فتوى للمسلمين الموجودين فى فرنسا: لاجناح عليكم ، انتم مضطرون!

لا جناح عليكم ان لا تلبسوا الحجاب ، انتم مضطرون، لا جناح عليكم ان لا تصلوا ، انتم مضطرون ، لا جناح عليكم ان تتركوا جميع اركان الدين الإسلامى انتم مضطرون!

أى اضطرار هذا؟؟؟؟!!!

إذا كان شيخ الأزهر لم يخالف الدين ... إذا هذا الكلام مجرد إنفعال .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

جايز!

نقول من الاول

ازيك ياعثمان!

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله .... ازيك انت ياعثمان .

لا حول ولا قوة الا بالله .... هى ناقصة سى خالد منتصر كمان ... ربنا يهديه .

ماهو اصل الفتاوى كترت وكل خالد منتصر بقى بيفتى على كيفه ...

هل المطلوب ان نثبت ان كان الحجاب فريضة ام لا!!!!!!!!

ربنا يستر ومايطلعلناش واحد يقولنا الحج والصلاة عادات وثنية والعياذ بالله .

رابط هذا التعليق
شارك

يا استاذ واحد ؟

ما هذه المقايسة الغريبة .. التي تفرضها علينا ...

يعني ..

يا إما نعلن تراجعنا عن تكفير حامد أبو زيد .. يا إما نكفر طنطاوي زيه ...

و إذا شطح البعض بتفكيره ووافقك و قال إن طنطاوي كافر .. قلت علينا إننا تكفيريين ...

و إذا رفض الأغلبية تكفير طنطاوي .. يبقى معنى كدة إننا لازم نوافقه على كل حاجة قالها ؟

و إذا شطح البعض ووافق على رأي طنطاوي .. يبقى معنى ذلك إن الحجاب ليس معلوم من الدين بالضرورة ...

وإذا قلنا أن شيخ الأزهر لم ينفي أن الحجاب من أصل الدين .. إستنتجت من ذلك أنه لا دين في السياسة ...

و لو الأغلبية قالت لأ دا طنطاوي غلطان .. ترجعنا تاني و تجبرنا أننا نكفر طنطاوي ...

فإذا رفضنا مرة أخرى أن نكفره .... تفرض علينا أن لا نفسر مقابلة وزير خارجية فرنسا بأنها لم تكن للحصول على موافقة منه ...

فإذا قلنا .. لأ دا الوزير جاء من أجل ذلك .. يبقى إحنا في نظرك من أتباع هيكل ...

فإذا قلنا لأ .. إحنا مش من أتباع هيكل .. رجعت تاني و قلتلنا يبقى لازم تكفروا شيخ الأزهر ...

===

يعني بإختصار .. إنت حولت القضية كلها .. إلى قضية تكفير شيخ الأزهر ..

فإن رفضنا ذلك ... و بالطبع سنرفض ..

يبقى إحنا كنا غلطانين في حق حامد أبو زيد

و يبقى الحجاب غير معلوم من الدين بالضرورة

ويبقى لا دين في السياسة .. ولا سياسة في الدين ..

و يبقى إحنا بنفسر كل شيئ بنظرية التأمر و من أتباع هيكل ...

و إذا كفرنا شيخ الأزهر

يبقى إحنا تكفيريين ..

طب أنا عايز أعرف دلوقتي يعني .. نروح فين .. عشان الناس تستريح ؟ .. لا كدة عاجب و لا كدة عاجب ... إلى متى سيتعمد الناس خلط الأوراق لمحاربة كل شيئ ذا قيمة في حياتنا .. ؟

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

انا لا استعجب دس مثل هذه الرويات المختلقه علي الفاروق عمر

و نحن نعلم انه قد تم نسب الاف الاحاديث الكاذبه للرسول عليه الاسلام

خاصا في العصر الاموي

فهل يعقل ان الاسلام فرق بين النساء فهذه حره تضع علامه فلا يتم التعرض لها وهذه امه فلا باس ؟

مع العلم بان الايات القرانيه و الاحاديث النبويه المؤكده لا تدع اي مجال

للمناقشه في هذا الموضوع

الاخ واحد وصف الكاتب امين هويدي بالهبل هي سقطه تحسب عليك

فما اسهل ان نجلس خلف الكمبيوتر نكفر هذا و نشتم ذاك و نحن لا نعلم من منا ارفع درجه و منزله عند رب العالمين

