اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إخواني المسيحيون المصريون الشرفاء ..ظلمكم كثيرا الإعلام المصري


MZohairy

Recommended Posts

يعني ينفع كده يا استاذ abaomar .. حضرتك بعد ما تكتب حاجة , آجي ابتدي ارد عليك فيها تقوم حازفها بسرعة ... هو مش كان فيه حاجة مكتوبة عن احداث الخانكة او سمالوط او الزاوية الحمرا و ازاي ان البابا شنودة هو السبب ....

عالعموم ... عندك حق البابا شنودة راجل وحش .... ربنا ياخده بقي بسرعة علشان الحال يتعدل في مصر ...

ربنا يهدي الجميع ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 76
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

يعني ينفع كده يا استاذ abaomar .. حضرتك بعد ما تكتب حاجة , آجي ابتدي ارد عليك فيها تقوم حازفها بسرعة ... هو مش كان فيه حاجة مكتوبة عن احداث الخانكة او سمالوط او الزاوية الحمرا و ازاي ان البابا شنودة هو السبب ....

عالعموم ... عندك حق البابا شنودة راجل وحش .... ربنا ياخده بقي بسرعة علشان الحال يتعدل في مصر ...

ربنا يهدي الجميع ...

عزيزى سكوب

.

احيي موضوعيتك

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

طيب يا استاذ abaomar ...

بعيدآ عن موضوعيتي " الفشنك" .... و التي جعلتك لا ترد علي سبب حذفك لنقطة احداث الخانكة من مداخلتك فور اضافتها ..

سأنتهج أسلوب حضرتك و أسألك ما رأي حضرتك في موضوعية هذا الكاتب المسيحي ... علي غرار الإضافات الأنترنتية بتاعتك ...

ها أنا أعطيك ما تريده هنا ... فلندخل في منافسة مين يضيف اكثر من التاني ... و الأضافات القادمة ستكون من كتاب مسلمين أيضآ .. فلا أحد يعدم الوسيلة .. ففي فضاء النت ستجد حتمآ ما تبحث عنه ...

الآخر هو الجحيم

جون بول سارتر

ثقافة التفرق والتباعد والمعاداة، تجعل من المصري المسيحي للمصري المسلم (أخر)، ومن المصري المسلم للمصري المسيحي (أخر) ....(جحيم).

لعل أقسى ما يحز في ضمير المصري (مسلماً أو مسيحياً) أن تهوى مصر في حالة ارتداد من الثقافة المدنية إلى حماءة ثقافة الطائفية.

فثقافة الجحيم ثقافة تنتمي إلى ماضي غابر، وتلبس الأقنعة الدينية والعشائرية والقبلية. وهى ثقافة ما قبل الدولة الوطنية (nation state). ففي الدولة الوطنية الحديثة تكون العلاقة بين الحاكم والمحكومين وكذلك بين المحكومين، على أساس سيادة القانون، وتكون العلاقة بين الدولة والمواطن علاقة (مواطنة ) أساسها المساواة بين المواطنين. أما الثقافة الطائفية، فهي ثقافة تمييزية تقسيمية، تميز بين المواطنين وتقسمهم، وتحول من لا ينتمون إليها إلى كفار وخونة وعملاء. والثقافة الطائفية ـ أيضاً ـ ثقافة استئصالية هدفها استئصال المختلف، حتى لو كان الخلاف ثقافياً أو سياسياً. ولذلك فهي ثقافة التحريض والقتل.

وكان أبلغ من عبّر عن الثقافة المدنية الحديثة، هو العميد طه حسين، الذي انتصر لمفهوم الدولة الوطنية بمقالين في (الأهرام) فكتب:

( ليس هناك فرق أمام القوانين المدنية بين المسلم وغير المسلم، ولن يكون هناك فرق أمام القوانين السياسية ولا سيما الدستورية منها بين المسلم وغير المسلم إن حكومتنا مدنية، خالصة تستعير صورتها من أوربا)

ولكن هيهات؛ فإثر قيام " جماعة الإخوان المسلمين " التي أكدت أن دستورها هو الإسلام، ودعت إلى (الجامعة الإسلامية) كرابطة سياسية بين المصريين بدلاً من( الجامعة الوطنية)، حتى إذا ما بدأت تعبئة الجهود ضد الصهيونية في فلسطين طافت مظاهرات الإخوان المسلمين تهتف : " اليـــوم يـــوم الصهيونية وغداً يـــوم النصرانية "

استمر التنازع بين الثقافة المدنية والثقافة الطائفية، بعد حركة الجيش في 23 يوليو1952؛ حيث لجأت الدولة الناصرية إلى تسييس الدين وتديين السياسة. فبسبب انتماء معظم الضباط الأحرار إلى الإخوان المسلمين ومصر الفتاة، بالإضافة إلى ظروف الصراع مع الإخوان المسلمين، سعت الدولة الناصرية إلى أن تكون ممثلة " الإسلام الأفضل " ثم إلى احتكار تسليم الإسلام، وأصبح الدين / الإسلام أداة للتعبئة ضد الخصم في الداخل والخارج. وحاول الضابط كمال الدين حسين وزير التعليم أسلمة مناهج التعليم. وفى خطوة تالية، أصبح الإسلام اشتراكياً، وتحول الصراع العربي الصهيوني إلى صراع ديني ( إسلامي يهودي ). وجرى استبعاد مصر القبطية تاريخاً وموضوعاً من مواد التعليم والإعلام في إطار الدعوة للقومية العربية. وبما أن الناصرية قد قامت بتأميم السياسة ( مثل الشركات والمصانع والأراضي ) بحل الأحزاب وإقامة نظام الحزب الواحد على الطريقة الفاشية ، تقوقع المسيحيون واحتجبوا عن المشاركة السياسية مثل مكرم عبيد وويصا واصف وإبراهيم فرج .. – وكان لجوء النظام الناصري إلى تعيين المسيحيين الموالين في مجلس الأمة (البرلمان )والوظائف العامة. وبعد هزيمة يونيو 1967 انتهت استراتيجية تديين السياسة ( إسباغ شرعية دينية على السياسة ) تسييس الدين (توظيفه في التعبئة للاشتراكية والقومية العربية والصراع ضد إسرائيل ) إللا ظهور جماعات الإسلام السياسي (المتطرفة) ولجوء المسيحيين إلى الكنيسة في إطار حركة إحياء دين سياسي شملت مسلمي ومسيحيي مصر. وجاء الرئيس أنور السادات إلى الحكم عام 1970، ليزيد من وتيرة التوظيف السياسي للدين في صراعه مع الناصريين والشيوعيين. فبدأ حكمه بتغيير الدستور الذي أصبحت مادته الثانية تنص على "أن الشرعية الإسلامية مصدر أساسي للتشريع "وأنهى حكمه عام1981بتعديل تلك المادة لتصبح "الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي".

