اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كن جميلا تر الوجود جميلا


Alshiekh

Recommended Posts

أحيانا كثيرة تتجمع داخلى فكرة ، اود ان اطرحها على من حولى ، قد لاتسعفنى الكلمات ، قد لا أستطيع ترتيب ونسج الكلمات معا لتخرج مابداخلى ، قد استرجع الافكار مع قصيدة او قصائد كنت قدر قرأتها وقد تستحضر كلماتها مابداخلى وتعبر عنه ، وهذا ماحدث او يحدث معى الآن.

احيانا نرى ان الدنيا قد ضاقت علينا واصبحت عينانا تراها اضيق من ثقب الابرة ، ربما لان نفس العينان تعجزان عن رؤية اشياء أخرى اكثر جمالا ، او ربما لاترى سوى الحفرة الموجودة فى منتصف الطريق ولاترى ان الطريق له جانبين وان الحفرة لاتعوق مسيرة الآخرين فى كلا الاتجاهين.

ربما لان البعض لايؤمن بالرضا بما هو متاح والعمل على تطوير هذا المتاح مهما صغر شأنه أو حجمه .

وربما اترككم مع قصيدة لايليا ابو ماضى اراها تعبر وبصدق عما اود التعبير عنه

أيّهذا الشّاكي وما بك داء <=====> كيف تغدو اذا غدوت عليلا؟

انّ شرّ الجناة في الأرض نفس <=====> تتوقّى، قبل الرّحيل ، الرّحيلا

وترى الشّوك في الورود ، وتعمى <=====> أن ترى فوقها النّدى إكليلا

هو عبء على الحياة ثقيل <=====> من يظنّ الحياة عبئا ثقيلا

والذي نفسه بغير جمال <=====> لا يرى في الوجود شيئا جميلا

ليس أشقى مّمن يرى العيش مرا <=====> ويظنّ اللّذات فيه فضولا

أحكم النّاس في الحياة أناس <=====> عللّوها فأحسنوا التّعليلا

فتمتّع بالصّبح ما دمت فيه <=====> لا تخف أن يزول حتى يزولا

وإذا ما أظلّ رأسك همّ <=====> قصّر البحث فيه كيلا يطولا

أدركت كنهها طيور الرّوابي <=====> فمن العار أن تظل جهولا

ما تراها_ والحقل ملك سواها <=====> تخذت فيه مسرحا ومقيلا

تتغنّى، والصّقر قد ملك الجوّ <=====> عليها ، ولصائدون السّبيلا

تتغنّى، وقد رأيت بعضها يؤخذ <=====> حيّا والبعض يقضي قتيلا

تتغنّى ، وعمرها بعض عام <=====> أفتبكي وقد تعيش طويلا؟

فهي فوق الغصون في الفجر تتلو <=====> سور الوجد والهوى ترتيلا

وهي طورا على الثرى واقعات <=====> تلقط الحبّ أو تجرّ الذيولا

كلّما أمسك الغصون سكون <=====> صفّقت الغصون حتى تميلا

فاذا ذهّب الأصيل الرّوابي <=====> وقفت فوقها تناجي الأصيلا

فأطلب اللّهو مثلما تطلب الأطيار <=====> عند الهجير ظلاّ ظليلا

وتعلّم حبّ الطلّيعة منها <=====> واترك القال للورى والقيلا

فالذي يتّقي العواذل يلقى <=====> كلّ حين في كلّ شخص عذولا

أنت للأرض أولا وأخيرا <=====> كنت ملكا أو كنت عبدا ذليلا

لا خلود تحت السّماء لحيّ <=====> فلماذا تراود المستحيلا ؟..

كلّ نجم إلى الأقوال ولكنّ <=====> آفة النّجم أن يخاف الأقولا

غاية الورد في الرّياض ذبول <=====> كن حكيما واسبق إليه الذبولا

وإذا ما وجدت في الأرض ظلاّ <=====> فتفيّأ به إلى أن يحولا

وتوقّع ، إذا السّماء اكفهرّت <=====> مطرا يحيي السهولا

قل لقوم يستنزفون المآقي <=====> هل شفيتم مع البكاء غليلا؟

ما أتينا إلى الحياة لنشقى <=====> فأريحوا ، أهل العقول، العقولا

كلّ من يجمع الهموم عليه <=====> أخذته الهموم أخذا وبيلا

كن هزارا في عشّه يتغنّى <=====> ومع الكبل لا يبالي الكبولا

لا غرابا يطارد الدّود في الأرض <=====> ويوما في اللّيل يبكي الطّلولا

كن غديرا يسير في الأرض رقراقا <=====> فيسقي من جانبيه الحقولا

تستحم النّجوم فيه ويلقى <=====> كلّ شخص وكلّ شيء مثيلا

لا وعاء يقيّد الماء حتى <=====> تستحل المياه فيه وحولا

كن مع الفجر نسمة <=====> توسع الأزهار شمّا وتارة تقبيلا

لا سموما من السّوافي اللّواتي <=====> تملأ الأرض في الظّلام عويلا

ومع اللّيل كوكبا يؤنس الغابات <=====> والنّهر والرّبى والسّهولا

لا دجى يكره العوالم والنّاس <=====> فيلقي على الجميع سدولا

أيّهذا الشّاكي وما بك داء <=====> كن جميلا تر الوجود جميلا

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      - لا شىء هنا يفرح الآن.قلت: والشمس التى أشرقت وبعد لم تغب- ساعة أو ساعتين.. تأملىترينها فى كل يوم تنتحبورعرض الصفحة
    • 0
      بلادى.. بلادى.. لك حبى وفؤادى.. كانت تلك هى أول كلمات غناها الطفل عمرو وهو فى السادسة من عمره عندما اصطعرض المقال كاملاً
    • 0
      إلى جانب تقدمه الجنازة العسكرية للمشير حسين طنطاوى الرئيس السابق للمجلس العسكرى فإن أسبوعا من النشاطاتعرض الصفحة
    • 0
      هذا الموضوع منقول من موقع ال BBC العربي و سأحاول إضافة رابط الموضوع من الطبعة الإنجليزية حيث يحوي فيديو كليب للعالم الفذ ستيف هوكنج و هو يشرح وجهة نظره ‘ و يعرض رأيه الذي يرفض فيه إضافة تحسينات لأجهزة التي يستخدمها من أجل أن تعطي صوتا أقرب للصوت البشري بدلا من وضعها الحالي الذى يعطي صوتا مشابه لصوت ال روبوت. ما سبق كان إستهلالا لابد منه A-انسخ الرابط رابط نفس الموضوع - تقريبا - من الطبعة الإنجليزية http://www.bbc.com/news/technology-30290540
    • 4
      حركة حماس وقبول الوجود اليهودى فى اتفاقية المصالحة بين الفصائل الفلسطينية فى القاهرة قبلت حركة حماس الوجود اليهودى فى فلسطين من خلال إعلان خالد مشعل أن الدولة ستكون فى غزة والضفة والقدس الشرقية كعاصمة للدولة . يبدو من هذا القبول أن موقف الحركة تغير فكان المطلب الحمساوى هو دولة من البحر للنهر فقد كان موقفا رافضا لوجود الأخر اليهودى على الأرض الفلسطينية التاريخية ولكن الموقف تغير الآن وقبلت الحركة الوجود اليهودى وهذا اعتراف بالدولة الإسرائيلية فى مقابل الاعتراف الإسرائيلى بالدولة الفلسطينية
×
×
  • أضف...