اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أنا دماغي ناشفة ولا يمكن أغير اللي في دماغي!!


تامر السعدني

Recommended Posts

وابسط مثال لذلك انك قلت ان هناك حدود للفكر وهى كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام.

مشكلتكم انكم لاندركون ان او من خرج على تلك الحدود الفكرية ، كانوا هم الانبياء ، لم يتبعوا اباؤهم واجدادهم بل استخدموا عقولهم وتفكروا ولم يسلموا عقولهم لما سبقهم من اديان وديانات.

لا اعتقد ان الانبياء خرجوا عن شرع الله بل هم خرجوا عن الميراث الفاسد الى شرع الله

والان بعد ان عاش الناس في مصر في عصور من الظلام في ظل البعد عن الدين والدعوة الى العلمانية ان الأوان ليتركوا هذا الميراث الخرب ويعودوا الى الدين ميراث النبي محمد والانبياء من قبله وهو شرع الله

مشكلتكم انكم لاتفهمون ان الاسلام لايريد مسلمون " بصمجية " اى يبصمون على ماوجدوا عليه اجدادهم ، وربما يكون عدم فهمكم وراءه مقاصد خبيثة حتى تتسيدوا على البسطاء وتقوموا بدور المرشد والواعظ والمعلم.

السلفية تفتح المجال للجميع لتعلم الدين وهذه هي المكلة التي يخاف منها العلمانيون فالناس اذا عرفوا الدين لن يكون هناك للعلمانية مجال وهذا هو ما يخشاه العلمانيون

هى فى نظرى كالصيام ، كل يصوم ولكن حسب معتقده الدينى ، فالمسلم عندما يقول انه علمانى فلا يعنى ذلك انه كافر بالله او مشرك او لادين له ، المسلم العلمانى يرى الدنيا دنيا والدين دين ، ويعلم ان الدين كل لايتجزء ولايتبدل ولايتغير ، بينما الدنيا فى حالة تغير دائم.

ولان الدين كل كما ذكرت فهو يشمل كل الحياة

للاسف انتم لاتفهمون ذلك ، انتم تفهمون ان الدنيا بدأت وانتهت بمجيئ الرسول عليه الصلاة والسلام وانتهت بعد موته ولامجال لاى جديد الا مايخدم مصالحكم.

لا اعرف ما المصالح المقصودة

اعلم ان تأثير التيار السلفى متغلغل ولكن للاسف لان المتبعين لهم جهال دينيا ، هم اناس بسطاء تم ارهابهم نفسيا بالتخويف من النار وليس بالمحبة فى الله ، اجلس معهم واسألهم ستجد انهم يشعرون انالذنوب تغطيهم من رؤسهم الى مخامص اقدامهم.

اجهل الجهال بالدين هم من يحاربون الدين بدعوة المدنية والانفتاح وحرية الفكر

واشكرك لاعترافك بان اتباع المنهج السلفي كثير وليسوا قلة كما ذكرت

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 73
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

يا أخ تامر .. رغم كل الاحترام لك

فإننى عندما قرأت مداخلة الفاضل Mohammad تخيلت أن ردك عليها سوف يكون مطولا ومستفيضا بالشكل الذى تستحقه .. وحقيقة لم أجد سوى ما أشار إليه محمد من قبل

وللاسف وجدت ان الشاب منهم حفظ ولم يفهم واصبح دوره هو الترديد

حضرتك قلت:

والان بعد ان عاش الناس في مصر في عصور من الظلام

أرجوا أن تحدد تلك العصور .. وامتدت بين أى تواريخ !!

حضرتك قلت:

السلفية تفتح المجال للجميع لتعلم الدين وهذه هي المكلة التي يخاف منها العلمانيون

ها أنت تردد ثانية .. أخى العزيز .. إقرأ تعريف العلمانية كما أتى بمداخلة الفاضل محمد ثانية .. أرجوك

حضرتك قلت:

ولان الدين كل كما ذكرت فهو يشمل كل الحياة

حقيقة لم أجد رابط بين ذلك الرد وبين الاقتباس الذى يرد عليه فى مداخلتك

حضرتك قلت:

إقتباس(Mohammad @ Nov 16 2009, 09:16 AM) *

للاسف انتم لاتفهمون ذلك ، انتم تفهمون ان الدنيا بدأت وانتهت بمجيئ الرسول عليه الصلاة والسلام وانتهت بعد موته ولامجال لاى جديد الا مايخدم مصالحكم.

لا اعرف ما المصالح المقصودة

لأ .. دى معروفة .. ويتفتح لها موضوعات لوحدها تملأ صفحات .. ولو تحب نفتح

ولم أكن أتوقع مثل هذا الرد المقتضب جدا على اتهام كهذا

حضرتك قلت:

إقتباس(Mohammad @ Nov 16 2009, 09:16 AM) *

اعلم ان تأثير التيار السلفى متغلغل ولكن للاسف لان المتبعين لهم جهال دينيا ، هم اناس بسطاء تم ارهابهم نفسيا بالتخويف من النار وليس بالمحبة فى الله ، اجلس معهم واسألهم ستجد انهم يشعرون انالذنوب تغطيهم من رؤسهم الى مخامص اقدامهم.

اجهل الجهال بالدين هم من يحاربون الدين بدعوة المدنية والانفتاح وحرية الفكر

مرة أخرى .. رد لا علاقة له بأى مما أتى فى الاقتباس .. بالظبط زى اللى بيقول "أهو إنتا"

تحياتى أخى الفاضل

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

كتشفت ان كل صاحب رأى اخر و خصوصا من المنتمين للتيارات الليبراليه

ليس عندهم ادنى استعداد للحركه الى منتصف الطريق حتى .

عزيزي الفاضل أبو عمر ... حضرتك لو تحركت الى عشر الطريق وليس منتصفه فسأتحرك التسعة اعشار الباقية باتجاهك

أنا عايزك تقرّ بمبدأ واحد فقط وسأقرّ لك بكل ما تريد ... هذا المبدأ هو الدولة المدنية التي يختار فيها الناس حكامهم ويضعون قوانينهم عن طريق ممثليهم المنتخبين ولهم فيها حقوق أساسية لا يجوز المساس بها

وعندما تعترف بهذا المبدأ ويحين موعد تطبيقه ويصل التيار الذي ترغب فيه الى السلطة عن طريقه سأؤيده في كل ما يقرره ويفعله طالما كان برغبة الشعب

تحياتي

السلام عليكم

اخى الحبيب احمد

كما قلت لك من قبل الاسلام و فروضه هى الفيصل و هى الحكم على كل المسلمين .

القضيه ليست رائي و رأيك ..هناك يا اخى شرع يحكمنا ليس فيه فصال .

( فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا )65 النساء

واخد بالك يا احمد ..الله ..سبحانه و تعالى يقسم بذاته عز و جل بان من لم يُحَكِم الله و رسوله و يرضى بحكمهم

بل و لا يجد فى نفسه حرج من ذلك لا يصير مؤمنا ..واخد بالك من خطوره الموضوع

الاسلام اساسه الاستسلام و الانقياد لشرع الله كله ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ )208 البقره

و لننظر الى من سبقنا من الامم ..نعوذ بالله ان نكون مثلهم

( .....أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ

إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ )85 البقره

.

( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُّبِينًا )36 الاحزاب

احمد اخى انا و انت و جميع من ينتسبون للاسلام ليس لنا ترف الاختيار ...

ما ينفعش يا احمد يا اخويا يكون هناك مشرع غير الله عز و جل ...هذه من المعلومات من الدين بالضروره .

لا الناس و لا ممثليهم لهم الحق ...ادنى حق .. فى تشريع اى شئ بسيط او تغيير تشريع الله عز و جل ..

لو عندك اى اعتراض او دليل من القرأن و السنه على ذلك بقلب رحب و عقل مفتوح انا معاك فى

اى نقطه على الطريق ..

يا اخى مرارا و اكرارا انا لا انتمى سوى الى تيار اتباع الرسول عليه الصلاه و السلام ...ابو بكر و عمر و عثمان و على

و باقى العشره المبشرين و اهل البيت و الصحابه الكرام و علماء الامه العدول على مدار تاريخها ..اطلق عليه من التسميه ما شئت .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

بجد يا تامر لقد توصلت الى هذه الحقيقه مؤخرا

اكتشفت ان كل صاحب رأى اخر و خصوصا من المنتمين للتيارات الليبراليه

ليس عندهم ادنى استعداد للحركه الى منتصف الطريق حتى .

السلام عليكم

منور يا اباعمر

عارف ليه يا اباعمر ليس عندهم ادنى استعداد للحركة الى منتصف الطريق

لانهم ساروا هذا الطريق من بدايته لنهايته ثم استكملوا طريقهم تحت اضواء الليبرالية حيث لا ارهاب فكرى ولا حدود للفكر ، وبالتالى رجوعهم الى منتصف الطريق كما تريد ويريد الاصوليين والسلفيين منهم ، يعتبر بلا شك " ردة الى الوراء " وكما تعلم الزمن لايعود للوراء ابدا ، وايضا لايتجمد ، ولو حدث لاقدر الله وتجمد الزمن فلن ترى هذا التجمد الا عند الاصوليين والسلفيين ، والحمد لله هم قلة ولكن صوتهم عالى !!!

السلام عليكم

اخى الحبيب محمد ....ده نورك يا ابو حميد :lol:

كما تقول اخى ..لانهم ساروا الى نهايه الطريق و تجاوزوا وسطه و يرفضون الانصياع

الى نداءات العقل فهم على حافه السقوط و تلك خطوره وضعهم .

اى ليبراليه او علمانيه يا محمد التى تتحدث عنها و اضواء أيه اللى بتتكلم عليها .

اخى الحبيب انظر حولك ترى البنيان المبنى على اساس من ورق انهدم فعلا .

الاقتصاد انهار و الاخلاق انهارت من زمان و الكل يتراجع و يبحث عن حل و لقد كان ارباب الليبراليه

الغربيون اكثر وعيا بالبدء فى البحث عن حلول ..إسلاميه ..لمشاكلهم ..اى و الله إسلاميه

فلماذا انت يا مسلم تغمض عينيك و تصم اذنيك عن ذلك و انت اولى بذلك منهم .

ثم ما هو نتاج الليبراليه و العلمانيه ...سيد القمنى العلمانى المزور ....بئس الانتاج

اشتراكيه ميته و راسماليه فاشله و حداثه مزعومه ...

ديمقراطيه على الورق اول من ينقلب عليها ..اربابها

اوباما لحس كل وعوده و ظهر الوجه الحقيقى لامريكا راعيه ..ديمقراطيه بلاك ووتر و جوانتانامو و ابو غريب ..

هل هذا ما تسوقه ..

يا محمد يا اخى منتصف الطريق اى الوسطيه التى نتحدث عنها

هى منهج محمد صلى الله عليه و سلم الاصوليه السلفيه عندك اعتراض عليها؟

.

.

والحمد لله هم قلة ولكن صوتهم عالى !!!

اوافقك فهذا حال الليبراليين فعلا قليلون جدا و لكنهم متمكنون اعلاميا و صوتهم عالى كالطبل ..لانه اجوف .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

والحمد لله هم قلة ولكن صوتهم عالى !!!

اوافقك فهذا حال الليبراليين فعلا قليلون جدا و لكنهم متمكنون اعلاميا و صوتهم عالى كالطبل ..لانه اجوف .

فلن ترى هذا التجمد الا عند الاصوليين والسلفيين ، والحمد لله هم قلة ولكن صوتهم عالى !!!

للتوضيح فقط

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بقالى كام يوم شايف الناس دى هى هى عمالة تتحاور فى نفس الموضوع هنا وفى موضوع "من هى السعيدة" وموضوع "الى المتطرفين والمتشددين ............. أرحمونا بأه "

بس اللى اعرفه ان الحوار أكيد للتقريب بين وجهات النظر ولا الحوار هنا من أجل الحوار ؟

والحوار بيتهيألى بيبقى عايز ارضية مشتركة الناس تبتدى منها

ممكن أعرف بس من كل واحد منكم يعنى ايه "ليبرالى - علمانى - اصولى -سلفى " وهل كل واحد منكم مصنف نفسه جميل جدا

الموضوع هنا بعنوان انا دماغى ناشفة ولا يمكن اغير اللى فى دماغى

بالنسبه لى انا احاول ان تكون دماغى مش ناشفة واتمنى ان يكون عندىالقدرة ان اعترف بان فكرتى خطأ فى وقت ما

فى حاجة تانية بلاحظها ان الكلام كتير وبيتشعب صراحة مش عارف اتابع ممكن الكلام يبقى اقل شوية

رابط هذا التعليق
شارك

عارفين ليه الحوار بين ( السلفية ) و ( العلمانية ) ـ مع تحفظي على اطلاق المسميين ـ مبيجيبش نتيجه في النهاية وكل واحد فيهم ( بينشف ) دماغه عن الاستماع للآخر ؟ لانه ببساطة نموذج عملي لمايطلق عليه مجازا ( حوار العمي مع الطرشان ) مع الاحترام لجميع الاطراف بكل تاكيد ..

السلفية متعوده توجه خطابها لفئة معينة من الناس ثقافتها نقول ( على قدها ) اعتادت انها تتلقى ( الاوامر ) باكثر مما اعتادت الاستماع للرأي ..

ايوه في سلفين مثقفين وواعيين وفاهمين هم بيعملوا ايه وتبنوا اراء السلفية عن اقتناع وتفكير مش لمجرد انهم ( حفظوها كده ) بس الفئة دي مقتنعتش بالسلفية ولا تبنتها نتيجة اقتناعها باسلوب الخطاب المتبع فيها بقدر ماهي قناعه بالمحتوى نفسه الي شافوا انه اقرب لهم من اي فكر آخر فتبنوه ..