هكذا؛ أصبحت الشريعة مصدراً أساسياً ثم "المصدر الرئيسي" للتشريع. كما كان السادات يصف نفسه بأنه "رئيس مسلم لدولة إسلامية" وقد أدت هذه المؤشرات إلى استنفار طائفي تزايد مع تزايد توظيف السادات للدين الإسلامي في صراعه مع الناصرين والقوميين والشيوعيين وفى استمالته للإخوان المسلمين والجماعات الإسلامية والجمهور المسلم، لتحقيق التوازن السياسي وفى هذه الأثناء ظهر تشدد المؤسسة الإسلامية الرسمية "الأزهر" بقيادة الشيخ" عبد الحليم محمود" بتقديم مشروع قانون تطبيق الحدود إلى مجلس الشعب عام 1977. وأدى ذلك إلى عودة أجواء المؤتمرين القبطي والإسلامي عام1911. فقد شعر المسيحيون أنهم مستهدفون من مشروع قانون الذي يعود بهم إلى نظام الملة في الفقه الإسلامي التقليدي ويعصف بمبدأي المساواة والمواطنة ويحولهم إلي مواطنين من الدرجة الثانية. وعقدت الكنيسة القبطية مؤتمراَ بالإسكندرية للقيادات الدينية والعلمانية المسيحية. وطلب بيان المؤتمر بعدم قبول تطبيق الشريعة الإسلامية علي المسيحيين، وضمان حرية العقيدة، وإلغاء القيود المفروضة علي بناء الكنائس، وتحقيق تكافؤ الفرص في الوظائف العامة وتحقيق تمثيل نيابي حقيقي للمسيحيين وتضمين الحقبة القبطية في المناهج الدراسية، وعقد شيخ الأزهر عبد الحليم محمود مؤتمراً إسلامياً في يوليو1977 للرد علي المؤتمر المسيحي، أكد فيه علي ضرورة تطبيق الشريعة الإسلامية، وأنه من غير المقبول التريث في قضية تطبيق الشريعة الإسلامية مراعاة للمشاعر المسيحيين بيد انه أمام توظيف الدولة للدين وتشدد المؤسسة الدينية الرسمية"الأزهر" ومد الإسلام السياسي، تزايد تقوقع المسيحيين وانسحابهم من المشاركة السياسية "العمل الحزبي الانتخابات العامة " إلا من خلال الوسطاء الذين تختارهم الدولة للتعيين في المجالس النيابية والوظائف العامة. غير أن"التقوقع" و"الانسحاب"تمَّا داخل الكنيسة ولاسيما مع ظهور الدور القيادي للبابا "شنودة " صاحب الشخصية الكاريزمية والمؤثرة في الوسط المسيحي وحدث دمج بين المؤسسة الكنسية والمسيحيين علي نحو لم تشهده مصر في تاريخها الحديث.. ومن ثم سيطر الإكليروس علي المسيحيين العلمانيين.

تصاعدت "الثقافة الطائفية" مع هجرة ملايين من المصرين إلي الدول العربية البترولية حيث"أحادية" الدين وحيث النظرة إلى أتباع الأديان الأخرى علي أنهم من"المغضوب عليهم" و"الضالين" كما تصاعدت "الثقافة الطائفية" بتأثير انتشار خطاب الجماعات الإسلامية المتشددة في المدارس والجامعات، حيث النظرة إلى المسيحيين نظرة الفقه الإسلامي التقليدي أي كذميين أو نظرة تكفيرية تعتبر المسيحيين كفار بما يعنى"استحلال" أمولهم وقتلهم وكان من نتيجة تصاعد الثقافة الطائفية أن تعرض المسيحيين لعمليات عنف جنائي وديني وقد بدأ عقد السبعينات بأحدث الخانكة في 6 نوفمبر1972 إلتي شملت حرق كنيسة وإتلاف عدة محلات تجارية مملوكة للمسيحيين في منطقة الخانكة بالقاهرة. وطلب الرئيس السادات على إثر تلك الأحداث تشكيل لجنة من مجلس الشعب برئاسة المرحوم جمال العُطيفي، لتقصى الحقائق. وانتهت اللجنة إلى "جملة أسباب مباشرة تولد احتكاكاً مستمراً يمكن أن يكون تربة صالحة لزرع الفرقة والكراهية وتفتيت الوحدة الوطنية، ونجملها تحت عناوين ثلاثة :الترخيص بإقامة الكنائس ـ والدعوة والتبشيرـ والرقابة على نشر الكتب الدينية. ولذلك وضعت اللجنة عدة توصيات منها:

• وضع نظام للإشراف على المساجد الأهلية وما يلقى من خطب فيها حتى لا تجاوز أحكام الدين الحنيف إلى توجيه انتقادات أو مطاعن في الأديان الأخرى، ويراعى الشيء نفسه فيما يلقى من مواعظ في الكنائس.