رابط هذا التعليق
شارك

لم يصل بنا الهوان إلى مجرد التعدى السافر على ثوابت عقيدتنا ، بكل أسف وأسى وحزن يسحق قلبى أقول لكم الحقيقه المره التى ينبغى أن نصارح بها أنفسنا بشجاعه نحن يتم إستغفالنا جهارا نهارا ويبدو والله أعلم أننا وصلنا للحد الذى لم يعد مخالفينا حتى يتحسبوا لأى درجه من الوعى أو اليقظه لعقولنا ، لقد دارت رحى المناقشات منذ البدايه وسمعنا طحنا لأسابيع وأيام فى الصحف والمجلات وعلى شاشات التليفزيون أن القانون المزمع سنه ليس المقصود به المحجبات المسلمات تحديدا وأنه سيقتصر على منع الحجاب فى المدارس الحكوميه فقط وأن للأديان وفقا للقانون الفرنسى كل الإحترام وأن من تريد أن تتمسك بحجابها فما عليها إلا ترك المدارس الحكوميه والإلتحاق بأى مدرسه خاصه ولن يلاحقها أحد ، واليوم نكتشف بوضوح وجلاء أن الموضوع غير ذلك تماما ، القانون الذى يجرى إعداده سيحرم الحجاب تقريبا فى أى مكان عام ولن يكون الأمر مقصورا على المدارس الحكوميه بل سيمتد ليشمل الدوائر الحكوميه ، والمستقرئ لتسلسل الأحداث وفق روح تصريحات شيراك اليوم والقارئ بين السطور لن يستنتج سوى إتجاه لنزع الحجاب وإستئصال شأفته تماما ، ولاحظوا وتأملوا التلميح بعدم جواز أن يرفض شخص أن يعالجه شخص من الجنس الآخر فى مستشفى عام ، من هم الذين يرفضون ذلك ؟ بالطبع المسلمات ـ حتى على إختلاف درجه تدينهن ـ هن بالإساس المقصودات ، فهل سنجد يوما ما مسلمه تتهم بإنتهاك القانون الفرنسى إذا طلبت حياءا وخجلا من إداره مستشفى أن تباشرها طبيبه وليس طبيب ؟ (طبعا هذه النقطه لها ضوابط شرعيه فى ديننا ، وشخصيا فأنا لاأملك طاقه زائده أبددها فى جدال عقيم مع من سيقلبوها لمناحه تزمتيه رجعيه تطرفيه أصوليه حول هذه النقطه)

الصوره سوداء ، قاتمه السواد مع الأسف الشديد ، أبرز أعضاء لجنه الحكماء بأعضاءها العشرون والتى أعدت مسوده القانون للعرض على الرئيس الفرنسى هو المفكر الجزائرى ـ الذى يوصف فى أوربا بالإسلامى !!!! ـ محمد أركون ، شيخ الأزهر يعلن أمام العالم أن فرنسا من حقها سن القانون على النحو المقترح رغم علمه التام بأن وزير داخليه فرنسا ماحضر إلى الأزهر إلا لإنتزاع مثل هذا التصريح ومن باب التجمل يضيف أن المرأه التى تعيش فى بلد تفرض عليها نزع الحجاب تأخذ حكم المضطر ، هل شاهدتموه وهو يقول "هذا حقها" ـ يقصد حق فرنسا فى إصدار قانون يحظر على المسلمات إرتداء الحجاب ـ ويتهدج وهو يرفع صوته بنفس العباره أربع مرات ؟ هل أخذته نفس الحميه وهو يتحدث عن كون أن الخمار فرض وليس رمز ؟ هل شدد على كون أن خلع الخمار تحت أى ظرف أو قانون يعنى مخالفه دين الإسلام الذى تشدق وزير داخليه فرنسا بإحترامه كأى دين آخر ؟ هل فكر ولو لثانيه ولم يوخزه ضميره فيما سيحدثه تصريحه من تبعات وهو الممثل لأعرق وأهم مؤسسه إسلاميه فى العالم أجمع ؟

بماذا أدعو الله عليه ؟ بأى كلمات وحديث أحتسب عند الله مصيبتى ومصيبه كل مسلم فى دينه بعد الفتنه التى أحدثها ؟

عضوان فى مجلس الشيوخ البلجيكى تقدما بمشروع قرار مشابه ليتم سنه فى بلجيكا بعد أسبوع واحد من تصريحاته ، سبقهما تصريحات لسياسين وبرلمانين ألمان فى نفس الإتجاه والمضى فى نفس الطريق فى ألمانيا

إنهــــــــــا الفتنــــــــه والتى لا ملجأ ولاعاصم منها إلا الله

اليوم فى مسجد جنيف تكلم الخطيب عن المؤسسات الإسلاميه التى رعتها الحكومه الفرنسيه فى باريس وليون ومارسيليا ، وأبكى الحاضرين تقريبا وهو يسرد وقائع إستبعاد ذوى العلم من رئاسه هذه المؤسسات حتى صارت مرؤسه ممن سيسوا الدين وخرجوا علينا بنداءات تطيب خواطر المسلمات وحث المسلمين على عدم معارضه القانون أو حتى مجرد الإنخراط فى أى مظاهرات إحتجاجيه