العلمانية على العكس .. توجه خطابها للفئة التانية الي مش بتقتنع الا بالعقل والمنطق والحجة والبرهان .. العلمانية بتعلي من قيمه الفرد ذاته وفكره وتخلي له الاولوية بينما السلفية بتعمل العكس .. كلنا فداء الفكرة ومش مهم الفرد ومش مهم قناعاته المهم ان المسيرة تستمر .. قد يكون الفكر ده مناسب لفئات بعينها لكنه بالتاكيد مش مناسب ابدا للاستخدام مع فئات بتعلي قيمه العقل والفرد فوق اي قيمة تانية ..

طبيعي جدا يحصل صدام لما حد يستخدم الفولت 110 لتشغيل الجهاز المصمم اساسا لاستقبال قوة 220 ... والعكس ايضا صحيح .. والنتائج الكارثية متوقعه في حالة زي دي وفي احسن الظروف فعدم الاستجابه هو اهون النتائج الممكنه .. بل هو على عكس مايبدوا نتيجه ( مريحة ) لبداية بالتاكيد خاطئة كان ممكن تؤدي لاسوأ من ذلك..

وعلى هذا فالحل من وجهة نظري اننا جميعا ـ سلفية وعلمانية ومابينهما ـ نغير اسلوبنا شويه ..

السلفية مقتنعين انهم على حق يبقى يبطلوا نغمه قال فلان وقال علان واسمع غصب عنك .. يتناقشوا بالعقل والعقل ده لايعني الاتيان باقوال محفوظه سبق وتكررت الف مرة حتى لو كانت صح وانما يعني التجديد واننا نحط اجوبه جديده لاسئلة انطرحت الف مرة وملت الناس من سماع اجاباتها المحفوظة فاصبحت تدخل من اذن وتطلع من اخرى .. الدعوة للدين جهاد والشخص مثاب عليها فمفيهاش حاجه ابدا لو تعب شويه عشان يبدع ويبتكر اساليب حديثه يحبب فيها الناس في الدين وكله بثوابه في الآخر .. شايفين الآخر مش بيحب اسلوب فرض الوصاية او التعالي وتلقي الاوامر مفيهاش حاجه .. نغير اسلوبنا لاسلوب بيحبه عشان نخاطبه بيه .. لو مش قادرين يبقى منزعلش بقى لو الي قدامنا مسمعش لينا وصم اذانه وهيبقى ساعتها معاه في كده كل الحق ..

اما عن انصار العلمانية وهم ان كانوا على حق في حاجات كتير الا انهم مخطئين في حاجات تانية برضه .. نظرتهم المتعالية على السلفيين وانهم ناس ( بلا عقل ) او حفيظه او حتى بصيمه وانهم هم بعلمانيتهم يصنفوا من الصفوة وبالتالي فمش معقول هسمع لواحد من الدهماء جاي يوعظني مهما كانت موعظته دي ومهما كان فاكر نفسه صح ..

اول حاجه ادي نفسك فرصة تسمع التاني بغض النظر عن فكرتك المسبقة عنه .. وثانيا اديله هو كمان فرصة يسمع الي عندك مايمكن انت برضه عندك شيء يستحق يستمع اليه ..

انت شايف السلفي مش بيقتنع غير بقال الله وقال الرسول .. خلاص تاهت ولقيناها .. اي فكرة تلاقيها عندك وحاسس انها محترمه وانها هترتقي بينا وشيء لطيف لو كلنا تبنيناها خلاص .. شوف اصلها ايه من الكتاب والسنة .. ملقيتش لها اصل فتاكد ان ملهاش حاجه تعارضها او فكرة تسفهها وتجعلها خاطئة .. برضه ملقيتش يبقى خير وبركه .. اجهر بفكرتك وقول ياجماعه الفكرة دي حلوة اهيه ولا تعارض الكتاب ولا تعارض السنة .. لما ( تحترم ) مصادر الآخر وتوقرها فعلا مش قولا ده هيخلي الآخر يحترم افكارك ويقدرها وربما يضعها موضع نقاش وربما يحصل الافضل ويتبناها طالما انها تستحق ..

تعالينا على الآخرين مش هيكون ابدا مدخل لالتقائنا معاهم .. وبرضه تمسكنا باسلوب واحد في خطاب الكل مش فكرة صائبة لان كلنا في النهاية مش واحد ..

شوية مرونة من طرفي النقاش متضرش طالما الهدف في النهاية اننا نوصل للحقيقة ونوصل للصح .. ياتقنعني يااقنعك مش شرط في الحوار ده مش شرط في الي بعده لكن اكيد هيجي يوم ومع تكرار النقاشات المثمرة هنلتقي في منطقة وسط .. وان شاء الله انها هتكون المنطقة الصح ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخ تامر .. رغم كل الاحترام لك

فإننى عندما قرأت مداخلة الفاضل Mohammad تخيلت أن ردك عليها سوف يكون مطولا ومستفيضا بالشكل الذى تستحقه .. وحقيقة لم أجد سوى ما أشار إليه محمد من قبل

وللاسف وجدت ان الشاب منهم حفظ ولم يفهم واصبح دوره هو الترديد

الأخ الفاضل عصام

حضرتك تأمر

أنا هاوضح اللي حضرتك شايفه مش واضح ولو فيه حاجة تانية تحت امرك يا فندم

بس برضو للتوضيح

انا والله مش باتناقش هنا للنقاش فقط

بس انا فعلا باتمنى ليكم الخير

ولولا كده بمنتهى البساطة ممكن ما افتحشي المنتدى ده خالص

وخاصة واني اتعرضت لاهانات من مختلف المستويات

ولكن باحتسب ده ومسامح والله كل اللي غلط فيا

وربنا يكرم الجميع بالهداية للحق انا وانتم كلنا

حضرتك قلت:
والان بعد ان عاش الناس في مصر في عصور من الظلام

أرجوا أن تحدد تلك العصور .. وامتدت بين أى تواريخ !!