• يجب أن تتسم دروس الدين في المدارس بعرض لحقائق الدين بمعنى إدراك وسعة أفق بعيدا عن التعصب.

• وضع نظام محكم فعال ومستنير لرقابة الكتب الدينية التي تتعرض للأديان على نحو من شأنه إثارة الخواطر وإهاجة المشاعر.

إلا أن سطوة "الثقافة الطائفية" حالت دون تنفيذ توصيات لجنة مجلس الشعب. وتوالت أحداث العنف ضد المسيحيين .فشهد شهر مارس 1978،إحراق عدد من الكنائس ومهاجمة بعض القساوسة وقتل أحدهم في مدينة سمالوط وحرق كنائس بمنطقة "أبو زعبل"بالقاهرة وتوالت أحداث العنف طيلة عقد السبعينات (7أحداث)، حتى كان حادث" الزاوية الحمراء"في مارس 1981حيث تعرض المسيحيون في منطقة الزاوية الحمراء لهجوم مسلح أسفر عن مقتل أحد القساوسة وأكثر من 80 مسيحيا وتدمير عشرات المحلات والصيدليات المملوكة للمسيحيين. وفى العام نفسه (1981)،اغتيل الرئيس السادات، ويمكننا اعتباره ضحية للاستنفار الديني والثقافة الطائفية التي كان له دورا بارزا في تصاعدها.

******

لقد كان ما يميز النصف الثاني من عقد الثمانينات وكامل عقد التسعينات وكذا العقد الأول من القرن الحادي والعشرين تصاعد عمليات جماعات العنف الإسلامي ضد رموز الدولة والسياح والمسيحيين، في ترابط مع تصاعد "الثقافة الطائفية "في المدارس والجامعات والمساجد وأجهزة الإعلام من تليفزيون وصحافة، وناهيك عن دور العاملين في الخليج الذين عادوا إثر الغزو العراقي للكويت وحرب الخليج الثانية (90-1991). وتزامن كل ذلك مع هجرة الآلاف من المسيحيين المصريين خلال عقدي الثمانينات والتسعينات إلى الولايات المتحدة وكندا واستراليا، بالإضافة إلى تزايد عدد الكنائس الأرثوذكسية في المهجر وامتداد نفوذ الكنيسة المصرية إليها.

نجحت الدولة في لجم جماعات العنف الإسلامي والحد من عملياتها بما اضطرها إطلاق مبادرات وقف العنف. ولكن وجماعات الإسلام السياسي المتشددة ودعاتها، نجحت في حرث التربة المصرية حتى أينعت فيها "الثقافة الطائفية "خذ مثلا عندما يقال" إن وطن المسلم هو عقيدته وإن حكومة المسلم هي شريعته" (الشيخ محمد الغزالي )

و(إن الأغلبية لن تتنازل عن الشريعة من أجل المواطنة) (فهمي هويدي - الأهرام11/2/98)

و(في ظل دولة الإسلام أيا كان اسمها لا مفر من الجزية) (عبد الجواد يس- في فقه الجاهلية المعاصرة)

وخذ مثلا ما جاء في فتاوى الشيخ عمر عبد الكافي عن الأقباط،عندما سُئل:

هل أبدأ المسيحي بالسلام؟

فأجاب: لا، قل له: صباح الخير.. مساءالخير.. إزيك يا خواجة.. شوف الجو برد إزاي.. مال وشك أصفر يا(..)

وخذ مثلا ما قاله السيد مصطفى مشهور مرشد جماعة الإخوان المحظورة ثم تراجع عنه:

(مرجعية الحكم هي الشريعة الإسلامية، وإن على الأقباط أن يدفعوا الجزية بديلاً عن التحاقهم بالجيش..) ( الأهرام ويكلي 3/4/1997)

وخذ مثلاً الأمثال الطائفية، مثل:

(اللي في القلب في القلب يا كنيسة)

(قالوا يا كنيسة اسلمي قالت اللي في القلب في القلب)

(قبطي بلا مكر شجرة بلا طرح)

ترتب على ذلك مشاكل يُعاني منها الأقباطُ؛ يمكن أن تُوجز فيما يلي:

• وجود مُناخ عام تشيعُ فيه في بعضِ الأزمنةِ وفي بعضِ الأمكنةِ روحُ التعصبِ التي يستشعرها القبطي بحساسيةٍ عاليةٍ وبمجرد ذكر اسمه.

• وهناك الشعورُ السائد بين الأقباط أن تمثيلهم في الحياة العامة والمناصب الكبرى قد انخفض تدريجياً خلال السنوات الخمسين الأخيرة حتى بلغ حد عدم انتخاب قبطي واحد في مجلس الشعب في سنة 1995.

• وهناك أيضاً الأحداث المُحتقنة التي تقع بين الحين والآخر.

وفيما يلي بعض الملاحظات التحليلية على الأحداث الاحتقانية:

الاعتداءات على المسيحيين تتخذ ذريعة لها؛ أسبابا تبدو للوهلة الأولى كأنها مبررة، ونظرة على بعض أحداث العامين الأخيرين..

التاريخ المكان السبب

يناير 2006 العديسات - الأقصر صلة مباشرة بدور العبادة المسيحية؛ سواء أكان استحداث أو ترميم أو أي تعديل من أي نوع..

فبراير 2006 عزبة واصف - الجيزة

أبريل 2006 فاو بحري – قنا

مايو 2007 بمها – الجيزة

نلاحظ: خطا مشتركا هو دور العبادة..

ثم حدث مؤخرا تطورا ملفتا ومؤشرا يقودنا إلى أحد استنتاجين؛ نستعرضهما بعد إلقاء نظرة على الجدول التالي:

التاريخ المكان السبب

يوليو 2007 الدخيلة - الإسكندرية طرف ذكوري مسيحي وطرف أنثوي مسلم..