أما حبايبنا العلمانيين فماذا تنتظرون منهم ؟ دول يبقوا مجانين ومغفلين لو لم يستغلوا فرصه ذهبيه جاءتهم كرميه بغير رام كالبيضه المقشره ، زعلانين من الأخ منتصر إنه بيقول إن عمر رضى الله عنه أول من أمر بنزع الحجاب عن بعض المسلمات ؟ طب أنا بأقولها لكم من دلوقت علشان ماتتخضوش لما تبدأوا فى قراءه أرآء لمفكرين إسلاميين !!!!!!!!!! تذخر بهم أوربا وشخصيا فقد تشنفت أذناى وإكتحلت عيناى برؤيتهم والسماع إليهم على شاشات التليفزيون الأوربيه وفى التجمعات المختلفه ، بعضهم يقول أنه ليس هناك نص يمنع المسلمه من الزواج بغير المسلم ، والبعض يقول بأن المحجبات فى البلاد الإسلاميه هن المتطرفات ، طبعا غير إن كلهم عايزين يطوروا القرآن ـ أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم ـ وماتنسوش إن من هنا ورايح فأى دوله هاتتبنى أرآءهم أو هاتسن قانون يجبر المسلمين على مخالفه دينهم فهذا حقها ، هذا حقها ، هذا حقها ، هذا حقها ، وكررها لافض فوه ومات حاسدوه أربع مرات

شيراك يؤكد معارضته لإظهار الرموز الدينية في جميع المؤسسات الحكومية

انقسام في مجلس مسلمي فرنسا بشأن الاحتجاج علي حظر الحجاب

باريس رويترز، أ.ف.ب:

شيراك

أكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك معارضته لاظهار أي رموز دينية داخل الموسسات الحكومية موسعا بذلك مناقشة ساخنة في الوقت الذي تستعد فيه فرنسا لحظر الحجاب في المدارس العامة. وقال شيراك: يتعين علي الموظفين الحكوميين عدم ابداء أي رموز دينية في العمل وعليهم الالتزام بمباديء الحياد. وهذه أول مرة يتناول فيها شيراك بشكل محدد قضية الرموز الدينية في الجهاز الحكومي رغم انه أدلي بتصريحات مماثلة بشأن المدارس والمستشفيات. وقال شيراك في كلمة لموظفي الحكومة من الواضح انه يجب علي موظف الحكومة عدم عرض معتقداته الدينية اثناء اداء وظيفته.. ومن الواضح ايضا انه يجب احترام القواعد الاساسية لحياة المجتمع لا شيء علي سبيل المثال يبرر رفض مريض في مستشفي ان يعالجه طبيب من الجنس الآخر.

وأوضح تحقيق اجرته وكالة رويترز للانباء ان الجماعات الاسلامية الرئيسية في فرنسا منقسمة بشأن سبل الاحتجاج علي مشروع القانون الجديد الذي يفترض ان يحظر الحجاب في المدارس الحكومية. ويصف دليل بوبكر رئيس المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية وهو هيئة ساعدت باريس في انشائها العام الماضي بهدف دمج مسلمي فرنسا البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة في التيار العام للمجتمع تظاهرات التأييد للحجاب بأنها خطرة الا ان زعماء اخرين يؤيدونها. ويسعي بوبكر لحشد مؤيدين حوله للحيلولة دون تضخم مسيرات احتجاج علي القانون تزمع عدة جماعات القيام بها يوم 17 يناير الجاري. ولكن قادة اكبر جماعتين في المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية رفضوا ادانة هذه الاحتجاجات.

ويمثل الجدل تحديا كبيرا لبوبكر وهو امام المسجد الكبير في باريس واحراجا سياسيا محتملا للرئيس الفرنسي جاك شيراك والمحافظين زملائه الذين فرضوا بوبكر رئيسا للمجلس الفرنسي للديانة الاسلامية. وقال بوبكر في تفنيد للاحتجاجات بعد ان التقت قيادة المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية بوزير التعليم الفرنسي لوس فيري لحشد الدعم ضد قانون الحجاب احذر زملائي المسلمين اخوة واخوات. واضاف في مناخ العلاقات المتوترة الحالي بين المسلمين والمجتمع في اوربا عامة وفرنسا خاصة يتعيه علينا الاشتراك في اللعبة الديمقراطية.