العصور دي سيدي الفاضل بدأت مع بداية ابتعاد الناس عن الدين

لان الظلام الحقيقي هو البعد عن نور الله

اما التخلف الحضاري الذي يدعيه البعض ده امره سهل وممكن يتحل وخسارة الدنيا شيء مش كويس

بس المصيبة والطامة الكبرى هي خسارة الآخرة حتى لو كسبت الدنيا

وربنا في القرآن ضرب لنا امثلة باقوام بلغوا من الحضارة المادية ما بلغوا ولكنهم للاسف في النهاية خسروا الآخرة وده الخسران المبين

حضرتك قلت:
السلفية تفتح المجال للجميع لتعلم الدين وهذه هي المكلة التي يخاف منها العلمانيون

ها أنت تردد ثانية .. أخى العزيز .. إقرأ تعريف العلمانية كما أتى بمداخلة الفاضل محمد ثانية .. أرجوك

الدين يعتبر ان للعقل حدود لا يمكن تجاوزها

والعلمانية تريد اطلاق المجال للعقل بغير حدود

وهذا لا يصح ولن يصح

طيب بالراحة نقول ليه

لان مثلا حضرتك مسلم وبتصلي الظهر 4 ركعات فده امر من الله لا وينبغي الاذعان والتسليم له

بغض النظر هل مقتنع ام غير مقتنع

طبعا لم يامرنا الله بعدم اعمال العقل

ولكن الامتثال امر ودليل على الاسلام وهو التسليم لله

رابط هذا التعليق
شارك

حضرتك قلت:
ولان الدين كل كما ذكرت فهو يشمل كل الحياة

حقيقة لم أجد رابط بين ذلك الرد وبين الاقتباس الذى يرد عليه فى مداخلتك

الرابط في الآتي

الفاضل محمد يقول نصا

"يرى الدنيا دنيا والدين دين ، ويعلم ان الدين كل "

والعلمانية تريد فصل الدين عن الدنيا

والاسلام جاء لاحتواء كل شيء فهو دين يشمل كل امور الحياة

ولا يخرج امر عن كونه حرام او مكروه او مباح او مستحب او واجب

ولذا ينبغي على كل مسلم ان يعرف كل امر يقوم به الى اي فئة من هذه الفئات ينتمي ليعرف ما له وما عليه

حضرتك قلت:
إقتباس(Mohammad @ Nov 16 2009, 09:16 AM) *

للاسف انتم لاتفهمون ذلك ، انتم تفهمون ان الدنيا بدأت وانتهت بمجيئ الرسول عليه الصلاة والسلام وانتهت بعد موته ولامجال لاى جديد الا مايخدم مصالحكم.

لا اعرف ما المصالح المقصودة

لأ .. دى معروفة .. ويتفتح لها موضوعات لوحدها تملأ صفحات .. ولو تحب نفتح

ولم أكن أتوقع مثل هذا الرد المقتضب جدا على اتهام كهذا

ان كانت معروفة فانا لا اعرفها

ولكن دعني اسال سؤال واحد

هل هذه المصالح خاصة برؤوس السلفية ام بعموم من يرى ان المنهج السلفي هو الحق؟

وان كانت للرؤوس فمن هي هذه الرؤوس؟؟

السلفية منهج اسلامي رشيد يأمر بالتزام الكتاب والسنة وفق ما كان عليه السلف الصالح من ابي بكر وعمر وعثمان وعلي والصحابة ومن على نهجهم

والسلفية اقتناع كثير من اهل الارض من المسلمين في هذه الاسام وستزيد بفضل الله

فهل كل هؤلاء لهم مصالح؟

حضرتك قلت:
إقتباس(Mohammad @ Nov 16 2009, 09:16 AM) *

اعلم ان تأثير التيار السلفى متغلغل ولكن للاسف لان المتبعين لهم جهال دينيا ، هم اناس بسطاء تم ارهابهم نفسيا بالتخويف من النار وليس بالمحبة فى الله ، اجلس معهم واسألهم ستجد انهم يشعرون انالذنوب تغطيهم من رؤسهم الى مخامص اقدامهم.

اجهل الجهال بالدين هم من يحاربون الدين بدعوة المدنية والانفتاح وحرية الفكر

مرة أخرى .. رد لا علاقة له بأى مما أتى فى الاقتباس .. بالظبط زى اللى بيقول "أهو إنتا"

تحياتى أخى الفاضل

هو ليس بهذه الطريقة وليس على نمط اهو انت

بالعكس هو توضيح لمعنى الجهل الحقيقي

فالجاهل الحقيقي هو الذي يخسر الدين نتيجة انبهار باراء وافكار غربية غريبة عن مجتمعنا وعن عاداتنا وعن تقاليدنا وقبل كل شيء عن اسلامنا

اخي الفاضل

ملخص الامر دعنا نسأل اي علماني مسلم سؤال واضح

هل ترى ان تطبيق الشريعة امر واجب ام لا ؟

فالبعض يقول يجب عدم تطبيقها والبعض يتجمل ويقول ان اراد الشعب تطبيقها فلا باس

طيب واين ارادة الله؟

الله يقول (والسارق والسارقة فاقطعوا ايديهما)

من يقوم بتطبيق هذا الحد؟

هل يوافق العلمانيون على تطبيق الحدود؟

الاسلام لا يسمح بابداء الراي في هذه المسالة لان الاسلام مبناه على التسليم والاذعان

ارجو ان يكون مرادي قد وصل

وشكرا اخي الفاضل

رابط هذا التعليق
شارك

اولاً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحيه طيبه وبعد

الحمد لله اننى لا انتمى الى اى تيار من التيارت الموجوده ولكن اكتفى بكونى مسلم موحد بالله ومؤمن بجميع الانبياء ولا احب التعصب لراى دون الاخر فلو فيه عالم بيقول درس فى المسجد بقعد استمع له واستفاد منه بس بطلع ابحث فى كل كلمه قالها وأتأكد منها واشوف رأى العلماء الاخرين ايه فى المسأله دى اصل موضوع التعليم بالتلقين ده مشكله كبيره جداً لان الشيخ هيقول الرأى الى هو مقتنع بيه او حاسس انه اقرب الى الصواب طيب ممكن انا لو عرفت الرأى التانى اشوفه انه اقرب الى الصواب من رأى الشيخ واكون مقتنع به من الرأى الى شيخ قاله

علشان كده بجد طول ما نظام التعليم فى الدين بالتلقين يبقى عمرنا ما هنتقدم ولا هنعرف نعمل حاجه خالص لان احنا كده مبنطلعش علماء بنطلع استنساخ للعلماء

و شتان بين الاثنين شوف الامام الشافعى تلميذ للامام مالك وتلميذ للامام ابو حنيفه مع الاختلاف بين الاثنين وحاول ان يوفق بينهم

لكن اقتصر كل مصدرى للمعلومات على فئه معينه كده ممكن احكم على ناس ليس من خلال عقلى انا ولكن من خلال عقل الاخر مع انى لو استعملت عقلى هيبقى حكمى مختلف تماماً

معلش انا عاوز أسأل سؤالين

الاول ليه فيه ناس معترضه على تطبيق الشرعيه الاسلاميه ؟؟ ياريت اعرف وجه الاعتراض على ذلك

الثانى ليه فيه ناس بتقول ان المسلم الملتزم حقاً يجب الا يشغل نفسه بالسياسه ولا بالحاكم ويخليه فى نفسه وفى الذنوب الى ارتكبها ؟؟

وشكراً

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الفاضل محمد العنبي

احب اجاوب عن اسئلة حضرتك

بالنسبة للسؤال الاول انا معنديش اجابة لاني ارى وجوب تطبيق شرع ربنا

لان ربنا نزله علشان يطبق مش علشان ندور على شرع تاني نطبقه

بالنسبة للسؤال الثانى أرى أن المسلم الملتزم حقاً يجب ان يشغل نفسه بكل شيء ومحدش اعتقد قال ان الملتزم لازم يخليه فى نفسه وفى الذنوب الى ارتكبها