سبتمبر 2007 بني منصور – سوهاج

ديسمبر 2007 إسنا - قنا

يقودنا هذا العرض المبسط إلى:

1- الطائفية أصبحت سلوكا فطري في الحياة اليومية...

2- الأحداث وراءها أيدي مدبرة تتخذ سبلا لتنفيذ مأربها..

في كل الحالات لم يُتخذ أي إجراء تجاه الجناة، وأخيرا تحملت الدولة أعباء التعويضات، الأمر الذي يفت في عضد بنيان مصرنا وبالطبع ليس هذا في صالح المصريين عامة.

لا شك أن النظام السياسي في مصرَ اليوم هو سببُ وجودِ هذا المُناخ العام الذي ينتشر في ظله "التعصبُ"، فإنه من الموضوعي أن نقول أن الحكومةَ كان ولا يزال بوسعِها أن تفعل الكثيرَ للحدِ من هذا العنصر السلبي (التعصب) في مُناخنا الثقافي العام من خلال ضرب المثل والقدوة ومن خلال برامج التعليم والإعلام فبوسع الحكومة من خلال ذلك التعامل الفعّال والناجع مع "ثقافةِ التعصبِ" .

ليس من حل إلا إعلاء الثقافة المدنية، عن طريق غرس بذورَها في برامج التعليم كلِها وفي وسائل الإعلام والأنشطة الثقافية بل وتبذر في المنابر الدينية...

الثقافة المدنية التي تؤكد حق الاختلاف الديني والسياسي والثقافي، وتقوم على سيادة القانون والمساواة أمامه، وتتأسس على فكرة المواطنة التي لا تميز بين المواطنين، وتُجرِّم تحقير أي مواطن بسبب أصله أو دينه أو لونه أو جنسه...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

انتو ليه فهمتوا كلامي غلط؟

انا حاولت توضيح ان اي تعميم غلط بما فيه تناول الاعلام بالسلب لمظهر بعض المسلمين

لكن حاولت توضيح ما قد يكون سببا لهذا الهجوم الاعلامي عليهم على اساس ان منهم نشأ تطرف أدى الى اغتيال اكبر رأس في الدوله

و بالتالي ادى ذلك الى الهجمه الاعلاميه ( التي ارفض تعميمها بالطبع)

و اوضحت انه اذا استحق بعض المسلمين هذا الهجوم نتيجة فعلتهم فالمسيحيون لم يفعلوا اي شيئ حتى يستحقوا هذا التجاهل

اعتقد كده كلامي اوضح

يعنى لازم يكون الارهابى ملتحى او منقبة او ذو جلباب ؟؟؟

من يفسد فى الارض فهو أرهابى

من يقدم على بيع اى شيء فاسد على انة سليم ارهابى من يكتب كلمة يراد بها خنق الحق وتلويث سمعة فئة من الناس فهو ارهابى من يساعد على انحلال مجتمع فهو ارهابى

من يتلاعب فى اقوات الناس بالنصب عليهم فهو ارهابى من يسرق اموال البنوك فهو ارهابى من يساعد على زرع الفتن فى وطن متعدد الاجناس فهو ارهابى من يحاول التضييق على فئة دون اخرى من الناس فهو ارهابى

وفية امثلة كثيرة لسة هل الاخوة المسيحيين جميعهم من الملائكة يعيشون بين هذة المجموعة التى ذكرتها

سيدى بيننا الكثير من التناقضات واسبابها يرجع الى التشدد الاعمى وعدم الاكتراث بما يمكن ان يحدث لو لقدر الله كل واحد قال يلا نفسى وعايز حقى ياريت نكشف اسباب ومسببات ابتعاد المسيحيين عن الساحة السياسية وبعدها يمكن ان نتحاور بجد وبفايدة

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

طيب يا استاذ abaomar ...

بعيدآ عن موضوعيتي " الفشنك" .... و التي جعلتك لا ترد علي سبب حذفك لنقطة احداث الخانكة من مداخلتك فور اضافتها ..

سأنتهج أسلوب حضرتك و أسألك ما رأي حضرتك في موضوعية هذا الكاتب المسيحي ... علي غرار الإضافات الأنترنتية بتاعتك ...

ها أنا أعطيك ما تريده هنا ... فلندخل في منافسة مين يضيف اكثر من التاني ... و الأضافات القادمة ستكون من كتاب مسلمين أيضآ .. فلا أحد يعدم الوسيلة .. ففي فضاء النت ستجد حتمآ ما تبحث عنه ...

الآخر هو الجحيم

جون بول سارتر

...

السلام عليكم

عزيزى سكوب

نقطه احداث الخانكه إيه اللى حذفتها انا فور إضافتها ....

راجع المداخلات يا سكوب ستجد انى لم احذف شئ و هى موجوده كما هى فى المداخله 59.

.

يا سكوب قلت لك من قبل البينه على من ادعى و العمليه مش قص و لزق او من يضيف اكثر ..علشان ..يغلوش

لما اقول لك ان د.جورج حبيب بباوى و هو من هو بالنسبه للكنيسه المصريه ..بيتكلم

فيجب عليك ان تسمعه اولا و اكثر من مره و تفكر فى ما قاله جيدا فهو بالطبع اكثر علما و خبره منك بحكم

موقعه و خبرته و سنه

.مش تروح تجيب لى كلام من اى موقع نكره و كاتب مجهول ....مين عماد ارمانيوس ده يا سكوب

مش ده المدير التنفيذى لجريمه عفوا جريده ..الكتيبه الطيبيه .. رافعه لواء الوحده الوطنيه فى مصر :roseop:

http://www.katibatibia.com/posts.php?cat=24

http://www.katibatibia.com/about.php

الكتيبة الطيبية

أسرة تأسست في أبيب/يوليو2004 تيمناً بشهداء "الكتيبة الطيبية" أولئك الجنود المصريون النبلاء الذين شكلوا أبسل فرقة بالجيش الروماني وآثروا الموت عن جبن العيش، وإنكار إيمانهم، ورفضوا التبخير لآلهة وثنية، واستشهدوا في 286م بأوربا أثناء ثورة الباجود، وكان صراخهم (نموت أوفياء ولا نحيا جبناء) وقد اُعتبرت أعياد استشهادهم –شهر"توت" من كل عام عيداً للأسرة.