الا ان نائب رئيس المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية فؤاد علوي وهو من اتحاد المنظمات الاسلامية الفرنسية القريب من الاخوان خالف ذلك قائلا بالنظر إلي غضبهم المتصاعد فإنه لا ينبغي القول للمسلمين الذين يشعرون بأن حرياتهم الاساسية تنتهك انه يجب عليهم الا يتظاهروا احتجاجا. ووافق خليل مارون الذي يمثل الاتحاد القومي للمسلمين الفرنسيين بأن القادة لا يمكنهم منع المسلمين الذين يرون الحجاب واجبا دينيا للنساء وليس تحديا للدولة العلمانية الصارمة في فرنسا.

ويقول قائمون باستطلاعات الرأي: ان حزب الجبهة الوطنية المعادي للمهاجرين قد يحقق نجاحا جيدا في بعض الاقاليم في الانتخابات المقررة في غضون شهرين في حملة تخويف مرتبطة بتزايد عدد النساء المسلمات المحجبات في المدن الفرنسية.

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

سيفوود كتب

يا إما نعلن تراجعنا عن تكفير حامد أبو زيد .. يا إما نكفر طنطاوي زيه ...

لم أقل ذلك ولا قلت كل ماكتبت على لسانى . كل الذى أريد ان أقول بسهولة .... نحن الآن فى القرن الواحد والعشرين ، ويجب أن نكون أكثر تحديدا لما نريد . وما ضربت مثل بالأستاذ الجامعى إلا كمثل للمواجهة المطلوبة والتى تؤتى بالنتائج المطلوبه . وهو ما منع أى يحث علمى بعد ذلك يكون به أى مخالفة للإسلام .

السؤال هو هل الشيخ طنطاوى خالف الدين أم لا .. ؟

إذا كان خالف الدين فيجب أن يواجه فى تحديد وبالدليل ومن القرآن والسنه . وإذا ثبت أنه خالف الدين فعلا ... ونعم يستتاب .......

أما إذا كان لم يخالف الدين ، إذا فالفتوى التى أعلنها لا تخالف الدين . فأريد شخصيا أن أعرف لماذا لا تخالف الدين ؟

الكلام العاطفى واللف والدوران وأن نقول الشيء وعكسه وإختراع مواقف وتخيل أحداث حدثت فى قيادات الدول كل ذلك أصبح كلام أهبل لا يفيد ويمكن الرد عليه بسهولة كما فعل فعلا الشيخ طنطاوى فى رده على فهمى هويدى فى الأهرام . ويمكن فهمى هويدى يرد على الرد ويرد عليه .... وكله كلام إلى أن ننسى الموضوع دون أن نحصل على أى نتيجة كما حصلتا على نتيجة فى حالة أستاذ الجامعى .

تم تعديل بواسطة wa7d

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

قضية الحجاب محسومة تماما لا خلاف في ذلك فهو الزي الشرعي للأمرأة المسلمة وخلعة معصية لاحكام الله

القضية هنا فقط هو تصريح شيخ الازهر مع وزير خارجية فرنسا ووصفه للبنت التي تخلع الحجاب في الدارس الفرنسية كا حكم المضطرة هي وصمة عار للنظام العلماني الفرنسي الذي يفصل بين الدين والدولة ويدعو للحرية لجميع المواطنين الفرنسيين بغض النظر عن ملتهم ودينهم

هو نوع من رمي المسئولية على النظام الفرنسي العلماني وبالتالي من حق المسلمين فتح مدارسهم الخاصة داخل فرنسا بعد انقاصهم من حقهم في لبس الحجاب كا مسلمين

اما عن حامد ابوزيد بنى فتواه وقتها على علمه باللغة العربية كا مدرس عربي واعتقد انه سوف يفيق يوما بعد ان يتعمق في الدين ويعلم اصوله جيدا بعيدا عن متاهات اللغة العربية وهذا ما يفعله الان (علما بانه لا يمت لعائلتنا بصلة)

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال هو هل الشيخ طنطاوى خالف الدين أم لا .. ؟

مخالفة الدين فى انه جعل المسلمين فى فرنسا فى حكم المضطر بالنسبة لقوانين الدولة لو خالفت الفرائض الإسلامية!

ولا يمكن ان نقول انه يجب ان يستتاب لأنه أخطأ ، المسلم الذى يكفر هو الذى يجب ان يستتاب!

الطنطاوى أخطأ، حامد ابو زيد كفر!