بالعكس تماما

ولكن يجب ان يشارك في كل امور الحياة

وعلماء المسلمين (السلفيون) في السعودية مثلا يشاركون في امور الحياة كلها بما فيها السياسة ولهم تاثيرهم على الحكم

وهناك مجلس علماء يستشيره الحاكم في كثير من الامور

اما هذه الفكرة الخطأ عن السلفية في مصر نشأت للآتي

في عصر القضاء على الفكر الديني في منتصف السبعينات

لم يكن اما العلماء الذين ارادوا ان ينشروا العلم الشرعي الا تجنب الحديث في السياسة بقدر المستطاع ولم يظهروا على الساحة السياسية بشكل كبير وان كان لهم اراؤهم في الامور التي تجد

ومن ابرز هؤلاء مدرسة الاسكندرية التي تتلمذ عليها جل علماء السلف في مصر الان

ومنهم الشيخ محمد اسماعيل المقدم - الشيخ ياسر برهامي - الشيخ سعيد عبد العظيم - الشيخ احمد حطيبة وغيرهم الكثير

وهؤلاء الافاضل يدخلون المعتقل بشكل دوري

وهذه المعلومة قد يجهلها الكثير

ولكن هذا ما يحدث لهم بالفعل من الامن في مصر

وهم يتحملون كل هذا في سبيل نشر دعوتهم

واخر ما حدث كان منذ حوالي 6 هور عندما اقتيد الشيخ ياسر برهامي للمعتقل ومنع كثير من المشايخ من القاء الدروس

وجميع علماء الدعوة السلفية الان تلاميذ هذه المدرسة التي كان لها الفضل بعد الله في نشر الفكر السلفي في المجتمع

وبصبرهم ومرابطتهم واحتمالهم لللأذى حتى يصل الخير للناس

واما قول ان السلفية تمنع الكلام في السياسة او الحكم فهذا فكرة خاطئة تكونت عن السلفيين

بل هي عكس ما يردده العلمانيون الآن فهم يدعون ان السلفيين يريدون الوصول للحكم

والعلماء لا يريدون الوصول للحكم ولا شيء ولكن هذ ايضا لا يعني انهم لا يريدون للناس ان يتحدثوا في الحكم والسياسة

ولكن يجب اني يكون هذا موافقا للشريعة

فمثلا الخروج على الحاكم اضراره اكبر من مصالحة ولذا يمنع العلماء من هذا

وهم في هذا يقيسون بين المفاسد والمصالح من منظور رعاية الشريعة وصيانتها للضروريات الخمس اولا والحاجيال والكماليات تبعا

ارجو ان اكون قد وضحت بعض الامور

رابط هذا التعليق
شارك

هل يوافق العلمانيون على تطبيق الحدود؟

الاسلام لا يسمح بابداء الراي في هذه المسالة لان الاسلام مبناه على التسليم والاذعان

حضرتك مش شايف تناقض في الجملتين دول

يعني ايه تسألنا عن رأينا وبعدين تقول ماينفعش تقولوا رأيكم

يا إما ينفع نقول رأينا أو السؤال مالهوش لازمه من الأساس

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بقالى كام يوم شايف الناس دى هى هى عمالة تتحاور فى نفس الموضوع هنا وفى موضوع "من هى السعيدة" وموضوع "الى المتطرفين والمتشددين ............. أرحمونا بأه "

بس اللى اعرفه ان الحوار أكيد للتقريب بين وجهات النظر ولا الحوار هنا من أجل الحوار ؟

والحوار بيتهيألى بيبقى عايز ارضية مشتركة الناس تبتدى منها

ممكن أعرف بس من كل واحد منكم يعنى ايه "ليبرالى - علمانى - اصولى -سلفى " وهل كل واحد منكم مصنف نفسه جميل جدا

الموضوع هنا بعنوان انا دماغى ناشفة ولا يمكن اغير اللى فى دماغى

بالنسبه لى انا احاول ان تكون دماغى مش ناشفة واتمنى ان يكون عندىالقدرة ان اعترف بان فكرتى خطأ فى وقت ما

فى حاجة تانية بلاحظها ان الكلام كتير وبيتشعب صراحة مش عارف اتابع ممكن الكلام يبقى اقل شوية

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هو والله يا اخي الفاضل الهدف من الموضوع هو زي ما حضرتك ذكرت بالظبط

ان ما حدش فينا يقول جملة زي دي (انا دماغي ناشفة ولا يمكن اغير اللي في دماغي)

والموضوع ده معمول علشان نقول لكل الناس اننا ممكن نتغير بس بشرط يكون التغير للاحسن

وانا هنا هاذكر ملخص سريع لفكرة السلفية وفكرة العلمانية حسب المعاجم وحسب فهمي وان كان فيه أخطاء في كلامي اتقبل التعديل من اي فاضل او فاضلة

السلفية: منهج يدعو الى اتباع القرآن والسنة الصحيحة وما كان عليه سلف الأمة من عهد النبي والصحابة الى وقتنا الحالي

العلمانية: فصل الدين والمعتقدات الدينية عن السياسة والحياة العامة و رفض أية سلطات تشريعية أو تنفيذية في الدين تتدخل بحياة الفرد. فالدين في العلمانية ينتهي عندما يخرج الفرد من المسجد أو من الكنيسة

يا اخى مرارا و اكرارا انا لا انتمى سوى الى تيار اتباع الرسول عليه الصلاه و السلام ...ابو بكر و عمر و عثمان و على

و باقى العشره المبشرين و اهل البيت و الصحابه الكرام و علماء الامه العدول على مدار تاريخها ..اطلق عليه من التسميه ما شئت .

وانا اخي الحبيب ابا عمر اشهد الله اني على ما انت عليه

واسوق هنا مداخلة لطيفة دارت بين الشيخ الالباني رحمه الله والاستاذ عبد الحليم ابو شقة لعلها تلطف الجو قليلا وتوضح بعض الامور

قال الشيخ : إن قيل لك ما مذهبك فما أنت قائل ؟

قال : مسلم .

قال الشيخ : هذا لا يكفي !!.

قال : لقد سمانا الله المسلمين , وتلا قوله تعالى (( هو سماكم المسلمين )) .

قال الشيخ : هذا جواب صحيح لو كنَّا في العهد الأول قبل انتشار الفرق , فلو سألنا -ـ ألان أي مسلم من هذه الفرق التي نختلف معها في العقيدة لما اختلف جوابه عن هذه الكلمة , فكلهم يقول ُ: ـــ الشيعي الرافضي , والخارجي , الدرزي , و ألنصيري العلوي ــ أنا مسلم , إذاً هذا لا يكفي في هذه الأيام .

قال : إذاً أقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة .

قال الشيخ : أيضا هذا لا يكفي !!

قال : لماذا .

قال الشيخ : هل تجدُ واحد من هؤلاء الذين ضربناهم مثلا يقول : أنا مسلم لست على الكتاب والسنة .