ليست الشجاعة في مواجهة الموت ولكنها في مواجهة الحياة

اختارت الأسرة هذا الشعار ليعبر عن حال القبط الراهن حيث تتطلب حياتهم مواجهة الكثير من الصعاب والاضطهادات من اليوم الأول لخروجهم إلى الحياة، وحتى يوم خروجهم منها.

أهداف الأسرة:

أولاً: إعادة بناء الهوية المصرية (القبطية)، من خلال:

أ- رفض ادعاءات الانتماء للعروبة ومقاومة وسائل ترسيخا (الآلة الإعلامية والمنشأة التعليمية).

ب- تنمية الوعي الثقافي المصري من خلال الاهتمام بنشر اللغة والفنون والآداب المصرية، وفضح محاولات تزوير التاريخ المنتشرة بين أروقة التعليم بمصر.

ثانياً: الرد على الإعلام الهدام من خلال:

أ- رصد ما يصدر بوسائل الإعلام المتعددة ومقاومة كل ما يهدم الوطن، وهويته الحقيقية.

ب- تسليط الضوء على الأخبار –التي يتم التعتيم عليها- لاسيما تلك التي تختص بحوادث الاعتداءات والتخريب والتغرير، ومساندة المنكوبين والمقهورين، وبث روح الشهادة المسيحية، وأساليب النضال اللاعنفي.

آليات تحقيق الأهداف

أ- "الكتيبة الطيبية" وعاء إعلامي –غير دوري- يشارك فيه جميع المصريين باختلاف عقائدهم وانتماءاتهم، المتحدين في الأهداف بغاية الانصهار في بوتقة الوطن مصر.

ب- خدمة المطبوعات: نشر وتوزيع الكتب والمصادر التي تحقق أهداف الأسرة.

جـ - عقد الندوات واللقاءات –بهدف التوعية- والتواصل مع اللقاءات المثلية بمصر والخارج.

د- تنظيم الزيارات الميدانية للالتقاء بالمنكوبين، وتقديم خدمة المساندة.

.

يا سكوب للحقيقه دائما وجه واحد .

.

الاخ العزيز محمود مصطفى

ياريت نكشف اسباب ومسببات ابتعاد المسيحيين عن الساحة السياسية وبعدها يمكن ان نتحاور بجد وبفايدة

.

هذا و الله ما افعله بمداخلاتى و منذ زمن و للاسف يحاول الكثيرين من زملائنا فى المنتدى باختلاف مشاربهم

القفز فوق ذلك و تحميل طرف دون الاخر كل المسئوليه و تحديدا الطرف المسلم هو دائما المتهم و هو السبب

رغم انه تم سرد العديد من الوقائع الموثقه و من الطرف الاخر نفسه ... و لكن لا حياه لمن تنادى .

و يمكن لمن يريد التأكد مراجعه هذا الموضوع الرائع

http://www.egyptiantalks.org/invb/?showtopic=46679

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

من يوم موضوع البهائيين اصحابك الشرفاء يا عم زوهيري

وأنا بقيت لما أسمع كلمة شرفاء منك

بعمل زي جوبلز

وأتحسس مسدسي

طبعا انا بهزر :happy:

بكن بجد انا بقيت بقلق من الشرفاء بتوعك

رابط هذا التعليق
شارك

من يوم موضوع البهائيين اصحابك الشرفاء يا عم زوهيري

وأنا بقيت لما أسمع كلمة شرفاء منك

بعمل زي جوبلز

وأتحسس مسدسي

طبعا انا بهزر :old:

بكن بجد انا بقيت بقلق من الشرفاء بتوعك

:roseop:

والله يا حسام انا بالنسبالي اي شريف مفيد للبشريه بصرف النظر عن معتقده هو انسان يستحق المعرفه و الإشاده سواء كان مسيحي او يهودي او بهائي او هندوسي او بوذي او حتى ملحد

لهم دينهم و لي دين و ليس لي الا عمله في الدنيا و الحساب عند الله

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...
عزيزى سكوب
فكذلك أغلبية مسيحيي مصر ينتمون الي طائفة الأرثوزكس و عليه فقداسة البابا شنودة هو المسئول الديني عنهم

سبحان الله تعطى نفس الحق فى تهميش الاخرين

دعني اسوق لك مثال عن مصدر موثق و الذي تناقلته جميع وسائل الأعلام في يوليو الماضي .. 2008

رفضت المحكمة الإدارية العليا يوم الأحد الطعن المقدم من "ماكس ميشيل" وأوصت بسحب بطاقة الرقم القومي منه لتغيير صفته بها، وأشارت في حكمها أن الدولة لا تعترف بكنيسة قبطية إلا الكنيسة الأرثوذكسية المصرية برئاسة البابا شنوده الثالث.

من جانبها رحبت الكنيسة الأرثوذكسية بالحكم وقدم الأنبا "إبرام" عضو سكرتارية المجمع المقدس وأسقف الفيوم الشكر للدولة على موقفها الرافض لماكس وأمثاله وقال "هذا الشخص لا يعترف به أحد لا الكنيسة ولا الدولة".