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

ألم أقل لكم أنها الفتنــــــــــــــــه ؟ ألم أقل لكم أنها جاءت كالبيضه المقشره لأصحابنا العلمانيين ؟

هل ترانى مغاليا إذا قلت أننا بصدد الفتنه الكبرى الثانيه منذ بدء الإسلام؟

كثيرين من الكبار سنا أخبرونا أنه فى حقبه الستينات وبدايه السبعينات عندما كان الحجاب مختفيا تقريبا بل والمينى والميكروجيب سائدين كان الكل رجالا ونساءا على قناعه تامه بأن هناك شئ من الدين ناقص ولابد أن يستكمل ، لم ينبس مخلوق ببنت شفه وقتها عن فرضيه الحجاب من عدمها ، والآن التيار العلمانى بعد يأسه البين من مقاومه إنتشار الحجاب إلتف ليهاجم من زاويه أخرى لعل وعسى ، المحاولات الآن مستميته بشتى الوسائل والطرق لخلق فريه الإختلاف حول فرضيه الحجاب ، أنا مثلا واحد من الناس على أن أطرح جانبا أحاديث الرسول عليه الصلاه والسلام وتفسيرات إبن كثير والقرطبى والجلالين والطبرى للآيه 31 من سوره النور وأتبنى تفسير سفير بلدى فى البلد التى أقيم فيها لنفس الآيه ، و أستحلفكم بالله أن تلاحظوا التعبير الذى إستخدمه سياده السفير لوصف إنتشار التحجب بين المسلمات ، سيادته يصفه بــــ "الرده عن السفور" ، أى والله العظيم هكذا سماه ، يعنى أبوبكر الصديق سمى الممتنعين عن أداء الزكاه بعد وفاه الرسول عليه الصلاه والسلام "مرتدين" ونحن الآن بعد مايقارب الألف وأربعمائه عام من وفاته على مايبدو أننا نشهد تسميه المملتزمات بالزى الذى فرضه المولى عزوجل "بالمرتدات"

وللمره الألف والمليون والمليار ، سؤال يلح على ويحرق قلبى حرقا هل سيعقد شيخ الأزهر الآن مؤتمرا صحافيا ويجأر فى وجه هؤلاء هذا ليس حقكم ويكررها أربع مرات ؟ هل سيرد بمقال طويل عريض على المجدفين الجهلاء العاملين بكل دأب على ترسيخ فريه أن فرضيه الخمار فيها إختلاف كما رد بعد يومين إثنين فقط لاغير على مقال الأستاذ فهمى هويدى ؟

مارأى فضيلتكم ياشيخ الأزهر أن البعض تجاهل تماما ـ وعن عمد صريح وتبجح وإجتراء ـ الجزء الأول والأهم من تصريح فضيلتكم بأن الحجاب فرض على كل مسلمه وأن أى مسلمه لاترتديه هى آثمه وعاصيه لأوامر ربها وأن أى دوله مسلمه يجب على حاكمها العمل على ترسيخ فرضيه الحجاب وعدم قبول أى تدخل فى هذا الشأن من أى طرف خارجى ؟ مارأى فضيلتكم فى التدخل القادم من طرف داخلى ؟

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

من قريب

بقلم : سلامة أحمد سلامة

آراء حول الحجاب‏!

‏**‏ أثارت دهشتي تلك الضجة التي ثارت عقب المؤتمر الصحفي الذي عقده شيخ الأزهر في حضور مسئول فرنسي كبير بشأن ما سمي قضية الحجاب‏,‏ وساوي فيها البعض بين ارتداء المرأة للطرحة‏,‏ والصلاة والصوم‏.‏ واعتبر الحجاب أساسا من أسس العقيدة الإسلامية وأحد شعائرها‏..‏

إنني أعتقد أن هذا القول فيه مغالاة‏..‏ واجتراء علي أسس وأركان الإسلام المعروفة‏,‏ فكلمة حجاب تعني زي للمرأة لا أصل لها في القرآن ولا السنة الصحيحة‏,‏ فالحجاب لغويا هو الساتر‏..‏ ولم يستخدم بمعني الزي إلا في القرن الماضي‏.‏

والأصل في الإسلام ـ بل وفي كل الديانات ـ بالنسبة لزي المرأة هو الاحتشام وعدم التبرج‏,‏ وهو ما كان سائدا في معظم بلاد العالم حتي منتصف القرن الماضي‏.‏

إنني لا أعتقد أن هناك خلافا علي ضرورة الاحتشام في ملابس النساء ورفض التبرج‏,‏ ولكن ليس بفرض زي معين فقط تكون فيه تغطية الشعر هي الأساس حتي تكون رمزا ظاهرا‏..‏ حرام والله أن تختزل دعوة الإسلام العظيمة المتممة لمكارم الأخلاق والداعية إلي حسن المعاملة في أحسن صورها‏,‏ في مناقشات وندوات وخطب تدور كلها حول تغطية شعر النساء وكأن هذا هو هم العالم الإسلامي وشغله الشاغل‏!!‏