ثم اخذ الشيخ ــ حفظه الله ــ يبين له أهمية الضميمة التي نتبناها وهي :

الكتاب والسنة على فهم سلفنا الصالح .

قال : إذا إنا مسلم على الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح .

قال الشيخ : إذا سالك سائل عن مذهبك فهل تقول له ذلك ؟

قال : نعم

قال الشيخ : ما رأيك أن نختصرها لغة , لان خير الكلام ما قل ودل , فنقول سلفي .

قال : قد أُجاملك , وأقول : نعم لكن اعتقادي ما سبق , لان أول ما ينصرف فكر الإنسان عندما يسمع أنك سلفي إلى أشياء كثيرة من ممارسات فيها شدة تصل إلى الغلظة قد تقع من السلفيين .

قال الشيخ : هب صحة كلامك ,فإذا قلت : مسلم , ألا ينصرف إلى شيعي رافضي أو درزي أو إسماعيلي .... الخ ؟

قال : من الممكن لكني أكون قد اتبعت الآية الكريمة .

قال الشيخ : لا يا أخي ! إنَّك لم تتبع الآية , لان الآية تعني : الإسلام الصحيح , ينبغي أن يخاطب الناس على قدر عقولهم ... فهل يفهم أحد منك أنك مسلم بالمعنى في الآية ؟

والمحاذير التي ذكرتها أنفا قد يكون صحيحة أو غير ذلك , لان قولك شدة قد يكون هذا في بعض الأفراد وليس كمنهج عقدي علمي , فدعك من الأفراد لأننا نتكلم عن المنهج , لأننا إذا قلنا : شيعي أو درزي أو خارجي أو صوفي أو معتزلي ترد المحاذير التي ذكرتها .

إذاً فليس هذا موضوعنا , فنحن نبحث عن اسمٍ يدل على مذهب الإنسان الذي يدين الله به .

ثم قال الشيخ : أليس الصحابة كلمهم مسلمين ؟ .

قال : طبعاً .

قال الشيخ : لكن فيهم من سرق , وزنى , وهذا لا يسوغُ لأحدهم أن يقول : أنا لست مسلماً بل هو مسلم و مؤمن بالله و رسوله كمنهج , لكنه قد خالف منهجه أحياناً , لأنه غير معصوم .

ولذلك , فنحن ــ بارك الله فيك ــ نتكلم عن كلمةٍ تدل على عقيدتنا وفكرنا ومنطلقنا في حياتنا فيما يتعلق بشؤون ديننا نعبد الله به , وأما فلان متشدد أو متساهل فأمرٌ آخر .

ثم قال الشيخ : أريد منك أن تفكر في هذه الكلمة الموجزة حتى لا تبقى مصراً على كلمة مسلم , وأنت تعلم أنه لا يوجد أحد يفهم منك ما تريده أبداً , فإذا خاطب الناس على قدر عقولهم , وبارك الله لم في تلبيتك .

وجزاكم الله جميعا خيرا

رابط هذا التعليق
شارك

عارف يا أستاذ تامر ... رغم أني لا أتفق معك في كثير من - إن لم يكن كل - وجهات النظر التي تطرحها ... ولكني سعيد لوجودك معنا في المنتدى

أولا أنا سعيد كعضو لأنك لم تفعل مثل كثير من أتباع التيار الذي تنتمي اليه الذين قصروا مشاركتهم على المنتديات الخاصة بهم يحاورون بعضهم بعضا _ إن صح أن نسمي ما يفعلونه حوارا - ويصفقون لأنفسهم في النهاية ... بل أتتك الجرأة لتدخل وتناقش في منتدى به تيارات متنوعة وتضع آراءك وقناعاتك موضع النقد والاختبار ... وهذه خطوة متقدمة وشجاعة أحييك عليها.

ثانيا كمشرف أنا سعيد لوجودك معنا لأن منتدانا هو منتدى لجميع المصريين على اختلاف توجهاتهم الفكرية والسياسية وانتماءاتهم الدينية ... ويهمنا أن يتواجد بيننا ممثلين لكل التيارات - معتدلة كانت أو متطرفة ... وأعتقد أن حضرتك والأخ أباعمر والدكتورة أم أحمد تمثلون تيارا فكريا له مواقف متمايزة عن غيره من التيارات الإسلامية في بعض المسائل الهامة ... ومشاركتكم تتيح للأعضاء الاطلاع على مواقف هذا التيار وأفكاره وأدبياته ومناقشتها والحكم عليها.

تحياتي واحترامي

أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل أبا عمر ... حضرتك كتبت

بجد يا تامر لقد توصلت الى هذه الحقيقه مؤخرا

اكتشفت ان كل صاحب رأى اخر و خصوصا من المنتمين للتيارات الليبراليه

ليس عندهم ادنى استعداد للحركه الى منتصف الطريق حتى .

ورددت عليك بالتالي

عزيزي الفاضل أبو عمر ... حضرتك لو تحركت الى عشر الطريق وليس منتصفه فسأتحرك التسعة اعشار الباقية باتجاهك

وحتى لا تضيع النقطة أسألك مرة أخرى ... هل لديكم أنتم السلفيين استعداد للحركة الى منتصف الطريق ... أو حتى الى عشره؟

وإذا كان الحال كذلك فما هو الجزء الذي لديكم استعداد للتنازل عنه من قناعاتكم ومطالبكم في سبيل أن يتنازل الطرف الآخر عن قتاعاته ومطالبه؟

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الاخت الكريمه doha

عارفين ليه الحوار بين ( السلفية ) و ( العلمانية ) ـ مع تحفظي على اطلاق المسميين ـ مبيجيبش نتيجه في النهاية وكل واحد فيهم ( بينشف ) دماغه عن الاستماع للآخر ؟ لانه ببساطة نموذج عملي لمايطلق عليه مجازا ( حوار العمي مع الطرشان ) مع الاحترام لجميع الاطراف بكل تاكيد ..

اين هذا الاحترام اختى الكريمه ؟

طبعا انا لا اتكلم عن الاحترام الشخصى و الذى هو مسبق بيننا جميعا و لكن نحن هنا نتحاور من المنطلق الفكرى و العقدى لكل منا

فأنا اتحاور من منطلق ما اؤمن به و كذلك اخى احمد سيف و انت و كل الاخوه .

لذلك انا ارفض يا اختى الكريمه هذا الوصف الذى ذكرتيه و الذى يتناقض مع مفهوم الاحترام فانت خيرتى المتحاورين إما

ان يكون اعمى او اطرش لا ثالث لهما ..

انا ارفض يا اختى الكريمه ان تصفى اتباع المنهج السلفى و الذى قلت مرارا و تكرارا ما هو و الى من ينتمى

حسب ما هو معروف و موثق ..انا ارفض الوصف و ارجو منك حذفه لانه لا يمكن ان يكون المتبع لمحمد

صلى الله عليه و سلم اعمى او اطرش .. وبالطبع للطرف الاخر حريه القبول او الرفض لاحد هذين الوصفين .