في السياق نفسه تقدم المستشار "نجيب جبرائيل" رئيس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان ببلاغ إلى مساعد وزير الداخلية للتوثيق والهجرة طالبه فيه بسحب جواز السفر الديني لماكس ميشيل، والوارد فيه بيان الوظيفة بأن المهنة رئيس أساقفة مجمع أثناسيوس الرسولي ووضعه على قوائم ترقب الوصول للتحقيق معه في تهمة التزوير وانتحال صفة أسقف.

وبالحكم الأخير أصبح ماكس ميشيل بلا صفة أو اسم وبذلك لا يحق له أن يقوم بفتح كنائس أو غيرها.

هل ما زلت مصرآ اني أظلمه بانكار مكانة وضع نفسه بها بدون اي شرعية ...

كان هذا ما يخص فوكس أفندي ....

بالنسبة لما تكرره حضرتك دائمآ أيضآ ... قداسة الباب شنودة قائد سياسي للأقباط ....

.....

الزميل العزيز سكوب

اليك اخر خبر عن ..مستر إكس ...عفوا فوكس ..كما تقول

.

http://www.akhbaralaalam.net/news_detail.php?id=32299

أتباع كنيسة الأنبا ماكسيموس يكسرون حاجز الـ 100 ألف

فيما تكثف الكنيسة الأرثوذكسية بقيادة البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية اتصالاتها بالقيادة السياسية لمحاولة وقف المد المتنامي لكنيسة الأنبا ماكسيموس ، وهي الاتصالات التي تزايدت بعد حصوله علي بطاقة رقم قومي باسم ماكس ميشيل حنا بانوب، مدون فيها وظيفته كرئيس أساقفة بالمجمع المقدس للمسيحيين بنبراسكا بأمريكا، اعترفت مصادر مقربة من الأخير عن وصول عدد أتباعه إلى ما يزيد عن 100 ألف مواطن قبطي مصري.

ويعكس هذا نجاح الأنبا ماكسيموس في استقطاب الكثيرين من الأقباط لكنيسته التي تحمل أفكارًا إصلاحية، خلال فترة وجيزة، خاصة بعد إطلاق قناتي الراعي الصالح 1 و2 وبدء الأخيرة التي تبث على الهوت بيرد "القمر الأوروبي" بثها إلى الشرق الأوسط ومصر على وجه الخصوص، فضلاً عن القناة الثقافية التي يعتزم إطلاقها للتقارب مع المسلمين والطوائف المسيحية الأخرى كما أكد لـ" المصريون " في وقت سابق.

ورجحت المصادر في حديثها للمصريون أن يعلن الأنبا ماكسيموس عن عدد أتباعه خلال احتفاله بعيد الميلاد بمقر كنيسته بالمقطم، كاشفة عن تزايد عدد المنضمين لكنيسته خصوصًا من أتباع الكنيسة المرقسية التي يتزعمها البابا شنودة، خاصة وأن المشكلات الاجتماعية المعقدة والمجمدة تدفع بعشرات الأقباط يوميا ـ حسب المصدر ـ للجوء إلى كنيسة الأنبا مكسيموس ، حيث تتزايد التوقعات بأن يزداد عددهم بعد اكتسابه صفة الشرعية القانونية من قبل الدولة التي اعترفت بكنيسته كفرع لكنيسة أمريكية على أرض مصر ولها كافة الامتيازات .

وكان الأنبا ماكسيموس قد حصل على بطاقة رقم قومي تحمل رقم ٢٤٩١١٠٣١٦٠٠٧١٩، صادرة بتاريخ نوفمبر ٢٠٠٩، باسم "الأسقف مكسيموس" بالميلاد ماكس ميشيل حنا بانوب، ووظيفته رئيس أساقفة بالمجمع المقدس للمسيحيين بنبراسكا بأمريكا.

واعتبر مراقبون للشأن القبطي أن إصدار بطاقة رقم قومي لماكسيموس يشير إلى رغبة الدولة في النأي بنفسها عن الدخول في مشكلات داخل الحالة القبطية حتى لا تتهم بمحاباة تيار على تيار آخر ، التزاما منها بالحيادية أمام حرية الاعتقاد للطوائف المختلفة .

هذا ولم تخف مصادر الكنيسة القبطية قلقها من النمو المتسارع لكنيسة الأنبا مكسيموس ، حيث لم يأل البابا شنودة جهدًا لحشد أتباعه للوقوف ضد هذا التيار حيث أعطي تعليماته للأساقفة والمطارنة بضرورة الاهتمام بذويهم أكثر وتكثيف الخدمة الروحية، فضلاً عن التشديد على الأنبا موسى أسقف الشباب بالاهتمام بالشباب القبطي من خلال رئاسته لأسقفية الشباب خصوصًا شباب الصعيد البعيدين عن نطاق أسقفية الشباب بالقاهرة، للوقوف ضد ما تصفه الكنيسة - بالغزو – من جانب ماكسيموس.

الجدير بالذكر أن الأنبا ماكسيموس كان قد صرح سابقا لـ "المصريون" أنه ينتوي فتح إبراشيات جديدة تستوعب زيادة أعداد أتباعه، فضلاً عن التعاون مع الكنيسة الإنجيلية من خلال الكلية الإكليريكية التي ينتوي فتحها والتي سيحاضر فيها أساتذة من كلية اللاهوت الإنجيلي بعد سوء العلاقة بين الكنيستين الإنجيلية والأرثوذكسية إثر هجوم الأخيرة علي طائفة البروتستانت ووصفها بأنها تخطط لخطف أتباع الكنيسة الأرثوذكسية، على حد قول الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس في مؤتمر العقيدة الأخير بالفيوم.