دكتور‏/‏ طارق الغزالي حرب

استشاري جراحة العظام

‏**‏ القضية ليست في الحجاب كفريضة دينية‏,‏ وإنما في الردة عن السفور الذي جاء نتيجة طبيعية لارتقاء وضع المرأة في المجتمعات الإسلامية‏,‏ وارتباطها بنهضة سياسية واجتماعية وثقافية بدأت إرهاصاتها مع بداية القرن الماضي‏,‏ وشارك في صياغة مشروعها رموز دينية خلدها تاريخ هذه الأمة‏.‏

أما العودة إلي محاولات فرض الحجاب في هذه الحقبة فقد جاءت في سياق ما يحلو للبعض أن يسميه الصحوة الإسلامية‏,‏ التي كانت أهم أعراضها التمسك بمظاهر وسلوكيات وردت في بعض تأويلات القرآن الكريم‏,‏ وتعمد بعضهم إقحام حكم الدين في عديد من الأنشطة الدنيوية التي نحن أعلم بأمورها‏,‏ بنص حديث شريف متفق علي صحته‏..‏ علما بأن تلك الصحوة لم تتضمن إنجازات فكرية وروحية تغير وجه الحياة نحو الأفضل‏,‏ أو تقدم حلولا لمشكلات التخلف التي تعانيها الدول الإسلامية‏.‏

‏..‏ ومن الممكن فهم مخاوف الدول الغربية التي تدرك أن انتشار الحجاب يعد مؤشرا لمدي انتشار ونفوذ القوي السياسية التي تروج له بين الجاليات الإسلامية‏,‏ ومن المفهوم أيضا أن تعمد تلك الدول إلي الدفاع عن أسس مجتمعاتها ولو علي حساب ما تعتنقه وتدعو إليه من مباديء‏,‏ بما في ذلك حرية المرأة في ارتداد الحجاب‏,‏ أو حرية الرجل المسلم في فرضه علي المرأة‏!‏

ناجي الغطريفي

سفير مصر في سويسرا

=====================================

خواطر مؤرخ

وهذه الضجة الكبري علام؟

بقلم :د . عبدالعظيم رمضان

أليس أمراً محزناً حقاً أنه في الوقت الذي ينشغل العالم كله بالتقدم العلمي المذهل والاستنساخ وغزو الفضاء. وغير ذلك مما يتصل بحياة الإنسان وتقدمه ورقيه في المعارف.

بل وفي الوقت الذي يتعرض فيه العالم الإسلامي للضربات المتوالية من العالم الغربي. وتسقط رموزه واحداً بعد آخر في يد الغرب. وآخرها العراق. التي سبقتها أفغانستان- في هذا الوقت فان كل ما يهم ويشغل بال العالم الإسلامي هو الملابس! وبالذات ليس إيشارب أو غطاء للرأس علي رأس تلميذات المدارس الحكومية في فرنسا!

فهنا ينقلب العالم الاسلامي رأساً علي عقب. ويقوم علي قدميه ولا يقعد. ويتعرض شيخ الأزهر لاهانات من أعدائه الموتورين!

وبذلك تختفي كل مشكلات العالم الإسلامي وراء ارتداء تلميذات المدارس غطاء للرأس. تحت زعم أن هذا الغطاء هو الإسلام ومنع ارتدائه اعتداء علي الإسلام!

والأمر المحزن حقاً أن الذين هاجموا شيخ الأزهر بسبب غطاء الرأس لتلميذات المدارس في فرنسا. ينسون أن هؤلاء الفتيات يلبسن ما يشأن من ملابس في المجتمع الفرنسي المتحرر كما يعرف الجميع. ويعشن حياة اجتماعية أفرزها التقدم الصناعي! فكأن الرداء الإسلامي يتصل بالرأس ومحدود بحدود المدارس الابتدائية. وفيما عدا ذلك فللتلميذة أن ترتدي ما تشاء من ملابس. وتمارس حياتها وفقاً للتقاليد الفرنسية. تقاليد الاختلاط والحرية الشخصية بغير حدود!

أليس معني ذلك أن العالم الإسلامي يعيش في غيبوبة؟ أو أنه يحبس نفسه داخل قمقم من صنعه؟

وهذا الذي يحدث اليوم مع شيخ الأزهر سبق أن حدث علي طول التاريخ الإسلامي. حتي بدا كأن أعداء الإسلام هم الذين يتصدون لهذه الأوهام وهذه الشكليات. التي تصور الإسلام في صورة رداء ترتديه فتاة صغيرة. وينسي أن جوهر الإسلام شيء آخر مختلف. هو الذي فقده العالم الإسلامي بالفعل منذ أن نسي الجوهر. واهتم بالمظهر!