.

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل أبا عمر ... حضرتك كتبت
بجد يا تامر لقد توصلت الى هذه الحقيقه مؤخرا

اكتشفت ان كل صاحب رأى اخر و خصوصا من المنتمين للتيارات الليبراليه

ليس عندهم ادنى استعداد للحركه الى منتصف الطريق حتى .

ورددت عليك بالتالي

عزيزي الفاضل أبو عمر ... حضرتك لو تحركت الى عشر الطريق وليس منتصفه فسأتحرك التسعة اعشار الباقية باتجاهك

وحتى لا تضيع النقطة أسألك مرة أخرى ... هل لديكم أنتم السلفيين استعداد للحركة الى منتصف الطريق ... أو حتى الى عشره؟

وإذا كان الحال كذلك فما هو الجزء الذي لديكم استعداد للتنازل عنه من قناعاتكم ومطالبكم في سبيل أن يتنازل الطرف الآخر عن قتاعاته ومطالبه؟

السلام عليكم

اخى الحبيب احمد جزاك الله خيرا

. الدين يا احمد ليس قناعات و اراء تتنازل عن بعضها ارضاء لطرف هنا و هناك .

هل تعلم ماذا قال الرسول عليه الصلاه و السلام لعمه عندما عرض عليه إغراءات قريش

و هو فى اشد حالات الضعف فى مكه و الدعوه ما زالت وليده و اتباعها قله ..

كيف و الحال اليوم مختلف ..الدين مكتمل و له انصار فى العالم كله و يزيدون و الدوله الاسلاميه

قامت و حكمت الدنيا لقرون طويله بالشريعه التى ترفضها يا احمد .

لا يملك كائنا من كان التنازل او تحييد و لو حرف واحد من الشريعه و ايات القرأن يا احمد

اكرر يا اخى للمره الالف ..عندك القرأن و السنه ..الا تقنعك ؟

لو عندك دليل من القرأن و السنه يجعلنى اتزحزح عن ما اقوله ..هاته ..و اقبل رأسك .

اتمنى عليك قراءه المداخله رقم 23 مره اخرى .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

هذه دعوة إلى استخدام العقل الذي وهبه الله لنا

فلم يولد أحدنا وفي عقله أفارا يتبناها

بصراحة شديدة يا استاذ تامر انت بدأت الموضوع بداية سليمة تماما

وبعدين لازم كلنا نعرف ان احنا هنا في محاورات ومحدش يملك لحد حاجة

وبنتحاور بس!

ومحدش بيفرض رأي على حد

كل واحد بيقول رأيه واعتقداته وبيحاول يثبت صحتها على أد علمه

زي ما حضرتك قلت كل واحد فينا من حقة يعرض افكارة ............... انا كمان عايز اعرض افكاري

انا مسلم لا سلفي ولا علماني ولا اي حاجة .... لكن انا مقتنع بفكرة الدولة المدنية حيث الوطن للجميع وحرية الرأي مكفولة

وبالنسبة للنقاب طبعا شيوخ السلفيين قالوا انه فرض وفي نفس الوقت شيوخ اخرين ومنهم الازهريين قالوا انة مش فرض .... انا مقتنع بالرأي الازهري لاني شايفة بيتفق مع ديني وبيحافظ على حريتي الشخصية لكني دائما اجد نفسي متهم اني ضد الدين ... بالاضافة للنغمة المرتفعة ضد الازهريين الايام دي وكأنهم ليسوا علماء أفاضل ( ودعني أوضح انا شخصيا ضد تصرف شيخ الازهر مع الطفلة ) ولكني لا أقبل بالنقاب أيضا .

حتى وصل الامر بدكتور جامعة مثقف ان يقول لطالبة اقلعي الزفت اللي انتي لبساه ده علشان تسمعي

انا ضد الاستشهاد بحوادث فردية والا فلنستشهد بحوادث كثيرة تمت تحت ستار النقاب بداية من السرقة والقتل وحتى الارهاب

لكن على الجانب الآخر فإن من يعتقد أن النقاب فريضة سينظر دوما الى غير المنقبات كعاصيات ومذنبات ومستحقات للعقوبة... وقد يتطور الأمر الى أن يحاول تطبيق العقوبة بيده عليهن (هيئة الامر بالمعروف) أو تحميلهن دوما جزءا من مسؤولية الفساد الأخلاقي في المجتمع (راجع موضوعات التحرش الجنسي لتجد أن من يقولون بفرضية النقاب يحملون دوما الضحية جزءا من مسؤولية الجريمة بدعوى أنهن غير منقبات) ... وإذا لامة أحد على ذلك فإن لديه حجة جاهزة يرفعها وهي الدفاع عن الدين ... لذلك فإن ما يبدأ كاعتقاد شخصي ينتهي دوما بتدخل في حياة الآخرين ومحاولة فرض هذا الاقتناع عليهم

لم أفلح ابدا في فهم هذا الجزء .... هل يعني اذا فرضنا النقاب على المسلمات لن يتحرش بهم احد .... وماذا عن الديانات الاخري النقاب ليس فريضة عليهم يبقى وجب عليهم التحرش ؟؟؟؟؟؟؟!!!! ولا يتنقبوا عشان يأمنوا على انفسهم في بلد هي بلدهم.

بجد يا تامر لقد توصلت الى هذه الحقيقه مؤخرا

اكتشفت ان كل صاحب رأى اخر و خصوصا من المنتمين للتيارات الليبراليه

ليس عندهم ادنى استعداد للحركه الى منتصف الطريق حتى .

هل فكرت انت مرة في التحرك نحوهم ولو خطوة واحدة فقط ... لا أعتقد انك فعلت فحتى الان ما زال يختلط على الجميع تعريف العلمانية التي ينادون بها واختلافها عن العلمانية في الخارج ..... انت تناقش من منطق ديني وهو يناقش من منطق فكري ولن تلتقيا ابدا مثال بسيط _ارجو الا يساء فهمة_(اذا اردت ان تناقش ملحد في فرضية وجود الله فلا تبدأ كلامك بالايات القرانية ) لازم ارضية مشتركة لبدأ الحوار

والان بعد ان عاش الناس في مصر في عصور من الظلام

أعتقد عصور الظلام كانت عصور الارهاب باسم الدين والشريعة

لا أعرف لماذا استشهدت بالنموذج السعودي . لو انك حسبتها منطقيا فهو نظام غير اسلامي فهو يغفل القاعدة الاساسية وهي المشاورة في الحكم ولكن السعودية مملكة كما تعلم بالطبع ..... والشيوخ الذي يتم اعتقالهم في مصر أكيد انت عارف برضة ان المدافعين عن حقوق الانسان بيعتقلوا والمعارضين فالكل مضطهد بشكل أو باخر فلا يوجد داعي لاظهار فئة واحدة فقط في شكل الضحية فكلنا ضحايا بشكل او اخر .