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

من يوم موضوع البهائيين اصحابك الشرفاء يا عم زوهيري

وأنا بقيت لما أسمع كلمة شرفاء منك

بعمل زي جوبلز

وأتحسس مسدسي

طبعا انا بهزر :roseop:

بكن بجد انا بقيت بقلق من الشرفاء بتوعك

احلي من اشرف مفيش

يأه يأه

:roseop:

رابط هذا التعليق
شارك

عالعموم ... عندك حق البابا شنودة راجل وحش .... ربنا ياخده بقي بسرعة علشان الحال يتعدل في مصر ...

يا اخى الفاضل ؟؟

ليه كده

مين اداك الحق انك تتكلم بالطريقة دي على اكبر رجل دين فى الشرق الاوسط كله

كده عيب

رجاءا رجاءا من ادارة المنتدي الكرام ان يقوموا فى اسرع وقت

بحذف جملة الاساءة الموجه لقداسة للبابا شنودة

شكرا

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

يعني ينفع كده يا استاذ abaomar .. حضرتك بعد ما تكتب حاجة , آجي ابتدي ارد عليك فيها تقوم حازفها بسرعة ... هو مش كان فيه حاجة مكتوبة عن احداث الخانكة او سمالوط او الزاوية الحمرا و ازاي ان البابا شنودة هو السبب ....

عالعموم ... عندك حق البابا شنودة راجل وحش .... ربنا ياخده بقي بسرعة علشان الحال يتعدل في مصر ...

ربنا يهدي الجميع ...

يا اخى الفاضل ؟؟

ليه كده

مين اداك الحق انك تتكلم بالطريقة دي على اكبر رجل دين فى الشرق الاوسط كله

كده عيب

رجاءا رجاءا من ادارة المنتدي الكرام ان يقوموا فى اسرع وقت

بحذف جملة الاساءة الموجه لقداسة للبابا شنودة

شكرا

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

اولا اشكركم جميعا اخوانى واحبائي واشكر بالاخص

الروح الطيبة التى اظهرها الزميل الفاضل الاخ زوهير والاخ Mohammad فى ردودهم

هو كان موضوع عادي فتحوه للنقاش الاخ زوهير ولو كان يعرف ان كل كمية الردود التى تحمل الكثير من ..... المعاني ..... فى طياتها

اللى حقيقي انا بعتبرها ردود صعبة واقرب الى الهجوم على زوهير

اعتقد كان الاستاذ / زهير حيفكر كتير قبل ما يفتح الموضوع داه لو كان يعرف ان كل الهجوم داه عليه .

كل وجه نظره انه طرح فكرة للنقاش لكن انا حزنت جدا ومش حارد على كل واحد شوية واضح ان الامور شائكة جدا بينا

لكن داه ما يمنعش ان اقول فيه ناس ردودها فيها محبه وعدل وتسامح وناس تاني كتير جرحت فى الكلام هل بتجرحو فى الكلام داه على اساس ان مفيش مسحيين حيقروا التوبيك داه ولا ايه يعنى ( مش فاهمة ) ولا على اساس ان المنتدي والارض والوطن للمسلمين فقط - طب ما احنا معاكم فى الارض والوطن والمنتدي والغربة وجيرانك فى العمارة فى اى مكان وفى كل مكان حتقابل مسيحيين مصريين - ايه الجديد - زعلانين ليه اوى كده .

ياريت نراعي مشاعر بعض بصورة افضل من كده وما نطلعش بره موضوع محدد من عنوانه - عنوانه بيقول الاعلام ظلمكم - انتم دخلتم يمين وشمال وتخبيط ورزع وتلفظ بالفاظ مش ضرورى - ليه كده يا جماعة دانا اعز صديقة عندي واكلت معاها عيش وملح مسلمة طب ليه كده - الكلمة الطيبة والكلمة السيئة حيفضلو بالسنين مكتوبين على صفحات النت فى المنتدي بتاعنا - فياريت يكون اغلب كلامنا ما نجرحش احساس بعض بيه ونحترم مشاعر بعض .

واحنا المسيحيين يمكن لينا نظرة للامور غريبة شوية بمعنى مبدانا من احنا واطفال عيشنا واتربينا على اننا عايشين ضيوف على الارض وماشيين منها وهى مش بيتنا اللى نبكي عليه ومفيش اى حاجة فى الدنيا نبكي عليها - علشان كده بنشكر ربنا على اليوم بيومه وداه السبب اللى مخلينا ما بنطلبش من الحكومة حاجات كتيرررر - احنا كل اللى عاوزينه نعيش فى سلام مع كل اللى حوالينا ولما تيجي لحظة الموت نبقي مستعديين ليها ونقابل ربنا وكل واحد عارف هو مستعد لمقابلة ربنا ازاى -- لاننا ضيوف على الارض فحاجات كتير ممكن تهم شعوب تانية لكن احنا ما تهمناش اطلاقا وفى حاجة مش اساسية عندنا لكنها ساسية والناس ممكن تدبح بعض علشانها - الارض دي كلها لا تعنينا فى شي احنا ضيوف دي نظرة مسيحيين مصر باختصار للامور - مش علشان احنا سلبيين زي ما بيتهمنا البعض او علشان احنا اقلية احنا ما يهمناش عددنا لاننا حتى لو عددنا واحد ولينا حقوق كمواطنين لازم نخدها لكن احنا مش بنهتم اوى للامور دي ومش هى اللى حتدخلنا السما - لا - احنا علشان ضيوف - هل لما يزورك ضيف فى البيت حيبقي عشمان اوى عندك فى حاجات كتير غير واجب الضيافة اللى ممكن يلاقيه عندك ولانه عارف انه ضيف مش بيحب ياخد راحته وبيفضل ساكت ومختار كلامه معاك بعناية لانه ماشي وراجع عند بيته الاصلي الراحة الابدية هى دي بيتنا اللى احنا رايحين فيه لكن الدنيا دي رحلة قصيرة ..وما تهمناش فى اى حاجة ..