إننا اليوم أمام ضجة لا يمكن أن يفتعلها مسلمون حقيقيون. وإنما يثيرها أعداء الإسلام الذين يريدون تشويه صورته أو تزوير صورته. ويصورونه في صورة غطاء رأس!

والمؤسف حقاً أن هذه الظاهرة المفتعلة لم تكن لتحدث في مصر في العشرينيات أو الثلاثينيات من هذا القرن!

بل هي ظاهرة نشأت في السبعينيات من هذا القرن في وقت سيطرت جماعات التكفير علي الحياة المصرية وعلي الجامعات وعلي المدارس!

فهل لنا أن نقول لهؤلاء الذين يفتعلون تلك الضجة حول شيخ الأزهر. لقد أسأتم إلي الإسلام وتجاوزتم حدودكم مع الشيخ الجليل. بل إنكم حتي لم تفهموا ما قاله ولم تقرءوه جيداً. وكان انفعالكم نفاقا. وضجتكم مفتعلة. ولم يستفد منها غير أعداء الإسلام!

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

ما هو وزن هؤلاء دينيا .. . او فى علوم الدين الاسلامى حتى يؤخذ منهم ...كم يحفظوا من كتاب الله...على يد من تتلمذوا...هذه هى معاير من يؤخذ منه فتوى...

يا اخونا...اذا مرض احدنا... فانه يبحث عن طبيب ماهر...عالم فى امور الطب

اليس الدين واخذ الفتوى بأولى....

انه دين فأنظرو عن من تأخذون دينكم....

حسبنا الله ونعم الوكيل...

واضح انها ايام سوده وسيزداد سوادها

ٍحسبنا الله ونعم الوكيل...

حسبنا الله ونعم الوكيل...

حسبنا الله ونعم الوكيل...

لا

==================================

كل شيىء لابد ان يكون بسيط ولكن ليس ابسط....من اقوال اينشتين

رابط هذا التعليق
شارك

مخالفة الدين فى انه جعل المسلمين فى فرنسا فى حكم المضطر بالنسبة لقوانين الدولة لو خالفت الفرائض الإسلامية!

هذا هو فائدة المواجهة الجادة ، لقد إنحصر موضوع شيخ الأزهر فى مجرد خطأ فى تفسير لمعنى المضطر . ومن ممكن أن يحكم أن شيخ الأزهر قد أخطأ ؟. لقد صرح شيخ الأزهر أنه كان موجود فى المؤتمر الصحفى الدكتور صوفي أبو طالب والدكتور طه أبو كريشة والدكتور عبدالله النجار‏,‏ والدكتور رأفت عثمان‏,‏ والدكتور عبدالصبور مرزوق‏,‏ والدكتور علي جمعة‏,‏ والدكتور جمال الدين محمود‏,‏ والشيخ فوزي الزفزاف‏,‏ والدكتور نصر فريد‏, ثم أضاف شيخ الأزهر أنه لم يصدر أى إعتراض من أى منهم على ما قاله . وكل هؤلاء مازالوا موجودين ولم يكذب أحد منهم شيخ الازهر أو عارضه فعلا . رغم أن بهم بعض الأسماء أقوى من شيخ الأزهر ولو كان معارض لعرف كيف يعلن معارضته بالنشر فى كل أجهزة الإعلام . ثم أيد مجمع البحوث الاسلاميه في جلسه طارئه امس‏ كل ما قاله شيخ الأزهر ولم يصدر منه أى إعتراض .

أيمكن أن يجرؤ أى شخص بعد ذلك أو يجد فى نفسه أنه أكثر علما من هؤلاء , لقد ذكر مجمع البحوث الإسلامية نقطة الإضطرار بالذات وقال البيان الصادر عنه .

ج ان ماتدعوهم اليه من الالتزام بانظمه تلك الدول لايحرمهم حقهم المقرر في تلك الانظمه من الاعتراض او التحفظ علي اي اجراء يرونه ماسا بتلك الحقوق والحريات‏,‏ شريطه ان يتم ذلك من خلال القنوات الشرعيه‏,‏ والقضائيه المقرره في تلك البلاد‏,‏ فاذا استنفذن الجهد في هذا السبيل والتزمن بتلك التشريعات كن في حكم المضطرات‏,‏ اعمالا لقوله تعالي‏:‏ فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه ان الله غفور رحيم