وبالنسبة للشريعة فانا كمسلم أؤمن بالشريعة ولكني لا أثق في من يطبقها ولا أوافق ان يحكمني حاكم اسلامي ليبني حول نفسة ستار ديني يمنعني من ابداء رأيي لأنة من أولي الأمر .... الحكم الاسلامي رائع ولكنة انتهى بموت الخلفاء ولا يوجد من يستطيع ان يعدل مثلهم ... ولننظر حولنا : في السودان يجلدون النساء لارتداء البنطلون . وحماس تمنع النساء من ركوب الموتوسيكل . والصومال يجلدون السناء ايضا لارتداء مشدات الصدر ... ولاحظ هنا اننا نتحدث عن دولتين يعانون من الحروب والمذابح بالاضافة الى شبة دولة وايضا محتلة.

ده رأيي وحبيت اعرضة هنا لأننا في النهاية نتحاور ... وشكرا :blink:

There's what you want, and there's what's good for you, they never meet

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل أبا عمر ... حضرتك كتبت
بجد يا تامر لقد توصلت الى هذه الحقيقه مؤخرا

اكتشفت ان كل صاحب رأى اخر و خصوصا من المنتمين للتيارات الليبراليه

ليس عندهم ادنى استعداد للحركه الى منتصف الطريق حتى .

ورددت عليك بالتالي

عزيزي الفاضل أبو عمر ... حضرتك لو تحركت الى عشر الطريق وليس منتصفه فسأتحرك التسعة اعشار الباقية باتجاهك

وحتى لا تضيع النقطة أسألك مرة أخرى ... هل لديكم أنتم السلفيين استعداد للحركة الى منتصف الطريق ... أو حتى الى عشره؟

وإذا كان الحال كذلك فما هو الجزء الذي لديكم استعداد للتنازل عنه من قناعاتكم ومطالبكم في سبيل أن يتنازل الطرف الآخر عن قتاعاته ومطالبه؟

السلام عليكم

اخى الحبيب احمد جزاك الله خيرا

. الدين يا احمد ليس قناعات و اراء تتنازل عن بعضها ارضاء لطرف هنا و هناك .

هل تعلم ماذا قال الرسول عليه الصلاه و السلام لعمه عندما عرض عليه إغراءات قريش

و هو فى اشد حالات الضعف فى مكه و الدعوه ما زالت وليده و اتباعها قله ..

كيف و الحال اليوم مختلف ..الدين مكتمل و له انصار فى العالم كله و يزيدون و الدوله الاسلاميه

قامت و حكمت الدنيا لقرون طويله بالشريعه التى ترفضها يا احمد .

لا يملك كائنا من كان التنازل او تحييد و لو حرف واحد من الشريعه و ايات القرأن يا احمد

اكرر يا اخى للمره الالف ..عندك القرأن و السنه ..الا تقنعك ؟

لو عندك دليل من القرأن و السنه يجعلنى اتزحزح عن ما اقوله ..هاته ..و اقبل رأسك .

اتمنى عليك قراءه المداخله رقم 23 مره اخرى .

طيب يا ابوعمر ... إذا كنت لا تريد الحركة الى منتصف الطريق بل ولا تريد أن تتزحزح عن موقفك قيد أنمله فلماذا تلوم على الطرف الآخر أنه متمسك برأيه وتطلب منه أن يتحرك الى منتصف الطريق ... مع إنه حتى لو تحرك فلن يلتقي بك هناك ... يعني هيطخ مشوار على الفاضي

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

من المرات القليله التي اتفق فيها في الرأي مع الأخت ضحى

على فكره يابو عمر

حوار الطرشان مع العميان مش شتيمه

لأن الطرفين فعلا بيتعاموا و يتطرشوا لما يكلموا بعض

بس بيرجعوا يبقوا تمام اول ما يخلصوا حوار مع بعض

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

قال الشيخ : ما رأيك أن نختصرها لغة , لان خير الكلام ما قل ودل , فنقول سلفي .

سمعت قصة قديمة وددت ان اعيدها على مسامعك ومسامع الاخوة الاعضاء الافاضل

يحكى انه كان هناك حاكم مسلم سنى فى مكان ما فى منطقتنا العربية

ويحكى ان الشيعة ارادوا استمالته الى صفهم السيعى اعتقادا بانه سيكون ذو نفع كبير للشيعة

فى احد الايام قرر الحاكم قليل المعرفة بأصول دينه ان يعقد مناظرة بين آيات وائمة الشيعة ونظرائهم من المسلمين

وخرج المنادى ينادى فى البلاد بخبر تلك المناظرة وموعدها ومكانها ، والتى تم تصويرها على انها سيكون فيها الفصل بين ان يتحول الحاكم الى المذهب الشيعى وبالتالى _ بمنطق الحكام على دين ملوكهم - سيتحول باقى الشعب الى مذهب الحاكم ، وانها ستماثل مناظرة سيدنا موسى مع فرعون وسحرته.

ولان اهل تلك القرية كانوا كحاكمهم قليلى المعرفة باصول دينهم ، لم يتقد احد لتسجيل اسمه لحضور المناظرة ، الا ان رجلا منهم قال " انها لى ، وأنا لها " ، مما اثار استغراب اهل بلدته فلم يعرفوا عنه انه قرأ أو كتب ويقضى وقته بين لهو ولعب ولم يعتلى منبر الخطابة ولم يتولى امامة الصلاة مرة فى حياته.

حاولوا ان يثنوه عن هذا العمل ولكنه ابى الا ان يقوم بذلك.

وفى الموحد المحدد ، ذهب ذلك الرجل ، وما ان اقترب من مجلس الحاكم حتى خلع نعليه واستأبطهما ( وضعهما تحت ابطه ) ، وعندما دخل على الحاكم ضج آيات وائمة الشيعة بالضحك من مشهد ذلك البسيط القادم لمناظرتهم متأبطا حذائه ،

وهنا اشار الحاكم للجميع بالسكوت ، وسأل الرجل ،

ماهذا الذى انت فعلته يارجل ، لماذا تخلع حذائك وتضعه تحت ابطك؟

رد الرجل بكل رباطة جأش ، وماذا فى ذلك ؟ لقد سمعت ان الشيعة على ايام الرسول كانوا يفعلون ذلك إذا حضروا مجالس الرسول !!!

وهنا علت همهمات آيات وائمة الشيعة متهمينه بالكذب وقلة العلم وصاح كبيرهم:

أنت كاذب ، لم يكن هناك شيئ اسمه المذهب الشيعى على ايام الرسول ، وانما نشأ المذهب الشيعى بعد وفاة الرسول .

وهنا رد عليهم ذلك الرجل البسيط : إذن من اين اتيتم بمذهبكم هذا؟

ثم استأذن الحاكم وانصرف.

وبدورى أسألك ، من اتيتم بهذا الاسم " سلفية وسلفى " ؟ وهل لهذا الاسم علاقة بـعبارة " سلف ودين " ؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...