تحياتي للجميع احبائي فى المنتدي الجميل حتى تحياتي بالاخص لمن اساء بلفظ او عبارة او جملة - فتحياتي ايضا له واشكركم

واشكركم

وتقبلوا مروري

اختكم

اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

:sad: :sad:

والله انا غلبان و حظي وحش يا أغابي دايما

كل مادخل اقول كلمتين حلوين عن حد يدخلوا فيا بهدله و يطلعوا فيا العبر و كله ضرب ضرب و مفيش شتيمه

لأ احيانا بيبقى ضرب و شتيمه :roseop:

المهم ان الناس لازم تعيش مع بعض في سلام حقيقي و محبه حقيقيه رغم اختلاف الملل و العقائد

و بعيدا كل البعد عن مواضيع الوحده الوطنيه المتفبركه دي

حفظك الرب و رعاك :lol: :sad: :P

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

[

المهم ان الناس لازم تعيش مع بعض في سلام حقيقي و محبه حقيقيه رغم اختلاف الملل و العقائد

حفظك الرب و رعاك :roseop: :) ;)

يا سلام عليك الله عليك يا استاذ زهير

الله عليك فى الكلمتين الحلوين دووول بميت الف كلمة وكلمة

ربنا يحميك وفعلا احنا مش محتاجين غير نعيش فى سلام - صدقونى الدنيا مش محتاجة كل التعصبات دي

دي الدنيا دي رحلة قصيرة جدا وكل التعصبات دي حماقة × حماقة = كلام فاضي

وبندفع ثمنه من اعصابنا ووقتنا على ايه يعنى مش مستاهلة

تحياتي لحضرتك وشكرا لموضوعك ونقاشك المتحضر جدا جدا ربنا يخليك يا استاذنا

ومعلش على شوية الضرب دووول :D

تحياتي للجميع

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

للرفع بمناسبة اعياد الميلاد لإخواننا الأقباط

كل عام و انتم بخير

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

من زمااااااان ما دخلتش منتدايا العزيز المحاورات فبالتالي ناس كتير مش عارفاهم و لا يعرفوني فأولا باقول لهم تشرفنا و أهلا بيكم و الحقيقة شفت أعضاء كتير جدد غاية في الروعة و متابعاهم جدا رغم البعد و مستمتعة بكتاباتهم

بالنسبة للموضوع المغرض اللي فتحه الأستاذ زوهيري و رغم إن الأستاذ سكوب فهمه من الوهلة الأولى لكنه في رأيي مهم جدا و أنا أوافق على كل كلمة للأستاذ زوهيري جدا جدا

و يمكن ده من أسباب المشاكل الموجوده حاليا و أبداً و هو الظلم لما الواحد يحس إنه درجة تانية في بلده ده إحساس مميت و لكن عزاؤهم إننا كلنا مسيحيين و أقباط أصبحنا درجة تانية و لو مش عارفين مين الدرجة الأولى ماتسألونيش 00000000000ماتحرجونيش

هو احنا ليه ماسكين لبعض الميزان كأن معانا صكوك الجنة (فاكرين!!!)

نفسي نعمل بالمقولة اللي بتقول دع الخلق للخالق خلينا نتعامل مع بعض على الفطرة اللي الأصل فيها الحب و التسامح و بعدين ماندخلش في أمور مانفهمهاش لأن الحساب بيد الله ونفضي دماعنا لما هو أهم0

أنا مسلمة و لكن ماعنديش أي مانع من وجود برامج مسيحية و هندوسية و بهائية على التليفزيون إيه المشكلة كل واحد مؤمن بدينه و مقتنع بيه ثم إن برنامج عن الدين المسيحي أحسن من آلاف البرامج المنحلة التافهة العبيطة اللي بنشوفها طيب نعترض عليها الأول مش كده و اللا إيه؟؟؟؟؟

تم تعديل بواسطة Koronfola

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا

رابط هذا التعليق
شارك

الآن بدأنا ندفع ثمن تجاهل الإعلام الرسمي المصري لمواطنينا المصريين المسيحيين الشرفاء بحق..

لأنه عندما ابتعد الإعلام المصري عن الأقباط دخل "آخرون" على الخط ، كما حدث أيام السفير الأمريكي الملعون "ريتشارد-دون-ي".. والذي ارتفعت وتيرة التوتر الطائفي في مصر منذ مقدمه ، لاتصالاته المشبوهة والغامضة بمجموعات على الجانبين هنا وهناك ..

واختلفت طريقة التعامل مع الحوادث لتصبح أكثر حدة وعنفاً.. ولتظهر منظمات للمجتمع المدني نسمع عنها لأول مرة ، ومجموعات مهجرية متطرفة تحرض على مصر في الخارج بلا هوادة .. مع تنسيق مريب مع هؤلاء بالداخل..

إلى جانب النظرة المتطرفة من قبل البعض للمسيحيين وأتباع أي ديانة أخرى ، والتي صنعها مناخ متمذهب وصل إلى قمة شراسته بعد احتلال العراق ، وعودة التمسلف والاستصواف من جديد إلى الواجهة ، تم تصنيع رأي عام داخل الوسط المسيحي المصري ، وثقافة جديدة تنحي التعايش والدولة المدنية جانباً ، وخطاب يتحدث عن "الاضطهاد" وعن "التمييز" وعن أشياء أخرى كثيرة ، ويضخم ، ويحرض ، و...و...

وفي الوقت الذي يحدث فيه كل حدث ، ويحرض فيه على كل جانب من يحرض ، هنا أو هناك ، يجلس السيد "دوني" في الداهية التي يجلس فيها حالياً فرحاً بنجاحه في وضع البنزين على النار.. وإشعالها فتنة تحت الرماد تهدد بحرق النسيج الوطني الذي ظل صامداً لقرون..

ربنا يستر على مصر..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...