‏[‏ الايه‏173‏ من سوره البقره‏]‏

إذا من يقول بعد ذلك أن شيخ الأزهر قد خالف الدين أو أنه قد أخطأ دينيا فيجب أن يكون رد المسلم عليه إن شيخ الأزهر أعلم بشئون الدين من بعض الهواه وبعض المتعصبون .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ شرقيه كتب

مارأى فضيلتكم ياشيخ الأزهر أن البعض تجاهل تماما ـ وعن عمد صريح وتبجح وإجتراء ـ الجزء الأول والأهم من تصريح فضيلتكم بأن الحجاب فرض على كل مسلمه وأن أى مسلمه لاترتديه هى آثمه وعاصيه لأوامر ربها وأن أى دوله مسلمه يجب على حاكمها العمل على ترسيخ فرضيه الحجاب وعدم قبول أى تدخل فى هذا الشأن من أى طرف خارجى ؟ مارأى فضيلتكم فى التدخل القادم من طرف داخلى ؟

طيب يا استاذ شرقيه اسمح لى يعنى ما هو حضرتك قلت اهه انه اوضح راى الاسلام فى الحجاب .. كون ان البعض يتجاهل جزء من التصريح لحساب الجزء الآخر هو ذنبه ايه !!

الاستاذ بايت كتب

مخالفة الدين فى انه جعل المسلمين فى فرنسا فى حكم المضطر بالنسبة لقوانين الدولة لو خالفت الفرائض الإسلامية!

طيب يعنى هما مش مضطرين؟ امال هما وضعهم ايه طيب فى راى الدين؟

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

ومن ممكن أن يحكم أن شيخ الأزهر قد أخطأ ؟

انا اقول ذلك واحاسب على هذا امام الله! لقد أخطأ طنطاوى - بدون القاب - ، واجرم فى حق المسلمين، وتعدى على حدود الله!

هل تعلم تبعة كلمة كهذه؟

اما ان كنت تقصد من من العلماء افتى بأن طنطاوى قد أخطأ، فارد نفس الرد الذى قلته سابقا

ازيك ياعثمان!

أنه كان موجود فى المؤتمر الصحفى الدكتور
, ثم أضاف شيخ الأزهر أنه لم يصدر أى إعتراض من أى منهم على ما قاله

كذب وافتراء!

لقد سلطت كاميرات التليفزيون علي بعضهم بعد المؤتمر مباشرة ، وقالوا ان شيخ الأزهر لم يستشيرهم فيما قال ، وقالوا ايضا انه يعبر عن رأيه الشخصي وليس رأي الأزهر!

بعد 3 أيام قام مجلس البحوث الاسلامية يالوقوف جانب طنطاوى (رغم ان امين عام هذا المجلس كان احد الثائرين على فتوى طنطاوى)، لا ندرى ما حدث هذه الأيام الثلاثة، ولكن واضح جدا ان العلماء فى مصر يرضخون للضغوط السياسية!

هذا هو فائدة المواجهة الجادة ، لقد إنحصر موضوع شيخ الأزهر فى مجرد خطأ فى تفسير لمعنى المضطر

كان واضحا من البداية عندما حددت سؤالك فى

السبب الوحيد أنه لم يقم أى غيور على الإسلام بطلب تكفير شيخ الأزهر .... هو أن شيخ الأزهر لم يخالف أى فرض معلوم من الدين . ولا أيه

انك تريد حصر النقاش فى نقطة واحدة ، وهو انكار ما هو معلم من الدين، ورغم ان هذا خطأ ، فقد طاوعتك فى هذا

ولكن اود ان اذكرك ان طنطاوى اخطأ خطأ سياسيا ايضا بمنحه فرنسا فتوى تظهرها ككارت او صك للمسلمين الفرنسيين الذين يعارضون القانون، وهو بذلك نصر الدولة الفرنسية الكافرة على المسلمين

ولكن مافيش مشاكل، نحصر النقاش فى مخالفة فرض معلوم من الدين :angry:

لقد اقتى معظم علماء المسلمين ان طنطاوى قد اخطأ فى هذا التفسير ، ووصل الأمر - من علماء المسلمين - الى اتهامه الى انه تعدى على كتاب الله!

واستطيع ان اضع اللنكات لحديث عشرات الشيوخ وعلماء الدين الذين يهاجمون شيخ الأزهر بخصوص فتواه!

انت قلت ان هناك علماء ايدوا ماذهب اليه، ماشى ، ممكن تتكرم وتضع لنا لنك يوضح لنا من هم ، وماذا قالوا، واين ايدوه او اي شئ! والا يبقى ايه معنى جدية المنافشة اللى بتقول عليه بينما تضع انت كلاما هلاميا لم يقله احدا الا طنطاوى نفسه للدفاع عن نفسه:o

تم تعديل بواسطة Byte

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...